تدليس وتهيسحقيقة الإسلامدراسات حول علم الحديث

الملكة الفرعونية المسلمة أسيا بنت مزاحم ابن الريان ابن الوليد وزوجة الملك رمسيس

الملكة الفرعونية المؤمنة المُسلمة / آسِيَةَ بِنْتِ مُزَاحِمِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ الرَّيَّانِ بْنِ الْوَلِيدِ

مجدي تادروس

Glitter Gif Picgifs egypt 3148921 | Egypt, Animated images, Female artأسمها: ” آسِيَةَ بِنْتِ مُزَاحِمِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ الرَّيَّانِ بْنِ الْوَلِيدِ { طبعاً الأسم واضح أنه فرعوني هيروغليفي فصحى ليس ذى عوج من النوع الحلمنتيشي الصلعومي المحمدي التخريفي } الذى كان فرعون مصر فى زمن النبي يوسف عليه السلام ” { خذوا بالكم كانت فى زمن يوسف} .

نشأتْ الملكة المُسلمة فى القصور الفرعونية { بمكة المكرمة } … ، واعتادتْ حياة الملوك الفراعنة المتفرعنين ، حيث رأَتْ بطش القوة، وجبروت السلطان، وطاعة الأتباع والرعية والسجود لوالدها الملك رمسيس الخسيس المدعو /

مُزَاحِمِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ الرَّيَّانِ بْنِ الْوَلِيدِ … { والظاهر من اسمه أنه ذو صلة قرابة لسيف الله المسلول خالد بن الوليد } ….

أديله تكبيـــــــــــــــــــــــــر {Take beer} … تنتج بول بعـــــــــــــــــــــــــــــــير

كيف شرح الله قلب آسِيَةُ بِنْتُ مُزَاحِمٍ للإسلام ؟

لقد أضاء الإيمان فؤادها وأنار بصيرتها، بعد أن قرأت الفاتحة الفرعونية ومسحت على وجهها وركعت ركعتين للدعاء عندما سئمتْ حياة الضلال، واستظلتْ بظلال الإيمان والتوحيد ….. وصلت صلاة الإستيخارة ودعتْ ربها أن ينقذها من هذه الحياة .. فاستجاب الله دعاءها وشرح  صدرها للإسلام ، وجعلها مثلاً للذين آمنوا، فقال بقرعان الحريم فى ( سورة التحريم 66 : 11):
” وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا لِّلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِى عِندَكَ بَيْتًا فِى الْجَنَّةِ وَنَجِّنِى مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِى مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ”. 

يقول بن كثير فى تفسيره للنص:
Cleopatra | Ritratto vintage, Cleopatra, Gif“كَانَ إِيمَانُ امْرَأَةِ فِرْعَوْنَ مِنْ قَبْلِ إِيمَانِ امْرَأَةِ خَازِنِ فِرْعَوْنَ،

وَذَلِكَ أَنَّهَا جَلَسَتْ تُمَشِّطُ ابْنَةَ فِرْعَوْنَ ،

فَوَقَعَ الْمُشْطُ مِنْ يَدِهَا ،

فَقَالَتْ تَعِسَ مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ ؟

فَقَالَتْ لَهَا ابْنَةُ فِرْعَوْنَ : وَلَكِ رَبٌّ غَيْرُ أَبِي ؟

قَالَتْ : رَبِّي ، وَرَبُّ أَبِيكِ ، وَرَبُّ كُلِّ شَيْءٍ اللَّهُ .

فَلَطَمَتْهَا بِنْتُ فِرْعَوْنَ وَضَرَبَتْهَا ، وَأَخْبَرْتَ أَبَاهَا ،

فَأَرْسَلَ إِلَيْهَا فِرْعَوْنُ ، فَقَالَ : تَعْبُدِينَ رَبًّا غَيْرِي ؟

قَالَتْ : نَعَمْ ، رَبِّي ، وَرَبُّكَ ، وَرَبُّ كُلِّ شَيْءٍ اللَّهُ . وَإِيَّاهُ أَعْبُدُ

فَعَذَّبَهَا فِرْعَوْنُ ، وَأَوْتَدَ لَهَا أَوْتَادًا ، فَشَدَّ رِجْلَيْهَا ، وَيَدَيْهَا ، وَأَرْسَلَ عَلَيْهَا الْحَيَّاتِ ، وَكَانَتْ كَذَلِكَ ، فَأَتَى عَلَيْهَا يَوْمًا ،

فَقَالَ لَهَا : مَا أَنْتِ مُنْتَهِيَةٌ ؟

فَقَالَتْ لَهُ : رَبِّي ، وَرَبُّكَ ، وَرَبُّ كُلِّ شَيْءٍ اللَّهُ .

فَقَالَ لَهَا : إِنِّي ذَابِحٌ ابْنَكِ فِي فِيكِ إِنْ لَمْ تَفْعَلِي .

فَقَالَتْ لَهُ : اقْضِ مَا أَنْتَ قَاضٍ .

La magie de l'Egypte - PicMixفَذَبَحَ ابْنَهَا فِي فِيهَا ، وَإِنَّ رُوحَ ابْنِهَا بَشَّرَهَا ، فَقَالَ لَهَا : أَبْشِرِي يَا أُمَّهْ ، فَإِنَّ لَكِ عِنْدَ اللَّهِ مِنَ الثَّوَابِ كَذَا وَكَذَا . فَصَبَرَتْ ثُمَّ أَتَى عَلَيْهَا فِرْعَوْنُ يَوْمًا آخَرَ فَقَالَ لَهَا مِثْلَ ذَلِكَ ، فَقَالَتْ لَهُ مِثْلَ ذَلِكَ ، فَذَبَحَ ابْنَهَا الْآخَرَ فِي فِيهَا ، فَبَشَّرَهَا رُوحُهُ أَيْضًا ، وَقَالَ لَهَا . اصْبِرِي يَا أُمَّهْ، فَإِنَّ لَكِ عِنْدَ اللَّهِ مِنَ الثَّوَابِ كَذَا وَكَذَا.

قَالَ : وَسَمِعَتِ امْرَأَةُ  فِرْعَوْنَ كَلَامَ رُوحِ ابْنِهَا الْأَكْبَرِ، ثُمَّ الْأَصْغَرِ ، فَآمَنَتِ امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ ، وَقَبَضَ اللَّهُ رُوحَ امْرَأَةِ خَازِنِ فِرْعَوْنَ ، وَكَشَفَ الْغِطَاءَ عَنْ ثَوْبِهَا ، وَمَنْزِلَتِهَا ، وَكَرَامَتِهَا فِي الْجَنَّةِلِامْرَأَةِ فِرْعَوْنَ حَتَّى رَأَتْ ، فَازْدَادَتْ إِيمَانًا وَيَقِينًا ، وَتَصْدِيقًا ، فَاطَّلَعَ فِرْعَوْنُ عَلَى إِيمَانِهَا ، فَقَالَ لِلْمَلَإِ مَا تَعْلَمُونَ مِنْآسِيَةَ بِنْتِ مُزَاحِمٍ ؟فَأَثْنَوْا عَلَيْهَا ، فَقَالَ لَهُمْ : إِنَّهَا تَعْبُدُ غَيْرِي . فَقَالُوا لَهُ : اقْتُلْهَا . فَأَوْتَدَ لَهَا أَوْتَادًا فَشَدَّ يَدَيْهَا وَرِجْلَيْهَا ،

فَدَعَتْ آسِيَةُرَبَّهَا فَقَالَتْ : رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ

فَوَافَقَ ذَلِكَ أَنْ حَضَرَهَا فِرْعَوْنُ فَضَحِكَتْ حِينَ رَأَتْ بَيْتَهَا فِي الْجَنَّةِ ،

فَقَالَ فِرْعَوْنُ : أَلَا تَعْجَبُونَ مِنْ جُنُونِهَا ، إِنَّا نُعَذِّبُهَا وَهِيَ تَضْحَكُ ، فَقَبَضَ اللَّهُ رُوحَهَا ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا . ” 

أنظر كتاب تفسير القرآن العظيم – تفسير ابن كثير – إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي – تفسير سورة التحريم – تفسير قوله تعالى ” وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ” الجزء الثامن – ص : 173 – دار طيبةسنة النشر: 1422هـ / 2002م .

تكبيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر {Take beer}

وفى رواية آخرى يقول بن كثير فى تفسيره للنص القرآني:
” حَدَّثَنَا
الْقَاسِمُ بْنُ أَبِي بَزَّةَ، قَالَ:

كَانَتِ امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ تَسْأَلُ: مَنْ غَلَبَ ؟ فَيُقَالُ : غَلَبَ مُوسَى ،وَهَارُونُ . فَتَقُولُ : آمَنْتُ بِرَبِّمُوسَى ،وَهَارُونَ ،

فَأَرْسَلَ إِلَيْهَا فِرْعَوْنُ ، فَقَالَ : انْظُرُوا أَعْظَمَ صَخْرَةٍ تَجِدُونَهَا ، فَإِنْ مَضَتْ عَلَى قَوْلِهَا فَأَلْقُوهَا عَلَيْهَا ، وَإِنْ رَجَعَتْ عَنْ قَوْلِهَا فَهِيَ امْرَأَتُهُ ،

فَلَمَّا أَتَوْهَا رَفَعَتْ بَصَرَهَا إِلَى السَّمَاءِ فَأَبْصَرَتْ بَيْتَهَا فِي الْجَنَّةِ ، فَمَضَتْ عَلَى قَوْلِهَا ، وَانْتُزِعَ رُوحُهَا ، وَأُلْقِيَتِ الصَّخْرَةُ عَلَى جَسَدٍ لَيْسَ فِيهِ رُوحٌ” . 

أنظر نفس المصدر السابق .

تكبيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر {Take beer}

“عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ

خَطَّ مُحَمد فِي الْأَرْضِ أَرْبَعَةَ خُطُوطٍ ، {هو ده الفن الإسلامي} وَقَالَ : ” أَتَدْرُونَ مَا هَذَا ؟ ”

قَالُوا : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ،

فَقَالَ مُحَمد: “أَفْضَلُ نِسَاءِ أَهْلِ الْجَنَّةِخَدِيجَةُ بِنْتُ خُوَيْلِدٍ ،وَفَاطِمَةُ بِنْتُ مُحَمَّدٍ ،وَمَرْيَمُ ابْنَةُ عِمْرَانَ ،وَآسِيَةُ بِنْتُ مُزَاحِمٍ امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ”

أنظر نفس المصدر السابق .

تكبيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر {Take beer}

آسِيَةُ عَمَّةُ مُوسَى:

صور متحركة عن الحضارة الفرعونية 2022 , صور فرعونية متحركة 2022 , صور ملكات الفراعنة 2022 | منتديات حب البناتويفجر لنا القرطبي مفاجئة فيقول فى تفسيره للنص :

” … وَكَانَتْ آسِيَةُ آمَنَتْ بِمُوسَى . وَقِيلَ : هِيَ عَمَّةُ مُوسَى آمَنَتْ بِهِ ” .

انظر الجامع لأحكام القرآن – تفسير القرطبي – محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي – سورة التحريم- قوله تعالى وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ – الجزء الثامن عشر – ص : 187 – دار الفكر .

يعني فرعون كان زوج عمة موسي … يعني آسِيَةُ بِنْتُ مُزَاحِمٍ تبقى أخت الحاج عمران، وموسى وهارون ومريم كانوا بيقولوا للحاج رمسيس يازوج عمتنا … تكبيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر {Take beer}

ويؤكد الحسين بن منصور البغوي نفس الكلام فى تفسيره للنص قائلاً:

وَكَانَ فِرْعَوْنُ قَدْ تَزَوَّجَ امْرَأَةً مِنْ نِسَاءِ بَنِي إِسْرَائِيلَ يُقَالُ لَهَا ” آسِيَةُ بِنْتُ مُزَاحِمٍ “” .

أنظر تفسير البغويالحسين بن مسعود البغويسورة التحريم- قوله تعالى وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ – الجزء الثامن – ص : 419 – دار طيبة .

Top 30 Egyptian God GIFs | Find the best GIF on Gfycatوهي التى ربت موسى وأىقذته من بطش فرعون فيقول البغوي فى تفسيره لنص (سورة طه 20 : 26 – 32):

” وَذَلِكَ أَنَّ مُوسَى كَانَ فِي حَجْرِ فِرْعَوْنَ آسِيَةُ {بيدلِعه ويهشكه} ذَاتَ يَوْمٍ فِي صِغَرِهِ ، فَلَطَمَ فِرْعَوْنَ لَطْمَةً وَأَخْذَ بِلِحْيَتِهِ {شوفوا دلع الواد موسى} ، فَقَالَ فِرْعَوْنُ لِآسِيَةَ امْرَأَتِهِ : إِنَّ هَذَا عَدُوِّي . وَأَرَادَ أَنْ يَقْتُلَهُ {فرعون عمل راسه براس العيل}، فَقَالَتْ آسِيَةُ : إِنَّهُ صَبِيٌّ لَا يَعْقِلُ وَلَا يُمَيِّزُ .

وَفِي رِوَايَةٍ أَنَّأُمَّ مُوسَى لَمَّا فَطَمَتْهُ رَدَّتْهُ ،فَنَشَأَ مُوسَى فِي حَجْرفِرْعَوْنَ وَامْرَأَتِهِ آسِيَةَ يُرَبِّيَانِهِ، وَاتَّخَذَاهُ وَلَدًا ، فَبَيْنَمَا هُوَ يَلْعَبُ يَوْمًا بَيْنَ يَدَيْ فِرْعَوْنَ وَبِيَدِهِ قَضِيبٌ يَلْعَبُ بِهِ إِذْ رَفَعَ الْقَضِيبَ فَضَرَبَ بِهِ رَأْسَ فِرْعَوْنَ فَغَضِبَ فِرْعَوْنُ وَتَطَيَّرَ بِضَرْبِهِ ، حَتَّى هَمَّ بِقَتْلِهِ ، فَقَالَتْ آسِيَةُ : أَيُّهَا الْمَلِكُ إِنَّهُ صَغِيرٌ لَا يَعْقِلُ فَجَرِّبْهُ إِنْ شِئْتَ {لكي تثبت أنه عيل}، وَجَاءَتْ بِطَشْتَيْنِ : فِي أَحَدِهِمَا الْجَمْرُ ، وَفِي الْآخَرِ الْجَوَاهِرُ ، فَوَضَعَتْهُمَا بَيْنَ يَدَيْ مُوسَى فَأَرَادَ أَنْ يَأْخُذَ الْجَوَاهِرَ ، فَأَخَذَ جِبْرِيلُ بِيَدِ مُوسَى فَوَضَعَهَا عَلَى النَّارِ فَأَخَذَ جَمْرَةً فَوَضَعَهَا فِي فَمِهِ فَاحْتَرَقَ لِسَانُهُ وَصَارَتْ عَلَيْهِ عُقْدَةٌ.

أنظر تفسير البغويالحسين بن مسعود البغويسورة طه – تفسير قوله تعالى ” وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي ( 26 ) ” – الجزء الخامس – ص : 262 – دار طيبة .

تكبيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر {Take beer}

arab animationويقول الطبرى فى كتابه  “تاريخ الطبرى”  جـ 1 ص   386 فى حديثه عن زمن موسى:

” وكانت امرأة فرعون مصر  :آسية بنت مزاحم بن عبيد بن الريانفرعون “يوسف ” .

ويذكر بن كثير فى كتابه “قصص الأنبياء” جـ 2 ص 8:

وذكر المفسرون أن “امرأه فرعون” آسية بنت مزاحم بن عبيد بن الريان الذى كان فرعون مصر فى زمن “يوسف … .

يقول الطبرى فى كتابه  “تاريخ الطبرى”  جـ 1 ص 386 – 387 عن بن اسحاق قال:

” قبض الله يوسف وهَلَكَ الملِك الذى كان معه وتوارثت الفراعنة من العماليق مُلك مصرفلم يزل بنو اسرائيل تحت أيدى الفراعنة العماليق حتى كانفرعون موسى ” …

ويقول بن الأثير فى كتابه ” الكامل فى التاريخ ” :

” وَكَانَ فِرْعَوْنُ مِصْرَفِي أَيَّامِهِ قَابُوسَ بْنَ مُصْعَبِ بْنِ مُعَاوِيَةَ صَاحِبَ يُوسُفَ الثَّانِي، وَكَانَتِ امْرَأَتُهُ آسِيَةُ بِنْتُ مُزَاحِمِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ الرَّيَّانِ بْنِ الْوَلِيدِ فِرْعَوْنِ يُوسُفَ الْأَوَّلِ “ . 

أنظر الكامل في التاريخعز الدين أبو الحسن علي المعروف بابن الأثيرقِصَّةُ مُوسَى – عَلَيْهِ السَّلَامُ – وَنَسَبُهُ وَمَا كَانَ فِي أَيَّامِهِ مِنَ الْأَحْدَاثِ – الجزء الاول – ص : 150 – دار الكتاب العربي –سنة النشر: 1417هـ / 1997م .

spinx animationويذكر تاريخ الطبري فى ذكر نسب موسى بن عمران:

” وكان فرعون مصر في أيامه قابوس بن مصعب بن معاوية صاحب يوسف الثاني ، وكانت امرأته آسية ابنة مزاحم بن عبيد بن الريان بن الوليد ، فرعون يوسف الأول ، فلما نودي موسى أعلم أن قابوس بن مصعب قد مات ، وقام أخوه الوليد بن مصعب مكانه ، وكان أعتى من قابوس وأكفر وأفجر ، وأمر بأن يأتيه هو وأخوه هارون بالرسالة ، قَالَ : ويقال : إن الوليد تزوج آسية ابنة مزاحم بعد أخيه وكان عمر عمران مائة سنة وسبعا وثلاثين سنة…. ” .

 

وذكر بن كثير فى كتابه البداية والنهاية:
” وَذَكَرَ الْمُفَسِّرُونَ أَنَّ الْجَوَارِيَ الْتَقَطْنَهُ {موسى} مِنَ الْبَحْرِ فِي تَابُوتٍ {صندوق} مُغْلَقٍ عَلَيْهِ ، فَلَمْ يَتَجَاسَرْنَ عَلَى فَتْحِهِ ، حَتَّى وَضَعْنَهُ بَيْنَ يَدَيِ امْرَأَةِ
فِرْعَوْنَ ; آسِيَةَ بِنْتِ مُزَاحِمِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ الرَّيَّانِ بْنِ الْوَلِيدِ، الَّذِي كَانَفِرْعَوْنَمِصْرَفِي زَمَنِيُوسُفَ . وَقِيلَ : إِنَّهَا كَانَتْ مِنْبَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ سِبْطِ مُوسَى . وَقِيلَ : بَلْ كَانَتْ عَمَّتَهُ . حَكَاهُ السُّهَيْلِيُّ . فَاللَّهُ أَعْلَمُ . وَسَيَأْتِي مَدْحُهَا وَالثَّنَاءُ عَلَيْهَا فِي قِصَّةِ مَرْيَمَ بِنْتِ عِمْرَانَ، وَأَنَّهُمَا يَكُونَانِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ أَزْوَاجِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْجَنَّةِ . فَلَمَّا فَتَحَتِ الْبَابَ وَكَشَفَتِ الْحِجَابَ ، رَأَتْ وَجْهَهُ يَتَلَأْلَأُ بِتِلْكَ الْأَنْوَارِ النَّبَوِيَّةِ وَالْجَلَالَةِ الْمُوسَوِيَّةِ ، فَلَمَّا رَأَتْهُ وَوَقَعَ نَظَرُهَا عَلَيْهِ أَحَبَّتْهُ حُبًّا شَدِيدًا ،…” .

أنظر البداية والنهايةإسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقيذكر قصة موسى الكليم ، عليه الصلاة والسلام – الجزء الثاني – ص : 38 – دار عالم الكتبسنة النشر: 1424هـ / 2003م .

إنها آسِيَةَ بِنْتِ مُزَاحِمِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ الرَّيَّانِ بْنِ الْوَلِيدِ امرأة فرعون موسى وبنت فرعون يوسف { والفارق الزمنى بينهما 350 سنه تقريباً … يعني هى كان عندها 350 سنه لما اسلمت كبروا ياأخوة } – التى كانت نموذجًا خلّده القرآن للمؤمنة الصادقة مع ربها، فهى عندما عرفت طريق الحق اتبعتْه دون خوف من الباطل، وظلم أهله، فلقد آمنت باللَّه إيمانًا لا يتزعزع ولايلين، ولم تفلح تهديدات فرعون زمن موسي زوجها ولا وعيده فى ثنيها عن إيمانها بالإسلام ، أو إبعادها عن طريق الحق والهدي. لقد تاجرتْ مع اللَّه { فتحت معاه محل طحنيت فرعوني } ، فربحَتْ تجارتها، باعتْ الجاه والقصور والخدم، بثمن غال، ببيتٍ فى الجنة ، وزواج محمد نفسه ( فى الآخرة ونعم أجر المؤمنين ) .
تكبيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر {
Take beer}

egyptian queen animationوجاء فرعون ليقتله – كما كان يفعل مع سائر الأطفال الذين كانوا يولدون من بنى إسرائيل – فإذا بها تطلب منها أن يبقيه حيا؛ ليكون فيه العوض عن حرمانها من الولد. وهكذا مكن اللَّه لموسى أن يعيش فى بيت فرعون، فقال تعَّالى تعَّالى تعَّالى :

” وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِى الْيَمِّ وَلَا تَخَافِ ولا تَحْزَنِى إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ. فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَنًا إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ. وَقَالَتِ امْرَأَتُ { بالتاء المفتوحة علشان إله الإسلام ضعيف فى الإملاء بعد عدوة الجهل التى أصابته من رسوله الأمي} فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِّى وَلَكَ لَا تَقْتُلُوهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَهُمْ لَا يَشْعُرُون ” (سورة القصص 28 : 7- 9)

وكانت السيدة آسية ذات فطرة سليمة، وعقل واعٍ ، وقلب رحيم ، فاستنكرت الجنون الذى يسيطر على عقل زوجها، ولم تصدق ما يدعيه من أنه إله وابن آلهة .

وحينما شَبَّ موسى وكبر، ورحل إلى ” مدين ” ، فرارًا الهرب من بطش فرعون وجنوده ثم عاد إلى مصر مرة أخرى – بعد أن أرسله اللَّه – كانت امرأة فرعون من أول المؤمنين بدعوته . ولم يخْفَ على فرعون إيمان زوجته باللَّه ، فجن جنونه، فكيف تؤمن زوجته التى تشاركه حياته، وتكفر به ، 

king tut mask animationفقام بتعذيبها حيث عَزَّ عليه أن تخرج زوجته على عقيدته الرعمسية ، وتتبع عدوه ، فأمر بإنزال أشد أنواع العذاب عليها؛ حتى تعود إلى ما كانت عليه، لكنها بقيت مؤمنة بالله، واستعذبت الآلام فى سبيل اللَّه وقالت كمان .

وقد أمر فرعون جنوده أن يطرحوها على الأرض، ويربطوها بين أربعة أوتاد، وأخذت السياط تنهال على جسدها، وهى صابرة محتسبة على ما تجد من أليم العذاب، ثم أمر بوضع حجر رحًى على صدرها ، وأن تُلقى عليها صخرة عظيمة ، لكنها دعتْ ربها أن ينجيها من فرعون { المنيل جوزها وعمايله السوداء } .

فاستجاب اللَّه دعاءها، وارتفعت روحها إلى بارئها، تظلِّلُها الملائكة بأجنحتها ؛ لتسكن فى الجنة، فقد آمنت بربها، وتحملت من أجل إيمانها كل أنواع العذاب، فاستحقت أن تكون من نساء الجنة الخالدات.

وصدق مُحمد (ص) حين قال : ” كَمَلَ مِنْ الرِّجَالِ كَثِيرٌ وَلَمْ يَكْمُلْ مِنْ النِّسَاءِ غَيْرُمَرْيَمَ بِنْتِ عِمْرَانَ وَآسِيَةَ امْرَأَةِ فِرْعَوْنَ وَإِنَّ فَضْلَ عَائِشَةَ عَلَى النِّسَاءِ كَفَضْلِ الثَّرِيدِ عَلَى سَائِرِ الطَّعَامِ

( صحيح البخارى وصحيح مسلم والترمذى وابن ماجة ) …

أنظر صحيح مسلممسلم بن الحجاج القشيري النيسابوريكتاب فضائل الصحابة – رقم الحديث 4459 / 2431– الجزء الرابع – ص : 1887 – باب فضائل خديجة أم المؤمنين رضي الله تعالى عنها – دار إحياء الكتب العربية .

تكبيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر {Take beer}

ويسقط التاريخ مع أحلى قصص التهيس والتهاجيس القرآني والتحسيس المحمدي والتفليس الذهني …

مجدي تادروس 

1 / 9 / 2015

Magdios Alexandrian

رئيس مجلس إدارة الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى