Arabic English French Persian

أول دراسة توثق لحالات اختفاء القبطيات خلال عام 2016 وحتى إبريل 2017

أول دراسة توثق لحالات اختفاء القبطيات خلال عام 2016 وحتى إبريل 2017

أول دراسة توثق لحالات اختفاء القبطيات خلال عام 2016 وحتى إبريل 2017

 

روبير الفارس

 

محافظة المنيا المركز الأول في اختفاء القبطيات..
هل هناك جماعات متخصصة في إغواء القاصرات؟

 

من أكثر القضايا المؤلمة والتى تمس حشاشة قلب الأقباط والمسكوت عنها أيضًا إعلاميًا، قضايا اختفاء الفتيات القبطيات والتى تنسج حولها حكايات حول تنظيمات سلفية متشددة تعمل على جذب القبطيات للإسلام تحت غطاء أمنى لايعير القضية اهتمامًا.رغم تعدد الوقائع والحديث عن بيوت إيواء مخصصة لذلك. وتدور القصص مابين الإغواء العاطفي والخطف.

 

وفي دراسة جادة قام بها الحقوقي صفوت سمعان مدير مركز وطن بلاحدود للتنمية البشرية وحقوق الإنسان وشئون اللاجئين‏، تقرير لعله الأول من نوعه قام فيه برصد حالات اختفاء القبطيات مابين عامي 2016 وحتى إبريل 2017 ورصد فيه 25 حالة.

 

   وتحتل محافظة المنيا المركز الأول في حالة الاختفاء.كما أظهر الرصد أيضًا أن الاختفاء لا يقتصر على الفتيات، بل هناك زوجات وأطفالهن:

 

   وهذه قائمة بالحالات التي تم رصدها

 

   1- فبراير 2016 تم الإبلاغ عن اختفاء"سوسنة ر. ث." في ظروف غامضة، وهي من أبناء قرية نخلة التابعة لمركز سمالوط شمال محافظة المنيا.

 

   2- 29/2/2016 اختفاء السيدة سناء ر. ج. ، وطفليها سيمون.ن وكراس، ن،بابو تشت – نجع حمادى محافظة قنا-اختفوا فجأة، وحتى هذه اللحظة وهم فى غياب تام.

 

   3- 24/4/2016 أختفاء ساندى ع. ج، 17 سنة، حلوان - اختفت بعدما خرجت عصرًا لشراء ملابس العيد ثم أغلقت تليفوناتها.وقال والدها إن ابنتى أجرت اتصالين بفتاة تدعى ميسون وشاب يدعى محمد قبيل خروجها من المنزل يوم اختفائها.

 

   4- 29/4/ 2016   اختفاء ماري أ. ح، 17 عامًا، قرية موشا أسيوط، بعد أن أنهت يومها الدراسي في الساعة الثانية عشر ظهرًا، حيث إنها تدرس بالمدرسة الثانوية الصناعية، وفور اختفائها تم غلق الموبايل الخاص بها.

 

   5- 13/5/2016 اختفاء الفتاة القاصر مريم خ. ع. 16 سنة، طالبة بالمدرسة الثانوية الفنية بنات ببني مزار والمقيم بقرية الناصرية بظروف غامضة أثناء أداء امتحانات نهاية العام. وحرر محضر بمركز شرطة بني مزار حمل رقم 4169 لسنة 2016 إداري بني مزاروقد عادت 27/5/2016 ولم يفصح أهلها عن كواليس عودتها.

 

   6-14/5/2016 اختفاء سامية ف م ونجليها- قرية دير الجرنوس التابعة لمركز مغاغة شمال محافظة المنيا. وقد أكدت أسرتها أن تغيبها كان غامضًا وبصورة غير طبيعية، كما تغيب معها ابنها رضا ص.ي 15 سنة، وابنتها ميرناص.ي 12 سنة.

 

   7- 15 /5/ 2016   اختطاف كرستينا خ. ت. من عرب عزيز المراغة سوهاج.

 

   8- 19/5 / 2016   مريم . ع. (15 سنة)، مقيمة بقرية الناصرية شرق النيل فى بنى مزار محافظة المنيا. اختطفت أثناء توجهها لمدرستها الفنية لأداء الامتحان. ثم تجمعت معلومات أفادت باختطافها من قبل شاب يدعى أحمد جمال.

 

   9- 4/7/ 2016 اختطاف فتاة قاصر تدعي كرستين أ. ر.16 سنة - من أبناء مركز ملوي جنوب محافظة وتم تحرير محضر برقم 2553 لسنة 2016 إداري قسم بندر ملوي محافظة المنيا، وأتهم أهالى كرستين الخاطف إسلام ماجد ناصر بخطف كرستين وهناك تهديدات مستمرة لأهل الفتاة من قبل أهل الخاطف.

 

   10- 14/7/ 2016 خطف رفقة م. ف.(19 سنة)قرية اللوفى سمالوط المنيا،ما أدى لاشتعال غضب الأقباط بالقرية بعد توجيه اتهام لبعض المتشددين بمسؤولية الخطف.

 

   11- 28/7/ 2016 اختطاف صابات غ. ح.(18 سنة) من قرية منشأة الدهب– المنيا، البحرية غير مكتملة النضج عقليًا بالمنيا بمصر تتهم أسرة الفتاة أشرف عبد الحميد عبد الرحمن فرغلي باعتباره مرتكبًا لواقعة الاختفاء للفتاة.

 

12- 24/10/2016 هناء ن. ص. (20 سنة)، محافظه المنيا مركز بني مزار عزبة أبو ريحان. وتم عمل محضر فى مركز الشرطة ولم نتوصل لأي معلومات. تلقى والدها الذي يعمل مشرفًا بمدرسة، رسالة من الجناة تتضمن طلب فدية قدرها 300 ألف جنيه لتحريرها، وتم تحرير محضر في نفس اليوم دون التوصل لأي معلومات جديدة.

 

13-   26/11/2016 تغيبت مارينا ع. و.(15 سنة)، بالصف الثالث الإعدادى نجع النجار سوهاج. وتم القبض على المغرر بهاوإرجاعها بعد عدة أيام.

 

   14-   6/11/2016    

اختفاء القاصر رانيا ع. ف.(16 سنة و8 أشه8) العدوة محافظة المنيا وقد تم تحرير محضر اختفاء إدارى مركز شرطة العدوة برقم 4232تم مساومة الخاطف لأسرتها ويدعى مرسى فتحى قنديل مرسى ويعمل معد برامج بقناة تحيا مصر على أساس سداد مبلغ 100 ألف جنيه فديه. علمًا بأن أقاربها قد قاموا بتسجيل كل المكالمات الهاتفية التى تمت مع الخاطف وتم الإمساك به فى موعد التسليم واقتياده وتسليمه لقسم شرطة العجوزة.ورفضت الشرطة تسليم البنت القاصر لأهلها بحجة تسليمها إلى أحد دور الرعاية وأخبار أسرتها شفاهة بأنه لا يجوز تسليمهم الفتاة القاصر إلا من خلال حكم قضائى بمعنى أنه ترتيب وروتين ممنهج لحين اكتمال عمرها 18 سنة وبتواطؤ وطرمخه من السلطات.

 

   15- 18/11/2016 سميرة ش. ك.(27 سنة)،سمالوط المنيا،ربة منزل ولديها 3 بنات أصغرهن عمرها سنة وشهرين، اختفت يوم 18 نوفمبر الماضى بعدما خرجت بمفردها من المنزل لسحب مبلغ من المال من البنك لشراء مستلزمات العيد ولم تعد،يقول أهلها يوم 3 ديسمبر 2016 فوجئنا بدعوى قضائية من سميرة تخطرنا بإشهار إسلامها بعد تغيير اسمها إلى "إيمان"وتطالب بحضانة البنات والشقة والطلاق من زوجها، ويواصل أهلها، عرفنا أن الشيخ سعيد من سمالوط هو وراء كل حالات اختفاء القبطيات فى المركز، وأبلغنا رئيس المباحث، الذي قال إنه يعرفه ويعرف نشاطه، لكنه رفض مساعدتنا أو إتخاذ أى إجراء قانونى، وسألنا فى مشيخة الأزهر، فرفضوا إعطاءنا شهادة تفيد بإسلامها.محامى بمدينة نصر قال لنا يمكن ارجعها لكم مقابل مبالغ مالية... فسألنا فى مكتب التوثيق سمالوط عن رقم التوكيل المذكور فى الدعوى وتبين أن الرقم غير صحيح ولا يوجد أى توكيلات من سميرة لهذا المحامى أو غيره.  

 

16- 7/1/2017 مريم ع. ع.(27 سنة)،قرية الحلابية بمركز بني سويف،وأم لثلاثة أطفال 8 سنوات و 5 سنوات و 3 سنوات. قال زوجها متىع. م. المقيم بقرية الحلابية بمركز بني سويف إن زوجته ما زالت مختفية منذ مساء يوم العيد 7 يناير بعد أن غادرت المنزل ولم تعد حتى الآن وأنه قام بتحرير محضر اختفاء بقسم شرطة بني سويف.

                    

   17- 11/1/2017 نورا ك. ش. ش. (16 سنة)، شبرا الخيمة، متغيبة من يوم 11 يناير 2017 الساعة 2 الظهر. وكانت تعمل فى مصنع ملابس اختفت أثناء عودتها من المصنع وقت الراحة.

 

   18- 12/1/2017 جانيت ح.(32 سنة)، بلقاس دقهلية، لديها بنت وولد، موظفة وحياتها مستقرة ببنك التنمية والائتمان الزراعى اختفت ولم يظهر عنها جديد حتى الآن، رغم اتهام أهلها لشخص بعينه في محضر إدارى رقم 477 إداري بلقاس، بتورطه في اختفائها، إلا إنه لم يمثل للتحقيق حتى الآن.

 

   19-13/1/2017 اختفاء فتاة نرمين م.

 

   18- 26/1/2017 حنان ع. ج.(17 سنة)، دبلوم صنايع، من قرية الدير بإسنا التابعة لمحافظة الأقصر، اختفت الساعة 12 ليلاً حيث رجع أخوها ووجد البيت مفتوحًا، وذكر جار له، أن شخصًا بالتوكتوك كان متوقفًا أمام بيته.وأبلغ الشرطة بمحضر اختفاء رقم 689 واتهم أخوها شخصًا يدعى "محمد أحمد نوبى "27سنة"، بتدبير عملية اختطاف والتغرير بالفتاة، حيث تم تحويل المحضر للنيابة ولم تزل مختفية.

 

   19- 29 /1/2017 اختطاف سلوى ن. ج. وأطفالها الثلاثة، تعمل في الإدارة التعليمية بالنوبارية محافظة البحيرة.قام زوجها باتهام مدير الإدارة التعليمية المدعو مصطفى صالح إبراهيم.

 

   20- 30/1/2017 اختفاء القبطية مارين ش.قرية دير أبو حنس - ملوى - محافظة المنيا.

 

   21- 2/2/2017 فى ظل ظروف غامضة اختفت مريم ب. خ.(38 سنة)، ربة منزل قرية بردنوها - مطاى - المنيا.وتعول ولدًا وبنتين متزوجة من يونان ف. ي. ويعمل نجارًا بمدينة الرياض السعودية.

 

   22- 4/2/2017 اختفت ماريان ع. غ. ع.(20 سنة)، ربة منزل حاصلة على دبلوم ثانوى صناعى فنى - مطاى المنيا، ومتزوجة من صموائيل ع. و. ج. ويعمل بإحدى شركات السياحة والفندقة بالعين السخنة، حيث تقيم معه فى قرية أبوان، وقد حرر الزوج بلاغ تغيب رقم 422 إدارى بتاريخ 4 / 2/ 2017 بمركز شرطة مطاى.وعادت بعد أسابيع.

 

   23- 23/2/2017 اختطاف إيفيت ي.ع. إنها من شارع المتوكل بطنطا.

 

   24- 8/3/2017 اختفاء الطالبة مارينا ن. ل. طالبة بالصف الثالث الثانوي.محافظة قنا.

 

   25 - 7/4/2017إيرينى أ.

   وطالب الباحث عـــز تــوفــيـــق وهو أحد الأقباط المهتمين بملف اختفاء القبطيات، الأمن بتنفيذ القانون لأن أى فتاة قاصر غير مسئولة قانونيًا عن أى تصرف والقانون يعتبر أنها فى حكم المختطفة عن طريق التغرير والتحايل والاغتصاب وعقوبة ذلك المؤبد والإعدامللخاطف. وأضاف لابد أن يعلم كل رجل مسيحى أن أبنته مستهدفة من قبل تلك التنظيمات والتغرير بها، ولابد أن يعلم جيدًا أن مثلث قلب الأنثى هو "حب لها - اهتمام وإعطاء وقت لها - مال".

 

   وللكنيسة دور مهم جدًا فى الافتقاد والإرشاد وتقديم المسيح بداخل البيوت ليس فى الكنيسة فقط، لابد من الإشباع الروحى للشعب والعناية بشعبها عناية ورعاية بالحب والاحتواء دون تمييز بين أفراد شعبها ويكون الكهنة والأساقفة كما كان المسيح.

 

   قانوني: المسؤولية الأساسية تقع على الدولة

   وحول الرأي القانوني عن تغير الدين والزواج من القاصرات يقول الأستاذ أحمد خليل المحامي، أن المسؤولية الأساسية تقع على الدولة، فالمسئولة قانونيًا عن حماية الأطفال ليس فقط من البغاء، بل حتى من الزواج المبكر، إن زواج القاصرات له عواقب وخيمة لأن الفتاة لا تنمو فكريًا ولا عقليًا ولا جسديًا، فكيف تكون مسئولة عن أسرة بأكملها وهى في وقت من المفترض أن يكون والداها مسئولين عنها؟

 

   وأشار، إن القانون يجرم توثيق عقد الزواج قبل السن القانوني وهو 18 سنة وتنص المادة رقم 31 مكرر من قانون الطفل رقم 126 لعام 2008، على أنه «لا يجوز توثيق عقد زواج لمن لم يبلغ من الجنسين ثماني عشرة سنة ميلادية كاملة، ويشترط للتوثيق أن يتم الفحص الطبي للراغبين في الزواج للتحقق من خلوهما من الأمراض التي تؤثر على حياة أو صحة كل منهما أو على صحة نسلهما، ويعاقب تأديبيًا كل من وثق زواجًا بالمخالفة لأحكام هذه المادة». هذا من ناحية التحايل بزواج القاصر "،أما سن الرشد والذى يتبعه من إجراءات ومنها تغيير الدين والزواج، فالمشكلة تكمن في اختلاف الفقهاء حول سن الرشد وتحديده وأكرر الدولة هي المسئولة.

 

اسلمة رانيا عبد المسيح بين الترغيب والترهيب

 

 

الاخت رانيا عبد المسيح حليم تستغيث

 

نرفض خطف الام رانيا عبد المسيح من البتانون المنوفية

 

شيخ أزهري مصري عامل حسابات باسماء كهنة ليخدع القبطيات

 

فيديو خطير شيخ سيلفى يتحدى الدولة باسلمة القبطيات بالإسكندرية

كاهن بالصعيد يتحدث بكل جراءة فى أزمة خطف القبطيات القسرى

 

 

 

بعد اشهارها إسلامها.. نعيم يوسف: عودة فرنسا يوسف "مش برئ"

 

لقاء مع عبد الفتاح شكرى المتهم بخطف القاصر جاكلين

ياسر برهامي يحرم إلقاء الرجل المسلم السلام على زوجته الكتابية

الشيخ الشعراوي.. حكم زواج المسلم من مسيحية للشيخ الشعراوى

انفراد الحقيقة يلتقي بـأول حالة زواج ملك يمين في مصر

 

للمــــــــــــــزيد:

تفشي ظاهرة خطف القاصرات والنساء المسيحيات في مصر

حكاية مؤلمة.. "كريستينا" ذات الـ 3 سنوات أصغر سبايا تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"

أيها المسلمون.. أستحلفكم بالله ألا تتزوجوا المسيحيات ولو أسلمن

مصر.. الأمن يسلم القبطية چيني عزيز مرزوق لوالدها بعد العثور عليها فى محافظ الجيزة

مصر: إعتقال الناشط الحقوقي رامي كامل لفضحه انتهاكات بحق الأقباط

اعترافات جريئة: تغيير ديانة القاصرات المسيحيات

اختفاء القاصر المِسيحية "فريال ميلاد فانوس 15 عام" بمحافظة المنيا في ظروف غامضة

جريمة العصر وخطف القبطيات بمصر

تفشي ظاهرة خطف القاصرات والنساء المسيحيات في مصر

قتل الأطباء الأقباط .. لغرض السرقة أم على الهوية الدينية؟

خطف السيدة "رانيا عبد المسيح حليم" بالطريقة القديمة لأمن الدولة

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة.. مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

عنصرية النصوص القرآنية.. ونهجه في أستعباد العباد

هل اساء الله إلى ذاته في القرآن.. ؟!

إرهابي بمجرد الإيمان بهذا الرسالة التى تحرضك على القتل

يا أيُها النَبي حَرِّض المُؤمنينَ عَلى القِتال

إِلْهَاً وَحْشِيًّا يَلدْ أُمْة من اَلْقَتَلة

إله الإسلام صنم يستدعيه محمد وقت حاجته

الأبعاد السيكولوجية والسوسيولوجية للتطرف والإرهاب الإسلامي

الإسلام و العداء الحتمي للحضارة الإنسانية جـ 1 من 2

الإسلام و العداء الحتمي للحضارة الإنسانية جـ 2 من 2

الإسلام العامل الأساسي للتخلف فى المجتمعات الإسلامية

شذوذ النبي محمد (ص) مع زاهر بن حرام (ر)

للكبار فقط (+18) : رهط من الصعاليك العراة ينتهكون عرض النبي محمد (ص) ويركبونه حتى الصباح

للكبار فقط (+ 18): هل كان الرسول محمد (ص) شاذاً لوطي ؟

هل مات محمد (ص) بالسم الهاري؟ أذاً هو نبي كذاب بأعتراف سورة الحاقة!

الخليفة عمر ابن الخطاب يقر ويعترف بأنه لوطي وشاذ جنسياً

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

كاتب القرآن يزدري بالذات الإلهية ويشين الله بما لا يليق

بإعتراف القرآن .. المسيح هو إله السماء الارض

القرآن يقر ويعترف بأن كل المؤمنات به عاهرات

عنصرية النصوص القرآنية.. ونهجه في أستعباد العباد

أخلاق إسلامية (1): وإن زني وإن سرق

أخلاق إسلامية (2) : لا تنهى عن خلق وتأتي بمثله

أخلاق إسلامية (3) : ينكح بلا قانون ويقتل بلا شريعة

أخلاق إسلامية (4): أصول السباب الجنسي

أخلاق إسلامية (5): اغتيال براءة الأطفال

أخلاق إسلامية (6) : استعارة فروج النساء

ما يجوز ولا يجوز في نكاح البهيمة والعجوز

ابن القيم الجوزية - رَسُولُ الزِنـَـــا

ترك تعليق

تأكد من إدخال المعلومات (*) في المناطق المشار إليها.