آخبار حقوقيةالبرلمان القبطي

مصر .. القضاء الأداري ينظر في تحديد مصير ” طفل تائه ” بين ميخائيل ” المَسيحي ” وكريم ” المُسلم ” !

مصر .. القضاء الأداري ينظر في تحديد مصير ” طفل تائه ” بين ميخائيل ” المَسيحي ” وكريم ” المُسلم ” !

مصر .. القضاء الأداري ينظر في تحديد مصير " طفل تائه " بين ميخائيل " المَسيحي " وكريم " المُسلم " !قررت الدائرة الأولى قضاء إداري بمجلس الدولة، اليوم الاثنين الموافق 18 ديسمبر 2023، تأجيل جلسة تحديد مصير الطفل ميخائيل رمسيس نجيب بولس (7 سنوات)، التائه بين الديانة المسيحية والإسلامية، في الدعوى التي أقامها المحامي نجيب جبرائيل وكيلاً عن الدكتور رمسيس نجيب بولس، والتي حملت رقم 12864، والتي طالبت بوقف قرار تغيير وضع الطفل بدار رعاية وتغيير اسمه من كريم إلى ميخائيل رمسيس، وإعادته إليهم بصفتهم من ربوه، وتغيير دياناته من الإسلام إلى المسيحية، لجلسة الأثنين 8 يناير  2024 لورود تقرير المفوضين.

الأسير القبطي البرنس / ميخائيل رمسيس نجيب بولس - 7 سنوات
الأسير القبطي البرنس / ميخائيل رمسيس نجيب بولس – 7 سنوات

جدير بالذكر أن الدائرة الأولى قضاء إداري بمجلس الدولة المصري نظرت اليوم الاثنين الموافق 18 ديسمبر 2023  في تحديد مصير الطفل ميخائيل أو كريم (7 سنوات) التائه بين الديانتين المسيحية والإسلامية.

ويعيد النزاع القضائي على الطفل التائه بين الديانة المسيحية والإسلامية إلى الأذهان قصة الطفل شنودة التي تعاطف معها عدد كبير من المصريين.

وفي التفاصيل، أقام المحامي نجيب جبرائيل وكيلا عن الدكتور رمسيس نجيب بولس، دعوى طالبت بوقف قرار تغيير وضع الطفل بدار رعاية وتغيير اسمه من كريم إلى ميخائيل رمسيس وإعادته إليهم بصفتهم من رعته وتغيير دياناته من الإسلام إلى المسيحية. 

والدعوى القضائية المقامة من المحامي نجيب جبرائيل، اختصمت وزيرة التضامن الاجتماعي بصفتها، ورئيس اللجنة العليا للأسر البديلة بوزارة التضامن الاجتماعي، وذلك لتحديد مصير الطفل التائه بين الديانة المسيحية والإسلامية.

الدكتور رمسيس نجيب بولس أبو الطفل ميخائيل
الدكتور رمسيس نجيب بولس أبو الطفل ميخائيل

وبدأت قصة الطفل ميخائيل أو كريم في عام 2016 وبالتحديد في 2 أكتوبر، عندما عثر عليه حينها حديث الولادة ملفوفا بلفافة عليها صورة السيدة العذراء مريم ومجهول النسب، أمام مكتب القمص مرقس جرجس غبريال بكنيسة الشهيد العظيم مار جرجس بأبي زعبل، حسب الرواية التي جاءت في الدعوى.

وكان الطفل ميخائيل الذي عثر عليه أمام مكتب القمص مرقس غبريال جرجس بالكنيسة، في حالة سيئة وضعيفة الأمر الذي جعلهم يستدعون الدكتور رمسيس نجيب بولس لكونه مدير مستوصف مارجرجس المتواجد بجوار الكنيسة، حيث قام بإجراء الإسعاف والفحوصات الطبية له.

وأبدى الطبيب حينها رغبته في علاج الطفل ورعايته وتربيته، وبعد أن أتم علاجه واستقرت حالته استخرجوا له شهادة ميلاد باسم ميخائيل رمسيس نجيب بولس وكان ذلك في يوم السادس من شهر أكتوبر عام 2016.

وبعد مرور عام ونصف العام من تربية الطفل ميخائيل ورعايته وتوفير المسكن والملبس والمعيشة الهادئة، نُزع منهم وتسلمته وزارة التضامن الاجتماعي وغيرت ديانته واسمه من ميخائيل إلى كريم، ثم أودعته أحد دور الرعاية التابعة للوزارة…

وتم الحكم على الدكتور رمسيس نجيب ميخائيل وزوجته بستة شهور حبس بتهمة تزوير محرر رسمي (شهادة ميلاد ابنهم ميخائيل)، تم قضاء مائة يوم حبس منها حتى تم الحكم بوقف تنفيذ الحكم عليهما !!!

وأشار مقدم دعوى النزاع على الطفل ميخائيل أمام القضاء الإداري بمجس الدولة إلى أن شهادة القمص غبريال والذي ما زال على قيد الحياة، أفادت بأن النزاع جاء دون مبرر شرعي أو قانوني، الأمر الذي جعله يلجأ إلى لجنة المنازعات وتقدم بطلب لوزارة التضامن، والذي حمل رقم 109 لسنة 2023 وقضي فيه بالرفض.

مصر .. القضاء الأداري ينظر في تحديد مصير " طفل تائه " بين ميخائيل " المَسيحي " وكريم " المُسلم " !وأضاف مقيم الدعوى أن الطفل كان في حالة مزرية وضعيفة وسيئة، وتم استدعاء الدكتور رمسيس نجيب بولس “مقدم هذا الطلب لكونه مدير مستوصف مار جرجس الملاصق للكنيسة” وبعد الكشف عليه وعمل الإسعافات الأولية للطفل أبدى الدكتور رمسيس رغبة بعلاج الطفل ورعايته وتربيته، وسلم القمص مرقس جرجس كاهن الكنيسة الطفل له، وبعد استقرار حالة الطفل الصحية تم استخراج شهادة ميلاد باسم ميخائيل رمسيس نجيب في يوم 6/10/2016.

وأردفت الدعوى بأن مقدم الطلب الدكتور رمسيس نجيب بولس ربى الطفل ورعاه ووفر له جميع النواحي الاقتصادية والاجتماعية والنفسية والصحية للطفل، ثم بعد مرور عام ونصف والطفل في حوزة مقدم الطلب، نزع الطفل وتسلمته وزارة التضامن الاجتماعي، وغيرت ديانته واسمه من مسيحي إلى مسلم، ومن ميخائيل إلى كريم، وأودعته إحدى دور الرعاية التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي،

وعند التحقيق وتحت ضغط اضطر الطالب إلى أن يقول إنه قد تم العثور على الطفل أمام شقة منزله بالنزهة الجديدة، حيث اتهم في القضية رقم 4086 لسنة 2018 جنح قصر النيل المقيدة برقم على 330 لسنة 2018 وسط القاهرة.

وأوضحت الدعوى أنه لما كان الطفل المذكور معثور عليه داخل الكنيسة طبقا للشهادة الصادرة من بطريركية الأقباط الأرثوذكس أسقفية شبين القناطر، والتي تشهد مطرانية شبين القناطر وتوابعها بأنه في يوم 2 أكتوبر لعام 2016 وعقب انتهاء القداس الإلهي تم العثور على الطفل / ميخائيل رمسيس نجيب بولس طفل حديث الولادة ولا يزال مشبكا بسرة البطن، موجود وملفوف بلفافة عليها صورة السيدة العذراء وعليه صليب خشبي والطفل مجهول النسب، وقد عثر على الطفل القمص مرقس جرجس غبريال كاهن كنيسة الشهيد العظيم مارجرجس بأبي زعبل البلد، وقد عثر علية أمام مكتبه بالدور الأرضي الذي هو أمام حمامات كنيسة الشهيد العظيم مارجرجس بأبي زعبل البلد، وعقب العثور على الطفل تم استدعاء د رمسيس نجيب بولس مدير مستوصف مارجرجس الملاصق للكنيسة للكشف على الطفل.

مصر .. القضاء الأداري ينظر في تحديد مصير " طفل تائه " بين ميخائيل " المَسيحي " وكريم " المُسلم " !وأشارت الدعوى إلى أن الطفل كان في حالة صحية سيئة، وأن الدكتور رمسيس الذي كشف عليه وتعهد للقمص مرقس جرجس غبريال برعاية الطفل وعلاجه، وسلم القمص مرقس جرجس غبريال الطفل له متعهدًا بحسن رعايته، وذلك مع التزام الإجراءات القانونية، وكان هذا كله عقب العثور على الطفل المجهول النسب يوم الثاني من شهر أكتوبر لعام ألفين وستة عشر ميلادية وتعتبر هذه وقائع جديدة.

ولفتت الدعوى إلى أنه طبقا لقانون الأسر البديلة، ولما كان الطالب متحدا مع الطفل المعثور عليه داخل الكنيسة متحدا معه في الدين، وتوافرت كل الشروط الأخرى التي ينص عليها قانون الأسر البديلة في مقدم الطلب، سواء من الرعاية الاجتماعية النفسية والقدرة الاقتصادية، وخلو الزوج والزوجة من الأمراض وكفالته لرعاية هذا الطفل بأسرة بديلة، وطبقا للقانون وما انتهى إليه رأي الأزهر الشريف في حالات مماثلة، إضافة إلى أن الشهادة الصادرة من الرئاسة الدينية تفيد بأن الطفل المذكور داخل الكنيسة، وأيضا هناك شهود على ذلك وهم أيضا مجلس جمعية شهيد العظيم مارمرقص وهم نسيم كمال صبحي عماد، وتوفيق إبراهيم ومجدي عوض الله وعنوانهم وتليفوناتهم معلومة لدينا.

وأردفت الدعوى بأن الطالب يلجأ إلى محكمة القضاء الإداري طالبا إلغاء قرار المعلن إليهما بصفتهما، بنزع الطفل منه وإيداعه إحدى مؤسسات الرعاية التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي، حيث إنه يُعاني وزوجته الحرمان والآلام النفسية الشديدة بسبب هذا القرار، بعد أن ربى الصغير نحو أربع سنوات.

وطالب بتحديد أقرب جلسة بصفة مستعجلة بوقف تنفيذ القرار المطعون فيه، وإلغاء القرار المطعون فيه مع ما يترتب على ذلك من آثار.

Imageمصر .. القضاء الأداري ينظر في تحديد مصير " طفل تائه " بين ميخائيل " المَسيحي " وكريم " المُسلم " !
مصر .. القضاء الأداري ينظر في تحديد مصير ” طفل تائه ” بين ميخائيل ” المَسيحي ” وكريم ” المُسلم ” !

للمزيد:

مجدي تادروس .. مصر .. إعدام الأطفال بقانون الصلعوم العاشق لزينب بنت جحش زوجة ابنه بالتبني – قانون العار في إلغاء التبني

مجدي تادروس .. البيدوفيليا المحمدية وإفرازات النصوص القرآنية

البيدوفيليا المحمدية الاسلامية من المرجيحة للفراش

كامل النجار.. حقوق الطفل في الإسلام

حقوقيون مغاربة يدقون ناقوس الخطر بشأن قضية “اغتصاب الأطفال

كامل النجار.. حقوق الطفل المُسلم بحسب الفقه الإسلامي

جون لويس بيركهاردات “عبدالله البخاري” هو الكاتب الأصلي للبخاري ومسلم فى بداية القرن الـ 19

الأبوة والبنوة والمعاير المغلوطة عند محمد يتيم مكة

شذوذ النبي محمد (ص) مع زاهر بن حرام (ر)

للكبار فقط (+18) : رهط من الصعاليك العراة ينتهكون عرض النبي محمد (ص) ويركبونه حتى الصباح

للكبار فقط (+ 18): هل كان الرسول محمد (ص) شاذاً لوطي ؟

الخليفة عمر ابن الخطاب يقر ويعترف بأنه لوطي وشاذ جنسياً

محمد يأتيه الوحي وهو فى ثوب عائشة

قتيلة بنت قيس زوجة محمد (ص) التي إرتدت عن الإسلام وتزوجت بعد موته

الأديب والمفكر محمد زكي عبد القادر.. عندما دخل المسيح قلبها!

القرآن يقر ويعترف بان المسيح هو الرحمن

عصا موسى.. الخشبة التى تنقذ من الموت!

Magdios Alexandrian

رئيس مجلس إدارة الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى