التأمل اليومي

أولاد بالتبني

أولاد بالتبني

 

لأَنَّ كُلَّ الَّذِينَ يَنْقَادُونَ بِرُوحِ العلي، فَأُولئِكَ هُمْ أَبْنَاءُ العلي.” (رومية 14:8).

 

         إن كلمة “أبناء” في الشاهد الافتتاحي، باليونانية “huios” وهي تعني أولاد العلي البالغين، أولاد بالتبني. والآن، دعني أشرح شيئاً عن عقيدة التبني التي تجدها في العهد الجديد. وقد افترض الكثيرون أنها تُشير إلى أخذ ابن أحدهم لعائلتك كأنه ابنك والحصول على جميع المستندات الشرعية الناتجة عن هذا.

 

         ولكن لم يكن بولس يتعامل مع هذا عندما كان يتكلم عن التبني. بل كان يُشير إلى الوضع الذى كان في تلك الأيام، حيث يكون لملك عدة بنين ويختار أحدهم ليُصبح وريثه. ثم يُقدِّم هذا الابن الذي قد اختاره للحكام، أو المعلمين، أو المهذبين ليُدربونه ويُقيمونه للنُضج.

 

         وعندما يتدرب ويتهيأ للمنصب، يُحضَر إلى الملك بكونه “ابن التبني”. وهذا يعني أنه صار بالغاً ومُتأهباً لاتخاذ المنصب. فبالرغم من كونه ابن الملك بالفعل، كان عليه أن يتربى وينضج من كونه ابنه الـ “teknon”؛ نسله البشري، ليُصبح الـ“huios”؛ ابنه البالغ. لذلك فعندما كتب الرسول بولس في رومية 14:8، “لأَنَّ كُلَّ الَّذِينَ يَنْقَادُونَ بِرُوحِ العلي، فَأُولئِكَ هُمْ أَبْنَاءُ العلي.” كان يُشير إلى “huios” العلي؛ أبناء التبني. وهُم المُنقادين بروح العلي.

 

         وليس جميع الذين وُلدوا ولادة ثانية قد فهموا القيادة بالروح. فمازال على الكثيرون أن يفهموا أمور الرب؛ إذاً فعليهم أن يتدربوا. ولذلك فالرب “… أَعْطَى الْبَعْضَ أَنْ يَكُونُوا رُسُلاً، وَالْبَعْضَ أَنْبِيَاءَ، وَالْبَعْضَ مُبَشِّرِينَ، وَالْبَعْضَ رُعَاةً وَمُعَلِّمِينَ، لأَجْلِ تَكْمِيلِ الْقِدِّيسِينَ لِعَمَلِ الْخِدْمَةِ، لِبُنْيَانِ جَسَدِ الْمَسِيحِ، إِلَى أَنْ نَنْتَهِيَ جَمِيعُنَا إِلَى وَحْدَانِيَّةِ الإِيمَانِ وَمَعْرِفَةِ ابْنِ العلي. إِلَى إِنْسَانٍ كَامِل. إِلَى قِيَاسِ قَامَةِ مِلْءِ الْمَسِيحِ.”.(أفسس 11:4-13) أنه يريد أن كل واحد منّا ينمو إلى الكمال؛ وإلى البلوغ في أمور الروح وأن نحيا كأبناء التبني.

 

صلاة

 

أبويا الغالي، أشكرك على إرشادك، وتوجيهك، وتدريبك، وإعدادك لي لكي أكون المُفوَّض على رؤساء الدهر الآتي، ومن أجل حياة الغلبة والسيادة على جميع عناصر هذا العالم، في اسم يسوع. أمين.

 

دراسة أخرى

 

رومية 19:8؛ غلاطية 6:4 – 7 ؛ غلاطية 1:4– 2

 

قراءة كتابية يومية

 

خطة قراءة الكتاب المقدس لعام واحد: أعمال 27:27-44؛ مزمور 23 – 25

خطة قراءة الكتاب المقدس لعامين : أفسس 15:1- 23؛ إشعياء 42

Aisha Ahmad

رئيس تحرير

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى