حقيقة الإسلاممحمد

نافع شابو البرواري .. ” الكنائس المسيحية التي حوَّلها المسلمون إلى مساجد عبر التاريخ “َّ

“الكنائس المسيحية التي حوَّلها المسلمون إلى مساجد عبر التاريخ “َّ!

نافع شابو البرواري

مقدمة
نافع شابو البرواري .. "الكنائس المسيحية التي حوَّلها المسلمون إلى مساجد عبر التاريخ "َّيقول شيخ الإسلام إبن تيمية في احدى فتاويه:
“إن علماء المسلمين ِمن أهل المذاهب األربعة؛ مذهب أبي حنيفة ومالك والشافعي وأحمد وغيرهم ِمن األئ َّمة كسفيان الثوري والأوزاعي والليث بن سعد وغيرهم، وَمن قبلهم من الصحابة والتابعين – رضي الله عنهم – أجمعين متَّفقون على أنَّ الإمام لو هدَم كل كنيسة بأرض العنوة كأرض مصر والسَّواد بالعراق وبر الشام ونحو ذلك مجتهدًا في ذلك ومتبعًا في ذلك لمَن يرى ذلك؛ لم يكن ذلك ظلمًا منه، بل تجب طاعتُه في ذلك ومساعدته في ذلك ممَّن يرى ذلك، وإن امتَنعوا عن حُكم المسلمين لهم كانوا ناقِضين العهدَ وحلَّت بذلك دماؤُهم وأموالُهم”. (1)

ومن خلال هذه الفتوى نستخلص نتيجة واحدة هي أن المذاهب الأربعة الرئيسية في الإسلام متفقين على حقيقة واحدة أنَّ مصير كنائس المسيحيين يعتمد على ما يصدر من الفتاوى من إمام الأمة الإسلامية في هدم الكنائس أو إبقائها.
وسنكتشف من خلال الوقائع التاريخية أن المُسلمين عندما غزوا وأحتلوا البلدان المِسيحية هدموا الاف الكنائس والأديرة.
يقول العالم الأمريكي “بيل وورنر”، الذي اختص في دراسة التاريخ الإسلامي:
فقط القرن العاشر الميلادي لوحده ، أمَر أحد الخلفاء المُسلمين بهدم 30.000 كنيسة.”(2)
وإن الكنائس والأديرة التي دمرها المسلمون أو حَّولوها إلى مساجد، سواء في غزواتهم أو بعد سيطرتهم على البلدان المسيحية لا يمكن إحصائها فهي تقدر بعشرات الألاف. لا يوجد عدد معروف للمساجد التي كانت كنائس فهي أكثر من أن تُعَد. ولكن سنحاول إعطاء بعض النماذج وليس حصراً.

كنائس تحولت لمساجد في تركيا بعد سقوط القسطنطينية بيد العثمانيين:
لما دخل العثمانيون الغزاة مدينة القسطنطينية عام 1453 ميلادي، قاموا بتغيير اسم المدينة إلى اسطنبول،وحَولوا أعداد كبيرة جداً من كنائس الحضارة البزنطينية إلى جوامع. واهم هذه الكنائس هي:
1 – كنيسة آية صوفيا
بنيت آيا صوفيا في عهد الأمبراطور جستنيان عام، 532 واستغرق بناؤها حوالي خمسة سنوات حيث تم افتتاحها رسمياً عام 537م، واستمر مبنى آيا صوفيا على مدار 916 عاماً كاتدرائية ولمدة 481 عاماً ومنذ عام 1935 أصبحت متحفاً وهي من أهم المتاحف المعمارية في تاريخ الشرق األوسط.،ً
2 – كنيسة “كارية أو تشورا”
نافع شابو البرواري .. "الكنائس المسيحية التي حوَّلها المسلمون إلى مساجد عبر التاريخ "َّقليلة الشهرة مقارنة بآيا صوفيا، بمرتبة متقدمة بهذا الشأن، إذ مرت بمراحل آيا صوفيا ذاتها، هي موجودة اليوم في حي أديرنة كابيه، في الجزء الغربي لمنطقة الفاتح باسطنبول واحدة من الكنائس القليلة الباقية من العهد البيزنطي، إذ يعود تاريخ بنائها إلى القرن السادس الميلادي. وبعد فتح القسطنطينية على يد السلطان محمد الفاتح بقيت كنيسة، لتتحول بعد 58 عاماً من الفتح، إلى جامع، بعد قرار من قبل الصدر الأعظم علي باشا عام،1511 وأثناء التحويل تم مسح كل اللوحات الجدارية والموزاييك عن الجدران، ليتم إغلاق الجامع عام 1956 وتتحول حتى اليوم إلى متحف. (3)

3 – كنيسة أشوريبيتوس (مسجد إسكي كامي)
كنيسة أشوريبيتوس اليونانية األورثوذكسية ، بنتها الكنيسة اليونانية بالقرن الخامس الميلادي، ظلت الكنيسة بسالونيك المرفأ والمدينة اليونانية المسيحية إلى عام 1430 حينما غزا السلطان مراد الثاني والد السلطان محمد الفاتح المدينة، تحولت المدينة إلى جزء من سلطنة الأتراك وتحول المكان الكنيس إلى مسجد إسمه مسجد إسكي كامي أوالمسجد القديم، بالعام 1912 ومع حرب البلقان الأولى و إجالء الأتراك من المدينة ونهاية حكم العثمانيين تم تحويل المسجد إلى أصله وهو كنيسة أرثوذكسية.
نافع شابو البرواري .. "الكنائس المسيحية التي حوَّلها المسلمون إلى مساجد عبر التاريخ "َّ4 – كنيسة المخلص المقدس في تشورا (مسجد كار كامي)
كنيسة المخلص المقدس في الحقول أو البلدة ، كنيسة جنوب القرن الذهبي ، بنيت ببداية القرن الخامس و أعيد بناؤها جزئيا ثالث مرات عبر تاريخها حتى الغزو العثماني، بالعام 1502 تم تحويلها إلى مسجد، تمت تسميته بمسجد كاري كامي.
5 – كنيسة القديس إيجينيوس (مسجد يني جمعة أومسجد جمعة الجديد)
بُني المكان ككنيسة بالنصف األول للقرن الثالث عشر بطرابزون، ُسمي المكان كنيسة القديس إيجينيوس نسبة للقديس إيجينيوس شفيع مدينة طرابزون و راعيها، بالعام 1460 و بعد حصار جديد للمدينة نجح هذه المرة بعد قرابة ثالثة قرون ُمقدسة من الحصارات و الهجوم سقطت المدينة بيد األتراك ، تم تحويل الكنيسة إلى  المسجد
6 – دير ستوديوس (مسجد حراس الأسطبل سابقاً حالياً مسجد ألياس بك)
دير ستوديوس، بناه القنصل الروماني ستوديوس عام 462 بالقسطنطينية تكريساً للقديس يوحنا المعمدان، تعرض للتدمير الجزئي عدة مرات و في العام ً1290 اعيد بناؤه بشكل كامل ، بالعام 1510 تقريباً تم تحويله لمسجد ُسمي بمسجد حراس االسطبل السلطاني ، بمرور الوقت تعرض للتدمير من الحوادث و مؤخرا تم افتتاحه ليكون مسجد بدالً ً الزالزل ، بالعام 1946 تم تحويله لمتحف، من كونه متحف عام 2014 ليكون مسجد من جديد بعد تحويله لمتحف ب 68 سنة.
7 – كنيسة ودير سانت أندرو (مسجد مصطفى باشا)
تم وضع حجر أساس الدير في بداية القرن السادس الميلادي بالقسطنطينية، تم هدمها جزئياً في الحروب واعادة بناء المكان بنهاية القرن الثالث عشر، مع الأحتلال التركي قرر الصدر الأعظم مصطفى باشا تحويل الدير لمسجد، ًإلي اليوم يظل المكان مسجد، تم اعدام الصدر الأعظم شخصياً عام 1512، ومازال المكان مسجد مأهول لليوم.
نافع شابو البرواري .. "الكنائس المسيحية التي حوَّلها المسلمون إلى مساجد عبر التاريخ "َّ8 – كنيسة القديس يوحنا المعمدان (مسجد أحمد باشا)
بعد إحتلال القسطنطينية استخدمت الراهبات الكنيسة كملجأ وللصلاة، كانت الكنيسة واحدة من عدة كنائس تم توزيع الراهبات عليها بعد طردهن من كنيسة الرسل المقدسة التي تم هدمها وسرقتها لتتحول لمسجد، ظلت الكنيسة محل للراهبات حتى عام 1588 حينما أمر السلطان بطرد الراهبات و تحويل الكنيسة هي الأخرى لمسجد و تمت تسميتها بمسجد أحمد باشا.
9 – كنيسة متروبوليس القديمة في فيريا (مسجد سيادة الأمبراطور)
بُنيت كنيسة متروبوليس القديمة ببداية القرن الحادي عشر شمال اليونان، بالعام 1430 تم إحتلال المدينة وتم تحويل الكنيسة لمسجد ُسمي بإسم السيادة الأمبراطورية، ظل المكان مسجد لحين طرد الأتراك من اليونان العثمانية بعد هزيمة السلطنة في حرب البلقان الأولى عام 1912 لتعود الكنيسة لأداء عملها المسيحي من جديد.
10 – كنيسة سانت دومينيك (مسجد العرب)
نافع شابو البرواري .. "الكنائس المسيحية التي حوَّلها المسلمون إلى مساجد عبر التاريخ "َّتأسست كنيسة سانت دومينيكو بالعام 1299 كوريثة لأكثر من بناء مسيحي وتابعة لكنيسة الروم الكاثوليك، بالعام 1453 تم إحتلال القسطنطينية، كانت الكنيسة مستمرة طيلة عهد الأتراك لمدة 25 سنة بإسم ميسا دومينيكو إلى العام 1478 حينما تم تحويلها لمسجد، تمت تسميته بعدة أسماء منها المسجد الكبير، مسجد غلطة و مسجد العرب.
11 – كنيسة آيا صوفيا في طرابزون (متحف طرابزون أو مسجد طرابزون)
بُنيت الكنيسة بالعام 1263 في طرابزون، إستمرت تعمل ككنيسة وملتقى للرهبان حتى غزو المدينة عام 1461، بين 1461 و 1584 تم تحويلها لمسجد، بالعام 1964 تم تحويلها إلى متحف، بالعام 2012 قررت السلطات المحلية إعادة تحويل المكان إلى مسجد من جديد في إلغاء لقرار حكومة عصمت اينونو.
12 – كاتدرائية القديس نيقوالوس (جامع الال مصطفى باشا)
تم بناء الكاتدرائية المقدسة في قبرص فاغاموستا عام 1328، تم تكريسها ككنيسة كاثوليكية بالعام 1328، في اغسطس 1571 سقطت فاغاموستا بيد الأتراك، تم تحويل الكاتدرائية إلى مسجد فور الأحتلال، إلى اليوم لاتزال
الكاتدرائية مسجد.
نافع شابو البرواري .. "الكنائس المسيحية التي حوَّلها المسلمون إلى مساجد عبر التاريخ "َّ13 – مجمع: {دير المسيح ضابط الكل وكنيسة والدة الإله و كنيسة سانت مايكل} (جامع الُمال زيريك)
في سنة 1124 تم بناء دير بإسم “المسيح ُكلي القدرة” أو “المسيح ضابط الكل” وفي سنة 1130 تقريباً بُنيت بجوارها كنيسة بإسم “والدة الإله” وتم الوصل بينهما بكنيسة صغيرة بإسم “كنيسة القديس مايكل”. مع احتلال القسطنطينية سنة 1453 تم تحويل المكان لمدرسة دينية، ُسميت بإسم الإمام زيريك الذي كان يدرس ويكتب فيها، إلي اليوم لاتزال الصفة الدينية الإسلامية تخص المكان مع انه غير مُستخدم بشكل أساسي باعتباره اثر مقيم من اليونسكو لكن يظل مكان للصلاة والعبادات نهاراً و لا يستخدم ليلاً.
14 – دير و كنيسة خريستوس بانديبوبتس (مسجد إسكي إمارت)
عام 1085 تم بناء دير وكنيسة خريستوس بانديبوبتس من قبل والدة الأمبراطور أليكسوس الأول، كان المبنى مخصص للعبادة الأرثوذكسية ثم تحول مؤقتاً للعبادة الكاثوليكية في فترة الحكم اللاتيني وعاد لاحقاً بالقرن الثالث عشر للكنيسة الأرثوذكسية، بالعام 1453 وفور إحتلال القسطنطينية تم تحويله لمسجد، تمت تسمية المسجد بمسجد مطعم حساء الفقراء حسب التسمية التركية إسكي إمارت، إلى اليوم يظل المكان مسجد وإن كان بنيانه قد تردى.
نافع شابو البرواري .. "الكنائس المسيحية التي حوَّلها المسلمون إلى مساجد عبر التاريخ "َّ15 – كنيسة القديس بنداليمون (مسجد إسحاق)
بُنيت كنيسة القديس بنداليمون أواخر القرن الثالث عشر تابعة للكنيسة الأرثوذكسية بسالونيك اليونانية، تم غزو سالونيك من قبل الأتراك 1430، بالعام 1548 تم تحويل المكان إلى مسجد إسحق نسبة للقاضي اسحق جلبي، ظلت الكنيسة مسجد إلى العام 1912 حينما تم إنهاء حكم الأحتلال التركي لسالونيك وتم طرد التراك إثر هزيمتهم في حرب البلقان الأولى، عاد المكان كنيسة بعد هذا… السؤال الأن هل سليمان القانوني إشترى هذا المكان هو الأخر؟؟
16 – كاتدرائية كارس (مسجد القبة)
بُنيت الكنيسة في كارس شمال شرق تركيا الحالية بالقرن العاشر بناء على امر الملك الأرميني آباص، تم التخلي عن الكنيسة وتركها مع الغزو السلجوقي بالقرن الحادي عشر، سنة 1579 قام الصدر الأعظم مصطفى باشا بتحويلها لمسجد، وفي سنة 1877 كانت كارس قد انتقلت لتبعية روسيا القيصرية فاعادت المسجد لأصله الكنسي ولكن سنة 1918 اعادت الدولة العثمانية السيطرة على كارس لتحول الكنيسة للمرة الثانية لمسجد. سنة 1919 انتقلت كارس لسيطرة الأرمن ضمن هدنة مدروس التي سحبت الجيش التركي للخلف فعادت كنيسة من جديد، نزع كمال اتاتورك ملكية المكان وعرضه للبيع فاشترته بلدية كارس ليصير متحف بين 1964 و 1978 ليتم تحويله لمسجد عام 1993.
17 – كنيسة آيا صوفيا في إزنيق (مسجد آياصوفيا مسجد اورهان)
بُنيت الكنيسة في نيقية بشمال غرب الأناضول بالقرن السادس الميلادي، تم تحويلها لمسجد عام 1337 بعد غزو الأتراك لنيقية. سنة 1935 تم تحويلها لمتحف، وفي سنة 2011 اعيد افتتاحها بنوفمبر كمسجد من جديد و حملت اسم مسجد آيا صوفيا ومسجد السلطان اورهان.
نافع شابو البرواري .. "الكنائس المسيحية التي حوَّلها المسلمون إلى مساجد عبر التاريخ "َّ18 – كنيسة القديس ديمتريوس (مسجد القاسمية)
بُنيت كاتدرائية القديس ديميتريوس عام 634 على انقاض عدة مباني أخرى سبقتها كمباني مسيحية بقرون، يُعد المكان من أهم أماكن العبادة المسيحية في سالونيك، سنة 1430 تم غزو سالونيك من قبل الأتراك العثمانيين و تم تحويل الكاتدرائية لمسجد بإسم مسجد القاسمية cami Kasimia عام 1493، وفي سنة 1912 مع زوال الأحتلال العثماني اعيد المكان لأصله الكنيس المسيحي.
19 – دير وكنيسة المزهرية (المسجد الصغير)
بُني الدير بالقرن التاسع الميلادي كدير وكنيسة صغيرة ومدفن لأسرة ثيودور لاحقاً، مع احتلال القسطنطينية عام 1453 قام هايريتين أفندي بتحويله لمسجد وسمي بالمسجد الصغير، في زلزال 1894 تم تدميره جزئياً، تم ترميم المكان بنهاية سبعينيات القرن العشرين، إلى اليوم يستخدم للصالة.
20 – دير كونستانتين ليبس (مسجد المال عيسى الفناري Fenâri Molla)
بُني الدير عام 908 كدير للراهبات و مكان للصلاة بحضور الأمبراطور ليو السادس، يُعد الدير أكبر أديرة القسطنطينية البيزنطية، في عهد الحكم الالتيني أقيمت كنيسة جديدة جنوب الدير و أضيفت لاحقاً للدير، سنة 1497 تم تحويل المكان إلى مسجد و تسمى بإسم مسجد المال عيسى الفناري، بعد حريق اخير سنة 1918 تم اغالقه و في سنة 1980 تم الأنتهاء من ترميمه ليستعاد من جديد كمسجد.
21 – دير أرض المر (مسجد البدروم أو مسجد القبو)
أسس القائد اليوناني رومانوس الأول كنيسة أرض شجر المر قرب بحر مرمرة تقريا عام 919 باعتباره قصر للحكم، بمنتصف القرن العاشر تحول المكان إلي دير للراهبات، بعد غزو الأتراك للقسطنطينية سنة 1453. تم تحويل الكنيسة إلى مسجد بأمر مسيح باشا الصدر الأعظم عام 1500، عُرف المسجد بإسم مسجد القبو أو مسجد مسيح باشا. سنة 1911 تم هجر و اغالق المكان بسبب الحرائق لكن عام 1990 وبعد سلسلة حفريات تم ترميم المكان و استعيد كمسجد.
22 – كاتدرائية سانت صوفي (مسجد السليمية)
في نهاية القرن الثالث عشر كانت كنيسة سانت صوفي في نيقوسيا بقبرص قد أعدت بعد بناء مرير استمر طيلة القرن بسبب الحروب والزالزل، ظلت الكاتدرائية صامدة امام الحروب المسيحية و الحملات الصليبية والزالزل، وفي
سنة 1570 و في سبتمبر و بعد حصار طويل تم اجتياح نيقوسيا وقتل 20.000 من سكانها و نهبها، بعد مجزرة بالكاتدرائية تم تحويلها لمسجد هي وكافة الكنائس بالمدينة، إلي اليوم يظل المكان مسجد.
23 – كنيسة مريم ذهبية الرأس
أُسست الكنيسة بالقرن العاشر الميلادي في طرابزون المطلة على البحر الأسود، أُستخدمت الكنيسة كذلك كمدفن للعديد من الشخصيات الملكية، في سنة 1461، تم غزو الأتراك العثمانيين لطرابزون، مع الغزو فوراً تم تحويل الكنيسة لمسجد . تمت تسمية المسجد بالفاتح نسبة للسلطان محمد الفاتح.
24 – كنيسة مريم العذراء (مسجد التجار)
تأسست الكنيسة بالقرن الحادي عشر في سالونيك اليونانية، سنة 1430 تم غزو سالونيك، تم تحويل الكنيسة لمسجد و لقب بمسجد التُجار، وفي سنة 1912ُهزمت الدولة العثمانية بحرب البلقان الأولى، تمت استعادة الكنيسة وعادت إلى حالتها الكنسية الأولى.
نافع شابو البرواري .. "الكنائس المسيحية التي حوَّلها المسلمون إلى مساجد عبر التاريخ "َّ25 – كنيسة النبي إيليا (مسجد السرايا)
كنيسة النبي إيليا تأسست بالقرن الرابع عشر الميلادي وتعد حالياً من الأثار الانسانية، مع الغزو التركي لسالونيك عام 1430 تم تحويل المكان لكنيسة بأمر مصطفى باشا، المكان ُسمي بمسجد السرايا، سنة 1912 مع تحرر سالونيك من الأحتلال التركي تمت اعادة الكنيسة.
26 – كنيسة القديسة ماريا (مسجد أولسيني)
بُنيت كنيسة القديسة ماريا في أولسيني الواقعة اليوم بجمهورية الجبل الأسود عام 1510 في اطار حكم جمهورية جنوة، سنة 1571 غزا الأتراك اولسيني، تم تحويل المكان إلى مسجد فور دخول قوات الأتراك المدينة، ظل المكان مسجد إلى سنة 1880 حينما حررت قوات مونتنيغرو المدينة واعادت الكنيسة كما كانت.
27 – كنيسة القديس ستيفن (مسجد الفاتح)
ُشيدت كنيسة القديس ستيفن سنة 730 المكرسة لسانت تيودور، سنة 1330 تقريباً كانت قد باتت جزء من دولة الأتراك العثمانيين، تم تحويل الكنيسة لمسجد ، بين 1919 و 1922 تم تحويلها لكنيسة بواقع الأحتلال اليوناني للمنطقة، في 1922 وبعد معركة دوملوبينار وتحرر المنطقة أعيد المكان لصفة المسجد، إلى اليوم مازال المكان مسجد.
28 – كنيسة دير راهبات سانت ثيودوسا – كنيسة ملحقة بدير يسوع الَخيَِّر (مسجد غول حالياً)
المبنى الكنسي فهو اما كنيسة ملحقة بالاثر المميز باسم دير ثيودوسا المقدسة أو كنيسة ملحقة بدير يسوع الخَيِر، يُقدر البناء بالقرن الحادي عشر في نهايته، ظل المبنى محل تنازع واحتضان صراعات مسيحية حتى مجئ الغزو التركي، سنة 1453 تم تحويله إلى حطام بسبب القصف التركي و التخريب، سنة 1490 تم ترميمه وتحويله إلى مسجد، تمت تسمية المسجد بمسجد غول او مسجد الروز، إلى اليوم يظل المبنى مسجدا.ً
29 – كنيسة العذراء أم الإله (مسجد قلندر خانة)
تعود جذور البناء للقرن السادس الميلادي كوريث لعدة بنايات كنسية ويؤسس البناء الحالي بالقرن الثاني عشر، تناوب الأرثوذكس والألتينيين ملكية المبني للكنيسة في إطار الحروب بين الطرفين، بالنهاية استقر المكان تبعيةً الأرثوذكسية، مع الغزو التركي عام 1453 تم أقرار أسلمة المكان، قرر محمد الثاني منح الكنيسة لطائفة القرندلية من الدراويش، تحول المكان لتكية ووقف ليصير سنة 1746 مسجد، بنهاية القرن التاسع عشر تحول لمكان مهجور لكن مع مطلع سبعينيات القرن العشرين تم ترميمه وافتتاحه وهو الأن مسجد.
30 – كنيسة القديس ثيودور (مسجد المال غوراني)
يعود البناء لبداية القرن الحادي عشر بالقسطنطينية، كأغلب كنائس المدينة تناوبتها الكنيسة الأرثوذكسية ثم الالتينية في اطار الحرب بين الشرقيين والالتينيين، سنة 1453 تم احتلال المدينة من قبل الأتراك العثمانيين، بعد الغزو تم اقرار تحويل المكان لمسجد، ُسمي المسجد باسم الُمال Gürani معلم السلطانُ وأستاذه، إلى اليوم يظل المبنى والُمصلح والمُرمم بعد حريق 1848 مفتوح (4).
31 – كنيسة آيا صوفيا الصغير
كانت نسخة مصغرة للكنيسة الكبيرة ايا صوفيا وقد حولت إلى مسجد بعد سقوط القسطنطينية بيد محمد الفاتح .(5)
32 – هناك الكنيستين الأرمنيتين الموجودتين في أورفا والتي تحولتا إلى مساجد في عهد جمهورية تركيا
كنيسة القديسة العذراء وكنيسة الرسل القديسين في أورفا.. بسبب الإبادة الأرمنية عام، 1915 تحولتا إلى مسجدين
وتظهر كنيسة العذراء في الصور القديمة للمدينة، حيث كان يوجد بجانبها معهد أرمني وكنيسة أخرى.
33 – الكنيسة التي تقع في الحي الأرمني الواصل حتى قلعة أورفا،                       بقيت بعد الأبادة دون رعاية ثم تحولت إلى أنقاض، وفيما بعد إلى محطة كهرباء. وفي عام 1993 تحولت إلى مسجد.(6)
34 – مسجد العرب
وهو في منطقة غالطة في اسطنبول، وكان كنيسة بيزنطية في القرن السادس الميلادي، وتحول لجامع غالطة في المرة الأولى التي حاول فيها المسلمون دخول مدينة اسطنبول عام 668 ميلادي، لكنه عاد كنيسة بعد خروجهم منها، وبعد الفتح الإسلامي العثماني الأخير للمدينة، جرى تحويله لجامع العرب بين عامي 1475 و.1478، (7)

كنائس متفرقة في العالم الإسلامي التي تم تحويلها إلى مساجد

نافع شابو البرواري .. "الكنائس المسيحية التي حوَّلها المسلمون إلى مساجد عبر التاريخ "َّ1 – المسجد الأموي
قبل الغزو الإسلامي واحتلال الشام كانت كنيسة القديس يوحنا المعمدان في دمشق التي تحَّولت على يد الخليفة األموي الوليد بن عبدالملك، الى ما يسمى اليوم بالمسجد أألموي. طبعاً لا ننسى بتحول كنائس أخرى غير مشهورة في الشام إلى جوامع.
2 – مسجد الخضراء
كان كنيسة مبنية على مغارة في فلسطين تم بنائه سنة 1187 ثم حّوله المسلمون إلى مسجد في العهد الإسلامي الأول في بلاد الشام، في القرن السابع الميلادي. 
3 – جامع العطارين
ويقع جامع العطارين وسط سوق العطارين الأثري بمدينة الإسكندرية، ويضم مواقع أثرية تعود لعهد غزوات نابليون بونابرت على مصر، وقد كان كنيسة للقديس أبناسيوس، عام 370 ميالدي، وتحول لمسجد بعد الفتح الإسلامي للمدينة.(8)

قال أبو المكارم فى مخطوطه: ” من جملة كنائس القاهرة التى حولت واصبحت مسجداً ودار”.

4 – الكنيسة الأولى:
بالخط المعروف بدار الأوحد إبن أمير الجيوش بدر شهاب الدولة بدر الخاص جعلت تعرف بسكن القفول وقبتها ظاهرة إلى الأن وبها صور كنائسية هذه الصور كانت تنفض البياض كلما اراد المسلمون تبييضها !!!!!!!
5 – والكنيسة الثانية:
فى الزقاق المعروف بالشيخ ابى الحسن أبن أبى شامة بخط دار الوزارة المعروفة الأن بدار الديباج. وكان امامها جوسق (الجوسق يعنى قصراً كبير) حولت مسجداً وضموا الجوسق الذى كان خارجها إليه واصبحت دار به وأستعملت للسكن يطلع إليه من داخلها”.
6 – الكنيسة الثالثة:
كنيسة للسيدة العذراء مريم فى خط حارة الريحانية أنشأها الأقباط وفى الجزء العلوى منها كنيسة على إسم القديس تادرس المشرقى وهى تجاور حارة الريحانية أمام الحسينية وحولت إلى مسجداً فى الأرض التى كانت مقطعة لسبح ابن شاهنشاة وعمره الخليفة العاضد فى بداية خلافته ويعرف الأن بمسجد زنبور وهو أيضاً منذور للخميرة الأولى. 
7 – الكنيسة الرابعة:
بالقرب من ساحل البحر(النيل) كنيسة القديس مار جرجس كانت للأرمن ثم حولها المُسلمين مسجداً فى الخلافة الحاكمية وعدى عليها البحر (أى أن مياه النيل غمرتها واصبحت من مجراه) هذا ما عدا مئات الكنائس التى لم نستطع الحصول على أسمائها وهذا الموضوع يحتاج إلى بحث خاص. (9)

بعض الكنائس في العراق التي تحولت الى مساجد:

الباحث الفرنسي الدومنيكي “جان فييه ” يذكر الكنائس والأديرة التي تحَّولت إلى جوامع في الموصل فقط وهي:
1 – كنيسة مار زيا: كانت تُسمى كنيسة الصليب أو كنيسة التكريتيين والتي اصبحت جامع وتقع في منطقة القلعة سوق النجارين.
2 – كنيسة مار تيودورس: وهي من الكنائس المندثرة. وكانت تقع قرب باب العراق أو باب تكريت وقد أنشأ فوقها جامع الجويجاني. وهدم هذا الجامع عند فتح شارع فاروق وعند الهدم وجدوا في أحدى جدرانه حجرا يحمل كتابات سريانية.
3 – كنيسة الأربعين شهيد: تحولت هذه الكنيسة اليوم إلى الجامع الكبير وهي آلأن بين شارع الفاروق القديم ومنطقة السرجخانة. ويعتقد بعض المؤرخين أن الجامع بني على ارض كانت سابقا كنيسة القديس بولس. وهذا الجامع يضم آلأن منارة الحدباء المعروفة بتحدبها بمرور الزمن.
4 – دير مار يونان: حالياً اصبحت جامع النبي يونس ويقع جهة تل قوينجو ويعرف ايضا بتل التوبة. وهو في الجهة الشرقية من الموصل نينوى القديمة, وقد عُمر هذا الجامع عدة مرات آخرها التغليف بالحلان المرمر وبنيت منارته الحديثة. ويذكر ان عمال الحفر عثروا في عملهم احدى المرات عندما كانوا يزيلون الجبس لأعادة الطلاء بطلاء جديد، على كتابات سريانية مطلية بالجبس.
5 – كنيسة مار ابراهيم: هي الأن جامع الأمام ابراهيم.
6 – كنيسة مار يوخنا: هي آلأن جامع يحيى القاسم.
7 – كنيسة مار غريغورس: هي الأن جامع المتعافي.
8 – كنيسة مار يوحنا الديلمي: هي الأن مسجد الشطية.
9 – كنيسة ودير مار دانيال: هو الأن مسجد النبي دانيال,
10 – كنيسة مار شموني: هي الأن جامع أم التسعة.
11 – كنيسة ايشو عداد: هي الأن جامع عيسى دادا.
12 – كنيسة مار سبر يشوع: هي الأن جامع المصطفى.
13 – كنيسة مار منصور: هي آلأن جامع الشيخ منصور.
14 – كنيسة الأنجيليين الأربعة: هي آلأن جامع الرابعة.
15 – دير برقا الطين: تحول إلى (مرقد السلطان عبدالله) ويقع قبالة ناحية القيارى جنوب شرقي الموصل على الضفة الشرقية لنهر دجلة ناهيك عن ديارات وكنائس في تكريت،
16 – مركز أسقفية “كروم “: أصبح مزار كريم أو جريم الإسلامي وغيرها في سياق مختلف عن كل ما سبق، وفي فتح اسلامي حديث، حولت الدولة الإسلامية في العراق والشام. 
17 – كنيسة مار افرام السريانية الأرثوذوكس، في الموصل العراقية، وبعد عام واحد على احتلال مدينة الموصل من قبل داعش عام 2014 حولت إلى “مسجد المجاهدين” يذكر ان هذه الكنيسة كانت مركزاً دينياً مهما لمسيحيي الموصل، ويقصدها مئات المصلين من المدينة واريافها.

بعض الكنائس في اوربا والعالم التي تحولت إلى مساجد

1 – كنيسة كابرناوم بمدينة هامبورغ الألمانية
في عام، 2015 جرى تحويل كنيسة كابرناوم بمدينة هامبورغ الألمانية إلى مسجد ليصلي فيه مسلمو القسم الشمالي من المدينة، بعد أن اشترى مبنى الكنيسة مركز النور الإسلامي. وعلى الرغم من أنه ليس المسجد الأول في مدينة هامبورغ، فقد أثار جدالً كبيرا،ً واحتجاجات نظمتها بعض أحزاب اليمين الألماني.(11)
وبحسب الإحصائيات، فإن قرابة 20 كنيسة تغلق أبوابها سنويا،ً في المملكة المتحدة، فيما أوردت السجلات الرسمية في الدنمارك، إغلاق قرابة 200 كنيسة مع حلول منتصف العام 2015، بينما أغلقت أبواب 515 كنيسة أبوابها في ألمانيا خلال األعوام العشرة الأخيرة.(12)

ينشط المُسلمون اليوم في العديد من الدول الأوروبية، في شراء بعض الكنائس التي أغلقت أبوابها، نتيجة قلة الأهتمام بها، لتحويلها إلى مساجد ودور عبادة للمسلمين، تتصدر ألمانيا قائمة الدول الأوروبية الأكثر بيعاً للكنائس،

2 – كنيسة “دورتموند يوهانس”.
أبرز تلك الكنائس التي اشتراها االتحاد اإلسالمي التركي قبل 10 أعوام، حيث تمّ إطلاق اسم “جامع مركز دورتموند” عليها، ويبلغ مساحته ألف و700 متر مربع، ويتسع لألف و500 مصّلي. كما قام المسلمون بشراء كنيسة “كابيرنايوم” بولاية هامبورغ عام 2012م، وتحويلها إلى مسجد، وذلك بدعم وتمويل من دولة الكويت.

أما في هولندا: فقد تمّ شراء العديد من الكنائس وتحويلها إلى مساجد للمسلمين، ومن أبرزها “جامع الفاتح” في العاصمة أمستردام، وجامع “السلطان أيوب” في ولاية جرونينجن، وجامع “عثمان غازي” في ولاية وييرت، وتخضع هذه المساجد إلى إشراف وقف الديانة الهولندية.

وكشفت المعلومات الصادرة عن مؤتمر الأساقفة بفرنسا: عن تحويل 4 كنائس في عموم البلاد إلى مساجد للمسلمين، أبرزها كنيسة “دومينيكان” الموجودة في ولاية ليل الشمالية. وفي مدينة كليرمون فيران التابعة لاقليم
“بوي دي دوم” الواقعة جنوب شرقي فرنسا، تمّ بيع كنيسة “القديس يوسف“، للمسلمين؛ وذلك بسبب قلة المسيحيين المرتادين إليها، وبحث المسلمين عن مكاٍن لأداء عبادتهم، حيث أُطلقت عليها اسم “جامع التوحيد”.

في بريطانيا: قالت مجموعة “كريستيان ريسيرج” المهتمة بشؤون المسيحيين، إلى وجود قرابة ألفي مسجد مسَجل في عموم بريطانيا، وأن معظمها كانت كنائس في السابق. ومن المتوقع أن يتجاوز عدد الكنائس التي ستغلق أبوابها في اوربا فقط إلى 4 آالف مع حلول عام 2020م.(13)
وفي احصائية لسنة 2015 عن عدد المساجد في جميع الولايات المتحدة الأمريكية بلغ 3186 مسجد. هذه الأحصائيات تم تجميعها من الدليل Salatomatic الإسلامي الخاص بامريكا (14)
ليس للمسلمون حجة واحدة في قيام المسيحيين بهدم جوامعهم الا في حالة تجاوزهم على الكنائس التي حَّولوها إلى مساجد كما في اسبانيا او بعض دول اوربا الشرقية التي كانت تعاني من الأحتلال العثماني مئات السنين وتم اخيراً
الخلاص من كابوس هذا الأحتلال واعادة بعض الجوامع التي كانت كنائس اصال الى وضعها الطبيعي.

المصادر : راجع المواقع التالية
(1)
http://www.alukah.net/sharia/0/32361/
(2)
https://www.youtube.com/watch?v=rt-B8WF4aBA
(3)
https://www.alaraby.co.uk/society/2016/10/23/%D9%83%D9%86%D8%
A7%D8%A6%D8%B3-%D8%AA%D8%B1%D9%83%D9%8A%D8%A7-
%D8%AD%D9%83%D8%A7%D9%8A%D8%A9-
%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE-
%D9%85%D8%B2%D8%AF%D8%AD%D9%85-
%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A8%D8%AF%D9%84%D8
%A7%D8%AA
(4)
http://ar.mideastyouth.com/?p=46999
(5)
http://all4syria.info/Archive/356577
(6)
http://www.aztagarabic.com/archives/13205
(7)
راجع الموقع التالي
http://www.roayahnews.com/%D9%83%D9%86%D8%A7%D8%A6%D
8%B3-%D8%AA%D8%AD%D9%88%D9%84%D8%AA-
%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%AC%D8%AF-
%D8%AD%D9%88%D9%84-
%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85-
%D9%85%D8%A7-%D9%87%D9%8A-%D8%9F
(8)
http://www.roayahnews.com/%D9%83%D9%86%D8%A7%D8%A6%D8
%B3-%D8%AA%D8%AD%D9%88%D9%84%D8%AA-
%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%AC%D8%AF-
%D8%AD%D9%88%D9%84-
%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85-
%D9%85%D8%A7-%
(9) http://www.arabchurch.com/forums/archive/index.php/t-16475.html
(10)
http://nala4u.com/2017/01/22 
(11)
http://www.roayahnews.com/%D9%83%D9%86%D8%A7%D8%A6%D8
%B3-%D8%AA%D8%AD%D9%88%D9%84%D8%AA-
%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%AC%D8%AF-
%D8%AD%D9%88%D9%84-
%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85-
%D9%85%D8%A7-%D9%87%D9%8A-%D8%9F/
(12)
http://mubasher.aljazeera.net/news/varieties/2016/02/201625211517259
12.htm
(13)
http://www.lahaonline.com/articles/view/%D8%AA%D9%82%D8%B1%D
9%8A%D8%B1-%D9%8A%D9%83%D8%B4%D9%81-
%D8%AA%D8%AD%D9%88%D9%84-
%D8%A2%D9%84%D8%A7%D9%81-
%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%86%D8%A7%D8%A6%D8%B3-
%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D8%B1%D9%88%D8%A8%D9
%8A%D8%A9-%D8%A5%D9%84%D9%89-
%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%AC%D8%AF/49662.htm

(14)

http://www.allmofid.com/montada/showthread.php?tid=560

للمــــــــــــــزيد:

منسى موريس  .. يوسف زيدان يزدري بالمسيحية ويتطاول على الإنجيل فى التلفزيون المصري

17 – أعتقاد المُسلم فى أن إله الكتاب المقدس هو الذى يضل العباد بل ويرسل عليهم روح الضلال !

16 – الأشرار يضلون أنفسهم وغيرهم من الناس !

15 – كاتب القرآن يقول أن الشيطان أيضاً يضل العباد

14 – إله الإسلام يعلم الضالون من المهتدين !!

13 – من أتبع هدى إله الإسلام لا يشقى !

12 – حينما يضرب إله الإسلام أمثاله لا يضربها إلا ليضل بها الفاسقين !

11 – إله الإسلام مسئول عن ضلال أعمال العباد وأحباطها !

10 –إله الإسلام يفتتن العباد ليضلهم !

9 – من أحب إلهه أضله إله الإسلام !

8 – إله الإسلام لا يزيد الظالمين إلا ضلالة وأضلال !

7 – من أهتدى فقد أهتدى لنفسه

6 –إله الإسلام يتحدى قُدرة أى أحد على هداية من أضلله !

5 – يمكن لإله الإسلام أن يضلل أى مؤمن بعد هدايته !

4 – من يضلله إله الإسلام فلا هاد له !!

3 – إله الإسلام خلق الضال ضالاً !!

2 – القرآن يقول أن إله الإسلام مُضل ويَضل العباد

1 –المضل الذى يضل العباد

Magdios Alexandrian

رئيس مجلس إدارة الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى