Arabic English French Persian
هل أُخذت المزامير والأمثال من كتابات الحضارات؟

هل أُخذت المزامير والأمثال من كتابات الحضارات؟

 

أنور يسى منصور

 

   كان أحد القسوس، وهو أستاذ لاهوت ليبرالى راحل، كان قد طلع علينا في كتاب له - بالأسف الشديد- وقال إن نصوص كاملة من المزامير موجودة في كتابات وصلوات أخناتون، وأن بعض الأمثال موجودة بالنص في حكم وكتابات بعض الحكماء في مختلف الحضارات!!

 

   وبالأسف الشديد أخذ مرنم معروف يردد ما قاله أستاذ اللاهوت الليبرالى الراحل، وذلك على الهواء، وفي قناة فضائية مسيحية!! وهو طعن صريح في وحى الكتاب المقدس. وللرد - بنعمة الله- نقول:

 

   أولاً: سفر المزامير

   إن نصوصًا كاملة في المزامير غير موجودة في كتابات وصلوات أخناتون. ولكن كل ما في الأمر أن (برستد) في كتابه (فجر التاريخ) زعم زورًا أن داود نقل عن نشيد التوحيد لأخناتون (ترنيمة أخناتون للإله آتون). فيما جاء في المزمور 104 وليس (نصوصًا كاملة في صلوات وكتابات أخناتون)!

 

   فإذا وضعنا أمام أعيننا المزمور وترجمة النشيد سوف نلاحظ ما يلى:

 

   1- مجرد تشابه ظاهرى في بعض التعبيرات غير المتتابعة (من العدد 20 إلى العدد 30 من المزمور) سببه تشابه الموضوع الذى يتحدث عن الله وخلقه وعنايته.

 

   2- و مزمور 104 يعلن عن اعتماد الكون على الله على نقيض الخوف المشار إليه في ترنيمة آتون المصرية.

 

   3- كما وسنلاحظ أنه لا علاقة أدبية بين النصين، فأخناتون وجه نشيده إلى آمون (رع) الشمس التى اعتبرها الإله الأول وجميع الآلهة الأخرى صورًا أو مظاهر لها. وإذًا، فالزعم بأنه مبدع التوحيد في زمانه إنما هو فكرة مضللة.

 

   4- كما أن أخناتون توجه إلى الجانب الأدبى من الأوصاف الإلهية، بينما بلغ داود الجانب الأعلى من أوصاف الإله الحقيقى وحده.

 

   يقول أخناتون في نشيده: (وأنت يا من يشرق بجماله في آفاق السماء, أنت أيتها الشمس الحية التى وجدت منذ الأزل. أنت أيها الواحد الأحد الذى لا إله غيره. لك الخلق من ناس وحيوان ودابة).

 

   بينما يقول داود النبى بالوحى في مطلع مزمور 104: (باركى يا نفسى الرب. يا رب إلهى عظمت جدًا. مجدًا وجلالاً لبست. اللابس النور كثوب الباسط السموات كشقة. المسقف علاليه بالمياه . الجاعل السحاب مركبته. الماشى على أجنحة الريح. الصانع ملائكته رياحًا وخدامه لهيب نار ملتهبة ... (مز104). من العدد الأول إلى الرابع).

 

   وقد نادى بعض الليبراليين المتحررين بأن سفر المزامير له أصل مصرى، وهو رأي تقف أمامه عوائق عديدة تبطل صدقه. بل وتجعله أمرًا مستحيلاً لما يأتى:

 

   أ‌- فكيف يكون سفرًا له أصل مصرى ويتحدث عن غرق المصريين في بحر سوف "مضايقيهم واحد منهم لم يبق" (مز106: 11)، "وهداهم آمنين فلم يجزعوا، أمام أعدائهم فغمرهم البحر" (مز78: 53)؟!

 

   ب‌- وكيف يكون السفر له أصل مصرى وبه أمور لا علاقة لها بمصر أو المصريين، كوصف حوادث في سيرة داود النبى، أو أمور خاصة بتدشين الهيكل الثانى ونقل التابوت والأعياد اليهودية؟!

 

   جـ - إن سفر المزامير موحى به من الله، فهو يتحدث عن صلب السيد المسيح بتفصيل نبوى معجزى كما جاء في مزمور 22.

 

   د- وإن لم يكن داود قد أوحى إليه كل ما كتبه في المزامير، فكيف يشهد له الرب يسوع المسيح - له كل المجد- له قائلاً: "لأن داود قال بالروح..." (مز12: 36)؟!

 

   وبوصف المزامير موحى بها، فقد استشهد منها السيد المسيح نفسه، كما استشهدت بها أسفار العهد الجديد!

 

   ثانيًا: سفر الأمثال

   بعض أقوال الوحى الإلهى في سفر الأمثال ليست أقوالاً منقولة عن بعض الحكماء في مختلف الحضارات! وليس لها وجود بالنص في حكمهم وكتاباتهم.

 

   بينما لا يتعدى الأمر في وجود تشابه بين الأمثال (12: 17) إلى (13: 11) وكتابات الحكيم المصرى (أمينوب) فقط وليس (كتابات كل الحكماء في مختلف الحضارات!).

 

   ولكن إذا كانت هذه الأمثال وحيًا من الله، فلماذا تتشابه مع حكم أمينوب؟!

 

   والإجابة على هذا السؤال هى أن الحكم والنصائح التى كتبها الوحى في (سفر الأمثال 12: 17إلى13: 11)، لابد وأن تمثل الحقيقة، وأقوال أمينوب المشابهة لها ترسبت فيها حكمة الأجيال وخبرة صحيحة للشعوب. وهى تمثل الحقيقة أيضًا، مما يجعل تشابهًا بينهما، دون أن يأخذ سفر الأمثال منها.

 

   (فمثلاً توجد آية في سفر الأمثال تقول: "افتح عينيك- أى لا تحب نوم الكسل- تشبع خبزا" (أم 20: 13).

 

   بينما يوجد مثل شعبى يستخدم الآن يشبه هذه الآية ويقول: (افتح عينك تأكل ملبن)، فهل التشابه بينها لأن سليمان النبى أخذ الآية من المثل الشعبى المعاصر، أم لأن كل من الآية والمثل الشعبى يمثل نفس الحقيقة؟!!).

 

   ومع ذلك، فإن هناك بعض العلماء ومن بينهم الكثيرون من علماء المصريات البارزين يؤكدون أن كتابات أمينوب هى المأخوزة عن أصل عبرى، وذلك على أساس التراكيب اللغوية والنحوية.

 

   (وقد فاقت حكمة سليمان كل حكمة مصر، وذلك لأن الله هو الذى منحها له. فقد شهد له الوحى في سفر الملوك الأول وفي الأصحاح الرابع قائلاً: وأعطى الله سليمان حكمة وفهمًا كثيرًا جدًا... وفاقت حكمة سليمان جميع بنى المشرق وكل حكمة مصر... وتكلم بثلاثة آلاف مثل كانت نشائده ألفًا وخمسًا... وكانوا يأتون من جميع الشعوب ليسمعوا حكمة سليمان من جميع ملوك الأرض الذين سمعوا بحكمته).

 

   وقد قال السيد المسيح - له المجد- في معرض الحديث عن نفسه "ملكة التيمن ستقوم في الدين مع هذا الجيل وتدينه لأنها أتت من أقاصى الأرض لتسمع حكمة سليمان وهوذا أعظم من سليمان ههنا" (مت12: 42). وقد اقتبس العهد الجديد شواهد عديدة من سفر الأمثال شهادة على أنه سفر موحى به من الله.

الذبح العظيم.. وفديناه بذبحٍ عظيم

الذبح العظيم.. وفديناه بذبحٍ عظيم

هل الفداء وتقديم الذبيحة للكفارة عن الخطية، من تعاليم الله الأساسية أم أنها من الأفكار الوثنية التي دخلت الى الديانات الإبراهيمية (اليهودية، المسيحية، الإسلام)؟

هل الفداء والكفارة ضرورة وحتمية لغفران الخطايا؟

لماذا لا يستطيع الله أن يغفر الخطايا بمجرد كلمة من فمه، أليس هو الرحمن الرحيم؟

أحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم بعيد الأضحى بشعور عظيم، ففيه يتذكرون الذبيحة التي قدمها أبينا إبراهيم.

فكل مسلم يعلم أن الله وضع ابراهيم في اختيار طالباً منه أن يضحي بابنه ولكن في وقت التقدمة أعطاه خروفا ليقدمه عوضًا عنه.

فالمسلم يؤمن أن كان اسماعيل،

لكن القرآن لم يذكر من منهم، أما الكتاب المقدس يذكر في (الإصحاح 22 من سفر التكوين) بأنه إسحاق.

هل كان الله مسبقًا يشير إلى ذبح عظيم في المستقبل؟

لم تدوّن هذه الوقائع في القرآن بالتفصيل لكنها مدونة كاملة في الكتاب المقدس من بدايتها إلى نهايتها. بدراستنا للكتاب المقدس نستطيع ان نعرف طبيعة اختبار ابراهيم وماهية عظمة الذبيحة التي إفتدى بها الله ليس ابراهيم فقط ولكن أيضاً كل شخص مؤمن مثله.

ان الكتاب المقدس يؤكد ايماننا بأن مسيح الله "يسوع المسيح" (عيسى) هو الذي أصبح الذبيحة لفداء العالم أجمع.

يوحنا المعمدان (النبي يحيى) قال عن يسوع: "هذا هو حمل الله الذي يرفع خطية العالم" (انجيل يوحنا 1: 29).

فيوحنا أعطى ليسوع هذا اللقب ليؤكد على دوره كذبيحة، كالحمل.

وفي (انجيل متى 20 : 28) يقول المسيح عن نفسه: "كما أن إبن الإنسان لم يأتي ليُخدم بل ليَخدم وليبذل نفسه عن كثيرين".

حينما خلق الله آدم وحواء أوصاهما أن يأكلا من كل شجر الجنة، فيما عدا شجرة واحدة هي (شجرة معرفة الخير والشر) وكأنها كانت العلامة على طاعة آدم وحواء وموافقة منهما على تبعية الله بارادتهما الخاصة، فهما غير مجبوران على الحياة في طاعة الله، ولكن لهما ان يطيعا أو أن يتركا الله وعلامة ذلك الطاعة من عدم الأكل من الشجرة أو اعلان العصيان بكسر هذه الوصية الوحيدة "واوصى الرب الاله آدم قائلا من جميع شجر الجنة تأكل اكلا.

واما شجرة معرفة الخير والشر فلا تأكل منها.لانك يوم تأكل منها موتا تموت" (تكوين 2: 16 – 17). وأختار آدم وحواء ان يصدقا كذبة الشيطان في أنهما بأكلهما من الشجرة سوف يصيران مثل الله، ولاقت هذه الكذبة صدى في نفس الانسان، انه لا يريد ان يكون خاضعا لله، فأكل من الشجرة، وحقت عليه العقوبة التي كان يعرفها قبل الأكل من الشجرة، (موتا تموت)، وفصلت الخطية بين الانسان الساقط الخاطىء وبين الله القدوس، وندم الانسان، بعد ان انكشفت له الخدعة، فهو لم يصبح مثل الله، بل صار حاله الى الأسوأ وفقد مكانته الاولى. (تكوين 3: 1-7).

وبانفصال الانسان عن الله مصدر الحياة وأبو الارواح، انفصلت روح الانسان عن الله بالطرد من أمام محضر الله، مات الإنسان روحيًا في نفس يوم أكله من الشجرة، وبدأت الشيخوخة تدب في جسده، حتى انتهت حياته بالموت الجسدي، وهو انفصال روح الانسان عن جسده. ولأن الله كليّ الصفات، لم يرجع آدم بكلمة الى الجنة، فهذا لا يتوافق مع قداسة الله وعدالته، ولكن في ترتيب الفداء، تحققت قداسته وعدالته ومحبته في غير تعارض ولا تناقض، لكي لا يموت الانسان بالخطية، الخطية كانت نتيجتها تعرية آدم وحواء، فلم تصلح أوراق الشجر للتغطية (أو التكفير)، فصنع الله لآدم وحواء أول ذبيحة حيوانية، في اشارة الى أن الفداء يستلزم موت بديل بريء، وصنع من هذه الذبيحة اقمصة من جلد "وصنع الرب الاله لآدم وامرأته أقمصة من جلد والبسهما" (تكوين 3: 21)، ثم أعلمهما الله بأول نبؤة عن الفادي انه سوف يكون من نسل المرأة (تكوين 3: 14 – 15).

استمر تعليم الله للإنسان عن ضرورة الكفارة في الجيل الثاني مباشرة، فقد قدم أحد اولاد آدم (قايين) من أجود أثمار الارض (في علامة ورمز الى مجهود الانسان الذاتي أو الأعمال الصالحة) وقدم (هابيل) ذبيحة حيوانية كتعليم الله، فكانت ذبيحته مقبولة وذبيحة قايين مرفوضة، وطلب منه الله أن يحسن تقديم الذبيحة المقبولة بحسب الشروط (تكوين 4: 1 – 7).

ومن هنا خرجت عقيدة الفداء الى العالم أجمع، فآدم تعلمه من الله ونقله الى ابنائه، ومنهم انتقل الى الناس سواء عرفوا الله وتبعوه واطاعوه، او لم يعرفوه وتجاهلوه، إلا ان تقديم الذبائح خرج وأنتشر من المؤمنين إلى غيرهم، وفي هذا اجابة الى البعض الذي يقول بأن تقديم الذبيحة دخلت من الافكار الوثنية. بعد ذلك طلب الله من نوح أن يأخذ معه في الفلك عددًا من الحيوانات الطاهرة التي يقدم منها الذبائح ( تكوين 7: 2) الى أن جاء الدرس العملي في امتحان إيمان ابراهيم بتقديم ابنه ذبيحة الى الله كما ذكرنا قبلا، في مكان يحدده له الله بنفسه.

نجد النبوة التي دونها أشعياء قبل مجئ المسيح بـ 700 سنة:

13 هُوَذَا عَبْدِي يَعْقِلُ، يَتَعَالَى وَيَرْتَقِي وَيَتَسَامَى جِدًّا.

14 كَمَا انْدَهَشَ مِنْكَ كَثِيرُونَ. كَانَ مَنْظَرُهُ كَذَا مُفْسَدًا أَكْثَرَ مِنَ الرَّجُلِ، وَصُورَتُهُ أَكْثَرَ مِنْ بَنِي آدَمَ.

15 هكَذَا يَنْضِحُ أُمَمًا كَثِيرِينَ. مِنْ أَجْلِهِ يَسُدُّ مُلُوكٌ أَفْوَاهَهُمْ، لأَنَّهُمْ قَدْ أَبْصَرُوا مَا لَمْ يُخْبَرُوا بِهِ، وَمَا لَمْ يَسْمَعُوهُ فَهِمُوهُ.

1 مَنْ صَدَّقَ خَبَرَنَا، وَلِمَنِ اسْتُعْلِنَتْ ذِرَاعُ الرَّبِّ؟

2 نَبَتَ قُدَّامَهُ كَفَرْخٍ وَكَعِرْق مِنْ أَرْضٍ يَابِسَةٍ، لاَ صُورَةَ لَهُ وَلاَ جَمَالَ فَنَنْظُرَ إِلَيْهِ، وَلاَ مَنْظَرَ فَنَشْتَهِيَهُ.

3 مُحْتَقَرٌ وَمَخْذُولٌ مِنَ النَّاسِ، رَجُلُ أَوْجَاعٍ وَمُخْتَبِرُ الْحَزَنِ، وَكَمُسَتَّرٍ عَنْهُ وُجُوهُنَا، مُحْتَقَرٌ فَلَمْ نَعْتَدَّ بِهِ.

4 لكِنَّ أَحْزَانَنَا حَمَلَهَا، وَأَوْجَاعَنَا تَحَمَّلَهَا. وَنَحْنُ حَسِبْنَاهُ مُصَابًا مَضْرُوبًا مِنَ اللهِ وَمَذْلُولاً.

5 وَهُوَ مَجْرُوحٌ لأَجْلِ مَعَاصِينَا، مَسْحُوقٌ لأَجْلِ آثَامِنَا. تَأْدِيبُ سَلاَمِنَا عَلَيْهِ، وَبِحُبُرِهِ شُفِينَا.

6 كُلُّنَا كَغَنَمٍ ضَلَلْنَا. مِلْنَا كُلُّ وَاحِدٍ إِلَى طَرِيقِهِ، وَالرَّبُّ وَضَعَ عَلَيْهِ إِثْمَ جَمِيعِنَا.

7 ظُلِمَ أَمَّا هُوَ فَتَذَلَّلَ وَلَمْ يَفْتَحْ فَاهُ. كَشَاةٍ تُسَاقُ إِلَى الذَّبْحِ، وَكَنَعْجَةٍ صَامِتَةٍ أَمَامَ جَازِّيهَا فَلَمْ يَفْتَحْ فَاهُ.

8 مِنَ الضُّغْطَةِ وَمِنَ الدَّيْنُونَةِ أُخِذَ. وَفِي جِيلِهِ مَنْ كَانَ يَظُنُّ أَنَّهُ قُطِعَ مِنْ أَرْضِ الأَحْيَاءِ، أَنَّهُ ضُرِبَ مِنْ أَجْلِ ذَنْبِ شَعْبِي؟

9 وَجُعِلَ مَعَ الأَشْرَارِ قَبْرُهُ، وَمَعَ غَنِيٍّ عِنْدَ مَوْتِهِ. عَلَى أَنَّهُ لَمْ يَعْمَلْ ظُلْمًا، وَلَمْ يَكُنْ فِي فَمِهِ غِشٌّ.

10 أَمَّا الرَّبُّ فَسُرَّ بِأَنْ يَسْحَقَهُ بِالْحَزَنِ. إِنْ جَعَلَ نَفْسَهُ ذَبِيحَةَ إِثْمٍ يَرَى نَسْلاً تَطُولُ أَيَّامُهُ، وَمَسَرَّةُ الرَّبِّ بِيَدِهِ تَنْجَحُ.

11 مِنْ تَعَبِ نَفْسِهِ يَرَى وَيَشْبَعُ، وَعَبْدِي الْبَارُّ بِمَعْرِفَتِهِ يُبَرِّرُ كَثِيرِينَ، وَآثَامُهُمْ هُوَ يَحْمِلُهَا.

12 لِذلِكَ أَقْسِمُ لَهُ بَيْنَ الأَعِزَّاءِ وَمَعَ الْعُظَمَاءِ يَقْسِمُ غَنِيمَةً، مِنْ أَجْلِ أَنَّهُ سَكَبَ لِلْمَوْتِ نَفْسَهُ وَأُحْصِيَ مَعَ أَثَمَةٍ، وَهُوَ حَمَلَ خَطِيَّةَ كَثِيرِينَ وَشَفَعَ فِي الْمُذْنِبِينَ. (أشعياء من 52 : 13 الى 53 : 12).

فما "الذبح العظيم" إلا رمز لعمل المسيح الكفاري على جبل الجلجثة، ذلك الكبش لم يكن كبشًا عاديا كبقية الكباش التي كانت تقدم يوميا للكفارة.

بل كان كبشاً فريداً، كان عطية السماء لإبراهيم ليكفر عن ابنه الذي كان تحت حكم الموت.

كما أن الله أراد تعليمنا أن ما حدث على جبل المريا لم يكن إلا رمزا لما حدث على نفس الجبل (الجلجثة)،

أولا، لحالة الإنسان وخطاياه التي جلبت عليه حكم موت أبدي محتوم في نار جهنم.

وثانيا، لمحبة الله إذ أرسل عطية السماء يسوع المسيح الذي هو "حمل الله الذي يرفع خطية العالم" (يوحنا1: 29) وقد مات المسيح على نفس البقعة التي قدم فيها إبراهيم الكبش فداء لابنه الذي هو رمز لموت المسيح لفداء بني البشر ولمغفرة خطايا كل من يؤمن به: "وانما حيث تكون مغفرة لهذه لا يكون بعد قربان عن الخطية" (عبرانيين 18:10) ولأن المسيح هو كلمة الله المتجسد، لذلك لم يستطع الموت ان يمسكه ويبقيه في القبر "الذي اقامه الله ناقضا اوجاع الموت اذ لم يكن ممكنا ان يمُسك منه" (اعمال 2: 24)، وهكذا قام في اليوم الثالث من بين الأموات بمجد عظيم ليؤكد قبول الذبيحة السماوية كفارة لخطايانا، لكل من يؤمن "لان غاية الناموس هي المسيح للبر لكل من يؤمن" (رومية 10: 4).

 

شابة إيزيدية تعود إلى كوردستان بعد أن التقت في ألمانيا داعشياً من تنظيم الدولة الإسلامية عذبّها لأشهر

شابة إيزيدية تعود إلى كوردستان بعد أن التقت في ألمانيا داعشياً من تنظيم الدولة الإسلامية عذبّها لأشهر

 

قصة الشابة الكوردية الإيزيدية أشواق، والتي جرى اختطافها من شنكال أثناء هجوم إرهابيي داعش "تنظيم الدولة الإسلامية" عام 2014، قصة غريبة تدعو للدهشة.

 

تتكلم أشواق اللغة الكوردية والألمانية بطلاقة، كما أنها تعلمت اللغة العربية خلال فترة أسرها من قبل داعش"تنظيم الدولة الإسلامية" ، لكنها تقول: «أنا لا أحب تلك اللغة (العربية) ولا أريد بأي شكل من الأشكال أن أتحدث بها أو أسمعها مرة أخرى».

 

الشابة الإيزيدية أشواق، والتي وقعت في أسر داعش"تنظيم الدولة الإسلامية" بعمر الطفولة، روت لرئيس تحرير صحيفة (باس) الكوردية الأسبوعية، برهم علي، قصتها المحزنة.

 

كانت أشواق بعمر 15 عاماً حين وقعت في أسر داعش"تنظيم الدولة الإسلامية".

 

تقول: «ليلة اختطافنا، تم نقلنا من طرق وعرة جداً إلى مدينة الشدادي (جنوب الحسكة) في سوريا، وجرى حبسنا في بناء مكون من 3 طوابق. كانوا يحتجزون في هذا المكان الكثير من الإيزيديين المختطفين. هذا المكان كان أشبه بمسلخ داعش "تنظيم الدولة الإسلامية". ذبحوا الكثير من المختطفين هنا وقتلوا آخرين رمياً بالرصاص».

 

والد أشواق، يحكي بدوره كيف أن أهالي القرى المجاورة انضموا إلى داعش"تنظيم الدولة الإسلامية" وشاركوا في الهجوم على قريته.

 

ويقول إن المسلحين أبقوه مع 8 آخرين من عائلته محتجزين لأيام طويلة في القرية، قبل أن يتمكن بدوره من الفرار من قبضتهم والوصول إلى مناطق البيشمركة. فيما تم نقل العشرات من عائلته وأقربائه إلى سوريا.

 

وبعد 10 أشهر قضتها أشواق تحت ظلم وتعذيب وانتهاكات جسدية من قبل داعشي عراقي يدعى (أبوهمام) تمكنت بجهدها وذكائها من الفرار والوصول إلى مناطق سيطرة قوات البيشمركة، لتبدأ العيش مع أقربائها مدة من الزمن.

 

فيما بعد، تنتقل أشواق، ضمن برنامج إنساني، للعيش كلاجئة في مدينة شتوتجارت الألمانية، برفقة والدتها وأحد أشقائها.

 

وبعد 3 سنوات في ألمانيا، واظبت فيها أشواق على تعلم اللغة الألمانية، التقت بالداعشي (أبوهمام)، والذي كان قد اشتراها قبل سنوات في مدينة الموصل بـ 100 دولار أمريكي، ومن ثم قام بتعذيبها لمدة 10 أشهر.

 

(أبو همام) لم يسعى للتواري عن أنظار أشواق، بل عاد إلى اعتراض طريقها ومضايقتها في مدينة شتوتجارت الألمانية، فما كان منها إلاّ أن أبلغت إدارة المخيم الذي تقيم فيه وكذلك الشرطة.

 

إلاّ أن السلطات الألمانية لم تقدم على أي إجراء بحق الداعشي (أبو همام).

 

وهنا، اتخذت أشواق قرارها بالعودة إلى إقليم كوردستان، بعد 3 سنوات عاشتها كلاجئة في ألمانيا.

 

أشواق الآن تعيش مع والدها المحرر من داعش بدوره، حجي حميد تلو، البالغ من العمر 53، في إقليم كوردستان.

صور لإرهابيي برشلونة.. قبيل الجريمة يبتسمون وبعدها يسخرون من ضحاياهم.. أنه الجهاد فى سبيل إللههم

صور لإرهابيي برشلونة..قبيل الجريمة يبتسمون وبعدها يسخرون من ضحاياهم.. أنه الجهاد فى سبيل إللههم.

 

نشرت وسائل إعلام إسبانية صورا لمجموعة إرهابية وهم يعملون على تحضير المتفجرات قبيل الاعتداءات التي استهدفت العام الماضي برشلونة، وأسفرت عن مقتل 16 شخصاً.

 

ويظهر الإرهابيون في الصور وهم يحضرون المتفجرات مبتسمين، بل ويظهر أحدهم مرتديا حزاماً ناسفاً والابتسامة العريضة تملأ وجهه كما لو أنه يشارك في لعبة بريئة أو في عمل خيري وهذا مايطلقون عليه الجهاد فى سبيل الله بحسب النصوص القرآنية والأحاديث المحمدية لرسول الإسلام.

 

كما يظر عمر هشامي، أحد الإرهابيين المشاركين في هجمات برشلونة التي أودت بحياة 16 شخصا وإصابة 120 آخرين، واقفا بجوار برج إيفيل في العاصمة الفرنسية باريس.

 

وأوضحت صحيفة "لا راثون" أن هذه الصور إضافة إلى ملفات تحتوي على تسجيلات مصورة عثر عليها "بين حطام منزل في الكانار، وهي بلدة تقع على بعد نحو 200 كم عن برشلونة، حيث صنعت المجموعة القنابل".

 

2

 

وكان انفجار وقع في هذا المنزل عشية الاعتداء قد أسفر عن مقتل اثنين من المخططين له وتسبب في حرمان البقية من الحصول على القنابل ما أجبرهم على تغيير مخططهم.

 

وظهر بين الأشخاص الذين يحضرون المتفجرات في الصور "يونس أبو يعقوب الذي قاد شاحنة صغيرة دهست المارة في شارع لارامبلا المكتظ وسط برشلونة بتاريخ 17 أغسطس 2017 ما أسفر عن مقتل 13 شخصا. وقام بعد ذلك بطعن شخص أثناء محاولته الفرار قبل أن تطلق الشرطة النار عليه وتقتله بعد أيام".

 

وأعلن تنظيم "داعش" مسؤوليته عن الهجوم الذي استهدف برشلونة والاعتداء بسكين في منتجع "كامبريلس" القريب من برشلونة، ما أسفر عن مقتل 16 شخصاً.

 

ونشرت صحيفة "لا راثون" إضافة إلى الصور نص "حوار دار بين مخططي الهجوم سخروا فيه من الضحايا وتفاخروا بالهجمات".

الأردني الذي قتل زوج ابنته وصديقتها لاعتناقها المسيحية وحكم بالإعدام كان سعيدًا بهجمات 11

الأردني الذي قتل زوج ابنته وصديقتها لاعتناقها المسيحية وحكم بالإعدام كان سعيدًا بهجمات 11

 

نسرين عرسان إبنة الإرهابي (30 عاما) قالت في شهادتها الثانية أمام هيئة محلفين بمدينة هيوستن خلال جلسات تحديد العقوبة، أن والدها مدح زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن أثناء هجمات الحادي عشر من أيلول/سبتمبر، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية.

 

والدها علي عرسان كان يعيش في مدينة كونروي بتكساس حينما وقعت الهجمات، وكان "سعيداً" عندما قتل أميركيون، "قال إن هذا ما تستحقه أميركا"، حسب ما أفادت به ابنته.

 

وكانت هيئة محلفين قد أدانت عرسان منذ أكثر من أسبوعين بقتل كوتي بيفرز (28 عاما)، والطبيبة والناشطة الإيرانية الأصل جلاره باقر زاده صديقة ابنته في عام 2012.

 

عرسان قال لأبنائه الـ12 أنهم يجب أن يكونوا انتحاريين إذا ما طلب منهم ذلك يوما ما.

 

"قال إنه لشرف عظيم ... تذهبون مباشرة إلى الجنة"، تقول نسرين.

 

نسرين لم تشارك والدها معتقداته، فقد شعرت أنها تريد ترك الإسلام وهي بعمر الـ12.

 

 

 

وعندما بلغت نسرين الـ23 من عمرها، التقت بيفرز في جامعة هيوستن وهربت من منزلها وتزوجته وتحولت إلى المسيحية في 2011.

 

كان هذا دافع عرسان إلى مراقبة ابنته لمدة عام ومن ثم قتل صديقتها باقر زاده، ثم قتل زوجها بعد 11 شهرا من جريمته الأولى، "ليغسل شرفه" حسب ما يقول الإدعاء.

 

نسرين أيضا أشارت إلى أن والدها اعتاد الكذب وادعاء العجز من أجل الحصول على المال، بل إنه في أحد المرات كسر منشارا وادعى الإصابة لمطالبة الشركة المصنعة بتعويض. ووجد عرسان مذنباً فيما وصف بجريمة شرف عام 2012 بعد أن غيرت ابنته ديانتها واعتنقت المسيحية للزواج.

 

التحقيقات أيضا أشارت إلى أن عرسان قام بفتح عدة حسابات بطاقات ائتمان بأسماء مختلفة من بينها أسماء أبنائه وأخيه الميت.

 

زوجة عرسان، شمو الروابدة قالت في شهادتها أمام هيئة المحلفين إن زوجها قتل أحد أزواج بناتها الآخرين في حضورها داخل منزلهم عام 1999. وأفلت عرسان بهذه الجريمة عن طريق زراعة مسدس في ملابس القتيل أمجد علي دام، وفق شهادة زوجته.

 

عندما وصلت الشرطة، ادعى عرسان آنذاك أن أمجد هدد عائلته، وأنه كان في حالة دفاع عن النفس.

 

الروابدة أيضا قالت إنها كانت مع زوجها عندما كان يراقب ابنته وعندما قتل بيفرز، كما أضافت أن ابنها نسيم عرسان، المحتجز حاليا في مقاطعة هاريس، قتل صديقة ابنتها باقر زاده أثناء خروجها من منزل والديها.

لاجئون مسلمون يهاجمون مجموعة من المسيحيين الإيرانيين كانوا يُنظمون دراسة إنجيليّة

لاجئون مسلمون يهاجمون مجموعة من المسيحيين الإيرانيين كانوا يُنظمون دراسة إنجيليّة

 

هاجمت مجموعة من المسلمين العراقيين يسكنون في مخيم للاجئين في اليونان مجموعة من المسيحيين الإيرانيين الذين كانوا يُنظمون دراسة في الكتاب المقدس.

 

وفي التفاصيل، فقد جاء سبع ايرانيين من تركيا إلى اليونان، إلى منطقة تيسالونيكي، لينتهي بهم المطاف في مخيم للاجئين في جنوب لاريسا، حيث شكل الإيرانيون مجموعة صغيرة مشجعين مسيحيين آخرين على الإنضمام إليهم.

 

وفي ٢٧ يونيو، هاجم حشد من المسلمين المجموعة مهددين أفرادها بالسكاكين وضاربين الرجال فنُقل إثنين منهم الى المستشفى وطُلب من المسيحيين مغادرة المخيم.

 

ولم يحرك رجال الشرطة المتواجدين في المكان ساكناً أذ كانت أعدادهم أقل بكثير من المعتدين الذين بلغ عددهم ٣٠ الى ٤٠ شخص.

 

وتركت مجموعة الضحايا المخيم بحثاً عن مكان آمن كما وقدموا شكوى قضائيّة وأخرى لدى الشرطة بحق المعتدين الذين حاولوا خلال الإعتداء اضرام النار على مقربة من الضحايا.

 

وتقول الناشطة كلير ايفانز: “كلّما اعتنق مسلم المسيحيّة، يضع حياته في خطر كبير.

 

غالباً ما يُهمش المعتنق من قبل عائلته ويُعنف من قبل أقرباءه الذين يعتبرونه مرتداً.

 

يُضطر في أغلب الأحيان الى ترك منزله وبدء حياته من جديد.

 

ولا أعتبر الاعتداء على مجموعة الإيرانيين وليد الصدفة!”

 

وأضافت قائلة: “في حين نشكر اللّه على عدم تعرض أي منهم لإصابة بالغة، إلا انه من غير المقبول أن يُمعن حشد من الرعاع في عنفه دون تدخل الشرطة.

 

من الواجب محاسبة المعتدين حسب القانون.”

 

يذكر أنه بتنا نسمع تقريبًا شبه يوميًا، عن اعتداءات للمسلمين القاطنين في أوروبا على المسيحيين العزل، فمتى سيوضع حد لهذا؟.

محمد يأتيه الوحي وهو فى ثوب عائشة

محمد يأتيه الوحي وهو فى ثوب عائشة

فقد ورد فى صحيح البخاري ومعظم كتب الحديث أن الوحي كان يأتي محمد وهو فى ثوب عائشة:

حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ قَالَ حَدَّثَنِي أَخِي عَنْ سُلَيْمَانَ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا

"أَنَّ نِسَاءَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُنَّ حِزْبَيْنِ فَحِزْبٌ فِيهِ عَائِشَةُ وَحَفْصَةُ وَصَفِيَّةُ وَسَوْدَةُ وَالْحِزْبُ الْآخَرُ أُمُّ سَلَمَةَ وَسَائِرُ نِسَاءِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَكَانَ الْمُسْلِمُونَ قَدْ عَلِمُوا حُبَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَائِشَةَ فَإِذَا كَانَتْ عِنْدَ أَحَدِهِمْ هَدِيَّةٌ يُرِيدُ أَنْ يُهْدِيَهَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخَّرَهَا حَتَّى إِذَا كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَيْتِ عَائِشَةَ بَعَثَ صَاحِبُ الْهَدِيَّةِ بِهَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَيْتِ عَائِشَةَ فَكَلَّمَ حِزْبُ أُمِّ سَلَمَةَ فَقُلْنَ لَهَا كَلِّمِي رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُكَلِّمُ النَّاسَ فَيَقُولُ مَنْ أَرَادَ أَنْ يُهْدِيَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَدِيَّةً فَلْيُهْدِهِ إِلَيْهِ [ ص: 912 ] حَيْثُ كَانَ مِنْ بُيُوتِ نِسَائِهِ فَكَلَّمَتْهُ أُمُّ سَلَمَةَ بِمَا قُلْنَ فَلَمْ يَقُلْ لَهَا شَيْئًا فَسَأَلْنَهَا فَقَالَتْ مَا قَالَ لِي شَيْئًا فَقُلْنَ لَهَا فَكَلِّمِيهِ قَالَتْ فَكَلَّمَتْهُ حِينَ دَارَ إِلَيْهَا أَيْضًا فَلَمْ يَقُلْ لَهَا شَيْئًا فَسَأَلْنَهَا فَقَالَتْ مَا قَالَ لِي شَيْئًا فَقُلْنَ لَهَا كَلِّمِيهِ حَتَّى يُكَلِّمَكِ فَدَارَ إِلَيْهَا فَكَلَّمَتْهُ فَقَالَ لَهَا لَا تُؤْذِينِي فِي عَائِشَةَ فَإِنَّ الْوَحْيَ لَمْ يَأْتِنِي وَأَنَا فِي ثَوْبِ امْرَأَةٍ إِلَّا عَائِشَةَ قَالَتْ فَقَالَتْ أَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مِنْ أَذَاكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ثُمَّ إِنَّهُنَّ دَعَوْنَ فَاطِمَةَ بِنْتَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَرْسَلَتْ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَقُولُ إِنَّ نِسَاءَكَ يَنْشُدْنَكَ اللَّهَ الْعَدْلَ فِي بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ فَكَلَّمَتْهُ فَقَالَ يَا بُنَيَّةُ أَلَا تُحِبِّينَ مَا أُحِبُّ قَالَتْ بَلَى فَرَجَعَتْ إِلَيْهِنَّ فَأَخْبَرَتْهُنَّ فَقُلْنَ ارْجِعِي إِلَيْهِ فَأَبَتْ أَنْ تَرْجِعَ فَأَرْسَلْنَ زَيْنَبَ بِنْتَ جَحْشٍ فَأَتَتْهُ فَأَغْلَظَتْ وَقَالَتْ إِنَّ نِسَاءَكَ يَنْشُدْنَكَ اللَّهَ الْعَدْلَ فِي بِنْتِ ابْنِ أَبِي قُحَافَةَ فَرَفَعَتْ صَوْتَهَا حَتَّى تَنَاوَلَتْ عَائِشَةَ وَهِيَ قَاعِدَةٌ فَسَبَّتْهَا حَتَّى إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيَنْظُرُ إِلَى عَائِشَةَ هَلْ تَكَلَّمُ قَالَ فَتَكَلَّمَتْ عَائِشَةُ تَرُدُّ عَلَى زَيْنَبَ حَتَّى أَسْكَتَتْهَا قَالَتْ فَنَظَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى عَائِشَةَ وَقَالَ إِنَّهَا بِنْتُ أَبِي بَكْرٍ قَالَ الْبُخَارِيُّ الْكَلَامُ الْأَخِيرُ قِصَّةُ فَاطِمَةَ يُذْكَرُ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ رَجُلٍ عَنْ الزُّهْرِيِّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ وَقَالَ أَبُو مَرْوَانَ عَنْ هِشَامٍ عَنْ عُرْوَةَ كَانَ النَّاسُ يَتَحَرَّوْنَ بِهَدَايَاهُمْ يَوْمَ عَائِشَةَ وَعَنْ هِشَامٍ عَنْ رَجُلٍ مِنْ قُرَيْشٍ وَرَجُلٍ مِنَ المَوَالِي عَنْ الزُّهْرِيِّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ قَالَتْ عَائِشَةُ كُنْتُ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَاسْتَأْذَنَتْ فَاطِمَةُ".

* أنظر صحيح البخاري - محمد بن إسماعيل البخاري الجعفي - كتاب الهبة وفضلها والتحريض عليها - باب من أهدى إلى صاحبه وتحرى بعض نسائه دون بعض - الحديث رقم 2442 - طبعة دار ابن كثير - سنة النشر: 1414هـ / 1993م.

REFERENCE

وقد ورد الحديث فى كل من:

كتاب السنن الكبرى
- القسم والنشوز
-
قسم الفيء والغنيمة
المستدرك على الصحيحين
-
معرفة الصحابة رضي الله تعالى عنهم
المعجم الكبير
-
مسند النساء
-
مسند النساء
-
مسند النساء
-
مسند النساء
سنن الترمذي
-
المناقب
سنن النسائي
-
عشرة النساء
صحيح البخاري
-
الهبة وفضلها والتحريض عليها
فتح الباري شرح صحيح البخاري
-
الهبة وفضلها والتحريض عليها
-
الهبة وفضلها والتحريض عليها
-
فضائل الصحابة
مصنف عبد الرزاق
-
الجامع

 

هل ستصبح بلجيكا أول دولة إسلامية في أوروبا ؟

هل ستصبح بلجيكا أول دولة إسلامية في أوروبا؟

يقول "جوليو ميوتي" الصحفي الإيطالي في مقاال نُشر له بالإنجليزية وهذا ملخصه:

"يبدو أنَّ زعماء 'حزب الإسلام' ينوون تحويل بلجيكا إلى دولة إسلامية يسمونها "الديموقراطية الإسلامية"، وقد حدَّدوا التاريخ المستهدف لقيامها بالفعل: إنَّه عام 2030.

ترمز الأحرف الأولى لاسم 'حزب الإسلام' (ISLAM Party) باللغة الفرنسية إلى: "النزاهة، والتضامن، والحرية، والأصالة، والأخلاق". وفيما يبدو، ينوي زعماء 'حزب الإسلام' تحويل بلجيكا إلى دولة إسلامية يسمونها "الديموقراطية الإسلامية". ووفقًا لما ذكرته مجلة 'كوزور' (Causeur) الفرنسية، فإنَّ "برنامج الحزب بسيط إلى حد مربك: الاستعاضة عن جميع القوانين المدنية والجنائية بأحكام الشريعة الإسلامية.

انتهى البرنامج". وقد أُنشئ 'حزب الإسلام' عشية الانتخابات البلدية في عام 2012، وحقَّق فورًا نتائج مثيرة للإعجاب. ويبعث حجم الأصوات التي حصدها الحزب على الإنزعاج. ويرى خبير الشؤون الإسلامية 'مايكل بريفو' (Michaël Privot) وأستاذ العلوم السياسية 'سباستيان بوسوا' (Sebastien Boussois) أنَّ هذا الحزب قد يؤدي إلى "انفجار المجتمع من الداخل".

وينادي بعض السياسيين البلجيكيين الآن، مثل 'ريشار ميلر' (Richard Miller) بحظر 'حزب الإسلام'.

ويعرف 'حزب الإسلام' حق المعرفة أنَّ الوضع الديموغرافي في صالحه. فقد قال 'أحروش': "في غضون 12 عامًا، سيكون أغلب سكان بروكسل من المسلمين".

وفي الانتخابات البلجيكية المقبلة، قرَّر 'حزب الإسلام' التقدُّم بمرشحين في 28 بلدية. وللوهلة الأولى، قد يبدو أنَّ 28 بلدية لا تمثل سوى نسبة زهيدة بالمقارنة مع كامل عدد البلديات البلجيكية وقدره 589 بلدية، غير أنَّ تلك الخطة تبين التقدُّم الذي أحرزه الحزب، وتعطي لمحة عن طموحاته.

وفي بروكسل، سيكون الحزب ممَّثلًا في 14 قائمة من أصل 19 قائمة يمكنه الترشُّح عليها.تابعونا على الفيسبوك: وأوردت المجلة الفرنسية الأسبوعية 'لو بوان' (Le Point) تفاصيل خطط 'حزب الإسلام': يرغب الحزب في "منع الرذيلة من خلال حظر منشآت القمار (الكازينوهات وصالات القمار ووكالات المراهنات) واليانصيب".

وإلى جانب السماح بارتداء الحجاب الإسلامي في المدارس، والتوصُّل إلى اتفاق بشأن الأعياد الدينية الإسلامية، يريد الحزب أيضًا أن تقدِّم جميع المدارس في بلجيكا اللحم الحلال في قوائم الطعام. واقترح 'رضوان أحروش' (Redouane Ahrouch)، أحد مؤسسي الحزب الثلاثة، الفصل بين الرجال والنساء في وسائل النقل العام. وفي التسعينات من القرن الماضي، كان 'أحروش' ينتمي إلى المركز الإسلامي البلجيكي، أحد أوكار الأصولية الإسلامية في بلجيكا، حيث كان المتطرفون يعملون على تجنيد مرشحين للجهاد في أفغانستان والعراق. ومن الأرجح أنَّ مستوى التمثيل المذكور هو سبب خشية الحزب الاشتراكي من بزوغ نجم حزب الإسلام. ففي عام 2012، قدَّم الحزب مرشحين في ثلاث بلديات فحسب، ونجح اثنان منهم بالفعل (في مولنبيك وأندرلخت)، وخسر الحزب بفارق ضئيل في بلدية مدينة بروكسل. وبعد عامين من ذلك وخلال الانتخابات البرلمانية في عام 2014، حاول 'حزب الإسلام' توسيع قاعدته في دائرتين انتخابيتين هما مدينة بروكسل ولييج. ومرة أخرى، حقَّق الحزب الذي ينادي بتطبيق الشريعة الإسلامية في بلجيكا نتائج مثيرة للإعجاب.

ففي بروكسل، حصد الحزب 9,421 صوتًا (ما يقرب من 2% من الأصوات). ويبدو أنَّ هذه الحركة السياسية قد بدأت في مولنبيك "معقل المتطرفين البلجيكيين"، و"مرتع المسؤولين عن تجنيد المتطوعين للقتال في صفوف الدولة الإسلامية في العراق والشام".

ويبدو أنَّ المتطرفين الإسلاميين في مولنبيك كانوا يخططون لارتكاب هجمات إرهابية في جميع أنحاء أوروبا، بل وفي أفغانستان. واقترح الكاتب الفرنسي 'إيريك زمور' (Éric Zemmour) متندرًا أنَّ على فرنسا أن تقصف مولنبيك بدلًا من قصف الرقة في سوريا.

وفي الوقت الحالي في مولنبيك، فمن أصل 46 مسؤولا بلديًّا، هناك 21 مسؤولا مسلمًا. وكتبت صحيفة 'لو فيجارو' (Le Figaro) قائلة "إنَّ العاصمة الأوروبية سوف تصير مدينة إسلامية في غضون عشرين عامًا. "إنَّ قرابة ثلث سكان بروكسل مسلمين بالفعل، كما يوضح 'أوليفييه سيرفيه' (Olivier Servais)، أستاذ العلوم الاجتماعية في الجامعة الكاثوليكية في لوفان. ونظرًا لارتفاع معدل الخصوبة لدى أتباع الدين الإسلامي، فسيصبحون الأغلبية في غضون خمسة عشر أو عشرين عامًا.

ومنذ عام 2001... يُعدُّ اسم 'محمد' هو الاسم الأكثر شيوعًا للأولاد المولودين في بروكسل". ومن الواضح أنَّ 'حزب الإسلام' يعمل في بيئة مواتية.

ووفقًا لما ذكره 'إيفان مايور' (Yvan Mayeur)، عمدة بروكسل، فإنَّ جميع المساجد في العاصمة الأوروبية "في أيدي السلفيين". ومنذ بضعة أسابيع، أنهت الحكومة البلجيكية عقد إيجار طويل الأجل كانت قد أبرمته مع العائلة المالكة السعودية بشأن 'المسجد الكبير'، أكبر المساجد في بروكسل وأقدمها "في إطار ما أشار إليه المسؤولون بأنَّه جهود لمكافحة التطرف".

وقال مسؤولون إنَّ المسجد كان "مرتعًا للتطرف".

وكشف تقرير سري في العام الماضي أنَّ الشرطة البلجيكية اكتشفت 51 منظمة في مولنبيك يُشتبه في وجود صلات تربطها بالحركات الجهادية. فهل حان الوقت يا ترى كي تستيقظ بلجيكا النائمة؟

حصيلة الانتهاكات ضد الأقباط في مصر خلال أربع سنوات "من يونيو 2014 إلى مارس 2018"

حصيلة الانتهاكات ضد الأقباط في مصر خلال أربع سنوات "من يونيو 2014 إلى مارس 2018"

عرض: إيهاب أدونيا – د. ماريانا يوسف

 

التهجير القسري ومسئولية الدولة تجاه النازحين:

20 حالة اعتداء جماعي، 4 تهجير، 9 بسبب بناء الكنائس، 2 إزدراء أديان

 

   ينص الدستور المصري في مادته 63 على حظر التهجير القسري بكافة صوره وأشكاله ومخالفة ذلك جريمة لا تسقط بالتقادم، فالمشرع المصري ذهب لأبعد من الحظر، بل اعتبره جريمة وحفظه من تقادم الزمن وفترات الإسقاط الزمنية.

 

     والقانون الدولي اعتبر التهجير القسري جريمة حرب في مواده 8,7,6.

 

     وألزمت المبادئ التوجيهية بشأن النزوح الداخلي الصادر عن الأمم المتحدة سنة 1998بتوفير الحماية والمساعدة الإنسانية للنازحين وتعويضهم وتلتزم بإعادة توطينهم مرة أخرى"، وتسهيل استخراج كافة الأوراق الحكومية اللازمة بإجراءات سهلة، وحماية ممتلكات المشردين التي تركوها وراءهم.

 

     بالطبع كل هذا لم يتم تطبيقه، سواء بحسب الدستور المصري أو الاتفاقيات والتوجيهات الدولية المتطابقة مع القانون الدولي والاتفاقيات الموقعة عليها مصر.

 

     وقع في مصر 20 اعتداء جماعي على الأقباط في الفترة بين يونيو 2014 ومارس 2018، حيث كانت الاعتداءات على النحو التالي:

 

     أربع حالات تمت فيهم عمليات تهجير وهم حالات: قرية الناصرية بالمنيا، وقرية الكرم بالمنيا وقرية ميانة باهناسيا بني سويف، وقرية كفر درويش بالفشن بني سويف، عاد منهم حالتان في بنى سويف وحالتان لم تعودا وهما الكرم بالمنيا وأطفال الناصرية الذين سافروا إلى سويسرا وطلبوا اللجوء هناك.

 

     و9 حالات تم فيهم الاعتداء الجماعي بسبب محاولة الأقباط بناء كنيسة للصلاة فيها وغالبًا ما تكون الكنيسة على هيئة منزل مجهز للصلاة بداخله وفي حالة من هذه الحالات انتهت بقتل أحد الشباب من طهنا الجبل بالمنيا، بسبب تجديد وإعادة بناء كنيسة القرية، و8 حالات انتهت بإغلاق الكنيسة.

 

     كما وقعت أربع حوادث اعتداء جماعي بسبب اتهام أقباط بازدراء الإسلام، حالتان في بنى سويف "ميانة وكفر درويش" وحالتان في المنيا "الناصرية" و"طوة".

 

الأقباط في مرمى نيران الإرهاب:

19 هجوم إرهابي، 118 قتيل، و200 مصاب

 

     وقع 19 هجوم إرهابي على الأقباط في الفترة بين يونيو 2014 ومارس 2018، حيث وقع 7 اعتداءات بزرع قنابل بعضها هيكلية لاختبار موقع العمليات، فيما بعد، مثل التي تم زراعتها في كنيسة القديس مار جرجس بطنطا، قبل الهجوم الانتحاري بعشرة أيام أو تلك التي تم زراعتها بكنيسة مارمينا بحلوان وقام الأمن بتفكيك كليهما، لكن لأن الهجمات نوعية بصورة جديدة، فلم ينتبه الأمن إلى أن الاختراق وزراعة القنبلة كان مجرد اختبار، وأدى هذا إلى تفاقم الوضع فيما بعد في هجمات إرهابية أكثر عنف.

 

     تم تنفيذ خمس هجمات بالأسلحة الآلية على الأقباط، لم يسفر عن سقوط قتلى في حادث واحد وهو الهجوم على الكنيسة الإنجيلية بسنورس بالفيوم، وأما الثلاثة الآخرون، فسقط فيهم 40، بينهم ضابط شرطة في كمين دير سانت كاترين، وأمين شرطة في كنيسة مارمينا بحلوان.

 

   تم الهجوم الانتحاري على ثلاث هجمات استهدفت ثلاث كنائس وهم القديسين بطرس وبولس بالعباسية "البطرسية" والقديس مرقس الرسول بالإسكندرية "المرقسية" ومارجرجس طنطا، سقط فيها 78 قتيل وقرابة الــ200 مصاب وألقى الأمن القبض على خلية التفجيرات.

 

     الهجمات الإرهابية على الأقباط شهدت تطورًا نوعيًا كبيرًا من الطعن الذي تم تنفيذه في5 حالات

بينها قس وأربع سيدات في ثلاث حوادث وصاحب محل خمور إلى التفجير والاستهداف بالأسلحة الخفيفة، وكان دومًا يسبق الأمر تخطيط واختبار للمكان وطبيعته، ولكن الأمن المصري اكتفي بالشكل الأمني والمتاريس على حساب الأمن المعلوماتي والتحليل والعمل على أسباب الإرهاب من خطاب ديني متطرف، لازالت الدولة ترعاه إلى خطاب إعلامي يحتاج إلى الإيمان بالحيادية وبث مبادئ أكثر إنسانية.

 

الأقباط في التعليم:

سياسة التجفيف من المنبع سبب عدم وجود عمداء كليات أو رؤساء جامعات أقباط

 

في ملف التعليم لازال التعليم المصري يقدم للأطفال في الصف الأول الإعدادي قصة عقبة بن نافع، بما فيها من أخطاء تاريخية حول دخول العرب إلى مصر وشمال أفريقيا وتشمل تعليم ديني بالأساس أكثر منه تاريخيًا، لكنه داخل مادة اللغة العربية بما يشمل من تحقير الأطفال الأقباط لتاريخهم وتاريخ أجدادهم ويجبرهم على تعلم تاريخ ديني لشخصيات دينية مثل عقبة بن نافع.

 

     ويظل التعليم الأزهري يدرس أفكارًا متطرفة للطلبة، حيث يتم رفض الآخر. ولا أدل على ذلك من رفض المجلس الأعلى للأزهر التطوير الذي قام به بعض الأساتذة لمناهج الأزهر، فحذفت من التطوير كل ما يمس الآخر بصلة وأطلقت عليهم غير المسلمين في موقف متطرف يوضح أحادية الفكر ورفض الآخر، وقامت بحذف كافة الأسماء المسيحية ودروس التعايش المشترك وصورة البابا تواضروس بجوار شيخ الأزهر، بحسب ما صرح به الدكتور أبو زيد محمود أبو زيد رئيس لجنة تطوير المناهج الأزهرية الابتدائية المستقيل واستبقى المجلس الأعلى للأزهر كافة دروس وفتاوى التكفير ورفض الآخر في مناهجه.

 

     ويبقى التعليم الجامعي المعضلة الأكبر، فالأمر كله في التعليم الجامعي خاضع لإرادة الأفراد في الجامعة والتمييز ضد الأقباط، يأخذ عدة مستويات في الفترة من يونيو 2014 وحتى مارس 2018، رصدنا ثلاث حالات واضحة تعبر عن تدرج التمييز ونماذجه في التعليم العالي المصري ضد الطلبة الأقباط، فالحالة الأولى كانت بالتجاهل المباشر، لكونها الأولى على دفعتها. وكانت للطالبة أمل مجدي زكى غطاس، التي كانت الأولى على كلية الآداب قسم الآثار ورفض عميد الكلية تعينها معيدة وتجاوزها وعين الثاني على الدفعة.

 

     أما الحالة الثانية فكانت لفيفيان عريان نعيم بجامعة جنوب الوادي، حيث كانت الثانية على دفعتها ولها أحقية التعيين لأن كل قسم يختار اثنين معيدين سنويًا، وخاصة إن جامعة جنوب الوادي تنتدب مدرسين نظرًا لكونها جامعة بعيدة جغرافيًا، إلا أن كلية التربية في دفعة فيفان نزلت بعدد المعيدين إلى واحد فقط لتحرم الطالبة القبطية من فرصة تعيينها معيدة.

 

     الحالة الثالثة وقعت في كلية التجارة جامعة الإسكندرية للطالب بطرس جبرائيل إبراهيم، حين فوجئ بأنه رسب في مادة في السنة النهائية له بالرغم أنه كان الأول على دفعته على مدار أربع سنوات الدراسة، وحين لم تكن العرقلة في مادة كافية، حيث أنه حصل على المركز الثاني بدلاً من الأول والجامعة تعين سنويًا الاثنين الأوائل معيدين، قامت كلية التجارة جامعة الإسكندرية بتخفيض العدد هذا العام ليتم الإطاحة بالطالب القبطي.

 

     إن تطبيق سياسة التجفيف من المنبع هي التي انعكست على عدم وجود عمداء كليات أقباط أو رؤساء جامعات أقباط، وهو ما أضعف الوجود والحضور القبطي في هذه المناصب بسبب الإقصاء من المشاركة من المنبع.

وبالرغم من ذلك، نرصد وجود أول عميد بالإنابة لكلية الحقوق جامعة بني سويف وهو الدكتور رابح رتيب والدكتور عاطف شاكر عميد كلية طب الأسنان جامعة القاهرة، ليشكل الاثنان نسبة أقل ربع بالمائة في ظل وجود 64 جامعة حكومية، وخاصة بداخلها حوالي ألف كلية وأكثر من خمسة آلاف قسم.

 

     وبطبيعة الحال المشكلة المتكررة سنويًا في التعليم المصري على كل مستوياته هو وضع الامتحانات في أيام الأعياد المسيحية أو يوم قبلها ويوم بعدها. وقد صدرت عدة نداءات للمسئولين بذلك، لكن بلا أي استجابة ولا أي استعانة بقبطي لمساعدتهم في معرفة أيام أعياد فئة من المجتمع والطلبة.

 

الأقباط في المناصب الرسمية:

نسبة الأقباط في رؤساء الأحياء، ورؤساء المدن، والمحافظين صفر%

 

إن النسبة السابقة التي تكاد لا تذكر لا تتحسن كثيرًا، إذ ما نظرنا إلى التعيينات الرسمية للدولة

في هيكل الدولة، فمن ضمن 91 رئيس حي لا يوجد رئيس حي قبطي بنسبة صفر%، ومن إجمالي 248 مدينة لا يوجد رئيس مدينة واحد مسيحي بنسبة صفر%، ومن إجمالي 185 مركز لا يوجد رئيس مركز واحد مسيحي بنسبة صفر% ومن إجمالي 27 محافظ، لم يتم تعيين محافظ واحد مسيحي بنسبة صفر%، ومن إجمالي 28 إصدار للصحف القومية لا يوجد إلا رئيس تحرير قبطي واحد للأهرام إبدو وهو عزت إبراهيم.

 

     إن النسب التي نضعها أمام الجميع هي نسب يتم فيها التعيين بناء على تقدير الحكومة للكفاءة -كما يفترض- فنلاحظ أن الحكومة لا ترى أي قبطي كفئًا لهذه المناصب، بالرغم من كفاح الأقباط لإقرار كوته في البرلمان ونجاحهم على 24 مقعد مخصصين للأقباط و13 مقعد فردى ونجاح بالجهود الذاتية، مما يدل على وجود كفاءة في العمل العام.

 

وتشمل المناصب أيضًا التي لا يوجد بها كوادر قبطية المجلس الأعلى للشرطة المكون من 13 قيادة شرطية لا يوجد به قبطي واحد بنسبة صفر%، بينما المجلس الأعلى للإعلام وهيئاته، فتضم بها قبطيين، هم: شارل فؤاد، وجمال شاروبيم بنسبة 5 % تقريبًا، إلا إنه يعد تطورًا في التشكيل.

 

     أما أعضاء المجلس الأعلى للثقافة، ففي تشكيل 10 لجان له ضم 11 قبطي من إجمالي 220 عضو بنسبة حوالي 5 %من الأعضاء والمجلس الأعلى للقضاء بنسبة صفر%، بينما المجلس الأعلى للقوات المسلحة، فبعد 65 سنة من تولى يوليو 1952 القيادة يأتي أول عضو قبطي في المجلس الأعلى للقوات المسلحة وهو اللواء أركان حرب شريف بشارة قائد المنطقة الغربية وهو منصب مدرج ضمن تشكيل المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

 

الأقباط في الخدمة العسكرية:

8حالات قتل لمجندين داخل وحداتهم العسكرية

 

يؤدى المصريون جميعًا الخدمة العسكرية الإلزامية، طبقًا للقانون 127 لسنة 1980 الذي ينظم أداء هذه الخدمة الوطنية، إلا أن القانون ينطوي على تمييز ديني صريح، حيث يقر طبقًا للمادة 4 بند "ج" إن حفظة القرآن من غير حاملي المؤهلات يتم تجنيدهم سنة واحدة فقط، بينما باقي غير حاملي المؤهلات يتم تجنيدهم ثلاث سنوات، وليس هناك أي بند مماثل للأقباط، وهو ما يعد تمييزًا دينيًا واضحًا.

 

     أما عما يرتكب ضد الأقباط في أثناء الخدمة العسكرية، فقد تم رصد 8 حالات قتل لمجندين داخل وحداتهم العسكرية، حيث تم قتل رامي صفوت "أسيوط ديسمبر 2014"، وبهاء جمال "أسيوط يوليو 2015"، وبهاء سعيد الذي اعترف قاتله وتم تبرئته، "مرسى مطروح سبتمبر 2015"، وبيشوى نتعي "المنيا نوفمبر 2015"، وجوزيف رضا "أسيوط يوليو 2017"، وكامل كمال "أسيوط ديسمبر 2017"، وماثيو سمير حبيب "أسيوط مارس 2018"، وأخيرًا المجند ميخائيل فرحات "أسيوط 2018".

 

     بالرغم من عدد الحوادث هذه، إلا أن كافة القضايا قد أغلقتها النيابة العسكرية وانتهت بالحفظ، بالرغم من وجود ما يدعو لتحقيق حقيقي في قتل مجندين على الهوية الدينية، فهناك من تم تعذيبه أو قتله ذبحًا أو أطلق عليه الرصاص من الخلف.

مقتل 200 مسيحي في نيجيريا على يد رعاة بقر مسلمين

مقتل 200 مسيحي في نيجيريا على يد رعاة بقر مسلمين

 

أسفرت أعمال عنف اندلعت نهاية الأسبوع الماضي إرتكبها مربي ماشية من قبيلة الفولاني المسلمين ضد مزارعين مسيحيين في ولاية بلاتو وسط نيجيريا، عن مقتل أكثر من 200 شخص

 

وكان قد قتل أكثر من 200 شخص نهاية الأسبوع الماضي، في المواجهات بين مربي الماشية من قبيلة الفولاني المسلمين ومزارعين مسيحيين يدافعون عن أرضهم في ولاية بلاتو وسط نيجيريا، بحسب ما أعلن حاكم الولاية سايمون لولانغ.

 

. وفي خطاب نشر الأربعاء وموجه إلى رئيس نيجيريا محمد بخاري، قال لالونغ إنه يأسف "للخسارة المؤلمة لأكثر من 200 شخص" قتلهم عناصر مفترضون من إثنية الفولاني المسلمة خلال موجة من أعمال العنف بين المجموعات وأسفرت عن مئات القتلى منذ بداية السنة في ولايات الوسط.

 

وقد استقبل حاكم ولاية بلاتو، المنطقة المتفجرة تاريخياً بين الطوائف المسيحية والمسلمة، الرئيس بخاري الثلاثاء الذي يتعرض منذ أشهر لانتقادات حادة بسبب تقاعسه عن مواجهة الأزمة التي تعكس كل التوترات في البلاد.

 

هجوم الأسبوع الماضي استخدمت فيه "أسلحة متطورة" وتمكن لالونغ حتى الآن من بسط سلام نسبي في ولاية بلاتو، وأعرب عن قلقه من "الهجمات المتكررة التي تتيح الفرصة للعناصر المجرمة المنخرطة في سرقة الماشية والنهب وأعمال اللصوصية أو منع عصابات الأسلحة من ارتكاب هذه الجرائم بين مواطني الهضبة". وما يزيد من القلق كما يقول لالونغ هو أن الهجمات الأخيرة قد شنت "بأسلحة متطورة".

 

وأضاف أن "هذا يتطلب ردا جديرا بالرد الذي نوجهه في النزاع ضد مجموعة بوكو حرام". وحذرت صحيفة "بيزنس داي" المحلية الاربعاء من ان "هذه المجازر قد ذهبت بعيدا"، داعية رئيس الدولة الى الاستقالة. وكتبت الصحيفة "اذا كان الرئيس عاجزا عن ضمان الامن لمواطنيه... فعليه الاستقالة".

 

واضافت "في وضع مماثل، يتعين عليه حتى ألا يطرح موضوع اعادة انتخابه". واُعلن عن إجراء الانتخابات العامة والرئاسية في شباط/فبراير 2019، لكن الخبراء يعبرون عن قلقهم من الانتعاش السياسي للمجموعات الإجرامية والتحول العرقي والديني للنزاع من أجل الوصول إلى الأراضي الخصبة.


الصفحة 1 من 9