حقيقة الإسلاممحمد

نافع شابو وعادل حنالله .. اضاءات تاريخية على بدايات الإسلام .. الجزء العاشر

اضاءات تاريخية على بدايات الإسلام .. الجزء العاشر

للباحثين نافع شابو وعادل حنالله 

نافع شابو وعادل حنالله .. اضاءات تاريخية على بدايات الإسلام .. الجزء العاشر4- من هو محمد ؟

يزدين / محمد / على / هرمز فرخ زاد 

كما تعلمنا سابقا ان محمد/علي كان له أسماء كثيره منها اسم يزدين. ويرى الكاتب شريف عبد الرزق ان اسم من أسماء محمد هو يزيدن.. وهو شخص معروف في التاريخ الفارسي وأيضا في تاريخ الكنيسة الشرقية ولذلك رأيت البحث فيما هو معروف في حياة هذا الشخص الذي لعب دورا هاما في الإمبراطورية الساسانية والإسلامية معا. ونسجل هنا روابط الحلقات السابقة للقارء العزيز للرجوع اليها  في الحلقات السابقة انظر الروابط الاتية:

 (1(2(3(4)  (5) ( 6) (7) (9) (8

يقول شريف عبد الرزاق “اظن ان اسم يزدين هو تحريف لكلمة ياسين، هذا الشخص كان نصرانيا ومتدينا وعطف على النصارى وشيد الكنائس والاديرة وامر بقتل اليهود”​ (10 صفحة 108)​، وهو فرخ هرمز زاد، وزاد يقال له يزدين أيضا.  

فرخ زاد او زاد فرخ هذا الأسم كان يطلق مرة على فرخ هرمز ومرة على ابنينه رستم وفرخزاد ولذلك فهناك خلطا في نسبة الأحداث مرة الى الأب ومرة الى إبنيه ولذلك وجب التنبيه. كلمة آزادان معناها الأحرار والنبلاء وفرخ معناها الشريف والعظيم وبالتالي فان فرخ زاد معناه النبيل او العظيم زيد وقد تعني أيضا ابن العظيم او النبيل(11)​ 

ارثر كريستنسن في كتاب (تاريخ إيران في عهد الساسانيين) ذكر ان يزدين كان من اصول آرامية، الا ان معطيات حياته المبكرة تقول انه ايراني بسبب كونه زردشتي قبل ان يتحول الى اتباع كنيسة المشرق (النسطورية). ​(12)​ 

 تذكر المصادر التاريخية الى ان يزدين كان ينتمي الى احدى العوائل الايرانية من الدرجة العالية.

يزدين من اهالي مدينة كرخ سلوق (كركوك/العراق) في مقاطعة جاراميج او دنودار اشايجان. 

والد يزدين هو ميهريار، واخوه اسمه دادجو شنسب، اما والدته فقد كانت ابنة مرزبان (حاكم) نصيبين في الجزيرة الفراتية.(12)​ 

في طفولته ارسل يزيدين الى مدرسة زرادشتية، الا انه كان يهرب منها بسبب عدم وجود ميول زرادشتية عنده، الا ان والده قام بضربه واعادته الى المدرسة، وتذكر المصادر التاريخية ان يزيدين كان يهرب منها باستمرار، حتى تبناه شخصين اخرين وبقي عندهم (الاسباب غير معلومة وغير مفهومة) ، وكان اخوه دادجوشنسب يذهب بدلاً عنه الى المدرسة الزرادشتية ، وخلال تلك الفترة كان يزدين يذهب الى الكنائس الشرقية مع والديه بالتبني  (هرمز الخامس/فرخ هرمز)، فتعمد واصبح من اتباع كنيسة المشرق. وبسبب أصله الارستقراطي الايراني، أصبح ليزيدين الكثير من الاراضي تحت حيازته، وكانت معظمها بالقرب من مدينة كركوك ومدينة مارجا (التي كانت تتبع امارة حدياب). 

 تولى يزدين كوزير المالية للملك الساساني خسرو الثاني، ولأنه كان عضواً في كنيسة المشرق، فقد فعل كل شيء لتحسين موقف اتباعه من عقيدته، فقام ببناء العديد من الكنائس، وبذلك تمتع بثقة تامة من خسرو (12)​ 

ابن ابي كبشة 

كان محمد يلقب ابن ابي كبشة. ورد ذلك في عدة روايات، منها أنه عندما انتصرت قريش في معركة “أحد” صعد أبو سفيان الجبل وقال: أين ابن أبي كبشة؟ يعني محمداً. وأبي كبشة هو زوج حليمة السعدية مرضعة رسول الله فهو أبوه من الرضاعة واسمه الحارث بن عبد العزى، من سعد بن بكر. ولم يجد المنافقون من عيب في رسول الله فنسبوه إلى زوج مرضعته. فسمي ابن ابي كبشة)، وهو كذلك ابن الحارث أو ابن حارثة لأن اسم زوج مرضعته الحارث ​(10 صفحة 302)

ويقال: إن ابي كبشة هي كنية وهب بن عبد مناف، جد رسول الله من قبل أمه، فنسب إليه. فكبشة اذن هو قبيصة، وهو زوج مرضعة رسول الله، فأياس بن قبيصة هو أخو رستم من الرضاعة. وعليه فإن فرخ هرمز هو أبو كبشة أي قبيصة وهو من الفرثين أي البهلوليين(10 صفحة 303)​ 

 محمد اكتسب شرعيته من قبل امه، لأنها اخت شيخ القريشيين “عمر بك”. فهل “فرخ هرمز” كان خال اياس بن قبيصة؟ خصوصا وان الهرامزة كانوا يتواجدون بكثرة بالبصرة، مدينة الفرثيين، فقد ذكر صاحب كتاب “الطواف حول البحر الأريتيري” أن مدينة “أبولوكس” توجد في “بارثيا” أي في بلاد “الفرث”، … فهي “ميناء البصرة” بالنسبة إلى العراق في هذا اليوم . وفي البصرة الفرثية تتواجد قبائل بكر أخوال إياس كما قال أبرويز.  ​(10)​ 

 فأبو كبشة هو فرخ هرمز، والد اياس بالتبني، الذي كان يعبد الشعرى، نستشف ذلك من اسمه “هرمز” أو “هرمزد “،وهو بالمناسبة الاله اهورا مزدا ، وقد أشار بلوتارك الى ذلك بقوله إن الإيرانيين جعلوا من هرمزد أو سيروس Sirus، الذي يحمل اسم الشعرى اليماني عند منجمي الإسلام، حارسا على سائر النجوم . ​(10 صفحة 304)​ 

تبنى فرخ هرمز فرخ زاد/ محمد ابن قريبه كسرى الثالث (الذي حكم في سنة 630) (13)​ 

فمعنى الاسم هرمز (اسم والد محمد) يحمل اسم الشعرى اليماني عند منجمي الإسلام، حارساً على سائر النجوم من هنا نرى من اين جاء رمز الهلال والنجمة في الإسلام. فهم كانوا يتعبدون للإله الشعرى اليمنى. وهذا ما ذكره يوحنا الدمشقي حين قال فى كتابه الهرطقة المئة: 

“هناك أيضا ديانة الإسماعيليين (او السراسين) التي لاتزال تسيطر في أيّامنا وتستميل الشعوب معلنة مجيء المسيح الدجال…لقد كانوا وثنيّين وكانوا يعبدون نجمة الصبح والزُهرة (أفروديت) التي كانوا يدعونها “خَبار”، في لغتهم على وجه التحديد والتي تعني عظيمة (أكبر). وهكذا كانوا يزاولون عبادة الأوثان علنا حتى عهد هيرقليوس (امبراطور البيزنطينيّين610-640 م). ومنذُ هذا العهد وحتى أيّأمنا هذه (أي ايام يوحنا الدمشقي (676-749) قام فيما بينهم نبي منتحِلٌ (مُدَّعي النبوّة) اسمُهُ مُحمّد (لقب وليس اسما)، والذي قد أنشأ هرطقته ِالخاصة بعد أن تعرَّف بالصدفة على العهدين القديم والجديد (الكتاب المقدّس التوراة والأنجيل) ، وبعد أن تحاور ، كما يبدو، مع راهب أريوسي . وبعد أن أحرز لنفسه حظوة لدى الشعب، عبّر بأنَّ كتابا آتيا من السماء قد أوحي به اليه من الله.”(14)​ 

الشعري اليمانية هي ألمع أو أسطع نجوم السماء كلها
شعري اليمانية هي ألمع أو أسطع نجوم السماء كلها

إذا أكبر يعنى أكبر النجوم وأكثرها لمعانا. للشعري اليمانية هي ألمع أو أسطع نجوم السماء كلها، ولا يفوقها لمعاناً  

من الأجرام السماوية سوى الشمس والقمر والكواكب الزهرة، والمشتري، والمريخ، وعطارد. وبذلك هي سابع أجرام السماء من حيث السطوع أو اللمعان المُوَحّد.(15)​ 

” الآية 49 من سورة النجم تقول “وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرَى”، الشعرى نجم في السماء كان يعبده بعض العرب، وهي النجم المعروف بالشعرى العبور، المسماة بالمرزم، وخصها الله بالذكر، وإن كان رب كل شيء، لأن هذا النجم مما عبد في الجاهلية”(16)​ 

السؤال: لماذا المسلمون لا يزالوا ينادون الههم باسم “الله اكبر”؟ 

والسؤال الثاني: لماذا إذا لازال الهلال والنجمة رموز في الأسلام بينما هي كانت الهة الوثنيين؟ 

اثار معبد النار باصطخر ​(17)​ 

حيث كان محمد يتعبد في معبد النار الزرادشتي في اصطخر (غار حراء في السردية الإسلامية)، والتي خلط بينها وبين النصرانية الابيونية والنسطورية، فهي عبادة وثنية مع الأسف. 

رسم توضيحي  لمعبد  اصطخر 
رسم توضيحي  لمعبد  اصطخر

رسم توضيحي  لمعبد  اصطخر 

وقد زين محمد عملاته بالقمر والنجوم، فكان الفرس يدعون اسم الهتهم على قوادهم ورجال الدولة. وكان اسم “سين” وهو اسم إله القمر. لذلك زينوا عملاتهم بالهلال ونجمة الصباح افروديت. 

ويا للأسف فالهلال والنجمة هي علامة يعرف معناها اهل الكتاب. ولان ذلك موضوع اخر فسوف نخصص له حلقات أخرى. 

تخبرنا السردية الأسلامية ان محمد تزوج من خديجة وورث منها مال كثير اذ كانت غنية جدا، ولكن الحقيقة هو ورث ثروة كبيرة وأراضي كثيرة عن والديه، ولم يكن بحاجه ان يتزوج بأمرأة عجوزة ليصبح غنيا كما تحاول السردية الإسلامية ان تبرر غناه.  

خلال الحرب البيزنطية الساسانية (602-628)، تم تعيين يزدين حاكماً على ارمينيا، أي كان حاكما عليها سبع سنوات كما ذكر بعض الاخباريين. وفي عام 614 استولى الجيش الساساني بقيادة شهرباراز على مدينة القدس ، واستولوا على الصليب وارسلوه الى العاصمة قطيسفون ، حيث بقي الصليب عند يزدين (10)​

وفي التراث الأسلامي تتشابه هذه القصة مع قصة الكنز المدفون في خيبر عقب فتحها من طرف النبي حيث تم تعذيب أحد اليهود من أجل أن يدلّهم عليه، والذي يذكرنا بالصندوق الذهبي الذي يحتوي خشبة الصليب المقدس حيث تم تعذيب البطريرك زكريا من أجل إرشادهم إليه فوجدوه مدفونا” في حديقة في القدس(11) 

ملاحظة: ان الذي استولى على خشبة الصليب في رواية أخرى هو شاهين، مما يؤكد انه نفس الشخص. 

صورة ما بقي من قصر شيرين والذي بناه خسرو بمنطقة كوردستان. إيران​ (18)​ 
صورة ما بقي من قصر شيرين والذي بناه خسرو بمنطقة كوردستان. إيران​ (18)​

صورة ما بقي من قصر شيرين والذي بناه خسرو بمنطقة كوردستان. إيران(18)​ 

وكان ليزيدين خصومه في البلاط الملكي الساساني في قطيسفون، وخاصة مع شيرين زوجة خسرو وطبيب القصر جبرائيل سنجاري (أي من مدينة سنجار شمال العراق)، وكانوا هم من اتباع العقيدة اليعقوبية والتي تناقض المذهب النسطوري، وكانوا دائماً يحاولون كسب خسرو الثاني لصالحهم.(1) 

 كان ليزيدين ابناً يدعى شمتا، ويقال ان شهرباراز بعد ان تسلم الحكم في قطيسفون قام بقتل شمتا ابن يزدين بحجة ان شمتا قام بسب وشتم ابنة شهرباراز.”(12)​  

وهذا يظهر مدى العداوة بين العائلتين، فهي علاقة دموية مستمرة على مدى الأجيال. 

صورة قصر شيرين زوجة خسرو وطبيب القصر جبرائيل سنجاري
صورة قصر شيرين زوجة خسرو وطبيب القصر جبرائيل سنجاري

 يقال إن خسرو ابرويز لما بنى كنيسة من اجل زوجته شيرين النصرانية، أرسل شمطا بن يزدين الى مدينة الرها من أجل جلب نسخ من المخطوطات، وكتب الصلوات، والادعية من اجل حفظها فيها. عند عودة شمطا أعطى كهدية للراهب يعقوب من بيث عابي مجموعة من الكتب التي نسخ منها يعقوب بيده مجموعة من النسخ للاستعمال في كنيسته، ذكر “توماس من مارغا” في كتابه “الرؤساء”ان عددا كبيرا منها وجد مكتوب فيه: “مار شمطا بن يزدين أمير المؤمنين، أعطى هذه الكتب ”  ​(10 صفحة 317). صورة قصر شيرين أعلاه (19)​ 

يزدين، ابن من هو؟  

يزدين هو محمد / هرمز السادس / مهر هرمز زاد / علي 

والدي يزدين الطبيعيين من عائلة الأصبهاني المتنافسة على حكم الإمبراطورية الساسانية لذلك ورث يزدين الكثير من المال والسلطة والنفوذ، وكان قريبا من خسرو الثاني.(12)​ 

الاب الذي تبناه هو فرخ هرمز القائد الاعلى للجيش الفارسي، ولكن ابنه الحقيقي هو فرخ رستم الذي قاد الجيوش أيضا. 

ويذكر ان يزدين/ (محمد) (10 صفحة 207)​  من أرمينيا، وذكر كذلك أن الفاروق هرمز والد فرخ زاد /اياس بن قبيصة /شاهين بالتبني، وكان مستقرا بأذربيجان وحاكما لتلك المناطق، وسماه سيبيوس “امير ماد” أي امير معد، أو أمير الماديين  Prince of the Mèdes، تربى شاهين/يزدين وكانت نشأته بالأهواز عند البكريين اخواله و بني شيبان. إضافة الى ذلك فان أرمينيا كانت مقسمة بين الامبراطوريتين البيزنطية والفارسية وبالتالي فان الحاكم لأرمينيا في شقها الفارسي هو نفسه الفاروق هرمز (والد محمد)، وربما المقصود هو أرمينيا السفلى التي تضم الرها ونصيبين.(10 صفحة 470)​ 

  إضافة الى ذلك فان كسرى ابرويز لما هرب الى أذربيجان خوفا من والده هرمز بن كسرى انوشروان، التجأ الى اخواله الفرثين بندويه وبسطام بأذربيجان (الأصبهبدان)، والفاروق هرمز هو ابن بندويه. ذكر ذلك الطبري عندما سماه الفرخان بن البندوان، الأصبهبذان  (أي الهاشميون في التراث الأسلامي) وهم حكام اذربيجان وأرمينيا والعراق واليمن، وفي عهد سنباط اصبحوا حكاما لخراسان وبلاد الترك كذلك،  ولذلك توزعت ثلاثة ارباع الإمبراطورية الفارسية بين افراد اسرة واحدة،  فاغلب الآراء تقول بان شاهين كان حاكما للغرب أي العراق ومنطقة اصطخر، وابوه الفاروق هرمز كان سيد معد أي حاكما لأرمينيا وأذربيجان وجزء من طبرستان وابنه الآخر رستم كان على خراسان أي حاكما لهذه المنطقة، فهم شرفاء بالفعل حسب نظرة معاصريهم لهم. ​(10 صفحة 218)​ 

اما سبب تخلي والديه عنه ورفضه الديانة الزردشتية فاعتقد السبب الاتي: 

كانت الزرادشتية والمزدكية منتشرة في فارس. يقول شريف عبد الرزاق: “ان فرخ هرمز (والد محمد) الذي كان على فرج خراسان في ذلك الوقت أي حاكما لخراسان ، و كان من مواليد العراق، وكان  رئيس الطائفة المزدكية، فمكانة هذا الشخص عالية ​(10 صفحة 54)

فليس غريبا أن يكون محمد/يزدين من ابن رجل آخر غير والده الطبيعي. هذا الرجل الآخر يعلّمه المسيحية النسطورية /الابيونية. فآمن بها منذ صغره. هذا إذا طبقنا ما نعرفه عن محمد وهو ان أبوه هو بحيرا الراهب(20)​ (21)​. أي ان زوجة كسرى الثالث اضطجعت مع بحيرا الراهب وولدت محمد. (22)ولذلك محمد لم يكن محبوبا من والده خسرو الثالث، ولهذا السبب تبناه قريبه “فرخ هرمز” رئيس جيش خسرو الثاني والذي حاول ان يأخذ الملك لنفسه بالزواج من ازرميدخت فقتلته (راجع الجزء التاسع من البحث). وبذلك يكون رستم أخو محمد بالتبني. وليس غريبا حيث تبنى ملوك فارس في هذا الوقت المزدكية كمذهب، والذي يسمح بالتشارك مع الاخرين في المال وتبادل الزوجات. وهذا يذكرنا بدعوة محمد لمشاركة ألأنصار الذين اقترحوا وهب زوجاته اليهم عند هجرته للمدينة، وأيضا حين طلب منه احد رؤساء عشيرة عربية ان يبادله عائشة بأحد زوجاته فرفض محمد. ​(23)​ 

ولهذا حينما يصبح عند محمد مشكلة يتحنث في غار حراء/معبد اصطخر حيث يلتقي بوالده ومعلمه بحيرا او أحد اعوانه من الرهبان الابيونيين حينما يقع في مشكلة أن يذهب إلى معبد النار الزرادشتي وفي نفس الوقت يكون متمسكا بالنصرانية الابيونية. ولذلك نرى معبد النار مرسوم على العملات التي حملت اسمه حينما صار “محمد” (هرمز السادس)

وقد كان الابيونيين (والراهب سرجيس /بحيرا الراهب كان ابيونيا) يتحنثون في معبد النار أيضا. 

يقول شريف عبد الرزاق “يجب الإشارة هنا الى وجود شخص آخر اسمه سرجس يقال بأنه كان رأس المطربين (مرنمين) أي رئيسهم في مجلس أنس أبرويز، ويقال إن كسرى أنشأ كثيرا من أماكن العبادة باسم القديس سرجيوس الذي ساعده في حروبه. الا ان هناك معلومات تذكر ان القديس سيرجيوس المدعو بالعربي كان قد توفي سنة 401 م، وقد صار ضريحه محجا يقصده العرب كثيرا. ​(10 صفحة 317)​ 

وكون سرجيس رئيس مطربي خسرو، فلم تكن وظائفهم الطرب والشعر فقط، بل اهتمامات دينية وسياسية وكان من المقربين جدا لخسرو، وقد ذكر شريف عبد الرزاق امثلة لذلك.(10)​  

كان لخسرو ابرويز مغنين كثر من بينهم مغنيان اثنان يحبهما كثيرا، والغناء هنا لا يعني الغناء المتعارف عليه، ولكن المقصود به التراتيل والترانيم الدينية على غرار ما كان يفعل زرادشت، ومزامير داود او ترتيل الاشعار التي تحكي قصص الابطال الاسطوريين كرستم واسفنديار (بطل ايرانى اسطوري) … 

 وسرجيس رأس المطربين/المرنّمين، قد يكون هو سرجيوس. يقول الثعالبي إن فهلبد وسرجيس كانا كل منهما قرة عين ابرويز وطيب سمعه  ​(10 صفحة 384)​.    

الذكاء الاصطناعي يذكر ان الراهب سرجيس (سرجيوس) أحد أشهر الرهبان في دير بيت عابي (في شمال العراق قرب مدينة عقرة ولازالت اثاره شاخصة كما في الصورة التالية). كان مسيحيًا عربيًا، وعاش في القرن السابع الميلادي، وكان معروفًا بزهده وتقشفه، وقام بالعديد من الأعمال الخيرية. يُعتقد أن الراهب سرجيس كان صديقًا للقديس جورجيوس (سركيوس حسب بعض اللهجات)، وساعده على نشر المسيحية في العراق. 

  يقول عبدالمسيح الكندي أن كلمة “بحيرا” تعني الكثير العلم، فهو لقب، ولكن اسمه الشخصي هو [سرجيس او سرجيوس]. ويضيف فيقول: 
“ان محمد كان وثني يعبد الأصنام، وكان هناك رجل من رهبان النصارى يُعرف ب “سرجيوس”، حُرِّم وطردّ (من جماعته) من الكنيسة. فندم على ما كان منه، فأراد أن يفعل فعلا يكون له به تمحيص عن ذنبه وحجة عند أصحابه النصارى. فذهب الى تُهاما حتى افضى الى تربة مكة. وكان فيها (اي في مكة) صنفان من الديانة. فكان الأكثر دين هم اليهود والبقية يعبدون الأصنام.  استطاع سرجيوس أن يلقِّن محمد ثم صيّره داعيا وتلميذا له يدعو الى دين نسطوريوس ​(24).  

السؤال المطروح اين تقع تهاما في رسالة عبد المسيح الكندي؟ 

الخرائط الجغرافية ورسالة ايشوعياب الثالث سنكتشف انّ تهاما تقع في الخليج العربي قرب الدمام وليس في شاطئ البحر الأحمر.
الخرائط الجغرافية ورسالة ايشوعياب الثالث سنكتشف انّ تهاما تقع في الخليج العربي قرب الدمام وليس في شاطئ البحر الأحمر.

 بالرجوع الى الخرائط الجغرافية ورسالة ايشوعياب الثالث سنكتشف انّ تهاما تقع في الخليج العربي قرب الدمام وليس في شاطئ البحر الأحمر..

في ذلك الزمان، كادت المسيحية تتلاشى في الساحل الغربي للخليج العربي، أي من عُمان والبحرين وجزرها، ومن منطقة بيت قطراي (قطر) كُلّها. وحينما أصبح أيشوعياب الثالث (648-658) م بطريركا، كان معظم المسيحيين المدعوين”مازونايي” في عُمان قد أعتنقوا اليهو – نصرانية   المخالف للثالوث وطبيعة المسيح الألهية  

كتب الجاثليق ايشوعياب الثالث رسالة الى المطران شمعون (سيمون) في الخليج العربي وفيما يلي نصّها: 
“إن الهراطقة العرب)، لون خداعكم (عندما يقولون) أن الامور التي تحدث هي من تخطيط العرب (مؤامرة مخطط لها من قبل العرب)، ولكن حتما ليست هذه هي الحقيقة…. هؤلاء التايايي (الطيئين) المهاجرين لا يساعدون الذين يؤمنون بمعناه الرب (المسيح) وفدائه، وإذا بالمصادفة ساعدوهم يكون لغرض ما، يمكنك أن تبلغ وتحاول أن تقنع المهاجريين بهذه المسأله (فداء المسيح) كما يجب أن تكون، لو أنت مهتم بهذا الأمر، لهذا تصرف بحكمة ، و تذكر يا اخي ما قاله الكتاب المقدس: أعطوا ما لقيصر لقيصر، وما لله لله”. 

نجد في الرسالة اعلاه أن البطريرك، يشو عياب الثالث، فرَّق ما بين العرب والطيء المهاجرين. فأشار للعرب كحلفاء واشار للمهاجرين كأعداء. 

جواب المطران شمعون أسقف الريارداشير (مطرانية الريارداشير كانت تقع على الطريق البحري المباشر إلى الهند بالقرب من رأس خليج الفارسي بالقرب من البصرة): 

مطرانية الريارداشير كانت تقع على الطريق البحري المباشر إلى الهند بالقرب من رأس خليج الفارسي بالقرب من البصرة
مطرانية الريارداشير كانت تقع على الطريق البحري المباشر إلى الهند بالقرب من رأس خليج الفارسي بالقرب من البصرة

 “أنتم فقط من دون جميع شعوب الارض منعزلون عن الجميع. وبسبب هذه العزلة ظهر تأثير الاثم بوضوح بينكم. فهذا الغاوي (محمد)!!!!! الذي قام بغوايتكم واقتلاع كنائسكم من جذورها قد ظهر بيننا لأول مرة بالقرب من رادان (25).   

فشمعون في جوابه على رسالة ايشوعياب الثالث، أخبره ان الغاوي وأتباعه ظهروا في منطقته (منطقة شمعون في الخليج الفارسي) ثم طُردوا وهُجِّروا الى منطقة ايشوعياب حيث وجدوا البيئة الخصبة هناك. 

دير بيت عابي عقرة شمال العراق
دير بيت عابي عقرة شمال العراق

وربما اختار سرجيس هذا الاسم لأنه كان من دير عابي في العراق حيث كان القديس سرجيوس جاثليقا وكان راهبا فى بيت عابي بين 620- 640 م قبل ان يصبح جاثليقا حسب قول توماس من مارغا. فمن المعروف في الرهبنة ان يطلق على الراهب اسم الدير الذي ترهب فيه. فالمفترض ان الراهب يفقد نسبه الجسدي فينسب الى الدير الذي ترهب فيه. 

نستنتج من ذلك ان سرجيوس/سرجيس وهو الاسم الحقيقي لبحيرا الراهب المشلوح راس المرنّمين والد محمد الحقيقي. وقد ذكره عبد المسيح الكندي على انه صيّر محمد نصرانيا وعلمه الكتاب المقدس.(26)​ ​(21)​ 

يقول شريف عبد الرزاق ان يزدين هو اياس بن قبيصة /فرخ زاد وهو حسب رأيه بأن فرخ زاد ليس ابنا حقيقيا لفرخ هرمز، وإنما كان الأخير زوج مرضعته، حيث نلاحظ ان المؤرخين حين يذكرون رستم ينسبونه الى فرخ هرمز، فيقولون رستم بن فرخ هرمز،  

عكس فرخ زاد الذي يشار له على انه أخو رستم الا في مرة او مرتين، وقد يكون فرخ زاد ابن شخص آخر (10 صفحة 191)​ 

وهذا أيضا مذكور في التراث الأسلامي في ان قريش كانوا يشكّون في انتساب محمد كونه ابن عبد الله وان محمد ارسلته امه الى مرضعة اسمها حليمة السعدية زوجة أبو كبشة، الحارث بن عبد العُزَّى بن رِفَاعة السعدي، وهو حاضن النبيَّ صَلَّى الله عليه وسلم الذي كانت قريش تَنْسبه إليه، فتقول: قال ابن أبي كبشة. (27)​ 

وفرخ زاد او اياس بن قبيصة [بن ابي كبشة] او يزدين، الملقّب أمير المؤمنين، كما جاء في تاريخ الكنيسة، الذي بنى الكنائس والاديرة على صورة بيت المقدس السماوي وكان محبوبا من كسرى الثاني كما أحب فرعون يوسف، وذكر الإخباريون أن كسرى بن هرمز كان يتيمن بـ “إياس” بن قبيصة، ويفزع إليه في حروبه ويعجبه. ويقال إن خسرو ابرويز لما بنى كنيسة من اجل زوجته شيرين النصرانية، أرسل شمطا بن يزدين الى مدينة الرها من أجل جلب نسخ من المخطوطات، وكتب الصلوات، والادعية من اجل حفظها فيها، وعند عودة شمطا أعطى كهدية للربان يعقوب من بيث عابي مجموعة من الكتب التي نسخ منها يعقوب بيده مجموعة من النسخ للاستعمال في كنيسته. ذكر توماس من مارغا في كتابه “الرؤساء”ان عددا كبيرا منها وجد مكتوب فيه: “مار شمطا بن يزدين أمير المؤمنين، أعطى هذه الكتب (10 صفحة 317)​ (ولا زال الشيعة يلقبون “علي” بلقب “أمير المؤمنين”)(28)​ 

اكتشفت العديد من المخطوطات في دير بيت عابي، والتي تعود إلى العصور القديمة. من أهم هذه المخطوطات نص إنجيل متى، وقد كتب باللغة العربية الفصحى في القرن الثامن الميلادي. تعتبر مخطوطات بيت عابي من أهم الوثائق التاريخية التي تكشف عن تاريخ اللغة العربية والثقافة العربية في العصور القديمة. 

نستنتج من ذلك ان يزدين قد جمع الكتب النسطورية التي توافق مبادئه من اجل الكنيسة او الدير الذي خصص لشيرين زوجة كسرى الثاني المسيحية. اي ان محمد/يزدين كان قد جمع الكتب النسطورية القديمة، ولابد انه احتفظ بنسخة لنفسه لأنه كان نسطوريا مبشرا حسب ما تعلم من بحيرا(سرجيوس). وهذا ما ذكره الإمبراطور ليو في رسالته لعمر بن عبد العزيز حينما قال ان الحجاج استعمل “كتبك القديمة”(انتهى الأقتباس).(وغالبا ما كان يقصد ليو الثالث عن الكتب القديمة هي الكتب النسطورية التي جمعها يزدين .وهذه الكتب هي التي سوف  يصنع منها العباسيّون  القران لاحقا). 

هل كان محمد ابيونى؟ 

شريف عبد الرزاقيذكر شريف عبد الرزاق: 

“لم يقبل الإبيونيون سوى بنسخة عبرية (أو آرامية) من إنجيل متى، يشار إليها بإنجيل العبرانيين، كنص مقدسّ مضاف إلى الكتاب العبري. ذكر إيريناوس أن هذه النسخة من إنجيل متى لم تتضمن الفصلين الأولين (اللذين تناولا ميلاد يسوع)، وبدأت مباشرة بتعميد يسوع على يد يوحنا المعمدان. كما آمن الإبيونيون أنه لزامٌ على كل اليهود والأمميين أن يؤمنوا بوصايا موسى، ليكونوا صالحين في تواصلهم مع الرب. كما ذكر أبيفانيوس أنهم كانوا يسمحون بالزواج مرتين وثلاث مرات إلى سبع مرات، ومع أنهم سمحوا بالزواج، إلا أنهم كانوا يحتقرون المرأة ويتهمون حواء بخلق الوثنية. ولعل طائفة المصلين تنتمي الى الابيونيين، وذكروا على أنهم طائفة نسطورية، كانوا رهبانا جوالين شحاذين وهم نوع من فقراء النصارى، “يتخفون وراء زهد ظاهري، وكانت أخلاقهم فاسدة للغاية، يتدخلون، بحكم عملهم الخارجي، في بيوت النار الزردشتية حيث يرتكبون كل ما يشتهون من ذلك.”  

“علينا أن نتذكر هنا اسم بهمن جادويه/شاهين/ بهمن زادكان/محمد أحد قواد الفرس ابان الفتوحات الإسلامية، والذي أوضح الطبري معنى هذا الاسم بقوله: “بهمن جادويه كان رافد فارسي (ممثل للطائفة) في يوم من أيام شهرهم، فقد بنوا شهورهم كل شهر على ثلاثين يوما، وكان لأهل فارس في كل يوم رافد قد نصب لذلك يرفدهم عند الملك، فكان رافدهم بهمن روز، أي يوم بهمن. يعني ان بهمن جادويه كان يدافع عن الفقراء ويشفع لهم امام الملك مرة في الشهر في اليوم الثاني من كل شهر في اليوم المسمى بهمن روز أي في اليوم الحسن او اليوم البهي والجميل. ولذلك فإن شاهين واسمه بهمن زادكان أو زادويه أو جادويه كان له علاقة بالفقراء، أي يحتضنهم ويدافع عنهم. تجدر الإشارة الى ان الابيونيين ليسوا طائفة واحدة منسجمة فمنهم من يعتقد بألوهية المسيح”. ​(10 صفحة 59)​ 

ملامح المذهب او العقيدة الابيونية نراها جلية في عدد من شخصيات الحقبة المبكرة للأسلام والذين يدعون بالحنفاء، ويذكرهم الاخباريون مرة بانهم يهود ومرة بأنهم مسيحيون ومرة أخرى بانهم  من الاحناف، كورقة بن نوفل وزيد بن عمرو بن نفيل وامية بن ابي الصلت وغيرهم ، وأهم ما ظهر من أبيونية القس ورقة في حياته وممارساته الروحية وتعاليمه يدل على انتمائه الأكيد إليها ، فبالإضافة الى تعاليمه التي نرى لها أثرا واضحا في القرآن، فهو كان يحنث في غار حراء مع عبد المطلب وعثمان بن الحويرث وعبيد الله بن جحش و أبي أمية بن المغيرة وغيرهم . (السيرة الحلبية 4 – 620) . والتحنث هو التحنف والتبرر والتعبد الليالي الطوال وإقامة أعمال البر والاحسان (سيرة ابن هشام 4 – 646 و666). وذلك يقوم على الصيام شهرا كاملا في السنة وعلى إطعام الجياع والرأفة بالمساكين وعلى التخلي عن الناس والانقطاع إلى الله والتفكر فيه (الأصفهاني في الأغاني 4 \ 444). ويقوم أيضا على اعتزال عبادة الأوثان والامتناع عن أكل الذبائح المقربة إليهم وقراءة الكتب المقدسة والتأمل في قصصها (طبقات ابن سعد 4 \ 61). والأخذ بالختان والحج إلى البيت والغسل من الجنابة وتحريم الخمرة وما اهل لغير الله  ​(10 صفحة 311)​ 

 يرى المفكر المغربي محمد عابد الجابري أن الابيونيين هم المقصودين بقوله تعالى «الذين قالوا إناّ نصارى» وفي الآية القرآنية لتجِدن أشد الناسِ عداوةً لِلّذِين آمنواْ الْيهود والذِين أشْركواْ ولتجِدن أقْربهمْ مودة لِلّذِين آمنواْ الذِين قالو اْ إِنا نصارى ذلِك بِأن مِنْهمْ قسِّيسِين ورهْباناً وأنهمْ لا يستكبرِون.” ​(10 صفحة 310)​ 

وقد صلب يزدين يهود القدس الذين اغتنموا الفرصة للانتقام من النصارى فأشعلوا النار في الكنائس، كما صودرت املاكهم بأمر من الملك وبمشورة يزدين الذي اقام بعض ما تهدم من الكنائس (هذا ما يُذكّرنا بما فعله محمد بيهود بني قريظة كما ورد في السردية الإسلامية). 

ذكرت المصادر الإسلامية أن هناك رهبانًا التقوا بمحمد عندما كان طفلًا، ومنهم: 

  • الراهب بحيرا: وهو أشهر الرهبان الذين التقوا بمحمد، وكان راهبًا نسطوري من مدينة بصرى بالشام. وقد التقى محمدًا به عندما كان في طريق عودته من الشام مع عمه أبي طالب، وكان عمره ست سنوات، فأعجب بحيرا بمظهره وأخلاقه، وتحقق له أنه نبي المستقبل. 
  • الراهب نسطور: وهو راهب نسطوري آخر التقى بمحمد في مكة، وكان يسكن في أحد الكهوف في جبل حراء. وقد أخبر نسطور محمدًا عن نبوته، وحثّه على الصبر والثبات. المرجع الطبري (اعتقد انه نفسه بحيرا الراهب) 

ذكر الطبري في تاريخه أن بحيرا هو اسمه الأصلي، وأنه كان راهبًا نسطوريًا من مدينة بصرى بالشام. وذكر ابن هشام في سيرة النبي محمد أن اسم بحيرا هو الاسم العربي، وأن اسمه السرياني هو نصر رخلان. 

  • جاء في كتاب للأب يوسف توما “المدن والمواقع المسيحية في العراق ” ص 308 مايلي :”يعتقد أنّ  بحيرا شرح للرسول الكريم تفاصيل الديانة المسيحية . وهناك ثلاثة نصوص تؤكّد هذه الرواية أولها ذكرها القديس يوحنا الدمشقي إضافة الى نصيّن بالسريانية وآخر بالعربية”. 

ذكر ابن هشام في سيرة النبي محمد أن محمدًا كان يتردد على جبل حراء للتعبد، والتقى هناك بالراهب نسطور، وكان نسطور يسكن في أحد الكهوف في الجبل. وقد أخبر نسطور محمدًا عن نبوته، وحثّه على الصبر والثبات 

  • ذكر ابن هشام أيضًا أن محمدًا التقى بالراهب قسطنطين في مكة، وكان قسطنطين يسكن في أحد الأديرة في المدينة.  (او قد يكون قسطنطين، أسقف الموصل (608-620 م) 
  • وفقًا للسيرة النبوية الإسلامية، التقى محمد بالعديد من الحاخامات اليهود خلال حياته. ومن أشهر هؤلاء الحاخامات: 
  • جعفر الصديق: كان جعفر الصديق أحد أصحاب النبي محمد، وكان من أقاربه. كان جعفر من اليهود قبل أن يتحول إلى الإسلام. كان جعفر من كبار قادة المسلمين في مكة، وكان من المدافعين عن النبي محمد 
  • عبد الله بن سلام: كان عبد الله بن سلام من اليهود قبل أن يتحول إلى الإسلام. كان عبد الله مشهورًا بحكمته وعلمه، وكان أحد مستشاري النبي محمد. 
  • كعب الأحبار: كان كعب الأحبار يهوديًا من فلسطين، وكان مشهورًا بعلمه بالتاريخ والتفسير. كان كعب الأحبار أحد مستشاري النبي محمد، وكان يُستشار في العديد من الأمور الدينية. وكان اسم كعب الأحبار في الجاهلية يحيى بن يعمر، وسماه النبي محمد بعد إسلامه كعب الأحبار 
  • ومن غير الواضح ما إذا كان هؤلاء الحاخامات قد التقوا جميعًا بمحمد شخصيًا، ولكن هناك أدلة على أن محمد كان على اتصال مع العديد من الحاخامات اليهود خلال حياته.(29)​ 

مفارقات مضحكه بين سلمان الفارسي وشالوم بين هوشيل الملك اليهودي لعين جالوت في السردية الإسلامية. وحسب الذكاء الصناعي، الذي مصدره التراث ألإسلامي. (29)​ 

  1. أسلم سلمان الفارسي في عام 610، بينما أسلم أبو بكر الصديق في عام 610.!!! 
  1. لا توجد علاقة وثيقة بين سلمان الفارسي وشلوم بن هوشيل. لقد كان سلمان الفارسي من أقرب الصحابة إلى النبي محمد، بينما كان شلوم بن هوشيل يهوديًا من اليمن. 
  1. ولكن، هناك بعض التشابهات بين الرجلين. كلاهما كان باحثًا عن الحقيقة، وكلاهما كان يبحث عن دين يتبعه. وقد ساعد سلمان الفارسي شلوم بن هوشيل على التعرف على الإسلام، وقد أسلم شلوم بن هوشيل بعد ذلك. 
  1. ومن المحتمل أن سلمان الفارسي قد التقى بشلوم بن هوشيل في المدينة المنورة، حيث كان سلمان الفارسي من سكان المدينة المنورة، بينما كان شلوم بن هوشيل من المهاجرين إلى المدينة المنورة. وقد يكون سلمان الفارسي قد شارك شلوم بن هوشيل في دروسه حول الإسلام، وقد يكون شلوم بن هوشيل قد استفاد من حكمته وخبرته. 

هذا التخبط في التراث الاسلامي يظهر عدم المصداقية واخفاء الحقائق التاريخية لانه حسب دراسات في التراث اليهودي يظهر ان سلمان الفارسي هو (شلومو بن هوشيل) بالتسمية اليهودية وهو نفسه أبو بكر الصديق (الخليفة الأول للمسلمين بعد محمد) أي انهم شخص واحد.(30)​ 

​​Bibliography 

​​1. نافع شابو وعادل حناالله. .. إضاءات تاريخية على بدايات الأسلام .. الجزء الأول. الحقيبه الاسلامية. [متصل] https://islamicbag.com/the-beginnings_-of-islam/. 

​2. —. اضاءات تاريخية على بدايات الإسلام – الجزء الثاني. الحقيبه الاسلامية. [متصل] 11/5/2023. https://islamicbag.com/adel-hanallah/. 

​3. —. اضاءات تاريخية على بدايات الإسلام – الجزء الثالث. الحقيبه الاسلامية. [متصل] 1985/2023. https://islamicbag.com/historical-highlights-on-the-beginnings-of-islam/

​4. نافع شابو وعادل حنالله. الحقيبه الاسلاميه. حنااللة .. إضاءات تاريخية على بدايات الإسلام .. الجزء الرابع . [متصل] 8/7/2023. https://islamicbag.com/the-beginnings-of-islam/

​5. نافع شابو وعادل حناالله. اضاءات تاريخية في بدايات الإسلام – الجزء الخامس . حقيبة الاسلام. [متصل] 30/7/2023. https://islamicbag.com/beginnings-of-islam-part-v/

​6. —. اضاءات تاريخيه على بدايات الاسلام. الجزء السادس. حقيبة الاسلام. [متصل] https://islamicbag.com/illuminations-on-history/

​7. نافع شابو وعادل حناللة. اضاءات تاريخية على بدايات الاسلام. السابع. حقيبة الاسلام. [متصل] https://islamicbag.com/the-beginnings-of-islam-2/

​8. نافع شابو وعادل حنالله. أضاءات تاريخية على بدايات الإسلام . الجزء الثامن  . الحقيبة الاسلامية. [متصل] 10/9/2023. https://islamicbag.com/historical-insights-into-the-beginnings-of-islam/

​9. —. اضاءات علي بدايات الاسلام. الجزء التاسغ. الحقيبة الاسلاميه. [متصل]

https://islamicbag.com/historical-into-the-beginnings-of-islam/

​10. شريف عبد الرزاق. التاريخ المبكر للاسلام.  

​11. شريف عبد الرزاق ، تصحيح سام ميكلز. الحلقة 63: إماطة اللثام عن البدايات المُبكِّرة لنشؤ دين الإسلام ٦٣ ج٢. المفكرون السوريون الاحرار Facebook . [متصل]

https://www.facebook.com/1440050309647985/posts/2013251815661162/. 

​12. ايليا الطائي. عملة ساسانية مكتوب عليها غفر الله لعبد المسيح فهل اعتنقوا المسيحية؟ مفكر حر. 1918/6/4. 

​13. شجرة عائلة الساسانيين. ويكيبيديا. [متصل] مرجع الصفحة 60360129.  

​14. نافع شابو. ألأسلام ألأول كان طائفة -نصرانية- ج7. الحوار المتمدين. [متصل] – 2019 / 5 / 8 -. https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=636576

​15. (الشعرى اليمانية. ويكيبيديا الحره. [متصل]

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%B1%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%85%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9#/media/%D9%85%D9%84%D9%81:Canis_Major_constellation_map.svg

 

​16. عيسي الحربى. وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرَى” ..”الشعرى” كلمة فهمها البعض خطأ فما المقصود بها؟ صحيفة سبق الالكترونية. [متصل] 18/5/2020. https://sabq.org/saudia/bj85t3#:~:text=%D9%81%D9%81%D9%8A%20%D8%A7%D9%84%D8%A2%D9%8A%D8%A9%2049%20%D9%85%D9%86%20%D8%B3%D9%88%D8%B1%D8%A9,%D9%85%D9%85%D8%A7%20%D8%B9%D8%A8%D8%AF%20%D9%81%D9%8A%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A7%D9%87%D9%84%D9%8A%D8%A9%D8%8C%20%D9. 

​17. ويكبيديا الموسوعة الحرء. اصطخر. [متصل]

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D8%B5%D8%B7%D8%AE%D8%B1

​18. rudaw. قصر جسرو الاثرى. [متصل] 13/11/1917.

https://www.rudawarabia.net/arabic/kurdistan/1311201718. 

​19. أميرة عيدان / كلية الآداب / جامعة بغداد. شيرين الميسانية.. امبراطورة ساسان. [متصل]

https://www.mesopot.com/mesopot/old/adad2/sheren.htm. 

​20. زكريا بطرس. صااادم وخطيير بالادله محمد ابن بحيري !! معرفة الحق.الحلقة رقم 251. [متصل] قناة الفادي. 

​21. كتاب المدونة. أسطورةُ الرّاهب “بَحيرا” في المصادرِ المسيحيّة والإسلاميّ. اشراق واغتراب. [متصل] الأحد، يونيو 20، 2010.

​22. زكريا بطرس. قناة الفادي. 255ـ حلقة بحيرى في التراث المسيحي (4). معرفة الحق. [متصل] الجمعة 16 سبتمبر 2016.  

​23. هل في عرض سعد بن الربيع على ابن عوف أن يتنازل عن زوجته له امتهان لها. اسلام ويب. سوال وجواب. [متصل] 1/10/2006.  

​24. نافع شابو. القرآن من خلال ألأبحاث والدراسات النقدية ج 4 – مؤلفي القرآن. الحوار المتمدن. [متصل] 28/9/2019.

https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=650705

​25. نافع شابو. المسيحية في نهاية الأمبراطورية الساسانية وبداية حكم العرب. الحوار المتمديم. [متصل] 7/4/2021.

https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=714787

26. الكندي: تأليف القرآن والتلاعب في. سامى الديب. الحوار المتمدين : اسم غير معروف، 3/11/2015، المجلد 4934. 

https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=491022

​27. أبو كبشة حاضن النبي صلى الله عليه وسلم. صحابة رسول اللة. [متصل] 

http://sahaba.rasoolona.com/Sahaby/25127/%D8%A3%D8%A8%D9%88-%D9%83%D8%A8%D8%B4%D8%A9-%D8%AD%D8%A7%D8%B6%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%8A-%D8%B5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87-%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85

​28. امير المؤمنين. ويكيبيديا الحرة. [متصل]

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%85%D9%8A%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D9%85%D9%86%D9%8A%D9%86

​29. الذكاء الأصطناعي . برد. [متصل]  

​30. Katz, Ben Abrahamson and Joseph. The Persian conquest of Jerusalem in 614CE compared with Islamic conquest of 638CE. [Online]  

​31. إشراقٌ واغتراب. أسطورةُ الرّاهب “بَحيرا” في المصادرِ المسيحيّة والإسلاميّة. [متصل] 20/9/2110.

http://tuesillevir.blogspot.com/2010/06/blog-post_20.html. 

 

​​​المقالات السابقة: 

نافع شابو وعادل حنالله .. إضاءات تاريخية على بدايات الأسلام .. الجزء الأول

الباحثان نافع شابو وعادل حناالله ..  اضاءات تاريخية على بدايات الإسلام – الجزء الثاني

نافع شابو و عادل حنالله .. اضاءات تاريخية على بدايات الإسلام – الجزء الثالث

نافع شابو وعادل حنااللة .. إضاءات تاريخية على بدايات الإسلام .. الجزء الرابع 

نافع شابو وعادل حنالله … اضاءات تاريخية في بدايات الإسلام – الجزء الخامس 

للباحثين نافع شابو وعادل حنالله .. اضاءات على التاريخ المبكر للإسلام – الجزء السادس

للباحثين نافع شابو وعادل حنالله … أضاءات تاريخية على بدايات الإسلام .. الجزء السابع

نافع شابو وعادل حنالله  .. أضاءات تاريخية على بدايات الإسلام . الجزء الثامن  

نافع شابو وعادل حنالله  .. أضاءات تاريخية على بدايات الإسلام . الجزء التاسع  

 

Magdios Alexandrian

رئيس مجلس إدارة الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى