تدليس وتهيسدراسات قرأنيةمقالاتنا

مجدي تادروس .. فرعون ووزيره هامان

فرعون وهامان وزيره

 

مجدي تادروس

 

يقول كاتب القرآن فى (سورة الأعراف 7 : 132 – 135):

مجدي تادروس .. فرعون ووزيره هامان” وَقَالُوا مَهْمَا تَأْتِنَا بِهِ مِنْ آيَةٍ لِتَسْحَرَنَا بِهَا فَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ ( 132 ) فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُفَصَّلَاتٍ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا مُجْرِمِينَ ( 133 ) وَلَمَّا وَقَعَ عَلَيْهِمُ الرِّجْزُ قَالُوا يَا مُوسَى ادْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِنْدَكَ لَئِنْ كَشَفْتَ عَنَّا الرِّجْزَ لَنُؤْمِنَنَّ لَكَ وَلَنُرْسِلَنَّ مَعَكَ بَنِي إِسْرَائِيلَ ( 134 ) فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمُ الرِّجْزَ إِلَى أَجَلٍ هُمْ بَالِغُوهُ إِذَا هُمْ يَنْكُثُونَ ( 135) ” .

 

1 – هامان وزير فرعون يبني برج بابل فى مصر !!

جاء في (سورة القصص 28: 8 و38):

“إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ… وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا المَلأُ مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَلْ لِي صَرْحا لعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لأَظُنُّهُ مِنَ الكَاذِبِينَ” .

 

وجاء في (سورة غافر 40 : 36):

“وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحا لعَلِّي أَبْلُغُ الأَسْبَابَ”.

 

يقول القرآن إن هامان كان وزير فرعون، بينما يثبت التاريخ أن هامان كان وزيراً لأحشويرش في القرن الخامس ق. م ، وأن بين فرعون الخروج (من القرن ال15 ق. م.) وهامان زهاء ألف سنة! ثم أن فرعون كان ملك مصر وكان هامان وزيراً في بابل! وما أبعد الزمان والمكان بين فرعون وهامان. فكيف يكون هذا وزيرا لذاك؟

ويقول سفر أستير في التوراة إن هامان كان وزيراً وخليلا لأحشويرش ملك الفرس الذي يدعوه اليونان زركيس Xerxes .

 

ويقول قاموس الكتاب المقدس أن اسم هامان فارسي يشير إلى [الإله العيلامي هامان] ابن هداثا وقد نسب إلى أجاج أنظر (سفر إستير 3: 1، 9: 24).

وظن يوسيفوس أنه من سلالة ملك العماليق الذي حارب شاول. وظن آخرون أن أجاج يشير إلى مكان أو شخص في فارس، وكان في خدمة الملك الفارسي أحشويروش، ونال رضاه حتى عظمه ورقاه إلى أعلى مناصب الدولة، وجعل عبيده كلهم يسجدون له.

إلا أن مردخاي اليهودي رفض السجود، فغضب هامان عليه وقرر قتله هو وجميع اليهود الذين في الدولة، واستطاع أن يقنع الملك بذلك، وأصدر الملك منشورا بوجوب إهلاك جميع اليهود الساكنين في إمبراطوريته الواسعة. غير أن مردخاي تمكن من حمل إستير على أقناع الملك بسحب منشوره وبالعفو عن اليهود وقتل هامان نفسه، ومعه عائلته، وقد صلب هامان على الصليب الذي أعده لمردخاي. ولا يزال اليهود يحتفلون بذكرى قتله والتخلص منه في يومي الفور (أو الفوريم)!!!

مجدي تادروس .. فرعون ووزيره هامانكما أن القرآن قد استعمل قصة برج بابل المذكورة في الكتاب المقدس في (سفر التكوين أصحاح 11) لذكر الحوار بين فرعون المصري وهامان الفارسي … فنجد المزيد من التخبط واللاتاريخية أى سمك لبن تمر هندي … مما يشجع القول بأنها اساطير الأولين .

 

يقول الطبري:

يقول تعالى ذكره: وقال فرعون لما وعظه المؤمن من آله بما وعظه به وزجره عن قتل موسى نبيّ الله وحذره من بأس الله على قيله أقتله ما حذره لوزيره وزير السوء هامان يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَبْلُغُ الأسْبَابَ ) يعني بناء.

 

ابن كثير:

وقوله: { فَأَوْقِدْ لِي يَاهَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَلْ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى } أي: أمر وزيره هامان ومدبر رعيته ومشير دولته أن يوقد له على الطين، ليتخذ له آجُرّا لبناء الصرح، وهو القصر المنيف الرفيع

 

وفي تفسير الألوسي:

{إلى فِرْعَوْنَ وهامان} وزير فرعون ، وزعم اليهود أنه لم يكن لفرعون وزير يدعى هامان وإنما هامان ظالم جاء بعد فرعون بزمان مديد ودهر داهر نفى جاءهم من اختلال أمر كتبهم وتواريخ فرعون لطول العهد وكثرة المحن التي ابتلوا بها فاضمحلت منها أنفسهم وكتبهم .

ولأنه المفسر أدرك الخلل التاريخي في القرآن ألقاه على اليهود وتاريخهم ، على الرغم أن القرآن بلا تاريخ من الأساس ، بينما التنخ اليهودي كان مصدرا لتوضيح غموض نص القرآن في الكثير من التفسيرات كما جاء في الكثير من تفسيرات القصص القرآني

 

تفسير القطان:

هامان : وزير فرعون….

 

فكيف يكون هامان اسم وزير فرعون ويكون في نفس الوقت لقب الكاهن المقدس لآمون (بفرض صحة هراءات المسلمين التاريخية) ؟ وفي نفس الوقت اسما عيلاميا ؟

التفسير الأقرب للصحة هو اقتباس محمد له من العهد القديم لليهود مع جهل بالنص العبري لأن معظم معلوماته كان يستقيها بالسماع لليهود والأعاجم،

فقد كان دفاع القرآن الوحيد عن أصول القرآن البشرية والأسطورية هي أن من يقابلون محمد هم من الأعاجم ، بينما القرآن عربي مبين

وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ (سورة النحل 16 :  103).

 

مجدي تادروس .. فرعون ووزيره هامانفكيف يكون عربيا مبيا وهو يستعمل كلمات لا تمت للأصول العربية بصلة ، وبهذا تنتفي حجة القرآن ، ويصبح لسان الأعاجم دليل قويا على بشرية الأصول القرآنية ، بلا أي سند أو صحة تاريخية

أيضاً يقول كاتب القرآن أن قارون وهامان مصريان؟!

 

حيث جاء في (سورة العنكبوت 29: 39):

“وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مُوسَى بِالبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الأَرْضِ وَمَا كَانُوا سَابِقِينَ”.

 

وجاء في (سورة غافر 40: 23-25):

“وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُبِينٍ إِلَى فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَقَارُونَ فَقَالُوا سَاحِرٌ كَذَّابٌ فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالحَقِّ مِنْ عِنْدِنَا قَالُوا اقْتُلُوُا أَبْنَاءَ الذِينَ آمَنُوا مَعَهُ وَاسْتَحْيُوا نِسَاءَهُمْ وَمَا كَيْدُ الكَافِرِينَ إِلاَّ فِي ضَلاَلٍ” .

 

ويتبادر إلى الذهن من هذه الآيات أن قارون وهامان مصريان من قوم فرعون وأنهما مع فرعون قاوموا موسى في مصر. ولكن هذا خطأ، لأن قارون إسرائيلي لا مصري، ومن قوم موسى لا من قوم فرعون، كما جاء في (سورة القصص 28: 76):

“إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِنْ قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ”!!

 

مجدي تادروس

 

أكاذيب حول بناء الأهرامات حتى يثبتون صدق قرآن المساطيل 

 

أكتشاف ان بناء الاهرامات كان من عرق الزنـــــا.. ياسر طلبة

 

هامان والبرج في مصر

 

للمزيد:

خزعبلات قرآنية: قِصَّةُ سُلَيمان مَعَ الهُدهُد

عناق بنت آدم أول عاهرة فى التاريخ (للكبار فقط + 18)

عوج بن عنق حفيد آدم الذى بني الفلك مع نوح ثم قتله موسى النبي

ميكي ماوس فى القرآن

أُمة مسخرة

انشقاق القمر وحقيقة اكذوبة محمد على أهل قريش

أنتحار يعفور حفيد حمير الانبياء

الرعد ملك “أى ملاك” له أربع أوجه.. وَجْه إِنْسَان وَوَجْه ثَوْر وَوَجْه نَسْر وَوَجْه أَسَد وله ذَنب

لماذا حرم الله الخنزير فى الإسلام؟

نحن إرهابيون.. والإرهاب فرض عين علينا من عند الله

أحفظ فرجك يا مؤمن..

Sakr EL Majid

رئيس تحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى