التوحيدحقيقة الإسلاممحمد

نافع شابو و عادل حنالله  .. إضاءات تاريخية على بدايات الإسلام – الجزء السادس عشر 

هل كانت الدولة الأمويّة نصرانية أم اسلامية؟  .. الرد على مقال الدكتور محمد الحسيني 

إضاءات تاريخية على بدايات الإسلام – الجزء السادسة عشر 

 هل كانت الدولة الأمويّة نصرانية أم اسلامية؟  .. الرد على مقال الدكتور محمد الحسيني 

نافع شابو وعادل حنالله  

نافع شابو و عادل حنالله  .. إضاءات تاريخية على بدايات الإسلام - الجزء السادس عشر كما تعلمنا سابقا ان محمد كان له أسماء كثيره منها اسم يزدين وفرخ زاد وهو شخص معروف في التاريخ الفارسي وأيضا في تاريخ الكنيسة الشرقية ولذلك بحثنا فيما هو معروف في حياة هذا الشخص الذي لعب دورا هاما فى الإمبراطورية السا سانية والإسلامية معا. ونسجل هنا روابط الحلقات السابقة للقارء العزيز للرجوع اليها (1(2) (3(4) (5) (6) (7) (8) (9) (10) (11) (12) (13)(14) (15) 

الدكتور محمد الحسيني يبدو أنّه مُتخصص في العملات الإسلامية. وقد كتب مقالة في مجلة “منتدى العملات والطوابع العربي” بعنوان : ” الرد على  نافع شابو أقول له علامة فارقة اجعلها بين قوسين انتبه” *… وكذلك تسجيل صوتي في فيديو بعنوان: ” الرد العلمي على المدعو، نافع شابو، د. مُحَمَّدْ اَلْحُسَيْنِي “** (راجع الهامش)  

يقول الدكتور محمد الحسيني : “يجب أولا على الباحث عند عرضه اية قضيّة او مسألة علمية خاصة بعلوم المسكوكات الإسلامية أن يلتزم وأن يقدم طرحا علميا مقرونا بالدليل الوثائقي المالي الحي، المنضبط، الموجود ، الواقعي ، الحقيقي. وان يكون الدليل الماليُّ قويّا وواضحا جليّا واقعيا لا يقبلُ الشك به او ان يكون قابلا بالإشكال عليه.  

ويضيف فيقول : ” نقول له (نافع شابو) شاهد اول درهم فضي إسلامي معرّب عام 31 في عهد عثمان رضي الله عنه…

الرد على الدكتور محمد الحسيني  

عزيزنا الأخ الدكتور محمد الحسيني   

اشكرك على اهتمامك بقراءة أبحاث ” اضاءات على التاريخ المبكر للأسلام “. والحقيقة هدفنا في الأساس البحث في الحقائق التاريخية بغض النظر عن التراث الأسلامي.  انا اعرف شعور المسلم الذي يتمسك بالقرآن والسيرة والأحاديث النبوية، والذي يلوّن ما يراه من اثار بفكر التراث الأسلامي.. و للأسف بدل ان تردَّ علميا على  أبحاثنا عن حقيقة كون العملات الأموية تشهد على أنَّ الأموين كانوا نصارى وبدل من ان تسخر وتستهزأ  بابحاثنا المنشورة في موقع ” الحقيبة الإسلامية “، كان عليك ان تأتي بادلة علمية على اقوالك. 

 حضرتك تستشهد بالدينار ألأموى الذهبي وعملات أخرى على انها تثبت ان الدولة الاموية كانت إسلامية، دون شرح للمشاهد والقارئ في الفيديو على ماذا استندت من الأبحاث العلمية والوقائع التاريخية والآثار والمخطوطات. ولم تقدّم، كمختص بالعملات ” الإسلامية “، أي بحث علمي منشور لكي يستند القارئ على أبحاثك. فيما نحن نشرنا وننشر، بالأدلّة العلمية، عشرات المقالات حول أبحاث علمية عن هذه العملات وعن حقيقة كون الخلفاء الأمويين نصارى من خلال ما نشرناه في هذه الأبحاث عن التزوير التاريخي في الإسلام وادعاء بوجود مكة في السعودية التي انطلق منها الإسلام دن أي اثباتات علمية واثرية وحقائق تاريخية. بينما الأبحاث الحديثة تؤكد ان مكة لم تكن موجودة في عهد “محمد” ولا حتى في عهد الخلفاء الراشدين والأمويين..  

في رأينا انّ الدينار الذهبي الذي انت تظهره هو ليس دينار إسلامي وذلك للأسباب التالية:    

كلمة محمد على العملة لا تذكر ان محمد هو نبي المُسلمين ولا تذكر أي شيء عن دين اسمه الإسلام. الأبحاث الحديثة تُظهر أنّ محمد هو اسم يسوع المسيح، كما هو موجود في الأناجيل السريانية. لقد نُقل اسم محمد كما هو موجود في الأناجيل السريانية بدون تعريب او تغيير.  

 فاذا كنت قد قرأت كل الأبحاث التي كتبناها في موضوع اضاءات سيتضح لك الوثائق التي تثبت أنّ كلمة محمد تعني اسم يسوع المسيح. يسوع = يشوع بالسريانية = محمد.   

وقد اظهرنا عملات عليها اسم محمد وهو يحمل صليب وأيضا رموز مسيحية وهي قد سكّت في زمن حكم الخلفاء الراشدين والأمويين.  وهذا الوضع المثير للجدل الذي ادى الى ان الباحثين تعمقوا في دراسة عملات مهمة في عهد الأمويين، وهنا نعطيك بعض الأمثلة فقط.    

نافع شابو و عادل حنالله  .. إضاءات تاريخية على بدايات الإسلام - الجزء السادس عشر العملة الأولى:

إذا نظرت الى العملة التالية، تجد انّ عبارة “محمد رسول الله” على احد الأوجه، وأمّا الوجه الثاني لنفس العملة تجد المنارة اليهودية.  

وهذه العملة اكتشفت في القدس. الخمسة شمعدان ترمز الى اسفار موسى الخمسة (التوراة). العرب الأوائل (النصارى وليس المسلمين) استخدموا خمسة شمعدان بدل سبعة شمعدان اليهودية.    

السؤال هو: هل كان محمد اذن يهوديا؟ ام ان محمد هو المسيح؟ وماذا يعنى اعلانه اليهودية في رمز المنارة اليهودية؟  

نافع شابو و عادل حنالله  .. إضاءات تاريخية على بدايات الإسلام - الجزء السادس عشر العملة الثانية:

عملة نقدية عليها صورة لحاكم عربي بيده اليسرى الصليب وفي اليد اليمنى كرة الحكم وفوق راسه الصليب، وعلى جنبه بالخط الأسترنجيلي السرياني اسم “يسوع” او يشوع بالسريانية.  

  في الجهة الثانية نجد كلمة “مُحمَّد” بالعربي وفوقها حرف ” M “.   الذي يرمز الى اربعين نومية وهي اصغر وحدة للعملة البيزنطية. وعلى هذا الحرف هناك صورة الصليب. كلمة “يشوع ” او يسوع في السريانية، كرسم، تشبه كلمة “محمد” بالكتابة العربية.    

 لا توجد كلمة “إسلام” ولا اسم “محمد” كنبي أو رسول بل “محمد” منقول من كلمة سريانية تعني يشوع ذات رسم تشبه رسم ”محمد” وبالسريانية تكتب ” ܝܫܘܥ “ التي تعني يشوع أو يسو ع. والا لماذا يرفع هذا الحاكم الصليب؟ هل محمد نبي المسلمين كان يؤمن بصلب المسيح وكان مسيحيا؟ . 

نافع شابو و عادل حنالله  .. إضاءات تاريخية على بدايات الإسلام - الجزء السادس عشر العملة الثالثة:

يبين على وجه العملة عبارة “لا اله الا الله ” من جهة ومن الجهة الثانية للعملة عبارة ” محمد رسول الله ” تحيط برسم “سمكة”   السمكة كما نعرف استخدمها المسيحيّون الأوائل وسميت في اليونانية “اختوس” وهي اختصار لعبارة “يسوع المسيح ابن الله المخلص” .اليونانية – يسوس خريستوس ايوس ثيؤس سوتير- وبالانجليزية – Jesus christos Gods son saviour – بالسريانية – يشوع مشيحو برو دالوهو فروقو- سرياني وحرف لاتيني – Jeshox mshyho bro daloho fåroko – هذا هو معناها، إلي يومنا هذا، حيث نجد على بعض السيارات علامة السمكة. هذه السمكة رمز للمسيحيين الأوائل، عندما لم يكن قد شاع رمز الصليب. وبعض تلاميذ السيد المسيح كانوا صيادي السمك وقال لهم يسوع المسيح ” سأجعلكم صيادي الناس “، اي تأتون بالناس إلي الإيمان بالمسيح كمخلص للعالم.    

ومن ناحية رمز ” ان لا إله الا الله وحده ” ومن ناحية ثانية “يسوع المسيح ابن الله المخلص.” لان المسيحيين يؤمنون باله واحد. إن لم تكن تعلم هذا عليك الرجوع الى الكتاب المقدس وما تعنيه في التفاسير!   

العملة الرابعة:

صورة لعبد الملك بن مروان على وجه الدينار الذهبي الذي اشرت إليه، وعلى الجهة الثانية عمود الآلام الذي يرمز لصليب المسيح محاطا بشهادة ” لا اله الا الله و محمد رسول الله ” ( اي الممجد يسوع المسيح ). كما في الصورة التالية:   

نافع شابو و عادل حنالله  .. إضاءات تاريخية على بدايات الإسلام - الجزء السادس عشر وهذا ما يعتقد به شهود يهوه اليوم، في ان المسيح صلب بهذه الطريقة. كذلك كان اعتقاد بعض العرب النصارى ان المسيح صلب على عمود بدون العمود الأفقي.   

 اما السيف العريض فهو يرمز ليوم الحساب حينما ياتى المسيح مرة أخرى. وهو يرمز الى سيف “الكلمة” كما هو مدون في العهد الجديد عن يسوع المسيح  

هذه العملة التي استشهدت بها كونها عملة إسلامية لم تستند الى الأبحاث العلمية وخاصة علم عملات النقود والمخطوطات والآثار. بينما نحن نستند الى دراسات وابحاث علمية  

العملة الخامسة:   

نافع شابو و عادل حنالله  .. إضاءات تاريخية على بدايات الإسلام - الجزء السادس عشر 

على وجه دينار ذهبي صورة لعبد الملك بن مروان، وعلى الجهة الثانية عمود الآلام الذي يرمز لصليب المسيح ،كما ذكرنا، محاطا بشهادة “لا اله الا الله و محمد رسول الله.”.   

هناك بعض العملات يعلو عمود الصليب دائرة او دوائر، ولكن هذه الدوائر تفيد حكم الصلب. وهذا معروف أنّ الكرة هي رمز الحكم . 

عبد الملك بن مروان أعطى ولاية العهد الى ابنه الوليد بن عبد الملك على عمود الآلام (ستاورس) 

فالصليب وقد يمثلّ بخشبة في قمتها دائرة، وهي ترمز لحكم الصلب، كما تظهر في الصورة التالية التي فيها عملة لعبد الملك بن مروان. وكانت تستخدم في بعض الكنائس في عهده كما في الصورة: 

نافع شابو و عادل حنالله  .. إضاءات تاريخية على بدايات الإسلام - الجزء السادس عشر 

العملة السادسة:

نافع شابو و عادل حنالله  .. إضاءات تاريخية على بدايات الإسلام - الجزء السادس عشر عملة عليها صورة عبد الملك بن مروان يعطي ولاية العهد الى ابنه، كما في صورة العملة:   

وهذه العملة هي شهادة ودليل مهم جدا وهو ان عبد الملك بن مروان أعطى ولاية العهد الى ابنه الوليد بن عبد الملك على عمود الآلام ،ستاورس، – كما فعل هرقل الإمبراطور البيزنطي- وبالتالي هذه الحقيقة تثير الأعجاب ويطرح سؤال:   

 كيف يعطي عبد الملك الولاية لأبنه على عمود الآلام والصليب وهو تقليد بيزنطي مسيحي؟ اذا الم يكن عبد الملك مسيحيا؟ .  

وقد جاء في القرآن في سورة طه ألآية 71 :  

“قَالَ آمَنتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ ۖ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ ۖ فَلَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُم مِّنْ خِلَافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنَا أَشَدُّ عَذَابًا وَأَبْقَىٰ” 

  الآية أعلاه تؤكد ان الصلب كان على جذع (عمود) النخل وليس بالضرورة صليب على شكل عمودي أُفقي. 

كان في عادة ملوك الإمبراطورية البيزنطية، حينما يعُلن الملك عن وليّ العهد كانت تظهر على العملة وهو يعطيه الصليب، ليكون شاهدا على هذا العهد. وهكذا اعطى عبد الملك بن مروان ابنه الوليد الصليب ( عمود الآلام )، كما ثبت ذلك من خلال العملات في عصر الأمويين (أي بعد حكم الخلفاء الراشدين كما في التراث الأسلامي.)..   

لا وجود لكلمة ألإسلام أو حتى القرآن ككتاب بعد وفاة محمد حتى زمن الخليفة العباسي ” المأمون”… كذلك لا يوجد أسماء الخلفاء الراشدين في الفترة الزمنية الواردة في التراث الإسلامي، أي بعد وفاة محمد سنة 632 م .  

 

نافع شابو و عادل حنالله  .. إضاءات تاريخية على بدايات الإسلام - الجزء السادس عشر لا توجد كلمة “محمد” كنبي، بل “محمد” منقول من كلمة سريانية تعني يشوع ذات رسم تشبه رسم ” محمد ”  ” ܝܫܘ ܥ “..

  نتائج الأبحاث التي توصل اليها عالم اللغات الدكتور كريستوفر لكسمبورج عن أصل القران هي:    

  • ان صيغه “محمد” ليس اسما، بل صفه تعني الممجد وهو اسم السيد المسيح للعرب.  

تبع الإسماعيليون (او  أحيانا كان يطلق عليهم تسمية  الهاجريون او السراسين)  “محمد “ كقائد عسكري، الذي كان مرشدهم ومعلمهم ومشرّعهم ونادرا ما كان يطلق عليه نبي في المصادر غير العربية. لا يبدو أن الشريعة التي أتى بها محمد كانت مُفصّلة للغاية، على الأقل وفقا للشهادات الخارجية   

  • محمد الذي نجده في القرآن وعلى النقوش مثل قبة الصخرة وعلى النقود هو يسوع المسيح ابن مريم وكان يسمى عند المسيحيين العرب محمد بمعنى “ممجد”، وهي ترجمه حرفيه من السريانية أي “سبحا” التي تعني “تمجيد”، سمي عند العرب محمد.  
  • المصحف ظهر زمن عبد الملك بن مروان، لم يكن موجوداً قبل ذلك. كانت سور فقط بشهادة يوحنا الدمشقي الذي لم يتكلم عن قران، بل عن نصوص او سور او كتابات.  
  • بعد انقلاب العباسيين على الامويين النصارى وفي عهد المأمون صار محمد نبيا عربيا عند العباسيين.   
  • تم الخلط بين اسم المسيح ومحمد كما جاء في ويكيبيديا عن الباحث الدكتور كريستوفر لوكسنبرغ إذ يقول:  

“ينبغي ان نميز بين محمد الاول ومحمد الثاني. محمد الاول هو المسيح محمد الثاني هو نبي المسلمين. الاسلام تأسس على يد المأمون الذي حكم بين سنة 198 – 218 هجري بعد ان ذهب الى مسجد قبة الصخرة وقرأ هناك “ان الدين عند الله الاسلام. لم يفهم المأمون المعنى الصحيح لكلمة اسلام، وهي تعنى الايمان بالكتاب المقدس”.   

  • مكة لم تكن قبلة المسلمين قبل المأمون. فقد كانت الصلاة باتجاه القدس واليها يحجون، بدليل الآية: ” قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنوليك قبلة ترضاها” –  – 
  • لقب “محمد ” هو المسيح المذكور في القران.، اذ لم يذكر اسم محمد الا أربع مرات في ايات تنطبق على السيد المسيح، بينما ذكر اسم المسيح أكثر من 25 مرة في القران  . 

كل هذه الأدلة والإثبات (وغيرها كثيرة ) تؤكّد لنا أنّ الدولة الأموية دولة نصرانية تنكر عقيدة التثليث.   

المصحف لم يكن موجودا زمن عبد الملك بن مروان وانما سور فقط. عدد من السور كتبت في الأصل بلغة هجينيه بين العربية والسريانية. وهذا ما ذكره يوحنا الدمشقي  

  • العباسيون هم الذين اختلقوا شخصيه محمد النبي العربي. (1) 

نافع شابو و عادل حنالله  .. إضاءات تاريخية على بدايات الإسلام - الجزء السادس عشر 

بالإضافة الى ذلك:  

لقد ذكر اسم محمد عام 523 م أي قبل ولادة محمد سنة 570 م كما جاء في السردية الأسلامية. كان قد كتبه أبو نواس في مملكة الحميراء في اليمن وهذا الأسم يمجّد احد ملوك اليهودية على عين جالوت هو أيضا كاهن وملك من عائلة داود النبي كما في النقش الظاهر فى الصورة على اليمين. (2)  

 المرجع: 

أما الكلام عن عملات للخلفاء الراشدين كما تدّعي:   

 يجب ان تقرأ الأسماء صحيحة كما مدونة في العملة وان تثبت ان هؤلاء الأشخاص تدين بالديانة الإسلامية على العملة. فهذه الشخصيات في رأينا قد عُرّبت اسمائها من الآرامية والفارسية والبهلوية والعبرية الى العربية مثال: العملة التالية ل”علي بن طالب” وليس “علي بن ابي طالب ” فهي سكّت في مدينة بسطام في ايران /شرق فارس وليس في الحيرة (العراق حاليا) وفي وقت كان بسطام خال خسرو الثاني هو الحاكم ومنشيء مدينة بسطام ، فهو قد سك العملة باسمه لأنه الحاكم على منطقة في ايران. إذا علي بن طالب هي شخصية اخرى غير شخصية علي بن ابى طالب، وحكم في فترة مختلفة عن حكم علي بن ابي طالب بحسب السردية الأسلامية   

نافع شابو و عادل حنالله  .. إضاءات تاريخية على بدايات الإسلام - الجزء السادس عشر فهذه العملة تثبت انّ علي بن ابي طالب ليس هو الشخص المذكور في السردية الأسلامية بل هو شخص فارسي واسمه بسطام   

فيستهم ( بالفارسية الوسطى:بسطام ) كان خال الملك الساساني ( الشاه) كسرى الثاني. ينتمي إلى سلالة البارثين التي تنحدر من عائلة اسباهبودان النبيل 

توفي  بسطام (علي بن طالب ) سنة 600 ميلادية أي قبل وفاة محمد سنة 632 م ، و قبل وفاة علي بن ابي طالب الذي توفي سنة  661 م كما جاء في السردية الأسلامية 

ساعد فيستهم (بسطام) كسرى الثاني في استعادة عرشه بعد قيام بهرام جوبين  (وهو أحد النبلاء من عائلة مهران) بتمرد. وفي وقت لاحق قاد فيستهم(بسطام) ثورة بنفسه وانقلب على كسرى الثاني، وحكم بشكل مستقل على منطقة تشمل الشرق الإيراني بأكمله حتى هزمه كسرى الثاني وحلفاؤه (3)

نحن لسنا ضد الأسلام العظيم الذي ترك بحور من الدماء العربية منذ 1400 سنة. وتذكر في مقالك انّ الأسلام كالجبل ونحن نتفّق معك في ان هذا هو احد الجبال المذكور في القران الذي سقط على الأرض حتى لا تميد الأرض (أي لا تضطرب الأرض يمينا وشمالا) لان الأرض قد وضعت على رأس الحوت ، حسب السردية الأسلامية:  

“وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْزُونٍ “سورة ق  .(4) 

من خلال العملة التالية  الموثقّة نكتشف لأول مرة صورة محمد ، وفي نفس الوقت لم يعتبر محمد نفسه كنبي او كرسول ، حيث لاتوجد على العملة كتابة “محمد رسول الله ”  ولكن اصرّ اتباعه في العصر العباسي ان يكون نبيّأ او رسولا ، في حين علمنا من مراسلات عمر بن عبدالعزيز وليو الثالث انّه كان مُشرّعا..   

نافع شابو و عادل حنالله  .. إضاءات تاريخية على بدايات الإسلام - الجزء السادس عشر عملة تم العثور عليها تحمل كلمة “محمد” سكت بأسلوب العملات الفارسية بعد وقت قصير من سقوط الإمبراطورية الساسانية. عادة ما تبدو مثل هذا مع الحاكم المصور على الطراز الفارسي حيث كتب اسم “محمد ” امام الصورة، حيث يكتب اسم الحاكم. ونلاحظ الهلال حول الحافة في كلمة محمد مكتوبة من الخارج أيضا. هذه العملة سكت عام 671 م. وكان محمد نسطوري مسيحي حيث توجد صلبان خارج الدائرة ويحمل أيضا التاج الزرادشتي للاله اهورا مزدا  كما في التقليد الفارسى. 

ويرجع سك هذه العملات في منطقة حكم محمد /عرش محمد في طبرستان كما هو مشروح في سلسلة ابحاثنا بعنوان: “اضاءات على التاريخ المبكر للاسلام. 

العملة الآتية لخسرو الثانى ابرويز وعليها كلمة بسم الله مما يثبت ان كلمة بسم الله ليست اسلاميه كما يظهر في الصورة لعملة خسرو الثاني الساساني. (1) 

نافع شابو و عادل حنالله  .. إضاءات تاريخية على بدايات الإسلام - الجزء السادس عشر 

المصادر 

(1) راجع سلسلة مقالات بعنوان “اضاءات تاريخية على بدايات  الأسلام ” منشورة في موقع الحقيبة الأسلامية  

(2) راجع الموقع التالي 

A Chain of Muhammads but they are all   Jewish 

https://www.youtube.com/watch?v=hXp E8wWw6Cw&t=331s&ab_channel=Islami  cOrigins 

(3) ويكيبيديا فيستهم 

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D9%8A%D8%B3%D8%AA%D9%87%D9%85 

(4) هل اخطأ الكتاب المقدس مثل القران في ان الجبال لها جذور؟ تثنية 32 مزامير 18 

https://www.drghaly.com/articles/display/15324  

(5) https://www.youtube.com/watch?v=MZuRfevMMo0&list=PL1zJ2LUq92EnNYSfyQhDEdv-V41B_pQ5E&index=11&ab_channel=ThomasAlexander 

*راجع الموقع التالي 

 

https://coins4arab.com/vb/threads/%D8%A7.56228/ 

** 

راجع الفيديو على الموقع التالي 

https://www.google.de/search?q=

https://www.youtube.com/watch?v=EO6oEhztAFM

 

للمــــــــــــــــــــــــــــــــــزيد: 

عصا موسى.. الخشبة التى تنقذ من الموت!

بإعتراف القرآن .. المسيح هو إله السماء الارض

كاتب القرآن يؤكد أن المسيح هو خالق كل البشر

كاتب القرآن يقر بأن “المسيح هو الله” والآحاديث تؤكد!

تضارب أقوال كاتب القرآن حول مولد المسيح عيسى ابن مريم

أولئك هم الوارثون

نعم الله فى الإسلام يصلي لذلك صلى يسوع المسيح !!

القرآن يؤكد أن المسيح الرب لم يتكبر أن يكون عبداً لله

  

Magdios Alexandrian

رئيس مجلس إدارة الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى