Arabic English French Persian
أنسحاب الكنيسة من (بيت العِائلة) بعد الأدوار المؤسفة له

أنسحاب الكنيسة من (بيت العِائلة) بعد الأدوار المؤسفة له

 

تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بيان منسوب لـ” كهنة ايباراشية المنوفية” يحمل رقم 2 بتاريخ 20 مايو 2020، والخاص بإختفاء السيدة #المخطوفة_رانيا_عبد_المسيح ، كتب فيه :

بيان رقم 2 من مجمع الاباء كهمة ايباراشية المنوفية

الحاقاً بالبيان رقم 1 والصادر في 1 مايو  2020 :

إذ نؤكد على وطنية الكنيسة القبطية ومحبتنا الشديدة لوطننا الغالي مصر والذي يعيش فينا ونؤكد على اننا نحيا في دولة القانون التي تراعي حقوق المواطنة، واحترام حرية المعتقدات وحرية الفكر .

ورغم مرور ما يقرب من شهر على مشكلة اختطاف في ابنتنا السيدة #المخطوفة_رانيا_عبد_المسيح ولم نجد اي تجاوب من اي مؤسسة بالدولة وحيث ان خطف البنات والسيدات القبطية هو إساءة للدولة ولكل الاقباط، الامر الذي نستنكره خصوصاً في ظل دولة القانون و تحت قيادة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي .

وحفاظاً على كيان الاسرة وتماسكها وسلامة المجتمع المصري يجدد الاباء كهنة ايبارشية المنوفية مناشدة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتدخل المباشر لانهاء هذة المشكلة, وسرعة ارجاع وإعادة ابنتنا #المخطوفة_رانيا_عبد_المسيح ،لأسرتها الممزقة وبناتها الحزينة قلوبهم لغياب الام عنهن، ولكل جموع الاقباط بمحافظه المنوفية.

ونظرأ للسلبية الشديدة لبيت العائلة المصرية وعدم التدخل الفاعل لحل هذه المشكله الكبيرة التي تمس كيان الاسرة وسلامه المجتمع المصري.

يعلن الاباء الكهنة بايبارشية المنوفية الانسحاب الكامل من بيت العائلة المصرية ومجلسيه ولجانه الثمانية وكافة الانشطة المختصة به .

حفظ الله مصر ورئيسها وشعبها الأبي العظيم.

بيت العائلة

ويقول الدكتور مينا بديع عبدالملك فى مقالة المنشور يوم  08 يونيو 2016م تحت عنوان "الأدوار المؤسفة لبيت العائلة".

يضم «بيت العائلة» الذى تأسس فى سبتمبر 2010، من الكنيسة القبطية الأرثوذكسية الأنبا أرميا، ومن الكنيسة الكاثوليكية الأنبا يوحنا قلتة، ومن الكنيسة الأنجيلية القس أندريه زكى، بالإضافة إلى بعض الشخصيات العامة الذين يُنظر لهم بتحفظ شديد، هذا بالإضافة إلى مجموعة من شيوخ الأزهر.

وللأسف الشديد – نظراً للحالة الصحية السيئة التى كان يمر بها البابا شنوده الثالث «الذى رحل فى 17 مارس 2012» فقد تم إقناعه بالخداع بأهمية تأسيس هذا «البيت»!!

وأسندت إليه رئاسته مع شيخ الأزهر.

تستر البيت على المجرمين المعتدين على الأقباط، وفى إذلال الأقباط بإبتزازهم وممارسة الضغوط عليهم لكى يتنازلوا عن حقوقهم القانونية، مما يجعل دور بيت العائلة عملياً هو إعادة الأقباط لبعض ممارسات عصر الذُمية – كما يقول الكاتب القبطى الأستاذ مجدى خليل.

كما شارك بيت العائلة فى الموافقة على التهجير القسرى، وهى جرائم لا تسقط بالتقادم وفقا للدستور المصرى الجديد، مما يجعل كبار قيادات بيت العائلة متهمين فى أى وقت تعاد فيه سلطة القانون إلى مصر.

عندما يكون الجانى قبطياً، فى بعض الحوادث النادرة، تتم الجلسات للصلح وفى الوقت نفسه يتم معاقبة القبطى بأقصى عقوبة فى القانون وأحياناً ما يفوق العقوبة القانونية بكثير.

وفى حالة الجرائم الكثيرة التى تقع على الأقباط يتم القبض عشوائياً على مجموعة من المُسلمين والأقباط، مع ترك الجناة الحقيقيين أحراراً طلقاء، ويبدأ مساومة الأقباط على الإفراج عنهم بشرط التنازل وقبول الصلح العرفى بإشراف ومباركة «بيت العائلة».

من الأمور المريبة أيضا لبيت العائلة الدعوة لجمع تبرعات لترميم دور العبادة التى تضررت بعد فض اعتصامى رابعة والنهضة، مع العلم أن الدولة المصرية ودولة الكويت قد أعلنتا عن تعهدهما القيام بهذا الموضوع، وتأتى هذه المبادرة من بيت العائلة لجمع تبرعات من رجال الأعمال الأقباط تحديداً لكى يقوموا هم بإعادة هذه الكنائس لحالتها الأولى، وفى النهاية تهدف المبادرة لنفض يد الدولة عن تنفيذ ما التزمت به.  من هنا نجد أن الأنبا مكاريوس – أسقف المنيا – أدرك هذا المُخطط فأصدر بيان عن أسقفية المنيا برفض أى مساعدات من أى أحد وأن الكنيسة ستقوم بتعويض الذين تضررت منشآتهم ومتاجرهم وبيوتهم.

يقول الأستاذ مجدى خليل، لم يذهب بيت العائلة لبنى مزار للمساعدة فى عودة الأطفال الأربعة المحكوم عليهم بالسجن نتيجة سخريتهم من داعش، لأهلهم ولمدارسهم.

رفض الأزهر، مؤسس بيت العائلة، القانون الموحد لبناء دور العبادة لأنه ضد مساواة وضع المساجد مع الكنائس.

لم يقم بيت العائلة بأى مبادرة بفتح العديد من الكنائس المُغلقة، رغم أن الأقباط لا يجدون مكانا للصلاة فيه، ولم يدن هجوم الغوغاء على العديد من الكنائس التى بُنيت دون ترخيص أو حتى بترخيص.

لم يتحرك الأزهر وبيت العائلة التابع له بعمل جلسة صلح لقبول المحافظ القبطى المرفوض فى محافظة قنا ولا حتى مديرة المدرسة المرفوضة فى بنى مزار من التلاميذ والمدرسين!!

لم يدن بيت العائلة قتل بعض الجنود الأقباط فى وحداتهم رغم أنهم كانوا فى مهمة لخدمة الوطن «5 جنود قتلوا فقط فى عهد الرئيس السيسى فى وحداتهم بدون عقاب أو تحقيق، وذلك بخلاف المقتولين فى عهود أخرى».

لقد حان الآوان إلى إعادة تفعيل القانون وإلغاء دور هذا «الكُشك». المدعو بيت العيلة وكل علة فى مصر

وأخيراً وبعد الدور المشين والسلبية الشديدة لبيت العائلة (العلة) المصرية وعدم التدخل الفاعل لحل مشكلة السيدة #المخطوفة_رانيا_عبد_المسيح ،المشكله الكبيرة التي تمس كيان الاسرة وسلامه المجتمع المصري.

جدير بالذكر أن اتحاد المنظمات القبطية بأوروبا (إيكور) قد أعلن تعضيدة الكامل لانسحاب الكنيسة القبطية بالمنوفية من بيت العائلة و تأييده المطلق لهذا القرار الشجاع الذي تم اتخاذه بعد إصدار بيانين وكلاهما يعنيان بكل صدق وأمانه أن جميع الأبواب الممكنة للحل قد طرقت دون جدوي بل ووصلت إلي طريق مسدود .

وطالب الاتحاد جميع الإيبارشيات والأساقفة في كل مصر باتخاذ ذات الموقف تضامنا مع كهنة وشعب أبرشية المنوفية دون تأخر أو تقاعس وهو الانسحاب الكامل من بيت العائلة الذي اثبت في كل الاحداث انه بلا جدوي بل عائق لإنصاف المجني عليهم وهم الأقباط وعدم إدانة الجناة بل إعطائهم ضوء اخضر لتكرار الاعتداءات انطلاقا من مبدأ "من امن العقاب أساء الأدب".

وتابع الاتحاد فى بيانه: لذا يجب عدم ترك الشعب القبطي في المنوفية يواجهون قوي الشر وحدهم بدون دعم حقيقي ومؤثر, أن صمتكم و تخاذلكم اليوم عن الوقوف بكل قوة معهم هو تصريح ورضاء بتكرار تلك الجرائم في الإيبارشيات التي تتبعكم وسيتم خطف و اسلمة بناتكم ونساءكم دون رادع طالما السلبية هي السياسة السائدة , أن الذئاب الخاطفة لن تكتفي بضحية واحدة بل ستكررها مرات ومرات طالما صار كل أسقف يدافع فقط عن شعبة و ليس عن شعب المسيح في كل مكان .

وحث الاتحاد جميع الأساقفة والشعب القبطي في المهجر اتخاذ موقف إيجابي بالتعضيد والمساندة لنيافة الأنبا بنيامين وللكهنةً ولشعب المسيح في المنوفية و لا يكتفي بالاستنكار بل إثارة الموقف لكل المؤسسات و الهيئات المدنية والحقوقية و الدينية والسياسية بالخارج لعل من بالداخل يسمعون .

ومن جانب الإتحاد فقد بداء باتخاذ عددت خطوات علي عددت أصعدة و محاور دولية لإيصال والتعريف بتلك الأحداث والممارسات المرفوضة من بعض المسئولين تجاه الأقباط في مصر لفتح الأبواب الموصدة للأصوات داخل مصر لتفتح للأصوات من خارج مصر، ونكرر اننا أعضاء اتحاد المنظمات القبطية نكرر موقفنا الواضح ونعلن ان الإتحاد بكامل أعضاءه نقف مع مصر حكومة وشعبا في مواجهة الإرهاب بكل قوة ونثمن علي تضحيات وبطولات جيش مصر العظيم.

وأكد الاتحاد أن الإرهاب والشر الذي يراد لمصر لا يعني مطلقا غض البصر عن بعض الممارسات العنصرية المرفوضة تجاه الأقباط في مصر من قيادات غير مسئولة تهدف بقصد أو بدون قصد لهدم الثقة والتأييد من الأقباط في الخارج لبلدهم الغالي، لذلك نطالب السيد رئيس الجمهورية بإتخاذ قرارات سريعة لاصلاح المسار المعيب العنصري تجاة الاقباط،

ونطالب خطوة اولي اعادة جلسات النصح والارشاد التي الغيت بقرار من حبيب العادلي ضمانا للتاكد من عدم وقوع اي مسيحية او مسيحي ضد اي تهديد بشان اختيار عقيدته،

وثانياً ان تكون حرية العقيدة ليست فقط الدخول إلى الاسلام.

 

ملحوظة هامة:

عائلة الأستاذ عبد المسيح حليم عبد المسيح كانت أعضاء فى بيت العائلة بالمنوفية بما فيهم السيدة #المخطوفة_رانيا_عبد_المسيح ولم يتحرك مسئول واحد من بيت العائلة للتصدي لجهاد خطف القبطيات الذى يرونه من أساسيات الدين.

 

بالفيديو صدمة اقباط كوم اللوفى بعد حرق منازلهم وفضيحة بيت العائلة !

بيت العائله المصرية

فضيحة لكل شعب مصر: شاهد كيف تتم جلسات الصلح العرفية

بيت العيلة بالمنيا حكم بتهجير اسرة قبطية بملوى وغرامة نصف مليون جنيه


السيسى: لو عندك غضاضة لما تشوف كنيسة فتش في إيمانك

اسلمة رانيا عبد المسيح بين الترغيب والترهيب

الاخت رانيا عبد المسيح حليم تستغيث

نرفض خطف الام رانيا عبد المسيح من البتانون المنوفية

شيخ أزهري مصري عامل حسابات باسماء كهنة ليخدع القبطيات

فيديو خطير شيخ سيلفى يتحدى الدولة باسلمة القبطيات بالإسكندرية

كاهن بالصعيد يتحدث بكل جراءة فى أزمة خطف القبطيات القسرى

ياسر برهامي يحرم إلقاء الرجل المسلم السلام على زوجته الكتابية

الشيخ الشعراوي.. حكم زواج المسلم من مسيحية للشيخ الشعراوى

 

 

 

للمــــــــــــــزيد:

 

رسالة للرئيس السيسي حول "جهاد خطف القبطيات" وقضية القبطية المخطوفة رانيا عبد المسيح

خطف السيدة "رانيا عبد المسيح حليم" بالطريقة القديمة لأمن الدولة

تفشي ظاهرة خطف القاصرات والنساء المسيحيات في مصر

أيها المسلمون.. أستحلفكم بالله ألا تتزوجوا المسيحيات ولو أسلمن

أول دراسة توثق لحالات اختفاء القبطيات خلال عام 2016 وحتى إبريل 2017

مصر.. الأمن يسلم القبطية چيني عزيز مرزوق لوالدها بعد العثور عليها فى محافظ الجيزة

مصر: إعتقال الناشط الحقوقي رامي كامل لفضحه انتهاكات بحق الأقباط

اعترافات جريئة: تغيير ديانة القاصرات المسيحيات

اختفاء القاصر المِسيحية "فريال ميلاد فانوس 15 عام" بمحافظة المنيا في ظروف غامضة

جريمة العصر وخطف القبطيات بمصر

قتل الأطباء الأقباط .. لغرض السرقة أم على الهوية الدينية؟

الأبعاد السيكولوجية والسوسيولوجية للتطرف والإرهاب الإسلامي

قُبلة يهوذا

الفتيان المتهمون بازدراء الأديان يصلون سويسرا لطلب اللجوء

جلباب سعاد وأُذُن أيمن

الأردن.. أكثر من 7000 عقد زواج لقاصرات في 2019

الأردن.. أكثر من 7000 عقد زواج لقاصرات في 2019

انخفضت عقود تزويج القاصرات في الأردن ، حيث بلغت 7224 عقدا عام 2019، فيما كانت 8226 عقدا عام 2018.

ووصل إجمالي عقود الزواج العادي والمكرر لعام 2019، التي سجلت لدى المحاكم الشرعية في مختلف محافظات الأردن 67696 عقدا، بانخفاض بلغ 3038 عقد زواج، أي بنسبة 4.3% ، مقارنة مع عام 2018، وذلك وفق ما جاء في التقرير الإحصائي السنوي لعام 2019 والصادر عن دائرة قاضي القضاة.

وأشارت جمعية معهد تضامن النساء الأردني "تضامن"، في بيان لها نشرته على صفحتها في موقع "فيسبوك" اليوم الأربعاء، إلى أن عقود تزويج القاصرات، بالنسبة لإجمالي حالات الزواج العادي والمكرر، انخفضت بنسبة 1%، حيث بلغت النسبة 10.6% عام 2019 مقارنة مع 11.6% عام 2018.

علما بأن مكاتب الإصلاح والوساطة والتوفيق الأسري درست خلال عام 2019 بحدود 7729 حالة زواج دون سن 18 عاما.

 

 

طفلة مطلقة وحامل بشهرها السابع

لمياء السعودية و البيدوفيليا ربع الأطفال بالسعودية تم اغتصابهم لمياء معتمد

التحرش الجنسي في السعودية الصورة الكاملة

زواج القاصرات

 

السعودية فايزة المطيري Bedouin Life Bedouin Wife

حياة بدوية زوجة بدوية

 

الجواري والغلمان والعبيد.. ما بين الفقه الإسلامي والتاريخ

 

الحوينى يأكد اغتصاب النساء والاطفال والتجارة بالبشر حلال في الاسلام

 

 

 

للمـــــــــــزيد:

الأردن: خبيرة بالأمم المتحدة ترجح احتمال "الاتجار" بالأطفال اللاجئين المختفين في أوروبا

إثر تكرار هذه الجريمة.. مطالب في المغرب بإعدام مغتصبي الأطفال

اليونيسف: زواج الأطفال سرق طفولة 23 مليون فتى

للكبار فقط (+18) اغتصاب الأطفال في الإسلام وعند المسلمين

التحليل النفسى لزواج النبى محمد من عائشة

البيدوفيليا المحمدية من المرجيحة للفراش :

المواد الإباحية "البورنوجرافي"

البيدوفيليا المحمدية وإفرازات النصوص القرآنية

ثلاثة لاجئين عرب يغتصبون طفلة روسية في ألمانيا بعد إختطافها في محطة قطار ويفجرون أزمة دبلوماسية

للكبار فقط (+18).. لماذا كان وعده – سبحانه وتعالي – بالولدان المخلدون في الجنة؟

حقوق الطفل في الإسلام

للكبار فقط (+ 18): هل كان الرسول محمد (ص) شاذاً لوطي ؟

الخليفة عمر ابن الخطاب يقر ويعترف بأنه لوطي وشاذ جنسياً

شذوذ النبي محمد (ص) مع زاهر بن حرام (ر)

للكبار فقط (+18) : رهط من الصعاليك العراة ينتهكون عرض النبي محمد (ص) ويركبونه حتى الصباح

محمد يأتيه الوحي وهو فى ثوب عائشة

الشَّبَقُ الْجِنْسِيُّ عِنْدَ قَثْم بْن عَبْدِ اللَّات المكني بمحمد ابن أمنه

أخلاق إسلامية (1): وإن زني وإن سرق

أخلاق إسلامية (2) : لا تنهى عن خلق وتأتي بمثله

أخلاق إسلامية (3) : ينكح بلا قانون ويقتل بلا شريعة

أخلاق إسلامية (4): أصول السباب الجنسي

أخلاق إسلامية (5): اغتيال براءة الأطفال

أخلاق إسلامية (6) : استعارة فروج النساء

ما يجوز ولا يجوز في نكاح البهيمة والعجوز

شذوذ النبي محمد (ص) مع زاهر بن حرام (ر)

بالصوت والصورة.. الشيخ الأردني ياسر العجلوني يفتي باسترقاق اللاجئات السوريات وجعلهن جواري وإماء فى البلاد الإسلامية

لبنان تحترق بعد شتم عائشة والحريري ينبّه

لبنان تحترق بعد شتم عائشة والحريري ينبّه

 

نبه رئيس الحكومة اللبنانية السابق سعد الحريري "سني المذهب" في تعليق على حادث شتم عائشة بنت أبو بكر وزوجة محمد رسول الإسلام، من مغبة الانجرار وراء تصرفات يمكن أن تهدد السِلم الأهلي وتفسح المجال أمام الجهلة لإشعال الفتنة.

وأضاف الحريري: "إن أي تطاول على السيدة عائشة أمر مشين ومرفوض أصابنا جميعا في الصميم ويشكل إهانة لكل المُسلمين دون استثناء وليس لطيف واحد من أطيافهم، وهو ما كان محل استنكار وإدانة عن أولي الأمر في السياسية ورجال الدين من إخوتنا في الطائفة الشيعية بمثل ما صدر عن أهل السنة ودار الفتوى تحديدا".

وتابع الحريري: "ندائي إلى كافة الأهل والأحبة في كل المناطق أن نأخذ بدعوة دار الفتوى وتحذير جمهور المسلمين من الوقوع في فخ الفتنة المذهبية. لعن الله الفتنة ومن يوقظها" .

فيديو شتم السيدة عائشة في لبنان

 

وجابت مسيرات سنية ليلية عدداً من مناطق بيروت وصيدا وطرابلس في لبنان، احتجاجاً على التعرض لأم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها.

كما جابت مسيرات دراجات نارية منطقة الطريق الجديدة، احتجاجاً على ما حصل وسط بيروت ورفضاً لمضمون بعض الهتافات.

ومن جهة آخرى استنكر الأزهر بشدة الشعارات المسيئة للسيدة عائشة في لبنان مؤخرا، داعيا لاحترام الرموز الدينية ووأد الفتنة بين المسلمين، وتغليب المصلحة العامة.

وأكد الأزهر، أن أمهات المؤمنين والصحابة "رمز لكل مُسلم، والإساءة لهم أمر مرفوض ومحرم، ويستدعي تحرك العلماء والقادة الدينيين على اختلاف مذاهبهم لتحريم وتجريم الإساءة لهم وللرموز والمقدسات الدينية، وضرورة احترامها، وأهمية ترسيخ قيم السلم والحوار والتفاهم".

لبنانيون غاضبون يدوسون ويحرقون صور حسن نصرالله

 

وقال إنه "يقدّر، رفض القادة والمسؤولين اللبنانيين لتلك الإساءات والممارسات البغيضة، كما يدعو المولى -عز وجل- أن يحمي لبنان ويحفظه ويؤلّف بين قلوب شعبه وأبنائه جميعا وينعم على لبنان وجميع الدول العربية والإسلامية بالوحدة والأمن والاستقرار".

ودعا الأزهر إلى وأد الفتنة بين المُسلمين، وتغليب المصلحة العامة.

 

اشتباكات في بربور كورنيش المزرعة

رد مفاجئ لحزب الله بعد الإساءة لأم المؤمنين عائشة والحريري يخرج عن صمته

الاحتفال بذكرى هلاك عدوة الله عائشة لسنة 1440 – 2019

مبروك مبروك هلاك عائشة في النار

شتم السيدة عائشة في لبنان - مظاهرات تندد بفيديو سب عائشة رضي الله عنها

 

الله يستخدمون الرصاص الحي ضد الشعب اللبناني ويشتمون السيدة عائشة والشعب اللبناني ينتفض

 

سب ام المؤمنين السيده عائشه من شيعة لبنان و حزب حسن نصر الله

 

حسن نصر الله والطعن بالصحابة

حسن نصر الله يسب صحابة عليه من الله ما يستحق

الشيعة بدون تقية عائشة فى النار ويعلمون أطفالهم سب أم المؤمنين

 

عائشة اكبر ‏عاهرة لا شريفه ولا عفيفه

أكذوبة الوحي ومرض النبي محمد النفسي

حقائق غريبة : الرسول محمد بقي مجهولا 200 عام بعد موته. لا أحد كتب عنه.

هل الرسول محمد حقيقة تاريخية أو خرافة ؟

 

المـــــــــــــــــزيد:

عائشة أم المؤمنين تصف محمّد ابن أمنه الصلعومي.. بالكلب الذي يلهث!

ماذا وراء الحجاب.. وتمثيل الغُسل من الجنابة

عائشة.. امرأة واحدة تلتهم أمة بكاملها!

التحليل النفسى لزواج النبى محمد من عائشة

لماذا ينعتني إلهي بالعاهرة ؟

عريس مَسيحي وعروس مُسلمة في كنيسة تلهي اللبنانيين عن الكورونا

كاتب القرآن ونساء النبي

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

كل مؤمن بنص (سورة التوبة 29) هو شريك متضامن فى كل العمليات الإرهابية

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

مَنْ لاَ يُحِبُّ لَمْ يَعْرِفِ اللهَ

إرهابي بمجرد الإيمان بهذا الرسالة التى تحرضك على القتل

"خطاب التكفير" سلاح كل الجماعات الإسلامية في العصر الحديث

القرآن به نصوصاً سرطانية تصيب الناس بأورام إرهابية تنفجر فى أى مكان وزمان

يا أيُها النَبي حَرِّض المُؤمنينَ عَلى القِتال

المُسلم شِيزوفرَينك بالضرورة

إِلْهَاً وَحْشِيًّا يَلدْ أُمْة من اَلْقَتَلة

الإسلام عقيدة أيدولوجية أخطر من النازية والفاشية وعلى الجميع كشفها ومحاربتها - المقدمة

كاتب القرآن لا يمثل الإسلام!!

من 1430 عام أعلَنَ الإسلام الحَرب عَلى الجَمِيع.. ما هُو الحَل؟

عنصرية النصوص القرآنية.. ونهجه في أستعباد العباد

التدليس والتهيس فى نص "من قتل نفسا فكانما قتل الناس جميعا"

للكبار فقط (+ 18): هل كان الرسول محمد (ص) شاذاً لوطي ؟

الخليفة عمر ابن الخطاب يقر ويعترف بأنه لوطي وشاذ جنسياً

شذوذ النبي محمد (ص) مع زاهر بن حرام (ر)

للكبار فقط (+18) : رهط من الصعاليك العراة ينتهكون عرض النبي محمد (ص) ويركبونه حتى الصباح

الشَّبَقُ الْجِنْسِيُّ عِنْدَ قَثْم بْن عَبْدِ اللَّات المكني بمحمد ابن أمنه

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة.. مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

سقوط سورة كاملة تعادل سورة براءة فى الطول والشدة من القرآن

أخلاق إسلامية (1): وإن زني وإن سرق

أخلاق إسلامية (2) : لا تنهى عن خلق وتأتي بمثله

أخلاق إسلامية (3) : ينكح بلا قانون ويقتل بلا شريعة

أخلاق إسلامية (4): أصول السباب الجنسي

أخلاق إسلامية (5): اغتيال براءة الأطفال

أخلاق إسلامية (6) : استعارة فروج النساء

خطف السيدة "رانيا عبد المسيح حليم" بالطريقة القديمة لأمن الدولة

خطف السيدة "رانيا عبد المسيح حليم" بالطريقة القديمة لأمن الدولة

على طريقة الحلقات الرمضانية "رامز مجنون رسمي" خرجت علينا السيدة / رانيا عبد المسيح حليم عبد المسيح (39 سنة) مدرسة لغة إنجليزية بمدرسة الشهيد أشرف حبيب عزبة مينا الشهيرة بعزبة النصارى - بقرية العراقية – مركز الشهداء- محافظة المنوفية، وهى عضوة فى بيت العائلة بالمحافظة - لديها ثلاث بنات متفوقات فى مراحل التعليم المختلفة من أبتدائي وثانوية عامة.. والتى أختفت يوم الخميس ٢٣ ابريل 2020 في حدود الساعة التاسعة صباحاً، ومن واقع المشاهد التي تم تفريغها من عدة كاميرات، ثبت وجود سيارة بها سيدتان مروا علي المكان التي تقف فيه السيدة رانيا، ثم عادت سيدة منقبة سيراً علي الاقدام ثم جاءت سيارة متجهة نحوها وتم خطفها..

المهم بعد يومان وعلى طريقة السيد اللواء محمد غازي/ أمن الدولة بالإسكندرية وتلاميذه اللواء / حمدي حشاش والعميد/ محمد قمرة وعادل نافع وبنفس الطريقة يخطط الأمن الوطني الأن للتضيق على أقباط مصر.. نفس المدرسة القديمة.. يخطط وينفذ ويقول لأهل المختفية أنه جاري البحث وأقل من أربع وعشرين ساعة والبنت أو الست تكون عندكم فى البيت.. وهي تكون عنده مخبيها فى غرفة خلفية..  وهذا ما يحدث الأن مع السيدة "رانيا" التى ظهرت فى فيديو تم رفعه على اليويتوب بالنقاب وتستغيث من ملاحقة الشرطة وأمن الدولة (لم تقل الأمن الوطني لأن الخطة موضوعه على الطريقة القديمة وتابعه لأمن الدولة/ ملف الأقباط).. نفس المنهج القديم ونفس السيناريوهات التى استخدموها مع وفاء قسطنطين وكاميليا شحاته.... وغيرهم.. الغريب أنه قامت باشهار اسلامها على اليوتيوب، بعد أن توقفت مثل هذه المقاطع العفنة فترة طويلة، ليقفز الآن إلى السطح مرة أخرى، فنجد إعلان رانيا، الذي تؤكد فيه انها تركت زوجها وبيتها بارادتها، وأشهرت اسلامها، رانيا طلبت حماية "أمن الدولة" وهى عضوة ببيت العائلة بمحافظة المنوفية وتعلم أن أسمه جهاز "الأمن الوطني".. انها تشكو أن اسرتها المسيحية تحاول اعادتها عن طريق أمن الدولة، فيما تستغيث أسرتها أيضا وتؤكد انها مختطفة، وتطالب بتدخل امن الدولة!!!!!

المهم بدء الأخوان والسلفيين والرعاع برفع المقطع على اليوتيوب لأنقاذ أختهم "رانيا" من أمن الدولة ومطاردة الشرطة وأهلها وعلى طريقة جمعية "أختنا كاميليا" وقبلها جمعية "أختنا وفاء" بدء الصراخ والفرك والهرك وزرع بذور الفتنة الطائفية بين المسلمين والمسيحيين فى مصر.. وعلى طريقة "خطفها وبكى سبقني وأشتكي".. ليملأون مواقع التواصل الإجتماعي ضجيجاً، ولا أحد فيهم يفتش عن الحقيقة والمؤامرة التى تحاك من فلول الأخوان المخترقون لوزارة الداخلية المصرية (الشرطة المصرية) وتحديداً لجهاز الأمن الوطني أمن الدولة سابقاً!!!!

وأخيراً نحن نتسائل هل يحتمل المجتمع المصري حالياً مثل هذا النوع المؤامرات والفتن القذرة العفنة التى عفى عليها الزمن؟

اسلمة رانيا عبد المسيح بين الترغيب والترهيب

 

 

الاخت رانيا عبد المسيح حليم تستغيث

 

نرفض خطف الام رانيا عبد المسيح من البتانون المنوفية

 

شيخ أزهري مصري عامل حسابات باسماء كهنة ليخدع القبطيات

 

فيديو خطير شيخ سيلفى يتحدى الدولة باسلمة القبطيات بالإسكندرية

كاهن بالصعيد يتحدث بكل جراءة فى أزمة خطف القبطيات القسرى

 

 

 

بعد اشهارها إسلامها.. نعيم يوسف: عودة فرنسا يوسف "مش برئ"

 

لقاء مع عبد الفتاح شكرى المتهم بخطف القاصر جاكلين

ياسر برهامي يحرم إلقاء الرجل المسلم السلام على زوجته الكتابية

الشيخ الشعراوي.. حكم زواج المسلم من مسيحية للشيخ الشعراوى

انفراد الحقيقة يلتقي بـأول حالة زواج ملك يمين في مصر

 

للمــــــــــــــزيد:

تفشي ظاهرة خطف القاصرات والنساء المسيحيات في مصر

حكاية مؤلمة.. "كريستينا" ذات الـ 3 سنوات أصغر سبايا تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"

أيها المسلمون.. أستحلفكم بالله ألا تتزوجوا المسيحيات ولو أسلمن

أول دراسة توثق لحالات اختفاء القبطيات خلال عام 2016 وحتى إبريل 2017

مصر.. الأمن يسلم القبطية چيني عزيز مرزوق لوالدها بعد العثور عليها فى محافظ الجيزة

مصر: إعتقال الناشط الحقوقي رامي كامل لفضحه انتهاكات بحق الأقباط

اعترافات جريئة: تغيير ديانة القاصرات المسيحيات

اختفاء القاصر المِسيحية "فريال ميلاد فانوس 15 عام" بمحافظة المنيا في ظروف غامضة

جريمة العصر وخطف القبطيات بمصر

قتل الأطباء الأقباط .. لغرض السرقة أم على الهوية الدينية؟

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة.. مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

عنصرية النصوص القرآنية.. ونهجه في أستعباد العباد

هل اساء الله إلى ذاته في القرآن.. ؟!

إرهابي بمجرد الإيمان بهذا الرسالة التى تحرضك على القتل

يا أيُها النَبي حَرِّض المُؤمنينَ عَلى القِتال

إِلْهَاً وَحْشِيًّا يَلدْ أُمْة من اَلْقَتَلة

إله الإسلام صنم يستدعيه محمد وقت حاجته

الأبعاد السيكولوجية والسوسيولوجية للتطرف والإرهاب الإسلامي

الإسلام و العداء الحتمي للحضارة الإنسانية جـ 1 من 2

الإسلام و العداء الحتمي للحضارة الإنسانية جـ 2 من 2

الإسلام العامل الأساسي للتخلف فى المجتمعات الإسلامية

شذوذ النبي محمد (ص) مع زاهر بن حرام (ر)

للكبار فقط (+18) : رهط من الصعاليك العراة ينتهكون عرض النبي محمد (ص) ويركبونه حتى الصباح

للكبار فقط (+ 18): هل كان الرسول محمد (ص) شاذاً لوطي ؟

هل مات محمد (ص) بالسم الهاري؟ أذاً هو نبي كذاب بأعتراف سورة الحاقة!

الخليفة عمر ابن الخطاب يقر ويعترف بأنه لوطي وشاذ جنسياً

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

كاتب القرآن يزدري بالذات الإلهية ويشين الله بما لا يليق

بإعتراف القرآن .. المسيح هو إله السماء الارض

القرآن يقر ويعترف بأن كل المؤمنات به عاهرات

عنصرية النصوص القرآنية.. ونهجه في أستعباد العباد

أخلاق إسلامية (1): وإن زني وإن سرق

أخلاق إسلامية (2) : لا تنهى عن خلق وتأتي بمثله

أخلاق إسلامية (3) : ينكح بلا قانون ويقتل بلا شريعة

أخلاق إسلامية (4): أصول السباب الجنسي

أخلاق إسلامية (5): اغتيال براءة الأطفال

أخلاق إسلامية (6) : استعارة فروج النساء

ما يجوز ولا يجوز في نكاح البهيمة والعجوز

ابن القيم الجوزية - رَسُولُ الزِنـَـــا

نضال يسوع

نضال يسوع

إيرينى سمير حكيم

قلب صلاتي يقطر دماً

موجة من قلق

من حزن كئيب حد الموت

عرق نازف يتساقط مع دقات قلبى الخافق

انتظار مرير للصَلب

لحظات وكأنها عجلات قطار تمر بقوة فوق ضلوعي

تتنقل من ضلع لأخر كالمحطات

الم الخيانة ينغرس فى انفاسي

التى التقطها بصعوبة تشابه المستحيل

انتظر جراحات وثقوب تغطى جسدي

بعد أن سلمه تلميذي الخائن الصديق لاعدائي

لترعى فيه جلداتهم ومساميرهم وأشواكهم

إلى أن فجعت الامي النفسية والجسدية من الظلم

حتى الجموع التى دافعت عن حريتها طالبت بتقييدي

مَن رَويت نفوسهم الظمأى بكلمة الله حرموني من قطرة ماء

حين التصق لساني بحلقي من العذاب ومرار الألم

ومَن احتويتهم كراعى تسارعوا فى تشيت أشلاء جلدي من الجَلد

أما أنا

فتألمت حيث انسانيتي وغلبت حيث لاهوتي

لم انتظر إسعاف الأرض إنما انتصرت بإرادة السماء

حين غاب الناس عنى ولُعنت لأجل رسالتي

حقيقة النعمة بداخلي لم تمس

بل جَنَت ثمار الحق منذ الصلب حتى القيامة وفيما بعد

أيا يسوع المناضل لأجل الحق

يا مَن دعوت المأسورين للإطلاق

يا مَن طيبت جروح القلوب اليائسة

يا مَن كَسيت المُهانة دفاعا وكرامة

وأسقطت حجارة الراجمين للخاطئة

على تاريخ وسقطات راجميها

راحماً ضعفها منتظراً توبتها داعياً إياها للقداسة

يا مَن شَجَعت الخائف ودعمت الضعيف

يا مَن أهديت أقدام البشر لطريق الإنسانية السليم

يا مَن همست للسلبيين تأنيباً

وصرخت للظالمين توبيخاً

يا مَن حطمت دولة الشيطان فى عقول

وسحقت عرشه على قلوب

يا مَن صمدت حتى الموت أمام فساد متدينين

وجبروت مستعمرين

وحررت نفوس للشيطان ولأناس مستعبدين

يسوع يا مناضل النور

أنت قدوتى كثائر للحق

****

 

(( المرفوع )) Lifted Up

الصليب

 

أب يسلم ابنه للقتل

داليا من مصر أمسك المسيح بيدها وأخذها على الصليب وقال لها أنا عملت كده علشانك

الفداء في أبسط تعريفاته

 

القبر الفارغ

خلقتني ليه؟

الشهوة

الثالوث - د. ماهر صموئيل - حقيقة في دقيقة

ربنا مش السبب

 

النور والضلمة

سكة تعافي

الوزن الحقيقي للصليب

الغفران مشوار

تواضع المسيح

ايدين

المـــــــــــــــــزيد:

يسوع المصلوب - إِلهي لماذا تركتني؟

ثقافة الصليب

ماذا تفيدني قيامة المسيح عمليًا؟

ماذا يعني الصليب بالنسبة لك؟ اعتناق حياة جديدة الحلقة 01 (AR)

المَذْوَدْ أَعْلَان عن الصَليب

المسيح هو الذبح العظيم

بإعتراف القرآن .. المسيح هو إله السماء الارض

كاتب القرآن يؤكد أن المسيح هو خالق كل البشر

كاتب القرآن يقر بأن "المسيح هو الله" والآحاديث تؤكد!

أشهد ألّا إله إلّا الله وأنّ يسوع المسيح صورة الله – ج2 من 2

أشهد ألّا إله إلّا الله وأنّ يسوع المسيح صورة الله – ج1 من 2

الكتاب المكنون - مريم تلد انجيلا - كيف حبلت مريم ؟ من الذي جاءها بشرا سويا؟ جبريل أم المسيح ؟

يسوع المصلوب، القديسة مريم ويوحناالحبيب

نعم مثل عيسى عند الله كمثل آدم

الوصيَّة الأولى : ليكن الله أولاً في حياتنا

الوصيَّة الثانية: لا تصنع لك آلهةً وتقول إنها الله

الوصيَّة الثالثة: قَدِّسوا اسم الله

الوصيّة الرابعة ج1: قدّس يوم الرّب، واعمل بقيّة أيّام الأسبوع

الوصيَّة الرابعة ج2: يوم الأحد هو السّبت المسيحي

الوصيّة الرابعة ج 3 : أهميّة يوم الرَّب

الوصيَّة الخامسة جـ 1: أكرم والديك، فتربح نفسك

الوصيّة الخامسة ج2: معنى ورسالة وكيفيّة إكرام الوالدين

الوصيّة الخامسة ج 3 :مبادىء في التّربية المسيحيّة ‏

الوصيّة الخامسة ج 4 : إكرام الأهل وتحدّيات الحياة

الوصيَّة السادسة جـ 1: لا ترتكب جريمة قتل سواء بالعمل أو الموقف

الوصية السادسة (جـــ 2): دوافع ارتكاب جريمة القتل

الوصيّة السّادسة (ج3): تنوع طرق القتل ونتائجه المدمّرة

الوصيّة السّادسة (ج4): القاتل يقتل، ولكن من له حق التَّنفيذ؟

الوصيّة السّابعة (ج1) : أسباب ارتكاب خطيّة الزّنا وسعة انتشارها

الوصيّة السّابعة (ج2): الزّنا شهوة جسديّة وطبيعته رديّة

الوصيّة السّابعة (ج3): شتّان بين قدّاسة الزّواج ونجاسة الزّنا

الوصيّة السّابعة (ج4): كيف نواجه إغراءات خطيّة الزّنا

هل ما زال الرب يسوع المسيح حالة مُلحة في الـ 2020 ؟

ترنيمة يمنية "يا من علي عود الصليب"

المسيحيّة: هل هي دين أم ماذا؟ - الجزء الأول

المسيحيّة: هل هي دين أم ماذا؟ - الجزء الثاني

المسيحيّة: هل هي دين أم ماذا؟ - الجزء الثالث

خدعوك فقالوا: "أنَّ الكتاب المقدَّس قد حُرِّفَ"

موثوقية الإنجيل وسلامته من التحريف - جزء أول - مقدمة عن المخطوطات

موثوقية الإنجيل - حلقة 2 - صحة نسب البشارات الى رسل المسيح وزمن كتابتها

الأزل والزمان يلتقيان فى مولد المسيح

هل تنبأت التوراة والإنجيل عن محمد؟

كيف تتأكد أن المسيح هو الله؟

ميلاد الرب يسوع المسيح المعجزي العذراوي

التجسد الإلهي في الأديان

طبيعة المسيح .. علي لسان صلاح جاهين الصريح

ماذا لو تجلى الله وصار انساناً؟ جـ 1

ماذا لو تجلى الله وصار انساناً؟ جـ 2

ماذا لو تجلى الله وصار انساناً؟ جـ 3

هل ورث المسيح خطية آدم من بطن العذراء؟

تضارب أقوال كاتب القرآن حول مولد المسيح عيسى ابن مريم

أولئك هم الوارثون

نعم الله فى الإسلام يصلي لذلك صلى يسوع المسيح !!

القرآن يؤكد أن المسيح الرب لم يتكبر أن يكون عبداً لله

1 -وحدانية الثالوث في المسيحيّة والإسلام

2 -وحدانية الثالوث في المسيحيّة والإسلام

لماذا تحدث الله عن نفسه بصيغة الجمع؟

زكريا ومريم فى المحراب بنصوص الإنجيل والقرآن

لماذا أعفى شيخ الأزهر الدكتور محمد محمد الفحام {عبد المسيح الفحام} من منصبة ؟

القديس المُتنصر.. المُعز لدين الله بن منصور الخليفة الفَاطمي

القديس عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ جَحْشِ بْنِ رِئَابِ اَلْأَسَدِيِ

تَوحِيد الآلِهة بِإله واحِد.. إيمانٌ أمْ تَقِية وَأطماعٌ سُلطَاوِية

قصة حياة العالم الأزهري المتنصر الشيخ محمد بن محمد بن منصور المتنصر بأسم الشيخ ميخائيل منصور

يا سائحا نحو السماء تشددا

التوحيد والتثليث للشيخ محمد محمد منصور

من هو الحيوان عيسى ابن مريم وأمه الذى يتكلم عنهما القرآن؟

طهَ حُسين وعبوره من الظلمة لنور المسيح

الزوج هو كاهن الأسرة فى المذبح العائلي

الزوج هو كاهن الأسرة

بعد نشر مقالة سر الأفخارستيا (الشكر) فى زمن الكورونا فيروسومناشدتي للبابا تاوضروس الثاني فى أعطاء الحل لكل رب اسرة أن يقوم بتقديم المناولة لأفراد أسرته فى مقالتي الثانية قداس عيد القيامة المجيد فى زمن حظر الكورونا فيروس.

شجعني الكثير من المتابعين لمقالاتي والبعض هاجمني ومنهم نيافة الأنبا... بل وقام بتهديدي بالحرمان الكنسي قائلاً أن ماكتبته قد يعرضني للحرمان من أرثوذكسيتي!!! وأعتراض بشدة على كلامي حول كهنوت الرجل فى بيته، مؤكداً أن القداسات لا تتم إلا من خلال الكنيسة والأماكن المدشنة للقدسات وأن تمت فى بيت فيكون على اللوح المقدس وبواسطة الأباء الكهنة!!!!

وحتى لا أطيل عليكم أسمحوا لي أن أنقل إليكم قول القديس أغناطيوس النوراني المتوشح بالله الأنطاكي (98-117م) وهو الطفل الذى دعاه الرب يسوع المسيح فى (إنجيل متى 18: 2):

"حيث يوجد المسيح فهناك الكنيسة الجامعة.. أي الكنيسة كلها، الرأس والجسد.".

أنطر(الرسالة إلى كنيسة أزمير 1،8 صفحة 163).

https://www.orthodoxlegacy.org/?p=717

ويقول الرب فى (إنجيل متى ٢٠:١٨):

«لأَنَّهُ حَيْثُمَا اجْتَمَعَ اثْنَانِ أَوْ ثَلاَثَةٌ بِاسْمِي فَهُنَاكَ أَكُونُ فِي وَسْطِهِمْ».

ويؤكد القديس بولس الرسول قول الرب يسوع المسيح فى (رسالة رومية ٥:١٦):

"وَعَلَى الْكَنِيسَةِ الَّتِي فِي بَيْتِهِمَا. سَلِّمُوا عَلَى أَبَيْنِتُوسَ حَبِيبِي، الَّذِي هُوَ بَاكُورَةُ أَخَائِيَةَ لِلْمَسِيحِ. ".

وفى (الرسالة الأولى لأهلكورنثوس ١٩:١٦):     

" تُسَلِّمُ عَلَيْكُمْ كَنَائِسُ أَسِيَّا. يُسَلِّمُ عَلَيْكُمْ فِي الرَّبِّ كَثِيرًا أَكِيلاَ وَبِرِيسْكِلاَّ مَعَ الْكَنِيسَةِ الَّتِي فِي بَيْتِهِمَا. ".

وفى (رسالة كولوسي ١٥:٤):

" سَلِّمُوا عَلَى الإِخْوَةِ الَّذِينَ فِي لاَوُدِكِيَّةَ، وَعَلَى نِمْفَاسَ وَعَلَى الْكَنِيسَةِ الَّتِي فِي بَيْتِهِ. ".

وفى (رسالة فيليمون ٢:١):

" وَإِلَى أَبْفِيَّةَ الْمَحْبُوبَةِ، وَأَرْخِبُّسَ الْمُتَجَنِّدِ مَعَنَا، وَإِلَى الْكَنِيسَةِ الَّتِي فِي بَيْتِكَ:".

ويؤكد القديس لوقا الرسول فى (سفر أعمال الرسل 2 : 46 - 47):

"٤٦ وَكَانُوا كُلَّ يَوْمٍ يُواظِبُونَ فِي الْهَيْكَلِ بِنَفْسٍ وَاحِدَةٍ. وَإِذْ هُمْ يَكْسِرُونَ الْخُبْزَ فِي الْبُيُوتِ، كَانُوا يَتَنَاوَلُونَ الطَّعَامَ بِابْتِهَاجٍ وَبَسَاطَةِ قَلْبٍ، ٤٧ مُسَبِّحِينَ اللهَ، وَلَهُمْ نِعْمَةٌ لَدَى جَمِيعِ الشَّعْبِ. وَكَانَ الرَّبُّ كُلَّ يَوْمٍ يَضُمُّ إِلَى الْكَنِيسَةِ الَّذِينَ يَخْلُصُونَ.".

وبسبب أحكام الحظر وغلق الكنائس بسببالكورونا فيروس (COVID-19) فقد أقترحت على مسئولي الكنيسة أن يخففوا على المؤمنيين حبستهم وعدم حرمانهم من التناول من سر الأفخارستيا وأن يقوم كل رب أسرة بتجميع أفراد عائلته لكسر الخبز بعد حضور القداس الإلهي عبر الفضائيات والتلفزيونات المسيحية، وهو أمر طارئ بعدها تعود الأمور على طبيعتها بعد فك الحظر وفتح الكنيسة، وقد علمونا أنه عند حدوث أمر طارئ، مثل نياحة الأب الكاهن أثناء القداس ورفع الذبيحة بمفرده، فبحسب الطقس الكنسي يأتون بكاهن آخر ويكمل الذبيحة وحتي لو تاخر عدة ساعات ولكن في حالة عدم وجود كاهن في هذة الحظة يحل للشماس الحامل درجة ارشيدياكون ان يمكمل القداس ويرفع الذبيحة ويناول الشعب وبعد ذلك يظل فى الكنيسة إلى ان توضع علية الايادي ويُرسم كاهن في نفس اليوم..

وحول أعتراض البعض على كون الزوج "كاهن على بيته" وبالتالي يقدر أن يقدم بتقديم التناول لأسرته فى وقت الحظر ننقل بعض الأقوال الأرثوذكسية حول كهنوت الرجل فى بيته:

& حيث يتسائل القديس أمبروسيوس (340 - 397 م):

" إذا كان لابد أن يعقد الزواج بحلة كهنوتية وبركة، فكيف يمكن أن يكون زواج حيث الإيمان مختلف؟!".

Ep. to Wegelius 19, 23: 7.

& ويقول القديس ترتليانوس (باللاتينية Tertullianus) أو ترتليان (حوالي 160 إلى 220 م):

" كيف يمكننا أن نعبر عن السعادة الزوجية التي تعقدها الكنيسة، ويثبتها القربان، وتختمها البركة؟!".

To his wife 2: 9.

& يقول القديس يوحنا الذهبي الفم(باليونانية: Ἰωάννης ὁ Χρυσόστομος)‏ يوانوس خريسوستوموس، (347–407 م):

"أهتم بها {بزوجتك} بنفس العناية التي تعهد بها المسيح الكنيسة.

نعم، حتى وإن احتاجت أن تقدم حياتك! نعم، وإن احتاجت أن تتقطع أجزاء ربوات المرات!

نعم، لتحتمل أي ألم مهما كان ولا تمتنع".

In Eph. Hom 20.

& وأيضاً يقول القديس يوحنا الذهبي الفم (باليونانية: Ἰωάννης ὁ Χρυσόστομος)‏ يوانوس خريسوستوموس، (347–407 م):

" إن كنا ندبر بيوتنا هكذا نصير بذلك مؤهلين لتدبير الكنيسة. أنه بالحق البيت هو كنيسة صغيرة.".

In Ephes., hom 20.

& يقول الأبنا موسى اسقف الشباب فى عظته "سمات الاسرة المسيحية":

"تعريف الأسرة فى المسيحية

الأسرة فى المفهوم المسيحى كنيسة صغيرة إذ يقول الرسول بولس: ”إلى فليمون المحبوب… وإلى الكنيسة التى فى بيتك ” (فل١ : ٢) وهى مجال لإختبار عمل الله فى توحيد الزوجين وفى تقديس نسلها للمسيح. وفى الأشعاع المبارك فى الوسط المحيط".

https://sttekla.org/2017/08/%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%D9%8A%D8%A9/

لذلك يلبس العريس برنس الكهنوت فى صلاة الإكليل لأتمام سر الزيجة:

لأن الزوج هو بمثابة كاهن الأسرة، ولبسه لبرنس الكهنوت لتذكره الكنيسة بأنه كاهن الأسرة ويجب عليه أن يقدم صلوات على مذبح الأسرة المقدس،

أنظر موقع أسقفية الشباب:

https://www.youthbishopriconline.com/%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D9%8A%D9%84%D8%A8%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D9%8A%D8%B3-%D8%A8%D8%B1%D9%86%D8%B3-%D9%81%D9%89-%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%83%D9%84%D9%8A%D9%84/

وفى جريدة وطني كتبت مريم فاروق:

"• البرنس: يلبسه العريس لأنه أصبح رب البيت يقود أسرته في صلوات المذبح العائلي ويقدم هو وأسرته ذبائح شفاه معترفة باسم الرب وشاكرة له وكأنه كاهن الأسرة والمسئول عنها أمام الله، نوح قام بتقديم الذبائح لله وتنسم الله رائحة رضا (تك 8) .وهو علامة النقاوة والعفاف ويشير إلى ثوب الزينة التي ألبسها المسيح للكنيسة عملاً بقول أشعياء ” مثل عريس تتزين بحليها ” (أش 61)

والعريس فقط هو الذي يلبس البرنس لأنه يمثل السيد المسيح في سر الزواج لأن المسيح هو رأس الكنيسة والرجل رأس المرأة ، والبرنس رمز للحلة التي التحف بها ميخائيل رئيس الملائكة (دا 12 : 1).

https://www.wataninet.com/2018/01/%D8%B9%D8%B1%D8%B3-%D9%82%D8%A7%D9%86%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%84%D9%8A%D9%84-%D9%88%D8%AA%D8%A3%D8%B3%D9%8A%D8%B3-%D8%B3%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%88%D8%A7%D8%AC-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84-2/

وتحت عنوان "الاسرة المسيحية والمذبح العائلى" كتبت مدونةمنتدى قلب يسوع الارثوذوكسى:

"لذلك نوجة الدعوة لكل افراد الاسرة خاصة الاب لانة كاهن البيت والام لانها معينة لة فى الاسراع باقامة المذبح العائلي".

https://jesus-chirct.yoo7.com/t3176-topic

ويقول القس أنطونيوس فهمي فى مقاله "أساسات البيت المسيحي" المنشور فى موقعه"

" البرنس رمز للعبادة في البيت.. لا يلبسه إلا الكاهن والعريس يوم زواجه لأنه سيكون كاهن البيت .. سيُصبح رب البيت .

في العهد القديم قبل كهنوت هارون لم يكن هناك كهنوت فكان رجل البيت هو كاهن البيت الذي يُقدم الذبائح لله .. والرجل هو المسئول عن الحياة الروحية في البيت .. عن الصوم والصلاة والكتاب المقدس وحماية الأولاد من الأصحاب والحياة الروحية للزوجة إذا كانت كسلانة أو سهيانة في أمور البيت .. هذه مسئولية الزوج .. هو كاهن البيت .. فهل أنت قائم بدورك هذا ؟ هل تقدم ذبائح الحمد والتسبيح في بيتك أم لا ؟

http://www.frantoniosfahmy.com/sermons/428

وفى مقالة " العائلة أيقونة الكنيسة" يقول القس أنطونيوس فهمي:

" البرنس هو لِبس الكهنوت والإستثناء الوحيد للِبس البرنس هو للعريس يوم فَرَحه لأن الكنيسة تعتبر الزوج هو كاهن البيت وهو المسئول عن العبادة والمسئول عن ذبائح العبادة وعن قيادة البيت في رحلة الملكوت .في العهد القديم أيام أبونا إبراهيم وإسحق ونوح لم يكن هناك كهنوت لأن الكهنوت جاء في أيام موسى وهارون وفي أيام الأسباط في سبط لاوي وكان رب الأسرة هو الذي يقدم الذبائح لله عن أُسرِهم فالزوج هو المسئول عن العبادة في الأسرة. هل بيتنا فيه ركن للصلاة ؟ فيه مكان للصلاة ؟".

http://www.frantoniosfahmy.com/sermons/423

وتحت عنوان "الأسرة.. كيف أصبحت النواة الأولى للكنيسة" كتب عماد ماهر فى بوابة فيتو:

ويقول قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، إن الأسرة المسيحية هي أيقونة الكنيسة، تتكون من ثلاث هم "الله، الرجل، المرأة"، ويجب أن يكون اتحادهم قويا، إذ إن الخيط المثلوث لا ينقطع سريعا.

وأوضح أن الأسرة كي تصبح أيقونة يجب أن تصبح شاهدة للمسيح، ووحدة حب، حيث يأخذ الزوجان حب الله لهم ويتبادلانه سويا، قبل أن يمنحاه لأطفالهما، ليعيشوا الكيان الزيجي بشكل سليم.

وأشار إلى أن الأسر تولد بالكنيسة، كما أن كل شخص أولا ولد من المعمودية، وأخيرا لأننا نرسم بزيت الميرون كالأيقونات الموجود داخلها.

https://www.vetogate.com/3333531/%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%b3%d8%b1%d8%a9-%d9%83%d9%8a%d9%81-%d8%a3%d8%b5%d8%a8%d8%ad%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d9%86%d9%88%d8%a7%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d9%88%d9%84%d9%89-%d9%84%d9%84%d9%83%d9%86%d9%8a%d8%b3%d8%a9

وأخيراً أهدى نيافة المطران.. هذه القصة من السنكسار الذى يقرأه قبل قراءة الإنجيل فى القداسات:

فى يوم (29 هـاتور) يقرأ...

"..... وكان في انطاكيا رئيس كبير قد وافق الملك دقلديانوس علي الرجوع إلى الوثنية وكان له ولدان، فلم تتمكن أمهما من عمادهما هناك، فاتت بهما إلى الإسكندرية، وقد حدث وهي في طريقها إن هاج البحر هياجا عظيما ، فخافت إن يموت الولدان غرقا من غير عماد، فغطستهما في ماء البحر وهي تقول "باسم الاب والابن والروح القدس"، ثم جرحت ثديها ورسمت بدمها علامة الصليب المجيد علي جبهتي ولديها، عندئذ هدأ البحر ووصلت إلى الإسكندرية سالمة بولديها، وفي ذات يوم قدمتهما مع الأطفال المتقدمين للمعمودية، فكان كلما هم الاب البطريرك بتعميدهما، يتجمد الماء كالحجر، وحدث هكذا ثلاث مرات، فلما سألها عن أمرها عرفته بما جري في البحر، فتعجب ومجد الله قائلاً "هكذا قالت الكنيسة ، انها معمودية واحدة"...

يعني السيدة قامت بتعميد ولديها.. للضرورة أحكام!!!!

وحتى لا أطيل عليكم فأني أشكر الرب على الكثيرين الذين قاموا بتقديم التناول لعائلاتهم يوم الأحد الماضى.. أحد التناصير (المولود أعمى) من خلال المذبح العائلي بكل وقار وأستحقاق وفرح وقد أسعدني الرب بالحضور معهم من خلال السوشيال ميديا وكم عم الفرح والتهليل هذه الأسر المباركة، فالمذبح العائلي هو الكنيسة الواحدة الجامعة الرسولية حيث المسيح فى وسطها ومنسكب فيها الروح القدس بحلوله عليها وثباته فيهم، أنها أقدس وأسمى شركة بين الله وابنائهبالمكان الذى يشهد كل يوم وقوف أفراد الأسرة أمامه للصلاة. فيقومون بالشكر والتسبيح له. ويلقون كل متاعبهم وآلامهم وضيقاتهم وخوفهم ويأخذون عوضاً عنها محبة وفرح وسلا، متلذذون بدالة البنوة بسكيب الحب المنسكب فى قلوبهم بالروح القدس.

وأتمني يوم الأحد القادم أن يُحضر كاهن البيت خبز وعصير الكرم (العنب) وبعد حضور الصلاة بكل خشوع هو وأسرته من خلال الفضائيات المسيحية تتناول كل العائلة.. ويعلنوا الرب يسوع المسيح ملك على حياتهم قائلين" أوصنا فى الأعالي مبارك الأتي بأسم الرب".

والمجد لله أبدياً أمين.

مجديوس السكندري

 

(( المرفوع )) Lifted Up

 

 

قيامة المسيح من بين الاموات وظهوره لمريم المجدلية وتلاميذه وتوما {انجيل يوحنا ٢٠}

 

ليتورجية طقس القيامة

حلول الروح القدس على تلاميذ الرب يسوع

علاج الكورونا لأبونا اندراوس اسكندر

العشاء الأخير

ابونا سمعان : اسم يسوع ضاع في الكنيسة بين القديسين

الوزن الحقيقي للصليب

الغفران مشوار

تواضع المسيح

المـــــــــــــــــزيد:

سر الأفخارستيا (الشكر) فى زمن الكورونا فيروس

«قُمِ. احْمِلْ سَرِيرَكَ وَامْشِ».. شفاء المخلع.. للقديس كيرلس الأورشليمي

وباء الكورونا (COVID-19).. وكَمَا كَانَ فِي أَيَّامِ نُوحٍ

المرأة السامرية للقديس يعقوب السروجي

عبير ورؤى القدير.. آختبار الأخت ماري عبد المسيح – عبير على عبد الفتاح

التنجيم: ليس لك !

هل يقبل الصبي يسوع سجودًا من عبدة الأوثان؟

الوصيَّة الأولى : ليكن الله أولاً في حياتنا

الوصيَّة الثانية: لا تصنع لك آلهةً وتقول إنها الله

الوصيَّة الثالثة: قَدِّسوا اسم الله

الوصيّة الرابعة ج1: قدّس يوم الرّب، واعمل بقيّة أيّام الأسبوع

الوصيَّة الرابعة ج2: يوم الأحد هو السّبت المسيحي

الوصيّة الرابعة ج 3 : أهميّة يوم الرَّب

الوصيَّة الخامسة جـ 1: أكرم والديك، فتربح نفسك

الوصيّة الخامسة ج2: معنى ورسالة وكيفيّة إكرام الوالدين

الوصيّة الخامسة ج 3 :مبادىء في التّربية المسيحيّة ‏

الوصيّة الخامسة ج 4 : إكرام الأهل وتحدّيات الحياة

الوصيَّة السادسة جـ 1: لا ترتكب جريمة قتل سواء بالعمل أو الموقف

الوصية السادسة (جـــ 2): دوافع ارتكاب جريمة القتل

الوصيّة السّادسة (ج3): تنوع طرق القتل ونتائجه المدمّرة

الوصيّة السّادسة (ج4): القاتل يقتل، ولكن من له حق التَّنفيذ؟

الوصيّة السّابعة (ج1) : أسباب ارتكاب خطيّة الزّنا وسعة انتشارها

الوصيّة السّابعة (ج2): الزّنا شهوة جسديّة وطبيعته رديّة

الوصيّة السّابعة (ج3): شتّان بين قدّاسة الزّواج ونجاسة الزّنا

الوصيّة السّابعة (ج4): كيف نواجه إغراءات خطيّة الزّنا

هل ما زال الرب يسوع المسيح حالة مُلحة في الـ 2020 ؟

بالصوت والصورة.. "فايزة المُطيري" السعودية التى أعتنقت المسيحية بكندا

بالصوت والصورة.. معمودية السعودي "بندر العتيبي" في بريطانيا بعد تحوله للمسيحية

القديس المُتنصر.. المُعز لدين الله بن منصور الخليفة الفَاطمي

القديس عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ جَحْشِ بْنِ رِئَابِ اَلْأَسَدِيِ

قصة حياة العالم الأزهري المتنصر الشيخ محمد بن محمد بن منصور المتنصر بأسم الشيخ ميخائيل منصور

ترنيمة يمنية "يا من علي عود الصليب"

يسوع المصلوب - إِلهي لماذا تركتني؟

ثقافة الصليب             

ماذا تفيدني قيامة المسيح عمليًا؟

ماذا يعني الصليب بالنسبة لك؟ اعتناق حياة جديدة الحلقة 01 (AR)

المَذْوَدْ أَعْلَان عن الصَليب

المسيح هو الذبح العظيم

من هو المسيح- فيديو لازم تشوفه مرة في حياتك على الأقل

بإعتراف القرآن .. المسيح هو إله السماء الارض

كاتب القرآن يؤكد أن المسيح هو خالق كل البشر

كاتب القرآن يقر بأن "المسيح هو الله" والآحاديث تؤكد!

أشهد ألّا إله إلّا الله وأنّ يسوع المسيح صورة الله – ج2 من 2

أشهد ألّا إله إلّا الله وأنّ يسوع المسيح صورة الله – ج1 من 2

«قُمِ. احْمِلْ سَرِيرَكَ وَامْشِ».. شفاء المخلع..  للقديس كيرلس الأورشليمي

«قُمِ. احْمِلْ سَرِيرَكَ وَامْشِ».. شفاء المخلع.. للقديس كيرلس الأورشليمي

 

شفاء مخلع بيت حسدا

للقديس كيرلس أسقف أورشليم - القرن الرابع

(أنجيل يوحنا ٥ : ١ – ١٥):

"١ وَبَعْدَ هذَا كَانَ عِيدٌ لِلْيَهُودِ، فَصَعِدَ يَسُوعُ إِلَى أُورُشَلِيمَ. ٢ وَفِي أُورُشَلِيمَ عِنْدَ بَابِ الضَّأْنِ بِرْكَةٌ يُقَالُ لَهَا بِالْعِبْرَانِيَّةِ «بَيْتُ حِسْدَا» لَهَا خَمْسَةُ أَرْوِقَةٍ. ٣ فِي هذِهِ كَانَ مُضْطَجِعًا جُمْهُورٌ كَثِيرٌ مِنْ مَرْضَى وَعُمْيٍ وَعُرْجٍ وَعُسْمٍ، يَتَوَقَّعُونَ تَحْرِيكَ الْمَاءِ. ٤ لأَنَّ مَلاَكًا كَانَ يَنْزِلُ أَحْيَانًا فِي الْبِرْكَةِ وَيُحَرِّكُ الْمَاءَ. فَمَنْ نَزَلَ أَوَّلاً بَعْدَ تَحْرِيكِ الْمَاءِ كَانَ يَبْرَأُ مِنْ أَيِّ مَرَضٍ اعْتَرَاهُ. ٥ وَكَانَ هُنَاكَ إِنْسَانٌ بِهِ مَرَضٌ مُنْذُ ثَمَانٍ وَثَلاَثِينَ سَنَةً. ٦ هذَا رَآهُ يَسُوعُ مُضْطَجِعًا، وَعَلِمَ أَنَّ لَهُ زَمَانًا كَثِيرًا، فَقَالَ لَهُ: «أَتُرِيدُ أَنْ تَبْرَأَ؟» ٧ أَجَابَهُ الْمَرِيضُ:«يَا سَيِّدُ، لَيْسَ لِي إِنْسَانٌ يُلْقِينِي فِي الْبِرْكَةِ مَتَى تَحَرَّكَ الْمَاءُ. بَلْ بَيْنَمَا أَنَا آتٍ، يَنْزِلُ قُدَّامِي آخَرُ».  ٨ قَالَ لَهُ يَسُوعُ:«قُمِ. احْمِلْ سَرِيرَكَ وَامْشِ». ٩ فَحَالاً بَرِئَ الإِنْسَانُ وَحَمَلَ سَرِيرَهُ وَمَشَى. وَكَانَ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ سَبْتٌ. ١٠فَقَالَ الْيَهُودُ لِلَّذِي شُفِيَ:«إِنَّهُ سَبْتٌ! لاَ يَحِلُّ لَكَ أَنْ تَحْمِلَ سَرِيرَكَ». ١١ أَجَابَهُمْ:«إِنَّ الَّذِي أَبْرَأَنِي هُوَ قَالَ لِي: احْمِلْ سَرِيرَكَ وَامْشِ». ١٢ فَسَأَلُوهُ:«مَنْ هُوَ الإِنْسَانُ الَّذِي قَالَ لَكَ: احْمِلْ سَرِيرَكَ وَامْشِ؟». ١٣ أَمَّا الَّذِي شُفِيَ فَلَمْ يَكُنْ يَعْلَمُ مَنْ هُوَ، لأَنَّ يَسُوعَ اعْتَزَلَ، إِذْ كَانَ فِي الْمَوْضِعِ جَمْعٌ. ١٤ بَعْدَ ذلِكَ وَجَدَهُ يَسُوعُ فِي الْهَيْكَلِ وَقَالَ لَهُ:«هَا أَنْتَ قَدْ بَرِئْتَ، فَلاَ تُخْطِئْ أَيْضًا، لِئَلاَّ يَكُونَ لَكَ أَشَرُّ». ١٥ فَمَضَى الإِنْسَانُ وَأَخْبَرَ الْيَهُودَ أَنَّ يَسُوعَ هُوَ الَّذِي أَبْرَأَهُ.".

حيثما يظهر الرب يسوع المسيح، هناك يكون أيضاً الخلاص. إذا رأى عشاراً جالساً عند مكان الجباية {تحصيل الضرائب} يجعله رسولاً ومبشراً، إذا كان مدفوناً بين الموتى يقيمه، يعطي البصر للعميان والسمع للصم. عندما يمشي حول البِركة {بركة بيت حسدا}، لا يفعل ذلك لكي يُعاين البنايات بل لكي يشفي المرضى.

كان في أورشليم عند باب الضأن بركة لها خمسة أروقة، أربعة أروقة تُحيط بها، وواحدة في الوسط، حيث كان يضطجع حشد كبير من المرضى. كان هناك شك وعدم إيمان بين اليهود. أما طبيب النفوس والأجساد فكان يمنح الشفاء بترتيب صحيح، مُتجهاً أولاً للرجل المريض منذ فترة طويلة جداً، حتى يختبر العتق السريع من آلامه، إذ كان مطروحاً هناك ليس لمدة يوم أو يومين، أو حتى شهر أو سنه، بل لمدة ثمانية وثلاثين سنة. وبكونه صار معروفاً جداً للمشاهدين من جراء مرضه الطويل، كان قادراً أن يظهر قوة الطبيب الشافي، إذ كان يعرفه كل أحد بسبب طول زمن أصابته بالشلل. وبالرغم من أن الطبيب الأعلى كان يُظهر قدرته، إلا أنه في المقابل كان يُستخف بعمله من قبل أولئك الذين يتلقونه بمحمل سيئ.

بينما كان يمشي حول البركة، رآه. لم يعلم عنه بطرحه أسئلة بل بواسطة قدرته الإلهية. لقد رأى - بدون سؤال - كم من الوقت كان هذا المريض مطروحاً هناك. لقد أعلمته عيناه ما يعرفه مسبقاً قبل أن يراه. لأنه إذا كان فيما يتعلق بما هو داخل القلب، "لم يكن محتاجاً أن يشهد أحد عن الإنسان لأنه علم ما كان في الإنسان" (يوحنا 2: 25)، فكم بالأكثر معرفته صحيحة أيضاً فيما يتعلق بالأمراض الجسدية.

لقد رأى إنساناً مطروحأً تحت ثقل مرض عضال، إذ أنه كان يحمل أحمال ثقيلة من الذنوب، والمعاناة التي سبَّبها المرض طال مداها. سأله الرب يسوع المسيح ما كان يشتاق لسماعه:

«أَتُرِيدُ أَنْ تَبْرَأَ؟»

هذا كل ما قاله الرب، وتوقف في منتصف السؤال. إذ أن السؤال كان له معنيان: المرض الذي يخص النفس بالأضافة للمرض الذي يخص الجسد، كما يظهر من ملاحظة المسيح اللاحقة: " ١٤ بَعْدَ ذلِكَ وَجَدَهُ يَسُوعُ فِي الْهَيْكَلِ وَقَالَ لَهُ:«هَا أَنْتَ قَدْ بَرِئْتَ، فَلاَ تُخْطِئْ أَيْضًا، لِئَلاَّ يَكُونَ لَكَ أَشَرُّ».. لهذا سأله: «أَتُرِيدُ أَنْ تَبْرَأَ؟»..

لنلاحظ مهارة الشافي العظيمة، بجعله العلاج يعتمد على الإرادة والرغبة.

سأله «أَتُرِيدُ أَنْ تَبْرَأَ؟» لكون الخلاص يأتي من الإيمان، حتى ما تُمهِّد الرغبة الطريق أمام المعجزة. لم يتكلم أحد بهذه الطريقة سوى المسيح، ولا حتى أفضل الأطباء الأرضيين. فالأطباء الذين يعالجون الأمراض الجسدية لا يمكنهم سؤال مرضاهم هكذا، أما يسوع فمع ذلك يعطي حتى الرغبة، فهو يقبل الإيمان ويمنح الإحسان بدون أجر.

هكذا أفتقد السيد المسيح ذلك المريض بلا دعوة مسبقة، الطبيب زار المريض. يجب أن لا تدهشنا زيارة الرب للمريض المضطجع عند البركة، فهو قد تنازل أيضاً وجاء إلينا من السماء بلا دعوة.

سأله الرب: «أَتُرِيدُ أَنْ تَبْرَأَ؟». بهذا السؤال أيقظة وأثاره ليستفهم بدوره. هذه الزيارة كانت هدية عظيمة وجليلة، لم يكن في مقدرته دفع الأجر، فكان له الرب طبيباً متطوعاً.

٧ أَجَابَهُ الْمَرِيضُ: «يَا سَيِّدُ، لَيْسَ لِي إِنْسَانٌ يُلْقِينِي فِي الْبِرْكَةِ مَتَى تَحَرَّكَ الْمَاءُ. بَلْ بَيْنَمَا أَنَا آتٍ، يَنْزِلُ قُدَّامِي آخَرُ».. أى نعم يا سيد، آلامي المطولة جعلتني مشتاقاً جداً للصحة، أشتاق إليها، لكن ليس لي إنسان..

لا تكتئب يا صديقي لكونك ليس لك إنسان. إذ لك الله واقفاً بجانبك، إنساناً وإلهاً في نفس الوقت. يجب الأقرار بهذه الحقيقة، إذ أن الاعتراف بناسوته بدون الإعتراف بلاهوته هو عديم الفائدة، بل يجلب لعنة،

لأنه «هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: مَلْعُونٌ الرَّجُلُ الَّذِي يَتَّكِلُ عَلَى الإِنْسَانِ، وَيَجْعَلُ الْبَشَرَ ذِرَاعَهُ، وَعَنِ الرَّبِّ يَحِيدُ قَلْبُهُ... مُبَارَكٌ الرَّجُلُ الَّذِي يَتَّكِلُ عَلَى الرَّبِّ، وَكَانَ الرَّبُّ مُتَّكَلَهُ،" (سفر إرميا ٥:١٧ و ٧). وإن وضعنا رجاؤنا حتى في يسوع كإنسان بدون الاعتراف بلاهوته نجلب لأنفسنا اللعنة. لكننا نعترف بحقيقة لاهوته وناسوته، مولود من الآب حقاً، ومولود كإنسان حقاً - وليس مجرد ظهور - ونمجده ونتطلع للخلاص الحقيقي.

" أريد الشفاء، لكن ليس لي إنسان".. ألا ترى أنه قد أعطاك معجزة عند النقطة ذاتها التي أنعدم فيها العلاج؟ إذ أن أغلب المرضى عندهم بيوت وعلاقات وربما أقرباء أيضاً، أما هذا المريض فكان يعاني من الفقر الكامل والعوز الشديد، وعندما أشتد الأمر جداً حتى لم يعد له أي إنسان قط ليساعده، وتُركَّ كلياً لإمكانيته الخاصة، أتى الرب يسوع المسيح ابن الله الوحيد لمساعدته.

«أَتُرِيدُ أَنْ تَبْرَأَ؟»، "نعم «يَا سَيِّدُ، لَيْسَ لِي إِنْسَانٌ يُلْقِينِي فِي الْبِرْكَةِ مَتَى تَحَرَّكَ الْمَاءُ "... بل لك الينبوع،

" لأَنَّ عِنْدَكَ يَنْبُوعَ الْحَيَاةِ. بِنُورِكَ نَرَى نُورًا." (المزامير ٩:٣٦)، ذاك الينبوع الذي هو مصدر كل الينابيع. " ٣٧وَفِي الْيَوْمِ الأَخِيرِ الْعَظِيمِ مِنَ الْعِيدِ وَقَفَ يَسُوعُ وَنَادَى قِائِلاً:«إِنْ عَطِشَ أَحَدٌ فَلْيُقْبِلْ إِلَيَّ وَيَشْرَبْ. ٣٨ مَنْ آمَنَ بِي، كَمَا قَالَ الْكِتَابُ، تَجْرِي مِنْ بَطْنِهِ أَنْهَارُ مَاءٍ حَيٍّ». " (يوحنا ٣٧:٧ - ٣٨)، ليس كتلك المياه التي تجري لأسفل بل المياه التي تتدفق لأعلى، إذ أن مياه يسوع لا تجعلنا ننحدر من أعلى بل نصعد فوق الأمور الدنيوية نحو السماوية، "١٤ وَلكِنْ مَنْ يَشْرَبُ مِنَ الْمَاءِ الَّذِي أُعْطِيهِ أَنَا فَلَنْ يَعْطَشَ إِلَى الأَبَدِ، بَلِ الْمَاءُ الَّذِي أُعْطِيهِ يَصِيرُ فِيهِ يَنْبُوعَ مَاءٍ يَنْبَعُ إِلَى حَيَاةٍ أَبَدِيَّةٍ». (يوحنا 4 : 14)، فيسوع هو مصدر البركات.

لماذا تتوانى عند البركة؟ فلك ذاك الذي مشي على المياة، الذي وبَّخ الرياح، الذي تحكَّم في البحر، ذاك الذي أنتشر تحته البحر كأرضية صلبه، ذاك الذي أعطى بطرس القوة ذاتها ليمشي عليه. عندما كان الليل حالكاً، لم يُميّز التلاميذ "النور الحقيقي"، لكن صوته المألوف كشف عن حضوره. بظنهم أنهم رأوا خيالاً أرتعب التلاميذ، لكن يسوع قال لهم: "أنا هو لا تخافوا"، فأجابه بطرس: "يا سيد إن كنت أنت هو - ذاك الذي أعلنه الآب لي - فمرني أن آتي إليك على الماء". فقال له الرب يسوع: "تعال"، فالرب صالح وكريم في مشاركة مواهبه مع الآخرين.

فذاك الذي أخضع المياة بل وخلقها كان هناك بجانب مياه البركة. قال المخلع: "ليس لي إنسان، يُلقيني في البركة متى تحرك الماء". قال له المخلص: "لماذا تنتظر المياه حتى تتحرك؟ لا تنزعج، كن صحيحاً مُعافى، لماذا تنتظر حركة مرئية؟ إنَّ كلمة الأمر أسرع من الفكر. أنظر ببساطة إلى قوة الينبوع، وتعرف على الله الظاهر في الجسد. لا تحكم بالمظهر، بل بالعمل الذي يُحققه من خلال المظهر. لماذا تنتظر ما هو تافه؟ لماذا تبحث عن الشفاء في المياه؟ قُم، فالقيامة ذاتها تكلمك". إذ أن المخلص هو كل شيء لكل أحد في كل مكان: خبزاً للجياع، ماءً للعطشى، قيامة للأموات، طبيباً للمرضى، وفداءً للخطأة.

قُم أحمل سريرك وأمشي، أولاً أنهض، أولاً أطرح عنك مرضك، ثم أستعيد وتر الإيمان. إتكئ أولاً على السرير الذي يسندك، ثم تعلّم إستخدام الإطار الخشبي لتحمل الأشياء التي حملتك مدة طويلة. هذا المخلص ذاته أمرك بحمل التخت الخشبي الذي قيل عنه: "٩ اَلْمَلِكُ سُلَيْمَانُ عَمِلَ لِنَفْسِهِ تَخْتًا مِنْ خَشَبِ لُبْنَانَ، ١٠ عَمِلَ أَعْمِدَتَهُ فِضَّةً، وَرَوَافِدَهُ ذَهَبًا، وَمَقْعَدَهُ أُرْجُوانًا، وَوَسَطَهُ مَرْصُوفًا مَحَبَّةً مِنْ بَنَاتِ أُورُشَلِيمَ. " (نشيد الأنشاد ٩:٣ - ١٠). إن رموز الآلام مخفية في تلك الأناشيد، العرسية والرزينة والعفيفة. لا تفسروا هذه الكلمات ببلادة كما فعل البعض وأعتبروها أناشيد حب وهيام عاطفي. هي كلمات عرسية مليئة بالإعتدال. لكن إذا لم تكن حسن المعرفة بسفر النشيد أتجه إلى سفر الأمثال، الذي يصعد بك تدريجياً نحو سفر النشيد. "الحكمة بنت بيتها .. (النص يتكلم عن الحكمة كإمرأة) وأرسلت جواريها" (أم 9)، وفي موضع آخر: "أحببها فتصونك" (أمثال 4). هذا ليس حب امرأة بل حب الحكمة الذي يطرد الهوى الجسدي، لأنه عندما تُقتنَّى الحكمة تُبعَّد الأهواء، لأن الأهواء لا تتوافق مع الحكمة بل الأفكار الحكيمة. الأهواء تجعل الإنسان مثل حصان جامح، لا تعرف شهوته التعقل. إذن إذا سمعت سفر النشيد يتكلم ظاهرياً على عريس وعروس، لا تهبط لفهم الكلمات بمعنى شهواني، لكن درَّب نفسك بأفكار بلا أهواء كوسيلة لتغيير عواطفك.

تأمل في الدروس المقدسة التي في سفر النشيد، إذ أنها تعابير عفيفة وتخبر بآلام المسيح، فهي تكشف تفاصيل آلامه. يخبرنا النشيد بمكان دفنه: "دخلتُ جنتي" (نشيد الأنشاد 5: 1)، ويذكر الأطياب والمُر، "قطفتُ مُري مع طيبي"، إذ أن حياته الأرضية قد أُكملت. وبعد القيامة قال: "أكلت شهدي مع عسلي" (نشيد الأنشاد 5: 1)، إذ أنهم قد ناولوه "شيئاً من شهد العسل" (لوقا 24). والنشيد يتكلم أيضاً عن الخمر الممزوج بالمُر: "فأسقيك من الخمر المُطيَّبة" (نشيد الأنشاد 8: 2). وفي موضع آخر يتكلم عن طيب الناردين الذي سُكب على رأسه: "بينما الملك في مجلسه، افاح نارديني رائحته" (نشيد الأنشاد 1)، إذ "وَفِيمَا هُوَ فِي بَيْتِ عَنْيَا فِي بَيْتِ سِمْعَانَ الأَبْرَصِ، وَهُوَ مُتَّكِئٌ، جَاءَتِ امْرَأَةٌ مَعَهَا قَارُورَةُ طِيبِ نَارِدِينٍ خَالِصٍ كَثِيرِ الثَّمَنِ. فَكَسَرَتِ الْقَارُورَةَ وَسَكَبَتْهُ عَلَى رَأْسِهِ. " (أنجيل مرقس ٣:١٤). هكذا أيضاُ فيما يتعلق بالصليب، إذ يُشير"التخت" إلى خشبة الصليب الذي حُملَّ عليها. "عمل أعمدته فضة"، إذ أن بداية الصليب كان من فضة، أقصد الخيانة. وكما يُتوَّج البيت الفاخر بسقف ذهبي ويكون له أعمدة لدعم الصرح الكامل، هكذا أيضاً كانت الفضة هي بداية صلبه وقيامته، لأنه لو لم يكن قد خانه يهوذا، ما كان قد صلب. لهذا السبب "عمل أعمدته فضة"، إشارة لبداية آلامه المعروفة.

" ومقعده أرجواناً"، لهذا ألبسوه ثوباً أرجوانياً، بغرض السخرية، لكن أيضاً بشكل نبوي إذ أنه ملكاً. بالرغم من أنهم كانوا يتصرفون بالدرجة الأولى بغرض التسلية، إلا أنهم فعلوا ذلك إشارة لكرامته الملوكية. وبالرغم من أن إكليله كان من الشوك، إلا أنه كان إكليلاً، إكليلاً مُضفَّراً بواسطة الجنود، إذ أن الملوك يُنادّى بها بواسطة الجنود. "مقعده أرجواناً، و داخله مُبلط بالأحجار"، أعضاء الكنيسة المستنيرين يعرفون الموضع الذي يسمى "ليذوزتروس" (باليونانية) أو جباثَّا (بالعبرانية)- التي تعني حرفياً "مُبلط بالأحجار"، في بيت بيلاطس (أنجيل يوحنا 19: 13).

لقد أستطردت في شرحي من الفراش إلى التخت. حسناً، قال يسوع للمخلع: "قُم، أحمل سريرك وأمش". المرض كان قد طال زمنه، أما العلاج فكان فورياً. كانت أوتار الجسد قد شلت تماماً، لكن تم إعادتها بشكل فوري. إذ أن خالق الأوتار كان حاضراً، ذاك الذي دبّر العلاج للأعمى واستخدم مرهم الطين لتنفيذ علاج عجائبي. الطين الذي إن إستخدم للصحيح تتعطل رؤيته، إستخدمه يسوع ليعطي البصر للأعمى. في الحالات الأخرى، إستعمل يسوع وسائل أخرى للشفاء، أما في هذه الحالة، إستخدم هذه الكلمات: "قُم احمل سريرك وأمشي". تخيَّل معي دهشة المشاهدين. على أية حال، على رغم من روعة المشاهدة، إلا أن قلة إيمانهم كان غريباً. المرض المزمن تم شفاءه، لكن الشكوك المزمنة لم تُشفَّى بعد. فبقى اليهود مرضى، وبدون رغبة في الشفاء.

عند تعجبهم من حدث الشفاء، كان واجباً عليهم أن يقدسوا طبيب الأروح والأجساد. لكنهم تذمروا، إذ أن التذمر يجري في عروقهم، يعكسون الخير والشر، فيدعون المُر حلو والحلو مُر. ويسوع كان بشكل مُتعمد يعمل في السبت، يعمل أعمالاً فائقة تتجاوز السبت، لكي يلقنهم درساً بواسطة الفعل ذاته. فالحجة تهزم الأخرى أما الفعل فلا يقهر، لذلك كان يعطيهم درساً عملياً بعمل الشفاء يوم السبت، بدون تقديم حجة ضد أخرى لكن بإستخدام الفعل لإقناع المشاهدين.

قال اليهود: "أنه سبت، لا يحل لك أن تحمل سريرك". ومع أن المُشرّع ذاته كان حاضراً، إلا أنه ليس هو من قال "لا يحل لك". (فقول المزمور "يارب أجعل عليهم مُشرعاً"(مزمور 9: 21) يشير إلى المخلص. تم الرد عليهم بواسطة الرجل الذي حصل على شفاء الروح والجسد، فالحكمة أعارته كلمات حكيمة، بأجابة موجزة لا بمصطلحات قانونية.

قال: "أنت تعلمون كلكم عدد السنين الطوال التي قضيتها طريحاً للفراش. وكيف كانت حالتي ميئوس منها. لم يقدم لي أي أحد منكم خدمة رفعي ووضعي اولاً في البركة لكي أُشفى. إذا كنتم قد أمتنعتم تماماً عن مساعدتي فلماذا تتصرفون الان كمشرعين وتقولون: "لا يحل لك أن تحمل سريرك يوم السبت"؟ يمكنني الإجابة عليكم بإختصار شديد: "الذي أبرأني هو الذي قال لي أن أفعل ذلك". يمكنكم الإزدراء بي لكن الحدث ذاته يجب أن يصعقكم. فهو لم يضع عليَّ أي مرهم، لم يستخدم أي معالجة أو تقنية طبية. هو فقط تكلم، والفعل تبع كلمته. لقد أعطاني أمراً، وأنا أطعته. لقد وثقت في أمره، لأن أمره قد شفاني. لو كان الرجل الذي أعطاني الأمر ليس له القدرة على الشفاء، ما كانت طاعته واجبة. لكن بما أن مرضي المزمن الذي كان واضحاً أمام الجميع، توقَّف عند أمره، من واجبي سماعه وطاعته إذ قد رأيت كيف إستمع مرضي له ورحل. فالذي أبرأني هو قال لي احمل سريرك".

الرجل الذي تم شفاءه لم يكن يعلم من هو الذي أبرأه. يمكننا ملاحظة كيف كان مخلصنا بعيداً كل البعد عن المجد الباطل. فبعد تتميم الشفاء أنسحب الرب غير راغباً في تقبل الثناء والفخر. نحن نعمل العكس تماماً. إذا أختبر أحدنا أحلاماً مقدسة، أو تمم شفاءً بوضع اليد، أو أخرج شيطاناً بتضرع، لا يحاول إخفاء نجاحه بل أحياناً يتفاخر به حتى قبل أن يسأله أحد. يعلمنا الرب يسوع بمثاله الخاص أن لا نتكلم عن أنفسنا. عندما تمم الشفاء أنسحب. لقد أنسحب في الوقت المناسب، ورجع في الوقت المناسب. فلكي يُثبّت شفاء الروح بجانب الشفاء الجسدي، جاء بعد أن تفرَّق الحشد وقال: "ها أنت قد برات. فلا تخطئ أيضاً لئلا يكون لك أشر".

يا له من طبيب متعدد المهارات! أحياناً يشفي الروح قبل الجسم، وأحياناً الجسم قبل الروح. "لا تخطئ أيضاً لئلا يصيبك أشر". هذا المثال يحتوي على درس عام، لأن هذا الكلام لا ينطبق فقط على ذلك الرجل بل يخصنا جميعاً. إذا تألمنا في أي وقت من مرض أو حزن أو مشقة، لا يجب علينا أن نلوم الله. "لأن الله غير مجرب بالشرور وهو لا يجرب أحداً" (رسالة يعقوب 1)، بل كل شخص منا "بحبال خطيته يُمسَك" (سفر الأمثال 5) ويُضرب.

" لا تخطئ أيضاً لئلا يصيبك أشر". ليت كل البشرية تنتبه لهذه الكلمات. وليترك الزاني الآن شهوته، وليتحول البخيل الآن إلى الكرم، ليلتفت اللص الآن لهذه الكلمات "لا تخطئ أبضاً". إن مغفرة الله عظيمة ونعمته كريمة، لكن لا تجعل إتساع رحمته يقودك إلى الوقاحة، أو تجعل طول آناته سبباً للخطية. لكن بالأحرى، عالج أهواءك الجسدية وأجعل كلمات هذه الآية - التي تناسب حالتك جيداً - كلماتك الشخصية: "لأنه لما كنا في الجسد كانت أهواء الخطايا التي بالناموس تعمل في أعضائنا" (رسالة رومية 7). عندما يقول الرسول: "لما كنا في الجسد" لا يتكلم هنا عن الجسم الذي يكسونا بل عن أعمالنا الجسدية، إذ هو ذاته عند قوله هذا كان لا يزال في الجسد. لكن تماماً كما قال الله قبل الطوفان: "لا يمكث روحي في الإنسان إلى الأبد لأنه جسد" (سفر التكوين 6: 3)، بنفس المعنى يقول الرسول "لما كنا في الجسد".

لذا لا يجب أن يكون أي أحد منا "في الجسد"، أو بالأحرى، بينما نحن في الجسد، لا نسلك بحسب الجسد (رسالة رومية 8: 4). فالرسول لا يريدنا أن ننسحب بالكامل من العالم لكي نتجنب عمل الشر، لكن يريدنا أن نُخضع الجسد ولا ننقاد بواسطته. يجب أن نكون قادة لا عبيد. يجب أن نأكل بإعتدال، وعوضاً عن الإنقياد بالشراهة نكبح بطوننا لكي نضبط أعضائنا الجسدية. ولندع الجسد ينقاد بالروح، عوضاً عن أن تنقاد الروح بالشهوات الجسدية. "لا تخطئ أيضاً لئلا يصيبك أشر". هذه الكلمات تحمل رسالة لكل واحد منّا. كل ما أتمناه أن يكون لنا الآذان للإستماع، إذ عندما تصل الكلمات لسماع الجسد لا تدخل دائماً إلى العقل. هذا ما يشير إليه المخلص عندما يقول: "من له أذنان للسمع فليسمع" (أنجيل متى 11)، إذ كان يتكلم مع أناس لهم آذان جسدية فقط.

إذن، ليستمع كل إنسان ليسوع وليتجنب الخطية مستقبلاً، وليركض لا نحو الخطية بل نحو ذاك الذي يغفر الخطايا. إذا كنا مرضى فلنلتجئ إليه، إذا كانت أرواحنا متوجعة حزينة دعنا نستعين بسيد المعرفة، إذا كنا جياع دعنا نتقبل الخبز الحقيقي، إذا كنا أموات دعنا نشترك في قيامته، إذا كان العمر قد أمتد بنا في الجهل دعنا نسأل "حكمة الله" أن يمنحنا حكمة.

ولربنا المجد الدائم إلى الأبد آمين.

 

Reference:

Cyril of Jerusalem, By Edward Yarnold, The Early Church Fathers, University of Durham

 

http://erinipasy.blogspot.com/

 

انجيل احد المخلع من الصوم الكبير

قم أحمل سريرك وأمشي - القس اغسطينوس موريس

الأب متى المسكين: شفاء مريض بركة بيت حسدا

ترنيمة 30 سنه و 8 اعوام

غلطات الماضي

أنبياء كذبة!

ربنا مش السبب

 

خلقتني ليه؟

الواقع الافتراضي

 

(( المرفوع )) Lifted Up

الشهوة

النور والضلمة

سكة تعافي

الوزن الحقيقي للصليب

الغفران مشوار

تواضع المسيح

ايدين

المـــــــــــــــــزيد:

المرأة السامرية للقديس يعقوب السروجي

وباء الكورونا (COVID-19).. وكَمَا كَانَ فِي أَيَّامِ نُوحٍ

عذراً يا من غلبت الموت

هل ما زال الرب يسوع المسيح حالة مُلحة في الـ 2020 ؟

بالصوت والصورة.. "فايزة المُطيري" السعودية التى أعتنقت المسيحية بكندا

بالصوت والصورة.. معمودية السعودي "بندر العتيبي" في بريطانيا بعد تحوله للمسيحية

القديس المُتنصر.. المُعز لدين الله بن منصور الخليفة الفَاطمي

القديس عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ جَحْشِ بْنِ رِئَابِ اَلْأَسَدِيِ

قصة حياة العالم الأزهري المتنصر الشيخ محمد بن محمد بن منصور المتنصر بأسم الشيخ ميخائيل منصور

التنجيم: ليس لك !

هل يقبل الصبي يسوع سجودًا من عبدة الأوثان؟

الوصيَّة الأولى : ليكن الله أولاً في حياتنا

الوصيَّة الثانية: لا تصنع لك آلهةً وتقول إنها الله

الوصيَّة الثالثة: قَدِّسوا اسم الله

الوصيّة الرابعة ج1: قدّس يوم الرّب، واعمل بقيّة أيّام الأسبوع

الوصيَّة الرابعة ج2: يوم الأحد هو السّبت المسيحي

الوصيّة الرابعة ج 3 : أهميّة يوم الرَّب

الوصيَّة الخامسة جـ 1: أكرم والديك، فتربح نفسك

الوصيّة الخامسة ج2: معنى ورسالة وكيفيّة إكرام الوالدين

الوصيّة الخامسة ج 3 :مبادىء في التّربية المسيحيّة ‏

الوصيّة الخامسة ج 4 : إكرام الأهل وتحدّيات الحياة

الوصيَّة السادسة جـ 1: لا ترتكب جريمة قتل سواء بالعمل أو الموقف

الوصية السادسة (جـــ 2): دوافع ارتكاب جريمة القتل

الوصيّة السّادسة (ج3): تنوع طرق القتل ونتائجه المدمّرة

الوصيّة السّادسة (ج4): القاتل يقتل، ولكن من له حق التَّنفيذ؟

الوصيّة السّابعة (ج1) : أسباب ارتكاب خطيّة الزّنا وسعة انتشارها

الوصيّة السّابعة (ج2): الزّنا شهوة جسديّة وطبيعته رديّة

الوصيّة السّابعة (ج3): شتّان بين قدّاسة الزّواج ونجاسة الزّنا

الوصيّة السّابعة (ج4): كيف نواجه إغراءات خطيّة الزّنا

ترنيمة يمنية "يا من علي عود الصليب"

يسوع المصلوب - إِلهي لماذا تركتني؟

ثقافة الصليب             

ماذا تفيدني قيامة المسيح عمليًا؟

ماذا يعني الصليب بالنسبة لك؟ اعتناق حياة جديدة الحلقة 01 (AR)

المَذْوَدْ أَعْلَان عن الصَليب

المسيح هو الذبح العظيم

من هو المسيح- فيديو لازم تشوفه مرة في حياتك على الأقل

بإعتراف القرآن .. المسيح هو إله السماء الارض

كاتب القرآن يؤكد أن المسيح هو خالق كل البشر

كاتب القرآن يقر بأن "المسيح هو الله" والآحاديث تؤكد!

أشهد ألّا إله إلّا الله وأنّ يسوع المسيح صورة الله – ج2 من 2

أشهد ألّا إله إلّا الله وأنّ يسوع المسيح صورة الله – ج1 من 2

الكتاب المكنون - مريم تلد انجيلا - كيف حبلت مريم ؟ من الذي جاءها بشرا سويا؟ جبريل أم المسيح ؟

يسوع المصلوب، القديسة مريم ويوحناالحبيب

نعم مثل عيسى عند الله كمثل آدم

المسيحيّة: هل هي دين أم ماذا؟ - الجزء الأول

المسيحيّة: هل هي دين أم ماذا؟ - الجزء الثاني

المسيحيّة: هل هي دين أم ماذا؟ - الجزء الثالث

خدعوك فقالوا: "أنَّ الكتاب المقدَّس قد حُرِّفَ"

المرأة السامرية  للقديس يعقوب السروجي

المرأة السامرية للقديس يعقوب السروجي

السامرية(أنجيل يوحنا 4 : 5 – 43)،

القديس يعقوب السروجي

أيها الإله الكلمة يا ينبوع الحياة، دعني أنهل من مائك الحيِّ ليرتوي عطشي.

أن فيض مراحمك يجعلني لا أكفّ عن الكلام، محاولاً أن أُعبِّر عمّا يجيش في صدري، من حبِّ وإيمان وعرفان بجزيل نعمتك وعطاياك.

أيها الأزلي أنت ماء الحياة ولا حياة بدونك. إن أفصح البلغاء ليعجز عن وصف أعجوبة فدائك، فواهب الحياة نزل من عليائه متجسداً ليموت من أجل مخلوقاته، وليهبها الحياة.

هبني أيها الجبار القوَّة لأشرح بما أكتب، عن أسرار تجسدك وسموِّ تواضعك وعظمة رأفتك.

أيها القوي الذي أراد أن يظهر بمظهر الضعيف، ولو شاء لإنهارت الجبال بكلمة منه.

يا من حمل أثقال العالم وتعب من مشاق الطريق، أمنحني القدرة على وصف حديثك مع السامرية، وما نالها من هباتك وعطاياك.

قصة عجيبة سأرويها لك أيها المؤمن، فانصت وتمعّن وافهم وأعتبر

إن الله العظيم غمَر الإنسان بخيراته، فتح له بفدائه أبواب السماء، علّمنا نحن البشر أن المحبة هي طبيعة الله، تاج الفضائل، بها نتجه إلى الملكوت، فهي التي دفعت ربّ الأرباب ليتواضع ويصير منّا.

يتجول في الأرض فقيراً وهو الغني.

يمشي مثلنا وهو الذي تحمله الكاروبيم {رتبة ملائكية}.

يتحدث إلينا وهو الذي خلقنا.

فبأي كلمات يمكننا أن نصف هذا الذي تعجز عن إدراكه العقول، ويقصر عن فهم أسراره الأنبياء والمرسلون، ومع ذلك سأروي أنا الضعيف العاجز قصة السامرية.

كانت تقف عند البئر تتأهب لتملأ جرتها، أنها سامرية، وكان الرب يسير وحيداً.

اقترب وخاطبها قائلاً: أيتها المرأة أعطني شربة ماء.

مفجر الينابيع ومالئ البحار يطلب ماءً ليشرب.

ماء الحياة يسأل السامرية أن تعطيه ماءً من البئر.

الذي قال عنه الأنبياء أن الغيوم هي غبار قدميه.

مَن بإشارة من يده تتفجر الأرض أنهاراً.

يسأل أن يعطى ماءً.

أيظمأ مَن يروي العالم؟

أيكون فعلاً بحاجة إلى الماء؟

أنها حكمته الإلهية.

فهو بسؤاله هذا إنما يفسِّر ما كتب في الأسفار، وغايته واضحة سامية وكلماته حكم هادفة.

كان يتجه نحو البئر وحيداً سائراً مثلنا.

تبدو عليه إمارات التعب والإرهاق.

أن إتخاذه جسد الإنسان كان يضفي عليه سمات بني البشر كانسان كامل.

بإرادته فعل هذا ولأجلنا تعب ولخلاصنا تألم.

يتعب ويتحمل المشاق لينقذ آدم وذريته من مهاوي الأعماق.

خالق البشر يسير على قدميه كالبشر.

اللا محدود يمشي في الطريق كالمكدود.

يجتاز المسافات بين القرى والبلدان.

لينشر السلام والأمان بين بني الإنسان.

داس على الشوك والقتاد.

ليقتلع جذور الضلالة والفساد.

ليطأ بقدميه الحية القديمة، رأس أفعى الشرور والآثام والالحاد.

أعطني جرعة ماء أيتها المرأة

وقفت السامرية مشدوهة أمامه نبرات صوته أذهلتها.

لم يكن في الحقيقة بحاجة إلى الماء وهو نبع العطاء، وإنما كان يريد أن يحطّم الحواجز والفواصل، بين مختلف الشعوب والقبائل، ويهب جميع الفئات البشرية ماء الحياة الأبدية.

كيف يكون ما تقول أجابت المرأة.

أنا سامرية يا سيدي وأنت يهودي.

وأنت تعلم أن ذلك مخالف للتقاليد، المتعارف عليها منذ زمن بعيد.

أتطلب مني ماءً وأنا سامرية؟

أنها تجهل مَن يكون مخاطبها.

ولو عرفت لامتلأ قلبها فرحاً وسعادة.

أنه يسألها لا ليأخذ بل ليعطي.

فأجابها الرب قائلاً:

" لو كنت تعلمين مَن الذي يطلب منك ماءً ليشرب، لسألتيه أن يعطيك ماءَ الحياة".

فسّر لي يا سيدي قولك هذا.

أنت لا تملك بئرً ولا دلواً فمن أين تأتيني بالماء.

لعلك أعظم من أبينا يعقوب.

الذي حفر البئر وشرب منها هو وغنمه وبنوه وأبقاها لنا؟

كانت تتكلم عن أمور مادية.

ظنت أن مخاطبها كان يعني بماء الحياة الماء الطبيعي.

لم يدُر بخلدها أنه يعني شيئاً آخراً.

وهنا شرع الرب يخاطبها روحياً، قال لها:

كل من يشرب من ماء هذه البئر يعطش مرة أخرى، أمَّا الماء الذي أعطيه أنا فمن يشربه لا يعطش ثانية. عندي معين الحياة أعطيه لمن يسألني.

سليني أيتها المرأة فأعطيك إياه.

لم تدرك المرأة ما عناه السيد بكلامه.

لكنها تشوَّقت للحصول على مثل هذا الماء.

الماء الذي مَن يشربه لا يعطش أبداً.

وبإلحاح الراغب في إقتناء شيء ثمين عجيب قالت: أعطني ياسيدي من هذا الماء، أرجوك.

وبدلاً من أن تقدّم له جرعة الماء التي طلبها أخذت تسأله وتلتمس منه أن يعطيها هو من هذا الماء العجيب، حتى لا تأتي كل مرّة إلى البئر وتستقي ماءً.

نسيت ما طلبه منها ولم تعد تفكر إلا بذلك السائل الغريب ماء الحياة.

قال لها الرب:

- أدعي زوجك فأعطيكما منه

فأجابت السامرية:

- ليس لي زوج. أنا وحيدة فأعطنيه

قال الرب:

- حسناً قلت أن ليس لكِ زوج، فقد كان لكِ خمسة أزواج وهذا الذي معك تعايشينه ليس زوجك.

فغرت السامرية فاهاً من الدهشة والاستغراب، وارتعدت فرائصها رهبة وفزعاً.

إن هذا الذي يخاطبها ليس من البشر.

فهو إما نبيُّ أو فوق الأنبياء.

أنه يعلم أسرارها ويعرف عنها مالا يعرفه مَن حولها من مواطنوها.

أنه يهودي غريب ومع ذلك فقد كشف ما حَرَصت على اخفائه عن أقرب المقربين إليها.

أنها معجزة حقاً.

فدنت منه وقالت:

- لا شك يا سيدي بأنك نبي.

أنك حكيم وعلام الغيوب وعظيم والشعب بحاجة إليك.

فهلا أصلحت العداء المستحكم بين السامريين واليهود؟

ثم قل لي أرجوك أين يجب السجود؟

أهنا في هذا الجبل كما يعتقد السامريون، أم في أورشليم كما تقولون وأين هو مسكن العلي؟

إلى أية جهة أوجِّه أنظاري؟ وأين هو الرب حقاً؟ أنني أرى أنك عالم كبير وتعرف الكثير.

يا لك من امرأة ذكية أجابها الرب.

طوبى لكِ لأنك أدركت ما لم يدركه سواكِ.

إنك تستفسرين عن أمور خفيت، عَن الشعب اليهودي والشعوب الأخرى.

تبحثين عن الحقائق التي عميت عيون الناس عن رؤيتها.

لقد اختلفوا في أمور سطحية مادية وغفلوا عن الأمور الهامة الروحية.

تمسَّكوا بالقشور دون اللباب وهم في ضلالهم يعمهون.

تسألينني أين تسجدين للرب في هذا الجبل جرزيم أم فى أورشليم، وأنا أقول لكِ أن السجود لا هنا ولا هناك.

إن الله موجود في كل مكان فليس هناك مكان يحدُّه.

تستطعين أن تسجدي له في أية بقعة من الأرض. بالروح والحق بالإيمان والطهارة تجدينه.

سمعت المرأة كلام مخاطبها فأرتعشت.

إنزاحت غشاوة الجهل عن عينيها ومُلئت بالروح.

لقد فسَّر لها هذا العظيم كل شيء.

وخطرت في ذهنها خاطرة لمعت كالبرق: لعلّه المسيح المنتظر.

أنها تعلم أن المسيح سيأتي والكل يتنظرونه.

أيكون مخاطبها هو المسيح الرب؟

كيف تتأكد وتستبين وكيف تقطع الشك باليقين.

أنها مترددة وخائفة ومع ذلك سألت:

أنك يا سيدي أوضحت لي الكثير من الحقائق، فهلا أعلمتني عن مجيئ المسيح المنتظر وكيف يتسنى لي معرفته؟ وهو وحده القادر أن يمحو الذنوب ويجدّد حياة الشعوب.

أنك رجل صادق وقد آمنت بك نبياَ.

كانت المرأة متلهفة لسماع جواب الرب.

إنها تتشوّق لمعرفة الحقيقة، وهي تَشعر في داخلها أنها لم تخطئ في حديثها.

إن هذا الواقف أمامها لا بدّ أن يكون المسيا أنه هو المسيح.

يا للمرأة النبيهة الحكيمة سألت، عرفت الحقيقة وآمنت، فلتخجل صهيون.

قال الرب:

- تسألينني عن مجيء المسيح وكيف تتعرفين عليه

فمن أخبرك أنه سيأتي ويحادثك؟

- انها الأسفار يا سيدي أجابت المرأة، فموسى النبي صوَّره لنا والتوراة أعلنت عن مجيئه.

وأبونا يعقوب بشّر به.

فالمسيح سيأتي وتستنير الأرض من تعاليمه وفدائه.

ها أنذا انتظر قدومه مع باقي الشعوب.

أنه سينقلنا من الظلام إلى النور وبه سيتجدد هذا العالم.

تمهلّ الرب فلم يجبها في الحال.

إن هذه المرأة تبحث عن الحقيقة وتعرف، أنه آت لا ريب في مجيئه، فإن لم يعرفها بنفسه ظلت تبحث عنه، فهي مؤمنة به ولن تتوانى عن السؤال والانتظار.

هي تعرف العلامات التي تدل على مجيئه من النبوءات والاسفار، فليعرّفها بنفسه.

وفي الحال أضاء المكان نور إلهي نور غلب ضياء الشمس.

أحاط بالرب من كل جانب نور يبهر الأبصار. فغطت المرأة وجهها بيديها وخرَّت ساجدة وهي تقول: أنت المسيح. أنت المسيح الرب.

وتركت جرتها على الأرض وهرولت عائدة إلى المدينة تعدو.

تتعثر من شدة اضطرابها.

تنادي بأعلى صوتها: تعالوا أيها الناس هلمّوا أيها السامريون لقد اقترب الخلاص لقد ظهر المسيح الرب.

كان الفادي قد أرسل تلاميذه ليشتروا خبزاً.

لم يكن بحاجة إلى الخبز.

وكان بإمكان واحد منهم فقط أن يذهب لشرائه.

لكنه أبعدهم بهذه الحجّة.

كان يعرف أنه سيلتقي بالسامرية، وأنه سيعرّفها بنفسه أنه المسيح.

كان يعلم أن التلاميذ لو كانوا حاضرين لكلموا السامرية نيابة عنه، حتى ولو أبقى معه تلميذاً واحداً لكان هذا التلميذ هو الذي سيتولى الكلام.

لهذا أرسلهم الفادي جميعهم ليعلن للمرأة الحقيقة، ليكشف لها عن نفسه، ليملأ نفسها بالإيمان.

لتشرب من ماء الحياة لترتوي وتروي به عشيرتها.

لم تملأ جرتها ماء وإنما امتلأت هي بالروح.

غرفت من ينبوع الحياة ما يكفيها ويكفي أهل المدينة.

إن نبع الحياة قد تفجّر عند البئر.

تعالوا أيها العطاشى واشربوا أرووا ظمأكم.

تصوّر أيها المؤمن ما حدث للسامرية وما سوف يحدث.

واستمع بانتباه لا تمل من قراءة قصتها أن لك فيها عبرة وفائدة.

أنها مائدة مملوءة بالغذاء الروحي فلا تتوانى عن المشاركة بها.

كانت السامرية مهتمة بالأمور الدنيوية.

جاءت تملأ جرتها بالمياه الطبيعية، فعادت مشغولة بالظواهر الروحية محمَّلة بالمياة السماوية.

كانت تعيش في ظلمة التقاليد ومتاهات العصبيات وأصبحت مغمورة بنور الحق.

تبيَّنت لها مسالك التسامح والمساواة.

جاءت بجرَّة واحدة فارغة وعادت محمّلة بأنهار تفيض بمياه الحياة.

إلى مدينة السامرة عادت تحمل البشرى بالخلاص.

بحياة جديدة لا فروق فيها بين الأجناس.

تعالوا أيها الناس.

كانت السامرية تصرخ بأعلى صوتها.

أفيقوا أيها النيام أسرعوا أيها العطاش.

عند بئر يعقوب تجدون نبع الحياة الذى لا ينضب ماؤه.

اذهبوا إليه استقوا منه جميعكم.

أخرجوا، اخرجوا أيها السامريون من بيوت الظلمة إلى رياض السعادة والنعيم.

لقد صادفت هناك رجلاً أنه رجل ولا كالرجال.

أقول رجلاً واستغفر واستميح عذراً أنه الرب المسيح.

أنه المسيح حقاً وصدقاً.

لقد كشف خفاياي وعرف أسراري.

لقد فاض علي نوره الإلهي وبهرني ضياؤه السماوي.

اذهبوا إليه استنيروا به.

هيّا أيها السامريون حطّموا أصنام آبائكم.

لقد أظهر الله لي نفسه وكلمني.

وأنا أحمل لكم البشري فتعالوا واسألوه فتقضى حاجاتكم.

أنه الله على صورة إنسان تحيط به هالات النور.

شمس البرَّ العظيم تجدونه عند بئر الماء.

يا عبدة الضلال ظهر الحق الأبلج جاء المعبود ربَّ الوجود.

تعالوا اتبعوني لأريكم مَن بشّر به أنبياؤكم وانتظره أجدادكم وأباؤكم، وعنه تحدثت الأسفار وإليه اشتاقت الأنظار.

تجمهر الناس وقد أخذتهم المفاجأة.

منهم من صدّق وتشوّق ومنهم مَن تردد وترفّق.

أيظهر الله لامرأة؟

أتكون صحيحة هذه الأنباء.

يا للجهلة الأغبياء.

انظروا إلى أصنامكم التي سقطت على وجوهها تؤكد لكم صحتها.

إن الله هو رب المخلوقات جميعاً رجالاً ونساءً وأطفالاً.

يعطي سره لأضعف مخلوقاته فلِمَ تتعجبون ولماذا تترددون.

تقدمت المرأة جموع السامريين الزاحفين إلى موقع البئر.

كانت تسرع الخطى ووجهها مشرق بالايمان.

أما الرب فقد كان جالساً كصياد.

عاد التلاميذ ومعهم الخبز، قدموه للسيد ليأكل.

قال لهم ان طعامي هو أن أعمل مشيئة مَن أرسلني.

وأخذ يحدثهم عن الجسد وأنه الخبز الحقيقي.

وإن الحصاد قد اقترب.

تقولون أن الحصاد يلزمه أربعة أشهر.

وأنا أقول لكم أنني زرعت كلمتي قبل مجيئكم وحصادها وغلّتها سترونها بأعينكم.

سمع التلميذ جَلَبة وضجيجاً كالهدير.

تطلعوا إلى مصدر الصوت فإذا بجمهور غفير.

حشود من الناس نحوهم تتجه وتسير.

منهم من يمشي على قدميه ومنهم مَن يُحمَل.

رجال ونساء شيوخ وأطفال أصحاء ومرضى خليط من البشر يمتد على مرأى النظر.

اندفعت تلك الجموع إلى حيث يقف الفادي وتلاميذه.

كانت تتقدمهم السامرية تحثّهم على الاسراع.

انظروا إليه كانت تقول.

ألا ترون النور المنبعث منه ألا تشاهدون جلاله أنه المسيح الرب.

اقتربت الحشود من السيد.

أنهم عطاش بالروح فقراء بالايمان مثقلون بالأوهام.

فسقاهم وأغناهم وأراحهم.

الصُم والبكم أصبحوا يسمعون ويتكلمون.

العميان يبصرون المرضى يَشفون.

المخلعون ينتصبون الموتى يحيون.

عمَّت الفرحة هذه الجموع المحتشدة.

كانت الهتافات التسابيح تملأ المكان.

كانت قلوبهم مفعمة بالايمان.

إن هذا الذي يرون هو المسيح حقاً.

وما قيل لهم عنه كان صدقاً.

فكلمة من فيه أوقفت مخلعاً بل مخلعين.

لمسة من ثوبة شفت مرضى.

نظرة منه أعادت البصر إلى العميان.

الصمّ والبكم بأمره أصبحوا يسمعون ويتكلمون.

إنها أعجوبة الأعاجيب.

لم يعد هناك حاجة لبئر يعقوب.

لقد ارتوى الناس من ماء الحياة.

نور السماء طرد ظلمة الأرض.

الينبوع الإلهي تفجّر بين الناس.

كانت السامرية تنتقل بين الجماعات يعلو صوتها فوق كل الأصوات.

أرأيتم كانت تقول ألم أصدقكم القول ألم تشاهدوا بهاءه.

أما لمستم بأنفسكم معجزاته؟

ألم تسمعوا بآذانكم حِكَمه.

لقد عرفته أنا فجئت إليكم وأخبرتكم.

أنا الذي أنبأتكم أنا هي مَن دعتكم لتنعموا بالخيرات أنا التي دلتكم على ماء الحياة.

أصمتي أيتها المرأة قالت لها الحشود.

دعينا نسمع كلامه فتتغذى أرواحنا.

افسحي لنا المجال لتستضيء بنوره عقولنا.

أننا عرفناه من الآيات التي صنعها وتأكدنا بأنه المسيح الرب مخلص العالم.

أنه ليس لنا وحدنا فهو لجميع الشعوب.

أنك لست أنت الذي عرفته.

ولولا أنه أراد ذلك لما عرفته.

بسلطانه أدركته وبإرادته تعرفت عليه.

هو لا يحتاج لمن يشهد له.

فأعماله الخارقة تدل عليه.

أنه الشمس المشرقة التي لا تحتاج إلى تعريف.

هو النور والحق والحياة.

أنه المسيح ابن الله له المجد.

________________________________________

المرجع: مختارات من قصائد مار يعقوب أسقف سروج الملفان،

ترجمها من السريانية إلى العربية مار ملاطيوس برنابا متروبوليت حمص وحَماة وتوابعهما للسريان الأرثوذكس.

دار الرّها حلب.

انجيل احد السامريه من الصوم الكبير

قصة المرأة السامرية التي التقاها السيد يسوع المسيح عند بئر يعقوب

فيلم السامرية للأطفال

ترنيمه اسقينى يا سامريه

غلطات الماضي

أنبياء كذبة!

ربنا مش السبب

 

خلقتني ليه؟

الواقع الافتراضي

 

(( المرفوع )) Lifted Up

الشهوة

النور والضلمة

سكة تعافي

الوزن الحقيقي للصليب

الغفران مشوار

تواضع المسيح

ايدين

المـــــــــــــــــزيد:

التنجيم: ليس لك !

هل يقبل الصبي يسوع سجودًا من عبدة الأوثان؟

الوصيَّة الأولى : ليكن الله أولاً في حياتنا

الوصيَّة الثانية: لا تصنع لك آلهةً وتقول إنها الله

الوصيَّة الثالثة: قَدِّسوا اسم الله

الوصيّة الرابعة ج1: قدّس يوم الرّب، واعمل بقيّة أيّام الأسبوع

الوصيَّة الرابعة ج2: يوم الأحد هو السّبت المسيحي

الوصيّة الرابعة ج 3 : أهميّة يوم الرَّب

الوصيَّة الخامسة جـ 1: أكرم والديك، فتربح نفسك

الوصيّة الخامسة ج2: معنى ورسالة وكيفيّة إكرام الوالدين

الوصيّة الخامسة ج 3 :مبادىء في التّربية المسيحيّة ‏

الوصيّة الخامسة ج 4 : إكرام الأهل وتحدّيات الحياة

الوصيَّة السادسة جـ 1: لا ترتكب جريمة قتل سواء بالعمل أو الموقف

الوصية السادسة (جـــ 2): دوافع ارتكاب جريمة القتل

الوصيّة السّادسة (ج3): تنوع طرق القتل ونتائجه المدمّرة

الوصيّة السّادسة (ج4): القاتل يقتل، ولكن من له حق التَّنفيذ؟

الوصيّة السّابعة (ج1) : أسباب ارتكاب خطيّة الزّنا وسعة انتشارها

الوصيّة السّابعة (ج2): الزّنا شهوة جسديّة وطبيعته رديّة

الوصيّة السّابعة (ج3): شتّان بين قدّاسة الزّواج ونجاسة الزّنا

الوصيّة السّابعة (ج4): كيف نواجه إغراءات خطيّة الزّنا

هل ما زال الرب يسوع المسيح حالة مُلحة في الـ 2020 ؟

بالصوت والصورة.. "فايزة المُطيري" السعودية التى أعتنقت المسيحية بكندا

بالصوت والصورة.. معمودية السعودي "بندر العتيبي" في بريطانيا بعد تحوله للمسيحية

القديس المُتنصر.. المُعز لدين الله بن منصور الخليفة الفَاطمي

القديس عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ جَحْشِ بْنِ رِئَابِ اَلْأَسَدِيِ

قصة حياة العالم الأزهري المتنصر الشيخ محمد بن محمد بن منصور المتنصر بأسم الشيخ ميخائيل منصور

ترنيمة يمنية "يا من علي عود الصليب"

يسوع المصلوب - إِلهي لماذا تركتني؟

ثقافة الصليب             

ماذا تفيدني قيامة المسيح عمليًا؟

ماذا يعني الصليب بالنسبة لك؟ اعتناق حياة جديدة الحلقة 01 (AR)

المَذْوَدْ أَعْلَان عن الصَليب

المسيح هو الذبح العظيم

من هو المسيح- فيديو لازم تشوفه مرة في حياتك على الأقل

بإعتراف القرآن .. المسيح هو إله السماء الارض

كاتب القرآن يؤكد أن المسيح هو خالق كل البشر

كاتب القرآن يقر بأن "المسيح هو الله" والآحاديث تؤكد!

أشهد ألّا إله إلّا الله وأنّ يسوع المسيح صورة الله – ج2 من 2

أشهد ألّا إله إلّا الله وأنّ يسوع المسيح صورة الله – ج1 من 2

الكتاب المكنون - مريم تلد انجيلا - كيف حبلت مريم ؟ من الذي جاءها بشرا سويا؟ جبريل أم المسيح ؟

يسوع المصلوب، القديسة مريم ويوحناالحبيب

نعم مثل عيسى عند الله كمثل آدم

المسيحيّة: هل هي دين أم ماذا؟ - الجزء الأول

المسيحيّة: هل هي دين أم ماذا؟ - الجزء الثاني

المسيحيّة: هل هي دين أم ماذا؟ - الجزء الثالث

خدعوك فقالوا: "أنَّ الكتاب المقدَّس قد حُرِّفَ"

التهديدات الإرهابية الجديدة.. دور الانتربول في مكافحة الإرهاب البيولوجي

التهديدات الإرهابية الجديدة.. دور الانتربول في مكافحة الإرهاب البيولوجي

 

إعداد: الدكتور محمد الصالح جمال – باحث في المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات – ألمانيا وهولندا

 

التهديدات الأمنية والارهابية في النظام الدولي الحالي، لم تعد مقتصرة فقط على الإرهاب التقليدي من قبيل الارهاب الجهادي و الايديولوجي، فالدول أصبحت تواجه نوعا آخر من التهديدات الارهابية يتمثل في ”الإرهاب البيولوجي Bioterrorism"، الذي يمثل من حيث درجة خطورته تهديدا أكبر بكثير من أنواع التهديدات الارهابية التقليدية المعروفة، فالارهاب البيولوجي بإمكانه التسبب في خسائر بشرية و مادية ضخمة نظرا بأقل الامكانيات على اعتبار انه مرتبط بنشر العدوى عن طريق الفيروسات و الميكروبات و الفطريات.

 

مفهوم الإرهاب البيولوجي

في دراسة أكاديمية قام بها مجموعة باحثين، نشرت في ”المجلة الأمريكية للأبحاث البيوطبية AJBR ” سنة 2017، عرّفت ”الإرهاب البيولوجي Bioterrorism بأنه:

استخدام الكائنات الحية الدقيقة (البكتيريا، الفيروسات، والفطريات) أو السموم من قبل الإرهابيين أو الجماعات المتطرفة لإنتاج الأسلحة التي تسبب الموت والمرض بين البشر والحيوانات والنباتات. الإرهاب هو الاستخدام غير المشروع للقوة أو العنف ضد الأشخاص أو الحيوانات أو الممتلكات لتخويف أو إجبار الحكومة أو السكان المدنيين على تحقيق أهداف سياسية أو اجتماعية.

تضيف الدراسة كذلك أن استخدام الأسلحة البيولوجية للتسبب في الضرر أو الموت ليس مفهوما جديداً؛ فقد قامت الدول بالانخراط في الإرهاب البيولوجي لمئات السنين. و يعود تاريخ الإرهاب البيولوجي إلى القرن الرابع عشر، عندما تم إسقاط الجثث في آبار العدو لتسميم مياه الشرب. وبالمثل، حدث الإرهاب البيولوجي أثناء الحربين الفرنسية والهندية، عندما تم إعطاء الأميركيين الأصليين بطانيات الجدري.

يقدم دليل التخطيط المسبق لمنع عمليات الإرهاب البيولوجي ومواجهتها الخاص بالانتربول تعريفاً للإرهاب البيولوجي، بحيث أنه:

إطلاق عوامل بيولوجية أو مواد سمية عن عمد بغرض إلحاق الأذية بالكائنات البشرية أو الحيوانية أو النباتية أو قتلها لتحقيق أهداف سياسية أو اجتماعية عبر ترهيب الحكومات أو السكان المدنيين أو إخضاعهم بالقوة.

في هذا السياق أصدر الانتربول ما يسمى ”دليل الإنتربول التنفيذي بشأن التحقيق في الإرهاب البيولوجي والكيميائي على الشبكة الخفية ”، حيث أن هذا الدليل يمكّن من مساعدة أفراد إنفاذ القانون على اكتشاف أسباب ومؤشرات النشاط الإجرامي المحتمل المتعلق بالحصول على المواد البيولوجية والكيميائية والاتجار بها عبر الشبكة الخفية، أعد فريق من الخبراء تابع لوحدة CBRNE بالتعاون مع الأجهزة المعنية بالجرائم السيبرية ’’دليل الإنتربول التنفيذي بشأن التحقيق في الإرهاب البيولوجي والكيميائي على الشبكة الخفية‘‘.

ويمكن للأفراد العاملين في مجالات الاستخبارات والتحقيق في مكافحة الإرهاب والجرائم السيبرية استخدام هذا الدليل كوثيقة مرجعية تحدد المفاهيم الأساسية وأفضل الممارسات الدولية والتقنيات والإجراءات المفيدة للمحققين والمحللين عند إجرائهم تحقيقات على الشبكة الخفية مرتبطة بحيازة العوامل البيولوجية والكيميائية.

مخطط الانتربول في مواجهة الإرهاب البيولوجي

يورد الموقع الرسمي لجهاز الانتربول مجموعة من المحاور والاستراتيجيات التي من شأنها الإسهام في مكافحة الإرهاب البيولوجي والوقاية من أخطاره، وهي كالتالي:

تبادل المعلومات وتحليل الاستخبارات

يتمثل دور الإنتربول في توجيه وتنسيق تبادل المعلومات والبيانات الاستخباراتية المتعلقة بالمواد البيولوجية مع البلدان الأعضاء ، و ذلك من خلال:

& دراسة جدوى بشأن استحداث برنامج للحوادث البيولوجية

تعمل وحدة منع الإرهاب البيولوجي على استحداث برنامج مبتكر لتحليل الحوادث البيولوجية موجه لأجهزة إنفاذ القانون. وسيزود هذا البرنامج البلدان الأعضاء بدعم تحليلي متين ويتيح لها تبادل البيانات الاستخباراتية، في ضوء سعيها إلى جمع بيانات شاملة لتحديد الاتجاهات واستباق التهديدات البيولوجية.

& إصدار نشرات وتعاميم الإنتربول

إصدار تعاميم ونشرات إنتربول مرمزة الألوان لتنبيه أجهزة إنفاذ القانون في البلدان الأعضاء إلى الحوادث التي تنطوي على عوامل بيولوجية و/أو تبادل المعلومات الهامة معها بشأنها. ويمكن القيام بذلك بناءً على طلب من بلد عضو أو بمبادرة من المنظمة.

& بناء القدرات والتدريب

يسعى الإنتربول باستمرار إلى تعزيز قدرات البلدان الأعضاء على مكافحة التهديدات البيولوجية من خلال ثلاثة عناصر أساسية هي: الوقاية والتأهب والمواجهة.

ويصب جزءا كبيرا من جهوده في تيسير التدريب الموجه لأجهزة إنفاذ القانون والهيئات الوطنية المعنية بمنع الهجمات الإرهابية التي تُستخدم فيها مواد بيولوجية، والتـأهب لها ومواجهتها. ولا تهدف أنشطة الإنتربول لبناء القدرات والتدريب إلى إرساء تعاون على الصعيدين الوطني والإقليمي فحسب، بل تسعى أيضا إلى تعزيز اعتماد نهج متعدد الأجهزة. وسيؤدي ذلك إلى تمتين أواصر التعاون بين أجهزة إنفاذ القانون والقطاعات الأخرى، مما يسهل تبادل المعلومات ووضع ممارسات مشتركة وتنسيق التحرك المشترك.

الوقاية

* حلقة عمل عن المخاطر والضوابط المتعلقة بالإرهاب البيولوجي

تساعد حلقة العمل هذه أجهزة إنفاذ القانون على تقييم التهديدات البيولوجية الحالية المرتبطة بالإرهاب العالمي وتفشّي الأمراض الطبيعية ومواطن الضعف التكنولوجي. وتركز على التوعية بأسباب هذه التهديدات ومؤشراتها من أجل منع الحوادث البيولوجية.

* حلقة عمل موجهة لأجهزة إنفاذ القانون للتوعية بالمواد ذات الاستخدام المزدوج

تهدف حلقة العمل هذه إلى توعية أجهزة إنفاذ القانون وأجهزة الحدود بالمواد ذات الاستخدام المزدوج.

* دورة تدريبية بشأن التحقيقات في مجال الشبكة الخفية:

منع أنشطة الإرهاب البيولوجي والكيميائي عبر الشبكة الخفية

في ضوء تزايد استخدام الشبكة الخفية لتنفيذ الأنشطة الإجرامية، بات الحصول على المواد البيولوجية والأسلحة والمعلومات المرتبطة بالإرهاب البيولوجي، ونقلها وتهريبها بدون حسيب ولا رقيب، خطرا ملحا أكثر من أي وقت مضى. ويهدف هذا التدريب المتخصص إلى مواجهة هذا التهديد من خلال تزويد الأفراد المعنيين بمكافحة الإرهاب وبالاستخبارات والجريمة السيبرية بالمعارف والمهارات اللازمة لإجراء تحقيقات سرية على الشبكة الخفية. وسيتيح لهم هذا التدريب تحسين كفاءاتهم لكشف وجمع الأدلة المرتبطة بانتشار المواد البيولوجية والكيميائية على الشبكة الخفية.

حلقة عمل بشأن تبيان التهديدات البيولوجية لأغراض التحقيقات المتعلقة بالمقاتلين الإرهابيين الأجانب

ترمي حلقة العمل هذه إلى احتواء التهديدات البيولوجية التي تطرحها العودة المحتملة للمقاتلين الإرهابيين الأجانب إلى بلدانهم. وتشمل إعداد واعتماد آليات وقائية لضمان عدم نقل معارفهم المتعلقة بالأسلحة البيولوجية إلى جهات من غير الدول.

التأهب

- تمرين بالمحاكاة في مجال الإرهاب البيولوجي

يتمثل الهدف الرئيسي من هذا التمرين بالمحاكاة في تحديد القدرات الحالية لأجهزة إنفاذ الوطنية. وتقوم البلدان، من خلال محاكاة حادث إرهابي بيولوجي، بتطبيق سياساتها وإجراءاتها المتبعة في هذا المجال. ويتيح ذلك للبلدان تقييم التنسيق بين الأجهزة الوطنية الرئيسية وتحديد مقتضيات التدريب الإضافية.

- اجتماع الفريق العامل المعني بالأمن البيولوجي الوطني

الغرض من هذا الاجتماع هو جمع صانعي القرار من مختلف الأجهزة الوطنية لوضع الإجراءات الداخلية والخطط الوطنية الكفيلة بمنع التهديدات البيولوجية والتصدي لها. ويدعم الإنتربول البلدان الأعضاء، استنادا إلى احتياجات كل منها، من خلال الاطلاع المتبادل على الخبرات والمنهجيات وأفضل الممارسات. ويمهد هذا الاجتماع الطريق لإعداد إجراءات تشغيل موحدة أكثر متانة، والتحقق من جدواها.

- اجتماعات إقليمية بشأن خطط التحرك لمواجهة الحوادث البيولوجية

بالنظر إلى السياق الإقليمي، تشكل هذه الفعاليات متابعة لاجتماع الفريق العامل المعني بالأمن البيولوجي الوطني وتهدف إلى الاستفادة من القدرات الوطنية والإقليمية الحالية. وتجتمع البلدان لدمج خطط التحرك الوطنية الخاصة بها على المستوى الإقليمي، بغية وضع إجراءات تشغيل موحدة كفيلة بتعزيز التنسيق والتعاون الإقليميين في مجال التصدي للحوادث البيولوجية.

- حلقة عمل بشأن إعداد إجراءات وبروتوكولات مشتركة

تساعد حلقة العمل الأجهزة الوطنية على إعداد بروتوكولات موضوعية للتنسيق بين الأجهزة. وسيتيح ذلك للجهات المعنية، مثل المحققين وموظفي الإنقاذ وإدارة الطوارئ، التأهب لمواجهة الحوادث البيولوجية والتصدي لها بشكل أفضل.

المواجهة

# تدريب على استغلال الأدلة الجنائية المرتبطة بالإرهاب البيولوجي

صُمم هذا التدريب على وجه الخصوص لمعاملة الأدلة المرفوعة من مسرح جريمة ملوث بمواد بيولوجية. وهو يوفر المهارات والمعارف الأساسية المتصلة بالتدابير المضادة، وحفظ الأدلة، والحفاظ على سلسلة العينات، وامتثالها للمعايير لضمان قبولها.

# تمرين ميداني لمكافحة تهريب مواد الإرهاب البيولوجي وجمع العينات ذات الصلة

يتبع هذا التمرين الميداني التدريبَ على استغلال الأدلة المرتبطة بالإرهاب البيولوجي، ويهدف إلى كشف العوامل والمواد والمعدات البيولوجية، ومنع تهريبها. ويتيح لفرق CBRNE الوطنية وأفراد الأجهزة الأخرى فرصة وضع مهاراتهم ومعارفهم المكتسبة حديثا موضع التنفيذ في المواقع الميدانية الاستراتيجية. ويعزز أهمية النهج المتكامل والمتعدد الأجهزة الذي يشرف عليه الإنتربول.

# التدريب على التحرك إزاء حادث بيولوجي متعمد

يهدف هذا التدريب إلى إعداد أجهزة إنفاذ القانون وهيئات الصحة العامة على تنفيذ أنشطة التعاون على نحو فعال في حالة وقوع هجوم إرهابي بيولوجي. ويتيح للأجهزة المعنية فرصة تطبيق وتقييم الإجراءات والخطط الموضوعة خلال اجتماعات الفريق العامل المعني بالأمن البيولوجي الوطني. ويركز هذا التدريب في المقام الأول على المجالات المتعلقة باستلام عينات الأدلة من أجهزة إنفاذ القانون، مثل معايير قبول العينات، وتغليفها، وأعمال التدقيق فيها، وتوثيقها.

# تمرين ميداني حي في مسرح جريمة بيولوجية

هذا التمرين الميداني هو فرصة لاختبار إجراءات التشغيل الموحدة والتعاون بين عدة أجهزة. وتحاكي أجهزة إنفاذ القانون وغيرها من الأجهزة المعنية إجراءات التصدي لحادث ينطوي على مواد بيولوجية.

# التدريب على إدارة مسرح جريمة بيولوجية

في إطار هذا التدريب، يتم توجيه أجهزة إنفاذ القانون بشأن كيفية التعرف بشكل أفضل على مسرح جريمة بيولوجية، والتصدي له وإدارته. ويغطي التدريب الجوانب الرئيسية مثل التوعية بالحادث، وتبادل المعلومات والبيانات الاستخباراتية ذات الصلة، ورصد الحادث، ومعدات الوقاية الشخصية، وجمع الأدلة، والعمل المرتبط بالأدلة الجنائية.

# توجيه الرسائل إلى العامة في إطار حلقة عمل بشأن حادث بيولوجي

إن التواصل مع العموم أثناء حادث بيولوجي أمر بالغ الأهمية لضمان الاستقرار الاجتماعي والسماح لأجهزة إنفاذ القانون بالسيطرة على الوضع بشكل أفضل. وتوجّه حلقة العمل هذه أجهزة إنفاذ القانون نحو الاعتبارات الرئيسية التي ينبغي مراعاتها قبل وقوع حادث بيولوجي وأثناءه وبعده. وتشمل أيضا نوع المعلومات التي ينبغي نقلها إلى الجمهور استنادا إلى طبيعة التهديد والحادث.

# حلقة عمل بشأن المهارات في التحقيقات البيولوجية المشتركة

تهدف حلقة العمل هذه إلى تعزيز تبادل المعلومات والتعاون بين المحققين التابعين لأجهزة إنفاذ القانون والمتخصصين في الصحة الحيوانية والبشرية عند التصدي لحادث بيولوجي. ومن خلال فهم أولوياتهم وقيودهم المختلفة، تصبح الجهود المشتركة في التحقيقات أكثر فعالية في احتواء الأوبئة البيولوجية وكشف هوية الجناة.

# الدعم الميداني وفي مجال التحقيقات

يقدم الإنتربول حلولا ميدانية ودعما في التحقيقات للبلدان الأعضاء في حالات الطوارئ والأزمات، سواء كان ذلك هجوما إرهابيا متعمدا أو حادثا طبيعيا. وقد يأخذ هذا الدعم شكل إيفاد فريق للتحرك إزاء الأحداث، أو تنظيم تدريب وعمليات في حالات الطوارئ، أو توفير المعدات اللازمة، أو دعم التحقيقات الجنائية، أو استخدام قدرات الإنتربول الشرطية.

# محدودية دور أجهزة الاستخبارات في مواجهة الإرهاب البيولوجي

في اطار مكافحة الإرهاب البيولوجي، يلاحظ أن التعامل مع هذا النوع من التهديدات الجديدة لا يزال حكرا بشكل كبير على أجهزة الشرطة، بحيث لا يمكن حاليا ادراك الدور الفعلي و المؤثر لأجهزة الاستخبارات في العالم في مواجهة الارهاب البيولوجي، فأجهزة الشرطة كانت و مازالت الفاعل الأكثر تأثيرا في جمع المعلومات و وضع الخطط الوقائية لمواجهة هذا التهديد، دون سواها من الأجهزة الاستخباراتية، حيث تم الاكتفاء بالتنسيق والتعاون الأمني بين أجهزة الشرطة المسؤولة عن متابعة ملف الارهاب البيولوجي و أجهزة الاستخبارات الأخرى، على اعتبار أن هذه الأخيرة اعتادت على معالجة التهديدات الارهابية التقليدية فقط دون سواها، و هذا ما أدى الى تعطيل دورها في التحكم في مكافحة الارهاب البيولوجي بالمقارنة مع الارهاب الاسلاماوي و الايديولوجي.

الخلاصة

ان ظهور تهديدات ارهابية جديدة مثل الارهاب البيولوجي، قابله ادراج تقنيات واستراتيجيات أمنية و وقائية جديدة بهدف التحكم في هذا النوع من الارهاب و الحد من مخاطره، و لطالما كانت الصعوبة في تحديد تقنيات و استراتيجيات جديدة و دقيقة تتماشى مع تطور و دقة أساليب الارهاب البيولوجي، و الملاحظ في هذه المسألة، هو أن مخططات الأجهزة الأمنية والاستخباراتية للوقاية من هذا التهديد الارهابي الجديد هو أن المخططات التقليدية في مواجهة الارهاب الاسلاماوي و الايديولوجي يتم استخدامها بشكل معين أيضا في معالجة خطر الارهاب البيولوجي ، مما يتنافى مع طبيعة و شكل هذا النوع من التهديدات الجديدة المعقدة.

التوصيات

في اطار العلاقات الأمنية، فإن أجهزة الأمن والاستخبارات ملزمة بـــ:

* تكثيف التعاون في مسألة الحصول على المعلومات بشأن الأفراد والجماعات المتطرفين الذين يشك على انهم يهددون خطراً على الأمن الصحي والبيولوجي للدول والمجتمعات.

* يجب على الحكومات اعطاء صلاحيات ومهام اضافية لأجهزة الاستخبارات من أجل التدقيق والتحقيق والتدخل في مسألة الارهاب البيولوجي،

*عدم الاعتماد فقط على الأجهزة الشرطية في معالجة هذا النوع من التهديدات. من الأحسن كذلك أن يتم تكثيف العلاقة بين الأجهزة الأمنية والاستخباراتية مع مراكز و معاهد البحث في المجال الطبي والبيولوجي،

* انشاء وحدات امنية و استخباراتية مشتركة بين الباحثين في المجال الطبي والبيولوجي ورجال الأمن والاستخبارات.

الهوامش

An Overview on Biological Weapons and Bioterrorism

http://bit.ly/2Uoc3JV

(Bioterrorism (Interpol

http://bit.ly/2TSkSfR

 

 

وثائقي الأسلحة البيولوجية والأوبئة الفتاكة

 

فيروس كورونا يصيب الدول الأوروبية بالشلل

 

الأسلحة البيولوجية والمخابرات الأمريكية - وثائقي | Biological Weapons and the CIA- Documentary

 

 

 

القارة الأوروبية تتحول إلى مركز انتشار فيروس كورونا

 

القصة الحقيقية لمحمد ابن ابيه (عربي)

للمـــــــــزيد:

فيروس كورونا وحروب الاوبئة

تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" يأمر مقاتليه بوقف عملياتهم في المدن الأوروبية خشية إصابتهم بكورونا

ترامب يحذر من انتشار جرائم "الإرهاب الإسلامي"

الأبعاد السيكولوجية والسوسيولوجية للتطرف والإرهاب الإسلامي

مخاطر إقامة مجتمعات موازية في ألمانيا، مشروع الإخوان المسلمين!

فرنسا.. قيود جديدة على إستقدام أئمة المساجد، من أجل محاربة التطرف

بريطانيا.. هل نجحت فى تدريب الأئمة ومعالجة التطرف الإسلامي بها؟

جماعة الإخوان المُسلمين تستغل المجتمعات الإسلامية فى أوروبا

تنظيم “الإخوان المُسلمين” وخلق المجتمعات الموازية فى أوروبا.. التهديدات والمخاطر

أردوغان.. استغلال الجالية التركية لإهداف سياسية فى أوروبا

مخاطر إقامة مجتمعات موازية في ألمانيا، مشروع الإخوان المسلمين!

المقاتلون الأجانب العائدون إلى اوروبا، هل يساهمون فعلاً في نشر التطرف الإسلامي والإرهاب؟

الإستخبارات الألمانية تكشف خطر جماعة الإخوان المُسلمين على أراضيها

مخاطر التطرف الإسلامي مجتمعياً في أوروبا

هل نجحت جهود أوروبا فى محاربة التطرف الإسلامي العنيف؟

مكافحة الإرهاب في فرنسا.. سياسات وقوانين جديدة

قرآن رابسو.. سورة كورونا

مصر تلغي كافة رحلات العمرة إلى السعودية.. فيروس كورونا منتشر فى مكة منذ 2012

السعودية تمنع الدخول إلى أراضيها لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي

لمواجهة وباء "كورونا" المضادات الحيوية " Antibiotics" متوفر فى جناح الذبابة

منظمة الصحة العالمية تحذر العرب من شرب لبن وبول البعير لاحتمال الإصابة بفيروس كورونا

شيوخ الإسلام يقتحمون حياتنا بالأفتاء فى غرف النوم والبول ومضاجعة الشيطان للزوجة

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

للكبار فقط (+ 18): هل كان الرسول محمد (ص) شاذاً لوطي ؟

الخليفة عمر ابن الخطاب يقر ويعترف بأنه لوطي وشاذ جنسياً

شذوذ النبي محمد (ص) مع زاهر بن حرام (ر)

للكبار فقط (+18) : رهط من الصعاليك العراة ينتهكون عرض النبي محمد (ص) ويركبونه حتى الصباح

محمد يأتيه الوحي وهو فى ثوب عائشة

الشَّبَقُ الْجِنْسِيُّ عِنْدَ قَثْم بْن عَبْدِ اللَّات المكني بمحمد ابن أمنه

الإسلام و العداء الحتمي للحضارة الإنسانية جـ 1 من 2

الإسلام و العداء الحتمي للحضارة الإنسانية جـ 2 من 2

الإسلام العامل الأساسي للتخلف فى المجتمعات الإسلامية

الإسلام عقيدة أيدولوجية أخطر من النازية والفاشية وعلى الجميع كشفها ومحاربتها - المقدمة

الإسلام عقيدة أيدولوجية أخطر من النازية والفاشية وعلى الجميع كشفها ومحاربتها جـ 1

الإسلام عقيدة أيدولوجية أخطر من النازية والفاشية وعلى الجميع كشفها ومحاربتها جـ 2

الإسلام عقيدة أيدولوجية أخطر من النازية والفاشية وعلى الجميع كشفها ومحاربتها جـ 3

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

فيروس كورونا وحروب الاوبئة

فيروس كورونا وحروب الاوبئة

اعداد اللواء الركن المتقاعد الدكتور عماد علوّ،

مستشار المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ المانيا و هولندا

فيروس كورونا وحروب الاوبئة هل نشهد بداية لعصر حروب الجيل السادس؟

شهدنا في العقدين الاخيرين تطور”متسارعا”، لأساليب الحرب والقتال سواء في طرق واساليب القيادة والسيطرة ونوعية الاسلحة والمعدات المستخدمة وطبيعة الاهداف المتوخاة، كذلك بنوعية الانفتاحات العسكرية والجبهات بغية تحقيق الاهداف الاستراتيجية التي تشن من اجلها الحروب. فالحروب التقليدية كانت هي حروب الجيل الأول، في حين اطلقت تسمية حروب الجيل الثاني، على ما يعرف بحرب العصابات أو الحرب الثورية. أما حروب الجيل الثالث فهي تلك الحروب التي اعتمدت في اسلوبها على نظرية الردع واعتماد اسلوب الضربة الاستباقية .

وعندما ظهرت المنظمات الارهابية وتصدت لها الجيوش النظامية اطلقت تسمية حروب الجيل الرابع، أو الحرب اللامتماثلة كونها تقع بين قوتين غير متماثلتين من ناحية القوة والاسلحة والمعدات والاعداد والتدريب ووسائل الدعم اللوجستي ، وهي في الغالب حرب بلا جبهات. وعندما يعجز جيش نظامي عن تحقيق نصر حاسم على خصمه من المنظمات الارهابية فانه يخوض بعد ذلك حربا ”غير نظامية بأفكار مبتكرة واساليب جديدة غير تقليدية تستخدم بها وسائل الاتصالات الحديثة ومواقع التواصل الاجتماعي وهذا ما اطلق عليه بحروب الجيل الخامس أو الحروب الهجينة

واليوم يبدو أننا ازاء الجيل السادس من الحروب يمكن ان نطلق عليها (حرب الاوبئة) التي تستخدم بها الاوبئة والامراض بشكل واسع النطاق لتحقيق أهداف استراتيجية بعيدة المدى على النطاق الدولي .

وما ظاهرة الاوبئة والامراض المستعصية واسعة الانتشار التي ظهرت في العقدين الاخيرين مثل (السارز، وأنفلونزا الطيور، وأنفلونزا الخنازير و الايبولا وغيرها) الا مثال على هذا الجيل من الحروب الذي كانت آخر صفحاته وربما أخطرها تمظهرت مع انتشار فيروس كورونا في العالم، فيما ينصبّ اهتمام الحكومات والزعماء السياسيين والعالم على ما يحدث في الأسواق المالية خصوصا” بعد انتشاره بنطاق واسع في الصين وصول الفيروس إلى أوروبا والولايات المتحدة ، في ظاهرة تشير الى تطور جوهري في اساليب الحرب والصراع الدولي وهو ما سيخلّف تبعات طويلة الأمد على مناطق عديدة من العالم خصوصا” منطقة الشرق الاوسط التي تعج بالمشاكل والازمات والحروب وتمتلك في باطنها خزين العالم من الطاقة النفطية فضلا” عن موقعها الاستراتيجي الحيوي . والسؤال المطروح هو ترى ما طبيعة التأثيرات التي ستخلفها او التي ستنجم عن حروب الجيل السادس (حرب الاوبئة)؟ في وقت انهارت فيه التجارة العالمية بوجه الأوبئة العالمية والحروب على الموارد وتحولت إلى واقع جديد يُعرف بـ”الانكماش.

والملاحظ أن أول المتأثرين على الصعيد العالمي بـ(الانكماش)، كانت الملاحة الجوية العالمية والطاقة والشحن العالمي، المر الذي ستتأثر به العديد من الدول التي بنت مجتمعاتها على السفر، من بينها العديد من الدول الغربية والخليجية . واذا كان العالم الذي عشنا فيه في السنوات العشرة الاخيرة يزداد صغراً ، فهل سيكون كذلك بعد ظاهرة “الانكماش” الذي يحدث بسبب حروب الاوبئة ؟في قراءة مستقبلية يعتبر مايكل نايتس في دراسته الموسومة (مستقبل الشرق الأوسط في ظل الأوبئة الدائمة)المنشورة بتاريخ 26 شباط 2020، ”أن اللاجئون والمهاجرون الذين يتدفقون سرّاً إلى أوروبا يشكلون عوامل خطر إضافية في انتشار الأوبئة عن طريق الشرق الأوسط ، خصوصا” بعد أن أثارت ويلات تنظيم «القاعدة»، ثم تنظيم «الدولة الإسلامية» لاحقاً، ردود فعل متباينة لدى سكان الدول الضعيفة كالعراق وسوريا واليمن.

ويتوقع نايتس مستطردا”بقوله”: ”سوف تتغير حركة الناس بالكامل، مع تأثيرات اجتماعية واقتصادية عميقة على بعض أجزاء المنطقة. تخيّلوا تقلّص حركة الحجاج الوافدين إلى مكة المكرمة أو خروج العمال الآسيويين من الخليج ”. وكل هذه السيناريوهات يتوقع حدوثها في إطار الانكماش (حروب الجيل السادس)، حين يرغب الناس في العمل في بلد ما، قد يضطرون إلى الالتزام بالبقاء فيه لفترة طويلة جداً، إن لم يكن إلى الأبد.

علينا هنا أن نفهم قبل كل شيء أن مايكل نايتس لم يكن في يوم عرافا” أو قارئ كف ؟ او أن ما يطرحه هو من نسج الخيال .. بل لابد أن يكون مستنبط من دراسة أو خطة وضعت في اطار استخدام (حروب الاوبئة) لتحديد المسارات المستقبلية لمناطق الاهتمام بالنسبة للقوى العالمية التي تنظر بشراهة الى الشرق الاوسط وما يحويه من ثروات !

وانا لا أنطلق من نظرية المؤمرة ولا أعتمدها في تحليلي، ولكنني اعتقد أن مايكل نايتس يعمل في اطار مسعى لإعداد مسرح عمليات الشرق الاوسط لمواجهات مستقبلية بين الدولة التي ينتمي اليها وبين منافسيها في المنطقة (الصين، ايران، روسيا)، ولذلك يقول في دراسته التي اشرنا اليها: ”فإن إحدى الحسنات التي يجنيها سكان الشرق الأوسط من هذا السيناريو قد تتمثل في حصر اقتصادهم بالساحة المحلية، وذلك بعد المرور بفترة تكيّف صعبة.

ولعل هذا التطور سيحدث في كافة الأحوال بما أن تبلور تقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد والتصنيع الإضافي وتقنية النانو ستخفف الحاجة إلى شحن الأصناف المختلفة من مسافات بعيدة، فيأتي الانكماش الناتج عن الأوبئة ليسرّع وتيرة هذا المنحى.

وبذلك ستجد الدول التي تخطتها الثورة الصناعية في القرن التاسع عشر، ومن بينها معظم دول الشرق الأوسط، حافزاً جديداً يدفعها بعيداً عن الاعتماد على الواردات ونحو خلق فرص العمل”. وهذا يشكل في واقع الامر حافزا” قد يدفع المجتمعات وحكوماتها او انظمتها لسياسية الى تحالفات سياسية واقتصادية بعيدة عن الدول الثلاث التي اشرنا اليها (الصين، ايران، روسيا) .

والدليل على ذلك ما يتوقعه مايكل نايتس في دراسته نتيجة حرب الاوبئة عندما يقول : ” الدول لن تزداد شرعية إلا إذا أثبتت فعاليتها عند خضوعها للاختبار، إذا كان ذلك من الأوبئة أو من التهديدات الأخرى… أما الدول الغير كفوءة التي تمتد حدودها البرية على مسافات طويلة وتتردى فيها أنظمة الصحة العامة – مثل روسيا وإيران وربما الصين – فقد تكون الأكثر عرضة للخطر في النظام البيئي الجديد من الأوبئة المتكررة.

وفي هذه الدول الضعيفة، قد يكون الأثر الطبيعي المترتب عن الانكماش الناجم عن الأوبئة هو انقسامها إلى منظومات ثانوية أصغر حجماً وأكثر تماسكاً وربما أيضاً أكثر استبداداً ”. وعلى الرغم من أن مناطق الدول المستهدفة قد كانت ساحة فعلية لحرب الاوبئة، الا أن دول عديدة أخرى قد تكون بعيدة عن هذا التدافع وجدت نفسها في خضم التأثر بتداعيات ونتائج هذه الحرب.

خلاصة القول يبدو أن نوعا”واسلوبا” وتطورا” جديداً” في الحروب اخذ حيز التطبيق الفعلي على صعيد الصراعات والمواجهات بين الاقطاب العالمية الكبرى فحروب الجيل السادس ستصبح الأوبئة العالمية السمة الرئيسة السائدة فيها ، وأنه بحسب مايكل نايتس فان فيروس كورونا ما هو الا هزة مبكرة وخفيفة من هزّات الزلزال العالمي القادم!؟… ترى ماذا سيكون رد فعل الدول المستهدفة من والمتأثرة بحروب الجيل السادس؟؟

القارة الأوروبية تتحول إلى مركز انتشار فيروس كورونا

صفر من الركاب تقريبا على متن طائرات خطوط أوروبية بسبب تفشي فيروس كورونا

 

 

فيروس كورونا يصيب الدول الأوروبية بالشلل

 

القصة الحقيقية لمحمد ابن ابيه (عربي)

للمـــــــــزيد:

تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" يأمر مقاتليه بوقف عملياتهم في المدن الأوروبية خشية إصابتهم بكورونا

ترامب يحذر من انتشار جرائم "الإرهاب الإسلامي"

الأبعاد السيكولوجية والسوسيولوجية للتطرف والإرهاب الإسلامي

مخاطر إقامة مجتمعات موازية في ألمانيا، مشروع الإخوان المسلمين!

فرنسا.. قيود جديدة على إستقدام أئمة المساجد، من أجل محاربة التطرف

بريطانيا.. هل نجحت فى تدريب الأئمة ومعالجة التطرف الإسلامي بها؟

جماعة الإخوان المُسلمين تستغل المجتمعات الإسلامية فى أوروبا

تنظيم “الإخوان المُسلمين” وخلق المجتمعات الموازية فى أوروبا.. التهديدات والمخاطر

أردوغان.. استغلال الجالية التركية لإهداف سياسية فى أوروبا

مخاطر إقامة مجتمعات موازية في ألمانيا، مشروع الإخوان المسلمين!

المقاتلون الأجانب العائدون إلى اوروبا، هل يساهمون فعلاً في نشر التطرف الإسلامي والإرهاب؟

الإستخبارات الألمانية تكشف خطر جماعة الإخوان المُسلمين على أراضيها

مخاطر التطرف الإسلامي مجتمعياً في أوروبا

هل نجحت جهود أوروبا فى محاربة التطرف الإسلامي العنيف؟

مكافحة الإرهاب في فرنسا.. سياسات وقوانين جديدة

قرآن رابسو.. سورة كورونا

مصر تلغي كافة رحلات العمرة إلى السعودية.. فيروس كورونا منتشر فى مكة منذ 2012

السعودية تمنع الدخول إلى أراضيها لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي

لمواجهة وباء "كورونا" المضادات الحيوية " Antibiotics" متوفر فى جناح الذبابة

منظمة الصحة العالمية تحذر العرب من شرب لبن وبول البعير لاحتمال الإصابة بفيروس كورونا

شيوخ الإسلام يقتحمون حياتنا بالأفتاء فى غرف النوم والبول ومضاجعة الشيطان للزوجة

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

للكبار فقط (+ 18): هل كان الرسول محمد (ص) شاذاً لوطي ؟

الخليفة عمر ابن الخطاب يقر ويعترف بأنه لوطي وشاذ جنسياً

شذوذ النبي محمد (ص) مع زاهر بن حرام (ر)

للكبار فقط (+18) : رهط من الصعاليك العراة ينتهكون عرض النبي محمد (ص) ويركبونه حتى الصباح

محمد يأتيه الوحي وهو فى ثوب عائشة

الشَّبَقُ الْجِنْسِيُّ عِنْدَ قَثْم بْن عَبْدِ اللَّات المكني بمحمد ابن أمنه

الإسلام عقيدة أيدولوجية أخطر من النازية والفاشية وعلى الجميع كشفها ومحاربتها - المقدمة

الإسلام عقيدة أيدولوجية أخطر من النازية والفاشية وعلى الجميع كشفها ومحاربتها جـ 1

الإسلام عقيدة أيدولوجية أخطر من النازية والفاشية وعلى الجميع كشفها ومحاربتها جـ 2

الإسلام عقيدة أيدولوجية أخطر من النازية والفاشية وعلى الجميع كشفها ومحاربتها جـ 3

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

الصفحة 1 من 305