حقيقة الإسلاممحمد

الباحثان نافع شابو وعادل حناالله ..  اضاءات تاريخية على بدايات الإسلام – الجزء الثاني

 اضاءات تاريخية على بدايات الإسلام – الجزء الثاني

الباحثان نافع شابو وعادل حناالله

الباحثان نافع شابو وعادل حناالله ..  اضاءات تاريخية على بدايات الأسلام – الجزء الثانيذكرنا خلاصة للجزء الأول من المقالة انّه من خلال دراسة العملات اكتشفنا عدم وجود عملات تشير الى الدين الأسلامي حتى نهاية الحكم الأموي .وان هناك إشارات الى انّ معاوية كان مسيحيا ، بينما اتضح ان عبدالملك بن مروان كان “يهو- نصراني” أريوسي. امّا قبل الخلافة الأموية لا توجد عملات تشير الى أسماء الخلفاء الراشدين . وهذا يدلُّ على انّ الأسلام لم يظهر قبل الدولة العباسية .

السؤال الأول: هل كان تحريم الصور ظاهرة عامة في ذلك الوقت أي في عهد عبدالملك؟ وهل هي خاصة بالإسلام. وما السبب في هذا التغيير؟

نجد ان العملة البيزنطية التي أصدرها ليو الثالث قد بدأت تأخذ نفس المنحى

وهناك عملة فضية، قام بصكها ليو الثالث لتخليد ذكرى تتويج ابنه، قسطنطين الخامس،  في 720م (أي كما فعل عبد الملك بن مروان).هذه العملة لم تحتوي على صور ، بل امر ليو خاصةً بتحريم توقير الأيقونات وتحطيمها

الباحثان نافع شابو وعادل حناالله ..  اضاءات تاريخية على بدايات الأسلام – الجزء الثاني ليو الثالث الإساوري (685 – 741) بالإنجليزية Leo III the Isaurian ، وهو إمبراطور روماني على الامبراطورية الرومانية الشرقية في الفترة من (717-741)م.

 وقد استمد ليو الثالث لقبه من إقليم سوريا Isauris في قليقيه. ومن أشهر أعماله تحطيم الصور والتماثيل داخل الكنائس وتحريم تصوير الشخصيات الدينية ، وذلك بناء على التفسير اليهودى للوصية في سفر التثنية. ومع ذلك فالاية تأكد ان صناعة هذه الايقونات حُرِّمت حتى لا تُعبد. هذه الوصية انتهت بتجسد السيد المسيح  وصار فى صورة انسان، كما ان هذه الايقونات ليست للعبادة انما تذكار لحياة السيد المسيح والقديسين مثلما نحتفظ بصور اقاربنا، فهى تذكرنا بحياتهم واعمالهم وتظهر اهتمامنا بهم.

لقد تشبعّت نفس ليو الثالث وهو في صباه في اسيا بفكرة رؤية متزمتة عن الدين سرت إليه من المسلمين، واليهود، والمانويين، وكلها تُلزم عموم المسيحيين على عدم عبادة الصور والتماثيل . ولقد نهى العهد القديم ، المؤمنين ، بصراحة تامة على أن لا يضعوا: “تمثالاً منحوتاً او صورة مما في السماء او على الأرض… الخ (سفر التثنية  4 : 15)،

فعقد ” ليو “ مجلساً من الأساقفة، وأعضاء مجلس الشيوخ، وأذاع بموافقتهم في عام 726م مرسوماً يطلب فيه إزالة جميع الصور والتماثيل الدينية من الكنائس ، وحرم تصوير المسيح والعذراء، وأمر بأن يغطّي بالجص ما على جدران الكنائس من صور. أيَّد بعض كبار رجال الدين هذا المرسوم ، ولكن الرهبان وصغار القساوسة احتجوا عليه، وثار عليه الشعب، وهاجم المصلّون الجنود الذين حاولوا تنفيذ القانون بالقوة، لأنه قد روعَّهم وأثار غضبهم لهذا التدنيس المتعمد لأعَّز رموز دينهم. ونادت قوات الثوار في بلاد اليونان وخلقيدونية بإمبراطور آخر، وسيَّرت أسطولاً ليستولي على العاصمة. ودمر ليو هذا الأسطول، وزج زعماء معارضيه في السجون.

 أجمع الشعب كله تقريباً على معارضة المرسوم؛ وثار الشعب ضدّ المرسوم.  واجتمع مجلس من أساقفة الغرب دعا إليه البابا جريجوري الثاني وصب اللعنة على محطمي الصور والتماثيل المقدسة دون أن يذكر اسم الإمبراطور. وانضم بطريرك القسطنطينية إلى الثائرين، وحاول بانضمامه إليهم أن يعيد إلى الكنيسة الشرقية استقلالها عن الدولة؛ فما كان من ليو إلا أن خلعه من منصبه سنة 730م.  ولكن بلغ من رأفة الإمبراطور في تنفيذ المرسوم أن ظلت معظم الكنائس إلى يوم وفاته في عام 741 تحتفظ بصورها وفسيفسائها سليمة.(1)

الخلاصة: لم يكن منع الصور والايقونات علامة خاصة للأسلام بدليل ان ليو اصدر قانون يمنعها. وبالتالي فلا أستطيع ان انظر الى منع صك الصور على عملة عبد الملك ( في الفترة الأخيرة من حكمة)،انه خاص بالإسلام.

اسم “محمد “على العمولات الخاصة ب “عبد الملك بن مروان” هي تخص يسوع المسيح كما كشفت لنا الأبحاث الحديثة

اذا عبد الملك لم يظهر انه مسلم، انما فقط نصرانيا موحدا متمسكا بالفكر اليهو- نصراني. لا توجد كلمة اسلام او دعاية للدين الأسلامي.

ما هو السبب الحقيقي لمعاداة الصور والايقونات المسيحية؟

“كان المسلمون يحاولون بناء مسجد عمر بن الخطاب (ولكنهم كانوا يفشلون)، وقد أزالوا الصليب من جبل الزيتون بناء على نصيحة اليهود (فكُمل البناء). وأن يزيد الثاني وليو الثالث قد سنّا تشريعا ضد الصور ردا على إغراء ساحر يهودي وعد يزيد بطول العمر (برغم انه حكم 3 سنوات فقط)، فاراد يزيد ان يكافئه، فطلب الساحر منه ازالة جميع الصور والايقونات والصلبان فى الأراضي التي تحت حكمه. فامر “يزيد بن عبد الملك” بذلك. كما استطاع يزيد ان يقنع ليو ان يفعل نفس الشيء وذلك عن طريق احد اصدقاء ليو المقربين. “ (ص539 . روبرت هولاند). ونذكر هنا ان الكنيسة قاومت ذلك خاصة القديس يوحنا الدمشقي.

هل عبدالملك بن مروان كان يؤمن بصلب المسيح ؟

سبق وذكرنا انّ عملة عبدالملك بن مروان تحمل عصى موسى ولكن في ألأبحاث الأخيرة  حيث ذكر محمد المسيح الباحث في المخطوطات القرآنية ، أنّ عصى موسى التي ذكرناها في الجزء الأول من المقال هو ليس عصى موسى بل صليب على شكل حرف T  وهو شكل الصليب الذي كان القديس انطونيوس يستخدمه .

صليب القديس انطونيوس حسب ما جاء في ويكيبيديا
صليب القديس انطونيوس حسب ما جاء في ويكيبيديا

ففي صورة العملة التالية يظهر  الدينار الذهبي عليه صورة عبدالملك بن مروان ومكتوب عليه “لا اله الا الله وحده محمد رسول الله ” وعليه عمود فوق ثلاثة ادراج.
وهناك من يقول انَّ هذا الصليب قد شوّه لأن العرب (في عهد عبدالملك بن مروان) لا يعتقدون بصلب المسيح .
يجاوب محمد المسيح ليدحض هذا الاعتقاد عند المسلمين فيقول:
الحقيقة انَّ هذا العمود يُسمّى “ستاورس “، وستاورس معناه باللغة اليونانية “عمود ألآلام” حتى في الكتاب المقدس يُشير الى الصليب . وهذا العمود موجود على العملة لعبد الملك بن مروان وهو الذي غيّر ملامح السوليدوس(النقود) وأصبح لدينا عملة عربية. وهذا العمود الظاهر على العملة هوعلامة صلب المسيح .لأنَّ الصلب بالنسبة لما ورد في القرآن في سورة طه 71 “…. لَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنَا أَشَدُّ عَذَابًا وَأَبْقَىٰ”

الصليب على شكل عمود – وليس كما جاء عند المسيحيين- وبالتالي طريقة جمع اليدين على بعضها فوق الراس وصلبها.
* على وجه دينار ذهبي صورة لعبدالملك بن مروان،  وعلى الجهة الثانية عمود الآلام الذي يرمز لصليب المسيح محاطا بشهادة لا اله الا الله و”محمد” (اي الممجد يسوع المسيح ) رسول الله .
وهذا ما يعتقد به شهود يهوه اليوم ، في ان المسيح صلب بهذه الطريقة. كذلك كان اعتقاد العرب (النصارى) ان المسيح صلب بهذه الطريقة بدون العمود الأفقي.

عملة لعبد الملك الصليب وأعلاه دوائر
عملة لعبد الملك الصليب وأعلاه دوائر

الدينار الذهبي لعبد الملك علية صورة عمود الالام

هناك بعض العملات يعلوها دائرة او دوائر ولكن هذه الدوائر تفيد حكم الصلب . وهذا معروف أنّ الكرة هي رمز الحكم

فالصليب وقد يمثّل بخشبة في قمتها دائرة ، وهي ترمز لحكم الصلب ، كما تظهر في الصورة التالية التي فيها عملة لعبدالملك بن مروان . وكانت تستخدم في بعض الكنائس في عهده كما في الصورة التالية:

 

عبدالملك بن مروان أعطى ولاية العهد الى ابنه الوليد بن عبدالملك على عمود الآلام (ستاورس)
عبدالملك بن مروان أعطى ولاية العهد الى ابنه الوليد بن عبدالملك على عمود الآلام (ستاورس)

عبدالملك بن مروان أعطى ولاية العهد الى ابنه الوليد بن عبدالملك على عمود الآلام (ستاورس)وهناك شهادة ودليل مهم جدا وهو ان عبدالملك بن مروان أعطى ولاية العهد الى ابنه الوليد بن عبدالملك على عمود الآلام (ستاورس)- كما فعل هرقل الإمبراطور البيزنطي- وبالتالي هذه الحقيقة المفاجئة وتثير الأعجاب ، وهو كيف يعطي عبدالملك الولاية لأبنه على عمود الآلام (الصليب) وهو تقليد بيزنطي مسيحي؟. وقد جاء في القرآن في (سورة طه ألآية 71) : “…وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنَا أَشَدُّ عَذَابًا وَأَبْقَىٰ”

كان في عادة ملوك الأمبراطورية البيزنطية ، حينما يُعلن الملك عن وليّ العهد كانت تظهر على العملة وهو يعطيه الصليب ، ليكون شاهدا على هذا العهد. وهكذا اعطى عبدالملك بن مروان إبنه الوليد الصليب (عمود الآلام) كما يظهر على الصورة لعملة على اليمين 

في الحقيقة أنّ الأسلام الأول كان يؤمن بصلب المسيح وقد اظهرنا ذلك في سلسلة مقالات عن موضوع بعنوان: “عقيدة صلب المسيح في التراث الأسلامي “في موقع الحوار المتدن. راجع الموقع التالي

https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=731067

 يظهر أيضا ان الاختلاف فقط هو في شكل الصليب . وهكذا شهود يهوه اليوم يعتقدون أن الصليب كان على شكل عمود
يقول مالك مسلماني في برنامجه “القرآن دراسة وتحليل” نقلا عن “كريستوفر لكسنبرغ”:

“هناك بحث آخر عن محمد كشخصية رسول العرب ومُحمَّد يعني (حَمِدَ) الممجَّد أو المُحمَّد دلالة على شخصية المسيح . وألأدلة هي وجود صُلبان فى مصحف الحسين. (راجع دار المشهد القاهرة عصر القران)..
ولاوجود لكلمة ألأسلام أو حتى القرآن ككتاب في عهد عبدالملك بن مروان

راجع الموقع التالي :مُحمَّد- في -الشهادتين- هل هو المسيح ؟؟؟ّ !!!

https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=647249

ما هي اشهر مراسلات ليو الثالث مع عمر بن عبد العزيز؟

رسالة عمر بن عبد العزيز الى ليو الثالث يدعوه فيها لدين جديد، وكان فى رد الامبراطور البيزنطي “ليو الثالث” على الخليفة “عمر بن عبد العزيز” كما يلي :

“كان عمر وأبو تراب وسلمان الفارسي هم الذين ألفوا ذلك “الفرقان”( كتاب الخلاص الخاص بك) ، على الرغم من أن الإشاعة قد دارت بينكم بأن الله أنزلها من السماء…

أما بالنسبة ل [كتابك] فقد أعطيتنا بالفعل أمثلة على مثل هذا التزوير ، ويعرف المرء من بين أمور أخرى عن الحجاج المعيَّن ، سميته أنت حاكما لبلاد فارس ، والذي جعل رجالا يجمعون كتبك القديمة ، والتي استبدلها بأخرى ألفها بنفسه وفقا لذوقه والتي نشرها في كل مكان في أمتك ،  لأنه كان من الأسهل إلى حد بعيد القيام بمثل هذه المهمة (أي التزوير)  بين شعب يتحدث لغة واحدة ومع ذلك ، نجا عدد قليل من أعمال أبو تراب ، لأن الحجاج لم يستطع جعلها تختفي تماما”.(2)

ملاحظات على الخطاب:

أولا: إن القرآن كان يسمى الفرقان (كتاب الخلاص ) وهي كلمة سريانية مشتقة من المُخلّص ،وهو لقب “يسوع المسيح”

ثانيا: أن عمر بن عبد العزيز كان يعلم تماما أنَّ القرآن لم ينزل من السماء وإنه مزيف وهو من عمل الحجاج بن يوسف الثقفي

ثالثا: أن الحجاج استخدم مجموعة من كتب قديمة (عظات نصرانية) وقد غير فيها واستبدل.

رابعا : لأتوجد كلمة اسلام ولا اسم “محمد ” كنبي او رسول بل “محمد” منقول من كلمة سريانية تعني يشوع ذات رسم تشبه رسم ” محمد”  ” ܝܫܘܥ

إنها في الأصل كتابات قديمة تركها كل من عمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب وسلمان الفارسي

ويرى ليو الثالث آن نتيجة هذا النشر “الفرقان” (الخلاص) بأنّ آثاره مدمرة، والمتهم فيها هو الحجاج بن يوسف الثقفي.

ونضيف ان الخسارة الكبرى هي التمهيد لنشر دين جديد الذي سيتطور في عهد العباسيين ليكون الإسلام بعد تحريف كتاب “الفرقان” الذي الّفه عمر وأبو تراب وسلمان الفارسي.

نستنتج من هنا أن الدعاية للدين الجديد الذي لم يكن له إسم بدأت في عهد عمر بن عبد العزيز. لذلك علينا أن ننظر إلى هذا التحول بتدقيق .

يتبين من هنا ان الدين الجديد بدأ بعد أن أعد الحجاج بن يوسف الثقفي “الفرقان” الذي سيصبح اسمه “القرآن” فيما بعد، وبدأ عمر بن عبد العزيز في نشره في دولته. وكان وجود لغة واحدة للدولة عامل مهم في نشر هذا الدين، لان كثيرين لم يفهموا اللغة العربية المفروضة عليهم. وهنا يظهر حفظ الآيات ولكن عدم فهم المعنى هو المطلوب.

ونلاحظ أيضا عدم اقتناع عمر بن عبد العزيز بهذا الدين، بعد نقاشه مع ليو، وهو من عمل الحجاج بن يوسف الثقفي.

متى ولماذا تم تعريب الدواوين؟ وما الفائدة؟

كان ديوان الخراج في العراق مكتوب باللغة الفارسية، وفي الشام كانت باللغة اليونانية، وكانت اللغة السريانية منتشرة في معظم البلاد. بعد ان اوكل عبد الملك الى الحجاج تطويع اللغة العربية ليسهل التعامل بها. وحينما اكمُل العمل قام عبد الملك بتعريب اللغة.

وحركة التعريب: هي تحويل لغة الدواوين إلى العربية بأمر عبد الملك بن مروان،  ورفعها لمركزها لتكون اللغة الرسمية الوحيدة في جميع الدواوين، وإعادة تنظيم الدواوين وضبط أعمالها.

كان اهم اهداف عبد الملك من وراء التعريب تحقيق وحدة الدولة وتماسكها، إذ إن اختلاف لغات الدواوين يكرّس اختلاف النظم المالية والإدارية، ويعيق عملية تنظيم وتوحيد إدارة الدولة، كما أن تعريب الدواوين يعني إنهاء التأثيرات الشعوبية والعنصرية؛ مما يؤكد سيادة الدولة سياسيًا على البلاد المفتوحة.

كان رئيس ديوان الخراج بدمشق هو «سرجون ابن منصور »، وكان محتكرًا لهذا العمل منذ عهد معاوية. فأمر عبد الملك شخصًا عربيًا هو «سليمان بن سعد الخشني»، الملقب أبا ثابت، أن يقوم بتحويل الديوان من اليونانية إلى العربية. ففعل سليمان وصار هو رئيس ديوان الخراج.

نتائج تعريب الدواوين

1- تحقيق سيادة اللغة العربية وتعزيز مكانتها، وانتصارها على اللغات الأجنبية في الدولة، كالفارسية واليونانية والسريانية والقبطية، إذ أصبحت لغة الدولة هي لغة السياسة والدين والعلم.

 2- استقلت البلاد عن الحضارات السائدة ، وكونت كيانًا موحدًا، فأصبح سلطانها تامًا، وسلطان الملك أتم وأوسع فيها.

3- عرّب جمع الضرائب ، وجعلت ذلك في قبضة الخليفة عبد الملك كتابًا عربيًا مفهومًا واضحًا.

4- كان تعريب الدواوين سبيلًا إلى فرض اللغة العربية على الشعوب  والأقاليم قسريا، فكان هذا أكبر العوامل في انتشار اللغة العربية.

5- ظهور حركة الترجمة من اللغات الأجنبية إلى العربية حيث كانت حركة تعريب الدواوين أول عملية ترجمة منظمة أدت إلى نقل الكثير من المصطلحات الأجنبية، وظهر من اهتم بالترجمة، مثل خالد بن يزيد بن معاوية بن أبي سفيان، فهو أول من أمر بنقل بعض كتب الكيمياء والطب من اليونانية إلى العربية.(3)

ماذا حدث؟؟؟

عند ظهور محمد نبي الإسلام لم تكن هناك لغة عربية، ولكن كانت اللغة المنتشرة هي اللغة السريانية وكانت الكتب المسيحية باللغة السريانية واليونانية والإنجيل أيضا بالسريانية. في أيام عبد الملك قام بتعريب اللغة السريانية والكتابة السريانية إلى العربية.

وكان الحجاج بن يوسف الثقفي قد جمع الفرقان من صحف قديمة سريانية وترجمها للعربية، وزاد فيها ونقص منها. ثم نشرها في البلاد. ونضيف ان الخسارة الكبرى هي التمهيد لنشر دين جديد الذي سيتطور ليكون الإسلام.

وحيث أن القرآن أحد لهجات اللغة السريانية وهي اللغة العربية (لغة قريش)،  فلم يترجم اسم يسوع ونُقِل حرفيا، فنطق الناس كلمة “يسوع” بالعربية فصارت “محمد” لأن رسم اسم محمد بالسريانية هو يشوع ” ܝܫܘܥ.”. وبالتالي ليس غريبا أن يكتب اسم السيد المسيح على أنه محمد عند الترجمة بالعربية. وهذا مهم عند الأخذ في الاعتبار تعريب القرآن ومن الواضح كما تشير الدراسات الحديثة أن كلمة محمد في القرآن هي أيضا تعني المسيح يسوع وبالسريانية ” ܝܫܘܥ.” المشابه بالرسم كلمة “محمد”.

حدث  تم الخلط بين اسم المسيح ومحمد كما جاء في ويكيبيديا عن الباحث الدكتور كريستوفر لكسنبرغ “كما يلي :

 

However, both the Western and Eastern Syriac Christian traditions use the Aramaic name ܝܫܘܥ (in Hebrew script: ישוע) Yeshuʿ and Yishoʿ, respectively, including the ʿayin.(4)

Luxenberg’s premise is that the Syriac language, which was prevalent throughout the Middle East during the early period of Islam, and was the language of culture and Christian liturgy, had a profound influence on the scriptural composition and meaning of the contents of the Quran.

فرضية لوكسنبرغ (بعد ترجمة النص اعلاه ) هي ” أن اللغة السريانية ، التي كانت سائدة في جميع أنحاء الشرق الأوسط خلال الفترة الأولى من الإسلام ، وكانت لغة الثقافة والليتورجيا المسيحية ، كان لها تأثير عميق على التكوين الكتابي ومعنى محتويات القرآن.(5)”

يسوع / محمد :

صور من الانجيل السرياني نرى فيه كلمة يسوع على شكل كلمة "محمد"
صور من الانجيل السرياني نرى فيه كلمة يسوع على شكل كلمة “محمد”
ܛܝܒܘܬܐ ܥܡܟܘܢ ܘܫܠܡܐ ܡܢ ܐܠܗܐ ܐܒܘܢ ܘܡܢ ܡܪܢ ܝܫܘܥ ܡܫܝܚܐ
ܛܝܒܘܬܐ ܥܡܟܘܢ ܘܫܠܡܐ ܡܢ ܐܠܗܐ ܐܒܘܢ ܘܡܢ ܡܪܢ ܝܫܘܥ ܡܫܝܚܐ

ܛܝܒܘܬܐ ܥܡܟܘܢ ܘܫܠܡܐ ܡܢ ܐܠܗܐ ܐܒܘܢ ܘܡܢ ܡܪܢ ܝܫܘܥ ܡܫܝܚܐ

Taybutha {Grace} be with you, and Shlama {Peace}, from Alaha Abun {God, Our Father}, and from Maran Eshu Meshikha {Our Lord Yeshua, The Anointed One}

أُجبِر الناس على الدين الجديد بشتى الطرق،  وتولى نشره إدارة عمر بن عبد العزيز. واستخدم الاضطهاد بأنواعه ومنه القتل.

استطاع ليو اقناع عمر بوجهة نظره ، فأوقف عمر الضغط من اجل نشر الدين الجديد الذى سمّيَ حينئذ بالدين “الهاجري”. وأعاد عمر الاسرى الرومان الى بلادهم .

اختلط اسم السيد المسيح باسم محمد، كما سبق وذكرنا ،  واختلط على العامة لفهم ما يجرى، وتسائلوا عمن هو هذا “ال مُحمد “. وهذا واضح في الوثيقة التالية المنشورة في كتاب روبرت هولند بعنوان” الإسلام كما يراه الاخرون”.

الوالي “عبد العزيز” على مصر

في وقت حكم عبد العزيز والي مصر عام 685م ، وايام البابا يوحنا ثم من بعده البابا اسحاق:

” اكتسب البابا “قبولا وتفضيلا لدى الأمير، الذي أمر في كل المدينة بأنه لا ينبغي لأحد أن يخاطب البطريرك إلا بالكلمات الطيبة ولا أن يقول أي شرعنه، وأنه لا ينبغي لأحد أن يعيقه فيما يريده ولا في دخوله وخروجه من المدينة”.

“علاقات جيدة بنفس القدر حصلت في زمن خليفته (البابا) يوحنا إسحاق، الذي يدين بمكانته في المقعد البطريركي لتدخل عبد العزيز، وبرعاية الأخير تمكن من إصلاح كنيسة مرقس واستعادة القُدّاسات في الكنائس وإقامة كنيسة في حلوان . وقد قام بهذا الفعل الأخير “لأنه في ذلك المكان كان يذهب إلى الأمير عبد العزيز، الذي كان قد قاد حكام صعيد مصر وبقية المحافظات حتى يبني كل واحد منهم لنفسه مسكنا في مدينة حلوان الأولى”.

” مذكرة كتبها اسقف البشتي لإحياء ذكرى وفات البابا اسحاق ، ذكر فيها أنّ “الملك بنى كنائس وأديرة للرهبان حول مدينته، لأنه أحب المسيحيين”. ومع ذلك، قام الحاكم أيضا ببعض الترويج للإسلام. فقد أمر (الوالى+) بكسر جميع الصلبان التي كانت في أرض مصر، حتى صلبان الذهب والفضة. لذلك أصبح مسيحيو مصر مضطربين. ثم كتب عددا من الإشعارات ووضعها على أبواب الكنائس في مصر والدلتا، قائلا فيها:

“محمد هو الرسول العظيم الله (الرسول الاكبر) ، ويسوع أيضا رسول الله.  الله لا يلد ولا يولد”.

“تجنب إسحاق مرتين الصراع مع الوالي إلا بشكل ضيق جدا. في المرة الأولى اشتكى “بعض الساراسين الذين يكرهون إيماننا” إلى عبد العزيز من أن (البابا) إسحاق يكرهنا “نحن وإيماننا”، وقال إنه إذا لم يصدقهم الأمير فعليه أن يدعو إسحاق لتناول العشاء ويطلب منه عدم وضع علامة الصليب قبل الأكل. خرج إسحاق من هذه المعضلة بسؤال الأمير، قبل أن يتشاركا، هل يجب أن يأكل إلى الشمال او اليمين او اعلى. يعنى رشم الصليب دون ان يفهم الملك.(6)

هكذا ولأول مرة تعرف مصر اسم “محمد” وتُفرّق بينه وبين المسيح يسوع. ولا شك ان

ذلك سبب لخبطة لعامة الشعب القبطي ، الى ان اصدر العباسيين السيرة النبوية لنبي اسمه “مُحمد”. لم يعرف الشعب القباطي اللغة العربية الى بدايات الدولة العباسية.

باقي الأجزاء بالترتيب: 

نافع شابو وعادل حنالله .. إضاءات تاريخية على بدايات الأسلام .. الجزء الأول

الباحثان نافع شابو وعادل حناالله ..  اضاءات تاريخية على بدايات الإسلام – الجزء الثاني

نافع شابو و عادل حنالله .. اضاءات تاريخية على بدايات الإسلام – الجزء الثالث

نافع شابو وعادل حنااللة .. إضاءات تاريخية على بدايات الإسلام .. الجزء الرابع 

نافع شابو وعادل حنالله … اضاءات تاريخية في بدايات الإسلام – الجزء الخامس 

للباحثين نافع شابو وعادل حنالله .. اضاءات على التاريخ المبكر للإسلام – الجزء السادس

للباحثين نافع شابو وعادل حنالله … أضاءات تاريخية على بدايات الإسلام .. الجزء السابع

نافع شابو وعادل حنالله  .. أضاءات تاريخية على بدايات الإسلام . الجزء الثامن  

_____________________________________________________________________________

المصادر

(1)

مرجع: المعرفة- ليو الثالث.

مرجع : ليو الثالث الإيساوري، الويكيبيدية الحرة.

(2)

المراجع

ليو الثالث – المعرفة (marefa.org)

file:///C:/Users/CHURC/Downloads/Correspondence_between_Leo_III_and_Umar.pdf

THE CORRESPONDENCE OF LEO 111 (717-41) AND ‘UMAR 11., ROBERT HOYLAND, ARAM, [1]6 (1994), 165-177

(3)

المرجع

تعريب الدواوين، من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

(4)

مرجع:

Jesus (name) – Wikipedia

https://en.wikipedia.org/wiki/Christianity

(5)

Author Christoph Luxenberg
Original title Die Syro-Aramäische Lesart des Koran

(6)

المرجع : للمؤرخ روبرت هولند ص151، في كتابه “الاسلام كما يراه الاخرين”

لمـــــــــــــــــزيد:

عمر سلام .. افعال لا تليق بنبي: 1 – مقتل ام قرفة

بإعتراف القرآن .. المسيح هو إله السماء الارض

كاتب القرآن يؤكد أن المسيح هو خالق كل البشر

كاتب القرآن يقر ويعترف بألوهية محمد فى القرآن

كاتب القرآن يقر بأن “المسيح هو الله” والآحاديث تؤكد!

أشهد ألّا إله إلّا الله وأنّ يسوع المسيح صورة الله – ج2 من 2

أشهد ألّا إله إلّا الله وأنّ يسوع المسيح صورة الله – ج1 من 2

تضارب أقوال كاتب القرآن حول مولد المسيح عيسى ابن مريم

أولئك هم الوارثون

القرآن يؤكد أن المسيح الرب لم يتكبر أن يكون عبداً لله

وحدانية الثالوث في المسيحيّة والإسلام

وحدانية الثالوث في المسيحيّة والإسلام

لماذا تحدث الله عن نفسه بصيغة الجمع؟

لماذا أعفى شيخ الأزهر الدكتور محمد محمد الفحام {عبد المسيح الفحام} من منصبة ؟

القديس المُتنصر.. المُعز لدين الله بن منصور الخليفة الفَاطمي

القديس عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ جَحْشِ بْنِ رِئَابِ اَلْأَسَدِيِ

تَوحِيد الآلِهة بِإله واحِد.. إيمانٌ أمْ تَقِية وَأطماعٌ سُلطَاوِية

قصة حياة العالم الأزهري المتنصر الشيخ محمد بن محمد بن منصور المتنصر بأسم الشيخ ميخائيل منصور

من هو الحيوان عيسى ابن مريم وأمه الذى يتكلم عنهما القرآن؟

طهَ حُسين وعبوره من الظلمة لنور المسيح

Magdios Alexandrian

رئيس مجلس إدارة الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى