آخبار محليةحقيقة الإسلامكاريكاتير

فرنسا .. الرئيس ماكرون يندد بهجوم بروكسل ويصفه بـ” إرهابي إسلامي “

فرنسا .. الرئيس ماكرون يندد بهجوم بروكسل ويصفه بـ ” إرهابي إسلامي “

مجدي تادروس

فرنسا: قطع رأس مدرس في ضواحي باريس بسبب رسوم مسيئة للنبي محمدندد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الإثنين بما سماه “هجوما إرهابيا إسلاميا” ضرب بروكسل، بعد مقتل سويديين اثنين بإطلاق نار في العاصمة البلجيكية.

وقال ماكرون في تصريح خلال زيارة إلى تيرانا إنه “قبل بضع دقائق تعرضت بروكسل لهجوم إرهابي إسلامي جديد يبدو أنه سلب أوروبيين آخرين هما سويديان حياتهما”.

وكان قد قُتل سويديان بإطلاق نار مساء الإثنين في بروكسل، وفق ما أفادت النيابة العامة في العاصمة البلجيكية، مشيرة إلى فرار المشتبه به.

وبحسب تسجيل فيديو بثه موقع الصحيفة الفلامندية “هيت لاتست نيوز”، فقد فر القاتل الذي يرتدي سترة برتقالية وكان يتنقل بواسطة دراجة نارية، بعدما استخدم بندقية رشاشة.

من جهتها، وصفت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الهجوم بأنه ” دنيء ” مشدّدة على وحدة الصف في مواجهة “الإرهاب”.

قُتل شخصان بإطلاق نار مساء اليوم الإثنين، الموافق 16 أكتوبر 2023  في بروكسل وفق ما أفادت النيابة العامة في العاصمة البلجيكية وكالة فرانس برس، مشيرة إلى فرار المشتبه به.

بحسب تسجيل فيديو بثه موقع الصحيفة الفلامندية هيت لاتست نيوز، فر القاتل الذي يرتدي سترة برتقالية وكان يتنقل بواسطة دراجة نارية، بعدما استخدم بندقية رشاشة.

وأفادت صحيفة بأن الشخصين يحملان الجنسية السويدية، ومن المرجح أن يكونا من مشجعي كرة القدم.

واكتفى متحدّث باسم النيابة العامة بالإشارة عبر الهاتف إلى أنه قد تم فتح تحقيق في القضية.

جدير بالذكر أن الرئيس الفرنسي ماكرون في أكتوبر 2020 صرح بأن: الدين الإسلامي يمر بأزمة عميقة اليوم في كل أنحاء العالم

الرئيس الفرنسي ماكرون: الدين الإسلامي يمر بأزمة عميقة اليوم في كل أنحاء العالمحيث قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن الدين الإسلامي يمر اليوم بأزمة في كل أنحاء العالم ، وأكد أن فرنسا ستعمل على “مكافحة الانفصالية الإسلاموية” التي تهدف إلى تأسيس مجتمع مضاد.

ماكرون: الدين الإسلامي يمر بأزمة عميقة اليوم في كل أنحاء العالمفرنسا..مشروع قانون لمكافحة النزعات “الانفصالية” وعلى رأسها “الانفصالية الإسلامية.

وأوضح الرئيس الفرنسي في كلمة ألقاها اليوم الجمعة الموافق 2 أكتوبر 2020، أن الدين الإسلامي بات يمر بأزمة.. ولا نراها في بلادنا فقط،.

وأضاف ماكرون أن هذه الأزمة “مرتبطة بالتوترات بين الأصولية والمشاريع الدينية والسياسية، وتؤدي إلى تصلب شديد للغاية.

وشدد على أن الدولة الفرنسية ستعمل على “مكافحة الانفصالية الإسلاموية”، التي تؤدي في نهاية المطاف إلى تأسيس مجتمع مضاد.

 

وأضاف ماكرون “هناك في هذا الإسلام الراديكالي، الذي هو صلب موضوعنا… إرادة علنية لإظهار تنظيم منهجي يهدف إلى الالتفاف على قانون الجمهورية، وخلق قانون مواز، له قيم أخرى، وتطوير تنظيم آخر للمجتمع.

وقال ماكرون إنه يتعين على كل جمعية ومؤسسة تطلب تمويلاً حكومياً أن توقع على ميثاق علماني.

وقدم الرئيس إيمانويل خطة لمحاربة “الإسلام المتطرف”، والتي ستشمل صياغة مشروع قانون فرنسي، مؤكدا أن الدولة ستعزز الرقابة على الجمعيات، وستحظر التعليم في المنزل، إلا لأسباب صحية، كما ستعمل على تدريب الأئمة، الذين يعملون في فرنسا.

وقال ماكرون: “سيكون هناك مشروع قانون، بعد 115 عاما على إقرار قانون 1905 (قانون فصل الكنيسة عن الدولة)، وسيهدف إلى تعزيز العلمانية وترسيخ مبادئ الجمهورية”.

 

كلمة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بشأن مكافحة التطرف

المـــــــــزيد:

فرنسا.. قيود جديدة على إستقدام أئمة المساجد، من أجل محاربة التطرف

ماكرون يتعهد بتكثيف “الإجراءات الملموسة” لمحاربة ما وصفه بـ”الإسلام الراديكالي” ويغلق مسجد اليوم

فرنسا.. قيود جديدة على إستقدام أئمة المساجد، من أجل محاربة التطرف

فرنسا.. قطع رأس مدرس في ضواحي باريس بسبب رسوم مسيئة للنبي محمد

Majid Alsaeed

رئيس تحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى