التأمل اليومي

لسانك يتحكم في حياتك

لسانك يتحكم في حياتك

 

 

“هُوَذَا الْخَيْلُ، نَضَعُ اللُّجُمَ فِي أَفْوَاهِهَا لِكَيْ تُطَاوِعَنَا، فَنُدِيرَ جِسْمَهَا كُلَّهُ. هُوَذَا السُّفُنُ أَيْضًا، وَهِيَ عَظِيمَةٌ بِهذَا الْمِقْدَارِ، وَتَسُوقُهَا رِيَاحٌ عَاصِفَةٌ، تُدِيرُهَا دَفَّةٌ صَغِيرَةٌ جِدًّا إِلَى حَيْثُمَا شَاءَ قَصْدُ الْمُدِيرِ. هكَذَا اللِّسَانُ أَيْضًا، هُوَ عُضْوٌ صَغِيرٌ وَيَفْتَخِرُ مُتَعَظِّمًا. هُوَذَا نَارٌ قَلِيلَةٌ، أَيَّ وُقُودٍ تُحْرِقُ؟” (يعقوب 3: 3 – 5).

 

إن الدفة هي قطعة صغيرة أو بنية من الخشب أو المعدن تتصل مستقيمة بمُقدمة قارب أو سفينة والتي تُحدد المسلك للإتجاه المُراد. ويستخدمها القبطان لتوجيه السفينة حيثما يريد.

 

 

ويُشبِّه الرسول يعقوب في الشاهد الافتتاحي اللسان بدفة سفينة كبيرة. والذي برغم صغره، يمكن لللسان أن يُنجز أي شيء – صالح أو رديء: “اَلْمَوْتُ وَالْحَيَاةُ فِي يَدِ اللِّسَانِ، وَأَحِبَّاؤُهُ يَأْكُلُونَ ثَمَرَهُ.” (أمثال 21:18). فالحياة التي لك اليوم هي نتيجة ما عمله لسانك؛ أي كل ما سبق وقُلته. فكلامك يوجِّه مسار مصيرك، إيجابياً أو غير ذلك، فلا تنسى هذا أبداً.

 

 

ويقول الكتاب المقدس “لأَنَّنَا فِي أَشْيَاءَ كَثِيرَةٍ نَعْثُرُ جَمِيعُنَا. إِنْ كَانَ أَحَدٌ لاَ يَعْثُرُ فِي الْكَلاَمِ فَذَاكَ رَجُلٌ كَامِلٌ، قَادِرٌ أَنْ يُلْجِمَ كُلَّ الْجَسَدِ أَيْضًا.”(يعقوب 2:3). فلسانك هو الآداة التي يمكنك بها رسم مسارك في الحياة. وهذا يعني أنك بالفعل تتحكم في حياتك بواسطة لسانك؛ فيمكنك أن تُحدد نوعية الحياة التي تحياها هنا على الأرض. وهذا هو سبب أنه لا يجب أن تتكلم بالفقر، أو الهزيمة، أو المرض أو الموت؛ بل تتكلم بالازدهار، والغلبة، والنجاح، والصحة والحياة، وهذا ما سوف تحصل عليه في حياتك.

 

 

وَجِّه “سفينتك” – حياتك – في إتجاه مصير الله لك، بواسطة لسانك. واجعل خيارك أن تتكلم كلمات الإيمان الصحيحة عن نفسك، وسوف تحصل على حياة مجيدة وناجحة.

 

 

أُقر وأعترف

 

بأن لي حياة مجيدة وناجحة لأنني وُلدت من الله ومُمتلئ بالروح القدس الذي يُعلمني ويقودني في طريق الحياة! وإنني أسلك في البر، والوفرة، والصحة، والسلام، والفرح، والازدهار، والغلبة المستمرة اليوم، وكل يوم من حياتي. حمداً لله.

 

دراسة اخرى

 

مرقس 23:11 ؛ أمثال 2:6؛ أمثال 21:18

 

قراءة كتابية يومية

 

خطة قراءة الكتاب المقدس لعام واحد: يوحنا  1:18-27؛ 1أخبار الأيام 11-13

خطة قراءة الكتاب المقدس لعامين : مرقس 66:14-72؛ تثنية 1

Aisha Ahmad

رئيس تحرير

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى