Arabic English French Persian
Shaima Bint Almuneer

Shaima Bint Almuneer

مصر.. شاهد فتوى هامة عن الإفطار في رمضان بسبب فيروس كورونا (19-COVID)

مصر.. شاهد فتوى هامة عن الإفطار في رمضان بسبب فيروس كورونا (19-COVID)

يبدو أن فيروس كورونا (19-COVID) جل جلاله فرض نفسه وتحدى أركان الإسلام، فقد قال مفتي مصر السابق علي جمعة، إن الإطباء إذا نصحوا بالإفطار في شهر رمضان، للوقاية من فيروس كورونا، سيتوجب اتباعهم.

وتابع خلال حديث متلفز: "القاعدة بتقول هطاوع الأطباء، لأنهم الأعلم بالواقع، لكن لا يجب استباق الأحداث".

وأضاف أنه من الواجب، اتباع إرشادات الأطباء في حال تطلب الإفطار بشهر رمضان، للوقاية من فيروس كورونا (19-COVID) جل جلاله، حيث ينصح الأطباء بالحرص على شرب المياه بشكل مستمر، لأن جفاف الحلق قد يعرض صاحبه للإصابة بفيروس كورونا.

وأكد أن أتباع نصائح الأطباء، في ما له خطورة على حياة الإنسان، واجب ومخالفته حرام، مشيرا إلى أن المخالف يحتسب عند الله عاصيا، لأنه مثل المنتحر.

وأوضح أنه إذا كان الصيام في شهر رمضان، سيؤدي إلى إلحاق الأذى بالصحة، يصبح الصيام حراما، ويعاقب عليه العبد بدلا من الثواب.

من جهة أخرى قالت دار الإفتاء المصرية: إذاعة القرآن في مكبرات المساجد إفساد في الأرض ومن المنكر

فقد رد أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية الشيخ أحمد ممدوح على دعوة البعض لرفع القرآن الكريم في مكبرات المساجد الخارجية، مشيرا إلى أن هذا الأمر إفساد في الأرض.

وقال: "هذا إفساد في الأرض ومن المنكرات، القرآن ليس منكراً ولكن فعل من يريد ذلك منكر، فمن يذيع القرآن الكريم في مكبرات الصوت بالمساجد، هل يقصد التعكير على الناس فربما أحدهم يريد أن ينام وآخر مريض وآخر كبير في السن، فأنت تخترق دائرة خصوصيته وترغمه على الاستماع للقرآن الكريم، ومنهم من يفعل ذلك في السحر".

وتابع: "بل إن إذاعة أحداث الصلاة نفسها في مكبرات الصوت الخارجية من المنكرات، والمشروع هو رفع الأذان وممكن الإقامة ولو أنها متعلقة بأهل المسجد وليس أهل الحي".

* كما دعت الحكومة السعودية المسلمين في كل أنحاء العالم إلى التريث قبل وضع أي خطط خاصة بالحج، أو العمرة في ظل أزمة جائحة فيروس كورونا (19-COVID) جل جلاله.

وقال وزير الحج السعودي محمد صالح بن طاهر، إن المملكة تحث المسلمين في كل أنحاء العالم على التريث قبل وضع خطط لأداء فريضة الحج أو مناسك العمرة هذا العام إلى أن تتضح الرؤية أكثر بخصوص جائحة فيروس كورونا المستجد.

وشدد بن طاهر، في حديث لقنة "الإخبارية" السعودية الرسمية، على أن المملكة مهتمة بسلامة جميع المعتمرين والزوار، مضيفا أن المتواجدين في فنادق العزل الصحي يتمتعون بصحة جيدة وتم إعادة المبالغ لمن حصل على تأشيرات العمرة ولم يعتمر.

وأشار إلى أن هناك تنسيقا كبيرا مع وزارة الصحة السعودية لتقديم الخدمات للمعتمرين، مشيرا إلى أن السعودية تقدم الرعاية لـ1200 معتمر لم يستطيعوا العودة لبلدانهم.

وسبق أن أغلقت السعودية كل المساجد وبينها الحرم المكي والمسجد النبوي في المدينة المنورة، مع تعليق معظم الرحلات الجوية مع الدول الأجنبية، وفرض قيود واسعة على التنقلات داخل المملكة في إطار إجراءات مكافحة انتشار فيروس كورونا.

 

حكم إلغاء صلاة الجمعة وتأجيل الحج والعمرة بسبب كورونا

 

 

وزير الأوقاف: يجوز إلغاء صلاة الجمعة إذا سببت هلاكا والبديل أن تصليها ظهراً

هل سيتم إلغاء موسم الحج ٢٠٢٠؟

 

حكم إلغاء الحج بسبب كورونا الشيخ مصطفى العدوي

 

الغاء شهر رمضان بسبب غلق المساجد

 

أكذوبة الوحي ومرض النبي محمد النفسي

القصة الحقيقية لمحمد ابن ابيه (عربي)

للمــــــــــــــزيد:

قرآن رابسو.. سورة كورونا

الكمامة الإسلامية وكمامة كورونا

لمواجهة وباء "كورونا" المضادات الحيوية " Antibiotics" متوفر فى جناح الذبابة

السعودية تمنع الدخول إلى أراضيها لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبويمنظمة الصحة العالمية تحذر العرب من شرب لبن وبول البعير لاحتمال الإصابة بفيروس كورونا

هل استثمر تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” فيروس كورونا كسلاح بيولوجي؟

أبو الهول يستغيث بالسيسي من كورونا وأهمال وزارتي الصحة والأثار له

التهديدات الإرهابية الجديدة.. دور الانتربول في مكافحة الإرهاب البيولوجي

فيروس كورونا وحروب الاوبئة

تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" يأمر مقاتليه بوقف عملياتهم في المدن الأوروبية خشية إصابتهم بكورونا

رمضان أو الصوم الإسلامي هو شخبطة و لخبطة لجسد الصائم

نصيحة واجبه لكل صائم عن أضرار الصيام فى رمضان

رمضان والتخبط في التشريع

فتاوي بلا حرج لفتحة الشرج بالصوت والصورة : حكم استخدام الشطاف واللبوس والحقن الشرجية فى نهار رمضان

الأبعاد السيكولوجية والسوسيولوجية للتطرف والإرهاب الإسلامي

الإسلام و العداء الحتمي للحضارة الإنسانية جـ 1 من 2

الإسلام و العداء الحتمي للحضارة الإنسانية جـ 2 من 2

الإسلام العامل الأساسي للتخلف فى المجتمعات الإسلامية

شذوذ النبي محمد (ص) مع زاهر بن حرام (ر)

للكبار فقط (+18) : رهط من الصعاليك العراة ينتهكون عرض النبي محمد (ص) ويركبونه حتى الصباح

للكبار فقط (+ 18): هل كان الرسول محمد (ص) شاذاً لوطي ؟

هل مات محمد (ص) بالسم الهاري؟ أذاً هو نبي كذاب بأعتراف سورة الحاقة!

الخليفة عمر ابن الخطاب يقر ويعترف بأنه لوطي وشاذ جنسياً

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

كاتب القرآن يزدري بالذات الإلهية ويشين الله بما لا يليق

بإعتراف القرآن .. المسيح هو إله السماء الارض

القرآن يقر ويعترف بأن كل المؤمنات به عاهرات

عنصرية النصوص القرآنية.. ونهجه في أستعباد العباد

أخلاق إسلامية (1): وإن زني وإن سرق

أخلاق إسلامية (2) : لا تنهى عن خلق وتأتي بمثله

أخلاق إسلامية (3) : ينكح بلا قانون ويقتل بلا شريعة

أخلاق إسلامية (4): أصول السباب الجنسي

أخلاق إسلامية (5): اغتيال براءة الأطفال

أخلاق إسلامية (6) : استعارة فروج النساء

ما يجوز ولا يجوز في نكاح البهيمة والعجوز

ابن القيم الجوزية - رَسُولُ الزِنـَـــا

ابن القيم الجوزية - رَسُولُ الشُذوذِ

ابن القيم الجوزية - رَسُولُ الدَعَارَةِ

محمد يأتيه الوحي وهو فى ثوب عائشة

التحرش الجنسي بالمرأة المسلمة

قتيلة بنت قيس زوجة محمد (ص) التي إرتدت عن الإسلام وتزوجت بعد موته

حوار مع جبريل [6] ... عن محمد و النساء

الشَّبَقُ الْجِنْسِيُّ عِنْدَ قَثْم بْن عَبْدِ اللَّات المكني بمحمد ابن أمنه

أخلاق محمد جـ 3 : قتل الأسرى والنساء والأطفال، إحراق المزروعات

مضاجعة الوداع للزوجة الميتة ولا حياء فى الدين الإسلامي

أفعال لا تليق بنبي 6 – الايمان عن طريق المصارعة الحرة

اعلن وفاة دين الإسلام

نبي الرحمة لم يرحم حتى نساءه

بالصوت والصورة .. الدكتور القمص زكريا بطرس يعلن وفاة (موت) الدين الإسلامي رسمياً

تبادل الزوجات في القرآن

افعال لا تليق بنبي: 1 - مقتل ام قرفة

أفعال لا تليق بنبي : 2 – قتل عصماء بنت مروان

أفعال لا تليق بنبي : 3 - اعدام الحارث بن سويد

أفعال لا تليق بنبي : 4 – معركة بدر بين الحقيقة والاسطورة

أفعال لا تليق بنبي: 5 – من الذي نهى النبي عن الاوثان

أفعال لا تليق بنبي 6 – الايمان عن طريق المصارعة الحرة

هل استثمر تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” فيروس كورونا كسلاح بيولوجي؟

هل استثمر تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” فيروس كورونا كسلاح بيولوجي؟

 

 

حازم سعيد ، باحث بالمركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والاستخبارات ـ المانيا و هولندا

 

يعد الإرهاب البيولوجي هو الإطلاق المتعمد للفيروسات أو البكتيريا أو المواد السمية أو غيرها من العوامل الضارة الأخرى لتسبيب المرض أو الوفاة للبشر أو الحيوانات أو النباتات. وامتلأت صفحات تنظيم الدولة الإسلامية- داعش على الإنترنيت وموافعه الإلكترونية، بنشر مواد تعليمية على تصنيع مواد سمية أو متفجرات، والتحريض على استخدام هذا النوع من الإرهاب  في  أوروبا .

 

تحذيرات داعش لمقاتليه

دعا تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” مقاتليه إلى تجنب المدن الأوروبية التي تعاني من تفشي الفيروس في الوقت الحالي، خوفا من إصابتهم بفيروس “كورونا”. ، وذلك من أجل الحفاظ على أرواحهم.وحث “داعش” عناصره على الابتعاد عن “أرض الوباء” لتقليل خطر التعرض للمرض القاتل الذي وصفه بـ”الطاعون” وفقا لـ”روسيا اليوم ” فى 15 مارس 2020.

حذر تقرير لجامعة كامبريدج من أنه يمكن بناء أسلحة بيولوجية تستهدف الأفراد على أساس عرقي، بناء على الحمض النووي الخاص بهم، وفقا لما ذكرت صحيفة “التلغراف” البريطانية وفقا لـ”سكاى نيوز عربية” فى 13 أغسطس 2019. وفي تقرير جديد دعا خبراء وعلماء أصحاب القرار إلى “حماية مواطنيهم” والبدء في الاستعداد لظهور أوبئة مدمرة استنادا إلى الهندسة الحيوية أو برمجة أجهزة بأنظمة ذكاء صناعي قد يتم فقدان السيطرة عليها.

 

داعش يستعين بعلماء متخصصين

كشف تقرير لـ”الحرة” فى 13 سبتمبر 2019  أن ”أبرار الكبيسي” من “أبرز الباحثين البيولوجيين المشاركين في برنامج الأسلحة الكيماوية لتنظيم الدولة الإسلامية "داعش"” . كانت تشارك في “برنامج تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" لتصنيع وتدريب عناصر خاصة في هيئة التطوير والتصنيع بالتنظيم على تحضير وانتاج واستخدام الاسلحة الكيمياوية في البلاد وخارجها”.وبحلول أواخر عام 2016 نفذ تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" هجمات احتوت على مواد كيماوية، بما في ذلك الخردل والكلور والكبريت، (52) مرة على الأقل في سوريا والعراق، وفقا لتحقيق نشره مرصد الصراع التابع لمركز أبحاث (آي إتش أس) ومقره لندن.

أكَّدت صحيفة “واشنطن بوست” فى 22 يناير 2019، أن العالم العراقي “سليمان العفاري”، وافق على التعاون مع تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” فى مجال تصنيع الأسلحة الكيميائية.ويقول “العفارى””إنَّ داعش طلب منه المساعدة في تحضير سلاح كيميائي، وأنه وافق على العرض وأشرف على إنتاج داعش لغاز الخردل “. واستطرد قائلاً: “كان مقاتلو التنظيم يطلبون معدات وحاويات وأشياء يحتاجونها لتصنيع الأسلحة الكيميائية، ومنها الحصول على فولاذ مقاوم للصدأ. وأنه عمل لدى التنظيم في قوام مجموعة من المختصين، قامت بتركيب وإنتاج سلاح كيميائي تم استخدامه ضد المدنيين والفصائل المسلحة مع الجيش الأميركي والتحالف الدولي خلال القتال في العراق وفي سوريا.

 

تحذيرات من استغلال التنظيمات المتطرفة للأسلحة البيولوجية

أبدى تنظيم “القاعدة” اهتماماً بتطوير الأسلحة البيولوجية واستخدامها وفقا لـ”اندبندنت عريبة” فى10 فبراير 2020، وشغّل مختبراً للجمرة الخبيثة في أفغانستان قبل أن تجتاحها القوات الأميركية عام 2002. وفي عام 2001، بُعثت رسائل محملة بالجمرة الخبيثة إلى العديد من السياسيين وغيرهم في الولايات المتحدة، حيث قتلت (5) أشخاص واحتُجز (22 ) آخرون في المستشفى، واضطرت الحكومة الأميركية لإخلاء مباني الكونغرس، والعديد من مقار شبكات التلفزيون، وتسبب هذا الحدث في إنفاق مليارات الدولارات في تكاليف إزالة التلوث والتحقيق.

أعلنت الاستخبارات الروسية فى 19 يونيو 2019 وفقا لـ”روسيا اليوم ”أن الإرهاب الدولي يحاول الحصول على الأسلحة البيولوجية والكيميائية والنووية لاستخدامها في هجماته. وأضاف: “بالدرجة الأولى يخص ذلك محاولات الإرهابيين المستمرة للحصول على منفذ للدخول إلى المعلومات حول إنتاج وسائل الإصابة النووية والكيميائية والبيولوجية، واهتمامهم المرتفع بالمسائل الخاصة باحتمال استخدام العوامل البيولوجية المسببة للأمراض والمواد الكيميائية السامة، لأغراض إرهابية.

وكانت قد سلمت هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة) سلمت مسلحي تنظيمي داعش و”أنصار التوحيد” ست عبوات تحوي غاز السارين وغاز الكلور.وفقا لـ”سبوتنيك” فى 22 سبتمبر 2018. وأعلنت وزارة الدفاع الأميركيةوفقا لـ”سكاى نيوز عربية” فى 8 فبراير 2017 أن تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" استخدم مختبرات جامعة الموصل شمالي العراق لإنتاج أسلحة كيماوية تحتوي على مادة الخردل. وانه من المتوقع  أن تنظيم داعش “قد يكون صنع بنفسه” غاز الخردل الذي استخدمه في العراق وسوريا.

 

مخططات بيولوجية فى أوروبا

نجح الاتحاد الأوروبي في تفادي وقوع (16) عملية إرهابية خلال 2018؛ منها 3 هجمات كان من المفترض أن يتم استخدام أسلحة كيماوية أو بيولوجية فيها، بحسب ما جاء في التقرير السنوي لـ”وكالة الشرطة الأوروبية “يوروبول” وفقا لـ”صحيفة “الشرق الأوسط” فى 28 يونيو 2019. وقد حاكمت محكمة ألمانية أسلاميين متطرفين كانا يخططان لشن اعتداء بـ”قنبلة بيولوجية” في ألمانيا، في قضية غير مسبوقة في ألمانيا.

واتهمت النيابة الألمانية لمكافحة الارهاب التونسي “سيف الله هـ.” ، وصديقته الألمانية “ياسمين هـ.” ، بـ “صنع سلاح بيولوجي خطير عن سابق تصور وتصميم” بهدف “التحضير لعمل خطير يعرض الدولة لخطر عنيف”. وكان سيف الله هـ. حاول مرتين الوصول إلى سوريا عبر تركيا للالتحاق بمقاتلي تنظيم :داعش” وفقا لـ”مونت كارلو” فى 7 يونيو 2019 . وجد المحققون في شقته (84،3) ملغ من الريسين وحوالي (3300) من بذور الخروع التي تتيح صنع السم، وهذه المادة القاتلة هي الأقوى، بـ (6000) آلاف مرة من السيانيد، إذا تم تناولها أو استنشاقها أو حقنها.

 

الخلاصة

إن دعوة تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” بتجنب مقاتليه المدن الأوروبية التي تعاني من تفشي الفيروس في الوقت الحالي، خوفا من إصابتهم بـ”كورونا” هو فى محض الخيال، وأسلوبا لمرواغة الأجهزة الأمنية فى أوروبا.  كيف لتنظيم يستخدم أنصاره فى تنفيذ هجمات انتحارية، وفى نفس الوقت يخاف على مقاتليه من العدوى بالفيروس.

فليس من المستبعد أن يكون قد استثمر تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” فيروس كورونا . وأصدر أوامر لانصاره بحمل الفيروس ونشره فى بعض دول التكتل الأوروبى. خاصة وأن تلك النوع من الهجمات البيولوجية الإرهابية رخيصة الثمن ولايمكن تتبعها بسهولة وبعيدة عن أعين الأجهزة الأمنية.

باتت التهديدات التى يطرحها الإرهاب البيولوجي للتنظيمات الإرهابية حقيقية. لاسيما أن التظيمات المتطرفة كـتنظيم الدولة الإسلامية ”داعش” وغيرها غير مقيدين بأى معاهدات دولية أواتفاقيات بشأن الأسلحة البيولوجية. وأصبحت تلك التهديدات ملمومسة فى بعض الدول الأوروبية يمكن أن يطلق عليه “قنبلة بيولوجية موقوتة” قد تهدد الأمن المجتمعى فى أوروبا.

تشيرالدلائل  إلى أن لدى تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” المعلومات والتكنولوجيا بالإضافة إلى الخبرة اللازمة لتصنيع أسلحة كيمياوية أو بيولوجية وتطويرها، من خلال الاستعانة بعلماء متخصصين فى تلك المجالات، أو عن طريق البحث عن طريقة تصنيع الأسلحة على شبكة الإنترنيت.

 

التوصيات

تعزيز التعاون على الصعيدين الدولي والإقليمي لاكتشاف كيفية حصول التنظيمات المتطرفة على  المواد البيولوجية والكيميائية والاتجار بها خاصة على الشبكة العنكبوتية، وضع نظاما أمنيا لمواجهة الطوارئ ضد الارهاب البيولوجى والكيميائى اتخاذ اجراءات وقائية ضد الهجمات البيولوجية.

 

الهوامش

سلاح داعش البيولوجي.. يسبب الحكة…  سكاى نيوز

http://bit.ly/3daFDv1

المرأة الأخطر”... من هي خبيرة داعش الكيمياوية؟… الحرة

https://arbne.ws/2wcuEjR

تعرف على العالم العراقي الذي ساعد تنظيم داعش في تصنيع الأسلحة الكيميائية … يورونيوز

http://bit.ly/39VZHPJ

الإرهاب البيولوجي في ألمانيا … مونت كارلو

http://bit.ly/3d5Ll12

روسيا: التنظيمات الإرهابية تحاول الحصول على أسلحة بيولوجية ونووية وكيميائية … روسيا اليوم

http://bit.ly/3aX879i

«يوروبول»: 7 هجمات أوقعت 13 قتيلاً… وأكثر الاعتقالات في فرنسا وبريطانيا وبلجيكا… الشرق الأوسط

http://bit.ly/2IU0V1K

داعش” يأمر مقاتليه بوقف عملياتهم في المدن الأوروبية خشية إصابتهم بكورونا... روسيا اليوم

http://bit.ly/2TTZTsY

تحذير من سلاح بيولوجي يحدد أهدافه على أساس عرقي… سكاى نيوز عربية

http://bit.ly/2WlU4pQ

داعش” يتسلم شحنة من الكلور والسارين في المنطقة منزوعة السلاح… سبوتنيك

https://bit.ly/3adqNBR

بالتفصيل.. كيف تعمل الحرب البيولوجية والكيميائية؟… العربية

https://bit.ly/2UaGVhL

حاسوب لمقاتل من داعش يحوي وثائق عن كيفية تصنيع السلاح البيولوجي

 

 

 

داعش درب 400 عنصر لشن هجمات في أوروبا

شبكة تنظيم داعش المتطرف في أوروبا

استراتيجية "الفتح الثالث"!!.. بالوثائق هذا هو مشروع الإخوان لغزو أوروبا والعالم

الشيخ محمد العريفي يفتخر بجرائم رسوله محمد

 

 

أمام مسجد الاقصى اقتلوا كل من يرفض الاسلام أو دفع الجزية

على الكفار الكتابيين اليهود والنصارى دفع الجزية وهم صاغرون أو أن يسلموا

الشيخ عبد الله عزام: كل مسلم هو ارهابي!

صحابته اكلوا رؤوس البشر كما سمل هو أعين البشر

القصة الحقيقية لمحمد ابن ابيه (عربي)

للمــــــــــــــزيد:

التهديدات الإرهابية الجديدة.. دور الانتربول في مكافحة الإرهاب البيولوجي

فيروس كورونا وحروب الاوبئة

تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" يأمر مقاتليه بوقف عملياتهم في المدن الأوروبية خشية إصابتهم بكورونا

الأبعاد السيكولوجية والسوسيولوجية للتطرف والإرهاب الإسلامي

قرآن رابسو.. سورة كورونا

الإسلام و العداء الحتمي للحضارة الإنسانية جـ 1 من 2

الإسلام و العداء الحتمي للحضارة الإنسانية جـ 2 من 2

الإسلام العامل الأساسي للتخلف فى المجتمعات الإسلامية

الإسلام عقيدة أيدولوجية أخطر من النازية والفاشية وعلى الجميع كشفها ومحاربتها - المقدمة

الإسلام عقيدة أيدولوجية أخطر من النازية والفاشية وعلى الجميع كشفها ومحاربتها جـ 1

الإسلام عقيدة أيدولوجية أخطر من النازية والفاشية وعلى الجميع كشفها ومحاربتها جـ 2

الإسلام عقيدة أيدولوجية أخطر من النازية والفاشية وعلى الجميع كشفها ومحاربتها جـ 3

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

كاتب القرآن يزدري بالذات الإلهية ويشين الله بما لا يليق

بإعتراف القرآن .. المسيح هو إله السماء الارض

القرآن يقر ويعترف بأن كل المؤمنات به عاهرات

عنصرية النصوص القرآنية.. ونهجه في أستعباد العباد

أخلاق إسلامية (1): وإن زني وإن سرق

أخلاق إسلامية (2) : لا تنهى عن خلق وتأتي بمثله

أخلاق إسلامية (3) : ينكح بلا قانون ويقتل بلا شريعة

أخلاق إسلامية (4): أصول السباب الجنسي

أخلاق إسلامية (5): اغتيال براءة الأطفال

أخلاق إسلامية (6) : استعارة فروج النساء

مستشار الرئيس المصري للصحة النفسية: لا يوجد عذاب في القبر

مستشار الرئيس المصري للصحة النفسية: لا يوجد عذاب في القبر

قال العالم المصري المشهور ومستشار الرئيس المصري للصحة النفسية أحمد عكاشة، إن هناك نوعين من الموت، أولهما "موت يعقبه يقظه وهو النوم"، والثاني "موت لا يعقبه يقظه، وهو الوفاة".

وأضاف في الدقيقة 3:00 من الفيديو:" الوفاة عبارة عن إنسان نايم.. عارف لما تنام 8 ساعات هو ده.. والناس اللي بتقول عذاب القبر، مفيش حاجة بالشكل ده".

د.أحمد عكاشة يوضح الحالات المزاجية بين البشر ويصنف نفسه من بين الامزجة

وقال عكاشة: "الموت نوعين نوع يعقبه يقظة مثل النوم ونوع لا يعقبه يقظة يعني الوفاة إنك نايم بعمق فخايف ليه من الوفاة ده إنت نايم نومة حلوة جدا ومتحسش بالدنيا والجماعة اللي بيقولوا عذاب وبتاع مفيش الكلام ده حتى دينيا غلط".


خرافة عذاب القبر في الإسلام

وصــــف عذاب القبر

سماع صوت الميت عذاب القبر

 

 

 

هل يوجد عذاب في القبر للشيخ الشعراوي

الرد على من أنكر عذاب القبر - الشيخ صالح المغامسي

 

هل يُعذّب الإنسان في قبره إلى قيام الساعة ؟

 

 

القصة الحقيقية لمحمد ابن ابيه (عربي)

للمـــــــــزيد:

الثُعبان الأقرع يَقرع أبواب عَقلك

النبي محمد (ص) يضاجع زوجة عمه فى قبرها !

شيوخ الإسلام يقتحمون حياتنا بالأفتاء فى غرف النوم والبول ومضاجعة الشيطان للزوجة

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

للكبار فقط (+ 18): هل كان الرسول محمد (ص) شاذاً لوطي ؟

الخليفة عمر ابن الخطاب يقر ويعترف بأنه لوطي وشاذ جنسياً

شذوذ النبي محمد (ص) مع زاهر بن حرام (ر)

للكبار فقط (+18) : رهط من الصعاليك العراة ينتهكون عرض النبي محمد (ص) ويركبونه حتى الصباح

محمد يأتيه الوحي وهو فى ثوب عائشة

الشَّبَقُ الْجِنْسِيُّ عِنْدَ قَثْم بْن عَبْدِ اللَّات المكني بمحمد ابن أمنه

أخلاق إسلامية (1): وإن زني وإن سرق

أخلاق إسلامية (2) : لا تنهى عن خلق وتأتي بمثله

أخلاق إسلامية (3) : ينكح بلا قانون ويقتل بلا شريعة

أخلاق إسلامية (4): أصول السباب الجنسي

أخلاق إسلامية (5): اغتيال براءة الأطفال

أخلاق إسلامية (6) : استعارة فروج النساء

ما يجوز ولا يجوز في نكاح البهيمة والعجوز

الإسلام و العداء الحتمي للحضارة الإنسانية جـ 1 من 2

الإسلام و العداء الحتمي للحضارة الإنسانية جـ 2 من 2

الإسلام العامل الأساسي للتخلف فى المجتمعات الإسلامية

الإسلام عقيدة أيدولوجية أخطر من النازية والفاشية وعلى الجميع كشفها ومحاربتها - المقدمة

الإسلام عقيدة أيدولوجية أخطر من النازية والفاشية وعلى الجميع كشفها ومحاربتها جـ 1

الإسلام عقيدة أيدولوجية أخطر من النازية والفاشية وعلى الجميع كشفها ومحاربتها جـ 2

الإسلام عقيدة أيدولوجية أخطر من النازية والفاشية وعلى الجميع كشفها ومحاربتها جـ 3

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

صحيفة أمريكية: اعتقال ولي العهد السعودي السابق وشقيق الملك بتهمة الخيانة

صحيفة أمريكية: اعتقال ولي العهد السعودي السابق وشقيق الملك بتهمة الخيانة

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية أن السلطات السعودية اعتقلت الأميرين أحمد بن عبد العزيز شقيق الملك السعودي ومحمد بن نايف ولي العهد السابق بتهمة الخيانة.

وأضافت الصحيفة نقلاً عن مصادر وصفتها بالمقربة أن السلطات فتشت منزليهما، واعتقلت أيضا شقيق الأمير نواف بن نايف.

بتهمة محاولة الإنقلاب إعتقال أمراء في السعودية والأمر من الملك شخصياً

وقالت الصحيفة إن اعتقال الشخصين وهما حسب وصفها "من أكثر الشخصيات البارزة في المملكة " من شأنه "تعزيز سلطة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وإزاحة منافسيه على اعتلاء العرش."

وذكرت الصحيفة نقلا عن المصادر أن حراسا من البلاط الملكي يرتدون أقنعة وملابس سوداء ذهبوا إلى منزلي الرجلين واعتقلوهما وفتشوا منزليهما، مشيرة إلى أنه قد وجهت لهما تهمة "الخيانة"

.

واستطردت الصحيفة أن عقوبة هذا الفعل هو السجن مدى الحياة وقد تصل للإعدام.

ومن جهة آخرى ذكرت وكالة "بلومبرج" بأن الأمير ابن نايف وابن عبد العزيز كانا يخططان للانقلاب في السعودية!!!

نقلت وكالة بلومبرج عن مصدر قوله إن السلطات السعودية تتهم الأمير أحمد ابن عبد العزيز والأمير محمد ابن نايف، اللذين اعتقلتهما يوم الجمعة بتهمة الخيانة بالتخطيط لانقلاب في المملكة.

ولفتت الصحيفة إلى أن الديوان الملكي أبلغ أعضاء مجلس المبايعة أن الأميرين أحمد ابن عبد العزيز (78 عاما) ومحمد ابن نايف (61 عاما) كانا يخططان لمحاولة انقلاب، مشيرة إلى أن اعتقالات الجمعة ستهز التسلسل الهرمي في المملكة بشكل كبير، لا سيما وأن الأمير أحمد هو شقيق الملك سلمان وهو آخر الأبناء المتبقين على قيد الحياة للملك المؤسس للمملكة العربية السعودية عبد العزيز آل سعود، وكان ينظر إليه على أنه مرشح محتمل للعرش، كما أنه عضو بارز في مجلس المبايعة.

وأشارت بلومبيرج إلى أن الأمير أحمد ظهر في العام 2018 في مقطع فيديو نادر يتحدث فيه مع متظاهرين في لندن، ما أثار الجدل حول الخلاف المحتمل في صفوف الأسرة الحاكمة. وفي أكتوبر 2018 عاد إلى المملكة بعد قضاء بعض الوقت في الخارج.

ولفتت الصحيفة إلى أن العديد من أعضاء الأسرة الحاكمة في السعودية يتعهدون بالولاء لولي العهد الحالي محمد ابن سلمان، إلا أن توطيده للسلطة أدى إلى تهميش أو إبعاد أقارب آخرين.

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" قالت إن حراساً من البلاط الملكي يرتدون أقنعة وملابس سوداء ذهبوا إلى منزلي الأميرين واعتقلوهما وفتشوا منزليهما، مشيرة إلى أنه قد وجهت لهما تهمة "الخيانة"، وأن عقوبة هذا الفعل هو السجن مدى الحياة، وقد تصل إلى الإعدام.

مجتهد يعلن عن مفاجاه بشأن وفاه الملك سلمان والأمير سعود يخرج عن صمته

عاجل : اعتقال الاميرين احمد بن عبد العزيز شقيق ملك السعودية و محمد بن نايف بتهمة الخيانة العظمي

الأمير محمد بن نايف ولي العهد السابق في سطور

محمد بن نايف ولي العهد السابق يبايع محمد بن سلمان ولياً للعهد

المــــــــــــــزيد:

السعودية تسمح للرجال والنساء الأجانب الغير متزوجين بمشاركة غرف النوم واحدة في الفنادق

مكتب التحقيقات الفيدرالي يكشف عن هوية مسؤول سعودي "على صلة" بهجمات 11 سبتمبر

ولي العهد السعودي يلتقي رئيس وفد القيادات المسيحية الإنجيلية

داعية سعودي يهاجم هيئة الترفيه بالمملكة: تجلب سخط الله وتسلخ المجتمع عن هويته

بالصوت والصورة.. السعودية تغير مناهج تعليمها لتنص على أن الخلافة العثمانية "دولة غازية ومجرمة"

فيسبوك" تتهم السعودية بتنظيم حملات تأثير سرية عبرها و"إنستجرام"

بالصوت والصورة.. "فايزة المُطيري" السعودية التى أعتنقت المسيحية بكندا

بالصوت والصورة.. معمودية السعودي "بندر العتيبي" في بريطانيا بعد تحوله للمسيحية

بالصوت والصورة.. السعودية نحو التصويت على تشريع خاص بالتبرع بالأعضاء البشرية

للكبار فقط (+ 18): هل كان الرسول محمد (ص) شاذاً لوطي ؟

الخليفة عمر ابن الخطاب يقر ويعترف بأنه لوطي وشاذ جنسياً

شذوذ النبي محمد (ص) مع زاهر بن حرام (ر)

للكبار فقط (+18) : رهط من الصعاليك العراة ينتهكون عرض النبي محمد (ص) ويركبونه حتى الصباح

محمد يأتيه الوحي وهو فى ثوب عائشة

الشَّبَقُ الْجِنْسِيُّ عِنْدَ قَثْم بْن عَبْدِ اللَّات المكني بمحمد ابن أمنه

أخلاق إسلامية (1): وإن زني وإن سرق

أخلاق إسلامية (2) : لا تنهى عن خلق وتأتي بمثله

أخلاق إسلامية (3) : ينكح بلا قانون ويقتل بلا شريعة

أخلاق إسلامية (4): أصول السباب الجنسي

أخلاق إسلامية (5): اغتيال براءة الأطفال

أخلاق إسلامية (6) : استعارة فروج النساء

ما يجوز ولا يجوز في نكاح البهيمة والعجوز

شذوذ النبي محمد (ص) مع زاهر بن حرام (ر)

الكمامة الإسلامية وكمامة كورونا

الكمامة الإسلامية وكمامة كورونا

عبدالله صالح

(Abdullah Salih)

منذ أن أصيب المجتمع بوباء اسمه الإسلام السياسي والمرأة تعاني من اضطهاد ممنهج بذرائع شتى كـ " الشرف " أو الخروج عن بيت الطاعة و...... منهجية هذا الظلم نابع من أعراف وسنن عشائرية ذكورية مستندة إلى طروحات جامدة أتت من خلال كتب "مقدسة" ممنوع المساس بنصوصها والتي تعطي للرجل حق تحديد المرأة واجبارها على الطاعة باعتباره "قيوما" عليها فيقول كاتب القرآن فى (سورة النساء: 34):

"الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا".

بمجيء الإسلام السياسي إلى السلطة في بعض من الدول وثم الفراغ الفكري الذي احدثه انهيار الكتلة السوفيتية في التسعينات من القرن الماضي ازداد هذا الطوق شدة على رقاب النساء مما أدى الى اجبار غالبية النساء في تلك المجتمعات على ارتداء الحجاب أي الكمامة الإسلامية تحت ضغط السلطة الذكورية داخل الاسرة وكذلك سلطة المجتمع الذكوري خارج الاسرة.

ان ارتداء كمامة فايروس كورونا، رغم كونه جاء طوعياً حفاظاً على سلامة البشر، رجلاً كان أم امرأة، الا انه يخلق حالة من الضيق لدى الانسان باعتباره شيئاً مغايرا للطبيعة البشرية التي تريد أن تتنفس بكل حرية دون أية قيود، الا ان وضع الكمامة على الفم والانف يقيد، بشكل أو بآخر، هذه الحرية.

الحجاب، والحالة هذه، يخلق نفس الشعور وبدرجات اعلى لدى المرأة حتى ولو كان ارتداءه "طوعياً" ، الا ان وباء الذكورية ليس كوباء كورونا يمكنك تجنبه باتباع بعض الارشادات الصحية، فهولا يرحم ويفتك بضحاياه لأتفه الأسباب ان امتنعت المرأة عن ارتداءه، هنا دعونا نتصور حال المرأة المحجبة التي ترتدي الحجاب مجبرة حفاظا على حياتها ان خرجت إلى الشارع أو مشت أمام "المحارم" من الرجال دون حجاب، انه حقا وباء أقدم وأفتك من كورونا وليس له علاج سوى بمجتمع تسود فيه الحرية والمساواة .

*فكرة هذا المقال جاءت من الصديقة (منال حميد) ونشرتها الرفيقة أقبال صلال على صفحتها في الفيسبوك وهنا أدرج النص كما هو:

"غالبية البنات بالثورة لبسوا الكمامات بسبب مرض اقدم من كورونا وهو الطعن بالشرف الرخيص وفتح أبواب جحيم لأي بنية تريد تمارس حق من حقوقها وهو التعبير وهي في غنى عنه لذلك سون حل وسط وهو التخفي وراء قطعة صغيرة حتى تخفي ملامح الوجه وكان عدهن استعداد يبقن بالساعات وهن مختنقات بهاي الكمامة بس حتى تشارك وتثبت موقفها وولا واحد ولا واحد ولا واحد من الرجال حس هاي معناها اني خايفة على حياتي او حريتي بسببكم لان اي بنية تنكشف او تنرفع صورتها للنت اثناءط الاحتجاج معناها حبس بالبيت أو حرمان من أمور آخرى قد تصل للدراسة حتى محد يعرف قيمة الجمال كد النساء وفضلن يخفن تلاث ارباع وجههن وفي بعض الأحيان مع نظارة شمسية حتى بس يقولن ( لا)

اتمنى اتمنى لبسكم للكمامة هاي الفترة يخليكم تعيدون النظر ولو بفكرة وحدة من افكار مصادرة الحرية اللي تعيشوها للنساء.".

بعض الناس يقول إنه بسبب الهجمة على النقاب اضطر العالم للبس الكمامة بسبب الكورونا فهل يصح هذا الكلام؟

خناقة وتراشق بالالفاظ بين وليد اسماعيل وفريدة الشوباشى وسمير صبرى حول حظر النقاب

 

شاهد.. ممرضات يرتدين "الكمامة" كبديلاً عن "النقاب" للتحايل علي قرار الحظر !

كورونا والنقاب عزتي بنقابي

استشارى بالقصر العينى يثبت وجوب منع نقاب الممرضات لهذه الأسباب الطبية

قصة إستعباد وتحقير المراة في الاسلام

المـــــــــــــــــزيد:

سورة النقاب

الحجاب و خرم الباب

من أسباب نزول آية الحجاب

سعاد صالح طالبت بمنع الاختلاط في الحرم المكي بسبب حالات التحرش

الحجاب يحافظ على المُسلمة من نظرة الذئاب البشرية و يحصنها

حجاب الرجال

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.. صرخة حواء طلقت دين الظلام

القرآن يقر ويعترف بأن كل المؤمنات به عاهرات

التحرش الجنسي بالمرأة المسلمة

تبادل الزوجات في القرآن

اللمَم وما أدراك ما اللَمم !!

أحفظ فرجك يا مؤمن..

بالصوت والصورة.. مفتى الجمهورية السابق الشيخ علي جمعة: الزنا ليس حراماً فى القرآن

ما يجوز ولا يجوز في نكاح البهيمة والعجوز

شذوذ النبي محمد (ص) مع زاهر بن حرام (ر)

للكبار فقط (+18) : رهط من الصعاليك العراة ينتهكون عرض النبي محمد (ص) ويركبونه حتى الصباح

للكبار فقط (+ 18): هل كان الرسول محمد (ص) شاذاً لوطي ؟

الخليفة عمر ابن الخطاب يقر ويعترف بأنه لوطي وشاذ جنسياً

محمد يأتيه الوحي وهو فى ثوب عائشة

الشَّبَقُ الْجِنْسِيُّ عِنْدَ قَثْم بْن عَبْدِ اللَّات المكني بمحمد ابن أمنه

قرآن رابسو.. سورة الجنة

ابن القيم الجوزية - رَسُولُ الزِنـَـــا

ابن القيم الجوزية - رَسُولُ الشُذوذِ

ابن القيم الجوزية - رَسُولُ الدَعَارَةِ

قرآن رابسو.. سورة الفاشية

قتيلة بنت قيس زوجة محمد (ص) التي إرتدت عن الإسلام وتزوجت بعد موته

أخلاق محمد جـ 3 : قتل الأسرى والنساء والأطفال، إحراق المزروعات

عنصرية النصوص القرآنية.. ونهجه في أستعباد العباد

مضاجعة الوداع للزوجة الميتة ولا حياء فى الدين الإسلامي

اعلن وفاة دين الإسلام

نبي الرحمة لم يرحم حتى نساءه

بالصوت والصورة .. الدكتور القمص زكريا بطرس يعلن وفاة (موت) الدين الإسلامي رسمياً

بإعتراف القرآن .. المسيح هو إله السماء الارض

سعاد صالح طالبت بمنع الاختلاط في الحرم المكي بسبب حالات التحرش

سعاد صالح طالبت بمنع الاختلاط في الحرم المكي بسبب حالات التحرش

 

قالت الدكتورة "سعاد صالح"، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن هناك إجماع على أن المرأة لا تؤم الرجال، لكن تؤم النساء فقط، وتقف في وسطهن.

وتابعت "صالح" خلال لقائها ببرنامج "رأي عام" والمذاع عبر فضائية "ten" : المصلي قد يترك الصلاة، ويتأمل في جسد المرأة التي تؤمه، ولهذا هناك إجماع على عدم جواز إمامة المرأة للرجل، موضحة أن الشيطان يلزم الإنسان حتى في صلاته.

وأضاف : وعن طواف الرجال والنساء في الحرم المكي معا، أوضحت أن الطواف شعيرة وضرورة، منوهة بأنها طالبت بتخصيص عدد من الساعات لطواف النساء، وساعات للرجال، معقبة : "في ناس بيروحوا يحجوا ويتعمدوا التحرش بالنساء".

تحرش في الحرم المكي

إلى كل مسلم تحرش داخل الحرم

 

الدكتورة سعاد صالح تطالب بعدم الاختلاط في الحج لمنع التحرش!

د . سعاد صالح.. الفقهاء أجازوا معاشرة الرجل للبهيمة

"سعاد صالح" بـ"إباحة نكاح البهائم"

الشعراوي.. الرياضة الإيمانية (زيد وزينب)

الحرم المكي شبه خالي بسبب كورونا

قصة إستعباد وتحقير المراة في الاسلام

 

مسجد ليبرالي في برلين تؤم فيه سيدة الصلاة ولاترتدي النساء الحجاب

المـــــــــــــــــزيد:

التحرش الجنسي بالمرأة المسلمة

تبادل الزوجات في القرآن

اللمَم وما أدراك ما اللَمم !!

أحفظ فرجك يا مؤمن..

بالصوت والصورة.. مفتى الجمهورية السابق الشيخ علي جمعة: الزنا ليس حراماً فى القرآن

ما يجوز ولا يجوز في نكاح البهيمة والعجوز

شذوذ النبي محمد (ص) مع زاهر بن حرام (ر)

للكبار فقط (+18) : رهط من الصعاليك العراة ينتهكون عرض النبي محمد (ص) ويركبونه حتى الصباح

للكبار فقط (+ 18): هل كان الرسول محمد (ص) شاذاً لوطي ؟

الخليفة عمر ابن الخطاب يقر ويعترف بأنه لوطي وشاذ جنسياً

محمد يأتيه الوحي وهو فى ثوب عائشة

الشَّبَقُ الْجِنْسِيُّ عِنْدَ قَثْم بْن عَبْدِ اللَّات المكني بمحمد ابن أمنه

قرآن رابسو.. سورة الجنة

ابن القيم الجوزية - رَسُولُ الزِنـَـــا

ابن القيم الجوزية - رَسُولُ الشُذوذِ

ابن القيم الجوزية - رَسُولُ الدَعَارَةِ

قرآن رابسو.. سورة الفاشية

قتيلة بنت قيس زوجة محمد (ص) التي إرتدت عن الإسلام وتزوجت بعد موته

أخلاق محمد جـ 3 : قتل الأسرى والنساء والأطفال، إحراق المزروعات

عنصرية النصوص القرآنية.. ونهجه في أستعباد العباد

مضاجعة الوداع للزوجة الميتة ولا حياء فى الدين الإسلامي

القرآن يقر ويعترف بأن كل المؤمنات به عاهرات

اعلن وفاة دين الإسلام

نبي الرحمة لم يرحم حتى نساءه

بالصوت والصورة .. الدكتور القمص زكريا بطرس يعلن وفاة (موت) الدين الإسلامي رسمياً

بإعتراف القرآن .. المسيح هو إله السماء الارض

إِنَّا لَنَنْصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا.. لَكِنَهُمْ يُقتَلُون.. النبُوَةُ والخَيال

إِنَّا لَنَنْصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا.. لَكِنَهُمْ يُقتَلُون.. النبُوَةُ والخَيال

بولس اسحق

يدعي المؤمنون بأن الإله لا يخلف وعده لرسله المُرسلين من قبله.. وهو بالنصر وبالغلبة على اعدائهم بمساعدته لهم.. لكن اثناء بحثي في القران أثارت الآيات المدونة ادناه استغرابي:

1 "وَلَقَدْ سَبَقَتْ كَلِمَتُنَا لِعِبَادِنَا الْمُرْسَلِينَ، إِنَّهُمْ لَهُمُ الْمَنْصُورُونَ، وَإِنَّ جُنْدَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ"(سورة الصافات)،

2 "كَتَبَ اللَّهُ لَأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ"(سورة المجادلة)،

3 " إِنَّا لَنَنْصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الأَشْهَادُ"(سورة غافر)،

4 " ثُمَّ نُنَجِّي رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا كَذَلِكَ حَقًّا عَلَيْنَا نُنْجِ الْمُؤْمِنِينَ"(سورة يونس)..

وذلك لتعارضها الواضح البين مع الآيات الثلاثة التي تليها (7،6،5).. حيث تبين عكس ما جاء بالآيات الأربعة أعلاه.. حيث ان هنالك الكثير من الرسل تُقتل ولا تَغلب ولا تَنتصر.. وربها مطنش:

5 " أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لا تَهْوَى أَنْفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ"(سورة البقرة)،

6 " قُلْ فَلِمَ تَقْتُلُونَ أَنْبِيَاءَ اللَّهِ مِنْ قَبْلُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ"(سورة البقرة)،

7 " لَقَدْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَأَرْسَلْنَا إِلَيْهِمْ رُسُلا كُلَّمَا جَاءَهُمْ رَسُولٌ بِمَا لا تَهْوَى أَنْفُسُهُمْ فَرِيقًا كَذَّبُوا وَفَرِيقًا يَقْتُلُونَ"(سورة المائدة)..

فهل إله القرآن نسي ما قاله مسبقا في الآيات (1-2-3-4).. والتي تتعارض بالمطلق مع الآيات (5- 6- 7).. فلو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيراً.. فهل يعني هذا ان آختلافاً قليلاً مسموح به.. وهل كتب اله القران الغلبة له وللرسل وبالطبع الانتصار.. أم أن هنالك من الرسل من يُقتَل.. فلا يَغلب بل يُغلب ويُقتل ولا ينتصر.. واعتقد ان اله القران/محمد نسى الكثير من آياته ونسخها.. ربما لاختلاف شخصية الملقن أو المعلم.. ورقه ابن نوفل سابقاً .. ودحيه الكلبى لاحقاً.. بالتأكيد التناقض في الآيات واضح كغيره من التناقضات الكثيرة الموجودة في كل النصوص القرآنية..

ومقالتي وان كانت تبدأ من نقطة بعيدة قليلاً عن سؤال الموضوع.. الا اني اري ان لها علاقة مباشرة به.. لانه بسبب التناقض بمفهوم معنى (النبي أو النبوة) بين التوراة والقرآن.. جاءت كل هذه الشطحات بكتاب خاتم الرسالات.. فمفهوم النبي والنبوة في التوراة يختلف عن المفهوم الإسلامي للنبي والنبوة.. فبطول التوراة وعرضها نجد انه كان هناك العديد من الأنبياء في كل عصر.. وفي كل مرحلة تاريخية.. والنبي في المفهوم التوراتي اليهودي.. هو مفهوم قريب من مفهوم الكاهن أو المتنبئ أو الرائي.. والذي كانت مهمته تقتصر علي تبليغ أوامر محددة من الاله.. كحل أو فتوي أو تهديد في مسألة معينة.. وليست مهمته التبليغ بتشريع جديد باي حال من الأحوال.. وغالباًما كانت تأتيه تلك الأوامر من الإله.. اما علي شكل رؤية أو وحي.. حلم أو غيره.. وهذه الرؤيا أو الحلم كان يتعلق ببعض الأمور التي ستحدث فيما اذا لم يلتزم بني إسرائيل بكذا أو كذا.. أي التنبؤ بالمستقبل ومعرفة رأي الاله في امر أو تصرف محدد.. وهناك الكثير من النصوص في التوراة التي توضح معنى او الغاية من النبي:

- أولا ان النبي.. هو مجرد وسيط بين الاله والملك او القائد او الشعب في امر محدد كمثال:

وَلَمَّا دَخَلاَ أَرْضَ صُوفٍ قَالَ شَاوُلُ لِغُلاَمِهِ الَّذِي مَعَهُ: تَعَالَ نَرْجعْ لِئَلاَّ يَتْرُكَ أَبِي الأُتُنَ وَيَهْتَمَّ بِنَا، فَقَالَ لَهُ: هُوَذَا رَجُلُ اللهِ فِي هذِهِ الْمَدِينَةِ، وَالرَّجُلُ مُكَرَّمٌ، كُلُّ مَا يَقُولُهُ يَصِيرُ. لِنَذْهَبِ الآنَ إِلَى هُنَاكَ لَعَلَّهُ يُخْبِرُنَا عَنْ طَرِيقِنَا الَّتِي نَسْلُكُ فِيها، فَقَالَ شَاوُلُ لِلْغُلاَمِ: هُوَذَا نَذْهَبُ، فَمَاذَا نُقَدِّمُ لِلرَّجُلِ؟ لأَنَّ الْخُبْزَ قَدْ نَفَدَ مِنْ أَوْعِيَتِنَا وَلَيْسَ مِنْ هَدِيَّةٍ نُقَدِّمُهَا لِرَجُلِ اللهِ. مَاذَا مَعَنَا، فَعَادَ الْغُلاَمُ وَأَجَابَ شَاوُلَ وَقَالَ: هُوَذَا يُوجَدُ بِيَدِي رُبْعُ شَاقِلِ فِضَّةٍ فَأُعْطِيهِ لِرَجُلِ اللهِ فَيُخْبِرُنَا عَنْ طَرِيقِنَا، سَابِقًا فِي إِسْرَائِيلَ هكَذَا كَانَ يَقُولُ الرَّجُلُ عِنْدَ ذَهَابِهِ لِيَسْأَلَ اللهَ: «هَلُمَّ نَذْهَبْ إِلَى الرَّائِي». لأَنَّ النَّبِيَّ الْيَوْمَ كَانَ يُدْعَى سَابِقًا الرَّائِيَ، فَقَالَ شَاوُلُ لِغُلاَمِهِ: كَلاَمُكَ حَسَنٌ. هَلُمَّ نَذْهَبْ. فَذَهَبَا إِلَى الْمَدِينَةِ الَّتِي فِيهَا رَجُلُ اللهِ. (سفر صموئيل الأول 9: 5-10)..

15وَالرَّبُّ كَشَفَ أُذُنَ صَمُوئِيلَ قَبْلَ مَجِيءِ شَاوُلَ بِيَوْمٍ قَائِلًا:

16غَدًا فِي مِثْلِ الآنَ أُرْسِلُ إِلَيْكَ رَجُلًا مِنْ أَرْضِ بَنْيَامِينَ، فَامْسَحْهُ رَئِيسًا لِشَعْبِي إِسْرَائِيلَ، فَيُخَلِّصَ شَعْبِي مِنْ يَدِ الْفِلِسْطِينِيِّينَ، لأَنِّي نَظَرْتُ إِلَى شَعْبِي لأَنَّ صُرَاخَهُمْ قَدْ جَاءَ إِلَيَّ».

17 فَلَمَّا رَأَى صَمُوئِيلُ شَاوُلَ أَجَابَهُ الرَّبُّ: «هُوَذَا الرَّجُلُ الَّذِي كَلَّمْتُكَ عَنْهُ. هذَا يَضْبِطُ شَعْبِي.

18 فَتَقَدَّمَ شَاوُلُ إِلَى صَمُوئِيلَ فِي وَسَطِ الْبَابِ وَقَالَ: «أَطْلُبُ إِلَيْكَ: أَخْبِرْنِي أَيْنَ بَيْتُ الرَّائِي؟

19فَأَجَابَ صَمُوئِيلُ شَاوُلَ وَقَالَ: أَنَا الرَّائِي. اِصْعَدَا أَمَامِي إِلَى الْمُرْتَفَعَةِ فَتَأْكُلاَ مَعِيَ الْيَوْمَ، ثُمَّ أُطْلِقَكَ صَبَاحًا وَأُخْبِرَكَ بِكُلِّ مَا فِي قَلْبِكَ.

20وَأَمَّا الأُتُنُ الضَّالَّةُ لَكَ مُنْذُ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ فَلاَ تَضَعْ قَلْبَكَ عَلَيْهَا لأَنَّهَا قَدْ وُجِدَتْ. وَلِمَنْ كُلُّ شَهِيِّ إِسْرَائِيلَ؟ أَلَيْسَ لَكَ وَلِكُلِّ بَيْتِ أَبِيكَ؟

- ثانياً كان عدد الأنبياء كبيرا في كل وقت في بني إسرائيل.. ولا يمنع وجود نبي من وجود انبياء اخرون.. وكانت درجة تقديرهم متفاوتة:

فى (سفر صموئيل الأول 10: 5-6) " بَعْدَ ذلِكَ تَأْتِي إِلَى جِبْعَةِ اللهِ حَيْثُ أَنْصَابُ الْفِلِسْطِينِيِّينَ. وَيَكُونُ عِنْدَ مَجِيئِكَ إِلَى هُنَاكَ إِلَى الْمَدِينَةِ أَنَّكَ تُصَادِفُ ((زُمْرَةً مِنَ الأَنْبِيَاءِ)) نَازِلِينَ مِنَ الْمُرْتَفَعَةِ وَأَمَامَهُمْ رَبَابٌ وَدُفٌّ وَنَايٌ وَعُودٌ وَهُمْ يَتَنَبَّأُونَ، فَيَحِلُّ عَلَيْكَ رُوحُ الرَّبِّ فَتَتَنَبَّأُ مَعَهُمْ وَتَتَحَوَّلُ إِلَى رَجُل آخَرَ.".

(سفر الملوك الأول 18: 4) " وَكَانَ حِينَمَا قَطَعَتْ إِيزَابَلُ أَنْبِيَاءَ الرَّبِّ أَنَّ عُوبَدْيَا أَخَذَ مِئَةَ نَبِيٍّ وَخَبَّأَهُمْ خَمْسِينَ رَجُلًا فِي مُغَارَةٍ وَعَالَهُمْ بِخُبْزٍ وَمَاءٍ. ".

- ثالثاً في التوراة تعرض الكثير من الأنبياء – واحيانا بشكل جماعي – إلى القتل والاعدام.. وكان هذا يعود لعدة أسباب:

اما انهم يخطئون في توقع المستقبل.. كأن لا يستطيعوا التنبؤ الصحيح بنتيجة معركة ما.. أو انهم يعارضون رغبة الملك او الحاكم.. او انهم يهرطقون علي الاله ويبلغوا أوامر غير ما قال لهم.. او يدعون باطلا بانهم انبياء وجاءتهم الرؤيا من الاله كذباً.. كما حصل مع صاحبنا الرفيق الصلعومي أبا القاسم ابن أمنه (ولا غرابة ان اهل الجاهلية وصموه بالكاهن المفتري.. واحيانا بالساحر).. أو ان قومهم يقتلونهم لأسباب قد تعود إلى اضطرابات أو مشاكل سياسية او اجتماعه او اقتصادية:

(سفر التثنية 13: 5)" وَذلِكَ النَّبِيُّ أَوِ الْحَالِمُ ذلِكَ الْحُلْمَ يُقْتَلُ، لأَنَّهُ تَكَلَّمَ بِالزَّيْغِ مِنْ وَرَاءِ الرَّبِّ إِلهِكُمُ الَّذِي أَخْرَجَكُمْ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ، وَفَدَاكُمْ مِنْ بَيْتِ الْعُبُودِيَّةِ، لِكَيْ يُطَوِّحَكُمْ عَنِ الطَّرِيقِ الَّتِي أَمَرَكُمُ الرَّبُّ إِلهُكُمْ أَنْ تَسْلُكُوا فِيهَا. فَتَنْزِعُونَ الشَّرَّ مِنْ بَيْنِكُمْ.".

(سفر التثنية 18: 20) "وَأَمَّا النَّبِيُّ الَّذِي يُطْغِي، ((فَيَتَكَلَّمُ بِاسْمِي كَلاَمًا لَمْ أُوصِهِ أَنْ يَتَكَلَّمَ بِهِ))، أَوِ الَّذِي يَتَكَلَّمُ بِاسْمِ آلِهَةٍ أُخْرَى، فَيَمُوتُ ذلِكَ النَّبِيُّ {(وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ (44) لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ (45) ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ(46).. وهذا بالضبط ما حصل مع الرفيق الصلعومي أبا القاسم ابن أمنه عند موته}!!

(سفر الملوك الأول 9-10) "ودخل (أي إيليا) هناك المغارة وبات فيها. وكان كلام الرب إليه يقول: ما لك ههنا يا إيليا، فقال: قد غرت غيرة للرب إله الجنود، لأن بني إسرائيل قد تركوا عهدك، ونقضوا مذابحك ، وقتلوا ((أنبياءك)) بالسيف، فبقيت أنا وحدي، وهم يطلبون نفسي ليأخذوها!!

ومن خلال هذه النصوص فان القرآن في مأزق.. بسبب الإشكالية في مفهوم الأنبياء في التوراة.. والمختلف كلياً عن مفهوم الإسلام له.. والقرآن لم يذكر صراحة أي تعريف للنبي.. ولم يعارض التعريفات التي ذكرتها التوراة.. ومع ذلك نجد إله القرآن يعدهم بالنصر.. وهو ما لم يحدث.. آو يتوعد قتلتهم بالعذاب.. مع انهم قتلوهم تنفيذاً لأوامر الاله نفسه في بعض الأحيان.. والامر الآخر.. ان الأنبياء في التوراة لم يكونوا مكلفين بإبلاغ أي تشريعات.. ولم يحدد القران لأي منهم أي تشريعات عارضهم فيها قومهم.. ولنتذكر قصص يعقوب ويوسف والاسباط ويونان (يونس) ويحيى وصالح وادريس ونوح وداوود وسليمان.. ونتساءل ما هي التشريعات التي أتوا بها.. فالتوراة لا تذكر أي صاحب تشريع سوي موسي.. وكل الأنبياء ذوي الشأن بعده.. والمسماة بأسمائهم بعض اسفار التوراة.. لم يأتوا باي تشريعات.. وليس لهم أي معجزات بمعنى المعجزات.. بل كانت مهمتهم تقتصر علي تنصيب ملك ما.. مثل قصة شاؤول وداود وغيرهم.. أو ابلاغ نبوءة او رسالة محددة من قبل الاله.. او محاولة تذكير الناس بشرائع موسي.. او حتي مجرد التعامل مع الناس ومساعدتهم في طقوسهم.. وإلا ما حاجة هذا الاله لكل تلك المئات من الأنبياء معا.. وجاء عيسى المسيح بعد موسى أيضا بتشريعات.. أي ان التشريعات الالهية بدأت بموسى وانتهت بعيسى المسيح.. اما الباقين فهم مجرد كهان.. أي رائين.. أي متنبئين.. والكذبة فيهم كفتاح فال (قارئ كف ككهان الجاهلية.. سجاح وغيرها).. تنبؤاتهم قد تصيب كل الف مرة واحدة.. ولنا بابا القاسم الصلعومي ابن أمنه عبرة.. والبشرية عرفت الكهانة والتنبؤ منذ فجر التاريخ.. ولم تكن الجزيرة العربية ببعيدة عن هذا اللون من التنبؤ.. بل كانت هي أيضا تحاول التكهن بما سيجري.. وكان العرب يلجؤون الى هؤلاء الانبياء لاستشارتهم.. وكانوا يستعلمون منهم عن أمور الغيب.. والأحداث التي تقع في مقبل الزمان..

فلقد روى البخاري في صحيحه عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال: (كان الطواغيت التي يتحاكمون إليها في جهينة واحد، وفي أسلم واحد، وفي كل حيّ واحد، كهان ينزل عليهم الشيطان).."تلك الغرانيق العُلى، وإن شفاعتهن لتُرتَجى"..

وقد عرف من الكاهنات العربيات في الجاهلية "ظريفة الخير" كاهنة حمير.. "وسلمى الهمدانية وعفراء حمير وفاطمة بنت مرّ الهمدانية وسجاح التي ادعت ((النبوة)) مع مسيلمة.. ومن أشهر كهان العرب في الجاهلية شقّ وسطيح وخنافر بن التوأم الحميري.. وسواد بن قارب الدوسي( كما ورد عند الآلوسي)..

وكان الكهان والعرافين تصدق نبوءاتهم وتصيب احياناً والنبوة أو الرائي أو الكهانة كان معروفاً ومعمولاً به.. ولذلك كانت مهنة النبوة التي ادعاها محمد.. لا تفرق عما كان يقوم به الكاهن.. إلا أن محمد كان أكثر ذكاء وأكثر طمعاً في السيادة.. وعرف كيف تؤكل الكتف بفعل السيف.. ولا ننسى انه لما ادعى النبوة اتهمه قومه أنه مثل الكهان والعرافين.. يسجع سجعهم ويخاطب الشياطين التي اسماها ملائكة أو وحياً.. فلم يؤمنوا به ولم يصدقوه وطلبوا منه معجزة حسية.. فرفض ذلك بحجة أن اله القرآن هو من يعطيه اياها.. وعلى ما يبدو ان محمد او ملقنيه ومعلميه.. اخذوا لفظة النبي ولم يدركوا معناها الحقيقي.. وتغير معناها بمرور الوقت.. وحاول الإسلام جهد إمكانه الرقي بصورة الأنبياء.. طالما ان التوراة تفترض بانه كان لهم علاقة مباشرة مع الله دون الناس..

فكيف يتأتى ان يقوموا بالفواحش او يهرطقوا علي الاله.. او حتي يتعرضوا للقتل والتنكيل رغم كونهم رسل رب العالمين.. فوعدهم بالنصر.. ولكن القران لم يستطع تجاهل القصص الواردة في التوراة.. والتي تنص صراحة علي قتل الأنبياء.. فجاء التناقض في الامر حين أراد ان يستخدم تلك القصص في صراعه مع اليهود.. بعد اختلاف المصالح والاستراتيجيات..

والامر الاخر فقد حرصت التوراة علي التفريق بين الملوك والانبياء.. فلم تدعي مثلاً ان داود أو سليمان أو شاؤول او غيرهم من ملوك اليهود كانوا انبياء.. بل كان الأنبياء يمثلون طبقة آخري أو مهنة أخرى.. وربما تكون الحالة الوحيدة التي اجتمعت فيها النبوة مع القيادة.. هي حالة موسي فقط.. وحتي في تلك الحالة لم يكن موسي ملكا.. بينما في الإسلام.. تم الجمع بين السلطة الدينية مع القيادة السياسية.. وتم الارتفاع بمكانة الأنبياء معنوياً.. وتم قصر النبوة علي محمد.. فلا نبي غيره معاصر له.. ولا نبي بعده.. ولا اتصال بين السماء والأرض إلا من خلاله..وفي نفس الوقت هو القائد السياسي والعسكري للجماعة الجديدة.. وكان يجب ان يأتي القرآن بما يتناسب مع هذا.. من ارتفاع بمكانة وشأن انبياء بني إسرائيل.. الذين لم يكونوا سوي رجال طقوس او شعائر.. معرضين للخطأ والصواب وحتى الهرطقة في بعض الأحيان.. لا دخل لهم في الامر السياسي .. وان كان هذا لم يمنع ظهور شخصيات مؤثرة منهم.. مثل إشعياء وصموئيل ودانيال وغيرهم..ولكن لم يحاول احدهم مثلا.. الاخذ بزمام السلطة السياسية والقيادة.. وهكذا نجد ان القران اسبغ صفات النبوة علي ملوك بني إسرائيل بغير حق.. كسليمان وداود.. تبشيراً بالقائد القادم "محمد".. الذي ارتفع بشأن الأنبياء من مجرد طائفة تخطيء وتصيب.. إلى مصدر التشريع الإلهي.. تكريساً لمحمد كصاحب الكلمة الاولى والأخيرة.. والوحيدة في وضع القانون..

وما زلت في انتظار توضيح السبب في أن اله القران.. لم يفي بوعده وقسمه الواضح والصريح بأنه سينصر رسله والمؤمنين.. ومَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا.. وفعلاً إِنَّ اله القران اخذَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ عقُولَهُم وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ حُور وغُلمان الجَنَّةَ!!!

هل هناك تناقضات في القرآن؟

 

تناقضات واضحة في القرآن !

الاخ رشيد مرة اخرى يفضح تناقضات القرآن

تناقضات القران

 

الجمع بين الأختين حرام أم حلال في الاسلام؟

 

المـــــــــــــــــزيد:

النبي الكذاب يمجد نفسه بدلاً من الله

هل اساء الله إلى ذاته في القرآن.. ؟!

عبد الله ابن أبي السرح وتأليف القرآن

تحريف القرآن من السنة والتفاسير

خَطأ قُرآنِي صَرِيح.. لِماذا سَمّى عِيسى بِالمَسيح

فك طَلسم الأحرف المُقطعة بالقرآن وسر الكتاب المكنون !!

المصادر الأصلية لـ "سورة العَلَق" القرآنية

النبي محمد (ص) يسرق سورة مريم من أمية بن أبي الصَلت

فروقات المصاحف - 2

القول المنحول فى عفة لسان الرسول

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة.. مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

بإعتراف القرآن .. المسيح هو إله السماء الارض

القرآن يقر ويعترف بأن كل المؤمنات به عاهرات

عنصرية النصوص القرآنية.. ونهجه في أستعباد العباد

هل مات محمد (ص) بالسم الهاري؟ أذاً هو نبي كذاب بأعتراف سورة الحاقة!

كاتب القرآن يزدري بالذات الإلهية ويشين الله بما لا يليق

قرآن رابسو.. سورة اَلْحَكِ

قرآن رابسو.. سورة الفاشية

أكذوبة الاعتدال الإسلامي

ابن القيم الجوزية - رَسُولُ الكَذِبُ

ابن القيم الجوزية - رَسُولُ الزِنـَـــا

ابن القيم الجوزية - رَسُولُ الشُذوذِ

ابن القيم الجوزية - رَسُولُ الدَعَارَةِالتقية الإسلامية "النفاق الشرعي" ..

هل كان جبريل هو دحية الكلبي ؟

سقوط سورة كاملة تعادل سورة براءة فى الطول والشدة من القرآن

سورة الواديان

قرآن رابسو.. سورة اللمم

قرآن رابسو.. سورة الجنة

للكبار فقط (+ 18): هل كان الرسول محمد (ص) شاذاً لوطي ؟

الخليفة عمر ابن الخطاب يقر ويعترف بأنه لوطي وشاذ جنسياً

شذوذ النبي محمد (ص) مع زاهر بن حرام (ر)

للكبار فقط (+18) : رهط من الصعاليك العراة ينتهكون عرض النبي محمد (ص) ويركبونه حتى الصباح

محمد يأتيه الوحي وهو فى ثوب عائشة

الشَّبَقُ الْجِنْسِيُّ عِنْدَ قَثْم بْن عَبْدِ اللَّات المكني بمحمد ابن أمنه

التحرش الجنسي بالمرأة المسلمة

فرنسا.. قيود جديدة على إستقدام أئمة المساجد، من أجل محاربة التطرف

فرنسا.. قيود جديدة على إستقدام أئمة المساجد، من أجل محاربة التطرف

إعداد المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ المانيا وهولندا

وحدة الدراسات والتقارير “3

أكد الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون”فى 18 فبراير 2020 وفقا لـ”اندبندنت عربية” إنه سيفرض قيوداً على إيفاد دول أجنبية أئمة ومعلمين إلى فرنسا وذلك بهدف القضاء على ما وصفه بخطر “الشقاق”، ويقول الرئيس الفرنسي إنه سينهي بالتدريج نظاماً ترسل بموجبه بعض الدول خاصة تركيا أئمة إلى فرنسا للوعظ في مساجدها. وتابع إن إنهاء هذا النظام “في غاية الأهمية لكبح النفوذ الأجنبي والتأكد من احترام الجميع لقوانين الجمهورية”.

وأضاف إن هذه الدول توفد (300) إمام إلى فرنسا سنوياً وسيكون عام 2020 آخر عام يستقبل مثل هذه الأعداد.

وأشار إلى أن حكومته طلبت من الهيئة التي تمثل الإسلام في فرنسا إيجاد سبل لتدريب الأئمة على الأراضي الفرنسية والتأكد من أنهم يستطيعون التحدث بالفرنسية ومن عدم نشرهم أفكاراً متشددة. وأوضح أنه توصل إلى اتفاق لإنهاء هذا النظام مع كل تلك الدول باستثناء تركيا.

 

أئمة التطرف فى فرنسا

قضت محكمة فرنسية بالسجن مدّة عامين على إمام مسجد وهو لاجئ سياسي من إيران، يبلغ من العمر 39 عام، لتزويده المهاجرين بقوارب مطاطية بهدف الوصول إلى بريطانيا وكان يتعاون مع مهرّبي بشر، وكان يتقاضى عمولاتٍ لقاء تأمينه قوارب ومستلزمات لعمليات التهريب، ومن خلال تعقّب المكالمات الهاتفية، حدّدت الشرطة هوية الإمام الإيراني، الذي كان يخطب في مسجد في “بيتيت كورون”، بالقرب من مدينة “روان” شمال غرب فرنسا، حيث عثّرت الشرطة في منزله على زورقين مطاطيين آخرين وثلاثة محركة ونحو (20) سترة نجاةوفقا لـ”يورونيوز” فى 4 يونيو 2019.

رحلت السلطات الفرنسية وفقا لـ”الشرق الأوسط” فى 21 أبريل 2018 إماماً جزائرياً كان يؤم المصلين في مسجد السنة الكبير الواقع بمدينة مرسيليا الواقعة في جنوب شرق البلاد بسبب خطاباته المتطرفة في المدينة التي يقطنها عدد كبير من المهاجرين والفرنسيين المسلمين. وسبق للسلطات الفرنسية وان اتهمت الإمام “عبد الهادي دودي” بنشر خطابات تحض على الكراهية والعنف. وكانت شرطة مرسيليا ترى فيه “مرجعا” للتطرف في فرنسا خصوصا على الانترنت وتشعر بالقلق ازاء نفوذه المتزايد. تدريب الأئمة و دعم المساجد ، تجربة المانيا، مراجعة نقدية.

 

تدريب الأئمة فى فرنسا

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون فى 19 يناير 2019 أنه يتطلع للتعاون مع الأزهر والتنسيق معه لتعزيز قيم المواطنة والتعايش والاستقرار في المجتمع الفرنسي ومواجهة التيارات المتشددة التي تستقطب الشباب المسلم في فرنسا وقا لـ”العربية” ، وإنه يرغب في أن “يتلقى جميع الأئمة والدعاة الفرنسيون تدريبهم في الأزهر الشريف، وأن يتلقى الطلاب الفرنسيون تعليمهم الديني في جامعة الأزهر، ليكونوا ضماناً للاستقرار ولاحترام قواعد المواطنة”. وأكد “أهمية استعادة العلاقات الثقافية بين الأزهر وفرنسا من خلال تبادل المنح والعلاقات الأكاديمية بين الجانبين.

واقترحت الحكومة الفرنسية خططا لتدريب أئمة المسلمين في الجامعات، كجزء من الجهود المبذولة لتحسين الحوار مع أبناء الجالية المسلمة، في أعقاب الهجمات التي نفذها متطرفون متشددون وفقا لـ ”BBC”فى 25 فبراير 2015 ، وكشفت وزارة الداخلية الفرنسية عن إن إدارة جديدة ممثلة ستؤسس لمساعدة زعماء المسلمين والسلطات الفرنسية على معالجة قضايا، مثل منع أبناء الجالية من تبني نهج متشدد، ومنع السلوك المناوئ للمسلمين.

 

ماكرون: ندرس تدريب أئمة المساجد في فرنسا

 

التمويل الخارجى للمساجد

كشف كريستيان شينو من (إذاعة فرنسا الدولية) وجورج مالبرونو من (صحيفة لوفيغارو) وفقا لـ”العربية” قى 6 أبريل 2019 عن رسائل تثبت أن (5) ملايين يورو تم إرسالها إلى مسجد في مدينة “ليل” شمال فرنسا ومذكرة من المخابرات الفرنسية عن أموال قطرية مرسلة إلى(UOIF) من قبل قطر الخيرية، ويذكر أن التمويل العمومي لدور العبادة في فرنسا أمر محظور بموجب قانون 1905.وكانت قد أعلنت الحكومة الفرنسية فى يوليو 2016 وفقا لـ “فرانس24″ عزمها منع التمويل الأجنبي للمساجد والجمعيات الإسلامية في فرنسا، وإحداث مؤسسة فرنسية خاصة بذلك، وتم اقتراح أن يتم التمويل عن طريق مايسمى ” التمويل العفوي من قبل الجالية المسلمة ” كالتبرعات التي يمكن أن يقدمها الأفراد كما الشركات الخاصة. ووفقا لبعثة إطلاع مجلس الشيوخ حول الإسلام في فرنسا، تمثل تبرعات المسلمين للمساجد (80%) من مجمل تمويلها، كما تصل إلى ذروتها خلال شهر رمضان، التي قد تبلغ في بعض المساجد نحو مليون يورو.

 

إجراءات لمنع التطرف داخل المساجد

قدم تقرير فرنسي مقترحات للتصدي للافكار السلفية المتطرفة عبر ارساء منظمة محايدة ومستقلة عمن يسيطرون على المساجد، لاقتطاع مبلغ قليل جدا من المال من كل عملية استهلاكية لاستثمار ما يتم جمعه في العمل الديني”.ويمكن لهذه المؤسسة خصوصا ان تدير “ضريبة حلال” وهي فكرة طرحت مرات عدة منذ تسيعنات القرن الماضي. وفقا لـ”فرانس”24 فى 10 سبتمبر 2019.

يتم اتخاذ إجراءات إغلاق المساجد والمراكز بموجب قانون الأمن الداخلي ومحاربة الإرهاب الذي سنته فرنسا في نوفمبر 2017. وقد أغلقت السلطات الفرنسية عدة مساجد في مناطق مختلفة من البلاد،و منذ دخول هذا التشريع حيز التنفيذ، أعلنت السلطات الفرنسية إغلاق (7) مساجد في عموم البلاد، بتهم “تبرير الإرهاب ونشر الكراهية أو التمييز”، وفيما يلى أبرز المساجد التى تم إغلاقها .

مركز الزهراء:

أعلن وزير الداخلية الفرنسي كريستوف كاستانير وفقا لـ”سبوتنيك” فى 20مارس2019 اعتزام السلطات الفرنسية حل (4) جمعيات تروج بشكل متواصل لما يسمى “الجهاد المسلح”.، من بينهم مركز الزهراء وإغلاق قاعة الصلاة تابعة له.

مسجد الكوثر:

تشير المعطيات فى منطقة “ إيزير” إلى أن (3) مساجد من أصل (60) مسجدا تثير اهتمام السلطات. وقد قرر رئيس المنطقة “ليونيل بيفر” في فبراير2019، إغلاق مسجد الكوثر في مدينة غرونوبل لمدة ستة أشهر أمام نحو (400) مسلم مصنفون ضمن الأكثر تشددا في المنطقة؛ تقدر السلطات عدد المتطرفين الذين يرتادون مسجد الكوثر بنحو 20 شخصاً تم اعتقال بعضهم والحكم عليهم بالدعاية للإرهاب فيما غادر بعضهم للجهاد بين عامي 2013 و 2014. وقد غادر إمام المسجد فرنسا عائدا إلى الجزائر؛ بلده الأصلي.

مسجد السنة السلفي:

قرررئيس المنطقة الشمالية بفرنسا في أكتوبر2018 إغلاق مسجد السنة السلفي لمدة ستة أشهر ، بتهمة نشر التطرف الديني ومعاداة السامية. وقد أيدت المحكمة الإدارية قراري الإغلاق وفقا لـ”القدس اللندنى” فى 14 يونيو2019.

مسجد “ديزاند الصغير”:

أغلقت السلطات الفرنسية المسجد في ضاحية باريس بسبب “خطب متطرفة” و”إشادة بالارهاب” فى 5 أكتوبر 2017، وأكدت السلطات مؤكدة أن بعض المصلين فيه في 2013 من الذين توجهوا إلى سوريا ودول أخرى لممارسة العمل الدعوي المتطرف، واتهموا وسجنوا بعد إدانتهم بالاشتراك مع آخرين بهدف الإعداد لأعمال إرهابية. إستقدام الأئمة، تجربة بريطانيا ، هل ساهمت فعلا في محاربة ألتطرف؟

 

شباب تورطوا بالانضمام للتنظيمات المتطرفة

بدأت فى فرنسا محاكمة (4) أشخاص فى 4 يوليو 2018، وعلى رأسهم “فاروق بن عباس البلجيكي”، بتهمة الانضمام إلى تنظيم إرهابي الموجهة للأشخاص الأربعة، قائمة على قيامهم بإنشاء وإدارة موقع “أنصار الحق”، الذي نشر وروج خلال فترة نشاطه بين أعوام 2006 و2010، لمواقف وأفكار تنظيم القاعدة، ونشر رسائل وبيانات وصور وأفلام كان أعضاء التنظيم يرسلونها من مواقع القتال. وقام “فاروق” بنشر دليل عمل تحت عنوان “39 طريقة لخدمة الجهاد والمشاركة فيه”، تحدث فيه عما يسمى بالجهاد الإلكتروني، وتعتبر جمعيات ضحايا الاعتداءات الإرهابية أنه كان العنصر الأساسي في نشر أفكار التطرف في مرحلة مبكرة، وقبل ظهور تنظيم “داعش”. التقى “فاروق” برموز الجهادية الفرنسية ومنهم الأخان فابيان وجان ميشيل كلان اللذان أعلنا مسئولية تنظيم “داعش” عن اعتداءات 13 نوفمبر2015 في باريس.

 

المجلس الإسلامى فى فرنسا

وتم انتخاب “شمس الدين حفيظ “فى 11 يناير 2020 عميدا لمسجد باريس الكبير الذي يعد إحدى المكونات الأساسية في مجلس الديانة الإسلامية الفرنسي. وجاءت عملية انتخاب حفيظ للقيام بمهامه الجديدة بعد استقالة “دليل بوبكر” عميد المسجد السابق ويحمل عميد مسجد باريس الكبير الجنسيتين الفرنسية والجزائرية.

ناقش الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون فى 7 يناير 2019 وفقا لت”مونت كارلو”مع قياديين في “المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية” مواضيع تتعلق بتنظيم الإسلام الفرنسي. وتركز الخطة على خمسة مجالات تتعلق بأوضاع المسلمين في هيكلة الجمعيات الدينية لضمان استقلاليتها وتدريب الأئمة والجهات الدينية الفاعلة في فرنسا والنضال ضد خطاب الأصوليين والمتطرفين. يهدف المشروع بشكل خاص إلى “ضمان الشفافية والسيطرة الكاملة على مصادر تمويل دور العبادة من خلال إجبار الجمعيات “الثقافية” التي تموّل أكثر من (90٪ ) من مساجد فرنسا إلى التحول إلى “جمعيات دينية” الأمر الذي يقيّد حركتها بشكل أكبر” ويجعلها شفافة أمام القانون. الكشف عن التبرعات التي تتلقاها من الخارج وتتجاوز مبلغ (10) آلاف يورو.

 

الخلاصة

أدركت فرنسا وغيرها من الدول الأوروبية، أن الجماعات والمنظمات المتطرفة تستغل المساجد و مراكز تحفيظ القرآن ليست كدور عبادة ولكنها مراكز استقطاب لتجنيد الشبان في المنظمات الإرهابية عبر خطب التحريض والكراهية أو لتعزيز الهوية الإخوانية عند المواطنين الأوروبيين. وبالرغم من تبنى السلطات الفرنسية خططا لحماية المساجد من التطرف، واعتماد استراتيجيات واضحة ومتماسكة في مراقبة الأئمة واعتراف الاستخبارات الفرنسية أن هناك تغييرا عميقا في الأحياء التي أُغلقت فيها المساجد التى يديرها جماعات متطرفة ، لكن هناك اعترافا أيضا من السلطات الفرنسية بخروج الكثير من المساجد فى بعض نواحى فرنسا عن السيطرة.

تريد فرنسا من رعاياها المسلمين ومن الهيئات التي تمثلهم أن يكونوا رأس الحربة في دحض الفكر المتطرف والجهادي، وأن يدعوا إلى مفهوم ديني وسطى إلى عكس القراءة المتشددة التي تروج في عدد من المساجد وأماكن العبادة من خلال بعض الأئمة الممولين من الخارج لاسيما من تركيا التى تدعو لترويج الأفكار المتشددة في المجتمعات الأوروبية و توظيف هؤلاء الأئمة والخطباء بأوروبا في الأنشطة الاستخباراتية ، كذلك تورط الأئمة الأتراك فى أوروبا في فضائح تجسس لمصلحة تركيا، وإعداد وكتابة تقارير موجهة للحكومة التركية عن المعارضة التركية داخل أوروبا.

لذلك ينبغى اعتماد سلسلة من التدابير القانونية والإجرائية، من خلال قوانين صارمة تحظر التمويل الخارجي لأئمة المساجد، كذلك تبني خطة استراتيجية طويلة المدى ترتكز على الحوار مع المراكز الدينية. والاعتماد على أئمة مؤهلين ومدربين جيدا لمواجهة الأفكار المتشددة.

 

الأدلة على أن اليهود والنصارى أخطر عدو للإسلام

 

الجهاد والتخيير بين الجزية والإسلام والقتال متفق عليها في المذاهب الخمسة ..

 

امام مسجد الاقصى اقتلوا كل من يرفض الاسلام أو دفع الجزية

 

الشيخ عبد الله عزام:كل مسلم هو ارهابي!

 

الإسلام قام بالسيف و القتل .

 

المزيد:

التحذير من عمليات إرهابية وشيكة بعد ظهور الجهادي هاني السباعي

جماعة الإخوان المُسلمين تستغل المجتمعات الإسلامية فى أوروبا

تنظيم “الإخوان المُسلمين” وخلق المجتمعات الموازية فى أوروبا.. التهديدات والمخاطر

أردوغان.. استغلال الجالية التركية لإهداف سياسية فى أوروبا

مخاطر إقامة مجتمعات موازية في ألمانيا، مشروع الإخوان المسلمين!

الاتحاد الأوروبي.. كيف ينظر إلى حزب الله، بعد وضعه على قائمة الإرهاب؟

بالدليل والبرهان.. منصات داعش على الإنترنت وانعكاساتها على أوروبا

المقاتلون الأجانب العائدون إلى اوروبا، هل يساهمون فعلاً في نشر التطرف الإسلامي والإرهاب؟

مخاطر التطرف الإسلامي مجتمعياً في أوروبا

سورة داعش

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

إِلْهَاً وَحْشِيًّا يَلدْ أُمْة من اَلْقَتَلة

أبجدية الإرهاب الإسلامي

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة... مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

من 1430 عام أعلَنَ الإسلام الحَرب عَلى الجَمِيع.. ما هُو الحَل؟

الإسلام عقيدة أيدولوجية أخطر من النازية والفاشية وعلى الجميع كشفها ومحاربتها - المقدمة

سعيد شعيب: مصطلحات “معتدل ووسطي” خرافة.. فالإرهابي إما مُسلح أو غير مُسلح (حوار)

نحن إرهابيون.. والإرهاب فرض عين علينا من عند الله

البارانويا والإسلاموية

عنصرية النصوص القرآنية .. ونهجه في أستعباد العباد

مدير الأهرام في بلجيكا لـ"أنا مصر": المساجد في بروكسل تحولت لمعامل تفريغ للفكر الداعشي

قنابل النصوص القرآنية وإلغام السنن المحمدية

بسبب أفرازات النصوص القرآنية والسنة المحمدية كل مُسلم يحمل فى داخله داعشوش صغير ينفجر فى اي لحظة

تبادل الزوجات في القرآن

القرآن يقر ويعترف بأن كل المؤمنات به عاهرات

أخلاق إسلامية (6) : استعارة فروج النساء

لا عذر للمُسلمين في كفرهم

عمر بن الخطّاب عليمٌ حكيمٌ.. وتعطيله لنصوص القرآن

الخليفة عمر ابن الخطاب يقتل سعد بن عبادة و يتهم الجن باغتياله !

بريطانيا.. هل نجحت فى تدريب الأئمة ومعالجة التطرف الإسلامي بها؟

بريطانيا.. هل نجحت فى تدريب الأئمة ومعالجة التطرف الإسلامي بها؟

إعداد المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ المانيا وهولندا

وحدة الدراسات والتقارير “2”

يشتهر مسجد فينسبري بارك، بين المساجد في بريطانيا، بأنه “مسجد المتطرفين”، وكان معقلاً لعضو تنظيم القاعدة الإرهابي الشهير أبو حمزة المصري، الذي كان يحرض على التطرف والعنف بين الشباب، واعتقل أكثر من مرة.

إذ كان معقلاً لعدد من المتشددين خلال عقد التسعينيات ومطلع الألفية، ويشتهر بارتباطه سابقاً برموز متشددة أبرزهم مصطفى كمال المعروف بأبي حمزة المصري.

ومن هؤلاء المتشددين شخصيات ذات صلة بتنظيم القاعدة، مثل:

& زكريا موسوي، أول شخص تتم إدانته في الولايات المتحدة في هجمات 11 من سبتمبر 2001.

& ريتشارد ريد، “مفجر الحذاء”، الذي حاول إشعال فتيل مواد متفجرة على متن طائرة عابرة للمحيط الأطلسي متجهة من باريس إلى ميامي في نهاية عام 2001.

وتشير التقديرات إلى أن (35) شخصاً على الأقل من المحتجزين بمعتقل “جوانتانامو” مرواً بالمسجد وفقا لـ”سكاى نيوز عربية” فى 19 يونيو 2017 .ويعد مسجد شرق لندن ومركز لندن الإسلامي المجاور له جزءاً من أحد أكبر المراكز الإسلامية في أوروبا. ويتبنى قادته وأمناؤه نفس أفكار منظمة “المنتدى الإسلامي الأوروبي” المتطرف، وتمتعوا بنفوذ كبير في المجلس الإسلامي البريطاني. واستضافت هذه المراكز دعاة متطرفين، مثل:

& بلال فيلبس" الذي منع من دخول بريطانيا في عام 2010،

& هيثم الحداد،

& أنور العولقي.

 

تمويل المساجد فى بريطانيا

كشفت صحيفة “تليجراف” عن أن هيئة الرقابة على الجمعيات الخيرية في بريطانيا أصدرت تحذيراً فى 18 أغسطس 2019 من أن دويلة قطر تقدم ملايين الجنيهات إلى المساجد وغيرها من المنظمات في جميع أنحاء بريطانيا.

تحدثت صحيفة “تايمز” البريطانية وفقا لـ”العربية” فى 5أغسطس 2019، في تقرير مطول عن استغلال قطر لبنك الريان في بريطانيا لتقديم خدمات مالية لجهات ومنظمات بريطانية لتمرير أجندة جيوسياسية ودينية متطرفة مستغلة، ومن بين عملاء بنك الريان جمعية خيرية محظورة ومصنفة ككيان إرهابي في مجموعات تروج لدعاة متشددين ومسجد يديره أحد قادة حركة حماس. إستغلال بناء المساجد في أوروبا لأهداف سياسية.

وكانت قد حققت السلطات البريطانية في تمويل مفتي ليبيا المقال من قبل مجلس النواب”الصادق الغرياني” لمساجد بريطانية. فعلى سبيل المثال في مسجد فى منطقة ديفون وصلت إليه ما يقرب من (250) ألف جنيه إسترليني. ونقلت قناة “بي.بي.سي” وفقا لـ”العرب اللندنية” فى 20 أبريل 2018 عن طلحة عبدالرزاق، ابن أمين سابق لمسجد “إكسيتر”، أن أول تبرع للغرياني كان مبلغا قدره (50) ألف جنيه إسترليني قُدم نقداً في اجتماع لأمناء المسجد.

ويقول مراقبون إن هناك تحقيقات مع الغرياني ربما تكشف عن علاقة الغريانى بقضية منفذ هجوم مانشستر سليمان العبيدي.

 

إجراءات لحماية المساجد من التطرف فى بريطانيا

كشف تقرير نشره مركز الإعلام والتواصل الإقليمي التابع للحكومة البريطانية فى 9 مايو 2019 عن مجموعة التدابيرالتى اتخذتها الحكومة البريطانية تشمل رفع مخصصات صندوق أمن أماكن العبادة، وتوفير تدريب أمني ونصائح للحفاظ على أمن المساجد، من خلال تقديم الدعم إلى تنظيم “إثنتي عشرة ورشة عمل” في أنحاء إنجلترا وويلز، وتوزيع توجيهات إرشادية ونشرات على أكثر من (2000) مسجد ومركز مجتمعي ومركز ديني. و كانت قد أعلنت وزارة الداخلية البريطانية في أبريل 2019 أنه بإمكان المؤسسات الدينية تسجيل رغبتها في الجولة الأخيرة من برنامج الأمن الوقائي لأماكن العبادة وتقديم الطلبات للاستفادة من هذا البرنامج، الذي تبلغ ميزانيته (1.6) مليون جنيه إسترليني للسنة المالية 2019 / 2020، وذلك اعتبارًا من يوليو 2019.

دعاة تطرف يروجون للإرهاب من على المنابر في لندن

 

و كشفت صحيفة “ميرو” البريطانية فى 16 مايو 2016 عن قانون إغلاق المساجد التى تؤوى متطرفين يمكن، ونقلت (ميرور) عن مصدر القول إنه “سيتم اتخاذ تدابير لحظر منظمات، وأن ثمة تطلعا إلى تيسير عملية إغلاق منشآت تستخدم لنشر الكراهية” ونبهت الصحيفة إلى أن عملية الإغلاق يمكن أن تكون فورية فى الحال. بلجيكا… مساعى لوقف التمويل الخارجى للمساجد.

 

أئمة التطرف فى بريطانيا

طالب الداعية”هاني السباعي” بالإفراج عن “هشام عشماوي”، ويتخذ السباعي “مركزا للدراسات” بمثابة المظلة التي يحتمي بعنوانها لتمرير أفكاره المتطرفة، وتحول الرجل المتشدد إلى متحدث الرسمي باسم أجندات تنظيم القاعدة والفكر الإرهابي في أوروبا. وفي خطبته الأخيرة، دعا السباعي علناً للعنف والقتل في مصر، وحرض على شن هجمات إرهابية ضد الجيش المصري. ومنحت بريطانيا اللجوء والحماية للسباعي، وذلك على الرغم من كل التقارير الدولية التي أدانت سجله الإرهابي وسجل التنظيمات التي ينتمي إليها. وساهمت القوانين البريطانية في إبقاء السباعي ناجياً على السطح، فبفعلها فشلت مساع قامت بها حكومة رئيس الوزراء الأسبق توني بلير لترحيله.

كشفت صحيفة “تلجراف” أن قوات شرطة مكافحة الإرهاب البريطانية اعتقلت إمام مسجد من أصل مغربي في مدينة برمنجهام، يدعى “طارق تشادليوي” 29 يوليو 2017 فى واتهمته باستخدام تسجيلات مصورة على “يوتيوب” لتجنيد عناصر وإدارة خلية إرهابية تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية “داعش”.

نشرت مؤسسة “كويليام لمناهضة التطرف”مفادها أن أن (97 %) من الأئمة قادمون من الخارج أو تلقوا تعليمهم الديني في الخارج، وأشارات دراسة استقصائية قام بها فريق من جامعة تشيستر وشملت 300 مسجد، أن (6 %) من الأئمة يتحدثون اللغة الإنجليزية وفقاً لـ”العربى الجديد” فى 23 أغسطس 2015 .

 

تأهيل وإعداد الأئمة فى بريطانيا

أكد مرصد الفتاوى التكفيرية بدار الإفتاء المصرية، إن المرصد يعقد دورات لتأهيلاً لأئمة في بريطانيا وإعداد دورات تدريبية لموجهة الفكر المتطرف فى 5 أبريل 2019. يحتوي مشروع الحكومة البريطانية الجديد على خطط لزيادة عدد الاختصاصيين في علم النفس، وبالخصوص زيادة عدد الأئمة المدرَّبين الذين يقومون بإزالة التطرف من عقول النزلاء وتقييم الخطورة داخل السجن وفقا لاندبندنت عربية فى 7 فبراير 2020. و كانت قد جمعت القمة الرقمية للأئمة على الإنترنت فى 27 مارس 2015 وفقا لـ”صحيفة الشرق الأوسط” في مسجد “ريجنت بارك” لمناقشة واستكشاف تحديات الاتصالات والفرص التي تواجه القيادات الدينية في العالم الرقمي. وتناولت أبرز التحديات والمعوقات التي تواجه أئمة وخطباء المساجد والمراكز الإسلامية في المملكة المتحدة.

وتم مناقشة خطة تطوير تشمل المحاضرات “خطب الجمعة” و”حاجات المجتمع ودور الأئمة في مكافحة الإسلاموفوبيا”، و”الجوانب القانونية في عمل الأئمة والمساجد”، و”الأئمة في المجتمعات متعددة الثقافات”، و”وسائل تطوير خدمات المساجد والمراكز”، و”تأهيل الأئمة وتطوير الخطاب الإسلامي في المؤسسات الإسلامية”، و”دور الأئمة في برامج الحوار”. وتم تدشين في المؤتمر مجلة “الحقيقة” التي يشارك في تحريرها كبار علماء المسلمين من بريطانيا. وتركز المجلة تحديداً على تعليم الشباب المسلم كيفية التصدي لحركات التطرف. وأكد العلماء المساهمون في تحرير المجلة وتولوا المسؤولية لتوضيح التفسيرات الصحيحة والعلمية للقرآن والسنة باعتبارهما المصدر الشرعي الوحيد لمواجهة التطرف . إستغلال بناء المساجد في أوروبا لأهداف سياسية.. تركيا...

 

الخلاصة

تعاني المساجد البريطانية من عدد من المشاكل التي تؤثر على دورها فى المجتمع، وتتمثل تلك المشاكل في عدم كفاءة الأئمة وعدم قدرتهم على تبليغ تعاليم الدين الإسلامى بشكل صحيح أو توصيل المفاهيم بشكل يتسم بالتشدد، بالإضافة على عدم التواصل الجيد مع الجاليات المسلمة، مايتيح الفرصة من الجماعات الإسلامية المتطرفة فى استغلال تلك المشاكل خصوصاً وأن تلك الجماعات لديها القدرة مع التواصل الجيد داخل المجتمع البريطانى. وتصاعدت الأدوار السلبية للأئمة المتطرفين فى بريطانيا، حيث أن أئمة التطرف تسيء استغلال المساجد، من خلال سعيها الدائم لتجنيد الشباب من رواد المساجد في بريطانيا، ويمكن القول إن التمويل الخارجي للمساجد والأئمة في بريطانيا يأتي من تركيا ودويلة قطر ودول أخرى.

أن خطابات العنف والكراهية التى ينشرها أئمة التطرف الإسلامي داخل المساجد أو عبر الإنترنيت من شأنها أن يستثمر اليمين المتطرف تلك الخطابات فى حشد أنصاره ارتكاب اعتداءات تستهدف المساجد والجاليات المُسلمة، كتعرض مسجد للاعتداء في مدينة برمنجهام البريطانية. لذلك ينبغي ضرورة التنقيب عن مصادر تمويل آخرى لتفادي تأثير التمويل الخارجي للمساجد. وإعداد برنامج تعليمي لتأهيل الأئمة بدلاً من استيرادهم من الخارج. وأستمرار الجهود الإستخباراتية لملاحقة المساجد، التي تدعو إلى التطرف، أو تنطلق منها جماعات إسلامية متطرفة.

 

لندن.. قانون جديد لمكافحة الإرهاب

 

بريطانيا.. إرهاب الطعن والعمليات المتكررة

 

لندن ومكافحة الإرهاب الرقمي.. "سباق تسلح" على الانترنت

 

 

لندن ترحِّل أبا حمزة المصري وأربعة آخرين إلى أميركا

 

محكمة أمريكية تحكم بالسجن المؤبد على أبو حمزة المصري

 

للمزيد:

التحذير من عمليات إرهابية وشيكة بعد ظهور الجهادي هاني السباعي

جماعة الإخوان المُسلمين تستغل المجتمعات الإسلامية فى أوروبا

تنظيم “الإخوان المُسلمين” وخلق المجتمعات الموازية فى أوروبا.. التهديدات والمخاطر

أردوغان.. استغلال الجالية التركية لإهداف سياسية فى أوروبا

مخاطر إقامة مجتمعات موازية في ألمانيا، مشروع الإخوان المسلمين!

الاتحاد الأوروبي.. كيف ينظر إلى حزب الله، بعد وضعه على قائمة الإرهاب؟

بالدليل والبرهان.. منصات داعش على الإنترنت وانعكاساتها على أوروبا

المقاتلون الأجانب العائدون إلى اوروبا، هل يساهمون فعلاً في نشر التطرف الإسلامي والإرهاب؟

مخاطر التطرف الإسلامي مجتمعياً في أوروبا

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة... مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

إِلْهَاً وَحْشِيًّا يَلدْ أُمْة من اَلْقَتَلة

أبجدية الإرهاب الإسلامي

قرآن رابسو.. سورة الفاشية

سورة القدس

سورة داعش

جماعة الإخوان المُسلمين تستغل المجتمعات الإسلامية فى أوروبا

جماعة الإخوان المُسلمين تستغل المجتمعات الإسلامية فى أوروبا

إعداد المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ المانيا وهولندا

وحدة الدراسات والتقارير “2”

أفادت “وكالة الطوارئ المدنية” في السويد إحدى أهم وزارات الدفاع والتي تقوم بمثابة الاستخبارات فى دراسة حيثة ،أن “الإخوان المسلمين” يسعون إلى اختراق الجاليات المسلمة في السويد ونشر مفاهيم الجماعة واكتساب أعضاء جدد. من اختراق هيكل الدولة السويدية خلال العقدين الماضيين وفقا لـ”الشرق الأوسط” فى 14 أكتوبر 2019. وأكد ” لورينزو فيدينو” الباحث السويدي والخبير في شؤون جماعة “الإخوان المسلمين” إلى أن جماعة “الإخوان المسلمين” تعتمد على ثلاث فئات من الكيانات السويدية أعضاء الإخوان أنفسهم، وشبكات الإخوان غير المباشرة، والمنظمات المتأثرة بالإخوان.

 

استغلال الإخوان المسلمين المجتمعات الإسلامية فى أوروبا واللاجئين

استفاد الإخوان من موجة اللجوء الكبيرة التي وصلت إلى ألمانيا منذ عام 2015، لكسب المزيد من التعاطف، بحسب مفوض اللجوء والاندماج لدى الاتحاد المسيحي الديمقراطي الحاكم “مصطفى عمار”. وسجلت الاستخبارات الألمانية أن “الجمعيات المقربة من الإخوان المسلمين تستقطب بشكل متزايد لاجئين من بلدان عربية لتجنيدهم من أجل أهدافها”.تم تشييد أبنية واسعة يُراد من خلالها تأطير اللاجئين بإيديولوجية الإخوان المسلمين من خلال تلقيهم قيما تتعارض مع القيم الديمقراطية.

وأكد “جورديان ماير بلاث” مدير هيئة حماية الدستور، في ولاية ساكسونيا جنوب شرقي ألمانيا فى 8 يناير 2020 ، إن جماعة الإخوان تراجعت في البلاد، ولم تعد تملك نفوذا كبيرا على المجتمعات الإسلامية. وأضاف “ماير بلاث”، في تصريحات نقلها موقع “آر تي إل” الإخباري الألماني أن “توسع الجماعة لم يعد له الديناميكية نفسها كما كان من قبل، ولم تعد تستطيع التأثير على حياة المسلمين هنا بشكل دائم.

وتابع: “نعم، يتردد على مساجد الجماعة نحو(1000) شخص في يوم الجمعة في مدينة لايبزيج على سبيل المثال، لكنهم ليسوا جميعا مؤيدين لها، ويذهبون لهذه المساجد لعدم وجود بدائل”. وتضع السلطات الألمانية ممثلة في هيئة حماية الدستور، منظمات وقيادات تابعة لجماعة الإخوان في ألمانيا، في ولايات البلاد الـ 16، تحت رقابتها.

 

استغلال الإخوان المسلمين السجون الأوروبية

نقلت صحيفة “التايمز” البريطانية فى 8 يونيو 2019 عن تقرير أعدته وزارة العدل البريطانية عن “الدولة” أن هناك هيكلاهرميا لعصابات مرتبطة بالإخوان داخل السجون البريطانية، يضم قادة ومجندين ومنفذين وتابعين.وأضاف التقريرأن تكتيك هؤلاء يقوم على بناء صداقة مع السجناء الجدد فور وصولهم، ويحاولون استقطابهم، وعندما يرفضون يبدؤون في نشر الشائعات عنهم، من قبيل أنهم أشخاص سيئون، وبعد ذلك يتم نبذهم وضربهم.

 

استغلال الإخوان المُسلمين للمساجد

جاء في مقال “جوليو ميوتي”الكاتب الإيطالي نشرته جريدة “إل فوليو” الإيطالية حول الممارسات القطرية للتغلغل في أوروبا وتمويلها لجماعات الإخوان المسلمين للسيطرة على دور العبادة أن قطر مولت (140) مسجداً ومركزاً إسلامياً في أوروبا بقيمة (71 )مليون يورو، معظمها تتركز في إيطاليا. ويعترف إمام فلورنسا عز الدين الزير، الذي يرأس اتحاد الهيئات والجاليات الإسلامية في إيطاليا UCOII (الذي يدير (130) مسجداً، من مجموع (500) مسجد في إيطاليا): “بأنه وصل (25 ) مليون يورو من قطر وفقا للعربية فى مايو2019.

 

استغلال أموال الحكومات الأوروبية فى نشر التطرف

أعلنت النمسا أن شعار جماعة الإخوان المسلمين أضيف إلى شعارات المنظمات المحظورة لينضم بذلك إلى قائمة الرموز الممنوعة في البلاد وفقا لوكالة الأناضول فى 26 أبريل 2019. وكان قد وثق تقرير كلفت به وزارة الخارجية والمؤسسة الاستخباراتية فى عام 2017، استغلال أموال الحكومة النمساوية ومدارسها، ونشر التطرف في الجاليات الإسلامية المحلية، واستخدام الأراضي النمساوية كقاعدة انطلاق لنشاط جماعة الإخوان في الدول العربية. العنف وفي بعض الأحيان الإرهاب سعياً وراء أهدافها المؤسسية، وحذر التقرير من أسلوبها في الحديث السياسي الخادع.

 

استغلال المؤسسات التعليمية والمناهج الدراسية

سحبت سلطات “ولاية راينلاند بفالتس” المعنية بشؤون رعاية الشباب والأطفال رخصة العمل لروضة أطفال تنتهج أسلوبا تربويا دينيا متشددا في رعاية الأطفال هي الوحيدة من نوعها في الولاية بغرب ألمانيا وفقا لـ”DW” فى 12 فبراير 2019 ، ويرجع السبب لضعف الثقة بالجمعية الراعية للروضة، مشيرا إلى أن هذه الجمعية تنتهج محتوى فكريا يعكس إيديولوجية الإخوان المسلمين ، كما ظهرت بعض المؤشرات على تبني الجمعية المتزايد للفكر السلفي. وكانت بعض المؤشرات على ذلك ظهرت أيضا في عامي 2012 و2013 عندما ظهر خطيب مثير للجدل في الجمعية.

ويفيد جهاز الاستخبارات الألماني أن فروع الإخوان المسلمين تتوفر على “برنامج مدرسي وتكوين شامل للأشخاص المسلمين والمهتمين بالدين من جميع الفئات العمرية”. ويشمل ذلك مؤسسات الجمعية الإسلامية في ألمانيا أو مساجد متعاونة بعديد من المدارس القرآنية.ووفقا للمجلة الألمانية فإنه “من خلال خطب وندوات وعروض مدرسية يتواصل النشطاء من الجمعية الإسلامية في ألمانيا وشركاؤهم مع عشرات آلاف المسلمين لنشر فهمهم المحافظ للقرآن”. وفقا لـ”DW” فى 12 ديسمبر 2018.

 

استغلال الإنترنت والبنوك

نشرت صحيفة “ميديا بارت الفرنسية” للكاتبة “تانيا كلين”عن ثلاثة بنوك تستخدم من قبل جماعة الإخوان المسلمين. “بنك بوبيلير، كريدي أغريكول، BNP” تأتي هذه البنوك الثلاثة في صدارة أكبر بنوك فرنسا. وحذرت منظمة “CEP” لمكافحة الإرهاب ومناهضة التطرف من أن أعضاء جماعة الإخوان المسلمين يتمتعون بتواجد مكثف عبر الإنترنت، على الرغم من خطابهم المتطرف وفقا لـ”العربية” فى 23 يناير 2019.

 

استغلال الإخوان المُسلمين للاستثمارات

تغول نفوذ التنظيم في بريطانيا عبر الاستثمارات، حيث يمتلك تنظيم الإخوان في لندن ثروة مالية ضخمة تقدر بنحو (10) مليارات دولار، بالإضافة إلى استثماراتها في جزيرة الإنسان الكائنة بالمياه الدولية لبريطانيا. استثمارات التنظيم تمنع الحظر المباشر على أفراده، لذا تتجه الحكومة البريطانية إلى الحد من الأذرع والفروع وترك الأصل. بحسب صحيفة “التليجراف” البريطانية و موقع “ديلي بيست” الأمريكي في يونيو 2017. ولا يمكن لبريطانيا، حظر التنظيم الإرهابي وفروعه حتى في مسألة الأذرع، بسبب توغل المنظمات الفرعية للإخوان في صورة منظمات خيرية.

 

المقاربة بين تظيم داعش والقاعدة

ترى البروفسورة”شتروتر” في تصريحات خاصة لـ”الشرق الأوسط” فى 15 يوليو 2019 أنه من السهل تعريف أتباع “القاعدة” و”داعش” واتخاذ خطوات لمواجهتهم، ولكن تعريف أتباع “الإخوان” أصعب بكثير». وتضيف: قادة الإخوان عادة متعلمون، فيما أتباع “القاعدة” هم من الفئات غير المتعلِّمة بشكل عام، وفيما تستخدم “القاعدة” و”داعش” العنف الأخرق، فإن مسؤولي “الإخوان” يطورون استراتيجيات ذكية لخرق المجتمع الألماني.

ويمكن ملاحظة القواسم المشتركة بين الإخوان والتنظيمات الإرهابية الأكثر عنفا، وخاصة في إباحة استعمال العنف وسهولة تكفير الآخرين وشرعنة قتالهم. ويظهر ذلك جليا في تنظيم القاعدة ، الذي مر كل قادته تقريبا يوما ما تنظيم الإخوان،ويقول أيمن الظواهري قائد التنظيم الإرهابي، في كتابه “فرسان تحت راية النبي” إن أفكار سيد قطب تمثل نواة “الحركة الجهادية المعاصرة.

ويعترف الظواهري، الذي كان سابقا عضوا في الإخوان، أن التنظيم ساعده في الوصول إلى أفغانستان للاشتراك في القتال ضد القوات السوفيتية في ثمانينيات القرن الماضي، وذلك عبر جمعية يديرها التنظيم. وفقا لـ ” سكاى نيوز عربية” فى 17 يناير 2019 . ويفيد تقرير إعلامي أن سلطات الأمن الألمانية تعتبر حركة الإخوان المسلمين على المدى المتوسط أخطر من تنظيم “داعش” الإرهابي والقاعدة على الحياة الديمقراطية في ألمانيا.

 

الخلاصة

بدأت أوروبا تراجع مواقفها السياسية من جماعة “الإخوان المسلمين” بعد أن كانت دول أوروبا حاضنة للجماعة سواء لمواقف سياسية أوكانت منخدعة فى خطابها المزدوج. وتطورت مواقف دول أوروبا من مرحلة المراقبة لجماعة الإخوان المسلمين و مطالبتها بشكل مستمر بنبذ التطرف، إلى مرحلة مناقشة حظر الجماعة وتصنيفها كمنظمة إرهابية، وذلك بعد أن انكشفت ازدواجيتها الأخلاقية، وكيف أنها تستغل أجواء الديمقراطية الأوروبية لتنفيذ أجندتها داخل أوروبا وخارجها لتحقيق مكاسب سياسية.

وأنشأت جماعة “الإخوان المسلمين” سلسلة من المنظمات تبدو مستقلة ظاهريا لكنها تدعم فى الخفاء شبكات من الشركات والجمعيات الخيرية والمنظمات المدارس والشركات وعديد من الكيانات الأخرى، من أجل تمرير خطابها الإيدلوجى المتطرف، فى الوقت الذى كشفت فيه العديد من الهجمات الإرهابية فى الدول الأوروبية عن وجود رابط أيديولوجي بين منفذي تلك الهجمات والإخوان. وكذلك استمرارمحاولات الإخوان لخلق مجتمع مواز، واستغلال كل السبل المتاحة لها، وعلى رأسها وسائل التواصل الاجتماعي، لنشر أفكارها المتطرفة.

لذلك ينبغى بأوروبا مراجعة سياساتها تجاه جماعة الإخوان المسلمين والتنظيمات الإسلاموية، تعزيز دمج المسلمين في المجتمعات الأوروبية، تكثيف الرقابة على الأفراد التابعين لجماعة الإخوان الذين يديرون منظمات وجمعيات فى أوروبا.

 

استثمارات الإخوان في أوروبا

 

 

أوروبا تواجه الإرهاب.. وتنظيم الإخوان إرهابي

 

جماعة التبليغ والدعوة في بريطانيا

 

للمزيد:

تنظيم “الإخوان المُسلمين” وخلق المجتمعات الموازية فى أوروبا.. التهديدات والمخاطر

الإستخبارات الألمانية تكشف خطر جماعة الإخوان المُسلمين على أراضيها

مخاوف أوروبية من إعادة إحياء تنظيم الدولة الإسلامية - داعش

النمسا.. قائمة المنظمات والجماعات المتطرفة وأنشتطها

صحيفة كويتية: التحقيقات تكشف أن عناصر من الإخوان انتحلوا أسماء شخصيات مسيحية

الإسلام عقيدة أيدولوجية أخطر من النازية والفاشية وعلى الجميع كشفها ومحاربتها - المقدمة

سورة السيسي

مصر.. الأزهر يحذر موقع "أمازون" من أمر خطير

ومازالت الصعلكة الصلعومية مستمرة! 1/2

السيسي يطالب بتجديد الخطاب الديني لإنقاذ الإسلام والمسلمين

لماذا أعفى شيخ الأزهر الدكتور محمد محمد الفحام {عبد المسيح الفحام} من منصبة ؟

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

إِلْهَاً وَحْشِيًّا يَلدْ أُمْة من اَلْقَتَلة

أبجدية الإرهاب الإسلامي

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة... مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

إله القرآن الكذاب أبو كل كذاب

الصفحة 1 من 16