Arabic English French Persian
إذا رأيتم الحريق فكبروا فإن التكبير يطفئه.. منشور لدار الإفتاء المصرية يسبب جدلا في مصر

أثارت دار الإفتاء المصرية جدلا واسعا على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" بمصر، بعدما نشرت مقولة: "إذا رأيتم الحريق فكبروا فإن التكبير يطفئه"، متابعة: "اللهم الطف بعبادك يا لطيف".

وسارعت دار الإفتاء إلى حذف الجزء الخاص بمقولة "إذا رأيتم الحريق فكبروا فإن التكبير يطفئه"، بعدما لوحظ أن البعض يشكك في صحة الحديث المنسوب للرسول محمد (ص)، لأنه حديث ضعيف.

موقف آخر

ورأى البعض أن المقولة لا تتناسب مع تطور التكنولوجيا في العالم، حيث لا يمكن الاستغناء عن الدفاع المدني والمطافئ والاستعانة بالدعاء لإطفاء الحرائق.

الحديث غير صحيح

بينما رأت شريحة أخرى من الناس أن المقولة هدفها أن يهدأ الشخص من روعه وأن يذكر الله إذا رأى حريقا ما، وأن ذكر الله قد يجعله يتصرف بحكمة دون تهور.

مواقف مع بعض الأشخاص

وشهدت عزبة المواسير التابعة لمركز إيتاي البارود بمحافظة البحيرة، مساء أمس الأربعاء، ضرراً لحق بخط أنابيب شركة طنطا للبترول، ونتج عنه تسريب إلى المجاري المائية، ما تسبب في اشتعال النيران ووقوع عدد من القتلى والمصابين.

 

 

 

بالفيديو اللحظات الأولى لانفجار خط أنابيب البترول في "إيتاي البارود"

 

 

البترول تكشف تفاصيل انفجار خط بقرية الماسورة بـ البحيرة

قال رسول الله ص :إذا رأيتم الحريق فكبروا فإن التكبير يطفئه

                                              

للمزيد:

الإسلام لا يحترم العقل

اضحك مع الشمس في الإسلام !!

منسأة سليمان الخشبية ودابة الارض الشقية

التدليس والتهيس فى نص "من قتل نفسا فكانما قتل الناس جميعا"

لماذا حرم القرآن لحم الخنزير ؟

بالفيديو "إبراهيم عيسى" من أين يأتي الإرهاب وكيف يتم تصنيع العقلية الإرهابية ؟

أخلاق إسلامية (4): أصول السباب الجنسي

سهم المؤلفة قلوبهم

الأسباب الخفية للغزوات المحمدية بين تسديد الأحتياجات والنزوات الملكية والشهوات النسائية - الجزء الأول (1 من 3)

حوار مع جبريل [9] ... عن محمد وقريش ونهاية الإسلام

هل اساء الله إلى ذاته في القرآن.. ؟!

الحقيقة نحن لسنا عرباً

أسفه يا برنس أنا نجسة!!

هوامش الغزو العربي الإسلامي لمصر

الإسلام والإعلام الأوحد

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

إِلْهَاً وَحْشِيًّا يَلدْ أُمْة من اَلْقَتَلة

أبجدية الإرهاب الإسلامي

حكم الاحتفال بالمولد النبوي بدعة وضلالة تؤدّي بصاحبها إلى النار

البدعة تعرّف البدعة لغةً بما استُحدث في الدين وغيره،

* أنظر "تعريف و معنى البدعة في معجم المعاني الجامع"،

وأمّا تعريف البدعة اصطلاحاً فهي التعبّد لله - تعالى- بما لم يشرعه، حيث قال كاتب القرآن فى (سورة الشورى، آية: 21): " أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّهُ"، وتعرّف أيضاً بأنّها التعبّد بما لم يفعله محمد، وبما لم يفعله الخلفاء من الصحابة،

فقد قال محمد: "فعليكم بسنتي وسنةِ الخلفاءِ المهديّين الراشدين تمسّكوا بها، وعَضّوا عليها بالنواجذِ، وإياكم ومحدثاتِ الأمورِ فإنَّ كلَّ محدثةٍ بدعةٌ، وكلَّ بدعةٍ ضلالةٌ

*رواه الألباني، في صحيح أبي داوود، عن عبد الرحمن بن عمرو السلمي وحجر بن حجر، الصفحة أو الرقم: 4607، صحيح.

أما حكم الاحتفال بالمولد النبوي من الأمور التي يخفى حكمها على الناس حكم الاحتفال بالمولد النبوي، وفي الحقيقة إنّ الاحتفال بالمولد النبوي بدعةٌ محدثةٌ، إذ لم يرد أي دليلٍ على مشروعية ذلك الاحتفال لا في القرآن الكريم، ولا في السنة النبوية، ولا في أثر الصحابة، ولا التابعين، ولا حتى من جاء بعدهم من العلماء والأئمة من أمثال؛ الشافعي، وأحمد بن حنبل، وأبو حنيفة النعمان، ومالك، ولا من المحدّثين؛ كالإمام البخاري، والإمام مسلم، ولا إجماع علماء، ولا قياس، ولا أي دليلٍ عقليٍ أو فطريٍ، وقد أجمع العلماء على أنّ الاحتفال بالمولد النبوي أمرٌ محدثٌ لا أصل له في الدين، وقد حذّر محمد من مُحدثات الأمور، حيث قال: "إياكم ومحدثاتِ الأمورِ فإنَّ كلَّ محدثةٍ بدعةٌ، وكلَّ بدعةٍ ضلالةٌ"، ويدلّ الحديث على أنّ كلّ الأمور المحدثة والتي لا أصل لها في الدين ضلالة، وكذلك الاحتفال بالمولد النبوي؛ فهو ضلالة تؤدّي بصاحبها إلى النار.

ويرجع أصل الاحتفال بالمولد النبوي إلى العُبيديين الذين أطلقوا على أنفسهم اسم الفاطميين، وكان ذلك في أواخر القرن الرابع الهجري.

* أنظر https://dorar.net/article/1944/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AD%D8%AA%D9%81%D8%A7%D9%84-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D9%84%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D9%8A-%D8%B4%D8%A8%D9%87%D8%A7%D8%AA-%D9%88%D8%B1%D8%AF%D9%88%D8%AF

 

حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشيخ د.عثمان الخميس

 

الأحتفال بالمولد النبوي وخطورة البدعة - الشيخ يعقوب

حكم الاحتفال بالمولد النبوي والرد على شبهات الموضوع | الشيخ الحويني

للمزيد:

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

إِلْهَاً وَحْشِيًّا يَلدْ أُمْة من اَلْقَتَلة

أبجدية الإرهاب الإسلامي

للكبار فقط (+18).. لماذا كان وعده – سبحانه وتعالي – بالولدان المخلدون في الجنة؟

أوروبا وأسلمة عيد الميلاد

العام الهجري: حقائق عن التقويم الذي سبق الإسلام بمئتي عام أى قبل الإسلام

مغربي مجنون في الولايات المتحدة الامريكية يدعى فى ليلة القدر أنه المسيح المخلص العائد للأرض

مسيحيو المنطقة المغاربية يستفيدون من عطلة المولد النبوي للاحتفاء بعيد ميلاد المسيح

ديفيد وود إختياريا يعيش كأنه مسلم يتبع سنة محمد لمدة ثلاثين يوم - حلقة 2 - الزي النبوي

الرعد ملك "أى ملاك" له أربع أوجه.. وَجْه إِنْسَان وَوَجْه ثَوْر وَوَجْه نَسْر وَوَجْه أَسَد وله ذَنب

يقول كاتب القرآن فى (سورة الرعد 13):

"وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَنْ يَشَاءُ وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللَّهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ.

يقول ابن كثير فى (تفسير القرآن العظيم) مفسراً النص:

"وَقَالَ مُوسَى بْن عُبَيْدَة عَنْ سَعْد بْن إِبْرَاهِيم قَالَ يَبْعَث اللَّه الْغَيْث فَلَا أَحْسَن مِنْهُ مَضْحَكًا وَلَا آنَس مِنْهُ مَنْطِقًا فَضَحِكه الْبَرْق وَمَنْطِقه الرَّعْد ;

وَقَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم حَدَّثَنَا أَبِي حَدَّثَنَا هِشَام بْن عُبَيْد اللَّه الْأَصْبَهَانِيّ عَنْ مُحَمَّد بْن مُسْلِم قَالَ بَلَغَنَا أَنَّ الْبَرْق مَلَك لَهُ أَرْبَعَة وُجُوه : وَجْه إِنْسَان وَوَجْه ثَوْر وَوَجْه نَسْر وَوَجْه أَسَد فَإِذَا مَصَعَ بِذَنَبِهِ فَذَاكَ الْبَرْق".

* تفسير ابن كثير (تفسير القرآن العظيم) جــ 8 – ص 121

http://quran.ksu.edu.sa/tafseer/katheer/sura13-aya13.html

* تفسير ابن كثير (تفسير القرآن العظيم) 1-4 جـ 2 – ص 454

الشيخ زيد البحري ما صحة أن ( الرعد ملك ) وما الفرق بين ( الرعد والبرق والصعق ) ؟

ماهو الرّعد - الشيخ صالح المغامسي

إقرأ المزيد:

2 - أسيا بنت مزاحم بن الوليد

لماذا يا شيخنا لم تهدم آثار الفراعنة عند دخول الفتح الإسلامي مصر على يد عمر بن العاص رضي الله عنه ؟

عناق بنت آدم أول عاهرة فى التاريخ (للكبار فقط + 18)

عوج بن عنق حفيد آدم الذى بني الفلك مع نوح ثم قتله موسى النبي

ميكي ماوس فى القرآن

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة... مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

النص القرآني الذى أنعش اقتصاد الكفار

بسبب هذا النص القرآني الوارد فى (سورة الأنفال:60):

"وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تُظْلَمُونَ (60)".. أنتعشت خزائن الكفار وأكتظت بالأموال، تسبب فى سوء الأحوال المعيشية ببلاد المؤمنين لحد التدمير !!!!!!!

بالصوت والصورة.. الكشف عن كنيس يهودي سري في الإمارات

كشفت وكالة "أسوشيتد برس" وجود كنيس يهودي سري أقيم في أحد الأحياء الراقية بمدينة دبي الإماراتية، وهو أول كنيس يعمل بشكل كامل في شبه الجزيرة العربية منذ عقود.

وفي تقرير نشر اليوم الجمعة، قالت الوكالة، إن أحد مراسليها زار الكنيس وحصل على موافقة إدارته على نشر التقرير حول نشاطه شريطة عدم نشر أي صور له أو وصف مكانه.

ويقع الكنيس في فيلا غير مكشوفة وسط المنازل بأحد الأحياء الراقية في دبي وتحافظ الجالية اليهودية في المدينة على سرية المكان.

وأكدت الوكالة أن الحياة الدينية لليهودي في الإمارات تدور الآن حول الكنيس بدبي، حيث يجتمعون لأداء الصلوات الأسبوعية والاحتفال بالأعياد وتناول طعام "الكوشير" (حلال) اليهودي.

وأضافت: "لم يشتك الجيران من وجوده (الكنيس) حتى في فترة الاحتفالات برأس السنة اليهودية الأخيرة التي شهدت سماع أصوات صاخبة للبوقات في آلة لشوفار".

وذكر المقال أيضا أن اليهود في الإمارات نصبوا خيمة مؤقتة في الفناء الخلفي للكنيس، للاحتفال بعيد "السوكوت" الذي يستمر 7 أيام، وهو عيد يحيي ذكرى الخيم التي عاش فيها بنو إسرائيل في تيه سيناء طوال أربعين سنة بعد خروجهم من مصر.

واعتبرت الوكالة أن "الموافقة الضمنية على وجود الكنيس من قبل المشيخة الإسلامية، يعد بمثابة انتعاش بطيء للمجتمع اليهودي المزدهر في الخليج، الذي تم استئصاله على مر العقود بعد إقامة دولة إسرائيل".

كما أضاف التقرير أن "حكام الإمارات يسعون إلى دعم المجتمع اليهودي من خلال استضافة فعاليات التعايش بين الأديان والتعهد ببناء مجمع ضخم متعدد الأديان يضم كنيسا يهوديا في إطار جهودهم الرامية إلى تلميع صورة البلاد أمام الغرب.. في وقت بدأت فيه العلاقات بين دول الخليج وإسرائيل بالدفء البطيء على خلفية العداء المشترك تجاه إيران".

ونقلت "أسوشيتد برس" عن قادة الجالية اليهودية في دبي قولهم إنهم يمثلون "وجودا جديدا متناميا يحيي بالأمل في المستقبل".

ونقلت الوكالة عن رئيس الجالية اليهودية في الإمارات، روس كريل، قوله: "لقد وجدنا مكاننا في النظام البيئي للإمارات"، مضيفا أن ذلك "يعكس تفاؤلنا حول مستقبل الإمارات كمكان مناسب لنا للتواصل والمساهمة والازدهار".

وأشاد كريل بقبول دولة الإمارات للجالية اليهودية، مؤكدا أنه يشعر بالأمان في دبي، غير أنه ما زال يمتنع عن ارتداء القلنسوة اليهودية في الشارع.

من جانبه قال يهودا سيرنا الذي عين مؤخرا في منصب كبير الحاخامات للجالية اليهودية في الإمارات، إن البلاد أصبحت حقا "مركزا عالميا كبيرا ونقطة التقاء بين الأديان".

وتطرقت الوكالة إلى تاريخ تأسيس دولة الإمارات وعلاقاتها بإسرائيل، وقالت إنه رغم عدم اعترافها دبلوماسيا بإسرائيل إلا أن المسؤولين الإماراتيين سمحوا لنظرائهم الإسرائيليين بزيارة بلادهم وبعزف النشيد الوطني الإسرائيلي بعد فوز رياضي إسرائيلي بميدالية ذهبية في مسابقة للجودو بالعاصمة أبو ظبي. ومن المقرر أن تشارك إسرائيل في معرض "إكسبو 2020" في دبي.

تجدر الإشارة إلى أن حساب "إسرائيل بالعربية" التابع لوزارة الخارجية الإسرائيلية، نشر في فبراير 2019، تصريحات للحاخام اليهودي البارز مارك شناير، أكد فيها أن الحكومة الإماراتية اعترفت رسميا بالجالية اليهودية.

المصدر: أسوشيتد برس

عاجل الامارات.. داخل فيلا غير مكشوفة هذه قصّة كنيس يهودي سري يعمل منذ عقود في دبي

 

أول حاخام في الإمارات العربية

إقرأ المزيد:

كاتب القرآن يقول "من النيل للفرات حقاً أبدياً لبني إسرائيل

السنهدرين اليهودي يدعو العرب لأخذ دورهم في بناء الهيكل الثالث الذى تنبأ عنه إشعياء النبي عليه السلام

منظمة إسرائيلية تبحث عن "يهود مُسلمين" في العالم العربي

اكتشاف نجمة داود السداسية على آثار فرعونية

إسرائيل في المركز الأول في البحث العلمي ومصر رقم‏ 129‏ من بين‏ 148‏ دولة

هل يعبد المُسلمون الشيطان ؟

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة... مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

حكومة المغرب تعلن إحباط مخطط لإعلان "ولاية داعشية" في أراضيها

أعلنت وزارة الداخلية المغربية اليوم الجمعة، أن أجهزة الأمن تمكنت من "إجهاض مخطط إرهابي خطير" في إحدى ضواحي مدينة الدار البيضاء.

وأكدت الوزارة في بلاغ أصدرته اليوم أن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني نجح، بفضل معلومات استخباراتية دقيقة، في تفكيك خلية إرهابية مكونة من سبعة أفراد موالين لتنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

وجاء ذلك ضمن سلسلة عمليات مداهمة نفذت في منطقة طماريس، ضاحية الدار البيضاء، ومدينة وزان، وصادرت فيها قوات الأمن أسلحة نارية وبيضاء ومواد كيميائية يعتقد أنها استعملت في صناعة المتفجرات وأجهزة اتصال ومعدات خاصة بالغطس وقاربا مطاطيا وملابس خاصة بالمرتفعات الجبلية وخيما وحبالا معدة للتسلق، وحقائب نوم وقنينة تحتوي على سائل مشبوه، علاوة على رايات لتنظيم الدولة الإسلامية "داعش" ومواد دعائية للتنظيم، بما فيها شريط فيديو يعلن فيه أفراد الخلية مبايعتهم لتنظيم الدولة الإسلامية "داعش" وزعيمه أبو بكر البغدادي.

وذكر البلاغ أن أفراد الخلية كانوا بصدد التحضير لتنفيذ سلسلة عمليات إرهابية في المستقبل القريب، بتنسيق مع عناصر أجنبية لتنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، بغية ضرب بنى تحتية حساسة ومواقع حيوية، لافتا إلى أن المعطيات الأولية تكشف عن نية العقل المدبر للخلية التوجه مع شركائه بعد تنفيذ الهجمات إلى إحدى المناطق الجبلية في مدينة وزان لاستخدامها كقاعدة خلفية في أفق إعلان ولاية تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في الأراضي المغربية.

المغرب يفكك خلية إرهابية موالية لتنظيم داعش

المغرب.. اعتقال 10 فتيات بايعن داعش

حباط مخططا لتنظيم لداعش في المغرب

إقرأ المزيد:

ملك المغرب: أصدرت قرارًا بحذف الآيات القرآنية التي تدعو للعنف والإرهاب ضد غير المسلمين

مغربي مجنون في الولايات المتحدة الامريكية يدعى فى ليلة القدر أنه المسيح المخلص العائد للأرض

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تدين استمرار منع وصول الإنجيل إلى البلاد

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة... مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

دلائل تورط حكومة أردوغان مع تنظيم داعش

أردوغان يوجه رسالة لـ "أفراد الجيش المحمدي" المشاركين في العملية العسكرية شمال سوريا

بالصوت والصورة.. القوات التركية تعبر الحدود مع سوريا رفقة وحدات من قوات الجيش السوري الحر

أنجيلا ميركل تكشف : أغلى أشياء أثرية عراقية نهبها داعش تراها في قصر الرئيس التركي

بالصوت والصورة الجعفري: أردوغان حاول إحياء أوهام السلطنة العثمانية بعد أن تخلت عنه أوروبا

مخاوف أوروبية من إعادة إحياء تنظيم الدولة الإسلامية - داعش

 

المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ المانيا و هولندا

إعداد : وحدة الدراسات والتقارير  “3

تتزايد مخاوف أوروبا من هروب مقاتلى “داعش” المحتجزين في سوريا ،بعد أن قامت تركيا بعملية عسكرية ضد الأكراد في شمال سوريا، خاصة وأن الأكراد سخرّوا جميع قواتهم لصدّ الهجوم التركي.مما يسهل هروب الدواعش دون أن يتصدى لهم الأكرد.حيث تعتزم تركيا توطين نحو(2)مليون لاجئ سوري يقيمون حالياً في تركيا من إجمالي( 3.6 ) مليون لاجئ سوري في المنطقة الآمنة. كما أنها تريد وضع حد للإدارة الكردية في شمال سوريا.

 

فرار الدواعش من السجون ومحاولة عودتهم إلي أوروبا

حذر مجلس الأمن الدولي في بيان صدر بالإجماع في 16 أكتوبر 2019 وفقا ً لـ “دوتش فيلة” من خطر فرار السجناء الجهاديين “داعش” من سوريا.ويقول “رودريش كيزفيتر”، عضو لجنة الشؤون الخارجية التابعة للبرلمان الألماني في 10 أكتوبر2019  وفقا ً لـ “دوتش فيلة”، أن الداعشيين المنحدرين من أوروبا قد يحاولون العودة إلى أوطانهم الأصلية.وأن هذا يمس مباشرة مصالحهم الأمنية ولا يساعد البلاد في تحقيق الاستقرار المنشود.وتضيف” كلاوديا دانتشكه”، مديرة مؤسسة المشورة “حياة” أنه من الصعب إعادة المعتقلين الموجودين داخل السجون والمعسكرات إلى ألمانيا أو أوروبا، كما والأفضل مراقبة أولئك الأشخاص. ولكن سيختلف الوضع إذا ضاع هؤلاء السجناء وسط بلبلة الحرب وعادوا إلى أوروبا.

 

عديد المقاتلين الأجانب المحتجزين في سوريا

تحذر قوات سوريا الديمقراطية في 11 أكتوبر 2019 وفقا ً لـ “دوتش فيلة” من إمكانية هروب ما يقرب من( 11 )ألف مقاتل داعشي في السجون ينتشرون في( 30 )مركز اعتقال في شمال سوريا حال حدوث أي نوع من الاضطرابات. فبعضهم من المقاتلين الأجانب الأشداء الذين ترفض حكومات غربية إعادتهم إليها كما يقيم عشرات الآلاف من أفراد أسرهم في مخيمات في المنطقة.

 

مخيمات مسلحى داعش وعائلاتهم في شمال شرقي سوريا

  • ·مخيم الـهـول:يضم مايقرب من (68) ألف شخص معظمهم من عائلات وأبناء مسلحي داعش.
  • ·مخيم عين عيسي:يضم ما يقرب من (13) ألف داعشي والنسبه الأكبر هم أجانب.
  • ·مخيم روج:يضم ما يقرب من (1800)من عناصر داعش.

 

 

تركيا وإعادة نشاط داعش في سوريا والعراق

تظل أكبر المخاوف هي انبعاث داعش في سوريا وعودته لإثارة الرعب والفزع والسيطرة على أراض ومدن وربما إعلان دولته من جديد وسط حالة الفوضى والصراعات التي ستنشأ نتيجة للغزو التركي وانسحاب الغطاء الجوي الأميركي.فلمح “إردوغان” في 18 أكتوبر 2019 وفقا ًلـ “الشرق الأوسط” إلى أنه يريد إقامة «منطقة آمنة» خالية من الميليشيات الكردية يبلغ طولها أكثر من (440 ) كيلومتراً وتصل إلى حدود العراق.وبالتالي لن يستطيع الأكراد السيطرة علي ” المقاتلين الدواعش” وأسرهم وسيحاولون الهرب والعمل  علي إعادة نشاط داعش مرة ثانيه.

حيث أعلن تنظيم “داعش” في 17 أكتوبر 2019 وفقا ًلـ “يورونيوز” أنه “حرر عدداً من النساء المحتجزات لدى المقاتلين الأكراد، إثر شنّه هجوماً على أحد مقراتهم في محافظة الرقة في شمال سوريا،كما فر نحو( 800 ) شخص من عائلات مقاتلي التنظيم من مخيم للنازحين، فضلاً عن فرار مسلحين من أحد السجون بينهم بلجيكيان وأعمال شغب شهدتها مراكز احتجاز أخرى.

وتقول قوات سوريا الديمقراطية في 16 أكتوبر 2019 وفقا ًلـ “سكاي نيوز”إن الهجوم التركي ساعد في تنشيط خلايا نائمة تابعة لداعش بعد عام واحد من هزيمة التنظيم.حيث أعلن التنظيم مسؤوليته عن هجمات بما في ذلك تفجير سيارة ملغومة خارج مطعم في مدينة القامشلي أكبر المدن الكردية بعد يوم واحد من بدء التوغل التركي،بالإضافة لحدوث اضطرابات في مخيمات تحتجز فيها زوجات المقاتلين وأطفالهم.

وأكدت “جينيفر كافاريلا” مديرة البحوث في معهد دراسات الحرب،في 10 أكتوبر 2019 وفقا ًلـ “أندبندنت”، إن “قسد قد تسحب عناصرها الأمنية التي تحرس السجون والمخيمات وتستبدلهم بعناصر أقل كفاءة وعدداً، مما يشكل خطراً داهماً”. وتشير صحف متخصصة في المجال العسكري في الولايات المتحدة إلى أنه قد ينتهز عناصر داعش الذين اختفوا في جيوب ريفية وصحراوية في شمال سوريا الفرصة لاقتحام السجون وإطلاق سراح الآلاف من مقاتلي داعش فضلاً عن نحو( 30 ) ألفاً من عائلات داعش خصوصاً في مخيم الهول داخل منطقة الحسكة والذي يضم نحو( 70 )ألف شخص.

 

قلق أوروبي من عودة الدواعش

صرح “جيل دي كيروشوف” المنسق الأوروبي لشؤون مكافحة الإرهاب في 20 أكتوبر 2019 وفقا ً لـ “الشرق الأوسط” أنه “لا يوجد قرار موحد حول المقاتلين الأوروبيين المعتقلين في سوريا والعراق. وأن الدول الأوروبية تريد التعامل مع ملفاتهم، ويعملون على جمع المعلومات التي تسمح بمقاضاتهم، وأيضاً يبحثون في مدى إمكانية عودتهم أم لا، ولكن حتى الآن لا يوجد قرار نهائي ، بشأن التعامل مع ملف الدواعش من المقاتلين الأوروبيين. ونوه أن هذا الملف له أيضاً بُعد إنساني يتمثل في أرامل وأطفال الدواعش والظروف الصعبة التي يعيش فيها هؤلاء داخل المعسكرات التي خصصت لاستقبالهم”.

كما أبدت دول أوروبية عدة قلقها البالغ في 17 أكتوبر 2019 وفقا ًلـ “يورونيوز” من تداعيات الهجوم العسكري في شمال سوريا على المعركة ضد خلايا “داعش”، وعلى مصير( 2500) إلى (3000) مقاتل أجنبي من( 54 ) دولة في سجون المقاتلين الأكراد. وتبحث تلك الدول عن حلول بديلة، حيث تدرس فرنسا ودول أخرى إمكانية نقل المسلحين المحتجزين إلى العراق لمحاكمتهم، فيبحث “جان إيف لودريان” وزير الخارجية الفرنسي في بغداد إمكانية نقل ومحاكمة المقاتلين الأجانب، بمن فيهم( 60 )فرنسيًا محتجزين في شمال شرق سوريا إلى العراق.

ولكن حذرت منظمة هيومن رايتس ووتش في 15 أكتوبر 2019 وفقا ً لـ “العربية نت” الدول الأوروبية من نقل المئات من المشتبه بانتمائهم إلى تنظيم داعش من سجون المقاتلين الأكراد في سوريا إلى العراق. ومن ناحية أخرى اختارت دولاً أوروبية إسقاط جنسية مقاتلي “داعش” وفقا ًلـ “أندبندنت”  في10 أكتوبر 2019. لأنهم ليس لديهم أدلة ثبوتية تدينهم في محاكم محلية أوروبية بعد عودتهم ، وبالتالي تسقط التهم عنهم .ولهذا تمثل حالة آلاف المعتقلين من داعش داخل سجون “قسد” قلقاً كبيراً للأمن القومي الأوروبي والعالمي.

 

موقف “قسد” منتنظيم الدولة الإسلامية “داعشفي ظل عملية “نبع السلام

أعلن”مظلوم عبدي” القائد العام لـ”قسد” ، في حوار مع قناة “روداو” الكردية في 19 أكتوبر 2019  وفقا ًلـ “العربي الجديد” :”أنهم هم من ألقى القبض علي مسلحو “داعش” المعتقلون وعائلاتهم ، وهم من يحدد مصيرهم،وأنهم لن يوافقوا على تسليمهم إلى تركيا أو الحكومة السورية، حتى في حال سيطرتهم على الأراضي التي تقع تحت سيطرة قسد”، حيث تمتلك قوات “قسد” ما يُقدر بـ(60 ) ألف مقاتل ورأى عبدي “أن الاتفاق المبرم مع الولايات المتحدة بشأن مواجهة التنظيم ما يزال قائماً، لكن “قسد” جمدت مشاركتها في قتال التنظيم وأعطت الأولوية لمواجهة الجيش التركي”.وذلك لمساومة الغرب، وتهديده بشكل مبطن بإطلاق سراح ما لديه من أسرى في حال عدم تدخله لإيقاف العملية العسكرية التركية.

 

الخلاصة

مما لا شك فيه أن “داعش” يمتلك الآن فرصة لاستعادة نشاطه في المنطقة في ظل العملية العسكرية التركية في شمال شرقي سوريا، حيث يحاول أن يخلق ظروفا قد تؤدي إلى انتفاضة ممكنة داخل العراق وسوريا.فسجون المقاتلين الدواعش جميعها في المنطقة الآمنة إلى جانب معسكرات الأكراد.فمن المتوقع يستغلون الوضع للفرار من السجون والقتال بجانب الجيش التركي  ضد الأكراد أو الاختفاء والعمل علي إحياء دولة “داعش” مرة ثانيه أو محاولة الهروب إلي أوروبا.

وعلي صعيد أخر من المحتمل هزيمة الأكراد بالرغم أن قوات “قسد”، أعلنت عزمها الدفاع عن أراضيها ، لأن الطبيعة في شمال شرق سوريا سهلية مفتوحة، فإن ذلك يُصعِّب على قوات “قسد”، مقاومة ثاني قوة عسكرية في الناتو.كما أن إعادة التوطين الإجباري نادراً ما يحالفها النجاح، خصوصاً أن كثيرين من المهاجرين السوريين داخل تركيا ليسوا من شمال شرقي سوريا، ومن غير المحتمل أن يختلطوا بالسكان المحليين هناك أو يستمروا في سكن المكان.بالإضافة أن العملية العسكرية التركية ستكون مكلفة على الصعيدين العسكري والاقتصادي، حيث يتوقع أن تعاني تركيا لتأمين استقرار المنطقة في وجه خلايا”داعش” التي لا تزال موجودة في المنطقة، مع عدم رغبة الدول الغربية في استعادة مواطنيها من مقاتلي داعش.

 

توصيات

* إنهاء تركيا تدخلها العسكري في سوريا بأسرع ما يمكن. 

* إدانة دول الاتحاد الأوروبي لهذه العملية أحادية الجانب على الأراضي السورية.

* تشديد الرقابة على أماكن احتجاز عناصر  تنظيم الدولة الأسلامية - داعش وعائلاتهم .

* عدم انسحاب الأكراد من شمال سوريا وتركهم لمعسكرات الاعتقال الخاصة بمقاتلي “داعش” .

* مواصلة التعاون مع المقاتلين الأكراد في قوات سوريا الديمقراطية في الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية “داعش.

 

الهوامش

مجلس الأمن يكتفي بالتعبير عن القلق ولا يتطرق للهجوم التركي…DW

https://bit.ly/2oY4w8L

مصير مقاتلي “داعش” يؤرق الأوروبيين بعد الهجوم التركي…DW

https://bit.ly/33F7PR0

الهجوم التركي على شمال سوريا – أطماع قديمة تهدد مستقبل الأكراد…DW

https://bit.ly/2Mz2ULH

من المستفيد من معركة شمال شرق سوريا؟…سكاي نيوز

https://bit.ly/2N0LSVB

داعش في سوريا.. الهروب…سكاي نيوز

https://bit.ly/32uXR4A

تنظيم داعش يعلن “تحرير” نساء محتجزات لدى الأكراد في سوريا…يورونيوز

https://bit.ly/2J5WL7q

إردوغان: الجيش لن يغادر سوريا… وأريد منطقة خالية من الميليشيات الكردية…الشرق الأوسط

https://bit.ly/2MwqCYP

من المستفيد من معركة شمال شرق سوريا؟…سكاي نيوز

https://bit.ly/2N0LSVB

كيف سيستفيد داعش من الهجمات التركية على شمال سوريا؟…أنديبندنت

https://bit.ly/2BtBUa1

بروكسل: تغيير جذري لمواقف دول أوروبية نحو استعادة رعاياها من مقاتلي «داعش»…الشرق الأوسط

https://bit.ly/2MAkfUF

نقل معتقلي داعش من سوريا للعراق..”هيومن رايتس” تحذر…العربية نت

https://bit.ly/2P3Bnnb

آخر مستجدات التدخل العسكري التركي في شمال سوريا في يومه التاسع…يورونيوز

https://bit.ly/33McaBR

أسرى “داعش” لدى “قسد”: ورقة مساومة بوجه الغرب وتركيا…العربي الجديد

https://bit.ly/31ymQm0

 

عودة عائلات الدواعش إلى أوروبا.. تحد أمني جديد

 

مصير دواعش أوروبا :قلق أوروبي من عودة مئات الإرهابيين .. وضغط أمريكي لإعادتهم

 

ما الخطر الذي يشكله عائلات الدواعش العائدين الى بلادهم على اوروبا؟

إقرأ المزيد:

دلائل تورط حكومة أردوغان مع تنظيم داعش

أردوغان يوجه رسالة لـ "أفراد الجيش المحمدي" المشاركين في العملية العسكرية شمال سوريا

بالصوت والصورة.. القوات التركية تعبر الحدود مع سوريا رفقة وحدات من قوات الجيش السوري الحر

أنجيلا ميركل تكشف : أغلى أشياء أثرية عراقية نهبها داعش تراها في قصر الرئيس التركي

بالصوت والصورة الجعفري: أردوغان حاول إحياء أوهام السلطنة العثمانية بعد أن تخلت عنه أوروبا

مشروع الخلافة الإسلامي الصلعومي العثماني الأردوغاني الأخواني الداعشاوي

تركيا.. المزيد من الشباب يهجر الإسلام!

أردوغان يطالب الفتيات المُسلمات بتفجير القنابل المنوية فى أوروبا وأن يتزوجن ويتكاثرن وينجبن اطفالاً كثيراً لأحتلال أوربا

أمريكا تصفع أردوغان وتعترف بمذابح الأرمن..

البرلمان الألماني يعترف بـ"الإبادة الجماعية" للأرمن .. وتركيا تستدعي سفيرها وتتوعد بـ"الرد المناسب"

العاهل الأردني أبلغ الأمريكيين أن دخول الإرهابيين إلى أوروبا جزء من سياسة أنقرة

جدل في تركيا حول فيلم وثائقي عن الأرمن الذين اعتنقوا الإسلام بعد مجازر 1915

رجل تركي نشر صورة شخصية "جولوم" الخيالي من فيلم "سيد الخواتم" و قارن الشخصية دي شكلا بأردوغان...

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة... مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

مسالك تهريب مقاتلى تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” من سوريا إلى تركيا

 

إعداد المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ المانيا وهولندا-وحدة الدراسات والتقارير  “2

 

سهلت الأجهزة الاستخبارية التركية  عبور المقاتلين الأجانب إلى سوريا والعراق  للانضمام إلى “داعش” وغيرها. حيث ساهمت فى فتح وفتحت الممرات الحدودية لعناصر التنظيم القادمين من أوروبا وآسيا الوسطى ودول عربية لإلتحاق بصفوفه، وكذلك سهلت نقل العتاد والمعدات للتنظيم سواء من تركيا أو عبرها.

 

ممرات عبور داعش من تركيا لسوريا

كشف تقرير للمخابرات الهولندية وفقا لـ”سكاى نيوز عربية” فى 8 نوفمبر 2018 أن  التنظيم  يستخدم حاليا الأراضي التركية كقاعدة استراتيجية لاستعادة قوة التنظيم . و أصبحت تركيا مركزا كبيرا لعبور عشرات الآلاف من المقاتلين الأجانب الذين تدفقوا إلى سوريا للقتال لصالح التنظيمات المتطرفة .وذكر التقرير الاستخباراتي أن ما لا يقل عن (4) آلاف عنصر من داعش والقاعدة هم من المواطنين الأتراك

وتناولت صحيفة العرب اللندنية  فى تقرير عنوانه ” تركيا وداعش.. مصالح متبادلة واستدعاء موحد لتاريخ الخلافة” فى 19 يوليو 2017 مواقع تحتوي على معسكرات التدريب والتجنيد للجهاديين في تركيا أبرزها:

  • ·الموقع الأول:مدينة كرمان التي تقع وسط الأناضول قرب إسطنبول.
  • ·الموقع الثاني:مدينة أوزمانيا الاستراتيجية قرب القاعدة العسكرية التركية-الأميركية المشتركة في عدنان
  • ·الموقع الثالث:مدينة سان ليلورفا أورفا في جنوب غرب تركيا بالإضافة إلى “مطارات إسطنبول وغازي عنتاب وهاتاي، جميعها تعتبر نقاط عبور للإرهابيين القادمين من الخارج.

 

ممرات عبور داعش من تركيا لأوروبا

استُخدمت تركيا  وفقا  لـ”DW” فى 22 فبراير2019 كبلد مرور لتنظيم “داعش” و”النصرة” و”القاعدة”، والاتهام يدور حول عدم مراقبة أتباع هذه التنظيمات بما يكفي على الممرات الحدودية. وأن فروعا لـ”داعش” كانت موجودة في غازي عنتاب على الحدود السورية ” . و توجد أدلة في شكل تسجيلات هاتفية تؤكد أن بعض مقاتلي داعش كانت لهم اتصالات مع موظفي التحريات الجنائية التركية. حيث كان بإمكان هؤلاء الأعضاء في داعش الدخول والخروج من تركيا. و يتوقع ” متين غورجان” خبير الأمن التركي  بما أن مقاتلي داعش السابقين من مختلف البلدان استخدموا تركيا كبلد مرور للانتقال إلى سوريا، فإنهم سيستخدمون تركيا مجددا لمغادرة سوريا.

واشار تقرير  لـ”المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والاستخبارات” فى 5 يناير 2018 إلى أهم ممرات عبور داعش لأوروبا كالتالى :

  • ·مدينة” أزمير” التركية:تبعد عن إسطنبول بـ (564) كيلومترا وتقع على بحر “إيجه”. ويعد الممر الأكثر شهرة و الأكثر أمانا بسبب قربها من الجزر اليونانية وانخفاض تكلفة السفر، مقارنة بالسفن التي تبحر من مدينة “مرسين” باتجاه إيطاليا .
  • ·الريحانية :كانت من أهم المحطات الطريق لانتقال المقاتلين الأجانب وتهريب الأسلحة عبر الحدود.كذلك غيرها من المدن التركية .

 

شبكات تهريب عناصر تنظيم الدولة الإسلامية “داعش

قامت مجلة “دير شبيغل” فى 4 أبريل 2019 بعملية بحث استقصائية وعثر خلالها على “وثائق رسمية” تثبت أن تركيا كانت “دولة العبور المثالي بالنسبة للمنضمين إلى التنظيم الإرهابي”. حيث  حصلت على على “صندوق بأكمله مملوء بالأدلة الرسمية حول دور تركيا: أكثر من (100) جواز سفر لأتباع “داعش” من “21” دولة. بما في ذلك بعض الألمان وكثيرين من إندونيسيا وروسيا . ولكن أيضا من دول غير متوقعة مثل “ترينيداد وتوباغو” الشيء المشترك بين كل جوازات السفر هو ختم واحد على الأقل لدخول تركيا “وأحيانا هناك  ختمان بل وثلاثة أختام دخول . وبعض جوازات السفر ليس بها خاتم خروج من تركيا، ما يعني أنهم لم يغادروا أبداً تركيا رسميا، فهؤلاء إما عبروا الحدود إلى سوريا من مناطق أقل مراقبة أو أنهم ذهب إلى هناك عبر عمليات تهريب.

كشف الصحافي التركي “عبد الله بوزكورت” وفقا لـ”العربية” فى 17 فبراير 2019 في دورية التحقيقات الصادرة من مركز ستوكهولم للحرية أن الحكومة التركية مكنت – بل وسهلت – حركة المقاتلين الأجانب والأتراك عبر الحدود التركية إلى سوريا للقتال إلى جانب تنظيم داعش الإرهابي”. أن القائم على تنفيذ عمليات تهريب “داعش” سيئة السمعة شخص تركي الجنسية، يبلغ من العمر 36 سنة، هو إلهامي بالي. يقوم تنظيم داعش بتهريب ما بين (50) إلى أكثر من (100) مسلح عبر الحدود التركية السورية”. ويقول بوزكورت: “إن هذا العدد يرفع التقديرات السنوية إلى تهريب أكثر من (15,000 ) شخص عبر الحدود.

أفاد موقع “باز فيد ” في تحقيق نشره حول وجهة مقاتلي تنظيم “داعش” بعد فرارهم من سوريا والعراق وفقا لـ”العرب اللندنية” فى 28 ديسمبر 2017 أن بعض شبكات التهريب في تركيا خاصة في إسطنبول تقوم بتهريب بعض الأشخاص إلى أوروبا عبر برا او بحرا. وجاء في التحقيق أنه، خلال صيف 2017، ترك مقاتل ينتمي إلى “داعش” المزعومة”، وعبر الحدود باتجاه تركيا، مرفوقا بطبيب سوري كان يشرف على منشآت طبية في محافظة الرقة السورية.وعبر بنفس الطريقة مقاتلون من  العراق وبلجيكا وفرنسا الحدود مع مجموعات من المهربين، وكشف  وتجرى بعض  شبكات التهريب تجري إدارتها من مناطق مختلفة في تركيا، كإسطنبول.

كشفت لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي وفقا لـ”روسيا اليوم” فى 5 ديسمبر 2017  عن “عمليات تهريب لعناصر “داعش” حيث تتم عملية تهريب عناصر داعش من العراق مرورًا بسوريا ثم إلى تركيا وكذلك هناك تهريب مباشر من العراق إلى تركيا لكن الطريق المعتاد بشكل عام هو إلى سوريا وبعد ذلك إلى تركيا وأوروبا. “.وأن هناك من يدفع مبالغ مالية كبيرة، وحسب أهمية الشخص المراد تهريبه، من(5) آلاف دولار وصولا إلى (50) ألف دولار.

 

اعترافات قيادات تنظيم الدولة الإسلامية “داعش

أكد ” أبو منصور المغربي””  أحد قيادات “داعش” في مقابلة إعلامية لـ”العربية” فى 20 مارس 2019 أنهكان هناك بعض الاتفاقيات والتفاهمات بين المخابرات التركية و”داعش” بشأن البوابات الحدودية، فيما يتعلق بالمصابين والجرحى. واضاف تعتبر تركيا طريقًا بالنسبة لنا للأدوية والغذاء وكانت البوابات مفتوحة”. وتابع أنه تم إجراء معظم الاجتماعات  بين “داعش” وتركيا في تركيا بمواقع عسكرية أو في مكاتبهم وكانت تعقد الاجتماعات أسبوعياً بالقرب من الحدود، وبعضها في “أنقرة” أو في “غازي عنتاب”.ويوضح أبو منصور أنه “في عام 2014، فتح الأتراك البوابات القانونية تحت أعين المخابرات التركية. وعبر عناصر داعش من خلالها ذهابا وإيابا. لكن الدخول إلى سوريا كان أسهل من العودة إلى تركيا. لقد كانت تركيا تتحكم في التحركات.

 

الخلاصة

تتعمد أنقرة  دعم التنظيمات المتطرفة و تسهيل مرور المقاتلين وذلك لتكون ورقة ضغط  سياسية بيد تركيا. فهناك المئات بل الالاف دخلوا تركيا وعبروا باتجاه سوريا والعراق من خلال نقاط عبور محددة . بالإضافة إلى من يستقبلهم وينظم إقامتهم وترتيبات انتقالهم بمساعدة ودعم من المخابرات التركية. تسهيل نقل العتاد والمعدات للتنظيم سواء من تركيا أو عبرها.ومن أبرز تلك لنقاط مدينة كرمان ، مدينة أوزمانيا ، مدينة سان ليلورفا أورفا ، وغازى عنتاب.

واستخدمت  المنظمات غير الحكومية لنقل الأسلحة عن طريق قوافل السيارات التي تحمل المساعدات الإنسانية ،تحت أعين وإشراف الاستخبارات التركية . وفى ظل الخسائر التى تكبدها تنظيم داعش وهزيمته لكافة معاقلة فى سوريا والعراق ، تتجه الانظار نحو هروب عناصر داعش وقياداته. وبما أن مقاتلي داعش السابقين من مختلف البلدان استخدموا تركيا كبلد مرور للانتقال إلى سوريا، فإنهم سيستخدمون تركيا مجددا لمغادرة سوريا.

ويساهم فى ذلك عصابات التهريب المنتشرة على الحدود السورية التركية . حيث تبلغ تكلفة التهريب مابين  (5 آلاف _ 50 ألف دولار). ومن اهم نقاط العبور من تركيا لأوروبا مدينة” أزمير” التركية و”الريحانية”.و تسعى تركيا  لتنفيذ مخططاتها في شرق الفرات ومحاربة الأكراد ، لذلك  يعتبر وجود “داعش” هو مصلحة تركية في الأساس حتى تكون ذريعة لدخول الأراضي السورية .لذلك يجب  تفعيل الجانب الاستخباري لملاحقة  عناصر تنظيم “داعش” و المهربين الذين  يقلون خطرا عن داعش”.و كذلك تكثيف إجراءات الرقابة على الحدود السورية التركية.

الهوامش

داعش يشن حربا “سرية”.. وتقرير مخابراتي يفضح تركيا_ سكاى نيوز عربية

https://www.skynewsarabia.com/world/1197809-%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D8%B4-%D9%8A%D8%B4%D9%86-%D8%AD%D8%B1%D8%A8%D8%A7-%D8%B3%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%AA%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%B1-%D9%85%D8%AE%D8%A7%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D9%8A-%D9%8A%D9%81%D8%B6%D8%AD-%D8%AA%D8%B1%D9%83%D9%8A%D8%A7

تركيا وداعش.. مصالح متبادلة واستدعاء موحد لتاريخ الخلافة_ العرب اللندنية

https://alarab.co.uk/%D8%AA%D8%B1%D9%83%D9%8A%D8%A7-%D9%88%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D8%B4-%D9%85%D8%B5%D8%A7%D9%84%D8%AD-%D9%85%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D8%AF%D9%84%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AF%D8%B9%D8%A7%D8%A1-%D9%85%D9%88%D8%AD%D8%AF-%D9%84%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%81%D8%A9

تركيا ـ بلد مرور مقاتلي داعش _ سياسة واقتصاد DW _

https://www.dw.com/ar/%D8%AA%D8%B1%D9%83%D9%8A%D8%A7-%D9%80-%D8%A8%D9%84%D8%AF-%D9%85%D8%B1%D9%88%D8%B1-%D9%85%D9%82%D8%A7%D8%AA%D9%84%D9%8A-%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D8%B4/a-47615880

تحقيق استقصائي جديد: تركيا ملاذ آمن لمقاتلي داعش – العرب اللندنية

https://alarab.co.uk/%D8%AA%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82-%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%82%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D9%8A-%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF-%D8%AA%D8%B1%D9%83%D9%8A%D8%A7-%D9%85%D9%84%D8%A7%D8%B0-%D8%A2%D9%85%D9%86-%D9%84%D9%85%D9%82%D8%A7%D8%AA%D9%84%D9%8A-%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D8%B4

شبيغل_ تركيا كانت البلد المثالي لعبور الإرهابيين إلى ″داعش″ _ أخبار _ DW

https://www.dw.com/ar/%D8%B4%D8%A8%D9%8A%D8%BA%D9%84-%D8%AA%D8%B1%D9%83%D9%8A%D8%A7-%D9%83%D8%A7%D9%86%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%84%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AB%D8%A7%D9%84%D9%8A-%D9%84%D8%B9%D8%A8%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B1%D9%87%D8%A7%D8%A8%D9%8A%D9%8A%D9%86-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D8%B4/a-48197971

البرلمان العراقي يكشف عن عمليات تهريب دواعش مقابل 50 ألف دولار للفرد – RT Arabic

https://arabic.rt.com/middle_east/913846-%D8%A8%D8%B1%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82%D9%8A-%D9%8A%D9%83%D8%B4%D9%81-%D8%B9%D9%86-%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D9%84%D8%AA%D9%87%D8%B1%D9%8A%D8%A8-%D8%AF%D9%88%D8%A7%D8%B9%D8%B4-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D8%B1%D8%AC-%D9%85%D9%82%D8%A7%D8%A8%D9%84-50-%D8%A3%D9%84%D9%81-%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%B1/

مفاجأة…الكشف عن قائمة أسعار لتهريب الدواعش من سوريا والعراق – Sputnik Arabic

https://arabic.sputniknews.com/arab_world/201712051028119177-%D9%85%D9%81%D8%A7%D8%AC%D8%A3%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B4%D9%81-%D8%B9%D9%86-%D9%82%D8%A7%D8%A6%D9%85%D8%A9-%D8%A3%D8%B3%D8%B9%D8%A7%D8%B1-%D8%AA%D9%87%D8%B1%D9%8A%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D8%A7%D8%B9%D8%B4-%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82/

صحيفة أميركية تكشف عن تسجيلات تفضح الدعم التركي لداعش بسوريا- العربية

https://www.alarabiya.net/ar/arab-and-world/syria/2019/02/17/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D8%A3%D9%85%D9%8A%D8%B1%D9%83%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D9%83%D8%B4%D9%81-%D8%B9%D9%86-%D8%AA%D8%B3%D8%AC%D9%8A%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D8%AA%D9%81%D8%B6%D8%AD-%D8%AF%D8%B9%D9%85-%D8%AA%D8%B1%D9%83%D9%8A%D8%A7-%D9%84%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D8%B4-%D8%A8%D8%B3%D9%88%D8%B1

قصة سفير داعش في تركيا وتفاصيل علاقته بأنقرة ـ العربية

https://www.alarabiya.net/ar/arab-and-world/2019/03/20/%D9%82%D8%B5%D8%A9-%D8%B3%D9%81%D9%8A%D8%B1-%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D8%B4-%D9%81%D9%8A-%D8%AA%D8%B1%D9%83%D9%8A%D8%A7-%D9%88%D8%AA%D9%81%D8%A7%D8%B5%D9%8A%D9%84-%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%82%D8%AA%D9%87-%D8%A8%D8%A3%D9%86%D9%82%D8%B1%D8%A9

تركيا بوابة عبور المقاتلين الأجانب من أوروبا الى سوريا وبالعكس – لمركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والاستخبارات

https://www.europarabct.com/%D8%AA%D8%B1%D9%83%D9%8A%D8%A7-%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%A7%D8%AA%D9%84%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AC%D8%A7%D9%86%D8%A8-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A3%D9%88%D8%B1/

 

 

 

سوريا الديمقراطية: الغزو التركي أنعش داعش

هربا من العراق وسوريا: عشرات الدواعش يتقاطرون على جنوب الفلبين عبر الحدود التركية البلغارية

العملية العسكرية التركية: فرار 5 مقاتلين من "داعش" من سجن في شمال شرق سوريا

إقرأ المزيد:

كيف تورطت تركيا مع تنظيم داعش؟ وماهي معسكرات التنظيم على اراضيها ؟

دلائل تورط حكومة أردوغان مع تنظيم داعش

أردوغان يوجه رسالة لـ "أفراد الجيش المحمدي" المشاركين في العملية العسكرية شمال سوريا

بالصوت والصورة.. القوات التركية تعبر الحدود مع سوريا رفقة وحدات من قوات الجيش السوري الحر

أنجيلا ميركل تكشف : أغلى أشياء أثرية عراقية نهبها داعش تراها في قصر الرئيس التركي

بالصوت والصورة الجعفري: أردوغان حاول إحياء أوهام السلطنة العثمانية بعد أن تخلت عنه أوروبا

مشروع الخلافة الإسلامي الصلعومي العثماني الأردوغاني الأخواني الداعشاوي

تركيا.. المزيد من الشباب يهجر الإسلام!

أردوغان يطالب الفتيات المُسلمات بتفجير القنابل المنوية فى أوروبا وأن يتزوجن ويتكاثرن وينجبن اطفالاً كثيراً لأحتلال أوربا

العاهل الأردني أبلغ الأمريكيين أن دخول الإرهابيين إلى أوروبا جزء من سياسة أنقرة

جدل في تركيا حول فيلم وثائقي عن الأرمن الذين اعتنقوا الإسلام بعد مجازر 1915

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة... مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

كيف تورطت تركيا مع تنظيم داعش؟ وماهي معسكرات التنظيم على اراضيها ؟

إعداد المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ المانيا وهولندا-وحدة الدراسات والتقارير  “3

 

تدعم تركيا التنظيمات الإرهابية من خلال التمويل وعقد صفقات شراء النفط المسروق من مصافى نفط فى سوريا والعراق ، وتسهيل حصول تلك التنظيمات على مواد خطرة تستخدم فى صناعة المتفجرات وتقديم العلاج لمصابى داعش فى المشافى التركية ، فضلا عن غض تركيا  الطرف عن التواجد الداعشى المسلح فى منطقة غازى عنتاب بجنوب تركيا وامتلاك داعش لمعسكرات تدريب فيها.

 

كشفت صحيفة “إندبندنت” البريطانية خلال شهر فبراير فبراير 2018عن تجنيد تركيا لمقاتلين من تنظيم داعش الإرهابي للمشاركة في الهجوم على منطقة عفرين الكردية شمالي سوريا ،ونقلت الصحيفة البريطانية عن مقاتل سابق في داعش أن القوات التركية جندت مقاتلين بالتنظيم من أجل الهجوم على أهداف كردية في عفرين.

و دربت هؤلاء المسلحين من أجل تغيير تكتيكاتهم العسكرية، بحيث يعتمدون أساليب جديدة مختلفة عن السيارات المفخخة والهجمات الانتحارية، حتى لا تظهر العملية التعاون التركي الداعشي وتثير انتقادات دولية.

 

تركيا متورطة مع تنظيم الدولة الإسلامية - داعش في العراق

أفاد تقرير خلال شهر  أغسطس 2017 إن تنظيم الدولة الإسلامية - داعش الإرهابى تلقى تحويلات مالية ضخمة عند بدء عمليات تحرير الساحل الأيسر من الموصل عبر تركيا ،وهناك تحويلات مالية تذهب إلى مدينة زاخو فى دهوك بإقليم كردستان العراق، ثم إلى أربيل التى تعتبر عاصمة للإقليم وبعدها إلى تركيا وتعود مرة أخرى إلى أربيل ومنها تصل للموصل.

أوضح مسئول أمنى بالأمم المتحدة  ادلة تثبت تورط تركيا بدعم تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”، بالأسلحة والمعدات العسكرية فى العراق وسوريا ، وإن تركيا تستخدم المنظمات غير الحكومية لنقل الأسلحة عن طريق قوافل السيارات التي تحمل المساعدات الإنسانية”، موضحا أن “تنظيم الدولة الإسلامية - داعش تلقى (2500) طن من نترات الأمونيوم، وتبلغ قيمتها نحو (788700) دولار إضافة إلى (456) طن من نترات البوتاسيوم البالغة قيمتها 468.700 دولار ،وذلك خلال عام 2015 فقط عن طريق الأراضي التركية.

قدرت مجلة “إنتليجنس أون لاين”، المتخصصة في شؤون الاستخبارات، عدد الأجانب الذين انضموا الى صفوف داعش عبر البوابة التركية بنحو 30 ألف متطرف أجنبي ، على الرغم من زعم تركيا وقوفها فى صف التحالف العالمي لمناهضة إرهاب داعش.

وأشار تقرير أمريكى نقلا عن مسؤولين استخباراتيين لم إلى أن سياسات المنع أو التمرير التركية للأجانب الراغبين في الانضمام لداعش في مناطق الصراعات بسوريا والعراق عادة ما تتم قياسا إلى مستوى خطورتهم، فالمتطرفون الهواة أو قليلو الخبرة عادة ما تعتقلهم السلطات التركية كأكباش فداء يتم تقديمهم للتحالف الدولي المناهض لداعش دعما لصورة تركيا “المحاربة للإرهاب”. أما المتطرفون المحترفون أو المرتزقة المخضرمون في حروب العصابات وأعمال المافيا فعادة ما تسمح تركيا بمرورهم ..

 

تركيا متورطة مع تنظيم الدولة الإسلامية - داعش والقاعدة في سوريا

دخلت القوات التركية خلال شهر قبراير 2018 إلى منطقة في محافظة إدلب السورية برفقة مقاتلي جبهة النصرة التابعة لتنظيم القاعدة ، ووصل رتلا عسكريا تركيا وصل برفقة مسلحي جبهة النصرة إلى منطقة الصرمان شرق معرة النعمان بريف إدلب ويبدأ بنشر آلياته تمهيداً لإنشاء نقطة مراقبة ، وكانت القوات التركية قد دخلت لأول مرة إلى شمال محافظة إدلب في أكتوبر الماضي باتفاق مع جبهة النصرة.

وافادت تقرير للاستخبارات الالمانية خلال  شهر يناير  2018 أن هناك معسكرا لداعش فى مدينة” غازى عنتاب ” جنوبى تركيا لتدريب المسلحين ونقلهم فيما بعد إلى سوريا والعراق للقتال ،وأن داعش يمتلك مكتبًا غير رسمى فى مدينة إسطنبول ، وتنظم من خلاله عمليات دعم وإمداد داعش فى سوريا والعراق بالعناصر الأجنبية.

 

وتحتوى تركيا على ثلاث معسكرات لتدريب وتجنيد الجهاديين :

الموقع الأول:فى مدينة “كرمان” التى تقع فى وسط الأناضول بالقرب من إسطنبول.

الموقع الثاني:فى مدينة “أوزمانيا” الاستراتيجية بالقرب من القاعدة العسكرية التركية ـ الأمريكية المشتركة فى عدنان ومنطقة وسط أسيا إلى ميناء “سيهان” التركية على البحر المتوسط.

الموقع الثالث:فى مدينة “سان ليلورفا أورفا” فى جنوب غرب تركيا.

وتم  نقل العديد من المسلحين الجرحى من عناصر داعش من سوريا إلى المستشفيات التركية لتلقى العلاج، فضلا عن قيام تركيا بتوفير الدعم اللوجيستى لتنظيم داعش..

وثقت السلطات السورية فى أكتوبر 2017 عدد من القياديين في داعش من جنسيات سورية وأجنبية عبروا إلى الجانب التركي ، عبر الانتقال من مناطق تواجدهم في محافظتي الرقة ودير الزور، إلى مناطق سيطرة الفصائل العاملة في عملية “درع الفرات” في ريفي حلب الشمالي والشمالي الشرقي، ومن ثم عبور الشريط الحدودي إلى الجانب التركي.

وقامت الجهات المسئولة عن تأمين عملية نقلهم، بإنفاذهم من الحواجز ونقاط التفتيش في ريف حلب الشمالي الشرقي، وإيصالهم إلى الحدود السورية – التركية، ومن ثم نقلهم إلى الجانب التركي وشوهد بعضهم داخل الأراضي التركية.

انتقد البرلمان الألمانى فى 2017المعوقات التى تضعها تركيا امام حركة القوات الالمانية المتمركزة فى قاعدة انجرليك فيما يتعلق بتوجيه الضربات لداعش فى تخوم منطقة الرقة السورية ،واعتبر ان ذلك يجافى تعهدات تركيا كدولة عضو فى حلف شمال الاطلنطى بتسهيل عمليات مكافحة الإرهاب الداعشى، وعلى اثر ذلك اتخذ البرلمان الالمانى فى يونيو الماضى قرارا بسحب القوات الالمانية من الاراضى التركية واعادة تموضعها فى مكان آخر.

كشف تقرير فى فبراير 2015 أن تركيا متورطة فى دعم تنظيم “داعش” فى سوريا من خلال إرسال الأسلحة والمواد المتفجرة إلى سوريا كذلك تدريب عناصر داعش في الأراضي التركية، وأن (2000) من المقاتلين الأجانب دخلوا سوريا من الأراضي التركية للانضمام إلى صفوف تنظيمي “داعش” و”جبهة النصرة”، بالإضافة إلى إرسال ما يربو عن (120) طنا من الذخيرة ونحو (250) عربة.

 

علاقات تركيا مع جماعات متطرفة في الصومال

تمتلك تركيا نفوذا مؤثرا في بعض مناطق إفريقيا مثل الصومال، التي تمتلك فيها قاعدة عسكرية، و دعم حركات ما يسمى “الإسلام السياسي” في الصومال ، تلعب تركيًا دورًا كبير في الصومال، إذ زارها أردوغان 3 مرات منذ عام 2011، وأعلنت أنقرة افتتاح أكبر قاعدة عسكرية لها خارج حدودها في الصومال بالقرب من مطار مقديشيو،وتشتمل القاعدة التي وُضع حجر أساسها في مارس 2015، على ثلاث مدارس عسكرية، ومخازن للأسلحة والذخيرة، وأبنية للإقامة، وذلك على مساحة تبلغ 400 دونم، بتكلفة 50 مليون دولار.

وتعد القاعدة التركية بالصومال ثاني قاعدة عسكرية تقيمها أنقرة في الخارج بعد قاعدتها الأولى في قطر،بالإضافة إلى دخول تركيا على خط الصراع مع الميليشيات والتحكم في اختيار رئيس وتنظيم مؤتمر في عام 2010 وإصدار إعلان إسطنبول،وثبتت أنقرة قدمها في القرن الأفريقي، إذ تملك الصومال موقعًا مميزًا وتشرف سواحلها على ممر التجارة القديم.

واستهدفت عقوبات دولية فى فبراير 2018  يونس إمري سكاريا وشركته “بروفيسيونيلر إلكترونيك”، ومقرها تركيا، التي يشتبه بأنها قدمت دعما لوجستيا لداعش.

يقول  “ماكماستر” مستشار الأمن القومي الأمريكي خلال مؤتمر نظمه مركز “بوليسي إكستشينغ” فى  2017، إن تركيا مسؤولة بشكل رئيسي عن نشر ما وصفه بـ”الأيديولوجيا الإسلامية المتطرفة، وأشار إلى أن أنقرة أصبحت مصدرا رئيسا لتمويل يساهم في نشر الأيديولوجيا المتطرفة..”

تورطت تركيا فى علاقات خفية مع تنظيم داعش الإرهابي في سوريا والعراق،وحاولت تركيا في بداية العملية خداع الدول مدعية أنها تحارب داعش، لكن في الحقيقة كانت تدرب هؤلاء وترسلهم إلى مناطق الصراعات ، ومارست السلطات التركية “ضغوطا علي مقاتلى داعش لإجبارهم على القتال ضمن مظلة الجيش السوري الحر وجماعات مسلحة تقاتل تحت مظلتها.

 

تسريب مكالمات صوتية لمسؤولين تثبت تورط تركيا وقطر في دعم داعش في سوريا

 

الطريقة التي يدعم بها أردوغان تنظيم داعش

إقرأ المزيد:

دلائل تورط حكومة أردوغان مع تنظيم داعش

أردوغان يوجه رسالة لـ "أفراد الجيش المحمدي" المشاركين في العملية العسكرية شمال سوريا

بالصوت والصورة.. القوات التركية تعبر الحدود مع سوريا رفقة وحدات من قوات الجيش السوري الحر

أنجيلا ميركل تكشف : أغلى أشياء أثرية عراقية نهبها داعش تراها في قصر الرئيس التركي

بالصوت والصورة الجعفري: أردوغان حاول إحياء أوهام السلطنة العثمانية بعد أن تخلت عنه أوروبا

مشروع الخلافة الإسلامي الصلعومي العثماني الأردوغاني الأخواني الداعشاوي

تركيا.. المزيد من الشباب يهجر الإسلام!

أردوغان يطالب الفتيات المُسلمات بتفجير القنابل المنوية فى أوروبا وأن يتزوجن ويتكاثرن وينجبن اطفالاً كثيراً لأحتلال أوربا

أمريكا تصفع أردوغان وتعترف بمذابح الأرمن..

البرلمان الألماني يعترف بـ"الإبادة الجماعية" للأرمن .. وتركيا تستدعي سفيرها وتتوعد بـ"الرد المناسب"

العاهل الأردني أبلغ الأمريكيين أن دخول الإرهابيين إلى أوروبا جزء من سياسة أنقرة

جدل في تركيا حول فيلم وثائقي عن الأرمن الذين اعتنقوا الإسلام بعد مجازر 1915

رجل تركي نشر صورة شخصية "جولوم" الخيالي من فيلم "سيد الخواتم" و قارن الشخصية دي شكلا بأردوغان...

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة... مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

أردوغان يوجه رسالة لـ "أفراد الجيش المحمدي" المشاركين في العملية العسكرية شمال سوريا

كشف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، عن أهداف عملية "نبع السلام" التي أعلن في وقت سابق انطلاقها في شمال شرق سوريا.

وقال الرئيس التركي في تغريدة عبر صفحته الرسمية على موقع "تويتر": "وبعملية نبع السلام سنقضي على خطر الإرهاب الموجه نحو بلدنا، وسنعمل على تحقيق عودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم من خلال المنطقة الآمنة التي سنشكلها".

وأضاف أردوغان في نفس التغريدة قائلا: "كما سنحافظ على وحدة الأراضي السورية، ونخلص سكان المنطقة من براثن الإرهاب من خلال عملية نبع السلام".

ووجه الرئيس التركي في تغريدة لاحقة كلمة للقوات المسلحة قائلا: "أقبل جباه كافة أفراد الجيش المحمدي الأبطال المشاركين في عملية "نبع السلام"، وأتمنى النجاح والتوفيق لهم ولكافة العناصر المحلية الداعمة والتي تقف جنبا إلى جنب مع تركيا في هذه العملية، وفقكم الله وكان في عونكم".

وأعلن أردوغان، في وقت سابق من الأربعاء، عن بدء عملية "نبع السلام" العسكرية التي تستهدف المناطق التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية، شرق الفرات.

وأفادت وكالة الأناضول بأن القوات التركية استهدفت 181 هدفا لمنظمة "ي ب ك - بي كا كا" في إطار "نبع السلام".

أردوغان يصف الجيش التركي بـ الجيش المحمدي .. الديهي : أردوغان متاجر بالدين حتى في الحرب

نبع السلام ..صلوات بمساجد اسطنبول وتعميم آيات الفتح في تركيا!!!-9/10

 

إقرأ المزيد:

بالصوت والصورة الجعفري: أردوغان حاول إحياء أوهام السلطنة العثمانية بعد أن تخلت عنه أوروبا

مشروع الخلافة الإسلامي الصلعومي العثماني الأردوغاني الأخواني الداعشاوي

تركيا.. المزيد من الشباب يهجر الإسلام!

أردوغان يطالب الفتيات المُسلمات بتفجير القنابل المنوية فى أوروبا وأن يتزوجن ويتكاثرن وينجبن اطفالاً كثيراً لأحتلال أوربا

أمريكا تصفع أردوغان وتعترف بمذابح الأرمن..

البرلمان الألماني يعترف بـ"الإبادة الجماعية" للأرمن .. وتركيا تستدعي سفيرها وتتوعد بـ"الرد المناسب"

أنجيلا ميركل تكشف : أغلى أشياء أثرية عراقية نهبها داعش تراها في قصر الرئيس التركي

العاهل الأردني أبلغ الأمريكيين أن دخول الإرهابيين إلى أوروبا جزء من سياسة أنقرة

جدل في تركيا حول فيلم وثائقي عن الأرمن الذين اعتنقوا الإسلام بعد مجازر 1915

رجل تركي نشر صورة شخصية "جولوم" الخيالي من فيلم "سيد الخواتم" و قارن الشخصية دي شكلا بأردوغان...

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة... مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

الصفحة 1 من 302