Arabic English French Persian
بالصوت والصورة من الجزائر.. مسيحيون يحتجون على غلق كنائس في البلاد

تظاهر عشرات المسيحيين اليوم الأربعاء، في بجاية، شرقي الجزائر العاصمة، تنديدا بقرار السلطات إغلاق بعض الكنائس.

وبحسب نشطاء فإن السلطات قامت في الآونة الأخيرة بإغلاق نحو 12 كنيسة بمنطقة القبائل وشمعتها بهدف منع معتنقي الديانة المسيحية من النشاط بداخلها مؤخراً، بسبب "عدم حصولهم على ترخيص رسمي".

ونقلت وسائل إعلام محلية أن السلطات قررت إغلاق "كنيسة الإنجيل الكامل" بولاية تيزي وزو، وهي الأكبر في المنطقة، الأربعاء، بحجة عدم حصولها على ترخيص رسمي من قبل السلطات المحلية، "مع العلم أن الأخيرة تضم نحو 1200 منخرط وتنشط منذ عام 1996".

جدير بالذكر أنه في العام الماضي، أصدرت سلطات الولاية بوهران، غربي الجزائر، قرارًا مماثلاً بإغلاق كنيستين تحت نفس المبررات، وهو ما اعتبره بعض المسيحيين "تضييقا مباشرا على الحريات الدينية".

كما أغلقت السلطات الجزائرية في ظرف سنة واحدة، من فبراير 2017 إلى فبراير 2018 ، 10 كنائس لأسباب مختلفة في عدة ولايات كوهران، تيزي وزو، باتنة، بجاية، ورقلة وقسنطينة.

 

 

الشرطة تغلق جميع كنائس في تيزي وزو شوف زواف كيفاه رهم يدفع عن دينتهم

مسيحيون من بجاية "ينددون بالتضييق وتشميع الكنائس"

لماذا أغلقت كنيسة في تيزي وزو؟

Pourquoi la fermeture d'une église à Tizi-Ouzou?

إقرأ المزيد:

فوزية الزواري .. ابنة شيخ تونسي تتحدث عن رؤيتها ليسوع

ثلاث ملايين معمّد غالبيتهم من الشباب فى المغرب والجزائر

وزير الشؤون الدينية الجزائري: "نواجه مدًا تنصيريًا"

عشرة دول عربية ضمن المراتب الـ20 الأولى في قائمة عالمية لإضطهاد المسيحيين

فرنسا ترحل الإمام الجزائري الإرهابي الهادي دودي

كيف يعيش المسيحيون في الجزائر؟

سياسية فرنسية جزائرية : يجب إعادة كتابة القرآن و تنقيحه من عناصر الكراهية والعنف

تونس تعلن "علمانية" الدولة.. ومصر يسودها التشدد الديني

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة... مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

معبود الملايين

الدكتور القس لبيب ميخائيل

قال المسيح – له المجد – في عظته على الجبل: "لاَ يَقْدِرُ أَحَدٌ أَنْ يَخْدِمَ سَيِّدَيْنِ، لأَنَّهُ إِمَّا أَنْ يُبْغِضَ الْوَاحِدَ وَيُحِبَّ الآخَرَ، أَوْ يُلاَزِمَ الْوَاحِدَ وَيَحْتَقِرَ الآخَرَ. لاَ تَقْدِرُونَ أَنْ تَخْدِمُوا اللهَ وَالْمَالَ." (أنجيل متى 24:6).

لقد أصبح المال اليوم معبود الملايين! ففي سبيله يضحي الناس بأجمل وأسمى ما في هذه الحياة، وفي هيكله يسجدون ويتعبّدون.

عرف قدماء اليونان سلطان المال فصنعوا له تمثالاً أسموه "مامون"، وضمّوه إلى قائمة آلهتهم، ووضعوه في هياكلهم، وقدموا له العبادة والسجود؛ وعرف هارون قيمة الذهب فصنع منه عجلاً مسبوكًا قال عنه الشعب القديم العاصي: "هذِهِ آلِهَتُكَ يَا إِسْرَائِيلُ الَّتِي أَصْعَدَتْكَ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ... وأصعدوا محرقات وقدّموا ذبائح سلامة." (سفر الخروج 4:32 و6) وسأتحدث عن المال في ثلاث كلمات:

أولاً: سر عبادة المال

1- المال يشبع دافع السيادة

خلق الله الإنسان سيدًا حرًّا عاقلاً، وخاطبه بالكلمات: "أثمروا وأكثروا واملأوا الأرض، وأخضعوها، وتسلّطوا على سمك البحر وعلى طير السماء وعلى كل حيوان يدبّ على الأرض." (سفر التكوين 28:1) فلما فقد الإنسان سيادته على الخليقة بالعصيان، أراد أن يشبع دافع السيادة في حياته باقتناء المال، فالمال يشبع دافع السيادة في الإنسان، فيصوّر له أنه به يقدر على كل شيء. لذا قال كاتب سفر الأمثال: "ثَرْوَةُ الْغَنِيِّ مَدِينَتُهُ الْحَصِينَةُ، وَمِثْلُ سُورٍ عَال فِي تَصَوُّرِهِ... بِتَضَرُّعَاتٍ يَتَكَلَّمُ الْفَقِيرُ، وَالْغَنِيُّ يُجَاوِبُ بِخُشُونَةٍ." (سفر الأمثال 11:18 و23) فالإنسان يتعبّد للمال ليشبع في نفسه دافع السيادة. وقديمًا، قال شاعر عربي: رأيت الناس قد ذهبوا إلى من عنده ذهب."

2- المال يشبع دافع العبادة

الإنسان مخلوق متديّن بطبيعته، وهو لا يمكن أن يستريح إلا إذا أشبع دافع العبادة في نفسه، وهو إما أن يعبد الله الحي الحقيقي، أو يصنع لنفسه إلهًا يبخّر في هيكله، ويعبده. وكثيرون جعلوا من "المال" إلهًا لهم. إن الشخص الذي يفتح يديه للرشوة، ويبيع شرفه، ويُسكت صوت ضميره في سبيل الحصول على المال... يعبد المال!

إن الذي يضع ربحه للمال فوق عبادته لله... يعبد المال!

لما هاجر الناس إلى أميركا، أرادوا أن يبنوا بلدًا على أساس عبادة الله، وحرية الإنسان، ولاقوا في سبيل ذلك الكثير من الألم والعذاب، وحين استتبّ الأمر لأولئك الرواد صكّوا نقودهم وكتبوا عليها الشعار الجميل: "ثقتنا في الله " In God we Trust، وباركهم الرب وأغنى بلادهم، ورفع قدرهم، ولكن معظمهم اليوم قد أبدلوا الشعار القديم بشعار جديد هو "ثقتنا في الذهب." أمثال هؤلاء يعبدون المال لأنه يشبع فيهم دافع العبادة.

3- المال يشبع دافع الامتلاك

ودافع الامتلاك من الدوافع التي خلقها الله في البشر، لتدفعهم إلى السعي والعمل، وكل إنسان طبيعي في هذا الوجود يحب أن يملك شيئًا، بل يحب أن يملك كل شيء. والدوافع الإنسانية ليست شرًا في ذاتها. إنما الشر هو في وسائل إشباعها، والانحراف بها. ودافع الامتلاك يمكن أن ينحرف فيصبح طمعًا، وأنانية قتالة، وتكالبًا على الحصول على المال بكل وسيلة، شريفة كانت أم لا! لذا قال سليمان الحكيم: "مَنْ يُحِبُّ الْفِضَّةَ لاَ يَشْبَعُ مِنَ الْفِضَّةِ، وَمَنْ يُحِبُّ الثَّرْوَةَ لاَ يَشْبَعُ مِنْ دَخْل." (سفر الجامعة 10:5) فلنحذر من انحرافاتنا، ولنخترْ الرب وحده نصيبًا لنا، هذا النصيب الصالح الذي اختارته مريم أخت لعازر، التي قال عنها الرب: "فاختارت مريم النصيب الصالح الذي لن يُنزع منها." (أنجيل لوقا 42:10).

ثانياً: شرور محبة المال

كتب بولس الرسول لتيموثاوس قائلاً: "وَأَمَّا الَّذِينَ يُرِيدُونَ أَنْ يَكُونُوا أَغْنِيَاءَ، فَيَسْقُطُونَ فِي تَجْرِبَةٍ وَفَخٍّ وَشَهَوَاتٍ كَثِيرَةٍ غَبِيَّةٍ وَمُضِرَّةٍ، تُغَرِّقُ النَّاسَ فِي الْعَطَبِ وَالْهَلاَكِ. لأَنَّ مَحَبَّةَ الْمَالِ أَصْلٌ لِكُلِّ الشُّرُورِ، الَّذِي إِذِ ابْتَغَاهُ قَوْمٌ ضَلُّوا عَنِ الإِيمَانِ، وَطَعَنُوا أَنْفُسَهُمْ بِأَوْجَاعٍ كَثِيرَةٍ." (1تيموثاوس 9:6-10).

نظر إلى الشجرة من أصولها فرأى "محبة المال أصل لكل الشرور." فسبب الشرور المحيطة بنا هو "محبة المال".

ثم يقول: "أَنَّهُ فِي الأَيَّامِ الأَخِيرَةِ سَتَأْتِي أَزْمِنَةٌ صَعْبَةٌ، لأَنَّ النَّاسَ يَكُونُونَ مُحِبِّينَ لأَنْفُسِهِمْ، مُحِبِّينَ لِلْمَالِ." (2تيموثاوس 1:3-2) فما هي الشرور النابعة من محبة المال؟

1- شر الذمم الخربة

وهل هناك أشرّ من خراب الذمم؟ لقد اتسعت الذمم بسبب ما يسمونه "تضخّم النقد". واليوم يبيع الناس أجمل ما في الحياة: الشرف، والعفاف، والحب الخالص، وكل عاطفة كريمة في سبيل المال.

في سبيل المال ترك "فيلكس الوالي" بولس الرسول الجليل مقيّدًا. وعن هذا قال كاتب سفر أعمال الرسل: "وكان أيضًا يرجو أن يعطيه بولس دراهم ليطلقه." (سفر أعمال الرسل 26:24).

وفي سبيل المال يُعوَّج القضاء، وتُعمى العيون المبصرة. لذلك أوصى الله شعبه قائلاً: "ولا تأخذ رشوة، لأن الرشوة تُعمي المبصرين، وتعوّج كلام الأبرار." (سفر الخروج 8:23).

2- شرّ الضلال عن الإيمان

"لأَنَّ مَحَبَّةَ الْمَالِ أَصْلٌ لِكُلِّ الشُّرُورِ، الَّذِي إِذِ ابْتَغَاهُ قَوْمٌ ضَلُّوا عَنِ الإِيمَانِ." إن المال يضلّ حتى خادم الله الذي يخضع لتأثيره.

في القديم أرسل بالاق رسلاً لبلعام ليأتي ويلعن شعب الله القديم، ولكن الله وضع البركة في فم بلعام فقال: "كيف ألعن من لم يلعنه الله؟" (سفر العدد 8:23) وأظهر بالاق لبلعام الأجرة التي سيعطيها له لو أمكنه من هزيمة شعب الله. وضلّ بلعام بسبب المال، وعلَّمَ بالاق أن يلقي معثرة للشعب القديم ليأكلوا ما ذُبح للأوثان ويزنوا حتى يغضب الله عليهم ويفنيهم. وعن هذا الضلال، كتب بطرس الرسول: "لهم قلب متدرّب في الطمع. أولاد اللعنة. قَدْ تَرَكُوا الطَّرِيقَ الْمُسْتَقِيمَ، فَضَلُّوا، تَابِعِينَ طَرِيقَ بَلْعَامَ... الَّذِي أَحَبَّ أُجْرَةَ الإِثْمِ." (2بطرس 14:2-15).

وقال الرب وهو يخاطب ملاك الكنيسة التي في برغامس: "وَلكِنْ عِنْدِي عَلَيْكَ قَلِيلٌ: أَنَّ عِنْدَكَ هُنَاكَ قَوْمًا مُتَمَسِّكِينَ بِتَعْلِيمِ بَلْعَامَ، الَّذِي كَانَ يُعَلِّمُ بَالاَقَ أَنْ يُلْقِيَ مَعْثَرَةً أَمَامَ بَنِي إِسْرَائِيلَ: أَنْ يَأْكُلُوا مَا ذُبِحَ لِلأَوْثَانِ، وَيَزْنُوا." (سفر الرؤيا 14:2).

فهل ضللت والتويت في عقائدك وتعاليمك لأجل المال والربح غير الحلال؟

3- شر الأوجاع الكثيرة

"مَحَبَّةَ الْمَالِ أَصْلٌ لِكُلِّ الشُّرُورِ، الَّذِي إِذِ ابْتَغَاهُ قَوْمٌ ضَلُّوا عَنِ الإِيمَانِ، وَطَعَنُوا أَنْفُسَهُمْ بِأَوْجَاعٍ كَثِيرَةٍ." أجل، إن محبة المال أصل لأوجاع كثيرة... إنه سلاح بتّار في يد صاحبه. وهو يطعن به نفسه بأوجاع كثيرة: وجع في الجسم، ووجع في القلب، ووجع في الضمير، ووجع في العقل، ووجع في كل نواحي الحياة.

رفض أليشع أن يأخذ مالاً من نعمان السرياني لئلا يظنّ الرجل أنه اشترى الشفاء بماله الفاني، ولكن الطمع دخل قلب جيحزي غلام أليشع وأراد أن يأخذ مالاً من الرجل. "وَلَمَّا مَضَى مِنْ عِنْدِهِ مَسَافَةً مِنَ الأَرْضِ، قَالَ جِيحْزِي غُلاَمُ أَلِيشَعَ رَجُلِ اللهِ: «هُوَذَا سَيِّدِي قَدِ امْتَنَعَ عَنْ أَنْ يَأْخُذَ مِنْ يَدِ نُعْمَانَ الأَرَامِيِّ هذَا مَا أَحْضَرَهُ. حَيٌّ هُوَ الرَّبُّ، إِنِّي أَجْرِي وَرَاءَهُ وَآخُذُ مِنْهُ شَيْئًا». فَسَارَ جِيحْزِي وَرَاءَ نُعْمَانَ. وَلَمَّا رَآهُ نُعْمَانُ رَاكِضًا وَرَاءَهُ نَزَلَ عَنِ الْمَرْكَبَةِ لِلِقَائِهِ وَقَالَ: «أَسَلاَمٌ؟». فَقَالَ: «سَلاَمٌ. إِنَّ سَيِّدِي قَدْ أَرْسَلَنِي قَائِلاً: هُوَذَا فِي هذَا الْوَقْتِ قَدْ جَاءَ إِلَيَّ غُلاَمَانِ مِنْ جَبَلِ أَفْرَايِمَ مِنْ بَنِي الأَنْبِيَاءِ، فَأَعْطِهِمَا وَزْنَةَ فِضَّةٍ وَحُلَّتَيْ ثِيَابٍ». فَقَالَ نُعْمَانُ: «اقْبَلْ وَخُذْ وَزْنَتَيْنِ». وَأَلَحَّ عَلَيْهِ، وَصَرَّ وَزْنَتَيْ فِضَّةٍ فِي كِيسَيْنِ، وَحُلَّتَيِ الثِّيَابِ، وَدَفَعَهَا لِغُلاَمَيْهِ فَحَمَلاَهَا قُدَّامَهُ. وَلَمَّا وَصَلَ إِلَى الأَكَمَةِ أَخَذَهَا مِنْ أَيْدِيهِمَا وَأَوْدَعَهَا فِي الْبَيْتِ وَأَطْلَقَ الرَّجُلَيْنِ فَانْطَلَقَا. وَأَمَّا هُوَ فَدَخَلَ وَوَقَفَ أَمَامَ سَيِّدِهِ.

"فَقَالَ لَهُ أَلِيشَعُ: «مِنْ أَيْنَ يَا جِيحْزِي؟» فَقَالَ: «لَمْ يَذْهَبْ عَبْدُكَ إِلَى هُنَا أَوْ هُنَاكَ». فَقَالَ لَهُ: «أَلَمْ يَذْهَبْ قَلْبِي حِينَ رَجَعَ الرَّجُلُ مِنْ مَرْكَبَتِهِ لِلِقَائِكَ؟ أَهُوَ وَقْتٌ لأَخْذِ الْفِضَّةِ وَلأَخْذِ ثِيَابٍ وَزَيْتُونٍ وَكُرُومٍ وَغَنَمٍ وَبَقَرٍ وَعَبِيدٍ وَجَوَارٍ؟ فَبَرَصُ نُعْمَانَ يَلْصَقُ بِكَ وَبِنَسْلِكَ إِلَى الأَبَدِ». فَخَرَجَ مِنْ أَمَامِهِ أَبْرَصَ كَالثَّلْجِ." (سفر الملوك الثاني 19:5-27).

لقد كذب جيحزي على نعمان وعلى أليشع والكذب يوجع الضمير.

وامتلأ خوفًا حين سأله أليشع، أين كان؟ والخوف يوجع القلب.

ولصق به برص نعمان السرياني وبنسله، والبرص يوجع الجسد.

لقد طعن نفسه بسبب محبة المال بأوجاع كثيرة.

هذا يذكرنا أيضًا بعاخان بن كرمي الذي دخلت محبة المال إلى قلبه، فأخذ من الحرام واعترف ليشوع قائلاً: "رَأَيْتُ فِي الْغَنِيمَةِ رِدَاءً شِنْعَارِيًّا نَفِيسًا، وَمِئَتَيْ شَاقِلِ فِضَّةٍ، وَلِسَانَ ذَهَبٍ وَزْنُهُ خَمْسُونَ شَاقِلاً، فَاشْتَهَيْتُهَا وَأَخَذْتُهَا. وَهَا هِيَ مَطْمُورَةٌ فِي الأَرْضِ فِي وَسَطِ خَيْمَتِي، وَالْفِضَّةُ تَحْتَهَا." (سفر يشوع 25:7)

لقد كدّر الرب عاخان وبيته بسبب محبة المال، وكم من أناس كدّروا أنفسهم، وبيوتهم، وأولادهم، وزوجاتهم بسبب المال، كما قال كاتب سفر الأمثال: "اَلْمُولَعُ بِالْكَسْبِ يُكَدِِّّرُ بَيْتَهُ، وَالْكَارِهُ الْهَدَايَا يَعِيشُ." (سفر الأمثال 27:15)،

هل أتاكم خبر الأطباء الذين أنفق والديهم على تعليمهم دماء قلوبهم، ثم أحبوا المال، فتاجروا في حقن المورفين، وحوكموا وسُجنوا، وهكذا طعنوا أنفسهم بأوجاع كثيرة.

ادرسوا قضية القنابل المشهورة، وقضية الخوذات المقلّدة، وكل قضايا السرقات والاختلاسات وأنتم ترون صدق الكلمات "محبة المال أصل لكل الشرور."

4 - شر الحرمان الشخصي:

عندما يقع الإنسان تحت سلطان محبة المال، يصاب بمرض البخل، فيبخل حتى على نفسه، ويصبح كالثور يدرس الحنطة لتوضع في المخازن وهو نفسه لا يأكل منها كما قال كاتب سفر الأمثال "ثروة الخاطئ تُذخر للصدّيق." (سفر الأمثال 22:13) وكما قال في سفر الجامعة: "أَمَّا الْخَاطِئُ فَيُعْطِيهِ شُغْلَ الْجَمْعِ وَالتَّكْوِيمِ." (سفر الجامعة 26:2).

كتب بولس الرسول لتيموثاوس قائلاً: "أوصِ الأغنياء في الدهر الحاضر أن لا يستكبروا ولا يُلقوا رجاءهم على غير يقينية الغنى بل على الله الحي الذي يمنحنا كل شيء بغنى للتمتّع." (1تيموثاوس 17:6).

5 - شر الخيانة:

كم من أشخاص باعوا أخلص أصدقائهم، وأقرب المقرّبين إليهم من أجل محبة المال، تمامًا كما فعل يهوذا حين "ذهب... إلى رؤساء الكهنة وقال: ماذا تريدون أن تعطوني وأنا أسلّمه إليكم؟ فجعلوا له ثلاثين من الفضة. ومن ذلك الوقت كان يطلب فرصة ليسلّمه." (أنجيل متى 14:26-16).

لقد باع يهوذا سيده بالمال... باع المعلم الصالح... باع من رافقه أكثر من ثلاث سنين، وأمثال يهوذا اليوم يعدّون بالملايين.

6 - شر التعرّض للهلاك الأبدي:

عندما طلب الرب من الشاب الغني قائلاً: "بِعْ كل ما لك وأعطِ الفقراء، فيكون لك كنز في السماء، وتعال اتبعني حاملاً الصليب." فاغتمّ على القول ومضى حزينًا لأنه كان ذا أموال كثيرة." (أنجيل مرقس 21:10-22) قال يسوع: "يا بني، ما أعسر دخول المتكلين على الأموال إلى ملكوت الله. مرور جملٍ من ثقب إبرة أيسر من أن يدخل غنيّ إلى ملكوت الله." (أنجيل مرقس 24:10-25).

إن الاتكال على الأموال، ومحبة المال قد تعرّض الإنسان للهلاك الأبدي.

ثالثاً: الاستخدام السليم للمال

يخطئ من يعتقد أن المال شر في ذاته، فالمسيح – له المجد – لم يقل إن المال شر، بل قال إن الاتكال على المال ومحبته هو الشر.

والمال ككل عطايا الله، يمكن استخدامه استخدامًا سليمًا، فهو كالجمال إما أن يكون لعنة أو بركة، وكالعقل الذكي، إما أن نستخدمه للخير أو لابتكار الشرور، وكالصوت الموسيقي، إما أن نستعمله في الغناء الضار، أو في تسبيح الله البار.

وإذا وضعنا المال عند قدمَي المسيح المصلوب يمكننا أن نستخدمه استخدامًا صالحًا. فكيف يمكن استخدام المال استخدامًا صالحًا؟

1-صنع الأصدقاء:

قال الرب، له المجد: وأنا أقول لكم: اصنعوا لكم أصدقاء بمال الظلم حتى إذا فنيتم يقبلونكم في المظال الأبدية." (أنجيل لوقا 9:16) وقد يسأل أحدهم: لماذا أطلق المسيح على المال اسم "مال الظلم؟" والسبب هو أن الناس في الدنيا قسمان: قسم مظلوم في ما يصل إليه من المال، وقسم ظالم فيما يأخذه من المال. والمال هو "القاسم المشترك الأعظم" في هذا الظلم. ولذلك أسماه المسيح "مال الظلم"، لا لأننا نحصل عليه بطريق الظلم، بل لأنه في ذاته "القاسم المشترك الأعظم" بين الظالم والمظلوم، وواجبنا أن نصنع أصدقاء بهذا المال، لا أصدقاء نشتريهم هنا بالهدايا والعطايا، بل أصدقاء نجدهم هناك في المظال الأبدية، ولا يمكن صناعة مثل هؤلاء الأصدقاء إلا بتوصيل رسالة الإنجيل إليهم عن طريق عطايانا في سبيل انتشار الإنجيل، وبعدئذ سوف نجد هؤلاء الذين تجددوا بالإنجيل خير أصدقاء لنا في المظال الأبدية.

2- كنز في السماء:

"لاَ تَكْنِزُوا لَكُمْ كُنُوزًا عَلَى الأَرْضِ حَيْثُ يُفْسِدُ السُّوسُ وَالصَّدَأُ، وَحَيْثُ يَنْقُبُ السَّارِقُونَ وَيَسْرِقُونَ. بَلِ اكْنِزُوا لَكُمْ كُنُوزًا فِي السَّمَاءِ، حَيْثُ لاَ يُفْسِدُ سُوسٌ وَلاَ صَدَأٌ، وَحَيْثُ لاَ يَنْقُبُ سَارِقُونَ وَلاَ يَسْرِقُونَ، لأَنَّهُ حَيْثُ يَكُونُ كَنْزُكَ هُنَاكَ يَكُونُ قَلْبُكَ أَيْضًا." (أنجيل متى 19:6-21).

أين تكنز مالك؟ هل تكنزه حيث يفسد السوس والصدأ وحيث ينقب السارقون ويسرقون؟ (عدد ١٩-٢١) أو تكنزه في السماء حيث لا يفسد سوس ولا صدأ وحيث لا ينقب سارقون ولا يسرقون؟ وأين هو قلبك؟ هل هو في الأرضيات أو في السماويات؟

كتب بولس لتيموثاوس قائلاً: "أوصِ الأغنياء في الدهر الحاضر أن... يصنعوا صلاحًا وأن يكونوا أغنياء في أعمال صالحة وأن يكونوا أسخياء في العطاء كرماء في التوزيع. مدّخرين لأنفسهم أساسًا حسنًا للمستقبل لكي يمسكوا بالحياة الأبدية." (1تيموثاوس 17:6-19).

