التأمل اليومي

البر بالإيمان

البر بالإيمان

 

“أَيُّهَا الإِخْوَةُ، إِنَّ مَسَرَّةَ قَلْبِي وَطَلْبَتِي إِلَى العليِ لأَجْلِ إِسْرَائِيلَ هِيَ لِلْخَلاَصِ. لأَنِّي أَشْهَدُ لَهُمْ… كَانُوا يَجْهَلُونَ بِرَّ العلي، وَيَطْلُبُونَ أَنْ يُثْبِتُوا (يؤكدوا) بِرَّ أَنْفُسِهِمْ لَمْ يُخْضَعُوا لِبِرِّ العلي.” (رومية 1:10–3).

 

           نددَ الرسول بولس في رسالته إلى أهل رومية بالحالة الروحية لليهود، موبِّخاً إياهم لأنهم يجهلون بر العلي. ومن المُحزن، أن هذا هو حال الكثيرين في الكنيسة اليوم؛ يجهلون بر العلي، ويسعون مُحاولين تأكيد بر أنفسهم. ويُظهر لنا في إشعياء 6:64 عقم البر الذاتي: “وَقَدْ صِرْنَا كُلُّنَا كَنَجِسٍ، وَكَثَوْبِ عِدَّةٍ (خرق قذرة) كُلُّ أَعْمَالِ بِرِّنَا، وَقَدْ ذَبُلْنَا كَوَرَقَةٍ…”

 

         إن الرسول بولس يُظهر لنا في فيلبي 8:3–9 أن نعتنق البر الذي بالإيمان بالمسيح يسوع. “… لِكَيْ أَرْبَحَ الْمَسِيحَ، وَأُوجَدَ فِيهِ، وَلَيْسَ لِي بِرِّي الَّذِي مِنَ النَّامُوسِ، بَلِ الَّذِي بِإِيمَانِ الْمَسِيحِ، الْبِرُّ الَّذِي مِنَ العلي بِالإِيمَانِ.” فهناك براً للرب الإله مؤسس على الناموس، ولكن الآن، قد أُظهر البر الذي من الرب بالإيمان في المسيح يسوع.

 

       إنه نوع خاص من البر، تتواصل فيه طبيعة العلي، وتجعل الإنسان الذي كان خاطئاً يتحول بالتمام من الداخل. إنه البر، الذي يدعو العلي جميع الخُطاة ليتشاركوا فيه، بغض النظر عن خطاياهم. إنه ذلك البر، الذي يُمنح إلى الروح البشرية والذي به يتبرر الإنسان؛ ولذلك يُدعى بر بدون أعمال الناموس.

 

       ويثمر هذا البر فيك حياة استقامة أمام العلي، والتي بها تعرف بالفطرة ما هو حق، وتكون قادراً على أن تحيا باستقامة أمام العلي. أنت لم تُجاهد للحصول عليه، وبالرغم من ذلك فهو يعمل فيك، إذ انتُقل إلى روحك كعطية: “… َبِالأَوْلَى كَثِيرًا الَّذِينَ يَنَالُونَ فَيْضَ النِّعْمَةِ وَعَطِيَّةَ الْبِرِّ، سَيَمْلِكُونَ فِي الْحَيَاةِ بِالْوَاحِدِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ!” (رومية 17:5).

 

صلاة

 

أبويا الغالي، أنا أفرح لمعرفتي أنني قد اعتنقتُ البر الذي بالإيمان في المسيح، ويمكنني اليوم ودائماً أن أحيا فرحاً في حضورك، دون الاحساس بالذنب، أو الخوف، أو الإدانة! وأشكرك من أجل هذه البركة العجيبة في اسم يسوع. آمين.

 

دراسة أخرى

 

2كورنثوس 21:5؛ رومية 21:3 – 22

 

قراءة كتابية يومية

 

خطة قراءة الكتاب المقدس لعام واحد: أعمال 1؛ 2 أخبار الأيام 1 – 4

خطة قراءة الكتاب المقدس لعامين : 2 كورنثوس 1:2-7 ؛ جامعة 9-10

Aisha Ahmad

رئيس تحرير

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى