حقيقة الإسلاممحمد

الباحثان نافع شابو وعادل حنالله .. اضاءات تاريخية. الجزء الثاني عشر 

للباحثان نافع شابو وعادل حنالله  .. اضاءات تاريخية .. الجزء الثاني عشر 

للباحثان نافع شابو وعادل حنالله  .. اضاءات تاريخية .. الجزء الثاني عشر  6 – محمد من هو؟ 

يزدين / محمد / هرمز فرخ زاد 

كما اوضحنا سابقا ان محمد/ علي كان له أسماء كثيره منها اسم يزدين. وهو شخص معروف في التاريخ الفارسي وأيضا في تاريخ الكنيسة الشرقية ولذلك تطرقنا في الحلقة السابقة البحث فيما هو معروف في حياة هذا الشخص الذي لعب دورا هاما فى الإمبراطورية الساسانية والإسلامية معا  

لمتبعاتنا انظر روابط الحلقات السابقة : (1 ) (2) (3 ) (4 ) (5 ) (6) (7) (8) (9) (10) (11) 

 تكلمنا في الحلقة السابقة عن محمد في شخصية نبي الإسلام صاحب الفتوحات الإسلامية. فهذه الشخصية بدأت بعد ان لجأ محمد / اياس / فرخ زاد الى الغساسنة ثم غير ولائه وانضم الى هرقل في حروبه ضد خسرو ابرويز. 

في عام 615 م كان شهرباراز قد احتل بالكامل سوريا وفلسطين والقدس بمساعدة اليهود، واعطى سلطة لليهود لحكم القدس ثم رحل عن القدس. بينما كان شاهين / محمد/ اياس في نفس العام في الشمال الغربي من اسيا الصغرى. ثم تراجع ليريح جنوده في طرسوس. 

 حدث اضطرابات بين اليهود والمسيحيين في القدس مما ادى الى عودة شهرباراز لمحاصرة القدس لمدة 20يوما وعندما اسقطها حدثت مذابح كثيرة للمسيحيين على يد اليهود. لم يكن خسرو راضيا على هذه المذابح فامر بإخراج اليهود الذين ليس لهم اقامة دائمة الى خارج القدس. عاقب خسرو اليهود بإيعاز من شاهين، فعاقب شاهين اليهود وقتل الكثير منهم خارج بوابة القدس (يماثل ذلك مذبحة بنى قريظة في السردية الاسلامية)، واعاد الكنائس والاديرة للمسيحيين وبدأ برنامج اصلاح للكنائس. 

ذهب شاهين الى خلقيدونية في رحلة استكشافية عام 615م وبدأ مفاوضات سلام مع هرقل الذي كان يفكر في الاستسلام لخسرو. لم يوافق خسروا على صنع السلام الذي اراده كل من هرقل وشاهين، واعتبر خسرو ان شاهين غير ولائه لهرقل، مما ادى ان يطلب خسرو من شهرباراز ان يقتل شاهين واعتبر شاهين خائنا. عرف هرقل بما ينوي خسرو عمله وتفاوض مع شاهين فانضم اليه شاهين. (1)​ 

ادى ذلك الى لجوء شاهين الى الغساسنة في جزرتا (619م) وتبعه 11من قوادة الفرس ومعهم كتائبهم، حيث أعلن قيام دولته في جزرتا (الجزيرة العربية بين النهرين)، ومدينة يثرب منقلبا على خسرو (قصة تماثل هجره نبى الاسلام من مكة الى المدينة) 

 “ابرويز خسرو الثاني طلب من حاكمه شهرباراز/ أبو سفيان اغتيال شاهين/محمد (فأرسل شهرباراز شخصا الى المدينة ومعه سيف مسموم من أجل قتل النبي (شاهين/اياس/فرخ زاد/محمد، الا انه لم يفلح في ذلك، وكذلك لم يفلح في قتله في معركة أحد كما في السردية الأسلامية(2)​ 

The Seventh Century in the West-Syrian Chronicles     (Robert Holand) 
The Seventh Century in the West-Syrian Chronicles  (Robert Holand) 

مخطوطات فریدغر (في بلاد الغال) كتب حوالي 650 م: 

الهاجريون، الذین یطلق عليهم اسم أيضا السارسن… الناس المختونين الذین عاشوا قديما تحت القوقاز على شواطئ بحر قزوين في بلدة تعرف بأركولیا -لقد أصبحوا الآن بأعداد كبیرة وفي نهایة المطاف حملوا السلاح والقوا بأنفسهم على محافظات الإمبراطور هرقل، الذي أرسل إليهم جیش ليوقفهم. وفي المعركة التالية السارسن انتصروا وقطعوا المهزوم لأشلاء. وقتل السارسن في هذه المعركة 150000 رجل. ثم أرسلوا وفدا لهرقل یعرض علیه غنائم المعركة، ولكنه لم یقبل شيئا لرغبته في الانتقام من السارسن.”  

نجد هنا أيضا وصف تقريبي لمكان خروج الغزوات العربية حیث أشار تحت جبال القوقاز وعند شواطئ حیث یشیر إلى منطقة أدیابين وقال المختونين. وهذه المنطقة كانت منطقة تجمع نسطوري والنساطرة كانوا مشهورين بالختان. (2)​ 

انظر الخريطة التأليه التي توضح موقع منطقة اديابين 

للباحثان نافع شابو وعادل حنالله  .. اضاءات تاريخية .. الجزء الثاني عشر منطقة اديابين على الحدود التركية السورية العراقية وهي منطقة الجزيرة العربية  

وبالطبع مدینة جزیرتا حين لجأ اليها محد كانت مكان مثالي بین المملكتين لتكون جبھة قویة وإعلان نفسه ملكا للعرب   

معركة اُحد 

حدثت عام 625 م بين شاهين وشهرباراز بناء على طلب من خسرو الذي أراد قتل شاهين. في هذه المعركة ظن شهرباراز ان شاهين قد قتل، ولكنه كان قد أصيب بجروح فقط (وهذا ما جاء في التراث الأسلامي أيضا). حدثت المعركة قرب جبل أحد/ارارات وكان محمد حينها ملك على جزيرة عمر شمال شرق سوريا (الجزيرة العربية). فجبل ارارات قريب من جزيرة عمر. 

 “جبل أحد الذي كان شاهدا على معركة أُحد التي كان يخوضها النبي في مواجهة الجيش الذي يقوده أبو سفيان، يمكن ان يكون جبل الجودي الذي توقفت عنده سفينة نوح، ويسمى جودي أي يودي أي يهودي، فهو جبل إيهود (أحد سكان المنطقة كانوا يسمونه فيما بعد أرارات Ararath نسبة الى احد الملوك الأرمن “آرا” Ara، وهذا الجبل أي الجودي يوجد بأرض باقروش وبازبدى.(تقع بازبدي آزخ اليوم في جنوب شرقي تركيا). وهذا يؤكد على ان معركة أحد لم تحدث في جنوب فلسطين او الحجاز كما ورد في التراث الأسلامي بل في جنوب شرق تركيا الحالية. أي قرب من منطقة الجزيرة بين النهرين قرب يثرب كما ذكرنا ذلك في الجزء الحادي عشر للبحث. 

وهذا الموقع يحل الإشكالية الإسلامية التي تقول ان موقع معركة أحد في موقع قريب من المدينة المنورة في الحجاز حاليا. (3)​ فالحقيقة انها تقع في جزيرة عمر شمال شرق سوريا قريبة من مدينة جزرتا (4)​​ (5). 

حينما انتصر هرقل على جيش خسرو الثاني في نينوى (627 م)، (ربما بمساعدة شاهين)، قام شاهين بانقلاب عسكري على خسرو بمساعدة والده فرخ هرمز واخوه رستم بإخراج قباد الثاني  (أردشير) من السجن وإعلانه ملكا. امر قباد الثاني بقتل جميع أخوته ووالده خسرو (628 م) وصنع السلام مع هرقل. لم يبق قباد الثاني في الحكم كثيرا ومات بالطاعون. 

 حينما انتصر هرقل (627-628م) تقابل مع محمد في حمص كما سنرى. فهو كان قد لجأ الى يثرب التي تقع في شمال شرق سوريا مع 11 من قواده الفارسيين وحارب مع هرقل. وتذكر الوثائق انه قابل هرقل الذي اهداه مكافئه عظيمه ان يكون واليا على منطقة البتراء ومن ضمنها المدينة التي تقع في شمال غرب الجزيرة العربية.  

انظر موقع المدينة حسب خريطة بطليموس.. 

