Arabic English French Persian

بالصوت والصورة .. مقتل أبوبكر البغدادي في غارة أمريكية صادق على تنفيذها ترامب

بالصوت والصورة .. مقتل أبوبكر البغدادي في غارة أمريكية صادق على تنفيذها ترامب

قالت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الأحد، إن زعيم تنظيم الدولة الأسلامية "داعش" أبوبكر البغدادي قتل في غارة أمريكية صادق على تنفيذها الرئيس دونالد ترامب.

وقال مسؤول بارز في البنتاجون في تصريح لـمجلة "نيوزويك" الأمريكية، إن زعيم تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" أبوبكر البغدادي كان هدفا لعملية عسكرية سرية في محافظة إدلب السورية.

وأفادت المجلة الأمريكية بأن القوات الأمريكية نفذت عملية خاصة كان أحد أهم أهدافها أبو بكر البغدادي، في مهمة وافق عليها الرئيس دونالد ترامب قبل حوالي أسبوع من حدوثها.

وأضافت "نيوزويك" أن وزارة الدفاع أبلغت البيت الأبيض أنهم "يثقون بشدة" في أن الهدف عالي القيمة الذي قُتل في إدلب هو البغدادي، مشيرة إلى أنهم يتحققون من ذلك.

وبين أعضاء فريق من قيادة العمليات الخاصة المشتركة التي قامت بالعملية يوم السبت، أن الموقع الذي تمت استهدافه كان تحت المراقبة لبعض الوقت.

من جهته أفاد مسؤول أمريكي في تصريح لوكالة "رويترز" بأن الولايات المتحدة شنت عملية ضد زعيم "داعش"، مشيرا إلى أنه من غير الواضح إن كانت ناجحة.

وفي منتصف سبتمبر 2019، انتشرت رسالة صوتية منسوبة لزعيم التنظيم تحدث فيها عن خطط تنظيمه اللاحقة، وحذر فيها من أن "العمليات اليومية" مستمرة.

وبدأ البغدادي حديثه بدعوة عناصره إلى "الجهاد"، مشيرا إلى ما وصفها بـ"مبايعات جديدة" لخلافته المزعومة.

وأكد في التسجيل الذي نسب إليه واستمر 30 دقيقة، أن العمليات على قدم وساق وفي مختلف الجهات وبشكل يومي.

كما تحدث البغدادي في التسجيل عن نشاطات تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" على مختلف الجبهات، وأشار إلى أماكن مختلفة، يقود فيها التنظيم معاركه وعملياته اليومية، منها مالي ومنطقة الشام والشرق الأدنى ولكنه لم يحدد الدول التي تتم فيها تلك العمليات.

جدير بالذكر أن قناة "سي إن إن" أفادت نقلا ًعن مصادر مطلعة على العملية الأمريكية التي قتل فيها زعيم تنظيم الجولة الإسلامية "داعش" أبو بكر البغدادي، بأن الأخير فجر نفسه بسترة ناسفة عند اقتراب القوة الأمريكية منه.

ولفتت المصادر إلى أن تأكيد مقتل زعيم تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" رهن الانتهاء من تحليل عينات الحمض النووي.

وفي وقت سابق، قال مصدر بوزارة الدفاع الأمريكية إن البغدادي قتل بغارة أمريكية شمال غرب سوريا يوم السبت.

وأعلن البيت الأبيض أن الرئيس دونالد ترامب سيدلي بـ"إعلان مهم" يوم الأحد، مشيرا إلى أن له علاقة بـ"السياسة الخارجية".

ترامب من جهته، نشر تغريدة على صفحته بموقع "تويتر" قال فيها إن "أمرا كبيرا للغاية حصل للتو"، دون تقديم أي تفاصيل إضافية.

وقد أكد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مقتل زعيم "داعش"، أبو بكر البغدادي، في هجوم اعتبره "جريئا" نفذته القوات الخاصة للولايات المتحدة في سوريا، شاكرا روسيا على إسهامها في العملية.

وقال ترامب، في كلمة ألقاها اليوم الأحد: "وضعت الولايات المتحدة الليلة الماضية الإرهابي رقم واحد في العالم أمام العدالة، تم قتل أبو بكر البغدادي. كان مؤسسا وزعيما لداعش، التنظيم الإرهابي الأكثر قسوة ووحشية. الولايات المتحدة بحثت عن البغدادي على مدار سنوات طويلة. ومثل القبض عليه أو قتله أولوية رئيسة لإدارتي في مجال الأمن القومي".

وأشار ترامب إلى أن القوات الأمريكية الخاصة نفذت "غارة جريئة" لتصفية البغدادي بـ"مشاركة 8 مروحيات ومجموعة كبيرة من العسكريين الرائعين"، مفيدا بأن زعيم "داعش" انتحر خلال محاولة فراره من العسكريين الأمريكيين في نفق تحت موقع مخبئه، حيث فجر نفسه و3 من أطفاله بحزام ناسف.

وأعرب ترامب عن قناعته بمقتل البغدادي جراء العملية، موضحا أن هذا الأمر أثبتته فحوصات الحمض النووي لجثته.

واعتبر أن البغدادي قتل "كجبان وكلب"، مشيرا إلى أن العملية أسفرت كذلك عن مقتل الكثير من مرافقيه، والقبض على بعضهم الآخر، وذكر أن القوات الأمريكية قضت ساعتين في الموقع حيث جمعت معلومات حساسة حول التنظيم.

وقال إن العملية لم تسفر عن سقوط قتلى أو جرحى بين القوات الأمريكية، لكنها أسفرت عن إصابة 11 طفلا كانوا في الموقع.

وأضاف الرئيس الأمريكي: "أود أن أشكر عددا من الدول، وهي روسيا وتركيا وسوريا والعراق. كما أريد أن أعرب عن شكري للأكراد السوريين على الدعم، الذي تمكنوا من تقديمه لنا في هذه المهمة بالغة الخطورة.

وتطرق ترامب إلى إسهام الجانب الروسي وقال: "إن روسيا تصرفت بشكل رائع معنا، وفتحت المجال الجوي، وحلقنا عبر الأراضي (السورية) التي تخضع للسيطرة الروسية".

وأشار إلى أن الولايات المتحدة أبلغت روسيا بالعملية مسبقا، لكن دون توضيح هدفها، قائلا إن الكشف عن التفاصيل، كان من الممكن أن يعرض حياة العسكريين الأمريكيين للخطر.

 

بيان هام للرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول مقتل البغدادي

 

 

مقتل زعيم تنظيم الدولة أبو بكر #البغدادي في إدلب

 

إقرأ المزيد:

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة... مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

بالصوت والصورة.. علاقة أصبع السبابة بالإرهاب الإسلامي

هؤلاء هم قادة داعش الأوائل.. الفارون من الموت

حكايات النساء السعوديات مع تنظيمي "القاعدة" و"داعش"..

أمة العرب أمْ الرعب

أم تونسية.. سرق داعش ابنتيها وتخشى على الباقيتين

من صنع داعش ؟

  • مرات القراءة: 500
  • آخر تعديل الأحد, 27 تشرين1/أكتوير 2019 15:48

ترك تعليق

تأكد من إدخال المعلومات (*) في المناطق المشار إليها.