حقيقة الإسلاممحمد

للباحثين نافع شابو وعادل حنالله … أضاءات تاريخية على بدايات الإسلام .. الجزء السابع

أضاءات تاريخية على بدايات الإسلام .الجزء السابع

للباحثين نافع شابو وعادل حنالله ... أضاءات تاريخية على بدايات الإسلام .. الجزء السابعللباحثين نافع شابو وعادل حنالله

عنوان هذا الجزء من البحث:
محمد رسول الإسلام ! من هو؟

مقدمة
في الجزئين الخامس والسادس من البحث ذكرنا ان القرآن والآحاديث لم تُنقل آو تُدّون بطريقة
صحيحة، وأن السردية الإسلامية فيها ثقوب سوداء، ولكن في محاولة لسد هذه الثقوب. سوف نعتمد
قليلاً على السردية الإسلامية، وكثيراً على المراجع التاريخية والأبحاث الحديثة. وفي هذا الجزء سوف
نحاول كشف شخصية نبي الإسلام من هو وأين عاش وسبق ان أثبتنا أن شخصية علي هي شخصية
محمد نفسه في موقعة “صفين”.

العملات تظهر ان محمد/علي هو اياس ابن ابى كبشة

للباحثين نافع شابو وعادل حنالله ... أضاءات تاريخية على بدايات الإسلام .. الجزء السابعرأينا سابقاً ان العملات الأتية صدرت في عهد علي بن ابى طالب والتي تحمل اسم “محمد” فقط. بالأضافة إلى كثير من الشواهد والوثائق غير الإسلامية التي تشهد ان محمد كان حيا خلال الغزوات العربية.

فلقد سبق وأثبتنا من خلال هاتين العملتين (كما في الصور) ان محمد هو الذي كان يحكم الحيرة وقت حكم على بن ابى طالب. فهو نفس الشخص الذي قتل في معركة صفين. صورت للباحثين نافع شابو وعادل حنالله ... أضاءات تاريخية على بدايات الإسلام .. الجزء السابعالسردية الإسلامية ان الدولة الأموية كانت مُسلمة، فكيف يبرر العباسيين قتل معاوية لمحمد نبي الإسلام؟ فكان لزاما ان يصبغوا عليه شخصية اخرى هي شخصية علي.
وإذا كان محمد قد قُتل في معركة صفين فكيف يشهد العباسيين انّ الامويين مسلمين بينما هم (الأمويين)
الذين قتلوا محمد وهو رسولهم وهم مسلمين؟!
في الحولي البيزنطية العربية ما بين 741 – 754 م ، كاتبها إسباني غير معروف وقد ذكر معلومات خطيرة، وثق وجود محمد التاريخي، وبعده الحلفاء الثلاث أبو بكر، وعمر وعثمان، ولكنه لم يذكر علي بن أبي طالب وكأنه لم يكن موجودا. والسؤال لماذا؟
والاجابة واضحة في رايي وهو ان محمد هو نفسة علي ، فلا يوجد سبب لتوثيقه مرتين!
المصدر: التاريخ المبكر للإسلام | الحلقة 111 | شواهد على مكة بالعراق.

فمن اين أتت شخصية علي ابن عم محمد (علي بن ابي طالب) الحقيقية التي تمتلئ السيرة النبوية
بها؟ 

عملة اخرى باسم “علي بن طالب”(كما في الصورة على اليسار) صُكّت في منطقة بسطام بفارس، وكان وليها اسمه بسطام. فبسطام هو علي بن طالب وكان والياً على منطقة بسطام في شمال إيران وهو الذي أنشأ مدينة بسطام باسمه.
وكان حاكماً على طبرستان وخورسان. كان بسطام وأخيه بندويه أخوال خسرو الثاني ابرويز كما هو الثابت في تاريخ فارس. (1)
فاذا كان بسطام ابن عم محمد، ولكن بسطام هو خال خسرو الثاني، فلابد إذا ان محمد من عائله خسرو الثاني؟
وهذا صحيح لان “محمد” هو اياس بن قبيصة القائد العسكري للجيش الفارسي في الحيرة!
(وسوف نوضح ذلك لاحقا)

ملاحظة
خريطة الى اليمين توضح موقع منطقة بسطام في إيران.
علي بن طالب حسب الدراسات الحديثة هو علي بن ابي طالب حسب السردية الإسلامية. للمقارنة انظر ص 17 من البحث الاتي: (2 p. 17) كانت عائلة اياس بن ابى كبشة أحد العائلات (ألأصباهبودان) ، التي تتصارع على حكم فارس. ولذلك كانت العائلة المهرانيه بقيادة شهرباراز (ابوسفيان في التراث الأسلامي) هي الأخرى تتنافس معها
على حكم فارس. (وهي المنافسة بين بني هاشم وبنى اميّة في التراث الأسلامي).
صورة من مدينة بسطام بإيران إلى اليسار.. 
نستنتج انّ شخصية علي بن أبي طالب في السردية الإسلامية مستوحاة من شخصية بسطام (خال خسرو
الثاني). فصورة العملات أعلاه تشهد على الشخصية الحقيقية لــــــ “علي بن أبي طالب”.
أمّا شخصية محمد فهو إياس بن قبيصة (بن أبي كبشة) وهو الذي قُتل في معركة صفين وليس علي
بن ابي طالب (بسطام).

لأن في السردية الإسلامية لا يمكن ان يكون قاتل محمد (نبي المسلمين) هو معاوية، ويكون معاوية مسلما.
لمحة عن فيستام /بسطام /على بن طالب
للباحثين نافع شابو وعادل حنالله ... أضاءات تاريخية على بدايات الإسلام .. الجزء السابع(بسطام هو عم اياس بن قبيصة الأكبر وخال خسرو الثاني)
كانت عائلته من السلالة البارثية من عائلة ألأصباهبودان، وهو خال، خسرو الثاني الذي حكم في
السنوات (590 – 628) (3).ساعد بسطام خسرو على استعادة عرشه بعد تمرد نبيل بإرثي آخر هو
بهرام شوبين، من بيت مهران، لكن بسطام قاد لاحقا ثورة بنفسه، وحكم بشكل مستقل على منطقة
شملت الشرق الإيراني بأكمله حتى هزمه خسرو وحلفاؤه. (4)

الحياة المبكرة لبسطام
كان بسطام وشقيقه بندويه أبناء شابور وأحفاد باوي. كانوا ينتمون إلى الاصباهبودان، إحدى العشائر
البارثية السبع التي شكلت الطبقة الأرستقراطية النخبة في الإمبراطورية الساسانية. تمتع
الاصباهبودان على وجه الخصوص بمكانة عالية لدرجة أنه تم الاعتراف بهم على أنهم “أقارب
وشركاء للساسانيين”. احتلت العائلة أيضا موقعا مهما كقائد الجيش في الغرب، أي المناطق الجنوبية
الغربية للإمبراطورية الساسانية (السواد). حتى أن أخت بسطام تزوجت من الشاه الساساني هرمز
الرابع (حكم من 579 إلى 590 ) ، وكان ولده وريث هرمز هو “خسرو الثاني.”
اثنتان من زوجات هرمز الرابع معروفتان، إحداهما كانت امرأة من النبلاء من عائلة الاصباهبودان،
كانت ابنة شابور، بينما كانت الأخرى مسيحية. كان لهرمز الرابع أيضًا ابنة لم تذكر اسمها، تزوجت
من شهرباراز من عائلة مهران. (5)
خلال فترة حكمه، قام هرمز الرابع بذبح أفراد الطبقة الأرستقراطية العليا والكهنة الزرادشتيون، بينما
دعم طبقة النبلاء المالكين للأراضي. (5)
ومع ذلك، عانت أسرة بسطام، إلى جانب العشائر الأرستقراطية الأخرى، خلال الاضطهادات التي
أطلقها هرمز الرابع في سنواته الأخيرة الذي قتل فيها شابور (والد زوجته والد بسطام وبندويه). أدى
اضطهاد هرمز إلى ثورة الجنرال بهرام شوبين عام 590 م.
سار بهرام، الذي سرعان ما اجتذبت ثورته دعما واسع النطاق، إلى العاصمة قطيسفون. هناك حاول
هرمز تهميش اثنين من الاصباهبودان (بسطام وبندويه)، لكن ابنه خسرو الثاني أثناه عن ذلك، وفقا
للمؤرخ سبيوس. ظهر الشقيقان كقادة لانقلاب القصر الذي أطاح ب هرمز وأعموه وقتلوه، ورفعا ابنه
خسرو إلى العرش، ولكن كان خسرو ابرويز غير قادرعلى معارضة مسيرة بهرام على قطيسفون.
فر خسرو والأخوين إلى أذربيجان. بقي بسطام في الخلف لحشد القوات، بينما رافق بندويه خسرو
الذي طلب المساعدة من الرومان الشرقيين.

في أوائل عام 591 م، عاد خسرو بمساعدة عسكرية من الرومان الشرقيين، وانضم إليه 12000 من
سلاح الفرسان الأرمني و 8000 جندي من أذربيجان اعدهم بسطام) علي بن طالب(. وفي معركة
بلاراثون، عانى جيش بهرام من هزيمة ساحقة، واستعاد خسرو الثاني قطسيفون وعرشه. (6)
اياس بن ابى كبشة هو محمد نبى الاسلام
كانت عائلة اياس بن ابي كبشة أحد العائلات التي تتصارع على حكم فارس. ولذلك كانت عائلة
شهربراز )أبوسفيان( هي الأخرى تتنافس معها على حكم فارس. )المنافسة بين بني هاشم وبني
امية(. فالسردية الإسلامية تشير الى ان محمد هو ابن ابي كبشة/قبيصة. وكمثال لذلك نشير الى مروية
ابن عباس كلاتي:
“قال أبو سفيان: أرسل لي هرقل، وأنا في اليا (أي القدس)، ثم سأل عن خطاب رسول الله، فلما انتهى
من قراءته كان له لون عظيم وبكى حوله وتزايدت الأصوات بصوت أعلى وطلب منا الخروج من
المكان، فلما خرجنا قلت لأصحابي: لقد تعظمت قضية ابن أبي كبشة، واظهر ملك بني الأصفر خوفا
منه.” (7) (8)
تعليق
الغرض من هذا النص هو اظهار ان اسم محمد هو “إبن أبي كبشة /(ابن ابي قبيصة).
– نعرف ان أبو سفيان التقى بقائد جند الرومان وليس بقيصر! (7)

لمحة تاريخية
يذكر الطبري اللاتي:
“اغتيل الملك اللخميني” النعمان “، ملك الحيرة، على يد خسرو الثاني ابرويز حوالي عام 602 م.
ادعت رسالة من ابرويز، خسرو الثاني، برر فيها إعدام النعمان وإنهاء الحكم اللخميني في الحيرة وقال:
“أن النعمان وعشيرته تآمروا مع القبائل العربية ضدنا بإقناعهم بأن إمبراطوريتنا ستنتقل إليهم.” علمت
هذه المعلومة من رسالة فقتلته وعيَّنتُ عربيًا جاهلًً )بالحكم( لا يعرف شيئًا عن كل هذا ليحكم الحيرة. “
“بعد اغتيال النعمان، عين الفرس إياس بن قبيصة، وهو مسيحي، كان خسرو ابرويز يسميه “العربي
الجاهل” في الرسالة المذكورة أعلًه. كان مجرد وجه للحاكم الحقيقي للحيرة، وهو مرزبان. إيراني”(9)
تعليق
يستنتج الكاتب شريف عبد الرزاق ان خسرو ابرويز عين اياس حاكما على الحيرة وعين معه شخصا آخر يقال ان اسمه النخيرجان او الهمرجان ، وتضاربت الروايات حول دور كل منهما، فتوصلت الى ان النخيرجان او الهمرجان كان هو الحاكم الفعلي بينما “اياس بن قبيصة” كان له دور عسكري فقط أي دفع الأعداء وقمع الثورات وبالتالي كان تحت امرة الهمرجان . (10)
–  ويضيف شريف عبد الرزاق ان كلمة “الهمرجان” و” البحرجان” و”النخرجان” و”التخرجان”او غير ذلك وكلمة الهمرجان ،إذا حذفنا الالف واللام للتعريف وحذفنا الالف والنون في الأخير تصبح “همر” تذكرني باسم “عمر “. واختلف المؤرخون حول دور كل منهما، فالنخيرجان او الهمرجان او همر او عمر كان هو الحاكم السياسي اذا جاز هذا القول اما اياس بن قبيصة فكان له دور عسكري (11 صفحة 47).

  يضيف الواقدي: وحدثني عبد اللهَّ بن يزيد، عن عِياض بن خَليفة قال: رأيت عمر عامَ الرَّمادة وهو أسود اللون، ولقد كان أبيض اللون، أكل الزيت فتغيرَّ لونه، فعمر بن الخطاب كذلك اصبح ممسوحاً بالزيت وتم اعتباره مسيحا مخلصا”(بالسريانية باروقا وتعني المخلّص وبالعربية فاروق). (12 صفحة 14).

  • ولذلك فهما )عمر ومحمد( كانا دائما متواجدين سويا لا يفارقان بعضهما، سواء في حكم الحيرة
    او في الحرب ضد البيزنطيين او خلًل هروبهما من ابرويز الى الصحراء. (10)
  • اثبات ان اياس بن قبيصة هو محمد من القران والاحاديث
    ” لو رجعنا للقرآن سنجده ذكر الاسم إياس في سورة ياسين والتي يسميها المسلمون اليوم “يسين” نجد أن إسم إياس ذكر بصيغة “يسن” حيث إن صوت الألف يسقط في كثير من الكلمات مثل كلمة باسم تكتب “بسم”، وباسم هي الصحيحة. والسبب في ذلك أنه في اللغة السريانية صوت ألف يسقط وهذا ما ينطبق أيضا على كلمة ياسين أو إياس ونجد أن القران في السورة خاطب شخص يدعى ياسين ويخبره بأنه مرسل:ِ”يسٓ ١ وَٱلۡقُرۡءَانِ ٱلۡحَكِيمِ ٢ إِنَّكَ لَمِنَ ٱلۡمُرۡسَلِينَ ٣ عَلَىٰ صِرَٰطٖ مُّسۡتَقِيمٖ ٤ تَنزِيلَ ٱلۡعَزِيزِ ٱلرَّحِيمِ لِتُنذِرَ قَوۡمٗا مَّآ أُنذِرَ ءَابَآؤُهُمۡ فَهُمۡ غَٰفِلُونَ ٦
    والخلاصة ان اياس/يسين.، اياس بن ابي قبيصة/ هو النبي محمد المرسل. وفي نفس السورة نجد ذكر الى أن سكان مدينة الحيرة عُرفوا بالعُبّاد حيث جاء فيها “يَٰحَسۡرَةً عَلَى ٱلۡعِبَادِِۚ مَا يَأۡتِيهِم مِّن رَّسُولٍ إِلَّا كَانُواْ بِهِ يَسۡتَهۡزِءُونَ ٠”.(سورة يس الآية 30).

    عشرات المرات تكررت كلمة “عباد” في القرآن، ولكن الاعتقاد السائد أنها كلمة تخص كل مؤمن بالله على وجه الأرض، ولكن القرآن في بداية أمره لم يكن يحتوي على مؤمنين في الفترة المبكرة، لذا نفترض أن المقصود بهذه الكلمة هي فئة خاصة ولم تشمل كل المؤمنين بالل. وعلى إثر ذلك اسمهم العِباد أو العُباد وهم من اهل العراق في ذلك الوقت.
    ماذا لو قلنا أن العباد هم سكان مدينة الحيرة العراقية. فمن هم العباد؟
    العباد أو العُبّادة هم سكان الحيرة قبل الإسلام. فحسب سليم مطر في أطلس العراق المرحلة الآرامية المسيحية أن العراقيون الأوائل سكنوا مدينة الحيرة بعد أن اعتنقوا المسيحية. أطلق عليهم اسم العِباد أو العُبّاد وتعني بالأرامية المؤمنين.
    وكانت لغتهم السائدة هي اللغة الآرامية حسب صادق المخزونى في كتابه “الإسلام والمسيحيات
    سوسيولوجيا العصور التأسيسية”. (13) العباد هم الذين سكنوا رقعة تسمي رعاه فابتدأوا بها
    وبحسب معظم الإخباريين أنهم كانوا أنصارها، ويقصد بهم نصارى، وليس على انهم قبائل من بطون العرب اجتمعوا على النصرانية. وبالمحصلة فإن كلمة العباد أطلقت في الأصل على من تنصر من أهل الحيرة لتمييزهم عن غيرهم من سكان المدينة من الوثنيين حيث إن كنيسة الحيرة مارست نشاطها بعزم ونتج عن ذلك تحول كثير من عرب المدينة إلى النصرانية وهم الذين عرفوا بالعُباد.
    غير أن المصادر الأخرى تذكر أن العباد عرب من قبائل شتى اجتمعوا على النصرانية في مدينة
    الحيرة فسموا بالعباد. وجاءت هذه تسمية لكونهم عبدة الله. وكانوا من الزهد والعبادة والانقطاع في الصوامع والأديرة. فمن ينتسبوا إليهم يقال لهم “عِبادي” وقيل انهم اعطوا هذا الاسم لأن أكثر أسمائهم كانت عبد الله وعبد المسيح وعبد يسوع وعبد الملك …الخ، فلما دخلوا على خسرو وكانت أسماؤهم كلها تبدأ “بعبد”، قال لهم خسرو أنتم عباد كلكم فسموا بالعباد. هؤلاء العباد كانوا متحضرين وعاشوا حياة التمدن والاستقرار وكان لهم مقام وشأن في تاريخ العراق قبل الإسلام وبعده بما لهم من معارف وعلوم شتى وفهم العديد من اللغات. لذلك اتخذهم الفرس مترجمين لهم في البلاط. وحسب جورج شحاتة في كتابه “المسيحيات والحضارة العربية” (14) ذكر أن العباد هم أول من استخدم الخط العربي في مدارسهم على الرغم من أنهم أخذوا الخط من أهل الأنبار. ولليوم العباد يسكنون العراق ومعروفين الى اليوم على الرغم من أنهم ليسوا بقبائل بعد أن وضعت لهم أنساب في العصر العباسي.
    إذن القرآن هو أفضل دليل على إثبات أن إسم ياسين هو إلياس ويا سين محمد/علي/ اليا، ففي سورة الصفاد نقرأ:
    ” سَلَامٌ عَلَى مُوسَى وَهَارُونَ (120) إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (121) إِنَّهُمَا مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ (122) وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (123) إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَلَا تَتَّقُونَ (124) أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ (125) اللَََّّ رَبَّكُمْ وَرَبَّ آَبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ (126) فَكَذَّبُوهُ فَإِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ (127) إِلَّا عِبَادَ اللََِّّه الْمُخْلَصِينَ (128) وَتَرَكْنَا عَ لَيْهِ فِي الْآَخِرِينَ (129) سَلَامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ (130) إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (131) إِنَّهُ مِنْ عبادِنَا الْمُؤْمِنِينَ (132) وَإِنَّ لُوطً ا لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (133) .” .
    في هذه الآيات القرآنية نجد صيغة أخرى لاسم إلياس وهي يسين أو أل ياسين وحسب المفسرين
    المسلمين إلياس ويسين المذكور في هذه الآية أحد أنبياء اليهود. وبالإضافة إلى ذلك ذكر ابن كثير، أن إياس وإلياس اسمين لرجل واحد. فالعرب تلحق النون في أسماء كثيرة وتبدلها من غيرها حيث إن المسلمين يعتقدون أن إسم ياسين هو من أسماء الن بي محمد. وهذه إشارة واضحة إن يا سين هو النبي محمد وفي نفس الوقت هو علي/ الياس بن أبي كبشة. (15)
  • إن معرفة طريقة ترجمة ألآيه اعلاه تفتح لنا الأفاق بأسرار الإسلام وتجعلنا نعثر على الحلقة المفقودة في القصة . حيث إنه ليس من الغرابة والصدفة أن تحكم كل من مدن الحيرة والكوفة بشخص يدعى “علي” في فترة ما قبل الإسلام، ثم بعد فترة زمنية وبعد الإسلام تحكم من قبل شخصية إسلامية تدعى “علي” أيضا ولكنه من الجزيرة العربية . هذه الشخصية القادمة من بعيد من صحاري الحجاز والتي لا تربطها أي علاقة بالثقافتين وبتاريخ المنطقة والتي لم تعمر مع سكان المنطقة إلا بضع سنوات. لكن بالمقابل نجد أن تأثيرها في وجدان وذاكرة شعوب المنطقة يقاس بقرون كثيرة. إن هذا لا يمكن تفسيره إلا أن الشخصيتين هي شخصية واحدة وليست شخصيتين.
  • وهنا نعود الى مسألة البعد الزمني بقوة بحيث أن كتابة سيرة علي بن أبي طالب من طرف كتاب
    السير في العصر العباسي الثاني استنادا على التواتر الذي وصلهم عن شخصيه إياس بن قبيصة.
    وبذلك يصير إياس بن قبيصة الطائي التاريخي هو نفسه علي بن أبي طالب. (15). (إنّ هذا الخلط بين الأسمين حدث في معركة صفين).
    فى الرواية السريانية تذكر أن معاوية دخل في معاهدة سلام مع الإمبراطور كونستانس وبدأ بحرب أمير الحيرة في صفين. حيث ذكر بلقبه أبو تراب. وجاء في الروايات المسيحية أن الاسقف مكسيموس ذهب إلى القسطنطينية في الوقت الذي جعل معاوية السلام مع الإمبراطور. وبعدها بدأ حربه مع أبو تراب الذي من الحيرة في معركة صف ين.
    وهذا ما تذكره الرواية المارونية التي تعود لما بعد منتصف القرن السابع الميلادي حوالي 690 –  790 م رغم انها مجهولة المؤلف، ولكن قريبة من الأحداث. في تلك الفترة كان علي بن أبي طالب /محمد /اياس بن ابي كبشة أمير الحيرة أي ملك، على الحيرة وأنه كان ينازع السلطة مع معاوية، وضُرب على رأسه وهو يصلي في الحيرة. وجاء في تلك الروايات “وقد قتل لمعاوية شقيقه حذيفة، وقتل “علي” أثناء الصلاة في الحيرة، وذهب معاوية إلى الحيرة وحصل على ولاء كل قواته هناك. (15). 
  • إن هاتين الروايتين تتفقان مع ما جاء في الروايات العربية الإسلامية عن قصة مقتل علي بن أبي
    طالب ولقبه أبو تراب، وتختلف ان يكون علي ملكا للحيرة أم كونه خليفة رابع للمسلمين. وتذهب
    المصادر الإسلامية إلى كون أبو تراب هو أحد ألقاب علي بن أبي طالب. إضافة إلى ألقاب أخرى منها أبو الريحان، ولقب أبو تراب كان أحب الالقاب إليه، وأنه كان يصر ان ينادى به، حيث تروي عن أن النبي محمد رأى “علي” نائما متمرغا في التراب الناعم فقال له “اجلس أبا تراب” فجلس. جاء في الحديث:
    عن عمار بن ياسر، قال: كنت أنا وعلي رفيقين في “غزوة ذات العشيرة”، فلما نزلها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأقام بها، رأينا أناسا من بني مدلج يعملون في عين لهم في نخل، فقال لي علي: يا أبا اليقظان، هل لك أن نأتي هؤلاء، فننظر كيف يعملون؟ فجئناهم، فنظرنا إلى عملهم ساعة، ثم غشينا النوم، فانطلقت أنا وعلي فاضطجعنا في صور من النخل في دقعاء من التراب، فنمنا، فوالله ما أهبنا إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم يحركنا برجله، وقد تتربنا من تلك الدقعاء، فيومئذ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي: ” يا أبا تراب ” لما يرى عليه من التراب،(16)
    إن « : وروي في سبب تسمية النبي محمد عليًا بأبي تراب، أنه جاء و”علي” نائم في التراب، فقال » أحق أسمائك أبو تراب، أنت أبو تراب (17). وكذلك نجد أن إسم إياس بن ابى قبيصة الطائي لا يخلو من هذه التسميات. وأن كلمة أبي قبيصة عند العرب تعني ألتراب في حسب اللغوي اليمني شوان بن سعيد الحميري في مؤلفه “شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم”، والمتوفى سنة 573 هجرية أن كلمة قبيصة تعني التراب المجموع وهي من أسماء الرجال المجموعة وأن كلمة القبيصة تعني التراب المجموع والحصى ولذلك نجد أن “علي”
    كان يحمل هذه التسمية “قبيصة” أيضا.” (18) (15).
  • أسماء علي / محمد
    ۈ في التوراة ، «إليا» اسم علي في التراث الشيعي منقولًا عن “علي” نفسه:” أنا اسمي في الإنجيل ۈعند الفرس ، «بطريسا» ۈ عند الروم ، «كابر» ۈ عند الهند ، «اريا» ۈ في الزبور ، «بريا»
    «ۈعند امي، «بتريك» ۈ عند الحبشة، «، حيتر» ۈ عند الزنج ، «تبير» جبير ،ۈ عند الترك»
    «ۈ عند أبي، « فريق » ۈ عند الأرمن، « علي » ۈ عند العرب ، «ميمون» ۈ عند ظئري، «حيدر ظهيرا أشهر تلك الاسماء هو “إيليا” وهو اسم ورد في التوراة والانجيل، و الياس في القرآن أيضاً (19 الصفحات 32 – 35)
    اذا ف “علي” له أسماء كثيرة جدا، فهو اليا وهو اسم يعرّب الى الياس، فهو “ياسين” وهو “س” وهذا اسم اله القمر، وكان يطلق على اياس بن قبيصة، وهو أيضا شاهين ويزدين. فهو قائد فأرسي معروف. يقول عنه شريف عبد الرزاق:
    “والقائد الآخر هو شاهين أي الصقر واسمه “بهمن زادكشان “، وهو أحد تجليات الاله سين او القمر ولذلك يطلق عليه في الكتابات اليونانية سين SaïnSaïn ويطلق عليه تيوفان اسم ZaïtZaït أو SaitoSaito. وهو تحريف لاسم زيد كما هو واضح. يقول نولدكه انه ينتمي إلى احدى الاسر السبعة المشهورة في إيران. شاهين ذكره الطبري على انه فادوسبان المغرب
    او الغرب والمقصود به السواد، وأحد اسلافه هو بسطام خال ابرويز كان اصبهبذ السواد أي العراق، فادوسبان معناها دافع الأعداء. شاهين هو نفسه اياس بن قبيصة الذي عينه خسرو ابرويز حاكما على الحيرة” (11 صفحة 79).
    الخلاصة
    ينبغي عدم الخلط في ذهن القارئ بين “بسطام” (علي بن ابي طالب) و “محمد” (علي بن ابي طالب حسب السردية الأسلامية الذي قتل في معركة صفين). لأنّ بسطام هو اخو بندويه ومحمد حفيد بندويه.
    وبسطام هو عم الرسول محمد ألأكبر (أي اخو جده بندويه، أي علي بن ابي طالب حسب الدراسات الحديثة). وقد قُتل بسطام (علي بن ابي طالب) عام 595 م بوشاية من الملك خسرو الثاني. ونحنُ هنا نتكلم عن معركة “صفين” التي قُتل فيها محمد نبي الأسلام حوالي سنة 654 م
    والسؤال الذي يطرح نفسه هو ما سر العداء بين اياس/محمد/ ومعاوية؟
  • لمعرفة ذلك تابعونا في الجزء الثامن
  • للباحثين نافع شابو وعادل حنالله ... أضاءات تاريخية على بدايات الإسلام .. الجزء السابع
  • شجرة عائلة بسطام وبندويه. ابن بندويه فرخ هرمز الخامس وله ابنان هم رستم فرخزاد وهرمز فرخ زاد (محمد/علي) رسول المسلمين..

باقي الأجزاء بالترتيب: 

نافع شابو وعادل حنالله .. إضاءات تاريخية على بدايات الأسلام .. الجزء الأول

الباحثان نافع شابو وعادل حناالله ..  اضاءات تاريخية على بدايات الإسلام – الجزء الثاني

نافع شابو و عادل حنالله .. اضاءات تاريخية على بدايات الإسلام – الجزء الثالث

نافع شابو وعادل حنااللة .. إضاءات تاريخية على بدايات الإسلام .. الجزء الرابع 

نافع شابو وعادل حنالله … اضاءات تاريخية في بدايات الإسلام – الجزء الخامس 

للباحثين نافع شابو وعادل حنالله .. اضاءات على التاريخ المبكر للإسلام – الجزء السادس

للباحثين نافع شابو وعادل حنالله … أضاءات تاريخية على بدايات الإسلام .. الجزء السابع

نافع شابو وعادل حنالله  .. أضاءات تاريخية على بدايات الإسلام . الجزء الثامن  

_____________________________________

  • المصادر  References
    1 . د. سام مايكلز و عارف مُعين و أحمد رسمي. لملك الفارسي خسرو الثاني / كسرى / أبرويز
    والتشابهات مع شخصية محمد الواردة في كتب التراث الإسلًمي و السيرة النبوية. مفكر حر. 19 –
    7 / 2021 .
  • 2. Katz, y Ben Abrahamson and Joseph. The Persian conquest of Jerus alem in
    614CE compared with Islamic conquest of 638CE.
  • 3. المكتبة الشيعية. تاريخ الطبر ي- الطبري- جزء 1 – ص 587 .
  • 4 . ويكبيديا الموسوعة الحرة. فيستهم.
  • 5 . ويكيبديا الحرة. هرمز الرابع.
  • 6. From Wikipedia, the free encyclopedia. بسطام .
  • 7. (Jihaad), (Jihaad), Fighting for the course of Allsh.Fighting for the course of Allsh. translation of SAHIH bUKHARItranslation of SAHIH bUKHARI : s.n., : s.n., volume 4, book52, Number 41.volume 4, book52, Number 41.8. اسلام وب. ما هو الحوار الذي دار بين أبي سفيان وهرقل عن سيدنا رسول الله ؟9. Jaffr, Syed Nadem.Jaffr, Syed Nadem. hISTORY OF ISLAMhISTORY OF ISLAM–PREPRE–ISLAMIC ARABIC POLITICS. ISLAMIC ARABIC POLITICS.
  • 10 . شريف عبد الرزاق. التاريخ المبكر للأسلًم كما لم تقرأه من قبل. ص 27 .11 . —. التاريخ المبكر للإسلًم كما لم تقرأه من قبل.12 . —. – التاريخ المبكر للأسلًم كما لم تقرأه من قبل .13 . صادق المخزومي. الإسلًم والمسيحية سوسيولوجيا العصور التأسيسية: دار الرافدين للطباعة
    والنشر والتوزيع، 2016 .14 . جورج شحاته قنواتي. المسيحية والحضارة العربي ة: المؤسسة العربية للدراسات والنشر،
    1 / 1 / 2014 . https://www.christianlib.com/?p=3124https://www.christianlib.com/?p=3124 .15 . ابو منصور – يو تيوب. برنامج نهاية اسطورة. 2 – حلقة نهاية اسطوره: الحلقة 4 – مدينة الحيرة
    التاريخية وملك ها اياس بن قبيصة.16. مسند احمد/ مسند الكةفيين، حديث عمار بن ياسر )حديث رقم 18651. . https://hadithprophet.com/hadithhttps://hadithprophet.com/hadith–22192.html.22192.html.
  • 17 . من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة “أبو تراب”
    .
  • 18 . احمدي، , حسين بن عبدالله. شمس العلوم ودواء كلام العرب المكلوم الحميري – ط الفكر
    المعاصر 1 – 12 الجزء الاول. s.l.: .s.l.: .1818
    https://ebook.univeyes.com/23224.
    https://ebook.univeyes.com/23224.
  • 19 . ابي جعفر محمد بن ابي القاسم الطبري.: بشارة المصطفى, لشيعة المرتضى: قسم: سيرة الرسول
    وآله / الإمام علي بن أبي طالب / مناقب أمير
    المؤمنين. ج 1 .

المـــــــــــــــــزيد:

بالصوت والصورة.. تجارة القمل والصبان بين النساء فى الكويت والسعودية

القمل المحمدي من سمات المتقين

قرآن رابسو.. سورة البق

قرآن رابسو – سُوَرةْ الْبَراَغَيِثْ

قرآن رابسو.. سورة السيسي

قرآن رابسو.. سورة داعش

قرآن رابسو.. سورة الهريسة

ابن القيم الجوزية – رَسُولُ الزِنـَـــا

ابن القيم الجوزية – رَسُولُ الشُذوذِ

ابن القيم الجوزية – رَسُولُ الدَعَارَةِ

شذوذ النبي محمد (ص) مع زاهر بن حرام (ر)

للكبار فقط (+18) : رهط من الصعاليك العراة ينتهكون عرض النبي محمد (ص) ويركبونه حتى الصباح

للكبار فقط (+ 18): هل كان الرسول محمد (ص) شاذاً لوطي ؟

الخليفة عمر ابن الخطاب يقر ويعترف بأنه لوطي وشاذ جنسياً

محمد يأتيه الوحي وهو فى ثوب عائشة

قتيلة بنت قيس زوجة محمد (ص) التي إرتدت عن الإسلام وتزوجت بعد موته

Magdios Alexandrian

رئيس مجلس إدارة الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى