آخر نكتةتعليقات على الآخبارحقيقة الإسلامكاريكاتير

رئيس وزراء اليونان سيطلب من أردوغان عدم تحويل الكنيسة الأثارية ” المخلص المقدّس ” في خورا باسطنبول إلى مسجد

الأرهاب الإسلامي والخلافة الإسلامية الأردوغانية !!!

رئيس وزراء اليونان سيطلب من أردوغان عدم تحويل الكنيسة الأثارية ” المخلص المقدَّس ” في خورا باسطنبول إلى مسجد

مجدي تادروس 

رئيس وزراء اليونان سيطلب من أردوغان عدم تحويل الكنيسة الأثارية " المخلص المقدّس " في خورا باسطنبول إلى مسجدأعلن رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، قبل يومين من زيارته لأنقرة أنه سيطلب من الرئيس التركي الزورطان رجب طيب أردوغان “التراجع عن قرار” تحويل كنيسة أرثوذكسية القديمة في اسطنبول إلى مسجد.

وكانت قد اتخذت أنقرة قرار تحويل كنيسة المخلص المقدّس في خورا إلى مسجد في العام 2020، لكن ميتسوتاكيس قال خلال مقابلة عبر تلفزيون “ألفا تي في” الرسمي اليوناني إن “كون تنفيذ (القرار) يتزامن مع زيارتي سيسمح لي بالتأكيد بإثارة هذه القضية ومعرفة ما إذا كانت هناك إمكانية لإلغاء هذا القرار”. 

ويوم الاثنين الماضي والموافق 6 مايو 2024 ، ثاني يوم عيد الفصح بحسب التقويم الشرقي، أدى مُسلمون الصلاة للمرة الأولى في كنيسة المخلص المقدس في خورا بعدما أُغلقت لأربع سنوات قبل أن يتم تحويلها إلى مسجد. 

رئيس وزراء اليونان سيطلب من أردوغان عدم تحويل الكنيسة الأثارية " المخلص المقدّس " في خورا باسطنبول إلى مسجدوندّدت وزارة الخارجية اليونانية الاثنين الماضي الموافق 6 مايو 2024  بـ”الاستفزاز” من جانب أنقرة، معتبرة أن تحويل كنيسة المخلص المقدس في خورا “يغيّر طابعها ويشكل مساسا بهذا المعلم المُدرج على قائمة اليونسكو للتراث العالمي والذي تعود ملكيته إلى كل الانسانية”.

بُنيت الكنيسة المذكورة في العصر البيزنطي على غرار كنيسة آيا صوفيا، وتزينها فسيفساء وجداريات تعود إلى القرن الرابع عشر بينها لوحات تمثل يوم “الدينونة”. 

ويعقد الزعيمان اليوناني والتركي اجتماعاً الاثنين في أنقرة بعد خمسة أشهر من زيارة الرئيس التركي لأثينا، ويأتي لقاؤهما في إطار محاولة لتجاوز خلافاتهما وخصوصا حول أراض في شرق البحر الأبيض المتوسط.

رئيس وزراء اليونان سيطلب من أردوغان عدم تحويل الكنيسة الأثارية " المخلص المقدّس " في خورا باسطنبول إلى مسجدجدير بالذكر أنه بعدما تحولت كنيسة “خورا” أو “المخلص” البيزنطية في اسطنبول إلى مسجد بموجب مرسوم  الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الذي نُشر في 21 آب (أغسطس) 2020 في الجريدة الرسمية، أصبح قدر لوحاتها الجدارية والفسيفساء الأثرية التخفي وراء الستائر المتحركة، ذلك  أنَّ الإسلام لا يحبّذ التصويرات الرمزية. 

وأفادت صحيفة “الموند” الفرنسية أنَّه رغم  اغلاق أماكن مختلفة من الموقع بسبب الأعمال ، واصلت الكنيسة التي تعود إلى القرن الخامس استقبال زوارها يوم السبت.
وتقع الكنيسة الشهيرة ذات القبب الست، بالقرب من أسوار المدينة القديمة، وتشتهر بالفسيفساء واللوحات الجدارية البيزنطية التي تعود إلى القرن الرابع عشر. وهي تعتبر لجهة الجودة والنضارة من بين أفضل المواقع المحفوظة في العالم. ومن بين الرسوم على الجدران والقباب، رقاد السيدة العذراء  والقيامة.
  

رئيس وزراء اليونان سيطلب من أردوغان عدم تحويل الكنيسة الأثارية " المخلص المقدّس " في خورا باسطنبول إلى مسجدهيمنة قوانين الخلافة 

تحول المبنى إلى مسجد على يد السلطان بيازيد الثاني بعد حوالي ستين عام على غزو والده محمد الثاني القسطنطينية. وفي العصر العثماني، أخفيت تحف الكنيسة الأثرية تحت طبقات كلسية سميكة.

وبعدما تحول المبنى إلى متحف بعد الحرب العالمية الثانية، استطاعت الكنيسة استعادة الثمثيلات الانجيلية نتيجة اصلاحات رفيعة المستوى قام بها فريق أميركي متخصص في الفن البيزنطي استمرت من 1948 إلى 1958.

والواقع أنَّ مجموعة من الجمعيات المقربة من تنظيم “الإخوان المسلمين” الإرهابي قد طالبت بتحويل كنيسة “خورا” إلى مسجد منذ زمن طويل. وفي تشرين الثاني (نوفمبر) 2020، اتخد مجلس شورى الدولة قرار التحويل بحجة أنَّ المتحف لا يتمتع بصفة قانونية، واستند إلى قرارات تعود إلى زمن الخلافة وتمنع استخدام المبنى لأغراض غير ثقافية. وظهرت الحجة نفسها في العاشر من تموز (يوليو) عند تحويل كنيسة آيا صوفيا إلى مسجد.

والملفت أنَّ القضاء التركي أصبح يتماشى مع قوانين الخلافة أكثر من تلك التي تفرضها الجمهورية، الأمر الذي يؤكد قوة الثورة الثقافية الذي يفرضها اردوغان في حكمه. 

ويقضي المرسوم الذي انتظرته الأوساط الاسلامية بفارغ الصبر بفتح أبواب جامع “القعرية” أمام   المسلمين، ووضعه تحت مسؤولية مديرية الشؤون الدينية التي يزداد نفوذها يوماً بعد يوم.

والواقع أنَّ أردوغان يحاول ارضاء القاعدة المحافظة والمتدينة لـ”حزب العدالة والتنمية”، بعد تراجع شعبيته نتيجة التباطؤ الاقتصادي وتفشي وباء “كوفيد-19”.

وأكدت السلطات التركية أنَّ السياح يمكنهم تأمل اللوحات خارج الساعات المخصصة للصلاة، كما وعدت بالحفاظ عليها وراء الستائر المتحركة.

رئيس وزراء اليونان سيطلب من أردوغان عدم تحويل الكنيسة الأثارية " المخلص المقدّس " في خورا باسطنبول إلى مسجدوأعلنت الصحيفة أنَّه بالرغم من ادراج اسمي الكنيستين “خورا” و”آيا صوفيا” على لائحة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونيسكو” كونهما من”الروائع الهندسية”، واعلان المنظمة أنَّ تغيير صفة المبنيين التاريخيين يطال قيمتها التراثية، لم تحرك ساكناً إزاء المرسوم التركي.

ونددت اليونان بالقرارات التركية واعتبرتها “استفزازاً إضافياً للمؤمنين والمجتمع الدولي”. وفي الداخل، كان حزب الشعب الديموقراطي الوحيد الذي ندد بالتحول، وأشار النائب غارو بيلان في تغريدته عبر “تويتر” إلى التضخية برمز من رموز الهوية العميقة والدينية والمتعددة الثقافات التي كان يتمتع فيها البلاد. 

وعن خليعة المُسلمين الزورطان رجب طيب أردوغان يكشف حقيقة الإسلام، كتب سمو الأمير كشفاً حقيقة الزورطان أردوغان قائلاً: 

رئيس وزراء اليونان سيطلب من أردوغان عدم تحويل الكنيسة الأثارية " المخلص المقدّس " في خورا باسطنبول إلى مسجدأنا هنا لا أخاطب عموم المُسلمين.. فالمسلمين أنواع!!!

لن أخاطب الذين بكوا تأثراً لإعادة الكاتدرائية المغتصبة إلى جامع يصلي فيه المُسلمين.!!

لن أخاطب من صفق و هلل للغنائم المغتصبة واعتبره فتحاً عظيماً.!!

و لكني أخاطب النوع الكيوت الذي لديه أخلاق وتسامح..

و لن أقول لك هل يرضيك ما حدث او لا ، لأنه لما اتفقنا انه لديك ذرة أخلاق فانك لا تقبل ذلك ..

دعونا نعبر من هذا الجدل الذي لا طائل من وراءه لما هو أهم.

رئيس وزراء اليونان سيطلب من أردوغان عدم تحويل الكنيسة الأثارية " المخلص المقدّس " في خورا باسطنبول إلى مسجدان كنت لازلت إنساناً و لديك ضمير فأمامك فرصة للخلاص و لإنقاذ نفسك!!

ان ما فعله الزورطان أردوغان خليعة المُسلمين في كنيسة أيا صوفيا و ما صنعته داعش من إحياء سلوكيات ومناهج السلف الصالح للدين الاسلامي هو فرصة للمُسلمين قبل غيرهم لتعرية هذا الدين العظيم أمامهم كي لا يعودوا يخدعون أنفسهم قبل غيرهم بمقولات كاذبة من أمثال:

* الاٍرهاب لا دين له..

* ذاك لا يمثل الاسلام..

* الاسلام دين تسامح و سلام..

* الاسلام لم ينتشر بالعنف..

كل هذا هراء كأنك تريد ان تخفي رائحة الرمة بأحتضانك لها !!!

انها فرصة لتنتصر لانسانيتك ضد عقيدة اجرامية مجردة من كل أنواع الأخلاق ..

خالية من كل أنواع المنطق والعقل، منحطة، محطمة ومدمرة، أول من تدمر أصحابها قبل ان تدمر الآخرين.

انقذوا انفسكم من هذا الشر و ابحثوا عن الإله الحقيقي بعيداً عن عبثيات الاسلام..  فالإسلام لا يمكن ان يكون من عند الله.

عمرو أديب عن (السيف) في خطبة الجمعة بمنبر أيا صوفيا: إيه رسالتك اللي عاوز توصلها عن الإسلام للعالم

سيف خطيب مسجد آيا صوفيا يسرق الأضواء

أنصار رجب أردوغان يعتدون بالضرب على الجيش التركي

لماذا اختار أردوغان هذا التوقيت لتحويل “’آيا صوفيا” إلى مسجد؟

دعم الإخوان للنظام التركي: يعتقدون أن أردوغان سيصبح خليفة للمسلمين

المـــــــــزيد:

نافع شابو البرواري .. ” الكنائس المسيحية التي حوَّلها المسلمون إلى مساجد عبر التاريخ “َّ

الخليفة الهاتك بأمر الله

ليبيا.. الإخوان المُسلمين يقاتلون تحت وصاية أردوغان لإعادة السلطنة العثمانية

فرنسا.. قيود جديدة على إستقدام أئمة المساجد، من أجل محاربة التطرف

رسالةُ الإرهاب .. نذبحكم في كل مكان!

محمد لا يصافح .. بل يهدد العالم .. لقد جئتكم بالذبح

قنابل النصوص القرآنية وإلغام السنن المحمدية

ماكرون يتعهد بتكثيف “الإجراءات الملموسة” لمحاربة ما وصفه بـ”الإسلام الراديكالي” ويغلق مسجد اليوم

فرنسا.. قيود جديدة على إستقدام أئمة المساجد، من أجل محاربة التطرف

فرنسا.. قطع رأس مدرس في ضواحي باريس بسبب رسوم مسيئة للنبي محمد

الرئيس الفرنسي ماكرون: الدين الإسلامي يمر بأزمة عميقة اليوم في كل أنحاء العالم
كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

إرهابي بمجرد الإيمان بهذا الرسالة التى تحرضك على القتل

يا أيُها النَبي حَرِّض المُؤمنينَ عَلى القِتال

إِلْهَاً وَحْشِيًّا يَلدْ أُمْة من اَلْقَتَلة

هنا بلچيكا.. «مصنع الإرهاب الأوروبى»

صاحب الرسوم المسيئة لمحمد غير آسف بعد 10 أعوام على نشرها، بينما 

Aisha Ahmad

رئيس تحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى