Arabic English French Persian

بالعافية .. دار الإفتاء تحسم الجدل حول الحجاب: فرض حتى لو لم يذكر حرفيا بالقرآن..

بالعافية .. دار الإفتاء تحسم الجدل حول الحجاب: فرض حتى لو لم يذكر حرفيا بالقرآن..

بالعافية .. دار الإفتاء تحسم الجدل حول الحجاب: فرض حتى لو لم يذكر حرفيا بالقرآن..

أمين الفتوى: لم يصرح بعكس ذلك سوى هواة ليسوا بعلماء.. ويؤكد: "لو عايزة تقعلى الحجاب اقلعيه بس قولى أنا غلطانة لأنه فرض وخلعه معصية"

 

كثر الجدل حول فرضية الحجاب فى الإسلام، الأمر الذى يشغل اهتمام الكثيرين فى ظل المفاهيم الخاطئة التى يثيرها البعض، وللتوصل إلى الرد الفاصل فى ذلك الأمر، يجب الاستماع لرأى دار الإفتاء التى حاولت إنهاء هذا الجدل بفيديو عبر صفحتها الرسمية على فيس بوك.

 

 

  

حيث رد الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عبر فيديو، على كل ما يثار بأن الحجاب هو من دين الفقهاء وليس الإسلام، وأن الحجاب عادة بدوية، مؤكدا أن كل ذلك هدفه تحريك ثبات الفكرة، موضحا أن الحجاب فرض حتى لو لم يذكر حرفيا بالقرآن، لأن المعنى ذكر فى القرآن والآيات والأحاديث النبوية فى ذلك معروفة.

 

واعتبر أنه فى حالة ذكر الآيات والأحاديث سندخل فى نقاش غير مجدٍ منذ بداية الأمر، مشيراً إلى أن هناك معنى يجب الإشارة إليه وهو ما يسمى بالاتفاق وإجماع الأمة، متسائلاً من الذى قال إن الصلاة أمر واجب، والخمور حرام.

 

وأكد أن جميع الآيات القرآنية الكريمة والأحاديث الشريفة قد اتفقت منذ نزول الرسالة المحمدية وحتى يومنا هذا على ذلك، كما شدد على أنه لا يوجد عالم واحد معتبر ذكر أن الحجاب ليس فرضا، ولم يصرح بذلك سوى "أثمان وأرباع الهواة.. وليسوا حتى هواة مثلما يقول الكتاب" على حد تعبيره، قائلا: " كل واحد يخطر له فكرة يشيعها بين الناس ويشكّك في الثوابت".

 

وطالب أحمد ممدوح من النساء عدم الاستماع إلى الفتاوى التي يطلقها البعض من هؤلاء حيث لا توجد مبررات لهذه الأفعال الزائفة، ولمن ترغب في خلع الحجاب فلتفعل ولكن يجب القول أنها مخطئة، مؤكداً أن الحجاب ليس ركن من أركان الإسلام، ولكنه من الواجبات والفرائض، ومن لا تقدر على الالتزام به فلا تقوم بخلق مبررات زائفة فهي لن تنفع أمام الله.

 

ووجه حديثه للنساء، قائلا: "لو سمحتوا متقتنعوش بذلك لأن هذا الاقتناع بدون دليل.. لا توجدوا مبررات زائفة لأفعالكم.. أرجوكى لو عايزة تقعلى الحجاب اقعليه انتى حرة بس قولى أنا غلطانة".

 

وأضاف:" الحجاب مش من أركان الإسلام وخلع الحجاب مش من الكبائر ولكنه من المعاصى والتزامه من الفرائض والواجبات.. اللى مش هتقدر تلتزم بيه لو سمحتى متحاوليش تلاقى مبرات زائفة لذلك.. لأن المبررات الزائفة مش هتنفع أمام الله، الثوابت ثوابت ومن يريد أن يثبت قناعاته ياريت متبقاش على حساب ثوابت الاسلام".

 

وأثارت الفتوى ردود أفعال على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" ما بين مؤيد ومعارض، فقالت ريم: "فعلا مش هتنفعها التبريرات فرض عليكي زي الصلاه  بس كل اللي هنقوله ربنا يهدي"، كما قالت هنادى: " سوء اقتنعت بالحجاب او لا تلتزم فيه لانو فرض بس الافضل تكون هي حابه تلبسه واهم شي ما يكون بضغط والعنف لانو الاسلوب مهم والله بيهدي".

 

فيما قال فارس :" لو مطبقين شرع ربنا مفيش حاجة اسمها إنتي حره علي أولي الأمر إجبار المرأة ارتداء الحجاب لو كنا عايزين نرضي ربنا"، وقالت إنجى :" التدين عندنا مجرد مظهر وشعارات فارغه وعقيمة وبس وليس جوووووهر الدين المعاملة والضمير الحى وسلوك نظيف".

 

للمزيد حول موضوع الحجاب :

http://www.islamicbag.com/quran-hadith/woman/item/226-women-door-hole

 

http://www.islamicbag.com/islamic-ba3kokh/latest-comic/item/181-cause-aya-hijab

  • مرات القراءة: 169
  • آخر تعديل الجمعة, 10 تشرين2/نوفمبر 2017 20:58

ترك تعليق

تأكد من إدخال المعلومات (*) في المناطق المشار إليها.