آخبار محليةآخر نكتةحقيقة الإسلامكاريكاتير

مصر.. دار الإفتاء تعلن موعد تحري هلال شهر شوال 1445 لتحديد عيد الفطر غداً الإثنين 8 إبريل 2024

البحوث الفلكية تعلن عيد الفك الشيطاني وفطر صوم رمضان يوم الأربعاء الموافق 10 ابريل 2024

مصر.. دار الإفتاء تعلن موعد تحري هلال شهر شوال لسنة 1445 هـ لتحديد عيد الفطر غداً الإثنين 8 إبريل 2024

مجدي تادروس 

مصر.. دار الإفتاء تعلن موعد تحري هلال شهر شوال لسنة 1445 هـ وعيد الفطر غداً الإثنين 8 إبريل 2024

تستعد دار الإفتاء المصرية لاستطلاع هلال شهر شوال يوم الاثنين الموافق 8 إبريل 2024 لتحديد موعد انتهاء شهر رمضان مبارك 2024، وأول أيام عيد فطر صوم رمضان. 

وتقوم عدة لجان من دار الإفتاء المصرية بعد غروب شمس يوم الاثنين 8 إبريل 2024، والذي يوافق 29 رمضان 1445 باستطلاع هلال شهر شوال أو هلال عيد الفطر.

يشار إلى أنه في حال ثبوت رؤية الهلال يوم الأثنين  8 إبريل 2024  فسيكون أول أيام عيد الفطر المبارك يوم الثلاثاء الموافق  9 أبريل 2024، أما إذا تعذرت الرؤية سيكون شهر رمضان 30 يومًا، وسيكون يوم الأربعاء الموافق  10 أبريل 2024 أول أيام عيد الفطر. 

ومن المقرر أن يعلن مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، من خلال بث مباشر عقب مغرب يوم الاثنين 8 أبريل 2024 نتيجة استطلاع هلال شهر شوال، وموعد بداية عيد الفطر المبارك بناء على نتيجة استطلاع هلال شهر شوال 1445.  

مصر.. دار الإفتاء تعلن موعد تحري هلال شهر شوال لسنة 1445 هـ وعيد الفطر غداً الإثنين 8 إبريل 2024ومن جهته كشف الدكتور طه رابح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن موعد عيد الفطر المبارك لعام 2024 وفقًا للحسابات الفلكية. 

وأوضح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن غرة شهر شوال 1445 ستكون يوم الأربعاء الموافق  10 أبريل 2024  وهو عيد الفطر المبارك، ويوم الثلاثاء 9 أبريل  2024 هو المتمم لشهر رمضان المبارك.

وأكد الدكتور طه رابح، أن هلال شهر شوال يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 8:32 مساءً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الاثنين 29 من رمضان 1445 الموافق 8 أبريل 2024  وهو يوم الروية.

وتابع: يلاحظ أن الهلال الجديد أن يكون قد ولد بعد عند غروب الشمس في مدينة القاهرة وكذلك في غالبية العواصم والمدن العربية والإسلامية، حيث يغرب القمر في طور الهلال القديم قبل غروب الشمس به 12 دقيقة في مكة المكرمة ودقائق في القاهرة، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية بمدد تتراوح بين 10-11دقيقة، وفي العواصم والمدن العربية والإسلامية بمدد تتراوح بين 2 -20 دقيقة.

كما أكدت دار الإفتاء المصرية، أن الرؤية تكون عن طريق اللجان الشرعية العلمية التي تضم شرعيين وتضم مختصين بالفلك، وعددها سبع لجان، مبثوثة في أنحاء جمهورية مصر العربية في طولها وعرضها، في أماكن مختارة من هيئة المساحة المصريَّة ومن معهد الأرصاد بخبرائه وعلمائه، فيها شروط الجفاف وشروط عدم وجود الأتربة والمعوقات لرصد الهلال.

وأضافت أن هناك رؤية بصرية تعتمدها مع الحساب الفلكي الدقيق، والحساب الفلكي يحدد لنا أمرين: الأمر الأول: هو مكان نزول القمر ، وبمعنى أدق: الإحداثيات التي ينزل فيها القمر في هذا الشهر.الأمر الثاني: هو كيفية غروب القمر.

مصر.. دار الإفتاء تعلن موعد تحري هلال شهر شوال لسنة 1445 هـ وعيد الفطر غداً الإثنين 8 إبريل 2024وذكرت الإفتاء كيفية نزول القمر والتي تتمثل في خمس حالات:

& الحالة الأولى: أن يغرب قبل غروب الشمس،

& الحالة الثانية: أن يغرب مع غروب الشمس.

& الحالة الثالثة: أن يغرب بعد غروب الشمس وقبل الاجتماع بالشمس في كبد السماء، وفي هذه الأحوال لا يمكن اعتماد الشهر؛ لأن الشهر لم يولد شرعًا.

أ& الحالة الرابعة: فهي أن ينزل القمر بعد الشمس ولكن قبل مضي 15 ساعة و40 دقيقة من الاجتماع والافتراق بين الشمس والقمر، وفي هذه الحالة لا تنعكس أضواء الشمس على جرم القمر، مما يستحيل معه رؤية الهلال في هذه الحالة.

& الحالة الخامسة: أن يغيب القمر بعد غروب الشمس، بشرط أن يكون هذا المغيب بعد 15 ساعة و40 دقيقة أو أكثر من افتراق الشمس مع القمر، فإننا نثبت -إذا ما رؤي الهلال حينئذٍ- ولادة الشهر.

جدير بالذكر أن الدكتور الشيخ  شوقي علَّام مفتي الجمهورية رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم قال حول السنة المشرفة الحث على صيام ستة أيام من شوال عقب إتمام صوم رمضان:

لقد ورد في السنة المشرفة الحث على صيام ستة أيام من شوال عقب إتمام صوم رمضان، وأن ذلك يعدل في الثواب صيام سنة كاملة؛ فروى الإمام مسلم في “صحيحه” عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: “مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ، كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْر”.

مصر.. دار الإفتاء تعلن موعد تحري هلال شهر شوال لسنة 1445 هـ وعيد الفطر غداً الإثنين 8 إبريل 2024وأضاف .. وأما عن حكم صيام الست من شوال، أن ذلك يعدل هذا القدر من الثواب، هو أنَّ الحسنة بعشر أمثالها؛ روى البخاري عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إِنَّ الحَسَنَةَ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا»، وعليه: فصيام شهر رمضان يعدل صيام عشرة أشهر، وصيام الستة أيام من شوال يعدل ستين يومًا قدر شهرين، فيكون المجموع اثني عشر شهرًا تمام السنة.

وردًّا على سؤال يستفسر عن حكم “إصرار بعض الفئات الضعيفة على صيام شهر رمضان كالمرأة الحامل وغيرها”، قال فضيلته: إن المرأة الحامل يجوز لها الفطر إذا لم تكن لديها القدرة على الصيام وذلك بعد الرجوع للطبيب، فإذا أفطرت لخوفها على نفسها أو على ولدها يكون عليها القضاء.

وشدد على ضرورة احترام كلام الطبيب الثقة الذي يحذر من الضرر الناتج عن صيام الأم الحامل أو المرضع على الجنين، مؤكدًا عناية الإسلام بالحفاظ على حياته مرورًا بمراحل الحمل وأثناء الرضاعة، على حسب ما يقرره الطبيب، أو على حسب ما تشعر هي به، على أن يكون شعورًا صادقًا وحقيقيًّا.

واختتم حواره بالتأكيد على أن الابتلاء ليس وبالًا وشرًّا في جميع أحواله، بل يمكن أن يكون العكس هو الصحيح، وينقلب البلاء إلى نعمة، وتنقلب المحنة إلى منحة، وكلنا يعلم الحديث الذي جاء عن صهيب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «عجبًا لأمر المؤمن إن أمره كله له خيرٌ، وليس ذاك لأحدٍ إلا للمؤمن؛ إن أصابته سَرَّاء شكر فكان خيرًا له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرًا له» أخرجه مسلم.​

والحقيبة الإسلامية تهني الأمة الإسلامية بعيد الفك الشيطان وفطر صيام رمضان داعين لله شفاء الأمة منه والتحرر من براثن الشيطان وكل ذريته، الذي كانوا يحبسونه في صدورهم ونياتهم ويفصدونه ببيوتهم وكل أجوائهم .. والحمد لله ربنا المسيح الذي أعطانا السلطان أن ندوس الشيطان وذريته من الحيات والعقارب وكل قوات العدو .. ولا يضرنا شيئ من أدعيتهم علينا بــ ليلة القدر والترويح، وبحسب الوعد الإلهي الصريح أن الرب يبارك مباركينا وكل لاعن لنا ملعون بما قال … أمين… 

المـــــــــزيد:

للكبار فقط (+ 18): هل كان الرسول محمد (ص) شاذاً لوطي ؟

الخليفة عمر ابن الخطاب يقر ويعترف بأنه لوطي وشاذ جنسياً

شذوذ النبي محمد (ص) مع زاهر بن حرام (ر)

للكبار فقط (+18) : رهط من الصعاليك العراة ينتهكون عرض النبي محمد (ص) ويركبونه حتى الصباح

الشَّبَقُ الْجِنْسِيُّ عِنْدَ قَثْم بْن عَبْدِ اللَّات المكني بمحمد ابن أمنه

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة.. مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

سقوط سورة كاملة تعادل سورة براءة فى الطول والشدة من القرآن

الإسلام عقيدة أيدولوجية أخطر من النازية والفاشية وعلى الجميع كشفها ومحاربتها – المقدمة

الإسلام عقيدة أيدولوجية أخطر من النازية والفاشية وعلى الجميع كشفها ومحاربتها جـ 1

الإسلام عقيدة أيدولوجية أخطر من النازية والفاشية وعلى الجميع كشفها ومحاربتها جـ 2

الإسلام عقيدة أيدولوجية أخطر من النازية والفاشية وعلى الجميع كشفها ومحاربتها جـ 3

Magdios Alexandrian

رئيس مجلس إدارة الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى