Arabic English French Persian
الحل عند الشيخ الدكتور محمد سيد طنطاوى شيخ الأزهر السابق!!!

بقلم الدكتور القس لبيب ميخائيل

موجة قتل المسيحيين المصريين – أقباط مصر- فى مدن وقرى صعيد مصر التى بدأت فى التسعينات والتى كان آخرها قتل ما يزيد عن عشرين مسيحيا فى قرية الكشح التابعة لمحافظة سوهاج .

كيف ولماذا بدأت؟ ومن يستطيع أن يوقفها قبل أن تتفاقم أكثر ويسقط  فيها الكثيرون من المسيحيين الأبرياء وتسوء سمعة مصر فى العالم كله؟!

فى يناير سنة 1995 جاء الشيخ سيد طنطاوى وكان وقتئذ "مفتى الديار المصرية" بصحبة الراحل الدكتور القس صموئيل حبيب رئيس الطائفة الانجيلية ليتسلم درجة الدكتوراة الفخرية فى السلام التى منحته إياها احدى جامعات اللاهوت المسيحية الأمريكية، وبعد استلامه درجة الدكتوراة الفخرية جاء إلى واشنطن العاصمة برفقة الدكتور صموئيل حبيب، ليتحدث عن الإسلام إلى جمهور كبير اجتمع فى

 " National Christian Cathedral"  الكاتدرائية المسيحية الوطنية بواشنطن.. وقد حضرت هذا الاجتماع الذى تحدث فيه الدكتور القس صموئيل حبيب فقال ما قال.. ثم تحدث بعده الشيخ سيد طنطاوى فقدم صورة منيرة للإسلام ووصفه بأنه دين السلام، والتسامح، والود، والرأفة، والأخوة.

وبعد أن انتهى الشيخ طنطاوى من حديثه وقفت السيدة المشرفة على تنظيم الاجتماع وهى سيدة أمريكية وأعطت فرصة لمن لديه أى تعليق أو سؤال، ووقفت أنا وقدمت للشيخ طنطاوى السؤال التالى:

إذا كان الإسلام كما قدمته سيادتكم للحاضرين، دين السلام، والتسامح، والود، والأخوة فكيف تفسير الآية القرآنية المذكورة فى سورة المائدة والتى تقول :

"يا أيها الذين آمنوا (والكلام موجه للمسلمين) لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء (أصدقاء) بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم (أي يتخذهم أصدقاء وأحمياء له) فإنه منهم إن الله لا يهدى القوم الظالمين " (سورة المائدة 5: 51).

ورد الدكتور الشيخ طنطاوي قائلاً أن هذه الآيات ذكرت في مناسبة خاصة بالوقت الذي عاش فيه النبي محمد، ولا تنطبق على الوقت الحاضر .

عاد الدكتور إلى مصر، وآختير شيخاً للأزهر بعد وفاة سابقه.. وعندئذ تبلور في ذهني الفكر، بأن إيقاف موجة العنف وقتل الأقباط في مدن وقرى صعيد مصر في مقدور الشيخ الدكتور سيد طنطاوى .

أقول هذا لأن القرآن، وأنا قد درسته دراسة دقيقة لمدة أكثر من عشر سنوات يحرض المسلمين في كثير من آياته أن يقاتلوا اليهود والمسيحيين والمشركين، فإذا نادى الشيخ الدكتور سيد طنطاوى من منبر الأزهر، وبصفته شيخ الأزهر بأن هذه الآيات كانت لعصر النبي محمد ولا يجوز تطبيقها على اليهود والمسيحيين في عصرنا الحاضر، وطالب آئمة المساجد في أنحاء جمهورية مصر بأن يعلموا عامة المسلمين هذا التفسير، وأن يعاملوا الأقباط بالود، ويتعايشوا معهم في سلام.. لتوقفت موجة العنف وتوقف قتل المسيحيين والاعتداء على ممتلكاتهم وبناتهم .

نصوص القتل والجهاد في القرآن

ولكي أؤكد ما قلت بأن القرآن يحرض المسلمين على قتال اليهود والمسيحيين لا بد لي أن أذكر بكل دقة وأمانة آيات القرآن التي تحرض المسلمين على الجهاد .. والجهاد معناه الحرب المقدسة التي يشنها المسلمون ضد اليهود والمسيحيين باسم الله وفي سبيل الله .

والآن تعال معي نقرأ معا آيات القرآن:

"يا أيها النبي (محمد) حرض المؤمنين (المسلمين) على القتال إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين وإن يكن منكم مائة يغلبوا ألفا من الذين كفروا بأنهم قوم لا يفقهون " (سورة الأنفال 8: 65).

"لا يستوي القاعدون من المؤمنين (المسلمين) غير أولى الضرر (أرباب العذر المانع من الجهاد ) والمجاهدون في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة وكلا وعد الله الحسني وفضل الله المجاهدين على القاعدين أجرا عظيما . درجات منه ومغفرة ورحمة وكان الله غفورا رحيما." (سورة النساء 4: 95و 96).

"إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفا كأنهم بنيان مرصوص" (سورة الصف 61: 4).

"فإذا انسلخ الأشهر الحرم (انقضت أشهر العهد الأربعة) فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد (كل طريق وممر) فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكان (أي صاروا مسلمين) فخلوا سبيلهم إن الله غفور رحيم " (سورة التوبة 9: 5).

"وقل للمخلفين (المتخلفين) من الأعراب ستدعون إلى قوم أولى بأس شديد تقاتلونهم أو يسلمون (يصيرون مسلمين) فإن تطيعوا يؤتكم الله أجرا حسنا وإن تتولوا كما توليتم من قبل يعذبكم عذابا أليما . ليس على الأعمى حرج ولا على الأعرج حرج (إذا تخلفوا عن القتال) و من يطع الله ورسوله يدخله جنات تجري من تحتها الأنهار ومن يتول (يتخلف عن القتال) يعذبه عذابا أليما" (سورة الفتح 48: 16و 17).

"الذين آمنوا (المسلمين) يقاتلون في سبيل الله والذين كفروا يقاتلون في سبيل الطاغوت (الشيطان) فقاتلوا أولياء الشيطان إن كيد الشيطان كان ضعيفا" (سورة النساء 4: 76).

"فليقاتل في سبيل الله الذين يشرون الحياة الدنيا بالآخرة ومن يقاتل في سبيل الله فيقتل أو يغلب فسوف نعطيه أجرا عظيما" (سورة النساء 4: 74).

"فقاتل فى سبيل الله لا تكلف إلا نفسك وحرض المؤمنين (المسلمين) عسى الله أن يكف بأس الذين كفروا والله أشد بأسا وأشد تنكيلا" (سورة النساء 4: 84).

"كتب عليكم القتال وهو كره لكم وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم" (سورة البقرة 2: 216).

"وقاتلوا في سبيل الله واعلموا أن الله سميع عليم" (سورة البقرة 2: 244).

" إذ يوحى ربك إلى الملائكة إنى معكم فثبتوا الذين آمنوا سألقى فى قلوب الذين كفروا الرعب فاضربوا فوق الأعناق واضربوا منهم كل بنان (كل الأطراف أو الأصابع أو كل مفصل)" (سورة الأنفال 8: 12).

"وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة (شرك وضلالة) ويكون الدين كله لله (أي يصير الإسلام الدين الوحيد في البلاد) فإن انتهوا فإن الله بما يعملون بصير" (سورة الأنفال 8: 39).

                                          

"والذين آمنوا وهاجروا وجاهدوا في سبيل الله والذين أووا ونصروا أولئك هم المؤمنون حقا لهم مغفرة ورزق كريم" (سورة الأنفال 8: 74).

"وإن نكثوا إيمانهم (نقضوا أقسامهم) من بعد عهدهم وطعنوا فى دينكم فقاتلوا أئمة الكفر أنهم لا إيمان لهم لعلهم ينتهون . ألا تقاتلون قوما نكثوا إيمانهم وهموا بإخراج الرسول وهم بدؤكم أول مرة تخشونهم فالله أحق أن تخشوه إن كنتم مؤمنين . قاتلوهم يعذبهم الله بأيديهكم ويخزهم وينصركم عليهم ويشف صدور قوم مؤمنين". (سورة التوبة 9: 12-14).

"والذين آمنوا وهاجروا وجاهدوا في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم أعظم درجة عند الله وأولئك هم الفائزون" (سورة التوبة 9: 20) .

"قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله (محمد) ولا يدينون دين الحق (الإسلام) من الذين أوتوا الكتاب (اليهود والمسيحيين) حتى يعطوا الجزية (الغرامة المقدرة عليهم لرفضهم أن يصيروا مسلمين) عن (مقرين بهزيمتهم) وهم صاغرون (وهم أذلاء حقراء)" (سورة التوبة 9: 29).

"يا أيها النبى (محمد) جاهد الكفار والمنافقين وأغلظ عليهم (كن قاسيا معهم ) ومأويهم جهنم وبئس المصير" (سورة التوبة 9: 73).

"إن الله اشترى من المؤمنين (المسلمين) أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويقتلون وعدا عليه حقا " (سورة التوبة 9: 111).

"يا أيها الذين آمنوا (المسلمين) قاتلوا الذين يلونكم من الكفار (القريبين منكم) وليجدوا فيكم غلظة (شدة وقساوة) واعلموا أن الله مع المتقين " (سورة التوبة 9: 123).

" إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله (محمد) ويسعون فى الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف (أي تقطع أيديهم اليمينى وأرجلهم اليسرى) أو ينفوا من الأرض (يبعدوا ويسجنوا) ذلك لهم خزى فى الدنيا ولهم فى الآخرة عذاب عظيم" (سورة المائدة 5: 33).

"يا أيها الذين آمنوا (يا أيها المسلمون) إذا لقيتم الذين كفروا زحفا فلا تولوهم الأدبار. ومن يولهم يومئذ دبره إلا متحرفا لقتال أو متحيزا إلى فئة فقد باء بغضب من الله ومأويه جهنم وبئس المصير" (سورة الأنفال 8: 15).

"ولئن قتلتم فى سبيل الله أو متم لمغفرة من الله ورحمة خير مما يجمعون. ولئن متم أو قتلتم فإلى الله تحشرون " (سورة آل عمران 3: 157و 158).

القرآن يؤكد أن اليهود والمسيحيين كفار ومشركين:

" وقالت اليهود عزير ابن الله وقالت النصارى المسيح ابن الله ذلك قولهم بأفواههم يضاهون (يشابهون) قول الذين كفروا من قبل قاتلهم الله أنى يؤفكون (كيف يصرفون عن الحق)" (سورة التوبة 9: 30).

" لقد كفر الذين قالوا أن الله هو المسيح ابن مريم وقال المسيح يا بنى اسرائيل اعبدوا الله ربىوربكم انه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأويه النار وما للظالمين من أنصار" (سورة المائدة 5: 72).

بدافع هذه الآيات القرآنية يجد المُسلم المتمسك بنصوص وأحكام القرآن نفسه مدفوعاً لقتال اليهود والمسيحيين ولأن مصر لا يكاد يكون فيها يهوداً فليس أمامه غير المسيحيين ليعمل فيهم تقتيلاً.

إن آيات القرآن تحرض المُسلم على القتال.. وتقول له أن الله يحب الذين يقاتلون فى سبيله.. وإن المسلم الذى يقتل وهو يجاهد فى سبيل الله اشترى الحياة الآخرة وسوف ينال أجرا عظيماً.. وان الجنة هى مصير المسلم الذى يقاتل فى سبيل الله وانه بجهاده فى سبيل الله ينال مغفرة ويصير أعظم درجة عند الله من غير المجاهدين.

تحت تأثير هذه الآيات القرآنية الواضحة، كيف يمكن أن تقف موجة قتل المسيحيين فى مصر،  وفى غيرها من البلاد التى تدين بالإسلام وتعتبر المسيحيين كفارا؟

الوجه الآخر فى القرآن

هناك آيات قرآنية واضحة تأمر المسلمين بأنه لا إكراه فى الدين، وتقدم لهم صورة صحيحة عن المسيحيين.. وفى مقدور الشيخ سيد طنطاوى أن يكتب موضحاً معانى هذه الآيات.

وأن يعلم أئمة المساجد هذه المعانى فيقول لهم ما قاله لى حين سألته عن معنى الآية القرآنية :

"يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء (أو أصدقاء).. " فأجاب بأن هذه الآية نزلت فى مناسة خاصة لا تنطبق على عصرنا الحالى !!!

أجل هناك امكانية كبرى لإيقاف موجة قتل المسيحيين فى مصر.. وذلك ليس بالقبض على المتطرفين وإعدامهم أو إيداعهم السجون، وإنما باستخدام آيات الوجه الآخر فى القرآن وتفسيرها فى ضوء التاريخ وواقع الحياة.

على الشيخ الدكتور طنطاوى أن يقول للمسلمين فى مصر، وكلمته لها وزنها واعتبارها فى مصر وخارج مصر، وفى كل البلاد الإسلامية بوصفه شيخا للأزهر.. إن آيات القرآن التى تحرض على قتال اليهود والمسيحيين.. نزلت فى مناسبات خاصة بالزمان والظروف التى عاش فيها النبى محمد، ولا يجب تطبيقها على العصر الذى نعيش فيه.

  كما أنه من واجب الدكتور طنطاوى إذا أراد وقف هذه الموجة من العنف وسفك الدماء أن ينبر على آيات القرآن التى تعطى الحرية لكل فرد أن يختار الدين الذى يريده والتى تؤكد أن اليهود والمسيحيين لهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون ، وان كتابهم المقدس هو كتاب الله الموحى به منه .

وأرى لزاماً على أن أذكر هذه الآيات وسأبدأ بذكر الآيات التى تشهد لوحى التوراة والإنجيل .

عندما تعرض محمد (ص) للشك فيما أنزل إليه يقول القرآن

"فإن كنت (يامحمد) فى شك مما أنزلنا إليك فسئل الذين يقرأون الكتاب (الكتاب المقدس) من قبلك لقد جاءك الحق من ربك فلا تكونن من الممترين (الشاكين المتزلزلين)" (سورة يونس 10: 94).

هذه الآية القرآنية الواضحة جعلت الكتاب المقدس، كتاب المسيحيين والذين يقرأونه المرجع الأعلى لمحمد عندما داخله الشك فيما أنزل إليه.

النصوص القرآنية التى تشهد لوحى التوراة والإنجيل

"وكيف يحكمونك (يامحمد) وعندهم التوراة فيها حكم الله ثم يتولون من بعد ذلك وما أولئك بالمؤمنين. إنما أنزلنا التوراة فيها هدى ونور يحكم بها النبيون الذين أسلموا للذين هادوا والربانيون والأحبار بما استحفظوا من كتاب الله وكانوا عليه شهداء فلا تخشوا الناس واخشون ولا تشتروا بآياتى ثمنا قليلا ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون" (سورة المائدة 5: 43و44) .

"وقفينا على آثارهم بعيسى ان مريم مصدقا لما بين يديه من التوراة وآتيناه الإنجيل فيه هدى ونور ومصدقا لما بين يديه من التوراة وهدى وموعظة للمتقين ، وليحكم أهل الإنجيل بما نزل الله فيه ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون " (سورة المائدة 5: 46 و 47).

"ولو أنهم أقاموا (أطاعوا) التوراة والإنجيل وما أنزل إليهم من ربهم لأكلوا من فوقهم ومن تحت أرجلهم منهم أمة مقتصدة وكثير منهم ساء ما يعملون"  (سورة المائدة 5: 65).

" قل (يامحمد) يا أهل الكتاب لستم على شيئ حتى تقيموا التوراة والإنجيل.." (سورة المائدة 5: 68).

" نزل عليك الكتاب بالحق مصدقاً لما بين يديه وأنزل التوراة والإنجيل من قبل هدى للناس" (سورة آل عمران 3: 3و4).

" إذ قالت الملائكة يا مريم إن الله يبشرك كلمة منه اسمه المسيح عيسى ابن مريم وجيها فى الدنيا والآخرة ومن المقربين.. ويعلمه الكتاب والحكمة والتوراة والانجيل" (سورة آل عمرن 3: 45و 48).

هذه النصوص القرآنية تؤكد تأكيدا قاطعاً ان الكتاب المقدس بعديه القديم والجديد (التوراة والانجيل) كان المرجع الأعلى لــ محمد حين شك فيما أنزل إليه، وان التوراة فيها هدى ونور، وان الانجيل فيه هدى ونور وموعظة للمتقين، وأن الذين يطيعون التوراة والإنجيل يوسع الله عليهم رزقهم ويفيض عليهم من بركات السماء والأرض، وأن اهل الكتاب ليسوا على دين صحيح حتى يعملوا بالتوراة والإنجيل، وأن الله تبارك اسمه علم المسيح التوراة والإنجيل وليس من المقبول أن يقال أن الله علم المسيح التوراة والإنجيل وهما محرفان أو عرضة للتحريف .. أضف إلى ذلك ما قاله القرآن للمسلمين:

"يا أيها الذين آمنوا، آمنوا بالله ورسوله والكتاب الذى نزل على رسوله والكتاب الذى أنزل من قبل (وهو الكتاب المقدس) ومن يكفر بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر فقد ضل ضلالا بعيدا" (سورة النساء 4: 136).

وهذه الآية تعنى بما لا يدع مجالا للشك أن من يكفر بالكتاب المقدس الذى تضمن كتب، وهو الكتاب الذى أنزل قبل محمد أو يدعى تحريفه فقد ضل ضلالا بعيداً.

إن من واجب الشيخ الدكتور سيد طنطاوي أن يقول للمسلمين ان كتاب المسيحيين، الكتاب المقدس موحى به ومنزل من الله ولا يجوز أبدا الطعن فى وحيه.

ومن واجبه كذلك أن يذكر المسلمين بالآيات القرآنية التى تعطى الحرية لكل فرد أن يختار الدين الذى يقتنع بصدقه وأن المسيحيين ليسوا مشركين.. يقول القرآن :

" لا إكراه فى الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت (بالشيطان) ويؤمن الله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم" (سورة البقرة 2: 256).

" ولا تجادلوا أهل الكتاب (اليهود والمسيحيين) إلا بالتى هى أحسن إلا الذين ظلموا منهم وقولوا آمنا بالذى أنزل إلينا وأنزل إليكم وإلهنا وإلهكم واحد ونحن له مسلمون" (سورة العنكبوت 26: 46).

" فذكر إنما أنت مذكر. لست عليهم بمصيطر" (سورة الغاشية 88: 21و 22).

" قل (يامحمد).. لكم دينكم ولي دين " (سورة الكافرون 109: 6).

شهادة نصوص القرآن عن اليهود والمسيحيين

" إن الذين آمنوا (المسلمين) والذين هادوا (اليهود) والنصارى (المسيحيين) والصابئين (قيل هم عباد الملائكة وقيل عبدة الكواكب) من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحاً فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون " (سورة البقرة 2: 62).

" لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا (للمسلمين) اليهود والذين أشركوا ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى (أي المسيحيين) ذلك بأن منهم قسيسين ورهبانا وأنهم لا يستكبرون" (سورة المائدة 5: 82).

ويؤكد كاتب القرآن أيضاً قائلاً

ولا تنكحوا (تتزوجوا) المشركات حتى يؤمن ولأمة (جارية) مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم .." (سورة البقرة 2: 221).

وقد تزوج محمد (ص) مارية القبطية، وأنجب منها ابنه الوحيد ابراهيم، وقد بقيت "مارية " مسيحية إلى أن ماتت.. وزواج محمد من مارية يؤكد أنه لم يحسب المسيحيين مشركين.. وإلا فكيف تزوجها وهى لم تؤمن بالإسلام ؟.. ومعروف أن كثيرين من المسلمين العائشين فى عصرنا الحاضر يتبعون مثال النبى محمد ويتزوجون مسيحيات .

إن هذه النصوص القرآنية الواضحة قد أخرجت المسيحيين بما لا يدع مجالاً للشك من دائرة المشركين وفصلت بينهما بجدار منيع، ويجب أن تقال لعامة المسلمين فى المساجد كلما اجتمعوا لصلاة الجمعة أو لتلقى دروس القرآن، حتى تزيل من أذهانهم الصورة الخاطئة عن المسيحيين، فيتوقفون عن اتهامهم بالكفر، وبالتالى تنطفئ نار الحقد المشتعلة فى قلوبهم ضدهم حتى لا يتحول هذا الحقد إلى عنف، وقتل، وسفك لدماء المسيحيين الأبرياء .

على الشيخ الدكتور سيد طنطاوى أن يقول لأئمة المساجد ولعامة المسلمين، ان فى مصر عشرة ملايين مسيحي، بينهم عدد كبير من المثقفين، ومن العسير القضاء على عشرة ملايين.

فى سنة 1915 قتل الأتراك المسلمون خلال الحكم العثمانى أكثر من مليون مسيحى أرمنى كانوا يعيشون فى تركيا فى مدينة "ناردين" فى ليلة واحدة، وفى مذبحة هى نقطة سوداء فى تاريخ تركيا. ولا يمكن أن تتكرر مثل هذه المذبحة فى عالم اليوم.. العالم الذى تنقل الأقمار الصناعية أخباره للبعيدين قبل أن يسمع بها القريبون.. ولن تسمح الدول المتحضرة التى ترعى حقوق الإنسان بتكرار مثل هذه المذبحة الوحشية .. فإذا استمر المسلمون فى قتل المسيحيين فى مصر، فسيأتى اليوم الذى تتدخل فيه القوى العالمية لإيقاف المذابح كما تدخلت فى دول البلقان فى كوسوفو، والبوسنة، وضربت يوغوسلافيا لحماية المسلمين. هذا أمر لا يريده أي مصري يحب بلاده أن يحدث لمصر ..

إن على الدكتور طنطاوى أن يذكر المسلمين عامة ، أن الكويت والمملكة العربية السعودية لجأتا إلى الدول المسيحية، واتخذتهم أولياء وأحمياء.. لإنقاذ الكويت من الاحتلال العراقى، وحماية المملكة السعودية من أي عدوان يمكن أن يقوم به العراق.

عليه أن يذكر للمسلمين فى مصر، أن مصر تتلقى معونة مالية ضخمة من أمريكا المسيحية.. وأن آية القرآن، تقول "يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء.." كانت لزمان محمد لا لعصرنا الحاضر.

إن مسيحيي مصر أقلية كبيرة.. يقارب تعدادهم أو يزيد عن سكان الأردن ولبنان مجتمعين وهم جزء لا يتجزأ من سكان مصر.. بل هم فى الواقع التاريخى سكانها الأصلاء قبل الفتح الإسلامى.. واستخدام العنف ، والقتل، والتمييز العنصرى ضدفهم يجعل مصر دولة منقسمة على ذاتها.. وقد حكم المسيح وهو الصادق الأمين على كل دولة منقسمة على ذاتها فقال :

" كل مملكة منقسمة على ذاتها تخرب" (أنجيل متى 12: 25).

فهل يسمع الدكتور سيد طنطاوى تحذير المسيح، ويرفع صوته لينقذ مصر وشعبها من الخراب؟!.

أرسلت هذا المقال عن طريق " الفاكس" إلى الشيخ الدكتور محمد سيد طنطاوى بالقاهرة.

القس الدكتور / لبيب ميخائيل

طنطاوي شيخ الأزهر النصارى كفار ومشركون ولن يدخلوا الجنة

 

شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي يرد على سالم عبدالجليل بالأدلة الدامغة

 

شنودة و طنطاوي

 

للمزيد:

هوامش الغزو العربي الإسلامي لمصر

لماذا أعفى شيخ الأزهر الدكتور محمد محمد الفحام {عبد المسيح الفحام} من منصبة ؟

المجالس العرفية في مصر.. استقواء على الأقباط وعقوبات قاسية ضدهم

معركة تجديد الخطاب الديني.. أصعب معركة تخوضها مصر

حصيلة الانتهاكات ضد الأقباط في مصر خلال أربع سنوات "من يونيو 2014 إلى مارس 2018"

أول دراسة توثق لحالات اختفاء القبطيات خلال عام 2016 وحتى إبريل 2017

تفشي ظاهرة خطف القاصرات والنساء المسيحيات في مصر

سبى النساء وقتل الاقباط

حكايات الإحتلال العربي لمصر وتصحيح بعض المفاهيم جـ 16

حكايات الإحتلال العربي لمصر وتصحيح بعض المفاهيم جـ 1

ثورة البشامرة ضد الغزوات العربية، والمسكوت عنه فى التاريخ المصري

سهم المؤلفة قلوبهم

الأدلة على سوء أخلاق محمد رسول الإسلام

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

إِلْهَاً وَحْشِيًّا يَلدْ أُمْة من اَلْقَتَلة

أبجدية الإرهاب الإسلامي

للكبار فقط (+18).. لماذا كان وعده – سبحانه وتعالي – بالولدان المخلدون في الجنة؟

العام الهجري: حقائق عن التقويم الذي سبق الإسلام بمئتي عام أى قبل الإسلام

أهم مراكز التطرف والإرهاب الإسلامي غرب إفريقيا

إعداد المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ المانيا وهولندا

وحدة الدراسات والتقارير “2

تشكل منطقة غرب أفريقيا أرضاً خصبة وبيئة حاضنة لنشاطات الجماعات المتطرفة ، وتتميز بعوامل عدة لنموّ هذه الجماعات، وتصاعدت المخاوف من ترايد أنشطة التنظيمات الإرهابية فى غرب أفريقيا ، لاسيما بعد إعلان العديد من من الجماعات المتطرفة المنتشرة الولاء لتنظيم “داعش”، وتأييد فكرة مشروع دولة الخلافة ، ومن بينها حركة التوحيد والجهاد، حركة أنصار الدين، وفيما يلى أبرز التنظيمات :

بوكو حرام

•          النشأة والتكوين: نشأت بوكو حرام عام 2002 ، على يد رجل الدين “محمد يوسف” ، ومنذ عام 2009 بدأت الحركة النيجيرية المتشددة، في القيام بأعمال إرهابية بهدف تطبيق الشريعة ، مسمى الجماعة يعني “ التعليم حرام “، طرقها لا تختلف عن الجماعات الإرهابية الأخرى، هدفها هو إقامة دولة إسلامية شمال نيجيريا، ويقود بوكو حرام مجلس شورى من (30) شخصا والكاميرون ، وتتفاوت تقديرات عدد مقاتلي بوكو حرام، فمراكز البحث النيجيرية تذكر (30) ألفا، وباحثون من جنوب أفريقيا يُقَدِّرون مسلحي بوكو حرام بـ(15) ألفا، ومراكز فرنسية تذكر (13) ألفا، ويذهب مركز شاتام هاوس البريطاني إلى أنهم (8) آلاف، أما بعض التقارير الأميركية فتقدرهم بـ (6) آلاف، أعلنت جماعة بوكو حرام فى في عام 2014 مبايعتها لتنظيم “داعش” .

•          القيادات: مؤسسها محمد يوسف الذي أعدمته الشرطة النيجيرية في عام 2009 ، أبو بكر شيكا استلم أبو بكر شيكاو قيادة الحركة عام 2009 بعد مقتل زعيم الحركة محمد يوسف وسبعمائة من أتباعه في حملة أمنية شنتها الحكومة النيجيرية.

•          التمويل: استخدام الافراد في نقل الأموال في عملية يصعب تتبعها والاعتماد على مصادر تمويل محلية والانخراط في علاقات مالية محدودة مع الجماعات المتطرفة الأخرى، وجنت بوكو حرام الملايين أيضا من عمليات خطف لشخصيات بارزة ، و أن مفاوضين من فرنسا والكاميرون دفعوا لبوكو حرام ما يعادل (3.15 ) مليون دولار قبل إطلاق سراح الرهائن، تلقت دعما ماليا من تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي وهو فرع للجماعة الجهادية التي أسسها أسامة بن لادن.

•          العمليات: استهدفت الجماعة في بداية عملياتها العسكرية مراكز للشرطة ومؤسسات حكومية من خلال سلسلة هجمات نفذتها في مدينة مايدوغوري عاصمة ولاية برنو ، أحرقت كنيسة في ولاية بلاتيو وسط نيجيريا في يونيو2014 ، قامت الجماعة بتفجير في مسجد في ولاية مايدوغري شمال شرقي نيجيريا.

حركة التوحيد والجهاد في غرب أفريقيا "موجاو"

•          النشأة والتكوين: تأسست الحركة بغرب أفريقيا في أكتوبر 2011 ، تعد ثاني الحركات السلفية بعد جماعة “أنصار الدين” ، الغالبية من أعضاء الحركة من العرب، حيث انشقت الحركة بالأصل عن تنظيم القاعدة بعد رفضه تشكيل كتيبة أو سرية خاصة بالمقاتلين العرب على غرار سرية الأنصار التابعة للتنظيم والتي تضم في عضويتها بالأساس مقاتلين طوارق ، تُعرف الهضبة الصحراوية الشاسعة الممتدة من منطقة تساليت في أقصي شمال مالي إلى مدينة غاو بأنها معقل حركة التوحيد والجهاد في غرب افريقيا حيث تفرض الحركة سيطرتها بلا منازع على عدد من القرى في تلك المنطقة.”

•          القيادات: قاد الحركة “سلطان ولد بادي” قبل أن ينشق عنها ، الموريتاني “حمادة ولد محمد الخيري” المكنى “بأبي القعقاع” تولى مسؤول الإفتاء في حركة التوحيد والجهاد ،” أحمد ولد عامر” المعروف بـ “أحمد التلمسي” من أبرز قيادات حركة التوحيد والجهاد .

•          التمويل: نهب المواشي وبيعها وعلى تهريب السجاير والسمك المشوي والذهب والعاج ، إدارة مكاتب نشطة لصرف العملات ، تهريب وبيع المخدرات ، الأموال المتأتية من أعمال القرصنة ، استولت على كمية كبيرة من الأسلحة الثقيلة القادمة من ليبيا ، اللجوء إلى عمليات الاختطاف بالإضافة إلى نهب المدن.

•          العمليات: أعلنت حركة التوحيد والجهاد عن مسؤوليتها عن اختطاف ثلاثة رهائن أوربيين، إيطالي واسبانيين، في غرب الجزائر في أوكتوبر 2011، وسبعة دبلوماسيين جزائريين في مدينة غاو في ابريل 2012.

حركة أنصار الدين

•          النشأة والتكوين: تأسست في نوفمبر 2011 من قبل زعيم الطوارق المالي “إياد أغ غالي” ، تعد حركة أنصار الدين أيضا من الحركات الرئيسية التي تعمل في منطقة شمال مالي، تهدف إلى فرض الشريعة في البلاد بعض قادة الحركة والموالين لها لديهم صلات قوية بجماعات إسلامية وجهادية مسلحة ، لها آلاف من الأعضاء وانضم إليها العشرات من متمردي الطوارق، ولكن فى الوقت الحالى ليس لديها سوى بضع مئات من الأفراد.

•          القيادات: قائدها “إياد أغ غالي” أبرز أحد قادة تمرد الطوارق في التسعينات ، و “يحيى أبو الهمام” .

•          التمويل: التمويل عن طريق التجارة والنشاطات الربحية، التمويل عن طريق المنظمات غير الحكومية والخدمات الخيرية، التمويل بواسطة تجارة الأسلحة والممتلكات والعملات، التمويل عن طريق الاتجار بالمخدرات ،الحصول على الفدية مقابل اختطاف الرعايا الغربيين.

•          العمليات: تبنت حركة “أنصار الدين” فى مارس 2016 تفجير استهدف مدرعة تابعة للجيش المالي على الطريق الرابط بين “ادوينزا”،كما ٍتبنت حركة “أنصار الدين” ، هجوما بالصواريخ على قاعدة للقوات الفرنسية في مدينة “كيدال” ،وهاجمت حركة أنصار الدين على مدينة النوارة، على الحدود مع موريتانيا.

المرابطون

•          النشأة والتكوين: تأسست جماعة “المرابطون” فى عام 2013 من اندماج حركة “الموقعون بالدم” بقيادة بلمختار الزعيم السابق لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي، وحركة التوحيد والجهاد في غرب افريقي ، اشهر اعلن التنظيمان اندماجهما في حركة واحدة تحمل اسم “المرابطون”، تتمركز في الصحراء الكبرى بشمال مالي ،في مايو عام 2015، صدرت رسالة صوتية من أحد قيادات الجماعة يطالب فيها مبايعة تنظيم “داعش” غير أن “بلمختار” رفض هذا الطلب.

•          القيادات: مختار بلمختار الملقب بـ”الأعور” ، ” أحمد التلمسي” قائد كتيبة حركة “المرابطون” الجهادية بمالي قتل فى 11 ديسمبر 2014 .

•          التمويل: عبر عمليات الاختطاف وطلب الفدية ، واعلنت تقارير استخبارتية عن حصول منظمات إرهابية في منطقة الساحل على أكثر من (183) مليون على شكل فدى لإطلاق سراح رهائن.

•          العمليات: تبنت جماعة المرابطون فى نوفمبر 2015 عملية احتجاز الرهائن في فندق راديسون، بوسط العاصمة مالي ، واعلن التنظيم مسؤوليته عن الهجوم الانتحاري على قاعدة عسكرية في مدينة “غاو” شمال مالي فى يناير 2017.

التوصيات

* تقاسم المعلومات حول أنشطة التنظيمات المتطرفة،

* إنشاء آليات جديدة لتحسين التعاون الأمني والاستخباراتي وتنسيق الجهود لمواجهتهم ،

* تجفيف منايع تمويل التظيمات الإرهابية ،

* تشكيل قوة إقليمية لمكافحة الإرهاب ،

* تقديم الدعم المادى واللوجيستى لقوات مكافحة الجماعات المتشددة في منطقة الساحل بغرب أفريقيا،

* تكثيف التعاون بين أجهزة الشرطة الأفريقية "أفريبول"،

*تكوين وحدات مشتركة متخصصة في مكافحة الارهاب علي المستويين الإقليمي ودون الإقليمي في اطار القوة الإفريقية الجاهزة التابعة للاتحاد الإفريقي.

الهوامش


euronews

alhayat

mc-doualiya

alarab.co.uk

reuters

aljazeera

alquds.co.uk

bbc

alarabiya.net

france24

dw

موجة الإرهاب في أفريقيا

الحكومة الموريتانية تكافح التطرف والإرهاب بفتح الحوار مع الشباب

أخبار عربية وعالمية - تقرير أممي جديد يوضح أسباب تطرف الشباب في إفريقيا

هل نجحت جهود أوروبا فى محاربة التطرف الإسلامي العنيف؟

إعداد المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ المانيا وهولندا

وحدة الدراسات والتقارير “2”

 

تواجه الدول الأوروبية تحديات كبيرة وخصوصا في مسارِ مكافحة التطرف . واتخدت العديد من الدول الأوروبية خطط  تهدف إلى التوسع فى رصد بوادر التطرف . وإنشاء مراكز للتدريب واستشارات الإخصائيين على كيفية التعامل مع هذه الظاهرة. ويتبين بمراجعة التقرير السنوي لهيئة حماية الدستور أنه عام 2018 وهو أحدث تقرير متواجد لغاية الآن، يكشف عن ارتفاع عدد المتطرفين اليمينيين، مقارنة بالعام 2017، إذ وصل عددهم عام 2018 إلى (24100) شخصاً، بزيادة (100) شخص عن عام 2017. وبحسب التقرير فإن (50%) المتطرفين اليمينيين “لديهم استعداد للقيام بأعمال عنف.

ووافقت بعض السلطات الحكومية فى أوروبا على صرف مبالغ مالية لتمويل  مشروعات تنفذها منظمات معنية بمجال الشباب، وهي مشروعات تهدف إلى مكافحة الاستقطاب والتطرف في أوساط الشباب، من خلال العمل على تجنب حدوث تزايد في أعداد الشباب الذين يتركون التعليم من دون الحصول على مؤهل دراسي، وكذلك مكافحة جرائم الشباب صغار السن والتصدي لآفة التطرف وفيما يلى بعض الجهود التى بذلتها دول أوروبا لمكافحة ظاهرة التطرف.

 

محاربة خطاب الكراهية

أكّد “فرانك ريستر”، وزير الثقافة الفرَنسي،  وفقا لـ”مرصد الأزهر” فى 31 أغسطس 2019، على أن حكومة بلاده عازمة على محاربة خطاب الكراهية في الأوساط الفرَنسية وإيجاد حلول عاجلة للرد على خطر ذلك الخطاب الذي يهدد المجتمع، وأشار “ريستر” إلى أن هناك حلًّا ثلاثيَّ الأبعاد لمجابهة هذا الخطر، يتمثل في تمكين المنصَّات من سحب ذلك المحتوى سريعًا، والمكافحة من خلال التعليم والتوعية عبر وسائل الإعلام المرئية والمسموعة، موضحًا أن هذا الحل لا يتعارض على الإطلاق مع حرية التعبير، والحقوق المكفولة للمواطنين.

 

مكافحة التطرف بالسخرية والفكاهة

أطلقت ولاية شمال الراين فيستفاليا قناة ساخرة على شبكة يوتيوب بهدف توعية الشباب من خطر التطرف السلفي. والمشروع ترعاه هيئة “حماية الدستور”. ويتألف من قسمين: قسم ساخر بعنوان “جهادي فول” وقسم آخر معني بنشر مواد جادة بهدف التثقيف والتوعية. وتعتبر “جوانا غولسورك” الباحثة لدى منظمة “أفق”، المتخصصة في الإجراءات الوقائية من خطر التطرف الإسلاموي وكراهية الإسلام، مبادرة القناة الساخرة جيدة، لكن الأمر كله مرتبط في نظرها بالواجهة التي تمثلها. وإذا كان الهدف هو الوصول إلى الشريحة الصحيحة من الشباب، فلا بد من التعاون مع المؤثرين على شبكات التواصل الاجتماعي “انفلووينسر” بدلا من التعاون مع مؤسسات حكومية، حسب تعبيرها.وفقا لـ”DW” فى 27 أغسطس 2019.

 

تكوين و إعداد الأئمة

أعلن “صلاح الشلاوي” مسؤول الهيئة التنفيذية التي ترعى شؤون المسلمين في بلجيكا وفقا لـ”صحيفة الشرق الأوسط” فى 17 يونيو 2019 ، بأن هناك بالفعل معهد لتكوين الأئمة وسنعمل ابتداء من العام 2020، لإعداد أئمة المستقبل من جنسيات مختلفة ومن مواطني هذا البلد وسيكون العمل من خلال التعاون مع عدد من الجمعيات البلجيكية، وأخرى في دول إسلامية لها تجربة في مجال تكوين الأئمة والأطر الدينية.

وأعلنت وزارة الدفاع   “DW” فى 2 أبريل 2019  إنه من المخطط انتداب أئمة تحسين سبل الدعم للجنود الذين يعتنقون الديانة الإسلامية ، ولكنها أشارت إلى أنه ربما لن يتم إبرام اتفاق حكومي حاليا بهذا الشأن لأسباب قانونية في ظل عدم توافر مؤسسة مركزية للجمعيات المسلمة في ألمانيا، لافتة إلى أنه سيتم انتداب رجال دين مسلمين بالجيش الألماني عن طريق عقود إعارة.

 

إعادة هيكلة برامج تدريس اللغة العربية داخل المدارس

استعدت ولاية شمال الراين وستفالياوفقا لـ”DW” فى 31 يناير 2019 تنظيم جديد لدروس الدين للتلاميذ المسلمين في مدارس الولاية مع اقتراب نهاية النموذج السائد منذ عام 2010، والذي يتمثل في وجود مجلس استشاري يتألف(50%)من  أعضائه من ممثلي بعض الجمعيات والاتحادات الإسلامية المعترف بها في الولاية، إلى جانب(4) أعضاء تحددهم حكومة الولاية. وكان هذا المجلس يقوم بمهمة تحديد مواد الدروس الدينية والإشراف على المعلمين الذين يقومون بتقديم الدروس.

وتقول وزارة شؤون التعليم والمدارس إن الوزارة تعمل منذ العام 2018 وبشكل مكثف من أجل ضمان استمرار الدروس الدينية للتلاميذ المسلمين في مدارس الولاية. وأضافت الوزارة أنها تسعى أيضا إلى توسيع المواد المقدمة خلال الدروس وباللغة الألمانية. وتابعت أنه ستتضح بحلول نهاية السنة الدراسية الأسس التي ستقوم عليها عملية اختيار المواد والمعلمين للدروس الدينية.

أما فيما يتعلق بمدرسة تعليم الأطفال اللغة العربية والإسلام فى بلجيكا، يقول الشلاوي: “هناك تعاون بيننا وبين الآباء إلى جانب تقديم دروس دينية للنساء ولكن سنعمل على إعادة هيكلة ومراجعة بعض البرامج ذات الصلة بتدريس اللغة العربية.

 

التواصل مع عائلات المتطرفين

أطلقت مجموعات إسلامية، بتمويل جزئي من الحكومة الألمانية والاتحاد الأوروبي، موقعا إلكترونيا يتيح التواصل مع عائلات شبان وشابات يشتبه ذووهم بأنهم في طريقهم إلى التطرف والإرهاب، ويقدم نصائح لتجنيب الشبان السقوط في  التطرف. وسمي الموقع الموجه بشكل أساسي للأتراك والعرب في ألمانيا “أمل” في محاولة جديدة من الحكومة الألمانية لاحتواء الأعداد المتزايدة من الشبان الذين يتعرضون للتطرف عبر الإنترنت، وفقا لـ”الشرق الأوسط” فى 10 يناير 2019. وكشف ” هانس يورغ ماسن ” رئيس وكالة الاستخبارات الداخلية السابق عن أن جهازه يلتقي كل يوم ما بين (2 -4) اتصالات، وصفها بأنها “جديرة بالثقة” حول أشخاص معينين عرضة للتطرف.

 

التطرف والسلفية

تفيد المرشدة الاجتماعية “سلوى محمد” وفقا لـ”DW” فى 12أكتوبر 2018 بأن “قنوات التواصل تطورت، لأن الضغط على البنى السلفية بات أكبر”. وفي الخطوة التالية يتم إضافة أشخاص مهتمين في مجموعات واتس آب مغلقة. وهنا يحصلون على معلومات حول فعاليات مرتقبة وندوات أو ـ في حال النساء ـ ما يسمى “بلقاءات الأخوات.

حالة لا يمكن لسلوى أن تنساها إلى يومنا هذا. إنها حالة بنت شابة جدا تعرفت عليها أثناء عملها في مدارس بون. ” في أحد الأيام تلقيت مكالمة هاتفية من صديقاتها اللواتي قلن لي: “سلوى، لقد اختفت الصديقة. لا نعرف أين هي”. وقبلها بقليل اكتشفت الصديقات أن البنت ربطت علاقة عبر فيسبوك مع رجل أكبر منها سنا من الوسط السلفي ونسجت معه مخططات زواج.

وفي عملية مستعجلة بين عشية وضحاها ذهبت البنت إلى الرجل، ولحسن الحظ وبمساعدة الأبوين والشرطة تم العثور عليها بعد ساعات وإعادتها مجددا. وتقول سلوى بأنها أجرت محادثات طويلة مع البنت. “وتبين بأنها فعلت ذلك كله بغية إعادة اللحمة بين أبويها اللذين خططا للطلاق. فذلك كان خطوة يائسة بحتة.

 

تقييم الجهود المبذولة فى مكافحة التطرف

تشير دراسة  بعنوان “تقييم جهود أوروبا لمعارضة التطرف الإسلاموي”، التي أصدرها معهد “هدسون” في مارس 2019 إلى أن استراتيجية السويد لمواجهة التطرف العنيف والإرهاب هي الأكثر تطوراً بين الدول الأوروبية، حيث يركز نهجها في مجال الوقاية على منع الجريمة، ووقف أعمال العنف، بدلاً من التركيز على المعالجة الأيديولوجية غير العنيفة من خلال الالتزام بحرية التعبير.

ويعكس هذا حقيقة أن السويد ترى أن تعزيز الطرق الناعمة لمكافحة التطرف أفضل عائق أمام العنف والإرهاب. وفي يناير 2018، تم إنشاء مركز لمنع التطرف العنيف، يعمل تحت إشراف المجلس الوطني لمنع الجريمة بالوزارة، التي أضحت مكلفة بتطوير العمل القائم على المعرفة والعمل المشترك بين القطاعات في منع التطرف العنيف.

تحظى استراتيجية الحكومة البريطانية  بالدعم، وتتعرض للانتقاد بسبب تأثيراتها على الأقليات في بريطانيا. فداعمو البرنامج يستشهدون ببيانات بأن البرنامج نجح في ردع (150) شخصاً، منهم (50) طفلاً، من دخول مناطق الصراع في سورية والعراق في 2015. إلا أن منتقديها، ومنهم بعض البرلمانيين واتحاد المدرسين الوطني والمجلس الإسلامي البريطاني، يصفونها بأنها ذات رد فعل عكسي. فمن بين الانتقادات الموجهة للبرنامج أنه يعزل المجتمعات الإسلامية، ويحد من حرية التعبير وله تأثير سلبي على حقوق الإنسان. وفقا لـ”العربى ” فى 17 ديسمبر 2017.

 

الخلاصة

تستفيد الجماعات المتطرفة من مناخ الحريات في  دول أوروبا عموما لنشر أفكارها المتطرفة . وبالرغم من  نجاح السلطات الأمنية  فى أوروبا في إلقاء القبض على أعداد كبيرة من المتطرفين، وبلوغ من تمت إدانتهم وإيداعهم السجن مستويات قياسية ، إلا أن ذلك لم يكن كافياً لردع المتطرفين.و مع تنامى ظاهرة التطرف يواصل وزراء داخلية دول أوروبا اجتماعهم لمناقشة سبل مكافحة التطرف اليميني والإسلاموى .

فبات من المتوقع أن تواجه السلطات الأمنية فى أوروبا مجموعة من التحديات الأمنية المرتبطة بتزايد معدلات العنف والتطرف سواء من التطرف اليمينى أو الإسلاموى وحدوث مواجهات عنيفة بين أنصارهم. و إذا لم يحدث تأهيل إجتماعى ونفسى لهم، فستتزايد معدلات الهجمات الإرهابية، وسيتدهور التماسك الاجتماعي داخل أوروبا ، ما سيدفع المواطن الأوروبي إلى التصويت للأحزاب السياسية الراديكالية التي تعد بإصلاح هذه الإشكاليات.

 

التوصيات

لذلك يجب النظر إلى ظاهرة التطرف كمشكلة شاملة ما يتطلب حلا مجتمعيا شاملا أيضا.

للجميع دور في المواجهة سواء المدارس أوالحكومة أوالمجتمع المدني والقيادات الدينية.

وضع أليات تعطى صورة شاملة عن تكتيكات المتطرفين.

تعزيز السيطرة على رجال الدين المتطرفين.

إعادة النظر في تدريب موظفي السجون.

حظر الخطابات الدعائية المتطرفة.

 

الهوامش

إسلام فرنسا في عهد ماكرون … مونت كارلو

http://bit.ly/2MYfO6d

جهود فرنسية ودُولية لمكافحة “التطرّف الإلكتروني” … مرصد الأزهر

http://bit.ly/36kso7d

ألمانيا توظف السخرية والفكاهة على يوتيوب لمواجهة التطرف الإسلاموي … DW

http://bit.ly/2kyzbYg

خطط لانتداب أئمة وتعيين حاخامات في الجيش الألماني …DW

http://bit.ly/36hYS2g

أكبر ولاية ألمانية تعيد تنظيم تدريس الدين للتلاميذ المسلمين …DW

http://bit.ly/31UBeVT

برامج لإعادة تأهيل العائدين من مناطق الصراعات … الشرق الأوسط

http://bit.ly/2PC6E0G

حملة إسلامية في ألمانيا لمكافحة التطرف الديني … الشرق الأوسط

http://bit.ly/34babHB

ألمانيا – كيف تطارد مرشدة اجتماعية مسلمة جحيم التطرف والسلفية؟  … DW

http://bit.ly/34dsmfF

مكافحة التطرف في بريطانيا…النساء يلعبن دوراً محورياً …  قنطرة

http://bit.ly/2JAHSKC

بريفينت” بريطانيا: ميزان المكاسب والخسائر في مكافحة الإرهاب … العربى

http://bit.ly/2ou98Dj

 

تقرير | أسباب تنامي ظاهرة التطرف في أوروبا

 

أوروبا.. محاولات تفكيك منظومة التطرف الديني

أوروبا.. وشبح الإرهاب والتطرف

إقرأ المزيد:

مخاوف أوروبية من إعادة إحياء تنظيم الدولة الإسلامية - داعش

آلات الإجتياح العسكري التركي لشمال سوريا و تداعياته على أمن أوروبا

سعيد شعيب: مصطلحات “معتدل ووسطي” خرافة.. فالإرهابي إما مُسلح أو غير مُسلح (حوار)

الغزو الإسلامي لأوربا بدون أطلاق رصاصة واحدة أو ضربة سيف !!!!

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة... مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

تحويل المساجد لخمارات لحل مشكل الإرهاب

كيف صنع الإرهابي أبو الأعلى المودودي من مجنونة امريكيه رمزاً صحوياً إسلامياً؟

مكافحة الإرهاب في فرنسا.. تطوير قدرات وإمكانيات أجهزة الإستخبارات

الإسلام عقيدة أيدولوجية أخطر من النازية والفاشية وعلى الجميع كشفها ومحاربتها جـ 1

دلائل تورط حكومة أردوغان مع تنظيم داعش

أردوغان يوجه رسالة لـ "أفراد الجيش المحمدي" المشاركين في العملية العسكرية شمال سوريا

بالصوت والصورة.. القوات التركية تعبر الحدود مع سوريا رفقة وحدات من قوات الجيش السوري الحر

أنجيلا ميركل تكشف : أغلى أشياء أثرية عراقية نهبها داعش تراها في قصر الرئيس التركي

بالصوت والصورة الجعفري: أردوغان حاول إحياء أوهام السلطنة العثمانية بعد أن تخلت عنه أوروبا

أهم عوامل وأسباب التطرف الإسلامي في الغرب

إعداد المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ المانيا و هولندا

وحدة الدراسات والتقارير  “2

 

تنتهج الجماعات الإسلامية المتطرفة فى أوروبا عدة طرق لاستقطاب وتجنيد الشباب واستخدام عوامل الفقر والتهميش والأنعزال والبطالة  لإقناع الشباب بالأفكار المتطرفة .

واستطاعت تجنيد عدد غير قليل من الشباب للسفر إلى مناطق الصراعات . وأجرى معهد أبحاث السوق (أي. بي. اس. أو.أس)  دراسة تحت عنوان ” ما يقلق العالم”  كشف فيها أن  مصدر قلق آخر للألمان يتمثل في تنامي ظاهرة التطرف في المجتمع.

وكشفت الدراسة أن (21%) من المجتمع الألمانى ينتابه الخوف من تنامي التطرف في بلده وأن ذلك يشكل موضوعا مثيرا للقلق في ألمانيا. فقط بريطانيا تتقدم على ألمانيا (22%) فيما يخص زيادة نسبة القلق من التطرف. ورغم ذلك تبقى ألمانيا وبريطانيا في مقدمة الدول التي يزداد فيها القلق حيال هذه الظاهرة. وفقا لـ”DW” فى 2 فبراير 2019.

 

تراخى الإجهزة الأمنية فى معالجة التطرف

كشفت مجلة “لوبوان” الفرنسية فى 10 أكتوبر 2019 أن منفذ الهجوم على محافظة الشرطة في باريس كان يتردد على أحد المساجد في مدينة لجونيس بمنطقة فال-دواز بضواحي باريس، يؤم الصلاة فيه إمام مغربي مسجل على قائمة “إس” المخصصة للأشخاص الذين يشكلون خطرا على أمن البلاد.و أشارت إلى أنه مغربي يبلغ من العمر 35 عاما.

وسبق له أن مارس الإمامة في ثلاثة مساجد أخرى في منطقة فال-دواز، اثنان منهما يصنفان ضمن المساجد التابعة للسلفيين.

وفي 2015، عندما كان يشرف على مسجد في سارسيل بضاحية باريس، أصدرت بحقه السلطات الفرنسية قرارا بضرورة مغادرة التراب الفرنسي، وفقا لطلب الاستخبارات.إلا أن هذا القرار لم ينفذ . كما حصل من ولاية منطقة فال-دواز على بطاقة إقامة صالحة حتى 2020، لأنه “أب طفل ومتزوج.

وتحدثت “بوريانا آبرج” النائب في البرلمان السويدي ورئيسة بعثة السويد في مجلس أوروبا، عن التطرف المتغلغل في ضواحي المدن السويدية التي تعيش حالة انعزال عن المجتمع بعيدا عن أي اندماج وتحولت إلى بؤر للمتطرفين الإسلاميين وتؤثر بشكل كبير على باقي المسلمين، وتساءلت عمّن يموّل هذه المجموعات، وهنا أشارت إلى أن أموال التبرعات تأتي خصوصا من تركيا حيث هناك ارتباط كبير بين بعض السياسيين السويديين وتركيا وكذلك أموال الجريمة المنظمة وفقا لـ”العرب اللندنية ” فى 18 مارس 2019 .

 

استغلال المساجد والجاليات (التجمعات) المُسلمة

يهدف تمويل المساجد في أوروبا إلى محاولة استغلال الجاليات الإسلامية  فعلى سبيل المثال  يعمل على مشاريع قطر الـ 22 في فرنسا مؤسسة (مسلمو فرنسا) أو ما يسمى “اتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا” سابقًا، وهي منظمة تتبنى أيديولوجيا الإخوان المسلمين. وأكبر مشاريع مؤسسة قطر الخيرية يقع في مدينة (مولوز) شرق فرنسا، وهو الأبرز في أوروبا، حيث يتمثل المشروع بمركز النور الإسلامي الذي يشتمل على: جامع بطابقين، وفصول دراسية، ومكتبة، ومطعم،  وحوض سباحة غير مختلط، بالإضافة إلى مركز طبي لاستقطاب أكبر عدد من الجاليات المسلمة . وفقا لـ”العربية” فى 26 سبتمبر 2019 .

 

تطور وسائل الاتصال على الإنترنت

يعد  تطوّر وسائل الاتصال والتنقل عبر البلد، بالإضافة إلى نقص الموارد البشرية في الأجهزة الأمنية، وقلة الاستقرار السياسي الداخلي سببا مهما فى نشر التطرف . وترى الباحثة في شؤون الإرهاب “يوليا إيبنر” التطرف على الإنترنت  يتعلق مصطلح “الماكنات” بماكنات البحث على الإنترنت. فالأمر يتعلق في جوهره بالكيفية التي يحاول بها المتطرفون استغلال التقنيات الجديدة وشبكات التواصل الاجتماعي لتجنيد أعضاء جدد والدفع بهم إلى التطرف. فالفضاء الافتراضي يساهم بشكل كبير في تسريع ديناميكية التطرف . وللأسف تنجح الجماعات المتطرفة أيضا في استخدام ماكنات البحث على الإنترنت لخلق فقاعات صدى أو غرف صدى تجري فيها عمليات التطرف بشكل تلقائي. وفقا لـ”DW ” فى 11 سبتمبر 2019 .

 

العزلة والانفصال التهميش المجتمعى

يقول المؤرخ كريستيان أوست هولد أن  “الناس كائنات مجتمعية تسعى للحصول على اعتراف المحيطين بها”. ويتابع المؤرخ قائلا: “عندما يشعر بعض الناس بأنهم ليسوا جزءا من المجتمع يبتعدون عنه ويصبحون هدفا لتأثير الدعاة السلفيين الذين يقولون لهم: “لستم أنتم المسلمون المشكلة، المشكلة هي في المجتمع الكافر من حولكم”. وفقا لـ”قنطرة” فى 19 سبتمبر 2019 . ويرى “أوليفر روي”  في كتابه “الجهاد والموت”، أن الجهاديين المعاصرين الذين شنوا هجمات إرهابية في أوروبا تحديدا، لم يدفعهم الفكر المتطرف في حد ذاته للانضمام إلى الجماعات الإسلامية المتطرفة بقدر ما دفعهم إلى الانضمام إليها إنكار القوانين والقيم في المجتمع، الذي تطور لديهم بعد سنوات من العزلة الاجتماعية والانفصال عن الواقع والتمرد. وفقا لـ”BBC” فى 4 مايو 2019 .

كتب جون هورجان وماري بيث ألتير في دورية “العلوم السلوكية للإرهاب والعداء السياسي” عن مسار أو منحنى التطرف، وقالا إنه يتكون من ثلاث مراحل:

أولا الانضمام إلى الجماعة المتطرفة،

ثانياً الانخراط في أنشطتها،

ثالثاً الانشقاق عنها.

ويستحيل أن نفهم أسباب الانشقاق من دون أن ندرس العوامل التي أدت إلى الانضمام في المقام الأول.

ذكرت صحيفة “ليكو” البلجيكية، أن “التشدد الديني في أوروبا يعبّر عن آيديولوجية تستغل الثغرات في الديمقراطية الغربية، كما أنها آيديولوجية لها حلفاء بالأهداف نفسها من اليمين المتطرف والراديكالية القتالية التي لا ترى في التطرف الديني سوى أنه نتيجة للتهميش الاجتماعي”. وفقا لـ”الشرق الأوسط” فى 2 يوليو 2018.

 

تنامى ظاهرة البطالة

ويوضح ” هيربرت رويل ” وزير اداخلية  ولاية شمال الراين ويستفاليا إن “الهزيمة العسكرية التي لحقت بتنظيم الدولة الإسلامية “داعش”  لا تعني أن خطر (3100) متطرف سلفي في أكبر ولايات ألمانيا من حيث السكان قد تلاشى”.

وتابع الوزير: “لا يزالون يمارسون نشاطهم ويستغلون كل القنوات ليوقعوا بالشباب في شباكهم.

ولهذا السبب من المهم استخدام ذات المنصة لمكافحة تطرف الشباب”. وفقا لـ”قنطرة” فى 19 سبتمبر 2019.وعبرت الاحتجاجات العارمة التي اجتاحت بلداناً أوروبية، كاليونان وفرنسا وبلجيكا، عن حالة استياء تملكت المواطنين جرّاء تردي الأوضاع الاقتصادية وانتشار البطالة، وكما أن تلك الاحتجاجات كانت تعبيراً عن حالة الاستياء، فإن انزياح الشارع باتجاه الشعبوية واليمين المتطرف شكّل تجسيداً لحالة الإحباط والتخبط التي أحدثتها الضائقة المالية. وفقا لـ”يورونيوز” فى 19 يونيو 2019.

 

التفسير الخاطئ للدين و الفقر

أعدَّ “برنامج الأمم المتحدة الإنمائي” دراسة لقراءة الأسباب الاجتماعية والسيكولوجية والتعليمية التي تدفع الشخص للانضمام إلى تنظيم متطرف. وتوصل الباحثون من خلال مقابلات مباشرة مع “متطرفين” سبق لهم الانخراط في تنظيمات إرهابية، إلى عدة نتائج؛ من أهمها  أن الفقر والحياة على هامش المجتمع ، وفهم النصوص الدينية فهمًا صحيحًا، وتدنِّي المستوى التعليمي، وسوء الأحوال الاقتصادية، وفقدان أحد الوالدين أو كليهما، كلها من أهم العوامل التي تلعب عليها التنظيمات الإرهابية لاستقطاب مجندين جُدُد. وفقا لـ”مرصد الأزهر” 25 يونيو 2019

 

التمييز والعنصرية       

ويخلص الخبير الاستراتيجي الأميركي “أنتوني كودرسمان” إلى أن انتشار التطرف الإسلاموي من أسبابه الرئيسية تفاوت الطائفية والعنصرية والعنف والقمع وفشل الأنظمة، علاوة على اختلال الديمقراطية والهياكل السياسية المدنية، وفشل سيادة القانون ونظام العدالة والقانون الأساسي والنظام الاجتماعي، والفقر وتضخم الأزمات، كما يرتبط التطرف بالتمييز والغربة وفقا للعرب اللندنية فى 23 فبراير 2019

 

الخلاصة

تستغل الجماعات اليمينية والإسلاموية المتطرفة الثغرات في الديمقراطية الغربية لتوسيع نفوذها واستقطاب عدد كبيرمن الجاليات المسلمة لنشرأفكارهم .وتحاول الحكومات الأوروبية التصدي لظاهرة التطرف والإرهاب بمكافحة الإرهابيين وعزل المتطرفين ووضعهم تحت الرقابة. ولكن كل ذلك يبقى غير مجد لأنه مجرد تعامل مع أعراض المرض فقط ، فقد يدفع  الجماعات المتطرفة إلى وجود رغبة لديهم في الإضرار بالمجتمع.

وكان الأحرى بتلك الحكومات الأوروبية أن تبدأ بمواجهة مصدر التطرف والذي هو مجمل الحركات الإسلاموية واليمينية المتطرفة في أوروبا وعلى رأسها جماعة الإخوان وحركة الهوية . وفى ظل تراخى بعض الحكومات الأوروبية فى اتخاذ إجراءات صارمة ضد الجماعات المتطرفة ، فبات من المحتمل أن يؤدى ذلك إلى ارتفاع منسوب نشاطات التيارات المتطرفة التي تسعى لعزل الشباب ومنعهم من الاندماج في المجتمع . وتغذية روح الكراهية والعنف عبر الخطاب المتشدد . ماينذر بتصاعد المواجهات بين الجماعات الإسلاموية وبين أنصار اليمين المتطرف .

 

التوصيات

لذلك ينبغى تشجيع المتطرفين على التفكير في الأسباب التي دعتهم للانضمام إلى االجماعات المتطرفة  وكيف أثر انضمامهم إليها على طريقة تفكيرهم، وعلى نظرتهم للأخر. مساعدة المتطرفين في خوض تجارب اجتماعية جديدة، ومساعدتهم في البحث عن الأمور المشتركة بينهم وبين الأخرين .

ضرورة التركيز على تحليل الدوافع التي تقود الفرد للانضمام للجماعات المتطرفة . لمنع تلك الجماعات من الاستقطاب والتجنيد للمزيد من الأفراد . التصدي للتطرف عبر الإنترنت في محاولة للتوصل لآلية لمنع انتشار التطرف والإرهاب باستخدام الإنترنت.

 

 

الهوامش

دراسة: تراجع قلق الألمان بشأن الهجرة ومخاوف من التطرف … DW

http://bit.ly/2ls5A2K                                                  

تحقيق مفصل وبالأرقام يكشف العلاقة السرية بين قطر والإخوان بأوروبا … العربية

http://bit.ly/32PKgEV                        

كيف يفكر الشخص المتطرف؟… BBC

https://bbc.in/2pVvLkB

ألمانيا – تمثيليات ساخرة على يوتيوب لمكافحة التطرف الإسلاموي … قنطرة

http://bit.ly/31P2Zza

بروكسل نموذجاً لثنائية التهميش والتطرف …الشرق الأوسط

http://bit.ly/2Ng0As7

باحثة ألمانية تكشف في كتاب جديد آليات التطرف على الإنترنت … DW

http://bit.ly/36abqIR

البطالةُ فتيلُ الاحتجاجات وزيتُ التطرفِ في أوروبا … يورونيوز

http://bit.ly/36cjsRh

الفقر وأثره في صناعة التطرف …. قراءة تحليلية موجزة … مرصد الأزهر

http://bit.ly/2Wmthrp

التطرف الإسلامي تهديد مستقبلي: داعش يظهر بمسميات جديدة … العرب اللندنية

http://bit.ly/2Pp0aCm

إمام مغربي ضمن تحقيقات الهجوم على محافظة الشرطة في باريس … فرانس 24

http://bit.ly/32PKgEV

سياسيون يحذرون من تأثير الجماعات الإسلامية على المهاجرين في أوروبا … العرب اللندنية

http://bit.ly/2WpzrHu

 

ألمانية في دولة الإرهاب | وثائقية دي دبليو – وثائقي داعش

 

يتامى داعش يعودون إلى ألمانيا Genocide

 

صحفي ألماني رافق داعش لشبكتنا: أخطر بكثير مما تتصورون والأسوأ قادم

إقرأ المزيد:

دواعش الخلافة العثمانية

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة... مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

للكبار فقط (+18) .. لماذا ينعتني إلهي بالعاهرة ؟

تحويل المساجد لخمارات لحل مشكل الإرهاب

مدير الأهرام في بلجيكا لـ"أنا مصر": المساجد في بروكسل تحولت لمعامل تفريغ للفكر الداعشي

على سنة الشيطان ورسولة يعلمون فى المساجد كيف تحز وتنحر رقاب غير المسلمين .. ويسألونك من أين يأتي الأرهاب ؟؟

تشخيص مرض محمد رسول الإسلام: “صرع الفص الصدغي

إله القرآن الكذاب أبو كل كذاب

تَوحِيد الآلِهة بِإله واحِد.. إيمانٌ أمْ تَقِية وَأطماعٌ سُلطَاوِية

كيف صنع الإرهابي أبو الأعلى المودودي من مجنونة امريكيه رمزاً صحوياً إسلامياً؟

مكافحة الإرهاب في فرنسا.. تطوير قدرات وإمكانيات أجهزة الإستخبارات

الإسلام عقيدة أيدولوجية أخطر من النازية والفاشية وعلى الجميع كشفها ومحاربتها جـ 1

دلائل تورط حكومة أردوغان مع تنظيم داعش

عاجل بالصوت والصورة .. الكونجرس الأمريكي يعترف بإبادة الأرمن في الدولة العثمانية

 

تبنى مجلس النواب الأمريكي وثيقة تنص على اعتراف الولايات المتحدة بإبادة الأرمن في الإمبراطورية العثمانية.

وقال أحد واضعي الوثيقة، النائب الديمقراطي آدام شيف، إن "الوقت ليس متأخرا أبدا للاعتراف بالإبادة، وهذا مناسب اليوم تماما".

وأشارة وكالة "رويترز" إلى أن هذه الخطوة الرمزية من قبل النواب الأمريكي قد تتسبب بتصعيد حدة التوتر بين الولايات المتحدة وتركيا.

وترفض تركيا بشدة وصف ما تعرض له الأرمن بين عامي 1915 و1917 خلال حقبة الدولة العثمانية بـ "الإبادة الجماعية"، مصرة على أن ضحايا تلك الأحداث ليس الأرمن وحدهم بل الأتراك أيضا.

وتدعو أنقرة المجتمع الدولي إلى تشكيل لجنة دولية من المؤرخين لدراسة الوثائق الأرشيفية المتوفرة حول الأحداث من أجل وضع تصور موضوعي تجاهها.

ويؤكد الأرمن أن 1.5 مليون أرمني من رجال ونساء وأطفال في منطقة الأناضول التاريخية قتلوا على أيدي العثمانيين في عمليات اضطهاد وترحيل ضدهم.

وفى رد عاجل من تركيا على قرار الكونجرس الأمريكي بشأن الأرمن: قرار مخز

حيث وصف وزير خارجية الكيان التركي قرار مجلس النواب الأمريكي بشأن قضية الأرمن بأنه “قرار مخز” من قبل أشخاص يستغلون التاريخ في السياسة.

وقال الوزير التركي مولود تشاووش أوغلو إن القرار الأمريكي بشأن قضية الأرمن” لاغ وباطل” بالنسبة لتركيا، حسب “رويترز.

وأضاف “هؤلاء الذين فشلت مشاريعهم تحولوا صوب (اتخاذ) قرارات عفا عليها الزمن. الدوائر التي تعتقد بأنها ستنتقم بهذه الطريقة هي على خطأ. هذا القرار المخزي من قبل أشخاص يستغلون التاريخ في السياسة لا أهمية له بالنسبة لحكومتنا وشعبنا.

وجاء الرد التركي سريعاً بعد وقت قصير من صدرو قرار الكونجرس الأمريكي.

وأيد مجلس النواب الأمريكي بأغلبية ساحقة قرارا يعترف يعترف بموجبه أن ما تعرض له أرمن الأناضول مطلع القرن الماضي على أيدي السلطات العثمانية يشكل إبادة جماعية حقيقية.

ووافق المجلس الذي يهيمن عليه الديمقراطيون بأغلبية 405 أصوات مقابل 11 صوتا على القرار الذي يؤكد أن سياسة الولايات المتحدة التي تعتبر مقتل 1.5 مليون أرمني على يد الإمبراطورية العثمانية خلال الفترة من 1915 إلى 1923 إبادة جماعية.

Rep Speier on Congress' Historic Recognition of Armenian Genocide

 

Sherman Heralds House Recognition of the Armenian Genocide

 

فيديو مترجم عن مذابح الأرمن

إقرأ المزيد:

أمريكا تصفع أردوغان وتعترف بمذابح الأرمن..

جدل في تركيا حول فيلم وثائقي عن الأرمن الذين اعتنقوا الإسلام بعد مجازر 1915

فرنسا تعلن 24 نيسان - إبريل يومًا وطنيًا لإحياء ذكرى الإبادة الأرمنية

بالصوت والصورة الجعفري: أردوغان حاول إحياء أوهام السلطنة العثمانية بعد أن تخلت عنه أوروبا

بالفيديو .. «الوعد» أول فيلم أمريكي ضخم يتناول أحداث الإبادة الجماعية لـ الأرمن من قبل الأتراك سيعرض فى كندا

البرلمان الألماني يعترف بـ"الإبادة الجماعية" للأرمن .. وتركيا تستدعي سفيرها وتتوعد بـ"الرد المناسب"

البرلمان الالماني يعد قرارا يعترف بإبادة الأرمن خلال الحكم العثماني ويهدد بتسميم العلاقات مع تركيا

دواعش الخلافة العثمانية

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة... مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

للكبار فقط (+18) .. لماذا ينعتني إلهي بالعاهرة ؟

للكبار فقط (+18) الشيوخ والافتاء ما بين الفخذين

تشخيص مرض محمد رسول الإسلام: “صرع الفص الصدغي

"خطاب التكفير" سلاح كل الجماعات الإسلامية في العصر الحديث

إعداد الباحث: عادل كريمي

المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ المانيا وهولندا

 

المقدمة:

شهد الواقع السياسي العربي المعاصر بروز جمعيات إسلامية وحركات تجمع بين ما هو سياسي وما هو ديني. تحمل في مؤلفاتها وأدبياتها وبياناتها الشعبية التأسيسية شعارات التغيير والتنوير والإنقاذ والإصلاح، غايتها الأولى المعلنة تحرير المجتمعات العربية الإسلامية من مظاهر البدع الضالة، وتطهيرها من “الكفار” و “دعاة التكفير” و”داعمي الإلحاد والزندقة”. فالمجتمعات العربية الإسلامية – من وجهة نظر هذه الجماعات والحركات - تعيش جاهلية ثانية، أو على حدّ عبارة الشيخ المصري محمد قطب (جاهلية القرن العشرين)(1)، وهي تقريبا أشدّ خطورة وأكثرها تمظهرا من الجاهلية الأولى، لأنّ الثانية ساهمت فيها عناصر خارجة يرجعها كثيرون إلى المستعمر الغربي الذي أصبحت كل منتوجاته وبرامجه تسيطر على عقول العرب منذ الثورة الصناعية إلى اليوم، أما الأولى فهي طبيعية وحتمية، كان فيها العرب يجهلون كل شيء ويعيشون في ترحال دائم وفي صراع القوى المفارقة، شأنهم في ذلك شأن الأمم المجاورة الأخرى.

لقد تعددت الحركات الإسلامية وكثرت الجمعيات والتيارات الداعية إلى الإصلاح والتغيير، والملاحظ أنّ دور هذه الجمعيات وغيرها لم ينته عند البعد الحركي/الديني فقط، بل اختلط بما هو سياسي وأصبح قادتها وزعماؤها يطمحون إلى الحكم والسلطة ويريدون إدارة شؤون البلاد، بعد أن تحولت أنشطتها وبرامجها إلى مجال السياسة وأظهرت قدرتها الشاملة على تقديم برامج إصلاحية طويلة المدى وحاولت إقناع المجتمعات التي تنشط هذه الحركات داخلها برغبتها المطلقة في الإصلاح الشامل وتحقيق التقدم والنماء، كما هو الشأن مع حزبي العدالة والتنمية في المغرب وتركيا، وجماعة الإخوان في مصر(2)، وحركة النهضة في تونس.

وبالإضافة إلى هذه الحركات الإسلامية التي تتظاهر بالاعتدال والوسطية (3)، برزت حركات أخرى متطرفة رفعت في العلن سلاح التكفير ولم تحترم سيادات الدول التي تنتمي إليها. من هذه الحركات نذكر:

“تنظيم القاعدة” بأفغانستان الذي تزعمه أسامة بن لادن، وخَلَفَه أيمن الظواهري من بعده، وجماعة السلفية الجهادية”،

”جماعة التكفير والهجرة”،

”تنظيم أنصار الشريعة” في تونس،

”تنظيم داعش” الذي يختزل اسما كاملا هو “دولة الإسلام في بلاد العراق والشام”(4).

ولعل ما يميّز هذه الحركات المتطرفة هو اعتمادها التكفير سلاحاً في زمن التفكير مثلماً يتراء لنا في عنوان كتاب “التكفير في زمن التفكير” للمفكر المصري نصر حامد أبو زيد.(5) وتحويلها حضارات شعوب إلى حطام، ومساهمتها في انهيار أنظمة سياسية وإدخال مجتمعات في حروب أهلية دائمة. كان كل ذلك بسبب التكفير والتعصّب والفهم الخاطئ للعقيدة الإسلامية.

فما المقصود بالتكفير؟

وما هي أبرز أنواعه؟

وما هي مختلف سياقاته التاريخية؟

وكيف وظفت أبرز الحركات الإسلامية المعتدلة والمتطرفة، سلاح التكفير في العصر الحديث، ورفعته في وجه الشعب والحاكم المتجسّد في جهازي الأمن والدفاع الوطنيين على حدّ سواء؟

 

في حدّ التكفير:

يشتق مصدر “التّكفير” من الفعل (كَفَرَ) و(كَفَّرَ). ومن أهمّ معانيه اتّهام الآخرين بالزندقة والإلحاد ونكران وجود الله، خاصّة إذا كان الآخرون قد أشركوا بالله، وخرجوا عن الطاعة، وارتدّوا عن الإسلام ولم يؤمنوا سرّا أو جهرا بأصول هذا الدين الإسلامي، ولم يتمثلوا ما أوجب الله عليهم أركان الإسلام الخمسة، وأن يجعلوا لله ولدا أو شريكا في الألوهية. وفي الأغلب الأعم ارتبط مفهوم الكفر بالغرب (أي دار الحرب) واقترن مفهوم الإيمان بالعرب المسلمين (أي دار السلم والإسلام).

ورد في لسان العرب لابن منظور في مادة (كفر) أنّ “الكفرَ: نقيضُ الإيمان. آمنّا بالله وكفرْنا بالطاغوت، كفر بالله يَكْفَرُ كُفْرًا وكَفُورًا وكُفْرَانًا.

ويقال لأهل دار الحرب: قد كفروا أي عَصُوا وامتنعوا. والكُفْرُ: كُفْرُ النّعمة وهو نقيض الشكر. والكُفْرُ: جحود النعمة، وهو ضدّ الشكر. وقوله تعالى: “إنَّا بِكُلّ كافرون. أي: جاحدون. وكفر نعمة الله يكفرها كفورا وكفرانا وكفرا بها: جحدها وسترها. وكافره حقه: جحده. ورجل مكفر: مجحود النعمة مع إحسانه. ورجل كافر: جاحد لأنعم الله، مشتق من السّتر. وقيل لأنه مغطى على قلبه: قال ابن دريد: كأنه فاعل في معنى مفعول والجمع كفار وكفرة وكفار مثل جائع وجيّاع ونائم ونيام. ويعني التفكير الذل والخضوع. وأكْفَرْتُ الرَّجُلَ: دعوته كافرا. يقال: لا تكفرّ أحدا من أهل قبيلتك. أي لا تنسبهم إلى الكفر. أي: لا تدعهم كٌفَّارًا، ولا تجعلهم كُفَّارًا بقولك وزعمك. وكُفِّرَ الرَّجلُ أي نسبه إلى الكفر.”(6)

ولعل المستصفى من تعريف التكفير هو أن يتهم شخص، شخصاً آخر الكفر والإلحاد إما ظلما وجورا وظنّا، وإمَّا حقيقة وتبيّنا وتوقُّفًا، وقد اتخذته بعض الجمعيات والفرق الإسلامية والدينية والسياسية قديمها وحديثها سلاحا مضادا لمواجهة السلطة والحكّام، والمتعاونين مع سلطات البغي والفساد والإلحاد والجور، كما أنها اتخذته سلاحا حادا ضد المجتمع والأفراد والنحل، وكذلك ضد المجتمعات المختلفة عنها في الثقافة واللغة والعادات والتقاليد.

فما هي الأسباب الرئيسية التي تجعل هذه الجماعات الإسلامية ترفع سلاح التكفير ضد الدولة والمجتمع؟

وما هي أهمّ السياقات التي عرفت “ظاهرة التكفير” عبر التاريخ؟

 

أسباب التكفير:

قد تتعدد الأسباب الداعية إلى التكفير، تدفع بشخص أو مجموعة أشخاص لهم توجه فكري أو ديني معين (مشترك)، إلى تكفير مجموعة أخرى، هذه الأسباب يمكن أن نجملها في ما يلي:

الاختلافات السياسية والدينية بين الفرق والجماعات الإسلامية وهو ما يفضي إلى تناقض مصالحها، واضمحلال أفكارها الإيديولوجية.

فهم الأمور الواقعية والسياسية والدينية فهما ساذجا سطحيا دون أن يتم التعمق في حيثياتها الحقيقية.

سوء فهم للدين الإسلامي، والجهل بمقاصده البعيدة والقريبة والتوقف عند ظاهر النص دون استنطاق دلالاته العميقة.

عدم القبول بفكرة التعايش مع الآخر المختلف عنهم في اللغة والدين والعادات والتقاليد.

الإسراف في التحريم، مما أدى إلى التباس المفاهيم والتداخل في ما بينها.

الاشتغال بالقضايا الجانبية بدلا من الاهتمام بالقضايا الكبرى كالبطالة والفقر والجهل والتخلّف… إلخ.

التسرّع في الأحكام الدينية والفقهية، دون التثبّت منها ومدى مشروعيتها، وذلك عائد بالأساس إلى جهل بالدين والنزوع وراء الرّغبة في الابتداع واتباع الهوى، والتظاهر بفهم مقاصد الشريعة وفهم معنى الجهاد في سبيل الله .(7)

هكذا إذن، تفاعلت هذه الأسباب المختلفة في تنمية “الوعي التكفيري” داخل عقلية هذه الجماعات الدينية التي سعت إلى احتلال العالم وتقسيمه وفق شهواتها، وأهوائها الإيديولوجية، وصاغوا التصورات بكون هذا العالم مقسما إلى دارين: دار الكفر والإلحاد ويمثلها الغرب، ودار الإيمان والإسلام، ويمثلها العرب.

ولعل الملاحظ أنّ هذه الجماعات وجدت الدّعم الخارجي. من مال وسلاح …إلخ والدعم الداخلي تمثل خاصة في الحاضنة الشعبية التي وجدتها في عديد الدول مثل: أفغانستان والعراق والصومال وليبيا… فكل هذه العوامل ساهمت في نموّ ظاهرة التكفير وتزايدها في الفكر الحديث لكنّ ما يلفت الانتباه أنّ ظاهرة التكفير قديمة جدا في الحضارة العربية الإسلامية. تعود بدايتها إلى عهد الرّسول محمد، حيث كانت لها سياقات عديدة تجلت فيها. فما هي أبرز هذه السياقات؟ وما هي أهمّ مظاهرها؟

 

أبرز سباقات التكفير:

التكفير ظاهرة قديمة جدا في التاريخ العربي الإسلامي. بدأت مظاهرها بتكفير المنافقين والمشركين في عهد الرسول (8)، وبتكفير المرتدين ومانعي الزكاة في عهد أبي بكر الصديق. ثم تنامت هذه الظاهرة مع ظهور عديد الفرق الكلامية، كفرقة الخوارج التي كانت تكفرّ الناس بعد رفضها لمبدإ التحكيم حين الانتهاء من موقعة صفّين، فَخَرَجَ هؤلاء عن علي بن أبي طالب. وأسسوا فرقة أطلقوا عليها اسم “الحرورية”، ونصبوا عبد الله بن وهب الرّاسي أميرا عليهم. لكنّهم انقسموا إلى عشرين فرقة. وكان تكفيرهم ذا طابع سياسي أكثر مما كان طابعا دينيا، لأنه يتعلق بقضية الإمامة أو الخلافة. وقد كفّر هؤلاء عثمان بن عفان وطلحة والزّبير، وعمر بن العاص، وأبا موسى الأشعري ومعاوية بن أبي سفيان. يقول محمد علي أبو رّيان: ” وكلّ من رضي بالتحكيم وصوّب الحكمين أو احدهما، وأوجب الخوارج الخروج على السلطان الجائر وقتاله، وعلى هذا فإنّ آراءهم هذه، إنّما تجْعَلُ منهم فرقة سياسية ولكنّهم أضافوا إليها نظرات حول حقيقة الإيمان وشروطه فقالوا: إنّ الأعمال جزء مكمّل للإيمان. فمن يرتكب ذنبا(أي كبيرة من الكبائر) يعتبر مرتدا وكافرا، بل لقد أوجبت الأزارقة قتله مع أولاده ونسائه”(9)

وقد ناقشت فرق كلامية عديدة مسألة تكفير مرتكبي الكبائر هل يخلّد في النار أم لا؟

في هذه المسألة اختلفت آراء الخوارج والشيعة والمرجئة بين متشددة كالخوارج، ومتساهلة كالمرجئة. وقد ناقشت الأشاعرة والمعتزلة هذه الآراء حينما تناولت قضية مرتكب الكبيرة ومواقف الشرع منه. يقول محمد علي أبو ريان في هذه المسألة: ” وعلى هذا فإننا نرى كيف أنّ نشأة هذه الفرق الأولى في الإسلام إنّما كانت بسبب سياسي أولا. ولم تلبث هذه الفرق أن كفّرت بعضها بعضا نتيجة لتفسير كل منها لمدلول الإيمان، وعما إذا كان أمرا قلبيا محضا أم مرتبطا بالعمل. فكفّرت الخوارج مرتكب الكبيرة بل أباح بعضهم دمه. وأرجأت المرجئة الحكم عليه إلى يوم القيامة. أما المعتزلة، وإن كانت معظم مباحثهم تدور حول مسائل الأصول، إلا أنهم اتخذوا موقفا معينا بصدد مشكلة مرتكب الكبيرة، فقالوا: إنّه في منزلة بين منزلتي الكفر والإيمان.”(10)

ولعل ما يمكن استصفاؤه من هذا القول، أنّ نشأة الفرق الكلامية في التراث الفكري الإسلامي، كان منطلقها التكفير السياسي الذي ارتدى قناع التكفير الديني وباتت له نتائج سلبية تطورت بتطور المجتمعات وبنمو أفكارها وتبدل عاداتها وتقاليدها.

وفي هذا السياق لابد من التذكير بحديث نبوي يشير إلى ما يمكن أن تكشفه الخلافات بين الفرق الكلامية والملل والنحل من مشاكل شاملة في المجالين السياسي والديني تساهم في إضعاف المنظومة الفكرية العربية الإسلامية وبروز “التكفير” كأسلوب معاملات بين الأفراد والجماعات التي لها توجهات فكرية وإيديولوجية وعقائدية مختلفة، ويرى كل طرف أنه على صواب والآخر على خطأ وكفر وضلال. يقول النبي في هذا السياق: ” افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة، وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار، إلا واحدة. قيل من هي يا رسول الله؟ قال: من كان على مثلِ ما أنا عليه وأصحابي.”(11) لكن هناك من يشك في صحة هذا الحديث، لأنّ المسحيين واليهود يذكرونه في مقولاتهم بهذا التحديد تقريبا، مثلما يذكر ذلك، محمد علي أبو ريان في كتابه “تاريخ الفكر الفلسفي في الإسلام”.(12)

هذا ولم يقتصر التفكير على الفرق الكلامية والديانات المختلفة فحسب، وإنّما امتد مجاله ليشمل سياقات عديدة وعلوم أخرى كثيرة. نذكر على سبيل المثال: تكفير أبي حامد الغزالي للفلاسفة المسلمين  ووصفه لهم بكونهم أهل بدعة، في مسائل عديدة مثل:

أ/ قولهم بأزلية العالم.

ب/ إنكارهم لحشر الأجساد.

جـ/إنكارهم لمعرفة الله بالجزئيات.(13)

لكنّ الغزالي وجد معارضة كبيرة من بن رشد الذي دافع على الفلاسفة وبرأهم من تهمة التكفير.(14)

وكذلك تكفير الأدباء والمفكرين الذين اتهموا بالزندقة (زنادقة من الفرس) لانتمائهم إلى طائفة المانويين في العصر العباسي الثاني مثل أبي العتاهية وأبي نواس ومسلم بن الوليد وبن المقفع وبشار بن برد وبن الرّاوندي و أبي عيسى الوراق.

إن في العصر العباسي الثاني (باعتباره عصر مجون وفساد وانحراف أخلاقي…إلخ) تردّد مصطلح الإلحاد والزندقة أكثر من مصطلح التكفير. فما هي مظاهر ذلك؟

لقد تداول مصطلح الإلحاد في العصر العباسي أكثر من مصطلح التكفير. ولامس الأدباء والشعراء والفلاسفة والمتصوفة والمثقفين أكثر مما كان يمسّ عامة الناس. ثم تواصل الاتهام بالإلحاد والزندقة في الأندلس حيث اتهم ابن رشد بالإلحاد، لأنّه كان يشتغل بالمنطق والفلسفة والطب…إلخ، لهذا السبب شنّ عليه الفقهاء حملات تشويه وأحرقوا كتبه ومؤلفاته بتهمة الزندقة والكفر، لكن في المقابل كان الغرب يطلع على الفلسفة الرشدية ويأخذ منها ويعتبرها مرجعا لأنّها تمثّل دعامة أساسية لبناء نهضة حضارية داخل أي مجتمع متحضر.

والملاحظ أنّ الاتهام بالكفر والإلحاد والزندقة لم تنته مظاهره في العصر العباسي

أو العصر الأندلسي، وإنّما امتدت لتصل العصر الحديث وتتسع رقعته ليشمل الإعلاميين والمثقفين والأدباء ورجال الدين الوسطيين الذين يؤمنون بثقافة الآخر ويؤمنون –أيضا- بالاختلاف كما هو الحال مع طه حسين وأدونيس ونجيب محفوظ ونصر حامد أبو زيد ومحمد أركون وحسن الترابي وأحمد البغدادي والرّوائي حيدر حيدر..إلخ.

 

أهم أنواع التكفير:

توجد أنواع كثيرة للتكفير ظلت تنتقل من جيل إلى جيل ومن عصر إلى آخر. وكانت في كل انتقال تكتسب حدة أكثر وتكتسي خطورة أكبر.

1 -التكفير الديني:

للتكفير الديني مظاهر عديدة بيّنها الفقهاء ومصنّفوا كتب التوحيد والعقيدة وأصول الدين، وعلماء الشريعة الإسلامية، وأجملوها في أمر واحد هو “الكفر بأصول الإيمان” وهي الكفر بالله / الكفر بالملائكة / الكفر بالكتب السماوية / الكفر برسل الله / الكفر باليوم الآخر / الكفر بنعم الله / وكذلك “الكفر بأركان الإسلام” مثل الكفر بالصلاة والكفر بالزكاة والكفر بالصيام والكفر بالحج.

لقد حارب أبو بكر الصّديق مانعي الزكاة، واعتبرهم مرتدين عن الإسلام ولو كانوا موحدين، مستشهدا بقوله: “خذ من أموالهم صدقة”(15) وفي هذا السياق ذاته قال عمر بن الخطاب “ألا لا تضربوا المسلمين فتذلّوهم ولا تمنعوهم حقهم فتكفرّوهم لأنّهم ربما ارتدوا إذا منعوا عن الحقّ”. (16)

وهناك مِنَ العلماء مَنْ يصنّف الكفر إلى أربعة أنواع: كفر إنكار، وكفر جحود، وكفر معاندة، وكفر نفاق. يقول ابن منظور في هذا السياق: “قال بعض أهل العلم : الكفر على أربعة أنحاء : كفر إنكار بأنّ لا يعرف الله أصلا ولا يعترف به ، وكفر جحود ، وكفر معاندة ، وكفر نفاق ؛ من لقي ربه بشيء من ذلك لم يغفر له ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء. فأما كفر الإنكار فهو أن يكفر بقلبه ولسانه ولا يعرف ما يذكر له من التوحيد ، وكذلك روي في قوله تعالى : إنّ الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون أي الذين كفروا بتوحيد الله ، وأما كفر الجحود فأن يعترف بقلبه ولا يقر بلسانه فهو كافر جاحد ككفر إبليس وكفر أمية بن أبي الصّلت ، ومنه قوله تعالى : فلما جاءهم ما عرفوا كفروا به يعني كفر الجحود ، وأما كفر المعاندة فهو أن يعرف الله بقلبه ويقر بلسانه ولا يدين به حسدا وبغيا ككفر أبي جهل وأضرابه ، وفي التهذيب : يعترف بقلبه ويقر بلسانه ويأبى أن يقبل كأبي طالب حيث يقول :

ولقد عَلِمْتَ بأنّ دِينَ مُحـمّد     مِنْ خَيْرِ أَدْيَانِ البَرِّيَةِ دِينًا

لولا الملامةُ أو حَذَار مَسَبَّةٍ     لَوْ جَدَّتْنِي سَمْحًا بِذَاكَ مُبِينًا

وأما كفر النفاق فأن يقر بلسانه ويكفر بقلبه ولا يعتقد بقلبه”.(17)

أما سعيد بن جبير فقد صنفه إلى أنحاء مثل: الكفر بالله والكفر بكتاب الله ورسوله، وكفر النفاق، والكفر بوحدانية الله. يقول ابن منظور مشيرا إلى رأي سعيد بن جبير في الكفر: “كتب عبد الملك إلى سعيد بن جبير يسأله عن الكفر، فقال: الكفر على وجوه: فكفر هو شرك يتخذ مع الله إلها آخر، وكفر بكتاب الله ورسوله، وكفر بادعاء ولد لله، وكفر مدعي الإسلام، وهو أن يعمل أعمالا بغير ما أنزل الله ويسعى في الأرض فسادا ويقتل نفسا محرّمة بغير حق، ثم نحو ذلك من الأعمال كفران: أحدهما كفّرَ نعمة الله، والآخر التكذيب بالله.” (18)

ولعل المستصفى من هذه الآراء أن التكفير الديني يرتبط ارتباطا وثيقا بقضايا الدين والإيمان والعقيدة وأصول الدين.

2- التكفير السياسي:

يتعلق هذا النوع من التكفير بالحقل السياسي، كأن يتم تكفير الحاكم، أو تكفير السلطة الحاكمة، أو تكفير الديمقراطية أو تكفير زعماء الأحزاب السياسية واستباحة دمائهم في الشوارع والدعوة إلى قتلهم لأنهم أعداء الإسلام،(19) أو تكفير الفرنجة وأنظمتهم السياسية أو القوانين الغربية، وقد يكون هذا التكفير راجعا بالأساس إلى اختلاف الفرق والحركات والجمعيات والتيارات السياسية على مستوى المرجعيات والمنطلقات الإيديولوجية والأهواء والمصالح.

3- التكفير الفكري:

يتعلق هذا النوع. بما هو فكري وثقافي، حيث ظهرت حملات تكفيرية طالت العلماء والمثقفين والمبدعين والشعراء بسبب قصيدة أو كتاب أو أغنية أو رأي أو قولة أو دور فني في عمل درامي… ولم تقتصر هذه الظاهرة على العصر العباسي فحسب، وإنما امتدت نارها لتشمل العصر الحديث، وخاصة بعد ما سمّي بـ “ثورات الربيع العربي.

ومهما يكن من أمر، فإنّ كثيرا من الحركات الإسلامية السياسية وغير السياسية، رفعت شعار التكفير وتبنته في كثير من المناسبات وهو ما كشف غلوّها في التّشدّد والتّطرف اللذين قاداها إلى ممارسة العنف ضد السلطة والمجتمع.

فما هي أبرز هذه الحركات؟ وما هي أهم نشاطاتها؟

 

أبرز الحركات الإسلامية وأنشطتها:

1- الجماعة الإسلامية:

الجماعة الإسلامية حركة دينية أسسها أبو الأعْلَى المودودي سنة 1939 م. بالهند في مرحلة أولى، ثم بالباكستان سنة 1941. تأثرت هذه الحركة بجماعة الإخوان المسلمين في مصر. ويعدّ زعيمها أبو الأعلى المودودي رأس التكفيريين، كان قد شكك في كثير من الأحاديث النبوية التي أجمع العلماء على أنّها صحيحة ولا جدال فيها.

ومن الأفكار التي يدعو إليها المودودي هي تكفير المجتمع والحاكم على حد سواء. يقول محمد عمارة في هذا السياق: “من بين الدعاة الإسلاميين المحدثين انفرد أبو الأعلى المودودي ببعث قضية تكفير المسلم التي ظهرت في الإسلام لأول مرة مع الخوارج. (20)

فالمستصفى من كلام محمد عمارة أن المودودي هو أوّل من بعث فكرة التكفير في العصر الحديث، وهو أوّل من دعا إليها بعد فرقة الخوارج، باعتبارها جماعة في شكل طائفة لها اتجاهها السياسي وآراؤها الخاصة: ولعلّ الذين يتتبعون مسار الدعوات والحركات الإسلامية الحديثة والمعاصرة يلفت انتباههم أنّ أبا الأعلى المودودي زعيم التكفيريين بالهند والباكستان، قد انفرد من بين زعماء بقية التنظيمات الإسلامية ببعث الخوارج الذين أقروا بتكفير مرتكب الذنوب (أي الكبائر) إذا مات دون توبة نصوح، ويخرج عن إطار الملّة وهذا في حد ذاته يمثّل انحيازا حتى وإن كان غير معلن صراحة لفكر الخوارج، وإعجابه بأفكار ومبادئ بن تيمية وغيره من التكفيريين الذين عرفتهم الأمة الإسلامية عبر تاريخها الطويل. (21)

لقد نظر المودودي إلى الإسلام تحت هيمنة الحضارة الغربية التي يصفها بالجاهلية لأنها أبدلت قوانين تشريعية منزّلة من عند الله في القرآن، بقوانين أخرى فلسفية، من وضع البشر تتعارض كليا مع المبادئ والأصول التي جاء من أجلها الإسلام، فدين محمد قد غُلِبَ على أمره، وحدود الله قد انتهكت واعتدي عليها وكادت تنعدم من الوجود بسبب غلبة الكفر، وإهمال شريعة الله. وأن أرض الله قد علت فيها كلمات أعداء الله لأنّ. “الكفر هنا هو الحضارة الغربية المادية الإلحادية، التي غلبت وغلب أهلها – أعداء الله – على الإسلام وشريعته وأمته وحضارته إنه حكم ذو طابع حضاري وسياسي وقومي ووطني” (22)

إنّ المودودي يواجه الغرب المستعمر مواجهة عنيفة ويعتبره هو المتسبب المباشر في تعويض شرع الله بالتشريعات الوضعية. ومن ثمة انتقل المودودي إلى تكفير المجتمعات الإنسانية المعاصرة ووصفها بالجاهلة والكافرة. وهو ما جعل مشروعه الفكري قائما بالأساس على مقولتين رئيسيتين هما: الجاهلية والتكفير.

2-جماعة الإخوان المسلمين:

ظهرت هذه الجماعة في مصر مع مرشدهم حسن البنا سنة 1928 (23)، وقد كانت رؤية هذه الجماعة قائمة في الظاهر على التصحيح والتغيير والتوجيه والتنوير وبناء ذات مسلمة، والمشاركة في بناء المجتمع المدني والدخول في غمار السياسة كما هو شأن الحركة في السنوات الأخيرة بعد ثورات الربيع العربي سنة 2011، حينما وصلت إلى الحكم وصار محمد مرسي رئيسا لجمهورية مصر العربية، لكنّ العسكر نزعه من السلطة بعد وجود تسريبات تؤكد تورطّ حركة الإخوان في خيانة الوطن، أدى ذلك إلى الحكم بالإعدام على عديد من قادة هذه الحركة.

هذا وقد عرفت هذه الحركة الإخوانية مبدأ التكفير مع السيد قطب الذي كان متأثرا كثيرا بأفكار أبي الأعلى المودودي، وقد قال سيد قطب بمقولتي “الجاهلية والتكفير”، مما أدى بجمال عبد الناصر إلى إعدامه سنة 1966، لأنّ مقولات التكفير انتشرت بين فئات المجتمع المصري، ورفعت الشعارات التكفيرية ضد الخصوم السياسيين وزعماء التنظيمات السياسية التي تختلف إيديولوجيا مع أفكار هذه الجماعة.

3- حركة النهضة:

ظهرت هذه الحركة في تونس (كانت تسمى سابقا حركة الاتجاه الإسلامي)، سنة 1972، وأعلنت رسميا عن نفسها سنة 1981. كانت أنشطتها في البدايات دعوية، قائمة على التصحيح والتغيير والتوجيه والتنوير وبناء ذات مسلمة.

لكنها في مارس 2011 تم الاعتراف بها كحزب سياسي من قبل حكومة محمد الغنوشي الثانية بعد مغادرة زين العابدين بن علي البلاد. تعد هذه الحركة في الوقت الحاضر من بين أهم الأحزاب السياسية في تونس، قادتها الأنشطة الحركية التي يخوضها قادتها ومنخرطيها داخل البلاد وخارجها إلى الفوز في انتخابات 23 أكتوبر 2011، مارست الحكم عبر تحالف الترويكا مع حزبين آخرين هما “المؤتمر من أجل الجمهورية” و”التكتّل من أجل العمل والحريات.

ولعل المتتبع للشأن السياسي التونسي زمن حكم حركة النهضة الإخوانية. يمكن له الاعتراف بحملات التكفير التي شهدتها أغلب المساجد التونسية، وكان يعلنها أئمة موالين للحركة (في صفاقس / في مدنين / في تونس / في المنستير/ في سوسة). وقد طالت هذه الحملات في مرحلة أولى عناصر الأمن الوطني والجيش، ثم شملت معارضين سياسيين من اليسار المعارض. انتهت باغتيال شكري بلعيد في 6 فيفري 2013 ومحمد البراهمي في 25 جويلية 2013.

4-أيمن الظواهري ومبدأ التكفير:

لقد تبلور مبدأ التكفير مع أيمن الظواهري الذي يعدّ من أهم قيادي تنظيم القاعدة بأفغانستان، وتنظيم القاعدة منظمة إسلامية أصولية متعدّدة الجنسيات تم إنشائها من بقايا المتطرفين والمجرمين الإخوان المسلمين إضافة إلى مرتزقة الجماعات الإسلامية الجهادية التي كانت تقبع في سجون الجزائر ومصر وبعض دول الخليج.

ولعل قصة نشأة هذا التنظيم بدأت عندما اندفع المحافظون الجدد في الإدارة الأمريكية (لأسباب خاصة بمصالحهم) إلى مساعدة الأفغان لطرد السوفييت من أراضيهم.

وبأوامر مباشرة من أمريكا أطلق الشيوخ العرب فتاويهم داعين للجهاد في أفغانستان فأخذت أعداد هائلة من الإرهابيين تتدفق على هذا البلد، وكان أبرزهم العضو في جماعة الإخوان المسلمين عبد الله العزام، الذي أسس سنة 1984 مكتبا للخدمات في بيشاور على الحدود الأفغانية وأخذ يُنظّم دخول المجاهدين العرب إلى أفغانستان. ويشرف عليهم فيها، وأصبح مكتبه مقرا لقيادة كتيبة دولية من المقاتلين، واتّخذ أسامة بن لادن مساعدا أوّل له.

ولعل من بين العرب الوافدين على مكتب عبد الله العزام، أيمن الظواهري الذي يعتبره أنصاره أشرس المقاتلين. قدم من مصر بعد أن كان قائدا لما يسمى بجماعة “الجهاد الإسلامي” التي كانت تعتبر نفسها هي فقط من يمثّل الإسلام على الأرض.

لقد كفر أيمن الظواهري بالديمقراطية، واعتبر الحاكمين بها كفّارا. لأنّ الديمقراطية حكم الشعب، في حين تتميّز الشريعة بربّانية مصدرها وقد عبّر الظواهري عن أفكاره التكفيرية في كتابه (الحصاد المرّ، الإخوان المسلمون في ستين عاما) ويسرد مجموعة من الأدلة بحصرها فيما يلي: ” توافرت أدلة الكتاب والسنة وأقوال العلماء من السابقين والمعاصرين على أنّ تبديل الشريعة الإسلامية بغيرها كفرٌ وبالذات بهذه الصورة الشنيعة التي نراها في بلاد المسلمين الآن، وأنّ هذه الأنظمة المستبدلة لشرع الله خارجة عن الملة الإسلامية للأسباب الآتية:  عدم الحكم بشريعة الله واستبدالها بقوانين مختلطة ملفقّة سمّاها الشيخ أحمد شاكر رحمه الله بـ “الياسق العصري” ، الاستهزاء بالشريعة، الحكم بالديمقراطية التي وصفها المودودي بحاكمية الجماهير وتأليه الإنسان، استحلال المحرمات وتحريم الحلال.”(24)

فالمستصفى من أقوال الظواهري، هو تكفيره كلّ من لم يحكم بشريعة الله، أو يسخر منها حينما يحكم بغير شريعة التوحيد. كما أنّه يكفّر الديمقراطية بكل مظاهرها وتجلياتها سواء أكانت إيجابية أم سلبية، ويكفّر أيضا المجالس النيابية والقوانين المعاصرة التي تحرم الحلال وتحلل الحرام.

ويرى الظواهري أنه إذا لم يَحْكِم الحاكم بحكم الله لا تجوز طاعته، ولابد من مجاهدته والخروج عليه. ويستشهد بشرح الحافظ ابن حجر في شرحه لحديث النبي محمد (ص) “إلاّ أن تروا كفورا بواحا عندكم من الله فيه برهان”. ويقرّ بإجماع الفقهاء على وجوب طاعة السلطان المتغلب والجهاد معه، وأن طاعته خير من الخروج عليه، ولم يستثن من ذلك إلا إذا وقع من السلطان كفرا صريحا. (25)

إنّ أيمن الظواهري يعد المنظّر الإيديولوجي الأخطر لتيار الأفغان العرب، ومؤسّس تنظيم طلائع الفتح، وريث أبي الأعلى المودودي وسيد قطب حيث يؤسس تصوّراته النظرية على تكفير الديمقراطية والغلوّ والتطرف والتشدّد والعنف.

 

 5-جماعة التكفير والهجرة:

تعتبر هذه الجماعة من أهم الحركات السياسية الإسلامية التي رفعت سلاح التكفير لمحاسبة خصومها. تأسست في سجون مصر سنة 1965 بقيادة الشيخ علي إسماعيل ماهر، وعبد العزيز زناتي، وشكري أحمد مصطفى، بعد مجموعة من الاعتقالات التي أدت إلى إعدام سيد قطب. وقد تبلورت هذه الجماعة في صفوف طلبة الجامعات سيّما جامعة أسيوط. وقد كثر أتباعها في الوطن العربي مثل: الجزائر، اليمن، الأردن، المغرب

وقد كفّرت هذه الجماعة مرتكبي الكبائر الذين لم يتوبوا منها. كما كفّرت الحكام والمحكومين والعلماء الذين يتمادون في الضلالة. واختارت الهجرة مسلكا للهروب من عالم الجاهلية والفساد.

تعتمد هذه الجماعة في المستوى المنهجي والتكتيكي على ثلاث خطوات أساسية هي الدعوة إلى أفكارهم السياسية، والاستضعاف باعتباره نوعا من التقنية أو الهجرة إلى الجبال والصحاري والمغاور والأماكن الخالية، مع الحفاظ على بعض التابعين المتواجدين في الساحات الدينية كالجوامع. لكنّ الأخطر عند هذه الجماعة هو إسقاطها “صلاة الجمعة” والدعوة إلى الأمية لأنّ النبي محمد كان أميّا، وبالتالي من الصعب التوفيق بين أمور الدنيا وأمور الآخرة.

 

 6-السلفية الجهادية:

ظهرت السلفية الجهادية في السعودية، وقد رفضت التواجد الأمريكي في أرض الحرمين أثناء حرب الخليج الأولى، واعتبرت قوات العدو كافرة، أسس هذه الحركة أسامة بن لادن.

وقد تشكلت جماعة أخرى (سلفية جهادية) في مصر تحت قيادة أحمد عشوش، تسمى بالطليعة السلفية الجهادية (أنصار الشريعة) التي أعلنت في بيانها التأسيسي أنّها تهدف إلى تصحيح الوضع الإسلامي بالدعوة إلى التوحيد وعدم الشرك بالله والحكم بما أنزل الله، ومحاربة البدع وأهلها، ومحاربة المشركين السياسيين (على حد تعبير أنصار هذه الجماعة) من ليبراليين وقوميين وشيوعيين، وأسلمة المنظومة التربوية وإشاعة الشرع السلفي وفك أسارى المسلمين، وكلّ هذه المبادئ نصّ عليها بيانها الصادر سنة 2012، الذي كان سلاح التكفير حاضرا حضورا لافتا فيه. (26)

 

الخاتمة:

يبدو من خلال الحركات الإسلامية والجماعات الإرهابية التي ذكرنا أهمها، أنّ ظاهرة التكفير تحضر حضورا مبالغا فيه في المجتمعات العربية الإسلامية المعاصرة، تنمّ عن غلوّ وتطرّف وجحود فكري. لأنّه من غير المعقول أن يُتَّهَمَ مسلم بالتكفير وهو يؤمن بالله ولا يشرك به أحدا. ويقيم فرض الإسلام، لذلك لابدّ من الاحتراز والتريث والترّوي في إصدار الأحكام الخطيرة كالتكفير.

لقد استخدمت الحركات الإسلامية والجمعيات الدينية المعاصرة مبدأ التكفير كسلاح في زمن التكفير والعقلانية، ووجهته إلى بعضها البعض، ممّا نتج عن ذلك غلوّ وتطرف وتشدّد. وقد تحوّل هذا الغلو في بعض الأحيان، إلى عنف معنوي وإرهاب دموي. ثمة أسباب عدية وراء استخدام هذا السلاح وعود إلى الجهل. والأمية والفهم السطحي للقرآن، وعدم فهم مقاصد الشريعة فهما صحيحا. والغلو في الدين إلى درجة التطرّف.

وقد اتخذ التكفير عند الحركات والجماعات الإسلامية طابعا سياسيا في جوهره، وإن كان يظهر في أحيان كثيرة على أنّه تكفير ديني، علاوة على ذلك، فإنّ الحركات الإسلامية أنواعُ وأصناف. فيها المتطرفة والمعتدلة. لكن المتطرفة منها هي التي رفعت سلاح التكفير، واستخدمته بكثرة وتطرف مبالغ فيه، دون تريث أو احتراس أو تروّ عميق.

وعلى هذا الأساس يجب على كافة الحركات الإسلامية المعاصرة وخاصة المتطرفة – الاعتراف بالاختلاف الفكري، والتنوع الإيديولوجي والانخراط في المجتمع الحداثي والتفاهم مع كل مكونات المجتمع، واستبدال الخلاف السياسي المؤدي إلى العنف والإرهاب وسفك الدماء، باختلاف بنّاء يهدف إلى تحقيق المصلحة الوطنية ومراعاة الخصوصية الفردية وحرية المعتقد، لما فيه من منافع للأفراد والجماعات والدّولة بشكل عام

 

الإحالات والهوامش:

(1)محمد قطب، جاهلية القرن العشرين، دار الشروق، بيروت، لبنان، ط 1، سنة 1980، يشير المفكر في كتابه إلى تقارب الأفكار والرؤى حول مصطلح “جاهلية”، إذ ثمة من يعتبرها نقيضا للعلم أي “الجهل” بكل الأشياء من معارف وديانات…إلخ. وثمة من يعتبرها تأخرا أي نقيضا للتقدم والرّقي الفكري والحضاري، وينتهي إلى تقديم تصوّره للجاهلية، ويعتبرها [حالة نفسية ترفض الاهتداء بهدى الله، ووضعا تنظيميا يرفض الحكم بما أنزل الله]، مستأنسا بقوله تعالى: “أَفَحُكْمُ الجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ الله حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ.

(2) ياسر حلمي الشاعر: التاريخ الأسود للجماعة، بين يهودية حسن البنا وماسونية الإخوان، إصدارات، لندن، فبراير 2014، الجزء الثالث: نشأة جماعة الإخوان المسلمين، ص 116 وما بعدها.

(3) المرجع، نفسه ص 142: الشعار في جماعة الإخوان، ص 159: الجماعة، ص 159.

(4) الدكتور مازن شندب: داعش، ماهيته، نشأته، إرهابه، أهدافه، إستراتيجيته، الدار العربية للعلوم، ط (1) سنة 2014، الفصل التمهيدي، ص 1.

(5) نصر حامد أبو زيد: التفكير في زمن التكفير، دار سينا للنشر، القاهرة، مصر، ط 1، سنة 1995.

(6) ابن منظور: لسان العرب (مادة كفر)، دار صبح، بيروت، الدار البيضاء، المغرب، ط 1، ص 114.

(7) للتوسع: أنظر حمادي عبد الجليل البريدي، التخدير من الغلو في التكفير، دار ابن الجوزي، القاهرة، مصر، الطبعة الأولى، سنة 2006، ص ص 33-40.

(8) لم يكن يعرف أهل الجزيرة (جزيرة العرب) في عهد الرسول هذا الإلحاد بمعناه اليوم (أي اللاّدين) إنّما كانوا، إمّا مشركين من عبدة الأوثان أو يهودا أو نصارى، ثم بقية من أهل الكتاب ممن بقي على التوحيد وهم قلة. أمّا إنكار وجود الإله الخالق المدبّر، فلم يكن معروفا في العرب إلاّ في قلة تكاد تُذْكَرُ من الدهريين.

(9) محمد علي أبو ريان: تاريخ الفكر الفلسفي في الإسلام، دار النهضة العربية بيروت، لبنان، الطبعة الأولى، سنة 1976، ص 125.

(10) المرجع نفسه، ص 27.

(11) رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه والحاكم، وقيل: صحيح على شرط مسلم.

(12) محمد علي أبو ريان: تاريخ الفكر الفلسفي في الإسلام، ص 115.

(13) أنظر: أبو حامد الغزالي: تهافت الفلاسفة.

(14) أنظر: ابن رشد، تهافت التهافت.

(15) سورة التوبة، الآية 103.

(16) هذا الشاهد ورد ذكره في لسان العرب، ص ص 114-115.

(17) ابن منظور: لسان العرب، [مادة كفر]، ص 114.

(18) المرجع نفسه، الصفحة نفسها.

(19) يمكن الإشارة هنا إلى حملات التشويه التي تعرّض إليها شكري بليعد ومحمد البراهمي سنة 2013، عندما تم تكفيرهما أكثر من مرة من طرف المنظمات والأحزاب الدينية من داخل البلاد وخارجها، انتهت هذه الحملات باغتيال بلعيد في 06 فيفيري 2013 والبراهمي في 25 جويلية 2013. ويمكن الإشارة كذلك إلى الاغتيالات التي طالت بعض عناصر الأمن والجيش الوطنيين من قبل الإرهابيين الذين كانت لهم علاقة مع هذه المنظمات والأحزاب الدينية.

(20) محمد عمارة، رؤية إسلامية لقضايا ساخنة، تكفير المسلم، ضمن مقدمة كتاب العربي، الكويت، العدد 29، سنة 1977، ص 07.

(21) هناك بعض المصادر تقرّ بالتعارض التام بين مواقف الخوارج ومواقف ابن تيمية والمودودي، لكن هذا يبقى محل جدال، مادام ثمة خيط رابط يجمعهم ومبدأ “واحد يتفقون حوله وهو “التكفير

(22) محمد عمارة، رؤية إسلامية لقضايا ساخنة، ص ص 7-8.

(23) ياسر حلمي الشاعر، التاريخ الأسود للجماعة ص 125-126-127-128.

(24) أيمن الظواهري، الحصاد المرّ، الإخوان المسلمون في ستين عاما، مطبوعات جماعة الجهاد، د.ت، ص 06.

(25) للتوسع أنظر أيمن الظواهري، المرجع نفسه، ص ص 6-7.

(26) يتوافق بيان تنظيم أنصار الشريعة في مصر، تقريبا مع بيان تنظيم الشريعة في تونس الذي يتزعمه أبو عياض وأدرجته حكومة علي العريض على لائحة التنظيمات الإرهابية، في أوت 2013.

 

 

أبو الأعلى المودودي.. مؤسس الجماعة الإسلامية

 

أستاذ الضلال .. المودودي

إقرأ المزيد:

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة... مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

للكبار فقط (+18) .. لماذا ينعتني إلهي بالعاهرة ؟

للكبار فقط (+18) الشيوخ والافتاء ما بين الفخذين

تشخيص مرض محمد رسول الإسلام: “صرع الفص الصدغي

إله القرآن الكذاب أبو كل كذاب

تَوحِيد الآلِهة بِإله واحِد.. إيمانٌ أمْ تَقِية وَأطماعٌ سُلطَاوِية

كيف صنع الإرهابي أبو الأعلى المودودي من مجنونة امريكيه رمزاً صحوياً إسلامياً؟

مكافحة الإرهاب في فرنسا.. تطوير قدرات وإمكانيات أجهزة الإستخبارات

الإسلام عقيدة أيدولوجية أخطر من النازية والفاشية وعلى الجميع كشفها ومحاربتها جـ 1

دلائل تورط حكومة أردوغان مع تنظيم داعش

بالصوت والصورة..  ترامب يؤكد أن البغدادي قتل وهو يصرخ ويبكي "كالكلب الجبان"..

أكد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مقتل زعيم الدولة الإسلامية "داعش"، أبو بكر البغدادي، في هجوم اعتبره "جريئا" نفذته القوات الخاصة للولايات المتحدة في سوريا، شاكرا روسيا على إسهامها في العملية.

وقال ترامب، في كلمة ألقاها اليوم الأحد: "وضعت الولايات المتحدة الليلة الماضية الإرهابي رقم واحد في العالم أمام العدالة، تم قتل أبو بكر البغدادي. كان مؤسسا وزعيما لداعش، تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي الأكثر قسوة ووحشية. الولايات المتحدة بحثت عن البغدادي على مدار سنوات طويلة. ومثل القبض عليه أو قتله أولوية رئيسة لإدارتي في مجال الأمن القومي".

وأشار ترامب إلى أن القوات الأمريكية الخاصة نفذت "غارة جريئة" لتصفية البغدادي بـ"مشاركة 8 مروحيات ومجموعة كبيرة من العسكريين الرائعين"، مفيدا بأن زعيم تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" انتحر خلال محاولة فراره من العسكريين الأمريكيين في نفق تحت موقع مخبئه، حيث فجر نفسه و3 من أطفاله بحزام ناسف.

وأعرب ترامب عن قناعته بمقتل البغدادي جراء العملية، موضحا أن هذا الأمر أثبتته فحوصات الحمض النووي لجثته.

واعتبر أن البغدادي قتل "كجبان وكلب"، مشيرا إلى أن العملية أسفرت كذلك عن مقتل الكثير من مرافقيه، والقبض على بعضهم الآخر، وذكر أن القوات الأمريكية قضت ساعتين في الموقع حيث جمعت معلومات حساسة حول التنظيم.

وقال إن العملية لم تسفر عن سقوط قتلى أو جرحى بين القوات الأمريكية، لكنها أسفرت عن إصابة 11 طفلا كانوا في الموقع.

وأضاف الرئيس الأمريكي: "أود أن أشكر عددا من الدول، وهي روسيا وتركيا وسوريا والعراق. كما أريد أن أعرب عن شكري للأكراد السوريين على الدعم، الذي تمكنوا من تقديمه لنا في هذه المهمة بالغة الخطورة.

وتطرق ترامب إلى إسهام الجانب الروسي وقال: "إن روسيا تصرفت بشكل رائع معنا، وفتحت المجال الجوي، وحلقنا عبر الأراضي (السورية) التي تخضع للسيطرة الروسية".

وأشار إلى أن الولايات المتحدة أبلغت روسيا بالعملية مسبقا، لكن دون توضيح هدفها، قائلا إن الكشف عن التفاصيل، كان من الممكن أن يعرض حياة العسكريين الأمريكيين للخطر.

بيان هام للرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول مقتل البغدادي

مقتل زعيم تنظيم الدولة أبو بكر #البغدادي في إدلب

إقرأ المزيد:

بالصوت والصورة .. مقتل أبوبكر البغدادي في غارة أمريكية صادق على تنفيذها ترامب

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة... مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

بالصوت والصورة.. علاقة أصبع السبابة بالإرهاب الإسلامي

هؤلاء هم قادة داعش الأوائل.. الفارون من الموت

حكايات النساء السعوديات مع تنظيمي "القاعدة" و"داعش"..

أمة العرب أمْ الرعب

أم تونسية.. سرق داعش ابنتيها وتخشى على الباقيتين

من صنع داعش ؟

بالصوت والصورة .. مقتل أبوبكر البغدادي في غارة أمريكية صادق على تنفيذها ترامب

قالت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الأحد، إن زعيم تنظيم الدولة الأسلامية "داعش" أبوبكر البغدادي قتل في غارة أمريكية صادق على تنفيذها الرئيس دونالد ترامب.

وقال مسؤول بارز في البنتاجون في تصريح لـمجلة "نيوزويك" الأمريكية، إن زعيم تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" أبوبكر البغدادي كان هدفا لعملية عسكرية سرية في محافظة إدلب السورية.

وأفادت المجلة الأمريكية بأن القوات الأمريكية نفذت عملية خاصة كان أحد أهم أهدافها أبو بكر البغدادي، في مهمة وافق عليها الرئيس دونالد ترامب قبل حوالي أسبوع من حدوثها.

وأضافت "نيوزويك" أن وزارة الدفاع أبلغت البيت الأبيض أنهم "يثقون بشدة" في أن الهدف عالي القيمة الذي قُتل في إدلب هو البغدادي، مشيرة إلى أنهم يتحققون من ذلك.

وبين أعضاء فريق من قيادة العمليات الخاصة المشتركة التي قامت بالعملية يوم السبت، أن الموقع الذي تمت استهدافه كان تحت المراقبة لبعض الوقت.

من جهته أفاد مسؤول أمريكي في تصريح لوكالة "رويترز" بأن الولايات المتحدة شنت عملية ضد زعيم "داعش"، مشيرا إلى أنه من غير الواضح إن كانت ناجحة.

وفي منتصف سبتمبر 2019، انتشرت رسالة صوتية منسوبة لزعيم التنظيم تحدث فيها عن خطط تنظيمه اللاحقة، وحذر فيها من أن "العمليات اليومية" مستمرة.

وبدأ البغدادي حديثه بدعوة عناصره إلى "الجهاد"، مشيرا إلى ما وصفها بـ"مبايعات جديدة" لخلافته المزعومة.

وأكد في التسجيل الذي نسب إليه واستمر 30 دقيقة، أن العمليات على قدم وساق وفي مختلف الجهات وبشكل يومي.

كما تحدث البغدادي في التسجيل عن نشاطات تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" على مختلف الجبهات، وأشار إلى أماكن مختلفة، يقود فيها التنظيم معاركه وعملياته اليومية، منها مالي ومنطقة الشام والشرق الأدنى ولكنه لم يحدد الدول التي تتم فيها تلك العمليات.

جدير بالذكر أن قناة "سي إن إن" أفادت نقلا ًعن مصادر مطلعة على العملية الأمريكية التي قتل فيها زعيم تنظيم الجولة الإسلامية "داعش" أبو بكر البغدادي، بأن الأخير فجر نفسه بسترة ناسفة عند اقتراب القوة الأمريكية منه.

ولفتت المصادر إلى أن تأكيد مقتل زعيم تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" رهن الانتهاء من تحليل عينات الحمض النووي.

وفي وقت سابق، قال مصدر بوزارة الدفاع الأمريكية إن البغدادي قتل بغارة أمريكية شمال غرب سوريا يوم السبت.

وأعلن البيت الأبيض أن الرئيس دونالد ترامب سيدلي بـ"إعلان مهم" يوم الأحد، مشيرا إلى أن له علاقة بـ"السياسة الخارجية".

ترامب من جهته، نشر تغريدة على صفحته بموقع "تويتر" قال فيها إن "أمرا كبيرا للغاية حصل للتو"، دون تقديم أي تفاصيل إضافية.

وقد أكد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مقتل زعيم "داعش"، أبو بكر البغدادي، في هجوم اعتبره "جريئا" نفذته القوات الخاصة للولايات المتحدة في سوريا، شاكرا روسيا على إسهامها في العملية.

وقال ترامب، في كلمة ألقاها اليوم الأحد: "وضعت الولايات المتحدة الليلة الماضية الإرهابي رقم واحد في العالم أمام العدالة، تم قتل أبو بكر البغدادي. كان مؤسسا وزعيما لداعش، التنظيم الإرهابي الأكثر قسوة ووحشية. الولايات المتحدة بحثت عن البغدادي على مدار سنوات طويلة. ومثل القبض عليه أو قتله أولوية رئيسة لإدارتي في مجال الأمن القومي".

وأشار ترامب إلى أن القوات الأمريكية الخاصة نفذت "غارة جريئة" لتصفية البغدادي بـ"مشاركة 8 مروحيات ومجموعة كبيرة من العسكريين الرائعين"، مفيدا بأن زعيم "داعش" انتحر خلال محاولة فراره من العسكريين الأمريكيين في نفق تحت موقع مخبئه، حيث فجر نفسه و3 من أطفاله بحزام ناسف.

وأعرب ترامب عن قناعته بمقتل البغدادي جراء العملية، موضحا أن هذا الأمر أثبتته فحوصات الحمض النووي لجثته.

واعتبر أن البغدادي قتل "كجبان وكلب"، مشيرا إلى أن العملية أسفرت كذلك عن مقتل الكثير من مرافقيه، والقبض على بعضهم الآخر، وذكر أن القوات الأمريكية قضت ساعتين في الموقع حيث جمعت معلومات حساسة حول التنظيم.

وقال إن العملية لم تسفر عن سقوط قتلى أو جرحى بين القوات الأمريكية، لكنها أسفرت عن إصابة 11 طفلا كانوا في الموقع.

وأضاف الرئيس الأمريكي: "أود أن أشكر عددا من الدول، وهي روسيا وتركيا وسوريا والعراق. كما أريد أن أعرب عن شكري للأكراد السوريين على الدعم، الذي تمكنوا من تقديمه لنا في هذه المهمة بالغة الخطورة.

وتطرق ترامب إلى إسهام الجانب الروسي وقال: "إن روسيا تصرفت بشكل رائع معنا، وفتحت المجال الجوي، وحلقنا عبر الأراضي (السورية) التي تخضع للسيطرة الروسية".

وأشار إلى أن الولايات المتحدة أبلغت روسيا بالعملية مسبقا، لكن دون توضيح هدفها، قائلا إن الكشف عن التفاصيل، كان من الممكن أن يعرض حياة العسكريين الأمريكيين للخطر.

 

بيان هام للرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول مقتل البغدادي

 

 

مقتل زعيم تنظيم الدولة أبو بكر #البغدادي في إدلب

 

إقرأ المزيد:

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة... مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

بالصوت والصورة.. علاقة أصبع السبابة بالإرهاب الإسلامي

هؤلاء هم قادة داعش الأوائل.. الفارون من الموت

حكايات النساء السعوديات مع تنظيمي "القاعدة" و"داعش"..

أمة العرب أمْ الرعب

أم تونسية.. سرق داعش ابنتيها وتخشى على الباقيتين

من صنع داعش ؟

بالصوت والصورة.. طرد طبيب مسيحي في بريطانيا لرفضه إطلاق لقب “إمرأة” على رجل ذو لحية متحوّل جنسياً

تم طرد الطبيب ديفيد ماكريث من عمله في بريطانيا لرفضه استخدام مصطلح “سيدة” لأحد المتحوّلين جنسيًا.

الدكتور ديفيد كان يمارس عمله منذ 26 عامًا في إدارة العمل والمعاشات التقاعدية، وتم فصله من العمل في شهر حزيران لرفضه استخدام تسمية “سيدة” لـ”رجل ملتح”.

فأراد الطعن في هذا القرار إلا أنّه خسر الدعوى القضائية. قبيل انتهاء المحاكمة، أشار القاضي إلى أنّ معتقدات ديفيد المسيحية الكتابية “تتعارض مع كرامة الإنسان” على حد تعبيره.

وقال: “إنّ الإيمان بسفر التكوين 1:27، وعدم الإيمان بوجود المتحولين جنسيًّا، يتعارض مع الكرامة الإنسانية ومع الحقوق الأساسية للآخرين، ولا سيّما في هذه الحال، حقوق المُتحوّلين جنسيًّا”.تابعونا على الفيسبوك: ديفيد ماكريث ردّ قائلًا إنّه ليس الشخص الوحيد الذي يشعر بـ”القلق إزاء النتيجة هذه”.

وتابع: “لست الشخص الوحيد الذي يُعبّر عن قلق عميق إزاء النتيجة اليوم. فموظفو دائرة الصحة الوطنية، وكذلك أولئك الذين لا يؤمنون بمعتقداتي المسيحية، يشعرون بالقلق أيضًا لرؤيتنا أنّ حرية الفكر والتعبير تتقوض عبر قرار القضاء”.

واعتبرت أندريا ويليامز المديرة العامة للمركز القانوني المسيحي الذي يمثل الطبيب المُـتَّهَم انّ الحكم “صادِم”.وقالت: “هذا الحكم صادِم وغريب وإذا تم اعتماده، سيترتب عليه عواقب كارثية، ليس فقط على دائرة الصحة الوطنية والمسيحيين، ولكن أيضًا على كل من في العمل ويؤمن بأنّنا خلقنا ذكر وأنثى.

وأضافت انها “صُدِمت” بعبارة “تتعارض مع كرامة الإنسان” التي لا تُستخدم سوى للذين يؤمنون بــ”العقائد الأكثر تطرفًا”، كالنازيين الجدد، وليس للذين يؤمنون بالكتاب المقدس. وللمرة الأولى في تاريخ القانون الإنجليزي، يُعلن القاضي أنّ المواطنين الأحرار عليهم التعبير عن أنفسهم بالقوة.

وقد أشار القاضي بيري إلى أنّ المسيحية ليست محمية بموجب قانون المساواة، ما لم تحمل في طياتها اعتراف بالمتحولين وترفض الإيمان بسفر التكوين 1:27 “فَخَلَقَ اللهُ الإِنْسَانَ عَلَى صُورَتِهِ. عَلَى صُورَةِ اللهِ خَلَقَهُ. ذَكَرًا وَأُنْثَى خَلَقَهُمْ”.

إشارة إلى أنّ تعاليم سفر التكوين 1:27 يتكرر في جميع أجزاء الكتاب المقدس، بما في ذلك من قبل يسوع المسيح بنفسه.

المصدر:

https://www.independent.co.uk/news/uk/home-news/christian-doctor-transgender-woman-she-david-mackereth-a9133496.html

 

Christian Doctor Fired for Refusing to Call "any 6ft tall bearded man, Madam"

Piers Clashes with Doctor Fired for Refusing to Use Transgender Pronouns | Good Morning Britain

إقرأ المزيد:

جندي بريطاني يتحول إلى سيدة مسلمة متحجبة وتتزوج

الخليفة عمر ابن الخطاب يقر ويعترف بأنه لوطي وشاذ جنسياً

للكبار فقط (+ 18) : هل كان الرسول محمد (ص) شاذاً لوطي ؟

ابن القيم الجوزية - رَسُولُ الشُذوذِ

الشذوذ الجنسي في الإسلام

للكبار فقط (+18) : رهط من الصعاليك العراة ينتهكون عرض النبي محمد (ص) ويركبونه حتى الصباح

Was Muhammad a bisexual pervert?

الصفحة 1 من 75