Arabic English French Persian

مكتب التحقيقات الفيدرالي يكشف عن هوية مسؤول سعودي "على صلة" بهجمات 11 سبتمبر

مكتب التحقيقات الفيدرالي يكشف عن هوية مسؤول سعودي "على صلة" بهجمات 11 سبتمبر

كشف مكتب التحقيقات الفيدرالي(إف بي آي) عن اسم مسؤول سعودي يزعم أنه على صلة بمهاجمي الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول 2001.

وقال ممثلو الادعاء في نيويورك إن المدعي العام، وليام بار، قدم المعلومات بشكل خاص إلى محام يمثل عائلات الضحايا الذين يقاضون الحكومة السعودية.

ودأبت المملكة العربية السعودية دائمًا على نفي وجود أي صلة لها بالهجمات. ولم يرد أي رد أو تعليق من السفارة السعودية في واشنطن حول التقرير.

قال الإف بي آى إن التقرير، الذي أعد عام 2012 لم يشر إلى المسؤول السعودي المذكور إلا فيما يتعلق بما أسماه "رأي التحقيق".

وتلقت القضية المرفوعة في عام 2003، دفعة قوية عام 2016 عندما أصدر الكونغرس قانونًا يجعل من السهل مقاضاة الحكومات الأجنبية بسبب تورطها المزعوم في الإرهاب.

ويحاول المدعون الحصول على مواد مقتطعة من تقرير إف بي آي لعام 2012 الذي أشار إلى أن الوكالة تحقق مع المسؤولين السعوديين، عمر البيومي وفهد الثميري، اللذين قالا إن هناك أدلة على أن طرفًا ثالثًا لم يٌكشف عن اسمه قد طلب منهما مساعدة منفذي الهجوم.

وبموجب تقرير الإف بي آي سيتعرف المحامون على اسم هذا الشخص، إلا أن هويته ستظل قيد الكتمان.

وقال المحاميان دون ميلجوري وشون كارتر وهما على صلة بالقضية إن "السعوديين يتهربون من القضية"، وأضافا في بيان "نتطلع إلى الإفصاح عن المزيد من المعلومات في الأسابيع والأشهر المقبلة".

كانت نيويورك أحيت الاربعاء الماضي الذكرى الـ18 للهجمات التي راح ضحيتها ما يقرب من 3000 شخصفي مراسم رسمية في غراوند زيرو حيث أسقطت الطائرات التي اختطفها جهاديو تنظيم القاعدة برجي مركز التجارة العالمي.

جدير بالذكر أن فهد الثميري :

الذي كان يقود التيار المتشدد في مسجد الملك فهد في مدينة كلفر سيتي بكاليفورنيا، مشتبه في مساعدته الخاطفين بعد وصولهم إلى لوس أنجليس، ونقلت لجنة تقصي الحقائق عن الثميري قوله للمحقيين الأميركيّين قوله إنه لم يساعد أبدًا الخاطفين.

وكشفت لجنة التحقيق عن أن الثميري كان على علاقة بآخر مشتبه فيه يدعى عمر البيومي، والتقى به في فبراير 2000 قبل أن يلتقي الأخير بالخاطفين في مطعم.

ونفى الثميري معرفته البيومي بالرغم من أن هناك مكالمات مثبتة بينهما في أوائل 1998، بينها أكثر من 11 مكالمة في الفترة بين 3 إلى 20 ديسمبر 2000.

وقالت اللجنة في النهاية، إنه بالرغم من الدليل الظرفي، لكن 'لم نعثر على دليل على أن الثميري قدم المساعدة للخاطفين'.

عمر البيومي؟

وصفه الملف (التحقيقات) بأنه 'مواطن سعودي ساعد الخاطفين في ولاية كاليفورنيا'، لكن نقل عن البيومي قوله للمحققين إنه 'هو ورجل أخر انتقل من لوس أنجلوس لسان ديييغو ليتمكنا من معالجة أمر يتعلق بالتأشيرة في القنصلية السعودية، وبعد ذلك ذهبوا إلى مطعم في كلفر سيتي، حيث سمع الخاطفين يتكلمون باللهجة الخليجية، ومن هنا بدأت المحادثة معهم

.

وبحسب ما قاله البيومي للمحققين، فإن الخاطفين أبلغوه بأنهم لا يعرفون لوس أنجلوس، فدعاهم البيومي للانتقال لسان دييغو، وساعدهم في العثور على شقة واستئجارها.

وبحسب تقرير الكونغرس، فإن البيومي 'لديه علاقات واسعة مع الحكومة السعودية وكثيرة داخل المجتمع الإسلامي المحلي في سان دييغو، ويعتقدون أنه ضابط استخبارات سعودي

.

وغادر البيومي الولايات المتحدة في أغسطس/آب 2001، أي قبل أسابيع من هجمات 11 سبتمبر/أيلول.

أميركا ستكشف اسم مسؤول سعودي متورط بهجمات 11 أيلول

الساعة الأخيرة | السعودية وهجمات 11 سبتمبر

إقرأ المزيد:

في ذكرى 11 سبتمبر: ترامب يتوعد بـ"تصعيد غير مسبوق" ضد طالبان وزعيم القاعدة يلوح بمزيد من الهجمات

بمناسبة 11 / 9 .. الإسلام يُعرّيهِ بنو جِلدتِهِ

واشنطن تضيف السعودية إلى القائمة السوداء للاتجار بالبشر

تقرير دولي يشير لأدلة مؤكدة على مسؤولية ولي العهد السعودي عن مقتل خاشقجي

ديسكو جده: بالصوت والصورة من أول "ملهى ليلي حلال" في السعودية

مفتي السعودية يبيح أكل الرجل لزوجته بحال الجوع الشديد

أختبار العابرة أشق أبلا وكيف عبرت من ظلمة الإسلام لنور المسيح العجيب وقصة أحتجاز الأميرة سحر والأميرة جواهر ابنتا الملك عبدالله ملك السعودية السابق

تكسير آلات الموسيقى سمة مهرجانات الصيف السعودية

فيسبوك" تتهم السعودية بتنظيم حملات تأثير سرية عبرها و"إنستجرام"

  • مرات القراءة: 351
  • آخر تعديل السبت, 14 أيلول/سبتمبر 2019 01:16

ترك تعليق

تأكد من إدخال المعلومات (*) في المناطق المشار إليها.