Arabic English French Persian

محاولة إنتحار (محمد) وعلاقتة بمرض BPD

محاولة إنتحار (محمد) وعلاقتة بمرض  BPD

سامي القسيمي

 

في البداية يجب أن أعرّف معنى الإنتحار وأسبابه:

الإنتحار
الانتحار (بالإنجليزية:
Suicide) (اللاتينية sui caedere) هوعمل من الأعمال التى تتسبب عمدا في قتل المرء لنفسه (الموت). غالبا ما يكون الإنتحار مبررا لخروج المرء من اليأس ، وكثيرا ما يعزى السبب لمثل هذا الفعل إلى اضطراب عقلي مثل الاكتئاب ، أو الإضطراب ثنائي القطب ، أو انفصام الشخصية ، اضطراب الشخصية الحدية .

عوامل الإنتحار
يحدث الانتحار لعدة عوامل منها :

1- العامل النفسي
حيث حلل فرويد الانتحار بأنه عدوان تجاه الداخل ثم قام عالم آخر بتعريف ثلاث أبعاد للإنتحار هي رغبة في القتل ثم رغبة في الموت ثم رغبة في أن يتم قتله.
وعالم آخر وضح بان الانتحار يختلط به عدد من الأحاسيس منها الانعزال واليأس والاكتئاب ويشعر بألم انفعالي لا يطاق ولا يوجد حل سوى الانتحار.

2- العامل الإجتماعي

فسرها عالم الاجتماع الفرنسي إميل دوركايم حيث فسر الانتحار بسبب تكسر الروابط الاجتماعية والانعزال، وقد تؤثر عوامل الضغوط النفسية وعدم القدرة على كبحها.
وقد تكون هناك أسباب أخرى مثل ضعف الضمير وعدم القدرة على التكيف مع المجتمع وهنا تظهر فكرة إريك فروم حول الانتحار حيث الصراع بين الداخل والخارج وعدم الالتفات للعوامل الحضارية الاجتماعية.

الأدلة من البخاري أن النبي حاول الإنتحار:
صحيح البخاري » كتاب التعبير » باب أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصالحة: [1] .

شرح فتح الباري [2] : قوله : ( قال قد خشيت علي ) ... " على نفسي " .
ويمكن أن يؤخذ مما أخرجه الطبري من طريق النعمان فذكر نحو حديث الباب وفيه : " فقال لي يا محمد أنت رسول الله حقا قال فلقد هممت أن أطرح نفسي من حالق جبل " أي من علوه . [3]
وهذا يتعارض مع كون الذي ظهر لمحمد كان ملاك ويتعارض أيضاً أن يكون محمد نبي ، و فكرة الإنتحار هذه فكرة جهنمية، و فكرة اكتئاب نفسي تحدث للمرضى النفسيين.

مرحلة ما بعد وفاة ورقة بن نوفل ومحاولة محمد الانتحار:

مات ورقة القس النصراني الذي أكد لمحمد أن صاحبه هو ناموس موسى! ولسبب ما لا تكشفه لنا الكتب فتر الوحي مدة اختلف الرواة في تحديدها، لكن المؤكد أنها كانت مدة كافية لجعل محمد يعود إلى شكه من جديد فيقول معترفا:ً لقد خشيت أن يكون صاحبي قلانيً (أي تركني) كان محمد يذهب إلى غار حراء لعله يجد صاحبه هناك، وعندما يصيبه اليأس يعزم على إلقاء نفسه من قمة الجبل ليتخلص من وساوسه غير أنه سرعان ما يعدل عن رأيه بعدما يسمع صوت صاحبه قائلا: "محمد أنت رسول الله حقاً" .


تابع القرآن بعد ذلك ولم يعد صاحب محمد يطيل الغياب عنه كثيرا إلا في مرتين اثنتين كما تذكر لنا كتب السيرة، المرة الأولى حين دخل جرو صغير ،وحين أعلنت دعوة محمد ودينه الجديد وصارت مجادلاته علنية مع بني قومه ومع من يرسلونهم من اليهود، فسألوه عن أصحاب الكهف، وعن قصة ذي القرنين، وعن الروح، فطلب محمد أن يمهلوه حتى يأتي صاحبه بالجواب غير أن صاحبه أبطأ عنه فتعرض محمد لسخرية قريش فقالوا: يا محمد ما أرى شيطانك إلاّ قد تركك، فضاق صدره مرة أخرى غير أنه انفرج حين أتاه صاحبه بعد الغياب وأجاب عنه بقوله:ً والضحى والليل إذا سجى ما ودعك ربك وما قلىً. [4].

أسباب محاولات محمد للانتحار هي :
أولاً: لأن محمدا لم يؤمن بوحي على أي طريقة فورقة احتضنه وشارك في خطوات صقله وإعداده وتهيئته وتصنيعه وتسويته حتى غدا ذاك الذي طال انتظاره ، لابد أنه كان كل مرة عنده و يشجعه، و يعطيه تعليمات و يوجهه للعقائد الهرطوقية ، ولا يمكن أن هناك أشخاص آخرين يدعموه ويقول له إنه نبي غير ورقة ففي تلك الفترة ولذلك كان اعتماده على ورقة كلياً قبل أنه تعرف على مصادر أخرى.

ثانياً: علم الأنتروبولوجي معروفة أنه لما الشيطان يظهر لإنسان، ويكون في عرافة سواء فلسفية أو دينية شيء خداع، فيحاول يضغط عليه بطرق مختلفة، و يولد عنده الرعب. و يكون الإنسان لا يعرف كيف يتخلص من هذا الروح فيحاول الانتحار.

محمد قبل الوحي وبعده :
تسجل كتب السيرة أن محمداً كان يعاني من نوبات غريبة ،وصفها أحد شهود العيان بقوله : ًفنظرت إليه ،له غطيط كغطيط البكرً (أي مثل شخير الصغير من الإبل )

البخاري كتاب العمرة جـ 1: ص 542 .

وهذا ما جعل محمداً يشك إنه أصيب بمس من الجنون ..

ابن سعد جـ 1: ص 165.

وقد بقيت هذه الأعراض تلازمه حتي بعد إعلانه النبوة ، وتصيب العرق ،وتهيؤ سماع أصوات ،ولكنها مرتبطة بنزول الوحي بعد أن كانت علامات مرضية ويصف لنا حالة محمد أثناء عملية تلقيه الوحي كالأتي :

أحياناً يأتيني مثل صلصله الجرس (طنينة) وهو أشده علي فيفصم عني (يقلع وينجلي )وقد وعيت عنه ما قال ،وأحياناً يتمثل لي الملك رجلاً فيكلمني فأعي ما يقول .قالت عائشة رضي الله عنها: ولقد رأيته ينزل عليه الوحي في اليوم الشديد البرد، فيفصم عنه وإن جبينه ليتفصد عرقاً ً ..

البخاري، في كتاب بدء الوحي جـ 1: ص 13-14،

وتكررت الرواية في: البخاري، كتاب بدء الخلق جـ 2: ص 245.

حينما نقرأ التاريخ، نجد أن هذه الأعراض تشابه كهان العرب قبل الإسلام:

ويكون الكاهن في أثناء تكهنه في غيبوبة في الغالب، ذلك بأنه متصل في هذه الأثناء بعالم مجهد صعب لا يتحمله كل إنسان، واتصال الروح بجسم الكاهن شيء جد عسير،يتصبب العرق منه .خاصة إذا كان المتكلم الكاهن نفسه ً 
المفصل جـ 6: ص 761 من معضلة القرآن.
ونلاحظ أن محمداً قد صرح أنه كان يسمع صوتاً مثل صلصلة الجرس ،في حين إنه قال : ًالجرس مزامير الشيطان ،

مسلم ، كتاب اللباس والزينة جـ 3 : ص 415 .

ومع ذلك لم يطرح السؤال قط إن كان {الجرس مزمار الشيطان} ،

فلماذا يسمع محمد طنينها ؟ 
مهما تكن الإجابة، فإن محمد كان يعالج هذه الأعراض بالرقي وكان ينصح المسلمين بالرقية ،

البخاري كتاب الطب جـ 4: ص 43 -46 من معضلة القرآن.

محمد والكهانة الجاهلية : 
عندما بدأت الأعراض المذكورة أعلاه تظهر علي محمد، فإن قلقاً كبيراً قد اعتراه وسيطر عليه وحين قارن ما يعاني منه حال الكهان العرب ، ظن أنه بات كاهناً ،كما قال لخديجة : ًوإني لأخشى أن أكون كاهناً ..

ابن سعد جـ 1 : ص 165 من معضلة القرآن .


كانت الكهانة شكلاً دينياً معروفاً في الجزيرة العربية إلي جانب ممارسات سحرية مختلفة ،مثل : الرقية والتنجيم ،وغالباً ما كان رجال الدين ينتمون لهذه الفئة : الكاهن ،

الراقي المنجم المفصل جـ 6 : ص 755 من معضلة القرآن .


كان الكاهن يتواصل مع القوى الخفية ،فكان يقيم في بيته ،ويأتيه السائلون ليطرحوا عليه أسئلتهم ،إذ كان قاصدوه يرون إن فيه قوة خارقة وقابلية لتلقي الوحي من تلك القوة التي يتصورونها علي هيئة شخص غير منظور يلقي إلي الكاهن الوحي ،فينطق بما يناسب المقام وبما يكون جواباً علي الأسئلة التي توجه إليه ..

المفصل جـ 6 : ص 757 .

وهذا ما أقر به محمد ، حيث يقول : { ويتمثل لي الملك أحياناً رجلاً ،فيكلمني فأعي ما يقول } ..

البخاري الكتاب ،كتاب بدء الخلق ،باب ذكر الملائكة جـ 2 : ص 425 .


ونلاحظ في القرآن ذات الفكرة حينما يستهل محمد الجواب علي الأسئلة السائلين بتعبير يسألونك ،مثلاً : 
" يسالونك عن الروح " ( سورة الإسراء 17 : 85) ،

" ويسألونك عن الجبال " (سورة طه 20 : 105 ) ،

" يسألونك عن الساعة " (سورة النازعات 79 : 42 ).
أيضاً،{ كان الكهان أسلوباً خاصاً في كلامهم عند التنبؤ والتكهن هو أسلوب السجع.ولذلك عرف ب{سجع الكهان } .وقد امتاز سجعهم هذا باستعمال الكلام الغامض، والتعابير العامة الغامضة التي يمكن تفسيرها تفاسير متناقضة ومختلفة} 
المفصل: ص 759 من معضلة القرآن.


وقد وسم السجع وقصر العبارات آيات القرآن في سنوات الدعوة الأولي . نقرأ مثلاً :

" ألهاكم التكاثر حتي زرتم المقابر ، كلا سوف تعلمون ، ثم كلا سوف تعلمون . كلا لو تعلمون علم اليقين ، لترون الجحيم ، ثم لترونها عين اليقين ، ثم لتسألن يومئذ عن النعيم " (سورة التكاثر 102 : 81 ).
لهذا بالضبط وصفه معاصروه أنه منخرط بالكهانة ، بيد أنه أنكر الاتهام بشدة ، وقال لقريش إنه ليس بكاهن ولا مجنون (سورة الطور 52 : 29) .
كذلك ، كان ينظر إلي الكاهن على أنه يستلهم الوحي من {شيطان الكاهن }، إذ كان العرب يعتقدون أن هذا الشيطان يسترق السمع {من السماء فيأتي به إلي الكاهن ما ألقي شيطانه إلي الناس } ..

المفصل ص : 758. 
وبناء علي هذا التصور ، إعتقد محمد أن لكل إنسان قريناً شيطاناً ،فقال ذات مرة:

"ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينة من الجن فسأله المسلمون ،وحتى أنت ،فقال :{وإياي}،إلا أن الله أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني إلا بخير".

مسلم جـ 4 : ص 311 .


كما قال لعائشة إن لكل إنسان شيطاناً ،فسالت عائشة بدورها إن كان له شيطان هو أيضاً فرد عليها : {نعم ،ولكن ربي أعانني عليه حتي أسلم } ..

مسلم جـ 4 : ص 312 من معضلة القرآن.

التحليل المنطقي للحالة: إضطراب الشخصية الحدي

(Borderline personality disorder)


يتضح مما سبق أن ( محمد ) كان يعاني من مرض نفسي هو اضطراب الشخصية الحدي أو بالإنجليزية (
Borderline personality disorder) والذي من أبرز أعراضه وملامحه وجود إندفاعية مميزة وعدم اتزان في التعبير عن المشاعر وفي العلاقات مع الأشخاص وفي صورة الذات. ومن الأعراض الأخرى لهذا الاضطراب الخوف من الهجران والتهميش، وحدوث نوبات شديدة من الغضب والتهيّجيّة، الأمر الذي يكون من الصعب فهمه بالنسبة للآخرين.[5].

من أعراض المرض :
1- مشاعر خارجة عن السيطرة .
2- ويصاحب غالباً بالاكتئاب أو القلق أو الغضب .

ومن أكثر أعراض اضطراب الشخصية الحدي
BPD تميزاً هي الحساسية تجاه الرفض الاجتماعي، والأفكار والمخاوف أن يلفظ ذاك الشخص من المجتمع.[6] ويمكن أن يتعدى الأمر إلى حدوث اضطراب في مفهوم الهوية والقيم الذاتية، بحيث يمكن أن ترد أفكار جنون الارتياب عندما يشعر بالتوتر، بالإضافة إلى شعور بالتفارق. [6].

العلاقات مع الأشخاص
للأشخاص المصابين باضطراب الشخصية الحدي
BPD أن يكونوا حساسين جداً إلى كيفية تعامل الآخرين معهم، حيث يشعرون بفرحة غامرة وبامتنان عند فهم التعبيرات اللطيفية من الأشخاص المحيطين، في حين أنهم يشعرون بحزن شديد أو بغضب عند فهم تعابير الانتقاد أو الإيذاء.[7].

إن مشاعر المصابين بأعراض
BPD تجاه الآخرين يمكن أن تنزاح من الإيجابية إلى السلبية بعد حدوث أمر ما مخيب لأمل المريض، أو عند فهم قضية ما على أنها تهديد بفقدان شخص ما، أو عند إحساسهم بأنهم قد سقطوا من عين من يقدّرون. تتضمن هذه الظاهرة، والتي تدعى أحياناً بإسم الانفصام أو أسلوب التفكير أبيض-أسود، حدوث انزياح في التوجه من جعل الآخرين مثاليين (مشاعر الإعجاب والود تجاههم) إلى جعلهم خاليين من القيم (مشاعر الغضب أو الكره). بالتشارك مع معكرات مزاج أخرى، يمكن لهذا التأرجح في المشاعر أن يحدث في علاقات مرضى BPD مع ذويهم وعائلاتهم وأصدقائهم وزملائهم في العمل.[8].
وهذا بالضبط ماحصل لمحمد عند مفارقته لورقة بن نوفل فقد كان ورقة بالنسبة له كل شيئ فهو الذي بشره بالنبوة:
عن أبي ميسرة عمرو بن شرحبيل قال ورقة بن نوفل لمحمد: «أبشر ثم أبشر، ثم أبشر، فإنى أشهد أنك الرسول الذي بشر به عيسى برسول يأتي من بعدى اسمه أحمد، فأنا أشهد أنك أنت أحمد، وأنا أشهد أنك محمد، وأنا أشهد أنك رسول الله، وليوشك أن تؤمر بالقتال وأنا حى لأقاتلن معك». فمات ورقة. فقال نبي الإسلام: «رأيت القس في الجنة عليه ثياب خضر».[9] .
فكان حزنه عليه شديد لمفارقته مما أدى باضطرابه النفسي وتفكيره بمحاولة الإنتحار.*

_______________________________________
المراجع :
[1] 
http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=33&TOCID=3848
[2] 
http://islamport.com/w/srh/Web/2747/7202.htm
[3] 
http://islamport.com/w/srh/Web/2747/7203.htm
[4] الأخ رشيد والدكتور عماري – برنامج سؤال جرئ .
[5]http://en.wikipedia.org/wiki/Borderline_personality_disorder#CITEREFAmerican_Psychiatric_Association2000
[6]http://www.borderlinepersonalitytoday.com/main/name_change.htm
[7]
Soloff P.H., Lis J.A., Kelly T. et al. (1994). "Self-mutilation and suicidal behavior in borderline personality disorder". Journal of Personality Disorders 8 (4): 257–67. doi:10.1521/pedi.1994.8.4.257
[8]
Gardner D.L., Cowdry R.W. (1985). "Suicidal and parasuicidal behavior in borderline personality disorder". Psychiatric Clinics of North America 8 (2): 389–403. PMID 3895199 .
[9] مصنف ابن أبى شيبة 14 / 293 – سيرة ابن اسحاق 113 – دلائل النبوة للبيهقى 2/ 158 البداية والنهاية 3/ 9-10 – نسب الأشراف 106.
* مقتطفات من موقع إنتهى الصمت.

 

أكذوبة الوحي ومرض النبي محمد النفسي

محاولة إنتحار رسول الإسلام بين الأزهر والبخاري

القرآن لم يظهر في مكة | حقائق صادمة تكشفها مخطوطة قرآن باريس

 

من ألف القرآن ؟ 6 خيوط تقود لمؤلفي القرآن وبلادهم

 

حقائق غريبة : الرسول محمد بقي مجهولا 200 عام بعد موته. لا أحد كتب عنه.

هل الرسول محمد حقيقة تاريخية أو خرافة ؟

شهادة النقود والمخطوطات والاثار

 

المـــــــــــــــــزيد:

تشخيص مرض محمد رسول الإسلام: “صرع الفص الصدغي

بحيرى الراهب المشلوح هو الأب الحقيقي لمحمد ابن أمنه

أنتحار يعفور حفيد حمير الانبياء

هل محمد هو الإله القرآني؟

المُسلم شِيزوفرَينك بالضرورة

رسالة محمد ابن أمنة من الجحيم

النبي الكذاب يمجد نفسه بدلاً من الله

كذبة ابريل وتقية البهاليل

التقية الإسلامية "النفاق الشرعي" ..

القول المنحول فى عفة لسان الرسول

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة.. مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

للكبار فقط (+ 18): هل كان الرسول محمد (ص) شاذاً لوطي ؟

الخليفة عمر ابن الخطاب يقر ويعترف بأنه لوطي وشاذ جنسياً

شذوذ النبي محمد (ص) مع زاهر بن حرام (ر)

للكبار فقط (+18) : رهط من الصعاليك العراة ينتهكون عرض النبي محمد (ص) ويركبونه حتى الصباح

محمد يأتيه الوحي وهو فى ثوب عائشة

الشَّبَقُ الْجِنْسِيُّ عِنْدَ قَثْم بْن عَبْدِ اللَّات المكني بمحمد ابن أمنه

أخلاق إسلامية (1): وإن زني وإن سرق

أخلاق إسلامية (2) : لا تنهى عن خلق وتأتي بمثله

أخلاق إسلامية (3) : ينكح بلا قانون ويقتل بلا شريعة

أخلاق إسلامية (4): أصول السباب الجنسي

أخلاق إسلامية (5): اغتيال براءة الأطفال

أخلاق إسلامية (6) : استعارة فروج النساء

شذوذ النبي محمد (ص) مع زاهر بن حرام (ر)

أكذوبة الاعتدال الإسلامي

هل كان جبريل هو دحية الكلبي ؟

ابن القيم الجوزية - رَسُولُ الكَذِبُ

ابن القيم الجوزية - رَسُولُ الزِنـَـــا

ابن القيم الجوزية - رَسُولُ الشُذوذِ

ابن القيم الجوزية - رَسُولُ الدَعَارَةِ

قرآن رابسو.. سورة الفاشية

قرآن رابسو.. سورة الجنة

  • مرات القراءة: 4366
  • آخر تعديل السبت, 07 آذار/مارس 2020 01:13

ترك تعليق

تأكد من إدخال المعلومات (*) في المناطق المشار إليها.