  خريطه توضح تقسيم منطقه الشام حسب الإدارة البيزنطية، فجنوب فلسطين تسمي "عربيه " 
  خريطه توضح تقسيم منطقه الشام حسب الإدارة البيزنطية، فجنوب فلسطين تسمي “عربيه ” 

لقد ذكر المؤرخ البيزنطي ميخائيل باسيليوس (1018 – 1078 م) في “التاريخ الموجز” أن الامبراطور هرقل أثناء عودته من حربه مع الفرس قابل النبي محمدا (اياس/شاهينويقول:” في طريق عودته مظفرا الى الوطن، قابل الامبراطور (هرقل) محمدا، زعيم السراكنة (العرب الذي جاء من يثرب . وقد طلب هذا الرجل الحصول على امتياز لتأسيس مستعمرة وقد أذن له بذلك.  وروى صاحب كتاب الفتوحات العربية في رواية المغلوبين ان بدايات الاحتكاك بين العرب المسلمين وبين البيزنطيين تعود، بحسب إشارات مختلفة من مصادر الجانبين، الى ما قبل بدء الفتوحات، اذ يقال ان هرقل التقى النبي محمدا أو أحد مبعوثيه في حمص، وان النبي حظي بإذن الامبراطور للإقامة في المدينة (مدين) حيث كان النفوذ البيزنطي يبلغ أطرافها الشمالية، أو انه نال مكافأة كبيرة من للباحثان نافع شابو وعادل حنالله  .. اضاءات تاريخية .. الجزء الثاني عشر الامبراطور. لكن هذه الصداقة لم تعمر طويلا، بحسب الروايات، اذ قتل الروم او حلفاؤهم موفدا لمحمد كان يحمل رسالة لهرقل بعدما رفض هذا استلامها، ما دفع النبي العربي الى ارسال قواته الى سوريا البيزنطية. هذا فضلا عن تحميل مراجع غربية فشل الصداقة هذه الى تغذية المتعاهدين مع محمد (العرب) بروح الجهاد (6). 

  لقد ذكرت هذه الرواية وروايات أخرى أن هرقل سمح لمحمد بأن يهاجر مع أصحابه للاستقرار في أحد المناطق تحت أدارتهأو ان النبي طلب من هرقل ان يسمح له بالإقامة في مكان ما من تراب الإمبراطورية البيزنطية ونال النبي مكافأة كبيرة من الامبراطور “. ابرم النبي اتفاقا مع هرقل، وهو مثل الاتفاق الذي أبرمه كذلك مع شهرباراز لاحقا من اجل الصلح والتحالف ضد العدو المشترك ابرويز (فيما بعد) (5 صفحة 157) 

بعد انتصار هرقل عام 627 م عقد هرقل اتفاقية سلام مع قباد الثاني، شملت الاتفاقية إعادة خشبة الصليب المقدس والمقدسات التي استولى عليها الساسانيين وتشمل هذه الاتفاقية إطلاق سراح جميع السجناء واستعادة العلاقات التقليدية للمساواة بين القوتين، وبالتخلي عن الأراضي الرومانية التي احتلها الفرس والاتفاق على الحدود بموجب شروط معاهدة 561 م السابقة وقت حكم الامبراطور موريس. 

 كان شهرباراز قد احتل الشام فأرسلت له السلطات الساسانية خطاب بضرورة اخلاء الأراضي التي يحتلها فرفض شهرباراز ذلك. لذلك عقد شهرباراز معاهدة مختلفة مع هرقل. 

كان لدى كل من هرقل وشهرباراز أسباب مقنعة للتوصل إلى تسوية: لم يكن أمام هرقل خيار سوى التعامل مباشرة مع القائد العام لقوات الاحتلال الفارسي إذا كان سيستعيد المقاطعات المفقودة في الشرق الأدنى، بينما احتاج شهرباراز إلى تعزيز موقفه الآن بعد أن كان على خلاف مع الحكومة في قطسيفون. لذلك ربما جاءت المبادرة بشكل جيد على قدم المساواة من هرقل والتي تمت في يوليو 629م 

وعد هرقل شهرباراز بالتاج الساساني وجعل دعمه السياسي واضحا من خلال إرسال قوة عسكرية صغيرة معه إلى قطسيفون. من جانبه، تعهد شهرباراز بإخلاء الأراضي الرومانية حتى حدود متفق عليها وإعادة الصليب المقدس الذي سيستخدمه هرقل لإبراز نفسه كمدافع فعال وحيد عن المسيحيين من جميع الطوائف في جميع أنحاء الشرق الأدنى. 

كما أن الإمبراطور ومرشحه للعرش الساساني ربطا نفسيهما معا بتحالف زواج. ينص بشكل لا لبس فيه على أنه “تم الاعتراف بنهر الفرات كحدود بينهما”، مما يعني بذلك أن شهرباراز أصر على الاحتفاظ ببعض الأراضي خارج الحدود التقليدية لما بعد 387م التي غزاها هو وقواته، أي المقاطعات الرومانية في بلاد ما بين النهرين واشروين (جزيرة العرب التي تقع شرق الفرات مع مدنها الرئيسية   أميدا والرها). وهناك اشارات توضح ايضا ان شهرباراز وعائلته اعتنقوا ايمان هرقل وهي عقيده الثالوث. لذلك يكون معاوية قد اعتنق المسيحية الثالوثية منذ ذلك الوقت. 

 “وافق مندوب الساسانيين لهرقل على اعادة القدس، وقيصرية في فلسطين، وجميع مناطق أنطاكية، وجميع مدن تلك المقاطعات ، وطرسوس في كيليكيا ، والجزء الأكبر من أرمينيا ،  وكل ما رغب فيه هرقل“. لا توجد إشارة هنا إلى أي مقاطعة أو مدينة خارج نهر الفرات جنوب طوروس. يفهم من ذلك ان هرقل سمح لشهرباراز بولاية اجزاء من سوريا. 

 ثم سارت الأحداث وفقا للخطة. تم الانتهاء من إخلاء الأراضي الرومانية على النحو المحدد في اتفاقية شهرباراز وهرقل سار شهرباراز على قطسيفون، مما سمح له بالاستيلاء على السلطة بعد اعدام الطفل الجالس عليها أردشير الثالث بعد ان حكم سنه ونصفأعاد شهرباراز الصليب الحقيقي الي يد هرقل في الوقت المناسب له لتنظيم الاحتفال في القدس في 21 مارس 630م.  بسبب التنافس على السلطة، بعد ان تولى شهرباراز حكم الامبراطورية الساسانية لمدة أربعين يوما. الا ان القائد سين لم يستسلم، بل اتفق مع أخيه رستم وبعض اتباعهما فقتلوا شهرباراز. 

سبق وان ذكرنا في الحلقة السابقة أن شاهين / محمد قد هاجر من الحيرة الى يثرب التي في جزيرة العرب بين النهرين سنة 619 م وهناك استخدم أصحابه و11 عشر قائدا فارسيا، حيث أعلن قيام دولته في 622 م. وقد كان محمد مواليا لهرقل حتى انتصر هرقل سنة 626-627 على جيش خسرو في نينوى. حين اذ عقد هرقل اتفاقيات مع كل من شهرباراز وشاهين. 

بناء على الأتفاقيات بين هرقل والقائدين شهرباراز / أبو سفيان والقائد سين / محمد إختار محمد ان يكون واليا على منطقة البتراء والمدينة (مدين في حين أنّ شهرباراز تولى حكم سوريا. 

لقاء اياس / محمد مع اليهود 

بعد ان تولى شاهين/محمد السلطة في البتراء جنوب فلسطين التقى بممثلين لليهود الذين لجؤا اليه من الرها وطلبوا من محمد مساعدتهم في الاستيلاء على القدس. وافق محمد على ذلك، وبانضمام جيش من اليهود والنصارى الذين زودوه على الأقل باثني عشر الفا من المقاتلين، الفا لكل سبط من اسباط اليهود الاثني عشر، هذا بالإضافة الي القبائل العربية الطامعة في الغنائم، او الهاربين من الإمبراطورية البيزنطية التي أجبرت اليهود على التحول للمسيحية. كما انضم اليه العرب الذين انفتحت شهيتهم للسلب، والنهب، والغنائم، والسبايا. 

يذكر المؤرخ سيبيوس، في كتابه تاريخ هرقل (كتب عام 660) قصه لقاء محمد بشيوخ اليهود. اثنا عشر شخصا يمثلون قبائل اليهود، من مدينة الرها كالاتي:   

عندما رأوا (اليهود) أن القوات الفارسية قد غادرت المدينة (الرها) وصارت المدينة دون حماية (628 م) ، أغلقوا البوابات وحصنوا أنفسهم. رفضوا دخول القوات الرومانية. أعطى هرقل الأمر بمحاصرتها. عندما أدرك اليهود أنهم لا يستطيعون المقاومة عسكريا، وعدوا بصنع السلام، وفتحوا بوابات المدينة، ظهروا أمام هرقل. أمرهم هرقل أن يذهبوا ويبقوا في مكانهم. فغادروا، وسلكوا الطريق عبر الصحراء إلى طاجكستان (أراضي قبيلة طي وأحيانا تسمى قبيلة طي العرب) وإلى شمال غرب الجزيرة العربية (البتراء)، بين اولاد اسماعيل. طلبوا مساعدتهم وأوضحوا لهم أنهم أقرباء بحسب الكتاب المقدس. وعلى الرغم من أنهم [الإسماعيليون] كانوا على استعداد لقبول هذه القرابة الوثيقة، إلا أنهم [اليهود] لم يتمكنوا مع ذلك من إقناع جمهور الشعب، لأن طوائفهم كانت مختلفة. في ذلك الوقت كان هناك إسماعيلي اسمه مهمد، وهو تاجر. لقد قدم نفسه لهم كما لو كان بأمر الله، كارزًا بطريق الحق، وعلمهم أن يعرفوا إله إبراهيم، لأنه كان مطلعًا جيدًا على قصة موسى. كما لو انه مدفوع من العلاء، اتحدوا جميعًا تحت سلطة رجل واحد، تحت شريعة واحدة، (قال محمد/شاهين) اتركوا العبادات الباطلة، ورجعوا إلى الله الحي الذي أظهر نفسه لأبيهم إبراهيم. نهاهم مهمد عن أكل لحم الحيوان الميت، أو شرب الخمر، أو الكذب، أو الزنا. وأضاف: “لقد وعد الله إبراهيم ونسله من بعده بهذه الأرض إلى الأبد؛ لقد عمل حسب وعده عندما أحب إسرائيل. والآن أنتم أبناء إبراهيم، وقد حقق الله فيكم الوعد الذي قطعه لإبراهيم وذريته. فقط أحبوا إله إبراهيم، واذهبوا وامتلكوا أرضكم التي أعطاها الله لإبراهيم أبيكم، ولا يقدر أحد أن يقاومكم في الجهاد، لأن الله معكم”. 

يرى احمد رسمي ان هذه المخطوطة توضح الكثیر، أولا، تدور هذه الأحداث طبقا للتاريخ الإسلامي في السنة السادسة من الهجرة- اي بعد غزوة بني قريظة في السنة الخامسة- ثانيا: طبقا للسيرة الإسلامية أن في هذه السنة بعث محمد 18 سرية أغارت على القبائل العربية. فهل یعقل أنه بعد ما فعله في الیهود والقبائل كان يتجول كتاجر ویعرض دینة بهذا الشكل؟! ویذهب للیهود الى الذي قتل وسبى وشرد منهم الكثيرين؟!!! بالإضافة أنه لم یعد یخرج في رحلات تجارية منذ ذهابه للمدینة وهذا وضَّح كذب الروایه الإسلامية. هناك سؤال یفرض نفسه هنا. هل لكلمة تاجر معنى أخر في هذا العصر؟  بالبحث عن مرادف كلمة تاجر واستخداماتها في هذا العصروجدها مرادفه لكلمة المبشر المسيحي الفارسي (حسب فولكر بوب)” (2)​​ (2)​ 

 اذا فقد فرض محمد تعاليم موسى وليس شيء اكثر من ذلك. وذلك ان اليهود تكلموا معه في الشئون الدينية. فتكلم معهم بطريقة تجمع بين الفكر اليهودي والنصارى. وبهذا صنع تحالفا رغم اختلاف العقائد. لقد دعا اليهود العرب لمساعدتهم اذ كان وضعهم يائسا، وحسب سيبوس، اسعد هذا الرد اليهود، بايع المجلس اليهودي محمد فيما يسمى “بيعة العقبة الأولى.” (7) وهذه تمت في منطقة العقبة في الأردن. وليس في الحجاز كما في السردية الإسلامية. 

 يشرح سيبيوس:

ثم تجمعوا جمیعا من حویلة (شرق سيناء) حتى شور، ولقد كانت قبائلهم قبل خروجهم من مصر كما في (سفر التكوين 18:25 ):  لقد خرجوا من صحراء فرعون مقسمين إلي 12 سبطا طبقا لأنساب البطاركة الخاصة بهم، وقد قسموا طبقا لأسباطهم 12 ألف إسرائيلي ألف لكل سبط لإرشادهم إلى أرض إسرائيل ، ولقد انطلقوا معسكر بجانب معسكر بترتيب البطاركة نَبَایُوتُ وَ قِیدَارُ وَ ادَبْئِیلُ وَ مِبْسَامُ وَ مِشْمَاعُ وَ دُومَةُ وَ مَسَّا وَ حَدَارُ وَ تَیْمَا وَ یَطُورُ وَ نَافِیشُ وَ قِدْمَةُ .(سفر التكوین 15:13-25 ) هذه هي قبائل إسماعيل كما في العهد القدیم….كل أبناء إسرائيل انضموا إلیهم (قبائل إسماعيل انضموا لليهود) وقد كونوا جیش عظيم ثم أرسلوا مجموعة من السفراء لإمبراطور البيزنطيين  (هرقل) وقالوا له “لقد أورث الرب لأبراهیم هذه الأرض ولذريته من بعده ولقد ملكت أرضنا بما فیه الكفایة، تخلى عنها بسلام ولن نغزوا أراضیك وإلا سنستعيد ما سلبته منا بالقوة 

للباحثان نافع شابو وعادل حنالله  .. اضاءات تاريخية .. الجزء الثاني عشر صورة لخريطة سيناء وعليها موقع صحراء فاران المُفتَرَض بحيث جعله العلماء المنتمون لهذه المدرسة يقع جنوبآ حيث وأدي فاران الموجود هناك حتى شور. 

القصة في هذه المخطوطة تدل على أن محمد/اياس تبنى طلب اليهود للاستيلاء على القدس وكونوا جيشا انضم لجيشه. بعد الاستيلاء على القدس اعتبر بعض اليهود والنصارى ان محمد هو المسيح الذي ينتظرونه او المخلص (الفاروق). لقد كان اليهود في وضع يائس، وقد نشر الحاخامات بينهم ان وصول المخلص /المحمد بات وشيكا. 

بعد ان استطاع الجيش المشترك الاستيلاء على القدس اعتبر اليهود ان الوعد قد تحقق، فقد حرر محمد/شاهين القدس لهم وبنى هيكل سليمان مرة أخرى فامنوا به كنبي. وهنا تنطبق الآية القرآنية:  

“إذا جاء نصر الله والفتح ورأيت الناس يدخلون في دین الله أفواجا”.  الفتح لها معنى واضح ومعبر عن الموقف وهو الاستيلاء على القدس (634 – 636). 

نظم اياس ثلاثة من الجيوش الكبيرة ولذلك أطلق اليهود عليه اسم المسيح المنتظر/المخلص وكانوا يتمنون قرب مجيئه، ويطلقون عليه اسم محمد المنتظر كما فهم ربياهم من تفسير سفر دانيال. 

في رأيي ان اياس/شاهين لم تكن نظرته فقط احتلال القدس، ولكنه اعتقد ان ذلك يحقق له أحلامه في السيطرة على كل من الامبراطوريتين. فكانت خططه هي استعادة كل الأراضي التي استعادها وسيطر عليها هرقل (تحت اسم حرب الردة في التراث الإسلامي)، بل أيضا التخلص من خسرو الثاني والعودة الي فارس للمنافسة على حكم الإمبراطورية. 

انطلقت جيوش اياس لتحتل مصر وفلسطين والأردن وغالبا قاد بنفسه الاستيلاء على القدس، وهذا ما تؤكده مخطوطة يعقوب الرهاوي. فاعتقد ان الذي تسلم القدس من المطران صفرونيوس هو نفسه محمد، اذ لا يوجد شهادة تاريخية مؤكدة تثبت ان الذي دخل القدس هو عمر بن الخطاب. 

كان شهرباراز قد تولى حكم الإمبراطورية الساسانية فتامر اياس/فرخ زاد عليه وقتله، بعد هذا ملكت آزرميدخت التي قتلت فرخ هرمز والد محمد، فقتلها رستم اخو محمد/فرخ زاد وتولت بوران دخت الحكم وكانت زوجة محمد فتولى الحكم (الوزارة) رستم/اخو محمد (و ربما محمد نفسه)، لمدة سنة وبعد حوالي سنة من حكمها قام احد القواد من الاسر السبع الحاكمة بخنق الملكة بوران، ثم تم الاتفاق بين الاسر السبعة على تثبيت يزدجرد الثالث على الملك. 

كانت الصراعات شديدة على حكم الدولة الساسانية وبدات الإمبراطورية في التفكك. كان هناك ثلاثة جيوش فارسيه على الأقل حسب سيبوس، أهمها واكبرها جيش فرخ زاد/محمد المتمركزة في الحيرة.  وجيش رستم الذي كان تحت امرة يزدجرد مباشرة. 

كان فرخ زاد/محمد بجيشه هو الداعم الأكبر ليزدجرد الثالث والحامي له من الاغتيال. كانت الاسر المتنافسة على الحكم لها قوة عسكرية، ولكن مصالحها متضاربة، وكانت كل منها تنتظر القضاء على يزدجرد للاستيلاء على الحكم. 

ان حماية فرخ زاد/محمد ليزدجرد الثالث كانت مرهونة بطاعة يزدجرد له والبقاء في حمايته. كانت الإمبراطورية مهددة من الأعداء الخارجيين وكان العرب أحد هؤلاء الأعداء. 

اما خطة فرخ زاد / محمد فكانت التخلص من القوى الستة الأخرى التي تتحكم في السلطة في الإمبراطورية الساسانية من خلال تقديمها فريسة للجيوش العربية المهاجمة. ومن خلال ذكاء وخبرة وحنكة فرخ زاد وتعاونه مع العرب كاد ان يصل الى أهدافه، ويمكن الرجوع لكتاب شريف عبد الرزاق للاطلاع على تفاصيل المعارك وكيف لعب فرخ زاد / محمد بنفسه وبمساعدة اخوه رستم في تسليم النصر للعرب. ولذلك كان محمد / فرخ زاد يهيئ نفسه لحكم الإمبراطورية الساسانية والأراضي المستردة من بيزنطة. 

لقد انصرف محمد ليقود جيوشه في العراق ويترك إدارة المشهد كاملة الى عمر بن الخطاب. ولهذا اخترع التراث الأسلامي قصة تسمم النبي وموتة لأنه غاب عن المشهد ليقود جيوشه في الإمبراطورية الساسانية. 

والسؤال لماذا التجأ اليهود لمحمد/اياس كشخص مفرد.؟ الحقيقة ان محمد كان معه قوة عسكرية كبيرة من الجيش الفارسي الذي قاده ضد بيزنطة كقائد فارسي وحينما انقلب على خسرو ومعه 11 قائدا فارسيا ساعد هرقل بجيشه، وبعد ان نجح هو ووالده في قتل خسرو انقلب مع اليهود ضد هرقل وصار مع الفرس مره أخرى رغبة منه في التنافس على عرش خسرو.   

فشهرة شاهين/ سين/محمد في القتال وقيادة الجيوش وحنكته في الحروب وتجاربه، جعلت كثيرا من الناس والمقاتلين يلتحقون به، وخصوصا العبيد والصعاليك، فكون جيشا قويا ، وهذا الامر اثار مخاوف هرقل، وخصوصا شهرباراز ، حيث تقول بعض المصــادر،  ان هرقل أرسل شقيقه ثيودور لمواجهة شاهين الذي كان على رأس جيش مكون حديثا  من50000  مقاتل جلبوا من جيش شهرباراز،  مما دفع هذا الأخير الى الاستنجاد بهرقل ،  وحدثت  معركة مؤتة بينهم عام 629 م. 

علاقة محمد باليهود بعد احتلال القدس 

عند احتلال محمد للقدس كرم اتباع محمد الحاخامات اليهود مثل سلمان الفارسي وكعب الاحبار وغيرهم من أصحاب الحديث. بل في التراث اليهودي ابوبكر الصديق وعائشة هم يهود. وكرم عمر بن الخطاب رئيس عين جالوت وهو رئيس اليهود في الشتات. وعاش اليهود مع المسلمين على ارض فلسطين/إسرائيل في سلام. بل صلى اليهود والعرب والنصارى في كنيسه/جامع واحد هو الان المسجد الأقصى!؟   ​(7) Ben Abrahamson and Joseph Katz 

والسؤال هو لماذا لا يعيش المسلمون واليهود في سلام في الأرض الواحدة؟ ولماذا لا يتبع المسلمون احكام واعمال نبيهم؟ 

ولان السردية العباسية الأسلامية قلبت الموازين الحقيقية في الإسلام، تلك التي الفها العباسيين حتى يجبروا اليهود الدخول في دين الإسلام بالمعنى السياسي الذي يرونه وهو الولاء للدولة العباسية. 

مخطوطات فریدغر (في بلاد الغال) كتب حوالي 650 م: 

الهاجريون، الذین یطلق عليهم اسم أيضا السارسن… الناس المختونين الذین عاشوا قديما تحت القوقاز على شواطئ بحر قزوين في بلدة تعرف بأركولیا -لقد أصبحوا الأن بأعداد كبیرة وفي نهایة المطاف حملوا السلاح والقوا بأنفسهم على محافظات الإمبراطور هرقل، الذي أرسل إليهم جیش ليوقفهم. وفي المعركة التالية السارسن انتصروا وقطعوا المهزوم لأشلاء. وقتل السارسن في هذه المعركة 150000 رجل. ثم أرسلوا وفدا لهرقل یعرض علیه غنائم المعركة، ولكنه لم یقبل شيئا لرغبته في الانتقام من السارسن.” 

تنتهي شخصية محمد نبى الإسلام بعد الاستيلاء على القدس وأرمينيا وجيشه بقيادة عمر بن العاص في مصر والجيش الاخر بقيادة شهرباراز في دمشق والشام. يختفي محمد قبل ذلك بتسممه وموتة قبل الاستيلاء على القدس حسب السردية الإسلامية. ولكنه كان قد ذهب ليسيطر على العراق ويقتل شهرباراز كما سبق وقتل، مع والده فرخ هرمز واخيه رستم، خسرو ابرويز ثم بدأ ينافس على حكم الإمبراطورية الساسانية مع شهرباراز. وسوف نلقي أضواء على هذه الفترة. 

​​Bibliography 

​​1. translated, with notes, by R. W. THOMSON Historical commentary by JAMES HOWARD-JOHNSTON Assistance from TIM GREENWOOD. The Armenian History attributed to Sebeos.  

​2. احمد رسمى. حقيقة نشأة الإسلام من المخطوطات.  

​3. موقعه احد. الويكيبيديا الحره. [متصل]  

4. اسلام سعدون النصراوى. اين يقع جبل الجودى. الموقع الالكترونى للمعلومات. [متصل] 21/12/2017. 

5. شريف عبد الرزاق. التاريخ المبكر للاسلام كما لم يروى من قبل.  

6. حسام عيتانى. الفتوحات العربية في رواية المغلوبين. مكان غير معروف : دار الساقي. 

7. Katz, Ben Abrahamson and Joseph. The Persian conquest of Jerusalem in 614CE compared with Islamic conquest of 638CE. [Online]  

8. المؤرخ الارميني سبييوس. تاريخ هرقل.  

9. Sebeos, The Armenian History attributed to. [book auth.] with notes, by R. W. THOMSON Historical commentary by JAMES HOWARD-JOHNSTON Assistance from TIM GREENWOOD translated. s.l. : university of Liverpool . 

10. نافع شابو و عادل حنالله .. اضاءات تاريخية على بدايات الإسلام – الجزء الثالث

11. نافع شابو وعادل حنالله … اضاءات تاريخية في بدايات الإسلام – الجزء الخامس 

12. نافع شابو وعادل حنالله .. إضاءات تاريخية على بدايات الأسلام .. الجزء الأول

13. نافع شابو وعادل حناالله ..  اضاءات تاريخية على بدايات الإسلام – الجزء الثاني

14. نافع شابو وعادل حنالله … أضاءات تاريخية على بدايات الإسلام .. الجزء السابع

15. نافع شابو وعادل حنالله .. اضاءات على التاريخ المبكر للإسلام – الجزء السادس

16. نافع شابو وعادل حنالله .. أضاءات تاريخية على بدايات الإسلام .. الجزء السابع

17. نافع شابو وعادل حنااللة .. إضاءات تاريخية على بدايات الإسلام .. الجزء الرابع 

18. نافع شابو وعادل حنالله  .. أضاءات تاريخية على بدايات الإسلام . الجزء الثامن  

19. يزدجرد الثالث. ويكيبيديا. [متصل] 

20. نافع شابو وعادل حنالله  .. أضاءات تاريخية على بدايات الإسلام . الجزء التاسع  

21. نافع شابو وعادل حنالله .. اضاءات تاريخية على بدايات الإسلام .. الجزء العاشر

22. عمر الزهيرى. تخريج حديث [ هَذَا أَوَّلُ يَوْمٍ انْتَصَفَتْ فِيهِ الْعَرَبُ مِنَ الْعَجَمِ ]. منتديات كل المسلمين. [متصل] 28/2/2014. 

23. Koren, Yehuda D. Nevo and Judith. cross road to islam. s.l. : newyork, USA. 

24. أمل (مازندران). ويكبيديا. [متصل] 

25. تاريخ نيفور. 31 تاريخ نقفور Ecrite par Nicéphore Patriarche de Constantinople.  

المقال السابق:

نافع شابو وعادل حنالله .. اضاءات تاريخية على بدايات الإسلام .. الجزء الحادي عشر

Magdios Alexandrian

رئيس مجلس إدارة الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى