آخبار محليةكاريكاتير

أحمد كريمة: زواج “البارت تايم – part time” ليس زواج متعة ولا أستطيع تجريمه

أستاذ الفقه بالأزهر أحمد كريمة: زواج “البارت تايم – part time” ليس زواج متعة ولا أستطيع تجريمه

مجدي تادروس

الشيخ أحمد كريمة : من يدافع عن الإسلام من هجمة الانتقاد داخل المسلسلات |  بوابة أخبار اليوم الإلكترونيةقال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، إن زواج “البارت تايم – part time” أو ما يسمى بالـ”زواج جزء من الوقت” فكرته تنسب لأحد المحامين، وليس للأزهر الشريف.

وبين كريمة أن “شروط الزواج في الشريعة تتمثل في توافق الرضا بين الطرفين، والإشهاد، وتسمية الصداق أو المهر، وإذا توافرت هذه الشروط، فهذا يعني أن الزواج شرعي، ويترتب عليه حقوق مشتركة من التوارث والمعاشرة بالمعروف، والاستمتاع على الوجه المشروع”.

وتابع خلال مداخلة تليفزيونية، مساء الخميس: “المرأة إذا ارتضت أن تكون زوجة ثانية وارتضت ألا يوفر لها الزوج سكنًا أو لا يبات لديها، ففي هذه الحالة الزواج مباح، ولكن لا يجب أن نعمم هذا الزواج لأن ليس كل الأسر تقبل بهذا الأمر”.

Displaying items by tag: الأزواجوأضاف: “لا نستطيع أن نحرم زواج البارت تايم أو نجرمه، طالما استوفى عقد الزواج الشروط والأركان، وهذا ليس زواج متعة، لأن هذا الزواج يكون محدد المدة بشهر أو شهرين أو أكثر، وفي هذه الحالة يكون الزواج باطلا”.

وعندما قال كريم أنه ليس زوج متعة لأنه غير محدد للوقت تسائل المذيع قائلاً وكيف يكون غير محدد المدة واسمه زواج “البارت تايم – part time”؟؟؟؟

ونحن نتسائل لماذا يحريم زواج المتعة الذى حرمه عمر ابن الخطاب وهو فريضة بنص قرآني كما ورد فى (سورة النساء : 24):

” وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُمْ بِهِ مِنْ بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا (24)” ؟

 

Magdios Alexandrian

رئيس مجلس إدارة الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى