Arabic English French Persian

بالصوت والصورة.. مفتى الجمهورية السابق الشيخ علي جمعة: الزنا ليس حراماً فى القرآن

بالصوت والصورة.. مفتى الجمهورية السابق الشيخ علي جمعة: الزنا ليس حراماً فى القرآن

الدكتور الشيخ علي جمعة، مفتي جمهورية مصر العربية سابقاً، أفتى بإحلال الزنا للعلماء وبعض عامة الناس،وهى من أكثر الفتاوى التي أثارت جدلاً كبيرا في العالم العربي، بحكم المبررات التي أدلى بها “الشيخ” البالغ من العمر 67 سنة.

وأكد علي جمعة في خرجته المثيرة للجدل، أن القرآن الكريم لم يحرم الزنا، كما يعتقد الكثيرون، وذلك قبل سنة ونصف في إحدى الندوات التي أقيمت بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، مبرزا أنه «لا توجد آية صريحة تحرم الزنا فى القرآن»، وذلك أمام صدمة الحضور من العلماء والمثقفين والطلبة والكتاب.

ومن أجل تبرير فتواه، أكد علي جمعة، الذي جاء في 2009 ضمن أكثر خمسين شخصية مسلمة تأثيراً في العالم، أن «الله تعالى قال في كتابه العزيز «ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلا»، ولم يستعمل كلمة "حرام".

وأمام ذهول الجميع، أكد الشيخ المصري المثير للجدل، أنه على العلماء أن يباشروا في نشر هذه الفكرة لدى عموم الناس، وذلك باتباعها أولاً، متجاهلاً تفسيراتهم للآية التي استدل بها.

ورغم الانتقادات التي طالت مفتي مصر السابق بسبب ما قاله عن الزنا، فإنه ظل متشبثا برأيه وبتفسيره للآية، راجعا في ذلك إلى دراساته التي قام بها في السنوات السابقة، في جامعة الأزهر الشريف بالقاهرة، التي تخرج منها في 1979، وفي كلية الشريعة والقانون التي حاز فيها على الدكتوراه في 1988، وفي جامعة ليفربول التي حصل منها على دكتوراه فخرية في 2011.

وتعرض مفتي مصر السابق في هذه الندوة، إلى هجوم قوي من بعض العلماء، الذين قرروا مغادرتها احتجاجا على كلام «الشيخ» المصري، في ما فضل البعض الآخر وصفه ب «الجاهل» و»الفاسد»، ما استدعى تدخل الأمن لإنهاء الخلاف وطرد بعض الحضور من القاعة.

ولقي على جمعة انتقادات كبيرة من العلماء المصريين والعرب، والذين اعتبروا ما جاء به «هراء»، لأنه لم يمنح لنفسه وقتا كافيا لدراسة الآية التي برر بها فتواه، معبرين عن مفاجأتهم الكبيرة لما جاء على لسانه، علما أنه شغل مناصب دينية كبرى في مصر، أبرزها عضو في مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف، وأستاذ في أصول الفقه في كلية الدراسات الإسلامية والعربية بالقاهرة، ناهيك عن عضويته في هيأة كبار علماء الأزهر.

وظلت فتوى علي جمعة تستفز البعض إلى يومنا هذا، إذ اعتبرت الأكثر إثارة للجدل في السنوات الأخيرة، بحكم أن صداها وصل إلى أغلب علماء العرب، الذين أعطوا تعليقات مختلفة على ما قاله مفتي مصر السابق، مجمعين على أن فهمه للآية التي ذكرها لم يكن صحيحاً.

شاهد

علي جمعة: القرآن لا يحرم "الزنا"

 

إقرأ المزيد:

يا ورد قاعد على الكراسى.. حُرمة الجلوس على الكرسي وكيف يستنكح الشيطان الجالسات عليه!!!!!

بالصوت والصورة.. الشيخ الأردني ياسر العجلوني يفتي باسترقاق اللاجئات السوريات وجعلهن جواري وإماء فى البلاد الإسلامية

المُسلمون يخجلون من قرآنهم المُشين

مُحمد ونكاح النساء

أبي هل لك فرج أم قضيب ؟

للكبار فقط (+18) .. لماذا ينعتني إلهي بالعاهرة ؟

للكبار فقط (+18) الشيوخ والافتاء ما بين الفخذين

الإسلام وفرج المرأة

أخلاق إسلامية (6) : استعارة فروج النساء

كيف يغتصب الرجل زوجته على سنة الله ورسوله ؟

إستعارة الفروج

ترك تعليق

تأكد من إدخال المعلومات (*) في المناطق المشار إليها.