Arabic English French Persian
Shaima Bint Almuneer

Shaima Bint Almuneer

فرنسا.. قيود جديدة على إستقدام أئمة المساجد، من أجل محاربة التطرف

فرنسا.. قيود جديدة على إستقدام أئمة المساجد، من أجل محاربة التطرف

إعداد المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ المانيا وهولندا

وحدة الدراسات والتقارير “3

أكد الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون”فى 18 فبراير 2020 وفقا لـ”اندبندنت عربية” إنه سيفرض قيوداً على إيفاد دول أجنبية أئمة ومعلمين إلى فرنسا وذلك بهدف القضاء على ما وصفه بخطر “الشقاق”، ويقول الرئيس الفرنسي إنه سينهي بالتدريج نظاماً ترسل بموجبه بعض الدول خاصة تركيا أئمة إلى فرنسا للوعظ في مساجدها. وتابع إن إنهاء هذا النظام “في غاية الأهمية لكبح النفوذ الأجنبي والتأكد من احترام الجميع لقوانين الجمهورية”.

وأضاف إن هذه الدول توفد (300) إمام إلى فرنسا سنوياً وسيكون عام 2020 آخر عام يستقبل مثل هذه الأعداد.

وأشار إلى أن حكومته طلبت من الهيئة التي تمثل الإسلام في فرنسا إيجاد سبل لتدريب الأئمة على الأراضي الفرنسية والتأكد من أنهم يستطيعون التحدث بالفرنسية ومن عدم نشرهم أفكاراً متشددة. وأوضح أنه توصل إلى اتفاق لإنهاء هذا النظام مع كل تلك الدول باستثناء تركيا.

 

أئمة التطرف فى فرنسا

قضت محكمة فرنسية بالسجن مدّة عامين على إمام مسجد وهو لاجئ سياسي من إيران، يبلغ من العمر 39 عام، لتزويده المهاجرين بقوارب مطاطية بهدف الوصول إلى بريطانيا وكان يتعاون مع مهرّبي بشر، وكان يتقاضى عمولاتٍ لقاء تأمينه قوارب ومستلزمات لعمليات التهريب، ومن خلال تعقّب المكالمات الهاتفية، حدّدت الشرطة هوية الإمام الإيراني، الذي كان يخطب في مسجد في “بيتيت كورون”، بالقرب من مدينة “روان” شمال غرب فرنسا، حيث عثّرت الشرطة في منزله على زورقين مطاطيين آخرين وثلاثة محركة ونحو (20) سترة نجاةوفقا لـ”يورونيوز” فى 4 يونيو 2019.

رحلت السلطات الفرنسية وفقا لـ”الشرق الأوسط” فى 21 أبريل 2018 إماماً جزائرياً كان يؤم المصلين في مسجد السنة الكبير الواقع بمدينة مرسيليا الواقعة في جنوب شرق البلاد بسبب خطاباته المتطرفة في المدينة التي يقطنها عدد كبير من المهاجرين والفرنسيين المسلمين. وسبق للسلطات الفرنسية وان اتهمت الإمام “عبد الهادي دودي” بنشر خطابات تحض على الكراهية والعنف. وكانت شرطة مرسيليا ترى فيه “مرجعا” للتطرف في فرنسا خصوصا على الانترنت وتشعر بالقلق ازاء نفوذه المتزايد. تدريب الأئمة و دعم المساجد ، تجربة المانيا، مراجعة نقدية.

 

تدريب الأئمة فى فرنسا

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون فى 19 يناير 2019 أنه يتطلع للتعاون مع الأزهر والتنسيق معه لتعزيز قيم المواطنة والتعايش والاستقرار في المجتمع الفرنسي ومواجهة التيارات المتشددة التي تستقطب الشباب المسلم في فرنسا وقا لـ”العربية” ، وإنه يرغب في أن “يتلقى جميع الأئمة والدعاة الفرنسيون تدريبهم في الأزهر الشريف، وأن يتلقى الطلاب الفرنسيون تعليمهم الديني في جامعة الأزهر، ليكونوا ضماناً للاستقرار ولاحترام قواعد المواطنة”. وأكد “أهمية استعادة العلاقات الثقافية بين الأزهر وفرنسا من خلال تبادل المنح والعلاقات الأكاديمية بين الجانبين.

واقترحت الحكومة الفرنسية خططا لتدريب أئمة المسلمين في الجامعات، كجزء من الجهود المبذولة لتحسين الحوار مع أبناء الجالية المسلمة، في أعقاب الهجمات التي نفذها متطرفون متشددون وفقا لـ ”BBC”فى 25 فبراير 2015 ، وكشفت وزارة الداخلية الفرنسية عن إن إدارة جديدة ممثلة ستؤسس لمساعدة زعماء المسلمين والسلطات الفرنسية على معالجة قضايا، مثل منع أبناء الجالية من تبني نهج متشدد، ومنع السلوك المناوئ للمسلمين.

 

ماكرون: ندرس تدريب أئمة المساجد في فرنسا

 

التمويل الخارجى للمساجد

كشف كريستيان شينو من (إذاعة فرنسا الدولية) وجورج مالبرونو من (صحيفة لوفيغارو) وفقا لـ”العربية” قى 6 أبريل 2019 عن رسائل تثبت أن (5) ملايين يورو تم إرسالها إلى مسجد في مدينة “ليل” شمال فرنسا ومذكرة من المخابرات الفرنسية عن أموال قطرية مرسلة إلى(UOIF) من قبل قطر الخيرية، ويذكر أن التمويل العمومي لدور العبادة في فرنسا أمر محظور بموجب قانون 1905.وكانت قد أعلنت الحكومة الفرنسية فى يوليو 2016 وفقا لـ “فرانس24″ عزمها منع التمويل الأجنبي للمساجد والجمعيات الإسلامية في فرنسا، وإحداث مؤسسة فرنسية خاصة بذلك، وتم اقتراح أن يتم التمويل عن طريق مايسمى ” التمويل العفوي من قبل الجالية المسلمة ” كالتبرعات التي يمكن أن يقدمها الأفراد كما الشركات الخاصة. ووفقا لبعثة إطلاع مجلس الشيوخ حول الإسلام في فرنسا، تمثل تبرعات المسلمين للمساجد (80%) من مجمل تمويلها، كما تصل إلى ذروتها خلال شهر رمضان، التي قد تبلغ في بعض المساجد نحو مليون يورو.

 

إجراءات لمنع التطرف داخل المساجد

قدم تقرير فرنسي مقترحات للتصدي للافكار السلفية المتطرفة عبر ارساء منظمة محايدة ومستقلة عمن يسيطرون على المساجد، لاقتطاع مبلغ قليل جدا من المال من كل عملية استهلاكية لاستثمار ما يتم جمعه في العمل الديني”.ويمكن لهذه المؤسسة خصوصا ان تدير “ضريبة حلال” وهي فكرة طرحت مرات عدة منذ تسيعنات القرن الماضي. وفقا لـ”فرانس”24 فى 10 سبتمبر 2019.

يتم اتخاذ إجراءات إغلاق المساجد والمراكز بموجب قانون الأمن الداخلي ومحاربة الإرهاب الذي سنته فرنسا في نوفمبر 2017. وقد أغلقت السلطات الفرنسية عدة مساجد في مناطق مختلفة من البلاد،و منذ دخول هذا التشريع حيز التنفيذ، أعلنت السلطات الفرنسية إغلاق (7) مساجد في عموم البلاد، بتهم “تبرير الإرهاب ونشر الكراهية أو التمييز”، وفيما يلى أبرز المساجد التى تم إغلاقها .

مركز الزهراء:

أعلن وزير الداخلية الفرنسي كريستوف كاستانير وفقا لـ”سبوتنيك” فى 20مارس2019 اعتزام السلطات الفرنسية حل (4) جمعيات تروج بشكل متواصل لما يسمى “الجهاد المسلح”.، من بينهم مركز الزهراء وإغلاق قاعة الصلاة تابعة له.

مسجد الكوثر:

تشير المعطيات فى منطقة “ إيزير” إلى أن (3) مساجد من أصل (60) مسجدا تثير اهتمام السلطات. وقد قرر رئيس المنطقة “ليونيل بيفر” في فبراير2019، إغلاق مسجد الكوثر في مدينة غرونوبل لمدة ستة أشهر أمام نحو (400) مسلم مصنفون ضمن الأكثر تشددا في المنطقة؛ تقدر السلطات عدد المتطرفين الذين يرتادون مسجد الكوثر بنحو 20 شخصاً تم اعتقال بعضهم والحكم عليهم بالدعاية للإرهاب فيما غادر بعضهم للجهاد بين عامي 2013 و 2014. وقد غادر إمام المسجد فرنسا عائدا إلى الجزائر؛ بلده الأصلي.

مسجد السنة السلفي:

قرررئيس المنطقة الشمالية بفرنسا في أكتوبر2018 إغلاق مسجد السنة السلفي لمدة ستة أشهر ، بتهمة نشر التطرف الديني ومعاداة السامية. وقد أيدت المحكمة الإدارية قراري الإغلاق وفقا لـ”القدس اللندنى” فى 14 يونيو2019.

مسجد “ديزاند الصغير”:

أغلقت السلطات الفرنسية المسجد في ضاحية باريس بسبب “خطب متطرفة” و”إشادة بالارهاب” فى 5 أكتوبر 2017، وأكدت السلطات مؤكدة أن بعض المصلين فيه في 2013 من الذين توجهوا إلى سوريا ودول أخرى لممارسة العمل الدعوي المتطرف، واتهموا وسجنوا بعد إدانتهم بالاشتراك مع آخرين بهدف الإعداد لأعمال إرهابية. إستقدام الأئمة، تجربة بريطانيا ، هل ساهمت فعلا في محاربة ألتطرف؟

 

شباب تورطوا بالانضمام للتنظيمات المتطرفة

بدأت فى فرنسا محاكمة (4) أشخاص فى 4 يوليو 2018، وعلى رأسهم “فاروق بن عباس البلجيكي”، بتهمة الانضمام إلى تنظيم إرهابي الموجهة للأشخاص الأربعة، قائمة على قيامهم بإنشاء وإدارة موقع “أنصار الحق”، الذي نشر وروج خلال فترة نشاطه بين أعوام 2006 و2010، لمواقف وأفكار تنظيم القاعدة، ونشر رسائل وبيانات وصور وأفلام كان أعضاء التنظيم يرسلونها من مواقع القتال. وقام “فاروق” بنشر دليل عمل تحت عنوان “39 طريقة لخدمة الجهاد والمشاركة فيه”، تحدث فيه عما يسمى بالجهاد الإلكتروني، وتعتبر جمعيات ضحايا الاعتداءات الإرهابية أنه كان العنصر الأساسي في نشر أفكار التطرف في مرحلة مبكرة، وقبل ظهور تنظيم “داعش”. التقى “فاروق” برموز الجهادية الفرنسية ومنهم الأخان فابيان وجان ميشيل كلان اللذان أعلنا مسئولية تنظيم “داعش” عن اعتداءات 13 نوفمبر2015 في باريس.

 

المجلس الإسلامى فى فرنسا

وتم انتخاب “شمس الدين حفيظ “فى 11 يناير 2020 عميدا لمسجد باريس الكبير الذي يعد إحدى المكونات الأساسية في مجلس الديانة الإسلامية الفرنسي. وجاءت عملية انتخاب حفيظ للقيام بمهامه الجديدة بعد استقالة “دليل بوبكر” عميد المسجد السابق ويحمل عميد مسجد باريس الكبير الجنسيتين الفرنسية والجزائرية.

ناقش الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون فى 7 يناير 2019 وفقا لت”مونت كارلو”مع قياديين في “المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية” مواضيع تتعلق بتنظيم الإسلام الفرنسي. وتركز الخطة على خمسة مجالات تتعلق بأوضاع المسلمين في هيكلة الجمعيات الدينية لضمان استقلاليتها وتدريب الأئمة والجهات الدينية الفاعلة في فرنسا والنضال ضد خطاب الأصوليين والمتطرفين. يهدف المشروع بشكل خاص إلى “ضمان الشفافية والسيطرة الكاملة على مصادر تمويل دور العبادة من خلال إجبار الجمعيات “الثقافية” التي تموّل أكثر من (90٪ ) من مساجد فرنسا إلى التحول إلى “جمعيات دينية” الأمر الذي يقيّد حركتها بشكل أكبر” ويجعلها شفافة أمام القانون. الكشف عن التبرعات التي تتلقاها من الخارج وتتجاوز مبلغ (10) آلاف يورو.

 

الخلاصة

أدركت فرنسا وغيرها من الدول الأوروبية، أن الجماعات والمنظمات المتطرفة تستغل المساجد و مراكز تحفيظ القرآن ليست كدور عبادة ولكنها مراكز استقطاب لتجنيد الشبان في المنظمات الإرهابية عبر خطب التحريض والكراهية أو لتعزيز الهوية الإخوانية عند المواطنين الأوروبيين. وبالرغم من تبنى السلطات الفرنسية خططا لحماية المساجد من التطرف، واعتماد استراتيجيات واضحة ومتماسكة في مراقبة الأئمة واعتراف الاستخبارات الفرنسية أن هناك تغييرا عميقا في الأحياء التي أُغلقت فيها المساجد التى يديرها جماعات متطرفة ، لكن هناك اعترافا أيضا من السلطات الفرنسية بخروج الكثير من المساجد فى بعض نواحى فرنسا عن السيطرة.

تريد فرنسا من رعاياها المسلمين ومن الهيئات التي تمثلهم أن يكونوا رأس الحربة في دحض الفكر المتطرف والجهادي، وأن يدعوا إلى مفهوم ديني وسطى إلى عكس القراءة المتشددة التي تروج في عدد من المساجد وأماكن العبادة من خلال بعض الأئمة الممولين من الخارج لاسيما من تركيا التى تدعو لترويج الأفكار المتشددة في المجتمعات الأوروبية و توظيف هؤلاء الأئمة والخطباء بأوروبا في الأنشطة الاستخباراتية ، كذلك تورط الأئمة الأتراك فى أوروبا في فضائح تجسس لمصلحة تركيا، وإعداد وكتابة تقارير موجهة للحكومة التركية عن المعارضة التركية داخل أوروبا.

لذلك ينبغى اعتماد سلسلة من التدابير القانونية والإجرائية، من خلال قوانين صارمة تحظر التمويل الخارجي لأئمة المساجد، كذلك تبني خطة استراتيجية طويلة المدى ترتكز على الحوار مع المراكز الدينية. والاعتماد على أئمة مؤهلين ومدربين جيدا لمواجهة الأفكار المتشددة.

 

الأدلة على أن اليهود والنصارى أخطر عدو للإسلام

 

الجهاد والتخيير بين الجزية والإسلام والقتال متفق عليها في المذاهب الخمسة ..

 

امام مسجد الاقصى اقتلوا كل من يرفض الاسلام أو دفع الجزية

 

الشيخ عبد الله عزام:كل مسلم هو ارهابي!

 

الإسلام قام بالسيف و القتل .

 

المزيد:

التحذير من عمليات إرهابية وشيكة بعد ظهور الجهادي هاني السباعي

جماعة الإخوان المُسلمين تستغل المجتمعات الإسلامية فى أوروبا

تنظيم “الإخوان المُسلمين” وخلق المجتمعات الموازية فى أوروبا.. التهديدات والمخاطر

أردوغان.. استغلال الجالية التركية لإهداف سياسية فى أوروبا

مخاطر إقامة مجتمعات موازية في ألمانيا، مشروع الإخوان المسلمين!

الاتحاد الأوروبي.. كيف ينظر إلى حزب الله، بعد وضعه على قائمة الإرهاب؟

بالدليل والبرهان.. منصات داعش على الإنترنت وانعكاساتها على أوروبا

المقاتلون الأجانب العائدون إلى اوروبا، هل يساهمون فعلاً في نشر التطرف الإسلامي والإرهاب؟

مخاطر التطرف الإسلامي مجتمعياً في أوروبا

سورة داعش

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

إِلْهَاً وَحْشِيًّا يَلدْ أُمْة من اَلْقَتَلة

أبجدية الإرهاب الإسلامي

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة... مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

من 1430 عام أعلَنَ الإسلام الحَرب عَلى الجَمِيع.. ما هُو الحَل؟

الإسلام عقيدة أيدولوجية أخطر من النازية والفاشية وعلى الجميع كشفها ومحاربتها - المقدمة

سعيد شعيب: مصطلحات “معتدل ووسطي” خرافة.. فالإرهابي إما مُسلح أو غير مُسلح (حوار)

نحن إرهابيون.. والإرهاب فرض عين علينا من عند الله

البارانويا والإسلاموية

عنصرية النصوص القرآنية .. ونهجه في أستعباد العباد

مدير الأهرام في بلجيكا لـ"أنا مصر": المساجد في بروكسل تحولت لمعامل تفريغ للفكر الداعشي

قنابل النصوص القرآنية وإلغام السنن المحمدية

بسبب أفرازات النصوص القرآنية والسنة المحمدية كل مُسلم يحمل فى داخله داعشوش صغير ينفجر فى اي لحظة

تبادل الزوجات في القرآن

القرآن يقر ويعترف بأن كل المؤمنات به عاهرات

أخلاق إسلامية (6) : استعارة فروج النساء

لا عذر للمُسلمين في كفرهم

عمر بن الخطّاب عليمٌ حكيمٌ.. وتعطيله لنصوص القرآن

الخليفة عمر ابن الخطاب يقتل سعد بن عبادة و يتهم الجن باغتياله !

بريطانيا.. هل نجحت فى تدريب الأئمة ومعالجة التطرف الإسلامي بها؟

بريطانيا.. هل نجحت فى تدريب الأئمة ومعالجة التطرف الإسلامي بها؟

إعداد المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ المانيا وهولندا

وحدة الدراسات والتقارير “2”

يشتهر مسجد فينسبري بارك، بين المساجد في بريطانيا، بأنه “مسجد المتطرفين”، وكان معقلاً لعضو تنظيم القاعدة الإرهابي الشهير أبو حمزة المصري، الذي كان يحرض على التطرف والعنف بين الشباب، واعتقل أكثر من مرة.

إذ كان معقلاً لعدد من المتشددين خلال عقد التسعينيات ومطلع الألفية، ويشتهر بارتباطه سابقاً برموز متشددة أبرزهم مصطفى كمال المعروف بأبي حمزة المصري.

ومن هؤلاء المتشددين شخصيات ذات صلة بتنظيم القاعدة، مثل:

& زكريا موسوي، أول شخص تتم إدانته في الولايات المتحدة في هجمات 11 من سبتمبر 2001.

& ريتشارد ريد، “مفجر الحذاء”، الذي حاول إشعال فتيل مواد متفجرة على متن طائرة عابرة للمحيط الأطلسي متجهة من باريس إلى ميامي في نهاية عام 2001.

وتشير التقديرات إلى أن (35) شخصاً على الأقل من المحتجزين بمعتقل “جوانتانامو” مرواً بالمسجد وفقا لـ”سكاى نيوز عربية” فى 19 يونيو 2017 .ويعد مسجد شرق لندن ومركز لندن الإسلامي المجاور له جزءاً من أحد أكبر المراكز الإسلامية في أوروبا. ويتبنى قادته وأمناؤه نفس أفكار منظمة “المنتدى الإسلامي الأوروبي” المتطرف، وتمتعوا بنفوذ كبير في المجلس الإسلامي البريطاني. واستضافت هذه المراكز دعاة متطرفين، مثل:

& بلال فيلبس" الذي منع من دخول بريطانيا في عام 2010،

& هيثم الحداد،

& أنور العولقي.

 

تمويل المساجد فى بريطانيا

كشفت صحيفة “تليجراف” عن أن هيئة الرقابة على الجمعيات الخيرية في بريطانيا أصدرت تحذيراً فى 18 أغسطس 2019 من أن دويلة قطر تقدم ملايين الجنيهات إلى المساجد وغيرها من المنظمات في جميع أنحاء بريطانيا.

تحدثت صحيفة “تايمز” البريطانية وفقا لـ”العربية” فى 5أغسطس 2019، في تقرير مطول عن استغلال قطر لبنك الريان في بريطانيا لتقديم خدمات مالية لجهات ومنظمات بريطانية لتمرير أجندة جيوسياسية ودينية متطرفة مستغلة، ومن بين عملاء بنك الريان جمعية خيرية محظورة ومصنفة ككيان إرهابي في مجموعات تروج لدعاة متشددين ومسجد يديره أحد قادة حركة حماس. إستغلال بناء المساجد في أوروبا لأهداف سياسية.

وكانت قد حققت السلطات البريطانية في تمويل مفتي ليبيا المقال من قبل مجلس النواب”الصادق الغرياني” لمساجد بريطانية. فعلى سبيل المثال في مسجد فى منطقة ديفون وصلت إليه ما يقرب من (250) ألف جنيه إسترليني. ونقلت قناة “بي.بي.سي” وفقا لـ”العرب اللندنية” فى 20 أبريل 2018 عن طلحة عبدالرزاق، ابن أمين سابق لمسجد “إكسيتر”، أن أول تبرع للغرياني كان مبلغا قدره (50) ألف جنيه إسترليني قُدم نقداً في اجتماع لأمناء المسجد.

ويقول مراقبون إن هناك تحقيقات مع الغرياني ربما تكشف عن علاقة الغريانى بقضية منفذ هجوم مانشستر سليمان العبيدي.

 

إجراءات لحماية المساجد من التطرف فى بريطانيا

كشف تقرير نشره مركز الإعلام والتواصل الإقليمي التابع للحكومة البريطانية فى 9 مايو 2019 عن مجموعة التدابيرالتى اتخذتها الحكومة البريطانية تشمل رفع مخصصات صندوق أمن أماكن العبادة، وتوفير تدريب أمني ونصائح للحفاظ على أمن المساجد، من خلال تقديم الدعم إلى تنظيم “إثنتي عشرة ورشة عمل” في أنحاء إنجلترا وويلز، وتوزيع توجيهات إرشادية ونشرات على أكثر من (2000) مسجد ومركز مجتمعي ومركز ديني. و كانت قد أعلنت وزارة الداخلية البريطانية في أبريل 2019 أنه بإمكان المؤسسات الدينية تسجيل رغبتها في الجولة الأخيرة من برنامج الأمن الوقائي لأماكن العبادة وتقديم الطلبات للاستفادة من هذا البرنامج، الذي تبلغ ميزانيته (1.6) مليون جنيه إسترليني للسنة المالية 2019 / 2020، وذلك اعتبارًا من يوليو 2019.

دعاة تطرف يروجون للإرهاب من على المنابر في لندن

 

و كشفت صحيفة “ميرو” البريطانية فى 16 مايو 2016 عن قانون إغلاق المساجد التى تؤوى متطرفين يمكن، ونقلت (ميرور) عن مصدر القول إنه “سيتم اتخاذ تدابير لحظر منظمات، وأن ثمة تطلعا إلى تيسير عملية إغلاق منشآت تستخدم لنشر الكراهية” ونبهت الصحيفة إلى أن عملية الإغلاق يمكن أن تكون فورية فى الحال. بلجيكا… مساعى لوقف التمويل الخارجى للمساجد.

 

أئمة التطرف فى بريطانيا

طالب الداعية”هاني السباعي” بالإفراج عن “هشام عشماوي”، ويتخذ السباعي “مركزا للدراسات” بمثابة المظلة التي يحتمي بعنوانها لتمرير أفكاره المتطرفة، وتحول الرجل المتشدد إلى متحدث الرسمي باسم أجندات تنظيم القاعدة والفكر الإرهابي في أوروبا. وفي خطبته الأخيرة، دعا السباعي علناً للعنف والقتل في مصر، وحرض على شن هجمات إرهابية ضد الجيش المصري. ومنحت بريطانيا اللجوء والحماية للسباعي، وذلك على الرغم من كل التقارير الدولية التي أدانت سجله الإرهابي وسجل التنظيمات التي ينتمي إليها. وساهمت القوانين البريطانية في إبقاء السباعي ناجياً على السطح، فبفعلها فشلت مساع قامت بها حكومة رئيس الوزراء الأسبق توني بلير لترحيله.

كشفت صحيفة “تلجراف” أن قوات شرطة مكافحة الإرهاب البريطانية اعتقلت إمام مسجد من أصل مغربي في مدينة برمنجهام، يدعى “طارق تشادليوي” 29 يوليو 2017 فى واتهمته باستخدام تسجيلات مصورة على “يوتيوب” لتجنيد عناصر وإدارة خلية إرهابية تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية “داعش”.

نشرت مؤسسة “كويليام لمناهضة التطرف”مفادها أن أن (97 %) من الأئمة قادمون من الخارج أو تلقوا تعليمهم الديني في الخارج، وأشارات دراسة استقصائية قام بها فريق من جامعة تشيستر وشملت 300 مسجد، أن (6 %) من الأئمة يتحدثون اللغة الإنجليزية وفقاً لـ”العربى الجديد” فى 23 أغسطس 2015 .

 

تأهيل وإعداد الأئمة فى بريطانيا

أكد مرصد الفتاوى التكفيرية بدار الإفتاء المصرية، إن المرصد يعقد دورات لتأهيلاً لأئمة في بريطانيا وإعداد دورات تدريبية لموجهة الفكر المتطرف فى 5 أبريل 2019. يحتوي مشروع الحكومة البريطانية الجديد على خطط لزيادة عدد الاختصاصيين في علم النفس، وبالخصوص زيادة عدد الأئمة المدرَّبين الذين يقومون بإزالة التطرف من عقول النزلاء وتقييم الخطورة داخل السجن وفقا لاندبندنت عربية فى 7 فبراير 2020. و كانت قد جمعت القمة الرقمية للأئمة على الإنترنت فى 27 مارس 2015 وفقا لـ”صحيفة الشرق الأوسط” في مسجد “ريجنت بارك” لمناقشة واستكشاف تحديات الاتصالات والفرص التي تواجه القيادات الدينية في العالم الرقمي. وتناولت أبرز التحديات والمعوقات التي تواجه أئمة وخطباء المساجد والمراكز الإسلامية في المملكة المتحدة.

وتم مناقشة خطة تطوير تشمل المحاضرات “خطب الجمعة” و”حاجات المجتمع ودور الأئمة في مكافحة الإسلاموفوبيا”، و”الجوانب القانونية في عمل الأئمة والمساجد”، و”الأئمة في المجتمعات متعددة الثقافات”، و”وسائل تطوير خدمات المساجد والمراكز”، و”تأهيل الأئمة وتطوير الخطاب الإسلامي في المؤسسات الإسلامية”، و”دور الأئمة في برامج الحوار”. وتم تدشين في المؤتمر مجلة “الحقيقة” التي يشارك في تحريرها كبار علماء المسلمين من بريطانيا. وتركز المجلة تحديداً على تعليم الشباب المسلم كيفية التصدي لحركات التطرف. وأكد العلماء المساهمون في تحرير المجلة وتولوا المسؤولية لتوضيح التفسيرات الصحيحة والعلمية للقرآن والسنة باعتبارهما المصدر الشرعي الوحيد لمواجهة التطرف . إستغلال بناء المساجد في أوروبا لأهداف سياسية.. تركيا...

 

الخلاصة

تعاني المساجد البريطانية من عدد من المشاكل التي تؤثر على دورها فى المجتمع، وتتمثل تلك المشاكل في عدم كفاءة الأئمة وعدم قدرتهم على تبليغ تعاليم الدين الإسلامى بشكل صحيح أو توصيل المفاهيم بشكل يتسم بالتشدد، بالإضافة على عدم التواصل الجيد مع الجاليات المسلمة، مايتيح الفرصة من الجماعات الإسلامية المتطرفة فى استغلال تلك المشاكل خصوصاً وأن تلك الجماعات لديها القدرة مع التواصل الجيد داخل المجتمع البريطانى. وتصاعدت الأدوار السلبية للأئمة المتطرفين فى بريطانيا، حيث أن أئمة التطرف تسيء استغلال المساجد، من خلال سعيها الدائم لتجنيد الشباب من رواد المساجد في بريطانيا، ويمكن القول إن التمويل الخارجي للمساجد والأئمة في بريطانيا يأتي من تركيا ودويلة قطر ودول أخرى.

أن خطابات العنف والكراهية التى ينشرها أئمة التطرف الإسلامي داخل المساجد أو عبر الإنترنيت من شأنها أن يستثمر اليمين المتطرف تلك الخطابات فى حشد أنصاره ارتكاب اعتداءات تستهدف المساجد والجاليات المُسلمة، كتعرض مسجد للاعتداء في مدينة برمنجهام البريطانية. لذلك ينبغي ضرورة التنقيب عن مصادر تمويل آخرى لتفادي تأثير التمويل الخارجي للمساجد. وإعداد برنامج تعليمي لتأهيل الأئمة بدلاً من استيرادهم من الخارج. وأستمرار الجهود الإستخباراتية لملاحقة المساجد، التي تدعو إلى التطرف، أو تنطلق منها جماعات إسلامية متطرفة.

 

لندن.. قانون جديد لمكافحة الإرهاب

 

بريطانيا.. إرهاب الطعن والعمليات المتكررة

 

لندن ومكافحة الإرهاب الرقمي.. "سباق تسلح" على الانترنت

 

 

لندن ترحِّل أبا حمزة المصري وأربعة آخرين إلى أميركا

 

محكمة أمريكية تحكم بالسجن المؤبد على أبو حمزة المصري

 

للمزيد:

التحذير من عمليات إرهابية وشيكة بعد ظهور الجهادي هاني السباعي

جماعة الإخوان المُسلمين تستغل المجتمعات الإسلامية فى أوروبا

تنظيم “الإخوان المُسلمين” وخلق المجتمعات الموازية فى أوروبا.. التهديدات والمخاطر

أردوغان.. استغلال الجالية التركية لإهداف سياسية فى أوروبا

مخاطر إقامة مجتمعات موازية في ألمانيا، مشروع الإخوان المسلمين!

الاتحاد الأوروبي.. كيف ينظر إلى حزب الله، بعد وضعه على قائمة الإرهاب؟

بالدليل والبرهان.. منصات داعش على الإنترنت وانعكاساتها على أوروبا

المقاتلون الأجانب العائدون إلى اوروبا، هل يساهمون فعلاً في نشر التطرف الإسلامي والإرهاب؟

مخاطر التطرف الإسلامي مجتمعياً في أوروبا

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة... مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

إِلْهَاً وَحْشِيًّا يَلدْ أُمْة من اَلْقَتَلة

أبجدية الإرهاب الإسلامي

قرآن رابسو.. سورة الفاشية

سورة القدس

سورة داعش

جماعة الإخوان المُسلمين تستغل المجتمعات الإسلامية فى أوروبا

جماعة الإخوان المُسلمين تستغل المجتمعات الإسلامية فى أوروبا

إعداد المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ المانيا وهولندا

وحدة الدراسات والتقارير “2”

أفادت “وكالة الطوارئ المدنية” في السويد إحدى أهم وزارات الدفاع والتي تقوم بمثابة الاستخبارات فى دراسة حيثة ،أن “الإخوان المسلمين” يسعون إلى اختراق الجاليات المسلمة في السويد ونشر مفاهيم الجماعة واكتساب أعضاء جدد. من اختراق هيكل الدولة السويدية خلال العقدين الماضيين وفقا لـ”الشرق الأوسط” فى 14 أكتوبر 2019. وأكد ” لورينزو فيدينو” الباحث السويدي والخبير في شؤون جماعة “الإخوان المسلمين” إلى أن جماعة “الإخوان المسلمين” تعتمد على ثلاث فئات من الكيانات السويدية أعضاء الإخوان أنفسهم، وشبكات الإخوان غير المباشرة، والمنظمات المتأثرة بالإخوان.

 

استغلال الإخوان المسلمين المجتمعات الإسلامية فى أوروبا واللاجئين

استفاد الإخوان من موجة اللجوء الكبيرة التي وصلت إلى ألمانيا منذ عام 2015، لكسب المزيد من التعاطف، بحسب مفوض اللجوء والاندماج لدى الاتحاد المسيحي الديمقراطي الحاكم “مصطفى عمار”. وسجلت الاستخبارات الألمانية أن “الجمعيات المقربة من الإخوان المسلمين تستقطب بشكل متزايد لاجئين من بلدان عربية لتجنيدهم من أجل أهدافها”.تم تشييد أبنية واسعة يُراد من خلالها تأطير اللاجئين بإيديولوجية الإخوان المسلمين من خلال تلقيهم قيما تتعارض مع القيم الديمقراطية.

وأكد “جورديان ماير بلاث” مدير هيئة حماية الدستور، في ولاية ساكسونيا جنوب شرقي ألمانيا فى 8 يناير 2020 ، إن جماعة الإخوان تراجعت في البلاد، ولم تعد تملك نفوذا كبيرا على المجتمعات الإسلامية. وأضاف “ماير بلاث”، في تصريحات نقلها موقع “آر تي إل” الإخباري الألماني أن “توسع الجماعة لم يعد له الديناميكية نفسها كما كان من قبل، ولم تعد تستطيع التأثير على حياة المسلمين هنا بشكل دائم.

وتابع: “نعم، يتردد على مساجد الجماعة نحو(1000) شخص في يوم الجمعة في مدينة لايبزيج على سبيل المثال، لكنهم ليسوا جميعا مؤيدين لها، ويذهبون لهذه المساجد لعدم وجود بدائل”. وتضع السلطات الألمانية ممثلة في هيئة حماية الدستور، منظمات وقيادات تابعة لجماعة الإخوان في ألمانيا، في ولايات البلاد الـ 16، تحت رقابتها.

 

استغلال الإخوان المسلمين السجون الأوروبية

نقلت صحيفة “التايمز” البريطانية فى 8 يونيو 2019 عن تقرير أعدته وزارة العدل البريطانية عن “الدولة” أن هناك هيكلاهرميا لعصابات مرتبطة بالإخوان داخل السجون البريطانية، يضم قادة ومجندين ومنفذين وتابعين.وأضاف التقريرأن تكتيك هؤلاء يقوم على بناء صداقة مع السجناء الجدد فور وصولهم، ويحاولون استقطابهم، وعندما يرفضون يبدؤون في نشر الشائعات عنهم، من قبيل أنهم أشخاص سيئون، وبعد ذلك يتم نبذهم وضربهم.

 

استغلال الإخوان المُسلمين للمساجد

جاء في مقال “جوليو ميوتي”الكاتب الإيطالي نشرته جريدة “إل فوليو” الإيطالية حول الممارسات القطرية للتغلغل في أوروبا وتمويلها لجماعات الإخوان المسلمين للسيطرة على دور العبادة أن قطر مولت (140) مسجداً ومركزاً إسلامياً في أوروبا بقيمة (71 )مليون يورو، معظمها تتركز في إيطاليا. ويعترف إمام فلورنسا عز الدين الزير، الذي يرأس اتحاد الهيئات والجاليات الإسلامية في إيطاليا UCOII (الذي يدير (130) مسجداً، من مجموع (500) مسجد في إيطاليا): “بأنه وصل (25 ) مليون يورو من قطر وفقا للعربية فى مايو2019.

 

استغلال أموال الحكومات الأوروبية فى نشر التطرف

أعلنت النمسا أن شعار جماعة الإخوان المسلمين أضيف إلى شعارات المنظمات المحظورة لينضم بذلك إلى قائمة الرموز الممنوعة في البلاد وفقا لوكالة الأناضول فى 26 أبريل 2019. وكان قد وثق تقرير كلفت به وزارة الخارجية والمؤسسة الاستخباراتية فى عام 2017، استغلال أموال الحكومة النمساوية ومدارسها، ونشر التطرف في الجاليات الإسلامية المحلية، واستخدام الأراضي النمساوية كقاعدة انطلاق لنشاط جماعة الإخوان في الدول العربية. العنف وفي بعض الأحيان الإرهاب سعياً وراء أهدافها المؤسسية، وحذر التقرير من أسلوبها في الحديث السياسي الخادع.

 

استغلال المؤسسات التعليمية والمناهج الدراسية

سحبت سلطات “ولاية راينلاند بفالتس” المعنية بشؤون رعاية الشباب والأطفال رخصة العمل لروضة أطفال تنتهج أسلوبا تربويا دينيا متشددا في رعاية الأطفال هي الوحيدة من نوعها في الولاية بغرب ألمانيا وفقا لـ”DW” فى 12 فبراير 2019 ، ويرجع السبب لضعف الثقة بالجمعية الراعية للروضة، مشيرا إلى أن هذه الجمعية تنتهج محتوى فكريا يعكس إيديولوجية الإخوان المسلمين ، كما ظهرت بعض المؤشرات على تبني الجمعية المتزايد للفكر السلفي. وكانت بعض المؤشرات على ذلك ظهرت أيضا في عامي 2012 و2013 عندما ظهر خطيب مثير للجدل في الجمعية.

ويفيد جهاز الاستخبارات الألماني أن فروع الإخوان المسلمين تتوفر على “برنامج مدرسي وتكوين شامل للأشخاص المسلمين والمهتمين بالدين من جميع الفئات العمرية”. ويشمل ذلك مؤسسات الجمعية الإسلامية في ألمانيا أو مساجد متعاونة بعديد من المدارس القرآنية.ووفقا للمجلة الألمانية فإنه “من خلال خطب وندوات وعروض مدرسية يتواصل النشطاء من الجمعية الإسلامية في ألمانيا وشركاؤهم مع عشرات آلاف المسلمين لنشر فهمهم المحافظ للقرآن”. وفقا لـ”DW” فى 12 ديسمبر 2018.

 

استغلال الإنترنت والبنوك

نشرت صحيفة “ميديا بارت الفرنسية” للكاتبة “تانيا كلين”عن ثلاثة بنوك تستخدم من قبل جماعة الإخوان المسلمين. “بنك بوبيلير، كريدي أغريكول، BNP” تأتي هذه البنوك الثلاثة في صدارة أكبر بنوك فرنسا. وحذرت منظمة “CEP” لمكافحة الإرهاب ومناهضة التطرف من أن أعضاء جماعة الإخوان المسلمين يتمتعون بتواجد مكثف عبر الإنترنت، على الرغم من خطابهم المتطرف وفقا لـ”العربية” فى 23 يناير 2019.

 

استغلال الإخوان المُسلمين للاستثمارات

تغول نفوذ التنظيم في بريطانيا عبر الاستثمارات، حيث يمتلك تنظيم الإخوان في لندن ثروة مالية ضخمة تقدر بنحو (10) مليارات دولار، بالإضافة إلى استثماراتها في جزيرة الإنسان الكائنة بالمياه الدولية لبريطانيا. استثمارات التنظيم تمنع الحظر المباشر على أفراده، لذا تتجه الحكومة البريطانية إلى الحد من الأذرع والفروع وترك الأصل. بحسب صحيفة “التليجراف” البريطانية و موقع “ديلي بيست” الأمريكي في يونيو 2017. ولا يمكن لبريطانيا، حظر التنظيم الإرهابي وفروعه حتى في مسألة الأذرع، بسبب توغل المنظمات الفرعية للإخوان في صورة منظمات خيرية.

 

المقاربة بين تظيم داعش والقاعدة

ترى البروفسورة”شتروتر” في تصريحات خاصة لـ”الشرق الأوسط” فى 15 يوليو 2019 أنه من السهل تعريف أتباع “القاعدة” و”داعش” واتخاذ خطوات لمواجهتهم، ولكن تعريف أتباع “الإخوان” أصعب بكثير». وتضيف: قادة الإخوان عادة متعلمون، فيما أتباع “القاعدة” هم من الفئات غير المتعلِّمة بشكل عام، وفيما تستخدم “القاعدة” و”داعش” العنف الأخرق، فإن مسؤولي “الإخوان” يطورون استراتيجيات ذكية لخرق المجتمع الألماني.

ويمكن ملاحظة القواسم المشتركة بين الإخوان والتنظيمات الإرهابية الأكثر عنفا، وخاصة في إباحة استعمال العنف وسهولة تكفير الآخرين وشرعنة قتالهم. ويظهر ذلك جليا في تنظيم القاعدة ، الذي مر كل قادته تقريبا يوما ما تنظيم الإخوان،ويقول أيمن الظواهري قائد التنظيم الإرهابي، في كتابه “فرسان تحت راية النبي” إن أفكار سيد قطب تمثل نواة “الحركة الجهادية المعاصرة.

ويعترف الظواهري، الذي كان سابقا عضوا في الإخوان، أن التنظيم ساعده في الوصول إلى أفغانستان للاشتراك في القتال ضد القوات السوفيتية في ثمانينيات القرن الماضي، وذلك عبر جمعية يديرها التنظيم. وفقا لـ ” سكاى نيوز عربية” فى 17 يناير 2019 . ويفيد تقرير إعلامي أن سلطات الأمن الألمانية تعتبر حركة الإخوان المسلمين على المدى المتوسط أخطر من تنظيم “داعش” الإرهابي والقاعدة على الحياة الديمقراطية في ألمانيا.

 

الخلاصة

بدأت أوروبا تراجع مواقفها السياسية من جماعة “الإخوان المسلمين” بعد أن كانت دول أوروبا حاضنة للجماعة سواء لمواقف سياسية أوكانت منخدعة فى خطابها المزدوج. وتطورت مواقف دول أوروبا من مرحلة المراقبة لجماعة الإخوان المسلمين و مطالبتها بشكل مستمر بنبذ التطرف، إلى مرحلة مناقشة حظر الجماعة وتصنيفها كمنظمة إرهابية، وذلك بعد أن انكشفت ازدواجيتها الأخلاقية، وكيف أنها تستغل أجواء الديمقراطية الأوروبية لتنفيذ أجندتها داخل أوروبا وخارجها لتحقيق مكاسب سياسية.

وأنشأت جماعة “الإخوان المسلمين” سلسلة من المنظمات تبدو مستقلة ظاهريا لكنها تدعم فى الخفاء شبكات من الشركات والجمعيات الخيرية والمنظمات المدارس والشركات وعديد من الكيانات الأخرى، من أجل تمرير خطابها الإيدلوجى المتطرف، فى الوقت الذى كشفت فيه العديد من الهجمات الإرهابية فى الدول الأوروبية عن وجود رابط أيديولوجي بين منفذي تلك الهجمات والإخوان. وكذلك استمرارمحاولات الإخوان لخلق مجتمع مواز، واستغلال كل السبل المتاحة لها، وعلى رأسها وسائل التواصل الاجتماعي، لنشر أفكارها المتطرفة.

لذلك ينبغى بأوروبا مراجعة سياساتها تجاه جماعة الإخوان المسلمين والتنظيمات الإسلاموية، تعزيز دمج المسلمين في المجتمعات الأوروبية، تكثيف الرقابة على الأفراد التابعين لجماعة الإخوان الذين يديرون منظمات وجمعيات فى أوروبا.

 

استثمارات الإخوان في أوروبا

 

 

أوروبا تواجه الإرهاب.. وتنظيم الإخوان إرهابي

 

جماعة التبليغ والدعوة في بريطانيا

 

للمزيد:

تنظيم “الإخوان المُسلمين” وخلق المجتمعات الموازية فى أوروبا.. التهديدات والمخاطر

الإستخبارات الألمانية تكشف خطر جماعة الإخوان المُسلمين على أراضيها

مخاوف أوروبية من إعادة إحياء تنظيم الدولة الإسلامية - داعش

النمسا.. قائمة المنظمات والجماعات المتطرفة وأنشتطها

صحيفة كويتية: التحقيقات تكشف أن عناصر من الإخوان انتحلوا أسماء شخصيات مسيحية

الإسلام عقيدة أيدولوجية أخطر من النازية والفاشية وعلى الجميع كشفها ومحاربتها - المقدمة

سورة السيسي

مصر.. الأزهر يحذر موقع "أمازون" من أمر خطير

ومازالت الصعلكة الصلعومية مستمرة! 1/2

السيسي يطالب بتجديد الخطاب الديني لإنقاذ الإسلام والمسلمين

لماذا أعفى شيخ الأزهر الدكتور محمد محمد الفحام {عبد المسيح الفحام} من منصبة ؟

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

إِلْهَاً وَحْشِيًّا يَلدْ أُمْة من اَلْقَتَلة

أبجدية الإرهاب الإسلامي

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة... مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

إله القرآن الكذاب أبو كل كذاب

تنظيم “الإخوان المُسلمين” وخلق المجتمعات الموازية فى أوروبا.. التهديدات والمخاطر

تنظيم “الإخوان المُسلمين” وخلق المجتمعات الموازية فى أوروبا.. التهديدات والمخاطر

إعداد المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ المانيا وهولندا

وحدة الدراسات والتقارير “4

تمكن تنظيم “الإخوان المُسلمينمن الانتشار والتوسع بشكل كبير بعد خروج عدد من عناصرهم في فترة الستينيات إلى الدول لأوروبية، و تزايدت أعداد المنتمين إلى تنظيم “الإخوان المُسلمين” داخل المجتمعات الأوروبية منذ النصف الثاني من القرن العشرين. شكلت الجماعة ما يسمى بالكيانات الموازية التي تسعى لتكون بديلًا للدولة والمجتمع بالنسبة لأفرادها، وذلك بهدف الاستحواذ على القوة والضغط على صانع القرار لتلبية طلبات الجماعة. واستطاعت الجماعة بالفعل تحقيق أهدافها في ترسيخ قيمها ومعتقداتها داخل المجتمعات الأوروبية، من خلال مسمى”الجهاد الحضاري.

واستطاعوا الوصول إلى حد السيطرة على المساجد والمدارس الإسلامية فى أوروبا، وتدريب أئمة من الشباب على العمل الدعوي باللغات المحلية، وتنظيم توطين المهاجرين إلى المجتمع الأوروبي. وذكر كتاب بعنوان ”المشروع: استراتيجية الإخوان المُسلمين للغزو والتسلل في فرنسا والعالم” فى 8 فبراير 2020 أن الشرطة السويسرية أكتشفت وثيقة سرية، بعد مداهمة فيلا يملكها “يوسف ندا”، رئيس”بنك التقوى”وأحد كبار أقطاب المال الإخوانيين. تضمنت الوثيقة عنوان: ”المشروع الكبير”:أي مشروع الإخوان المسلمين للسيطرة على أوروبا وأميركا والعالم كله.

كيف يخلق تنظيم “الإخوان المُسلمين” مجتمعات موزاية فى أوروبا ؟

أوضح مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية، في تقرير حديث له حول”المجتمع الموازي لجماعة الإخوان المُسلمين في الغرب” فى 21 نوفمبر 2019 عدد من الحقائق التى تعكس سعى جماعة الإخوان المُسلمين إلى إنشاء مجتمعات موازية من خلال تحقيق قدرًا من التفاعل بين الجماعات الأخرى المتشابهة معها فكريًّا في أوروبا عبر إقامة شبكة دولية غير رسمية ومعقدة للغاية تترابط فيما بينها عبر شبكات مالية وأيديولوجية ومنها:

* توغلت الإخوان المُسلمين في المجتمعات الغربية عبر خطاب مزدوج، حيث ترفع شعارات تنادي بالديمقراطية والتعايش السلمي بين طوائف المجتمع، بينما في الدول العربية والإسلامية تتحدث إلى المجتمع بصيغة “الأنا”. مخاطر إقامة مجتمعات موازية في ألمانيا، مشروع الإخوان المسلمين!

* إقامة شبكة من الروابط الاجتماعية من خلال الزواج بين عناصرها وإقامة علاقات تجارية واقتصادية للتكيف مع البيئة التي تعمل بها.

* إستقطاب المهاجرين إلى هذه الدول وعملوا على إدخالهم في فكرهم ورفعوا شعارات لتبرير تلك الخطوة بأنها تهدف إلى حمايتهم من الدخول في نسق الحياة الغربية المختلف عن الحياة في الشرق.

* عدم اعتماد صيغة عضوية الفرد في جماعة الإخوان المُسلمين بالخارج وأنها لا تأتي عبر كيان خاص بل إنها تكون عن طريق الإيمان بالأفكار والأساليب والمنهج الخاص بها.

إزدواجية معايير تنظيم “الإخوان المُسلمين” فى أوروبا

تصادم مع القيم الاوروبية:

أكد “جورديان ماير– بلات” رئيس الهيئة المحلية بولاية”سكسونيا”شرق ألمانيا،أن الجماعة بدت رفضها للقيم الأوروبية مثل حرية العقيدة،والمساواة بين الجنسين، ومن جانبه أشارمؤشر الفتوى العالمى فى 12 مارس 2019 إلى إن (75%) من فتاوى الإخوان المُسلمين والسلفية الجهادية اصطدمت كثيرًا بواقع الحياة فى المجتمعات الأوروبية، وأسَّست لفكر متطرف يصطدم مع هذه المجتمعات ، وبيَّن المؤشر العالمي للفتوى أن (35%) من فتاوى الجماعات المتشددة في أوروبا تغذي وتنمي ظاهرتي الإسلاموفوبيا والتطرف،حيث مثَّلت فتاوى الجهاد (90%)من جملة هذه الفتاوى.

اشار”فولكر بيك” المحاضر في مركز الدراسات الدينية في مدينة بوخوم الألمانية فى 17 يوليو 2019 أنه فى الوقت الذي تحاول الجماعة إثبات صلتها بالمجتمع الألماني، وإثارة تعاطف الشارع معها، وتظهر في دعاية موازية،على مشروع معادٍ للهوية الغربية بالأساس، ويتناقض مع الأسس الدستورية والسياسية الألمانية،كما تنشط الإخوان في تجمعات مريبة وثير قلق المسئولين الألمان،على شاكلة انخراطها في أنشطة ما يسمى بـ”رئاسة الديانة التركية”،الذي يقيم احتفالاته بمساجد ألمانيا.  

تفريغ هوية المجتمعات:

نجحت الجماعة في التمكين،وتفريغ بعض المجتمعات من هويتها،حيث أسهمت في جعل الإسلام بديلًا حضاريًّا،وكجزء من الوطن الذي يحيا بداخله الغرب،عبر المؤسسات والجمعيات التي أصبحت موضع انطلاق وانتشار لهم،وذلك بعد مرور الجماعة بمرحلة البناء والتهيئة الداخلية،وإحكام قبضتها على المساجد والمراكز الإسلامية،وأخيرًا التواصل مع الجماعات الإسلامية الأخرى.

الإسلاموفوبيا: أستخدمها الإخوان فى دول أوروبا سلاحاً للتأثير في معارضيها،وجذب مزيد من المؤيدين إلى صفوفها،فضلاً عن أنها”تستخدم ملفات حقوق الإنسان سلاحاً للترويج لأجندتها المتطرفة”.

مخالفة النظام الديمقراطى:

يتعارض المشروع السياسي للإخوان مع النظام الديمقراطي الحر في ألمانيا، وعبرت آبرغ بوريانا آبرغ النائب في البرلمان السويدي ورئيسة بعثة السويد في مجلس أوروبا، فى 17 مارس 2019 عن أسفها لأن”حرية التعبير في السويد أصبحت مقيدة،حيث أصبح أي انتقاد لهؤلاء المتطرفين يعتبر كانتقاد للإسلام بشكل عام.

استغلال الأوضاع السياسية والثقافية:

ذكر الباحث”ميشيل أوبوان”فى مقالة بعنوان”الإسلام السياسي وغزو الأحياء”فى 09 نوفمبر 2019 أن أحياء تتجاوز الألف في فرنسا تعرضت للانعزال الجغرافي والثقافي،وهو الوضع الذي استغلته الأيديولوجيا الإسلاموية الحركية، فكانت النتيجة أنّ هذه الأيديولوجيا أفرزت اليوم نخبة محلية تمثل الجالية المسلمة لدى السلطات الإدارية والسياسية وتتعامل بذكاء مع قواعد اللعبة السياسية،وزاد الوضع تعقيداً.

مخالفات قضائية:

أشار تقرير الموقع الأسبانى”مرصد الإرهاب”فى 3 مايو 2019 إلى أن جماعة الإخوان المسلمين ما زالت تحاول توسيع”معقلها”في إسبانيا،كما يتضح من أمر الترحيل الصادر ضد رئيس الاتحاد الإسلامي للأئمة والمرشدين في إسبانيا علاء محمد سعيد، بسبب خطبه في المساجد التي تعمل على استقطاب الموالين، وهناك أيضا القضية الشهيرة لطارق رمضان وهو حفيد مؤسس الإخوان المسلمين حسن البنا،والذي كان يحصل على أجر شهري بـ (35) ألف يورو مقابل قيامه بدور مستشار لمؤسسة “قطر” وتم اعتقاله في إطار تحقيق جنائي بشبهة “الاغتصاب والاعتداء الجنسي والعنف والتهديدات بالقتل بحق العديد من النساء.

وأوضح الكاتب”آيان جونسون”في 12 ديسمبر 2019 خلال محاضرة تحت عنوان”الإخوان المسلمون في أوروبا.. النشأة والتطور”أنه رغم أن رمضان كان ملهمًا للشباب المسلمين في أوروبا في ذلك الوقت، فإنه شخص لا يحمل أى تسامح تجاه الآخرين المخالفين له في الدين،واصفًا إياه بأنه شخص”فاشي.

دعم الإخوان لبناء مجتمعات موازية

اشار كتاب ”أوراق قطر” وأسرار دعم مؤسسة قطر الخيرية لشبكات ”جماعة الأخوان المُسلمين” في أوروبا لـ “كريستيان تشيسنو وجورج مالبرونو” فى 21 يناير 2020 إلى أن الهدف من دعم قطر للجماعات المتطرفة في أوروبا هو محاولة إنشاء مجتمع إخواني موازي للمجتمعات الأوروبية حتى تستطيع جماعة الإخوان المُسلمين، السيطرة على أوروبا. كما أشار الكتاب إلى أن العقيدة المتطرفة التي تبنتها الجماعة، تكرس فكرة استعادة ”الأراضي المفقودة” في أوروبا، واستيطان مناطق جديدة لتحقيق هدفهم طويل الأجل المتمثل في إقامة خلافة جديدة، وهى الأيديولوجية التي تظهر بوضوح من خلال خطابات الشيخ يوسف القرضاوي .

ومولت قطر الخيرية المسجد الكبير في مدينة بواتييه الفرنسية، استخدمت اسمًا مختلفًا في وثائقها الداخلية ـ وقد أطلق على المسجد اسم”شوارع الشهداء”، وفي في شريط فيديو ترويجي للمسجد، صرح أمامه بأنه يريد ”أن يكون هذا المركز الإسلامي رمزًا لغزو أوروبا بوسائل مختلفة. ويكشف فيلم وثائقى فرنسي بلجيكي مشترك دعم قطر لمشروع متطرف تغلغل في (6) دول أوروبية، يتضمن إنشاء أكثر من (100) مشروع تم زرعها في أوروبا بهدف خلق ثقافة مضادة بين المسلمين في هذه الدول. نقلا عن سكاى نيوز فى 28 أغسطس 2019.

تقارير استخبارية تعكس خطورة تنظيم “الإخوان المُسلمين

أيقنت المجتمعات الأوروبية مؤخرًا خطورة وأهداف جماعة الإخوان المُسلمين على مجتمعاتها،لذلك لجأت إلى تضييق الخناق عليها،منها على سبيل المثال بريطانيا والسويد التي كشفت تقارير عن تنامي فكر الإخوانالمُسلمين بين الطلاب الجامعيين، وأصدرت الاستخبارات الألمانية مؤخراً تقريراً نقلاً عن صحيفة “الشرق الأوسط” فى 9 يناير 2020 اعتبر جماعة “الإخوانالمُسلمين” أخطر من تنظيمي ”داعش” و”القاعدة”، وأن وجودهم في ألمانيا خطر على أمنها وعلى ديمقراطيتها. وقررت الحكومة البريطانية، خلال عام 2018، منع تدريس كتاب”سيد قطب”، الذي اعتبرته يشجع على التطرف، وذلك في إطار برنامج الحكومة لمكافحة الإرهاب والتطرف. إبراهيم الزيات المسئول الأول لتمويل جماعة الإخوان من ألمانيا.

حذرت مجلة “كوزرالفرنسية” فى5 فبراير 2020 من خطر الجيل الجديد بتنظيم الإخوان المُسلمين حيث اطلق الإخوان من”كلونسكي” بالعاصمة الأيرلندية دبلن تطبيق ”يورو فتوى” على الهواتف المحمولة فى ابريل 2019، والذي أصدر خلال الفترة الأخيرة فتاوى تحريضية تسببت في مطالبات برلمانية بإيقافه. وقرر متجر تطبيقات جوجل الإلكتروني في مايو2019 ، حظر التطبيق على الهواتف التي تستخدم نظام ”أندرويد”، فيما لم تقم شركة أبل باتخاذ الخطوة نفسها. وقالت إن هيئة حماية الدستور”الاستخبارات الداخلية الألمانية” حذرت من التطبيق التابع للمجلس الأوروبي للإفتاء، مؤكدةً أنه يقدِّم محتوًى دينيًّا وفتاوى تحض على التطرف.

الخلاصة

استطاعت جماعة الأخوان المُسلمين من الانتشار داخل المجتمعات الأوروبية، نتيجة امتلاكهم القدرة العالية على التنظيم والإدارة، فضلًا عن استخدامهم ثنائية ”الضحية، والعنف”، الأمر الذي خلق لهم بيئة خصبة للتطرف، والمبالغة في المواقف المعادية للمسلمين لترسيخ صورة ذهنية بأن هناك حالة من العداء الشديد بين الإخوان المُسلمين وأوروبا، ورغم ذلك لم تقم الدول الأوروبية،على رأسها بريطانيا وألمانيا، بتصنيف”الإخوان المُسلمين”جماعة إرهابية، حيث لم تحسم الدولتان أمرهما أمام حظر جماعة الإخوان المُسلمين، رغم اتخاذهما بعض الخطوات الإيجابية مثل حظر بعض كتب “سيد قطب” وغلق بعض المراكز التي يديرها الإخوان المُسلمين.

لذا من الضرورى وجود كيان بديل يمثل الجاليات المسلمة في دول الغرب، يمثل العقيدة الدينية المعتدلة التي يتبناها معظم المسلمين،وليس لديه أي أطماع أو طموحات حزبية أو سياسية، يستطيع صناع القرار الأوروبين التعاون معه في خدمة الجاليات المسلمة في هذه الدول، خاصة مع ارتفاع أعداد المواطنين المسلمين في أوروبا، في السنوات الأخيرة، مع ضرورة متابعة الجماعات الإسلامية، وإنشاء مراكز جامعية متخصصة في إطار متابعة ودراسة تلك الجماعات، إلى جانب إنشاء كيان أوروبى خاص يعمل على تأهيل الأئمة واتخاذ إجراء سريع لوقف الدعم الخارجي للإخوان المُسلمين.

استثمارات الإخوان في أوروبا

جماعة التبليغ والدعوة في بريطانيا

 

 

 

إعلام الإخوان في بريطانيا

 

للمزيد:

الإستخبارات الألمانية تكشف خطر جماعة الإخوان المُسلمين على أراضيها

النمسا.. قائمة المنظمات والجماعات المتطرفة وأنشتطها

صحيفة كويتية: التحقيقات تكشف أن عناصر من الإخوان انتحلوا أسماء شخصيات مسيحية

أردوغان.. استغلال الجالية التركية لإهداف سياسية فى أوروبا

الإستخبارات الألمانية تكشف خطر جماعة الإخوان المُسلمين على أراضيها

مخاطر التطرف الإسلامي مجتمعياً في أوروبا

هل نجحت جهود أوروبا فى محاربة التطرف الإسلامي العنيف؟

"خطاب التكفير" سلاح كل الجماعات الإسلامية في العصر الحديث

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

إِلْهَاً وَحْشِيًّا يَلدْ أُمْة من اَلْقَتَلة

أبجدية الإرهاب الإسلامي

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة... مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

إله القرآن الكذاب أبو كل كذاب

قرآن رابسو.. سورة الفاشية

قرآن رابسو.. سورة الفاشية

هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْفَاشِيَةِ (1) دِيَاَنةٌ قَاتِلَةٌ أَرْهابَيةٌ (2) وُجُوهْهمْ يَوْمَئِذٍ قَاسِيَةٌ (3) أَلْسِنَتِهِمْ بِاَلأَكَاَذًيِبْ حَامِيَةً (4) تُسْتَقَى مِنْ عَيْوَنٍ دَآَنِيَةٍ (5) يشْرِبُوَنَ الإِثْمَ كَالْمَيَاهِ اَلْجَّارِيةَ (6) طَعَامْهم مِنْ نُّصُوصُ ْقُرْآنِيَّةُ (6) لَا تُسْمِنُ وَلَا تُغْنِي مِنْ جُوعٍ اَلْبَرَيَةُ (7) إِفْرَازًاتْها فَقْرَ وَجَهْلِ وَدَعَاَّرَةِ إّسْلَّاَمَيَةَ (8) وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ لَاهِيَةٌ (9) بِسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ (10) فِي جَنَّاَتٍ مَحَمَّدِيَةٍ (11) بِعَيْنٌ حَورً زَاَنِيَةٌ (12) فِيهَا سُرُرٌ وَشُعْبٍ مَرْفُوعَةٌ (13) وَأَكْوَابٌ خَمْراً مَوْضُوعَةٌ (14) وَنَوَاهِدُ مَصْفُوفَةٌ (15) وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ (16) أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْنَساِءِ كَيْفَ خُلِقَتْ (17) وَإِلَى اَلْكَّوَارَعِ كَيْفَ رُفِعَتْ (18) وَإِلَى الْأوِتَادِ كَيْفَ نُصِبَتْ (19) وَإِلَى الْأَجْسَاَدِ كَيْفَ سُطِحَتْ (20) فَتَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ الْأَبْتَرُ (21) لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ (22) إِلَّا مَنْ تَوَلَّى وَأَدبَرَ (23) فَيُعَزِّيُهُ اللَّهُ الْعَزَاءَ الْأَكْبَرَ (24) إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ (25) ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا نِكَاحَهُمْ (26).

صدق المسحوق العظيم

أسباب النزول والصعود

تعجب مولانا المسحوق "رابسو" خاتم المساحيق وسيد المنظفات، من الفاشية الإسلامية وتأثيراتها المدمرة للعالم، وأندهش مولانا "رابسو" حينما أدرك أتفاق كل إرهابي الإصولية الإسلامية فى كل الارض على نفس الفكر والمنهاج الدموي المريب فى الذبح والتفجير والتلذذ بنسف ضحياهم من المساكين بطرق لم تخطر على بال إبليس من التفنن والأفتكاسات فى إستنباط طرق القتل التى تشفي صدور قوماً مؤمنين بالقرآن..

قال مولانا المسحوق "رابسو" فى نفسه.. ولماذا لا أقرأ القرآن الذى أُنزل على آخي بن أمنه محمد خادم شهواته وعبد نزواته.. وبالذات نصوص القتل فى القرآن.. فأدرك أن بعض النصوص القرآنية هى دستور "الفاشية الإسلامية"، وتيقن منها أن الإسلام تيار أيدولوجي سياسي فاشي متطرف من أقصى اليمين، ظهر في جزيرة العرب البدو متصحري المشاعر والذهن في العقد الثاني من القرن السادس الميلادي، وأن "ابن أمنة" المدعو قثم ابن عبد اللات الشهير بمحمد وصحابته لهم نزعة عنصرية تُمجّد البداوة والغباوة وتمدح الجهل والأمية إلى حدّ التقديس، ورفض الحضارة والليبرالية والديمقراطية والتعددية، وهو وصف لشكل راديكالي من الهيمنة بأستخدام السيف لإرهاب كل من يخالفهم، بل وتبجيل هيبة دولة الخلافة الإسلامية، أى حب شديد لابن أمنة أشد من حبهم لله، وتشديد على التعصب العرقي للعروبة حيث ترى الفاشية الإسلامية في العنف الإرهابي والحرب والسطوة على الأمم الأخرى طُرُقاً للوصول لبعث الخلافة العروبية الإسلامية فقط وتدمير كل الحضارات فى الأمم الأخرى وفرض الإسلام عليهم ويقر الفاشيون الإسلاميون برؤيتهم أن لهم الحق في مد نفوذهم وغزو كل الأمم لنصرة الفاشية الإسلامية.. وأكد مولانا المسحوق رابسو خاتم المساحيق وسيد المنظفات أقواله من نصوص القرآن وتفسيراته حيث قرأ قول القرآن فى ( سورة البقرة 2 : 193 ) :

" وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ فَإِنِ انْتَهَوْا { أى دخلوا للإسلام} فَلَا عُدْوَانَ إِلَّا عَلَى الظَّالِمِينَ " ..

أندهش مولانا وقال كيف أقتل الناس ليدخلوا الدين وحتى لا يُفتنوا بغيره .. ثم قرأ فى ( سورة آل عمران 3 : 19 ) :

" إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ " ..

حتى قرأ فى ( سورة آل عمران 3 : 85 ) :

" وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآَخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ " ..

قال مولانا رابسو فى قلبه قد يكون محمد غير مدرك مايقول إلى أن وصل للنص الناسخ لكل آيات السِلم فى القرآن فى (سورة التوبة 9 : 29):

" قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ " ..

قد يكون محمد زعلان من نفسه وبينتقم من الخلق وبيطلع عليهم قرفه حتى قرأ النص الذى يستند عليه كل الفاشيين الدواعش والإصوليين من المُسلمين فى كل الأرض ( سورة الفتح 48 : 16 ):

" تُقَاتِلُونَهُمْ أَوْ يُسْلِمُونَ ... " .

أخذ مولانا "رابسو" ينزلق فى النصوص وهو لا يدري بنفسه حتى تسربت لنفسه الكريمة عقيدة الولاء والبراء فقرأ فى (سورة التوبة 9 : 23 ):

" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ آبَاءكُمْ وَإِخْوَانَكُمْ أَوْلِيَاء إَنِ اسْتَحَبُّواْ الْكُفْرَ عَلَى الإِيمَانِ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ ".

وفى (سورة الزخرف 43 : 26):

" وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَاء {عقيدة الولاء والبراء} مِّمَّا تَعْبُدُونَ " .

وفى (سورة الممتحنة 60 : 4):

" قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَاء مِنكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاء أَبَدًا {أى غير محدودة المدة} حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ إِلَّا قَوْلَ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ لَأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ وَمَا أَمْلِكُ لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن شَيْءٍ رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ " .

وفي (سورة التغابن 64 : 14):

"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوًّا لَّكُمْ {الُمسلم هو الذى يُعادي} فَاحْذَرُوهُمْ وَإِن تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ".

وفى (سورة المجادلة 58 : 22):

" لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ".

بل وقرأ المعطيات الربانية التى مررها القرآن ليكرهوا بها هؤلاء المشركين ويقوتلوهم حيث وجدوهم فقال كاتب القرآن عنهم فى (سورة التوبة 9 : 28) :

" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ ... " ...

بل وسبهم بكل وقاحة قائلاً عليهم أنهم أحفاد القردة والخنازير حيث قال فى (سورة البقرة 2 : 65) :

" ... فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ "...

وفى (سورة المائدة 5 : 60) :

" ... وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ ... " ...

وفى (سورة الأعراف 7 : 166) :

" كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ ".

بل ومرر التحريض بعدم فعل أمر يرضيهم فى ( سورة البقرة 2 : 120 ) :

" وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ ".

وقال فى ( سورة المائدة 5 : 18 ) :

" وَقَالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى نَحْنُ أَبْنَاء اللّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ { وأنت مالك مايقولوا إللى هما عايزينه } قُلْ فَلِمَ يُعَذِّبُكُم بِذُنُوبِكُم بَلْ أَنتُم بَشَرٌ مِّمَّنْ خَلَقَ يَغْفِرُ لِمَن يَشَاء وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاء وَلِلّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ ".

بل وحرضهم على عدم إتخاذ اليهود والنصارى أولياء لهم، فقال فى ( سورة المائدة 5 : 51 ) :

" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللّهَ { عقيدة الولاء والبراء } لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ".

وظل يقرأ مولانا ويقرأ .. فى (سورة المائدة 5 : 64 ) :

" وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُواْ بِمَا قَالُواْ بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنفِقُ كَيْفَ يَشَاء وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم مَّا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ طُغْيَانًا وَكُفْرًا وَأَلْقَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ كُلَّمَا أَوْقَدُواْ نَارًا لِّلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللّهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ ".

وفي ( سورة التوبة 9 : 30 ) :

" وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ { لا نعرف من هو عزير } ابْنُ اللّهِ وَقَالَتْ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِؤُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللّهُ { لا نعرف من المتكلم هنا فى قاتلهم الله .. ومن الذى يدعوا لله بقتل النصاري هل هو محمد أم كاتب القرآن } أَنَّى يُؤْفَكُونَ ".

وفي ( سورة البقرة 2 : 193 ) :

" وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلّهِ فَإِنِ انتَهَواْ فَلاَ عُدْوَانَ إِلاَّ عَلَى الظَّالِمِينَ " .

وفى ( سورة الأنفال 8 : 39 ) :

" وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلّه { اى يكون الإسلام هو دين كل العالم وهنا يحرض القرآن على قتل كل غير المُسلمين } فَإِنِ انتَهَوْاْ فَإِنَّ اللّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ بَصِيرٌ".

وفى ( سورة التوبة 9 : 5 ) :

" فَإِذَا انسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُواْ الْمُشْرِكِينَ {من اليهود والنصارى } حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُواْ لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَخَلُّواْ سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ " .

الم يحرض كاتب القرآن بأعتباره إله الإسلام المُسلم على الذين أوتوا الكتاب من قبله من اليهود والنصارى قائلاً فى (سورة التوبة 9 : 14 ) :

" قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ {حتى يشفى إله الإسلام صدر المُسلم الذى شرحه للإسلام } " ..

وقال فى ( سورة البقرة 2 – 191 ) :

" وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُم مِّنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ وَلاَ تُقَاتِلُوهُمْ عِندَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِن قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ كَذَلِكَ جَزَاء الْكَافِرِينَ ".

وفى ( سورة البقرة 2 : 216 – 217 ) :

" كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (216) يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِنْدَ اللَّهِ وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ وَلَا يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُوا وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (217) "...

خاف مولانا وأضطرب وأرتعدت فرآسه وأمتلكته الرعدة والرعشة وقال فى قلبه يمكن القرآن لا يُفسره إلا الأحاديث الممحمدية فقرأ ما قاله أبو بكر، وأورده البخاري فى صحيحه:

" 2786 حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ عَنْ الزُّهْرِيِّ حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيَّبِ أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَقُولُوا لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ

فَمَنْ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ فَقَدْ عَصَمَ مِنِّي نَفْسَهُ وَمَالَهُ إِلَّا بِحَقِّهِ وَحِسَابُهُ عَلَى اللَّهِ

رَوَاهُ عُمَرُ وَابْنُ عُمَرَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " .

الراوي: أبو هريرة المحدث: صحيح البخاري - المصدر: صحيح البخاري كتاب الجهاد والسير- باب دعاء النبي صلى الله عليه وسلم الناس إلى الإسلام والنبوة – الصفحة 1078 - رقم الحديث : 2786- دار ابن كثير - سنة النشر: 1414هـ / 1993م ...

http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=0&bookhad=2786

تنبه مولانا المسحوق رابسو خاتم المساحيق لأنذرات كليته فأسرع إلى الكنيف، وفجأة نظر وجه خلقته فى المرآة فصرخ وسقط من شدة الهول .. لقد جحزت عيناه وأحمرت وعبس وجهه وكرمشت جبهته وطالت ذقنه وسقط شاربه وكأنه محفوف.. وظل يصرخ الذبح الذبح لقد جاءتكم بالذبح ..

لقد ظهرت عليه إفرازات فاشية النصوص القرآنية والسنن المحمدية الإرهابية على وجه مولانا المسحوق "رابسو" ونزلت عليه سورة الفاشية .. فقال تعال .. قال أرحمنا وسيبنا فى حالنا.. فغطه صورصاريل حتى أخذه الجهد وتلا عليه "سورة الفاشية" قائلاً:

"هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْفَاشِيَةِ (1) دِيَاَنةٌ قَاتِلَةٌ أَرْهابَيةٌ (2) وُجُوهْهمْ يَوْمَئِذٍ قَاسِيَةٌ (3) أَلْسِنَتِهِمْ بِاَلأَكَاَذًيِبْ حَامِيَةً (4) تُسْتَقَى مِنْ عَيْوَنٍ دَآَنِيَةٍ (5) يشْرِبُوَنَ الإِثْمَ كَالْمَيَاهِ اَلْجَّارِيةَ (6) طَعَامْهم مِنْ نُّصُوصُ ْقُرْآنِيَّةُ (6) لَا تُسْمِنُ وَلَا تُغْنِي مِنْ جُوعٍ اَلْبَرَيَةُ (7) إِفْرَازًاتْها فَقْرَ وَجَهْلِ وَدَعَاَّرَةِ إّسْلَّاَمَيَةَ (8) وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ لَاهِيَةٌ (9) بِسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ (10) فِي جَنَّاَتٍ مَحَمَّدِيَةٍ (11) بِعَيْنٌ حَورً زَاَنِيَةٌ (12) فِيهَا سُرُرٌ وَشُعْبٍ مَرْفُوعَةٌ (13) وَأَكْوَابٌ خَمْراً مَوْضُوعَةٌ (14) وَنَوَاهِدُ مَصْفُوفَةٌ (15) وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ (16) أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْنَساِءِ كَيْفَ خُلِقَتْ (17) وَإِلَى اَلْكَّوَارَعِ كَيْفَ رُفِعَتْ (18) وَإِلَى الْأوِتَادِ كَيْفَ نُصِبَتْ (19) وَإِلَى الْأَجْسَاَدِ كَيْفَ سُطِحَتْ (20) فَتَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ الْأَبْتَرُ (21) لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ (22) إِلَّا مَنْ تَوَلَّى وَأَدبَرَ (23) فَيُعَزِّيُهُ اللَّهُ الْعَزَاءَ الْأَكْبَرَ (24) إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ (25) ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا نِكَاحَهُمْ (26).".



صندوق الإسلام 36 :أمراض الأمة، الفاشية الاسلامية 36 Box of islam

أمراض الفاشية الاسلامية

الفاشية الاسلامية واليهود

سؤال جرئ 367 تحليل كتاب الفاشية الإسلامية

للمزيد:

سورة داعش

سورة الكوارع

سورة الهريسة

سورة القدس

قرآن رابسو : سورة الصلعوم

سورة الشهوة

قرآن رابسو - سُوَرةْ الْبَراَغَيِثْ

سورة الخاسرون

سورة السيسي

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

إِلْهَاً وَحْشِيًّا يَلدْ أُمْة من اَلْقَتَلة

أبجدية الإرهاب الإسلامي

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة... مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

إله القرآن الكذاب أبو كل كذاب

ومازالت الصعلكة الصلعومية مستمرة! 1/2

"خطاب التكفير" سلاح كل الجماعات الإسلامية في العصر الحديث

الإسلام عقيدة أيدولوجية أخطر من النازية والفاشية وعلى الجميع كشفها ومحاربتها - المقدمة

الإسلام عقيدة أيدولوجية أخطر من النازية والفاشية وعلى الجميع كشفها ومحاربتها جـ 1

الإسلام عقيدة أيدولوجية أخطر من النازية والفاشية وعلى الجميع كشفها ومحاربتها جـ 2

الإسلام عقيدة أيدولوجية أخطر من النازية والفاشية وعلى الجميع كشفها ومحاربتها جـ 3

نحن إرهابيون.. والإرهاب فرض عين علينا من عند الله

إغلاق كنيسة جديدة مع استمرار القمع ضد المسيحيين في الجزائر

إغلاق كنيسة جديدة مع استمرار القمع ضد المسيحيين في الجزائر

أُجبرت كنيسة مسيحية أخرى على إغلاق أبوابها في الجزائر مع استمرار حملة الحكومة على دور العبادة المسيحية.

وذكرت "منظمة كريستيان سوليدرتي العالمية" أن كنيسة الرجاء الإنجيلية في مدينة وهران بغرب الجزائر تلقت أمر إغلاق صادر عن محكمة محلية في وقت سابق من هذا الشهر.

الكنيسة هي الأحدث في سلسلة من الكنائس التي تلقت أوامر مماثلة بموجب قانون عام 2006 الذي يشترط أن يتم السماح لجميع أماكن العبادة غير المُسلمة من قبل مجلس حكومي يسمى اللجنة الوطنية للعبادة لغير المسلمين.

وقال ميرفين توماس، الرئيس التنفيذي لــ "منظمةCSW"، في بيان:

" إغلاق كنيسة بيت الرجاء وزيادة الضغط الحكومي على المسيحيين والأقليات الدينية الأخرى في الجزائر يشكل مصدر قلق".

تشير منظمة CSW، والتي تنشط في أكثر من 20 دولة، إلى أنه تم إغلاق 13 كنيسة في المجموع منذ يناير الماضي.

وقال توماس: "يتم استخدام قانون 2006 كذريعة لفرض قيود على الكنائس في الجزائر على الرغم من أن اللجنة التي أنشأت لم تجتمع بعد للنظر في الطلبات التي تلقتها بالفعل".

"هذا ظلم بشكل واضح." إذا كانت اللجنة غير مستعدة أو قادرة على أداء واجباتها بموجب تفويضها، فيجب على الحكومة إما إعادة تشكيل اللجنة أو إلغاء قانون 2006 لضمان الحرية الدينية في الجزائر.

بالنسبة للكنيسة الإنجيلية في مدينة وهران، ذكرت صحيفة مورنينج ستار نيوز أنه كان من المفترض أن يتم استلام أمر الإغلاق في الخريف الماضي عندما تلقت كنائس أخرى أوامرها. ومع ذلك، فإن قس الكنيسة، لم يتسلم الأمر حتى 11 يناير 2020 على الرغم من صدور الأمر في 10 نوفمبر 2019.

ونقلت الصحيفة عن القس قوله "كان من المقرر تسليم هذه الوثيقة الرسمية من قبل محضر عيّنه النائب العام في محكمة وهران، لكن لم يكن الأمر كذلك".

وأوضح أن محاميه أخذ زمام المبادرة للحصول على الحكم.

قال القس إن الأشخاص المتأثرين بأوامر إغلاق الكنيسة أمامهم 10 أيام فقط للطعن. ومع ذلك، القاضي منح الكنيسة استثناء بسبب التأخير في الحصول على الأمر. وفقًا لما قاله القس، أرسل حاكم المقاطعة آنذاك في ديسمبر 2017 إشعارًا للكنيسة يقول إن الجماعة لم تكن متوافقة مع قانون عام 2006.

أعطت المقاطعة الكنيسة ثلاثة أشهر للامتثال للقانون وللحصول على موافقة اللجنة التي لم تلتزم.

على الرغم من إغلاق الكنيسة في فبراير 2018، أعيد فتحها في يوليو 2018 بشرط أن تتوافق مع قانون 2006، وفقًا لصحيفة مورنينج ستار نيوز.

تقول الكنيسة أنها تمتثل للقانون لأنها عضو في الكنيسة البروتستانتية في الجزائر (EPA.

قال القس "لكننا نعلم جميعاً أن هذه القوانين موجودة فقط لتكميم أفواه المسيحيين والأقليات الدينية الأخرى".

تحتل الجزائر المرتبة السابعة عشرة في العالم من حيث الاضطهاد المسيحي، وفقًا لقائمة المراقبة العالمية لعام 2020 لـ Open Doors USA. تذكر Open Doors USA، التي تراقب الاضطهاد في أكثر من 60 دولة، أن الجزائر قد شهدت ارتفاعًا في "كل فئة اضطهادية خلال العام الماضي". احتلت البلاد خمس نقاط في قائمة المراقبة العالمية بين عامي 2019 و 2020.

https://www.christianheadlines.com/blog/order-issued-to-close-church-building-in-oran-algeria-christian-leaders-say.html

 

إغلاق كنائس بروتستانتية في الجزائر يثير جدلاً

 

عاجل :غلق أكبر كنيسة في الجزائر في ولاية تيزي وزو

 

ما هي قضية المسيحيين في الجزائر؟

للمزيد:

بالصوت والصورة من الجزائر.. مسيحيون يحتجون على غلق كنائس في البلاد

الجزائر: شخص يدعي النبوة ويزعم أنه مرسل للشعب ولقائد الجيش

وزير الشؤون الدينية الجزائري: "نواجه مدًا تنصيريًا"

عشرة دول عربية ضمن المراتب الـ20 الأولى في قائمة عالمية لإضطهاد المسيحيين

فرنسا ترحل الإمام الجزائري الإرهابي الهادي دودي

كيف يعيش المسيحيون في الجزائر؟

سياسية فرنسية جزائرية : يجب إعادة كتابة القرآن و تنقيحه من عناصر الكراهية والعنف

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

إِلْهَاً وَحْشِيًّا يَلدْ أُمْة من اَلْقَتَلة

أبجدية الإرهاب الإسلامي

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة... مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

حكايات الإحتلال العربي لمصر وتصحيح بعض المفاهيم جـ 2

إله القرآن الكذاب أبو كل كذاب

المصادر الأصلية للقرآن

لعلماء الإعجاز العددي بالقرآن : شفرة عدادية بالقرآن تقول أن الشيطان تجسد فى محمد دجال مكة

من هو الحيوان عيسى ابن مريم وأمه الذى يتكلم عنهما كاتب القرآن؟

شيوخ مسلمين: احذروا من متاهة المتشابهات في القرأن انها تشويش شيطاني!

وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ

فى صفقة القرن:

قال ترامب، إلى جانب بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض، إن خطته "قد تكون الفرصة الأخيرة" للفلسطينيين

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خطته التي طال انتظارها للسلام في الشرق الأوسط، متعهدا بأن تظل القدس عاصمة "غير مقسمة" لإسرائيل.

                  

واقترح حل دولتين، وقال إنه لن يجبر أي إسرائيلي أو فلسطيني على ترك منزله.

وقال ترامب، في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض وإلى جواره رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن خطته "قد تكون الفرصة الأخيرة" للفلسطينيين.

وكما قال تعال فى (سورة ال عمران: 139):

" وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ".

وفى (سورة محمد: 35 - 36):

" فَلَا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ (35) إِنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَإِنْ تُؤْمِنُوا وَتَتَّقُوا يُؤْتِكُمْ أُجُورَكُمْ وَلَا يَسْأَلْكُمْ أَمْوَالَكُمْ (36)".

 

ترامب يعلن اليوم "صفقة القرن"

 

المشهديّة | 2020-01-28 | ترامب يعلن صفقة القرن

كلمة ترمب للإعلان عن صفقة القرن للسلام في الشرق الأوسط

للمزيد:

القرآن يقول "من النيل للفرات" حقاً أبدياً لبني إسرائيل

السنهدرين اليهودي يدعو العرب لأخذ دورهم في بناء الهيكل الثالث الذى تنبأ عنه إشعياء النبي عليه السلام

بالصوت والصورة.. الكشف عن كنيس يهودي سري في الإمارات

بالصوت والصورة.. إسرائيل تحتفي بمسرحية مصرية تجسد "الهولوكوست"

مصدر: تفاهم أمريكي كندي لتوطين 100 ألف لاجئ فلسطيني في كندا وفقا لـ"صفقة القرن"

منظمة إسرائيلية تبحث عن "يهود مُسلمين" في العالم العربي

سورة القدس

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

إِلْهَاً وَحْشِيًّا يَلدْ أُمْة من اَلْقَتَلة

أبجدية الإرهاب الإسلامي

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة... مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

حكايات الإحتلال العربي لمصر وتصحيح بعض المفاهيم جـ 2

إله القرآن الكذاب أبو كل كذاب

المصادر الأصلية للقرآن

لعلماء الإعجاز العددي بالقرآن : شفرة عدادية بالقرآن تقول أن الشيطان تجسد فى محمد دجال مكة

من هو الحيوان عيسى ابن مريم وأمه الذى يتكلم عنهما كاتب القرآن؟

شيوخ مسلمين: احذروا من متاهة المتشابهات في القرأن انها تشويش شيطاني!

صفقة القرن: ترامب يعلن خطته للسلام ويقول إنها "ربما تكون فرصة أخيرة" للفلسطينيين

صفقة القرن: ترامب يعلن خطته للسلام ويقول إنها "ربما تكون فرصة أخيرة" للفلسطينيين

قال ترامب، إلى جانب بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض، إن خطته "قد تكون الفرصة الأخيرة" للفلسطينيين

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خطته التي طال انتظارها للسلام في الشرق الأوسط، متعهدا بأن تظل القدس عاصمة "غير مقسمة" لإسرائيل.

واقترح حل دولتين، وقال إنه لن يجبر أي إسرائيلي أو فلسطيني على ترك منزله.

وقال ترامب، في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض وإلى جواره رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن خطته "قد تكون الفرصة الأخيرة" للفلسطينيين.

لكن الرئيس الفلسطيني محمود عباس رفض الخطة المقترحة قائلا: "رفضنا خطة ترامب منذ البداية ولن نقبل بدولة دون القدس".

وأكد عباس أن خطة ترامب "لن تمر وستذهب إلى مزبلة التاريخ".

وأعربت إسرائيل عن شكرها للولايات المتحدة بشأن مقترحاتها.

ووضعت الخطة، التي وصفها البعض بـ "صفقة القرن"، تحت إشراف جاريد كوشنر، صهر الرئيس دونالد ترامب.

وتهدف الخطة لتسوية أحد أطول الصراعات في العالم.

وأعربت مصر عن تقديرها للجهود التي تبذلها الإدارة الأمريكية "من أجل التوصل إلى سلام شامل وعادل للقضية الفلسطينية".

وحثت مصر "الطرفين المعنيين على الدراسة المتأنية للرؤية الأمريكية لتحقيق السلام، والوقوف على كافة أبعادها، وفتح قنوات الحوار لاستئناف المفاوضات برعاية أمريكية"، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية.

وتظاهر الآلاف من الفلسطينيين في قطاع غزة في وقت سابق يوم الثلاثاء، بينما نشر الجيش الإسرائيلي تعزيزات في الضفة الغربية المحتلة.

ماذا قال الرئيس ترامب؟

قال ترامب للمسؤولين والمراسلين في البيت الأبيض: "تتخذ إسرائيل اليوم خطوة كبيرة نحو السلام".

وأضاف: "يعاني الفلسطينيون من فقر وعنف، ويستغلهم أولئك الذين يسعون إلى استخدامهم كبيادق لتعزيز الإرهاب والتطرف. إنهم يستحقون حياة أفضل بكثير".

وقال إنها المرة الأولى التي سمحت فيها إسرائيل "بطرح خارطة نظرية توضح التسويات الإقليمية التي ترغب في تقديمها من أجل قضية السلام".

وأضاف ترامب: "قطعوا شوطا طويلا. وسنشكل لجنة مشتركة مع إسرائيل لترجمة الخارطة النظرية بشكل مفصل ومحكم، حتى يكون الاعتراف فوريا".

وأشار ترامب إلى أن الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل لن تُقسم بموجب الخطة.

ما خلفية الخطة المقترحة؟

أشاد نتنياهو، بعد إجراء محادثات مع ترامب في واشنطن يوم الاثنين، بالرئيس الأمريكي ووصفه بأنه "أعظم صديق لإسرائيل في البيت الأبيض".

وقال: "صفقة القرن هي فرصة قرن، ولن نفوتها".

وقال مسؤولون إسرائيليون إن نتنياهو سيتوجه إلى موسكو يوم الأربعاء لمناقشة المقترحات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ووصف زعيم المعارضة الإسرائيلية بيني غانتز، الذي التقى ترامب يوم الاثنين، الخطة بأنها "لحظة تاريخية فاصلة".

وكان الزعماء الفلسطينيون قد رفضوا الخطة مقدما، وقالوا إنها تسعى إلى فرض حكم إسرائيلي دائم على الضفة الغربية.

وقالت وزارة الخارجية الفلسطينية في بيان يوم الأحد: "لن تجد الإدارة الأمريكية فلسطينيا واحدا يدعم هذا المشروع".

وأضافت: "خطة ترامب هي مؤامرة القرن لتصفية القضية الفلسطينية".

وكان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس قد دعا إلى عقد اجتماع طارئ مع القيادة الفلسطينية مساء الثلاثاء بشأن الخطة.

وقطع الفلسطينيون الاتصالات مع إدارة ترامب في ديسمبر/كانون الأول 2017، بعد أن قرر ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارته إلى المدينة من تل أبيب.

ومنذ ذلك الوقت، أوقفت الولايات المتحدة مساعدات للفلسطينيين ومساهمات منظمة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قد صرح في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بأن الولايات المتحدة تخلت عن موقفها المستمر منذ أربعة عقود، وهو أن المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية لا تتفق مع القانون الدولي.

وسوف تعقد جامعة الدول العربية اجتماعا عاجلا يوم السبت المقبل.

ماذا كانت ردود الفعل؟

* ترامب يطرح خطته للسلام في الشرق الأوسط ويقول إنها ربما تكون فرصة الفلسطينيين الأخيرة للحصول على دولة

* ترامب: القدس الموحدة ستبقى عاصمة لإسرائيل.. ولن يُضطر أحد للخروج من دياره سواء كانوا فلسطينيين أو إسرائيليين

* ترامب: ستكون هناك دولة فلسطينية بشرط الرفض الصريح للإرهاب.. وسيكون هناك تجميد للبناء الإسرائيلي لأربع سنوات في المنطقة المقترحة للدولة الفلسطينية

* ترامب: الخطة تشمل تقديم استثمارات تجارية كبيرة بخمسين مليار دولار في الدولة الفلسطينية الجديدة

* ترامب: أود أن أشكر سلطنة عمان والبحرين والإمارات على ما قاموا به من جهود ضخمة

* نتنياهو: ترامب أول زعيم يعترف بالسيادة الإسرائيلية في غور الأردن بما يمكنها من حماية نفسها وقضية اللاجئين يجب أن تحل خارج إسرائيل

*الرئيس الفلسطيني محمود عباس: الصفقة "مؤامرة" لن تمر.. وحقوق الفلسطينيين ليست للبيع ولا المساومة.. والفلسطينيون لن يقبلوا دولة دون أن تكون القدس الشرقية عاصمتها

*عباس: أدعو الفلسطينيين لرص الصفوف وإسقاط مخطط تصفية المشروع الفلسطيني

*حماس ترفض خطة ترامب للسلام في الشرق الأوسط وتتعهد بإسقاطها

*المملكة الأردنية تقول إن السبيل الوحيد للسلام في الشرق الأوسط هو تأسيس دولة فلسطينية مستقلة على حدود ما قبل 1967

* الخارجية المصرية: ندعو الطرفين المعنيين للدراسة المتأنية للرؤية الأمريكية لتحقيق السلام

*الخارجية السعودية: ندعم كافة الجهود لحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية ونقدر جهود إدارة الرئيس ترامب لتطوير خطة سلام بين الجانبين

*وزارة الخارجية التركية ترفض مقترحات ترامب وتصفها بخطة "ضم أراضٍ" تهدف لتقويض حل الدولتين وسرقة أراضي الفلسطينيين مقابل المال

*حزب الله اللبناني يقول إن خطة ترامب ترمي لإنهاء قضية حق عودة اللاجئين الفلسطينيين وسرقة حقوق الفلسطينيين في أراضيهم

*الأمم المتحدة: الأمين العام ملتزم بدعم عملية السلام بناء على القرارات الدولية ودولتين على حدود ما قبل 1967

*جرحى في صدامات بين متظاهرين رافضين لخطة ترامب والجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية

ما القضايا التي على المحك؟

من بين جميع النزاعات في الشرق الأوسط، كان الصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين هو الأكثر صعوبة. فعلى الرغم من أن الجانبين وقعا اتفاق سلام عام 1993، إلا أنهما ولأكثر من ربع قرن متباعدين أكثر من أي وقت مضى.

القدس:

يتنافس كل من الإسرائيليين والفلسطينيين على المدينة. ففي حين تعتبر إسرائيل، التي احتلت الجزء الشرقي الذي كان يسيطر عليه الأردن عام 1967، القدس بأكملها عاصمة لها. يصر الفلسطينيون على أن تكون القدس الشرقية، موطن اكثر من حوالي 350 ألف فلسطيني، عاصمة لدولة مستقلة يأملون في الحصول عليها.

الدولة الفلسطينية:

يريد الفلسطينيون دولة مستقلة خاصة بهم، تضم الضفة الغربية وغزة والقدس الشرقية. وقد قبل رؤساء الوزراء الإسرائيليون علانية بفكرة دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل، ولكن ليست بالشكل الذي يريده الفلسطينيون. قال بنيامين نتنياهو إن إسرائيل لا تعارض فكرة دولة فلسطينية تتمتع بحكم ذاتي لكن بشرط أن تكون منزوعة السلاح، بحيث لا تمثل تهديدا لإسرائيل.

الاعتراف بإسرائيل:

تصر إسرائيل على أن أي اتفاق سلام يجب أن يشمل الاعتراف الفلسطيني بإسرائيل "دولة قومية للشعب اليهودي"، معللين أنه بدون هذا الاعتراف سيستمر الفلسطينيون في الضغط على أحقيتهم في المطالبة الوطنية بالأرض، ما سيتسبب في استمرار النزاع. يقول الفلسطينيون إن ما تسمي إسرائيل به نفسها أمر يخصها، أما الاعتراف بها كدولة يهودية يعتبر تمييزا ضد السكان العرب من أصول فلسطينية من المسلمين والمسيحيين والدروز.

الحدود:

لدى كلا الجانبين مواقف مختلفة اختلافا جوهريا عن الحدود التي من المفترض أن تكون حدود الدولة الفلسطينية المحتملة. ففي حين يصر الفلسطينيون على الحدود القائمة على اتفاقية خطوط وقف إطلاق النار التي فصلت بين إسرائيل والقدس الشرقية والضفة الغربية وقطاع غزة بين عامي 1949 و 1967، يقول الإسرائيليون إن هذه الخطوط لا يمكن الدفاع عنها عسكريا ولم يكن الهدف منها أن تكون دائمة. هذه الاتفاقية لم تذكر أين يجب أن تكون الحدود، باستثناء توضيح أن حدودها الشرقية يجب أن تكون على طول نهر الأردن.

المستوطنات:

منذ عام 1967، شيدت إسرائيل حوالي 140 مستوطنة في الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية، بالإضافة إلى 121 موقعا استيطانيا، مستوطنات بنيت دون إذن من الحكومة. لقد أصبحت هذه المستوطنات موطنا لحوالي 600 ألف يهودي إسرائيلي. تعتبر المستوطنات غير شرعية من قبل معظم المجتمع الدولي، رغم أن إسرائيل تعارض ذلك. يقول الفلسطينيون إنه يجب إزالة جميع المستوطنات حتى تكون الدولة الفلسطينية التي يطالبون بها قابلة للحياة. وقد تعهد نتنياهو بعدم إزالة أي مستوطنة ليس ذلك فحسب بل ستخضع جميع المستوطنات للسيادة الإسرائيلية.

اللاجئون:

تقول الأمم المتحدة إن وكالاتها تدعم حوالي 5.5 مليون لاجئ فلسطيني في الشرق الأوسط (وتقول السلطة الفلسطينية أن العدد يصل إلى 6 ملايين)، بما في ذلك أحفاد الأشخاص الذين فروا أو طردوا من قبل القوات اليهودية التي أصبح تعرف فيما بعد بإسرائيل في حرب عام 1948 -1949. يصر الفلسطينيون على حقهم في العودة إلى ديارهم السابقة، لكن إسرائيل تقول إنهم لا يحق لهم ذلك، مشيرة إلى أن مثل هذه الخطوة ستطغى عليها ديموغرافيا وستؤدي إلى نهايتها كدولة يهودية.

100عام من الصراع الإسرائيلي الفلسطيني: محطات أساسية

نوفمبر/ تشرين الثاني 2019:

قالت إدارة ترامب إنها لم تعد تعتبر المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة مخالفة للقانون الدولي، الأمر الذي وضع الولايات المتحدة في خلاف مع معظم المجتمع الدولي.

ديسمبر/ كانون الأول 2017:

أعلن دونالد ترامب اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل، ما دفع بالفلسطينيين إلى قطع العلاقات مع إدارة ترامب.

أبريل/ نيسان 2014:

انهيار الجولة الأخيرة من محادثات السلام الإسرائيلية الفلسطينية واتساع الهوة بين الجانبين.

سبتمبر/ أيلول 2000 - فبراير/ شباط 2005:

انطلاق الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

سبتمبر/ أيلول 1993:

وقع الإسرائيليون الفلسطينيون اتفاق أوسلو للسلام، واتفقوا على إطار لاتفاق سلام نهائي. تلى ذلك 20 عاما من محادثات سلام تتعثر تارة وتتواصل تارة أخرى، مع استمرار العنف.

ديسمبر/ كانون الأول 1987 - سبتمبر/ أيلول 1993:

انطلاق الانتفاضة الفلسطينية الأولى ضد الاحتلال الإسرائيلي

يونيو/ حزيران 1967:

اندلاع الحرب في الشرق الأوسط، إذ احتلت إسرائيل القدس الشرقية والضفة الغربية وقطاع غزة، وتلي ذلك سنوات من العداوة وسفك الدماء. مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يصدر قرارا رقم 242 يدعو إسرائيل إلى الانسحاب من "المناطق التي احتلتها في النزاع الأخير" ويعترف بحق "كل دولة في المنطقة في العيش بسلام داخل حدود آمنة ومعترف بها".

مايو/ أيار 1948:

إنتهاء الانتداب البريطاني على فلسطين وإعلان الدولة الإسرائيلية، والدول العربية تحرك جيوشها لحرب اسرائيل، وينتج عن الصراع 700 ألف لاجئ فلسطيني، وتطرد الدول العربية ويفر منها حوالي 800 ألف من اليهود العرب.

نوفمبر/ تشرين الثاني 1947:

أوصت الأمم المتحدة بتقسيم فلسطين إلى دولتين يهودية وعربية، يلقى القرار قبول القيادة اليهودية في فلسطين بينما يرفضه القادة العرب، ويؤدي ذلك إلى تصاعد العنف بين الجانبين.

يوليو/ تموز 1922:

عصبة الأمم تعهد إلى بريطانيا كقوة إلزامية بتنفيذ بنود وعد بلفور.

ديسمبر/ كانون الأول 1917:

القوات البريطانية تغزو فلسطين وتحتلها. ويعقب ذلك سنوات من ارتفاع وتيرة العنف بين اليهود والعرب

نوفمبر/ تشرين الثاني 1917:

بريطانيا تحارب الإمبراطورية العثمانية في الحرب العالمية الأولى وتصدر "وعد بلفور" الذي يمنح فلسطين "وطنا قوميا" لليهود بشرط عدم المساس بحقوق المجتمعات غير اليهودية هناك.

ما قبل عام 1917:

تخضع منطقة الشرق الأوسط لحكم الإمبراطورية العثمانية بكافة مجتمعاتها اليهودية والعربية بما في ذلك المنطقة الجغرافية المشار إليها باسم فلسطين أو الأرض المقدسة أو (من قبل اليهود) أرض إسرائيل.

ترامب يعلن اليوم "صفقة القرن"

 

المشهديّة | 2020-01-28 | ترامب يعلن صفقة القرن

كلمة ترمب للإعلان عن صفقة القرن للسلام في الشرق الأوسط

للمزيد:

القرآن يقول "من النيل للفرات" حقاً أبدياً لبني إسرائيل

السنهدرين اليهودي يدعو العرب لأخذ دورهم في بناء الهيكل الثالث الذى تنبأ عنه إشعياء النبي عليه السلام

بالصوت والصورة.. الكشف عن كنيس يهودي سري في الإمارات

بالصوت والصورة.. إسرائيل تحتفي بمسرحية مصرية تجسد "الهولوكوست"

مصدر: تفاهم أمريكي كندي لتوطين 100 ألف لاجئ فلسطيني في كندا وفقا لـ"صفقة القرن"

منظمة إسرائيلية تبحث عن "يهود مُسلمين" في العالم العربي

سورة القدس

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

إِلْهَاً وَحْشِيًّا يَلدْ أُمْة من اَلْقَتَلة

أبجدية الإرهاب الإسلامي

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة... مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

حكايات الإحتلال العربي لمصر وتصحيح بعض المفاهيم جـ 2

إله القرآن الكذاب أبو كل كذاب

المصادر الأصلية للقرآن

لعلماء الإعجاز العددي بالقرآن : شفرة عدادية بالقرآن تقول أن الشيطان تجسد فى محمد دجال مكة

من هو الحيوان عيسى ابن مريم وأمه الذى يتكلم عنهما كاتب القرآن؟

شيوخ مسلمين: احذروا من متاهة المتشابهات في القرأن انها تشويش شيطاني!

السيسي يطالب بتجديد الخطاب الديني لإنقاذ الإسلام والمسلمين

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إن من الضروري تجديد الخطاب الديني لإنقاذ الإسلام والمسلمين، موضحا،" أننا ننتظر التجديد في فقه المعاملات في مجالات الحياة العملية".

وتابع الرئيس المصري خلال كلمة له في مؤتمر الأزهر العالمي، والتي ألقاها رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي: "نحن متفقون على أن كثيرا من أحكام هذا الفقه تغيرت من جيل إلى جيل على مدى عشرة قرون على الأقل، فلماذا يحرم جيلنا من هذه الأحكام التي تيسر الحياة، وجيلنا أحق الأجيال بالتجديد لما يواجه من تحديات تتغير كل يوم بل كل لحظة".

ونوه: "أنتم أهل هذا العلم والمتمكنون من ضوابطه وشروطه أدرى الناس بأن من رحمة الله بنا أن شرع لنا أحكاما ثابتة لا تجديد فيها وأحكاما تتغير تبعا للتطور، والفتوى هي الأخرى تتغير من بلد إلى بلد، ومن عصر إلى عصر، ومن شخص لآخر".

وقال السيسي: "لقد طالبت المؤسسات الدينية منذ عدة سنوات، وفي مقدمتها مؤسسة الأزهر الشريف، بأن تولي الأهمية القصوى لموضوع تجديد الخطاب الديني، من منطلق أن أي تقاعس أو تراخي عن الاهتمام بهذا الأمر من شأنه ترك الساحة لأدعياء العلم وأشباه العلماء من غير المتخصصين ليخطفوا عقول الشباب ويزينوا لهم استباحة القتل والنهب والاعتداء على الأموال والأعراض، ويدلسوا عليهم أحكام الشريعة السمحة، وينقلوا لهم الفهم الخاطئ المنحرف في تفسير القرآن الكريم".

المصدر: وسائل إعلام مصرية

 

 

الرئيس السيسي عن تجديد الخطاب الديني: اللي احنا فيه ده في اكتر منه ضياع للدين؟!!

 

 

عمرو أديب يقارن بين خطابات الرئيس السيسي من 2015 وحتى 2018 حول تجديد الخطاب الديني

السيسي يطالب الأزهر بتطوير الخطاب الديني لمواجهة التطرف

للمزيد:

هل مشكلة مصر في "الإسلام السياسي" أم في الوضع الاقتصادي "المتردي"؟

في رسالة لرجال الدين الإسلامي.. السيسي يدعو لتجديد الخطاب الديني لمواجهة الإرهاب

بالصوت والصورة الرئيس السيسي فى ليلة القدر: "لما تلاقي غضاضة من وجود كنيسة فتش في إيمانك"

معركة تجديد الخطاب الديني.. أصعب معركة تخوضها مصر

كاتب القرآن يؤكد أن المسيح هو خالق كل البشر

النبي المنسي "أُميّة بن أبي الصلَّت" عليه السلام

محمد يسرق سورة مريم من أمية بن أبي الصَلت

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

إِلْهَاً وَحْشِيًّا يَلدْ أُمْة من اَلْقَتَلة

أبجدية الإرهاب الإسلامي

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة... مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

حكايات الإحتلال العربي لمصر وتصحيح بعض المفاهيم جـ 2

إله القرآن الكذاب أبو كل كذاب

المصادر الأصلية للقرآن

لعلماء الإعجاز العددي بالقرآن : شفرة عدادية بالقرآن تقول أن الشيطان تجسد فى محمد دجال مكة

من هو الحيوان عيسى ابن مريم وأمه الذى يتكلم عنهما كاتب القرآن؟

شيوخ مسلمين: احذروا من متاهة المتشابهات في القرأن انها تشويش شيطاني!

عاجل.. تل أبيب تسمح رسمياً للإسرائيليين (عرب 48) بالسفر إلى السعودية للحج والتجارة

تل أبيب تسمح رسمياً للإسرائيليين بالسفر إلى السعودية للحج والتجارة

وقع وزير الداخلية الإسرائيلي، أرييه درعي، على قرار يسمح للإسرائيليين بزيارة المملكة السعودية لأول مرة في التاريخ، وفقا لما نقلته صحيفة "هآرتس".

 

وتم الإعلان عن هذا القرار، اليوم الأحد، وقد اتخذ بالتنسيق مع "المؤسسة العسكرية الإسرائيلية"، حسب بيان لوزارة الداخلية.

 

وسيسمح القرار لـــ "عرب 48" بالسفر للسعودية لتأدية الشعائر الدينية أثناء الحج والعمرة، أو في إطار رحلة عمل لا تتجاوز 9 أيام.

ويشترط قرار السماح بالسفر إلى السعودية أن يحصل الشخص المعني على دعوة من مسؤول سعودي.

 

المصدر: "هآرتس".

رحلة جوية غامضة بين تل أبيب والرياض

 

ولي العهد السعودي في زيارة سرية إلى تل أبيب

أسرائيلي يشكر دولة السعودية على استقبال لمواطنين اسرائيليين في الحج ؟!

 

للمزيد:

القرآن يقول "من النيل للفرات" حقاً أبدياً لبني إسرائيل

السنهدرين اليهودي يدعو العرب لأخذ دورهم في بناء الهيكل الثالث الذى تنبأ عنه إشعياء النبي عليه السلام

بالصوت والصورة.. الكشف عن كنيس يهودي سري في الإمارات

بالصوت والصورة.. إسرائيل تحتفي بمسرحية مصرية تجسد "الهولوكوست"

مصدر: تفاهم أمريكي كندي لتوطين 100 ألف لاجئ فلسطيني في كندا وفقا لـ"صفقة القرن"

منظمة إسرائيلية تبحث عن "يهود مُسلمين" في العالم العربي

سورة القدس

"الشمري" أول سعودي يعتنق المسيحية ويدعو للتبشير في المملكة

القديس عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ جَحْشِ بْنِ رِئَابِ اَلْأَسَدِيِ

القديس المُتنصر.. المُعز لدين الله بن منصور الخليفة الفَاطمي

بالصوت والصورة.. معمودية السعودي "بندر العتيبي" في بريطانيا بعد تحوله للمسيحية

يسألونك عن المسيح، قل: هو الله

بالصوت والصورة.. "فايزة المُطيري" السعودية التى أعتنقت المسيحية بكندا

كاتب القرآن يؤكد أن المسيح هو خالق كل البشر

النبي المنسي "أُميّة بن أبي الصلَّت" عليه السلام

محمد يسرق سورة مريم من أمية بن أبي الصَلت

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

إِلْهَاً وَحْشِيًّا يَلدْ أُمْة من اَلْقَتَلة

أبجدية الإرهاب الإسلامي

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة... مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

إله القرآن الكذاب أبو كل كذاب

المصادر الأصلية للقرآن

لعلماء الإعجاز العددي بالقرآن : شفرة عدادية بالقرآن تقول أن الشيطان تجسد فى محمد دجال مكة

من هو الحيوان عيسى ابن مريم وأمه الذى يتكلم عنهما كاتب القرآن؟

كاتب القرآن يؤكد أن المسيح الرب لم يتكبر أن يكون عبداً

الصفحة 1 من 15