Arabic English French Persian
هل اساء الله إلى ذاته في القرآن.. ؟!

جلال الاسدي

1 - عندما يظهر الله وكأنه عاجزاً ضعيفاً متكئاً على المؤمنين المجاهدين من بدو الصحراء يدعوهم بنصوص القرآنية ان يدافعوا عنه وعن دينه وشريعته بارواحهم واولادهم واموالهم، يَقتلون ويُقتلون في سبيله واعداً اياهم بالجنة بعد الموت !

فيقول فى (سورة التوبة 9 : 111):" إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْدًا عَلَيْهِ ..... "، من خلال هذه الاية يبدو ان الله قد شرَّع العنف والقتل كوسيلة لنشر الدين بدلاً من نشره بالمعروف والحسنى والاقناع! ولا يخلو الامر ايضاً من غرابة على اعتبار ان الله الكلي القدرة والتمكين كيف يصل الامر بمخلوقاته الضعيفة والمحدودة القدرة ان تدافع عنه وعن دينه !!

2 - عندما اطلق الله على نفسه اسماءً اسموها حسنى قال تعالى " وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ ۚ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ".. وبها الكثير مما لا يليق بمقامه كالاه خالق لهم ولكل البشر!

فكيف له ان يصف نفسه مثلاً بالمكار اي المخادع الخداع وخير الماكرين اي خير الخداعين " ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين " كيف ينزل الله الى مستوى البشر واي بشر ؟ المكارون المحتالون، ويمكر كما يمكرون بل يتفوق عليهم في مكره درجات!

ثم اليس المكر صفة او نزعة بشرية خبيثة، كيف له ان يصف نفسه باخبث صفات البشر؟ اي الاه هذا الذي يقارن نفسه بمجموعة من البدو الضالين ويظهر تفوقه عليهم في المكر!

قال أبو بكر الصديق " لو ان رجلي الواحدة داخل الجنة والاخرى خارجها ما امنت مكر الله " وقال عمر ابن الخطاب أيضاً "لو ان احدى قدمي في الجنة والاخرى خارجها ما امنت مكر الله "..

اذن بشهادت عمر بن الخطاب وابو بكر الصديق وهم من كبار الصحابة، ومن اوائل المؤسسين للدولة الإسلامية بأن الله مكار ولايؤتمن مكره!!

"المنتقم القهار الضار المقيت الجبار المتكبر المتعالي"، كل هذه الصفات وغيرها هي صفات بشرية سادية! واسماء اخرى يمتدح نفسه او يمتدحونه فيها من قبيل (الجليل الجميل الكريم البديع.. الخ)..

هل الله بحاجة الى هكذا صفات نرجسية ونفاق وتزلف لا داعي له لالاه المفروض أن يترفع عن هذه الصفات حسنها وقبيحها ، اليس وصف الله نفسه بالماكر اساءة لذاته؟

3 - كيف يُظهر الله نفسه شتاماً لعاناً وهل يليق به ذلك؟ من هو ابو لهب هذا ليظهر وكأنه خصم شخصي إلى الله! ألانه قال للرسول تبا لك الهذا جمعتنا؟ " وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ وجمعهم للدعاء, قال له أبو لهب: تبا لك سائر اليوم, ألهذا دعوتنا ؟ "، فيضيق الله به ذرعاً ويشتمه ويلعنه دفاعاً عن نبيه وكأنها عصبية جاهلية!!

هل هذا التصرف يليق بالاه عزيز حكيم؟ ثم ما دخل زوجته لتلعن هي الاخرى.. " تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ مَا أَغْنَىٰ عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ سَيَصْلَىٰ نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِّن مَّسَدٍ". .

انها خصومة شخصية بين النبي وابو لهب، لماذا لم يشهر النبي سيفه مثلاً ويقاتله وهي ثقافة كانت شائعة بين العرب آنذاك لتصفية الخصومات خاصة المتعلقة بالاهانة الشخصية والشرف.. الخ،

لماذا يتدخل الله في امر عادي يحدث كثيراً بين الناس، وينزل إلى مستوى ابو لهب وإمرأته! أيليق هذا بمقام الاه عظيم خالق الاكوان والبشر اجمعين؟ كان على النبي ان يعالج الامر دون اشراك الله في الامر لاسيما وان الرجل عمه!

4 - كيف يسمح الله لعمر ابن الخطاب ان يتدخل بينه وبين نبيه ويكون ملهماً لهما؟ ويتوارث الخواطر مع الله؟

وهل نسي الله هذه التشريعات المخطوطة في اللوح المحفوظ حتى يذكِّره بها عمر وهو من البشر؟ ويسبق الله في التفكير بالوحي! ويستمع الله إلى ما تراود عمر به نفسه ويستجيب إلى رغباته وينزل بها تشريعات خطيرة مثل تحويل القبلة وتحريم الخمر وفرض الحجاب.. الخ، وهو يعلم انها ستبقى إلى ابد الابدين ديناً في رقاب المؤمنين؟ هنا يبدو عمر بن الخطاب يتصرف وكأنه نبي : قال فيه الرسول "لو كان فيكم نبيّ من بعدي، لكان عمر بن الخطاب."..

"ذكر مجاهد أنّ القرآن كان ينزل موافقة لرأي رآه عمر، وقد وافق الوحي كلام عمر رضي الله عنه في أكثر من موقف، أوصلها بعضهم إلى عشرين مناسبة، بينما تحدث عمر بن الخطاب عن ثلاثة مواضع وافق فيها ربه"..

"روى البخاري عن عمر بن الخطاب قال: "وافقتُ اللهَ في ثلاث؛ قلت: يا رسول الله، لو اتخذت مقام إبراهيم مصلًى، وقلت: يا رسول الله، يدخل عليك البَرُّ والفاجر، فلو أمرتَ أمهاتِ المؤمنين بالحجاب؛ فأنزل الله آية الحجاب، قال: وبلغني معاتبةُ النبي صلى الله عليه وسلم بعضَ نسائه، فدخلتُ عليهن، قلت: إن انتهيتن، أو ليبدلن الله رسوله صلى الله عليه وسلم خيرًا منكن؛ حتى أتيت إحدى نسائه، قالت: يا عمر، أمَا في رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يعظ نساءه حتى تعظهن أنت؟ فأنزل الله:

﴿ عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ مُسْلِمَاتٍ ﴾.

هنا يخاطب عمر بن الخطاب النبي وكأنه الله ، ويقترح عليه تغيير القبلة " يا رسول الله، لو اتخذت مقام ابراهيم مصلى ".. فيسمع الله اقتراح عمر ويُنزل آية بهذا الخصوص ! " يا رسول الله فلو أمرتَ أمهاتِ المؤمنين بالحجاب؛ فأنزل الله آية الحجاب" !!

5 - صلاة الله وملائكته على محمد واعلان رضاه على اله وصحبه ملايين المرات يومياً.. أليست هذه مهمة لا تليق به ولا حتى بملائكته، وتصويره وكأنه لاعمل له إلا الصلاة على محمد واهل بيته واصحابه متى ما نطق احد باسم محمد من المسلمين.. وهل هذا من مقام الله؟ الصلاة على بشر هو خالقهم مهما كانت مكانتهم وقدسيتهم عند اتباعهم ، ثم اليس هذا تجاوز على مكانة الله وقدسيته ! " إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا".

وهل المبالغة في التقديس من ضرورات الدين وبكلمات قد تكون خارجة من وراء شغاف القلوب !

6 - هل يليق بالاه ان يعمل مأذون عند رسوله وابنه فيزوج ويطلق ويزكي عائشة من حادثة الافك، وينزل آية يطلب فيها من الراغبات من المؤمنات من النساء ان يهبن انفسهن للنبي ليستنكحهن.. !!

"وامراة مؤمنة ان ارادت ان تهب نفسها للنبي وان اراد النبي ان يستنكحها خالصة لله من دون المؤمنين "..

هل هذه الدعوة مما يليق بالاه ان ينزل إلى هذا المستوى!! ويدعوا المؤمنات لاشباع رغبات نبيه الجنسية لاغير، وما الذي سيستفاده المسلمون من هكذا دعوة وهل هي ضرورية ؟!

صار زواج محمد من زينب بنت جحش عند المفسرين القدامى مشكلة عويصة تحتاج إلى تبريرات وتعليلات لما انطوى عليه من حوادث غريبة لا تنسجم مع الآداب والأعراف التي جاء بها محمد للبشرية..

"فلما قضى زيد منها وطراً زوجناكها لكي لا يكون على المؤمنين حرج في أزواج أدعيائهم إذا قضوا منهن وطراً وكان أمر الله مفعولاً"..

وعن محمد بن يحيي بن حبّان قال: جاء رسول الله ص بيت زيد بن حارثة يطلبه فلم يجده. وتقوم إليه زينب بنت جحش زوجته فُضلاً ، فأعرض رسول الله (ص) عنها فقالت: ليس هو هاهنا يا رسول الله فادخل بأبي أنت وأمي. فأبى رسول الله أن يدخل وإنما عجلت زينب أن تلبس لما قيل لها رسول الله (ص) على الباب، فأعجبت رسول الله. فولى وهو يهمهم بشيء لا يكاد يُفهم منه إلا ربما أعلن: سبحان الله العظيم سبحان مصرف القلوب. فجاء زيد إلى منزله فأخبرته امرأته أن رسول الله أتى منزله. فقال زيد: ألا قلتِ له أن يدخل؟ قالت: قد عرضتُ ذلك عليه فأبى. قال: فسمعتِ شيئاً؟ قالت: سمعته يقول سبحان الله العظيم سبحان مصرف القلوب. فجاء زيد حتى أتى رسول الله فقال: يا رسول الله بلغني أنك جئت منزلي فهلا دخلت؟ بأبي أنت وأمي يا رسول الله لعل زينب أعجبتك فأفارقها. فيقول رسول الله: أمسك عليك زوجك. فما استطاع زيد إليها سبيلاً بعد ذلك اليوم، فيأتي إلى رسول الله فيخبره، فيقول رسول الله: أمسك عليك زوجك، فيقول: يا رسول الله أفارقها. فيقول رسول الله: احبس عليك زوجك. ففارقها زيد واعتزلها وحلت، يعني انقضت عدتها. قال فبينما رسول الله جالس يتحدث مع عائشة، إلى أن أخذت رسول الله غشية فسُري عنه وهو يبتسم وهو يقول: من يذهب إلى زينب يبشرها أن الله قد زوجنيها من السماء. قالت عائشة: فخرجت سلمى خادم رسول الله (ص) تشتد فتحدثها بذلك، فأعطتها أوضاحاً عليها . "..

فكانت زينب تفخر على نساء النبي وتقول: زوَّجكن أهلكن وزوَّجني الله من فوق سبع سموات .

لقد أدّى زواج محمد من زينب إلى اتهامات ضد محمد، فقال المنافقون: محمد يحرم نساء الولد وقد تزوج امرأة ابنه زيد ، فنزلت هذه الاية: " ما كان محمد أبا أحد من رجالكم، ولكن رسول الله وخاتم النبيين، وكان الله بكل شيء عليماً"..

اما حادثة الافك المعروفة فينزل الله سورة النور يبرئ فيها عائشة في امر شخصي لاعلاقة له لا بالدين ولا بالدعوة إلى هذا الدين..

 

آية وتعليق: الحلقة 29 "صورة الله في القرآن"

 

التجديف على الله في القرآن والسنة: الحلقة 536 جديد الأخ وحيد برنامج الدليل

 

 

للمزيد:

كاتب القرآن ونساء النبي

هل محمد هو الإله القرآني؟

عبد الله ابن أبي السرح وتأليف القرآن

عائشة أم المؤمنين تصف محمّد ابن أمنه الصلعومي.. بالكلب الذي يلهث!

من قصص العرش.. الله وسورة الشّكولاتة

كاتب القرآن يقر ويعترف بأن إله الإسلام يدندن فى الجنة قائلاً .. يا كيدنهم بالقوي يا أحنا

الأدلة على سوء أخلاق محمد رسول الإسلام

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

إِلْهَاً وَحْشِيًّا يَلدْ أُمْة من اَلْقَتَلة

أبجدية الإرهاب الإسلامي

الشعراوي وجبهة علماء الأزهر أباحوا دم الكاتب الشهيد  فرج فودة، وطالبوا بعدم محاسبة القاتل

بدأت الخطوات العملية للتخلص من الشهيد / فرج فودة مع ترتيب مناظرة ضمن فعاليات معرض القاهرة للكتاب فى عام 1992، والتى جاءت تحت عنوان "مصر بين الدولة الدينية والدولة المدنية"، ومثل فيها الدولة المدنية: فرج فودة ومحمد أحمد خلف الله، ومثل الدولة الدينية كل من: الدكتور محمد الغزالى الأزهرى والعضو السابق فى جماعة الإخوان، والمستشار مأمون الهضيبى المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية وقتها، والدكتور الأزهري محمد عمارة المتحول من الماركسية فى الستينيات إلى الأرضية اليمنية الدينية، والمعروف بآرائه الأرهابية ومواقفه المتشدّدة بدرجة كبيرة،

وخلال المناظرة تم التحريض على فرج فودة بدرجة كبيرة، واتهامه فى دينه وأفكاره وعقيدته، وهو ما مثّل خطوة كبيرة أخرى على طريق الشحن العام ضدّ فرج فودة وأفكاره، وضد حياته أيضًا، إلى أن وقع حادث الاغتيال بعد ستّة شهور تقريبًا.

وكان موقف فودة بأنهُ يجب التعلم من سلبيات الإسلام السياسي كنموذج لعدم الأقتداء به في تولي السلطة، والتعلم من الخبرات السابقة، خلال المناظرة تم التحريض على الشهيد فرج فودة بدرجة كبيرة، واتهامه في دينه وأفكاره وعقيدته، وهو ما مثّل خطوة كبيرة أخرى على طريق الشحن العام ضدّ فرج فودة وأفكاره، وضد حياته أيضًا، إلى أن وقع حادث الاغتيال بعد ستّة أشهر تقريبًا من المناظرة، قبيل أيام من عيد الأضحى. وتحديدًا في الساعة السادسة والنصف مساء يوم 8 يونيو 1992م، انتظرا كل من:

الإرهابي عبد الشافي أحمد رمضان (26) عاماً،

الإرهابي أشرف السيد صالح، (29) عاماً، خروج "فودة" ، وهما على دراجة بخارية أمام الجمعية المصرية للتنوير بشارع أسماء فهمي بمصر الجديدة بمحافظ القاهرة، حيث مكتب فرج فودة. ،وفور مشاهدتهما له أمطراه بالرصاص من رشاش آلي، مما أسفر عن إصابته وابنه أحمد، وصديقه وحيد رأفت زكي، وانطلقا هاربين، غير أن سائق سيارة فرج فودة انطلق خلفهما وأصاب الدراجة البخارية وأسقطها قبل محاولة فرارها إلى شارع جانبي، وسقط عبد الشافي رمضان وارتطمت رأسه بالأرض وفقد وعيه فحمله السائق وأمين شرطة كان متواجدًا بالمكان إلى المستشفى حيث ألقت الشرطة القبض عليه، أما أشرف إبراهيم فقد تمكن من الهرب.

وحاول الأطباء إنقاذ حياة المفكر البارز طوال 6 ساعات، لكنه لفظ أنفاسه الأخيرة متأثراً بإصابات بالغة في الكبد والأمعاء. بينما أصاب صديقه وابنه إصابات طفيفة.

أحيل المتهمان إلى المحاكمة الجنائية، وخلال التحقيقات، أشار المتهم الأول، إلى أن سبب اغتياله للدكتور فرج فودة أثناء إحدى جلسات محاكمته: "لأنه كافر"، وبسؤاله "من أي من كتبه عرفت أنه كافر؟"، كانت المفاجأة بأن المتهم لم يقرأ أي كتاب لـ"فودة" من قبل، مؤكدا: "أنا لا أقرأ ولا أكتب".

فكان الصادم هو بيان الأزهر الذي كان من ضمن الموقعين علي البيان "الشيخ محمد متولي الشعراوي"، وكان ملخصه اباحه دم فرج فودة، وعدم محاسبه الفاعل.

حيث أصدرت جبهة علماء الأزهر بيان بتكفيره منسوباً للشيخ الأزهري "محمود المزروعى" نائب رئيس جبهة علماء الأزهر، وقد شن هجومًا حادًا ضده، وأصدرت بيانًا بتكفيره ومن ثم إجازة قتله باعتباره كافر، وقد كان بالفعل عقب صدور البيان بأشهر قليلة، وكان الشيخ محمد متولي الشعراوي والدكتور الأزهري محمد عمارة أشهر الموقعين على بيان اغتيال الدكتور فرج فودة.

جدير بالذكر أن الشيخ محمد متولي الشعرواي والشيخ الغزالي ومحمد عمارة أشهر الموقعين على بيان اغتياله في 3 يونيو 1992، التى نشرت بجريدة (النور) الإسلامية، والتي كان بينها وبين فرج فودة قضية قذف بعد اتهامه بأنه يعرض أفلامًا إباحية ويدير حفلات للجنس الجماعي في جمعية "تضامن المرأة العربية".

ونشرت الجريدة بيانًا من ندوة علماء الأزهر يكفر فرج فودة بتوقيع الشيخ الشعراوي ومحمد عمارة والشيخ الغزالي.  

جدير بالذكر أن الدكتور فرج فودة كان وقتها يقوم على تأسيس حزب سياسى تحت اسم “حزب المستقبل”، والذى جاءت مبادئه وأفكاره على أرضية تنويرية عقلانية، وفى الوقت الذى تقدّم فيه بأوراق تأسيس الحزب وكان فى انتظار قرار لجنة شؤون الأحزاب، كان يواجه حملة شرسة من "جبهة علماء الأزهر"، التى كانت تحارب فرج فودة بعنف، وتدعو لجنة شؤون الأحزاب بشكل متواصل إلى عدم الترخيص لحزبه الجديد، ووصل الأمر إلى إصدارها بيانًا، نشرته مجلة النور فى العام 1992 – وقبل اغتيال فرج فودة بأسابيع – كفّرت فيه “فودة” وأعلنت وجوب قتله، وحرّضت على عملية القتل.

جدير بالذكر أيضاً أن قاتل فرج فودة قال في تحقيقات النيابة، أنه قتل فودة بناءً على فتوى الدكتور عمر عبد الرحمن مفتي الجماعة الإسلامية بقتل المرتد، ولما سؤل من أي كتبه عرف أنه مرتد، أجاب بأنه لا يقرأ ولا يكتب، ولما سؤل لماذا اختار موعد الاغتيال قبيل عيد الأضحى، أجاب: لنحرق قلب أهله عليه أكثر.  

عقب اغتيال فرج فودة وبيان الاعتراف بالعملية من جانب الجماعة الإسلامية المشهورة بعملياتها الإرهابية، وبعد التعرف على القاتل وبدء مسار المحاكمة الجنائية، تطوع الشيخ محمد الغزالى، الأزهرى الذى يصفه كثيرون من الناس بالوسطية والموضوعية، بالتوجه إلى النيابة للشهادة دون طلب أو استدعاء، ودون أن يكون طرفًاً مباشرًا فى القضية، وبمنطق أقرب إلى الحسب والوصاية والكهنوت الدينى، وخلال الشهادة التى سجلها الغزالى أمام النيابة، قال نصًّا: “إنهم قتلوا شخصًا مباح الدم ومرتدًّا، وهو مستحق للقتل، وقد أسقطوا الإثم الشرعى عن كاهل الأمة، وتجاوزهم الوحيد هو الافتئات على الحاكم، ولا توجد عقوبة فى الإسلام للافتئات على الحاكم، إن بقاء المرتد فى المجتمع يكون بمثابة جرثومة تنفث سمومها بحض الناس على ترك الإسلام، فيجب على الحاكم أن يقتله، وإن لم يفعل يكون ذلك من واجب آحاد الناس.

الشيخ الغزالي علق على اغتيال فرج فودة: حكم المرتد معروف كما توجه الغزالي للإدلاء بأقواله أمام المحكمة دون أن يطلب منه أو أن يكون طرفًا في القضية، قائلاً بأنه مرتد وحكم المرتد معروف.

كما قال الشيخ الغزالي، تعليقًا على اغتياله في حوار تلفزيوني له آنذاك: أن فودة في حكم المرتد وعقوبة الارتداد معروفة.  

مضيفًا: أنا أقبل لو إن واحد يقول أنا ما بحبش الإسلام، طيب خليك في بيتك أو خليك في نفسك، وما تجيش يم الإسلام، وما تهاجمش تعاليم الإسلام، وافضل كافر لوحدك، مالناش صلة بك، ما لناش عليك سبيل، لكن إذا جئت عند المسجد وقلت إيه الأذان الصاعد ده؟ دعوا هذه الصيحات المجنونة. لا لزوم لها. لا خير فيها. لا لا لا. أنظر إليك نظرة أخرى.

مشددًا: أنا في خلاف شديد مع جميع المفكرين الذين يرفضون الإسلام وليس فرج فودة فقط، أنا رجل مسلم أعرف ربي وأحبه وأحب دينه وأدافع عن هذا الدين كلمة كلمة وحديثًا حديثًا.

الأزهر والإخوان عقب اغتيال فودة يشيدان: فودة هو من قتل فودة عقب اغتيال فرج فودة أعلن المستشار مأمون الهضيبي المرشد العام للإخوان آنذاك عن ترحيبه وتبريره لاغتيال فرج فودة،

وبعد أسابيع من الاغتيال، ألّف الدكتور عبد الغفار عزيز، رئيس ندوة علماء الأزهر كتابًا أسماه "من قتل فرج فودة؟". ختمه بقوله:

"إن فرج فودة هو الذي قتل فرج فودة، وإن الدولة قد سهلت له عملية الانتحار، وشجعه عليها المشرفون على مجلة أكتوبر وجريدة الأحرار، وساعده أيضًا من نفخ فيه، وقال له أنت أجرأ الكتاب وأقدرهم على التنوير والإصلاح".

رغم هذه الشهادة الكارثية التى تفتى باستباحة الدماء والأرواح، لم يكتف الشيخ محمد الغزالى بهذا الأمر، بل كتب ونشر بيانًا مساندًا والذى دعا بشكل صريح إلى قتل فرج فودة – قبل أن يهرب المزروعى إلى السعودية بعد عملية الاغتيال بشهرين تقريبًا – وقد وقّع على بيان الدعم والتأييد لقاتل فرج فودة، إلى جانب محمد الغزالى، كل من: الشيخ محمد متولى الشعراوى، ومحمد عمارة، وآخرون من أعضاء جماعة الإخوان الإرهابية، وأعضاء الجماعة الإسلامية، ومن جبهة علماء الأزهر.

 

مناظرة فرج فودة التي أغتيل بسببها كاملة

 

الغزالى والحركات التى تدعو للعنف وفرج فودة ونجيب محفوظ

 

أخر كلمات دكتور فرج فودة قبل إغتياله في المناظرة التي تسببت في عملية الإغتيال

للمزيد:

أسما شريف منير تسأل الجمهور عن أفضل الدعاة.. ورأيها في الشعراوي

"حكاية سيدة مجهولة" وعصمة الشيخ محمد متولي الشعراوي

هشام حتاتة .. رحل الشعراوي ولكن محاكمته مازالت واجب وطني

الشعراوي في سطور

الشيخ الشعراوي يفسر آيات القتال في القرأن وكأنه زعيم داعش !

المُسلم شِيزوفرَينك بالضرورة

شيخ الأزهر يدعو لتجريم ضرب المرأة بعد أيام من إجازته تعنيفها

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

لماذا تنصًّرت؟ لماذا اعتنقت المسيحية؟

أسما شريف منير تسأل الجمهور عن أفضل الدعاة.. ورأيها في الشعراوي

انتقدت الإعلامية وخبيرة التجميل أسما منيرأبنة الممثل شريف منير، ما يقدمه أغلب الشيوخ والدعاة حاليا، بسبب تشدد بعضهم أو نفاقهم أو حتى خلطهم للدين بالسياسة.

وسألت أسما جمهورها عبر حسابها علىFacebook، إذا ما كانوا يعرفون شيخاً معتدلاً محترماً يمكنها متابعته وسماع مواعظه، كاتبة:

"صباح الخير عايزه اخد رأيكم في حاجة، بقالي كتير مش عندي ثقة في أغلب الشيوخ، كتير منهم مدعين ويا متشددين أوي يا خلطين الدين بالسياسة، نفسي اسمع حد معتدل محترم معلوماته مش مغلوطة، لسه في حد كده؟".

وجه بعض المتابعين نصائحهم لأسما بمتابعة دروس الشيخ الراحل محمد متولي الشعراوي وتفسيره للقرآن، لترد كاتبة:

"طول عمري كنت بسمعه زمان مع جدي الله يرحمه ومكنتش فاهمه كل حاجه، لما كبرت شفت كام ڤيديو مصدقتش نفسي من كتر التطرف، كلام فعلاً عقلي ما عرفتش استوعبه.. حقيقي استغربت".

جدير بالذكر أن أسما، ابنة الفنان شريف منير، كانت قد كشفت عن السبب الذي أدى إلى إصابتها بالاكتئاب مؤخرًا.

قالت أسما منير، في مقطع الفيديو الذي نشرته عبر حسابها الشخصي على موقع Instagram، من خلل خاصية القصص القصيرة، إنها كانت تعاني مؤخرًا من عدة مشاكل صحية مثل شعورها بالاكتئاب واضطرابات في النوم، ولكنها لم تعلم السبب وراء هذه التغييرات، إلا بعد أن قامت بالصدفة بعمل تحاليل طبية، اكتشفت من خلالها إصابتها بنقص فيتامين "د".

أشارت إلى أنها قررت الإفصاح عن هذه المشكلة، للتوعية من خطورة تجاهل هذه الأعراض، مشددة على ضرورة عمل كشف دوري على الجسم كل فترة، معلقة: "لازم تطمنوا على نفسكوا".

يشار إلى أن أسما، تشارك والدها شريف منير، في تقديم برنامج "أنا وبنتي"، الذي يناقش في كل حلقة أحد الموضوعات التي تتناول الفرق بين الأجيال، من خلال مجموعة من الضيوف المختلفة.

يعرض البرنامج على شاشة On E في تمام الساعة الحادية عشر مساء.

أسما شريف منير تهاجم الشيخ الشعرواي وتصفه بالمتطرف ولن تتخيل تعليقها

 

اسما شريف منير :كنت اعاني من الاكتئاب و السبب غير متوقع

مفيد فوزي الشيخ الشعراوي مهد الارض لكل الجماعات المتطرفة

 

إقرأ المزيد:

هشام حتاتة .. رحل الشعراوي ولكن محاكمته مازالت واجب وطني

الشعراوي في سطور

الشيخ الشعراوي يفسر آيات القتال في القرأن وكأنه زعيم داعش !

المُسلم شِيزوفرَينك بالضرورة

شرح مُبسط للدين الإسلامي

الخليفة عمر ابن الخطاب يقر ويعترف بأنه لوطي وشاذ جنسياً

للكبار فقط (+ 18) : هل كان الرسول محمد (ص) شاذاً لوطي ؟

ابن القيم الجوزية - رَسُولُ الشُذوذِ

الشذوذ الجنسي في الإسلام

للكبار فقط (+18) : رهط من الصعاليك العراة ينتهكون عرض النبي محمد (ص) ويركبونه حتى الصباح

إله الإسلام خاسيس فَاَسق يفضح العباد

عوج بن عنق حفيد آدم الذى بني الفلك مع نوح ثم قتله موسى النبي

الأنبياء في الإسلام (4) : نوح والطوفان – رد على شبهات

ميكي ماوس فى القرآن

عناق بنت آدم أول عاهرة فى التاريخ

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة... مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

للكبار فقط (+18) .. لماذا ينعتني إلهي بالعاهرة ؟

تحويل المساجد لخمارات لحل مشكل الإرهاب

تشخيص مرض محمد رسول الإسلام: “صرع الفص الصدغي

إله القرآن الكذاب أبو كل كذاب

يوم الشيطان "الهالووين - Halloween" الذي يُحتفل به في 31 أكتوبر من كل عام

مع أقتراب يوم الخميس الموافق 31 أكتوبر – تشرين أول 2019 "عيد الهالووين" تعجّ الأسواق بالملابس التنكرية.. منها المرعبة ومنها المغرية ومنها التي لا تتناسب مع براءة الأطفال.

ولكن بصرف النّظر عن هذه الأزياء هل فكرتم ماذا يحاك لنا من خلال هذه المناسبة؟

أنتون ليفي مؤسس ما يسمّى بكنيسة الشّيطان ويكفي أن تروا إحدى صوره لتدركوا مدى تأثير الشّيطان عليه.. ألّف كتباً كثيرة عن الشّيطان وأسس له المعابد وسمّى ابنه على اسمه أعرب في حوار مع إحدى المؤسسات الإعلامية عن سعادته باحتفال المسيحيين بهالووين قائلًا:

"أنا سعيد بأن يسمح المسيحيون لأولادهم بعبادة الشّيطان ولو لليلة في السّنة أهلًا بكم في هالووين".

 

عابد شيطان سابق يكشف عن أسرار هذه الليلة السّوداء

"ترانا نسرع لتكريم الشّيطان بطرق كثيرة.. لا نرى بالهالووين أي مشكلة ظنّا منّا أنها أمسية للمرح فقط. نلوّن وجوهنا ونرتدي الأزياء التّنكرية حتّى أن عددًا من الكنائس تزيّن أبوابها بما يرمز للهالوين من يقطين وغيره. لكنّنا لا نعلم أنّه من خلال تصرّفاتنا هذه نقول للشّيطان تفضّل إليك كنيستنا".

الكلام هنا لجون راميرز عابد شيطان سابق ومؤلّف كتاب "كشف القناع عن الشّيطان".

راميرز الذي أمضى سنوات من حياته عبدًا للأفكار الشّيطانية وممارسًا للطقوس الشّيطانية خرج عن صمته وكشف المعنى الحقيقي لليلة هالووين.

" نعتقد أنّه إن لم نقم بطقوس شيطانية أو تضحيات بشرية فنحن بأمان… ولكن الحقيقة أنّه في اللحظة التي نرتدي فيها الأزياء التّنكرية نسلّم أنفسنا للعدو. فمن خلال المشاركة في هذه الليلة نكرّس أنفسنا وأولادنا للاحتفال بعيد الشّيطان. ترانا نضحّي بأولادنا روحيًا من خلال تنكرهم وتبديل هوياتهم.".. يضيف راميرز:

"إن الهالويين مميّز بالنّسبة لنا كعبدة شيطان".. ولا ينسى راميرز ليل الحادي والثلاثين من شهر تشرين الأوّل / أكتوبر من العام 1987. آنذاك كان راميرز تائهًا في عالم الشيطان المظلم.. فيقول:

" كانت تلك الليلة ليلة زفافي الأكثر شيطانية على هذا الكوكب. قررت و خطيبتي الزواج على هالووين في طقوس شيطانية استمرت طوال الليل.. كعبدة شيطان كان هالووين مميّزا جدًّا بالنسبة لنا حيث كنّا نتطلع إلى الاحتفال به لأننا نعرف مدى تأثيره وقوته. أهمية ليلة هالووين بالنسبة لعبدة الشّيطان تساوي أهمية يومي الجمعة العظيمة وأحد القيامة لدى المسيحيين..أذكر جيدًّا الأيام التي كانت تسبق هالووين. كنت أمضي تلك الأيام في النّوم تحضيرًا لهذه الليلة السّوداء التي كّنّا نعلم جيّدًا أنّها ستكون ليلة طويلة"..

ويكمل قائلاً: "لكل الذين يحتفلون بهالووين في الأول من شهر تشرين الثّاني/ نوفمبر أقول صحيح أنّه في هذا اليوم تحتفل الكنيسة بيوم تذكار الموتى وعيد جميع القدّيسين ولكن هذا لا يرتبط أبدًا بهالووين الذي لا يوجد فيه أي شيء مقدس بل هو شيطاني.. " أنا مندهش كيف يحتضن العالم هالووين. لدينا صورة في أذهاننا أن ما يسمّى بعيد هالووين هو مقدّس ولكنّه في الحقيقة ليس بريئا أبدًا"..

ويوضح راميرز الذي يدعو الجميع إلى الاحتفال في هذه الليلة بخلاصهم وخلاص عائلتهم من خلال يسوع المسيح الذي افتدانا على الصّليب.

اختبار جون راميريز مع السيد المسيح

 

ولكن من أين جاءت فكرة الاحتفال بالهالووين - Halloween؟

أولاً: الحلاوين فى الكتاب المقدس

أرتبط اسم الهالووين Halloween أو حُلْوَانُ الْعِرَافَةِ وجمعها حَلاَوِينَ فى الكتاب المقدس بالعرافة والسحر وهو عن التقديمات التى تقدم للأرواح الشريرة للعن بني إسرائيل بواسطة النبي الكذاب "بَلْعَامَ بْنِ بَعُورَ"، حيث ورد فى (سفرالعدد 7:22):

"فَانْطَلَقَ شُيُوخُ مُوآبَ وَشُيُوخُ مِدْيَانَ، وَحُلْوَانُ الْعِرَافَةِ فِي أَيْدِيهِمْ، وَأَتَوْا إِلَى بَلْعَامَ وَكَلَّمُوهُ بِكَلاَمِ بَالاَقَ".

كما رودت على فم المُلْكِ نَبُوخَذْنَصَّرُ فى (سفر دانيال 6:2):     

"وَإِنْ بَيَّنْتُمُ الْحُلْمَ وَتَعْبِيرَهُ، تَنَالُونَ مِنْ قِبَلِي هَدَايَا وَحَلاَوِينَ وَإِكْرَامًا عَظِيمًا. فَبَيِّنُوا لِي الْحُلْمَ وَتَعْبِيرَهُ".

 

ثانياً: الميثولوجيا - الأساطير السِلتية

Halloween - الهالووينكما نعرفه اليوم وهو رواية ميثولوجية كان يعيشها سنويا الشعب السِلتي – الكلتي - Celtes People، وهو شعب عاش بإوروبا الغربية في مجموعة الشعوب الهندو- أوروبية، ومن امتداداتهم اللغوية والأثرية والتراثية الشعب الأيرلندي والاسكتلندي وذلك في أواخر العصر البرونزي اي حوالي سنة 1500 ق م، حيث كان يُعبد مجموعة كبيرة من الالهة الوثنية، وكانوا يؤمنون بعدم موت الروح، أحاطت به العديد من الاخبار والميثولوجيات (الأساطير) التي مازالت موجودة حتى اليوم خصوصاً في ايرلندا.

تخبرنا هذه الميثولوجيا في ايرلندا عن الاله "سامهاين- Samhain"أى إله الموت والبرد الذي كان يأتي مع مجموعة من ارواح الموتى في ليل 31 تشرين الاول - أكتوبر من كل سنة وهو رأس السنة عند السِلتيين (Celtes)وآخر يوم من فصل الصيف قبل أن يبدأ فصل الموت والبرد والظلام، يأتي هذا الاله مع ارواحه للتفتيش عن اجساد أشخاص أحياء ليتملكوها مِما يخلق ذعرًا بين القرويين.

كان الكهنة الدارويديون (كهنة وثنيين في بلاد الغال القديمة و بريطانيا و ايرلندا) في هذه المناسبة يُعدّون احتفالاً طقسياً فيُشعلون نارًا كبيرة في القرية وينطلقون إلى كل البيوت يوزعون لسكانها نارًا مقدسة يضعونها على شبابيك بيوتهم لطرد الارواح، ويجمعون من كل عائلة التقديمات "الحلاوين" لإرضاء الاله واحيانا تكون تقديمات بشرية، واذا رفض البيت تقديم ما عليه تحل اللعنة فيه – وهذا اساس ما هو معروف اليوم بـ (Trick or Treat) أي اعطونا وإلا حل الشر بكم .

ولانارة طريقهم كان الكهنة يحملون خضار "اللفت" Navet مفرّغة من وسطها ومحفور عليها شكل وجه، يضيئونها عادة باستعمال الشحم البشري من التقديمات "الحلاوين" السابقة.

كان الأحياء يخافون أن تمتلك الارواح أجسادهم فكانوا يطفئون النار من داخل بيوتهم، ويلبسون ثيابا غريبة من رؤوس وجلود الحيوانات بالاضافة الى إصدار ضجة واصوات قرع لاخافة هذه الارواح المقتربة.

وكان كهنة الأوثان يحرقون الاجساد التي تتملكها الأروح الشريرة كجزاء لهذه الروح؛ اما عن سبب استعمال الكهنة خضار "اللفت" للاستنارة، فتخبرنا احدى الرويات عن شخص اسمه "جاك" تم طرده من السماء وجهنم في آن واحد، فهام على وجهه في الارض ولم يعرف كيف يذهب، ولكي يعزيه الشيطان في مصيبته أعطاه قطعة حطب مشتعلة وضعها جاك داخل خضار "اللفت" لينير طريقه في الليل، ولذلك اليوم يُطلق الاميركيون على "اليقطينة" المُستعملة في عيد الهالووين (Jack-o-lantern).

 

ثالثاً : الهالووين - Halloween والأمبراطورية الرومانية

تصادف أن يكون احتلال الدولة الرومانية لأوروبا فى أول تشرين الثاني أى فى عيد الحصاد والالهة Ponomaإلهة الفاكهة والاشجار والزهور، فأتخذ الرومان تقاليد السِلتيين – الكلتيين - Celtes واضافوا عليها خصوصياتهم، فادخلوا التفاح الى المناسبة الذى كان يرمز إلى الإله Ponomaويُعتقد انهم ايضاً سبب ادخال اليقطين بدل اللفت.

 

رابعاً: اجراءات الأمبرطور قسطنطين

سنة 308 وبعد أن سيطر الرومان على الأرياف التي كان سكانها من الوثنيين سمح لهم الامبرطور قسطنطين (الذى أعلن أن المسيحية دين الدولة الرسمي لروما) المحافظة على تلك الطقوس، لكنه نقَل عيد تذكار القديسين من شهر أيار - مايو إلى أول تشرين الثاني - نوفمبر، وحول معبد البانثيون Panthéon إلى كنيسة بعد أن كان مقر عبادة للالهة.

 

خامساً: البابا غريغوريوس الرابع وعيد كل القديسين

فى سنة 840 أضاف البابا غريغوريوس الرابع تذكار الموتى على هذه المناسبة وهو الذي تعيده الكنيسة التقليدية اليوم في الثاني من تشرين الثاني – نوفمبر، ويدعى "عيد كل القديسين - All Hallows Eve"، حيث أن كلمة "قديس" لها مرادف هو "هالوماس"، وكانت هناك احتفالات مشابهة في الأيام الثلاثة التي تسبق أعياداً مسيحية أخرى، كعيد الفصح مثلا، تتضمن الصلاة لأرواح الذين رحلوا حديثاً، وتصلي فيه أوشية الموتى.

 

سادسًا: دخول المناسبة إلى الولايات المتحدة الاميركية وتحوّلها لهالووين - Halloween

سنة 1840 أدخل المهاجرون الايرلنديون هذه التقاليد إلى الولايات المتحدة الاميركية، وما لبثت أن انتشرت ولاقت رواجًا وشهرة فائقة في القرن التاسع عشر.

سُميت هذه المناسبة Halloween -وهو اسم أُعطي في البلاد الانجلوفونية لليلة 31 تشرين الاول - أكتوبر استناداً إلى اسم عيد جميع القديسين باللغة الانجليزية (All Hallows Eve) اي ليلة (Eve ing) كل القديسين (All Hallows)، حيث تأخذ هذه المناسبة طابعاً ترفيهيًا فيلعب الأولاد بالتفاح، ولطرد الارواح يضيئون "القرع أو اليقطين" بعد تفريغها وحَفر عليها شكل وجه إنسان (Jack-o-lantern)، يتنكرون بثياب الاشباح والوحوش والحيوانات والهياكل العظميّة والسحرة والشياطين وكل ما هو مخيف، يقرعون على الطبول "والتَنَك" مُحدثين ضجة كبيرة، ويطرقون أبواب البيوت لجمع الحلوى قائلين (Trick or Treat) أي إن لم تعطونا تحل اللعنة عليكم (كما كان يفعل الكهنة لجمع التقديمات لاله الموت)، واللعنة تكون هنا مزحة او مقلب يوقعون به من لا يعطيهم ما يطلبون (آثار هذه الممارسة موجودة عندنا أصلاً في عيد البربارة) . ممارسة (Trick or Treat) دخلت إلى الولايات المتحدة الاميركية على يد العمال الايرلنديين الذين سعوا للحصول على المال من خلال التهديد والقوة وإلا الموت.

 

سابعاً: أحتفال العالم بعيد الهالووين - Halloween

ولعل أكثر الاحتفالات ثراء تقام في المكسيك ودول أمريكا اللاتينية، حيث يعد الهالووين عيد مرح وفرح ومناسبة لتذكر الأصدقاء والأحبة الذين رحلوا.. ومن مظاهر الاحتفال في العيد أن تقوم العائلات ببناء مذبح في منزلها وتزيينه بالحلويات والزهور وصور من رحلوا، بالإضافة إلى مأكولاتهم ومشروباتهم المفضلة.

كما يقومون بتنظيف المقابر ويضعون الزهور عليها.. وفي بعض الأحيان يضعون شخصاً حيا في تابوت ويجولون به الحي أو القرية، بينما يلقي الباعة الفواكه والزهور في التابوت.

 

ثامناً: هو أهم اعياد البدع الشيطانية ورأس السنة عند السحرة

قد تكون هذه المناسبة في شكلها فولكلورا يرافقه المزاح والمقالب، لكننا يجب ان ننتبه انه في شكلها وعمقها وأهدافها أصبحت مُستغلة من البدع التي تدّعي عبادة الشيطان وتسعى الى تدمير الأديان وقيم البشر من خلال عدة ممارسات منها استبدال الاعياد المسيحية بعادات وثنية شيطانية غلافها فرح وضحك وترويح عن النفس. فيُعتبر عيد الهالووين - Halloween من أهم الاعياد الاربعة عند البدع الشيطانية، إنه يوم الشيطان الذي تُقدَّم فيه تضحيات بشرية خصوصاً في الولايات المتحدة وأستراليا، انه يوم رأس السنة عند السَحَرة.

 

تاسعاً: تحمّل المسؤلية ضد هذا العيد الشيطاني

حيث نناشد المعنيين من الأهل والمُعلمين في المدارس والجامعات والكنيسة وكل معني بالقيم الانسانية، أن لا ننجرّ إلى هذا الفولكلور المُدمِّر والتقليد الشيطاني بحجة التمدّن والانفتاح والتسلية، تعالوا معا نقطع الطريق عليه وعلى أصحابه، فنبعد أولادنا عن شراء كل المنتجات التي تبدو مخيفة وشيطانية من ازياء تنكرية وغيرها إلى ما هو مفيد، ولنشرح لاولادنا مضار ومساوئ هذه الممارسات الشيطانية التي ستكون مقدمة لهم للدخول فى حضرة الشيطان والأرواح الشريرة ويقوموا بممارسات تدمر مستقبلهم والأنضمام إلى عبدة الشيطان الذين وصل بهم الحال لسرقة القربان المقدس من الكنائس ليحتفلون بالقداس الاسود بين القبور والقيام بمناجات أرواح الموتى لتحل فيهم، بعدها يعلنون الشيطان سيداً لها عوضًا عن الله، ثم يقومون بشعائر دينية وطقوس شيطانية مثل معمودية إبليس ورفع الصليب المنكوس وتقديم الذبائح البشرية ومص دماء الجرذان (الفئران) وهي حية وحفلات الجنس الجماعي وزني المحارم وكسر الوصايا العشرة وأخطرها عمل عهود دموية مع الأرواح الشريرة، مبتهجون بكل الاطر الخارجية التي تحيط بعيد الهالووين Halloween وغيره من ثياب سَحَرَة وشياطين ومصاصي دماء وهياكل عظميّة، واشارات ورموز لا تنتهي.. فلم يصل أولئك الشباب إلى هذه الكارثة إلا بعد تربية تستخف بتلك المظاهر الشيطانية التي غالباً ما قلنا عنها: "بسيطة، وتفاريح وَلَوْ وخلينا ننبسط وما بدها هالقد..." فيتعود عليها الأولاد في الصغر ويسهل عليهم اعتناقها في مرحلة الشباب.

 

عاشراً: كيف نتعامل مع أطفالنا فىالهالووين - Halloween ؟

نشرح لهم بشكل واضح لماذا لا نحتفل " الهالووين - Halloween "؟ وقد يشعرون بشيء من خيبة الأمل في البداية الأمر، ولكن مع الوقت يتولد لديهم الشعور بالفرح الروحي ويولد لديهم الإحساس بهويتهم المسيحية الخاصة، ويجعلهم مستعدين أكثر للحفاظ على نقاوة إيمانهم المسيحي الحقيقي.

وفى خلال هذا الشهر ينبغي علينا مراقبة تلك المواد التي يجري تدريسها لأطفالنا في المدارس، ولنشرح لهم ان الساحرات لسن لطيفات بل شريرات، وأن أرواح الموتى لا تغادر السماء أو الجحيم، وإنما هذه أكاذيب شيطانية لترويع الناس وتخويفهم. لا ينبغي أن نكون سلبيين ونترك مسألة التعليم لمجلس المدرسة والمدرسين، بل أن نكون اكثر فاعلية ونتدخل حينما تدعو الضرورة لذلك. وبالتأكيد فإن توفر المدارس البديلة عن تلك التي تروّج في مناهجها لتلك العادات والممارسات هو أفضل ويغني عن تلك المشاكل.

 

مغامرة من داخل معبد عباد الشيطان شاهد كيف يعيشون

 

ضحية طقوس شيطانية

 

لأول مرة حصرياً - طقوس عبادة الشيطان - 2019 - Killuminati Exclusive

 

ما هي قصة مسجد الجن بمكة المكرمة

 

إقرأ المزيد:

هل يعبد المُسلمون الشيطان ؟

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة... مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

على سنة الشيطان ورسولة يعلمون فى المساجد كيف تحز وتنحر رقاب غير المسلمين .. ويسألونك من أين يأتي الأرهاب ؟؟

يالصوت والصورة.. ملهى ليلي في تونس يدمج الموسيقى بالأذان والسلطات تغلقه

فيديو”: جنون لطفي بوشناق .. يمزج الأذان والتواشيح الدينية بـ”أنغام عبدة الشيطان

لماذا لا تنطبق قواعد "السلامة" لازياء الهالوين للنساء المسلمات اللواتي يرتدين أقنعة النينجا كل يوم؟

بدء سريان قانون يحظر النقاب والتفسير السلفي للقرآن في النمسا

بالصوت والصورة من الجزائر.. مسيحيون يحتجون على غلق كنائس في البلاد

تظاهر عشرات المسيحيين اليوم الأربعاء، في بجاية، شرقي الجزائر العاصمة، تنديدا بقرار السلطات إغلاق بعض الكنائس.

وبحسب نشطاء فإن السلطات قامت في الآونة الأخيرة بإغلاق نحو 12 كنيسة بمنطقة القبائل وشمعتها بهدف منع معتنقي الديانة المسيحية من النشاط بداخلها مؤخراً، بسبب "عدم حصولهم على ترخيص رسمي".

ونقلت وسائل إعلام محلية أن السلطات قررت إغلاق "كنيسة الإنجيل الكامل" بولاية تيزي وزو، وهي الأكبر في المنطقة، الأربعاء، بحجة عدم حصولها على ترخيص رسمي من قبل السلطات المحلية، "مع العلم أن الأخيرة تضم نحو 1200 منخرط وتنشط منذ عام 1996".

جدير بالذكر أنه في العام الماضي، أصدرت سلطات الولاية بوهران، غربي الجزائر، قرارًا مماثلاً بإغلاق كنيستين تحت نفس المبررات، وهو ما اعتبره بعض المسيحيين "تضييقا مباشرا على الحريات الدينية".

كما أغلقت السلطات الجزائرية في ظرف سنة واحدة، من فبراير 2017 إلى فبراير 2018 ، 10 كنائس لأسباب مختلفة في عدة ولايات كوهران، تيزي وزو، باتنة، بجاية، ورقلة وقسنطينة.

 

 

الشرطة تغلق جميع كنائس في تيزي وزو شوف زواف كيفاه رهم يدفع عن دينتهم

مسيحيون من بجاية "ينددون بالتضييق وتشميع الكنائس"

لماذا أغلقت كنيسة في تيزي وزو؟

Pourquoi la fermeture d'une église à Tizi-Ouzou?

إقرأ المزيد:

فوزية الزواري .. ابنة شيخ تونسي تتحدث عن رؤيتها ليسوع

ثلاث ملايين معمّد غالبيتهم من الشباب فى المغرب والجزائر

وزير الشؤون الدينية الجزائري: "نواجه مدًا تنصيريًا"

عشرة دول عربية ضمن المراتب الـ20 الأولى في قائمة عالمية لإضطهاد المسيحيين

فرنسا ترحل الإمام الجزائري الإرهابي الهادي دودي

كيف يعيش المسيحيون في الجزائر؟

سياسية فرنسية جزائرية : يجب إعادة كتابة القرآن و تنقيحه من عناصر الكراهية والعنف

تونس تعلن "علمانية" الدولة.. ومصر يسودها التشدد الديني

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة... مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

معبود الملايين

الدكتور القس لبيب ميخائيل

قال المسيح – له المجد – في عظته على الجبل: "لاَ يَقْدِرُ أَحَدٌ أَنْ يَخْدِمَ سَيِّدَيْنِ، لأَنَّهُ إِمَّا أَنْ يُبْغِضَ الْوَاحِدَ وَيُحِبَّ الآخَرَ، أَوْ يُلاَزِمَ الْوَاحِدَ وَيَحْتَقِرَ الآخَرَ. لاَ تَقْدِرُونَ أَنْ تَخْدِمُوا اللهَ وَالْمَالَ." (أنجيل متى 24:6).

لقد أصبح المال اليوم معبود الملايين! ففي سبيله يضحي الناس بأجمل وأسمى ما في هذه الحياة، وفي هيكله يسجدون ويتعبّدون.

عرف قدماء اليونان سلطان المال فصنعوا له تمثالاً أسموه "مامون"، وضمّوه إلى قائمة آلهتهم، ووضعوه في هياكلهم، وقدموا له العبادة والسجود؛ وعرف هارون قيمة الذهب فصنع منه عجلاً مسبوكًا قال عنه الشعب القديم العاصي: "هذِهِ آلِهَتُكَ يَا إِسْرَائِيلُ الَّتِي أَصْعَدَتْكَ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ... وأصعدوا محرقات وقدّموا ذبائح سلامة." (سفر الخروج 4:32 و6) وسأتحدث عن المال في ثلاث كلمات:

أولاً: سر عبادة المال

1- المال يشبع دافع السيادة

خلق الله الإنسان سيدًا حرًّا عاقلاً، وخاطبه بالكلمات: "أثمروا وأكثروا واملأوا الأرض، وأخضعوها، وتسلّطوا على سمك البحر وعلى طير السماء وعلى كل حيوان يدبّ على الأرض." (سفر التكوين 28:1) فلما فقد الإنسان سيادته على الخليقة بالعصيان، أراد أن يشبع دافع السيادة في حياته باقتناء المال، فالمال يشبع دافع السيادة في الإنسان، فيصوّر له أنه به يقدر على كل شيء. لذا قال كاتب سفر الأمثال: "ثَرْوَةُ الْغَنِيِّ مَدِينَتُهُ الْحَصِينَةُ، وَمِثْلُ سُورٍ عَال فِي تَصَوُّرِهِ... بِتَضَرُّعَاتٍ يَتَكَلَّمُ الْفَقِيرُ، وَالْغَنِيُّ يُجَاوِبُ بِخُشُونَةٍ." (سفر الأمثال 11:18 و23) فالإنسان يتعبّد للمال ليشبع في نفسه دافع السيادة. وقديمًا، قال شاعر عربي: رأيت الناس قد ذهبوا إلى من عنده ذهب."

2- المال يشبع دافع العبادة

الإنسان مخلوق متديّن بطبيعته، وهو لا يمكن أن يستريح إلا إذا أشبع دافع العبادة في نفسه، وهو إما أن يعبد الله الحي الحقيقي، أو يصنع لنفسه إلهًا يبخّر في هيكله، ويعبده. وكثيرون جعلوا من "المال" إلهًا لهم. إن الشخص الذي يفتح يديه للرشوة، ويبيع شرفه، ويُسكت صوت ضميره في سبيل الحصول على المال... يعبد المال!

إن الذي يضع ربحه للمال فوق عبادته لله... يعبد المال!

لما هاجر الناس إلى أميركا، أرادوا أن يبنوا بلدًا على أساس عبادة الله، وحرية الإنسان، ولاقوا في سبيل ذلك الكثير من الألم والعذاب، وحين استتبّ الأمر لأولئك الرواد صكّوا نقودهم وكتبوا عليها الشعار الجميل: "ثقتنا في الله " In God we Trust، وباركهم الرب وأغنى بلادهم، ورفع قدرهم، ولكن معظمهم اليوم قد أبدلوا الشعار القديم بشعار جديد هو "ثقتنا في الذهب." أمثال هؤلاء يعبدون المال لأنه يشبع فيهم دافع العبادة.

3- المال يشبع دافع الامتلاك

ودافع الامتلاك من الدوافع التي خلقها الله في البشر، لتدفعهم إلى السعي والعمل، وكل إنسان طبيعي في هذا الوجود يحب أن يملك شيئًا، بل يحب أن يملك كل شيء. والدوافع الإنسانية ليست شرًا في ذاتها. إنما الشر هو في وسائل إشباعها، والانحراف بها. ودافع الامتلاك يمكن أن ينحرف فيصبح طمعًا، وأنانية قتالة، وتكالبًا على الحصول على المال بكل وسيلة، شريفة كانت أم لا! لذا قال سليمان الحكيم: "مَنْ يُحِبُّ الْفِضَّةَ لاَ يَشْبَعُ مِنَ الْفِضَّةِ، وَمَنْ يُحِبُّ الثَّرْوَةَ لاَ يَشْبَعُ مِنْ دَخْل." (سفر الجامعة 10:5) فلنحذر من انحرافاتنا، ولنخترْ الرب وحده نصيبًا لنا، هذا النصيب الصالح الذي اختارته مريم أخت لعازر، التي قال عنها الرب: "فاختارت مريم النصيب الصالح الذي لن يُنزع منها." (أنجيل لوقا 42:10).

ثانياً: شرور محبة المال

كتب بولس الرسول لتيموثاوس قائلاً: "وَأَمَّا الَّذِينَ يُرِيدُونَ أَنْ يَكُونُوا أَغْنِيَاءَ، فَيَسْقُطُونَ فِي تَجْرِبَةٍ وَفَخٍّ وَشَهَوَاتٍ كَثِيرَةٍ غَبِيَّةٍ وَمُضِرَّةٍ، تُغَرِّقُ النَّاسَ فِي الْعَطَبِ وَالْهَلاَكِ. لأَنَّ مَحَبَّةَ الْمَالِ أَصْلٌ لِكُلِّ الشُّرُورِ، الَّذِي إِذِ ابْتَغَاهُ قَوْمٌ ضَلُّوا عَنِ الإِيمَانِ، وَطَعَنُوا أَنْفُسَهُمْ بِأَوْجَاعٍ كَثِيرَةٍ." (1تيموثاوس 9:6-10).

نظر إلى الشجرة من أصولها فرأى "محبة المال أصل لكل الشرور." فسبب الشرور المحيطة بنا هو "محبة المال".

ثم يقول: "أَنَّهُ فِي الأَيَّامِ الأَخِيرَةِ سَتَأْتِي أَزْمِنَةٌ صَعْبَةٌ، لأَنَّ النَّاسَ يَكُونُونَ مُحِبِّينَ لأَنْفُسِهِمْ، مُحِبِّينَ لِلْمَالِ." (2تيموثاوس 1:3-2) فما هي الشرور النابعة من محبة المال؟

1- شر الذمم الخربة

وهل هناك أشرّ من خراب الذمم؟ لقد اتسعت الذمم بسبب ما يسمونه "تضخّم النقد". واليوم يبيع الناس أجمل ما في الحياة: الشرف، والعفاف، والحب الخالص، وكل عاطفة كريمة في سبيل المال.

في سبيل المال ترك "فيلكس الوالي" بولس الرسول الجليل مقيّدًا. وعن هذا قال كاتب سفر أعمال الرسل: "وكان أيضًا يرجو أن يعطيه بولس دراهم ليطلقه." (سفر أعمال الرسل 26:24).

وفي سبيل المال يُعوَّج القضاء، وتُعمى العيون المبصرة. لذلك أوصى الله شعبه قائلاً: "ولا تأخذ رشوة، لأن الرشوة تُعمي المبصرين، وتعوّج كلام الأبرار." (سفر الخروج 8:23).

2- شرّ الضلال عن الإيمان

"لأَنَّ مَحَبَّةَ الْمَالِ أَصْلٌ لِكُلِّ الشُّرُورِ، الَّذِي إِذِ ابْتَغَاهُ قَوْمٌ ضَلُّوا عَنِ الإِيمَانِ." إن المال يضلّ حتى خادم الله الذي يخضع لتأثيره.

في القديم أرسل بالاق رسلاً لبلعام ليأتي ويلعن شعب الله القديم، ولكن الله وضع البركة في فم بلعام فقال: "كيف ألعن من لم يلعنه الله؟" (سفر العدد 8:23) وأظهر بالاق لبلعام الأجرة التي سيعطيها له لو أمكنه من هزيمة شعب الله. وضلّ بلعام بسبب المال، وعلَّمَ بالاق أن يلقي معثرة للشعب القديم ليأكلوا ما ذُبح للأوثان ويزنوا حتى يغضب الله عليهم ويفنيهم. وعن هذا الضلال، كتب بطرس الرسول: "لهم قلب متدرّب في الطمع. أولاد اللعنة. قَدْ تَرَكُوا الطَّرِيقَ الْمُسْتَقِيمَ، فَضَلُّوا، تَابِعِينَ طَرِيقَ بَلْعَامَ... الَّذِي أَحَبَّ أُجْرَةَ الإِثْمِ." (2بطرس 14:2-15).

وقال الرب وهو يخاطب ملاك الكنيسة التي في برغامس: "وَلكِنْ عِنْدِي عَلَيْكَ قَلِيلٌ: أَنَّ عِنْدَكَ هُنَاكَ قَوْمًا مُتَمَسِّكِينَ بِتَعْلِيمِ بَلْعَامَ، الَّذِي كَانَ يُعَلِّمُ بَالاَقَ أَنْ يُلْقِيَ مَعْثَرَةً أَمَامَ بَنِي إِسْرَائِيلَ: أَنْ يَأْكُلُوا مَا ذُبِحَ لِلأَوْثَانِ، وَيَزْنُوا." (سفر الرؤيا 14:2).

فهل ضللت والتويت في عقائدك وتعاليمك لأجل المال والربح غير الحلال؟

3- شر الأوجاع الكثيرة

"مَحَبَّةَ الْمَالِ أَصْلٌ لِكُلِّ الشُّرُورِ، الَّذِي إِذِ ابْتَغَاهُ قَوْمٌ ضَلُّوا عَنِ الإِيمَانِ، وَطَعَنُوا أَنْفُسَهُمْ بِأَوْجَاعٍ كَثِيرَةٍ." أجل، إن محبة المال أصل لأوجاع كثيرة... إنه سلاح بتّار في يد صاحبه. وهو يطعن به نفسه بأوجاع كثيرة: وجع في الجسم، ووجع في القلب، ووجع في الضمير، ووجع في العقل، ووجع في كل نواحي الحياة.

رفض أليشع أن يأخذ مالاً من نعمان السرياني لئلا يظنّ الرجل أنه اشترى الشفاء بماله الفاني، ولكن الطمع دخل قلب جيحزي غلام أليشع وأراد أن يأخذ مالاً من الرجل. "وَلَمَّا مَضَى مِنْ عِنْدِهِ مَسَافَةً مِنَ الأَرْضِ، قَالَ جِيحْزِي غُلاَمُ أَلِيشَعَ رَجُلِ اللهِ: «هُوَذَا سَيِّدِي قَدِ امْتَنَعَ عَنْ أَنْ يَأْخُذَ مِنْ يَدِ نُعْمَانَ الأَرَامِيِّ هذَا مَا أَحْضَرَهُ. حَيٌّ هُوَ الرَّبُّ، إِنِّي أَجْرِي وَرَاءَهُ وَآخُذُ مِنْهُ شَيْئًا». فَسَارَ جِيحْزِي وَرَاءَ نُعْمَانَ. وَلَمَّا رَآهُ نُعْمَانُ رَاكِضًا وَرَاءَهُ نَزَلَ عَنِ الْمَرْكَبَةِ لِلِقَائِهِ وَقَالَ: «أَسَلاَمٌ؟». فَقَالَ: «سَلاَمٌ. إِنَّ سَيِّدِي قَدْ أَرْسَلَنِي قَائِلاً: هُوَذَا فِي هذَا الْوَقْتِ قَدْ جَاءَ إِلَيَّ غُلاَمَانِ مِنْ جَبَلِ أَفْرَايِمَ مِنْ بَنِي الأَنْبِيَاءِ، فَأَعْطِهِمَا وَزْنَةَ فِضَّةٍ وَحُلَّتَيْ ثِيَابٍ». فَقَالَ نُعْمَانُ: «اقْبَلْ وَخُذْ وَزْنَتَيْنِ». وَأَلَحَّ عَلَيْهِ، وَصَرَّ وَزْنَتَيْ فِضَّةٍ فِي كِيسَيْنِ، وَحُلَّتَيِ الثِّيَابِ، وَدَفَعَهَا لِغُلاَمَيْهِ فَحَمَلاَهَا قُدَّامَهُ. وَلَمَّا وَصَلَ إِلَى الأَكَمَةِ أَخَذَهَا مِنْ أَيْدِيهِمَا وَأَوْدَعَهَا فِي الْبَيْتِ وَأَطْلَقَ الرَّجُلَيْنِ فَانْطَلَقَا. وَأَمَّا هُوَ فَدَخَلَ وَوَقَفَ أَمَامَ سَيِّدِهِ.

"فَقَالَ لَهُ أَلِيشَعُ: «مِنْ أَيْنَ يَا جِيحْزِي؟» فَقَالَ: «لَمْ يَذْهَبْ عَبْدُكَ إِلَى هُنَا أَوْ هُنَاكَ». فَقَالَ لَهُ: «أَلَمْ يَذْهَبْ قَلْبِي حِينَ رَجَعَ الرَّجُلُ مِنْ مَرْكَبَتِهِ لِلِقَائِكَ؟ أَهُوَ وَقْتٌ لأَخْذِ الْفِضَّةِ وَلأَخْذِ ثِيَابٍ وَزَيْتُونٍ وَكُرُومٍ وَغَنَمٍ وَبَقَرٍ وَعَبِيدٍ وَجَوَارٍ؟ فَبَرَصُ نُعْمَانَ يَلْصَقُ بِكَ وَبِنَسْلِكَ إِلَى الأَبَدِ». فَخَرَجَ مِنْ أَمَامِهِ أَبْرَصَ كَالثَّلْجِ." (سفر الملوك الثاني 19:5-27).

لقد كذب جيحزي على نعمان وعلى أليشع والكذب يوجع الضمير.

وامتلأ خوفًا حين سأله أليشع، أين كان؟ والخوف يوجع القلب.

ولصق به برص نعمان السرياني وبنسله، والبرص يوجع الجسد.

لقد طعن نفسه بسبب محبة المال بأوجاع كثيرة.

هذا يذكرنا أيضًا بعاخان بن كرمي الذي دخلت محبة المال إلى قلبه، فأخذ من الحرام واعترف ليشوع قائلاً: "رَأَيْتُ فِي الْغَنِيمَةِ رِدَاءً شِنْعَارِيًّا نَفِيسًا، وَمِئَتَيْ شَاقِلِ فِضَّةٍ، وَلِسَانَ ذَهَبٍ وَزْنُهُ خَمْسُونَ شَاقِلاً، فَاشْتَهَيْتُهَا وَأَخَذْتُهَا. وَهَا هِيَ مَطْمُورَةٌ فِي الأَرْضِ فِي وَسَطِ خَيْمَتِي، وَالْفِضَّةُ تَحْتَهَا." (سفر يشوع 25:7)

لقد كدّر الرب عاخان وبيته بسبب محبة المال، وكم من أناس كدّروا أنفسهم، وبيوتهم، وأولادهم، وزوجاتهم بسبب المال، كما قال كاتب سفر الأمثال: "اَلْمُولَعُ بِالْكَسْبِ يُكَدِِّّرُ بَيْتَهُ، وَالْكَارِهُ الْهَدَايَا يَعِيشُ." (سفر الأمثال 27:15)،

هل أتاكم خبر الأطباء الذين أنفق والديهم على تعليمهم دماء قلوبهم، ثم أحبوا المال، فتاجروا في حقن المورفين، وحوكموا وسُجنوا، وهكذا طعنوا أنفسهم بأوجاع كثيرة.

ادرسوا قضية القنابل المشهورة، وقضية الخوذات المقلّدة، وكل قضايا السرقات والاختلاسات وأنتم ترون صدق الكلمات "محبة المال أصل لكل الشرور."

4 - شر الحرمان الشخصي:

عندما يقع الإنسان تحت سلطان محبة المال، يصاب بمرض البخل، فيبخل حتى على نفسه، ويصبح كالثور يدرس الحنطة لتوضع في المخازن وهو نفسه لا يأكل منها كما قال كاتب سفر الأمثال "ثروة الخاطئ تُذخر للصدّيق." (سفر الأمثال 22:13) وكما قال في سفر الجامعة: "أَمَّا الْخَاطِئُ فَيُعْطِيهِ شُغْلَ الْجَمْعِ وَالتَّكْوِيمِ." (سفر الجامعة 26:2).

كتب بولس الرسول لتيموثاوس قائلاً: "أوصِ الأغنياء في الدهر الحاضر أن لا يستكبروا ولا يُلقوا رجاءهم على غير يقينية الغنى بل على الله الحي الذي يمنحنا كل شيء بغنى للتمتّع." (1تيموثاوس 17:6).

5 - شر الخيانة:

كم من أشخاص باعوا أخلص أصدقائهم، وأقرب المقرّبين إليهم من أجل محبة المال، تمامًا كما فعل يهوذا حين "ذهب... إلى رؤساء الكهنة وقال: ماذا تريدون أن تعطوني وأنا أسلّمه إليكم؟ فجعلوا له ثلاثين من الفضة. ومن ذلك الوقت كان يطلب فرصة ليسلّمه." (أنجيل متى 14:26-16).

لقد باع يهوذا سيده بالمال... باع المعلم الصالح... باع من رافقه أكثر من ثلاث سنين، وأمثال يهوذا اليوم يعدّون بالملايين.

6 - شر التعرّض للهلاك الأبدي:

عندما طلب الرب من الشاب الغني قائلاً: "بِعْ كل ما لك وأعطِ الفقراء، فيكون لك كنز في السماء، وتعال اتبعني حاملاً الصليب." فاغتمّ على القول ومضى حزينًا لأنه كان ذا أموال كثيرة." (أنجيل مرقس 21:10-22) قال يسوع: "يا بني، ما أعسر دخول المتكلين على الأموال إلى ملكوت الله. مرور جملٍ من ثقب إبرة أيسر من أن يدخل غنيّ إلى ملكوت الله." (أنجيل مرقس 24:10-25).

إن الاتكال على الأموال، ومحبة المال قد تعرّض الإنسان للهلاك الأبدي.

ثالثاً: الاستخدام السليم للمال

يخطئ من يعتقد أن المال شر في ذاته، فالمسيح – له المجد – لم يقل إن المال شر، بل قال إن الاتكال على المال ومحبته هو الشر.

والمال ككل عطايا الله، يمكن استخدامه استخدامًا سليمًا، فهو كالجمال إما أن يكون لعنة أو بركة، وكالعقل الذكي، إما أن نستخدمه للخير أو لابتكار الشرور، وكالصوت الموسيقي، إما أن نستعمله في الغناء الضار، أو في تسبيح الله البار.

وإذا وضعنا المال عند قدمَي المسيح المصلوب يمكننا أن نستخدمه استخدامًا صالحًا. فكيف يمكن استخدام المال استخدامًا صالحًا؟

1-صنع الأصدقاء:

قال الرب، له المجد: وأنا أقول لكم: اصنعوا لكم أصدقاء بمال الظلم حتى إذا فنيتم يقبلونكم في المظال الأبدية." (أنجيل لوقا 9:16) وقد يسأل أحدهم: لماذا أطلق المسيح على المال اسم "مال الظلم؟" والسبب هو أن الناس في الدنيا قسمان: قسم مظلوم في ما يصل إليه من المال، وقسم ظالم فيما يأخذه من المال. والمال هو "القاسم المشترك الأعظم" في هذا الظلم. ولذلك أسماه المسيح "مال الظلم"، لا لأننا نحصل عليه بطريق الظلم، بل لأنه في ذاته "القاسم المشترك الأعظم" بين الظالم والمظلوم، وواجبنا أن نصنع أصدقاء بهذا المال، لا أصدقاء نشتريهم هنا بالهدايا والعطايا، بل أصدقاء نجدهم هناك في المظال الأبدية، ولا يمكن صناعة مثل هؤلاء الأصدقاء إلا بتوصيل رسالة الإنجيل إليهم عن طريق عطايانا في سبيل انتشار الإنجيل، وبعدئذ سوف نجد هؤلاء الذين تجددوا بالإنجيل خير أصدقاء لنا في المظال الأبدية.

2- كنز في السماء:

"لاَ تَكْنِزُوا لَكُمْ كُنُوزًا عَلَى الأَرْضِ حَيْثُ يُفْسِدُ السُّوسُ وَالصَّدَأُ، وَحَيْثُ يَنْقُبُ السَّارِقُونَ وَيَسْرِقُونَ. بَلِ اكْنِزُوا لَكُمْ كُنُوزًا فِي السَّمَاءِ، حَيْثُ لاَ يُفْسِدُ سُوسٌ وَلاَ صَدَأٌ، وَحَيْثُ لاَ يَنْقُبُ سَارِقُونَ وَلاَ يَسْرِقُونَ، لأَنَّهُ حَيْثُ يَكُونُ كَنْزُكَ هُنَاكَ يَكُونُ قَلْبُكَ أَيْضًا." (أنجيل متى 19:6-21).

أين تكنز مالك؟ هل تكنزه حيث يفسد السوس والصدأ وحيث ينقب السارقون ويسرقون؟ (عدد ١٩-٢١) أو تكنزه في السماء حيث لا يفسد سوس ولا صدأ وحيث لا ينقب سارقون ولا يسرقون؟ وأين هو قلبك؟ هل هو في الأرضيات أو في السماويات؟

كتب بولس لتيموثاوس قائلاً: "أوصِ الأغنياء في الدهر الحاضر أن... يصنعوا صلاحًا وأن يكونوا أغنياء في أعمال صالحة وأن يكونوا أسخياء في العطاء كرماء في التوزيع. مدّخرين لأنفسهم أساسًا حسنًا للمستقبل لكي يمسكوا بالحياة الأبدية." (1تيموثاوس 17:6-19).

3- التعبير عن عواطف الحب والنقاء:

الله "صَنَعَ مِنْ دَمٍ وَاحِدٍ كُلَّ أُمَّةٍ مِنَ النَّاسِ يَسْكُنُونَ عَلَى كُلِّ وَجْهِ الأَرْضِ." (سفر الأعمال 26:17) فاحذر كبرياء الغنى. "إن زاد الغنى فلا تضعوا عليه قلبًا." (سفر المزامير 10:62) لأنه "لا ينفع الغنى في يوم السخط." (سفر الأمثال 4:11) و "لأن الغنى ليس بدائم." (سفر الأمثال 24:27) "لاَ تَتْعَبْ لِكَيْ تَصِيرَ غَنِيًّا. كُفَّ عَنْ فِطْنَتِكَ. هَلْ تُطَيِّرُ عَيْنَيْكَ نَحْوَهُ وَلَيْسَ هُوَ؟ لأَنَّهُ إِنَّمَا يَصْنَعُ لِنَفْسِهِ أَجْنِحَةً. كَالنَّسْرِ يَطِيرُ نَحْوَ السَّمَاءِ." (سفر الأمثال 4:23-5).

في قصة لعازر والغني، أرانا المسيح رجلاً غنيًا كان يلبس الأرجوان والبزّ، وأمام بيته جلس رجل لم يعطه الله مالاً ولا صحة ولا بيتًا، وضع الله هذا الرجل المسكين أمام بيت الغني ليعطيه فرصة لتحويل أمواله إلى بنك السماء، لكن الغني أهمل العناية بأخيه الإنسان المريض الفقير... كان جامد القلب، وجامد الشعور، فلم يعبّر بماله عن أسمى وأنقى العواطف الإنسانية عاطفة الحب، والرحمة و"طوبى للرحماء لأنهم يُرحمون."

حدثتنا السيدة "فلورنس تاون" مديرة ملجأ "بيت قريبي" في شيكاغو عن امرأة زارت "البيت" كانت تقيم في قرية قريبة من شيكاغو، لم يكن لها فستان جديد مناسب منذ عشر سنوات، ورأى زوجها وأولادها أنها يجب أن تشتري فستانًا، واقتصدت المرأة خمسة دولارات من بيع البيض، وقبلما زارت "البيت"، كانت قد مرّت بمحلّ بيع الفساتين واختارت ثوبًا ثمنه أربعة دولارات ونصف، وعزمت على أخذه بعد الزيارة. ولكنها عندما رأت عمل "مس تاون" في الملجأ، تأثرت كثيرًا، وأعلنت أنها ترغب كثيرًا في أن تتبرّع بالدولارات الخمسة، قائلة أنها ليست في حاجة شديدة إلى الفستان، ولم تشأ "مس تاون" أن تقبل المال في أول الأمر، ولكنها إذ رأت وجه المرأة وهو يتألّق بضياء الفرح لتقديم شيء لسيدها لم تستطع أن تحرمها ذلك الفرح.

والذين اختبروا نعمة العطاء يعرفون جيدًا أنه "مغبوط هو العطاء أكثر من الأخذ."

في إحدى ضواحي باريس تعيش أرملة ورثت عن زوجها ثروة طائلة، فاحتارت في ثروتها، ولم ترد أن تجمدها أو تضاعفها... فراحت تفكر بعقلها وفؤادها، فهداها التفكير إلى أن الوسيلة المثلى لإنفاق ثروتها هي النهوض المادي والمعنوي بعدد من أبناء العمال الفقراء أثناء عطلاتهم الدراسية بحيث تجمع بين التربية الروحية والترفيه الرياضي.

فاستأجرت فيلا فخمة على ساحل "الكوت دازور" في نيس، أثثتها بكل المعدات اللازمة لعدد كبير من الطلاب والطالبات، وبنت في حديقتها ملاعب للرياضة كالتنس والجولف وكرة القدم، ووجهت الدعوة، وظلت في كل عطلة تستضيف حوالي مائة من التلاميذ، ممن لا تتيح لهم مواردهم المحدودة أن يستمتعوا بعطلة شيّقة على شاطئ البحر، وعينت الأرملة الجليلة مشرفين ومشرفات يقومون بخدمة ضيوفها الصغار أثناء إقامتهم، كما عينت لهم طبيبًا مقيمًا في الفيلا يسهر على صحتهم الجسدية، وقسيسًا يسهر على صحتهم الروحية. ونجحت هذه الفكرة الإنسانية نجاحًا عظيمًا... فرأت السيدة الجليلة أن تتوسّع فيها إلى حدّ إنشاء مدينة على ساحل البحر الأبيض المتوسط لاستضافة أكبر عدد من الشباب لحفظه من التعرّض للشرّ الذي يتولّد عن الفراغ.

فليتنا نتعلم أن نجعل من أموالنا وسيلة تعبير عن عواطفنا الإنسانية.

عرض تاجر على غنيّ أن يشتري سجادة بثلاثة آلاف جنيه، فقال الغني: "كلا، لأنني كلما دست على هذه السجادة أحسّ أن أدوس على حقّ كثير من الفقراء الذين يمكن أن أعطيهم هذا المبلغ.

4- المناداة بإنجيل الفداء:

أجل يجب أن ننفق المال لإبلاغ رسالة الإنجيل للمحتاجين إليها. قال بولس الرسول: "وأما أنا فبكل سرور أنفق وأُنفق لأجل أنفسكم." (2كورنثوس 15:12).

اعرفْ كيف تحصل على المال، ولتكن وسائلك شريفة نظيفة... واعرف كيف تقتصد في المال، وليكن اقتصادك معقولاً لأنه "يوجد من يفرّق فيزداد ومن يمسك أكثر قد يزداد تعرُّضُه إلى الفقر. النَّفْسُ السَّخِيَّةُ تُسَمَّنُ، وَالْمُرْوِي هُوَ أَيْضًا يُرْوَى." (سفر الأمثال 24:11-25).

أنفِقْ في سبيل ملكوت الله...

استخدم مالك لتبليغ الإنجيل للنفوس المحتاجة، واحذر من عبادة المال، فإنه في عالم اليوم "معبود الملايين.".

دلائل تورط حكومة أردوغان مع تنظيم داعش

المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخباراتـ المانيا و هولندا

اثارت سياسات اردوغان، الكثير من التسائولات، في المنطقة وتدخلاتها في الشأن السوري والعراقي، وبشكل فاضح، في اعقاب نشر العديد من وسائل الاعلام الاوروبية ومن المعارضة التركية حول العلاقة مابين اردوغان وتنظيم داعش، هذه العلاقة اثارت الكثير من الجدل، التي في اعقابها تراجعت تركيا في نظامها السياسي، وتحولت الى النظام الشمولي.

أعلنت الشرطة الأسترالية  يوم الاول من مايو  2019 أن المتفجرات الشديدة التي تستخدم في الأعمال العسكرية والتي استخدمت في تصنيع القنبلة التي حاولت استهداف طائرة تابعة لشركة الاتحاد للطيران في يوليو 2017، أرسلت في شحنة جوية من تركيا في إطار مؤامرة “أوعز بها وأدارها” تنظيم “الدولة الإسلامية”. وأدانت محكمة أسترالية، رجلا بالتآمر لتفجير طائرة تابعة لشركة الاتحاد للطيران في رحلة من سيدني بإيعاز من تنظيم “الدولة الإسلامية” وذلك بإخفاء قنبلة في حقيبة شقيقه. واتهمت الشرطة الرجل خالد الخياط وشقيقا آخر له هو محمود الخياط بالتخطيط لهجومين إرهابيين قالت الشرطة إن أحدهما هجوم بغاز كيماوي على الطائرة المتجهة إلى أبوظبي في يوليو 2017.

وسبق ان نشرت صحيفة “جمهوريت” التركية وثائق سرية،حول نقل شاحنات من الاسلحة والذخيرة تعود إلى الاستخبارات التركية كانت من المقرر ان تصل إلى معارضين إسلاميين سوريين يواجهون نظام الأسد.ونشرت صورا وتسجيل فيديو أكدت أنها لشحنات أسلحة أرسلت إلى المعارضة السورية الإسلاموية المسلحة ما يدعم اتهامات تنفيها دائما حكومة أنقرة. ونشرت الصحيفة صور قذائف هاون مخبأة تحت أدوية في شاحنات مؤجرة رسميا لصالح منظمة إنسانية، اعترضتها قوة درك تركية قرب الحدود السورية في يناير 2014.

ذكر تقرير للقناة الأولى في التلفزيون الألماني يوم 16 اوغست 2016″ARD” أن الحكومة الألمانية تعتبر تركيا حاليا “منصة العمل المركزية” لمنظمات إسلامية وإرهابية في الشرق الأوسط. ويستند التقرير الخاص بالقناة الأولى إلى رد سري لوزارة الداخلية الألمانية على استجواب كان مقدما من نائبة في حزب اليسار المعارض في “البوندستاغ”. ونقلا عن ال “ARD فأن التصريحات الكثيرة عن التضامن وإجراءات دعم جماعة الإخوان المسلمين المصرية، وحماس وجماعات المعارضة الإسلامية المسلحة في سوريا من قبل حزب العدالة والتنمية الحاكم والرئيس أردوغان، تؤكد على صلة مع الإخوان المسلمين وجماعات متطرفة.

كشفت اعترافات منشقين عن داعش بان التنظيم أقام في منطقة حدودية بين سورية وتركيا، مخيماً لتدريب الانتحاريين ويقول أحد الموقوفين الفرنسيين أنه كان في هذا المخيم وشاهد مجموعات يتلقون التدريب والخبرات العسكرية لإرسالهم إلى لبنان ومناطق اخرى.

واوضحت المعلومات ايضا عن إنشاء معسكرات تدريب لعناصر القاعدة والسلفيةالجهادية من الاتراك وممن يسمون ب”المجاهدين” العرب في منطقة وزيرستان الواقعة شمال باكستان ليتم ارسالهم الى سوريا بعد اتمامهم فترة التدريب هناك. وأن المئات من “الجهاديين” يتم الإبقاء عليهم فى بيوت آمنة بجنوب تركيا قبل تهريبهم عبر الحدود الى سوريا. وكالات استخبارات اقليمية قريبة من حكومة اوردغان كشفت ايضا عن دور تركيا لان تكون نقطة عبور من اوربا وسوريا وبالعكس الى “الجهاديين.

شهد الدور التركي تراجع دوليا في اعقاب، انتهاء محور الممانعة التي تتزعمه ايران، والمرتبط بالملف النووي الايراني، من جانب اخر تواجه تركيا الان انتقادات شديدة من قبل الاتحاد الاوربي .

وعادت من جديد أزمة المقاتلين الأجانب المنضمين لصفوف تنظيم الدولة الإسلامية - داعش الارهابي، وغيره من الجماعات والتنظيمات الارهابية، وتجددت الاتهامات لتركيا من جديد، بشأن ضلوعها في تسهيل انضمام الأجانب إلى سوريا والمشاركة مع صفوف تنظيم الدولة الإسلامية - داعش وجبهة النصرة في القيام بعمليات عسكرية ضد النظام السوري.

كشفت صور وتسجيلات فيديو إلى اعداد من الفتيات والشباب الذين التحقوا من اوربا الى القتال في سوريا عبر تركيا، تسريبات عبر وسائل التواصل الاجتماعي نشرت فديوهات عبور عدد من الفتيات والشباب من بريطانيا ودول اخرى عبر الحدود التركية بواسطة شبكة عمل داعشية تنشط داخل المدن التركية والقرى الحدودية.

تناقض في الادعائات التركية

رغم المعطيات المذكورة، فقد نفت الرئاسة التركية ما تردد عن وجود علاقة بين الرئيس رجب طيب اردوغان ونجله بلال وابنته سمية ب”تنظيم الدولة الإسلامية - داعش”. لكن هذا النفي يتعارض تماما مع ما اعلن عنه رئيس مجلس إسناد الفلوجة عبد الرحمن النمراوي، يوم 22 يوليو 2015، عن وصول جميع قيادات تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” الهاربة من الفلوجة إلى تركي.

تعتبر تركيا بالنسبة الى داعش، ملاذ ومحطة عبور، التنظيم موجود في تركيا علىى شكل افراد وشبكات عمل تديرمن الشركات والعملاء وغسيل الامول لتكون تركيا بوابة التنظيم ايضا الى العالم. أما مدى استمرارية هذه التوافقات والاتفاقات مابين التنظيم، فهو يعتمد على متغيرات المصالح بين الطرفين.

يعتبرتنظيم “دولة داعش” تنظيما غير منضبط اي لا تحكمه قواعد سياسية و ايدلوجية، لكن رغم ذلك فهو يحاول ان يطرح نفسه تنظيم داعش”دولة الإسلامية” تتحالف وتتفاوض على مصالحها.

الموقف التركي ممكن ان يشهد تغيرا يتمثل بمايلي:

استمرار العلاقة مع تنظيم داعش “الدولة الإسلامية.

بناء جدار عازل واتخاذ اجرائات امنية عند الجدود التركية السورية.

ظهور مناطق عازلة وتوغل تركي داخل الاراض السورية، هذه التطورات ستؤدي في نهاية المطاف إلى تدخل نسبي محدود للقوات التركية في سوريا، وأن الولايات المتحدة ربما ترضخ في نهاية المطاف لطلب بتركيا بإنشاء منطقة آمنة ومنطقة حظر طيران للتدخل في سوريا

تعرض امن تركيا الى تهديد من الداخل وليس عبر الحدود من خلال وجود مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامي - داعش على الاراضي التركية .

تصعيد المواجهة مابين تركيا والجماعات الكوردية المسلحة ابرزها ال BKK ، HPG
مايحدث هو اضعاف القوى الكوردية في سوريا اولا قبل تنظيم الدولة الإسلامية - داعش، فالعمليات العسكرية وضربات الطيران التركي استهدفت الكورد اكثر وهذا من شانه يدعم جبهة النصرة ـ هيئة تحرير الشام والجماعات المسلحة في سوريا.

الخلاصة

ان تظهر تحقيقات ودلائل تورط أردوغان مع تنظيم الدولة الإسلامية - داعش، لها دلالات كثيرة على ان اردوغان يدعم الارهاب دوليا، ماكشفته استراليا هي واحدة من الحقائق، بتمرير متفجرات من تركيا الى استراليا لتنفيذ عمليات إرهابية في استراليا ضد اهداف اماراتية. تورط اردوغان بتنظيم الدولة الإسلامية - داعش مكشوف، ومن يستعرض تواجد وانتشار تنظيم داعش هو موجود على الحدود التركية من سنوات ويمثل حزام امني. ماتحتاجه الحكومات هو، تفعيل قرارات مجلس الامن بمحاسبة الجهات والحكومات والاشخاص قضائيا ودوليا.

ملاحظة.. التقرير نشر خلال عام 2017 ويعاد نشره الان مع تحديث المعلومات

 

الطريقة التي يدعم بها أردوغان تنظيم داعش

 

نائب تركي يثبت تورط تركيا فى دعم تنظيم داعش الإرهابي

إقرأ المزيد:

أردوغان يوجه رسالة لـ "أفراد الجيش المحمدي" المشاركين في العملية العسكرية شمال سوريا

بالصوت والصورة.. القوات التركية تعبر الحدود مع سوريا رفقة وحدات من قوات الجيش السوري الحر

أنجيلا ميركل تكشف : أغلى أشياء أثرية عراقية نهبها داعش تراها في قصر الرئيس التركي

بالصوت والصورة الجعفري: أردوغان حاول إحياء أوهام السلطنة العثمانية بعد أن تخلت عنه أوروبا

مشروع الخلافة الإسلامي الصلعومي العثماني الأردوغاني الأخواني الداعشاوي

تركيا.. المزيد من الشباب يهجر الإسلام!

أردوغان يطالب الفتيات المُسلمات بتفجير القنابل المنوية فى أوروبا وأن يتزوجن ويتكاثرن وينجبن اطفالاً كثيراً لأحتلال أوربا

أمريكا تصفع أردوغان وتعترف بمذابح الأرمن..

البرلمان الألماني يعترف بـ"الإبادة الجماعية" للأرمن .. وتركيا تستدعي سفيرها وتتوعد بـ"الرد المناسب"

العاهل الأردني أبلغ الأمريكيين أن دخول الإرهابيين إلى أوروبا جزء من سياسة أنقرة

جدل في تركيا حول فيلم وثائقي عن الأرمن الذين اعتنقوا الإسلام بعد مجازر 1915

رجل تركي نشر صورة شخصية "جولوم" الخيالي من فيلم "سيد الخواتم" و قارن الشخصية دي شكلا بأردوغان...

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة... مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

بالصوت والصورة.. قناة بريطانية تدخل سجنا يضم 5 آلاف داعشي يتحدثون 40 لغة شمالي سوريا

نشرت قناة ITV News البريطانية تقريرا مصورا يظهر أوضاع نزلاء سجن سري بشمال سوريا يقبع فيه 5000 معتقل "داعشي" من عشرات الجنسيات ويتحدثون 40 لغة، وسط غموض يكتنف مستقبلهم.

وقال معتقلون من جنسبات أوروبية تحدثت معهم القناة إنهم انخدعوا بدعاية "داعش" "الجذابة "، التي ناشدتهم مساعدة "الفقراء والسوريين"، وإنهم يحلمون الآن بالعودة إلى ديارهم وعائلاتهم، لكن حكومات بلدانهم لا تهرع لنجدتهم.

بالإضافة إلى المخاطر الصحية والنفسية الناجمة عن إقامة لا نهاية منظورة لها، في زنازين مكتظة، تضاف إليها توترات بين الذين أصيبوا بخيبة أمل جراء تجربتهم مع "داعش"، ومن لم يزدد إلا تشددا في ظروف الاعتقال.

وأشار التقرير، إلى أن إدارة السجن اضطرت في الفترة الأخيرة لتشديد الإجراءات الأمنية وشروط حراسة السجناء، بعد أن دعا زعيم "داعش" أبو بكر البغدادي أتباعه لتحرير رفاقهم القابعين في مثل هذه المعتقلات.

وفي وقت سابق هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الدول الأوروبية بالإفراج عن "الدواعش" الأسرى لدى "قوات سوريا الديمقراطية" ما لم تساعد دول القارة العجوز واشنطن وحلفاءها المحليين في تحمل هذا العبء.

 

One of first British men to join so-called Islamic State traced to prison | ITV News

 

 

5,000 Isis suspects crammed in Syria prison | Times News

إقرأ المزيد:

الإسلام عقيدة أيدولوجية أخطر من النازية والفاشية وعلى الجميع كشفها ومحاربتها - المقدمة

إرهابي بمجرد الإيمان بهذا الرسالة التى تحرضك على القتل

بالصوت والصورة: أمين عام رابطة العالم الإسلامي.. الإسلام السياسي يمثل تهديداً

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

في رسالة لرجال الدين الإسلامي.. السيسي يدعو لتجديد الخطاب الديني لمواجهة الإرهاب

بمناسبة 11 / 9 .. الإسلام يُعرّيهِ بنو جِلدتِهِ

محاولة إنتحار (محمد) وعلاقتة بمرض BPD

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة... مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

تشخيص مرض محمد رسول الإسلام: “صرع الفص الصدغي

إله القرآن الكذاب أبو كل كذاب

تَوحِيد الآلِهة بِإله واحِد.. إيمانٌ أمْ تَقِية وَأطماعٌ سُلطَاوِية

نَسَجْتَنِي فِي بَطْنِ أُمِّي

(مزمور 139):

" 13لأَنَّكَ أَنْتَ اقْتَنَيْتَ كُلْيَتَيَّ. نَسَجْتَنِي فِي بَطْنِ أُمِّي. 14أَحْمَدُكَ مِنْ أَجْلِ أَنِّي قَدِ امْتَزْتُ عَجَبًا. عَجِيبَةٌ هِيَ أَعْمَالُكَ، وَنَفْسِي تَعْرِفُ ذلِكَ يَقِينًا.15 لَمْ تَخْتَفِ عَنْكَ عِظَامِي حِينَمَا صُنِعْتُ فِي الْخَفَاءِ، وَرُقِمْتُ {صورت وشكلت} فِي أَعْمَاقِ الأَرْضِ. 16 رَأَتْ عَيْنَاكَ أَعْضَائِي، وَفِي سِفْرِكَ كُلُّهَا كُتِبَتْ يَوْمَ تَصَوَّرَتْ، إِذْ لَمْ يَكُنْ وَاحِدٌ مِنْهَا.".

                 

يحدثنا داود الملك بالروح القدس عن قدرة الرب ومهارته، وكمجال محدَّد لقدرة الله الكلية، يختار التطور العجيب للجنين في رحم أمه. ففي نقطة من مادة مائية، مُبرمج كل الصفات التي سيكون عليها الطفل - لون جلده، ولون عينيه وشعره، وشكل ملامح وجهه، والقدرات الطبيعية التي سيمتلكها، وكل ما سيكون عليه الطفل جسمانيًا وعقليًا موجودة في شكل جرثومة صغيرة في البويضة المخصبة، ومنها سيتكون: 60 تريليون خلية،

160 كيلومترًا من الأنسجة العصبية،

97 ألف كيلومترًا من الشرايين والأوردة التي تنقل الدم إلى كل أجزاء الجسم،

250 عظمة، عدا المفاصل، والأربطة والعضلات.

ويصف داود تكوين الجنين بدقة وجمال بالغين؛ «كونت أحشائي نسجتني في رحم أمي». نعم، الله كوَّن أحشاءنا {أعضاءنا الداخلية} كل واحدة منها أعجوبة الهندسة الإلهية. فكر في ”المخ“ على سبيل المثال، بقدرته على تسجيل الحقائق، والأصوات، والروائح، والمناظر، والإحساس، والألم، مع قدرته على التذكر، وعلى إجراء العمليات الحسابية، وقدرته غير المحدودة على اتخاذ القرارات وحل المشكلات.

والله هو الذي نسجنا في رحم أمهاتنا. وهذا يصف النسيج العجيب للعضلات، والأنسجة، والأربطة، والأعصاب، والأوعية الدموية، وعظام هيكل الإنسان. وينطلق داود بتمجيد الرب. فعندما يفكّر في الإنسان، تاج خليقة الله، لا يملك إلا أن يعترف «عجيبة هي أعمالك».

وكلّما فكرنا في عجائب الجسم البشري، نظامه الدقيق، وتعقيده، وجماله، غرائزه، وعوامله الوراثية - كلما تعجبنا كيف لا يؤمن أي واحد درس العلوم الطبيعية بوجود الخالق غير المحدود.

ويكمل كاتب المزمور إلى الوقت الذي تكوَّن فيه جسده في رحم أمه. ولاحظ هنا أنه يستخدم الضمير الشخصي ”أنا“ وضمائر المتكلم، ليُشير إلى الجنين. وكلمة الله ترى أن الشخصية الإنسانية موجودة قبل الميلاد، وأن الإجهاض، إلا في حالة الضرورة الطبية القصوى - هو جريمة قتل.

وكان داود يُدرك أن الله عرفه من بدايته. فعظامه لم تختَفِ عن الله عندما كان داود يتكوَّن في الخفاء، و«رًقم في أعماق الأرض». ولا يُمكن أن يكون المعنى تحت سطح الأرض، لأن لا أحد يتكون هناك. وفي السياق تكون معناها ”في رحم الأم“. وهناك تعبير مماثل موجود في أفسس 9:4 يتكلَّم عن نزول المسيح إلى «أقسام الأرض السفلى». فمرة ثانية، في السياق هي تشير إلى دخوله العالم عن طريق رحم العذراء المطوبة القديسة مريم. فالكلام هنا عن تجسده.

وفى عدد (16) يقول كاتب المزمور «أعضائي.. يوم تَصوَّرت.. لم يكن واحد منها»، يستخدم كلمة معناها شيء مُدمج أو ملفوف معًا. الكلمة تشير إلى الجنين ”حيث أعضاء الجسد مدمجة، أو لم تتحدد، أو قبل أن تأخذ شكلها المميَّز ووظيفتها الكاملة“.

وحتى في تلك المرحلة الأولية لوجوده، رأت عينا الله مرنم إسرائيل الحلو. وفي سفر الله، كتب المهندس الإلهي كل أيام داود، قبل تلك اللحظة التاريخية عندما أعلن داود وصوله بتلك الصرخة الأولى.

وهو نفس ما قاله (أيوب فى أصحاح 10):

"8 «يَدَاكَ كَوَّنَتَانِي وَصَنَعَتَانِي كُلِّي جَمِيعًا، أَفَتَبْتَلِعُنِي؟ 9اُذْكُرْ أَنَّكَ جَبَلْتَنِي كَالطِّينِ، أَفَتُعِيدُنِي إِلَى التُّرَابِ؟ 10أَلَمْ تَصُبَّنِي كَاللَّبَنِ، وَخَثَّرْتَنِي كَالْجُبْنِ؟11كَسَوْتَنِي جِلْدًا وَلَحْمًا، فَنَسَجْتَنِي بِعِظَامٍ وَعَصَبٍ. 12 مَنَحْتَنِي حَيَاةً وَرَحْمَةً، وَحَفِظَتْ عِنَايَتُكَ رُوحِي.".

وكما قال القديس بولس الرسول فى (رسالة أفسس 2 : 10):

" لأَنَّنَا نَحْنُ عَمَلُهُ، مَخْلُوقِينَ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ لأَعْمَال صَالِحَةٍ، قَدْ سَبَقَ اللهُ فَأَعَدَّهَا لِكَيْ نَسْلُكَ فِيهَا.".

فنحن عمله أى تحفته الرائعة وقصيدته الجميلة المخلوقة على صورة المسيح وشبهه.

                       

 

الإعجاز العلمي في الكتاب المقدس: مراحل تكوين الجنين

 

تكوين الجنين بين الفكر الاسلامي والمسيحي الجنين من الرجل فقط في القران

إقرأ المزيد:

أنت صورة الرحمن

قصة خلق الإنسان فى القرآن

إله القرآن يعترف بأن ربوبيته ظلت ناقصة لم تكمل إلا بخلقة عبيد ليعبدوه

أولئك هم الوارثون

مصر بخير.. فلوس القصور كانت تبني كام مدرسة؟

أجاوبك بس جاوبني الأول:

1-                       فلوس سيارات الشرطة والاقسام اللي اتحرقت كانت تبني كام مدرسة؟

2-                       فلوس أبراج الكهرباء والمحولات اللي اتحرقت كانت تبني كام مدرسة؟

3-                       فلوس الاحتياطي اللي اتبخر لما حال البلد وقف كان يبني كام مدرسة ؟

4-                       فلوس السياحة اللي وقفت وخربت بيوت الناس كانت تبني كام مدرسة؟

5-                       فلوس الكنائس اللي اتحرقت وأعيد بناؤها كانت تبني كام مدرسة؟

6-                       فلوس المصانع اللي وقفت واتقفلت كانت تبني كام مدرسة؟

7-                       فلوس المستثمرين اللي هربت بره مصر كانت تبني كام مدرسة؟

8-                       فرق تعويم الجنيه بسبب انهيار الاقتصاد اللي اتسببت فيه مؤامرة يناير كان يبني كام مدرسة؟

9-                       فلوس خط الغاز اللي أتفجر كام مرة ولا مصنع اجريكوم دمياط اللي اتخرب كانت تبني كام مدرسة ؟

10-            دم الشهداء الابرياء ورجال الجيش و الشرطة كانت تبني كام مدرسة؟

اجاوبك بقي علي سؤالك:

وجود القصر الرئاسي اي كانت تكلفته رفعت قيمة أراضي العاصمة الإدارية الجديدة وأبسط مثال حي السفارات إللي لحد النهاردة ايراده لوحده عشرات المليارات لوجود مقر الحكم والرئاسة في نفس المدينة

الوقت والبنزين إللي الضايع في زحام القاهرة المقدر بمليارات الدولارات سنويا يبني كام مدرسة لما ينتهي!!

أراضي الوزارات والمصالح الحكومية إللي هاتتنقل العاصمة الإدارية الجديدة تبني كام مدرسة؟

ها تقول لي العاصمة الإدارية الجديدة الأغنياء ماشي موافقك خليهم يدفعوا ونبني من مكاسبهم للي يستحق وبافكرك كام وحدة سكنية اتبنت خلال الأعوام القليلة الماضية؟

طيب ماهو هايكون في فرص عمل وبيوت لكل الطبقات حول العاصمة يا استاذ ولا ايه؟ حلاق مكوجي قهوجي فرارجي جزار وغيره مش كده؟

التوسع حول العاصمة الإدارية الجديدة هاينهي التكدس في الوادي الضيق والتعدي علي الرقعة الزراعية

نرجع للاصل في كام قصر رئاسي في مصر متهيألي لا يزيدوا عن ٤ او ٥ .

مين بناهم؟ أسرة محمد علي باشا. ياعني المفروض يبقوا متاحف تجيب إيراد مش كده برضه؟ تبني بيها مدارس و مصانع يا استاذ.

آخر حاجة قبل ما تمشي وراء جماعة الفوضة اياها قارن إللي تم علي ارض مصر بموضوع قصر الرئاسة في العاصمة الإدارية الجديدة او العلمين؟

طيب اشمعني موضوع القصور ده عمل ثقب في دماغ الجماعة الإرهابية أياها و مثلاً القصر الرهيب إللي بناه اردوغان كان حلو وجميل وعدة قصور أخري بناها برغم ان بلاده تنهار اقتصاديا؟

يا استاذ شغل دماغك بلاش تصدق اي حاجة.

جماعة الفوضى الإرهابية بقالهم سنين يبحثون عن ضابط جيش منشق ففشلوا فوجدوا مقاول حرامي وممثل فاشل عملوا منه بطل.. وبعدها طلع الخونة بفيديوهات قالعين هدومهم بيدعوك لثورة سيدي العريان الجربان ومن جرعة الهيروين هيمان.

طيب هم فين؟ هاربانيين بره مصر وأول ما تتدمر بلدك بالفوضى والإرهاب وتقعد تعيط هم هايخدوا المكافأة من أسيادهم ويعيشوا بره في نعيم وانت قاعد تعيط بعد مالخوف والجوع يقرص عليك.

وأخيراً اسمع كويس لا انا ولا ملايين غيري هايسمحوا لك تدمر بلدنا عايز ثورة أعمل ثورة صحوة ضمير الأول علي نفسك و فكر وأبني بلدك.

كل ثورة وانت طيب يا راجل يا طيب.

ما نجيلكش في ثورة.

بس خلاص.

سر فبركة ثورة محمد علي وفيديوهات اليوم 20/9/2019

 

 

الآن | أحد التابعين لجماعة الإخوان الإرهابية يؤكد فبركة فيديوهات المظاهرات ويعتذر

الآن | تعرف على فبركة قناة الجزيرة للفيديوهات في أحداث مسجد الفتح

إقرأ المزيد:

ماذا تتوقع أن يحدث فى يوم الجمعة القادم 20 سبتمبر؟

صحيفة كويتية: التحقيقات تكشف أن عناصر من الإخوان انتحلوا أسماء شخصيات مسيحية

ماذا بعد حادث معهد الأورام الإرهابي الذى نفذته حركة حسم الإسلامية الإخوانية؟

بالصوت والصورة.. سيتم تسليم خلية الإخوان المُسلمين الموقوفة في الكويت لمصر قريباً

القرفصولوجي هو الحل، مشروع محمد مرسي العياط النهضاوي

مشروع الخلافة الإسلامي الصلعومي العثماني الأردوغاني الأخواني الداعشاوي

سورة السيسي

الصفحة 1 من 21