3- التعبير عن عواطف الحب والنقاء:

الله "صَنَعَ مِنْ دَمٍ وَاحِدٍ كُلَّ أُمَّةٍ مِنَ النَّاسِ يَسْكُنُونَ عَلَى كُلِّ وَجْهِ الأَرْضِ." (سفر الأعمال 26:17) فاحذر كبرياء الغنى. "إن زاد الغنى فلا تضعوا عليه قلبًا." (سفر المزامير 10:62) لأنه "لا ينفع الغنى في يوم السخط." (سفر الأمثال 4:11) و "لأن الغنى ليس بدائم." (سفر الأمثال 24:27) "لاَ تَتْعَبْ لِكَيْ تَصِيرَ غَنِيًّا. كُفَّ عَنْ فِطْنَتِكَ. هَلْ تُطَيِّرُ عَيْنَيْكَ نَحْوَهُ وَلَيْسَ هُوَ؟ لأَنَّهُ إِنَّمَا يَصْنَعُ لِنَفْسِهِ أَجْنِحَةً. كَالنَّسْرِ يَطِيرُ نَحْوَ السَّمَاءِ." (سفر الأمثال 4:23-5).

في قصة لعازر والغني، أرانا المسيح رجلاً غنيًا كان يلبس الأرجوان والبزّ، وأمام بيته جلس رجل لم يعطه الله مالاً ولا صحة ولا بيتًا، وضع الله هذا الرجل المسكين أمام بيت الغني ليعطيه فرصة لتحويل أمواله إلى بنك السماء، لكن الغني أهمل العناية بأخيه الإنسان المريض الفقير... كان جامد القلب، وجامد الشعور، فلم يعبّر بماله عن أسمى وأنقى العواطف الإنسانية عاطفة الحب، والرحمة و"طوبى للرحماء لأنهم يُرحمون."

حدثتنا السيدة "فلورنس تاون" مديرة ملجأ "بيت قريبي" في شيكاغو عن امرأة زارت "البيت" كانت تقيم في قرية قريبة من شيكاغو، لم يكن لها فستان جديد مناسب منذ عشر سنوات، ورأى زوجها وأولادها أنها يجب أن تشتري فستانًا، واقتصدت المرأة خمسة دولارات من بيع البيض، وقبلما زارت "البيت"، كانت قد مرّت بمحلّ بيع الفساتين واختارت ثوبًا ثمنه أربعة دولارات ونصف، وعزمت على أخذه بعد الزيارة. ولكنها عندما رأت عمل "مس تاون" في الملجأ، تأثرت كثيرًا، وأعلنت أنها ترغب كثيرًا في أن تتبرّع بالدولارات الخمسة، قائلة أنها ليست في حاجة شديدة إلى الفستان، ولم تشأ "مس تاون" أن تقبل المال في أول الأمر، ولكنها إذ رأت وجه المرأة وهو يتألّق بضياء الفرح لتقديم شيء لسيدها لم تستطع أن تحرمها ذلك الفرح.

والذين اختبروا نعمة العطاء يعرفون جيدًا أنه "مغبوط هو العطاء أكثر من الأخذ."

في إحدى ضواحي باريس تعيش أرملة ورثت عن زوجها ثروة طائلة، فاحتارت في ثروتها، ولم ترد أن تجمدها أو تضاعفها... فراحت تفكر بعقلها وفؤادها، فهداها التفكير إلى أن الوسيلة المثلى لإنفاق ثروتها هي النهوض المادي والمعنوي بعدد من أبناء العمال الفقراء أثناء عطلاتهم الدراسية بحيث تجمع بين التربية الروحية والترفيه الرياضي.

فاستأجرت فيلا فخمة على ساحل "الكوت دازور" في نيس، أثثتها بكل المعدات اللازمة لعدد كبير من الطلاب والطالبات، وبنت في حديقتها ملاعب للرياضة كالتنس والجولف وكرة القدم، ووجهت الدعوة، وظلت في كل عطلة تستضيف حوالي مائة من التلاميذ، ممن لا تتيح لهم مواردهم المحدودة أن يستمتعوا بعطلة شيّقة على شاطئ البحر، وعينت الأرملة الجليلة مشرفين ومشرفات يقومون بخدمة ضيوفها الصغار أثناء إقامتهم، كما عينت لهم طبيبًا مقيمًا في الفيلا يسهر على صحتهم الجسدية، وقسيسًا يسهر على صحتهم الروحية. ونجحت هذه الفكرة الإنسانية نجاحًا عظيمًا... فرأت السيدة الجليلة أن تتوسّع فيها إلى حدّ إنشاء مدينة على ساحل البحر الأبيض المتوسط لاستضافة أكبر عدد من الشباب لحفظه من التعرّض للشرّ الذي يتولّد عن الفراغ.

فليتنا نتعلم أن نجعل من أموالنا وسيلة تعبير عن عواطفنا الإنسانية.

عرض تاجر على غنيّ أن يشتري سجادة بثلاثة آلاف جنيه، فقال الغني: "كلا، لأنني كلما دست على هذه السجادة أحسّ أن أدوس على حقّ كثير من الفقراء الذين يمكن أن أعطيهم هذا المبلغ.

4- المناداة بإنجيل الفداء:

أجل يجب أن ننفق المال لإبلاغ رسالة الإنجيل للمحتاجين إليها. قال بولس الرسول: "وأما أنا فبكل سرور أنفق وأُنفق لأجل أنفسكم." (2كورنثوس 15:12).

اعرفْ كيف تحصل على المال، ولتكن وسائلك شريفة نظيفة... واعرف كيف تقتصد في المال، وليكن اقتصادك معقولاً لأنه "يوجد من يفرّق فيزداد ومن يمسك أكثر قد يزداد تعرُّضُه إلى الفقر. النَّفْسُ السَّخِيَّةُ تُسَمَّنُ، وَالْمُرْوِي هُوَ أَيْضًا يُرْوَى." (سفر الأمثال 24:11-25).

أنفِقْ في سبيل ملكوت الله...

استخدم مالك لتبليغ الإنجيل للنفوس المحتاجة، واحذر من عبادة المال، فإنه في عالم اليوم "معبود الملايين.".

دلائل تورط حكومة أردوغان مع تنظيم داعش

المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخباراتـ المانيا و هولندا

اثارت سياسات اردوغان، الكثير من التسائولات، في المنطقة وتدخلاتها في الشأن السوري والعراقي، وبشكل فاضح، في اعقاب نشر العديد من وسائل الاعلام الاوروبية ومن المعارضة التركية حول العلاقة مابين اردوغان وتنظيم داعش، هذه العلاقة اثارت الكثير من الجدل، التي في اعقابها تراجعت تركيا في نظامها السياسي، وتحولت الى النظام الشمولي.

أعلنت الشرطة الأسترالية  يوم الاول من مايو  2019 أن المتفجرات الشديدة التي تستخدم في الأعمال العسكرية والتي استخدمت في تصنيع القنبلة التي حاولت استهداف طائرة تابعة لشركة الاتحاد للطيران في يوليو 2017، أرسلت في شحنة جوية من تركيا في إطار مؤامرة “أوعز بها وأدارها” تنظيم “الدولة الإسلامية”. وأدانت محكمة أسترالية، رجلا بالتآمر لتفجير طائرة تابعة لشركة الاتحاد للطيران في رحلة من سيدني بإيعاز من تنظيم “الدولة الإسلامية” وذلك بإخفاء قنبلة في حقيبة شقيقه. واتهمت الشرطة الرجل خالد الخياط وشقيقا آخر له هو محمود الخياط بالتخطيط لهجومين إرهابيين قالت الشرطة إن أحدهما هجوم بغاز كيماوي على الطائرة المتجهة إلى أبوظبي في يوليو 2017.

وسبق ان نشرت صحيفة “جمهوريت” التركية وثائق سرية،حول نقل شاحنات من الاسلحة والذخيرة تعود إلى الاستخبارات التركية كانت من المقرر ان تصل إلى معارضين إسلاميين سوريين يواجهون نظام الأسد.ونشرت صورا وتسجيل فيديو أكدت أنها لشحنات أسلحة أرسلت إلى المعارضة السورية الإسلاموية المسلحة ما يدعم اتهامات تنفيها دائما حكومة أنقرة. ونشرت الصحيفة صور قذائف هاون مخبأة تحت أدوية في شاحنات مؤجرة رسميا لصالح منظمة إنسانية، اعترضتها قوة درك تركية قرب الحدود السورية في يناير 2014.

ذكر تقرير للقناة الأولى في التلفزيون الألماني يوم 16 اوغست 2016″ARD” أن الحكومة الألمانية تعتبر تركيا حاليا “منصة العمل المركزية” لمنظمات إسلامية وإرهابية في الشرق الأوسط. ويستند التقرير الخاص بالقناة الأولى إلى رد سري لوزارة الداخلية الألمانية على استجواب كان مقدما من نائبة في حزب اليسار المعارض في “البوندستاغ”. ونقلا عن ال “ARD فأن التصريحات الكثيرة عن التضامن وإجراءات دعم جماعة الإخوان المسلمين المصرية، وحماس وجماعات المعارضة الإسلامية المسلحة في سوريا من قبل حزب العدالة والتنمية الحاكم والرئيس أردوغان، تؤكد على صلة مع الإخوان المسلمين وجماعات متطرفة.

كشفت اعترافات منشقين عن داعش بان التنظيم أقام في منطقة حدودية بين سورية وتركيا، مخيماً لتدريب الانتحاريين ويقول أحد الموقوفين الفرنسيين أنه كان في هذا المخيم وشاهد مجموعات يتلقون التدريب والخبرات العسكرية لإرسالهم إلى لبنان ومناطق اخرى.

واوضحت المعلومات ايضا عن إنشاء معسكرات تدريب لعناصر القاعدة والسلفيةالجهادية من الاتراك وممن يسمون ب”المجاهدين” العرب في منطقة وزيرستان الواقعة شمال باكستان ليتم ارسالهم الى سوريا بعد اتمامهم فترة التدريب هناك. وأن المئات من “الجهاديين” يتم الإبقاء عليهم فى بيوت آمنة بجنوب تركيا قبل تهريبهم عبر الحدود الى سوريا. وكالات استخبارات اقليمية قريبة من حكومة اوردغان كشفت ايضا عن دور تركيا لان تكون نقطة عبور من اوربا وسوريا وبالعكس الى “الجهاديين.

شهد الدور التركي تراجع دوليا في اعقاب، انتهاء محور الممانعة التي تتزعمه ايران، والمرتبط بالملف النووي الايراني، من جانب اخر تواجه تركيا الان انتقادات شديدة من قبل الاتحاد الاوربي .

وعادت من جديد أزمة المقاتلين الأجانب المنضمين لصفوف تنظيم الدولة الإسلامية - داعش الارهابي، وغيره من الجماعات والتنظيمات الارهابية، وتجددت الاتهامات لتركيا من جديد، بشأن ضلوعها في تسهيل انضمام الأجانب إلى سوريا والمشاركة مع صفوف تنظيم الدولة الإسلامية - داعش وجبهة النصرة في القيام بعمليات عسكرية ضد النظام السوري.

كشفت صور وتسجيلات فيديو إلى اعداد من الفتيات والشباب الذين التحقوا من اوربا الى القتال في سوريا عبر تركيا، تسريبات عبر وسائل التواصل الاجتماعي نشرت فديوهات عبور عدد من الفتيات والشباب من بريطانيا ودول اخرى عبر الحدود التركية بواسطة شبكة عمل داعشية تنشط داخل المدن التركية والقرى الحدودية.

تناقض في الادعائات التركية

رغم المعطيات المذكورة، فقد نفت الرئاسة التركية ما تردد عن وجود علاقة بين الرئيس رجب طيب اردوغان ونجله بلال وابنته سمية ب”تنظيم الدولة الإسلامية - داعش”. لكن هذا النفي يتعارض تماما مع ما اعلن عنه رئيس مجلس إسناد الفلوجة عبد الرحمن النمراوي، يوم 22 يوليو 2015، عن وصول جميع قيادات تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” الهاربة من الفلوجة إلى تركي.

تعتبر تركيا بالنسبة الى داعش، ملاذ ومحطة عبور، التنظيم موجود في تركيا علىى شكل افراد وشبكات عمل تديرمن الشركات والعملاء وغسيل الامول لتكون تركيا بوابة التنظيم ايضا الى العالم. أما مدى استمرارية هذه التوافقات والاتفاقات مابين التنظيم، فهو يعتمد على متغيرات المصالح بين الطرفين.

يعتبرتنظيم “دولة داعش” تنظيما غير منضبط اي لا تحكمه قواعد سياسية و ايدلوجية، لكن رغم ذلك فهو يحاول ان يطرح نفسه تنظيم داعش”دولة الإسلامية” تتحالف وتتفاوض على مصالحها.

الموقف التركي ممكن ان يشهد تغيرا يتمثل بمايلي:

استمرار العلاقة مع تنظيم داعش “الدولة الإسلامية.

بناء جدار عازل واتخاذ اجرائات امنية عند الجدود التركية السورية.

ظهور مناطق عازلة وتوغل تركي داخل الاراض السورية، هذه التطورات ستؤدي في نهاية المطاف إلى تدخل نسبي محدود للقوات التركية في سوريا، وأن الولايات المتحدة ربما ترضخ في نهاية المطاف لطلب بتركيا بإنشاء منطقة آمنة ومنطقة حظر طيران للتدخل في سوريا

تعرض امن تركيا الى تهديد من الداخل وليس عبر الحدود من خلال وجود مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامي - داعش على الاراضي التركية .

تصعيد المواجهة مابين تركيا والجماعات الكوردية المسلحة ابرزها ال BKK ، HPG
مايحدث هو اضعاف القوى الكوردية في سوريا اولا قبل تنظيم الدولة الإسلامية - داعش، فالعمليات العسكرية وضربات الطيران التركي استهدفت الكورد اكثر وهذا من شانه يدعم جبهة النصرة ـ هيئة تحرير الشام والجماعات المسلحة في سوريا.

الخلاصة

ان تظهر تحقيقات ودلائل تورط أردوغان مع تنظيم الدولة الإسلامية - داعش، لها دلالات كثيرة على ان اردوغان يدعم الارهاب دوليا، ماكشفته استراليا هي واحدة من الحقائق، بتمرير متفجرات من تركيا الى استراليا لتنفيذ عمليات إرهابية في استراليا ضد اهداف اماراتية. تورط اردوغان بتنظيم الدولة الإسلامية - داعش مكشوف، ومن يستعرض تواجد وانتشار تنظيم داعش هو موجود على الحدود التركية من سنوات ويمثل حزام امني. ماتحتاجه الحكومات هو، تفعيل قرارات مجلس الامن بمحاسبة الجهات والحكومات والاشخاص قضائيا ودوليا.

ملاحظة.. التقرير نشر خلال عام 2017 ويعاد نشره الان مع تحديث المعلومات

 

الطريقة التي يدعم بها أردوغان تنظيم داعش

 

نائب تركي يثبت تورط تركيا فى دعم تنظيم داعش الإرهابي

إقرأ المزيد:

أردوغان يوجه رسالة لـ "أفراد الجيش المحمدي" المشاركين في العملية العسكرية شمال سوريا

بالصوت والصورة.. القوات التركية تعبر الحدود مع سوريا رفقة وحدات من قوات الجيش السوري الحر

أنجيلا ميركل تكشف : أغلى أشياء أثرية عراقية نهبها داعش تراها في قصر الرئيس التركي

بالصوت والصورة الجعفري: أردوغان حاول إحياء أوهام السلطنة العثمانية بعد أن تخلت عنه أوروبا

مشروع الخلافة الإسلامي الصلعومي العثماني الأردوغاني الأخواني الداعشاوي

تركيا.. المزيد من الشباب يهجر الإسلام!

أردوغان يطالب الفتيات المُسلمات بتفجير القنابل المنوية فى أوروبا وأن يتزوجن ويتكاثرن وينجبن اطفالاً كثيراً لأحتلال أوربا

أمريكا تصفع أردوغان وتعترف بمذابح الأرمن..

البرلمان الألماني يعترف بـ"الإبادة الجماعية" للأرمن .. وتركيا تستدعي سفيرها وتتوعد بـ"الرد المناسب"

العاهل الأردني أبلغ الأمريكيين أن دخول الإرهابيين إلى أوروبا جزء من سياسة أنقرة

جدل في تركيا حول فيلم وثائقي عن الأرمن الذين اعتنقوا الإسلام بعد مجازر 1915

رجل تركي نشر صورة شخصية "جولوم" الخيالي من فيلم "سيد الخواتم" و قارن الشخصية دي شكلا بأردوغان...

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة... مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

بالصوت والصورة.. قناة بريطانية تدخل سجنا يضم 5 آلاف داعشي يتحدثون 40 لغة شمالي سوريا

نشرت قناة ITV News البريطانية تقريرا مصورا يظهر أوضاع نزلاء سجن سري بشمال سوريا يقبع فيه 5000 معتقل "داعشي" من عشرات الجنسيات ويتحدثون 40 لغة، وسط غموض يكتنف مستقبلهم.

وقال معتقلون من جنسبات أوروبية تحدثت معهم القناة إنهم انخدعوا بدعاية "داعش" "الجذابة "، التي ناشدتهم مساعدة "الفقراء والسوريين"، وإنهم يحلمون الآن بالعودة إلى ديارهم وعائلاتهم، لكن حكومات بلدانهم لا تهرع لنجدتهم.

بالإضافة إلى المخاطر الصحية والنفسية الناجمة عن إقامة لا نهاية منظورة لها، في زنازين مكتظة، تضاف إليها توترات بين الذين أصيبوا بخيبة أمل جراء تجربتهم مع "داعش"، ومن لم يزدد إلا تشددا في ظروف الاعتقال.

وأشار التقرير، إلى أن إدارة السجن اضطرت في الفترة الأخيرة لتشديد الإجراءات الأمنية وشروط حراسة السجناء، بعد أن دعا زعيم "داعش" أبو بكر البغدادي أتباعه لتحرير رفاقهم القابعين في مثل هذه المعتقلات.

وفي وقت سابق هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الدول الأوروبية بالإفراج عن "الدواعش" الأسرى لدى "قوات سوريا الديمقراطية" ما لم تساعد دول القارة العجوز واشنطن وحلفاءها المحليين في تحمل هذا العبء.

 

One of first British men to join so-called Islamic State traced to prison | ITV News

 

 

5,000 Isis suspects crammed in Syria prison | Times News

إقرأ المزيد:

الإسلام عقيدة أيدولوجية أخطر من النازية والفاشية وعلى الجميع كشفها ومحاربتها - المقدمة

إرهابي بمجرد الإيمان بهذا الرسالة التى تحرضك على القتل

بالصوت والصورة: أمين عام رابطة العالم الإسلامي.. الإسلام السياسي يمثل تهديداً

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

في رسالة لرجال الدين الإسلامي.. السيسي يدعو لتجديد الخطاب الديني لمواجهة الإرهاب

بمناسبة 11 / 9 .. الإسلام يُعرّيهِ بنو جِلدتِهِ

محاولة إنتحار (محمد) وعلاقتة بمرض BPD

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة... مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

تشخيص مرض محمد رسول الإسلام: “صرع الفص الصدغي

إله القرآن الكذاب أبو كل كذاب

تَوحِيد الآلِهة بِإله واحِد.. إيمانٌ أمْ تَقِية وَأطماعٌ سُلطَاوِية

نَسَجْتَنِي فِي بَطْنِ أُمِّي

(مزمور 139):

" 13لأَنَّكَ أَنْتَ اقْتَنَيْتَ كُلْيَتَيَّ. نَسَجْتَنِي فِي بَطْنِ أُمِّي. 14أَحْمَدُكَ مِنْ أَجْلِ أَنِّي قَدِ امْتَزْتُ عَجَبًا. عَجِيبَةٌ هِيَ أَعْمَالُكَ، وَنَفْسِي تَعْرِفُ ذلِكَ يَقِينًا.15 لَمْ تَخْتَفِ عَنْكَ عِظَامِي حِينَمَا صُنِعْتُ فِي الْخَفَاءِ، وَرُقِمْتُ {صورت وشكلت} فِي أَعْمَاقِ الأَرْضِ. 16 رَأَتْ عَيْنَاكَ أَعْضَائِي، وَفِي سِفْرِكَ كُلُّهَا كُتِبَتْ يَوْمَ تَصَوَّرَتْ، إِذْ لَمْ يَكُنْ وَاحِدٌ مِنْهَا.".

                 

يحدثنا داود الملك بالروح القدس عن قدرة الرب ومهارته، وكمجال محدَّد لقدرة الله الكلية، يختار التطور العجيب للجنين في رحم أمه. ففي نقطة من مادة مائية، مُبرمج كل الصفات التي سيكون عليها الطفل - لون جلده، ولون عينيه وشعره، وشكل ملامح وجهه، والقدرات الطبيعية التي سيمتلكها، وكل ما سيكون عليه الطفل جسمانيًا وعقليًا موجودة في شكل جرثومة صغيرة في البويضة المخصبة، ومنها سيتكون: 60 تريليون خلية،

160 كيلومترًا من الأنسجة العصبية،

97 ألف كيلومترًا من الشرايين والأوردة التي تنقل الدم إلى كل أجزاء الجسم،

250 عظمة، عدا المفاصل، والأربطة والعضلات.

ويصف داود تكوين الجنين بدقة وجمال بالغين؛ «كونت أحشائي نسجتني في رحم أمي». نعم، الله كوَّن أحشاءنا {أعضاءنا الداخلية} كل واحدة منها أعجوبة الهندسة الإلهية. فكر في ”المخ“ على سبيل المثال، بقدرته على تسجيل الحقائق، والأصوات، والروائح، والمناظر، والإحساس، والألم، مع قدرته على التذكر، وعلى إجراء العمليات الحسابية، وقدرته غير المحدودة على اتخاذ القرارات وحل المشكلات.

والله هو الذي نسجنا في رحم أمهاتنا. وهذا يصف النسيج العجيب للعضلات، والأنسجة، والأربطة، والأعصاب، والأوعية الدموية، وعظام هيكل الإنسان. وينطلق داود بتمجيد الرب. فعندما يفكّر في الإنسان، تاج خليقة الله، لا يملك إلا أن يعترف «عجيبة هي أعمالك».

وكلّما فكرنا في عجائب الجسم البشري، نظامه الدقيق، وتعقيده، وجماله، غرائزه، وعوامله الوراثية - كلما تعجبنا كيف لا يؤمن أي واحد درس العلوم الطبيعية بوجود الخالق غير المحدود.

ويكمل كاتب المزمور إلى الوقت الذي تكوَّن فيه جسده في رحم أمه. ولاحظ هنا أنه يستخدم الضمير الشخصي ”أنا“ وضمائر المتكلم، ليُشير إلى الجنين. وكلمة الله ترى أن الشخصية الإنسانية موجودة قبل الميلاد، وأن الإجهاض، إلا في حالة الضرورة الطبية القصوى - هو جريمة قتل.

وكان داود يُدرك أن الله عرفه من بدايته. فعظامه لم تختَفِ عن الله عندما كان داود يتكوَّن في الخفاء، و«رًقم في أعماق الأرض». ولا يُمكن أن يكون المعنى تحت سطح الأرض، لأن لا أحد يتكون هناك. وفي السياق تكون معناها ”في رحم الأم“. وهناك تعبير مماثل موجود في أفسس 9:4 يتكلَّم عن نزول المسيح إلى «أقسام الأرض السفلى». فمرة ثانية، في السياق هي تشير إلى دخوله العالم عن طريق رحم العذراء المطوبة القديسة مريم. فالكلام هنا عن تجسده.

وفى عدد (16) يقول كاتب المزمور «أعضائي.. يوم تَصوَّرت.. لم يكن واحد منها»، يستخدم كلمة معناها شيء مُدمج أو ملفوف معًا. الكلمة تشير إلى الجنين ”حيث أعضاء الجسد مدمجة، أو لم تتحدد، أو قبل أن تأخذ شكلها المميَّز ووظيفتها الكاملة“.

وحتى في تلك المرحلة الأولية لوجوده، رأت عينا الله مرنم إسرائيل الحلو. وفي سفر الله، كتب المهندس الإلهي كل أيام داود، قبل تلك اللحظة التاريخية عندما أعلن داود وصوله بتلك الصرخة الأولى.

وهو نفس ما قاله (أيوب فى أصحاح 10):

"8 «يَدَاكَ كَوَّنَتَانِي وَصَنَعَتَانِي كُلِّي جَمِيعًا، أَفَتَبْتَلِعُنِي؟ 9اُذْكُرْ أَنَّكَ جَبَلْتَنِي كَالطِّينِ، أَفَتُعِيدُنِي إِلَى التُّرَابِ؟ 10أَلَمْ تَصُبَّنِي كَاللَّبَنِ، وَخَثَّرْتَنِي كَالْجُبْنِ؟11كَسَوْتَنِي جِلْدًا وَلَحْمًا، فَنَسَجْتَنِي بِعِظَامٍ وَعَصَبٍ. 12 مَنَحْتَنِي حَيَاةً وَرَحْمَةً، وَحَفِظَتْ عِنَايَتُكَ رُوحِي.".

وكما قال القديس بولس الرسول فى (رسالة أفسس 2 : 10):

" لأَنَّنَا نَحْنُ عَمَلُهُ، مَخْلُوقِينَ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ لأَعْمَال صَالِحَةٍ، قَدْ سَبَقَ اللهُ فَأَعَدَّهَا لِكَيْ نَسْلُكَ فِيهَا.".

فنحن عمله أى تحفته الرائعة وقصيدته الجميلة المخلوقة على صورة المسيح وشبهه.

                       

 

الإعجاز العلمي في الكتاب المقدس: مراحل تكوين الجنين

 

تكوين الجنين بين الفكر الاسلامي والمسيحي الجنين من الرجل فقط في القران

إقرأ المزيد:

أنت صورة الرحمن

قصة خلق الإنسان فى القرآن

إله القرآن يعترف بأن ربوبيته ظلت ناقصة لم تكمل إلا بخلقة عبيد ليعبدوه

أولئك هم الوارثون

مصر بخير.. فلوس القصور كانت تبني كام مدرسة؟

أجاوبك بس جاوبني الأول:

1-                       فلوس سيارات الشرطة والاقسام اللي اتحرقت كانت تبني كام مدرسة؟

2-                       فلوس أبراج الكهرباء والمحولات اللي اتحرقت كانت تبني كام مدرسة؟

3-                       فلوس الاحتياطي اللي اتبخر لما حال البلد وقف كان يبني كام مدرسة ؟

4-                       فلوس السياحة اللي وقفت وخربت بيوت الناس كانت تبني كام مدرسة؟

5-                       فلوس الكنائس اللي اتحرقت وأعيد بناؤها كانت تبني كام مدرسة؟

6-                       فلوس المصانع اللي وقفت واتقفلت كانت تبني كام مدرسة؟

7-                       فلوس المستثمرين اللي هربت بره مصر كانت تبني كام مدرسة؟

8-                       فرق تعويم الجنيه بسبب انهيار الاقتصاد اللي اتسببت فيه مؤامرة يناير كان يبني كام مدرسة؟

9-                       فلوس خط الغاز اللي أتفجر كام مرة ولا مصنع اجريكوم دمياط اللي اتخرب كانت تبني كام مدرسة ؟

10-            دم الشهداء الابرياء ورجال الجيش و الشرطة كانت تبني كام مدرسة؟

اجاوبك بقي علي سؤالك:

وجود القصر الرئاسي اي كانت تكلفته رفعت قيمة أراضي العاصمة الإدارية الجديدة وأبسط مثال حي السفارات إللي لحد النهاردة ايراده لوحده عشرات المليارات لوجود مقر الحكم والرئاسة في نفس المدينة

الوقت والبنزين إللي الضايع في زحام القاهرة المقدر بمليارات الدولارات سنويا يبني كام مدرسة لما ينتهي!!

أراضي الوزارات والمصالح الحكومية إللي هاتتنقل العاصمة الإدارية الجديدة تبني كام مدرسة؟

ها تقول لي العاصمة الإدارية الجديدة الأغنياء ماشي موافقك خليهم يدفعوا ونبني من مكاسبهم للي يستحق وبافكرك كام وحدة سكنية اتبنت خلال الأعوام القليلة الماضية؟

طيب ماهو هايكون في فرص عمل وبيوت لكل الطبقات حول العاصمة يا استاذ ولا ايه؟ حلاق مكوجي قهوجي فرارجي جزار وغيره مش كده؟

التوسع حول العاصمة الإدارية الجديدة هاينهي التكدس في الوادي الضيق والتعدي علي الرقعة الزراعية

نرجع للاصل في كام قصر رئاسي في مصر متهيألي لا يزيدوا عن ٤ او ٥ .

مين بناهم؟ أسرة محمد علي باشا. ياعني المفروض يبقوا متاحف تجيب إيراد مش كده برضه؟ تبني بيها مدارس و مصانع يا استاذ.

آخر حاجة قبل ما تمشي وراء جماعة الفوضة اياها قارن إللي تم علي ارض مصر بموضوع قصر الرئاسة في العاصمة الإدارية الجديدة او العلمين؟

طيب اشمعني موضوع القصور ده عمل ثقب في دماغ الجماعة الإرهابية أياها و مثلاً القصر الرهيب إللي بناه اردوغان كان حلو وجميل وعدة قصور أخري بناها برغم ان بلاده تنهار اقتصاديا؟

يا استاذ شغل دماغك بلاش تصدق اي حاجة.

جماعة الفوضى الإرهابية بقالهم سنين يبحثون عن ضابط جيش منشق ففشلوا فوجدوا مقاول حرامي وممثل فاشل عملوا منه بطل.. وبعدها طلع الخونة بفيديوهات قالعين هدومهم بيدعوك لثورة سيدي العريان الجربان ومن جرعة الهيروين هيمان.

طيب هم فين؟ هاربانيين بره مصر وأول ما تتدمر بلدك بالفوضى والإرهاب وتقعد تعيط هم هايخدوا المكافأة من أسيادهم ويعيشوا بره في نعيم وانت قاعد تعيط بعد مالخوف والجوع يقرص عليك.

وأخيراً اسمع كويس لا انا ولا ملايين غيري هايسمحوا لك تدمر بلدنا عايز ثورة أعمل ثورة صحوة ضمير الأول علي نفسك و فكر وأبني بلدك.

كل ثورة وانت طيب يا راجل يا طيب.

ما نجيلكش في ثورة.

بس خلاص.

سر فبركة ثورة محمد علي وفيديوهات اليوم 20/9/2019

 

 

الآن | أحد التابعين لجماعة الإخوان الإرهابية يؤكد فبركة فيديوهات المظاهرات ويعتذر

الآن | تعرف على فبركة قناة الجزيرة للفيديوهات في أحداث مسجد الفتح

إقرأ المزيد:

ماذا تتوقع أن يحدث فى يوم الجمعة القادم 20 سبتمبر؟

صحيفة كويتية: التحقيقات تكشف أن عناصر من الإخوان انتحلوا أسماء شخصيات مسيحية

ماذا بعد حادث معهد الأورام الإرهابي الذى نفذته حركة حسم الإسلامية الإخوانية؟

بالصوت والصورة.. سيتم تسليم خلية الإخوان المُسلمين الموقوفة في الكويت لمصر قريباً

القرفصولوجي هو الحل، مشروع محمد مرسي العياط النهضاوي

مشروع الخلافة الإسلامي الصلعومي العثماني الأردوغاني الأخواني الداعشاوي

سورة السيسي

ماذا تتوقع أن يحدث فى يوم الجمعة القادم 20 سبتمبر؟

ناس كتير بتسأل أيه إللى ممكن يحصل فى 20 سبتمبر القادم؟

الحقيقة هايكون يوم عادي وهادي وجميل على كل المصريين، وكما قال الرب فى (سفر إشعياء 43 : 19)" هأنذا صانع أمراً جديداً الأن ينبت ألا تعرفونه، أجعل في البرية طريقاً في القفر أنهاراً " لأن مصر التى يتأمرون عليها الأن ليكسروهاقد جاء زمان بركتهاالذى" بها يبارك رب الجنود قائلاً

مبارك شعبي مصر {كل مصر شعبه}" (سفر إشعياء 19 : 25).

وللمتأمرين عليها بالشر نقول لهم: "أعتصموا وأنكسروا، لا تقوموا وتكونوا، باسم الرب يسوع المسيح

الذى قال مهما طلبتم من الأب بأسمي يعطى لكم.

"هكذا يقول السيد الربلا تقوم لا تكون. " (سفر أشعياء 7 : 7).

ولكل المدافعون عن هؤلاء الإرهابيون والداعمين لهم بالأمداد الفكري والمادي والمعنوي ..

مهما كانت مناصبكم وكينوناتكم

نقول لكم ماقاله الرب إلهنا لأمثالكم :

"هيجوا أيها الشعوب وأنكسرواوأصغي يا جميع أقاصي الارض . أحتزموا {أى أعتصموا وأتحدوا} وانكسروا .احتزموا وانكسروا, تشاوروا مشورة فتبطل،تكلموا كلمة فلا تقوم،لان الله معنا. " (سفر أشعياء 8 : 9 – 10)..

مبارك شعبي مصر- فريق المخلص

إقرأ المزيد:

صَهٍ … إن مصرَ تتكلّم!

في رسالة لرجال الدين الإسلامي.. السيسي يدعو لتجديد الخطاب الديني لمواجهة الإرهاب

نائب مصري يطالب بالإعدام لـ "مروجي الشائعات"

صحيفة كويتية: التحقيقات تكشف أن عناصر من الإخوان انتحلوا أسماء شخصيات مسيحية

الحقيقة نحن لسنا عرباً

مصر: حادث معهد الأورام عمل إرهابي نفذته حركة حسم الإخوانية

أمريكا.. كمين يطيح بلاجئين صوماليين كانا يعتزمان الإلتحاق بتنظيم الدولة الإسلامية "داعش" والسفر لمصر

جريمة العصر وخطف القبطيات بمصر

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

الخبير فرانسيس فوكوياما: الإسلام السياسي خطر

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

نظرية المؤامرة عندهم وعندنا

 

ياسين المصري

مع بداية القرن العشرين واندلاع حربين عالميتين مدمرتين في أوروبا، بدأ يظهر لفظ نظرية المؤامرة، بهدف الإشارة إلى أن مجموعة خفية من البشر تتحكم بالعالم وتعمل على تدميره، دون معرفة أحد بها، غير أنه بعد ذلك أصبح ظاهرة تتخذ أشكالًا عديدة ومتنوعة ومنتشرة كالوباء بين البشر بدرجات متفاوتة حسب طبيعة الثقافة السائدة في مجتمعاتهم، ولكنها ارتبطت أساسًا بسطوة الغموض وعجز الناس عن معرفة الحقيقية.

يطلق على الظاهرة اسم “نظرية” مع أنها لا علاقة لها بالمفهوم العلمي للنظرية، الذي يستوجب إثباتًا علميًّا ومقولات وتفسيرات منطقية بنِيَت على أسس عقلانية وموضوعية، فهي عادة ما تشير إلى مزاعم بأن جهات خفية تقف وراء أحداث كبيرة أو أوضاع اجتماعية معينة، بحيث تصبح نمطًا من التفكير الشائع لتفسير كثير من الأحداث والوقائع التي يفترض فيها أن جهة ما تجسد الشر المستطير، تحيك المؤامرات للقضاء على جهة أخرى تمثل الخير المطلق. ولذلك تخترق نظريات المؤامرة كل المجالات الحياتية بما فيها الدين والاقتصاد والسياسة والمجتمع وحتى العلم، ويسقط تحت تأثيرها المتعلم وغير المتعلم، بأشكال متعددة وكثيرة لدرجة يصعب حصرها، ويخضع لدوافعها النفسية والاجتماعية، التي يبدو معظمها سخيفا للغاية، بينما القليل منها ينطوي على إمكانية تحقيقها ولو جزئيًّا ولكن دون المقدرة على إثبات ذلك.

إنتشرت نظريات المؤامرة في العالم بشكل كبير بعد الاغتيال الغامض للرئيس الأمريكي جون كينيدي في 2 نوفمبر 1963، والهبوط الأمريكي على سطح القمر في 20 يوليو 1969، وانهيار برجي التجارة الخارجية في نيويورك في 11 سبتمبر 2011، وتوالي أحداث أخرى، فانكبت أبحاث عديدة على تحليل أشكال تلك النظريات ومسبباتها والعواقب التي تفضي إليها.

حاليًا، ومن حيث المنظور العام، نجد أن العالم أصبح الآن قرية صغيرة بفعل وسائل الاتصال الإليكترونية والأقمار الصناعية وإمكانية نقل المعلومات والأخبار في لحظة وقوعها، ومع ذلك إزدادت حياة البشر تغيرا وتعقيدا وغموضًا واضطرابا، وأضحت الأحداث المتداخلة والمتسارعة عسيرة الفهم، مما وفر أرضية خصبة لانتشار هذا النمط التآمري من التفكير. الأخبار المتناقضة والآراء المتضاربة والحقائق والأكاذيب تتكاثف كل ساعة على عقولنا، لم يعد أحد يعرف ماذا حدث بالضبط، ومن هو وراء الحدث وما هي أهدافه؟ رغم معايشته لما حدث ورؤيته بأم عينيه.

لم يعد الماضي وحده مبهمًا ويكتنفه الغموض، بل والحاضر نفسه لم يعد واضحًا مما يجعل المستقبل غير مضمون، فعندما يقع حدث ما، ويبحث الناس عن تفسير مقنع له، لا يجدون من المسؤولين والجهات الرسمية سوى تفسيرات مبهمة وغير مقنعة لهم، ولا يسمعون ممن يُطلَق عليهم ”خبراء“ سوى آراء وأقوال متضاربة، فيلجأون مباشرة إلى نظرية المؤامرة كنتيجة حتمية لحاجتهم إلى توضيحات. وكلما كان الحدث كبيرًا، كلما كانت نظرية المؤامرة طاغية لأنها تستمد قوتها من حجم الحدث ذاته، تبعًا لما توصلت إليه ”كارين دوجلاس“ أستاذة علم النفس في دراسة أجرتها مع زملائها في جامعتي “كنت” و”ستافوردشاير” البريطانتين.

عزيزي القارئ

هل تعرف لماذا العربان والمتأسلمون إلى جانب ارتكابهم للجرائم الكبيرة، يرتكبون أيضًا وبشكل وبائي الكثير جدًّا من الجرائم والحماقات اليومية الصغيرة، فلا يلتزمون مثلًا بقواعد المرور في بلادهم؟ ويتجاوزون الضوء الأحمر ولا يأبهون بعبور المشاة… ولماذا يشتمون ويسبون؟ ولماذا يتهربون من دفع الضرائب للدولة؟ ولماذا لا يحترمون الدولة ويخربون ممتلكاتها؟ بل لا يحترمون ممتلكات الآخرين؟ ولماذا تُعَد بلادهم من أقذر بلاد العالم وأسوأها على الإطلاق؟ ولماذا يرفعون شعارات دينية وغير دينية ويعملون العكس منها تمامًا؟ ولماذا لا يتورعون عن بيع أي شيء والاتِّجار بأي شيء وهم يعلمون ما فيه من سوء؟ ولماذا تنتقل معهم تلك الموبيقات إلى الدول المتحضرة التي يلجأون إليها هاربًا من القهر والفقر والمرض والجهل الذي يعانون منه في أوطانهم … إلخ إلخ.

لقد كشفت هذه الدراسة أنَّ الذين يعتقدون في نظريات المؤامرة أكثر الناس ارتكابًا لتلك الجرائم اليومية الصغيرة.

تقول كبيرة الباحثين كارين دوجلاس:

«يمكن إحالة العلاقة القائمة بين المؤامرة واقتراف الجرائم الصغيرة هذه إلى الإحساس المتزايد بـ”اللامعيارية”، وهو نوعٌ من الشعور العام بالقلق أو الاستياء والقنوط الذي من شأنه أن يؤدي إلى الاعتقاد بأن المجتمع أصبح برمته بلا أخلاق».…

« إنَّ اللامعيارية هي فكرة مفادها شعور الناس بأنه لم يعد هناك رأسمال اجتماعي (مصطلح يشير إلى العلاقات والقيم والمبادئ والثقافة والثقة المشتركة بين أفراد المجتمع)، فيتوقفون عن الشعور بالثقة والمودة تجاه الآخرين… هو شعور بأن شيئاً ما فُقد في المجتمع… إن التعرض لنظريات المؤامرة يزيد من شعور الناس بذاك الإحساس من اللامعيارية».

وتستطرد قائلة: « قد يتوق الذين ينجذبون نحو نظريات المؤامرة، إلى الشعور بالأمن، لكنهم يحصلون في واقع الأمر على العكس تماماً. تزيد نظريات المؤامرة من الشعور بالعجز والإحباط، بدلاً من أن تُشعر المؤمنين بتحسن أوضاعهم ». وتوضح دوجلاس أن “نظريات المؤامرة هي طريقة تأتي بنتائج عكسية في التعامل مع وضع تشعر فيه بعدم اليقين أو التعاسة».

وكشفت الدراسة بوجه عام أن هناك مجموعة من المخلفات الاجتماعية المنسوبة إلى معتقدات المؤامرة. وتشمل هذه الآثار السلبية كالعزوف عن المشاركة السياسية والتعصب وعدم المشاركة في شؤون البيئة المحيطة.

وأظهرت نتائج الدراسة على أنّ الإيمان بهذه النظريات مرتبط بحالات نفسية سيئة، وتحديدًا بالأشخاص الأنانيين النرجسيين، والأسوأ أولئك الذين يعانون من تقدير سيّئ للذات، وهو الأمر الذي لا يحمل أي تناقض إذا علمنا أنّ النرجسية مرتبطة دائمًا بسوء تقدير الذات، وإن كان أصحابها يظهِرون العكس، فالأشخاص النرجسيون يصدقون هذه النظريات أكثر من غيرهم، لأنهم يرون أنفسهم على أنّهم أفضل من غيرهم، وأنهم محور العالم، وأنّ الشغل الشاغل للآخرين هو حبك المخططات لإلحاق الأذى بهم وإعاقة نجاحهم.

ومن ناحية أخرى أكدت الدراسة على أنّ “ارتباط الإيمان بنظريات المؤامرة والنرجسية” لا يعني أن كل من يصدقها هو نرجسي بالضرورة، وإنّما ترتفع نسبة التصديق عند هذه الفئة أكثر من غيرها.

المرجع:

https://www.thedailybeast.com/the-disturbing-link-between-conspiracy-theories-and-petty-crime?ref=scroll

أما العالم السياسي مايكل باركون في كتابه: ”ثقافة المؤامرة: رؤى نهاية العالم في أمريكا المعاصرة“، فقد حدَّد ثلاث عوامل وراء الجاذبية التي تتمتع بها نظريات المؤامرة لدي البشر، هي أنها:

- 1تقدم تفسير لما لا يمكن للتحليل المؤسسي تفسيره، وتبدو أنها تجعل العالم المربك أكثر منطقية.

- 2تفعل ذلك بطريقة بسيطة بشكل جذاب بتقسيم العالم لقوى النور وقوى الظلام، بحيث تعيد كل الشرور إلى مصدر واحد هم المتآمرين ووكلائهم.

- 3وأن نظريات المؤامرة غالبًا ما تُعرَض على أنها معرفة سرية خاصة غير معروفة أو لا يقدر على معرفتها أي شخص آخر، وبالنسبة لمنظري المؤامرة، فإن الجماهير عبارة عن قطيع مغسول الدماغ، في حين أن منظري المؤامرة يملكون المعرفة ويمكنهم أن يهنئوا أنفسهم على اختراق خداع المتآمرين. المرجع:

Barkun, Michael (2003). A Culture of Conspiracy: Apocalyptic Visions in Contemporary America. Berkeley: University of California Press.

إن نظريات المؤامرة تعطي للشخص الفاسد والمحبط والقليل الحيلة شعورًا عاطفيًّا مزيفًا بالرضا، من خلال إلقاء اللوم على الآخرين الذين لا ينتمي إليهم، وبالتالي يعفيه هذا الشعور من المسؤولية الأخلاقية أو السياسية في المجتمع، إنها هي الملاذ الأخير للفاسدين والمحبطين والضعفاء والعجزة. فإذا لم يستطع أحدهم تغيير حياته الخاصة، ولا يقدر على المشاركة في تغيير الحياة العامة، لا بد من وجود قوة خفية كبرى تسيطر على العالم، وتسبب له ما يعانيه من مشاكل. وتصبح الأحداث الأكثر أهمية في حياته هي فعليًّا الأكثر صعوبة للفهم لأنها ستلاقي اهتمامًا غير منقطع النظير من حابكي الأساطير والخرافات ومزوري التاريخ ومفبركي العقائد الدينية والسياسية.

إذن لقد بات العالم يعرف الآن الكثير عن نظرية المؤامرة، أشكالها، أسبابها، عواقبها أصبحت جميعها واضحة لمن يريد المعرفة، ولكن ما لم يعرفه العالم بعد هو أن لهذه النظريات أشكالًا وأسبابًا وعواقب أخرى لدي العربان والمتأسلمين، تختلف عنها لدي بقية شعوب العالم، لأنها متأصلة في وجدانهم، راسخة في نفوسهم منذ قرون طويلة، فمن ناحية المنظور الخاص بهم، نجد أن نظريات المؤامرة لها وجود متجذر في ثقافتهم الدينية، لأن نبيهم تعرض للمؤامرات أكثر من مرة، واتخذ حيالها مواقفًا حاسمةً، حتى قبل وقوعها.

الكاتب والمؤرخ الأمريكي " دانيل بايبس - Daniel Pipes" يقول في كتابه "اليد الخفية.. مخاوف الشرق الأوسط من المؤامرات" الصادر في عام 1996م:

« في عالم اليوم نجد أن العرب والإيرانيين أكثر الشعوب إيمانا بنظريات الموآمرة وأشدهم حماساً في نشرها، وإلى حد ما، يرجع هذا إلى ثقافة هذه الشعوب، فكلا الشعبين لهما تراث أدبي غني بالخرافات ذات المعاني العميقة، ونظرياتهم التآمرية مليئة بالخيال، وهناك سبب وجيه أيضا يساعـد على خلق هذه النظريات التآمرية، فإيران وكل الدول العربية في قبضة قائد مطلق سواء كان علمانيا أو رجل دين، وهؤلاء يخضعون كل شيء لتحقيق أغراضهم وأهدافهم: التعليم، وسائل الإعلام، القانون، الجيش وغيرها من المؤسسات. وفي هذه المجتمعات لا يعلم بالحقائق الصحيحة إلا قلة صاحبة امتيازات، ويجعل الخوف والجهل الجماهير تحت رحمة الشائعات والخيالات، ولهذا يتخلى الناس عن مبادئ البحث العلمي المألوفة للتحقق من الأحداث ويلجأون إلى فكرة أن هناك قوى تعمل في الخفاء مما يفتح المجال للأساطير والخرافات التي تنبع من خيال الإنسان الواسع».

المرجع:

Daniel Pipes, The Hidden Hand: Middle East Fears of Conspiracy (New York: St. Martin s Press). P. 115.

صحيح أن شعوب العالم أصبحت في هذا العصر المتغيِّر والمعقَّد والغامض والمضطرب، تتمتع بنفسه الانجذاب نحو نظرية المؤامرة، إلا أن عالم العربان والمتأسلمين وحده يحظى منذ قرون باعتقاد عميق في نظريات المؤامرة المحكمة والمستدامة ضده. نأخذ قصة واحدة من تراثهم، تدل على مدى تعلقهم بتلك النظريات، تقول القصة إن نبيهم توجه إلى حصن بني النضير، وهم من قبائل اليهود في المدينة، ليطالبهم بالمشاركة في دفع دية قتيل قتله بعض المسلمين خطأً، وفقًا لاتفاقية التعايش بين المسلمين واليهود التي نصَّت على دفع الديات بالمشاركة (!).

جلس محمد تحت سور حصنهم ليستريح، وكان معه بعض أصحابه، ومنهم أبو بكر وعمر بن الخطاب. وفجأة جاءه الوحي من السماء بأن بني النضير يتآمرون عليه وسيلقون بحجر ثقيل عليه ليقتلوه، فقام على الفور، وترك صحابته لعل الحجر المزعوم يسقط على رأس أحدهم، وقال لهم: «لا تبرحوا حتى أرجع» ثم توجه إلى داخل المدينة. ولا ندري ماذا فعلوا بعد مغادرته المفاجئة، ولما استبطأوا عودته سألوا عنه، فعلموا أنه في المدينة، فتبعوه.

أخبرهم النبي بأن الوحي قد أخبره بما تآمر عليه بنو النضير، ثم أرسل إليهم رسالة يقول فيها:

«اخرجوا من بلدي، فلا تساكنوني فيها بما هممتم به من غدر».

وكان هذا سبب طرد بني النضير من المدينة.

من الواضح أنها قصة عبثية ملفقة، وتم مهرها بالختم الإلهي على شكل واضح من التباهي والاختيال والتبجُّح المعروف لدي ”البلطجية“ كما ورد فى (سورة الحشر 3):

"هُوَ الَّذِي أَخْرَجَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ دِيَارِهِمْ لِأَوَّلِ الْحَشْرِ مَا ظَنَنْتُمْ أَنْ يَخْرُجُوا وَظَنُّوا أَنَّهُمْ مَانِعَتُهُمْ حُصُونُهُمْ مِنَ اللَّهِ فَأَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُمْ بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ".

هذه السورة سماها الدجال ابن عباس سورة بني النضير!، وكان الأحرى به تسميتها سورة الرعب بالبلطجة والإرهاب! ومع ذلك أخذت مكانة أساسية في ثقافة العربان والمتأسلمين وظلت تعمل عملها في نفوسهم حتى اليوم!

ومازال غير المتأسلمين خصوصًا الغرب الصليبي واليهود الصهاينة لا همَّ لهم في الحياة إلَّا التآمر عليهم، ومحاولة إخراجهم من دينهم الذي فضلهم الله به على العالمين أجمعين!.

النظرية ممتدة عبر التاريخ منذ ذلك الوقت وحتى يومنا هذا مرورًا بالحروب الصلبية و11 سبتمبر، وشارلي إيبدو، وتفجيرات مدريد ولندن وغيرها من العمليات الإجرامية، وما القاعدة وداعش وبوكو حرام والكثير غيرها سوى جماعات شكلها الغرب ضمن مشروعه التآمري لتقسيم منطقة العربان (وكأنها لم تكن مقسمة في يوم ما)!

فضلًا عن أن الثورات الشعبية الناتجة عن غضب طبيعي من كل الإخفاقات والفساد في أوطانهم هي أيضًا مؤامرة غربية صهيونية، كما لا يسلم الأشخاص من نفس الاتهامات.

لذلك وجدت القوى السياسية العاجزة عن العمل في نظريات المؤامرة وسيلة ناجعة، يمكن بها إقناع العوام ببساطة وفقًا لرؤيتها المؤدلجة سياسيًا، فهي لا تستدعي تفكيرا معينا أو بحثا لاستيعابها، كما أنها مختزلة جدا ومصكوكة يسهل التعبير عنها عند إلصاقها بالديانة السائدة.

يخيل للمرء عند قراءة الأبحاث التي أجراها الأوروبيون للأوربيين في المقام الأول عن نظريات المؤامرة التي ظهرت حديثًا بينهم، وكأن الباحثون قد وضعوا العربان والمتأسلمين دون غيرهم على طاولة الفحص والبحث، فاللامعيارية التي تحدثت عنها دوجلاس متأصلة في طباع العربان والمتأسلمين بحكم ثقافتهم، لأن الدنيا لديهم ملعون ما فيها إلَّا ذكر الله وما والاه، وأنها لو كانت تعْدِل عند الله جناح بعوضة ما سقى كافر منها شربة ماء؟! بمعنى أنها خالية تمامًا من أي رأسمال اجتماعي، فلا علاقات أو قيم أو مبادئ أو ثقافة أو ثقة مشتركة بين أفراد المجتمع يمكن الاعتماد عليها، طالما لا يلتزمون بنهجهم ويعيشون على منوالهم.

هذا الاعتقاد الراسخ والدائم يجعل الاستسلام لنظريات المؤامرة أكثر متعة وراحة للنفوس المصابة بمرض الإحباط والعجز وقلة الحيلة، لأنه أكثر إرضاءً وراحة من الحقائق، فهو يمدهم بما يجتاجون سماعه، ويجعل الالتزام التام بفكرة كونهم فشلوا في كل شيء ليس إلَّا بسبب مؤامرات الآخرين الذين يريدون القضاء عليهم ويخططون لتدميرهم!، أسهل بكثير من البحث عن طرق لمحاربة الفساد والرشوة والجهل والطائفية والإجرام اليومي ضد الأقليات الغير متأسلمة، والأفكار المتخلفة التي تجرهم إلى أسفل السافلين؛ لأنّ إلقاء اللوم على الآخرين دائمًا أسهل وأبسط، ولا يكلف عناءً يذكر.

إن إيمان العروبي المتأسلم بنظرية المؤامرة، تعكس ما بداخله هو، وليس ما هو كائن من حوله، فهو تعبير عن هواجسه ومخاوفه وتجسيد لما يرغب في أن يكون، بعيدًا عمَّا هو موجود بالفعل. العالم يتآمر عليه ويضطهده، ويسعى إلى تدمير ديانته وتدميره لأنه ينتمي لخير أمة أخرجت للناس، وهو خير خلف لخير سلف، وهو من وقف الخلق جميعًا ينظرون كيف يبني قواعد المجد وحده، ممَّا أثار غيرة الأمم الأخرى عليه، فدفعهم جميعا إلى التآمر عليه. التآمر على حضارته، على دينه، على شعبه، على بلاده. كل ما هو فيه من معاناة ليس إلَّا مؤامرة. الجهل الذي يعاني منه مؤامرة، الفقر المادي والمعنوي الذي يطبق على حياته مؤامرة، الفساد المستشري في بلده مؤامرة، حتى الثورة الناتجة عن غضبه الطبيعي من كل الإخفاقات المذكورة وغيرها دخلت ضمن المؤامرة.

إنه يعاني من الشعور بالتوتر والقلق والشك وقلة الحيلة وغياب حس السيطرة الاجتماعي والسياسي، وغياب القوة النفسية، وعدم القدرة على التحكم بالنتائج، لذلك يميل سلوكه تلقائيًا إلى إيجاد المعاني النمطية في البيئة والثقافة المحيط به بشكل اعتيادي، فلا يجد سوى نظريات المؤامرة التي ترضي رغباته وتقدم له صورة مزيفة أمام نفسه والمجتمع باعتباره شخصًا مميَّزًا ذو قيمة عالية، ولكنه وقع منذ زمن بعيد ضحية المؤامرة الصهيو - صليبية، أدت به إلى ما هو عليه، إنها الضغينة الممنهجة، التي تخدم كوسيلة دفاعية عند الشعور بالعجز والقهر وقلة الحيلة، مع الشعور المزيف بالرفعة والعلو.

إن لجوء المتأسلم إلى تأكيد التحيز Confirmation Bias أو الانتماء Affiliation لأوهام العروبة وخرافات الدين على أنه أمر طبيعي، يعطي أهمية كبرى للدلات الدينية التي تدعم أفكاره المسبقة، وترسخ ما بداخله من خلل، وتخلق لديه يقينًا كاذبًا على عكس الحقائق المثبتة علميًا ومنطقيًا، ومن ثم تجعل من نظرية المؤامرة وحدة مترابطة تقدم له إجابة مريحة لكل الأسئلة دفعة واحدة، وتختزن داخلها كل الجزئيات المطلوبة من دون استثناء بما في ذلك دوافع المتآمرين وأهدافهم. وفي نفس الوقت تعبِّر ضمنيًّا وبوضوح عن مخاوفه وتمنياته المرغوبة، وتقدم له تبريرًا لأحواله المتردية وأوضاعه المحبطة، إنها وسيلة ناجعة للتهرب من المسؤولية، والقيام بدور الضحية، والتمادي في الأخطاء المميتة. إنها ذريعة مريحة لتفادي مرارة النقد الذاتي وتأنيب الضمير.

بينما العالم أجمع يقاوم الإيمان بنظريات المؤامرة، والبحث عن توضيح وتفسير للأحداث الجسام، نجد العربان والمتأسلمين وحدهم يبحثون عن تبرير لها، فلا يجدونه إلَّا في نظريات المؤامرة بسبب تأكيد التحيز لأمة لا وجود لها وملَّة وجودها مشكوك فيه، مما يجعلهم شعوبًا وقبائل عنصرية حتى النخاع، ومتخلفة ماديًّا ومعنويًّا إلى أبعد الحدود.

تفسير نظرية المؤامرة عند العرب

 

إقرأ المزيد:

الإسلام عقيدة أيدولوجية أخطر من النازية والفاشية وعلى الجميع كشفها ومحاربتها - المقدمة

سعيد شعيب: مصطلحات “معتدل ووسطي” خرافة.. فالإرهابي إما مُسلح أو غير مُسلح (حوار)

نحن إرهابيون.. والإرهاب فرض عين علينا من عند الله

المسيح هو سر التقوى

 

خلق الله الإنسانَ كائنًا ثلاثيًا: روحًا ونفسًا وجسدًا. وروح الإنسان تميل إلى كائن تعبده وتتقيه، وتستغيث به في الشدائد. وقد أعلن الله عن نفسه ليشبع هذه الرغبة ويقيم علاقة مع الإنسان، وقد تعامل مع الأفراد عن قرب: بالأقوال وبالذبيحة، في بساطة ويُسر تناسب حالة الإنسان ومحبة الله. وكان هناك من عرفوه وآمنوا به واتقوه وعبدوه.

لكن هناك من رفضوا إعلان الله، وأنكروا سلطانه وحقوقه، هؤلاء عملوا لأنفسهم آلهة من تخيلاتهم. صنعوها بأيديهم وهي ”الأصنام“، لأنهم «لما عرفوا الله لم يمجِّدوه أو يشكروه كإله... بل استبدلوا حق الله بالكذب، واتقوا وعبدوا المخلوق دون الخالق» (رسال رومية 1: 19-25). ومن وسط هذه الأباطيل دعى الله إبرام؛ وبالإيمان خرج إلى الله، وسار أمامه، وعاش بين الخيمة والمذبح يعبد الله ويتقيه. وكان هناك من عرفوا الله مثل إسحاق ويعقوب وأيوب وأصحابه ويوسف وغيرهم ممن يعرفهم الله.

وجاء الناموس، وفيه أعلن الله عن نفسه لإسرائيل، أعلن عن قداسته وسلطانه، وكان في الشعب أتقياء عبدوا الرب واتّقوه، مثل موسى ويشوع وكالب وصموئيل وداود ودانيآل ولاوي (سفر ملاخي 2: 5) وغيرهم.

لكن الله كان يتوق لأن يرى تقوى كاملة ثابتة، يجد فيها شبعًا لقلبه، ويريد أن يراها في إنسان على الأرض، فمتى الزمان؟ ومن هو هذا الإنسان؟

الجواب: «لما جاء ملء الزمان أرسل الله ابنه»، وهذا الشخص المجيد هو «سر التقوى»، والذي فيه التقوى التي يريدها الله. فهيا بنا نصغي بشوق إلى ما قاله الروح القدس عن سيدنا، فنسجد له.

عظيم هو سر التقوى

إن الذي جاء في الجسد هو «سر التقوى»، فهو مصدرها ومنه تنبع. وقد شاهد الله في المسيح الإنسان، تقوى كاملة، عميقة وعالية ومترامية الأطراف. ولم تكن التقوى في المسيح متذبذبة أو حتى متدرّجة، ولا ارتبطت بالظروف التي أحاطت به، بل كانت تقواه نابعة من الشركة الكاملة مع أبيه، وهي متدفقة إلى مصبِّها لمجد أبيه. فمن سوى المسيح تقي؟ ومن سواه يقول: «لأني في كل حين أفعل ما يرضيه»؟ فعندما ينقرض التقي، وينقطع الأمناء من بني البشر (سفر المزامير 12: 1)، تتجه عينا الله إلى هذا التقي ويقول «اعلموا أن الرب قد ميّز تقيه» (سفر المزامير 4: 3).

«سر التقوى» (1تيموثاوس 3: 16). هذا الإعلان مُقدَّم للإيمان ليقبله. وقد ذُكرت كلمة «تقوى» 15 مرة في العهد الجديد، منها 11 مرة في الرسائل الراعوية (1تي؛ 2تى؛ تي)، وهذا الحق الذي أعلن في المسيح هو الذي يُنشئ في القلب التقوى التي يريدها الله، فهو «تعليم حسب التقوى» (1تىموثاوس 3: 6) وهو «الحق الذي بحسب التقوى» (تيطس 1: 1).

ظهر في الجسد

أي في صورة البشر. إن لله سلطانًا وحرية كاملة، أن يظهر متى شاء، وكما يريد، لكن ما كُنا نستبعده تمامًا هو أن يأتي في صورة إنسان، فما أردأ الإنسان في كل ما صنع وما يصنع، وما أكثر نشاطه في الخطية، وحبه لها؛ إنه فاجر في العناد، وجسور في الفساد. ورغم كل هذا ظهر الله في صورة البشر! كان الله هنا في الإنسان الكامل، الذي لم يكن مثله في تقواه، الإنسان الذي وجد فيه الله لذّته، إذ كان عميقًا في طاعته لله، كاملاً في اتكاله عليه، مملوءًا غَيرة لمجد أبيه، متشحًا بالوداعة، فيه الغيظ المقدس، كما أنه مملوء نعمة وحقًا. هذا هو «سر التقوى» الذي ”سُر أن يحل فيه كل الملء.

تبرر في الروح

من المذود إلى القيامة، يشهد الروح القدس عن بر المسيح، كما أنه برّره في كل كلمة وكل عمل.

عندما جاء إلى يوحنا المعمدان، وأخذ - له المجد - مكانه بين التائبين المعتمدين واعتمد في الأردن، نرى الروح يميّزه ويبرره، إذ يقول «فلما اعتمد يسوع صعد للوقت من الماء، وإذا السماوات قد انفتحت له، فرأى روح الله نازلاً مثل حمامة وآتيًا عليه» (أنجيل متى 3: 16).

ولما أُصعد بالروح ليجرَّب من إبليس لمدة أربعين يومًا، كان الروح القدس شاهدًا على كماله المطلق، وطاعته لله، وأمانته لكلمته. لقد دخل التجربة بارًا وخرج منها بارًا. وقد سجَّل الروح القدس مواقف برّه وثباته، وسجّل كلماته في رده على إغراءات المجرِّب (أنجيل متى 4).

لقد برّره الروح القدس إذ رأى طاعته لله أبيه، وهو يسلِّم نفسه للموت، ليس قسرًا ولا ضعفًا، لكنه بذل نفسه وشرب الكأس التي أعطاها له الآب، لذلك أقامه الروح من بين الأموات، فالذي «صار من نسل داود من جهة الجسد، وتعين ابن الله بقوة من جهة روح القداسة بالقيامة من الأموات» (رومية 1)، كان الروح شاهدًا عن قداسته وبره.

لقد عاش المسيح بين الناس، وكان متميّزًا في فهمه وفي تقواه وفى أعماله وأقواله، ولو كان للناس رغبة للتأمل فيه، وقدرة على التمييز، لأدركوا ذلك وعلموا من هو. فقد كان ظاهرًا بوضوح أمام ضمير كل إنسان، ولدى كل عين بسيطة، فقال عنه من استنارو بالروح «حلّ بيننا، ورأينا مجده مجدًا كما لوحيد من الآب» (أنجيل يوحنا 1).

تراءى لملائكة

إن الملائكة، منذ أن صنعهم الله، لم يروه قط (سفر إشعياء 6). ولكن الذي جاء في الجسد أتاح الفرصة للملائكة أن ترى الله صانعها، بدءًا من مذود بيت لحم، حيث سبّحوا الله بتسبيحة لم يعرفوها من قبل؛ وأيضًا بعدما انتهت التجربة «جاءت ملائكة لتخدمه» (أنجيل مرقس 1: 12)؛ وفي البستان «ظهر له ملاك من السماء ليقوّيه» (أنجيل لوقا 23: 43)؛ وكانت الملائكة شهود على قيامته، وبعد قيامته دخل السماء كالإنسان الممجَّد، يُرى ويُشاهد ويُلمس.

كُرز به بين الأمم

كانت الكرازة بين الأمم شيئًا جديدًا. حتى إرسالية يونان إلى نينوى لم تكن بشارة لها، بل مناداة عليها (سفر يونان 1: 2)، ومع ذلك رفضها يونان في البداية. لكن الرب بعد قيامته أوصى الرسل قائلاً: «اذهبوا إلى العالم أجمع، واكرزوا بالإنجيل للخليقة كلها» (أنجيل متى 28). ولقد كان بطرس في غاية الدهشة بسبب الكرازة للأمم، وقد بذل جهدًا في تجنب الكرازة لهم (سفر أعمال الرسل 10).

أما الآن فقد صار للأمم حصة في الإنجيل، وقُدِّمت لهم البشارة بالمسيح المخلِّص، وكثيرون آمنوا. ولقد أنشأت فيهم نعمة الله تقوى حقيقية، من نفس نوعية التقوى التي في المسيح، وصار الأمم «شركاء في الميراث والجسد ونوال موعده في المسيح بالإنجيل» (رسالة أفسس 3: 6).

اُومن به في العالم

المسيح؛ الذي «ظهر في الجسد»، وأكمل العمل، هو مقدَّم الآن، كموضوع الإعلان، وغرض الإيمان. وقد أتت النعمة بكثيرين من الأمم، ودعاهم الله من الظلمة إلى نوره العجيب. كما أن الإيمان بالرب يسوع قد أخرج اليهودي من خِرق اليهودية البالية، وجعل الأممي واليهودي إنسانًا واحدًا جديدًا

رُفع في المجد

وهذه العبارة تسبق، تاريخيًا، الكرازة بالمسيح والإيمان به، لكن الروح القدس أبقاها للآخر، لكي يُحوِّل قلوبنا وأبصارنا إلى المسيح الممجَّد الآن فوق جميع السماوات، وفيه يتركز الحق، وهو وحده غرض القلب. فالذي اتضع بالنعمة، ونزل بالمحبة، قد ارتفع وتمجد بالبر (سفر أعمال الرسل 2: 17،36؛ 3: 35).

إن الإيمان يراه الآن مُكلَّلاً بالمجد والكرامة في عرش الله، والنظرة إليه تُنشئ فينا كل تقوى. وشخصه المجيد هو لنا الترياق الواقي ضد عدوى الضلال الذي ينتشر حولنا. وقد قال أحدهم ”إن الذي رُفع في المجد لم يُرفع وحده، بل الله أقامنا معه وأجلسنا (معًا فيه)، وسوف يأتي يوم مجد سيدنا، ومجدنا معه. عندئذ سيتحقق الغرض الكامل من «سر التقوى» وحياة التقوى“. فهيا بنا يا أخي الفاضل نسجد له من القلب. ونحيا حياة التقوى التي تشبع قلبه. فهي لنا تجارة عظيمة الآن، وربحها يمتد إلى المستقبل إذ «لها موعد الحياة الحاضرة والعتيدة».

اعظم تعاليم السيد المسيح /موعظة الجبل

 

إقرأ المزيد:

كيف تتأكد أن المسيح هو الله؟

أحمد عبد الرحمن مُسلم ترك الاسلام واختار المسيح يسوع

أولئك هم الوارثون

كاتب القرآن يؤكد أن المسيح الرب لم يتكبر أن يكون عبداً

بإعتراف القرآن .. المسيح هو إله السماء وإله الارض

ماذا لو تجلى الله وصار انساناً؟ جـ 1

ماذا لو تجلى الله وصار انساناً؟ جـ 2

ماذا لو تجلى الله وصار انساناً؟ جـ 3

يسوع المسيح هو هو، أمسًا واليوم وإلى الابد...

هل يعقل أن يولد الله؟!

مكتب التحقيقات الفيدرالي يكشف عن هوية مسؤول سعودي "على صلة" بهجمات 11 سبتمبر

كشف مكتب التحقيقات الفيدرالي(إف بي آي) عن اسم مسؤول سعودي يزعم أنه على صلة بمهاجمي الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول 2001.

وقال ممثلو الادعاء في نيويورك إن المدعي العام، وليام بار، قدم المعلومات بشكل خاص إلى محام يمثل عائلات الضحايا الذين يقاضون الحكومة السعودية.

ودأبت المملكة العربية السعودية دائمًا على نفي وجود أي صلة لها بالهجمات. ولم يرد أي رد أو تعليق من السفارة السعودية في واشنطن حول التقرير.

قال الإف بي آى إن التقرير، الذي أعد عام 2012 لم يشر إلى المسؤول السعودي المذكور إلا فيما يتعلق بما أسماه "رأي التحقيق".

وتلقت القضية المرفوعة في عام 2003، دفعة قوية عام 2016 عندما أصدر الكونغرس قانونًا يجعل من السهل مقاضاة الحكومات الأجنبية بسبب تورطها المزعوم في الإرهاب.

ويحاول المدعون الحصول على مواد مقتطعة من تقرير إف بي آي لعام 2012 الذي أشار إلى أن الوكالة تحقق مع المسؤولين السعوديين، عمر البيومي وفهد الثميري، اللذين قالا إن هناك أدلة على أن طرفًا ثالثًا لم يٌكشف عن اسمه قد طلب منهما مساعدة منفذي الهجوم.

وبموجب تقرير الإف بي آي سيتعرف المحامون على اسم هذا الشخص، إلا أن هويته ستظل قيد الكتمان.

وقال المحاميان دون ميلجوري وشون كارتر وهما على صلة بالقضية إن "السعوديين يتهربون من القضية"، وأضافا في بيان "نتطلع إلى الإفصاح عن المزيد من المعلومات في الأسابيع والأشهر المقبلة".

كانت نيويورك أحيت الاربعاء الماضي الذكرى الـ18 للهجمات التي راح ضحيتها ما يقرب من 3000 شخصفي مراسم رسمية في غراوند زيرو حيث أسقطت الطائرات التي اختطفها جهاديو تنظيم القاعدة برجي مركز التجارة العالمي.

جدير بالذكر أن فهد الثميري :

الذي كان يقود التيار المتشدد في مسجد الملك فهد في مدينة كلفر سيتي بكاليفورنيا، مشتبه في مساعدته الخاطفين بعد وصولهم إلى لوس أنجليس، ونقلت لجنة تقصي الحقائق عن الثميري قوله للمحقيين الأميركيّين قوله إنه لم يساعد أبدًا الخاطفين.

وكشفت لجنة التحقيق عن أن الثميري كان على علاقة بآخر مشتبه فيه يدعى عمر البيومي، والتقى به في فبراير 2000 قبل أن يلتقي الأخير بالخاطفين في مطعم.

ونفى الثميري معرفته البيومي بالرغم من أن هناك مكالمات مثبتة بينهما في أوائل 1998، بينها أكثر من 11 مكالمة في الفترة بين 3 إلى 20 ديسمبر 2000.

وقالت اللجنة في النهاية، إنه بالرغم من الدليل الظرفي، لكن 'لم نعثر على دليل على أن الثميري قدم المساعدة للخاطفين'.

عمر البيومي؟

وصفه الملف (التحقيقات) بأنه 'مواطن سعودي ساعد الخاطفين في ولاية كاليفورنيا'، لكن نقل عن البيومي قوله للمحققين إنه 'هو ورجل أخر انتقل من لوس أنجلوس لسان ديييغو ليتمكنا من معالجة أمر يتعلق بالتأشيرة في القنصلية السعودية، وبعد ذلك ذهبوا إلى مطعم في كلفر سيتي، حيث سمع الخاطفين يتكلمون باللهجة الخليجية، ومن هنا بدأت المحادثة معهم

.

وبحسب ما قاله البيومي للمحققين، فإن الخاطفين أبلغوه بأنهم لا يعرفون لوس أنجلوس، فدعاهم البيومي للانتقال لسان دييغو، وساعدهم في العثور على شقة واستئجارها.

وبحسب تقرير الكونغرس، فإن البيومي 'لديه علاقات واسعة مع الحكومة السعودية وكثيرة داخل المجتمع الإسلامي المحلي في سان دييغو، ويعتقدون أنه ضابط استخبارات سعودي

.

وغادر البيومي الولايات المتحدة في أغسطس/آب 2001، أي قبل أسابيع من هجمات 11 سبتمبر/أيلول.

أميركا ستكشف اسم مسؤول سعودي متورط بهجمات 11 أيلول

الساعة الأخيرة | السعودية وهجمات 11 سبتمبر

إقرأ المزيد:

في ذكرى 11 سبتمبر: ترامب يتوعد بـ"تصعيد غير مسبوق" ضد طالبان وزعيم القاعدة يلوح بمزيد من الهجمات

بمناسبة 11 / 9 .. الإسلام يُعرّيهِ بنو جِلدتِهِ

واشنطن تضيف السعودية إلى القائمة السوداء للاتجار بالبشر

تقرير دولي يشير لأدلة مؤكدة على مسؤولية ولي العهد السعودي عن مقتل خاشقجي

ديسكو جده: بالصوت والصورة من أول "ملهى ليلي حلال" في السعودية

مفتي السعودية يبيح أكل الرجل لزوجته بحال الجوع الشديد

أختبار العابرة أشق أبلا وكيف عبرت من ظلمة الإسلام لنور المسيح العجيب وقصة أحتجاز الأميرة سحر والأميرة جواهر ابنتا الملك عبدالله ملك السعودية السابق

تكسير آلات الموسيقى سمة مهرجانات الصيف السعودية

فيسبوك" تتهم السعودية بتنظيم حملات تأثير سرية عبرها و"إنستجرام"

الصفحة 1 من 21