Arabic English French Persian

الطِبْ النَبَوي وبُصَاقِ اَلْصَلْعُوَّم

الطِبْ النَبَوي وبُصَاقِ اَلْصَلْعُوَّم

بولس اسحق

الحقيقة ترددت كثيراً قبل ان ابحث في المراجع وكتب التفسير عن (بصاق الصلعوم النبوي) بسبب امور ثلاث:

أولاً: وبصراحة خوفاً من مقص الرقيب الذي ربما سوف لن يسمح بنشر المقالة فتضيع جهودي هباءًا منثورا.

ثانيا: انها اكثر من دواء (اي بصاق الصلعوم النبوي) ومهما توسعت في ذكر فوائدها فربما لن افيها حقها.

ثالثا: وهو الاهم بانها (اي بصاق الصلعوم النبوي) مادة لم تعد متوفرة للاسف بتركيبتها الاصلية فيما لو اقتنع احدكم بجودة هذا المنتوج الصلعومي النبوي شديد المفعول.

ولكن ورغم تخوفي فانني سوف ارسلها للنشر فان نشرت، فكلي امل ان يجازي الله بكل حرف من هذه المقالة حسنه تشفع لرقيبنا العزيز وارجو ان لا يكون طامعاً باكثر من هذا.

استعمالات البصاق النبوي الشريف:

1 - غذاء كامل الدسم للاطفال الرضع ..

حيث كان النبي صلعومة يامر الاباء بان يجبروا الاطفال الرضع على صيام يوم عاشوراء وكان يشرف شخصياً على تغذيتهم ( تقديم وجبة السحور) !!!

كيف؟؟؟ لقد كان صلعومة يبصق في افواههم وكانوا يتركون بلا طعام وكان ذلك ولله الحمد يكفيهم

الرواية التالية من المعجم الكبير توضح ذلك:

حدثنا أبو مسلم الكشي ثنا مسلم بن إبراهيم ح وحدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي وعبد الله بن أحمد بن حنبل قالا ثنا عبيد الله بن عمر القواريري قالا حدثتنا عليلة بنت الكميت العتكية عن أمها أمينة قالت قلت لأمة الله بنت رزينة سمعت أمك تذكر في صوم عاشوراء شيئا قالت نعم سمعت أمي رزينة تقول كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعظمه حتى إن كان ليدعو بصبيانه وصبيان فاطمة المراضيع في ذلك اليوم فيتفل في أفواههم ويقول لأمهاتهم لا ترضعوهم إلى الليل فكان ريقه يجزئهم.

أنظر (المعجم الكبير جــ 24/ص277).

2 -البصاق النبوي كمضاد حيووي..

كان صلعومة اذا جرح احد الصحابة فانه يتفل أى يبصق في الجرح وكان ذلك لا يضر الصحابة، على خلاف البشر العاديين فمن المعروف ان اكثر منطقة بها عدة سلالات من الجراثيم في جسم الانسان العادي هي الفم حيث ان عدد سلالات الجراثيم في الفم اكثر من عددها في البراز.. قد تصل لاربع مائة نوع ولكن هذا لا ينطبق على فم الصلعوم الشريف ولذلك استخدم البصاق النبوي في علاج جرح رجل الحارث بن اوس وقد كان احد الرجال الذين بعثهم النبي صلعومة لاغتيال كعب بن الاشرف وجرح خلال عملية الاغتيال وفي رواية الواقدي أن النبي تفل على جرح الحارث بن أوس فلم يؤذه!!

والرواية الاخرى التالية يمكن ان تستخدم للدلالة على فاعلية البصاق النبوي في علاج الجروح البليغة..

ورد فى الحديث رقم 6509أخبرنا محمد بن أحمد بن أبي عون الرياني قال حدثنا الحسين بن حريث قال حدثنا علي بن الحسين بن واقد قال حدثني أبي قال حدثني عبد الله بن بريدة قال سمعت أبي يقول إن رسول الله تفل في رجل عمرو بن معاذ حين قطعت رجله فبرأ.

أنظر (الترغيب والترهيب جــ :1 ص:1).

3- علاج رمد العين بالبصاق النبوي الصلعومي..

حيث بصق النبي صلعومة في عينيي علي بن ابي طالب لعلاج عينيه من الم كان يشعر به في عينيه، وميزة هذا العلاج بهذه الطريقة انه لا يحتاج إلى قطرة بل تتم العملية مباشرة..

فقد ورد فى الحديث رقم 3498حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا عبد العزيز عن أبي حازم عن سهل بن سعد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأعطين الراية غدا رجلا يفتح الله على يديه قال فبات الناس يدوكون ليلتهم أيهم يعطاها فلما أصبح الناس غدوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم كلهم يرجو أن يعطاها فقال أين علي بن أبي طالب فقالوا يشتكي عينيه يا رسول الله قال فأرسلوا إليه فأتوني به فلما جاء بصق في عينيه ودعا له فبرأ..

أنظر (صحيح البخاري جـــ 3/ص1357).

4- البصاق النبوي الصلعومي يقوي الذاكرة..

الرواية التالية ربما تسلط الضوء على السبب وراء الذاكرة الفائقة لابي هريرة الذي روى الاف الاحاديث عن صلعومه ابن أمنه!!

عن أبي هريرة قال قال رسول الله ابسط ثوبك فبسطته فحدثني رسول الله عامة النهار ثم تفل في ثوبي ثم ضممت ثوبي إلى بطني فما نسيت شيئا بعد.

أنظر (الترغيب والترهيب جــــ :1 ص1).

5- البصاق النبوي وسيلة تربوية للصحابة..

في عالم التربية المعلم الناجح يجدر به ان يصطحب معه وسائل ايضاحية لتحقيق الاهداف التربوية المنشودة ويفضل ان تكون من عناصر البيئة المحلية. وهاهو الرسول صلعومه ابن أمنه يسبق التربويين الافذاذ في التوصل لهذه القاعدة فالبصاق موجود وكفه الشريفة موجودة معه دائماً واستعرضوا الرواية التالية التي توضح كيف استخدم النبي صلعومه بصاقه كوسيلة تربوية ايضاحية للطلبة الصحابة..

قال الإمام أحمد ابن حنبل 4210 حدثنا أبو النضر حدثنا جرير حدثني عبد الرحمن بن ميسرة عن جبير بن نفير عن بشر بن جحاش القرشي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بصق يوما في كفه فوضع عليها أصبعه ثم قال: قال الله عز وجل يا بن آدم أنى تعجزني وقد خلقتك من مثل هذه حتى إذا سويتك وعدلتك مشيت بين بردين وللأرض منك.

أنظر (تفسير ابن كثير جـــ 4/ص482).

6-بنزين سوبر أو محسن للبعير..

هنا البعير يبرك ويرفض المشي ولكن عندما يدخل البصاق النبوي إلى جوفه يصبح البعير الأسرع من ضمن الفئة الخامسة للجمال رباعية الدفع!!

حدثنا أحمد بن منصور قال نا يعقوب بن محمد قال نا عبد العزيز بن عمران قال نا رفاعة بن يحيى الأنصاري عن معاذ بن رفاعة عن أبيه رضي الله عنه قال خرجت أنا وأخي خلاد مع رسول الله إلى بدر على بعير لنا أعجف حتى إذا كنا بموضع البريد الذي خلف الروحاء برك بنا بعيرنا فقلنا اللهم لك علينا لئن أديتنا إلى المدينة لننحرنه فبينا نحن كذلك إذ مر بنا رسول الله فقال ما لكما فأخبرناه أنه برك علينا فنزل رسول الله فتوضأ ثم بصق في وضوئه ثم أمرنا ففتحنا له فم البعير فصب في جوف البكر من وضوئه ثم صب على رأس البكر ثم على عنقه ثم على حاركه ثم على سنامه ثم على عجزه ثم على ذنبه ثم قال اللهم احمل رافعا وخلادا فمضى رسول الله وقمنا نرتحل فارتحلنا فأدركنا النبي على رأس المنصف وبكرنا أول الركب فلما رآنا رسول الله ضحك فمضينا حتى أتينا بدرا حتى إذا كنا قريبا من بدر برك علينا فقلنا الحمد لله فنحرناه وصدقنا بلحمه.

أنظر (مسند البزار جـــ 9/ص181).

7-مطهر ومكثر لمياه الشرب..

هنا القصص كثيرة عن بصاقه صلعومة ابن أمنه في الأبار والينابيع والقرب {جمع قربة وهى تصنع من جلود الحيوانات ويوضع فيه الماء) ولكن اقتبس لكم الروايتين التاليتين :

فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بإناء فافرغ فيه من أفواه المزادتين أو السطيحتين فمضمض في الماء وأعاده في أفواه المزادتين أو السطيحتين ثم أوكأ أفواههما وأطلق العزالى ثم قال للناس اشربوا واستقوا وفضل الماء يجري.. مخرج في الصحيحين من حديث عوف.

أنظر (سنن البيهقي الكبرى جـــ 1/ص255).

أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ثنا أبو عمرو بن السماك ثنا حنبل بن إسحاق ثنا قبيصة ثنا سفيان عن إسماعيل عن أبي خالد عن قيس عن جرير أنه كان يأمر أهله يتوضأون بفضل سواكه .

نظر (سنن البيهقي الكبرى جــــ 1/ص255).

بعد هذا السرد المبارك لبصاق الصلعوم الشيطاني لا يبقى مجال للشك بالمقدرة الفائقة لبصاقه الشريفة وهو الصيغة المخففة فربما لا يتجاوز تركيز المادة الفعالة فيه 25 ملغم - تفلة، أما المادة الاكثر تركيزاً وفعالية من بصاقه فهي مخاطه صلى الله عليه وسلم فربما ان تركيز المادة الفعالة يصل إلى 500 ملغم - تنخيعة.

ولم يخفى على الصحابة رضوان الله عليهم هذه الفوائد العجيبة فتراهم كانوا يحفون بالنبي صلعومة المتنحم فكلما تنخم لهم نخامة هبوا إليها يدهنون بها وجوههم وجلودهم!! تكبيـــــــر.. بابوهم انت وامهم يا صلعومة الشيطان!!

إين عقولكم؟؟ ..

شاهد

التبرك بنخامة النبي

شرب ماء وضوء احدي المشايخ

إقرأ المزيد:

الطِب النَبَوي.. السِرالكَبِير الخَطِير فى ِأبوالِ وألبان الناقَةِ والبَعِير

الكُفَيت الرَبانِي والقُوَة الصلعومية الجِنسيَة.. مِنْ دَلائِلِ النِبُوَة المُحَمَدِيَة

هل مات محمد (ص) بالسم الهاري؟ أذاً هو نبي كذاب بأعتراف سورة الحاقة!

بالصوت والصورة: لماذا يكره الشياطين والجن والسحرة التمر والعجوة ؟

الحجامة نصب وإحتيال بإسم الدين !

ما هي قصة رمي "الجمرات" على الشيطان؟

شخصية محمد رسول الإسلام بين الواقع وأضغاث الأحلام .. الإسلام القصة التي لم تُروَى

الإسلام هو المُشكل وليس هو الحل

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

ترك تعليق

تأكد من إدخال المعلومات (*) في المناطق المشار إليها.