Arabic English French Persian
Shaima Bint Almuneer

Shaima Bint Almuneer

أردوغان: الإسلام تراجع في إفريقيا بسبب الأنشطة التبشيرية والإعلام الغربي

 

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن المسلمين باتوا أقلية في العديد من الدول في شرق وغرب إفريقيا التي كانت نسبة المسلمين فيها تصل 70 إلى 80% في وقت مضى.

وأضاف أردوغان في كلمة أمام علماء مسلمي إفريقيا، أمس السبت: "للأسف نلتقي الكثير من الناس، في الأماكن التي نزورها، أسماؤهم مصطفى وأحمد وعبد الله، لكن صلتهم بالإسلام مقطوعة".

وتابع" لا شك أن للأنشطة التبشيرية التي جرت على مدار أعوام طويلة تحت رعاية القوى الكبرى، دورا كبيرا للغاية في هذا المشهد المدمي للقلوب".

وأوضح أن المنظمات الإرهابية مثل "داعش" و"بوكو حرام" و"الشباب" و"غولن"، إنما تساهم من خلال شرورها في مفاقمة هذا الوضع، كما اتهم وسائل إعلام دولية بـ"العمل على تنفير الرأي العام من الإسلام، من خلال تغطياتها المنحازة، والخاطئة التي تنم عن سوء نية".

وأشار إلى أن هذا هو السبب الكامن وراء تسويق مصطلح "الإرهاب الإسلامي" مباشرة بعد كل حدث شنيع.

وقال إن أيا من وسائل الإعلام تلك، لم تستخدم مصطلح "الإرهاب المسيحي" عقب الهجوم على مسجدين في نيوزيلندا، أو "الإرهاب البوذي" عند الحديث عن الممارسات الوحشية في أراكان (في ميانمار).

وأشار أردوغان إلى أن "العلاقات بين تركيا وإفريقيا بلغت، بفضل جهودنا، مستوى لم يكن من الممكن تصوره قبل 15 عاما"، مشيرا إلى أن أنقرة رفعت عدد سفاراتها في إفريقيا في السنوات الأخيرة من 12، إلى 42 سفارة.

وأوضح أنه في غضون الأعوام الـ25 الأخيرة، تخرج 10 آلاف و480 طالبا إفريقيا من جامعات تركيا، وباتوا بمثابة سفراء لها في بلدانهم.

وأردف: "نشعر بالفخر عندما نرى الأطباء والأئمة والساسة والأكاديميين والمهندسين ورجال الأعمال من خريجي تركيا، في البلدان التي نزورها".

ولفت الرئيس التركي إلى أن الدول الغربية لا تريد لإفريقيا أن تنهض وتستفيد من إمكاناتها الهائلة وتنعم بالسلام.

وأضاف أن "الدول الغربية تستخدم كل ما لديها من إمكانات لتحقيق هذا الأمر، بدءا من إذكاء الاختلافات العرقية والدينية وحتى الانقلابات وتحريك الحروب الأهلية والعقوبات".

وقال الرئيس التركي إن "دول الغرب والأمم المتحدة اكتفت بمشاهدة القتل الوحشي بحق 800 ألف إنسان طيلة 3 شهور في رواندا، حتى تحول نهركاجيرا إلى مقبرة ضخمة، وفي يوم واحد فقط لفظت المياه جثث 60 ألف شخص على الضفاف".

وأكد الرئيس أردوغان على ضرورة نبذ التفرقة بين المسلمين، مشددًا بهذا الصدد: "لن نسمح للإمبرياليين بتقسيمنا شيعة وسنة، وأبيض وأسود، وتركي وكردي، وعربي وفارسي".

 

 

أردوغان يناقض أردوغان ويلتقي نائب الرئيس الأميركي في أنقرة

فتح الله جولن: أردوغان يفرض الإسلام السياسي في تركيا ويخلق حالة من الفوضي والنزاعات

إقرأ المزيد:

كيف تورطت تركيا مع تنظيم داعش؟ وماهي معسكرات التنظيم على اراضيها ؟

دلائل تورط حكومة أردوغان مع تنظيم داعش

أردوغان يوجه رسالة لـ "أفراد الجيش المحمدي" المشاركين في العملية العسكرية شمال سوريا

بالصوت والصورة.. القوات التركية تعبر الحدود مع سوريا رفقة وحدات من قوات الجيش السوري الحر

أنجيلا ميركل تكشف : أغلى أشياء أثرية عراقية نهبها داعش تراها في قصر الرئيس التركي

بالصوت والصورة الجعفري: أردوغان حاول إحياء أوهام السلطنة العثمانية بعد أن تخلت عنه أوروبا

مشروع الخلافة الإسلامي الصلعومي العثماني الأردوغاني الأخواني الداعشاوي

تركيا.. المزيد من الشباب يهجر الإسلام!

أردوغان يطالب الفتيات المُسلمات بتفجير القنابل المنوية فى أوروبا وأن يتزوجن ويتكاثرن وينجبن اطفالاً كثيراً لأحتلال أوربا

العاهل الأردني أبلغ الأمريكيين أن دخول الإرهابيين إلى أوروبا جزء من سياسة أنقرة

جدل في تركيا حول فيلم وثائقي عن الأرمن الذين اعتنقوا الإسلام بعد مجازر 1915

مَزْحَة لَا تُصَدَّقْ: الإسلام هو الحل!؟

عبد الرحمان النوضة

  

أعلمُ أنكم تعرفون كيف ينظر المُسلمون إلى أنفسهم. وأعلمُ أنكم تعرفون كيف ينظر العالم إلى المُسلمين. وأعلم أنكم تعرفون الهُوَّة الموجودة بين هاتين النظرتين. وأعلم أيضًا أنكم لَا تَـقِـفُون عند مثل هذه التفاصيل. بل تَنْسَوْنَهَا بسرعة، كأنها أحداثًا تافهة. لكن كاتبًا يَابَانِيًّا خَصَّصَ لها كتابا كاملًا.

كَاتِب ومترجم يَابَانِي، يُسَمَّى "نُوبُوَاكِي نُوتُوهَارَا"، متخصّص في ترجمة الأدب العربي، أَصْدَرَ كتابًا له في سنة 2003، تحت عنوان "العرب: وجهة نظر يابانية". ومِمَّا قاله "نُوبُوَاكِي" في كتابه عن المُجتمعات العربية المُسلمة: «الدِّين هو أهم ما يتمّ تعليمه، لكنه لم يمنع الفساد، وتدنِّي قيمة الاحترام».

وأضاف: «عرفتُ شخصًا لمدّة عشرين عاما، ولم يكن يقرأ إلَّا القرآن. بقي هو ذاته، ولم يتغيّر». وقال أيضًا: «العرب متديِّنون جدّا، وفاسدون جدًّا».

وكُلَّمَا طرح اليساريون في البلدان المُسلمة ضرورة محاربة الفساد، يُجِيبُ فورًا الإسلاميون الأصوليون: «لا يمكن محاربة الفساد إلَّا عبر الرجوع إلى الدِّين، وعبر الزيادة في العِبَادَة».

وحينما رفعت مثلًا "حركة 20 فبراير" بالمغرب شِعَارَات تُنَدِّد بِـ «الفساد» السياسي في سنة 2011، أصدر فورًا «المجلس العِلْمِي الأَعْلَى لِفُـقَـهَاء المغرب» (وهو مؤسّـسة رسمية تابعة لِـ "وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية") بَيَانًا رسميًّا يقول فيه: «قبل إصلاح الفساد السياسي، أو الفساد الاقتصادي، يجب إصلاح الفساد في العَـقِيدَة». وهذه الدَّعْوَة المُدْهِشَة إلى «إصلاح الفساد في العَقِيدَة»، تُؤدي عَمَلِيًّا إلى إِقَامَة "مَحَاكِم تَـفْتِيش الضَمَائِر" (les tribunaux d’inquisition)، مِثْلَمَا كانت موجودة في بلدان أوروبّا خلال القُرُون الوُسطى.

هذا هو إذن المَشْهَد العام: المسلمون هم أكثر الناس عِبَادَةً وتَعَبُّدًا في العالم، وهم في نفس الوقت أكثر الناس فسادًا في العالم.

وهذا التناقض الغريب يتكرّر في البلدان المُسلمة: من جهة أولى، اليساريون يريدون التحرّر من التخلّف والفساد، عبر الثورة المُجتمعية، والثورة الثـقافية، وعبر إقامة الديموقراطية السياسية والاقتصادية والثقافية، وتهيئ شروط الاشتراكية.

ومن جهة ثانية تَرُدُّ عليهم الحركات الإسلامية قَائِلَةً: «الحلّ يوجد فقط في الدِّين، عبر الزِيَادَة في التَدَيُّن».

فهل يمكن تصوّر سوء تفاهم أكبر من هذا؟ ورغم ذلك، يأتي بعض اليساريين ويقولون لنا: «لَا، الإسلاميون الأصوليون طَيِّبُون، يُعَارضون النظام السياسي المَخْزَنِي، ولَا يُعادون اليساريين، ويجب أن نتحالف معهم»! ولكن على أيّ أساس سنتحالف معهم؟ هل على أساس مُحاربة الفساد بالزِيَادة في العِبَادَة؟ هذه مَزْحَة لَا تُصَدَّقْ! ويَحْكُون نُكْتَـتَهم هاته دُون أن يَضْحَكُوا. بل يَحْكِيها بعضهم بالتهديد، والترهيب، والسُّيُوف، والكَلَاشْنِيكُوف، والمتفجّرات، والصواريخ! أَلَيْسَ الغَائِبُ، بل المُغَيَّب، هو العقل؟

-لِمَاذَا هذا التَهَافُت على استغلال الدِّين في السياسة؟

ما هو السِّر الذي يجعل هذه الجماعات والأحزاب الإسلامية تُصِرُّ على اسْتِغْلَال الدِّين الإسلامي في السياسة؟ يَنْـقَشِعُ هذا السِّر حينما نُدْرِكُ أن أغلبية كبيرة من سكان البلاد أُمِّيُون، أو جَاهِلُون، أو ثـقَافتهم هزيلة. وأن التعليم العُمُومي مُفْلِسٌ. وفي نفس الوقت، لَا تَسْتَطِيع هذه الأغلبية من السُكَّان أن تَصِلَ، في بِيئَتها المُجتمعية، لَا إلى تُراث ثَـقافيّ، ولَا إلى مَرْجِع فِكْرِيّ، ولَا إلى سَنَد رُوحيّ، سوى الدِّين الإسلامي.

ويكتشف هؤلاء السُكَّان في الدِّين منظومة فكرية شَامِلَة، وبسيطة جدًّا، وتُجيب عن كلّ تساؤلاتهم الوُجُودية.

بل تسمح هذه المنظومة الفكرية حتّى لِخَيَالِهِم الخُصوصي بأن يُضيفوا إلى هذا الدّين إبداعاتهم وتصوّراتهم الشخصية. فَيَتَعَلَّـقُون بهذا الدِّين عبر تَعَاطُفٍ قَوِيّ. وكلّ مَن يُظْهِرُ تَدَيُّنَه، بشكل مُشابه لهؤلاء السكّان، أو يُـبَـيُّـنُ تَمَاهِيَهُ الرُّوحِي أو المُتَحَمِّس مع هذا الدِّين الإسلامي، ولو شَكليا، يَجْلُبُ كَالمِغْنَاطِيس تَعَاطُفَ هؤلاء السُكَّان إليه، وَيَكْتَسِبُ ثِـقَتَهُم، ويَـفْتِنُ حَوَاسَّهم، ويَسْتَحْوِذُ على عُقولهم، ويصبح قادرًا على التَحَكُّم في مُيُولهم. فيصبح استغلال الدّين في السياسة كَمَثَلِ استـثمار «رَصِيد تِجَاري»(fonds de commerce)  عَتِيق، أو كَـتَوْظِيف سَهل لِـ «رأسمال مالي» فَعَّال. حيثُ يَجْلُبُ استغلالُ الدّين الشُّهْرَة الواسعة، والجَاهَ المُأَثِّر، والنُـفُوذَ القَوِي، والمَال المُتَدَفِّـق، والسُلْطَة المَاهِرَة. فكيفَ لَا يَتَهَافَتُ كلّ السياسيين، وكل الانتهازيين، على اسْتِـثْـمَار الدّين، في كلّ الميادين، وإلى آخر رَمَق؟

وتَسْتَغِلُّ هذه الأحزابُ الإسلاميةُ تعاطفَ جماهير الشعب مع الدّين الإسلامي بِهدف الاِسْتِحْوَاذِ على أصواتها في الانتخابات العامّة. ويتكوّن أكبر جزء من الناخبين، الذي يُصوّتون لصالح هذه الأحزاب الإسلامية، من النساء الأُمِّيَات، ومن المُواطنين الأَقَلُ ثَـقَافَةً، أو الأقل يُسْرًا، ومن الأفراد الأقل تكوينًا في السياسة، ومن الأشخاص الذين يغلبُ نَمَطُ العَيْشِ القَرَوِي (وليس الحَضَرِي) على حياتهم. بينما يَسْخَرُ المواطنون المُنْتَمُون إلى الفِئَات المَيْسُورة أو المُـثَـقَّـفَة من خُرافات الأحزاب الإسلامية الأصُولية. لكن عندما ينجح الإسلاميون الأصوليون في الانتخابات، وعندما يغزون أجهزة الدولة، ثم يَشْرَعُون في أَسْلَمَة المُجتمع، تتحوّل سُخْرِيَة الفئات المَيْسُورَة أو المُثَـقَّـفَة إلى كَابُوس مُرْعِب. ومجمل هذه الانتخابات والتصويتات، الممنوحة للأحزاب الإسلامية الأصولية، مَبْنِيَة على أساس خُدْعَة دِينية غير مَحْسُوسَة. ولَا تَنْخَدِعُ بهذه المَكِيدَة سوى الجماهير الشعبية الأقل ثَـقَافَةً.

وتُلَمِّحُ الأحزاب الإسلامية ضِمْنِيًّا إلى أنها هي «المُمَثِّل الشَرْعِي والوَحِيد» لِلَّه. وتتكلّم، وتَتَصَرَّفُ، كأنها هي «وَكِيلَة» الإله فوق الأرض. وتُوحِي الأحزاب الإسلامية أنها تَسْتَمِدُّ شَرعيتها من شرعية الله. ويُصَدِّقُ المواطنون المُتَدَيِّنُون أن هذه الأحزاب الإسلامية «تُطَبِّـقُ إِرَادَة الله». وتُـلَـمِّـحُ هذه الأحزاب الإسلامية إلى أنه مِن حَقِّهَا، بل من واجبها، أن تفرض بالقُوَّة، الإِيمانَ، والعبادةَ، والطُقُوس الدِّينية الأخرى، على كل المواطنين. وما تَـفْرِضُه في الواقع ليس إلَّا هَيْمَنَتَها السياسية، والاقتصادية، والفكرية. وتَدَّعِي هذه الأحزاب الإسلامية الأصولية أنها هي وحدها التي تفهم الدِّين الإسلامي بشكل صحيح. وأنها هي وحدها التي يحق لها أن تُؤَوِّل النُصُوصَ المُقَدَّسَة في الإسلام، وأن تُطبّـقها، وأن تفرض هَيْمَنَـتَـهَا. وتُوهِمُ هذه الأحزابُ الإسلاميةُ الأصوليةُ الجماهيرَ بأنها هي وحدها التي تحتكر «الأخلاق». ولا تقوم الدولة بأيّة تَدَابِير لِمَنع هذا «الاحتكار» غير الشّرعي للدِّين.

ومُجمل الحَمَلَات السياسية والدِعَائِيَة التي تَخُوضُهَا هذه الأحزاب الإسلامية الأصولية تَنْبَنِي ظاهِرِيًّا على أساس مُناصرة الدّين الإسلامي، ونشره، وتغليبه، وفرض هَيْمَـنَـتِـه. وتعمل الأحزاب الإسلامية كَـقَبِيلة عَصَبِيَة، أو كَطَائِفَة دِينِيَة، أو حتى كدولة داخل الدولة. وتُـقَسِّم الأحزاب الإسلامية الأصولية المواطنين إلى صِنْـفَين: صِنْفٌ مُـقَرَّب من الله (وهم أنصار هذه الأحزاب الإسلامية)، وصِنْفٌ ضَائع تَائِه. وتستعمل هذا التَصْنِيف كنوع جديد من العُنصرية. وتشعر الجماهير المُتَدَيِّنَة أن كلّ مُنَاصَرَة لِدِينِهَا، هي مُناصرة لَهَا. وتُحِسّ كأن كلّ تَغْلِيب للدِّين على المُجتمع، هو تَغْلِيب لِمَصالحها الفِئَوِيَة الخاصة.

ومجمل مَزَاعِم الأحزاب الإسلامية الأصولية تتنافى مع حقوق الإنسان، ومع الديموقراطية، وحتى مع القانون الجنائي. وهي مُوغِلَة في الجَهل، وفي الغُرور، وفي الرِّجعية. بل هي قِمَّة الاستبداد. وتُشكّل خطرا غَازِيًّا يُدَاهِمُ المُجتمع. ورغم كل فَظَاعَات الأحزاب الإسلامية، تُهادنها الدولة، وتَسْتَخِـفُّ بِخُطورتها، وتسمح بوجودها (كأحزاب مبنية على أساس الدِّين). بل تَنْزَلِقُ بعض الأحزاب التقدّمية، وحتى اليسارية منها، وبشكل مُرتَجَل، أو اعْتِبَاطِي، أو سَطْحِي، إلى تزكية وجود هذا النوع من الأحزاب الإسلامية الأصولية، عبر التنظير للاعتراف بشرعيتها، وحتى الدعوة إلى التقارب، أو التعاون، أو التحالف، معها. وهو أمر مُحَيِّرٌ حقًّا.

 

هل الإسلام هو الحل ؟

الباحث المغربي أحمد عصيد شعار الإسلام هو الحل خرافة وضحك على الذقون؟ و سبب تخلف العرب

أكذوبة التسامح والتعايش في الاسلام

إقرأ المزيد:

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة... مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

أُسْرَةُ وَسِيرَةُ كَاتِبِ الْقُرْآنِ وَكَذِبِ التَّارِيخِ الْإِسْلَامِيِّ

المُسلمون يخجلون من قرآنهم المُشين

مُحمد ونكاح النساء

للكبار فقط (+18) .. لماذا ينعتني إلهي بالعاهرة ؟

للكبار فقط (+18) الشيوخ والافتاء ما بين الفخذين

تشخيص مرض محمد رسول الإسلام: “صرع الفص الصدغي

إله القرآن الكذاب أبو كل كذاب

تَوحِيد الآلِهة بِإله واحِد.. إيمانٌ أمْ تَقِية وَأطماعٌ سُلطَاوِية

مصر.. جدل حول مدرسة إسلامية داعشية سورية بمنطقة 6 أكتوبر بمحافظة الجيزة

 

حالة من الجدل أثيرت خلال الساعات الماضية ، بسبب ما أثير بشأن وجود مدرسة سورية تبث أفكارا داعشية للأطفال بمنطقة 6 أكتوبر بمحافظة الجيزة داخل جمهورية مصر.

حيث تدوال رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، مزاعم أن المدرسين في مدرسة دار الفتح السورية فرع ٦ أكتوبر، يشرحون للأطفال مدى أهمية غزو تركيا لسوريا، وتم تداول صور لتلاميذ هذه المدرسة وهم يرتدون العلم التركي على رؤوسهم ، وتساءل رواد فيسبوك أين وزارة التعليم من هذه المدارس التي تربي الدواعش؟.

وعلى الفور، تحرك الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وقال عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "لقد سارعت الوزارة بالتحقق من الأمر وأستطيع التأكيد أن ما يسمى بدار الفتح السورية هو كيان لا يتبع اصلا وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني من قريب أو بعيد.

وأضاف وزير التربية والتعليم ان هذا الكيان "ليس مدرسة اصلا ولكنه مركزًا للدروس الخصوصية".

وأعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن مديرية التربية والتعليم بالجيزة سوف تقوم بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية ووزارة الداخلية بغلق هذا المكان المخالف لقوانين الدولة المصرية.

واوضح وزير التربية والتعليم، أنه ينتظر تقريرًا مفصلًا من المديرية عن هذا الموضوع للوقوف على كافة تفاصيل هذا الموضوع الهام، قائلا: سوف أعلن كافة التفاصيل للرأي العام عند اكتمالها.

ومن جانبه، نفى عبد الهادي آل جانة الشافعي المشرف العام على دار الفتح السورية النموذجية الخاصة فرع 6 أكتوبر، كون مدرسته تابعة لوزارة التربية والتعليم المصرية، قائلا : أن مدرسته مثل سنتر تعليمي ، لكن بإدارة مدرسة متكاملة ، وقال : يوجد لدينا قيود في المدارس الحكومية.

وأوضح أن دار الفتح السورية الدراسة فيها باللغة العربية، وتقبل جميع الجنسيات.

جدير بالذكر أن إدارة دار الفتح السورية النموذجية الخاصة فرع 6 أكتوبر، أعلنت على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك انها تقدم خدمة تعليمية لتلاميذ مراحل رياض الاطفال والمرحلة الابتدائية والمرحلة الاعدادية.

كما أكدت إدارة دار الفتح السورية أن مدرستها تتميز بوضوح مشروعها وصلاح معاملتها مع الاهالي وقوة الادارة والكادر، بالاضافة إلى التأكيد على انها تتميز بأن لديها تنظيماً علمياً ودينياً، لافتةً إلى أنها تهتم بالتأسيس الأخلاقي والقرآني والمحاضرات الاسبوعية لطلابها وقوة إهتمامها بالطالب و ولي أمره.

وأوضحت أن أقساط مصاريف مرحلة رياض الاطفال 1700 جنيه في الفصل الواحد ، أما مصاريف المرحلة الابتدائية 3000 جنيه في الفصل الواحد ، أما المرحلة الاعدادية فمصروفاتها 3400 في الفصل الواحد .

وأشارت إلى أنها كانت قد فتحت باب التسجيل لقبول التلاميذ الجدد من 13 يوليو 2019 حتى 15 أغسطس 2019.

 

 

الأمن المصري يغلق المدارس السورية بحجة عدم تدريسها مناهج مصرية

مدارس السوريين بالقاهرة

مدينة سورية في قلب القاهرة، وانتشار الشاورما السورية في مصر

إقرأ المزيد:

بالصوت والصورة.. إنقاذ مئات الطلاب من مدرسة إسلامية تحولت لسجن تعذيب بنيجيريا

رسائل قصيرة إلى دعاة عزل الذكور عن الإناث في المدارس

مصري يحمل الجنسية البريطانية يجبر زوجته المصرية على الجهاد فى سوريا

أسلمة المنتجات والأنشطة والخدمات

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة... مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

أُسْرَةُ وَسِيرَةُ كَاتِبِ الْقُرْآنِ وَكَذِبِ التَّارِيخِ الْإِسْلَامِيِّ

المُسلمون يخجلون من قرآنهم المُشين

مُحمد ونكاح النساء

للكبار فقط (+18) .. لماذا ينعتني إلهي بالعاهرة ؟

للكبار فقط (+18) الشيوخ والافتاء ما بين الفخذين

تشخيص مرض محمد رسول الإسلام: “صرع الفص الصدغي

إله القرآن الكذاب أبو كل كذاب

تَوحِيد الآلِهة بِإله واحِد.. إيمانٌ أمْ تَقِية وَأطماعٌ سُلطَاوِية

آلات الإجتياح العسكري التركي لشمال سوريا و تداعياته على أمن أوروبا

إعداد المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والاستخبارات

وحدة الدراسات والتقارير “6

بعد سحب الولايات المتحدة الأمريكية قواتها من مناطق حدودية شمال سورية، أطلق الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، المرحلة الأولى من عملية عسكرية واسعة على الحدود مع سورية، على امتداد نحو 130 كيلومترًا بين مدينتي تل أبيض ورأس العين، وبعمق يصل إلى 32 كيلومترًا. وتهدف العملية إلى إنشاء منطقة آمنة لإعادة توطين الجزء الأكبر من اللاجئين السوريين في تركيا. وتشارك في العملية التي أطلق عليها اسم “نبع السلام” وحداتٌ من الجيش التركي وفصائل من المعارضة السورية، وتعدّها أنقرة استكمالًا لعمليتي درع الفرات، وغصن الزيتون، شمال غرب سورية، في مواجهة ما تعتبره مشروعًا انفصاليًا تقوده قوات سورية الديمقراطية (قسد) التي يغلب على تركيبتها المكوّن الكردي في الشمال السوري.

موقف المفوضية الاوروبية و الاتحاد الاوروبي

نقل موقع الجزيرة نت في 09 اكتوبر 2019 أن رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر دعا تركيا وبقية الأطراف إلى ضبط النفس، وقال ان أي عملية عسكرية ستزيد من معاناة المدنيين. ورأى يونكر أن “تركيا لديها مشاكل أمنية على حدودها مع سوريا ويجب أن نتفهم ذلك”، لكنه أكد في الوقت نفسه أنه “إذا كانت تركيا تخطط لإقامة منطقة آمنة فعليها ألا تتوقع أموالا من أوروبا لهذا الغرض.

ذكرت وكالة الأناضول في 10 اكتوبر 2019 أن الاتحاد الأوروبي دعا تركيا لإيقاف العملية العسكرية التي اطلقتها في شمال سوريا، مشيرا أن الحل الدائم في سوريا لا يمكن تحقيقه بالوسائل العسكرية. جاء ذلك في بيان مكتوب صادر الأربعاء، عن الممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موجيريني، بشأن العملية العسكرية التركية “نبع السلام”. وقالت موجيريني “الاتحاد الأوروبي يدعو تركيا لانهاء العملية العسكرية، وان الاشتباكات الجديدة شمال شرقي سوريا ستؤدي إلى زعزعة الاستقرار في المنطقة برمتها”. وتابعت “تركيا شريك أساسي للاتحاد الأوروبي ولاعب مهم في المنطقة، ونقدر دور تركيا في استضافة اللاجئين السوريين على أراضيها.

تحدث موقع العربية في 10 أكتوبر 2019 أت الاتحاد الأوروبي حثّ تركيا، على وقف عمليتها العسكرية في شمال سوريا، قائلاً إنه يرفض خطط أنقرة لإقامة منطقة آمنة للاجئين، ولن يقدم أي مساعدات هناك. وقالت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وعددها 28 دولة، في بيان مشترك، الأربعاء، إن “الاتحاد الأوروبي يدعو تركيا لوقف العملية العسكرية التي تنفذها من جانب واحد.. فما يسمى بالمنطقة الآمنة في شمال شرقي سوريا، التي لن تفي على الأرجح بالمعايير الدولية لعودة اللاجئين.

موقف دول أوروبا.. تعليق بيع الأسلحة لتركيا

نقل موقع ” اندبندنت عربية ” في 13 أكتوبر 2019 ، أنه بعد قرار من النرويج وهولندا بتعليق تصدير أي شحنات أسلحة جديدة إلى أنقرة إثر الهجوم الذي بدأته في شمال شرق سوريا، أعلنت برلين وباريس أيضا قراراً مماثلاً، حيث تحدث هايكو ماس وزير خارجية المانيا قائلا أنه “نظراً إلى الهجوم العسكري التركي في شمال شرق سوريا لن تصدر الحكومة الاتحاديَّة أي تراخيص جديدة لكل العتاد العسكري الذي يمكن أن تستخدمه تركيا في سوريا”. و قال بيان مشترك من وزارتي الدفاع والخارجيَّة الفرنسيتين أن فرنسا قررت تعليق كل خطط تصدير السلاح إلى تركيا، الذي يمكن أن يستخدم في هذا الهجوم وأن القرار يسري على الفور. وأضاف نائب رئيس الوزراء هوغو دي يونغي بالقول “نحن قلقون جداً للتداعيات الإنسانيَّة المحتملة لهذه العمليَّة” التي تهدد “بإعاقة المعركة ضد تنظيم الدولة اسلامية - داعش (وتهدد) الاستقرار في المنطقة.

نقل موقع العربية في 14 أكتوبر 2019 أن وزير خارجية لوثوانيا ليناس لينكفيسيوس، أعلن عن قلق بلاده على أوضاع المدنيين من تداعيات العملية العسكرية التركية في الشمال السوري، أيضا نوّه إلى أن الإنجازات التي تحققت بعد هزيمة داعش في خطر إثر العملية التركية.

موقف حلف الناتو

ذكر موقع الجزيرة نت في 11 اكتوبر 2019 أن الأمين العام لحلف الناتو ستولتنبرج قال إنه شارك مخاوف الناتو بشأن العملية العسكرية مع الوزير التركي، مضيفا أن الحلف ملتزم بالحفاظ على أمن تركيا وأنه يتوقع منها التحلي بضبط النفس.وقال أيضا إنه يجب عدم السماح بفرار مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية من سوريا. وردا على سؤال يتعلق بوحدات حماية الشعب، أوضح ستولتنبرج أنه لا يوجد اتفاق بين حلفاء الناتو بشأن تقييم الوحدات. أما وزير الخارجية التركي فقال إن عملية “نبع السلام” التي أطلقتها بلاده في سوريا “تهدف لإنهاء خطر الإرهاب قرب حدود تركيا والتي تشكل حدود الناتو الجنوبية الشرقية، وهي مهمة للغاية في هذا الصدد بالنسبة إلى أمن دول الحلف.

تحدث موقع العربية في 14 اكتوبر 2019 حول أن الأمين العام لحلف الناتو أعلن أن العملية العسكرية التركية ضد الفصائل الكردية في سوريا تهدد بمزيد من التصعيد في المنطقة، مشيرا إلى أنه من المهم الآن هو عدم السماح للإرهابيين الذين قبض عليهم سابقا بالهرب. ودافع ستولتنبرج اليوم الاثنين عن موقفه من العملية العسكرية، وقال إن الحلف يجب ألا يخسر وحدته في محاربة تنظيم الدولة الإسلامية - داعش. وظهر انقسام في الحلف بعد أن بدأت تركيا العضو فيه هجومها في سوريا الأسبوع الماضي، مما دفع حكومات دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى التهديد بفرض عقوبات على أنقرة. وزار ستولتنبرج أنقرة يوم الجمعة.

مآلات الوجود العسكري التركي في سوريا و تداعياته المستقبيلة على أمن أوروبا

  • ·موجة هجرة و لجوء جديدة الى أوروبا

نقل موقع Euronews في 09 اكتوبر 2019 أن عدد من الزعماء الأوروبيين أبدوا قلقهم من تدفّق مزيد من المهاجرين بسبب الوضع في سوريا التي تُهدّد تركيا بشنّ عمليّة عسكريّة على أراضيها. وفي نصّ مشترك أُرسِل إلى وزراء داخليّة الاتّحاد الأوروبي، سلّطت اليونان وقبرص وبلغاريا الضوء على “الارتفاع الكبير في عدد المهاجرين الوافدين عبر طريق شرق البحر الأبيض المتوسط”، ورأوا في ذلك “مؤشّرات مقلقة على ظهور أزمة”.وقالت الدول الثلاث التي طلبت مزيدا من الدعم لشركائها الأوروبيين إنّ “العوامل الجيوسياسيّة، ولا سيّما النزاعات في المنطقة، خصوصاً في سوريا، ستؤدّي على الأرجح إلى استمرار هذا المنحى المقلق على المدى القصير أو المتوسّط”. وقال يورغوس كوموتساكوس نائب الوزير اليوناني المكلّف أمن المواطن، للصحافيين “نحن قلقون جدّاً.

ذكر موقع BBC News في 12 اكتوبر 2019 أن حوالي 100 ألف شخص فروا من منازلهم في شمالي سوريا، وفقا لتقارير صادرة عن الأمم المتحدة، بينما تمضي تركيا في عمليتها العسكرية في المناطق السورية التي يسيطر عليها الأكراد، على الحدود. واتخذ كثيرون من المدارس وغيرها من المباني في الحسكة وتل تمر ملاذا لهم.

  • ·مخاوف من إعادة احياء داعش

تحدث الموقع الألماني DW في 11 اكتوبر 2019 الهجوم التركي قد يمنح تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” فرصة العودة من جديد. المتحدث باسم قوات سوريا الديموقراطية، مصطفى بالي، حذر من أن الصمت الأوروبي سيؤدي إلى زحف مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية - داعش إلى أوروبا. ولم تخفِ أوروبا قلقها من تطور الأحداث، ودورها في فتح بؤرة مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية مرة أخرى، لاسيما أن الآلاف من المقاتلين وأقاربهم محتجزين لدى قسد؛ إذ يبقى مصير 12 ألف مقاتل، بينهم 100 ألماني، غير واضح. في أثناء ذلك أعلنت تركيا عزمها إرسال هؤلاء المعتقلين الأجانب إلى بلدانهم الأصلية، مما قد يشكل خطراً أمنياً داخلياً في الاتحاد الأوروبي.  وقد علق المحلل السياسي، بلال الشوبكي، لـDW بالقول إن عملية “نبع السلام” لها أن “تتيح للتيارات الإرهابية إعادة بناء نفسها مرة أخرى، بيد أن إعطاء فرصة لهذه التنظيمات للبروز على الساحة مرة أخرى لا يشكل هدفاً تركياً”، مضيفاً أن “أي عملية عنف في نهاية المطاف ستعطي فرصة للمتطرفين من كافة الأطراف للنمو، وخاصة أنه لا توجد مؤشرات على إمكانية حسم هذه المعركة بعد.

الهوامش

الاتحاد الأوروبي يدعو تركيا لايقاف العملية العسكرية في سوريا

http://bit.ly/31a6L5W

إدانات دولية وعربية للهجوم التركي.. وقطر تغرد خارج السرب

http://bit.ly/2pqdco7

4 أيام من الحرب التركية في سوريا… ماذا جنت أنقرة دولياً؟

http://bit.ly/2VFm9WQ

أوروبا غاضبة من عملية تركيا.. ومطالبات بحظر السلاح

http://bit.ly/2qdLA6g

مواقف دولية من العملية التركية.. ترامب يصفها بالفكرة السيئة لكنه يؤكد التزامات أنقرة

http://bit.ly/2BdlOBq

قلق أوروبي من موجة هجرة جديدة في حال تنفيذ تركيا عملية عسكرية في سوريا

http://bit.ly/2nJFVUv

100 ألف شخص فروا من منازلهم وأنقرة ترفض الضغوط المتزايدة

https://bbc.in/2VFnwVu

كيف تؤثر العملية العسكرية التركية في سوريا على الاتحاد الأوروبي؟

http://bit.ly/2MhjwYd

عملية نبع السلام بسوريا.. روسيا والناتو يعربان عن القلق وتركيا تطالب حلفاءها بالتضامن

http://bit.ly/2MHaXop

الناتو يحذر من فرار “الإرهابيين” شمال سوريا

http://bit.ly/35APjeo

 

أردوغان يهدد بإرسال اللاجئين السوريين إلى أوروبا

أردوغان يهدد بفتح الطريق أمام تدفق المهاجرين على أوروبا

 

إقرأ المزيد:

دلائل تورط حكومة أردوغان مع تنظيم داعش

أردوغان يوجه رسالة لـ "أفراد الجيش المحمدي" المشاركين في العملية العسكرية شمال سوريا

بالصوت والصورة.. القوات التركية تعبر الحدود مع سوريا رفقة وحدات من قوات الجيش السوري الحر

أنجيلا ميركل تكشف : أغلى أشياء أثرية عراقية نهبها داعش تراها في قصر الرئيس التركي

بالصوت والصورة الجعفري: أردوغان حاول إحياء أوهام السلطنة العثمانية بعد أن تخلت عنه أوروبا

مشروع الخلافة الإسلامي الصلعومي العثماني الأردوغاني الأخواني الداعشاوي

تركيا.. المزيد من الشباب يهجر الإسلام!

أردوغان يطالب الفتيات المُسلمات بتفجير القنابل المنوية فى أوروبا وأن يتزوجن ويتكاثرن وينجبن اطفالاً كثيراً لأحتلال أوربا

أمريكا تصفع أردوغان وتعترف بمذابح الأرمن..

البرلمان الألماني يعترف بـ"الإبادة الجماعية" للأرمن .. وتركيا تستدعي سفيرها وتتوعد بـ"الرد المناسب"

العاهل الأردني أبلغ الأمريكيين أن دخول الإرهابيين إلى أوروبا جزء من سياسة أنقرة

جدل في تركيا حول فيلم وثائقي عن الأرمن الذين اعتنقوا الإسلام بعد مجازر 1915

رجل تركي نشر صورة شخصية "جولوم" الخيالي من فيلم "سيد الخواتم" و قارن الشخصية دي شكلا بأردوغان...

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة... مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

الدكتور الأزهري سعد الدين الهلالي: "نهر النيل من أنهار جهنم"..

ظهر العالم الأزهري المصري، سعد الدين الهلالي، في حوار تلفزيوني مع الإعلامي عمرو أديب، أمس الثلاثاء، تحدث خلاله عن عدد من القضايا الدينية الهامة.

بعد انتهاء الحوار، تداولت صفحات التواصل الاجتماعي وخاصة تويتر، تصريحات منسوبة للدكتور سعد الدين الهلالي قال فيها: "عندما جاء الفتح الإسلامي إلى مصر ورأى الصحابة نهر النيل، تعوذوا بالله منه وقالوا إنه نهر من أنهار جهنم".

وقال موقع "فالصو" المتخصص في رصد الشائعات والأخبار المزيفة في مصر، أن الهلالي لم يذكر أن نهر النيل من أنهار جهنم، ولكنه طالب المواطن المصري بتقليل استهلاكه من المياه، مؤكدا أن استهلاكه أكبر من أي مواطن آخر في العالم، حيث صار استهلاك المواطن المصري للمياه أكثر من ضعف المواطن الأردني.

وأوضح الهلالي أن مشكلة سد النهضة بدأت في 14 مايو 2010، حيث اجتمعت دول حوض نهر النيل، وأعطت لأنفسها الحق في كسر اتفاقية حوض النيل، التي تعطى لمصر حصة تقدر بـ 55.5 مليار قدم مكعب.

الدكتور سعد الدين الهلالي: إحسان الوضوء ليس بالإسراف في استهلاك المياه

سعد الدين الهلالى: فرعون "موسى"من خرسان واسمه "وليد"

إقرأ المزيد:

بالصوت والصورة.. الدكتور الأزهري سعد الهلالي عن ارتداء النقاب: الإمام مالك قال إنه "مكروه".. والموضوع وراه "ناس بتقبض"

أستاذ بجامعة الأزهر: فرعون لم يكن مصرياً واسمه وليد "ودلعه دودو"

شاهد أغرب وأطرف فتوى الإسلاموفيليا في مصر.. ومن قالها

بالفيديو إسلام بحيري ينفعل على سعد الهلالي إحنا بنتكلم في دم مش هنهزر

قُرآنٌ كَرِيم... نِساءُ الفَراعِنة قانتات مُؤمِنات بالله والمَلائكه

بالصور .. معجون أسنان الحضارة الفرعونية وسواك البداوة المحمدية

2 - أسيا بنت مزاحم بن الوليد

لماذا يا شيخنا لم تهدم آثار الفراعنة عند دخول الفتح الإسلامي مصر على يد عمر بن العاص رضي الله عنه ؟

عناق بنت آدم أول عاهرة فى التاريخ (للكبار فقط + 18)

عوج بن عنق حفيد آدم الذى بني الفلك مع نوح ثم قتله موسى النبي

ميكي ماوس فى القرآن

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة... مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

السعودية تسمح للرجال والنساء الأجانب الغير متزوجين بمشاركة غرف النوم واحدة في الفنادق

ذكرت تقارير اجنبية أن المملكة العربية السعودية سمحت لرجال ونساء أجانب باستئجار غرف الفنادق معاً دون إثبات ارتباطها، وذلك بعد أن أطلقت المملكة الإسلامية نظام تأشيرة سياحية جديد لجذب السياح.

وذكرت التقارير أن السلطات السعودية ستسمح للنساء بما في ذلك السعوديات باستئجار غرف الفنادق بأنفسهن في تغييرٍ جديدٍ للوائح السابقة.

ويبدو أن هذه الخطوة تمهد للنساء اللواتي يسافرن وحدهن الطريق بسهولة أكبر وللزوار الأجانب غير المتزوجين للبقاء معًا في الدولة الخليجية، حيث يُحظر ممارسة الجنس خارج إطار الزواج.

كما أصدرت الهيئة السعودية للسياحة والتراث الوطني تقريراً يوم الجمعة والذي صدر عن صحيفة عكاظ الناطقة بالعربية، قائلةً:

"سيُطلب من جميع المواطنين السعوديين إظهار بطاقة هوية الأسرة أو إثبات وجود علاقة عند تسجيل أو حجز غرف الفنادق"، ولكن هذا غير مطلوب من السياح الأجانب، كما ننوه أنه يمكن لجميع النساء، بما في ذلك السعوديات، الحجز والإقامة في الفنادق لوحدهن، مع توفير بطاقة هوية عند تسجيل الدخول للفندق".

وفتحت المملكة العربية السعودية أبوابها الأسبوع الماضي للسياح الأجانب من 49 دولة بزيارة أراضيها، حيث تحاول تنمية هذا القطاع وتنويع اقتصادها بعيداً عن صادرات النفط، كجزء من هذه الخطوة، وقررت السعودية أن الزائرات الأجنبيات لا يحتجن إلى ارتداء أردية سوداء تغطيهن بالكامل، بل يجب عليهم ارتداء ملابس متواضعة، ولكن لا يزال الكحول محظوراً .

وتم إغلاق المملكة العربية السعودية نسبياً منذ عقود وحتى وقت قريب، ويمكن معاقبة الرجال والنساء غير المرتبطين بمن فيهم الأجانب بالاختلاط في الأماكن العامة، وقد تم تخفيف القيود الاجتماعية الصارمة في السنوات الأخيرة وازدهرت وسائل الترفيه التي كانت محظورةً من قبل .

لكن تدفق السياح الذي تهدف إليه السلطات والذي سيصل إلى نحو 100 مليون زائر سنوياً بحلول عام 2030، قد يتخطى الحدود المجتمعية والدينية أكثر فأكثر ويخاطر برد فعل محافظ .

أنهت المملكة حظراً انتقادياً شديداً على قيادة النساء للسيارات العام الماضي، وفي أغسطس منحت النساء حقوقاً جديدة للسفر إلى الخارج، حيث قامت السعودية بتخليصهن من نظام الوصاية الذي يوجب حكم ووصاية  الرجل على المرأة، ويشمل ذلك الموافقة على القرارات الهامة طوال حياتها كالسفر والزواج وغيرها.

وذكرت التقارير أن هذه التغييرات جزء من أجندة الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي الطموحة لولي العهد الأمير محمد بن سلمان، فقد حظيت خططه بثناء دولي، لكن صورته شوهت بقتل الصحفي جمال خاشقجي، وقمع المعارضة، والحرب المدمرة في اليمن.

حتى الآن وتم تحديد الأجانب الذين يسافرون إلى المملكة العربية السعودية إلى حد كبير على العمال المقيمين وأهاليهم والمسافرين من رجال الأعمال والحجاج المسلمين الذين حصلوا على تأشيرات خاصة لزيارة مدينتي مكة والمدينة المقدستين.

مثير…السعودية تلغي عقد “الزواج” لإقامة الرجال مع النساء بغرف الفنادق

 

شاهد جميع فيديوهات حفلات االاختلاط في السعودية 2030

إقرأ المزيد:

نساء سعوديات يطالبن بإسقاط العباءة في السعودية

داعية سعودي: خلق الله الإنسان مُخيرًا بين الملهى الليلي الحلال والملهى الليلي الحرام

إمام الحرم المكي: الملهى الليلي الحلال محاكاة لجنة رضوان

ديسكو جده: بالصوت والصورة من أول "ملهى ليلي حلال" في السعودية

محاكمة الإميرة حصة بنت سلمان ملك السعودية في باريس

بالصوت والصورة .. خارجية النمسا تحضّر لإغلاق مركز إسلامي تموله السعودية بسبب أعدام وصًلب "قريريص"

مكتب التحقيقات الفيدرالي يكشف عن هوية مسؤول سعودي "على صلة" بهجمات 11 سبتمبر

بالصوت والصورة.. السعودية نحو التصويت على تشريع خاص بالتبرع بالأعضاء البشرية

ولي العهد السعودي يلتقي رئيس وفد القيادات المسيحية الإنجيلية

داعية سعودي يهاجم هيئة الترفيه بالمملكة: تجلب سخط الله وتسلخ المجتمع عن هويته

فيسبوك" تتهم السعودية بتنظيم حملات تأثير سرية عبرها و"إنستجرام"

مصر.. فصل 1070 مُعلم عن العمل بسبب انتمائهم لتنظيم الإخوان المسلمين الإرهابي

أعلن وزير التربية والتعليم في مصر، طارق شوقي، فصل 1070 معلماً بسبب انتمائهم لجماعة الإخوان المسلمين أو من وقع عليهم أحكام.

وأضاف شوقي، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الاثنين: "هي نسبة صغيرة من مليون ونصف معلم، لحماية أولادنا".

وأوضح الوزير أنه سيتم عقد مؤتمر صحفي غدا لبحث مشكلات المعلمين، لافتا إلى أنه سيجرى وضع إطار عام لجدارة المعلم وكيفية اختياره وقياس الكفاءة حيث يكون التعيين بالاستحقاق.

وتابع وزير التربية والتعليم: "سيتم اختيار اللي حابب الوظيفة بحضور أساتذة التربية وأعضاء لجنة التعليم بالبرلمان، لعمل شهادة لمزاولة مهنة التعليم".

ترامب يعتزم تصنيف الإخوان منظمة إرهابية

 

إيران تدافع عن الإخوان المسلمين وترفض تصنيفها منظمة إرهابية!

 

 

رئيس الوزراء المصري يعلن جماعة الاخوان المسلمين منظمة ارهابية

 

إقرأ المزيد:

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة... مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

ماذا بعد حادث معهد الأورام الإرهابي الذى نفذته حركة حسم الإسلامية الإخوانية؟

بالصوت والصورة.. سيتم تسليم خلية الإخوان المُسلمين الموقوفة في الكويت لمصر قريباً

الخارجية السعودية تنعى مرسي: جماعة الإخوان تنظيم إرهابي يضر بالإسلام ويقوض الاستقرار

القرفصولوجي هو الحل، مشروع محمد مرسي العياط النهضاوي

الإسلام عقيدة أيدولوجية أخطر من النازية والفاشية وعلى الجميع كشفها ومحاربتها جـ 1

أُسْرَةُ وَسِيرَةُ كَاتِبِ الْقُرْآنِ وَكَذِبِ التَّارِيخِ الْإِسْلَامِيِّ

تشخيص مرض محمد رسول الإسلام: “صرع الفص الصدغي

إله القرآن الكذاب أبو كل كذاب

تَوحِيد الآلِهة بِإله واحِد.. إيمانٌ أمْ تَقِية وَأطماعٌ سُلطَاوِية

فرنسا: منفذ هجوم باريس اعتنق الإسلام قبل عام ونصف

أفادت وسائل إعلام فرنسية بأن منفذ الهجوم على مركز شرطة في باريس اعتنق الإسلام قبل فترة من الزمن.

وذكرت قناة "بي إف إم تي في" الفرنسية نقلا عن مصادرها، اليوم الخميس، أن المهاجم البالغ 45 عاما من العمر، اعتنق الإسلام قبل 18 شهرا.

وأشارت القناة إلى أن دوافعه لا تزال مجهولة حتى الآن.

وفي سياق متصل، أفادت "بي إف إم تي في" نقلا عن النيابة العامة للعاصمة الفرنسية، بتوقيف "الزوجة المفترضة" لمنفذ الهجوم، مشيرة إلى أن توقيف المرأة جاء بعد 3 ساعات من الهجوم.

يذكر أن رجلا مسلحا بسكين هاجم مركزا للشرطة في العاصمة الفرنسية باريس، اليوم الخميس، وأسفر الهجوم عن مقتل 4 أشخاص وإصابة آخر بجروح، فيما قتل منفذ الهجوم.

فرنسا: مقتل 4 أشخاص في هجوم بسكين بمقر الشرطة الرئيسي في باريس

 

من هو المهاجم وكيف استطاع الدخول مع سكين إلى مقر الشرطة بباريس وقتل 4 أفراد؟

إقرأ المزيد:

الإسلام عقيدة أيدولوجية أخطر من النازية والفاشية وعلى الجميع كشفها ومحاربتها - المقدمة

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

محاولة إنتحار (محمد) وعلاقتة بمرض BPD

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة... مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

إله القرآن الكذاب أبو كل كذاب

هل مشكلة مصر في "الإسلام السياسي" أم في الوضع الاقتصادي "المتردي"؟

ناقشت صحف عربية الاتهامات التي وجهها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للإسلام السياسي بالوقوف وراء الاضطرابات في مصر وفي المنطقة، وهي الاتهامات التي وجهها كتاب وإعلاميون مصريون أيضاً لمن يقفون وراء الدعوات للتظاهر ضد الرئيس المصري ومطالبته بالتنحي عن الحكم.

وبينما حذر كتاب من "مؤامرات" الإسلام السياسي، أشار آخرون إلى أن مد الإسلام السياسي لن يتوقف طالما استمر تهديد "الفقر والجوع" في المنطقة.

"ضرورات السيسي"

يتفق محمد آل شيخ في صحيفة "الجزيرة" السعودية مع تصريحات الرئيس المصري، ويوجه الاتهام لتركيا وإيران ونظاميهما المنتميين للإسلام السياسي، على حدِ قوله.

ويقول: "من الملاحظ أن جماعة الإخوان تسعى منذ أن استولت على مقاليد الحكم في مصر إلى توطيد العلاقات وتقويتها مع الغول الفارسي الشيعي، فكان الرئيس الإيراني السابق أحمدي نجاد أول رئيس إيراني وطأت قدماه أرض مصر منذ الثورة الخمينية، والرئيس الإخواني محمد مرسي كان أول رئيس مصري يزور إيران، ويقيم معها علاقات على جميع المستويات، وكان الوسيط في هذا التقارب دويلة قطر ومعها تركيا أردوغان".

ترامب: الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي زعيم حقيقي

ويرى عبد الله بشارة في "القبس" الكويتية أن مواقف الرئيس السيسي هي "ضرورات" تضع في أولوياتها "تنمية المواطنة الشاملة".

ويقول: "وجود الرئيس السيسي في مصر ضمان لاعتدالها السياسي وتطورها الاقتصادي، ويظل إسهام مصر في استقرار المنطقة عاملاً أساسياً في منظومة الأمن العالمي الجماعي. هناك من يشجع آليات التخريب ويدفع نحو الفوضوية الصاخبة بقصد إعياء صبر النظام وتعطيل إرادته، وهنا أشير إلى سلامة موقف الرئيس السيسي الذي يتمتع بحرص عربي وعالمي على حماية أمنه وإدامة استقرار مصر التاريخية التي استأنفت مسيرتها بعد عقود من الدوران المربك".

ويقول وجدي زين في "الوفد" المصرية: "كشفت مع الأيام أكذوبة جماعة الإخوان، وكل هذه المهاترات غير الطبيعية التى تحاول أن تشيعها الجماعة بين الناس، لبث الخوف والرعب فى النفوس لم تؤت ثمارها".

تهديد الفقر والجوع

يقول علي قاسم في "العرب" اللندنية: "السيسي اعتبر في حديث له مع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أن المنطقة ستظل في حالة عدم استقرار طالما مازال هناك إسلام سياسي يسعى للسلطة".

ويضيف: " كان الأجدر بالرئيس المصري أن يقول إن المنطقة ستظل مهددة بمد الإسلام السياسي طالما بقيت دولها فاشلة، خاصة على الصعيد الاقتصادي، وعاجزة عن حل مشكلة الفقر والجوع والبطالة وتأمين الرعاية الصحية والاجتماعية للجميع دون استثناء، والقضاء على مشكلة الفساد والرشوة في القطاع العام والخاص".

وتشير ابتسام آل سعد في "الشرق" القطرية إلى أن المشكلة ليست في الإسلام السياسي، وإنما في حكم الرئيس المصري وفي سياساته الاقتصادية.

وتقول الكاتبة: "رغم أنها مصر ومن يعلم عن مصر سوى أنها غنية جداً بأرضها وثرواتها وتاريخها وزراعتها وموانئها وقنواتها ونيلها ومكانتها وبالشعب الذي يمكنه أن يحيل حجارة الصحراء في بلاده إلى كنوز من أموال وذهب ولكن مصر كانت بحاجة لمن تستأمنه على شعبها فيخاف الله فيه ويوفر له قوت يومه واقتصاده وسياسته المتزنة".

أما خليل العناني، فيشير في صحيفة "العربي الجديد" اللندنية إلى أن مصر بحاجة لتغيير "المنظومة بأكملها".

ويقول: "إذا كانت دوافع الانتفاضة الحالية مرتبطةً بالظروف الاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي يمر بها غالبية المصريين، إلا أنها في عمقها انتفاضة سياسية (هذا إذا ما افترضنا أصلاً أن ثمّة فصلاً بين السياسي والاقتصادي). حيث أنها تستهدف رأس النظام وتطالب برحيله، ولا تطالب بعمل إصلاحاتٍ أو تغييراتٍ في سياساته وإجراءاته. وهو ما يمثل قمّة العمل الثوري والاحتجاجي الذي يهدف إلى تغيير المنظومة بأكملها، وليس بترقيعات هنا وهناك".

ترامب: الرئيس السيسي زعيم حقيقي وقام بأشياء مدهشة في وقت قصير وعلاقتنا أفضل من أي وقت

 

خطورة الإسلام السياسي على العالم - أنا مش كافر

إقرأ المزيد:

الإسلام عقيدة أيدولوجية أخطر من النازية والفاشية وعلى الجميع كشفها ومحاربتها - المقدمة

إرهابي بمجرد الإيمان بهذا الرسالة التى تحرضك على القتل

بالصوت والصورة: أمين عام رابطة العالم الإسلامي.. الإسلام السياسي يمثل تهديداً

في رسالة لرجال الدين الإسلامي.. السيسي يدعو لتجديد الخطاب الديني لمواجهة الإرهاب

بمناسبة 11 / 9 .. الإسلام يُعرّيهِ بنو جِلدتِهِ

محاولة إنتحار (محمد) وعلاقتة بمرض BPD

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة... مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

الرياضة الإيمانية في قصة زينب ومحمد

أُسْرَةُ وَسِيرَةُ كَاتِبِ الْقُرْآنِ وَكَذِبِ التَّارِيخِ الْإِسْلَامِيِّ

المُسلمون يخجلون من قرآنهم المُشين

تشخيص مرض محمد رسول الإسلام: “صرع الفص الصدغي

إله القرآن الكذاب أبو كل كذاب

تَوحِيد الآلِهة بِإله واحِد.. إيمانٌ أمْ تَقِية وَأطماعٌ سُلطَاوِية

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

كاتب القرآن ونساء النبي

كامل النجار

  

بما أن المسلمين يعتبرون القرآن كلاماً نطق به الله عن طريق جبريل، وهو دستورهم الذي يقول عنه القرآنيون إنه يجمع بين دفتيه كل تعاليم الإسلام ولا يحتاج إلى أي أحاديث نبوية تشرح معانيه، فيجب علينا قراءة هذا القرآن قراءة نقدية تبين التناقضات العديدة به، والتي لا يمكن أن تكون قد أتت من إله في السماء يعلم السر وأخفى.

وليس هناك من شك في أن محمد استغل موقعه من الدعوة الجديدة لإشباع رغباته الجنسية التي لم يتمكن من إشباعها مع خديجة التي كانت تكبره بخمسة عشر عاماً، وكان زواجه منها زواجاً مسيحياً قام بالإشراف عليه القس ورقة بن نوفل، ابن عمها، ومعلّم محمد الأول، الذي توقف الوحي لمدة ستة أشهر بعد موته.

وذلك الزواج المسيحي لم يسمح لمحمد بالطلاق ولا بتعدد الزوجات. هذا الوضع خلق لمحمد عقدة نفسية عميقة جعلته يتصرف مع النساء بعد موت خديجة، تصرف الصائم الذي سمع مدفع الإفطار.

ونتج عن هذا التصرف خلل كبير في بنية القرآن عندما تحدث عن النساء عامةً، وعن نساء النبي خاصةً. وسوف أتعرض هنا لتناقضات القرآن ومؤلفه، سواء أكان يجلس في السماء السابعة أو في بيت من الطين في يثريب.

قد عرفنا من كتب التراث الإسلامي أن محمداً عاش بمكة بعد بدء رسالته ثلاث عشرة سنة، وعاش بالمدينة عشر سنوات. تزوج محمد خديجة بمكة وعاشت معه خمساً وعشرين سنة، عشر منها بعد بدء الرسالة، إلى أن توفيت في العام العاشر منها. في الثلاث عشرة سنة التي عاشها بمكة بعد بدء الرسالة، كشف محمد لأتباعه ستاً وثمانين سورة من القرآن قال إنها نزلت إليه من السماء.

في كل السور المكية الست والثمانين لم يذكر القرآن أي شيء عن حياة محمد الخاصة أو عن زوجته خديجة أو عن العلاقات الجنسية المباحة لمحمد، كأنما خديجة التي كانت تعوله مادياً وكانت أول من شجعه على اعتبار نفسه رسولاً من الله، وأول من آمن بدعوته الجديدة، لا تسوى آية واحدة من رب السماء، بينما ذكر رب السماء زيد بن محمد الذي تنكر محمد لأبوته بسبب زينب، بالاسم، فقال (ولما قضى زيد منها وطراً). وتحدث مؤلف القرآن عن أبي لهب و أبي جهل، والوليد بن المغيرة، عندما كان محمد بمكة، وبعد أن هاجر إلى المدينة وتزوج رهطاً من النساء، كرّس القرآن عدة آيات لعائشة وحادثة الإفك، ولمناكفات حفصة وعائشة مع محمد، ولتآمر كل أزواجه ضده. أما كان الأولى بمؤلف القرآن أن يذكر المرأة التي لولاها لما أُتيح لمحمد أن يتفرغ للرسالة الجديدة؟

وبعد موت خديجة تزوج محمد سودة بنت زمعة، ثم الطفلة عائشة ذات السنوات الست وهو بمكة. ولكن القرآن صمت صمتاً كاملاً عن هذه الزيجات، ولم يذكر إن كان مسموحاً لرسول الله أن يتزوج امرأةً واحدة أم عشرين امرأة.

وبعد أن هاجر محمد إلى المدينة وقويت شوكته بالأنصار، واكتسب مالاً وفيراً من أموال الخُمس التي تدفقت عليه بعد نجاح الغزوات، بدأت تظهر الآيات التي تتحدث عن نساء محمد. أول سورة جاءت بالمدينة كانت سورة البقرة التي فتحت باب الغزوات لمحمد فاشتغل بالحرب واقتناء السبايا. ثم جاءت سورة الأنفال بعد موقعة بدر لتؤكد للمسلمين أن كل الأنفال لله ولرسوله، وطبعاً لم يكن لهف ممثل في الأرض يستلم نصيبه من الأنفال غير محمد نفسه. ثم أتت سورة آل عمران ولم تذكر شيئاً عن نساء محمد. وكان محمد في ذلك الوقت قد دخل في النصف الثاني من عقده السادس وكثرت نساؤه وما ملكت يمينة، وهو كان رجلاً بشراً عادياً مثلنا، كما يقول لنا القرآن (قل إنما أنا بشرٌ مثلكم يُوحى إليّ) (الكهف 110). ونحن نعرف أن الرجل البشر إذا بلغ الخمسين وما فوقها تتدنى مقدرته البدنية والجنسية بمقدارٍ كبير عما كانت عليه في عز الشباب، وقد يصعب عليه إشباع رغبات زوجة واحدة ناهيك عن تسعة زوجات وما ملكت يمينه. وهنا أتى محمد بسورة الأحزاب، التي رغم اسمها لم يذكر بها الأحزاب إلا في خمس آيات فقط، بينما تحدثت السورة عن علاقات محمد الجنسية وزوجاته في أكثر من عشرين آية.

وسورة الأحزاب هي رابع سورة أتت بالمدنية، والسورة رقم 90 حسب ترتيب "النزول". فبعد أن أنزل الله تسع وثمانين سورة لم يذكر فيها نساء رسوله، خطر له أخيراً أن يُنظّم البيت النبوي بالمدينة، وكان محمد وقتها قد تزوج سودة بنت زمعة، وعائشة، وحفصة بنت عمر، وأم سلمة، وأم حبيبة. فخاطبهن القرآن، وكانت أول مرة يخاطب فيها القرآن المرأة، فقال فى (سورة الأحزاب 32):

"يا نساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولاً معروفا".

فالقرآن هنا وضع الشروط والقيود على نساء النبي اللاتي كن يختلطن بالرجال عندما يزورون بيوت محمد، وقد رأى محمد شباباً أقوياء يزورون بيوته، وكبشر مصلنا، لابد أنه شعر بشيء من الريبة. فجاء بهذه الآية ليقول لزوجاته من أجل أن يكن أفضل من بقية النساء عليهن أن يتقين الله وأن يتحدثن بطريقة لا توحي للرجال بأي مضمون جنسي حتى لا يطمع الذي في قلبه مرض، وما أكثر القلوب المريضة في الأعراب الذين زامنوا محمد.

ثم جاءت الزلزلة الكبرى عندما رأى محمد بنت عمته زينب بنت جحش، وهي شبه عارية، وتمتم وقتها "سبحان الله مقلب القلوب". فسمع الله هذه التمتمة وأوعز إلى زيد بن محمد بالتبني أن يطلق زينب حتى يتزوجها محمد. ولكن لتطييب خاطر زيد، قال له محمد "اتق الله وأمسك إليك زوجك" ولم يكن جاداً فيما قاله. وطبعاً حدث هذا الكلام في خلوة بين محمد وابنه زيد، ولكن رب محمد يعلم الأسرار " يعلم السر وأخفى" (سورة طه 7)، فأنزل آية في نفس (سورة الأحزاب 37)، تقول لمحمد :"وإذ تقول للذي أنعم الله عليه وأنعمتَ عليه امسك عليك زوجك واتق الله وتخفي في نفسك ما الله مبديه وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه فلما قضى زيدٌ منها وطراً زوجناكها لكي لا يكون على المؤمنين حرجٌ في أزواج أدعيائهم إذا قضوا منهن وطراً".

ولأن محمداً كان يستحي من أصحابه، والله لا يستحي من الحق، قرر الله أن يبدي للعيان ما كان محمد قد خبأه في صدره، وهو رغبته في زواج زينب. يخبرنا الإسلاميون أن الله قرر أن يكشف ما في صدر محمد ليثبت للمؤمنين أنه لا حرج عليهم في زواج نساء أولادهم بالتبني إذا طلقوهن. وطبعاً لم يكن كافياً أن يخبر الله المؤمنين بذلك الحق المكتسب بآية في القرآن فقط، فلا بد لمثل هذه الخطوة الجبارة أن يبينها الله بالفعل وليس بالقول فقط ،لأنه كان يخاطب أمةً من الأميين. فزوج الله زينب لمحمد بلا مأذون ولا شهود، لأن رب محمد كان هو المأذون والشهود، ومن أحسن من الله شهادةً؟ وجاء محمد إلى بيت زينب وطبّق القول بالعمل ودخل بها بلا مقدمات "ونِعمَ أجر العاملين" (سورة العنكبوت 58).

ولأن بعض الأعراب الذين في قلوبهم مرض لاموا محمد على زواج طليقة ابنه بالتبني، كان الرد الفاحم من رب محمد أن يقول فى (سورة الأحزاب 40): "ما كان محمد أبا أحدٍ من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين".

وبجملة واحدة حرّم الله التبني الذي مارسته البشرية على مدى آلاف السنين، وما زالت الأمم المتقدمة تمارسه على نطاق واسع من أجل رعاية الأيتام واللقطاء. ولزيادة التبرير لذلك الزواج السماوي أنزل رب محمد فى (سورة الأحزاب 38):

"ما كان على النبي من حرج فيما فرض الله له سنة الله في الذين خلوا من قبل وكان أمر الله قدراً مقدورا".

فزواج محمد من زينب هو فرض فرضه الله عليه لحكمة يعلمها هو. ويبدو أن محمداً لم يكن له مفر من هذه الزيجة لأنها سنة الله في الذين سبقوا. ومع أن القرآن يقول لنا هذه سنة الله في الذين من قبلنا، لم يعطنا الله مثلاً على نبي أو رسول آخر كان قد تزوج طليقة ابنه بالتبني، وعلينا أن نعتمد على شيوخ الإسلام ليأتوا لنا بالأمثال من سنة الله هذه.

ويظهر الكرم الإلهي الفائض لمحمد في نفس السورة عندما قال له فى (سورة الأحزاب 50) "يا أيها النبي إنا أحللنا لك أزواجك اللاتي أتيت أجورهن وما ملكت يمينك مما أفاء الله عليك وبنات عمك وبنات عماتك وبنات خالك وبنات خالاتك اللاتي هاجرن معك وامرأةً مؤمنةً إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها خالصةً لك من دون المؤمنين قد علمنا ما فرضنا عليهم في أزواجهم وما ملكت أيمانهم لكيلا يكون عليك حرجٌ وكان الله غفوراً رحيما".

أولاً لغة القرآن هنا تجعل من الزوجة مومساً يعطيها الرجل أجرها مقدما ليمارس معها الجنس متى شاء (أزواجك اللاتي أتيت أجورهن) وكان من المستحسن أن يقول (مهورهن) أو (صداقهن) حتى لا يصبح الزواج خدمة يقابلها أجر. ثم بعد أن أحل الله لمحمد جميع أزواجه اللاتي دفع مهورهن، وجميع ما ملكت يمينه مما أفاء الله عليه من الغزوات، أحلّ له كذلك بنات أعمامه وبنات عماته وبنات أخواله وبنات خالاته اللاتي هاجرن معه. والمقصود من هذه الآية هو التوكيد على صحة زواجه من زينب بنت جحش لأن أعمام محمد االتسعة لم يومن منهم إلا حمزة قبل نزول هذه الآية، والعباس آمن بعد فتح مكة، أما الآخرون فماتوا على كفرهم. وبالطبع فإن الأعمام الذين لم يؤمنوا لم يكن من المحتمل أن يزوجوا بناتهم لمحمد. وأما بنات عماته فلم تهاجر معه إلا زينب لأن عماته لم يسلم منهن غير اثنتين فقط، ولم تذكر لنا كتب التاريخ الإسلامي هجرة عمته الأخرى التي أسلمت أو هجرة بناتها إن كان لها بنات. فكل الآية كان المقصود بها زينب بنت جحش، رغم أنه لم يذكرها بالاسم.

ثم يزيد الكرم الإلهي فيحل الله لمحمد أي امرأة وهبت نفسها له بشرط أن تكون قد وقعت موقعاً حسناً في نفس رسول الله، لأن الله لا يمكن أن يطلب منه أن يتزوج امرأة قبيحة أو كبيرة في السن لا يمكن أن يشتهيها محمد، لذلك قال (إن أراد النبي أن يستنكحها). وكلمة "يستنكحها" هنا كلمة غريبة لأن الفعل على صيغة يستفعل تعني أن شخصاً ما فعل شيئاً إنابةً عن شخص آخر، كأن يقول الأب للعريس "لقد استنكحتك ابنتي"، وعندما يقول (إن أراد النبي أن يستنكحها) نفهم منها أن النبي أنكحها لرجل آخر، ولكن القرآن يقصد هنا أن النبي نفسه أراد أن ينكحها. وقد أفاض الله في توضيح النساء اللاتي أحلهن له حتى لا يكون في نفس محمد أي حرج. ولكن يبدو أن محمد لم يكتف بالنساء اللاتي وهبن أنفسهن له، فكان يطلب من أي امرأة جميلة يراها أن تهب نفسها له، كما فعل مع أميمة بنت النعمان عندما قال لها: هبي نفسك لي، فقالت له: وهل تهب الملكة نفسها للسوقة. وجملة (قد علمنا ما فرضنا عليهم في أزواجهم وما ملكت أيمانهم) جملة اعتراضية لا معنى لدخولها في الآية لأن الحديث كله عن النساء اللاتي أحلهن الله لمحمد وليس للرجال الآخرين.

ثم يضيف القرآن في الآية اللاحقة من نفس السورة (الأحزاب 51): "تُرجي من تشاء منهن وتؤي إليك من تشاء ومن ابتغيت ممن عزلت فلا جُناح عليك ذلك أدنى أن تقر أعينهن ولا يحزنّ ويرضين بما أتيتهن كلهن والله يعلم مافي قلوبكم وكان الله عليماً حليما".

لا مثيل لهذا الكرم الإلهي الذي سمح لمحمد أن يأوي إليه من يريد من النساء اللاتي يهبن أنفسهن له، وأن يؤخر قراره بالنسبة للأخريات فلربما ملّ من بعض من اللاتي آواهن، فيختار من اللاتي في الانتظار. ويبدو أنّ كل هذا الكرم ليس المقصود به محمد وإنما هو هبة من الله لأولئك النساء حتى تقر أعينهن بمضاجعة محمد ولا يحزنّ ويرضين بما أتاهن محمد. منتهى الحلم على أولئك النساء البائسات. وهذا نوع من إكرام الإسلام للمرأة.

وبعد كل هذا الكرم أراد رب محمد أن يكون عادلاً في حق النساء، فقال لمحمد فى (سورة الأحزاب 52): "لا يحل لك النساء من بعد ولا أن تبدل بهن أزواجاً ولو أعجبك حسنهن إلا ما ملكت يمينك وكان الله على كل شيء رقيباً". وهنا يحذر الله رسوله أنه لا يحل له أي نساء بعد هذا العدد الهائل من الحريم، ولا يجوز لمحمد أن يبدل هؤلاء الأزواج اللاتي حددهن الله في آياته بأزواج أخريات حتى وإن أعجبه حسنهن. فالله يعلم أن (العين لا يملاها إلا التراب) كما يقول المثل العامي.

وطبعاً بعد أن أباح الله كل هؤلاء النسوة لمحمد وهو في منتصف الخمسينات من عمره، ولأن محمد كان يعرف أنه لن يستطيع إشباع رغبة كل هؤلاء النساء، التجأ إلى ربه الذي أنزل تحذيراً للرجال الآخرين فى (سورة الأحزاب 54): "يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم إلى طعام غير ناظرين إناءه ولكن إذا دُعيتم فادخلوا فإذا طعمتم فانتشروا ولا مستأنسين لحديث إن ذلكم كان يؤذي النبي فيستحي منكم والله لا يستحي من الحق وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبداً إن ذلكم كان عند الله عظيما".

وبما أن المثل العامي يقول (أبعد البيضة من الحجر والأنثى من الذكر) فإن محمداً أراد أن يمنع الرجال الآخرين من دخول بيوته حتى لا تتاح لهم فرصة مناجاة نساء النبي، لأنه كان يعرف أن أكثرهم في قلبه مرض، وقد حذره الله عندما أمر نساء النبي أن لا يخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض. ومن باب الاحتياط منعهم من الجلوس ببيوت النبي في انتظار أن يكتمل طهي الطعام لأن الطعام تطهوه النساء، والجلوس في الانتظار يخلق فرصة للكلام مع النساء. وحتى يكتمل الحجر على نساء النبي منع الله المؤمنين من أن يتزوجوا نساء النبي بعد موته أو الاختلاط بهن. ويبدو أن محمداً لم يكن يعلم أن الحميراء التي كان عمرها ثمان عشرة سنة عندما توفي محمد، سوف تأتي بحديث يبيح رضاع الرجل الكبير حتى يتمكن من الدخول عليها وعلى غيرها.

وبالطبع إذا منع الله المؤمنين من دخول بيوت النبي، فلن يستطيع منع نساء النبي من الخروج لقضاء حاجتهن، فاحتاط لذلك وقال فى (سورة الأحزاب 59): "يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يُعرفن فلا يؤذين وكان الله غفوراً رحيماً".

فمن أجل حماية نساء النبي أصبح الحجاب أو إدناء الجلابيب فرضاً على كل نساء المؤمنين. والسبب الذي قدمه القرآن سبب واهي جداً، لأنه يقول إن الغرض من ذلك هو أن يعرف الرجال أن المرأة التي تدني جلابيبها هي امرأة مسلمة فلا يتعرضون لها. وبالطبع يمكن لأي امرأة مسلمة أو مشركة أن تدني جلابيبها عندما تخرج فلا يعاكسها الرجال الذين كان يجب على محمد أن يعاقبهم بدل أن يُحجّب النساء، لكنه اختار أن يضع العربة أمام الحصان.

وحتى يطمئن محمد أكثر على نسائه، قال لهن القرآن فى (سورة الأحزاب 33): "وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا".

من السهل علينا أن نفهم أن يأمرهن رب محمد بالقرار في بيوتهن حتى لا تُتاح لهن فرصة اللقاء برجال آخرين، أما أن يأمرهن بإيتاء الزكاة فأمر يصعب فهمه إذ لم تكن أي منهن تعمل عملاً يدر عليها دخلاً، ولم تكن أي منهن من الأغنياء، بل قد بلغ بهن البؤس أن طلبنا من النبي أن يزيد مصروفهن، فغضب محمد وجاء بآية تقول لهن فى (سورة الأحزاب 28):" يا أيها النبي قل لأزواجك إن كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها فتعالين أمتعكن وأسرحكن سراحاً جميلاً".

فكيف يأمر رب محمد هؤلاء النساء الفقيرات بإيتاء الزكاة التي تُخرج من المال الفائض بعد أن يحول عليه الحول ولا يصرفه صاحبه؟ أمرٌ لم يتطرق له الفقهاء.

ومع أن نساء النبي هن أمهات المؤمنين وقدوتهم الحسنة، فإن رب محمد لم يكن متأكداً من حسن سيرتهن، فقال لهن فى (سورة الأحزاب 31): "يا نساء النبي من يأت منكن بفاحشةٍ مبينةٍ يُضاعف لها العذاب ضعفين وكان ذلك على الله يسيرا". والمعروف أن الفاحشة المبينة هي الزنا، وعقاب الزنا هو الرجم للمتزوجة، وإدخالها النار يوم القيامة. فكيف يضاعف لها العذاب. فعذاب الرجم لا يمكن أن يُضاعف، وعذاب جهنم لا يُعقل أن يضاعف لأن النار هي النار التي تشوي الجلود والتي يبدلهم الله بجلود غيرها. فلا يمكن أن نتخيل كيف يُضاعف هذا العذاب. ثم أن الآية تنم عن عدم الثقة في سلوك أمهات المؤمنين.

ثم جاءت حادثة الإفك عندما اختلت عائشة بصفوان بن المعطل، فجاءت سورة النور، والتي هي رقم 24 في المصحف ولكنها رقم 102 في ترتيب النزول، مليئة بالآيات التي تحاول تبرئة عائشة ومنع المؤمنين عن ترديد قصة عائشة وصفوان، وبدأت من الآية 11 "إن الذين جاءوا بالإفك عصبةٌ منكم لا تحسبوه شراً بل هو خيرٌ لكم لكل امريء منهم ما اكتسب من الإثم والذي تولى كبره منهم له عذاب عظيم" (النور 11). والذي تولى كبره هو حسان بن ثابت، الذي جلده محمد، ثم أصبح شاعره المفضل، ولكن الإخباريين حاولوا تبرئة حسان فزعموا أن الذي تولى كبره كان عبد الله بن أبي بن سلول.

وتستمر الآيات من 11 إلى 20 في تفنيد حادثة الإفك. ثم يختمها بالآية 23 التي تقول "إن الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لُعنوا في الدنيا والآخرة ولهم عذاب عظيم". وطبعاً فإن كل نساء النبي كن محصنات غافلات مؤمنات، فويل لحسان بن ثابت من جهنم.

ولما ضاجع محمد مارية القبطية في غرفة حفصة وانكشف أمره، طلب من حفصة أن تستره ولا تخبر أحداً، وفي المقابل أقسم أن يُحرّم عليه مارية ولا يقربها بعد ذلك. ولكن رب محمد أشفق عليه وأتى بسورة التحريم، وهي السورة رقم 107 حسب ترتيب النزول، وسماها التحريم لأن محمداً قد حرّم على نفسه إحدى ملكات يمينه، فقال له ربه معاتباً فى (سورة التحريم 1):" يا أيها النبي لِمَ تُحرّم ما أحل الله لك تبتغي مرضات أزواجك والله غفور رحيم".

والغريب أن الأنبياء الآخرين لما حرّموا على أنفسهم أشياء معينه لم يعاتبهم الله وأقر ما حرموه، فمثلاً عندما حرَم يعقوب على نفسه بعض الطعام، قال القرآن فى (سورة آل عمران 93): "كل الطعام كان حِلاً لبني إسرائيل إلا ما حرّم إسرائيل على نفسه من قبل أن تنزل التوراة".. فلم نسمع إله القرآن يعاتب يعقوب أو يسأله لماذا حرّم على نفسه ذلك الطعام الذي أحله الله له ولبني إسرائيل.

ثم تستمر (سورة التحريم 3): "وإذ أسرّ النبي إلى بعض أزواجه حديثاً فلما نبأت به وأظهره الله عليه عرف بعضه وأعرض عن بعض فلما نبأها به قالت مَنْ أنبأك هذا قال نبأني العليم الخبير".

ومن الواضح أن إله السماء لا يمكن أن يقول هذه الكلمات لأن محمد أخبر حفصة بتحريم مارية، وحفصة أخبرت عائشة، ولما ذكرت عائشة الحديث إلى محمد، عرف أن حفصة قد أعلمتها. فهل تحتاج هذه القصة إلى أن يخبر العليم الخبير محمداً بما حدث؟ وإذا كان العليم الخبير قد أخبره بما قالت حفصة لعائشة، لماذا عرف بعض الحديث وأعرض عن بعض؟ ألم يخبره ربه بكل الحديث، أم لم يصدق بعض ما أخبره به ربه؟

وعندما انتشرت القصة بين نساء محمد، غضب محمد وهجرهن شهراً كاملاً، ثم جاء بالآية التي تقول لنسائه فى (سورة التحريم 5): "عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجاً خيراً منكن مسلمات مؤمنات قانتات تائبات عابدات سائحات ثيباتِ وأبكارا". وربما نسي كاتب القرآن أنه كان قد قال لنفس نساء النبي فى (سورة الأحزاب 32): "يا نساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقيتن".

فمن أين يأتي بنساء خيراً منهن؟ هل أراد أن يوحي لنا أن نساء النبي لم يكن يتقين الله؟ لأنهن لو أتقين الله فلن يكون هناك نساء مثلهن، دع عنك خيراً منهن. فكل الصفات التي ذكرها في الآية تنطبق على زوجات محمد. فهن مسلمات ومؤمنات، وقانتات وتائبات وثيبات وأبكارا. أما سائحات فليس هناك من يعرف المقصود بها. وأظن أن المقصود كان "ساجدات" ولكن لأن الكلمات لم تكن منقطة، ولأن الخط كان بدائياً، أعتقد من نسخ الآية لاحقاً أنها "سائحات" فأدخل المفسرين في "حيص بيص".

ولا نفهم كيف يقول رب محمد لنساء النبي فى (سورة التحريم) "عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجاً خيراً منكن"؟

ألم يقل له قبلها في (سورة الأحزاب 52): "لا يحل لك النساء من بعد ولا أن تبدل بهن أزواجاً ولو أعجبك حسنهن".

فكيف يبدله أزواجاً خيراً منهن؟ وهذا سهو بشري لا يمكن أن يأتي من إله في السماء، وهو لا شك نتيجة الاعتماد على الذاكرة دون الكتابة..

وإذا كان القرآن قد نزل من عند إله السماء لجميع أهل الأرض، كما يزعمون، ومهمة الكتب المقدسة هي هداية الناس ليعبدوا رب السماء، فما هو المبرر لأن ينزل رب السماء أكثر من ست عشرة آية في سورة الأحزاب، وأكثر من عشر آيات في سورة النور، وأربع آيات في سورة التحريم عن نساء محمد؟ هل إشباع الرغبات الجنسية المحمدية يقود إلى الإيمان برب السماء؟

ألم يكن من الأفضل أن ينزل آيات عن الأفيال من أجل إقناع الهنود، وآيات عن الكانجاروا kangaroo من أجل إقناع سكان أستراليا من الأبروجنيس، وربما آيات عن بيوت الجليد the igloo لإقناع الأسكمو، مثلما أتى بآيات عن البغال والحمير وبيوت الوبر لإقناع البدو؟

أعتقد أن كل هذه الآيات عن نساء محمد تثبت أن القرآن صناعة بشرية بحتة. ولأنه صناعة بشرية نجده قد بخس المرأة حقها، وهو يقول لنا (لا تبخسوا الناس أشياءهم). فلو كان محمد في عز الشباب عندما هاجر إلى يثرب، وكان له زوجة واحدة فقط، لما عامل الإسلام المرأة معاملة العوان الخادمة أو المومس التي يجامعها زوجها بأجر.

وكنتيجة حتمية لغيرة محمد على نسائه العديدات اللاتي لم يكن من الممكن له إشباعهن جنسياً في ذلك العمر، فرض قيوداً شلت حركة المرأة وعطلت نصف المجتمع وأدت إلى تخلف المُسلمين الذي نراه بايناً لنا ولغيرنا. وحتى يغطي محمد على الشك في إشباع نسائه جاء بأحاديث مثل "أُتيت في الجماع قوة أربعين رجلاً من أهل الجنة". ويالها من أمنية يستحيل تطبيقها حتى في عصر الفياجرا.

 

محمد والنساء: المرأة التى هزمت النبى

 

محمد والنساء، لماذا تزوج محمد عائشة؟

إقرأ المزيد:

ماريّة القبطيّة التي زنى بها محمّد صلعومة.. هل هي من أمّهات المؤمنين أم لا ؟

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة... مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

الرياضة الإيمانية في قصة زينب ومحمد

الشَّبَقُ الْجِنْسِيُّ عِنْدَ قَثْم بْن عَبْدِ اللَّات المكني بمحمد ابن أمنه

زواج محمد من العذراء مريم بين المنطق والهلوسة

أُسْرَةُ وَسِيرَةُ كَاتِبِ الْقُرْآنِ وَكَذِبِ التَّارِيخِ الْإِسْلَامِيِّ

للكبار فقط (+18) كاتب القرآن يقر ويعترف بأن كل المؤمنات به عاهرات

المُسلمون يخجلون من قرآنهم المُشين

مُحمد ونكاح النساء

للكبار فقط (+18) .. لماذا ينعتني إلهي بالعاهرة ؟

للكبار فقط (+18) الشيوخ والافتاء ما بين الفخذين

الإسلام وفرج المرأة

أخلاق إسلامية (6) : استعارة فروج النساء

الصفحة 1 من 13