Arabic English French Persian
Shaima Bint Almuneer

Shaima Bint Almuneer

المقاتلون الأجانب العائدون إلى اوروبا، هل يساهمون فعلاً في نشر التطرف الإسلامي والإرهاب؟

المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ المانيا و هولندا

إعداد : وحدة الدراسات والتقارير”4

 

يقدر الأوروبيون خمس مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا وهم نحو عشرة آلاف تقوم قوات سوريا الديمقراطية بإحتجازهم، وإذا أرسلت قوات سوريا الديمقراطية حراس أماكن الاحتجاز إلي خطوط المواجهة فإن ذلك ينطوي على خطر هروب المحتجزين فقا لما نقله وكالة ”رويترز” فى 13 اكتوبر 2019 ، أما عودة هؤلاء المقاتلون يشكل صداعا في رأس حكومات الدول الغربية، التي تعتبر عودتهم فرصة إما لنشر الفكر المتطرف أو لتنفيذ عمليات إرهابية.

رغم الهزيمة التى تكبدها تنظيم الدولة الإسلامية ”داعش” في سوريا والعراق، ورغم عدم عودة الأوروبيين الملتحقين بالتنظيم الإرهابي بأعداد كبيرة إلى بلدانهم، فإن خطر وقوع هجمات إرهابية فى أوروبا”مرتفع جدا”. هذا ما توصل إليه “اليوروبول” ، وقال مانويل نافاريت، مدير مركز مكافحة الإرهاب في الوكالة في مؤتمر صحفي بمقرها في لاهاي “الخطر الرئيسي يأتي من المقاتلين الإرهابيين الأجانب برغم أن أعداد… العائدين منخفضة” وكشفت الشرطة الأوروبية أن هجمات الجهاديين ضد أهداف أوروبية زادت بأكثر من الضعف العام الماضي 2018، محذرة من أن خطر شن “داعش” هجمات أقل تطورا “لا يزال مرتفعا للغاية”. وذلك نقلا عن دويتشه فيله 20 يونيو 2018 .

أشارت الباحثة سيلفين سي، في المركز الدولي للعنف السياسي والإرهاب في سنغافورة، فى 26 اغسطس 2019 إلى مدى خطورة عودة المقاتلين الأجانب إلى بلدانهم، إذ سيحصلون على هوية خاصة لمقاتلين مسلحين مخضرمين مما يسبغ عليهم كاريزما مميزة تعطيهم قابلية لأن يصبحوا قادة متطرفين بإمكانهم التواصل مع من يعرفونهم من أعضاء التنظيم، الأمر الذي يعطيهم دافعاً لاستمرار انتمائهم لـ “داعش” والتواصل مع الآخرين إلكترونياً من أجل التجنيد أو نشر الحملات الدعائية لهم أو حتى التخطيط لعمليات إرهابية

أثاترت مطالب الرئيس الأمريكي ترامب بضررورة استقبال الدول الأوروبية لمواطنيهم من تنظيم داعش االكثير من الجدل، وأثارت حفيظة الساسة الأوروبيين، خاصة بريطانيا وألمانيا وفرنسا، إذ تحتل فرنسا قائمة الدول الأوروبية الأكثر تصديراً للمقاتلين الأجانب، بما يقرب من 1200 مقاتل. أكّدت وزيرة العدل الفرنسية، نيكول بيلوبيه، فى(فبراير) 2019؛ أنّ بلادها لن تتخذ أيّ إجراء في الوقت الحالي، وستعيد المقاتلين على أساس مبدأ “كلّ حالة على حدة”، ردا على ضغوطات ترامب.

أفادت دراسة غير الحكومية فى 12 سبتمبر 2019 نقلا عن “فرانس برس “بأن ثلث الحالات التي تمت دراستها تتعلق بمقاتلين أجانب “غالبا ما يلعبون دور رواد التطرف أو قادة خلايا أو شبكات جاذبة” عند عودتهم إلى أوروبا. وتبحث السلطات الاوروبية عن 38 من هؤلاء. ولدى تقديم التقرير، تم إبلاغ مسؤولي الاتحاد الأوروبي المرتبطين بالسياسة الأمنية بأن معظم المدانين في أوروبا بجرائم الإرهاب استمروا في ارتكاب جرائم مماثلة بعد إطلاق سراحهم، وكانت جهود القضاء على التطرف غير ناجحة في غالب الاحيان.

 

نساء وأطفال داعش

وجدت الدراسة التي أصدرتها في بروكسل مجموعة “غلوبسك” غير الحكومية، ومقرها سلوفاكيا، بعد تدقيق في بيانات 326 من المتطرفين الأوروبيين الذين تم أسرهم أو ترحيلهم أو قتلهم منذ عام 2015، أن العديد من النساء والفتيات ما زلن يمثلن تهديدا كبيرا رغم أنهن أقلية صغيرة بين “المقاتلين الإرهابيين الأجانب” نقلا عن موقع ” العربية نت ” فى 12 سبتمبر 2019 ، وذكرت صحيفة ” الشرق الاوسط ” اللندنية ” أنه إلى جانب المقاتلين الأجانب تأتي تبعات النساء والأطفال المنتمين إلى تلك التنظيمات. كشف مخيم الهول في سوريا عن أعداد هائلة من النساء والأطفال المنتمين إلى تنظيم “داعش” ممن قطنوا إقليم باغوز قبل نزوحهم إلى المخيم، عن تأثرهم بالفكر الداعشي المتطرف، وتهديدهم للآخرين بالقتل والانتقام، وتأكيدهم استمرار تنظيم “داعش”. مثل هذه السلوكيات من قِبل النساء والأطفال “الدواعش” أدت إلى وضعهم فى مكان منفصل عن بقية قاطني المخيم. كما تعكس مدى التأثير السلبي على المحيط نتيجة التأثر بالفكر المتطرف والسلوكيات العنيفة.

وعلى الرغم من كل هذه التخوفات من سلوكياتهم المتطرفة فإنه يظهر توجه من قِبل الحكومات إلى استقبال الأطفال الذين نزحوا تحت وطأة قسوة وسلوكيات آبائهم نتيجة تطرفهم.

 

المقاتلون الأجانب في المانيا

سمحت ألمانيا لأول مرة في أغسطس 2019 لأطفال يُشتبه في انتماء آبائهم إلى تنظيم داعش بالعودة إلى أراضيها. وصرح وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، بسعي بلاده لإعادة أطفال لآباء منتمين لـ”داعش” من سوريا إلى ألمانيا، وعدم تحميلهم مسؤولية ما فعله آباؤهم. ترى السلطات الألمانية أن المقاتلين الأجانب يشكلون خطرا داهما على الأمن العام، وتتعامل معهم كمصدر خطر لا يستهان به .

وبات الجهاديون العائدون من سوريا والعراق في مركز اهتمام السلطات في ألمانيا، حيث تقوم الأجهزة الأمنية الألمانية بمراقبة العائدين من مناطق القتال، و تبحث كافة الإجراءات لكيفية التعامل مع العائدين وذويهم .أعلنت السلطات الألمانية وفقا لـ”DW” فى 25 يناير 2018 أن ” لا يوجد فارق فى التعامل فيما إذا كانت امرأة أو رجل حمل السلاح من أجل داعش أو أي منظمة إرهابية أخرى”.

وأعرب المدعى العام الألمانى فى سياق ذلك أن المرأة التى لم تقاتل بنفسها من أجل “داعش” ولكنها تجوزت من مقاتلى داعش فى سوريا أو العراق . وأنجبت أطفالا هناك وربتهم وفقا لأيدولوجية التنظيم فهى “مدانه”.

وميزت دراسة تحليلية لدائرة “حماية الدستور حول مخاطر التشدد في ألمانيا” فى 7 أغسطس 2018 وفقا لـ”لشرق الأوسط .الهدف منها ليس اضطهاد الأطفال والقاصرين، وإنما “الوقاية من خطر تطرفهم”. بين ثلاث مجموعات من العائلات وهي العائلة التي تقاتل إلى جانب التنظيمات المتطرفة في سوريا والعراق ، العائلة التي عادت إلى ألمانيا بعد التحاقها بالجماعات المتطرفة والعائلة المتطرفة التي تعيش في ألمانيا. أيدت الدراسه مقترح الحكومة الألمانية لشمول القاصرين حتى سن 14 سنة في سنة 2016 بعد تعدد الجنايات التي يرتكبها الأطفال. و قضت المحكمة الاتحادية الألمانية وفقا لـ”DW” فى 5 مايو 2018 بعدم كفاية إقامة امرأة داخل منطقة سيطرة “داعش” لإصدار أمر بالقبض عليها. جاء ذلك بمثابة رفض لطلب المدعي العام القبض على إمرأة عادت مؤخرا إلى ألمانيا كان قد ألقي القبض عليها في العراق.

 

المقاتلون الأجانب في بريطانيا

اثار طلب المواطنة البريطانية المنضمة إلى صفوف داعش شاميما بيغوم، مقاتلة “داعش” أو كما يعرفها الإعلام البريطاني “عروس داعش”، جدل فى بريطانيا منذ أن عثر عليها في مخيم للاجئين السوريين، وبعدما غادرت بلدة الباغوز، آخر معقل لداعش في البلاد،وذكرت صحيفة “تايمز” تقرير بعنوان “العروس الجهادية شاميما بيغوم تقارن تفجير مانشستر بالضربات العسكرية على سورية”، ولفتت الصحيفة إلى ان شاميما كانت ستسمح لابنها الراحل بأن يصبح مقاتلاً في داعش، لكنّها تريد لطفلها الجديد أن يكون “بريطانياً” وأن تعود إلى المملكة المتحدة معه ، واشارت الصحيفة إلى أنّ ساجد جاويد، وزير الداخلية، تعهّد بعرقلة أي محاولات من قبل بيغوم للعودة إلى البلاد، على الرغم من أن الخبراء القانونيين شككوا فيما إذا كان يملك الصلاحيات اللازمة للقيام بذلك. وقال جاويد للبرلمانيين إنهم لا يستطيعون تجاهل التهديد من 350 جهادياً قد يحاولون العودة من سورية والعراق، وأكّد مجدّدا أنه هناك “عواقب” على قرار بيغوم بالانضمام إلى تنظيم داعش وذلك نقلا عن صحيفة ” العربى ” فى 19 فبراير 2019 .

 

المقاتلون الأجانب في فرنسا

تعاني فرنسا كثيرا من هاجس عودة المقاتلين الاجانب، الى فرنسا، لذا هي تفضل قتلهم في سوريا والعراق اكثر من عودتهم، ربما فرنسا ترحب بعود الاطفال دون سن العاشرة، اما فمافوق فتعتبرهم خطر و “قنابل” موقوته. فرنسا تخضع العائدين الى احكام قانونية مشددة تصل الى احكام 15 سنة. علماء الاجتماع والنفس المعنيين بالارهاب، يجمعون على ضرورة استعادة دول اوروبا الى مقاتليها( هم ضحايا تنظيم داعش) خاصة الاطفال، ويجدر تقديم الرعاية الاجتماعية والنفسية لهم ضمن برامج منع التطرف ، وأفاد تقرير تناول ” مرصد الأزهر” تحت عنوان” أطْفالُ “داعِش” الفَرَنْسيونَ بَيْنَ سَلامَةِ الوصولِ والمَصيرِ المَجْهولِ” الصادر خلال نوفمبر 2018 أن تنظيم داعش قام بتجنيد وتدريب هناك نحو ( 460 طفلًا) فرنسيًا . الأمر الذي يضع “فرنسا” على قمةِ ترتيب الدول المُصَدِّرَة للأطفالِ المجندين.

نصح “فرنسوا مولان “مدعي عام الجمهورية الفرنسية فى نوفمبر 2018 وفقا لـ”سبوتنيك” ضرورة توخي الحذر في التعامل مع “الجهاديين” العائدين من سوريا والعراق. وأضاف “نحن نواجه أناساً خاب أملهم بتنظيم “داعش” لكن يجب توخي الحذر فذلك لا يعني بأنهم نادمون عن أفعالهم. إضافة إلى ذلك، فإن بعض النساء والأطفال تعلموا على استخدام الأسلحة وهذا أمر خطير”.ودافع “مولان”عن سياسة ” إيمانويل ماكرون” التي يتبعها في التعامل مع من أسماهم “الجهاديين” الفرنسيين وعائلاتهم الذين يعودون لفرنسا وهي سياسة قائمة على التعامل مع كل حالة على حدى.

 

المقاتلون الأجانب في بلجيكا

تواجه الحكومة البلجيكية بقلق عودة مواطنين قاتلوا في مناطق الصراعات مع تنظيم “داعش”،في الوقت الذي يخسر التنظيم من نفوذه. وبلجيكا هي البلد الأوروبي الذي توجد فيه النسبة الأعلى من “الجهاديين” مقارنة بعدد السكان. وهؤلاء المقاتلين مدربين على القتال وتنفيذ العمليات الإرهابية فور عودتهم . ومشحونين بإيديولوجيا متشددة يمكنهم من خلالها استقطاب وتجنيد الشباب والقصر . فلذلك ينبغى أن تتخذ السلطات البلجيكية إجراءات صارمة للتعامل مع ظاهرة العائدين. ويتعين على السلطات المحلية والفيدرالية اتخاذ التدابير اللازمة للتعامل مع النساء والأطفال العائدين كل حالة على حدة .

ومن جانبها تُقَدِّرُ الحكومةُ البلجيكية عددَ الأطفالِ البلجيكيين، والذين تَقِلُّ أعمارُهُم عن 12 عامًا، المتواجدين في “سوريا” بنحو (100) طفل على الأقل. ذلك بالإضافة إلى (14) طفلًا عادوا إلى “بلجيكا”، من بينهم (11) طفلًا دون الست سنوات. وصرح المتحدثُ باسمِ وزيرِ الداخلية “جان جامبو”، في اعقاب ذلك في نوفمبر 2018 بأنَّ جميعَ المقاتلين البلجيكيين في صفوفِ تنظيم “داعش” قد تَمَّ تصنيفُهُم جنائيًّا على المستوى الدولي، فحال عودتِهِم سيكونُ مصيرُهُم السجن. كما أعلنت “ماغي دي بلوك” وزيرة الهجرة البلجيكية فى ديسمبر 2018 وفقا لـ”يورونيوز إنه ينبغي التمييز بين الأمهات والأطفال.

 

الخلاصة

أصبح عودة المقاتلين الأجانب إلى دول أوروبا أمرا يمثل خطورة كبيرة، وخاصة بعد أن تأثروا بالفكر الداعشى المتطرف وزادت اضطراباتهم النفسية نتيجة الممارسات غير السوية في مناطق النزاع ،و تطرح عودة المقاتلين الأجانب من مناطق النزاع إشكالية ما إذا كان من الممكن إعادة تأهيلهم أو محاكمتهم. نظرا لتداخل وتشابك الكثير من العناصر معا بخصوص العائدين . وتتباين رؤى أجهزة الاستخبارات الأوروبية حول عودة المقاتلين الأجانب إلى أوروبا . فتعتقد بعض الأجهزة الأمنية فى أوروبا أن كثيرين ممن عادوا منهم إلى بلادهم يشكلون قنبلة موقوتة قد تنفجر في أي وقت، بينما تعتقد فئة أخرى أن بعض هؤلاء “الدواعش العائدين” عادوا بهدف شن هجمات إرهابية ، ومع الكشف عن خطة داعش لشنّ هجمات إرهابية جديدة في أوروبا بعد أن فقد التنظيم آخر قطعة من “الخلافة” السابقة في سوريا من خلال العثور على قرصًا صلبًا يحتوي على وثائق تقدّم بالتفصيل مقترحات “مكتب العلاقات الخارجية لإدارة عمليات داعش في أوروبا” لتنظيم الأعمال الوحشية وتسليحها وتمويلها..فالعودة هنا فى كل الحالات قد تسبب مخاطر أمنية داهمة .

 

التوصيات

بات ضروريا، أن تقوم الدول الأوروبية بتقديم المساعدات النفسية والإجتماعية اللازمة للعائدين واسرهم وكذلك القصر لكن يتم ذلك تحت الرقابة الأمنية مع إقامة مراكز رعاية للأطفال إلى مراجعة هذه العائلات فور عودتها إلى أوروبا،

تبادل المهارات والخبرات والمعلومات بين السلطات الأمنية المختصه بمكافحة الإرهاب والتعاون المشترك بين العراق وسوريا والأجهزة المعنية في دول أوروبا.

 

تركيا تعلن البدء في ترحيل مقاتلي داعش الأجانب إلى أوروبا

 

 

تركيا تبدأ ترحيل أسرى مقاتلي "داعش" الأجانب إلى دولهم

 

 

سوريا.. عدد زوجات مقاتلي داعش نحو 3200 امرأة ويرغبن بالعودة

 

عائلات داعش.. قنابل موقوتة

 

للمزيد:

الإستخبارات الألمانية تكشف خطر جماعة الإخوان المُسلمين على أراضيها

مخاطر التطرف الإسلامي مجتمعياً في أوروبا

هل نجحت جهود أوروبا فى محاربة التطرف الإسلامي العنيف؟

قيادي منشق عن تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" يكشف تفاصيل نشأة التنظيم

أهم عوامل وأسباب التطرف الإسلامي في الغرب

مخاوف أوروبية من إعادة إحياء تنظيم الدولة الإسلامية - داعش

الأدلة على سوء أخلاق محمد رسول الإسلام

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

إِلْهَاً وَحْشِيًّا يَلدْ أُمْة من اَلْقَتَلة

أبجدية الإرهاب الإسلامي

على سنة الله ورسوله خادمات للبيع بسوق وادي السليكون للعبيد على الإنترنت في الخليج

تتيح كل من جوجل وأبل وإنستجرام المملوكة لفيسبوك المجال أمام سوق غير قانوني للعبيد على الإنترنت من خلال توفير تطبيقات تستخدم لبيع وشراء عاملات المنازل في الخليج أو الموافقة على هذه التطبيقات.

ويكشف تحقيق سري لبي بي سي عربي عن مستخدمي تطبيقات في الكويت ينتهكون القوانين المحلية والدولية الخاصة بمكافحة العبودية العصرية، بمن فيهم امرأة تعرض طفلة للبيع.

إكتشاف فاتو في مدينة الكويت وإنقاذها ورحلة عودتها إلى وطنها غينيا في غرب أفريقيا هي في صلب هذا التحقيق المؤثر والصادم عن سوق وادي السليكون للعبيد على الإنترنت.

جدير بالذكر أن السلطات الكويتية تحقق في أمر "النخاسة عبر الإنترنت" بعد التحقيق الذى قدمته الـ بي بي سي، حيث تقول السلطات الكويتية إنها استدعت رسمياً مالكي العديد من حسابات بوسائل للتواصل الاجتماعي تستخدم لبيع عاملات منازل كعبيد.

وقد كشف تحقيق استقصائي سري أجرته الـ بي بي سي أن عاملات المنازل يُبعن ويُشترين بشكل غير شرعي في سوق سوداء متنامية على الإنترنت، عن طريق تطبيقات إلكترونية متاحة في متجري جوجل وآبل، وهاشتاجات يروج لها عبر تطبيق إنستجرام الذي تملكه شركة فيسبوك.

وعُرضت النساء للبيع كعاملات عبر هاشتاجات مثل "خادمات للنقل" أو "خادمات للبيع".

وتقول السلطات إن الأفراد المعنيين تلقوا أوامر بإزالة إعلاناتهم من المواقع التي توجد عليها.

كما أُجبروا على توقيع التزام قانوني بعدم المشاركة في نشاطات مماثلة.

ويبدو أن العديد من الحسابات الأكثر استخداماً لبيع وشراء عاملات المنازل قد أوقفت نشاطها.

خادمات للبيع: سوق وادي السليكون للعبيد على الإنترنت في الخليج

وقال القائمون على تطبيق إنستجرام إنهم اتخذوا إجراءات أيضاً بعد أن اتصلت الـ بي بي سي بهم. وقالوا إنهم أزالوا المحتويات المماثلة من فيسبوك وإنستجرام، مضيفين أنهم سيحولون دون إنشاء حسابات جديدة مصممة للاستخدام في سوق الرقيق عبر الإنترنت.

وقال مبارك العازمي، رئيس الهيئة العامة للقوى العاملة في الكويت، إنه يحقق مع المرأة التي ظهرت في تقرير بي بي سي، والتي باعت فتاة من غينيا تبلغ من العمر 16 عاما - أطلقنا عليها اسم "فاتو" - عبر أحد التطبيقات.

وأضاف العازمي أن الشرطي الذي ظهر أيضاً في التقرير يخضع هو الآخر للتحقيق.

وقال إن الأمور قد تفضي إلى اعتقالات بحق المتورطين، وتعويضات للضحايا.

وقالت كيمبرلي موتلي، المحامية الدولية الأمريكية التي تتولى قضية الفتاة القاصر فاتو "أعتقد أن مطوري التطبيقات يجب أن يقدموا تعويضاً لفاتو، وكذلك شركتي آبل وجوجل".

وقالت شركتا جوجل وأبل إنهما تعملان مع مطوري التطبيقات لمنع أي نشاط غير قانوني على منصاتهم.

ونشرت بي بي سي عربي مساء أمس الخميس تحقيقها السري الذي وجد أن عاملات المنازل يُشترين ويُبعن بطريقة غير مشروعة في سوق سوداء متنامية عبر الانترنت.

لماذا لم يحرم الرق في الإسلام الشيخ د.عثمان الخميس

 

 

الشيخ الحويني يرد على من يتهم الإسلام بالسعي إلى الرّق والعبودية والسبايا

الرق في موريتانيا

إقرأ المزيد:

ملك اليمين.. وَمَا أَدْرَاكَ مَا ملك اليمين

بالصوت والصورة.. الشيخ الأردني ياسر العجلوني يفتي باسترقاق اللاجئات السوريات وجعلهن جواري وإماء فى البلاد الإسلامية

شاهد بالصوت الصورة (للكبار فقط +18) أسواق الرق والعبيد بالسعودية

حريم الصلعوم.. غزوات ونزوات محمد ابن أمنة النسائية

سبى النساء وقتل الاقباط

سوق النخاسة

أخلاق إسلامية (6) : استعارة فروج النساء

اهانة الإسلام للمرأة والرد على المدافعين

بالصوت والصورة.. مفتى الجمهورية السابق الشيخ علي جمعة: الزنا ليس حراماً فى القرآن

كيف يغتصب الرجل زوجته على سنة الله ورسوله ؟

محمد رسول الإسلام يُعذب رجل حتى الموت ويغتصب زوجته فى نفس الليلة فى الصحراء

الشيخ عكرمة صبري يفتى بشرعية تهريب "الحيوانات المنوية" من المجاهدين المأسورين فى سجون إسرائيل

أصدر رئيس الهيئة الإسلامية العليا، خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة سعيد صبري، فتوى شرعية بخصوص "النطف –الحيوانات المنوية- المهربة" من الأسرى داخل السجون الإسرائيلية.

وجاء في الفتوى الصادرة عن الشيخ صبري عكرمة، أن "الأسئلة كثرت عن مشروعية إجراء عملية التلقيح باستخدام النطف المهربة من الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، وخاصة الذين يخشون عدم القدرة على الإنجاب بعد خروجهم من أسرهم، حيث إن أحكامهم طويلة تصل إلى عشرات السنين، وعليه فإني أفتي أنه لا مانع شرعا من إجراء عملية التلقيح للزوجة، سواء كانت الزوجة مدخول بها أم لا".

واشترط الشيخ عكرمة توافر شروط مجتمعة في عملية التلقيح، وهي:

* وثيقة عقد الزواج بين الزوجين.

* موافقة الزوجة على إجراء عملية التلقيح.

* أن يكون الحيوان المنوي من الزوج، وأن تكون البويضة الأنثوية من زوجته فقط.

* أن يكون المركز الطبي المسؤول عن إجراء هذه العملية مركزا معروفا ومرخصا لإجراء هذا النوع من العمليات.

* أن يحضر اثنان أحدهما من طرف الزوج والآخر من طرف الزوجة كشاهدين.

* أن يحضر أحد المحامين الثقات للتوثيق.

* أن يعلن كل ذلك عبر وسائل الإعلام، أو أي وسيلة أخرى دفعا للشبهات ولبراءة الذمة.

والسؤال المهم هو كيف سيتم تهريب هذه القنابل المنوية لخارج السجون الإسرائيلية، أم سيتم التنسيق بين المنظمات الفلسطينية وهيئة السجون الإسرائيلية حتى يتباهي صلعومة ابن أمنه بكثرة التناسل بين الأمم يوم الدين؟؟؟؟

 

زوجات أربع أسرى يحملن بعد تمكنهن من تهريب نطف

 

أطفال من "نطف كسرت القيد" يتضامنون مع الأسرى

إقرأ المزيد:

أردوغان يطالب الفتيات المُسلمات بتفجير القنابل المنوية فى أوروبا وأن يتزوجن ويتكاثرن وينجبن اطفالاً كثيراً لأحتلال أوربا

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة... مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

بالصوت والصورة.. علاقة أصبع السبابة بالإرهاب الإسلامي

كاتب القرآن يقول "من النيل للفرات حقاً أبدياً لبني إسرائيل

هؤلاء هم قادة داعش الأوائل.. الفارون من الموت

حكايات النساء السعوديات مع تنظيمي "القاعدة" و"داعش"..

أمة العرب أمْ الرعب

من صنع داعش ؟

بالصوت والصورة من فلسطين.. فتوى شرعية بخصوص "الحيوانات المنوية" المهربة من الأسرى فى سجون إسرائيل

أصدر رئيس الهيئة الإسلامية العليا، خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة سعيد صبري، فتوى شرعية بخصوص "النطف –الحيوانات المنوية- المهربة" من الأسرى داخل السجون الإسرائيلية.

وجاء في الفتوى الصادرة عن الشيخ صبري عكرمة، أن "الأسئلة كثرت عن مشروعية إجراء عملية التلقيح باستخدام النطف المهربة من الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، وخاصة الذين يخشون عدم القدرة على الإنجاب بعد خروجهم من أسرهم، حيث إن أحكامهم طويلة تصل إلى عشرات السنين، وعليه فإني أفتي أنه لا مانع شرعا من إجراء عملية التلقيح للزوجة، سواء كانت الزوجة مدخول بها أم لا".

واشترط الشيخ عكرمة توافر شروط مجتمعة في عملية التلقيح، وهي:

* وثيقة عقد الزواج بين الزوجين.

* موافقة الزوجة على إجراء عملية التلقيح.

* أن يكون الحيوان المنوي من الزوج، وأن تكون البويضة الأنثوية من زوجته فقط.

* أن يكون المركز الطبي المسؤول عن إجراء هذه العملية مركزا معروفا ومرخصا لإجراء هذا النوع من العمليات.

* أن يحضر اثنان أحدهما من طرف الزوج والآخر من طرف الزوجة كشاهدين.

* أن يحضر أحد المحامين الثقات للتوثيق.

* أن يعلن كل ذلك عبر وسائل الإعلام، أو أي وسيلة أخرى دفعا للشبهات ولبراءة الذمة.

والسؤال المهم هو كيف سيتم تهريب هذه القنابل المنوية لخارج السجون الإسرائيلية، أم سيتم التنسيق بين المنظمات الفلسطينية وهيئة السجون الإسرائيلية حتى يتباهي صلعومة ابن أمنه بكثرة التناسل بين الأمم يوم الدين؟؟؟؟

 

زوجات أربع أسرى يحملن بعد تمكنهن من تهريب نطف

 

أطفال من "نطف كسرت القيد" يتضامنون مع الأسرى

إقرأ المزيد:

أردوغان يطالب الفتيات المُسلمات بتفجير القنابل المنوية فى أوروبا وأن يتزوجن ويتكاثرن وينجبن اطفالاً كثيراً لأحتلال أوربا

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة... مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

بالصوت والصورة.. علاقة أصبع السبابة بالإرهاب الإسلامي

كاتب القرآن يقول "من النيل للفرات حقاً أبدياً لبني إسرائيل

هؤلاء هم قادة داعش الأوائل.. الفارون من الموت

حكايات النساء السعوديات مع تنظيمي "القاعدة" و"داعش"..

أمة العرب أمْ الرعب

أردوغان: الإسلام تراجع في إفريقيا بسبب الأنشطة التبشيرية والإعلام الغربي

 

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن المسلمين باتوا أقلية في العديد من الدول في شرق وغرب إفريقيا التي كانت نسبة المسلمين فيها تصل 70 إلى 80% في وقت مضى.

وأضاف أردوغان في كلمة أمام علماء مسلمي إفريقيا، أمس السبت: "للأسف نلتقي الكثير من الناس، في الأماكن التي نزورها، أسماؤهم مصطفى وأحمد وعبد الله، لكن صلتهم بالإسلام مقطوعة".

وتابع" لا شك أن للأنشطة التبشيرية التي جرت على مدار أعوام طويلة تحت رعاية القوى الكبرى، دورا كبيرا للغاية في هذا المشهد المدمي للقلوب".

وأوضح أن المنظمات الإرهابية مثل "داعش" و"بوكو حرام" و"الشباب" و"غولن"، إنما تساهم من خلال شرورها في مفاقمة هذا الوضع، كما اتهم وسائل إعلام دولية بـ"العمل على تنفير الرأي العام من الإسلام، من خلال تغطياتها المنحازة، والخاطئة التي تنم عن سوء نية".

وأشار إلى أن هذا هو السبب الكامن وراء تسويق مصطلح "الإرهاب الإسلامي" مباشرة بعد كل حدث شنيع.

وقال إن أيا من وسائل الإعلام تلك، لم تستخدم مصطلح "الإرهاب المسيحي" عقب الهجوم على مسجدين في نيوزيلندا، أو "الإرهاب البوذي" عند الحديث عن الممارسات الوحشية في أراكان (في ميانمار).

وأشار أردوغان إلى أن "العلاقات بين تركيا وإفريقيا بلغت، بفضل جهودنا، مستوى لم يكن من الممكن تصوره قبل 15 عاما"، مشيرا إلى أن أنقرة رفعت عدد سفاراتها في إفريقيا في السنوات الأخيرة من 12، إلى 42 سفارة.

وأوضح أنه في غضون الأعوام الـ25 الأخيرة، تخرج 10 آلاف و480 طالبا إفريقيا من جامعات تركيا، وباتوا بمثابة سفراء لها في بلدانهم.

وأردف: "نشعر بالفخر عندما نرى الأطباء والأئمة والساسة والأكاديميين والمهندسين ورجال الأعمال من خريجي تركيا، في البلدان التي نزورها".

ولفت الرئيس التركي إلى أن الدول الغربية لا تريد لإفريقيا أن تنهض وتستفيد من إمكاناتها الهائلة وتنعم بالسلام.

وأضاف أن "الدول الغربية تستخدم كل ما لديها من إمكانات لتحقيق هذا الأمر، بدءا من إذكاء الاختلافات العرقية والدينية وحتى الانقلابات وتحريك الحروب الأهلية والعقوبات".

وقال الرئيس التركي إن "دول الغرب والأمم المتحدة اكتفت بمشاهدة القتل الوحشي بحق 800 ألف إنسان طيلة 3 شهور في رواندا، حتى تحول نهركاجيرا إلى مقبرة ضخمة، وفي يوم واحد فقط لفظت المياه جثث 60 ألف شخص على الضفاف".

وأكد الرئيس أردوغان على ضرورة نبذ التفرقة بين المسلمين، مشددًا بهذا الصدد: "لن نسمح للإمبرياليين بتقسيمنا شيعة وسنة، وأبيض وأسود، وتركي وكردي، وعربي وفارسي".

 

 

أردوغان يناقض أردوغان ويلتقي نائب الرئيس الأميركي في أنقرة

فتح الله جولن: أردوغان يفرض الإسلام السياسي في تركيا ويخلق حالة من الفوضي والنزاعات

إقرأ المزيد:

كيف تورطت تركيا مع تنظيم داعش؟ وماهي معسكرات التنظيم على اراضيها ؟

دلائل تورط حكومة أردوغان مع تنظيم داعش

أردوغان يوجه رسالة لـ "أفراد الجيش المحمدي" المشاركين في العملية العسكرية شمال سوريا

بالصوت والصورة.. القوات التركية تعبر الحدود مع سوريا رفقة وحدات من قوات الجيش السوري الحر

أنجيلا ميركل تكشف : أغلى أشياء أثرية عراقية نهبها داعش تراها في قصر الرئيس التركي

بالصوت والصورة الجعفري: أردوغان حاول إحياء أوهام السلطنة العثمانية بعد أن تخلت عنه أوروبا

مشروع الخلافة الإسلامي الصلعومي العثماني الأردوغاني الأخواني الداعشاوي

تركيا.. المزيد من الشباب يهجر الإسلام!

أردوغان يطالب الفتيات المُسلمات بتفجير القنابل المنوية فى أوروبا وأن يتزوجن ويتكاثرن وينجبن اطفالاً كثيراً لأحتلال أوربا

العاهل الأردني أبلغ الأمريكيين أن دخول الإرهابيين إلى أوروبا جزء من سياسة أنقرة

جدل في تركيا حول فيلم وثائقي عن الأرمن الذين اعتنقوا الإسلام بعد مجازر 1915

مَزْحَة لَا تُصَدَّقْ: الإسلام هو الحل!؟

عبد الرحمان النوضة

  

أعلمُ أنكم تعرفون كيف ينظر المُسلمون إلى أنفسهم. وأعلمُ أنكم تعرفون كيف ينظر العالم إلى المُسلمين. وأعلم أنكم تعرفون الهُوَّة الموجودة بين هاتين النظرتين. وأعلم أيضًا أنكم لَا تَـقِـفُون عند مثل هذه التفاصيل. بل تَنْسَوْنَهَا بسرعة، كأنها أحداثًا تافهة. لكن كاتبًا يَابَانِيًّا خَصَّصَ لها كتابا كاملًا.

كَاتِب ومترجم يَابَانِي، يُسَمَّى "نُوبُوَاكِي نُوتُوهَارَا"، متخصّص في ترجمة الأدب العربي، أَصْدَرَ كتابًا له في سنة 2003، تحت عنوان "العرب: وجهة نظر يابانية". ومِمَّا قاله "نُوبُوَاكِي" في كتابه عن المُجتمعات العربية المُسلمة: «الدِّين هو أهم ما يتمّ تعليمه، لكنه لم يمنع الفساد، وتدنِّي قيمة الاحترام».

وأضاف: «عرفتُ شخصًا لمدّة عشرين عاما، ولم يكن يقرأ إلَّا القرآن. بقي هو ذاته، ولم يتغيّر». وقال أيضًا: «العرب متديِّنون جدّا، وفاسدون جدًّا».

وكُلَّمَا طرح اليساريون في البلدان المُسلمة ضرورة محاربة الفساد، يُجِيبُ فورًا الإسلاميون الأصوليون: «لا يمكن محاربة الفساد إلَّا عبر الرجوع إلى الدِّين، وعبر الزيادة في العِبَادَة».

وحينما رفعت مثلًا "حركة 20 فبراير" بالمغرب شِعَارَات تُنَدِّد بِـ «الفساد» السياسي في سنة 2011، أصدر فورًا «المجلس العِلْمِي الأَعْلَى لِفُـقَـهَاء المغرب» (وهو مؤسّـسة رسمية تابعة لِـ "وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية") بَيَانًا رسميًّا يقول فيه: «قبل إصلاح الفساد السياسي، أو الفساد الاقتصادي، يجب إصلاح الفساد في العَـقِيدَة». وهذه الدَّعْوَة المُدْهِشَة إلى «إصلاح الفساد في العَقِيدَة»، تُؤدي عَمَلِيًّا إلى إِقَامَة "مَحَاكِم تَـفْتِيش الضَمَائِر" (les tribunaux d’inquisition)، مِثْلَمَا كانت موجودة في بلدان أوروبّا خلال القُرُون الوُسطى.

هذا هو إذن المَشْهَد العام: المسلمون هم أكثر الناس عِبَادَةً وتَعَبُّدًا في العالم، وهم في نفس الوقت أكثر الناس فسادًا في العالم.

وهذا التناقض الغريب يتكرّر في البلدان المُسلمة: من جهة أولى، اليساريون يريدون التحرّر من التخلّف والفساد، عبر الثورة المُجتمعية، والثورة الثـقافية، وعبر إقامة الديموقراطية السياسية والاقتصادية والثقافية، وتهيئ شروط الاشتراكية.

ومن جهة ثانية تَرُدُّ عليهم الحركات الإسلامية قَائِلَةً: «الحلّ يوجد فقط في الدِّين، عبر الزِيَادَة في التَدَيُّن».

فهل يمكن تصوّر سوء تفاهم أكبر من هذا؟ ورغم ذلك، يأتي بعض اليساريين ويقولون لنا: «لَا، الإسلاميون الأصوليون طَيِّبُون، يُعَارضون النظام السياسي المَخْزَنِي، ولَا يُعادون اليساريين، ويجب أن نتحالف معهم»! ولكن على أيّ أساس سنتحالف معهم؟ هل على أساس مُحاربة الفساد بالزِيَادة في العِبَادَة؟ هذه مَزْحَة لَا تُصَدَّقْ! ويَحْكُون نُكْتَـتَهم هاته دُون أن يَضْحَكُوا. بل يَحْكِيها بعضهم بالتهديد، والترهيب، والسُّيُوف، والكَلَاشْنِيكُوف، والمتفجّرات، والصواريخ! أَلَيْسَ الغَائِبُ، بل المُغَيَّب، هو العقل؟

-لِمَاذَا هذا التَهَافُت على استغلال الدِّين في السياسة؟

ما هو السِّر الذي يجعل هذه الجماعات والأحزاب الإسلامية تُصِرُّ على اسْتِغْلَال الدِّين الإسلامي في السياسة؟ يَنْـقَشِعُ هذا السِّر حينما نُدْرِكُ أن أغلبية كبيرة من سكان البلاد أُمِّيُون، أو جَاهِلُون، أو ثـقَافتهم هزيلة. وأن التعليم العُمُومي مُفْلِسٌ. وفي نفس الوقت، لَا تَسْتَطِيع هذه الأغلبية من السُكَّان أن تَصِلَ، في بِيئَتها المُجتمعية، لَا إلى تُراث ثَـقافيّ، ولَا إلى مَرْجِع فِكْرِيّ، ولَا إلى سَنَد رُوحيّ، سوى الدِّين الإسلامي.

ويكتشف هؤلاء السُكَّان في الدِّين منظومة فكرية شَامِلَة، وبسيطة جدًّا، وتُجيب عن كلّ تساؤلاتهم الوُجُودية.

بل تسمح هذه المنظومة الفكرية حتّى لِخَيَالِهِم الخُصوصي بأن يُضيفوا إلى هذا الدّين إبداعاتهم وتصوّراتهم الشخصية. فَيَتَعَلَّـقُون بهذا الدِّين عبر تَعَاطُفٍ قَوِيّ. وكلّ مَن يُظْهِرُ تَدَيُّنَه، بشكل مُشابه لهؤلاء السكّان، أو يُـبَـيُّـنُ تَمَاهِيَهُ الرُّوحِي أو المُتَحَمِّس مع هذا الدِّين الإسلامي، ولو شَكليا، يَجْلُبُ كَالمِغْنَاطِيس تَعَاطُفَ هؤلاء السُكَّان إليه، وَيَكْتَسِبُ ثِـقَتَهُم، ويَـفْتِنُ حَوَاسَّهم، ويَسْتَحْوِذُ على عُقولهم، ويصبح قادرًا على التَحَكُّم في مُيُولهم. فيصبح استغلال الدّين في السياسة كَمَثَلِ استـثمار «رَصِيد تِجَاري»(fonds de commerce)  عَتِيق، أو كَـتَوْظِيف سَهل لِـ «رأسمال مالي» فَعَّال. حيثُ يَجْلُبُ استغلالُ الدّين الشُّهْرَة الواسعة، والجَاهَ المُأَثِّر، والنُـفُوذَ القَوِي، والمَال المُتَدَفِّـق، والسُلْطَة المَاهِرَة. فكيفَ لَا يَتَهَافَتُ كلّ السياسيين، وكل الانتهازيين، على اسْتِـثْـمَار الدّين، في كلّ الميادين، وإلى آخر رَمَق؟

وتَسْتَغِلُّ هذه الأحزابُ الإسلاميةُ تعاطفَ جماهير الشعب مع الدّين الإسلامي بِهدف الاِسْتِحْوَاذِ على أصواتها في الانتخابات العامّة. ويتكوّن أكبر جزء من الناخبين، الذي يُصوّتون لصالح هذه الأحزاب الإسلامية، من النساء الأُمِّيَات، ومن المُواطنين الأَقَلُ ثَـقَافَةً، أو الأقل يُسْرًا، ومن الأفراد الأقل تكوينًا في السياسة، ومن الأشخاص الذين يغلبُ نَمَطُ العَيْشِ القَرَوِي (وليس الحَضَرِي) على حياتهم. بينما يَسْخَرُ المواطنون المُنْتَمُون إلى الفِئَات المَيْسُورة أو المُـثَـقَّـفَة من خُرافات الأحزاب الإسلامية الأصُولية. لكن عندما ينجح الإسلاميون الأصوليون في الانتخابات، وعندما يغزون أجهزة الدولة، ثم يَشْرَعُون في أَسْلَمَة المُجتمع، تتحوّل سُخْرِيَة الفئات المَيْسُورَة أو المُثَـقَّـفَة إلى كَابُوس مُرْعِب. ومجمل هذه الانتخابات والتصويتات، الممنوحة للأحزاب الإسلامية الأصولية، مَبْنِيَة على أساس خُدْعَة دِينية غير مَحْسُوسَة. ولَا تَنْخَدِعُ بهذه المَكِيدَة سوى الجماهير الشعبية الأقل ثَـقَافَةً.

وتُلَمِّحُ الأحزاب الإسلامية ضِمْنِيًّا إلى أنها هي «المُمَثِّل الشَرْعِي والوَحِيد» لِلَّه. وتتكلّم، وتَتَصَرَّفُ، كأنها هي «وَكِيلَة» الإله فوق الأرض. وتُوحِي الأحزاب الإسلامية أنها تَسْتَمِدُّ شَرعيتها من شرعية الله. ويُصَدِّقُ المواطنون المُتَدَيِّنُون أن هذه الأحزاب الإسلامية «تُطَبِّـقُ إِرَادَة الله». وتُـلَـمِّـحُ هذه الأحزاب الإسلامية إلى أنه مِن حَقِّهَا، بل من واجبها، أن تفرض بالقُوَّة، الإِيمانَ، والعبادةَ، والطُقُوس الدِّينية الأخرى، على كل المواطنين. وما تَـفْرِضُه في الواقع ليس إلَّا هَيْمَنَتَها السياسية، والاقتصادية، والفكرية. وتَدَّعِي هذه الأحزاب الإسلامية الأصولية أنها هي وحدها التي تفهم الدِّين الإسلامي بشكل صحيح. وأنها هي وحدها التي يحق لها أن تُؤَوِّل النُصُوصَ المُقَدَّسَة في الإسلام، وأن تُطبّـقها، وأن تفرض هَيْمَنَـتَـهَا. وتُوهِمُ هذه الأحزابُ الإسلاميةُ الأصوليةُ الجماهيرَ بأنها هي وحدها التي تحتكر «الأخلاق». ولا تقوم الدولة بأيّة تَدَابِير لِمَنع هذا «الاحتكار» غير الشّرعي للدِّين.

ومُجمل الحَمَلَات السياسية والدِعَائِيَة التي تَخُوضُهَا هذه الأحزاب الإسلامية الأصولية تَنْبَنِي ظاهِرِيًّا على أساس مُناصرة الدّين الإسلامي، ونشره، وتغليبه، وفرض هَيْمَـنَـتِـه. وتعمل الأحزاب الإسلامية كَـقَبِيلة عَصَبِيَة، أو كَطَائِفَة دِينِيَة، أو حتى كدولة داخل الدولة. وتُـقَسِّم الأحزاب الإسلامية الأصولية المواطنين إلى صِنْـفَين: صِنْفٌ مُـقَرَّب من الله (وهم أنصار هذه الأحزاب الإسلامية)، وصِنْفٌ ضَائع تَائِه. وتستعمل هذا التَصْنِيف كنوع جديد من العُنصرية. وتشعر الجماهير المُتَدَيِّنَة أن كلّ مُنَاصَرَة لِدِينِهَا، هي مُناصرة لَهَا. وتُحِسّ كأن كلّ تَغْلِيب للدِّين على المُجتمع، هو تَغْلِيب لِمَصالحها الفِئَوِيَة الخاصة.

ومجمل مَزَاعِم الأحزاب الإسلامية الأصولية تتنافى مع حقوق الإنسان، ومع الديموقراطية، وحتى مع القانون الجنائي. وهي مُوغِلَة في الجَهل، وفي الغُرور، وفي الرِّجعية. بل هي قِمَّة الاستبداد. وتُشكّل خطرا غَازِيًّا يُدَاهِمُ المُجتمع. ورغم كل فَظَاعَات الأحزاب الإسلامية، تُهادنها الدولة، وتَسْتَخِـفُّ بِخُطورتها، وتسمح بوجودها (كأحزاب مبنية على أساس الدِّين). بل تَنْزَلِقُ بعض الأحزاب التقدّمية، وحتى اليسارية منها، وبشكل مُرتَجَل، أو اعْتِبَاطِي، أو سَطْحِي، إلى تزكية وجود هذا النوع من الأحزاب الإسلامية الأصولية، عبر التنظير للاعتراف بشرعيتها، وحتى الدعوة إلى التقارب، أو التعاون، أو التحالف، معها. وهو أمر مُحَيِّرٌ حقًّا.

 

هل الإسلام هو الحل ؟

الباحث المغربي أحمد عصيد شعار الإسلام هو الحل خرافة وضحك على الذقون؟ و سبب تخلف العرب

أكذوبة التسامح والتعايش في الاسلام

إقرأ المزيد:

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة... مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

أُسْرَةُ وَسِيرَةُ كَاتِبِ الْقُرْآنِ وَكَذِبِ التَّارِيخِ الْإِسْلَامِيِّ

المُسلمون يخجلون من قرآنهم المُشين

مُحمد ونكاح النساء

للكبار فقط (+18) .. لماذا ينعتني إلهي بالعاهرة ؟

للكبار فقط (+18) الشيوخ والافتاء ما بين الفخذين

تشخيص مرض محمد رسول الإسلام: “صرع الفص الصدغي

إله القرآن الكذاب أبو كل كذاب

تَوحِيد الآلِهة بِإله واحِد.. إيمانٌ أمْ تَقِية وَأطماعٌ سُلطَاوِية

مصر.. جدل حول مدرسة إسلامية داعشية سورية بمنطقة 6 أكتوبر بمحافظة الجيزة

 

حالة من الجدل أثيرت خلال الساعات الماضية ، بسبب ما أثير بشأن وجود مدرسة سورية تبث أفكارا داعشية للأطفال بمنطقة 6 أكتوبر بمحافظة الجيزة داخل جمهورية مصر.

حيث تدوال رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، مزاعم أن المدرسين في مدرسة دار الفتح السورية فرع ٦ أكتوبر، يشرحون للأطفال مدى أهمية غزو تركيا لسوريا، وتم تداول صور لتلاميذ هذه المدرسة وهم يرتدون العلم التركي على رؤوسهم ، وتساءل رواد فيسبوك أين وزارة التعليم من هذه المدارس التي تربي الدواعش؟.

وعلى الفور، تحرك الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وقال عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "لقد سارعت الوزارة بالتحقق من الأمر وأستطيع التأكيد أن ما يسمى بدار الفتح السورية هو كيان لا يتبع اصلا وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني من قريب أو بعيد.

وأضاف وزير التربية والتعليم ان هذا الكيان "ليس مدرسة اصلا ولكنه مركزًا للدروس الخصوصية".

وأعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن مديرية التربية والتعليم بالجيزة سوف تقوم بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية ووزارة الداخلية بغلق هذا المكان المخالف لقوانين الدولة المصرية.

واوضح وزير التربية والتعليم، أنه ينتظر تقريرًا مفصلًا من المديرية عن هذا الموضوع للوقوف على كافة تفاصيل هذا الموضوع الهام، قائلا: سوف أعلن كافة التفاصيل للرأي العام عند اكتمالها.

ومن جانبه، نفى عبد الهادي آل جانة الشافعي المشرف العام على دار الفتح السورية النموذجية الخاصة فرع 6 أكتوبر، كون مدرسته تابعة لوزارة التربية والتعليم المصرية، قائلا : أن مدرسته مثل سنتر تعليمي ، لكن بإدارة مدرسة متكاملة ، وقال : يوجد لدينا قيود في المدارس الحكومية.

وأوضح أن دار الفتح السورية الدراسة فيها باللغة العربية، وتقبل جميع الجنسيات.

جدير بالذكر أن إدارة دار الفتح السورية النموذجية الخاصة فرع 6 أكتوبر، أعلنت على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك انها تقدم خدمة تعليمية لتلاميذ مراحل رياض الاطفال والمرحلة الابتدائية والمرحلة الاعدادية.

كما أكدت إدارة دار الفتح السورية أن مدرستها تتميز بوضوح مشروعها وصلاح معاملتها مع الاهالي وقوة الادارة والكادر، بالاضافة إلى التأكيد على انها تتميز بأن لديها تنظيماً علمياً ودينياً، لافتةً إلى أنها تهتم بالتأسيس الأخلاقي والقرآني والمحاضرات الاسبوعية لطلابها وقوة إهتمامها بالطالب و ولي أمره.

وأوضحت أن أقساط مصاريف مرحلة رياض الاطفال 1700 جنيه في الفصل الواحد ، أما مصاريف المرحلة الابتدائية 3000 جنيه في الفصل الواحد ، أما المرحلة الاعدادية فمصروفاتها 3400 في الفصل الواحد .

وأشارت إلى أنها كانت قد فتحت باب التسجيل لقبول التلاميذ الجدد من 13 يوليو 2019 حتى 15 أغسطس 2019.

 

 

الأمن المصري يغلق المدارس السورية بحجة عدم تدريسها مناهج مصرية

مدارس السوريين بالقاهرة

مدينة سورية في قلب القاهرة، وانتشار الشاورما السورية في مصر

إقرأ المزيد:

بالصوت والصورة.. إنقاذ مئات الطلاب من مدرسة إسلامية تحولت لسجن تعذيب بنيجيريا

رسائل قصيرة إلى دعاة عزل الذكور عن الإناث في المدارس

مصري يحمل الجنسية البريطانية يجبر زوجته المصرية على الجهاد فى سوريا

أسلمة المنتجات والأنشطة والخدمات

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة... مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

أُسْرَةُ وَسِيرَةُ كَاتِبِ الْقُرْآنِ وَكَذِبِ التَّارِيخِ الْإِسْلَامِيِّ

المُسلمون يخجلون من قرآنهم المُشين

مُحمد ونكاح النساء

للكبار فقط (+18) .. لماذا ينعتني إلهي بالعاهرة ؟

للكبار فقط (+18) الشيوخ والافتاء ما بين الفخذين

تشخيص مرض محمد رسول الإسلام: “صرع الفص الصدغي

إله القرآن الكذاب أبو كل كذاب

تَوحِيد الآلِهة بِإله واحِد.. إيمانٌ أمْ تَقِية وَأطماعٌ سُلطَاوِية

آلات الإجتياح العسكري التركي لشمال سوريا و تداعياته على أمن أوروبا

إعداد المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والاستخبارات

وحدة الدراسات والتقارير “6

بعد سحب الولايات المتحدة الأمريكية قواتها من مناطق حدودية شمال سورية، أطلق الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، المرحلة الأولى من عملية عسكرية واسعة على الحدود مع سورية، على امتداد نحو 130 كيلومترًا بين مدينتي تل أبيض ورأس العين، وبعمق يصل إلى 32 كيلومترًا. وتهدف العملية إلى إنشاء منطقة آمنة لإعادة توطين الجزء الأكبر من اللاجئين السوريين في تركيا. وتشارك في العملية التي أطلق عليها اسم “نبع السلام” وحداتٌ من الجيش التركي وفصائل من المعارضة السورية، وتعدّها أنقرة استكمالًا لعمليتي درع الفرات، وغصن الزيتون، شمال غرب سورية، في مواجهة ما تعتبره مشروعًا انفصاليًا تقوده قوات سورية الديمقراطية (قسد) التي يغلب على تركيبتها المكوّن الكردي في الشمال السوري.

موقف المفوضية الاوروبية و الاتحاد الاوروبي

نقل موقع الجزيرة نت في 09 اكتوبر 2019 أن رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر دعا تركيا وبقية الأطراف إلى ضبط النفس، وقال ان أي عملية عسكرية ستزيد من معاناة المدنيين. ورأى يونكر أن “تركيا لديها مشاكل أمنية على حدودها مع سوريا ويجب أن نتفهم ذلك”، لكنه أكد في الوقت نفسه أنه “إذا كانت تركيا تخطط لإقامة منطقة آمنة فعليها ألا تتوقع أموالا من أوروبا لهذا الغرض.

ذكرت وكالة الأناضول في 10 اكتوبر 2019 أن الاتحاد الأوروبي دعا تركيا لإيقاف العملية العسكرية التي اطلقتها في شمال سوريا، مشيرا أن الحل الدائم في سوريا لا يمكن تحقيقه بالوسائل العسكرية. جاء ذلك في بيان مكتوب صادر الأربعاء، عن الممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موجيريني، بشأن العملية العسكرية التركية “نبع السلام”. وقالت موجيريني “الاتحاد الأوروبي يدعو تركيا لانهاء العملية العسكرية، وان الاشتباكات الجديدة شمال شرقي سوريا ستؤدي إلى زعزعة الاستقرار في المنطقة برمتها”. وتابعت “تركيا شريك أساسي للاتحاد الأوروبي ولاعب مهم في المنطقة، ونقدر دور تركيا في استضافة اللاجئين السوريين على أراضيها.

تحدث موقع العربية في 10 أكتوبر 2019 أت الاتحاد الأوروبي حثّ تركيا، على وقف عمليتها العسكرية في شمال سوريا، قائلاً إنه يرفض خطط أنقرة لإقامة منطقة آمنة للاجئين، ولن يقدم أي مساعدات هناك. وقالت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وعددها 28 دولة، في بيان مشترك، الأربعاء، إن “الاتحاد الأوروبي يدعو تركيا لوقف العملية العسكرية التي تنفذها من جانب واحد.. فما يسمى بالمنطقة الآمنة في شمال شرقي سوريا، التي لن تفي على الأرجح بالمعايير الدولية لعودة اللاجئين.

موقف دول أوروبا.. تعليق بيع الأسلحة لتركيا

نقل موقع ” اندبندنت عربية ” في 13 أكتوبر 2019 ، أنه بعد قرار من النرويج وهولندا بتعليق تصدير أي شحنات أسلحة جديدة إلى أنقرة إثر الهجوم الذي بدأته في شمال شرق سوريا، أعلنت برلين وباريس أيضا قراراً مماثلاً، حيث تحدث هايكو ماس وزير خارجية المانيا قائلا أنه “نظراً إلى الهجوم العسكري التركي في شمال شرق سوريا لن تصدر الحكومة الاتحاديَّة أي تراخيص جديدة لكل العتاد العسكري الذي يمكن أن تستخدمه تركيا في سوريا”. و قال بيان مشترك من وزارتي الدفاع والخارجيَّة الفرنسيتين أن فرنسا قررت تعليق كل خطط تصدير السلاح إلى تركيا، الذي يمكن أن يستخدم في هذا الهجوم وأن القرار يسري على الفور. وأضاف نائب رئيس الوزراء هوغو دي يونغي بالقول “نحن قلقون جداً للتداعيات الإنسانيَّة المحتملة لهذه العمليَّة” التي تهدد “بإعاقة المعركة ضد تنظيم الدولة اسلامية - داعش (وتهدد) الاستقرار في المنطقة.

نقل موقع العربية في 14 أكتوبر 2019 أن وزير خارجية لوثوانيا ليناس لينكفيسيوس، أعلن عن قلق بلاده على أوضاع المدنيين من تداعيات العملية العسكرية التركية في الشمال السوري، أيضا نوّه إلى أن الإنجازات التي تحققت بعد هزيمة داعش في خطر إثر العملية التركية.

موقف حلف الناتو

ذكر موقع الجزيرة نت في 11 اكتوبر 2019 أن الأمين العام لحلف الناتو ستولتنبرج قال إنه شارك مخاوف الناتو بشأن العملية العسكرية مع الوزير التركي، مضيفا أن الحلف ملتزم بالحفاظ على أمن تركيا وأنه يتوقع منها التحلي بضبط النفس.وقال أيضا إنه يجب عدم السماح بفرار مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية من سوريا. وردا على سؤال يتعلق بوحدات حماية الشعب، أوضح ستولتنبرج أنه لا يوجد اتفاق بين حلفاء الناتو بشأن تقييم الوحدات. أما وزير الخارجية التركي فقال إن عملية “نبع السلام” التي أطلقتها بلاده في سوريا “تهدف لإنهاء خطر الإرهاب قرب حدود تركيا والتي تشكل حدود الناتو الجنوبية الشرقية، وهي مهمة للغاية في هذا الصدد بالنسبة إلى أمن دول الحلف.

تحدث موقع العربية في 14 اكتوبر 2019 حول أن الأمين العام لحلف الناتو أعلن أن العملية العسكرية التركية ضد الفصائل الكردية في سوريا تهدد بمزيد من التصعيد في المنطقة، مشيرا إلى أنه من المهم الآن هو عدم السماح للإرهابيين الذين قبض عليهم سابقا بالهرب. ودافع ستولتنبرج اليوم الاثنين عن موقفه من العملية العسكرية، وقال إن الحلف يجب ألا يخسر وحدته في محاربة تنظيم الدولة الإسلامية - داعش. وظهر انقسام في الحلف بعد أن بدأت تركيا العضو فيه هجومها في سوريا الأسبوع الماضي، مما دفع حكومات دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى التهديد بفرض عقوبات على أنقرة. وزار ستولتنبرج أنقرة يوم الجمعة.

مآلات الوجود العسكري التركي في سوريا و تداعياته المستقبيلة على أمن أوروبا

  • ·موجة هجرة و لجوء جديدة الى أوروبا

نقل موقع Euronews في 09 اكتوبر 2019 أن عدد من الزعماء الأوروبيين أبدوا قلقهم من تدفّق مزيد من المهاجرين بسبب الوضع في سوريا التي تُهدّد تركيا بشنّ عمليّة عسكريّة على أراضيها. وفي نصّ مشترك أُرسِل إلى وزراء داخليّة الاتّحاد الأوروبي، سلّطت اليونان وقبرص وبلغاريا الضوء على “الارتفاع الكبير في عدد المهاجرين الوافدين عبر طريق شرق البحر الأبيض المتوسط”، ورأوا في ذلك “مؤشّرات مقلقة على ظهور أزمة”.وقالت الدول الثلاث التي طلبت مزيدا من الدعم لشركائها الأوروبيين إنّ “العوامل الجيوسياسيّة، ولا سيّما النزاعات في المنطقة، خصوصاً في سوريا، ستؤدّي على الأرجح إلى استمرار هذا المنحى المقلق على المدى القصير أو المتوسّط”. وقال يورغوس كوموتساكوس نائب الوزير اليوناني المكلّف أمن المواطن، للصحافيين “نحن قلقون جدّاً.

ذكر موقع BBC News في 12 اكتوبر 2019 أن حوالي 100 ألف شخص فروا من منازلهم في شمالي سوريا، وفقا لتقارير صادرة عن الأمم المتحدة، بينما تمضي تركيا في عمليتها العسكرية في المناطق السورية التي يسيطر عليها الأكراد، على الحدود. واتخذ كثيرون من المدارس وغيرها من المباني في الحسكة وتل تمر ملاذا لهم.

  • ·مخاوف من إعادة احياء داعش

تحدث الموقع الألماني DW في 11 اكتوبر 2019 الهجوم التركي قد يمنح تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” فرصة العودة من جديد. المتحدث باسم قوات سوريا الديموقراطية، مصطفى بالي، حذر من أن الصمت الأوروبي سيؤدي إلى زحف مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية - داعش إلى أوروبا. ولم تخفِ أوروبا قلقها من تطور الأحداث، ودورها في فتح بؤرة مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية مرة أخرى، لاسيما أن الآلاف من المقاتلين وأقاربهم محتجزين لدى قسد؛ إذ يبقى مصير 12 ألف مقاتل، بينهم 100 ألماني، غير واضح. في أثناء ذلك أعلنت تركيا عزمها إرسال هؤلاء المعتقلين الأجانب إلى بلدانهم الأصلية، مما قد يشكل خطراً أمنياً داخلياً في الاتحاد الأوروبي.  وقد علق المحلل السياسي، بلال الشوبكي، لـDW بالقول إن عملية “نبع السلام” لها أن “تتيح للتيارات الإرهابية إعادة بناء نفسها مرة أخرى، بيد أن إعطاء فرصة لهذه التنظيمات للبروز على الساحة مرة أخرى لا يشكل هدفاً تركياً”، مضيفاً أن “أي عملية عنف في نهاية المطاف ستعطي فرصة للمتطرفين من كافة الأطراف للنمو، وخاصة أنه لا توجد مؤشرات على إمكانية حسم هذه المعركة بعد.

الهوامش

الاتحاد الأوروبي يدعو تركيا لايقاف العملية العسكرية في سوريا

http://bit.ly/31a6L5W

إدانات دولية وعربية للهجوم التركي.. وقطر تغرد خارج السرب

http://bit.ly/2pqdco7

4 أيام من الحرب التركية في سوريا… ماذا جنت أنقرة دولياً؟

http://bit.ly/2VFm9WQ

أوروبا غاضبة من عملية تركيا.. ومطالبات بحظر السلاح

http://bit.ly/2qdLA6g

مواقف دولية من العملية التركية.. ترامب يصفها بالفكرة السيئة لكنه يؤكد التزامات أنقرة

http://bit.ly/2BdlOBq

قلق أوروبي من موجة هجرة جديدة في حال تنفيذ تركيا عملية عسكرية في سوريا

http://bit.ly/2nJFVUv

100 ألف شخص فروا من منازلهم وأنقرة ترفض الضغوط المتزايدة

https://bbc.in/2VFnwVu

كيف تؤثر العملية العسكرية التركية في سوريا على الاتحاد الأوروبي؟

http://bit.ly/2MhjwYd

عملية نبع السلام بسوريا.. روسيا والناتو يعربان عن القلق وتركيا تطالب حلفاءها بالتضامن

http://bit.ly/2MHaXop

الناتو يحذر من فرار “الإرهابيين” شمال سوريا

http://bit.ly/35APjeo

 

أردوغان يهدد بإرسال اللاجئين السوريين إلى أوروبا

أردوغان يهدد بفتح الطريق أمام تدفق المهاجرين على أوروبا

 

إقرأ المزيد:

دلائل تورط حكومة أردوغان مع تنظيم داعش

أردوغان يوجه رسالة لـ "أفراد الجيش المحمدي" المشاركين في العملية العسكرية شمال سوريا

بالصوت والصورة.. القوات التركية تعبر الحدود مع سوريا رفقة وحدات من قوات الجيش السوري الحر

أنجيلا ميركل تكشف : أغلى أشياء أثرية عراقية نهبها داعش تراها في قصر الرئيس التركي

بالصوت والصورة الجعفري: أردوغان حاول إحياء أوهام السلطنة العثمانية بعد أن تخلت عنه أوروبا

مشروع الخلافة الإسلامي الصلعومي العثماني الأردوغاني الأخواني الداعشاوي

تركيا.. المزيد من الشباب يهجر الإسلام!

أردوغان يطالب الفتيات المُسلمات بتفجير القنابل المنوية فى أوروبا وأن يتزوجن ويتكاثرن وينجبن اطفالاً كثيراً لأحتلال أوربا

أمريكا تصفع أردوغان وتعترف بمذابح الأرمن..

البرلمان الألماني يعترف بـ"الإبادة الجماعية" للأرمن .. وتركيا تستدعي سفيرها وتتوعد بـ"الرد المناسب"

العاهل الأردني أبلغ الأمريكيين أن دخول الإرهابيين إلى أوروبا جزء من سياسة أنقرة

جدل في تركيا حول فيلم وثائقي عن الأرمن الذين اعتنقوا الإسلام بعد مجازر 1915

رجل تركي نشر صورة شخصية "جولوم" الخيالي من فيلم "سيد الخواتم" و قارن الشخصية دي شكلا بأردوغان...

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة... مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

الدكتور الأزهري سعد الدين الهلالي: "نهر النيل من أنهار جهنم"..

ظهر العالم الأزهري المصري، سعد الدين الهلالي، في حوار تلفزيوني مع الإعلامي عمرو أديب، أمس الثلاثاء، تحدث خلاله عن عدد من القضايا الدينية الهامة.

بعد انتهاء الحوار، تداولت صفحات التواصل الاجتماعي وخاصة تويتر، تصريحات منسوبة للدكتور سعد الدين الهلالي قال فيها: "عندما جاء الفتح الإسلامي إلى مصر ورأى الصحابة نهر النيل، تعوذوا بالله منه وقالوا إنه نهر من أنهار جهنم".

وقال موقع "فالصو" المتخصص في رصد الشائعات والأخبار المزيفة في مصر، أن الهلالي لم يذكر أن نهر النيل من أنهار جهنم، ولكنه طالب المواطن المصري بتقليل استهلاكه من المياه، مؤكدا أن استهلاكه أكبر من أي مواطن آخر في العالم، حيث صار استهلاك المواطن المصري للمياه أكثر من ضعف المواطن الأردني.

وأوضح الهلالي أن مشكلة سد النهضة بدأت في 14 مايو 2010، حيث اجتمعت دول حوض نهر النيل، وأعطت لأنفسها الحق في كسر اتفاقية حوض النيل، التي تعطى لمصر حصة تقدر بـ 55.5 مليار قدم مكعب.

الدكتور سعد الدين الهلالي: إحسان الوضوء ليس بالإسراف في استهلاك المياه

سعد الدين الهلالى: فرعون "موسى"من خرسان واسمه "وليد"

إقرأ المزيد:

بالصوت والصورة.. الدكتور الأزهري سعد الهلالي عن ارتداء النقاب: الإمام مالك قال إنه "مكروه".. والموضوع وراه "ناس بتقبض"

أستاذ بجامعة الأزهر: فرعون لم يكن مصرياً واسمه وليد "ودلعه دودو"

شاهد أغرب وأطرف فتوى الإسلاموفيليا في مصر.. ومن قالها

بالفيديو إسلام بحيري ينفعل على سعد الهلالي إحنا بنتكلم في دم مش هنهزر

قُرآنٌ كَرِيم... نِساءُ الفَراعِنة قانتات مُؤمِنات بالله والمَلائكه

بالصور .. معجون أسنان الحضارة الفرعونية وسواك البداوة المحمدية

2 - أسيا بنت مزاحم بن الوليد

لماذا يا شيخنا لم تهدم آثار الفراعنة عند دخول الفتح الإسلامي مصر على يد عمر بن العاص رضي الله عنه ؟

عناق بنت آدم أول عاهرة فى التاريخ (للكبار فقط + 18)

عوج بن عنق حفيد آدم الذى بني الفلك مع نوح ثم قتله موسى النبي

ميكي ماوس فى القرآن

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة... مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

السعودية تسمح للرجال والنساء الأجانب الغير متزوجين بمشاركة غرف النوم واحدة في الفنادق

ذكرت تقارير اجنبية أن المملكة العربية السعودية سمحت لرجال ونساء أجانب باستئجار غرف الفنادق معاً دون إثبات ارتباطها، وذلك بعد أن أطلقت المملكة الإسلامية نظام تأشيرة سياحية جديد لجذب السياح.

وذكرت التقارير أن السلطات السعودية ستسمح للنساء بما في ذلك السعوديات باستئجار غرف الفنادق بأنفسهن في تغييرٍ جديدٍ للوائح السابقة.

ويبدو أن هذه الخطوة تمهد للنساء اللواتي يسافرن وحدهن الطريق بسهولة أكبر وللزوار الأجانب غير المتزوجين للبقاء معًا في الدولة الخليجية، حيث يُحظر ممارسة الجنس خارج إطار الزواج.

كما أصدرت الهيئة السعودية للسياحة والتراث الوطني تقريراً يوم الجمعة والذي صدر عن صحيفة عكاظ الناطقة بالعربية، قائلةً:

"سيُطلب من جميع المواطنين السعوديين إظهار بطاقة هوية الأسرة أو إثبات وجود علاقة عند تسجيل أو حجز غرف الفنادق"، ولكن هذا غير مطلوب من السياح الأجانب، كما ننوه أنه يمكن لجميع النساء، بما في ذلك السعوديات، الحجز والإقامة في الفنادق لوحدهن، مع توفير بطاقة هوية عند تسجيل الدخول للفندق".

وفتحت المملكة العربية السعودية أبوابها الأسبوع الماضي للسياح الأجانب من 49 دولة بزيارة أراضيها، حيث تحاول تنمية هذا القطاع وتنويع اقتصادها بعيداً عن صادرات النفط، كجزء من هذه الخطوة، وقررت السعودية أن الزائرات الأجنبيات لا يحتجن إلى ارتداء أردية سوداء تغطيهن بالكامل، بل يجب عليهم ارتداء ملابس متواضعة، ولكن لا يزال الكحول محظوراً .

وتم إغلاق المملكة العربية السعودية نسبياً منذ عقود وحتى وقت قريب، ويمكن معاقبة الرجال والنساء غير المرتبطين بمن فيهم الأجانب بالاختلاط في الأماكن العامة، وقد تم تخفيف القيود الاجتماعية الصارمة في السنوات الأخيرة وازدهرت وسائل الترفيه التي كانت محظورةً من قبل .

لكن تدفق السياح الذي تهدف إليه السلطات والذي سيصل إلى نحو 100 مليون زائر سنوياً بحلول عام 2030، قد يتخطى الحدود المجتمعية والدينية أكثر فأكثر ويخاطر برد فعل محافظ .

أنهت المملكة حظراً انتقادياً شديداً على قيادة النساء للسيارات العام الماضي، وفي أغسطس منحت النساء حقوقاً جديدة للسفر إلى الخارج، حيث قامت السعودية بتخليصهن من نظام الوصاية الذي يوجب حكم ووصاية  الرجل على المرأة، ويشمل ذلك الموافقة على القرارات الهامة طوال حياتها كالسفر والزواج وغيرها.

وذكرت التقارير أن هذه التغييرات جزء من أجندة الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي الطموحة لولي العهد الأمير محمد بن سلمان، فقد حظيت خططه بثناء دولي، لكن صورته شوهت بقتل الصحفي جمال خاشقجي، وقمع المعارضة، والحرب المدمرة في اليمن.

حتى الآن وتم تحديد الأجانب الذين يسافرون إلى المملكة العربية السعودية إلى حد كبير على العمال المقيمين وأهاليهم والمسافرين من رجال الأعمال والحجاج المسلمين الذين حصلوا على تأشيرات خاصة لزيارة مدينتي مكة والمدينة المقدستين.

مثير…السعودية تلغي عقد “الزواج” لإقامة الرجال مع النساء بغرف الفنادق

 

شاهد جميع فيديوهات حفلات االاختلاط في السعودية 2030

إقرأ المزيد:

نساء سعوديات يطالبن بإسقاط العباءة في السعودية

داعية سعودي: خلق الله الإنسان مُخيرًا بين الملهى الليلي الحلال والملهى الليلي الحرام

إمام الحرم المكي: الملهى الليلي الحلال محاكاة لجنة رضوان

ديسكو جده: بالصوت والصورة من أول "ملهى ليلي حلال" في السعودية

محاكمة الإميرة حصة بنت سلمان ملك السعودية في باريس

بالصوت والصورة .. خارجية النمسا تحضّر لإغلاق مركز إسلامي تموله السعودية بسبب أعدام وصًلب "قريريص"

مكتب التحقيقات الفيدرالي يكشف عن هوية مسؤول سعودي "على صلة" بهجمات 11 سبتمبر

بالصوت والصورة.. السعودية نحو التصويت على تشريع خاص بالتبرع بالأعضاء البشرية

ولي العهد السعودي يلتقي رئيس وفد القيادات المسيحية الإنجيلية

داعية سعودي يهاجم هيئة الترفيه بالمملكة: تجلب سخط الله وتسلخ المجتمع عن هويته

فيسبوك" تتهم السعودية بتنظيم حملات تأثير سرية عبرها و"إنستجرام"

الصفحة 1 من 13