Arabic English French Persian

بول البعير ... طب إسلامي أم كارثة إنسانية

بول البعير ... طب إسلامي أم كارثة إنسانية

ابراهيم القبطي

تؤكد أحاديث محمد أن بول البعير (الجِمال) يعالج الكثير من الأمراض (1) . و بوضعه هذا التقليد الاسلامي تحول كل المسلمين لاتباع سُنة الرسول . و كان من المتوقع أن تكون دول الخليج أكثر الدول شربا لبول للبعير باعتبارها أكثر الدول اتباعا للسُنة . و لكن في السنوات الأخيرة بدأت هذا الدول و على رأسها السعودية بتصدير هذا الكشف العلمي الجبار إلى دول عربية و اسلامية أخرى ومنها مصر ، لدرجة أن معرض القاهرة الدولي للكتاب استضاف بول البعير هذا العام (2).

إلى هنا و الموضوع لا يتعدى كونه مأساة تعود بأصولها إلى النبي الكريم ، و الذي أفتى في كل أمر للمسلمين ، حتى أمور الطب . و لكنني مؤخرا أكتشفت بحث علمي قدمه مجموعة سعوديين من جامعة الملك فيصل بالرياض عام 1996 (3) عن بول البعير و أثره على فئران التجارب عند تناوله بالفم بجرعات مختلفة مع الماء .

هذا البحث السعودي يؤكد أن شرب الفئران لبول البعير كان تأثيره ساما و مدمرا على نخاع العظام Bone Marrow cytotoxicity ، مما أدى إلى ظهور كرات دم حمراء ناقصة التكوين في الدم (نوع حاد من الأنيميا) و يؤكد على مدى تأثيره السام القاتل.

وفي محاولة لحفظ ماء الوجه ، حاول السعوديون في هذا البحث العلمي الربط بين تأثير بول البعير و أحد الأدوية المعالجة للسرطان Cyclophosphamide (4) . و الذي يستعمل لعلاج الكثير من أنواع السرطانات . فيما قد تكون محاولة لإيجاد فاعلية له أو دور في علاج أحد الأمراض . وهنا الكارثة .

فجميع أدوية علاج السرطان بما فيها Cyclophosphamide لها تأثيرات سامة على الجسم تترواح بين احمرار في البول ، مع صعوبة في التبول ، وصعوبة في التنفس ، وغثيان و ميل إلى القئ ، وحتى تورم الأرجل و الدوخة و الطفح الجلدي . و بمقارنة بول البعير بهذا الدواء و كل أدوية العلاج الكيمائي للسرطان هو دليل قاطع على مدى فاعليته في العلاج ، و لكن بالقضاء على حياة الانسان ، و بالتالي يريح الانسان من معاناة المرض نهائيا.

كيف يتناول سكان الخليج العربي وحالي بلاد مصر و الشام من المسلمين الاتقياء مادة لها تأثير قاتل يقارن بأدوية السرطان ، هل يعانون من أمراض سرطانية ؟ ومن الذي يحدد الجرعة من بول البعير؟ هل هي معلقة ونصف قبل الأكل أم بعده ؟؟؟

ثم لماذا لم تنشر السعودية هذه الدراسة للدول العربية قبل أن تصدر لهم بول البعير؟

... هل وصلت المجتمعات العربية الاسلامية إلى هذه الدرجة من الانحدار العلمي و الطبي ؟ وهل يعقل أن يضحي هذا المجتمع بأبنائه بهذه الطريقة ؟ و لماذا؟

إنها كارثة انسانية ... تعود بأصولها إلى نبي العرب ...

------------------------

الهوامش و المراجع:

1   1 

1) صحيح البخاري 233 - حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ قَالَ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ عَنْ أَيُّوبَ عَنْ أَبِى قِلاَبَةَ عَنْ أَنَسٍ قَالَ قَدِمَ أُنَاسٌ مِنْ عُكْلٍ أَوْ عُرَيْنَةَ ، فَاجْتَوَوُا الْمَدِينَةَ ، فَأَمَرَهُمُ النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - بِلِقَاحٍ ، وَأَنْ يَشْرَبُوا مِنْ أَبْوَالِهَا وَأَلْبَانِهَا ، فَانْطَلَقُوا ، فَلَمَّا صَحُّوا قَتَلُوا رَاعِىَ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - وَاسْتَاقُوا النَّعَمَ ، فَجَاءَ الْخَبَرُ فِى أَوَّلِ النَّهَارِ ، فَبَعَثَ فِى آثَارِهِمْ ، فَلَمَّا ارْتَفَعَ النَّهَارُ جِىءَ بِهِمْ ، فَأَمَرَ فَقَطَعَ أَيْدِيَهُمْ وَأَرْجُلَهُمْ ، وَسُمِرَتْ أَعْيُنُهُمْ ، وَأُلْقُوا فِى الْحَرَّةِ يَسْتَسْقُونَ فَلاَ يُسْقَوْنَ . قَالَ أَبُو قِلاَبَةَ فَهَؤُلاَءِ سَرَقُوا وَقَتَلُوا وَكَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ ، وَحَارَبُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ . و أيضا 1501 ، 3018 ، 4192 ، 4193 ، 4610 ، 5685 ، 5686 ، 5727 ، 6802 ، 6803 ، 6804 ، 6805 ، 6899 . (و حوالي 48 حديث آخر)

2) http://www.rezgar.com/debat/show.art.asp?aid=55555

 

3) Effect of camel urine on the cytological and biochemical changes induced by cyclophosphamide in mice. J Ethnopharmacol. 1996 Jul 5;52(3):129-37:

 

http://www.ncbi.nlm.nih.gov/entrez/query.fcgi?cmd=Retrieve&db=pubmed&dopt=Abstract&list_uids=8771453&itool=iconabstr&query_hl=2&itool=pubmed_docsum

 

4) http://www.nlm.nih.gov/medlineplus/druginfo/medmaster/a682080.html

 

 

  • مرات القراءة: 686
  • آخر تعديل الخميس, 03 أيلول/سبتمبر 2015 17:38

ترك تعليق

تأكد من إدخال المعلومات (*) في المناطق المشار إليها.