Arabic English French Persian

هؤلاء قد يودعون قريبا جوازات سفرهم الأمريكية!

هؤلاء قد يودعون قريبا جوازات سفرهم الأمريكية!

هؤلاء قد يودعون قريبا جوازات سفرهم الأمريكية

تبنى مجلس النواب الأمريكي أمس مشروع قرار يسمح لوزارة الخارجية بإلغاء جوازات سفر الأمريكيين الذين يتعاونون مع جماعات إرهابية أو تربطهم صلات بها.

 

ويشرف على استخراج  جوازات سفر المواطنين الأمريكيين، القسم القنصلي في وزارة الخارجية، وتستعمل هذه الجوازات أساسا، عند السفر خارج البلاد، في حين تستخدم رخصة القيادة داخل البلاد في الغالب بمثابة وثيقة تعريف شخصية.

 

وتنص القوانين الأمريكية السارية على إمكانية أن تلجا أجهزة الأمن إلى وزارة الخارجية لطلب إلغاء جوازات سفر المواطنين الذين صدر بحقهم أمر إيقاف بشبهة ارتكاب جريمة جنائية كبيرة، بالإضافة إلى ذلك، يجوز إلغاء جوازات سفر المواطنين الأمريكيين  لأسباب مماثلة مع صدور حكم قضائي بهذا الخصوص.

 

هذه المبادرة التي تقدم بها تاد بو، عضو الكونجرس الجمهوري عن ولاية تكساس، تفترض أيضا إلغاء جوازات سفر الأمريكيين الذين قدموا المساعدة أو يعدون أعضاء في تنظيمات إرهابية، وفي ذات الوقت لا تحرم هذه المبادرة هؤلاء الأمريكيين من الجنسية.

 

كما يتيح نص المبادرة للأمريكيين الذين سيتم إلغاء جوازات سفرهم، إمكانية الطعن في قرار وزارة الخارجية في غضون 60 يوما.

 

يذكر أن مجلس النواب كان اعتمد عام 2015 مشروع قرار مشابه، إلا أنه لم يتحول إلى قانون.

وقبيل التصويت على مشروع القرار الجديد، شدد المشرعون على أن الهجوم الإرهابي الذي ارتكب أمس الأول أكد ضرورة  إقرار هذا المشروع، وقال صاحب هذه المبادرة إن :"العمل الإرهابي في نيويورك كان تذكيرا صادما بأن أعداء الحرية لن يوقفوا أبدا نشاطهم"، مضيفا أن من قام بهذا الفعل  مهاجر من أوزبكستان، "لكن نحن نعرف حتى بيننا يوجد أمريكيون يتعاطفون مع أولئك الذين يسعون إلى تدمير حريتنا".

 

من جهة أخرى أفادت Santa Monica Observer بأن سيف الله صايبوف منفذ الهجوم الإرهابي في منهاتن بنيويورك، فاز باليانصيب بالبطاقة الخضراء، ودخل بها إلى الولايات المتحدة.

 

وذكرت الصحيفة أن وزارة الخارجية الأمريكية بالذات تشرف على برنامج اليانصيب المخصص للفوز بالتأشيرات DiversityImmigrantVisa

 

(تأشيرات للمهاجرين من جنسيات مختلفة). وهو يقدم كل عام 55 ألف تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة لمواطني الدول ذات مستويات الهجرة المنخفضة إلى الولايات المتحدة. ويقال إن الكمبيوتر بالذات يحدد الفائزين في اليانصيب عن طريق الاختيار العشوائي

qqq2

تجدر الإشارة إلى أن منفذ هجوم منهاتن صايبوف قام في 31 أكتوبر، على متن شاحنة بيك آب مستأجرة بدهس المارة عمدا في منهاتن بنيويورك، ومن ثم اصطدم بحافلة لنقل التلاميذ من الفتيان المعاقين، وبعد ذلك غادر الرجل الشاحنة راكضا وهو يصرخ "الله أكبر" وأخذ يطلق الرصاص بشكل عشوائي، ونجم عن ذلك مقتل 8 أشخاص وإصابة 15 آخرين.

 

المصدر: تاس

  • مرات القراءة: 263
  • آخر تعديل الخميس, 02 تشرين2/نوفمبر 2017 21:30

ترك تعليق

تأكد من إدخال المعلومات (*) في المناطق المشار إليها.