آخبار العابرينآخبار محلية

الكنيسة التركيّة تحتفل برسامة أسقف لاتينيّ عابر من أصول إسلامية تركية

المونسنيور أنطوان إلجيت عابر من الإسلام لنور المسيح ثم إلى أسقف كاثوليكي ... خلّص القربان المقدّس من الزلزال وصار مطرانًا

الكنيسة التركيّة تحتفل برسامة أسقف لاتينيّ عابر من أصول إسلامية تركية

احتفال رسامة المونسنيور أنطوان إلجيت أسقفًا مساعدًا للنيابة الرسوليّة في إسطنبول. 

مجدي تادروس 

المونسنيور أنطوان إلجيت عابر من الإسلام لنور المسيح ثم إلى أسقف كاثوليكي ... خلّص القربان المقدّس من الزلزال وصار مطرانًاأنه في يوم الخميس الموافق  31 أغسطس، 2023 غصّت بازيليك القديس أنطونيوس البدواني في مدينة إسطنبول التركية بحشود المؤمنين ورؤساء الكنائس المسيحية بمناسبة رسامة المونسنيور أنطوان إلجيت، البالغ من العمر 51 عامًا، أسقفًا لاتينيًّا مساعدًا للنيابة الرسولية في الأناضول.

ترأّس القداس الاحتفالي المونسنيور باولو بيزيتي، أسقف النيابة الرسولية في الأناضول، إلى جانب المونسنيور ماريك سولسينسكي، السفير البابوي في تركيا. كما حضر الرسامة بطريرك القسطنطينيّة المسكوني برتلماوس وبطريرك الأرمن في تركيا ساهاك الثاني وعدد كبير من الأساقفة.

المونسنيور أنطوان إلجيت عابر من الإسلام لنور المسيح ثم إلى أسقف كاثوليكي ... خلّص القربان المقدّس من الزلزال وصار مطرانًاوضع بيزيتي والأساقفة الحاضرون أيديهم على رأس الأسقف الجديد، رمزًا لنقل السلطة الأسقفية إلى المطران الجديد حسب التقليد الرسولي والكنسي. ودُهِنَ رأس إلجيت بالميرون المقدس إشارةً إلى رسامته الأسقفية وشركته في كهنوت المسيح. وتلقّى الخاتم والتاج والعصا الأسقفية علامةً على دوره الجديد في الرعاية والإرشاد.

وفي ختام الطقوس، حيّا الأساقفة الحاضرون إلجيت معبّرين عن ترحيبهم به وعن روح الشراكة الأخوية معه.

يُذكر أنّ أنطوان إلجيت، وُلِد في ألمانيا من أسرة تركية مهاجرة مُسلمة. قَبِل الإيمان المسيحي تاركاً الإسلام وهو في الخامسة والعشرين من عمره. انضمّ عام 2005 إلى الرهبانية اليسوعية ورُسِم كاهنًا بعدها بخمس سنوات. عُيِّن أسقفًا مساعدًا للنيابة الرسولية في الأناضول شهر أغسطس/آب الماضي.

جدير بالذكر أن المونسنيور أنطوان إلجيت عابر من الإسلام لنور المسيح ثم إلى أسقف كاثوليكي … خلّص القربان المقدّس من الزلزال وصار مطرانًا !!

المونسنيور أنطوان إلجيت عابر من الإسلام لنور المسيح ثم إلى أسقف كاثوليكي ... خلّص القربان المقدّس من الزلزال وصار مطرانًا

عيّن البابا فرنسيس الراهب اليسوعي الأب أنطوان إلجيت أسقفًا مساعدًا للنيابة الرسولية في منطقة الأناضول التركية. هو من عائلة تركية مسلمة ومتحوّل إلى الإيمان المسيحي. 

يبلغ إلجيت من العمر 51 عامًا، ويشغل حاليًّا منصب النائب العام للأبرشية اللاتينية نفسها التي عُيّن فيها مطرانًا إلى جانب الأسقف باولو بيزيتي.

المونسنيور أنطوان إلجيت عابر من الإسلام لنور المسيح ثم إلى أسقف كاثوليكي ... خلّص القربان المقدّس من الزلزال وصار مطرانًا

النجاة من الزلزال

في السادس من فبراير/ شباط 2023، بعد وقوع زلزال مدمر في منطقة إسكندرون، نجا إلجيت إذ كان موجودًا في المنطقة المنكوبة. ونجح الأب اليسوعي في لملمة القربان المقدس من تحت أنقاض الكاتدرائية المدمّرة في أعقاب الهزة العنيفة، كما نقلت وكالة آسيا نيوز الإخبارية. 

وفي خلال الأيام العالمية للشبيبة بلشبونة، التقى إلجيت البابا فرنسيس مع شبيبة من تركيا. وعبّر الأب الأقدس في ذلك اللقاء عن رغبته بالتواصل مع الشباب من المنطقة المنكوبة بمرافقة إلجيت. 

المونسنيور أنطوان إلجيت عابر من الإسلام لنور المسيح ثم إلى أسقف كاثوليكي ... خلّص القربان المقدّس من الزلزال وصار مطرانًامن هو الأسقف الجديد؟

وُلد أنطوان إلجيت في بلدة هيرسبروك الألمانية عام 1972 من أسرة تركية مهاجرة مسلمة. انتقل إلى تركيا في سنّ مبكرة وتخصّص في مجال الاقتصاد بجامعة غازي في أنقرة. تبنى الإيمان الكاثوليكي واعتنقه عام 1997 في كنيسة القديسة تريز الطفل يسوع بأنقرة.

انضمّ عام 2005 إلى الرهبانية اليسوعية ورُسِم كاهنًا بعدها بخمس سنوات. حاز دكتوراه في اللاهوت الأخلاقي من جامعة بوسطن وصار أستاذًا محاضرًا في اللاهوت الأخلاقي وأخلاقيات علم الأحياء في الكلية اللاهوتية الحبرية بجنوب إيطاليا.

ركّز في دراساته على الاحتياجات الخاصة والأخلاق الجنسية والحوار بين الأديان. وفي رصيده كثير من الكتب والمقالات. يسعى إلى تعزيز السلام والحوار بين المسيحيين والمسلمين في تركيا. شغل إلجيت منصب النائب العام ومستشار النيابة الرسولية في الأناضول في تركيا منذ العام 2021. وهو أيضًا المسؤول الوطني للشباب والدعوات نيابةً عن مجلس الأساقفة الأتراك.

يأتي تعيين إلجيت أسقفًا اليوم لتعزيز رعاية الكنيسة واهتمامها بالمجتمع المتأثر بالزلزال. ويُضفي تعيينه بعدًا تاريخيًّا على مسيرة الكنيسة في البلاد كونه تركيًّا من أصول مسلمة.

جدير بالذكر أيضاً أن الشرطة التركيّة ألقت القبض قى يوم الاثنين الموافق  6 فبراير، 2023، على 15 متّهمًا بالإعداد لهجمات تستهدف كنائس مسيحيّة ومعابد يهوديّة وقنصليّات لدول غربيّة في إسطنبول، بالتنسيق مع جهاز المخابرات.

المونسنيور أنطوان إلجيت عابر من الإسلام لنور المسيح ثم إلى أسقف كاثوليكي ... خلّص القربان المقدّس من الزلزال وصار مطرانًاوكانت معلومات قد وردت حول تلقّي هؤلاء المتّهمين أوامر وتعليمات من قيادات «ولاية خرسان» التابعة لتنظيم الدولة الإسلاميّة في العراق والشام «داعش»، ما استدعى القضاء التركي العمل فورًا على توجيه مذكّرة توقيف بحق المتّهمين. وقد أثبتت التحرّيات صلة الموقوفين بالتنظيم الإرهابي المذكور، لكنها بيّنت في الوقت نفسه عدم وصولهم إلى مرحلة الإعداد الجدّي والملموس للهجمات المزمع تنفيذها.

وعدا عن استهداف دور العبادة المسيحيّة واليهوديّة، شملت الأوامر التي وُجّهت إلى أتباع التنظيم استهداف كل من القنصليّة السويديّة والهولنديّة في إسطنبول، على خلفيّة حرق نسخة من المصحف أمام السفارة التركيّة في العاصمة السويديّة الشهر الماضي. ومنذ تلك الحادثة، تتابعت عمليّات المونسنيور أنطوان إلجيت عابر من الإسلام لنور المسيح ثم إلى أسقف كاثوليكي ... خلّص القربان المقدّس من الزلزال وصار مطرانًاإلقاء القبض على مشتبه بهم؛ اثنان منهم ينتميان إلى تنظيم داعش في ولاية قيصري وسط البلاد، وآخر في إسطنبول كان يخطّط لاستهداف السيّاح والمواطنين في إحدى المناطق الحيويّة والمزدحمة بالسكان في المدينة.

وتجدر الإشارة إلى أن دولًا غربيّة، بينها فرنسا وبريطانيا وألمانيا وهولندا، أعلنت في الأسبوع الماضي وقف خدمات مكاتبها القنصليّة في إسطنبول موقّتًا، وحذّرت مع دول أخرى مواطنيها بشأن زيادة خطر الهجمات الإرهابيّة في تركيا، ما سبّب غضبًا تركيًّا رسميًّا أدّى إلى استدعاء سفراء 9 دول غربيّة تتّهمها أنقرة بشنّ حرب نفسيّة عليها والسعي لزعزعة استقرارها.

المونسنيور أنطوان إلجيت عابر من الإسلام لنور المسيح ثم إلى أسقف كاثوليكي ... خلّص القربان المقدّس من الزلزال وصار مطرانًا

للمزيد : 

قصة حياة العالم الأزهري المتنصر الشيخ محمد بن محمد بن منصور المتنصر بأسم الشيخ ميخائيل منصور

فك طَلسم الأحرف المُقطعة بالقرآن وسر الكتاب المكنون !!

القديس المُتنصر.. المُعز لدين الله بن منصور الخليفة الفَاطمي

بالصوت والصورة.. معمودية السعودي “بندر العتيبي” في بريطانيا بعد تحوله للمسيحية

عصا موسى.. الخشبة التى تنقذ من الموت!

بإعتراف القرآن .. المسيح هو إله السماء الارض

كاتب القرآن يؤكد أن المسيح هو خالق كل البشر

كاتب القرآن يقر بأن “المسيح هو الله” والآحاديث تؤكد!

تضارب أقوال كاتب القرآن حول مولد المسيح عيسى ابن مريم

أولئك هم الوارثون

نعم الله فى الإسلام يصلي لذلك صلى يسوع المسيح !!

القرآن يؤكد أن المسيح الرب لم يتكبر أن يكون عبداً لله

Magdios Alexandrian

رئيس مجلس إدارة الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى