آخبار حقوقيةالمرأةحقيقة الإسلام

حالة طلاق كل ساعة في مصر بسبب الزواج المبكر

حالة طلاق كل ساعة في مصر بسبب الزواج المبكر

راجوة أحمد راجي

حالة طلاق كل ساعة في مصر بسبب الزواج المبكرقال رئيس قطاع الجهاز المركزي للإحصاء بمحافظة الشرقية في دلتا مصر، فوزى حلمي، إن المحافظة تشهد حالة طلاق كل ساعة بسبب الزواج المبكر المنتشر فيها، طبقاً لإحصائيات الجهاز المركزي للإحصاء عام 2013، وذلك في ظل ارتفاع أعداد المواليد. وتحتل المحافظة المركز الثاني على مستوى الجمهورية في الزيادة السكانية.

وأوضحت مسؤولة بالمركز القومي للمرأة أن الزواج المبكر وراء زيادة معدلات الطلاق بمصر. فالفتاة في قرى الشرقية مثلاً تتزوج في عمر 13 إلى 14 عاماً.

وأكد المركز أن ظاهرة الزواج المبكر تفاقمت بصورة غير طبيعية، حيث وصلت لأكثر من مليون فتاة عام 2011، كما ارتفعت نسبة الوفيات بين فتيات الـ18 عاماً نتيجة الحمل المبكر والولادة، وفقاً لإحصائية منظمة اليونيسيف.

وبحسب تقرير للمركز فإن الزواج المبكر في الريف يتم عن طريق أن يزوج الآباء بناتهم بعقد عرفي، ثم يتم أخذ إيصالات أمانة على الزوج، على أن يتم كتابة وثيقة زواج جديدة عند بلوغها السن القانونية، لكي يتخلصوا من العقد. وهذا الزواج له أبعاد خطيرة على صحة المرأة والطفل، بحسب الدراسات، إذ إن مضاعفات الحمل تزداد بشدة في حالات الزواج المبكر.

وأشار التقرير إلى أن “الآثار السلبية المترتبة على هذا الزواج هي إنجاب أطفال مشوهين وزيادة الأمراض عند الزوجة من سرطان الثدي والرحم، إضافة إلى عدم قدرة الوالدين على التربية السليمة لأبنائهم”، لافتاً إلى أن معظم حالات الطلاق تحدث بين المتزوجين في السن المبكرة، الأمر الذى ينتج عنه التفكك الأسري، وزيادة نسبة المطلقات صغيرات السن.

ومن ناحية آخرى صرح مسؤول إيراني: 19 حالة طلاق في الساعة..

فقد كشف مدير مكتب الإحصاء السكاني ودائرة النفوس الإيرانية، علي أكبر مخزون، عن ازدياد حالات الطلاق في البلد، مؤكدا أن “19 حالة طلاق تحدث كل ساعة في إيران خلال عام مضى.

حالة طلاق كل ساعة في مصر بسبب الزواج المبكروبحسب وكالة الأنباء الإيرانية، فقد كشف مخزون أن “حالات الطلاق مازالت تشهد زيادة ملحوظة، حيث تم تسجيل 163 ألفا و572 حالة طلاق خلال عام، وذلك يعني أن معدل الطلاق ازداد بنسبة 5%، ومعدلات الزواج انخفضت بنسبة 6,5% خلال عام.

ووفقا لهذه الإحصائية التي تحدث عنها مدير الإحصاء السكاني، فإن “هناك 13 ألفا و631 حالة طلاق شهريا، بمعدل 448 حالة طلاق يوميا في إيران.

وتصدرت محافظات خراسان رضوي وغيلان وطهران، بالترتيب من المرتبة الأولى إلى الثالثة، أكثر حالات الطلاق، بينما شهدت محافظات بلوشستان وعيلام ويزد، أقل حالات الطلاق في البلاد.

ووفقا لهذه الإحصائية، فقد اعتبرت “المشاكل الجنسية بين الزوجين من أهم أسباب حدوث الطلاق، إضافة إلى قضايا أخرى منها: الفقر والإدمان على المخدرات والبطالة، وكذلك ازدياد نسبة مشاركة النساء الإيرانيات في الحياة العامة بنسبة 30% خلال العقدين الأخيرين.

وتشير الإحصائيات الرسمية إلى أنه منذ عام 2006 ارتفع معدل الطلاق أكثر من مرة ونصف المرة، إذ تنتهي نحو 20% من الزيجات في إيران بالانفصال.

وتسبب ازدياد معدلات الطلاق في إيران بزيادة معدلات الدعارة، الأمر الذي دفع بالحكومة إلى إصدار المزيد من التراخيص لمكاتب “زواج المتعة” الذي يعتبر “زواجا شرعيا مؤقتا”، حسب الفقه الشيعي الاثني عشري.

حالة طلاق كل ساعة في مصر بسبب الزواج المبكروعلى الرغم من حملات الدعاية التي يقوم بها رجال الدين الشيعة لزواج المتعة فإننا لا نرى رواجاً لهذه الظاهرة في كل مناطق إيران، وتقتصر على المناطق الوسطى من إيران أو في مدن تعتبر مقدسة كمدينتي قم ومشهد.

وكان مركز دراسات مجلس الشورى الإيراني (البرلمان)، قدم مقترحاً كمشروع قانون للتصويت عليه في يونيو الماضي، يفيد بضرورة إنشاء “مراكز قانونية لزواج المتعة.

وجاء في هذا المقترح أنه نظراً للانتشار المتزايد للعلاقات الجنسية غير الشرعية، وارتفاع سن الزواج لدى الشباب بسبب التضخم والغلاء المعيشي، فإن إيجاد مراكز لزواج المتعة سيساهم بشكل كبير في إيجاد حل لهذه المشكلة، وذلك لأن هذه المراكز تعتبر “مؤسسات شرعية” تعالج هذه المعضلة الاجتماعية.

للمـــــــــــزيد:

نبي الرحمة لم يرحم حتى نساءه

التحرش الجنسي بالمرأة المسلمة

قتيلة بنت قيس زوجة محمد (ص) التي إرتدت عن الإسلام وتزوجت بعد موته

حوار مع جبريل [6] … عن محمد و النساء

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

كل مؤمن بنص (سورة التوبة 29) هو شريك متضامن فى كل العمليات الإرهابية

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

يا أيُها النَبي حَرِّض المُؤمنينَ عَلى القِتال

للكبار فقط (+ 18): هل كان الرسول محمد (ص) شاذاً لوطي ؟

الخليفة عمر ابن الخطاب يقر ويعترف بأنه لوطي وشاذ جنسياً

شذوذ النبي محمد (ص) مع زاهر بن حرام (ر)

للكبار فقط (+18) : رهط من الصعاليك العراة ينتهكون عرض النبي محمد (ص) ويركبونه حتى الصباح

محمد يأتيه الوحي وهو فى ثوب عائشة

الشَّبَقُ الْجِنْسِيُّ عِنْدَ قَثْم بْن عَبْدِ اللَّات المكني بمحمد ابن أمنه

أخلاق إسلامية (1): وإن زني وإن سرق

أخلاق إسلامية (2) : لا تنهى عن خلق وتأتي بمثله

أخلاق إسلامية (3) : ينكح بلا قانون ويقتل بلا شريعة

أخلاق إسلامية (4): أصول السباب الجنسي

أخلاق إسلامية (5): اغتيال براءة الأطفال

أخلاق إسلامية (6) : استعارة فروج النساء

ما يجوز ولا يجوز في نكاح البهيمة والعجوز

شذوذ النبي محمد (ص) مع زاهر بن حرام (ر)

بالصوت والصورة.. الشيخ الأردني ياسر العجلوني يفتي باسترقاق اللاجئات السوريات وجعلهن جواري وإماء فى البلاد الإسلامية

Aisha Ahmad

رئيس تحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى