Arabic English French Persian
Magdios Alexandrian

Magdios Alexandrian

الإستخبارات الألمانية تكشف خطر جماعة الإخوان المُسلمين على أراضيها

الإستخبارات الألمانية تكشف خطر جماعة الإخوان المُسلمين على أراضيها

إعداد المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ المانيا وهولندا-وحدة الدراسات والتقارير “3

يطرح تنظيم الإخوان المُسلمين الإرهابي نفسه كمنظمة منفتحة تدعو إلى التسامح، وتبدي استعدادها للحوار، لكنها تتستر على أهدافها الحقيقية في ألمانيا والغرب، وحذرت الاستخبارات الألمانية من تنامي نفوذ تنظيم الإخوان المسلمين ورصدت الأجهزة الأمنية الألمانية اتساع نشاط الإخوان في العديد من الولايات الألمانية.

كشف تقرير لموقع فوكوس صدر يوم 12.12.2018 بأن للإخوان المسلمين تأثيراً ملحوظاً على الجالية المُسلمة بألمانيا. وحسب جهاز الاستخبارات الداخلية فإن “الجمعية الإسلامية”، واجهتهم في ألمانيا، تشكل خطراً على الديمقراطية .يفيد التقرير بان سلطات الأمن الألمانية تعتبر حركة الإخوان المسلمين أخطر من تنظيم “داعش” والقاعدة على الحياة الديمقراطية في ألمانيا.

وكشف تقرير لهيئة حماية الدستور في ولاية “بافاريا” فى يناير 2018 أن أهداف جماعة الإخوان لا تختلف في ألمانيا عن الأهداف التي رسمها حسن البنا في عشرينات القرن العشرين، وهي أسلمة المجتمعات وتأسيس نظام إسلامي يعتمد الشريعة في قوانينه بقيادة تنظيم الإخوان المسلمين. وقدر التقرير أعضاء وأنصار جماعة الإخوان في ألمانيا بنحو (1000) شخص، ويمتلك التنظيم شبكة من المنظمات التابعة له في معظم المدن الألمانية الكبيرة، إضافة إلى جمعيات أخرى تعمل واجهة لـ”الإخوان”،وينشط الإخوان المسلمون في الشبكات الاجتماعية في المدن، وعلى الإنترنت، بهدف توسيع نفوذ التنظيم.

المراكز والجمعيات التي تنشط داخل المانيا

* التجمع الإسلامي في ألمانيا:

أسسه “سعيد رمضان” 1958 وترأسها “سمير الفالح” خلفا “لإبرهيم الزيات” يقع مقره في المركز الإسلامي في ميونخ، والتجمع عضو فى المجلس المركزي للمسلمين في ألمانيا، وكذلك اتحاد المنظمات الإسلامية في أوربا. يرتيط بشبكة مع العديد من المراكز الإسلامية وأهمها في “برلين، نورينبرج، ماربورج، فرانكفورت، شتوتجرت، كولن ومونستر” كما يدير التجمع العديد من المساجد والمدارس وينظم سنويا لقاء سنويا للمسلمين الألمان،وينشر التجمع مجلة “الإسلام” بصفة دورية، وتجدر الإشارة أن التجمع يقع تحت مراقبة هيئة حماية الدستور .

* منظمة “رؤيا”:

تضم أكبر عدد من قيادات الإخوان المسلمين وأعضائها وصبل عددهم إلى (40) ألف عضو، وتعتبر أكبر منظمة إخوانية متواجدة في ألمانيا.وأفاد الباحث في التطرف، ” ريكاردو بارتزكي” فى ديسمبر 2017 أن “هناك فساد كبير في ملف تمويل الجماعات الإسلامية المتطرفة، يجب وقف كل المتورطين في دعم الجماعات الإسلامية والإخوان وحجز حساباتهم البنكية

* منظمة المرأة المسلمة في ألمانيا:

منظمة نسائية تترأسها القيادية الإخوانية “رشيدة النقزي”، تونسية الأصل، وهي رئيسة قسم المرأة باتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا، واحد أهم القيادات النسائية قى جماعة الإخوان المسلمين ،وتقيم في مدينة ” Bonn” الألمانية .

* المجلس الإسلامي فى برلين:

يضم “خضر عبد المعطى” أهم قيادات تنظيم ” الإخوان المسلمين الدوليين” ، ويعد المنسق العام للمجلس الأوروبي للأئمة والوعاظ في أوروبا، ولعب دورًا في الدفاع عن الإخوان، بعد الإطاحة بحكم الجماعة في مصر.

* المركز الإسلامي في ميونيخ:

وهو التنظيم المركزي لجماعة الإخوان في ألمانيا،واعتبر خبراء في الإسلام السياسي فى عام 2017 أن الجماعة دأبت خلال تجاربها في أوروبا منذ الستينات والسبعينات من القرن الماضي على ملء الفراغ الذي تتركه جماعات أخرى، والتركيز على الخدمات الاجتماعية والدعوية لاستقطاب المسلمين، مع إقناع السلطات بأن نشاطها لا يتناقض مع ثقافة البلاد وقوانينها.

* الجمعية الإسلامية المتواجدة في ألمانيا:

يعد اهم كوادره الشيخ “أحمد خليفة”، وهم من أبرز القيادات الإخوانية المتواجدة في ألمانيا، ويعمل في مجال الدعوة، ترتبط بالمركز الإسلامي للإخوان في مدينة ،”Munich” .

* المجلس الأعلى للشباب المسلم:

تنظيم شبابى وهو تابع للمركز الإسلامي في ميونيخ، وجماعة الإخوان مسيطرة عليه بالكامل،

* المركز الثقافي للحوار:

أنشئ عام 2004 ، ويقع بحي “فيدينج” ببرلين، يسيطر عليه تنظيم الإخوان، أهم كوادره الإخوانية فريد حيدر، ومحمد طه صبري، وخالد صديق، وأحد أهم مهامه جذب واستقطاب الشباب الألمانى والمهاجرين ، وذلك عن طريق إنشاء مركز لتعلم اللغة الألمانية للآباء والأمهات المهاجرين، بالإضافة إلي الدروس الدينية وتعليم اللغة العربية إلي جانب بيع الكتب الإسلامية، وألقاء الخطب محاضرات.

* مركز الرسالة: يديره القيادى الإخوانى “جعفر عبدالسلام” ، مقره ببرلين ، وهو مركز تعليم اللغة العربية ، ويعمل الإخوان من خلال هذا المركز على توسيع قاعدة التنظيم فى ألمانيا وذلك عن طريق جذب شباب وأطفال الجاليات المسلمة.

ويقول الكولونيل “تيم كولنز” الخبير الإنجليزى فى مكافحة الإرهاب ” أن الجماعة تحمل فكرًا متشددًا وداعمًا للإرهاب، وهو ما يجعلها ترى الغرب دار حرب كباقى التنظيمات الإرهابية، مستشهدًا فى ذلك بخطب مشايخ الإخوان على المنابر.

* الجمعية الثقافية “ملتقى سكسونيا”:

تقع فى “درسدن” ، استغلته جماعة الإخوان المسلمون ، لاستقطاب المسلمين الوافدين إلى ألمانيا كذلك اللاجئين ،وتوسيع هياكلها ونشر تصورها عن الإسلام السياسى .

ذكر موقع “سيشسشيه تسايتونج”، أن رئيس “ملتقي سكسونيا” الثقافي في “درسدن”، سعد الجزار، استخدم شعار جماعة الإخوان المسلمين عدة مرات كصورة شخصية له علي موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، ووفقًا للسلطات فإن هناك دلائل راسخة تؤكد أن جماعة الإخوان المسلمين تقف خلف المنظمة، منوهًا بأن جماعة الإخوان المسلمين ليست محظورة في ألمانيا، ولكنها مصنفة علي أنها متطرفة،

* "بيت الثقافات المتعددة»:

مقره مدينة “أولم” من أكبر المراكز الإسلامية العاملة في بافاريا، التي تصنفها دائرة حماية الدستور ضمن المنظمات المتشددة التي تعمل واجهة لتنظيم الإخوان المسلمين في مصر، وسبق حظرنشاط “بيت الثقافات المتعددة”عام 2005.

ولاحظ الخبراء فى عام 2017 أن جمعيات مختلفة كانت عضوا تابعا للجمعيات والمراكز الإسلامية في أوروبا المرتبطة بالإخوان بدأت تعلن انفصالها عن الجماعة وتنظيمها الدولي، لافتين إلى أن الهدف من ذلك هو التحسب لحظر الجماعة في الولايات المتحدة مثلما أعلن عن ذلك مستشارون للرئيس دونالد ترامب. وكشف تقرير لمنظمة “كلاريون بروجيكت” فى ديسمبر 2017، أنه مع وجود نحو (2700) عملية فى جميع أنحاء ألمانيا (40) ألف عضو في منظمة واحدة من ضمن منظمات الإخوان في ألمانيا؛ فإن الوزن الثقيل لعالم الإسلام السياسي يثير اهتماما متزايدا لدى الحكومة الألمانية.

ويقول “جورديان مايربلاث”، إلى أن مستوى المخاوف بشأن أنشطة الإخوان المسلمين في ألمانيا يثير القلق، مشيرا إلى أنّ منطقة “ساكسونيا” في ألمانيا هى هدف خاص للإخوان وبشكل مكثف، وهناك مناطق أخرى منها “درسدن وبرن وميزن وليبزيج وجورليتز وبوتسن”. وأضاف “ماير” أنّ جماعة الإخوان فى تذهب إلى شراء العقارات لبناء المساجد والمراكز المجتمعية بمعدل سريع، ،ومنذ دخول جماعة الإخوان فى ألمانيا في التسعينيات توسعت لتشمل (30) جمعية نشطة، (511) مسجدًا، (1091) مكانًا للاجتماع،(2137) جمعية.

تمارس الجمعيات التابعة لدى تنظيم الإخوان المسلمين التمويه للتغطية على هويتها الحقيقية والجهات التي تشتغل لحسابها، ولكن السلطات الألمانية تبدو جادة في خوضها الحرب على التطرف ، على الأقل في جانب تتبع الجمعيات المشبوهة، خاصة ما تعلق بالجمعيات والمنظمات المرتبطة بجماعة الإخوان المسلمين، وبذلت السلطات الألمانية جهودا كبيرة في تطوير رصد بوادر التطرف الإسلاموي لجماعة الأخوان المسلمين، لكن المشكلة تكمن بخبرات وتجاارب هذا التنظيم بالعمل السري والعمل تحت الارض، خاصة اذا اختلفت هذه الجماعة مع اجهزة الإستخبارات.

جهزة أمنية في ألمانيا تحذر من خطر جماعة الإخوان

الحزب الاشتراكي يقدم مشروعا لحظر "الإخوان المسلمين" في ألمانيا

الإخوان هم أصل الإرهاب والتطرف في العالم الإسلامي

للمزيد:

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

هل نجحت جهود أوروبا فى محاربة التطرف الإسلامي العنيف؟

أهم عوامل وأسباب التطرف الإسلامي في الغرب

"خطاب التكفير" سلاح كل الجماعات الإسلامية في العصر الحديث

مكافحة الإرهاب في فرنسا.. تطوير قدرات وإمكانيات أجهزة الإستخبارات

مكافحة الإرهاب في فرنسا.. سياسات وقوانين جديدة

أسباب نزوح الشباب نحو التطرف في المجتمع الهولندي

النمسا.. قائمة المنظمات والجماعات المتطرفة وأنشتطها

أمريكا تحظر دخول مسلمين من كندا

بالصوت والصورة.. فرنسا وألمانيا تتجهان لحظر تطبيق “يورو فتوى” الذي يعرض فتاوى القرضاوي

إِلْهَاً وَحْشِيًّا يَلدْ أُمْة من اَلْقَتَلة

أبجدية الإرهاب الإسلامي

مخاطر التطرف الإسلامي مجتمعياً في أوروبا

بسمه فايد

باحثة بالمركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والاستخبارات ـ ألمانيا وهولندا

تتزايد مخاطر التطرف التي تواجهها الدول الأوروبية في الوقت الراهن،إلي جانب حالة القلق والتهديدات الأمنية التي تعيشها خوفاً من تزايد حالات عودة الأوروبيين الذين شاركوا في القتال مع تنظيم “داعش” ، بعد خسارتهم مناطق سيطرتهم في العراق وسورية إلى أوطانهم. وبالتالي سيقومون باستقطاب العديد من الشباب ، حيث نجد أن من يمارسون الإرهاب حاليا غالبيتهم من الشباب الذين تم استقطابهم عن طريق الخطاب المتطرف .

 

صفات المتطرفين

* المبالغة في الشكليات والطقوس

* التعصب للرأي والسلطوية

* اتهام المختلف في الفكر والرأي عنهم

* السرية والغموض حيث تتأسس الجماعات المتطرفة فجأة دون إخبار الجميع.

* الغيبة الزمانية حيث تختزل الأمة في أفرادهم وجماعاتهم وتنظيماتهم فقط.

* الكراهية والتشتت حيث يتصارع المتطرفين على الزعامة، ولا ينتبهون لحال الأمة.

* التجرؤ على القتل وتجاوز المقامات.

 

كيف يفكر المتطرفون؟

يقول "روبرت أوريل" عضوا سابق في تنظيم يميني متطرف وأضحى الآن عضوا في مؤسسة “إيكسيت” في السويد لاجتثاث الفكر المتطرف، وفقا ً لـ “العرب اللندنيه” في4 مايو 2019 إن انضمامه لجماعة متطرفة كان بسبب سلوكياته المنحرفة في مرحلة المراهقة، وتدني تقديره لذاته،. ولعبت التنظيمات اليمينية المتطرفة على وتر العزلة التي كان يشعر بها في مرحلة المراهقة. ويشير” أوريل” إن عقيدة التطرف تقوم على ثلاثة ركائز مستقلة وهي :

تقسيم العالم إلى معسكرين للتفرقة:

المعسكر الخيّر يضم البيض، ومعسكر الأشرار يضم المهاجرين واليهود وكل الأعراق الأخرى.

الاستعلاء العرقي:

أي النظرة الدونية للآخر، كوسيلة لاستعادة الثقة بالنفس وتقدير الذات.

تجريد الآخر من إنسانيته:

مثل وصف المهاجرين بأنهم جرذان، لتبرير أعمال العنف ضدهم.

 

مخاطر التطرف الإسلامي واللجوء للعنف داخل المجتمعات

أشار “ماكرون” الرئيس الفرنسي وفقا ً لـ”الشرق الأوسط” في 27 مايو 2019 أن الساحة قد تخلو أمام التطرف إذا أنعدم النقاش السياسي لأنه ما زال هناك انقسام بين اليمين واليسار،ودعا إلى الانفتاح على الأحزاب والقوى التقدمية والتحالف معها. وعدم قبول فكرة أن جميع القوى الديمقراطية يجب أن تنحلّ في وجه المدّ القومي والشعبوي.

حذر مكتب حماية الدستور “الاستخبارات الداخلية الألمانية” وفقا ً لـ”دوتش فيلة” في 28 إبريل 2019 من تزايد خطر اليمينيين المتطرفين ولجوئهم للعنف داخل المجتمع الألماني.وذكر “كونستانتين فون نوتس” عضو لجنة الرقابة البرلمانية في البوندستاغ في حزب الخضر إن هؤلاء المتطرفين يمثلون خطرا على الديمقراطية في ألمانيا. ويوضح أن صلات هؤلاء المتطرفين وصلت إلى حكومات الدول الأوروبية المجاورة، وبرلمانات الدولة الإقليمية، والبوندستاغ الألماني، والأجهزة الأمنية، وحتى الجيش في ألمانيا. وأعرب ( 67% ) من مشاركين ألمان في استطلاع للرأي عن اعتقادهم بأن أنشطة اليمين المتطرف والنازيين الجدد يمكنها أن تغير السياسات الحكومية، وقال( 66% ) من المشاركين إن الدولة لا تستطيع منع فعاليات اليمين المتطرف، وفقا ً لـ”وكالة الأناضول.

 

مخاطر التطرف الإسلامي و السيطرة علي مؤسسات الدولة

كشف تقرير فرنسي وفقا لـ”العربية ” في 26 يوليو 2019 ، تغلغل متطرفين إسلاميين في مؤسسات وإدارات وأجهزة رسمية كالشرطة والجيش والنقل العام والمستشفيات وقطاع التعليم، وبحسب التقرير فإن القطاع العام يواجه خطر انزلاق بعض موظفيه نحو التشدد، ما يثير قلق الدولة، نظراً لحساسية الوضع في تلك المؤسسات.

كما صنفت الاستخبارات العسكرية الألمانية في عام 2018 (4) أربعة جنود على أنهم يمينيون متطرفون، و(3) ثلاث إسلاميين،وأكدت أن عدد المتطرفين في صفوف الجيش الألماني أكبر بكثير مما هو معلن حتى الآن، وفقا ً لـ”DW” في 9 مارس 2019.

 

مخاطر التطرف الإسلامي ورفض المؤسسات الديمقراطية

تنتشر الحركة السلفية بقوة في بلجيكا،ويرفض أعضاء هذه الحركة وجود المؤسسات الديمقراطية وأدائها، بالإضافة إلى حقيقة أن المتطرفين الإسلاميين الذين يدعون إلى العودة إلى ما يسمى بـ “الإسلام النقي”، يزيدون من نفوذهم على السكان المسلمين في بلجيكا. حيث أحصى جهاز الأمن البلجيكي حوالي ( 100 ) مائة منظمة إسلامية سلفية في البلاد، ويقول “ثيو فرانكين”، وزير الدولة البلجيكي لسياسات الهجرة واللجوء، تعاني بلجيكا من مشاكل مع “الإسلام الراديكالي والسلفي”. حيث تنتشر أفكار السلفية في المساجد وفق ما ذكرته صحيفة De Tijd. وفقا لـ”روسيا اليوم ” في 18 إبريل 2019 .

 

مخاطر التطرف ونشر التطرف في السجون

أعلن تقرير حكومي بريطاني إلى أن تنظيم الإخوان المسلمين يتمتع بوجود قوي في السجون البريطانية، حيث يفرض عقيدته هناك، عبر عصابات تنشط تحت غطاء الدين. وفقا لـ”سكاي نيوز ” في 8 يونيه 2019، وأوضح أحد نزلاء السجون، وهو غير مسلم، إن هناك ضغطا على النزلاء من أجل تغيير دينهم والانضمام إلى الجماعات المتطرفة. فيشار إلى أن هناك (13) ألف نزيل مسلم في سجون إنجلترا وويلز حتى نهاية مارس 2019، مما يشكل (15%) من إجمال نزلاء السجون.

 

مخاطر التطرف الإسلامي علي الاقتصاد والعمل

تحذر هيئة الاستخبارات الداخلية في ألمانيا وكذلك رجال الاقتصاد وفقا ً لـ”DW” في 28 مارس 2019من أضرار تلحق بسمعة البلد كمنتج عالمي. و السبب في ذلك هو التطرف بكافة أشكاله: يميني، يساري وإسلامي. كما أنّ المخاطر توجد داخل الشركات والمصانع نفسها. فالمتطرفين يمكنهم أيضا الإخلال بسلامة الشركات، وذلك عندما يسافر العمال المتطرفون إلى الحرب الأهلية في سوريا للانضمام إلى تنظيم “داعش” .إلي جانب أعمال الشغب التي يقوم بها المتطرفون أثناء احتجاجات سلمية لعمال بعض الشركات سيكون لها تأثير على ألمانيا في حركة الشحن. كما تصيب التعليقات المتطرفة في أماكن العمل التعايش في مجال العمل بالاضطراب مما يهدد استقرار الشركات.

 

نشر التطرف الإسلامي داخل المدارس

يرى باحثون أنّ أبرز التحديات التي تواجه الحضور الإسلامي بفرنسا تتمثل في إشكالية تربية الشباب المسلم والمحافظة على هويته متعددة الأوجه، من دون إغفال المسارات التي تجذب الشباب نحو التطرف. حيث نجد في مدارس فرنسا، ظاهرة تنامي رفض الطلاب المسلمين، وأولياء أمورهم لتدريس المسيحية في المرحلة الابتدائية، إذ يرون في ذلك خطرا يصل إلى حدّ التنصير. كما يشكّل تدريس مواد متعلّقة بالمحرقة النازية ونظرية النشوء والارتقاء موضوعًا جدليًّا عادة ما يقابله المسلمون بالرفض القاطع أو السخرية.وفقاً لـ “العرب اللندنية”في 27 إبريل 2018 .

 

تهديد للأمن المجتمعى

تشكل جماعة الإخوان المسلمين تهديدا لاستقرار وأمن دول الاتحاد الأوروبي التي ضيقت الخناق على كل المنظمات ذات التمويل المشبوه في إطار حملة كبيرة لوقف تمدد هذه الجماعة المصنفة إرهابية،خصوصا ً بعدما كشفت الحكومة الألمانية عن ارتباط وثيق بين فرع منظمة “الإغاثة الإسلامية” في ألمانيا وجماعة الإخوان المسلمين وبالتحديد بحركة حماس الإسلامية. وفقاً لـ “العرب اللندنية”في 16 إبريل 2019.

 

نشر التطرف داخل المساجد

رفعت وحدة التنسيق لتقييم التهديدات داخل بلجيكا تقريراً إلى لجنة التحقيق البرلمانية تنبهها إلى وجود كتب تدعو للسلفية والفكر المتطرف داخل مسجد بروكسل أحد رموز الإسلام في بلجيكا بالإضافة لوجود خطاب كراهية يدعو لمعاداة السامية. ونتيجة لذلك الفكر المتطرف غادرالعديد من الشباب إلى القتال في صفوف “داعش” بسوريا. وفقاً لـ “يورونيوز”في 12 يوليو 2018 .

 

مخاطر التطرف على حرية التعبير والرأى

ذكرت “بوريانا آبرج” النائب في البرلمان السويدي ورئيسة بعثة السويد في مجلس أوروبا،في 18 مارس 2018 وفقا ً لـ “العرب اللندنيه” أن هناك تطرف متغلغل في ضواحي المدن السويدية التي تعيش حالة انعزال عن المجتمع بعيدا عن أي اندماج وتحولت إلى بؤر للمتطرفين الإسلاميين وتؤثر بشكل كبير على باقي المسلمين، وأثر ذلك علي حرية التعبير في السويد التي أصبحت مقيدة لأن أي انتقاد لهؤلاء الإسلاميين المتطرفين يعتبر كانتقاد للإسلام بشكل عام.

كما اعتبر” تيو فرانكن ” وزير الهجرة السابق في الحكومة البلجيكية أن الإسلام السياسي هو خطر لأنه يحاول عبر المجموعات المتطرفة التأثير على المجتمعات وتحويلها عبر فرض الشريعة ومبادئها.

 

الخلاصة

يؤثر التطرف بدوره في شتي جوانب المجتمعات من سياسية واجتماعية واقتصادية وثقافية ، حيث يحدث بها خللًا أيًا كانت نوعية الخلل تشددًا أو انحلالًا.فنجد التطرف له تأثير على المدارس والمساجد والاقتصاد وأماكن العمل. وزادت المخاوف حيال صعود التيار اليميني المتطرف والتنظيمات المتطرفة. فلا يظهر المتطرف تطرفه مرة واحدة، بل يحاول عبر أقنعة متعددة جذب وتجنيد مستهدفيه من الشباب، بحجة أن رسالته إصلاح العالم والأمة.

مما لاشك فيه أن دول أوروبا تبذل قصارى جهدها لمكافحة التطرف ، فنجد في النرويج مشروع “إيكسيت نورواي”، واحدا من هذه المؤسسات التي تتصدى للفكر المتطرف، و تساعد أعضاء التنظيمات المتطرفة الذين أبدوا رغبة في الانشقاق عنها.وكذلك نجد أن السويد تستخدم إستراتيجية حرية التعبير لمواجهة التطرف والإرهاب .ولكن من المتوقع أن تنتهج دول أوروبا طرق جديدة مختلفة بأليات متنوعة أكثر لإقناع أصحاب الفكر المتطرف بالتخلي عن هذا الفكر .لأن التكنولوجيا في تطور مستمر فلابد من مواكبة التطورات التي تحدث.

وعلى صعيد أخر من المحتمل أن يكون هناك صعوبة للقضاء على ظاهرة انزلاق الشباب وراء الفكر المتطرف بسبب وقوف دول وأنظمة وضعت كل إمكاناتها وإمكانات أجهزة مخابراتها لدفع الشباب إلى التطرف وتوريطهم.

 

التوصيات

* العمل على تنوير المسلمين کي لاينجرفوا في وراء أى فكر يعتقدوه الصواب وهو الخطأ بعينه.

* الاهتمام بالمقاربات المتعلقة بالاحتياجات النفسية للمتطرفين، لأن التجارب أثبتت أن المقاربة الأمنية أو العسكرية لوحدها لا تكفي.

* لابد من التحاور المباشر مع المتطرفين لفهم احتياجاتهم النفسية والاجتماعية.

* الاستعانة بعلماء نفسيين.

* أن تعامل كل دولة أوروبية الوافدين الذين لا يتمتعون بحقوق المواطنة، كمواطنيها الأصلين حني تتغلب علي الميول العدوانية وحالة التطرف ضد المجتمع والدولة.

 

الهوامش

كيف يفكر الشخص المتطرف؟…BBC

https://bbc.in/2WzPkLB

الرئيس الفرنسي السابق يقلّل من مخاطر اليمين المتطرف…الشرق الأوسط

https://bit.ly/2NBvGdM

الاستخبارات الداخلية الألمانية تحذر من خطر اليمين المتطرف…DW

https://p.dw.com/p/3HZzs

%71 من الألمان متخوفون من خطر اليمين المتطرف…وكالة الأناضول

https://bit.ly/2NvmlUR

تقرير فرنسي يثير ضجة.. التطرف يصل مؤسسات الدولة…العربية

https://bit.ly/337E0sj

تقرير: عدد المتطرفين بالجيش الألماني أكبر مما هو معلن… DW

https://bit.ly/34jsJW7

السلفية تغزو بلجيكا!…روسيا اليوم

https://bit.ly/36pA20s

تقرير رسمي يرصد فظائع السجون البريطانية.. ماذا يفعل الإخوان؟…سكاي نيوز

https://bit.ly/2qgfy9v

بسبب التطرف – قد تتضررألمانيا “كعلامة تجارية”… DW

https://p.dw.com/p/3Fodq

حماية الدستور: التطرف أصبح تهديدا للشركات الألمانية… DW

https://p.dw.com/p/3FlhQ

المدارس الإسلامية في أوروبا: تكبيل الاندماج وتحفيز التطرف…العرب اللندنيه

https://bit.ly/36qjnty

ألمانيا تكشف القناع عن أنشطة الإخوان المشبوهة…العرب اللندنية

https://bit.ly/34kMfRX

بلجيكا في مواجهة التطرف بالمساجد والسجون…يورونيوز

https://bit.ly/2oEqmOz

سياسيون يحذرون من تأثير الجماعات الإسلامية على المهاجرين في أوروبا… العرب اللندنية

https://bit.ly/2C5FrLW

 

 

فرنسا متخوفة.. التطرف داخل مؤسساتها!

 

الجهاديون في أوروبا.. أنماط شخصية بين الإجرام والتطرف!

 

هل من سبل لاحتواء التطرف الديني في أوروبا؟

 

للمزيد:

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

هل نجحت جهود أوروبا فى محاربة التطرف الإسلامي العنيف؟

أهم عوامل وأسباب التطرف الإسلامي في الغرب

"خطاب التكفير" سلاح كل الجماعات الإسلامية في العصر الحديث

مكافحة الإرهاب في فرنسا.. تطوير قدرات وإمكانيات أجهزة الإستخبارات

مكافحة الإرهاب في فرنسا.. سياسات وقوانين جديدة

أسباب نزوح الشباب نحو التطرف في المجتمع الهولندي

النمسا.. قائمة المنظمات والجماعات المتطرفة وأنشتطها

أمريكا تحظر دخول مسلمين من كندا

بالصوت والصورة.. فرنسا وألمانيا تتجهان لحظر تطبيق “يورو فتوى” الذي يعرض فتاوى القرضاوي

إِلْهَاً وَحْشِيًّا يَلدْ أُمْة من اَلْقَتَلة

أبجدية الإرهاب الإسلامي

قيادي منشق عن تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" يكشف تفاصيل نشأة التنظيم

 

 

المركز الاوروبي العربي لدراسات مكافحة الارهاب والإستخبارات

شهدت نشأة تنظيم مايسمى”الدولة الاسلامية” داعش الكثير من الروايات والشهادات وكانت في الغالب متضاربة او متناقضة، وفي باب التحليل ونقل الاخبار عن مصادر علنية ووسائل الاعلام. وما تناولته الدراسات والتقارير كانت موضوعات عامة لم تدخل بتفاصيل تتضمن الاسماء والتواريخ والاحداث مثلما جائت في هذه الشهادة والتي تتناول معلومات لم يتم الاشاره لها مسبقا، لذا يمكن اعتماد هذاالتقرير لاغراض التوثيق لتنظيم داعش.

بدئت نشأة تنظيم “الدولة الاسلامية في العراق والشام - داعش”  من جديد  بعد مقتل ابو عمر البغدادي خلال شهر ابريل 2010، بعد ان شهد التنظيم الكثير من التشتت والتفكك، فأعلب القيادات غادرت الى سوريا ودول اخرى.

 

ابو بكر البغدادي

ارتبط ابو بكر البغدادي  بدولة العراق الاسلامة نهاية عام 2007. وكان ابو بكر البغدادي معروفاً كونه رجل دين ويخطب في مساجد الفلوجة ويعطي الفتاوى إلى تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام رغم عدم ارتباطه وذلك من خلال المنابر. وقبل ذلك عمل ابوبكر البغدادي (ابراهيم عواد) داخل فصيل (اهل السنة) في الانبار، وكان معروفاً بانه رجل دين وفتوى وليس قيادياً في اي من التنظيمات.

فبعد مقتل ابو عمر البغدادي، بشهرين، اي خلال شهر يونيو 2010، سعى الحاج بكر، عسكري سابق إلى اعادة صفوف التنظيم من جديد بعد تشتته، واتصل بالاشخاص التالية لغرض الانتماء:

    ابو بكر البغدادي(ابراهيم عواد البدري).

    ابو علي الانباري، عسكري سابق.

    مازن نهيري (ابو صفاء الرفاعي)، من مواليد عقد السبعينات من العقد الماضي عسكري برتبة عقيد في النظام السابق ماقبل 2003 ،احتلال العراق.

    ابو علي البيلاوي : ذكرت التقارير بان ابو علي البيلاوي من المؤسسين لكن المعلومات تنفي ذلك ، كون ابو علي البيلاوي كان مسجون حتى عام 2013، حيث هرب من سجن ابوغريب، وذهب إلى سوريا وعند عودته من سوريا، قتل في الموصل قبل اجتياح تنظيم (الدولة ) الى المدينة في يونيو 2016.

الحاج بكر: عقيد ركن في النظام العراقي السابق ماقبل 2003، والتحق مع تنظيم “التوحيد والجهاد” بزعامة الزرقاوي، ثم تنظيم القاعدة وكان مقرب جداً من الزرقاوي، وهو عراب تنظيم “الدولة الاسلامية”، وهو من يدير التنظيم وزعيم التنظيم الفعلي، قتل في سوريا عام 2013.

وبعد اتفاق العسكر الثلاثة قرروا الاجتماع بابو بكر البغدادي، كونهم يحتاجون إلى رجل دين يكون في الواجهة، كون العسكر انذاك مرفوضين بسبب انتمائهم الى حزب البعث، اضافة الى ذلك كانت هناك ملاحظات سلبية شخصية على البعض منهم وفكرة صعود البغدادي للواجهة ايضا كانت تجنبهم مشكلة المنافسة على المنصب، والحصول على دعم اهالي الانبار كونه تعطي مكانة خاصة الى رجال الدين.

العسكر الثلاثة كانوا معتقلين في سجن “بوكا” عام 2006 واغلبهم خرجوا عام 2007.

وفي شهادة الحاج بكر، يقول ان ابو بكر البغدادي (عواد البدري) رفض في البدء عند مفاتحته لاعادة تنظيم “الدولة”، لكن الحاج بكر اقنع البغدادي للانضمام، واخبره بانه سيكون “زعيم ظل” اي البغدادي اما زعيم التنظيم وقيادته تكون الى الحاج بكر.

 

ادوار المجموعة المؤسسة خلال عام 2010 كمايلي:

    ابو بكر البغدادي: الاتصال برجال الدين واصحاب الفتاوى، والدعوة في المساجد علانية لدعم تنظيم “الدولة.

    مازن نهيري: امن واستخبارات التنظيم، اي فحص العناصر التي تنتمي الى التنظيم وكذلك حماية قادة التنظيم. تشكل اول تشكيل اداري للتنظيم هو (الامن والاستخبارات) وكان اعضاء التشكيل الاداري يتكون من 20 عنصر ثم صعد الى 100 ثم الى 200، ليكون نواة التنظيم بعد هذه المرحلة. هذه المعلومة تؤكد ان التنظيم نشأ منظومة عسكرية تقوم على اساس الاستخبارات والامن و بدأ بالشراسة الامنية اكثر من العمليات العسكرية التي كان يعتمدها تنظيم القاعدة والزرقاوي وابو عمر البغدادي. هذه المرحلة شهدت نقلة نوعية، لتكون المجموعات “الجهادية” تنظيمات غير ساذجة تحمل السلاح.  وعمل مازن نهيري بعد ذلك بنشر مفارز امنية في محافظة الانبار لتتوسع الى بقية المحافظات العراقية خاصة المنطقة الغربية والشمالية الغربية من العراق.

    الحاج بكر: كان ملاصقا إلى ابو بكر البغدادي، بكسب رجال الدين والانصار من خلال الخطب في المساجد، وفي نفس الوقت يقوم الحاج بكر باعادة الارتباط بضباط عراقيين سابقيين خدموا ماقبل 2003، خاصة اللذين غادروا إلى سوريا.

    ابو محمد العدناني:(طه الفلاحات من مدينة ادلب) خلال سفر الحاج بكر الى سوريا عام 2010 لاعادة الضباط القدامى، اتصل ب ابو محمد العدناني، كونه كان منتميا الى الجماعات “الجهادية “، مجلس الشورى والقاعدة في العراق ماقبل 2003 وخلال اجتياح القوات الامريكية للعراق. وعاد ابو محمد العدناني الى العراق بعد دعوة الحاج بكر وكان بصحبته 50 مقاتلا انضموا الى تنظيم “الدولة” وعمل في القضايا الشرعية ثم مجلس الشورى. المعلومات تقول بان ابو محمد العدناني كان مقرب من العسكر خاصة في منطقة حديثة التي عمل بها العدناني سابقا، وكان يرتبط بعلاقات حميمة معهم. وخلال هذه المرحلة عام 2010 كانت هناك جهود وترتيبات لتشكيل تنظيم جديدة يخرج من تنظيم الدولة اسمه “جبهة النصرة” في سوريا.

 

وعمل ابو محمد العدناني إلى جانب مازن نهيري لاعادة الضباط السابقين ابرزهم :

    العميد ابراهيم الجنابي: المعلومات تقول، كان اغلب الضباط من العسكر، اي الجيش في هذه المرحلة ولم يتم استقبال ضباط من الاستخبارات او المخابرات العراقية، ويبدو ان الحاج بكر كان له هاجس من ضباط الاستخبارات والمخابرات وعدم ثقته، لذا كان يميل إلى حلقة علاقاته الشخصية  في الجيش اكثر من غيرها.

    ابو مسلم التركماني: عقيد درع في الجيش العراقي السابق ماقبل 2003.

    فاضل العيثاوي: ضابط سابق ايضا، وسبق له العمل مع ابو عمر البغدادي بدرجة وزير حرب.

    عاصي محمود العبيدي: ضابط سابق برتية عقيد وكان يقيم في سوري.

    نبيل المعيني: عسكري برتبة  مقدم

    محمود الجنابي: عسكري برتبة مقدم

    عبد الله الجبوري: عسكري برتبة عقيد، ترك تنظيم “الدولة” لاحقا والتحق بتنظيم النصرة نتيجة خلافاته مع الحاج بكر.

هذه هي المرحلة الاولى التأسيسية التي كانت قائمة على حلقة علاقات شخصية مغلقة بين عسكر ماقبل 2003، بعد هذه المرحلة بدئت الاستعدادات الى لوضع إستراتيجية التنظيم والبحث عن التمويل وتوسيع التنظيم بالحصول على مقاتلين جدد.

يستغل تنظيم داعش الجغرافية والحواضن فهو ينمو في التضاريس الارضية الصعبة. لذا اختيار “داعش” لصحراء ومدينة الانبار والمنطقة الغربية قائما على اساس توفير الحماية والتخفي. شهدت صحراء الانبار نشاط ابو مصعب الزرقاوي زعيم تنظيم القاعدة في العراق ـ التوحيد والجهاد ومقتله في 2006 ومقتل خليفته  ابو ايوب وابو عمر ألبغدادي زعيم تنظيم ما يسمى “الدولة الاسلامية في العراق” عام2010.

وكانت بداية ظهور تنظيم “الدولة الاسلامية” في العراق من جديد، بعد مقتل ابو عمر البغدادي، وكانت بداية تاسيسه كما يلي:

 

الجهاز العسكري

تشكل تنظيم مايسمى الدولة الاسلامية في العراق والشام، على شكل منظومة عسكرية، وبعدها وجد حاجة الى التمويل. في البدء كان الحاج بكر يمتلك بعض الاموال من خلال عمله مع التنظيم قبل وفاة ابو عمر البغدادي، لكن لغرض استمرار التنظيم وضعوا الخطط للحصول على التمويل. وكانت خطة التنظيم بالحصول على الاموال هو من خلال فرض الاتاوات والتي بدئت عام 2010، والاتاوات كانت تفرض على :

شركات نفطية عربية واجنبية تعمل مع الحكومة العراقية.

 

الخطف

فرض فدية على الشيعة في المناطق التي يسيطر عليها التنظيم، ومصادرة ممتلكاتهم.

وبعد جمع الاموال بدء يدفع التنظيم 200$ للمقاتلين.

 

تشكيل مكتب أمن وإستخبارات التنظيم

وصل التنظيم الى قناعة خلال توسعه بانه يحتاج الى حماية التنظيم من الداخل، خوفا من تسلل جواسيس يعملون الى فصائل مسلحة اخرى او للحكومة العراقية. وكان المسؤول على هذا المكتب هو مازن نهيري. وكان التنظيم قد شكل مفارز امنية لغرض مكافحة التجسس.

 

الفتاوى

ادرك التنظيم بانه يحتاج الى رجال دين يعطون الفتاوى لنشر التنظيم، وكان الخيار قد وقع على  الجماعات السلفية في  الخليج،  وطلب التنظيم من منهم اصدار فتاوى بتقديم الفتوى للشباب بالانضمام الى تنظيم ابو بكر البغدادي، بعد زيارة سرية قام بها بعض المشايخ الى ابو بكر البغدادي في العراق. وطلب التنظيم مساعدة من الجماعات السلفية كسب مشايخ  سلفية اكثر لنفس الغرض.

وفي الوقت التي تشكل فيها التنظيم من جديد كانت هناك فصائل مسلحة في المنطقة الغربية والشمالية الغربية من العراق، ابرزها (جيش السنة وجيش المجاهدين وثورة العشرين) والتي كانت تعمل تحت اسم (جامع) وتعمل بأسم “المقاومة” هذه الجماعات كانت تحصل ايضا على دعم من مشايخ السلفية التكفيرية  الى جانب دعمها الى التنظيم مع التمويل. وكانت الفتاوى ترتكز على مهاجمة الحكومة  و”تكفيرها”، من اجل الحصول على مقاتلين جدد.

وخلال المرحلة التاسيسية عام 2010، لم يملك التنظيم فضائيات، فأتجه نحو الانترنيت ووسال التواصل الاجتماعي ابرزها تويتر، لنشر الفتاوى وتاسيس المنديات الخاصة بالدردشة المحدودة والمشفرة.

 

مبايعة العشائر

وضع التنظيم خطة توسع، قائمة على العشائر في المنطقة الغربي والشمالية الغربية، اي محافظة الانبار وصلاح الدين والجزيرة وديالى. فشكل التنظيم لجنة تفاوض العشائر لغرض الحصول على المبايعة، وكان التنسيق مع العشائر يقوم ان تمنح العشائر ابنائها للعمل مع التنظيم، ودفع مرتبات بحدود 200 لكل مقاتل، وكخطوة اولى يتم التسلح بالبندقية دون الالتحاق بمعسكرات التنظيم ميدانيا، واعتبارهم قوة احتياطية عند الحاجة.

 

لجنة “عدم التهاون

ادرك الحاج بكر مؤسس التنظيم ان هناك فصائل مسلحة في العراق ممكن ان تعرقل نشر التنظيم في مناطقهم، فتشكلت لجنة “عدم التهاون” برئاسة مازن نهيري، واجبها الاتصال في الفصائل المسلحة العراقية لغرض الحصول على البيعة او التحالف مع التنظيم. اما الفصائل التي لاتبايع، فقد حصل التنظيم تعهد بعدم مقاتلتها.

توريط العشائر العراقية بالعمل لصالح التنظيم: اتبع مازن النهيري وسائل عمل استخبارية لتوريط زعامات العشائر وذلك من خلال تسجيلات صوتية او مرئية تؤكد مبايعتهم الى تنظيم داعش. هذه المواد استخدمها التنظيم لاحقا بتهديد العشائر، بفضح تعاونهم مع التنظيم والوشاية بهم للحكومة العراقية. وهو اسلوب ساعد التنظيم على الحصول على دعم اضافي من قبل العشائر.

 

مد الايادي لبيعة البغدادي

كان الى الحاج بكر دورا بالتنسيق مع  السعودي بندر الشعلان لكسب مشايخ  فتاوى السلفية التكفيرية ابرزهم: ناصر الثجيل ، تركي بن علي (من البحرين)، عليوي الشمري،  وعليوي الشمري وغازي الشمري وحمود حمود المطيري وحمد فهد الريس وصالح الخطيف وطارق الحرب(ابو بلال الحرب)وعبد العزيز العمر. هذه الاتصالات دعمت البغدادي تنظيميا في اعطاء الفتاوى وكذلك بالحصول على تمويل من  مشايخ السلفية. يذكر ان ابو بكر البغدادي كان يشعر في الاحباط والتردد في مرحلة النشأة، لكن وجود الحاج بكر الى جانبه، كان يعطيه الدعم والاستمرار.

وطلب ابو بكر البغدادي من معاونيه  قائمة رسمية باسماء المشايخ التي بايعته. هذه البيعات، تعطي الشرعية “الجهادية” الى تنظيم الدولة على حساب باقي التنظيمات “الجهادية” المسلحة. هذه الحملة سميت ب (مد الايادي لبيعة البغدادي)، ومن هنا بدئت فتاوى مشايخ  السلفية التكفيرية بدعم التنظيم. وتم الاتصال في مشايخ قطر ايضا وطلبوا التمويل و تقديم الدعم اللوجستي.

 

تشكيل جبهة النصرة

التنظيم وضع سوريا نصب اعينه، ومن هنا خطط لتشكيل جبهة النصرة لتكون ذراعه في سوريا، وتمكن التنظيم من التنسيق مع الحكومة السورية بواسطة ضباط عراقيين، عملوا الى جانب بشار الاسد . وقرر التنظيم التوسع على الاراضي السورية من خلال جبهة النصرة، وبالتنسيق مع بشار الاسد.

يعتبر داعش، تنظيم قاعدي، سلفي “جهادي” من وجهة نظره اعطى بيعته لزعيم تنظيم القاعدة في زمن ابوعمر البغدادي في اعقاب مقتل الزرقاوي 2006.الصورة التي يظهر بها داعش والإستراتيجية التي ينفذها ويخطط وفقها، تشير إلى أن أعضاء التنظيم ليسوا مجرد مقاتلين متطوعين، وإنما هناك ضباط مدربون ومحترفون التحقوا بصفوفه.

وهذا ما يؤكده الباحث  أبو حسن هنية بقوله بإن معظم القيادات الحالية للتنظيم قد تم تكوينها في السجون ويرجح أبو هنية التحاق هؤلاء بصفوف داعش إلى العملية السياسية التي بنيت على أساس اثني وطائفي ومذهبي، أدى إلى جملة تحولات أهمها على الصعيد السياسي، حيث كانت هناك قوانين عملت على ما يسمى اجتثاث البعث ومن ثم العدالة والنزاهة وكذلك قانون الإرهاب.

هذه التطورات أدت إلى استبعاد الكثيرين من المسؤولين العسكريين والضباط الكبار السابقين ووضعهم في السجون، حيث تم تكوين معظم القيادات الحالية لتنظيم داعش الذي استفاد من خبراتهم ومهاراتهم وتسخيرها في عملياته. فالتنظيم يعتبر من “الخوارج”وفقا لمنظري الفكر السلفي “الجهادي” ابرزهم ابو محمد المقدسي، ويعتبر منظومة عسكرية استخباراتية دموية،  لاتمت بصلة الى الجماعات “الجهادية”.

 

التقرير قائم على شهادة منشق قيادي من داخل تنظيم داعش

 

تنظيم داعش الإرهابي .. النشأة والتطور

 

صحفي ألماني رافق داعش لشبكتنا: أخطر بكثير مما تتصورون والأسوأ قادم

ترامب: اوباما وكلينتون أسسا تنظيم داعش

إقرأ المزيد:

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة... مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

للكبار فقط (+18) .. لماذا ينعتني إلهي بالعاهرة ؟

تحويل المساجد لخمارات لحل مشكل الإرهاب

تشخيص مرض محمد رسول الإسلام: “صرع الفص الصدغي

إله القرآن الكذاب أبو كل كذاب

تَوحِيد الآلِهة بِإله واحِد.. إيمانٌ أمْ تَقِية وَأطماعٌ سُلطَاوِية

كيف صنع الإرهابي أبو الأعلى المودودي من مجنونة امريكيه رمزاً صحوياً إسلامياً؟

مكافحة الإرهاب في فرنسا.. تطوير قدرات وإمكانيات أجهزة الإستخبارات

الإسلام عقيدة أيدولوجية أخطر من النازية والفاشية وعلى الجميع كشفها ومحاربتها جـ 1

دلائل تورط حكومة أردوغان مع تنظيم داعش

أردوغان يوجه رسالة لـ "أفراد الجيش المحمدي" المشاركين في العملية العسكرية شمال سوريا

بالصوت والصورة.. القوات التركية تعبر الحدود مع سوريا رفقة وحدات من قوات الجيش السوري الحر

أنجيلا ميركل تكشف : أغلى أشياء أثرية عراقية نهبها داعش تراها في قصر الرئيس التركي

بالصوت والصورة الجعفري: أردوغان حاول إحياء أوهام السلطنة العثمانية بعد أن تخلت عنه أوروبا

اكتشاف أثري تحت الماء يعتقد علماء أنه يضم بقايا "فلك نوح"

ماثيو بونسفورد

بي بي سي

تبدو نيسيبار - تلك المدينة العتيقة الواقعة في بلغاريا - أشبه بجزيرة منها لأي شيء آخر. فهذه البقعة، الممتدة على مسافة نحو نصف ميل من بيوت الصيد الخشبية التي أبلتها الرياح والقابعة على الصخور، لا يربطها بالساحل البلغاري سوى ممر بري ضيق.

فضلا عن ذلك، يمكن وصف تلك المدينة بأنها كومة كبيرة من الأنقاض، التي تتراص في مستويات بعضها فوق بعض، ويعود عمر مكوناتها إلى أكثر من ثلاثة آلاف عام، وهو ما لا يجعل من الغريب أن تعتبرها منظمة اليونسكو من بين مواقع التراث العالمي.

وبين بيوت الصيد العتيقة التي تعود للقرن التاسع عشر، تنتصب كنيسة سانت ستيفان، الثرية بالجداريات التي تُظهر السيد المسيح وألف شخصية من شخصيات العهد الجديد. كما تشمل الثروات الأثرية للمدينة أطلالا اكتُشِفَت هناك لكاتدرائية ترجع للقرن الخامس الميلادي، شٌيّدت عندما كانت نيسيبار واحدة من أهم مراكز التجارة الواقعة على ساحل البحر الأسود في العصر البيزنطي.

لكن الأمر لا يقتصر على ذلك، فقد عثر علماء الآثار وسكان المنطقة من الصيادين، على أطلال وقطع أثرية عتيقة، تعود لما هو أقدم من عصر البيزنطيين. من بينها، قلعة إغريقية - من تلك التي كانت تُقام عادة على قمم التلال ويُطلق على الواحدة منها اسم "أكروبول" - فضلا عن قطع خزفية، ترجع مع القلعة إلى زمن يسبق وصول الرومان إلى هذا المكان.

ولا يخلو الأمر، من جدران شيدها مؤسسو نيسيبار، الذين يُعرفون باسم "التراقيون"، وهم مقاتلون من على صهوات الجياد، سبق أن بسطوا سيطرتهم على شبه جزيرة البلقان قبل أكثر من ألفيْ عام.

لكن المفارقة تتمثل في أن العثور على مقتنيات أثرية أكثر إثارة للدهشة من تلك التي تحدثنا عنها، يتطلب من المرء ترك المدينة كلها والقفز في أعماق البحر المحيط بها.

فقد كشفت عمليات استكشاف أُجريت مؤخرا في أعماق البحر الأسود، باستخدام مركبتين تعملان تحت الماء بنظام التحكم عن بُعد، عن بقايا تاريخية قديمة، لم يسبق لأحد رؤيتها بهذا الوضوح الشديد من قبل.

وخلال هذه المهمة، أُميط اللثام عن قطع بحرية تعود لآلاف السنوات، منها ما كان جزءا من أساطيل حربية، ومن بينها ما شارك في أنشطة التجارة البحرية. ويشمل ذلك، أقدم سفينة غارقة يُعثر على حطامها متماسكا في العالم، وهي سفينة تجارية يونانية تعود إلى عام 400 قبل الميلاد تقريبا، وتقبع متماسكة على نحو خارق للطبيعة في قاع البحر.

ووجد الباحثون بين كل هذا الحطام أدلة جديدة، تلقي الضوء على حقب تاريخية ترجع لأكثر من سبعة آلاف عام مضت، وهي فترة يعتقد بعض الخبراء أن البحر الأسود لم يكن فيها، سوى بحيرة صغيرة للماء العذب.

وتكمن أهمية ذلك، في أن العينات الجيولوجية المأخوذة من قاع البحر الأسود في إطار تلك الجهود البحثية، قد تؤدي في نهاية المطاف إلى تأكيد ما إذا كانت هذه هي المنطقة، التي اندفعت منها المياه بقوة شديدة لتغرق حضارات العالم القديم، في إطار ما نعرفه باسم "طوفان نوح".

ومن بين الباحثين المشاركين في هذه الجهود؛ زدرافكا جورجيفا التي اعتادت منذ نعومة أظافرها الغطس في المياه المحيطة بتلك المنطقة، وهي تعمل الآن باحثة في مجال الآثار البحرية بأحد المراكز المتخصصة في الآثار الغارقة ببلغاريا.

وقد مثل متحف نيسيبار للآثار المكان الذي سمعت فيه زدرافكا للمرة الأولى عن وجود حطام سفن غارقة ومستوطنات بشرية قديمة لم يتم اكتشافها قبالة سواحل هذه المدينة البلغارية.

وتقول زدرافكا: "أردت أن أعرف حقا ما الذي يوجد تحت الماء. وعَلِمت من المتحف والسكان، وأنا لا زلت في فترة المراهقة، أن هناك آثارا في الأسفل، ورغبت في لمسها ورؤيتها عن قرب شديد".

ومن أجل الوصول إلى هذا الهدف، تلقت زدرافكا دراستها العليا في مركز الآثار البحرية التابع لجامعة ساوثهامبتون البريطانية، ثم شغلت "الوظيفة الحلم" بالنسبة لها، بعدما أصبحت جزءا من مشروع لاستكشاف الآثار الغارقة في أعماق البحر الأسود. ويهدف المشروع لرصد التغيرات التي طرأت على هذا البحر والمناطق المحيطة به، منذ العصر الجليدي الأخير من خلال إجراء دراسات مسحية لقاعه.

وفي العام الماضي، اكتشف فريق الباحثين الأنغلوبلغاري - الذي يتولى هذا المشروع ويقوده البروفيسور جون آدامز من جامعة ساوثهامبتون - سفينة تجارية يونانية يعود عمرها إلى 2400 عام، بجانب حطام 60 سفينة غارقة أخرى.

وقد ظهرت تلك السفينة التجارية العتيقة إلى العيان، بفضل إحدى المركبتين المُستخدمتين في المشروع، واللتين تتوليان مسح الموقع وإظهار محتوياته بشكل ثلاثي الأبعاد. وتبدو السفينة في الصور التي التقطتها المركبة، راسية على أحد جانبيها، وقد ظهرت ساريتها ودفتها بوضوح شديد.

وتُظهر الصور كذلك الأماكن الخاصة بالمسؤولين عن التجديف في السفينة، وحاويات خزفية ضخمة موجودة في باطنها. وتصف زدرافكا العثور على تلك السفينة بـ "الكشف الأكثر إثارة حتى الآن".

وتتفق هذه الباحثة مع غيرها من علماء الآثار الغارقة، بأننا ندلف إلى عصر ذهبي للاكتشافات الأثرية الموجودة في أعماق البحر الأسود.

ورغم أن علماء الآثار يعرفون منذ زمن ليس بالقصير، أن الحضارات القديمة نشأت هنا، وأن أنشطة بحرية تجارية قامت على طول ساحل البحر الأسود، فإن تقنيات التصوير ظلت حتى وقت قريب غير متطورة بما يكفي، لتقديم صورة دقيقة عن حقيقة الوضع في قاع البحر، وهو ما أدى إلى أن يكتنف الغموض لسنوات طويلة، كل ما هو موجود هناك.

لذا فبالرغم من أن المصادر التاريخية تؤكد - حسبما تقول الباحثة زدرافكا - أن ساحل البحر الأسود تعرض للاستعمار على يد قوى مثل الإغريق ودول قامت في مناطق مطلة على البحر المتوسط، فلم يتم اكتشاف بقايا أثرية لتلك الحقب، مثل السفن مثلا، "فلِمَ حدث ذلك؟ وأين ذهبت هذه السفن؟ وما أسباب عدم اكتشافنا لها؟".

وتضيف هذه الباحثة بالقول: "شكلت السنوات الأربع الأخيرة خطوة كبيرة على صعيد الكيفية التي نسبر بها غور هذه المناطق وحطام السفن الغارقة تحت الماء".

ويقول مستكشف البحار الشهير الدكتور بوب بالارد إن هناك ظاهرة بحرية فريدة من نوعها، أدت إلى أن تبقى السفن الغارقة في أعماق البحر الأسود في حالة جيدة على نحو لافت.

وقد ظل بالارد - وهو عالم محيطات أمريكي ذاع صيته دوليا بعد قيادته عملية اكتشاف حطام السفينة "تيتانيك" عام 1985 - لعقود طويلة مهووسا بمنطقة خالية من الأكسجين توجد في أعماق البحر الأسود، وهي طبقة من المياه الباردة تغطي منطقة من المياه الدافئة المألوفة بالنسبة لزوار هذه البقعة من العالم.

وفي اتصال هاتفي من منزله في الولايات المتحدة، قال بالارد إن أعماق البحار تشكل "متحفا ضخما". وأوضح أنه وجد - عندما دخل مع زملائه إلى حطام "تيتانيك" - أن "الأشياء الموجودة هناك محفوظة بشكل جيد للغاية". فنظرا إلى أن المنطقة الخالية من الأكسجين الموجودة في عمق البحر الأسود لا تصلح سوى لعيش أنواع قليلة من البكتيريا؛ فإن درجة "التشمع" فيها تصل إلى مستويات عالية، ما يؤدي على الأرجح إلى "تحنيط" البقايا البشرية، والإبقاء على الأشياء المادية في "حالة جيدة" لآلاف السنوات.

وقد قاد بالارد بين عاميْ 1999 و2014، رحلة استكشافية إلى البحرين الأسود والمتوسط، كانت الأولى التي تسعى لسبر غور هذا العالم الغامض بشكل شامل. وعثر مع فريقه على عشرات السفن الغارقة، التي ظلت محفوظة بشكل مثالي، بما في ذلك سفينة تجارية عثمانية، تحتوي على رفات بشرية.

وأشار الرجل إلى أن الاستكشافات التي قام بها، سعت لإظهار أن البحارة القدماء "كانوا أكثر جسارة بكثير" مما قاله عنهم المؤرخون، وأنهم "سلكوا طرقا ملاحية تجارية مباشرة مرت عبر المياه العميقة ولم يركنوا للسير بمحاذاة السواحل، وإنما اختاروا المضي من خلال البحار المفتوحة".

واتفق بالارد مع زدرافكا في أن عمليات التنقيب عن الآثار الغارقة في مياه البحار، تسفر عن إماطة اللثام عن أدلة جديدة تتعلق بـ "طوفان نوح" الذي يُعتقد أنه أغرق الحضارات القديمة المطلة على البحرين الأسود والمتوسط قبل 7600 عام تقريبا.

وقد نقل كتاب - كان الأفضل مبيعا في عام 2000 - عن علماء في الجيولوجيا البحرية قولهم، إنهم يعتقدون أنه تم التعرف على الأصل التاريخي لهذا الطوفان. وبحسب مؤلفيْ الكتاب ويليام رايان ووالتر بيتمان، كان ما يفصل قبل نحو 20 ألف عام بين البحر المتوسط والبقعة المعروفة الآن بالبحر الأسود، منطقة جبلية لا أكثر.

وتقول النظرية التي وردت في الكتاب بشأن "طوفان نوح"، إن ذوبان القمم الجليدية بفعل انتهاء العصر الجليدي الأخير على ظهر الأرض؛ أدى إلى ارتفاع منسوب مياه البحر المتوسط، ما أفضى إلى ظهور قناة مائية مرت عبر الجبال، لتُشكّل ما يُعرف الآن بـ "مضيق البوسفور". ونتج عن ذلك حدوث فيضانٍ لمياه اندفعت بقوة تفوق قوة شلالات نياغرا بـ 200 مرة. ويُقدّر أن مياه البحر الأسود - كما نعرفه حاليا - غمرت مساحة بحجم إيرلندا في غضون شهور، وذلك بوتيرة تصل إلى ميل واحد يوميا.

وفي عام 2000، راود بالارد الأمل في أن يلقي الضوء على هذه النظرية ويدعمها كذلك، عندما اكتشف على بُعد 12 ميلا من الساحل التركي المطل على البحر الأسود، الموقع الذي كانت فيه شواطئ هذه المنطقة قبل حدوث الطوفان، وكذلك مباني تخص حضارات بشرية كانت قائمة عليه.

لكن الجهود البحثية التي يقوم بها الفريق الذي تشارك فيه الباحثة البلغارية زدرافكا جورجيفا، تشير إلى اتجاه مختلف، حسبما تقول زدرافكا نفسها، التي تشير إلى أن ما تم جمعه من أدلة، لا يثبت حدوث فيضان كارثي، وإنما يظهر "أن الأمر كان أقرب - على الأرجح - إلى ارتفاع تدريجي في منسوب مياه البحر"، بشكل غير ملحوظ على مدار قرون وربما آلاف السنين كذلك.

ورغم أن بلغاريا تزخر بمعالم أثرية - تعود إلى الإغريق والرومان وغيرهم ممن عاشوا قديما - مثل تلك التي يسعى السائحون لارتيادها في دول متوسطية مجاورة على غرار إيطاليا واليونان، فإن الاختلاف بينها وبين هذه البلدان يكمن في الوتيرة السريعة التي يجري بها الكشف عن الآثار في أراضيها، خاصة منذ عام 2007. ففي ذلك العام بدأ التمويل يتدفق على تلك الأنشطة، مع انضمام بلغاريا للاتحاد الأوروبي.

وبالعودة لمدينة نيسيبار سنجد أنها تقبع على شريط ساحلي، يبعد 100 كيلومتر أو أكثر قليلا عن مدينة فارنا البلغارية الواقعة إلى الشمال منها، وقرابة 70 كيلومترا عن شبه جزيرة سوزوبول في الجنوب. وهناك تتكاثر المعالم الأثرية التاريخية، التي تضع أساس "درب ناشئ للآثار" في بلغاريا.

من بين هذه المعالم؛ سولنيتساتا التي أطلق عليها مكتشفوها لقب أقدم بلدة في أوروبا تعود إلى عصور ما قبل التاريخ، وإن كان ذلك وصفا مثيرا للجدل وغير متفق عليه. وتقع هذه البلدة بالقرب من نيسيبار، وقد انضمت عام 2012 إلى قائمة عجائب أثرية تقع شمال تلك المدينة، وتشمل كذلك "فارنا نيكروبولس" المعروفة باسم "مقبرة فارنا"، وهي بمثابة أقدم كنز ذهبي في العالم، يرجع إلى نحو عام 4500 قبل الميلاد، أي أقدم بسنوات عديدة من أهرامات الجيزة في مصر.

وقد يتعذر على السائحين الاستمتاع بتفقد السفن، التي اكتشفها فريق الباحثة زدرافكا جورجيفا، نظرا لأنها تقع على بعد أعمق بكثير مما يستطيعون الوصول إليه. لذا ربما يجد هؤلاء ضالتهم في رحلات الغوص، التي تطوف بهم على الجدران الدفاعية الأصلية لـ "نيسيبار" التي تعود لعصر التراقيين، وتأخذهم كذلك لرؤية سفن حربية غارقة من زمن الحربين العالميتين الأولى والثانية. كما تشمل هذه الرحلات طائرة تخص الزعيم الشيوعي البلغاري السابق تودور جيفكوف، أُغرِقَت عمدا في خليج فارنا عام 2011 لتخليق شعاب مرجانية اصطناعية في المنطقة.

وتوصي زدرافكا السائحين الراغبين في أخذ فكرة عما يقبع في أعماق المياه المحيطة بـ " نيسيبار" بتفقد ما تصفه بـ "المتحف المفتوح والمكشوف" الموجود هناك، الذي يضم الاستحكامات الدفاعية للمدينة، التي تتمثل في جدران يمكن رؤيتها بالعين المجردة على حدودها، إلى جانب أطلال مماثلة توجد في شبه جزيرة سوزوبول.

كما يشكل معرض "العوالم المفقودة" الذي يجوب أنحاء بلغاريا، فرصة ذهبية للاطلاع على ما اكتشفه الباحثون قبالة سواحل نيسيبار، إذ يتيح لزواره إمكانية القيام بجولة في ردهات نموذج رقمي لحطام السفينة التجارية اليونانية القديمة التي عُثِر عليها هناك ويصل عمرها لـ 2400 عام، وذلك بفضل ارتدائهم ما يُعرف بـ "سماعات الواقع الافتراضي" أو "الواقع المُعزز".

اكتشاف أثري تحت الماء يعتقد علماء أنه يضم بقايا "سفينة نوح"

 

الباحث الأمريكي راؤول إسبرينت يتتبع أثر سفينة نوح

ليكن نور - فلك نوح

إقرأ المزيد:

إله الإسلام خاسيس فَاَسق يفضح العباد

عوج بن عنق حفيد آدم الذى بني الفلك مع نوح ثم قتله موسى النبي

الأنبياء في الإسلام (4) : نوح والطوفان – رد على شبهات

ميكي ماوس فى القرآن

عناق بنت آدم أول عاهرة فى التاريخ

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة... مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

للكبار فقط (+18) .. لماذا ينعتني إلهي بالعاهرة ؟

تحويل المساجد لخمارات لحل مشكل الإرهاب

تشخيص مرض محمد رسول الإسلام: “صرع الفص الصدغي

إله القرآن الكذاب أبو كل كذاب

بالصوت والصورة.. معمودية السعودي "بندر العتيبي" في بريطانيا بعد تحوله للمسيحية

أعلن المواطن السعودي بندر العتيبي عبر حسابه بموقع تويتر تحوله للمسيحية من مكان إقامته في بريطانيا.

نشر بندر العتيبي مقطع فيديو فيه لحظة تعميده بكنيسته يوم الخميس الموافق 24 أكتوبر 2019 ، على حسابه في تويتر معرفاً نفسه بإسم:

"سعودي مسيحي"

https://www.alemny.net/ar/wp-content/uploads/2019/10/%D8%B9%D8%AA%D9%8A%D8%A8%D9%8A-%D9%8A%D8%AA%D8%AD%D9%88%D9%84-%D9%84%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%D9%8A%D8%A9.jpg

"لحظة تعميدي في كنيستي يوم الأحد 20-10-2019"، مذيلًا تغريدته بوسم

"نعم ل #عتيبي_يتحول_للمسيحية".

وسرعان ما انتشر الوسم على موقع تويتر مصحوبًا بتعليقات جاءت في أغلبها منتقدة ومستنكرة لتصرف الشاب بسبب تركه للإسلام وأعتناقة للمسيحية، بعضها مشكك في صحة نسبته لقبيلة عتيبة المعروفة في السعودية.

اتهمه بعض المغردين بأنه يسعى للحصول على الجنسية بأي وسيلة والوسيلة الاقرب والاسهل هو ان يعمل ضجة مثل هذه واقرب طريق هو اختيار اسم قبيلة سعودية ونشر هاشتاق #عتيبي_يتحول_للمسيحية .. ليستخدمه دليل لسرعة الحصول على الجنسية".

وصفه آخرون بأنه مرتد وبأنه يسعى للشهرة. ورغم الجدل الكبير الذي أثاره فيديو الشاب السعودي، لم يصدر تعليق رسمي من أية جهة رسمية من المملكة السعودية حول الأمر.

 

بندر العتيبي مواطن سعودي ينشر لحظة تعميده وتحوله للديانة المسيحية في بريطانيا

 

بندر العتيبي مواطن سعودي يتحول للمسيحيه | عتيبي يتحول للمسيحيه وينشر لحظه تعميده

 

إقرأ المزيد:

القديس عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ جَحْشِ بْنِ رِئَابِ اَلْأَسَدِيِ

"الشمري" أول سعودي يعتنق المسيحية ويدعو للتبشير في المملكة

لماذا أعفى شيخ الأزهر الدكتور محمد محمد الفحام {عبد المسيح الفحام} من منصبة ؟

قصة حياة العالم الأزهري المتنصر الشيخ محمد بن محمد بن منصور المتنصر بأسم الشيخ ميخائيل منصور

لماذا يعبر الملايين من الإسلام لاتباع المسيح؟

القديسة المسيحية "بنين أحمد قطايا" التى أسلمها المطران لحزب الله الإرهابي

طهَ حُسين وعبوره من الظلمة لنور المسيح

لماذا تنصًّرت؟ لماذا اعتنقت المسيحية؟

رد الدكتورة منال أبو العلاء المصرية العابرة لنور المسيح على التهديدات الاسلامية التي تطالبها بترك المسيحية والرجوع للإسلام

فيلم الباحثون | أتباع يسوع المسيح في شبه الجزيرة العربية | HD

قتيلة بنت قيس زوجة محمد (ص) التي إرتدت عن الإسلام وتزوجت بعد موته

انه وقت الخروج من الإسلام ..

اختباري مع المسيح فى اليمن

بالصوت والصورة.. إنقاذ مئات الطلاب من مدرسة إسلامية تحولت لسجن تعذيب بنيجيريا

كشفت الشرطة في شمال نيجيريا الاثنين عن إنقاذ أكثر من 300 شاب من مدرسة داخلية إسلامية تم تقييدهم والاعتداء عليهم جنسيا، بعملية ثانية من هذا النوع في غضون شهر.

ودهمت قوة من الشرطة المدرسة في داورا بولاية كاتسينا بعدما فر بعض الطلبة من النزل الأحد وخرجوا إلى الشوارع للاحتجاج على ما يتعرض له الشباب في المدرسة.

وقال رئيس شرطة كاتسينا سانوسي بوبا للصحافيين في داورا إنه تم تقييد وتعذيب الشباب، وأضاف: "علمنا أن عدد المحتجزين هنا يتجاوز الـ300 وثاروا أمس (الأحد) بسبب المعاملة غير الإنسانية التي يتعرضون لها".

وأضاف: "بعضهم تمكن من الهرب بينما بقي 60 منهم في الداخل"، مشيرا إلى أنه عثر على بعضهم مقيدين.

وأفاد بوبا بأن المدرسة تأسست على أيدي رجل دين مسلم هو بلّو ماي ألماجيراي قبل 40 عاما وأنه سلم إدارتها لاحقا إلى نجله.

وأوضح أن المسجلين فيها هم طلاب أحضرتهم عائلاتهم ليتعلموا القرآن ويتلقوا العلاج من الإدمان على المخدرات وغيره.

ويتحدر الرئيس محمد بخاري من داورا الواقعة على بعد 70 كم من عاصمة الولاية وقرب حدود النيجر.

وقال مسؤول الشرطة إن الطلبة ينتمون إلى مناطق مختلفة من نيجيريا والنيجر.

وبحسب بوبا، تعرض الطلبة إلى "ظروف غير إنسانية" إذ كشف بعضهم أن أساتذتهم مارسوا الجنس معهم.

وأكد أن الشرطة ستنسق مع حكومة الولاية للتحقق من هوياتهم والتواصل مع عائلاتهم لإعادتهم.

وتعهّد بأن يتم توقيف ومحاسبة المسؤول عن المدرسة وأساتذتها الذين فروا خلال عملية الدهم.

جدير بالذكر أنه فى الشهر الماضي، حررت الشرطة في ولاية كادونا القريبة أكثر من 300 طالب من مدرسة داخلية تعرضوا لاعتداءات مشابهة.

وكان قد أعلن متحدث باسم الشرطة النيحيرية الجمعة الموافق 27 سبتمبر 2019 ، تم إنقاذ 300 شخص، معظمهم من الأطفال، تعرضوا للتعذيب والاستغلال الجنسي في مدرسة قرآنية في كادونا شمال البلاد.

وقال المتحدث ياكوكو سابو إنه خلال عملية مداهمة أمس الخميس لمنزل، عثرت الشرطة على أكثر من 300 تلميذ وطالب "من جنسيات مختلفة" مسجونين ومقيدين في مدرسة إسلامية داخلية، أطلقت وسائل الإعلام عليها تسمية "منزل الرعب".

وأضاف المتحدث لوكالة "فرانس برس" أن المسؤولين عن المدرسة كانوا يرغمون الشبان على العيش في "ظروف إنسانية مهينة وغير إنسانية باسم تعليمهم القرآن وإصلاحهم".

وفي صور نشرتها وسائل إعلام محلية، يظهر طفل وفي ظهره جروح، نتيجة الجلد على ما يبدو، وآخر مقيد القدمين بسلاسل على قضبان حديدية، ومجموعة شبان صغار مجمعين في غرفة قذرة.

وعثرت الشرطة على "غرفة تعذيب" علق فيها الطلاب بالسلاسل وضربوا عندما اعتبر أساتذتهم أنهم ارتكبوا خطأ ما.

وقال أحد الطلاب واسمه حمزة "يدّعون تعليمنا القرآن والإسلام، لكنهم قاموا بأشياء كثيرة هنا. يجبرون الأصغر سنا على ممارسة الجنس"، متابعا "من حاول الهرب تعرض لقصاص قاس: يقومون بربطه وتعليقه من السقف".

وكشف حمزة "خلال فترة إقامتي هنا، قتل أحدهم بعد تعذيبه. آخرون قتلوا سابقا بسبب المرض أو التعذيب. يطعموننا القليل جدا ولا نأكل إلا مرتين في النهار".

وأعرب أهل بعض الضحايا من سكان كادونا، ممن استدعتهم الشرطة، عن "صدمتهم وروعهم"، عندما علموا بما تعرض له أولادهم، مؤكدين أنهم كانوا يجهلون تماماً الظروف التي عاشوها، وفق المتحدث باسم الشرطة.

 

 

إنقاذ مئات الطلاب بعد تعرضهم للتعذيب والاعتداء الجنسي بمدرسة إسلامية في نيجيريا

تعرضوا للتعذيب و الإعتداء الجنسي.. إنقاذ 70 شخصاً احتجزوا داخل مدرسة في نيجيريا

إقرأ المزيد:

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة... مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

أُسْرَةُ وَسِيرَةُ كَاتِبِ الْقُرْآنِ وَكَذِبِ التَّارِيخِ الْإِسْلَامِيِّ

المُسلمون يخجلون من قرآنهم المُشين

مُحمد ونكاح النساء

للكبار فقط (+18) .. لماذا ينعتني إلهي بالعاهرة ؟

للكبار فقط (+18) الشيوخ والافتاء ما بين الفخذين

تشخيص مرض محمد رسول الإسلام: “صرع الفص الصدغي

إله القرآن الكذاب أبو كل كذاب

تَوحِيد الآلِهة بِإله واحِد.. إيمانٌ أمْ تَقِية وَأطماعٌ سُلطَاوِية

إسرائيل تعزل نفسها عن العالم بمناسبة عيد الغفران " يوم كيپور"

تفرض إسرائيل اليوم الثلاثاء إغلاقا شاملا على الأراضي الفلسطينية بمناسبة "عيد الغفران" وهو يوم تعزل فيه إسرائيل نفسها كليا عن العالم ويصوم فيه اليهود من مغيب الشمس إلى مغيب الشمس.

وجاء في بيان للجيش الإسرائيلي أنه "خلال يومي الثلاثاء والأربعاء ستكون معابر الضفة الغربية وقطاع غزة مغلقة أمام الدخول إلى إسرائيل، باستثناء الحالات الإنسانية العاجلة، نظرا لحلول يوم الغفران في إسرائيل"​​​.

وأضاف البيان بأن "المعابر الحدودية مع الدول المجاورة ستغلق بدءا من ظهر اليوم الثلاثاء في تمام الساعة 13:00، لتفتح مجددا في العاشرة من مساء الأربعاء".

وتتوقف في هذا اليوم حركة المواصلات والملاحة الجوية تماما، حيث يُغلق مطار "بن غوريون" الدولي أمام حركة هبوط وإقلاع الطائرات، كما تغلق أبواب كافة المؤسسات والمرافق الخاصة والعامة لمدة يوم كامل.

وذكرت قناة "مكان" العبرية أن "اليهود في إسرائيل والمهجر يحتفلون مساء اليوم ونهار غد بيوم صوم الغفران "يوم كيپور" وهو أقدس يوم في الأعياد والشعائر الدينية اليهودية. ويستمر الصيام فيه حوالي 26 ساعة تُكرَّس معظمها للعبادة والصلوات والابتهالات وطلب المغفرة من الله".

وفي هذا اليوم تتوقف حركة المواصلات العامة والخاصة في أنحاء البلاد كافة وتُعطل جميع الدوائر والمؤسسات والخدمات العامة باستثناء خدمات الإسعاف والنجدة والأمن، كما تعطل كل وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية.

وأضافت القناة: "منذ فجر اليوم انتشرت قوات كبيرة من الشرطة وحرس الحدود في أنحاء القدس، خاصة في محيط الحرم القدسي الشريف وحائط (المبكى)، وستنصب الحواجز على محاور الطرق بين شطري العاصمة ابتداءً من عصر اليوم وستمنع السيارات من دخول الأحياء الغربية حتى مساء غد الأربعاء".

وتوافد عشرات الآلاف من اليهود الليلة الماضية إلى ساحة حائط البراق الملاصق للمسجد الأقصى والمسمى لديهم حائط "المبكى" حيث أدوا الصلوات التي تسبق يوم الغفران.

 

يوم الغفران - أقدس أيام السنة العبرية

"يوم الغفران".. يوم يهودي مقدس يشل الحركة في إسرائيل

إقرأ المزيد:

متى قالت اليهود عزيرا ابن الله ؟ ومتى اتخذ اليهود والنصارى احبارهم ورهبانهم اولياء من دون (الله والمسيح) ؟

كاتب القرآن يقول "من النيل للفرات حقاً أبدياً لبني إسرائيل

ما الفارق بين الغزوات الاسلامية و حروب العهد القديم؟

إسرائيل في المركز الأول في البحث العلمي ومصر رقم‏ 129‏ من بين‏ 148‏ دولة

اكتشاف بركة في اسرائيل عمرها 1500 سنة قد تكون المكان الذي عمد فيه فيلبس الخصي الحبشي

نتنياهو لماكرون: أقرا الكتاب المقدس "القدس أورشليم" هي عاصمتنا، يمكنك ان تقرأها في كتاب جيد جداً، انه يسمى الكتاب المقدس

بالصوت والصورة.. إسرائيل تحتفي بمسرحية مصرية تجسد "الهولوكوست"

مصدر: تفاهم أمريكي كندي لتوطين 100 ألف لاجئ فلسطيني في كندا وفقا لـ"صفقة القرن"

سورة القدس

النمسا.. قائمة المنظمات والجماعات المتطرفة وأنشتطها

إعداد المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات- ألمانيا و هولندا

وحدة الدراسات والتقارير “3

تسعى الحكومة النمساوية للتصدى لظاهرة التطرف ومكافحة الجماعات المتطرفة وعزلهم ووضعهم تحت الرقابة وتعتزم الحكومة النمساوية إقامة مركز جديد مهمته مراقبة المؤسسات والمنظمات المتطرفة في البلاد كخطوة لمكافحة الإسلام السياسي، حيث تجهز الحكومة بشأن تأسيس المركز، على أن يباشر أعماله في 2020. ويعد تخصيص وحدة حكومية متكاملة لتعقب نشطاء الإسلام السياسي في فيينا يكشف قصور أجهزة الاستخبارات بمفردها في تعقب مناورات التنظيم وحيله “الديمقراطية” لممارسة أجنداته ، إذ أن العمل الجمعياتي والمؤسسات المسجدية إضافة إلى العمل الخيري تعتبر من أبرز مجالات تحرك نشاط الإسلام السياسي.

-        قائمة المنظمات و الجماعات المتطرفة بالنمسا

الهيئة الدينية الإسلامية فى النمسا: يعد “أنس الشقفة” أحد أبرز قياديها أنتخب رئيسا لـ الهيئة الدينية الإسلامية الجهوية في فيينا، و التي تخدم مقاطعات: فيينا والنمسا المنخفضة وبورغنلاند، وطالبت دائرة الرقابة المالية النمساوية الإتحادية إلى طلب فحص السجلات المالية للهيئة وهى المرة الأولى التى تقوم فيها هذه الدائرة التى يطلق عليها “ريشنونكهوف” لإتخاذ مثل هذا الأجراء نحو هيئة دينية فى النمسا.

وتتألف من 4 هيئات جهوية هن :

الهيئة الدينية الإسلامية الجهوية في فيينا وتخدم مقاطعات فيينا والنمسا المنخفضة و بورجنلاند

الهيئة الدينية الإسلامية الجهوية في لينز تخدم مقاطعات والنمسا العليا و سالزبورجو

الهيئة الدينية الإسلامية الجهوية في بريغنز تخدم مقاطعات وتيرول & فورألبرجو

الهيئة الدينية الإسلامية الجهوية في جراتس تخدم مقاطعات وشتايرمارك و كيرنتنو

أكاديميّة التّربيّة الدّينيّة الإسلاميّة: ترتبط الأكاديميّة بالعديد من الرّوابط مع تنظيم الإخوان المسلمين ومن أبرز القيادات ”أمينة الزّيّات” التى تولت في منصب مدير أكاديميّة التّربيّة الدّينيّة الإسلاميّة.

منظمة الشباب النمساوي المسلم: تعد التركية “دودو كوتشكجول” أحد أهم كوادرها، وقادت حملة اعلامية قوية ضد “تعديل قانون الاسلام في النمسا”، وهى على صلة قوية بشخصيات إخوانية وتحت تأثير جماعة الإخوان المسلمين. قاومت المنظمة بشدة أي محاولات لتعديل قانون وتمويل المنظمات الإسلامية.

جمعية المللي جروس: وهي هيئة إسلامية تركية، وتعني بالتركية “الرؤية الوطنية” لها عدة فروع فى أوروبا يتواجد مقرها الرئيسي في “كولون” الألمانية، تعمل بثلاثة ثوابت أولها “أمرهم شورى” و”ادع إلى سبيل ربك بالحكمة “، “وجعلناكم شعوبا وقبائل للتتعارفوا.

الجمعية الدينية العربية: تُدير ستة من المساجد التي شملها قرار حكومى لإغلاقها، (3) منها في فيينا و(2) في إقليم النمسا العليا وواحد في كارينثيا وفقا لـ”BBC” فى 10 يوليو 2018 .

مجمع الاسلامي للحضارات: يتعاون مع الاتحاد الاسلامي التركي “المللى جروس” ولهم مساجد يعترف بها رسميا لدى الهيئة الإسلامية الرسمية وتوزع منشورات السلفى الألمانى المتطرف “بيير فوجل”، ولديه (10)ائمة يقف على مقربة من افكار الاخوان المسلمين، وساهم الأئمة الأتراك فى كانوا ينفذون أجندة تركية “النمسا” وهو ما أدخل الكثير من الأفكار المتشددة إلى المجتمع النمساوى نمو تيارات الغلو والتطرف وتسبب فى خروج.

رابطة الثقافة الإسلامية فى النمسا: منظّمة لعبت دوراً رئيساً في النّهوض بتنامى نفوذ الجماعات المتطرفة وتنظيم الإخوان فى المجتمع النمساوى .

جماعة الإخوان المسلمين: بدأت مع هجرة العديد من كوادرهم إلى النمسا خلال ستينيات القرن الماضي، وتم التأسيس لوجودهم على يد بعض المهاجرين منهم، أمثال يوسف ندى وسعيد رمضان، ومع مرور الوقت نمت شبكاتهم وتطورت. ويصنعون شبكة من العلاقات القوية مع النخب، ويقيمون الأكاديميات التعليمية، والأعمال، والكيانات والشركات والجمعيات الخيرية والإنسانية، ويتمتعون بدرجة كبيرة من العلاقات والسلطة، بالنظر إلى العدد القليل من أعضاء الإخوان المسلمين والمرتبطين بهم.ومن أبرز قياداتهم أيمن علي، الذي عمل لعدة أعوام كبير أئمة في جراتس.

-        مخاطر المنظمات و الجماعات المتطرفة على النمسا

تجنيد واستقطاب الشباب: قضت محكمة نمساوية فى 29 نوفمبر 2018 وفقا لـ”سكاى نيوزعربية” بالسجن 8 أعوام على شخص يبلغ من العمر 38 عاما، لإقناعه عائلتين مع أطفالهما التسعة بالإنضمام إلى تنظيم داعش المتشدد في سوريا. وأنه لعب دورا عقائديا مركزيا” في التنظيم، وأقنع عددا من الأشخاص بالقيام برحلات إلى سوريا للإنضمام إلى صفوف التنظيم الإرهابي.

نشر الفكر المتطرف: أعلنت السلطات النمساوية وفقا لـ”سكاى نيوز عربية” فى 8 يونيو 2018 طرد (60) من الأئمة وعائلاتهم يحصلون عل تمويل خارجي من تركيا لمكافحة الفكر المتشدد والجماعات المتطرفة، وغلق (7) مساجد، في حملة تستهدف “الإسلام السياسي والتطرف”. جاء ذلك بعد تحقيق أجرته سلطة الشؤون الدينية، إثر نشر صور في وقت سابق هذا العام لأطفال يمثلون دور القتلى في أحد أبرز المساجد التي تحصل على تمويل تركي، في استعادة لمشاهد من معركة “غاليبولي” أو “حملة الدردنيل” أثناء الحرب العالمية الأولى.

تحويل الثقافة الدينية – السياسية في النمسا: كشف تقرير عن وزارة الخارجية وأجهزة الاستخبارات النمساوية، بدعم من صندوق التكامل النمساوي والمكتب الفيدرالي لحماية الدستور ومكافحة الإرهاب باستغلال الأخوان أموال الحكومة النمساوية ومدارسها، ونشر التطرف في الجاليات الإسلامية المحلية. واستخدمت على نحو انتقائي العنف وفي بعض الأحيان الإرهاب سعياً وراء أهدافها المؤسسية .واستخدمت الأراضي النمساوية كقاعدة انطلاق لنشاط “الإخوان” في الدول العربي وفقا لصحيفة “الشرق الأوسط” فى 9 سبتمبر 2017 . وضَّح التقرير الفارق بين نوعين من أعضاء الجماعة فيما يتعلق باستخدامهم للأراضي النمساوية. بالنسبة لبعضهم، تعد النمسا في الأساس “بيتاً آمناً” ونقطة انطلاق إلى بلدانهم الأصلية. وبالنسبة لآخرين، أصبح تحويل الثقافة الدينية – السياسية في النمسا هدفاً في حد ذاته.

-        حظر الجماعات المتطرفة

دخل حيز التنفيذ بداية من 1 مارس 2019، قانون حظر رموز وشعارات التنظيمات المتطرفة، وفي مقدمتها الإخوان وحزب الله وتنظيم الذئاب الرمادية التركي. وينص على حظر كافة الشعارات السياسية والأعلام الخاصة بجماعة الإخوان المسلمين من التواجد في الشوارع والأماكن العامة. وحددت النمسا غرامة تتراوح بين (4000) يورو إلى (10000) يورو للأشخاص الذين سيخالفون القرار. وأكدت “يوانا شنايدر” الباحثة النمساوية المتخصصة في شؤون الإرهاب فى 1 مارس 2019 إن قانون حظر رموز وشعارات الإخوان وعدد من التنظيمات الإرهابية الأخرى، الذي بدأ سريانه “ليس كافيا”، مطالبة بمد الحظر ليشمل أنشطتها في النمسا. موضحة: “ليس منطقيا أن يتم حظر رموز هذه الجماعات فقط، وتظل تمارس أنشطتها بشكل اعتيادي على الأراضي النمساوية.

حظرت النمسا التمويل الخارجي لأئمة المساجد. وأثارت أولى الدعاوى القضائية في النمسا ضد الأئمة، الذين يتلقون الدعم المالي التركي، ضجة كبيرة. ويعود السبب في ذلك إلى الحملة التي شنتها الحكومة النمساوية للاشتباه في حصول رجال الدين على دعم مالي مباشر من هيئة الشؤون الدينية التركية. و منذ عام 2015، يحظر قانون خاص بالإسلام في النمسا التمويل الخارجي وفقا لـ”DW” فى 17 فبراير 2019.

وصرح ” كريستوف بلوتسلإن” المتحدث باسم وزارة الداخلية النمساوية أن الوزارة تراقب المؤسسات التابعة للتنظيمات المحظورة في النمسا لرصد أي مخالفة للقانون، كما ستنظر في البلاغات التي يقدمها المواطنون في هذا الشأن”.وكان المستشار المحافظ “سيباستيان كورتز”، قد أعلن قبلاً أن “لا مكان للمجتمعات الموازية والإسلام السياسي والتطرف في بلادنا وفقا لـ”العربية” فى 8 يونيو 2018 لافتا إلى أن الاجراءات بدأت ضد المساجد المجتمعات المتدينة التي قيل إنها “على صلة قريبة بالإسلام السياسي المتطرف.”

الخلاصة      

يتنامي نفوذ الجماعات المتطرفة في النمسا لاسيما جماعة الإخوان المسلمين وامتلاكها نفوذا على المجتمعات المسلمة في عدة مدن أبرزها فيينا وجراتس. ومن الملاحظ أن هناك تحولا لدى التنظيمات المتطرفة نحو تسريع عملية استقطاب الشباب وتجنيده في صفوفها كذلك تحولا على مستوى الخطاب المتطرف ، كطريقة جديدة لتحقيق مكاسب سياسية داخل المجتمع النمساوى .

وتعد الخطوة التى اتخذتها الحكومة النمساوية فى حظر جماعة الإخوان وأنشطتها خطوة في طريق طويل لمكافحة التطرف والإرهاب”. فبات من المحتمل بعد قرار حظر جماعة الإخوان المسلمين أن يتزايد الخطر الذي يمثله العمل السري للتنظيم فى المدن النمساوية وأن يتوسع مدى التأثير غير المحدود لأيديولوجيات تنظيم الإخوان والجماعات المتطرفة على العناصر التابعة لهم.

التوصيات

مراجعة سياسات السلطات النمساوية تجاه جماعة الإخوان المسلمين والتنظيمات المتطرفة الأخرى. ضرورة التصدي لفكر الجماعات الإسلامية الممولة من دول خارجية كقطر وتركيا، تطوير آليات لمراقبة عناصر الجماعات المتطرفة وإنشاء هيكلية تعمل على تأهيل الأئمة. إطلاق مبادرات جديدة وواعدة تهدف إلى مكافحة التطرف السيبراني. تصميم وتنفيذ مشروعات فعالة لمكافحة التطرف. مساعدة المسؤولين المحليين على التعرف على المشكلات التي تؤسس التطرف وسبل مكافحته .


  • ·حقوق النشر محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات

 

الهوامش

جماعة الإخوان في النمسا .. مراكزهم جمعياتهم وقياداتهم … المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات

http://bit.ly/2oDrvWl

الجمعية الإسلامية النمساوية تقاضي الحكومة لإغلاقها مساجد وإبعاد أئمتها … BBC

https://bbc.in/2nXeKFp

«الإخوان المسلمون» استغلوا أموال الحكومة النمساوية لنشر التطرفة. الشرق الأوسط

http://bit.ly/2lZk7Ds

النمسا تطرد عشرات الأئمة الممولين من تركيا … سكاى نيوز عربية

http://bit.ly/2ojAf3E     

حظر التمويل الخارجي للأئمة في النمسا..أصداء واسعة بألمانيا … DW

http://bit.ly/2mM9F2D

لماذا ستطرد النمسا 60 إماماً تمولهم تركيا؟ … العربية

http://bit.ly/2m8DjyU

النمسا تعلن حملة ضد “الإسلام السياسي” وتغلق 7 مساجد … CNN

https://cnn.it/2olGO5N

سجن نمساوي بتهمة تجنيد أشخاص للقتال في سوريا … سكاى نيوز عربية

http://bit.ly/2ofWsPW

إقرأ المزيد:

الإسلام عقيدة أيدولوجية أخطر من النازية والفاشية وعلى الجميع كشفها ومحاربتها - المقدمة

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

محاولة إنتحار (محمد) وعلاقتة بمرض BPD

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة... مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

إله القرآن الكذاب أبو كل كذاب

الجزائر: شخص يدعي النبوة ويزعم أنه مرسل للشعب ولقائد الجيش

ظهر منذ أيام شخص يدعي النبوة في مدينة ورقلة (800 كيلومتر جنوب العاصمة الجزائرية)، قائلاً في تسجيل فيديو إنه مرسل إلى الشعب الجزائري وإلى قائد أركان الجيش الفريق أحمد قايد صالح.

وراح الشخص، الذي قال إن اسمه موسى هلالي، يستشهد بالآية الكريمة التي تقول: “كنتم خير أمة أخرجت للناس”، وربط بينها وبين خروج الناس إلى الشارع للتظاهر، مشددا على أن فوائد ما فعله الجزائريون ستعود على كل شعوب العالم وكل المستضعفين.

وذكر أن المتظاهرين رددوا شعار “يتنحاو ڤاع” (أي يرحلوا جميعاً)، ولكن الأمر لله، وأنهم إذا استوفوا الشروط فإن الله سيزيل جميع المفسدين، مثلما فعل بفرعون وجنده. أما رسالته للشعب فهي كما قال موسى لقومه بني إسرائيل: “استعينوا بالله واصبروا، إن الأرض لله يورثها من يشاء والعاقبة للمتقين”. وملخص ما قاله مدعي النبوة هذا هو لا شيء، عدا قراءة بعض الآيات القرآنية، وتذكير من شاهدوه بقصة موسى وفرعون.

وقد أثار الشخص المدعي، الذي انتشرت على مواقع التواصل صور له بلحية وبلباس قديم وعصا يزعم أنها تشبه “عصا موسى!”، الكثير من التعليقات الساخرة.

ظهور رجل في الجزائر اسمه "موسى الهلالي" يدعي انه نبي مرسل من عند الله!

 

حقيقة الرجل الذي ادعى النبوة ووجه رسالة للقايد صالح وللشعب الجزائري

أشهر 5 من مدّعي النبوة العرب في العصر الحديث

إقرأ المزيد:

محمد أبو النور بيطلع زور

تشخيص مرض محمد رسول الإسلام: “صرع الفص الصدغي

مغربي مجنون في الولايات المتحدة الامريكية يدعى فى ليلة القدر أنه المسيح المخلص العائد للأرض

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة... مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

كيف صنع الإرهابي أبو الأعلى المودودي من مجنونة امريكيه رمزاً صحوياً إسلامياً؟

عمياء وكحلت مجنونه

قرآن رابسو : سورة الصلعوم

قرآن رابسو : سورة الصحابة

سورة الكوارع

سورة الواقعة

بالصوت والصورة .. الدكتور القمص زكريا بطرس يعلن وفاة (موت) الدين الإسلامي رسمياً

بالصوت والصورة .. الدكتور القمص زكريا بطرس يعلن وفاة (موت) الدين الإسلامي رسمياً

فى يوم الجمعة الموافق 24 مايو / آيار 2019 ومن خلال قناة الفادي الفضائية خرج جناب الدكتور القمص الأب زكريا بطرس بصفته رئيس المعهد العالي لحوار الأديان بالجامعة الإمريكية أعلن وفاة (موت) الدين الإسلامي بعد قضائه أكثر من 20 عشرين عاماً قضاها فى غرفة الإنعاش مما تسبب فى ظهور الغرغرينة بكل أعضاء جسده وفشلت كل المحاولات لإنقاذه وبالذات فى الراس الذى أصبح مضروباً والجسد كله عقيم وبناء عليه قررت إدارة المستشفي إنهاء حياته بحقنة الرحمة غير مأسوف على أوهامه وإرهابه.

وقد قررت إدارة قناة الفادي آخذ واجب العزاء من خلال المداخلات والتعليقات لنعي غير المأسوف عليه بلا صراخ ولا تعديد.

كما قرر الدكتور جناب القمص الأب زكريا بطرس بصفته المؤسس لقناة الفادي الفضائية، تقدم المشيعين لدفن الجثة فى مدفن النفايات الذرية وصب معدن الرصاص عليه حتى لا يتسبب فى أذى أى نوع من المخلوقات أو يلوث البيئة فيما بعد وذلك بناء على وصية صلعومه رسول الشيطان محمد ابن أمنه الذى أوصى قائلاً :

" بَدَأَ الْإِسْلَامُ غَرِيبًا وَسَيَعُودُ كَمَا بَدَأَ غَرِيبًا فَطُوبَى لِلْغُرَبَاءِ".

https://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&paragraphid=&bk_no=53&ID=428&Books=&start=

ولا عزاء للإرهابيين..

مراجع الوصية الصلعومية من أصح الكتب الإسلامية:

سنن ابن ماجه
- الفتن
صحيح مسلم
- الإيمان
فتح الباري شرح صحيح البخاري
- التعبير
- فضائل الصحابة
مسند الإمام أحمد
- باقي مسند المكثرين

شاهد

الدكتور القمص زكريا بطرس يعلن وفاة (موت) الدين الإسلامي

الكاتب السوري أدونيس: الإسلام كرسالة أنتهي بموت محمد

أقرأ المزيد:

اعلن وفاة دين الإسلام

كاتب القرآن يقر أن اله الإسلام سيموت

كاتب القرآن يقر ويعترف أن إله الإسلام نرجسي مجنون سيفني خليقته بيده ثم يموت

صورة شهادة وفاة إله الإسلام من القرآن

القرآن في الميزان.. لهذه الأسباب تركت الإسلام

الإسلام ‫أخطر ايدلوجية في العالم

طهَ حُسين

الصفحة 1 من 11