حقيقة الإسلاممحمد

 الباحثان نافع شابو وعادل حنالله – اضاءات تاريخية علي بدايات الإسلام –  الجزء الرابع عشر

اضاءات تاريخية علي بدايات الإسلام –  الجزء الرابع عشر

 8 – محمد من هو؟

اضاءات تاريخية علي بدايات الإسلام -  الجزء الرابع عشريزدين / محمد / هرمز فرخ زاد

كما تعلمنا سابقا ان محمد كان له أسماء كثيره كل منها يحمل شخصية مكملة لشخصيته وتكلمنا عن دوره كنبي الإسلام في الحلقتين السابقتين ونستكمل الحديث عنه في شخصية فرخ هرمز / القائد شاهين وهذه روابط الحلقات السابقة :  (1 ) (2 ) (3(4 ) (5 ) ( 6(7) (8) (9) (10) (11) (12) (13)

 تناولنا شخصية محمد نبي الإسلام صاحب الفتوحات الإسلامية، التي بدأت بعد ان لجأ محمد / اياس / فرخ زاد إلى الغساسنة عام 619م، ثم غيَّر ولائه وانضم إلى هرقل في حروبه ضد خسرو ابرويز.  فحينما انتصر هرقل تقابل مع محمد في حمص واهداه ان يكون واليا على منطقة البتراء ومن ضمنها المدينة (مدين) التي تقع في شمال غرب الجزيرة العربية.

تنتهي شخصية محمد نبي الإسلام بعد الاستيلاء على القدس وأرمينيا وكان أحد جيشه بقيادة عمر بن العاص في مصر والجيش اخر بقيادة شهرباراز في دمشق والشام. يذهب محمد / فرخ زاد ليعيد الاستيلاء على الحيرة عام 632  م ، ولكنه حسب السردية الإسلامية يتم تسميمه وموته قبل الاستيلاء على القدس (سنة 632).

 ولكن الحقيقة انه اشترك مع والده فرخ هرمز وأخيه رستم، في الثورة على خسرو ابرويز التي انتهت بقتل خسرو. ثم بدأ ينافس على حكم الإمبراطورية الساسانية مع شهرباراز. تولى شهرباراز حكم الإمبراطورية الساسانية 40 يوما فقط، لان محمد كان قد دبر قتله. صار فرخ زاد بجيشه القوي حارسا وحافظاً ليزدجرد الثالث. كانت الإمبراطورية الساسانية في صراع بين الأسر السبع الحاكمة. وكانت خطة محمد تقديم جيوش الاُسر الست الأخرى فريسة للجيوش العربية خلال الفتوحات للدولة الساسانية، مما أدى الى هلاك جيوش خمسة أُسر. كانت الاسرة الوحيدة الأخرى القوية الباقية هي الأسرة المهرانيه بقيادة معاوية.

أراد فرخ زاد ان يجبر يزدجرد الثالث الى اللجوء للعرب والخضوع لهم، ولكن يزدجرد لم يحب العرب فهم مجرمين في نظره. لذلك أراد يزدجرد ان يلجأ للأسرة المهرانيه بسبب صلة قرابة بينهم. لذلك جرَّد فرخ زاد/ محمد يزدجرد من ثرواته الكثيرة ووهبها للعرب، فهو ملكهم أيضا. بل لم يسمح ليزدجرد ان يذهب في حماية معاوية الا بعد ان اخذ خاتم الملك وكتب صك تنازل على العرش لنفسه، ثم أوصل يزدجرد الى معاوية عالما ان معاوية سوف يفتك به طمعا في السلطة. (1)

حينما قتل معاوية يزدجرد قام فرخ زاد بتكفينه باحترام وذهب يتحنث في أحد معابد النار.  فهو في ذكائه لم يختار ان يفرض نفسه ملكا على ما تبقى من الإمبراطورية الساسانية، بل فضّل ان يختاره الشعب بنفسه. كانت طبرستان مدمرة ومحتلة من الجيش التركي. لجأ سكان طبرستان الى فرخ زاد واختاروه ملكا واعطوه الولاء. فامر الجيوش العربية التي استجابت لطلبه، وحرر بها طبرستان من الترك وصار هو ملك على طبرستان، بل وصل ملكه الى حدود الصين.

 شخصية محمد السريانية

“بعد الحرب التي قامت في بداية القرن السابع واستمرت فترة طويلة بين بيزنطة والساسانيين، استطاع الفرس ان يستولوا على انطاكيا ومن ثم الزحف الى دمشق وبيت المقدس حيث انتزعوا صليب المسيح الذي كان معلقا في كنيسة المهد. وبعثوا به الى كسرى في طيسفون عام 615م. ولم تمض بضعة سنوات حتى زحف الخزريون الاتراك على بلاد الرافدين حتى وصلوا الى طيسفون فحاصروها سنة 628 فهرب الملك خسرو الثاني وحاشيته”.

اضاءات تاريخية علي بدايات الإسلام -  الجزء الرابع عشر” في هذه الفترة كان يزدين السرياني (محمد / شاهين) وهو من أصل آرامي قد شغل منصبا كبيرا في الإدارة المالية بمدينة كرخا سلوخ (كركوك حاليا) – وقد وهب هبة عظيمة لصومعة أنشأتها شيرين زوجة الملك خسرو المسيحية، التي شيدت أديرة وكنائس على طراز كنيسة بيت لحم في القدس. كان المسيحيون العراقيون قد اهتزت مشاعرهم عند استحواذ ملك الفرس على أحد رموز المسيحية العظيمة (صليب المسيح)، وقد أودع الملك الصليب المقدس في بيت المال الجديد الذي أنشأه بقرب قصره في طيسفون، لكن عندما هاج اليهود في القدس والكنيسة، امر الملك الفارسي بألقاء القبض على العابثين وصلبهم كما صادر أملاكهم بأمر من الملك ومشورة (يزدين) الذي سعى إلى تعمير ما تهدم من الكنائس.” (2 صفحة 104)

 ما اعتقده هو ان تلك الحادثة تشير الى غزوة بني قريظة التي قام بها محمد كما جاء في السردية الإسلامية. حيث قتل جيشه 20000 يهودي خارج اسوار القدس (3)، مما دفع بهرقل، فيما بعد، ان يهب محمد ان يكون واليا لمنطقة البتراء.

شهادة سيبوس:

اضاءات تاريخية علي بدايات الإسلام -  الجزء الرابع عشر“في السنة العشرين للملك يزدجرد الثالث (حوالي سنة 650-651) غضب أمير ماد (أو امير معد او سيد معد) أي فرخ زاد بن فرخ هرمز (محمد) من يزدجرد وذهب الى الصحراء وخضع للإسماعيليين (4)

هذه وثيقة خطيرة جدا. فلماذا غضب محمد من يزدجرد؟ لان يزدجرد تركه ورفض ان يسلم السلطة للعرب وذهب ليحتمي بالمهرانيين أعداء محمد بعد ان قدم محمد له حماية لمدة عشرين سنة تقريبا ورفض ان يذهب معه الى طبرستان. ثم ما معنى ان محمد ذهب الى الصحراء وخضع للإسماعيليين؟

أولا يؤكد هذا ان محمد لم يكن من الإسماعيليين أساسا.

ثانيا: ان محمد وهو قائد اقوى جيوش فارس قد عاد وانضم للإسماعيليين المحاربين لفارس.

ثالثا: بعد ان صار فرخ زاد/محمد قائد الجيش الوحيد القوي في الإمبراطورية الساسانية يذهب ويخضع للعرب؟

 الم يكن ذلك من ضمن خطته سابقا ان يخضع الإمبراطورية الساسانية للعرب ويكون ملكا لهم؟

كان منافسه الوحيد معاوية. فهل قسَّم البلاد بينه وبين معاوية؟ فاخذ معاوية الشام ومصر خلفا لا بيه شهرباراز وبتزكية من هرقل وأخذ محمد/فرخ زاد العراق وطبرستان. ثم عين علي(أبو تراب) كأمير على العراق (في الحيرة)؟

رابعا: ماذا تبقّى لفارس من جيوش؟ منطقيا ان الجيش الثاني بقيادة رستم أخو محمد سيكون هو الاخر مع الاسماعيليين، لأنه لن يحارب ويقتل أخاه.

في هذا الوقت كان الجيش العربي في مصر، وهذا الجيش صنع معاهدة سلام مع بيزنطة. ويذكر سيبوس ان 15 الفا من هذا الجيش أمن بالمسيح على طريقة بيزنطة في يوم واحد.

لم يبقى الّا جيش واحد ضعيف بقيادة يزدجرد، وحينما قتل يزدجرد هرب أبنائه وكونوا ولاية قرب حدود الهند، حيث التجاْ ابنه بيروز الثالث الى هناك، ثم هرب اخر أبنائه نرسيه الى الصين في النهاية.

فمن حارب من العرب الفرس؟ لا أحد.  فهو (فرخ زاد/ محمد) صار ملك فارس بعد حصوله على التنازل الملكي من يزدجرد، وهو في نفس الوقت قائد العرب ومشرّعهم . وبهذا كان الوحيد القادر على حكم العرب والفرس. فتَوَّجَ حديثا أحد قواده الأقوياء واليا للعراق وهو “إيليا/علي بن ابي تراب”.   وهنا اذكر حديث النبي في التراث الأسلامي:” عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «قد مات كسرى، فلا كسرى بعده، وإذا هلك قيصر، فلا قيصر بعده، والذي نفسي بيده لتنفقن كنوزهما في سبيل الله» “ (5)

هذا يؤكد ان محمد كان حيا يرزق عند مقتل يزدجرد، وكان يعلم ان يزدجرد ليس له وريث اخر قادر على ان يملك الإمبراطورية الساسانية، وأيضا ان محمد قد وثق من الاستيلاء على سلطة ومال كسرى (يزدجرد الثالث)، بل لديه أيضا خطة لكيفية صرف هذه اموال. يزدجرد. ويمكن الاستنتاج ان خطته كانت ترمي الى القضاء على قيصر (هرقل)، حيث اعَّد خطَّته للصرف على الجيش وعلى اتباعه من الهاجريين من أموال كسرى لتوسيع مملكته. وسوف نرى وثيقة يوحنا ابن الفنكي التي تؤكد ان العرب استولوا على فارس دون حرب.

يقول سيبيوس:

” في هذه الأثناء، كان الجيش التركي، الذي كان حريصًا على عدم عبور الحدود مع الأراضي الفارسية، يشاهد جيش يزدجرد الذي تم القبض عليه أثناء انسحابه نحو الحدود وإبادته، ولجأ يزدجرد نفسه إلى الأتراك، ولكن تم إعدامه على يد ماويه (معاوية). فيما خرج “أمير الميديين” (محمد) من معقله، وانسحب وخضع للعرب رسمياً. هذا في سرد متماسك ومعقول (لسبيوس)، والذي، على عكس المصادر الأخرى الموجودة، يفسر الانشقاق المفاجئ وغير المؤلم من السلطة الساسانية.” (6) (7)

ولكن من الممكن قراءة الصورة بطريقة مختلفة، وهي ان فرخ زاد/ وحَّد الجيشين العربي والفارسي تحت قيادته خاصة بعد انهيار جيوش الاسر الفارسية الأخرى. لم يبق على الساحة من قوات الا قوات المهرانيين، فإذا استطاع الأنتصار عليها لأمتلك كل شيء.

رأى هرقل ان الدور سياتي عليه من قوة فرخ زاد ليسيطر على الدولة البيزنطية. لذلك قام بتعيين معاوية على الشام ومصر حتى يقوم بدور الغساسنة في حماية الإمبراطورية البيزنطية. فهو الوحيد القادر على إيقاف محمد/فرخ زاد من السيطرة على بيزنطة.

معركة صفين – (كما جاء في مخطوطة جورج ريش عين)

اضاءات تاريخية علي بدايات الإسلام -  الجزء الرابع عشر“عندما قُنِل يزدجرد تم استدعاء معاوية إلى الشام من طرف قسطنطين الإمبراطور البيزنطي ليصبح واليا عليها مكان أخيه نكتاس ابن شهرباراز ليكون في مواجهة فرخ زاد/محمد وكان ذلك في نفس سنة وفات يزدجرد651م. وهذا ما تؤكده مخطوطة “جورج من ريش عين” المؤرخ السرياني من القرن السابع حوالي بين 651-654م تحت عنوان: معاهدة السلام ما بين سوريا والقسطنطينية. يقول هذا المؤرخ: “وفي هذا الوقت أقام معاوية معاهدة سلام مع الإمبراطور قسطنطين الثاني وبدأ حربه مع أبي تراب أمير الحيرة والذي هُزم في صفين” (7) .

أذن لم يكن “علي” ملكا على الحيرة، بل اميرا عليها. ولكن كان محمد هو الملك لان له عرش، والعملات باسمه، كما سنوضح ذلك لاحقا.

 في هذه المخطوطة المعاصرة لهذا المؤرخ السرياني نجد أن معاوية هو شخص مستقل بذاته أي لم يكن تابعا لأحد لم يكن تابع لعثمان (حسب السردية الأسلامية) ، أي أنه كان حاكما مستقلا حيث أنه عقد معاهده سلام مع قسطنطين الثاني لكي يتفرغ للصراع مع الشبح المرابط في الشرق أي فرخ زاد /محمد الذي ترابط حوله الجيوش العربية التي انتصرت على الفرس. (8)

 لكن نجد في هذه المخطوطة  أن معاوية انتصر على أبو تراب في صفين، بالمقابل نجد أن الرواية الإسلامية تقول أن في صفين لم يكن هناك منتصر ولا منهزم وتلك الأقصوصة المضحكة حول حمل المصاحف على قرون السيوف وهي من مخيلة الكُتّاب والرواة العباسيين الذين أضافوا بعض البهارات لكي تلاقي ما في مخيلتهم حول نشأة الإسلام. (8)، ونلاحظ ان “علي” لم يقتل، بل هُزم فقط.

 البيزنطيون كانوا يعرفون أن محمد قد حطم دولة الفرس وأن الدور أتي عليهم لا محالة، ولذلك رأوا بأن الشخص الوحيد الذي يمكنه إيقافه هو معاوية. لذلك تم استدعاؤه ليحكم سوريا ويحمي حدود الإمبراطورية البيزنطية، فتحالفوا معه.

 إن الدور الذي أسند لمعاوية هو نفس الدور التاريخي الذي كان يقوم به الغساسنة من قبل أي حماية الحدود البيزنطية من هجمات البدو. إضافة إلى ذلك فإن الإمبراطور البيزنطي كان يعتبر أبناء شهرباراز الحكام الشرعيين لبلاد فارس. كان هرقل قبل ذلك قد ساعد شهرباراز على استلام السلطة على الإمبراطورية الفارسية. (8)

 بعد هزيمة علي ابن أبي تراب في صفين، ذهب معاوية بجيشه الى الحيرة وذبح علي ، بعدها تولى معاوية حكم الدولة الاموية التي شملت العراق وسوريا، كما تبين ذلك بحسب المخطوطة المارونية.

ملاحظة: يجب التنبيه أن مسألة تعدد الأسماء في المخطوطات القديمة والمصادر التاريخية هي مسألة عادية في هذا العصر فكلما كان للملك أو القائد العسكري أو الحاكم المدني ذو ألقاب كثيرة وأسماء كثيرة كلما عبَّر ذلك عن قوته في الأرجاء، فقد عهد الملوك والقادة إلى إطلاق العديد من الألقاب والأسماء على أنفسهم كدليل على القوة والجاه. وهذه المسألة ساعدت، يا للأسف، في إخفاء بعض أحداث تاريخية والتلاعب فيها من طرف من كتبوا التاريخ لاحقا (8)

مخطوطة زقنين

ذكر في هذه المخطوطة الاتي:

“اخضع العرب أرض فلسطين حتى نهر الفرات، بينما هرب الرومان وعبروا إلى شرق الفرات، وبسط العرب عليهم فيها (فلسطين). كان الملك الأول رجلا من بينهم يدعى (مهمد). هذا الرجل الذي دعوه أيضا نبيا، لأنه أبعدهم عن البدع من جميع الأنواع وعلمهم أن هناك إلها واحدا، صانع الخليقة. كما وضع لهم قوانين، لأنهم كانوا أتباعا راسخين لعبادة الشياطين وعبادة الأصنام وخاصة الأشجار. وبما أنه أظهر لهم الإله الواحد، وأنهم غزوا الرومان في المعركة تحت إشرافه، وعين لهم قوانين حسب رغبتهم، فقد دعوه نبيا ورسولا (رسول الله) . إنهم شعب طامع وجسدي للغاية، وأي قانون، سواء فرضه محمد أو أي شخص آخر يتقي الله، لا يتوافق مع رغبتهم، فإنهم يهملونه ويتركونه. ولكن ما وافق إرادتهم ومكملاً لأهوائهم، وإن أنشأه واحد من الأغبياء منهم، فإنهم يتمسكون به، قائلين: “هذا أمر به النبي ورسول الله، وعلاوة على ذلك كلفه بذلك بواسطة الله. وحكمهم سبع سنين “نهاية الاقتباس”

   “لكن مؤرخ زقنين يذكر عن معركة صفين ان معاوية هزم علي (على الرغم من أنه كان يسميه عباسا بشكل غريب) الذي كان يعتبر “ملكا” في بلاد ما بين النهرين والشرق، وأن القتال بينه وبين معاوية استمر خمس سنوات كاملة.” (9 p. 413)

تعليق: يتضح من هذه المخطوطة عدم الوضوح بالنسبة لاسم “علي” /عباس، وربما تأثر الكاتب بالفكر العباسي، او ان عباس هو أحد أسماء علي. ومعنى انه كان ملكا انه كان تابعا لفرخ زاد/محمد لكون علي قائدا من قواد محمد

مقتل علي في الحولية المارونية (9)

 جاء في هذه الحولية عن معركة صفين مايلي:
تم قتل إبن أخت معاوية (حذيفة) كما تم ذبح (عليا) وهو يصلي في الحيرة، معاوية ذهب للحيرة وتلقى البيعة من جميع القوى العربية هناك 658 م.
تجمع الكثير من العرب في القدس وجعلوا معاوية ملكا وصعد ونصب (ملكا) في الجلجلة (مكان صلب المسيح )وصلى هناك. وذهب إلى الجسمانية ونزل إلى قبر مريم المباركة وصلى به. في تلك الأيام كان العرب قد تجمعوا هناك لمعاوية. وحدث زلزال، “هدم الكثير من مدينة أريحا، وكذلك العديد من الكنائس المجاورة والأديرة.

في يوليو من نفس العام تجمع الأمراء وكثير من العرب وقدموا ولائهم لمعاوية ثم صدر قرار على أنه يجب أن يعلن ملكا في جميع القرى والمدن الخاضعة لسلطانه وينبغي جعل الهتافات والدعاء له، وقد صك الذهب والفضة، ولكن لم يقبل ذلك لأنه ليس عليها الصليب. وعلاوة على ذلك معاوية لم يضع تاج مثل الملوك الأخرين في العالم. ووضع عرشه في دمشق ورفض الذهاب إلى عرش محمد.” (10)
حل الصقيع الشديد عندما أصبحت السلطة الموحدة في يد معاوية وتراجع عن السلام مع الرومان ولم يقبل السلام منهم أكثر من ذلك ولكنه قال “الرومان يريدون السلام إذن فليلقوا اسلحتهم ويدفعوا الجزية” (10)

تعليق

تشير المخطوطة الى ان مقتل علي في الحيرة عام 658م ليس 661م كما في السردية الأسلامية. ان هذه الوثيقة قد تكون اول مصدر خارجي يذكر علي معاوية، ولكن محمد ذكر هنا وكأنه ملك او صاحب عرش في مكان اخر غير دمشق او الحيرة ويبدو انه كان معاصر لمعاوية وهذا يعني ان معاوية كان ملكا للعرب في دمشق في نفس الوقت الذي كان فيه هناك ملك ثاني للعرب اسمه محمد في مكان آخر وهذا ينسف النظرية التي بدأها أج. ديوس في كتاب “القفزة الكبرى للتزوير الاجتماعي والاقتصادي للإرهاب الديني “التي تقول بأن محمد وعلي هما شخص واحد متمثلين بشخص إياس بن قبيصة. (11)

فألذي قتل بعد معركة صفين هو علي بن ابي تراب امير الحيرة وليس علي بن طالب / ابن بسطام كما في العملة النقدية والتي سبق شرحها. كان محمد عرشه في طبرستان. وهناك ادلة أخرى تؤكد ذلك وسوف نأتي اليها.

اثبتت الحفريات أنَّ معاوية قد قام فعلا بصك عملة خاصه به وكانت من النحاس وظهرت في حمص وبعلبك ودمشق وكان بعضها لا يحوي اشارات مسيحيه، ولكن هذه العملة لم تكن في حال من الاحوال اسلاميه (11)

“من هذه المخطوطات سنجد أن معاوية كان مسيحي يتبع عقيدة الكنيسة الشرقية كملوك الغساسنة. إذن في ذلك الوقت صلّى في مكان صلب المسيح وفي قبر أمه العذراء ولم يكن صحابي جليل كما يزعمون. ونلاحظ تقاطع هذه المعلومة مع ما يردده الشيعة، بالتالي يكون عندهم بعض بقايا الحقيقة التي تقول إن معاوية كان مسيحي ومات مسيحيا. ” (11)

قد ذكرنا سابقا ان هناك عُملتين وجدا يحملان اسم “محمد” مما إدّعى بعض الباحثين الى استنتاج ان محمد / فرخ زاد هو نفسه علي بن ابى طالب. لذلك ينبغي ان نعيد النظر في هاتين العملتين.

اضاءات تاريخية علي بدايات الإسلام -  الجزء الرابع عشر

العملة الأولى أعلاه: تحمل اسم “مهمد” (محمد) بالفهلوية نقشت في المكان الذي ينقش فيه اسم الحاكم كما في العملات الساسانية وهي ليست باللغة العربية، ولكن على الوجه الاخر المعبد الزرادشتي حيث كان محمد حين اختير ملكا على طبرستان!

 وهذا ما يثبت ان محمد كان ملكاً… ولكن اين كان ملكة؟ 

الملفت للنظر هو مكان وتاريخ صك العملة. فلقد ضربت في زرنخ ، أفغانستان(حاليا) وليس العراق، وفى عام 659م اي بعد ذبح علي بن ابي تراب بسنة واحدة. فهذا في الحقيقة اثبات اخر أنّ محمد كان يحكم وقتها في طبرستان حيث يوجد عرش محمد

اضاءات تاريخية علي بدايات الإسلام -  الجزء الرابع عشر

اما العملة الثانية أعلاه  لمحمد (مهمد) فهي تحمل اسمه بالعربي والفهلوي

اسم محمد امام صورة الملك تثبت ان الحاكم هو مهمد (محمد)، اما كلمه محمد على الحافة هو لقب المسيح (12)

ضربت عام 659 م في مدينة كرمان – إيران. يظهر اسم محمد مرتين. مرة في الوسط الوجه الأمامي في محل اسم الحاكم الساساني وكتب الاسم بالفهلوية بصيغة مهمد. وهذا يعنى ان من يحكم في تلك الفترة هو محمد وليس علي بن ابى تراب، ويظهر أيضا على الهامش،

ولكن هذه المرة كتب بالعربية (محمد)، حيث تعتبر هي اول عملة يظهر عليها اسم محمد كملك (وليس نبي او رسول).  الاسم محمد على الحافة هو لقب السيد المسيح (يسوع) ، لان محمد / فرخ زاد كان نسطوريا كما سبق وذكرنا .كما يلاحظ رسم الصليب في أسفل العملة، على شكل حرف T. لم يمنع ذلك وجود التاج الزرادشتي على رأسه ووجود النجوم ومعبد النار على الوجه الاخر.

من خلال هي العملة الموثّقة نكتشف لأول مرة صورة محمد، وفي نفس الوقت لم يعتبر محمد نفسه كنبي او كرسول ، حيث لا توجد على العملة كتابة “محمد رسول الله”،  ولكن اصرّ اتباعه في العصر العباسي ان يكون نبيّأ او رسولا ، في حين علمنا من مراسلات عمر بن عبد العزيز وليو الثالث انّه كان مُشرّعا (وهذا ما سوف نوضحه في البحث القادم).

أقدم العملات المعدنية التي تم العثور عليها تحمل كلمة محمد صكت بأسلوب العملات الفارسية بعد وقت قصير من سقوط الإمبراطورية الساسانية على الطراز الفارسي . حيث الهلال حول الحافة وكلمة محمد مكتوبة من الخارج. (بمعنى لقب المسيح) أقدم ثلاثة أمثلة للعملات تحمل لقب محمد (يسوع) تم العثور عليها من قبل علماء الآثار تم سكها في سنة 659 م  وعام661  وعام 671 .ويرجع صك هذه العملات في منطقة حكم محمد /عرش محمد في طبرستان .

اضاءات تاريخية علي بدايات الإسلام -  الجزء الرابع عشر

مثل للعملات أعوام 659،661،671 م أعلاه ، تحمل لقب محمد (يسوع) الى جانب خريطة توضح مكان ضرب العملات.

اضاءات تاريخية علي بدايات الإسلام -  الجزء الرابع عشروالعملة الثانية على اليمين صكت في مرو في نهاية القرن السابع وعليها أربعة صلبان وهي أيضا في منطقة حكم محمد/فرخ زاد. مما يُثبت انّ عرش محمد كان في طبرستان ولا زال حيا بعد مقتل علي بن ابي تراب ، في معركة صفين.

نستنتج من ذلك ان محمد /فرخ زاد كان يحكم فى منطقة طبرستان 14 سنة كحاكم مسيحي نسطوري.(651-666م). سبق ان محمد حكم في الجزيرة العربية (جزيرة عمر 7-10 سنوات حسب اختلاف المخطوطات). بعد مقتل يزدجرد الثالث صار عرش محمد في طبرستان ولم يمت حسب السردية الإسلامية سنة 632م. (13)

أماكن صك العملات اعلاه من موقع الباحث الألماني توماس السكندر على يوتيوب

اضاءات تاريخية علي بدايات الإسلام -  الجزء الرابع عشر

 

 

العملة على اليمين لخسرو الثاني ابرويز وعليها كلمة بسم الله مما يثبت ان كلمة بسم الله ليست اسلاميه. وهى أيضا على عملة عبد الله بن امير حاكم العراق.

 

 

 

معركة صفين عند سيبيوس

يقول سيبوس عن نفس المعركة الاتي:

وقد كان الامير لمنطقة الشام (معاوية) اسم الحاكم عليها وكان ملكهم الثاني، عندما رأى ما حدث وحَّد الجنود ونزل للصحراء وقتل الملك الذي تم تتويجه (1 صفحة 47).

فالملك الذي تم تتويجه كان علي بن ابى تراب. فمن الذي توَّجه؟ اليس محمد الذي عرشه في طبرستان

فاذا كان معاوية الحاكم الثاني يكون الحاكم الأول هو محمد الذي عرشه في طبرستان.

إذا اين الخلفاء الراشدين؟ لم يتمكن الباحثين الشرقيين إيجاد أي آثار لأبو بكر ولا لعمر ولا لعثمان ، فهل لم يكن لهم وجود؟ أو كانوا موجودين تحت أسماء أخرى وشخصيات أخرى ، وقد ضاعت هذه الشخصيات بسبب اختلاف الأسماء والألقاب، بل الأدوار التي قاموا بها (تابعونا حتى تعرفوا ذلك).

الأمر الذي يؤكده يوحنا بار فنكايا بقوله “إن أبناء هاجر منذ بداية امبراطوريتهم لهم ملكان اثنان، أحدهما يملك الشرق والثاني يملك الغرب، وجرت بينهما حرب دموية انتهت بانتصار الغربيين الذين عينوا معاوية ملكا عليهم”(تسمى هذه الحروب في التراث الأسلامي بالفتنة الكبرى). (1 صفحة 48)

ولذلك يمكن تصور مملكتين متنافستين احداهما بقيادة معاوية في الغرب والثانية بقيادة محمد في الشرق. وقتل علي بن ابى تراب يعد انتصار معاوية على محمد. فقتل علي هو خساره لمحمد ملك الشرق. ونتيجة لذلك سيطر معاوية على الشام والعراق ولم يذهب ليحارب عرش محمد في طبرستان. وهذا يُذكِّرُنا بالسيرة النبوية عن قصة هجرة محمد من مكة (هروبه) واستعداد علي بن ابي طالب ان يفدي نفسه بدلا منه عندما نام في فراشه، ولكن في الحقيقة أنّ علي قُتل دفاعا عن عرش محمد.

(في السيرة النبوية في ضوء القرآن للمؤلف، محمد بن محمد بن سويلم أبو شُهبةفلما كانت عتمة الليل اجتمع فتيان من قريش على بابه، وبيدهم السيوف المرهفة، ويتطاير من عيونهم شرر الغدر والمكيدة، فلما رأى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم مكانهم، قال لعلي بن أبي طالب: نم على فراشي، وتسج ببردي هذا الحضرمي الأخضر، فإنه لن يخلص إليك منهم شيء تكرهه ـ وكان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ينام في برده هذا إذا نام، فسمع عليّ لما أشار به رسول الله وأطاع طيّبة بذلك نفسه، وبذلك كان أول فدائي شاب في الإسلام، فقد وقى رسول الله بنفسه، وهو يعلم أنه على قيد أذرع من سيوف المشركين ورماحهم، وكان هذا التدبير المحكم الذي أشار به جبريل عليه السلام مما لبّس الأمر على المشركين المتربصين للنبي، فكانوا إذا نظروا من خلال الباب وجدوا النائم فيظنونه النبي، بينما هو الفتى الشجاع علي رضي الله عنه.) (14)

عبارة بسم الله سريانية

اضاءات تاريخية علي بدايات الإسلام -  الجزء الرابع عشرعملة لعبد الله بن امير والي الحيرة، بعد مقتل علي بن أبي تراب، كتبت باللغة السريانية سنة 42 و43 للهجرة برغم وجود عبارة بسم الله باللغة العربية، مما يؤكد استعمال العرب الأوائل اللغة السريانية. وقد استخدمها خسرو الثاني فهي ليست إسلامية (15)

اضاءات تاريخية علي بدايات الإسلام -  الجزء الرابع عشرهذه العملة ليزيد بن أبو سفيان، اخو معاوية، وكان واليا على الكوفة عام 50 هـ. ونلاحظ على الهامش من جهة اليمين “بسم الله” ومن جهة الشمال كلمة “ربي” وهو تعبير مسيحي وليس إسلامي ويدل على نصرانيته. وهذا بعد مقتل علي بن أبو تراب. (15) 

اضاءات تاريخية علي بدايات الإسلام -  الجزء الرابع عشر

 

 

في الصورة على اليمين بشر بن مروان (692694) م وهو بثوب كاهن يصلي ويرفع يده الى الله وبجانبه شمامسة يمينا ويسارا كما جاري الى اليوم في الكنائس الشرقية اثناء القداسف

 

اضاءات تاريخية علي بدايات الإسلام -  الجزء الرابع عشروعملة لحاكم الكوفة ، بشر بن مروان الذى حكم فى فترة حكمه بين سنوات 661750م

 نلاحظ على الوجه الأيمن يمثل كاهن في الكنيسة حين يقرأ الكاهن من الانجيل  (قريان) ويقف اثنان من الشمامسة بالشموع المضاءة.   الوجه الاخر صورة بشر بن مروان ولكن سنة الإصدار غير واضحة غالبا 663662م  

 

عملات مكيّة

اضاءات تاريخية علي بدايات الإسلام -  الجزء الرابع عشرمكة لم تكن موجودة في امارة “علي” فأن اول عملة ضربت تذكر مكة سنة 234 هجرية ( أي في زمن الخلافة العباسية بين سنة 848-849 م) دار الضرب بمكة هي الاتي: (16)

على وجه العملة تظهر عبارة “لا إله إلا الله وحده لا شريك له” أما في الهامش فتظهر كتابات وهي “ىسم الله” وليس باسم الله، وىسم الله هي عبارة أراميه. “ضرب هذا الدرهم بمكة سنة 234 هـ”. أما ظهر العملة تظهر في الوسط عبارة “الله محمد رسول الله المتوكل بالله ” وفي الهامش حول العملة تظهر الكتابات التالية: “محمد رسول الله أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون”

 العملة الثانية الفضية ضربت في سنة 283 هجرية، ضربت بمكة.  وجه العملة تظهر عبارة “لا إله إلا الله وحده لا شريك له” أما في الهامش حول العملة فتظهر الكتابات وهي” ىسم الله” أيضا “ضربت بمكة سنة 284هـ.” وفى ظهر العملة تظهر في الوسط عبارة “الله محمد رسول الله المعتد بالله” وفي الهامش تظهر الكتابات التالية “محمد رسول الله أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون.

ملخص

سبق ان ذكرنا ان هناك عملتان تحملان اسم محمد في زمن حكم “علي” في الحيرة مما ايد الافتراض ان علي نفسه هو محمد. ولكن الوثيقة السريانية تثبت انهم شخصان مختلفان.

ومع ذلك فمن المعروف كثرة الألقاب للشخص الواحد، فلا يمنع ان يكون أحد أسماء محمد هو علي  بدليل الآيات القرآنية التي تتحدث عنه ك اياس/علي/اليا. ولكن من هذا المخطوط يفهم انَّ علي شخص اخر وقد قتل بينما محمد لازال حيا. ولا شك ان تعدد الألقاب مشكلة في تتبع الشخصيات والاحداث.

 من هنا نفهم ان علي بن ابى تراب كان اميرا وليس ملكا وان الملك هو صاحب العرش “محمد” ولهذا “علي” ربما كان أحد قواده كما نفهم من وثيقة جورج ريش. وأيضا هذا يؤكد ان محمد كان موجودا في هذا الوقت وله عرش. فهو هرمز السادس/فرخ زاد، ولكن عرشه ليس في العراق والا كان معاوية قد حاربهُ، وليس عرش محمد في دمشق أيضا، ولكن في طبرستان كما سنورد لاحقا.

لم تذكر هذه الحوليات والمخطوطات والمصكوكات رسول الاسلام باي لقب وتناولته بالاسم فقط (محمد) بدون اي اشارة انه رسول الله او نبي. ايضاً لم يتم وضع (صلّى الله عليه وسلّم) بعد الاسم، وقد ورد بصيغة الملك فقط.

وقد ظهر من العملات السابقة أنّ الدولة الأموية كانت لها عملات نصرانية بينما في خلال الحكم العباسي كانت العملات واضحة وتشير الى الحكم الأسلامي . وهذا ما يؤكد حقيقة أنّ الأسلام لم يظهر كدين الا في العصر العباسي حيث تم تحويل القبلة الى مكة الحالية . (17)

Bibliography

  1. شريف عبد الرزاق. التاريخ المبكر للاسلام كما لم يروى من قبل.
  2. فؤاد يوسف قزانجي. اصول الثقافة السريانية فى بلاد ما بين النهرين. 2010. المجلد المنال.
  3. Katz, Ben Abrahamson and Joseph. The Persian conquest of Jerusalem in 614CE compared with Islamic conquest of 638CE. [Online]
  4. المؤرخ الارميني سبييوس. تاريخ هرقل.
  5. صحيح مسلم. كتاب الفتن وأشراط الساعة باب لا تقوم الساعة حتى يمر الرجل بقبر الرجل، فيتمنى أن يكون مكان الميت، من البلاء (حديث رقم: 7327 ). [مؤلف الكتاب] كتاب الفتن وأشراط الساعة. (حديث رقم: 7327 ) باب لا تقوم الساعة ختى يمر الرجل بقبر الرجل. مكان غير معروف : احاديث الرسول.
  6. Sebeos, The Armenian History attributed to. [book auth.] with notes, by R. W. THOMSON Historical commentary by JAMES HOWARD-JOHNSTON Assistance from TIM GREENWOOD translated. s.l. : university of Liverpool .
  7. [XGFIB, AFMFC. The Secret History of Iran. virsion 1.1.
  8. ابو منصور. نهاية اسطورة. ماهوية حاكم مرو ومعاوية هما شخصية تاريخية واحدة | الحلقة السادسة. [متصل] Feb 21, 2022.
  9. HOLAND, ROBERT G. A Maronite Chronicler. SEEING ISLAM AS OTHERS SAW IT. s.l. : THE DARWIN PRESS, INC. PRINCETON, NEW JERSEY 1997, 1997.
  10. احمد رسمي. حقيقة نشأة ألأسلام من المخطوطات. الأديان واصولها. [متصل] 25 دسمبر 2014. https://ahmedrasmy.blogspot.com/2014/12/blog-post.html.
  11. أمجد سيجري. المحور: معاوية المسيحي. الحوار المتمدين. [متصل] 14/6/2018. https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=602315.
  12. محمد التاريخ | عملة محمد ( عليا ) التاريخ وذكره في الوثائق الصينية | الحلقة الثامنة و الأخيرة. يو تيوب نهاية اسطورة. [متصل] https://www.youtube.com/watch?v=avU-X49lGoY&t=91s.
  13. Muhammad on Coins – 3 Minute Quran Study: Episode 11. youtube Thomas alexander. [متصل]
  14. اسلام ويب سؤال وجواب. هل صحيح ان سيدنا علي بن ابي طالب رضي الله عنه اقتلع باب خيبر ؟ الاسلام سؤال وجواب. [متصل] 20/4/2023.
  15. Bates, Michael. The Silver Coinage of Iran under its Early Muslim Governors, 651-705. YouTube. [Online] .https://www.youtube.com/watch?v=BAzD6zc-kQI.
  16. ابو منصور. علم المسكوكات يكشف لنا متى ظهرت مكة في العصر العباسي ؟ نهايه اسطورة. [متصل] https://www.youtube.com/watch?v=zcmHZBfPI_U&ab_channel=%D9%86%D9%87%D8%A7%D9%8A%D8%A9%D8%A3%D8%B3%D8%B7%D9%88%D8%B1%D8%A9LEGENDEND.
  17. مُؤسِس الاسلام وَ دَوْلته هو الخَلِيفَة العباسي المَأمُون ( وَليْس الرسول محمد ). يو تيوب. [متصل] يوسف تك تك. https://www.youtube.com/watch?v=eCMuuGn096Y.
  18. جورج من رشينا. مؤرخ سريانى من القرن السابع.
  19. سامى فريد. الحوار المتمدين. العصر العباسي الأول هو نفسه العصر الساساني الأخير . [متصل] الجزء الاول.
  20. نافع شابو. ألأسلام ألأول كان طائفة -نصرانية- ج7. الحوار المتمدين. [متصل] – 2019 / 5 / 8 -. https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=636576.
  21. فرهك خادمى ندوشن. مجيد ساري خانى. جواد نستلنى. ههدى موسوي كوهير. مسكوكات عمر بن العلاء وحكمة فى طبرستان. دراسة تحليليه لانواع العمله النقدية. [متصل] 28/5/1432.
  22. نافع شابو و عادل حنالله .. اضاءات تاريخية على بدايات الإسلام – الجزء الثالث
  23. نافع شابو وعادل حنالله … اضاءات تاريخية في بدايات الإسلام – الجزء الخامس 
  24. نافع شابو وعادل حنالله .. إضاءات تاريخية على بدايات الأسلام .. الجزء الأول
  25. نافع شابو وعادل حناالله ..  اضاءات تاريخية على بدايات الإسلام – الجزء الثاني
  26. نافع شابو وعادل حنالله … أضاءات تاريخية على بدايات الإسلام .. الجزء السابع
  27. نافع شابو وعادل حنالله .. اضاءات على التاريخ المبكر للإسلام – الجزء السادس
  28. نافع شابو وعادل حنالله … أضاءات تاريخية على بدايات الإسلام .. الجزء السابع
  29.  نافع شابو وعادل حنااللة .. إضاءات تاريخية على بدايات الإسلام .. الجزء الرابع 
  30. نافع شابو وعادل حنالله  .. أضاءات تاريخية على بدايات الإسلام . الجزء الثامن  
  31. يزدجرد الثالث. ويكيبيديا. [متصل] https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%8A%D8%B2%D8%AF%D8%AC%D8%B1%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB.
  32. نافع شابو وعادل حنالله  .. أضاءات تاريخية على بدايات الإسلام . الجزء التاسع  
  33.  نافع شابو وعادل حنالله .. اضاءات تاريخية على بدايات الإسلام .. الجزء العاشر
  34. عمر الزهيرى. تخريج حديث [ هَذَا أَوَّلُ يَوْمٍ انْتَصَفَتْ فِيهِ الْعَرَبُ مِنَ الْعَجَمِ ]. منتديات كل المسلمين. [متصل] 28/2/2014. https://www.kulalsalafiyeen.com/vb/showthread.php?t=56927.
  35. حسام عيتانى. الفتوحات العربية في رواية المغلوبين. مكان غير معروف : دار الساقي.
  36. Koren, Yehuda D. Nevo and Judith. cross road to islam. s.l. : newyork, USA.
  37. أمل (مازندران). ويكبيديا. [متصل] https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%85%D9%84_(%D9%85%D8%A7%D8%B2%D9%86%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D9%86).
  38. تاريخ نيفور. 31 تاريخ نقفور Ecrite par Nicéphore Patriarche de Constantinople.
  39. احمد رسمى. حقيقة نشأة الإسلام من المخطوطات.
  40. كيف ماتت ومن الذي قتلها؟ مركز الابحاث العقائدية. [متصل] تحت رعاية مكتب سماحة المرجع الديني الاعلى السيد علي الحسيني السيستاني). https://www.aqaed.com/faq/1124/#:~:text=%D9%81%D9%87%D8%B0%D8%A7%20%D8%AA%D8%B5%D8%B1%D9%8A%D8%AD%20%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B9%D9%85%D8%B4%20%D8%A8%D8%A3%D9%86,%D9%81%D8%B1%D8%A3%D8%AA%20%D8%A3%D9%86%D9%87%20%D8%B9%D8%A8%D8%B1%D8%A9%20%D9%84%.
  41. دينا احمد. سالة يزدجرد الثالث آخر ملوك الفرس الساسانيين إلى عمر بن الخطاب غازى ومدمر فارس العظيمة . الحوار المتمدين – العدد : 4960. [متصل] 19-10-2015. https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=489173.
  42. ابن اسفنديار. تاريخ طبرستان.
  43. : أبو القاسم حمزة بن يوسف بن إبراهيم السهمي القرشي الجرجاني. تاريخ جرجان. 1950.
  44. فيستهم. الويكيبيديا الحرة. [متصل] https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D9%8A%D8%B3%D8%AA%D9%87%D9%85.
  45. يوسف تك تاك. عــلي بن أبي طالب شخص خرافي. يو تيوب. [متصل] https://www.youtube.com/watch?v=ZDvPRof6PZ0&t=1219s&ab_channel=YoussefTiktak%D8%AA%D9%8A%D9%83%D8%B7%D8%A7%D9%83.
  46. الحكمة من نوم علي في فراش النبي ليلة الهجرة. اسلام ويب. [متصل] الأحد 6 ذو الحجة 1433 هـ – 21-10-2012 م. https://www.islamweb.net/ar/fatwa/189069/.

بعد كدة اضاءات 10-15

The ‘Fragments Of The Chart Of Jacob Of Edessa’ (692 AD), the ‘Ad Annum’ (705 AD), the Byzantine-Arab Chronicle (741-754 AD), and the Zuqnin Chronicle (775 AD) all suggest this Mahmet was a king and had a lot of authority.

Magdios Alexandrian

رئيس مجلس إدارة الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى