Arabic English French Persian
توقيف الممثل المغربي رفيق بوبكر بتهمة الدعوة للوضوء بالويسكي والفودكا والإساءة للإسلام

توقيف الممثل المغربي رفيق بوبكر بتهمة الدعوة للوضوء بالويسكي والفودكا والإساءة للإسلام

فرضت السلطات المغربية على الممثل رفيق بوبكر الحراسة النظرية مساء أمس، بتهمة "الإساءة للإسلام"، ودعوته للوضوء بالفودكا والويسكي، وهي تهمة قد تصل عقوبتها إلى السجن عامين.

ونشر بوبكر وفق بيان للمديرية العامة للأمن الوطني فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يظهره "في وضعية غير طبيعية ويسيء فيه للدين الإسلامي ويمس بحرمة العبادات".

وقالت المديرية إن الممثل المغربي وجه في الفيديو شتائم للأئمة، ودعا إلى الوضوء بـ"الويسكي والفودكا"، وفاخر بمنافع المشروبات الكحولية في سياق العلاقة الروحانية بين الإنسان وخالقه.

وظهر إلى جانب بوبكر في الفيديو، مدراء إحدى صفحات فيسبوك المحلية المسماة "لابيرو"، والمصممة لتكون "حانة افتراضية" يتشارك فيها الأعضاء مقترحات السهر.

وإثر توقيفه، قدم الممثل اعتذاراته عن الكلمات "غير اللائقة" من خلال نشر فيديو جديد في تطبيق انستغرام، يتحدث فيه عن ارتكابه "خطأ"، مضيفا أنه لم يكن "واعيا" وأنه كان يرمي "فقط إلى المزاح".

من جهتها قالت المديرية العامة للأمن الوطني في بيانها إنها تلقت شكاوى "ووشايات من عدة مواطنين (...) ما استدعى فتح بحث قضائي بشأنها".

ووضع الممثل قيد الحراسة النظرية في مقر للشرطة التي تقوم ببحث تمهيدي بهدف "الكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، وتحديد المتورطين في تصوير وبث ذلك المحتوى الرقمي"، وفق البيان.

ويواجه بوبكر احتمال السجن ما بين ستة أشهر وسنتين أو دفع غرامة تراوح بين 20 ألف درهم ومئتي ألف درهم، أو العقوبتين معا، طبقا للقانون الجنائي المغربي.

الفيديو الذي يسب فيه رفيق بوبكر الدين كامل

 

تفاصيل متابعة الممثل المغربي رفيق بوبكر في حالة سراح

 

أول خروج إعلامي للممثل رفيق بوبكر بعد الإفراج عليه:كنواعد المغاربة منبقاش نسكر وغتشوفو بوبكر جديد

 

أخت الممثل رفيق بوبكر ولي تخلى عليها تصدم الجميع:سمحو ليه عفاكم غيرعلى وجه ولادو راه كان غير سكران

 

فضيحة التلفزيون الهولندي ملك المغرب شاذ جنسيا gay

 

ملك المغرب يزور باستمرار نوادي الشواذ بأمستردام هولندا

أكذوبة الوحي ومرض النبي محمد النفسي

حقائق غريبة : الرسول محمد بقي مجهولا 200 عام بعد موته. لا أحد كتب عنه.

هل الرسول محمد حقيقة تاريخية أو خرافة ؟

 

 

صحيح البخاري . النبي ص كان يشرب النبيذ وينصح بشربه

 

أبوحنيفة يجوز الوضوء بالخمر والضراط واللعب في الصلاة

 

تونسيه اخت النبي كانت عندها خماره. والنبي كان يشرب الخمر

العريفي يقول النبي كان محمد يشرب الخمر

مغربي يدعي النبوة في زمن كورونا

المـــــــــــــــــزيد:

مغربي مجنون في الولايات المتحدة الامريكية يدعى فى ليلة القدر أنه المسيح المخلص العائد للأرض

المغرب.. إعفاء الإمام محمد الفيزازي من الخطابة بسبب "فضيحة جنسية"

حقوقيون مغاربة يدقون ناقوس الخطر بشأن قضية "اغتصاب الأطفال"

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تدين استمرار منع وصول الإنجيل إلى البلاد

تقرير أمريكي ينتقد استجواب الشرطة المغربية لمواطنين مغاربة مسيحيين حول معتقداتهم الدينية

للكبار فقط (+ 18): هل كان الرسول محمد (ص) شاذاً لوطي ؟

الخليفة عمر ابن الخطاب يقر ويعترف بأنه لوطي وشاذ جنسياً

شذوذ النبي محمد (ص) مع زاهر بن حرام (ر)

للكبار فقط (+18) : رهط من الصعاليك العراة ينتهكون عرض النبي محمد (ص) ويركبونه حتى الصباح

الشَّبَقُ الْجِنْسِيُّ عِنْدَ قَثْم بْن عَبْدِ اللَّات المكني بمحمد ابن أمنه

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة.. مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

سقوط سورة كاملة تعادل سورة براءة فى الطول والشدة من القرآن

أخلاق إسلامية (1): وإن زني وإن سرق

أخلاق إسلامية (2) : لا تنهى عن خلق وتأتي بمثله

أخلاق إسلامية (3) : ينكح بلا قانون ويقتل بلا شريعة

أخلاق إسلامية (4): أصول السباب الجنسي

أخلاق إسلامية (5): اغتيال براءة الأطفال

أخلاق إسلامية (6) : استعارة فروج النساء

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

كل مؤمن بنص (سورة التوبة 29) هو شريك متضامن فى كل العمليات الإرهابية

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

مَنْ لاَ يُحِبُّ لَمْ يَعْرِفِ اللهَ

إرهابي بمجرد الإيمان بهذا الرسالة التى تحرضك على القتل

"خطاب التكفير" سلاح كل الجماعات الإسلامية في العصر الحديث

القرآن به نصوصاً سرطانية تصيب الناس بأورام إرهابية تنفجر فى أى مكان وزمان

يا أيُها النَبي حَرِّض المُؤمنينَ عَلى القِتال

المُسلم شِيزوفرَينك بالضرورة

مكافحة الإرهاب.. تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" يستعيد أنشطته على منصات السوشيال ميديا

مكافحة الإرهاب.. تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" يستعيد أنشطته على منصات السوشيال ميديا

 

إعداد المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ المانيا وهولندا

وحدة الدراسات والتقارير  “3

يتزايد استخدام الأفراد لشبكات التواصل الاجتماعي "السوشيال ميديا" بشكل أكبر خصوصاً بعد انتشار وباء كورونا في كل أنحاء العالم. مما جعل “داعش” يري هذا الوباء فرصه لتنشيط وجودهم مرة أخري علي منصات التواصل الاجتماعي(فيسبوك، واتساب، تويتر) بالإضافة لاستخدام تطبيقات جديدة  لتجنيد الشباب واستقطابهم.

تنامى حسابات تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" على منصات التواصل الاجتماعى

كشف مركز الإعلام الرقمي (DMC) وفقا لـ”العربية” فى 22 أبريل 2020عن تنامي وازدياد أعداد حسابات أعضاء التنظيم وأنصاره على مواقع التواصل، وخصوصاً الفيسبوك. فبعد غياب نسبي عادت شبكات إعلام داعش للاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي الأكثر شيوعا والأقل أمنا. وتمكن التنظيم مجددا من توظيف أدوات الإعلام من تصوير وإخراج فني لمقاطع فيديو جديدة وبمدة زمنية قليلة حتى يسهل تحميلها. واتضح أن الماكنة الإعلامية لتنظيم الدولة الإسلامية “داعش” لا تزال تحتفظ بمكتبة ضخمة مليئة بموارد التكنولوجيا والخطب والبلاغات ووسائل التجنيد والتمويل والتدريب والتخفي والتكتيكات القتالية وصنع المتفجرات.

وكشفت التحقيقات، عن زيادة في أعداد حسابات أعضاء تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” وأنصارهم على منصات التواصل الاجتماعي وخصوصا “الفيسبوك” وفقا لـ”روسيا اليوم” فى 16 أبريل 2020 . وإن “هذه العودة جاءت خلال الأشهر الماضية التي رافقت أزمة جائحة كورونا وأدت الى تأخير استجابة دعم الفيسبوك لطلبات حذف الحسابات”. وأضافت أن “أعضاء تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" ومن يساندونهم استغلوا الفرصة وبدأوا بإنشاء حسابات جديدة أو إعادة تفعيل حسابات قديمة، وقاموا بنشر عملياتهم الإرهابية والترويج لها عبر المنصة.

توسيع تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”  لقاعدة مؤيديه

يبرز استخدام الجماعات المتطرفة كـ”القاعدة وداعش” لمنصات التواصل الإجتماعى، فى ازدحام منصّات التواصل الاجتماعي مثل “فيسبوك” و”تويتر” و”اليوتيوب” بالأخبار الكاذبة عن وباء كورونا، ومن ذلك إغراق تلك المنصات بالحديث عن الأمور الدينية، بما يعزّز فرضيات ودعاوى التّنظيمات المتطرفة، ويخدم أيديولوجيتها من بيان أن هذه الجائحة هي عقوبة من الله للعصاة وفقا لـ”مرصد الأزهر” فى 4 مايو 2022.  تقول “ريتا كاتز”، المديرة التنفيذية لمجموعة (سايت) للاستخبارات “من الناحية العملية، تظل الأوامر والتوجيهات المنبثقة عن هذه الجماعات هي نفسها: الاستمرار في مهاجمة العدو.

وجدت  الجماعات المتطرفة  في أوروبا في الوباء فرصة هامة للانطلاق مجدّدا في شن حملات دعائية لحشد القواعد وتأليبهم على الحكومات، لكن بطرق مختلفة رغم أنها ليست جديدة كتوظيف الألعاب الإلكترونية لنيل أهدافها الأيديولوجية. وبشأن هذه الإستراتيجية  سلطت مجموعة “صوفان” الدولية للاستشارات الإستراتيجية والاستخباراتية الضوء على تحركات بعض هذه الجماعات التي تصارع لاستثمار الوباء وجعله أداة لتوسيع قاعدة المؤيدين. ويشدد التقرير على أنه لطالما استخدم المتطرفون العنيفون الألعاب عبر الإنترنت حيث يجتمع ملايين من الأشخاص يوميا، كآلية لتجنيد أعضاء جدد وتقديم روايات بديلة للجماهير البعيدة وفقا لـ”العرب اللندنية” فى 29 أبريل 2020 .

منصات جديدة لتنظيم الدولة الإسلامية "داعش" على الإنترنت

الذئب المنفرد :أكد باحثون أن “منصة “الذئب المنفرد” الموالية لتنظيم الدولة الإسلامية "داعش" دعت إلى استخدام أنماط جديدة منها (القتل بالسم، والدخان، والأسهم المسمومة، والصعق الكهربائي)، وتم طرح ملصقات أخرى في أعقاب مقتل البغدادي تدعو إلى استخدام (البالونات الحارقة)، واستخدام (المناطيد) لعمليات المسح بالقرب من المناطق العسكرية، وتوظيفه في عمليات النقل والاختباء والهجرة وتطوير إمكانياته عن طريق التحكم فيه عن بعد وفقا لـ”صحيفة الشرق الأوسط” فى 2 فبراير 2020.

تام تام الروسي وبي.سي.أم الصيني وساوند كلاود :وهما بدائل  جديدة وأمنه  لتمرير تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” خطابات جهادية مستفيدة من وجود ثغرات في الرقابة الفنية لبث خطابات الكراهية والحث على العنف. وكان داعش استخدم تطبيق تام تام ليعلن عبره عن مسؤوليته عن هجوم جسر لندن. وتتميز  المنصة الصينية بجودة شبكتها وسهولة استخدامها، وفتح الباب أمام إنشاء مدونات يصل الأعضاء فيها إلى أكثر من(100) ألف شخص كما يصعب فك تشفيرها.وتحولت منصة “ساوند كلاود” إلى منصة بديلة وآمنة لتنظيم الدولة الإسلامية “داعش” في الغرب لنشر خطاباتها المتشددة وفقا لـ”العرب اللندنية” فى 18 ديسمبر 2019.

عمليات إرهابية وسط أزمة كورونا

قام طالب لجوء سوداني يبلغ من العمر(33) عاما في 4 إبريل 2020 وفقاً لـ”سبوتينك” بمهاجمة عدد من المارة بسكين في منطقة “رومان سور إيزير” جنوب شرق فرنسا ،وأسفر عن مقتل شخصين وجرح (7) وأعتقلته الشرطة، و وصف “كريستوف كاستانير” هذا الهجوم بـ “الاعتداء الإرهابي”. كما نفذ رجل ارتدى حزاما ناسفا مزيف من مقاتلي تبنّى تنظيم “داعش”  في 3 فبراير 2020 وفقاً لـ “فرانس 24” هجوماً في منطقة “ستريثام” جنوب لندن التي أسفرت عن إصابة شخصين في لندن قبل أن ترديه الشرطة البريطانية. وذكر تنظيم “داعش” أنه نفذ الهجوم استجابة لنداءات استهداف رعايا دول التحالف الدولي ضد التنظيم.

التقييم

تحول الإرهاب من العمليات العشوائية التى ترتكز على العنصر البشري إلى عالم السيبر الفضائي. يمكننا أن ندلل بعدد من العمليات الإرهابية  الداعشية التي جرت في أوروبا، والتي كانت نتاج تواصل لشبكات الإرهابيين بعضهم ببعض من غير حاجة إلى لقاءات شخصية، ومن دون سابق معرفة. فعلى سبيل المثال كشفت نتائج التحقيقات التي جرت في فرنسا بعد حادثة مسرح “الباتاكلان”، إن الإرهابيين قد استخدموا في التواصل بينهم بعض الألعاب المتاحة على شبكة الإنترنت، وقد نجحوا في خداع أجهزة الأمن الفرنسية والأوربية عبر تجنبهم استخدام طرق التواصل أو الاتصال المعروفة وفقا لـ”اندبندنت عربية” فى  16 فبراير 2020 .

ويقول “ديفيد غليبرت” الباحث المتخصص في الإرهاب الرقمي بجامعة ليستر البريطانية، إن داعش واجه حصارا قويا بعد النشاط الكبير للفرق الأمنية بموقعي التواصل التقليديين فيسبوك وتويتر، بسبب الضغط الذي فرضته الحكومات الأوروبية والمجتمع الدولي عليهما لسد الثغرات أمام حراك المتطرفين على وسائل التواصل الاجتماعي. وأوضح أن داعش عاجز الآن، ويواجه الكثير من التحديات الميدانية والافتراضية، ما جعل فرق التنظيم الخاصة بمنصات التواصل تتجه نحو وضع شروط جديدة تتناسب مع الخطاب الإعلامي لداعش وتدعم قدراته على الإدارة والتجنيد على الإنترنت.

الهوامش

نظرة الجماعات والتنظيمات المتطرفة لجائحة كورونا … مرصد الأزهر

https://bit.ly/35EHN2E

داعش يستنجد بإعلامه وهذا جمهوره المستهدف! … العربية

https://bit.ly/3ftEvDy

العزلة فرصة المتطرفين للتجنيد بألعاب النت  …  صحيفة العرب اللندنية

https://bit.ly/2WAf0rE

«داعش» يستعيد أساليب إرهابية قديمة … الشرق الأوسط

https://bit.ly/2La8kuU

خطابات التطرف تهرب من حصار تويتر وتلغرام إلى ساوند كلاود وسبوتفي … العرب اللندنية

https://bit.ly/35AzhBC

الأمن السيبراني العالمي… حروب خلفية ومساحات إرهابية … اندبندنت عربية

https://bit.ly/2xGoOYJ

مركز عراقي: عودة نشاط “داعش” على منصات التواصل الاجتماعي … روسيا اليوم

https://bit.ly/2L7BD1y

الداخلية الفرنسية تصف حادث الطعن بمدينة ليون بـ”الإرهابي”…سبوتينك

https://bit.ly/2YHtZTd

تنظيم “الدولة الإسلامية” يتبنى هجوم لندن والحكومة تتعهد بالتشدد ضد الإرهاب…فرانس 24

https://bit.ly/3drvHMD

وزير الداخلية الفرنسي يصف الهجوم قرب مدينة ليون بـ”الاعتداء الإرهابي”… روسيا اليوم

https://bit.ly/35DhcCN


موجات الهجرة الإسلامية والخطر على أوروبا

استراتيجية "الفتح الثالث"!!.. بالوثائق هذا هو مشروع الإخوان لغزو أوروبا والعالم

الإرهاب ومستقبل الإسلام في أوروبا

صحابته اكلوا رؤوس البشر كما سمل هو أعين البشر

 

الجهاد والتخيير بين الجزية والإسلام والقتال متفق عليها في المذاهب الخمسة

 

الشيخ الشعراوى الجزية دليل على حماية الاختيار

كتب الأزهر تبيح أكل لحوم البشر

أكل لحوم البشر .. عند المذاهب الأربعة !

 

فيروس كورونا يصيب الدول الأوروبية بالشلل

فرنسية: أكره الديانات

رئيس التشييك يصف اللجوء الى اوروبا بالغزو المنظم

فضيحة الرسول محمد يغري رجاله بالنساء والغلمان حتى يغزو معه !!

جنة الاسلام حور عين وجنس كما يصفها الشيوخ

مهمتنا الأولى في الجنه هي الجنس والمعاشره وافتضاض الابكار!

 

 

القصة الحقيقية لمحمد ابن ابيه (عربي)

للمـــــــــزيد:

جماعة الإخوان المُسلمين تستغل المجتمعات الإسلامية فى أوروبا

تنظيم “الإخوان المُسلمين” وخلق المجتمعات الموازية فى أوروبا.. التهديدات والمخاطر

أردوغان.. استغلال الجالية التركية لإهداف سياسية فى أوروبا

مخاطر إقامة مجتمعات موازية في ألمانيا، مشروع الإخوان المسلمين!

المقاتلون الأجانب العائدون إلى اوروبا، هل يساهمون فعلاً في نشر التطرف الإسلامي والإرهاب؟

أميركا: حزب الله أكبر شبكة للجريمة المنظمة بالعالم

لماذا أوقف أوباما تحقيقات شبكة حزب الله لتجارة المخدرات؟

حساب ترامب على تويتر يعيد نشر فيديوهات معادية للمُسلمين

الاتحاد الأوروبي.. كيف ينظر إلى حزب الله، بعد وضعه على قائمة الإرهاب؟

النمسا.. قائمة المنظمات والجماعات المتطرفة وأنشتطها

البرلمان النمساوي وافق على قرار اغلاق مركز الملك عبد الله لحوار الاديان بالنمسا

الإسلام عقيدة أيدولوجية أخطر من النازية والفاشية وعلى الجميع كشفها ومحاربتها - المقدمة

الإسلام عقيدة أيدولوجية أخطر من النازية والفاشية وعلى الجميع كشفها ومحاربتها جـ 1

ترامب يحذر من انتشار جرائم "الإرهاب الإسلامي"

الأبعاد السيكولوجية والسوسيولوجية للتطرف والإرهاب الإسلامي

مخاطر إقامة مجتمعات موازية في ألمانيا، مشروع الإخوان المسلمين!

فرنسا.. قيود جديدة على إستقدام أئمة المساجد، من أجل محاربة التطرف

بريطانيا.. هل نجحت فى تدريب الأئمة ومعالجة التطرف الإسلامي بها؟

الإستخبارات الألمانية تكشف خطر جماعة الإخوان المُسلمين على أراضيها

مخاطر التطرف الإسلامي مجتمعياً في أوروبا

هل نجحت جهود أوروبا فى محاربة التطرف الإسلامي العنيف؟

مكافحة الإرهاب في فرنسا.. سياسات وقوانين جديدة

كتاب "عشاق الموت" : سعيد شعيب وتوماس كويجن يقتحمان حصون التطرف في كندا

هل استثمر تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” فيروس كورونا كسلاح بيولوجي؟

التهديدات الإرهابية الجديدة.. دور الانتربول في مكافحة الإرهاب البيولوجي

فيروس كورونا وحروب الاوبئة

تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" يأمر مقاتليه بوقف عملياتهم في المدن الأوروبية خشية إصابتهم بكورونا

محمد يأتيه الوحي وهو فى ثوب عائشة

قتيلة بنت قيس زوجة محمد (ص) التي إرتدت عن الإسلام وتزوجت بعد موته

للكبار فقط (+ 18): هل كان الرسول محمد (ص) شاذاً لوطي ؟

الخليفة عمر ابن الخطاب يقر ويعترف بأنه لوطي وشاذ جنسياً

شذوذ النبي محمد (ص) مع زاهر بن حرام (ر)

للكبار فقط (+18) : رهط من الصعاليك العراة ينتهكون عرض النبي محمد (ص) ويركبونه حتى الصباح

الشَّبَقُ الْجِنْسِيُّ عِنْدَ قَثْم بْن عَبْدِ اللَّات المكني بمحمد ابن أمنه

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

أين تقع مكة بحسب القرآن؟

قرآن رابسو.. سورة الفاشية

أكذوبة الاعتدال الإسلامي

النبي الكذاب يمجد نفسه بدلاً من الله

القول المنحول فى عفة لسان الرسول

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة.. مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

سقوط سورة كاملة تعادل سورة براءة فى الطول والشدة من القرآن

أخلاق إسلامية (1): وإن زني وإن سرق

أخلاق إسلامية (2) : لا تنهى عن خلق وتأتي بمثله

أخلاق إسلامية (3) : ينكح بلا قانون ويقتل بلا شريعة

أخلاق إسلامية (4): أصول السباب الجنسي

أخلاق إسلامية (5): اغتيال براءة الأطفال

أخلاق إسلامية (6) : استعارة فروج النساء

مصر.. إحالة 12 شخصاً إلى جنح أمن الدولة بعدما أدوا صلاة التراويح على سطح منزل

مصر.. إحالة 12 شخصاً إلى جنح أمن الدولة بعدما أدوا صلاة التراويح على سطح منزل

 

أحالت النيابة العامة بالقاهرة الجديدة الأحد الموافق 10 مايو 2020، 12 مصريا لمحكمة جنح أمن الدولة طوارئ، بتهمة مخالفة قرار مجلس الوزراء بمنع التجمعات، وإقامة صلاة التراويح على سطح منزل أحدهم.

 

وأخلت النيابة سبيل المتهمين بكفالة 500 جنيه لكل منهم ثم أحالتهم للمحاكمة بجلسة 2 يونيو 2020 المقبل.

 

وتولى المحاميان محمد رشوان وإيهاب عيد الدفاع عن المتهمين، ودفعا بانتفاء وجود القصد الجنائي لارتكاب الجريمة.

 

وكان ضباط قسم القطامية ألقوا القبض على المتهمين بتهمة إقامة صلاة التراويح، بالمخالفة لقرار رئيس مجلس الوزراء، ووزير الأوقاف بمنع التجمعات وإلغاء صلاة التراويح.

 

صلاة التراويح فوق اسطح المنازل ومنع تشغيل القران فى المساجد

 

 

اقامة صلاة التراويح بالمسجد بشهر رمضان والسيسى

 

تحذيرات من الصلاة فوق سطوح المنازل

 

 

تعرف على أصل سنة صلاة التراويح وفقا لصحيح البخاري

 

 

على مسئوليتي - مفتي الجمهورية : آثم من يدعو لصلاة التراويح أعلى المنازل وأمام المساجد

 

 

فضيحة الرسول محمد يغري رجاله بالنساء والغلمان حتى يغزو معه !!

 

جنة الاسلام حور عين وجنس كما يصفها الشيوخ

 

مهمتنا الأولى في الجنه هي الجنس والمعاشره وافتضاض الابكار!

 

الاسلام والمراة قصة تحقير و اهانة لا تنتهي !!

 

القصة الحقيقية لمحمد ابن ابيه (عربي)

 

 

للمـــــــــزيد:

دعاء صلاة التراويح

قرآن رابسو.. سورة كورونا

الكمامة الإسلامية وكمامة كورونا

لمواجهة وباء "كورونا" المضادات الحيوية " Antibiotics" متوفر فى جناح الذبابة

السعودية تمنع الدخول إلى أراضيها لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبويمنظمة الصحة العالمية تحذر العرب من شرب لبن وبول البعير لاحتمال الإصابة بفيروس كورونا

هل استثمر تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” فيروس كورونا كسلاح بيولوجي؟

أبو الهول يستغيث بالسيسي من كورونا وأهمال وزارتي الصحة والأثار له

التهديدات الإرهابية الجديدة.. دور الانتربول في مكافحة الإرهاب البيولوجي

فيروس كورونا وحروب الاوبئة

تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" يأمر مقاتليه بوقف عملياتهم في المدن الأوروبية خشية إصابتهم بكورونا

الحجاب و خرم الباب

السبب الخفي لنزول آية الحجاب بالقرآن

قرآن رابسو.. سورة النقاب

ظهرت وعلى رأسها صليب.. الناشطة السعودية فايزة المطيري تحتفي بزواجها داخل كنيسة بكندا

سعاد صالح طالبت بمنع الاختلاط في الحرم المكي بسبب حالات التحرش

يقطع الصلاة ثلاث الكلب والمرأة والحمار

بالصوت والصورة.. الرقص الشرعي الأصيل

لأول مرة في فرنسا.. سيدتان غير محجبتين تؤمان المصلين في صلاة مختلطة

عائشة أم المؤمنين تصف محمّد ابن أمنه الصلعومي.. بالكلب الذي يلهث!

حريم الصلعوم.. غزوات ونزوات محمد ابن أمنة النسائية

نساء سعوديات يطالبن بإسقاط العباءة في السعودية

الحجاب يحافظ على المُسلمة من نظرة الذئاب البشرية و يحصنها

ماذا وراء الحجاب.. وتمثيل الغُسل من الجنابة

حجاب الرجال

بالصوت والصورة.. الشيخ الأردني ياسر العجلوني يفتي باسترقاق اللاجئات السوريات وجعلهن جواري وإماء فى البلاد الإسلامية

النقاب خطر على الأمن وباب للجريمة وليس من الدين.. فماذا ننتظر لكى نمنعه؟

الثُعبان الأقرع يَقرع أبواب عَقلك

مضاجعة الوداع للزوجة الميتة ولا حياء فى الدين الإسلامي

القرآن يقر ويعترف بأن كل المؤمنات به عاهرات

تبادل الزوجات في القرآن

النبي محمد (ص) يضاجع زوجة عمه فى قبرها !

شيوخ الإسلام يقتحمون حياتنا بالأفتاء فى غرف النوم والبول ومضاجعة الشيطان للزوجة

محمد يأتيه الوحي وهو فى ثوب عائشة

قتيلة بنت قيس زوجة محمد (ص) التي إرتدت عن الإسلام وتزوجت بعد موته

للكبار فقط (+ 18): هل كان الرسول محمد (ص) شاذاً لوطي ؟

الخليفة عمر ابن الخطاب يقر ويعترف بأنه لوطي وشاذ جنسياً

شذوذ النبي محمد (ص) مع زاهر بن حرام (ر)

للكبار فقط (+18) : رهط من الصعاليك العراة ينتهكون عرض النبي محمد (ص) ويركبونه حتى الصباح

الشَّبَقُ الْجِنْسِيُّ عِنْدَ قَثْم بْن عَبْدِ اللَّات المكني بمحمد ابن أمنه

قصة اصحاب الفيل – التزوير المقدس

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

أين تقع مكة بحسب القرآن؟

قرآن رابسو.. سورة الفاشية

أكذوبة الاعتدال الإسلامي

النبي الكذاب يمجد نفسه بدلاً من الله

القول المنحول فى عفة لسان الرسول

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة.. مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

سقوط سورة كاملة تعادل سورة براءة فى الطول والشدة من القرآن

أخلاق إسلامية (1): وإن زني وإن سرق

أخلاق إسلامية (2) : لا تنهى عن خلق وتأتي بمثله

أخلاق إسلامية (3) : ينكح بلا قانون ويقتل بلا شريعة

أخلاق إسلامية (4): أصول السباب الجنسي

أخلاق إسلامية (5): اغتيال براءة الأطفال

أخلاق إسلامية (6) : استعارة فروج النساء

انتصار الشراح تثير الجدل.. ارتدت باروكة فوق الحجاب

ارتدت باروكة فوق الحجاب.. انتصار الشراح تثير الجدل

 

أثارت الفنانة الكويتية انتصار الشراح، الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي بعد ظهورها ترتدي باروكة فوق الحجاب.

وتداول رواد التواصل صور الشراح في المسلسل الكوميدي سينمائيات 2020، حيث تساءل كثيرون حول سبب ارتداء الباروكة فوق الحجاب، فيما اعتبر آخرون أن الفنانة الكويتية تسير على خطى زميلتها الفنانة المصرية صابرين.

وكان مخرج العمل نواف الشمري كشف في تصريحات صحافية أن المسلسل يتحدث عن قضايا وطنية وإنسانية واجتماعية، وتحمل رسائل كثيرة من بينها التطرق إلى الفساد وخطر الـ "سوشيال ميديا" والأجهزة الذكية الحديثة على الأطفال.

يشار إلى أن "سينمائيات 2020" استقطب نجوما بارزين لهم حضورهم الجماهيري مثل انتصار الشراح، وهيا الشعبي، ومحمد العجيمي، ومشاري البلام، وأحمد العونان، وخالد العجيرب.

أنتصار الشراح وباروكه فوق الحجاب

 

 

صابرين | رحلة خلع الحجاب بدأت بـ"الباروكة".. أنا مش محجبة ومحدش يدخل في حياتي

 

 

شاهد.. ممرضات يرتدين "الكمامة" كبديلاً عن "النقاب" للتحايل علي قرار الحظر !

استشارى بالقصر العينى يثبت وجوب منع نقاب الممرضات لهذه الأسباب الطبية

قصة إستعباد وتحقير المراة في الاسلام

محل لبيع القمل في الكويت وعصير الضفادع

الواحدة بـ 15 ريالا .. القمل لتطويل الشعر، تقليعة جديدة تجتاح عالم النساء

 

هل كان الرسول صلى الله عليه وسلم كثير القمل؟

 

فضيحة الرسول محمد يغري رجاله بالنساء والغلمان حتى يغزو معه !!

جنة الاسلام حور عين وجنس كما يصفها الشيوخ

مهمتنا الأولى في الجنه هي الجنس والمعاشره وافتضاض الابكار!

 

 

للمـــــــــزيد:

الحجاب و خرم الباب

السبب الخفي لنزول آية الحجاب بالقرآن

قرآن رابسو.. سورة النقاب

ظهرت وعلى رأسها صليب.. الناشطة السعودية فايزة المطيري تحتفي بزواجها داخل كنيسة بكندا

الكمامة الإسلامية وكمامة كورونا

سعاد صالح طالبت بمنع الاختلاط في الحرم المكي بسبب حالات التحرش

يقطع الصلاة ثلاث الكلب والمرأة والحمار

بالصوت والصورة.. الرقص الشرعي الأصيل

لأول مرة في فرنسا.. سيدتان غير محجبتين تؤمان المصلين في صلاة مختلطة

عائشة أم المؤمنين تصف محمّد ابن أمنه الصلعومي.. بالكلب الذي يلهث!

حريم الصلعوم.. غزوات ونزوات محمد ابن أمنة النسائية

نساء سعوديات يطالبن بإسقاط العباءة في السعودية

الحجاب يحافظ على المُسلمة من نظرة الذئاب البشرية و يحصنها

ماذا وراء الحجاب.. وتمثيل الغُسل من الجنابة

حجاب الرجال

بالصوت والصورة.. الشيخ الأردني ياسر العجلوني يفتي باسترقاق اللاجئات السوريات وجعلهن جواري وإماء فى البلاد الإسلامية

النقاب خطر على الأمن وباب للجريمة وليس من الدين.. فماذا ننتظر لكى نمنعه؟

الثُعبان الأقرع يَقرع أبواب عَقلك

مضاجعة الوداع للزوجة الميتة ولا حياء فى الدين الإسلامي

القرآن يقر ويعترف بأن كل المؤمنات به عاهرات

تبادل الزوجات في القرآن

النبي محمد (ص) يضاجع زوجة عمه فى قبرها !

شيوخ الإسلام يقتحمون حياتنا بالأفتاء فى غرف النوم والبول ومضاجعة الشيطان للزوجة

محمد يأتيه الوحي وهو فى ثوب عائشة

قتيلة بنت قيس زوجة محمد (ص) التي إرتدت عن الإسلام وتزوجت بعد موته

للكبار فقط (+ 18): هل كان الرسول محمد (ص) شاذاً لوطي ؟

الخليفة عمر ابن الخطاب يقر ويعترف بأنه لوطي وشاذ جنسياً

شذوذ النبي محمد (ص) مع زاهر بن حرام (ر)

للكبار فقط (+18) : رهط من الصعاليك العراة ينتهكون عرض النبي محمد (ص) ويركبونه حتى الصباح

الشَّبَقُ الْجِنْسِيُّ عِنْدَ قَثْم بْن عَبْدِ اللَّات المكني بمحمد ابن أمنه

كاتب سعودي يدعو "نتنياهو" لحرق الفلسطينيين وتخليص العالم منهم

كاتب سعودي يدعو "نتنياهو" لحرق الفلسطينيين وتخليص العالم منهم

 

شن الكاتب السعودي "رواف السعين" هجوماً على الفلسطينيين، يوم الإثنين الماضي الموافق 27 إبريل / نيسان 2020 ، من خلال مقطع فيديو نشره على قناته في يوتيوب طالب فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" بحرق الفلسطينيين وتخليص العالم منهم ومن شرهم.

وقال السعين:

"أنا مستعد أنام عند يهودي ولا أنام عند فلسطيني. أنا مستعد أربي يهودي في بيتي وأرقده وأشربه ولا أدخل فلسطيني بيتي".

وخاطب الفلسطيني قائلاً:

"أنت لست عربياً. وليس لك أرض أو قضية. الأرض أرض إسرائيل والقضية قضية إسرائيل. إسحق شامير ورابين وجولدا مائير كانوا أبطالاً لكن نتنياهو جبان لأنه لم يحرقكم، لا أدري لماذا والأسلحة مكدسة عنده".

وطالب السعين نتنياهو بتخليص العالم من الفلسطينيين قائلاً:

"يا آدمي يا نتنياهو أحرق العصابات هذه وريح نفسك وريح العالم منهم وريحنا منهم، ليش مخليهم؟ ليش فاتح لهم الحدود يهاجرون؟".

وهاجم السعين في بداية الفيديو رسام الكاريكاتير الفلسطيني "محمود عباس" الذي تعرض مؤخرا لحملة تشويه وتهديدات بالقتل بسبب رسم ساخر حول انهيار أسعار النفط العالمية، يبدو فيه برميل النفط يتدحرج باتجاه مواطن خليجي.

وبعد الرسم الكاريكاتيري الذي اعتبر مسيئاً لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، تصدر هاشتاج بعنوان "فلسطين ليست قضيتي" قائمة ترند السعودية على موقع تويتر، حيث قام آلاف المغردين السعوديين بمهاجمة فلسطين، معتبرين أن الفلسطينيين "تنكروا" للمساعدات التي قدمتها المملكة السعودية لهم. فيما نشر مغردون آخرون رسوما تسيء للفلسطينيين و"تحتفي" بدولة إسرائيل.

يتزامن ذلك مع جدل مثار حالياً حول الدراما الخليجية في رمضان، إذ يروج مسلسلا “أم هارون” و“مخرج 7” على قناة “أم بي سي” السعودية، للتطبيع مع إسرائيل وتخوين الفلسطينيين.

هجوم "رواف السعين" ضد الفلسطينيين بسبب كاركاتير والدعوه لنهب ثروات السعودية

إعلامي سعودي يتطاول على الفلسطينيين بسبب رفضهم لسياسات السعودية

الأرض أرض إسرائيل.. كاتب سعودي يدعو نتنياهو لحرق الفلسطينيين

إعلامي سعودي يصف الفلسطينيين بالشحاذين والأقصى بالمعبد اليهودي

 

العصيمي: القضية الفلسطينية وقعت في 3 أفخاخ تاريخية، أولها "أسلمة" القضية للتكسب من ورائها

رواف السعين يسحق صديق البغدادي العميل حسن نصرالله

 

 

أكذوبة الوحي ومرض النبي محمد النفسي

القرآن لم يظهر في مكة | حقائق صادمة تكشفها مخطوطة قرآن باريس

 

من ألف القرآن ؟ 6 خيوط تقود لمؤلفي القرآن وبلادهم

حقائق غريبة : الرسول محمد بقي مجهولا 200 عام بعد موته. لا أحد كتب عنه.

هل الرسول محمد حقيقة تاريخية أو خرافة ؟

 

أكذوبة الوحي ومرض النبي محمد النفسي

صحابته اكلوا رؤوس البشر كما سمل هو أعين البشر

 

الجهاد والتخيير بين الجزية والإسلام والقتال متفق عليها في المذاهب الخمسة

 

الشيخ الشعراوى الجزية دليل على حماية الاختيار

كتب الأزهر تبيح أكل لحوم البشر

أكل لحوم البشر .. عند المذاهب الأربعة !

فضيحة الرسول محمد يغري رجاله بالنساء والغلمان حتى يغزو معه !!

 

الجواري والغلمان والعبيد.. ما بين الفقه الإسلامي والتاريخ

سبب سقوط الشيطان في القران الكريم و في الكتاب المقدس

الجنس والإيروتيكا في الإسلام

 

 

القصة الحقيقية لمحمد ابن ابيه (عربي)

 

للمــــــــــــــزيد:

القرآن يقول "من النيل للفرات" حقاً أبدياً لبني إسرائيل

ويسألونك عن الأقصى .. وفي السلام ختام

سورة القدس

أين تقع مكة بحسب القرآن؟

صفقة القرن: ترامب يعلن خطته للسلام ويقول إنها "ربما تكون فرصة أخيرة" للفلسطينيين

قرآن رابسو.. سورة اَلْحَكِ

في مثل هذا اليوم توقّف الحج وتعطّلت المناسك وذبح 30 ألفًا مُسلم

قراءة في طقوس فريضة الحج في جزيرة العرب قبل الإسلام

الطِب النَبَوي.. السِرالكَبِير الخَطِير فى ِأبوالِ وألبان الناقَةِ والبَعِير

بالصور .. كعبة وقبلة أخرى لفقراء شرق آسيا

قنبلة يوسف زيدان : إذا كان للبيت ربُ يحميه فلماذا اعترضت السعودية صواريخ الحوثيين؟

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة.. مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

عنصرية النصوص القرآنية.. ونهجه في أستعباد العباد

هل اساء الله إلى ذاته في القرآن.. ؟!

إرهابي بمجرد الإيمان بهذا الرسالة التى تحرضك على القتل

يا أيُها النَبي حَرِّض المُؤمنينَ عَلى القِتال

إِلْهَاً وَحْشِيًّا يَلدْ أُمْة من اَلْقَتَلة

إله الإسلام صنم يستدعيه محمد وقت حاجته

الأبعاد السيكولوجية والسوسيولوجية للتطرف والإرهاب الإسلامي

الإسلام و العداء الحتمي للحضارة الإنسانية جـ 1 من 2

الإسلام و العداء الحتمي للحضارة الإنسانية جـ 2 من 2

الإسلام العامل الأساسي للتخلف فى المجتمعات الإسلامية

شذوذ النبي محمد (ص) مع زاهر بن حرام (ر)

للكبار فقط (+18) : رهط من الصعاليك العراة ينتهكون عرض النبي محمد (ص) ويركبونه حتى الصباح

للكبار فقط (+ 18): هل كان الرسول محمد (ص) شاذاً لوطي ؟

هل مات محمد (ص) بالسم الهاري؟ أذاً هو نبي كذاب بأعتراف سورة الحاقة!

الخليفة عمر ابن الخطاب يقر ويعترف بأنه لوطي وشاذ جنسياً

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

كاتب القرآن يزدري بالذات الإلهية ويشين الله بما لا يليق

بإعتراف القرآن .. المسيح هو إله السماء الارض

القرآن يقر ويعترف بأن كل المؤمنات به عاهرات

عنصرية النصوص القرآنية.. ونهجه في أستعباد العباد

أخلاق إسلامية (1): وإن زني وإن سرق

أخلاق إسلامية (2) : لا تنهى عن خلق وتأتي بمثله

أخلاق إسلامية (3) : ينكح بلا قانون ويقتل بلا شريعة

أخلاق إسلامية (4): أصول السباب الجنسي

أخلاق إسلامية (5): اغتيال براءة الأطفال

أخلاق إسلامية (6) : استعارة فروج النساء

ما يجوز ولا يجوز في نكاح البهيمة والعجوز

ابن القيم الجوزية - رَسُولُ الزِنـَـــا

قالَ الله وقالَ الشَيطان.. فى القرآن

قالَ الله وقالَ الشَيطان.. فى القرآن

بولس اسحق

المؤمنون الصلاعمة يؤمنون ويعتقدون بأن التكرار يعلم الشطار.. ويؤمنون إيماناً راسخاً بأن قصص القرآن وقعت تاريخياً.. وليست مجرد أمثلة وسرقات من اساطير الأولين وقصص مثل كليلة ودمنة..

وفي مقالي هذا فان نقطة الارتكاز فيه.. هي اني أريد أن أعرف.. ما هو النص الحقيقي للحوار التاريخي بين الله والشيطان بعد المشهد الذي امر به إله القرآن الملائكة في حفل تكريم آدم بالسجود له.. ورفض ابليس السجود.. أي انني اريد ان اعرف، ماذا قال الله بالضبط؟.. وماذا قال الشيطان بالضبط؟.. لأن في القرأن أكثر من آية تخص هذا المشهد.. لكن المشكلة ان الاقوال في هذا المشهد في كل آية يختلف عن غيرها بما قاله الله وما قاله الشيطان.. على الرغم من ان المشهد واحد.. إلا انهم يتفقون في المعنى.. ففي (سورة ص) نجد الآتي :

" قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ، إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ، قَالَ فَالْحَقُّ وَالْحَقَّ أَقُولُ، لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكَ وَمِمَّنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ أَجْمَعِينَ"..

اما في (سورة الحجر) نجد الآتي :

" قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ، إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ، قَالَ هذا صِرَاطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيمٌ، إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ، وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ".

وهناك اية أخرى وربما هناك غيرها فمن وجد شيئاً فلا يبخل علينا.. ففي (سورة الأعراف) نجد الآتي :

" قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ، ثُمَّ لآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَائِلِهِمْ وَلاَ تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ، قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْؤُومًا مَّدْحُورًا لَّمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكُمْ أَجْمَعِينَ".

وهنا اريد ان اعرف ماذا قال الله بالضبط تاريخياً؟ وماذا قال الشيطان؟.. وأنا هنا لم ادعي أن الله عاتب إبليس وطرده.. ثم عاتبه وطرده.. ثم عاتبه وطرده.. وأعرف أيضاً أنه نفس الحوار لمشهد واحد.. وأنا هنا متيقن أنه بحسب حفظ وذاكرة الراوي أو الرواة أو كاتب أو كتبة القرآن.. تم تكرار نفس الحوار وبأساليب مختلفة.. في أماكن مختلفة من القرآن.. فمثلاً في المحاكم هناك شخص يسجل الكلام بالضبط.. كي يرجع له في أي حالة التباس أو نحوه.. وبما ان الله عالم بكل شيء ويعلم ماذا قال هو.. وماذا رد عليه الشيطان وكيف دار الحوار بالضبط..؟

وبما ان القرآن هو كلام الله كما يدعي الصلاعمة المؤمنين به.. إلا اننا نجد ان إله القرآن قال ثلاث روايات مختلفة لنفس الحوار.. وعليه يمكننا القول أن هناك ثلاث كتاب للقرآن.. وإلا ما الغاية من التكرار وبصيغ مختلفة.. وقد يقول قائل: إلا تعلم ان الاطناب بالتكرار يعمل على تأكيد الفكرة وبيان أهميتها؟؟؟

ولكن كيف يكون الاطناب بالتكرار يعمل على تأكيد الفكرة وبيان أهميتها.. وبما ان الله لا يكذب.. وهو لا ينسي قوله.. لذلك فان الاطناب بالتكرار.. لا يجوز بان يكون على حساب الأمانة العلمية.. مثلاً الشيطان قال لا.. يمكن تكرارها برفض الشيطان.. بينما في الآيات أعلاه.. نجد ان الشيطان يقول قولاً مختلفاً في كل اية.. والله أيضا يقول شيئاً مختلفا في كل آية..

نعم هناك نفس المعنى ولكن ما هو الكلام الحقيقي أي الأصلي؟.. فالأقرب للمعقولية برأيي.. أنه تكرار من بشر سمعها أو فهمها بطريقة مختلفة.. ولكن ليس رب البشر من يعيد ويخطئ وينسى.. وربما يقول احدهم: المهم المعنى وليس النص!!

لكن يا مولانا الا سالت نفسك.. اليس الله مطلق القدرة.. وكتابه القرآن معجزة مطلقة.. فلماذا لم يكرر حواره مع الشيطان هذا.. بدون تغير النص بمعجزة من معجزاته.. لان هذا التغير ببساطة هو الكذب على الله وعدم الأمانة العلمية بنقل ما قاله الله والشيطان من قبل مؤلف الرواية وتخبطاته.. ومع ذلك فان المؤمنين يعتقدون أن كل الكلام المذكور في الآيات الثلاث تم قوله من قبل إله القرآن.. وأظن أن في ذلك إشكال وهلوسة..

فحينا يقسم الشيطان بعزة الله.. وحينا بإغوائه له.. لذلك لو كان القرآن كلام الله.. لكان من المستحيل ان يتكرر الحوار بأشكال ثلاثة في الآيات الثلاثة لمشهد واحد.. فالحوار الذي دار بين الله والشيطان ليس بروفة سينمائية.. التي من المحتمل ان يتكرر فيها الحوار.. ولكن هو نص تاريخي ثابت وعلى لسان الله.. ولكنه في القرآن (كنص) ليس بثابت.. بمعني ان ردود الله على الشيطان عندما أعلن عصيانه.. مختلفة عن بعضها البعض.. فأين الثابت اذا.. فهناك مشهد واحد ولدينا روايات مختلفة لنفس المشهد.. وهنا القرآن يتمتع بعدم الأمانة وعدم الصدق اما في كل الحالات.. أو في اغلبها..

أما لو قال المؤمن الصلعومي بأن القرآن يهتم بما في العبر وليس النص التاريخي.. فهذه الحجة مرفوضة جملة وتفصيلا.. لان القرآن يجب عليه ان يكون اميناً لما قاله الله.. وإلا فانه لا يتمتع بالأمانة العلمية..

وللخروج من هذا المأزق الذي تفطن له السادة الحنيفون الجدد (القرانين).. قالوا انها ردود مختلفة في حوار واحد.. ولو كان كما يزعمون لما تكرر الكلام.. وعليهم ان ينظروا إلي الآيات التي بين قوسين ( ) فهي تثبت انها ليست ردود مختلفة في حوار واحد.. وانما روايات مختلفة لحدث واحد:

" قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ، إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ، قَالَ هذا صِرَاطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيمٌ، إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ، (وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ)"..

" قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ، إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ، قَالَ فَالْحَقُّ وَالْحَقَّ أَقُولُ، (لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكَ وَمِمَّنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ أَجْمَعِينَ)"..

" قالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ ثُمَّ لآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَائِلِهِمْ وَلاَ تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْؤُومًا مَّدْحُورًا (لَّمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكُمْ أَجْمَعِينَ)".. وتكرار نفس الجملة.. يعني أنها ليست ردود مختلفة وانما روايات مختلفة..

اما بالنسبة للتكرار الذي وقع فيه كاتب القرآن فهي مسألة اعتيادية.. كـــــيـف.. لأنه وببساطة كان السـيد الـقــاص (محمد ابن أمنه) يروي قصصه الأسطورية بأزمان وأوقات متفاوتة.. ولا سيما هو أمـــي جاهل قمعه.. أي انه لم يكن يكتب ما يرويه.. وهكذا كان يروي كل قصة في كل محفل أو مناسبة بشكل مختلف.. والسبب يعود في ذلك إلى عدم ثبات وموثوقية القصة أو الخبر لأن مصدره {الكـــــذب او السرقة الغير متقنة} وحبل الكذب قصير.. والسارق يكشف مهما طال الزمان.. لذا من الطبيعي أن يظهر التكرار والتناقض في حال جمع القصص وتنضيدها بكتاب..

وفعلاً إن ظروف نزول القرآن كما يدعون وتدوينه.. تفسر التكرار المختلف هذا.. وتفسر تطور كتابة القرآن.. فمن الناس من حفظ آية.. وآخرون حفظوا أخرى بنفس المعنى.. وتم تدوين الكل.. وعندما اصبح على صورة كتاب ظهر الخلل والكذب والافتراء على لسان الله.. علما أنني لا أعتقد أن محمد أمي.. رغم ان القرآن يصرح بذلك.. والمُسلمون الصلاعمة يتبجحون بأميته.. وأما أنه كان كــــــاذباً مفتريا دجالاً فهذا لا شك فيه.. والدلائل كثيرة على كذبه ودجله وافتراءه.. وإن شئتم لأسردت لكم الأكاذيب التي جاء بها محمد.. والدليل من القرآن نفسه والقران نفسه كذب ودجل.. بالإضافة إلى كتب السيرة والحديث.. هذا والعلم عند أصحاب العقل والتفكير.. ولذلك اكرر السؤال وأرجوا ممن عنده علم.. أن يخبرني:

ماذا قال الله بالضبط..؟

وماذا قال الشيطان بالضبط.؟.......

تاريخياً في السماء السابعة.. بعد حفل تكريم آدم!!!

هل إبليس من الجن أم من الملائكة؟

الشيطان في دار القرآن. ملحد مغربي يحكي قصة خروجه من الإسلام

اله القران هو الشيطان!!

صفات وأعمال مشتركة بين الشيطان وإله القرآن

 

معضلة القضاء والقدر في الإسلام

القدر والقدرية في الاسلام والمسيحية

 

مكر إله القران على مخلوقاته فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون

أكذوبة الوحي ومرض النبي محمد النفسي

القرآن لم يظهر في مكة | حقائق صادمة تكشفها مخطوطة قرآن باريس

 

من ألف القرآن ؟ 6 خيوط تقود لمؤلفي القرآن وبلادهم

حقائق غريبة : الرسول محمد بقي مجهولا 200 عام بعد موته. لا أحد كتب عنه.

هل الرسول محمد حقيقة تاريخية أو خرافة ؟

 

أكذوبة الوحي ومرض النبي محمد النفسي

صحابته اكلوا رؤوس البشر كما سمل هو أعين البشر

 

الجهاد والتخيير بين الجزية والإسلام والقتال متفق عليها في المذاهب الخمسة

 

الشيخ الشعراوى الجزية دليل على حماية الاختيار

كتب الأزهر تبيح أكل لحوم البشر

أكل لحوم البشر .. عند المذاهب الأربعة !

فضيحة الرسول محمد يغري رجاله بالنساء والغلمان حتى يغزو معه !!

 

الجواري والغلمان والعبيد.. ما بين الفقه الإسلامي والتاريخ

سبب سقوط الشيطان في القران الكريم و في الكتاب المقدس

الجنس والإيروتيكا في الإسلام

 

 

الاسلام والمراة قصة تحقير و اهانة لا تنتهي !!

القصة الحقيقية لمحمد ابن ابيه (عربي)

 

للمــــــــــــــزيد:

17 - أعتقاد المُسلم فى أن إله الكتاب المقدس هو الذى يضل العباد بل ويرسل عليهم روح الضلال !

16 - الأشرار يضلون أنفسهم وغيرهم من الناس !

15 - كاتب القرآن يقول أن الشيطان أيضاً يضل العباد

14 - إله الإسلام يعلم الضالون من المهتدين !!

13 - من أتبع هدى إله الإسلام لا يشقى !

12 - حينما يضرب إله الإسلام أمثاله لا يضربها إلا ليضل بها الفاسقين !

11 - إله الإسلام مسئول عن ضلال أعمال العباد وأحباطها !

10 -إله الإسلام يفتتن العباد ليضلهم !

9 - من أحب إلهه أضله إله الإسلام !

8 - إله الإسلام لا يزيد الظالمين إلا ضلالة وأضلال !

7 - من أهتدى فقد أهتدى لنفسه

6 -إله الإسلام يتحدى قُدرة أى أحد على هداية من أضلله !

5 - يمكن لإله الإسلام أن يضلل أى مؤمن بعد هدايته !

4 - من يضلله إله الإسلام فلا هاد له !!

3 - إله الإسلام خلق الضال ضالاً !!

2 - القرآن يقول أن إله الإسلام مُضل ويَضل العباد

1 -المضل الذى يضل العباد

قَدَّرَ اللَّهُ وَمَا شَاءَ فَعَلَ

إله الإسلام وتعدد الآلهة فى القرآن

هل محمد هو الإله القرآني؟

للكبار فقط (+18).. لماذا كان وعده – سبحانه وتعالي – بالولدان المخلدون في الجنة؟

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة.. مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

عنصرية النصوص القرآنية.. ونهجه في أستعباد العباد

هل اساء الله إلى ذاته في القرآن.. ؟!

إرهابي بمجرد الإيمان بهذا الرسالة التى تحرضك على القتل

يا أيُها النَبي حَرِّض المُؤمنينَ عَلى القِتال

إِلْهَاً وَحْشِيًّا يَلدْ أُمْة من اَلْقَتَلة

إله الإسلام صنم يستدعيه محمد وقت حاجته

الأبعاد السيكولوجية والسوسيولوجية للتطرف والإرهاب الإسلامي

الإسلام و العداء الحتمي للحضارة الإنسانية جـ 1 من 2

الإسلام و العداء الحتمي للحضارة الإنسانية جـ 2 من 2

الإسلام العامل الأساسي للتخلف فى المجتمعات الإسلامية

شذوذ النبي محمد (ص) مع زاهر بن حرام (ر)

للكبار فقط (+18) : رهط من الصعاليك العراة ينتهكون عرض النبي محمد (ص) ويركبونه حتى الصباح

للكبار فقط (+ 18): هل كان الرسول محمد (ص) شاذاً لوطي ؟

هل مات محمد (ص) بالسم الهاري؟ أذاً هو نبي كذاب بأعتراف سورة الحاقة!

الخليفة عمر ابن الخطاب يقر ويعترف بأنه لوطي وشاذ جنسياً

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

كاتب القرآن يزدري بالذات الإلهية ويشين الله بما لا يليق

بإعتراف القرآن .. المسيح هو إله السماء الارض

القرآن يقر ويعترف بأن كل المؤمنات به عاهرات

عنصرية النصوص القرآنية.. ونهجه في أستعباد العباد

أخلاق إسلامية (1): وإن زني وإن سرق

أخلاق إسلامية (2) : لا تنهى عن خلق وتأتي بمثله

أخلاق إسلامية (3) : ينكح بلا قانون ويقتل بلا شريعة

أخلاق إسلامية (4): أصول السباب الجنسي

أخلاق إسلامية (5): اغتيال براءة الأطفال

أخلاق إسلامية (6) : استعارة فروج النساء

ما يجوز ولا يجوز في نكاح البهيمة والعجوز

ابن القيم الجوزية - رَسُولُ الزِنـَـــا

"حكاية سيدة مجهولة" وعصمة الشيخ محمد متولي الشعراوي

نص الرسالة التى وصلت للكاتب الكبير إبراهيم سعدة - رئيس تحرير جريدة أخباراليوم المصرية والتى قام بنشرها بتاريخ 29 / 12 / 2001، وفضح فيها شذوذ الشيخ الشعراوي.. ويحاول الإسلاميين نسفها وأزالتها بكل الطرق.. ونحن ننشرها على موقعنا "الحقيبة الإسلامية" لكشف الحقيقة!!!!

حكاية سيدة مجهولة

بقلم : ابراهيم سعدة

القضية الفكاهية، الخيالية، التي عرضها مسلسل الحاج متولي لم تكن تستحق سيل الكتابات، والمناظرات، والاعتراضات، والحملات التي جندت لها.

احترت كثيراً، وأنا أقرأ رسالة طويلة وصلتني من سيدة اعترفت فيها بأنها كتبتها تحت اسم مستعار، خوفاً علي نفسها مما قد يلحق بها لو أنني نشرت الرسالة باسمها الحقيقي الذي لم تفصح عنه!

الرسالة خطيرة، مثيرة، وقد لا يصدقها البعض مثلي بعد القراءة الأولي لها.

لقد عرضت الرسالة علي العديد من الزملاء والزميلات، ففوجئت بأن العديد منهم، ومنهن، صدق كل سطورها، وأكدوا أن ما قرأوه فيها لم يكن مفاجأة، ولا يمثل لهم، ولهن، حالة نادرة.. بل بالعكس فإن كل ما قالته صاحبة الرسالة المجهولة، أقل بكثير مما سمعوا عنه، وصدموا به!

وكنت أمام خيارين، لا ثالث لهما..

الخيار الأول: أن أعتبرها رسالة خاصة، أحتفظ بها..

والخيار الثاني: أن أنشرها حرفياً في "أخبار اليوم" وأعلق عليها، فاتحاً في الوقت نفسه باب النشر لمن يري فيما قرأه مادة للتعليق، وفرصة لإبداء الرأي مع صاحبة الرسالة، أو ضدها.

وبعد حيرة طويلة استغرقت عدة أسابيع قررت الأخذ بالخيار الثاني، أي نشر الرسالة المجهولة كاملة، ودون تغيير يذكر في كلماتها وصياغة جملها، أو الاختصار في وقائعها.

وفيما يلي نص الرسالة:

إبراهيم سعده

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته، وبعد

لا أعرف لماذا كتبت إليك، ولا أعرف أيضاً الجدوي من وراء هذه الكتابة؟

ربما لأنك من الكتاب الصحفيين الذين يثيرون من وراء مقالاتهم الكثير من الدوي والضجيج، بصرف النظر عما ينتج عنهما من قرارات إصلاحية، أو تجاهل من المسئولين لهما.. وكأنه ليس في الإمكان أبدع مما كان، وكائن.

وربما كان السبب راجعاً إلي أنك من الذين كتبوا كثيراً ضد الإرهاب والإرهابيين الذين يرتكبون جرائمهم البشعة باسم الدين الإسلامي الذي هو منها براء.

وربما يكون المبرر الأخير لكتابتي هذه الرسالة الصريحة، يعود إلي تزايد سخطي علي كل أجهزة الإعلام المصرية، والعربية بصفة عامة، التي لا هم لها أو هدف في هذه الأيام غير التبشير بقرب الانتهاء من وقف الإرهاب، وإبادة المتطرفين الإرهابيين، علي ضوء النتائج المتتالية للحرب الدائرة بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية في أفغانستان، والهزائم التي لحقت نظام حكم "طالبان"، وتنظيم القاعدة بقيادة المهندس السعودي أسامة بن لادن، وفكر وتخطيط الطبيب المصري أيمن الظواهري.

لقد تسابقتم.. يا أصحاب الأقلام الصحفية كل واحد بأسلوبه، وبقدر شجاعته للترحيب بإنقاذ شعب أفغانستان من عذاب عهد الجاهلية الذي عاني منه طوال سنوات عديدة ماضية، ونشرت الصحف والمجلات العربية، والفضائيات الأجنبية والعربية، صور مظاهر الفرح والسرور التي عمت كل أرجاء أفغانستان بعد خلاص شعبها من نير الجهل، والتعصب الأعمي لكل الأديان السماوية، وإنقاذ المرأة الأفغانية من تعنت الحاكم الأفغاني، وإصراره علي إذلالها، واضطهادها، والتحقير من شأنها، وحرمانها من كل ماأحله الله سبحانه وتعالي، ومن كل ما نهت عنه شريعة الإسلام السمحة التي أعطت المرأة حقوقا أكثر من كل الحقوق التي حددتها باقي الأديان السماوية لنسائها.

لقد نشرت صحفنا، ومجلاتنا العربية، وفضائياتنا الإعلامية.. صور المرأة الأفغانية، بعد استسلام حكم صبية الطالبان، وبعد هروب جبناء تنظيم القاعدة، وهي تلقي علي الأرض ب.."البرقع" الذي فُرض عليها ارتداؤه، وتكشف بعد سنوات عديدة عن وجهها أملا في استنشاق نسمات الحرية بعد طول اختناق، وصورة أخري للمرأة الأفغانية التي عاودت ترددها علي "الكوافير" بعد طول غياب، وصورة ثالثة وهي تترك وجهها لأخري تعيد تزيينه بالأحمر علي شفتيها، و"الرميل" الأسود فوق رموشها، ويحدد حاجبيها، والأزرق أو الأخضر.. تحت جفنيها، إيذانا ودليلاً علي استعادتها لأبسط حقوقها في أن تتنفس، وتتجمٌل، وتتزين، بعد أن تم تحريرها من "الخيمة" التي تتخفٌي تحتها، ومن الإظلام المادي والنفسي الذي كرٌهها في الحياة ذاتها، وكثيرا ما ابتهلت إلي الله تعالي في سرها و بعد أن يكون جلادها قد نام وشبع نوماً قائلة:

"ربي.. لقد خلقتني حرة، ووضعت لي أسلوب حياتي في الدنيا بحيث لا أغضبك، ولا أعصي أوامرك، ولا أكون عاراً علي أهلي وبيتي وعشيرتي، أما بعد أن أسلمنا حياتنا وأمورنا إلي الجهلاء بدينك و شريعتك.. فأحالوا حياتنا إلي جحيم لا يقل في نيرانه ولهيبه ولسعاته المميتة، عن جهنم التي تحذٌرنا منها، فقد فقدنا أية رغبة في حياة الدنيا التي لم نعد نستمتع بها، ولا نحرص عليها. ربي.. لا تغضب منٌا إذا خالفنا أوامرك.. وأقدمنا علي الانتحار خلاصاً من الأهوال التي لم يعد في وسعنا، ولا في استطاعتنا، احتمالها، وفقدنا الأمل في اقتراب تحريرنا من أسوأ أنواع الرق والعبودية التي تحرمها شريعة ديننا الإسلامي السمح والرحيم".

ولم تكتف أبواقكم الصحفية والتليفزيونية بالتهليل لتحرير المرأة الأفغانية، وإنما أسرفتم أيضا في التبشير بتحرير الرجل الأفغاني الذي حرٌم عليه صبية طالبان ارتداء زي غير الزي الذي فرضوه، ومنعهم له من حلق لحيته والتنبيه عليه بعدم تهذيبها، وحظر مزاولة الرياضة، أو مشاهدة الأفلام السينمائية، أو الاستماع إلي الموسيقي والأغاني، إلي جانب وقف الإرسال التليفزيوني!

لقد نشرتم صوراً عديدة لافتتاح صالونات الحلاقة في كابول وباقي المدن الأفغانية، وصوراً ثانية للشباب وهم يلعبون مباراة في كرة القدم، وصورا ثالثة،ورابعة، و..و..و..وعاشرة لرجال يرقصون، ويضحكون، ويغنٌون، ويترددون علي دور السينما التي أعيد افتتاحها، وعودة الإرسال التليفزيوني وظهور مقدمات تليفزيون غير منقبات، ومقدمي برامج يرتدون الحلة، والقميص، والكرافت!

وواصلتم سادتي رجال الإعلام في مصر وفي باقي الدول العربية مسيرتكم "الجهادية" ضد الإرهاب والإرهابيين، اكتفاء بالمقالات النارية، ونشر صور تحرير الشعب الأفغاني من الجهل والتعصب، وتهنئة بعضكم البعض علي ما قمتم به، باعتبار أن الإعلام يقدم للرأي العام ما يجري في الدول الأخري، وليس ما يجري في بلده، وتحت سمع وبصر عباقرة الإعلام، وأصحاب الريادة في بثه وكتابته وعرضه!

وما أبشع ما قمتم وتقومون به.. سادتي الإعلاميين العرب، وبالذات الإعلاميون المصريون!

الأخ الكريم إبراهيم سعده..

أرجوك ألاٌ تستعجلني.. وألاٌ تمل بسرعة مما قرأته حتي الآن من رسالتي.

إن الذي كتبته لك من قبل هو مجرد مقدمة للقضية الحقيقية، والأساسية، التي أريد أن ألفت نظرك، ونظر الشعب المصري بصفة عامة، إلي حقائقها، و وقائعها، فعلي مايبدو إنكم جميعاً تعيشون في أبراجكم العاجية والعالية.. ولا يعنيكم إلقاء نظرة إلي ما يجري تحت أنوفكم.

وثق يا أخي المرتاح 'علي الآخر' في برجك العالي، والعاجي، أن ما لا تراه، وما لا تسمعه تحت أنفك وبعيداً عن سمعك هو أشبه بالبركان المشتعل، الذي ينتظر أول فرصة للاندفاع بحممه ليشعل الأرض كلها ناراً، ودماراً، لن تتوقف لسعاتها علي أجساد الفقراء والمحرومين و الضعفاء في هذا البلد أو ذاك، وإنما ستمسك أول ما تمسك بأجساد الأثرياء، والأغنياء، والذين يتوهمون أن الأبراج العالية التي يحتمون بعاجها قادرة علي منع النيران المتأججة من الوصول إليهم، ولسعهم، وحرقهم، وتحويلهم إلي رماد تتناثره أول نفخة هواء.

أعترف لك أخي الكريم بأن المقدمة طالت أكثر مما يجب.. ولعلني قصدت بهذه الإطالة أن أثير دهشتك، وأكثر من لهفتك إلي معرفة النهاية التي أريد اقتيادك إليها. فلو أنني كنت مباشرة في طرح مشكلتي، فمن المؤكد أنك ستعتبرها مشكلة شخصية من قارئة لا تستحق أكثر من تمزيقها، والسخرية من كاتبتها، والأسف علي إضاعة دقائق من وقتك الثمين في قراءتها.

الذي أريد أن أؤكده لك يا سيدي إنني لا أطمع في كسب مساندتك، فأنت لا تملك مع احترامي لقدراتك أن تساعدني في هذه المشكلة، فهي أكبر بكثير من قدراتك، كما أنني لا أسعي إلي براعة أسلوبك، وقوة منطقك رغم إعجابي الشديد بهما للوقوف إلي جانبي، وحل قضيتي. فمهما بلغت من روعة الأسلوب، ومهما وهبك العلم بعد الله، قوة المنطق.. فأنت مع اعتذاري العميق لا تملك حولا أو طولا أمام هذه القضية.

إن هدفي من الكتابة إليك.. هو أن تقرأ رسالتي الطويلة، وأن تضطر إلي الدهشة مما جاء فيها، وبعد ذلك يمكنك أن تهملها، أو تمزقها، أو تعتبرها كأن لم تكن.. وهذا حقك باعتبارك حريصاً علي نفسك، ومبتعداً عن مشاكل تري أنها لا علاقة لك بها، أو تجد الشجاعة وكتاباتك تؤكد هذه الصفة وتبادر بنشرها كاملة، ليس بهدف إفزاع أو إسعاد قرائك، وإنما أملا في أن يهتم بها حكامنا، ويأمروا بتقصي الحقائق حول كل ما كتبته باعتبار أن ما حدث لي شخصيا يمكن أن يتكرر في كل قرية، وكل مدينة، وكل حي، وكل شارع.. إن لم يكن اليوم، فربما غدا.. أو بعد غد.

سيدي الكريم إبراهيم سعده..

أعلم أن صبرك عليٌ قد نفذ، وأنك تحاول الآن أن تستعجلني لأصل إلي ما أسعي إليه، لكن أستحلفك بأغلي شخص لديك أن تتحملني أكثر مما تحمٌلت.. وثق إنني بعد أن أطلت في المقدمة، سأصل إلي النهاية أسرع مما توقعت!

حياتي بدأت عادية جداً، طفولة سعيدة بين أسرة بسيطة، متدينة، وملتزمة بتعاليم ديننا السمح.

شاء حظي ألاٌ أكون جميلة، ورغم ذلك لم أحزن ولم يمتليء قلبي بالغيرة من زميلاتي الجميلات في المدارس والجامعة التي تخرجت فيها، قلبي لم يعرف طوال طفولتي وشبابي غير الحب، وغير المشاركة في أفراح معارفي وصديقاتي، والحزن لأحزانهم.

وشجعتني أسرتي علي مزاولة العمل في وظيفة تتناسب مع دراستي، وتتفق مع ميولي. فكل أفراد أسرتي الصغيرة، وعائلتي الكبيرة، لا يفرقون بين الولد والبنت، وبالذات حقهما في العمل الذي يعتبر عبادة.. كما كنٌا نقول وحتي زمن قريب.

وتقدم شاب لطلب يدي..

أعجبتني فيه قوة شخصيته، وسلامة تفكيره، وخفة دمه، وعدالته في كل مواقفه.

فهو متدين.. لكنه لا يتزمٌت.

يرفض التبرج في زينة المرأة.. لكنه لا يستخدم في إقناعها إلاٌ الكلمة الهادئة، والنصيحة الصادقة، ويترك لها بعد ذلك أن تقرر ما تراه، دون أن يعاديها، أو يغضبها، أو حتي يكرر نصيحته.

لم يعارض في البداية أن استمر في وظيفتي المتواضعة بإحدي شركات القطاع الخاص، ووسط عشرات من الرجال، فمن رأيه الذي حبٌبني فيه كثيرا.. وقتذاك "إن الفتاة التي أحسنت تربيتها دينياً واجتماعياً وحضارياً، لا يخشي عليها حتي لو ألقي بها في جبلاية الذئاب".

وأضاف قائلاً، ومطمئناً:

"إنني أوافق علي استمرارك في العمل، مادمت راغبة فيه. وإذا رأيت فيما بعد.. أن اهتمامك ببيتك وبأولادنا، القادمين إن شاء الله تعالي، قد يتأثر.. فربما تضطرين إلي تقديم استقالتك، والتفرغ لمهامك الأكثر سمواً، فسأكون أول من يؤيدك، وأول من يشجعك".

كلمات طيبة.. ومواقف نبيلة.. بهرت بها، وزادت من حماستي للموافقة عليه زوجاً متفهماً، وصديقاً متجاوباً، ورب أسرة يحرص كل الحرص علي أن يسعد شريكته في الحياة، ويوٌفر لها كل ما تحتاجه من حب، وتفهٌم، واحترام.

وسبحان مغيٌر الأحوال..

فقبل انتهاء مايسمي ب:"شهر العسل".. فوجئت برجل جديد لم أعرفه من قبل، وشاءت الأقدار أن أعيش معه تحت سقف واحد حتي آخر لحظة في عمري.

الابتسامة التي كانت لا تفارقه أصبحت نادرة، ومنقرضة.

سماحته التي جذبتني إليه خلال شهور الخطبة تبددت فجأة، وتحوٌلت في يوم وليلة إلي تعنٌت، وتسلٌط، واستحواذ، وديكتاتورية لم أسمع طوال حياتي بمثل 'فرماناتها'التعسفية، وقراراتها التي لا تسمح بأي نقض، أو إبرام!

بعد أسبوع واحد من الزواج، طلب منٌي الجلوس أمامه ليسمعني أوامره:

أولا:

"يجب قطع علاقتك بالعمل نهائياً. ليس مطلوباً منك تقديم استقالتك، وإنما المطلوب فقط أن تتغيٌبي عن عملك بدون عذر، حتي يتم فصلك بعد غياب 15يوماً.. طبقا لقانون العمل، ودون الحصول علي أي حق من حقوقك، لأننا لسنا في حاجة إليها".

ثانيا:

"لم تحظ من الطبيعة بلمسة جمال، وعليك الاعتراف الآن بأن مستحضرات التجميل الصناعية، لن تحقق لوجهك ما تحلمين له.. به. يكفيك إنني قبلتك علي حالتك، ورضيت بمواصفات وجهك وثقل جسدك، وهذا يكفيك. مطلوب منك التخلص فوراً من كل هذه الموبقات التي تضعينها تحت مرآة "الشوفينيرة"، من أحمر وأزرق وأخضر وأسود. أريدك كما خلقك الله، بدون تزويق ولا تجميل زائف. لقد رضيت به رغم دمامتك، ورغم ترهل جسمك.. وفي المقابل فإنني أنتظر أن تحافظي علي ما وافقت عليه، وأن تشكريني علي ما رضيت به، وكان يمكن أن يرفضه غيري من الرجال".

ثالثا:

"أعلم أن وجهك لا يلفت أنظار الرجال، لكن لا أحد يستبعد أن بين الرجال من يلهثون وراء أية أنثي نظيفة أو قذرة، جميلة أو قبيحة، نحيلة أو سمينة، متدينة أو منٌحلة، شابة أو كهلة، وهذه النوعية من الرجال المنتشرة للأسف الشديد في مجتمعنا المصري الكافر الحالي يجب الابتعاد عنها، ويجب بالنسبة لك أنت بالذات عدم إثارة شهوة واحد منهم، والوسيلة الوحيدة لهذه الغاية هي ارتداء ما يخفيك عن أنظارهم الفاجرة، ويحميك من شهواتهم الحيوانية".

رابعا:

"لقد عشت طوال سنوات طفولتك وشبابك وأنت سافرة الوجه، مكشوفة شعر الرأس.. وهذا ذنب جسيم سيحاسب عليه أبوك وأمك وأخوتك الرجال، قبل أن تحاسبي عليه. لقد كنت ضحلة التفكير، وضئيلة الإيمان، ومهووسة بما يعرضه التليفزيون من موبقات وخطايا لا يقبلها دين أو عرف أو شرف! إن الله رحيم وغفور لعباده.. ومن حسن حظك أن الله سبحانه وتعالي قد منحك فرصة عمرك بطلبي يدك، لأنقذك من عذاب جهنم الذي كان مصيرك لا محالة لو أنك تزوجت من رجل غيري لا يؤمن بما أؤمن به، ولا يهمه ختام حياتك كما شاء قدري أن أهتم به. مطلوب منك ابتداء من هذه اللحظة أن تقومي بعد انتهائي من هذه الجلسة بتمزيق كل ملابسك، وحرق كل أثوابك الحريرية الخارجية منها والداخلية وتحضري خياطة لتفصٌل لك الثوب الوحيد الذي يجب علي المرأة المسلمة ارتداؤه داخل بيتها، وخارجه. لقد أجمعت الآراء حول مواصفات هذا الزي الإسلامي نقلا عن الرواة، وبداية من رسول الإسلام سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، إنه الثوب الذي يغطي جسد المرأة من إخمص قدميها حتي أعلي شعرة فوق رأسها. لن أقبل بالحجاب الذي يثير أكثر مما يحصن، ولن أقبل بأثواب ملونة غير اللون الأسود، ولا أسمح بأيد عارية دون 'جوانتي' من الصوف الأسود أو الأبيض يخفي اليدين، إلي جانب الشراب السميك الأسود الذي يخفي القدمين قبل إدخالهما في الشبشب أو الحذاء. الثوب الإسلامي الأكيد هو الذي لا يسمح بأكثر من 'ضربة موسي' واحدة، ورفيعة، بعرض مساحة العين يمينا ويسارا يمكن من خلالها الرؤية التي تحمي من الاصطدام بأي عائق أمامك".

وهالني ما تلقيته من "فرمانات" لم تكن تخطر علي بالي، ولا علي بال كل من عرفتهم، وعشت بينهم، و تصادقت معهم، وسمعت عن أحوالهم من جيراننا.. القريبين منٌا أو البعيدين عنٌا.

لقد رفضت هذه الفرمانات كلها.. وعدت إلى بيت أهلي أشكو لهم مما فوجئت بسماعه، وفزعي مما يطالبني به الرجل الذي لم أكن أعرف حقيقته قبل أن أدخل بيته، وأنام علي سريره، وأعيش تحت سقف بيته.

وفزع أهلي، بقدر فزعي..

وغضب أبي، أكثر من غضبي..

وبكت أمي، كأقصي مايمكنها تقديمه لمساعدتي، ومساندتي..

وأجمعت الآراء علي استحالة الاستمرار في حياة مع مثل هذا الرجل، وصمم أبي وأمي وأخوتي وأعمامي علي طلب الطلاق، و.."يادار ما دخلك شر".

والتقي أبي وشقيقه الأكبر مع زوجي.. وقالاً له مالم أستطع أن أصارحه به، وهو يصدر لي "فرماناته".. الواحد بعد الآخر.

وبعد انتهاء اللقاء.. عاد أبي وعمي لينقلا لنا نتيجته، فقال أبي نقلا عن زوجي إن الرجل فوجيء بثورتنا عليه، وأنه كان ودوداً إلي أقصي درجة، وأن هدفه الأوحد من وراء فرماناته الأربعة كان حرصه علي حمايتي، وحفاظاً علي قناعتي الدينية.. لا أقل ولا أكثر!

ولا تسيء الظن بي أستاذي الكريم إذا علمت إنني وافقت علي ماقاله أبي وعمي، وتماشيت مع تبريرات زوجي الذي كنت وقتها أسيرة حبه، ومصدٌقة لمعظم أفكاره المغلفة برقائق سماحته، ونبل توجهاته.

أرجوك.. لا تلمني إذا اعترفت لك بأنني وافقت بعد عودتي إلي منزله علي فرماناته الأربعة، بكل دقائقها، وكل غرابتها، وكل تبعاتها:

(1) انقطعت عن عملي بدون عذر لأكثر من 15 يوماً، ولم أرد علي مكالمات واتصالات وخطابات إدارة الشركة التي كانت حريصة حتي آخر لحظة علي الاحتفاظ بي موظفة جديرة بتحمل مسئولية ما كلٌفت به.

وفي النهاية.. وصلني خطاب الفصل، الذي سعد به زوجي سعادة كبيرة، وصمم علي الاحتفال به بطريقته المعتادة التي كانت تسعدني في احتفالاته قبل وصول هذا الخطاب الحزين علي قلبي، وعلي إحساسي بآدميتي ووجودي كعضو عامل في المجتمع.

(2) رميت في كيس الزبالة بكل مستحضرات التجميل، ولم أعد أفعل بوجهي أكثر من غسله بالماء، الذي يتكرر خمس مرات يومياً.. وقبل كل صلاة.

(3) وزعت كل ملابسي علي المحتاجين لها، وبعضها حصلت عليه شقيقاتي، وبعض صديقاتي.

(4) جاء زوجي بخياطة منقبة، لم أر وجهها حتي هذه اللحظة، رغم مرور أكثر من عشرين عاماً علي ترددها سنويا علي بيتي، وأصبحت مصدري الوحيد أمس، واليوم، وغدا للحصول علي الثوب 'الديني' طبقاً "لشريعة الله".. كما أكد لي زوجي الذي يتوهم أنه مبعوث العناية الإلهية لإنقاذ الفتيات والنساء المسلمات من أخطائهن وخطاياهن!

أثواب عديدة لا تفترق عن 'الشوال' الذي يخفي كل بوصة من جسدي، ما عدا "ضربة الموسي" بطول عيني.. شمالاً ويميناً وبلونين لا شريك لهما.. اللون الأسود واللون الأبيض. الأول للخروج، والثاني للبقاء في داخل منزلي!

لا تتعجب ياسيدي.. فالنقاب يجب الالتزام بارتدائه طوال الساعات التي أمضيها في البيت، ليس باعتباري "عورة" بالنسبة لزوجي "المتدين"، وإنما لأسباب أخري، سيأتي ذكرها لاحقاً.. ولن تكون مقنعة لك، تماماً كما أنها لم تكن مقنعة لي، ولا لكل من سمع عنها.. من أقاربي، ومعارفي، والغرباء عني!

(5) لقد عشت مع زوجي مايقرب من ربع قرن من الزمان، وأقسم لك سيدي الكريم إنني لم أنعم، أو أسعد، معه أكثر من أسبوع واحد خلال هذه الفترة الطويلة جداً من أغلي وأعز سنوات شبابي الذي ضاع هدراً، وكبتاً، وتعتيماً، وإظلاماً،وعذاباً.. لا أول له ولا آخر!

وأسباب هذا العناء كله.. يمكن تلخيصها في الوقائع التالية، رغم حرصي الشديد علي اختصارها، في نقاط محددة ومعدودة، حتي لا يزداد مللكم، وقد يتسبب في نفاد صبركم الطويل من طول صفحات رسالتي التي اختصٌكم وحدكم بقراءتها.. ثقة مني في وطنيتكم، ونزاهتكم، وشجاعتكم:

حتي لا أنسي.. أحب أن أبلغكم بأنني الآن أم لستة أطفال: أربع بنات، وولدين، في جميع مراحل التعليم من ابتدائي، وإعدادي، وثانوي، وجامعة.

فزوجي ربما يهديه الله لا يري في الزواج أكثر من أنه يحقق المتعة التي يبررها زيادة نسل أمة محمد صلٌي الله عليه وسلٌم. ولولا أنني بلغت الآن منتصف الحلقة الخامسة من عمري 53 سنة لما قنع بالأولاد الستة، ولو كان في استطاعته لضاعف عددهم مرة، ومرات!

الذي يهمك كما أعتقد أن زوجي غفر الله له، وسامحه، وهداه أصدر "فرمانا"، فور انتهاء "أسبوع العسل" يقضي بحظر الضحك في شقتنا.. وتحريم إظهاره، أو سماعه، أو حتي رؤيته! فالضحك كما أكد لي صفة من صفات الشيطان الذي لا هم له، ولا هدف، غير إفساد المؤمنين المُسلمين!

فور انتهاء ما يسمي بـ "أسبوع العسل" .. اختفت الضحكات من وجهي ووجه زوجي، كما لم يجرؤ أحد من زوار شقتنا الكبيرة، المتعددة الغرفات، علي الضحك أو حتي الابتسامة.. حتي لا يخضع لعقوبة "فرمان" حظر دخوله مرة أخري إلي شقتنا!

تخيل عزيزي الكاتب الصحفي حجم الكآبة التي خيٌمت تحت سقف غرف شقتنا نتيجة للالتزام بتنفيذ "فرمان" يحظر، ويحرٌم الضحك، تطبيقاً لتعاليم زوجي الذي يزعم أنها "مستوحاة" من تعاليم وبنود ونصوص الشريعة الإسلامية.

وتخيل أيضا كيف يكون بيت يمتليء بالأطفال الصغار، ويحظر فيه الضحك، أو اللعب، لأن "قراقوش عصره وزمانه" منع أولاده بدءاً من سن الرابعة من الضحك، أو اللعب، وجاء بشيخ ضرير ليحفظهم القرآن طوال ساعات النهار، بما فيها الدقائق التي نجتمع خلالها حول المائدة لتناول وجبتي الغداء، والعشاء.

أطفال لم يبلغوا سن الالتحاق بالمدرسة الابتدائية.. ولم يعرفوا بعد الفرق بين 'الألف' و 'الباء' ، ورغم ذلك أجبرناهم علي ترديد وحفظ ما ينطق به الشيخ الضرير، دون أن يفقهوا كلمة واحدة مما يحفظونه عن ظهر قلب، ويرددونه ويكررونه لساعات وساعات.

فوجئت به يطلب مني تغطية شعر الطفلة بمجرد بلوغها سن الرابعة، ثم النقاب بعد بلوغها سن السابعة وما بعدها. وحتي أكون "قدوة" لبناتي، فقد أمرني بارتداء النقاب الأبيض داخل المنزل، ولا أخلعه أبداً أثناء قيامي بالأعمال المنزلية من تنظيف وغسيل وطبخ، حتي لا يشجع ذلك بناتنا علي خلع النقاب خارج المنزل وبعيداً عن عيوننا!

نسكن في شقة كبيرة مكونة من 5 غرف وصالة واسعة، وهناك جهاز تسجيل في كل غرفة، وكل ركن، وفي الوقت نفسه لا يوجد أي جهاز تليفزيون، أو جهاز راديو، لأن كلا الجهازين بدعة يحرٌمها الدين، وتبلبل أفكار الأولاد والبنات، وتصرفهم عن الهدف الأوحد من وراء خلقهم في هذه الدنيا الفانية.

أجهزة التسجيل وحدها المسموح بتشغيلها طوال ساعات النهار، وحتي نأوي إلي فراش النوم. هناك أكثر من جهاز خصصه زوجي لسماع آيات القرآن الكريم، وباقي الأجهزة مخصصة لإذاعة أحاديث علماء الدين، ودعاته، من مصريين وعرب. لدينا مئات من هذه الأشرطة التي يزداد عددها، أو يتناقص تبعاً لأسباب أصبحنا نعرفها، ونتوقعها في أية لحظة.

فعلي سبيل المثال.. لا الحصر:

كان زوجي من أكثر المتحمسين لشرائط الداعية الإسلامي المعروف (محمد متولي الشعراوي) وكثيراً ما كان يجمعنا لسماع أحاديثه، وخطبه، وتفسيراته لكل ما يهتم به المسلم، المؤمن، الملتزم في حياته اليومية. وكثيراً ما كان يثني علي ابن أو ابنة من أولادنا إذا حفظ هذا الابن أو تلك الابنة مقاطع من خطب وكلمات وتفسيرات الداعية وكانت المكافأة الوحيدة والمعتادة لهما هي منحهما المزيد من الأشرطة الجديدة للداعية الإسلامي المعروف.

مرت سنوات عديدة.. وحفاوة زوجي بأشرط (الشعراوي) تتزايد، وتتضاعف، شريطاً بعد شريط، إلي أن فوجئنا ذات مساء بزوجي يعود إلي المنزل مكتئباً، وثائراً، وساخطاً، وانهال سباً، وشتماً، وتجريحاً في الداعية (الشعراوي)!

ولم نجرؤ بالطبع علي سؤاله عن سبب ثورته علي شيخه المفضل، فقد اعتدنا أن نترك له حق تفسير ما يقوله أو الامتناع عنه. وبعد وصلة الهجوم العنيف علي الشيخ، انتقل زوجي في حديثه الغاضب والساخط إلي تقديم مبرراته التي أنصتنا لها دون مقاطعة، أو مشاركة في وصلة الغضب والسخط والشتم.

تحدث زوجي قائلاً:

"تصوٌروا.. لقد طلع هذا المذكور نصاباً، فاسداً، ومنحلاً! لقد سجلت له وزارة الداخلية وكان وزيرها حينذاك اللواء حسن الألفي شريط فيديو ظهر فيه المذكور بالصوت والصورة في أوضاع مخلة بالدين والأدب ويستحق عليها شنقه في ميدان عام!

وعندما استدعوه إلي مقر مباحث أمن الدولة وعرضوا عليه الشريط.. إنهار، وبكي، وركع ليقبل حذاء الضابط الكبير، ويستحلفه بأغلي ما عنده أن يستر فضيحته، مقابل أن يفعل أي شيء وكل شيء يطلب منه، بما في ذلك استعداده الفوري للهجرة نهائيا من مصر وعدم العودة إليها حتي آخر يوم في حياته. وتركه ضباط مباحث أمن الدولة فترة طويلة يعلن خلالها عن ندمه علي ما قام به، وطلب منهم الرحمة به وبأسرته من الفضيحة المدوية التي ستصدم الملايين الذين يعجبون به، ويحرصون علي سماعه في المساجد، ويدعونه إلي زيارتهم في بيوتهم ليهديهم بما لم يستطع أن يهدي به نفسه!

وفي النهاية.. تعطف الضابط الكبير علي الكافر، المنحل، والنصاب.. فوافق علي عدم عرض الشريط المخجل علي الملأ، وطلب منه عدم الهجرة والبقاء في مصر بشرط واحد أن يتواري عن الأنظار، ويتوقف نهائيا عن انتحال صفة "الداعية الإسلامي" التي هو أبعد الناس عنها، وآخر من يمكن أن يتقمصها.

وظهرت آثار الصدمة الهائلة، وملامح الحزن العميق، علي وجوهنا جميعاً، ولم تصدر كلمة واحدة مناٌ تعليقا علي ما سمعناه.

ولم يكن زوجي ينتظر سماع أي تعليق علي ما قاله. فهو يكتفي عادة بإبلاغنا بالحدث، ثم يعلمنا بعد ذلك بقراره، وما علينا إلاٌ التنفيذ.

صمت زوجي قليلاً.. ثم أمرني بإحضار'الحلة' الكبيرة! وسارعت إلى المطبخ دون أن أسأله بالطبع عن سبب طلبه "الحلة"، فقد تعودت مراراً علي هذا الطلب، وأعرف مقدماً الغرض منها.

وجئت مسرعة بالحلة الكبيرة، ووضعتها علي الأرض وسط غرفة الجلوس، وطلب زوجي من ابني الكبير أن يأتي بكل أشرطة الداعية الإسلامي المنحل من مكتبة الأشرطة التي تشغل حيزاً كبيراً من حوائط كل غرفة من غرف شقتنا الكبيرة.

وكان الحمل ثقيلاً علي ابني، واحتاج إلي سواعد أبنائي وبناتي الستة لمعاونته في حمل عشرات الشرائط للداعية المنحل!

وعندما تجمٌعت أكوام الشرائط علي المائدة وعلى "الشلت" الموزعة داخل الصالة الكبيرة نسيت أن أقول لك أن زوجي باع غرفة الصالون.. المقاعد والفوتيل والكنبة لأن "السلفيين العظماء" كانوا يجلسون علي الأرض، ولا بأس من الاستعاضة عنها "بالشلت".. في عصرنا الحديث وقام صاحب الأمر والنهي الأوحد في بيتنا بإحصاء عدد الأشرطة ثم قسمها علي أفراد الأسرة بالطريقة الشرعية للذكر ضعف حظ الأنثي وطلب منٌا إلقاءها شريطاً بعد آخر داخل الحلة الكبيرة، ثم سكب فوقها الكيروسين، وألقي بعود كبريت مشتعل فوقها، لتتصاعد ألسنة النار، وتمتليء الغرفة بالدخان والرائحة المنفرة من الأشرطة المحترقة، وكنٌا نردد وراء كبير العائلة أدعيته وكلها تبتهل إلي الله بسرعة توقيع العقاب علي الداعية المنحل الذي خدعنا وخدع الملايين معنا.

لم يكن الداعية المنحل (الشيخ الشعراوي) هو أول أو آخر من عرفت أشرطته طريقها المحتوم داخل الحلة الكبيرة، فلقد سبقه كثيرون من الدعاة الكبار، وكم أحزنني اليوم الذي ظلم فيه زوجي داعية إسلامياً كنت وما زلت مؤمنة بأنه أعظمهم، وأتقاهم، وأزهدهم حياة، وأخشاهم لله، ورغم ذلك كله صدق زوجي وشاية كاذبة زعم له صاحبها أن فضيلة الشيخ (الشعراوي) يعيش عيشة المترفين المبذرين، ويسكن قصراً، وأنه بالإضافة إلي ذلك ينافق الحكومة، ويسعي إلي التقرب منها، ويمتنع عن كشف كفرها، وفضح قوانينها التي تتعارض مع تعاليم ونصوص الشريعة الإسلامية، مما استحق الامتناع عن ذكره، أو الاستماع إلي مايقوله في الأشرطة التي "احتفلنا" ذات مساء بحرقها داخل الحلة الكبيرة!

وفي هذا العام فقط.. حدثنا زوجي عن شاب صغير السن تخرٌج في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ويرتدي أحدث بدع الأزياء الأوروبية، وأنه أصبح فجأة داعية من دعاة الإسلام، وأن السيدات الثريات يتسابقن إلى حضور الجلسات التي يعقدها لتعليمهن حقائق الدين الإسلامي. وعلق زوجي بعد ذلك قائلاً:

"يكفي أن نعلم أن هذا الغلام تخرج في الجامعة الأمريكية حتي نحكم عليه بأنه دسيسة أمريكية هدفها تشويه ديننا الحنيف في أذهان السامعين! ويكفينا أيضا أن هذا الغلام يجد قبولاً من السيدات اللاهيات، السافرات، المتعطرات، اللاتي تترددن علي منازل الغرباء عنهن بزعم الاستماع إلي مايقوله لهن هذا الغلام من خزعبلات ترضيهن، ومحرٌمات يحلٌلها لهن..حتي نتأكد من أن الحكاية كلها لا تخرج عن كونها فسق في فسق، لا يرضاه الله ورسوله الكريم".

وفهمنا من حيثيات الحكم الذي أصدره زوجي ضد هذا "الداعية الغلام" أنه لن يحضر لنا أشرطته لسماعها كما تعودنا مع كل الدعاة الجدد الذين سمع عنهم، واستمع إلى أقوالهم ووافق عليها ورضي عنهم مقدماً.

وبعد شهور عديدة.. فوجئنا بزوجي يجمعنا من حوله، ليقول:

"يبدو أنني ظلمت الداعية الشاب فقد تأكدت بنفسي من أنه مخلص في جهاده من أجل نصرة ديننا، وأن هدفه الحقيقي هو هداية الفتيات والنساء السائرات علي حل شعرهن! وكان من الذكاء بحيث أنه حرص علي الظهور كشاب أوروبي، يرتدي البدلة، ويحلق لحيته، حتي تطمئن النساء السافرات إليه، ويجلسن أمامه ليسمعن حديثاً هادئاً فيه من المسموحات أكثر بكثير من الممنوعات، وجلسة بعد أخري.. يبدأ الداعية الداهية بعد أن كسب ثقتهن، ونال إعجابهن، وسيطر علي عقولهن في الكشف عن حقيقته كداعية إسلامي متشدد، وكواعظ ديني متمكٌن، وسمعت أن العشرات من الفتيات السافرات حرقن أثوابهن العارية، الفاجرة، وتحجب بعضهن، وتنقب البعض الآخر.

لقد رفضت شراء أشرطته الأولي التي يموٌه بها، ويظهر خلالها في صورة غير حقيقته أما الأشرطة الأخيرة فهي مختلفة تماماً، وجئت لكم ببعضها حتي نستمع إليها، ثم نتناقش حول أقواله وأحكامه" .

أذكر أن ابنتي الكبري سألت أباها ذات يوم:

"لماذا يا والدي لا تحضر لنا أشرطة كبار علماء الدين مثل فضيلة شيخ الأزهر و فضيلة مفتي الديار المصرية، وأساتذة جامعة الأزهر، الذين سمعت خالي يبدي إعجابه بأقوالهم في الإذاعة والتليفزيون؟".

وفوجئت بزوجي يرد علي ابنتنا بأغرب إجابة كنت أتوقعها.. قال:

"هؤلاء من عملاء الحكومة الكافرة، يأتمرون بأوامرها، وينطقون بلسانها. إن خالك من الجهلاء الذين لا أمل في هدايتهم، لذلك نراه يجد بغيته فيما يسمعه من أحكام عملاء الحكومة الذين يحللون الحرام، ويفسرون كلام الله علي غير ما أنزل به! لا مكان في بيتي لأشرطة هؤلاء".

***

سيدي الكاتب الكريم..

أكرر رجائي بمزيد من صبرك علي ثرثرتي.. فما دمت قد وصلت إلى هذا الجزء من رسالتي، فعليك مواصلة القراءة حتي نهايتها.. فهذا قدرك، وهذا حق قرائك عليك..

شرحت لك باختصار مخلٌ حياتنا اليومية داخل بيتنا، والآن حان وقت الحديث عن قضايا أخري، تحظي هي أيضا بفرمانات زوجي التفسيرية:

يري زوجي أن التعليم حتي آخر مراحله.. يصلح للابن الذكر، ولا فائدة منه للابنة الأنثي. وحجته في ذلك إنني زوجته تعلمت وتخرجت في الجامعة، ثم تفرغت فور زواجنا لإنجاب الأولاد وتولٌي مسئولية تربيتهم التربية الإسلامية البعيدة كل البعد عن تربية المجتمع الكافر الذي نرفضه، ونضطر إلي الانتساب إليه رغما عنٌا وعلي أمل السعي الدءوب مع غيرنا من المسلمين المؤمنين الحقيقيين لتغييره، وإنقاذه من عذاب جهنم الذي ينتظره!

لقد وافق زوجي علي تعليم أولادنا من الذكور في المدارس والجامعة. الأكبر حالياً في منتصف دراسته الجامعية، والأصغر في نهاية المرحلة الثانوية.

أما بناتنا الأربع.. فقد اختار لهن معهداً دينيا قريباً من منزلنا ليتعلمن فيه ما لا علم لي ولا له به من تعاليم الدين وشريعته. التعليم في هذا المعهد عبارة عن شقة في الدور الأرضي لا يقبل غير الفتيات الصغيرات، ولا علاقة بين ما يدرٌس في فصوله وبين مناهج التعليم الحكومية، وبالتالي فإن الشهادة التي يمنحها في نهاية المرحلة الدراسية لا تجد من يعترف بها أو تساوي أكثر من ثمن الورق الذي كتبت بياناتها عليه.

الابنة الكبري، والثانية، أنهتا دراستهما الابتدائية في هذا المعهد، ثم انتهت علاقتهما به، وقرر زوجي بقاءهما في البيت، وجاء لهما بالشيخ، الضرير، ليواصل تعليمهما الديني الذي يجب ألاٌ تحصلا عليه خارج جدران المنزل، أما الابنتان الثالثة والرابعة فهما في سن تسمح لهما بالتردد علي 'المعهد' الديني، إلي أن تعودا نهائياً إلي البيت بمجرد الانتهاء من المرحلة التعليمية الدينية الابتدائية.

***

لا تسألني ما الذي تعلمته بناتي، ولا تسألني أيضا عن جهلهن المطبق بكل شيء وأي شيء مما تقدمه مناهج وزارة التربية والتعليم في مدارسها الحكومية المجانية، ولا أقول عن مناهج المدارس الخاصة التي تفوق مدارس الحكومة في نوعية موادها، وحداثة مناهجها. إن بناتي الأربع لا يعرفن الكبري منهن قبل الصغري أكثر من 'فك الخط'، وإن كن يحفظن الكثير من آيات القرآن الكريم، وأحاديث رسوله صلٌي الله عليه وسلٌم، وبعض فقرات مطولة من أحاديث ومواعظ الدعاة الإسلاميين من خلال انصاتهن الدائم لما يسمعنه طوال ساعات النهار من الأشرطة التي حدثتك عنها من قبل.

والأمر يختلف بالنسبة لولدينا الشابين اللذين يواصلان بتفوق ملحوظ الدراسة المنهجية في المدارس الحكومية وجامعتها، ويستقطعان كل وقت وجودهما داخل المنزل،وحتي لحظة نومهما في مشاركة شقيقاتهما الاستماع إلي الأشرطة،وقيام الأخ الأكبر بامتحان شقيقاته فيما تعلمنه، وحفظنه، أولا بأول.. ويقدم للأب بعد عودته من العمل نتيجة هذه الاختبارات اليومية، فيكافيء الحافظة الناجحة بشريط جديد، ويعنٌف التي لم تحفظ جيداً مستخدماً في ذلك لسانه ويده وعصاه وحزامه الجلدي!

في البداية كنت أشفق علي الولدين من الحياة التي فرضت عليهما، وكنت أبكي بحرقة وأنا أراهما محرومين من اللعب مع أولاد الجيران، ومنعهما من التردد علي النادي في أيام الجمعة، والأجازات، ورفض ذهابهما إلى دار السينما، إلي جانب حرمانهما من وجود جهاز تليفزيون يشاهدان برامجه، وعدم وجود جهاز راديو يستمعان إلي ما يذيعه من نشرات أخبار،وبرامج، وموسيقي، وغناء!

وفي بعض الأحيان.. ومن فرط إشفاقي عليهما، كنت أنتهز فرصة خروج زوجي إلي عمله، فأصحبهما لزيارة إحدي جاراتي في نفس العمارة، للعب مع أولادها، ومشاهدة برامج التليفزيون، والاستماع إلى موسيقي وأغنيات منبعثة من جهاز الراديو، ثم توقفت هذه الزيارات الخاطفة.. فور علم زوجي بها، واعتراف الابن الأكبر بها، فأنزل زوجي عقابه الشديد عليٌ وعلى الولدين اللذين لا ذنب لهما!

هل تصدق إننا لا نعرف ما يجري في الدنيا خارج حدود شقتنا إلاٌ ما نسمعه من أخوتي وأخواتي؟!

وهل تصدق أيضا أنه لا وسيلة لنا بالاتصال بهؤلاء الأخوة والأخوات إلاٌ إذا جاءوا لزيارتنا، وبتصريح مسبق من زوجي؟!

لقد حرمنا من "ترف" التليفون، حتي لا نتعرض للمعاكسات! واكتفي زوجي بالتليفون 'المحمول'، الذي لا يفارق الجيب الأعلي من جلبابه، طوال اليوم، ويضعه بجانب "مخدته" خلال ساعات نومه، ولست فى حاجة لأقول لك إنه محظور علينا استخدامه، أو حتي الرد علي مكالماته، فهذا تحصيل حاصل.

وقد تسألني: "ماالهدف الذي حدده زوجي لي ولأولادي، فيما عدا ما كتبته في بداية رسالتي؟".

الهدف ببساطة شديدة إنقاذ أرواحنا في الآخرة، بشرط واحد أن نلتزم بكل أوامره، ونؤمن بكل أفكاره، ونبتعد عن كل المحظورات التي يتزايد عددها يوما بعد يوم.. في مواجهة التحديات والبدع الإنحلالية التي تحيط بنا من كل جانب، وفي كل مكان.

الممنوعات التي فرضها علينا، تكون ضرورية من وجهة نظره لتعزيز إيماننا، والفوز برضاء الله سبحانه وتعالي، وربما تفتح أبواب الجنة أمامنا لننعم بها إلي أبد الأبدين. كما أن النفور من قائمة المحرٌمات الطويلة، التي يمارسها الكافرون والكافرات في الدنيا الفانية، هو وحده الذي يمكنه حمايتنا من مصير هؤلاء وأولئك الذين اشتروا دنياهم و باعوا آخرتهم بأبخس ثمن. وكثيراً ما أوصانا بأن نبذل كل مافي وسعنا واستطاعتنا من أجل "هداية" قريباتناً وجاراتناً ونساء وبنات حيٌنا، حتي تتضاعف حسناتنا وتثقل كفتها أمام كفة أخطائنا وخطايانا..في ميزان يوم الحساب.

وقمنا بتنفيذ كل أوامره، والتزمنا حرفياً بأفكاره كلها، وبذلنا كل مافي استطاعتنا من أجل "هداية" و"إنقاذ" كل من دخل بيتنا، أو قمنا بزيارتهم في منازلهم.

وأعطي زوجي لعمليتي "الهداية" و"الإنقاذ".. كل ما تستحقهما من اهتمام، ومتابعة، ومحاسبة.

والأمثلة عديدة:

قال لي ذات يوم فور عودته من عمله:

"جارتك أم فلان.. رأيتها أمام باب شقتها شبه عارية، تتحدث إلي رجل! إذهبي إليها غداً بعد أن تتأكدي من غياب زوجها وأولادها وابذلي كل مافي وسعك لهدايتها، وإنقاذها مما هي فيه".

في اليوم التالي أرسلت صغري بناتي مرتدية نقابها لتسأذن جارتي "أم فلان" في زيارتي لها لعدة دقائق.

وبعد الاستئذان، والتأكد من عدم وجود الجنس الآخر في الشقة، جلست مع جارتي، وفوجئت بها ترتدي "فستاناً" عادياً، محتشماً، ترتديه عادة داخل منزلها، وهو نفسه أو مثله الذي كانت ترتديه بعد ظهر أمس، عندما فتحت باب شقتها لتدفع "حساب النور" لموظف وزارة الكهرباء!

لقد مررت بنظري علي جسم جارتي، بحثا عن "العري" الذي فزع منه زوجي، وأكد أنها كانت شبه عارية أمام رجل غريب، فلم أجد أي جزء عار غير وجهها، ويديها، وفيما عدا ذلك كانت مغطاة برداء كامل، وحتي شعرها كان مخفياً تحت "الحجاب" الأبيض الذي تحرص عليه عند الخروج، أو عند استقبال ضيوف في منزلها!

ولم أعلق، ولم أتهم زوجي بالكذب، أو حتي المبالغة في وصفه المهين لهذه الجارة الفاضلة. علي العكس من ذلك تفهٌمت ما قاله، وعذرته في اتهامه.

فمن رأي زوجي الذي يؤمن به، ويؤكده، ويكرره، بمناسبة وبدون مناسبة:

"إن المرأة العارية.. هي التي تسمح للرجل الغريب كهلاً، أو شاباً، أو طفلاً أن يري أي جزء من جسدها، أو وجهها، أو حتي خصلة واحدة من شعرها"!

ورغم عدم اقتناعي بهذا الرأي الغريب جداً،والمرفوض قطعاً من أي عقل متحرر، أو نصف متحجٌر، إلاٌ أنني لم أعترض عليه.. ليس فقط خوفا منه، وإنما حتي لا أصدم بناتي اللاتي يتعذبن 24 ساعة في الـ 24 ساعة من "فرمانات" أبيهن، ولا أريد لهن بالتالي الوقوف إلى جانبي، وضد أبيهن.

هذه المشاعر والأحاسيس كلها، دارت في مخيلتي وأنا جالسة أمام جارتي المسلمة، المؤمنة، المهذبة، التي تفهم حقائق ديننا، وتحرص علي تعاليمه السمحة، ورغم ذلك وصفها زوجي بأنها تستقبل الغرباء.. شبه عارية، لا لشيء إلاٌ لأنها اكتفت بالحجاب، ولم تأخذ بالنقاب!

تناسيت هذه المشاعر، والأحاسيس، والاعتراضات، كلها.. وركٌزت همٌي في تحقيق الهدف من وراء زيارتي، طبقا لأوامر، وتعليمات، زوجي والذي يعتبره هدف حياته الأوحد في هذه الدنيا الفانية وسألت جارتي سؤالاً، أنا أكثر الناس رفضا له، ومعاناة منه:

"لماذا لا تتنقبي يا أم فلان" ؟!

وفوجئت جارتي بهذا السؤال الغريب، والعجيب، والمسٌتفز، لها، ولى قبلها، وللملايين من السيدات والفتيات المصريات. وبدلاً من أن تجيب عن سؤالي، تجاهلته، وسارعت بسؤالي:

"ولماذا يجب عليٌ أن أتنقٌب؟! هاتً لي آية قرآنية واحدة، أو أي حديث نبوي صحيح، وغير مدسوس يفرض علي المرأة المسلمة والمؤمنة، والملتزمة، بتعاليم دينها، والحريصة علي نصوص شريعته، ارتداء ما يسمي بالنقاب. إن الدين كما نعرفه يسر لا عسر، والإظلام الذي يفرضه هذا النقاب علي من ترتديه نفسياً، وإنسانياً،وحضارياً، وصحياً، واجتماعياً يتعارض جملة وتفصيلاً مع ألف باء دينناً الإسلامي الصحيح، وليس المفتعل، أو المزوٌر، أو الذي أفتي به المعقدون، والمهووسون، والمتحجرون الجهلاء.. ممن تتزايد أعدادهم في مصر لسوء حظ شعبها يوماً بعد يوم، وسنة بعد أخري".

ولم تكتف جارتي "أم فلان" بما لم تصدمني مكاشفتي به، وإنما أضافت إليه قائلة:

"إنني كثيراً ما بكيت علي حالك، وعلي حال بناتك.. وولديك. فكلنا في العمارة نسمع، ونتألم، وندهش، مما تعانون منه علي يد زوجك. لقد تحدثنا كثيراً عن هذه المأساة، وقد سألني زوجي مندهشاً، ومستغرباً: لماذا تقبل جارتك البقاء مع هذا الرجل؟! لماذا لا تترك بيته وتعود إلي بيت أبيها، أو إلى أي مكان آخر.. فمهما تدنٌي مستوي المعيشة في هذا المكان، سيكون بالقطع أرحم، وأخف وطأة وإذلالا مما تعانيه حالياً فى شقته؟! ولم أجد رداً مقنعاً علي سؤال زوجي، فأنا شخصياً لا أتصوٌر ولا أصدق.. في نفس الوقت كيف يمكنك احتمال ما تتحملينه؟! ولا أعرف، في الوقت نفسه لماذا قبلت أن يحرم أطفالك أبسط حقوقهم، وأولها حرمانهم من الضحك، واللعب، واللهو مع غيرهم من الأطفال؟! قد لا تصدقين إذا قلت لك إنني وزوجي، وأولادي، وكل سكان العمارة بلا استثناء لا حديث لنا غير السخط علي زوجك، والتعاطف مع أطفالك، وفي الوقت نفسه نسخط عليك لأنك وافقت علي العيش يوماً واحدا مع هذا المخلوق الذي لا يمكن أن يعيش في مطلع القرن الحادي والعشرين، فمكانه المناسب.. هو عهد سكان كهوف ماقبل التاريخ، أو علي الأقل.. زمن الجاهلية الأولي".

ولم أغضب مما سمعته من جارتي التي اتهمها زوجي ظلماً، وافتراء "بالفسوق"، و"الانحلال"، لمجرد أنها لم تتنقٌب وهي تحاسب مندوب وزارة الكهرباء، وأظهرت له وجهها عارياً، ويديها بلا قفاز من القماش السميك الذي يفرضه عليٌ وعلي بناته فور بلوغ الواحدة منهن سن الثامنة من عمرها!

علي عكس ما كانت جارتي تخشي منه، فوجئت بي أوافقها علي رأيها. ليس هذا فقط.. بل وشاركتها في غضبها، وسخطها، علي شخصي الضعيف، وزايدت علي رأيها.. قائلة:

"لا تظلميني يا أختي العزيزة. فأنا أدري بحالي، وأقسي منك في إدانتي لضعفي وقلة حيلتي. إنني أعترف بأنه لولا استسلامي، ولولا عجزي، ولولا ضعفي، ما استأسد زوجي.. كما استأسد، وماوصلت وأولادي إلى ما وصلنا إليه. إنني وحدي المسئولة عما أصابني، وحطم حياتي، وأوصلني إلى الحالة التي أتمني فيها الموت علي البقاء في هذه الحياة التي لا يمكن لامرأة عادية أن تقبل بها، أو توافق عليها".

ولمحت مؤشرات الدهشة، والعجب، علي وجه جارتي "أم فلان"..

فالذي سمعته مني كان متفقاً مع رأيها، ورأي زوجها، وآراء كل سكان شقق عمارتنا، ورغم ذلك لم تسمع منٌي رداً.. أو مبرراً مقنعاً واحداً لاستسلامي لهذا الزوج الجاهل، المتسلٌط، الذي ألغي كل ما جاء بالكتاب السماوي الكريم، وكل ما حدده لنا رسول الإسلام صلٌي الله عليه وسلم، وكل ما انتهت إليه الحضارة الإنسانية بمختلف دياناتها، واتساع اهتماماتها وجاء زوجي بدينه الخاص، مبتكراً حدوده، وفارضاً اشتراطاته، ومعانيه، وتفسيراته.. التي تتناقض كلها مع ألف باء الدين الذي ولدت منتسبة إليه، ونشأت ملتزمة به، و كبرت في العمر طامعة في هدٌيه.. وسماحته.. وتعاليمه.

واحترمت جارتي رغماً عنها هذا التناقض الشديد في مبادئي وتصرفاتي. فأنا مسلمة حقيقية، ورغم ذلك وافقت علي خزعبلات الرجل الجاهل، التافه، الذي شاء قدري أن أرتبط به، وأنجب منه ستة من الأولاد والبنات!

ربما يرجع تفهم جارتي لتناقضي الغريب واللامعقول مع ذاتي، إلى اعترافي لها بأنه سبق السيف العذل. بمعني أن خضوعي لهذا الرجل المتحجر، وموافقتي علي أفكاره الجاهلية، يرجع أولاً وأخيراً لعجزي عن حماية أولادي مما يمكن أن يدمر حياتهم، في حالة ابتعادي عنهم، وترك البيت تحت رحمة من لا يرحم!

كل ما حصلت عليه من نتائج زيارتي لجارتي، التي اتهمها زوجي ظلماً بلا أدني خجل بالعري والفسق والفجور.. أن غضبي من نفسي، وسخطي علي ضعفي، تضاعفاً مرات ومرات.. وأن كراهيتي للحياة ذاتها شجعني علي الإقدام علي ماكنت أنويه عشرات المرات، وفي كل مرة كنت أخشي من غضب الله فأرجع عن ارتكاب جريمتي.

صدقني إذا قلت لك انني صممت علي الانتحار والتخلص من حياتي أكثر من عشرين مرة، وفي المرة الحادية والعشرين فور مغادرة شقة جارتي شعرت بإحساس عميق ملأ قلبي وعقلي بأن الله سيرحمني لو نفذت قراري وأنهيت حياتي بيدي! فالعذاب الذي ذقت مرارته طوال معاشرتي لجلادي لا أتصوٌر أنه يزيد علي العذاب الذي ينتظرني في السماء لإقدامي علي الانتحار الذي يحرمه الله الغفور الرحيم بعباده.

انتهزت فرصة خروج زوجي وولديه لصلاة الفجر في زاوية قريبة من المنزل يجتمع فيها مع من شابهه في أفكاره، ومن تعلم منهم استبداده، ومن يعلمهم أسلوبه في جعل حياة من يعيشون معهم جحيماً، واطمأننت إلى استمرار بناتي في نومهم.. وتوجهت إلي المطبخ وأغلقت بابه خلفي، ثم أمسكت بسكين حادة قطعت بها شرايين يدي، وجلست علي مقعد خشبي صغير أتابع براحة عميقة لم أشعر بها منذ ربع قرن سيلان دمي الغزير المتدفق من جرحي، وأخذت أتمتم بكلمات صامتة استغفر بها الله، وأتمني رحمته، وأرجع عصياني لتحريمه الانتحار إلى هول العذاب الذي تحملته وصبرت عليه، حتي اللحظة التي فقدت عندها البقية الباقية من صبري، ولم أعد أستطيع فيها تحمل أكثر مما تحملته. ولم أتوقف عن ابتهالاتي للرحيم الغفور إلاٌ بعد أن فقدت الوعي، وللأسف الشديد استرجعته في اليوم التالي علي سرير المستشفي!

لقد شاءت إرادة الله عز وجل أن أعود إلي الحياة بعد أن تصوٌرت أنني نجحت في التخلص منها.

تجمٌع أولادي وأفراد عائلتي أمام سريري، ووجوههم ناطقة بالفرح والسعادة لعودتي إليهم، أما وجه جلادي فكان كالعادة جامداً، غاضباً، وساخطاً! لم أسمع منه كلمة واحدة يشجعني بها، أو حتي كلمات: "حمدا لله علي سلامتك".. لم ينطق بها! ولم يكتف بذلك.. وإنما صمم علي إذلالي، وأصر علي صدم مشاعر أخوتي وشقيقاتي وبناتي عندما فاجأنا قائلاً:

"لقد ارتكبت جريمة لا تغتفر في حق ديننا، ولا تتصوٌري أن الله سبحانه العادل، القاهر، الجبار، قد غفر لك لأنه سبحانه وتعالي قد أعادك إلى الحياة، وإنما الهدف من هذه العودة هو أن تمضي بقية عمرك في التكفير عن خطيئتك العظمي، ونسأل الله أن يتقبل توبتك، وأن يجعلك من الصالحات المؤمنات".

ولم أغضب مما قاله، فلا جديد فيه، ولا كلمة من كلماته تستحق التفكير أو تتطلب الغضب.

أخوتي وشقيقاتي وبناتي هم وحدهم الذين ظهرت علي وجوههم ملامح السخط، والقرف، والكراهية.. وإن كانت صامتة ومكبوتة.

وعدت إلى جحيمي الأسري مرة أخري..

والطريف أن جلادي تصوٌر أنه مضطر إلي أن "يطيب خاطري"، ولو للمرة الأولي منذ ربع قرن من الزمان، ففوجئت به يدخل غرفتنا وبادرني قائلاً:

"أعلم إنك غاضبة عندما منعتك بعد زواجنا من قيادة السيارة، حماية لك، وحفاظاً علي تعاليم رب السماوات والأرض! ولا بأس الآن من السماح لك بقيادة السيارة بعد أن سمعت فتوي من الداعية غ...ف تبيح ذلك بشروط محددة، أهمها ضرورة وجود محرم معك في السيارة، مثل أحد ولدينا. لقد اشتريت لك سيارة جديدة تقف الآن أمام المنزل، ولننزل فورا لتجربتها". ولم أعلق بكلمة يفهم منها الترحيب أو الرفض، واكتفيت بإبداء دهشتي في سري من هذا الرجل الذي تصوٌر أن السماح لي بالعودة إلي قيادة السيارة هو أكبر تنازل، وأعظم تسامح يمكنه الإغداق عليٌ بهما! أو ربما يتصوٌر أن إقدامي علي الخلاص من حياتي كان نتيجة هذا الحرمان، وليس نتيجة الأهوال التي سمم بها حياتي وحياة أولادي منذ عرفناه لأول مرة، وحتي تلك اللحظة!

ونزلت معه لركوب السيارة الجديدة، وعندما طلب مني الجلوس أمام عجلة قيادتها.. اعترضت قائلة:

"كيف أقود السيارة وأنا منقبة، وأنت تعلم أن نظري ضعيف وإذا وضعت النظارة الطبية تحت النقاب فلن أري شيئا من خلال'ضربة الموسي' بطول العينين؟!".

ولم يرد زوجي علي اعتراضي، واكتفي بالجلوس إلي جانبي في المقعد الأمامي، وأمرني بالانطلاق!

وسرنا في شارع أو شارعين.. وكنت أصطدم مع المارة والسيارات من حولي وأمامي.. والمدهش إننا مررنا بالقرب من رجال شرطة المرور عساكر وأمناء شرطة وضباط ولم يعترض أحد منهم علي قيادتي السيارة بالنقاب، ولا علي تخبطي وتهديدي لأرواح وممتلكات الآخرين ناهيك عن تهديدي لحياتي وحياة من معي! علي العكس فوجئت برجال المرور يتطلعون إليٌ وربما لمحت علي وجوههم علامات الرضا، والاحترام، والتشجيع!

فالنقاب يحظي شئنا أم أبينا باحترام الكثيرين، وتأييدهم، وإعجابهم، ولا يجرؤ أحد علي منعه في الأماكن والمواقف التي ينص القانون علي ضرورة الكشف عن الوجه والتحقق من الشخصية!

فلا يخفي عليك أن هناك من المتقدمات لأداء امتحانات المدارس والجامعات من يرتدين النقاب، ولا يستطيع المراقبون التحقق من شخصيتهن، لأنهن يرفضن الكشف عن وجوههن!

وما يقال عن الامتحانات يقال أيضا عن مغادرة المنقبات عبر منافذ الجوازات في المطارات، أو عودتهن إلي البلاد من خلال نفس هذه المنافذ، فلا يعترض الضباط بعد أن يئسوا من الجدل العقيم الرافض للكشف عن الوجه بأي شكل من الأشكال!

ورجال المرور لا يعترضون علي قيادة المنقبات لسياراتهن، رغم أن النقاب لا يسمح لهن بالرؤية الكافية وبالذات علي الجانبين، مما يعرضهن ويعرٌض الآخرين لأخطار قد تكون قاتلة! لقد قرأت لك منذ زمن بعيد أن رجال المرور في أوروبا وأمريكا يمنعون تعليق حلية صغيرة، مثل الحجر الأزرق، أو الدمية، أو حتي سلسلة تتدلى من المرآة الداخلية أمام قائد السيارة لأن هذه المدلاة رغم صغرها وضآلتها، يمكن أن تحجب بضعة سنتيمترات من مساحة الرؤية. هذا ما يطبقه رجال المرور في العالم كله، منذ عشرات السنين، أما نحن في مصر فلا يعترض واحد منهم علي هذه الخيمة المغلقة والمظلمة فيما عدا ضربة الموس التقليدية ويسمح للمتخفية شبه العمياء تحتها قيادة السيارة وتهديد حياة وممتلكات كل من يعترض طريقها أو يقترب منها!

ولست في حاجة إلي تكرار ما تعرفه ونعرفه جميعاً، عن استغلال البعض لهذا التساهل والاحترام لكل منقبة:

رجال هاربون من العدالة ووجدوا في ارتداء النقاب الحماية الكاملة من الملاحقة والقبض عليهم!

ورجال يرتدون النقاب لتأدية الامتحانات بدلاً من الفتيات!

وفتيات فاسدات يحميهن ارتداء النقاب من نظرات المتطفلين، وحراس العمارات وهن يترددن علي شقق "العزاب"!

ورجال يرتدون النقاب ويدقون علي أبواب شقق عشيقاتهم، ويرحب بهم الأزواج باعتبارهن صديقات زوجاتهم!

هذه الطرائف الباكية نسمع عنها ونقرأ تفاصيل ما يكشف عنه في صفحات الحوادث في الصحف، ولا تحتمل التعليق أكثر مما سمعناه وقرأناه، وأعود إلي حكايتي لأقول لك إنني توقفت بالسيارة فجأة.. ونزلت منها وطلبت من زوجي قيادتها وإعادتي إلى منزلي، وكانت آخر مرة قدت فيها سيارة، حتي لا أكون مصدر خطر وتهديد علي حياتي وحياة المحرم بجانبي، وحياة الآخرين.

ولعلك لا حظت قولي بأن هناك من يستغل ارتداء النقاب للقيام بأعمال غير سوية، ومعني ذلك أن الأغلبية من النساء والفتيات المنقبات لا غبار علي تصرفاتهن،ولا طعن في سلوكهن. فمنهن من ارتدت النقاب اقتناعاً به، ومنهن أيضا مثلي من أجبرت علي ارتدائه.

***

الأستاذ إبراهيم..

إن ما ألاقيه من عذاب، هو ذاته عذاب بناتي، وكدت اقتنع بأن هذا هو قدر المرأة منذ طفولتها وحتي مماتها ما دام هناك رجال علي شاكلة الجلاد الذي ابتلينا به.

لم أستطع أن أفعل شيئا لبناتي، ففاقد الشيء لا يعطيه.. كما يقولون. المشكلة الكبري كانت مع الولدين الشابين. فقد فوجئت بهما يصبحان نسخة طبق الأصل من أبيهما. فهما يؤمنان بما يؤمن به من أفكار، وآراء، وتفسيرات، وممنوعات، ومحرٌمات، ومحظورات!

وكم كانت سعادة الأب بما حققه من نجاح وإصلاح في تربية من يحملان اسمه، ويواصلان سيرته بعد وفاته.

وكنت أتصوٌر أن طالب المدرسة الثانوية، أو شقيقه في الجامعة، لن يلتزما بما فرض عليهما وهما بعيدان عن البيت، لكن ما عرفته منهما، ومن أبيهما، أنهما يطبقان حرفياً في المدرسة والجامعة ما يلتزمان به تماماً في المنزل!

والأخطر من هذا.. أن طالب الجامعة أصبح في أفكاره أكثر تطرفاً من أبيه، وأكثر منه حماسة ورغبة في إنقاذ الكرة الأرضية من مباذل، وخطايا، وموبقات، وكفر سكانها غير المؤمنين وغير الملتزمين بالأفكار التي يصر علي أنها أنزلت في كتاب الله وأحاديث رسوله صلٌي الله عليه وسلم.

كان الأب بحكم سنه يكتفي بالقول، أما الابن فإنه يري أن فرض الإلتزام بهذه الأفكار لا تجدي معه الهداية بالموعظة الحسنة، ولابد من استخدام "اليد" أي القوة في إجبار الشعب علي الالتزام بما فرض عليهم الإيمان والالتزام به حرفياً.

لقد بكيت ساعات طويلة عندما جاء ابني من الجامعة ليشيد بما تحقق فى 11 سبتمبر الماضي في نيويورك! لم أبك فقط علي آلاف الأبرياء الذين قتلوا في هذه العمليات الإرهابية، وإنما كان بكائي الأكثر علي ما رسخ في عقل وقلب ابني من عنف، وحقد، وكراهية تخطت كل ما كنت أتصوٌره أو أتوقعه من فلذة كبدي.

قد تقول إن موقف ابني هو مجرد حالة فردية أو مرضية، لكن هذا الابن نفسه هو الذي كان "يبشرنا" بأن المئات من رفاقه هللوا مثله لما يصفونه بأنها الحرب التي اشتعلت لتحرق كل من ليس مسلماً كإسلامهم، وكل من لا يطبق ما ينادون بتطبيقه!

الخطر كما أري ليس مقصوراً علي بيتنا، ولا علي بيوت العشرات، أو المئات غيرنا.. وإنما أؤكد أن العدد أكبر بكثير مما نتصوره. كما أنه ليس وقفاً علي الأحياء العشوائية، والمناطق الفقيرة، حيث تنتشر البطالة بين شبابها.. كما يحلو للبعض تبسيط هذه القضية الخطيرة في كل مرة نسمع فيها عن حادثة إرهابية.

إن بيتي يقع في حي راق، وزوجي لا هم له بعد تفننه في تعذيبنا غير جمع المال الوفير من عائدات محلاته، وهو الرجل المتدين، والأمين، والعادل.. كما تؤكد لحيته الطويلة،وزيه الإسلامي الذي لا يخلعه، و "السبحة" التي لا تفارق يده.. يتمتع في الوقت نفسه بأكل حقوق الدولة، فهو لا يدفع ضرائب عن أرباحه الطائلة، ويزوٌر مستنداته ليثبت خسائره، والإفلاس الذي يتهدده!

وولدٌي يدرسان في المدرسة والجامعة، وينتظرهما مال طائل يرثانه عن أبيهما غداً أو بعد غد، ليسارعا بالزواج وإنجاب الأولاد ليبثا في عقولهم وقلوبهم أعنف الأفكار التي غرسها أبوهما فيهما، ليصبحوا أكثر منهما عنفا، وحماسة، وتطرفا.

***

ليس هذا بلاغاً ضد زوجي، ولا صرخة لحماية أولادي من التطرف واستخدام العنف الجاهل، لكنه بلاغ إلي الرأي العام لينظر إلي ما هو أبعد من طرف أنفه.

ورسالتي هذه.. أتمني أن يقرأها إذا وجدت الشجاعة لنشرها كل من يتصدي للدفاع عن حقوق المرأة المصرية، وما أكثرهم.. وما أكثرهن.. في كل المجالات.

لقد سمعت عن ثورة المدافعين والمدافعات عن حقوق المرأة، تعليقا علي المسلسل الرمضاني الأخير "الحاج متولي".

لقد نشرت المقالات، وصدرت البيانات، وكلها تدين المسلسل، وترفض أفكاره، وتصحح مفهوم سماح الإسلام بتعدد الزوجات بعكس المفهوم الذي دعا إليه الحاج متولي وزوجاته الأربعة.

كلمات نضالية، وجمل حماسية، وشتائم نالها مؤلف قصة المسلسل، وكاتب أحداثه، ونجومه من الفنانين المبدعين، وكل هذا الهجوم كان من وجهة نظر الثوار والثائرات تعبيراً عن حماية حقوق المرأة، وعدم إهانة كرامتها، وإظهارنا في صورة المرحبة بتعدد زوجات زوجها، والمسالمة مع ضرٌاتها الثلاث.

لا بأس، ولا ضرر، من حماية حقوق المرأة المصرية والاعتراض علي تعدد الزوجات دون الالتزام بشروطه التي تنص عليها الشريعة الإسلامية، لكن هذه القضية الوهمية، الخيالية، التي عرضها مسلسل "الحاج متولي" لم تكن تستحق كلمة واحدة من سيل الكتابات والمناظرات والاعتراضات والحملات التي جندت لها، وكنت أتمني لو أن بعض هذه الحماسة وجهت لمناقشة قضية واقعية، وخطيرة، مثل المثال الذي قدمته في رسالتي.

الذي حدث لي ورويت لك بعضه فقط، يحدث بالقطع لمئات، وآلاف غيري من نساء وفتيات مصريات، ألاٌ تستحق هذه القضية اهتماماً من المدافعات والمدافعين عن حقوق المرأة المصرية، مثلما أعطوه لقصة خيالية تحولت إلى مسلسل تليفزيوني ترفيهي؟!

إن قضية جلادي نساء مصر.. تمثل واقعاً مؤكداً يحدث في مدن وقري عديدة، لا فرق بين حي راق ومنطقة عشوائية، ولا ترجع أسبابها إلى الفقر أو الغني، ولا بين رجال جهلاء ورجال متعلمين، ولا فرق أيضا بين شباب مترف وشباب عاطل عن العمل.

إن انتشار هذه المشكلة البالغة الخطورة علي المجتمع المصري، قبل أن تكون ضد أبسط حقوق المرأة المسلمة، يرجع في رأيي إلي تفشي "فيروس العنف الديني" الذي يفتك بعقول وقلوب شبابنا، بعد نجاح أدعياء الدين الذين يسمح لهم بنشر أفكارهم، ومنحهم الصحف، والكتب، والميكروفونات، والمدارس، والمساجد، والزوايا، والبيوت، لمسح أمخاخ شبابنا وفتياتنا، وما أصابني وأصاب أولادي هو نتيجة طبيعية لما يحدث الآن في بلادنا.. تحت سمع وبصر السادة والسيدات المدافعين والمدافعات عن حقوق المرأة.

وأسخف الأمور أن نهلل اليوم لتحرير المرأة الأفغانية بعد سقوط جلادي طالبان، وتنظيم القاعدة، في الوقت الذي نتجاهل فيه ما يحدث للمصريات بصرف النظر عن عددهن اللاتي يعشن حتي هذه اللحظة مثلما عاشت المرأة الأفغانية، فهل نطمع الآن في أن تنال مصريات عديدات بعض ما نالته أخيراً جداً بنات جنسها في أفغانستان؟

آسفة علي الإطالة.. وأحترم صبرك، وأدعو الله أن يوفقك.

(طبق الأصل وكما وردت فى جريد أخبار اليوم الأسبوعية المصرية والمنشورة بتاريخ 29 / 12 / 2001). 

 

الشيخ الحبيب يجيب عن سؤال حول الشعراوي وشذوذه الجنسي

 

مفيد فوزي الشيخ الشعراوي مهد الارض لكل الجماعات المتطرفة

 

قصة زيد و زينب

هل الضمير الإنساني هو ذاته الروح القدس؟

د.إيهاب ألبرت

  

سألني صديقي المتشكك:

أنتم تقولون أن هناك الروح القدس، وهو من ينبه الإنسان إلى خطيته ويطلق ضربات إنذاره عندما تقع في ما يغضب الله. لكن أليست هذه هي مشاعر الشعور بالذنب التي تنبع من الضمير في الإنسان العادي؟ إنه ما يسمونه علماء النفس "الأناء الأعلى" الذي يسكن نفس الإنسان ليحاسبه على كل أفعاله.

   لقد تعاملت مع معتنقي الديانات البوذية والهندوسية ووجدت فيهم من يحمل ضميرًا إنسانيًا يقظًا وحساسًا أكثر من المؤمنين الذين يدعون سكنى الروح القدس في قلوبهم! فما الفرق إذن؟ إن الروح القدس الذي تتحدثون عنه هو شيء وهمي دون أن تدركوا أنه الضمير الإنساني الطبيعي.

   الرد:

   وللرد على هذه الشكوك، لابد أن نفهم ما هو الضمير الإنساني وما الفرق بينه وبين الروح القدس، وصوته في داخل قلب الإنسان. لكي ندرك أيضًا كيف يعمل الروح القدس أيضًا في ضمائرنا.

   الضمير الإنساني:

   إن الضمير هو القاضي والحاكم الذي يكمن في داخل نفس الإنسان لكي يميز أمور الحياة ويفصل بين الخطـأ والصواب. هو جهاز مراجعة النفس الذي يراجع الأفعال والأقوال ويبلغ الإنسان بحكمة على ما فعله.

   يتكون كيان الإنسان من روح ونفس وجسد. والروح هي المنصة الإلهية للحياة، والجسد هو الوعاء الذي يسكن فيه الإنسان ويتكون من لحم ودم وعظام. أما النفس فهي كيان الإنسان وقد وصفها علماء النفس بأنها الذات الإنسانية التي تتكون من:

   1-الفكر الذي أختزن فيه كل المبادئ والأفكار المكتسبة في كل الأيام منذ الطفولية إلى هذا اليوم.

   2-العاطفة وهي تحوي المشاعر والأحاسيس المختلفة التي تختلج في قلب الإنسان مثل الفرح والحزن والقلق وخلافه.

   3-الإرادة وهي التي تجمع ما بين الفكر والمشاعر لكي تصل إلى القرارات والأحكام التي تحدد الأفعال والأقوال والتصرفات.

   هذه العملية تتم تحت مراجعة وحكم الضمير، فهو من يحكم هذه التفاعلات المختلفة الناتجة عن تفاعل الأفكار والمشاعر. ويراجعها قبل إصدار القرار الإرادي، كما أيضًا يراجعها بعد أن تصبح فعلاً وسلوكًا ليعدلها. من يحكم فيها وعليها هو الضمير الإنساني.

   يعتمد هذا الضمير على الأفكار المكتسبة والبيئة المحيطة به. كما أيضًا يعتمد على استجابتنا لنداءه. فنحن يمكننا أن نطيعه ونجعله حساسًا وفاعلاً، كما يمكن لنا أن نسكته ونهمله فيصير عاجزًا غير فعال. فيكون ضميرًا ميتًا أو بلا عمل.

   فيقوم الضمير بعمله فينا بقدر المساحة التي نتيحها له وبقدر الحرية التي نطلقه ليعمل من خلالها في تصرفاتنا وسلوكنا.

   ضمير الإنسان في البعد عن الله

   لأن الله خلقنا على صورته كشبهه، ونحن نحمل في داخلنا نسمة القدير ومنحته الإلهية لنا. لهذا لا تستقيم حياتنا وسلوكنا إلا في طاعتنا له وخضوعنا لصوته. لكن عندما يبتعد الإنسان عن الله ويرفض عبادته حينئذ يفقد صلاح ضميره، فيصفه الرسول بولس: "بل قد تنجس ذهنهم أيضًا وضميرهم" (تيطس1: 15)، "ضمير شرير" (عب10: 22)، كما يصفهم بأنهم "موسومة ضمائرهم" (1تي4: 2)، وهو تعبير طبي يعني الكي الذي يلغي كل مستقبلات الإحساس الجلدي للألم واللمس، فالضمير أصبح دون إحساس.

   كما يصف الخطاة أيضًا بفقدانهم للحس "الذين إذ قد فقدوا الحس أسلموا أنفسهم للدعارة" (أف4: 19)، فالإحساس مفقود في البعد عن الله والضمير موسوم لهذا يصفهم الكتاب المقدس: "الشارب الإثم كالماء" (أي15: 16)، وهكذا ينطبق عليهم القول: "ليس خوف الله قدام عيونهم" (رو3: 18).

   هذا هو حال الإنسان في بعده عن الله وفي رفضه لعمل المسيح الكفاري على الصليب. بل أتجرأ وأقول إنه هو حال الإنسانية كلها اليوم، فمهما قالوا عن السمو الأخلاقي والمثاليات الأفلاطونية، لكن للأسف مات الضمير ومازال العالم اليوم يعاني من (أزمة ضمير) لأنه "ليس من يعمل صلاحًا ليس ولا واحد".

   عمل الروح القدس في الضمير

أتى الرب يسوع المسيح إلى العالم ليقدم نفسه ذبيحة عن كل خاطئ بعيد ومات وقام لكي يغفر لنا خطايانا ويطهرنا من كل إثم. فطهر بدمه قلوبنا كما طهر أيضًا ضمائرنا "فكم بالحري يكون دم المسيح الذي بروح أزلي قدم نفسه لله بلا عيب يطهر ضمائركم من أعمال ميته لتخدموا الله الحي" (عب9: 14).

   وهذا هو عمل المسيح الكفاري حين نقدم له حياتنا وقلوبنا بالإيمان فيخلقنا من جديد بعمل الروح القدس. ليجعل الروح القدس فينا كل شيئًا جديدًا "غُسل الميلاد الثاني وتجديد الروح القدس" (تيطس3: 5)، لهذا يخلق فيّ الروح القدس ضميرًا حيًا جديدًا مستنيرًا. فالروح القدس يستخدم فكري ليضع فيه مبادئ الحياة المسيحية الصالحة الصحيحة، وهذا ما أعلنه السيد له كل المجد: "أما المعزي الروح القدس الذي سيرسله الآب بأسمي فهو يعلمكم كل شيء ويذكركم بكل ما قلته لكم" (يو14: 26).

   كما أيضًا يتعامل مع مشاعري، فلهذا يسميه المعزي أي المفرح وصاحب السلام والطمأنينة ويتعامل مع إرادتي أيضًا ليغيرها "لأن الله هو العامل فيكم أن تريدوا وأن تعملوا من أجل المسرة" (أف2: 13).

   وعندما يغير الروح القدس الفكر والإرادة والعاطفة، فلابد أن يعمل ذات الشيء في الضمير، الحُكم والقاضي، ليطهره ويقدسه ليكون حاكمًا بحسب قوانين الروح القدس، الأقنوم الإلهي الساكن في.

   لهذا صار لي في المسيح ضمير مستنير بنور الروح القدس ومنقاد بالروح القدس. فيبكت على الخطية وينبه القلب قبل السقوط كما يعيد الإنسان إلى التوبة وحياة النقاوة بوخزاته وإنذاراته.

   قال أحدهم: (الضمير لا يمنعك من فعل الخطية لكنه يفسد عليك متعتها) وهو الذي يقودك إلى التوبة والرجوع للرب.

عمل الضمير المنقاد بالروح القدس:

   1- يشهد لنا:

   "لأن فخرنا هو هذا شهادة ضميرنا أننا في بساطة وإخلاص الله.. تصرفنا في العالم ولاسيما من نحوكم" (2كو1: 12)، وهكذا أعلن الرسول بولس: "أقول الصدق فى المسيح لا أكذب وضميري شاهد لي بالروح القدس" (رو9: 1)، فالروح القدس يجعل ضميرنا يشهد لنا عن صدق وإخلاص قلوبنا وصحة تصرفاتنا.

   2-يحكم ويقود تصرفاتنا:

   فهو الأمل والفعال في تصحيح مسارنا لكي نعيش بحسب إنجيل يسوع المسيح "لأننا نثق أن لنا ضميرًا صالحًا راغبين أن نتصرف حسنًا في كل شيء" (عب13: 18)، فهو من يقودنا لنفعل الصالح والأفضل والأكمل.

   3-يدعم إيماننا:

   فالإيمان يتقوى بضمير مستنير بالروح القدس. لهذا يطلب بولس الرسول أن يكون الشمامسة "لهم سر الإيمان بضمير طاهر" (1تي4: 9). كما يمدح إيمان الابن تيموثاوس "ولك إيمان وضمير صالح الذي إذا رفضه قوم انكسرت بهم السفينة من جهة الإيمان أيضًا" (1تي1: 19).

   لهذا أثق أن الروح القدس يعمل في ضميري ويجعله حساسًا ومستعدًا لقيادتي ليتمم الله عمله بي وفي. أكرر أن الروح القدس يستخدم إمكانيات الإنسان من فكر وعاطفة وإرادة، كما يستخدم الضمير ليضيف له نورًا إلهيًا جديدًا يدعمه ويقوي عمله ليكون إنسان الله صالحًا ومستعدًا لكل عمل صالح.

هل يبارك الله المخادع والكذاب؟!

د. إيهاب البرت

   سألني صديقي المتشكك:

مَن هذا الإله الذي تعبدونه؟ ولي في قصة الأصحاح الأول من سفر الخروج ملحوظة مهمة.

لقد أوصى فرعون القابلتين شفرة وفوعة، أن يقتلا أولاد العبرانيات في ولادتهم كي يضعفوا شعب العبرانيين فى أرض مصر. لكن يقول الأصحاح الأول من سفر الخروج: "ولكن القابلتين خافتا الله ولم تفعلا كما كلمهما ملك مصر بل استحيتا الأولاد. فدعا ملك مصر القابلتين وقال لهما: لماذا فعلتما هذا الأمر واستحييتما الأولاد؟ فقالت القابلتان لفرعون: إن النساء العبرانيات لسن كالمصريات فإنهن قويات يلدن قبل أن تأتيهن القابلة. فأحسن الله إلى القابلتين ونما الشعب وكثر جدًا وكان إذ خافت القابلتان الله أنه صنع لهما بيوتًا" (خروج1: 17-21).

   وهنا أقف أمام هذا الإله المتحيز لشعب ساكن في أرض مصر يطلب خيرهم، بغض النظر عن مصلحة من أفسحوا لهم المكان الساكن في أرضهم. كما أن الله يبارك القابلتين اللتين خدعتا فرعون مصر ولم يطيعا أوامره وعند سؤالهن كذبتا عليه وقالا إن العبرانيات يلدن قبل أن تأتيهن القابلة. فباركهما الله وصنع لهم بيوتًا. هل هذه قصة تليق بهذا الإله؟ هل يبارك الله المخادع والكذاب لأنه نجح في كذبته وخداعه؟! وهل هنا تكفي قابلتان فقط لكل مواليد شعب الله الذي خرج من مصر نحو600 ألف رجل؟

  

الرد:

   لقد أتى الأصحاح الأول من سفر الخروج بتمهيد عن الحالة السياسية والاجتماعية التي كان يعيشها شعب الله قديمًا في أرض مصر. ليعلن عن مدى الذل والمهانة التى تعرض لها الشعب بعد موت يوسف. لقد دخل يعقوب وأولاده إلى أرض مصر وكان عددهم سبعين فرد، لكنهم خرجوا من أرض مصر حوالي 603 ألف رجل من فوق عشرين سنة أي ما يقرب من أكثر من 2 مليون نسمة على الأقل. أحب أن أوضح أيضًا أن هذه الفترة قاربت عن أكثر من 400 سنة فيوسف مات سنة 1804 ق.م. وامتدت فترة غضب فرعون من 1525ق.م إلى 1445 ق.م، وكان هذا على يد تحتمس الأول ،وبعده من الفراعنة وحتى خروج موسى، بعد عبور البحر الأحمر وغرق فرعون أمنحوتب الثاني، في لجة البحر الأحمر.

   لقد دبر فرعون مصر مشروع لإبادة وتقليل عدد شعب إسرائيل في أرض مصر. ولكن ما هو هدف هذا المشروع؟

1-    إضعاف هذا الشعب الذي أصبح قويًا في التعداد والقوة لئلا ينضموا إلى أعدائهم ويغلبوهم.

   2- كان الفراعنة في ذلك الوقت في فترة التعافي من حكم الهكسوس الذي دخلوا إلى مصر 1760 ق.م وظلوا فى الحكم حتى 1640 ق.م لكنهم طردوا نهائيًا بعد أن مرروا المصريين 1540ق.م. لهذا كان على الفراعنة أن يتخذوا الحذر لئلا يقعوا تحت حكم شعب آخر مثل شعب إسرائيل بعد أن أضعفهم الهكسوس.

   لهذا أتى فرعون ملك مصر (تحتمس الأول) وأوصى القابلتين أن يقتلا كل ذكر يولد في بيوت العبرانيين ويستحييا البنات.

   ويذكر الكتاب المقدس اسم القابلتين تكريمًا لهما، فهما شفرة (معنى اسمها جمال ورقة) وفوعة (معنى اسمها إشراق وروعة)، فكانتا صاحبتا أسماء جميلة.

   لكن هاتان القابلتان تتميزان بصفات مهمة جدًا تجعلهما صاحبتي جمال وروعة وإشراق.

   أولاً: خافتا الله: ويكرر الوحي المقدس هذه الصفه مرتين فى هذا الأصحاح (ع17، 21)، لأن مخافة الرب من أهم الصفات التي تحدد شخصية الإنسان وقراراته وأفعاله "هوذا مخافة الرب هي الحكمة" (أي28: 28)، "رأس الحكمة مخافة الرب" (مز111: 10)، "مخافة الرب رأس المعرفة" (أم1: 7)، "كما أن مخافة الرب بغض الشر" (أم8: 13)، والنتيجة هي "مخافة الرب تزيد الأيام" (أم10: 27)، "مخافة الرب ينبوع حياة" (أم14: 27) ويقرر الحكيم أن "القليل مع مخافة الرب خير من كنز عظيم مع هم" (أم15: 16)، ومن هنا نكتشف أن مخافة الرب هي سر من أسرار الحياة المباركة الناجحة. وتمتعت هاتان القابلتان بهذه الصفة لهذا كانت النتيجة الطبيعية هي بركة الله والإحسان الإلهي لهما.

   ثانيًا: تحيدان عن الشر: لم يقتلا أطفال بني إسرائيل. فأمر فرعون هو بالقتل. وهذا شر وخطية عظيمة لا يقبلها الله. ولا الضمير ولا الإنسانية أو القيم الأخلاقية العادية. فليس من الطبيعي أن يقتلا أطفالاً مولودين حديثًا قبل أن يعيشا. وهذا ضد عملهم أيضًا، فالقابلة وظيفتها أن تساعد المرأة في الولادة ثم تعتني بالطفل وتساعده على التنفس حتى يحيا ويتنفس أنفاسه. فهما قامتا بدورهما وواجبهما فى عملهما ولم يفعلا هذا الشر بقتل الأطفال الأبرياء.

   ثالثًا: فضلا طاعة الله عن الناس: لقد كان أمر فرعون هو القتل، لكن أمر الله هو رفض هذه الفكرة مهما كان هذا المطلوب قتله، لكنهما فضلا طاعة الله بدلاً من طاعة الناس وهكذا هتف بطرس أمام المجمع اليهودي قائلاً: "ينبغي أن يطاع الله أكثر من الناس" (أع5: 29)، وطاعة الله أفضل من محرقات وذبائح كثيرة. فالطاعة أهم من العبادة، لهذا أطاعت القابلتان الله أكثر من الناس.

   رابعًا: لم تكذب القابلتان على فرعون: لأن كلامهما حقيقة علمية صحيحة "إن النساء العبرانيات لسن كالمصريات، فإنهن قويات يلدن قبل أن تأتيهن القابلة" (خر1: 19)، فالنساء العبرانيات قويات من جراء العمل الشاق اللاتي يقمن به في البيوت وفي أيضًا مساعدة أزواجهن فى صناعة الطوب التي استخدمهم المصريون فيها.

   وأيضًا المرأة القوية يمكنها أن تلد دون مساعدة أحد. فالولادة الطبيعية علميًا يمكن أن تتم دون مساعدة طبيب أو قابلة بنسبة 50% على الأقل بالأخص في المرة الثانية أو الثالثة وما بعدها. والأطباء الذين عملوا في قرى وصعيد مصر يعرفون جيدًا أن المرأة يمكنها أن تلد دون مساعدة أحد إن كانت فى حالة صحية جيدة. وهذا ما قالته القابلتان ولا يحمل أي كذب في هذا.

   خامسًا: كانت هاتان القابلتان على الأرجح ليسا وحدهما في هذه المهنة لكنهما كما يقول "جون ماك آرثر" (عالم لاهوتي) هما كانتا الرئيستين المسئولتين عن القابلات العاملات في هذه المهنة، لأنه لا يعقل أن يكون لشعب كبير ويتكاثر بهذا الشكل مجرد قابلتين تقومان بمهمة التوليد لهم. لقد كانتا قائدتين لهذه المهنة لهذا تحدث معهما فرعون. وليس من المقبول أن يصدر أمرًا تحريضيًا على القتل للأطفال كل أبناء مهنتهما.

   ومن هذه الصفات والمعلومات نؤكد صدق القصة وصحة موقف هاتين القابلتين. وعلى هذا هما يستحقان بركة الله لهما وإحسانه لهما.

د. إيهاب البرت

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.">عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

خدعوك فقالوا: أن الله مُختص بعلم ما فى الأرحام

مجدي تاد

 

يقول كاتب القرآن فى (سورة لقمان 31 : 34):

" إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (34)”..

وقد أجمع وأكد جميع مفسري القرآن لهذا النص قائلين فَلَا يَعْلَمُ أَحَدٌ مَا فِي الْأَرْحَامِ ، أَذَكَرٌ أَوْ أُنْثَى ، أَحْمَرُ أَوْ أَسْوَدُ ، أَوْ مَا هُوَ ؟!!!!!!! لأن كاتب القرآن قاس علم الله ما في الأرحام بعلم الساعة !!!!

 

(السونار-sonar) الذى أكتشفه الكفار:

حديثاً تم أكتشاف أن إله القرآن مش واخذ باله بأنه فى عام 1955 سيقوم العالم البريطاني (د أيان دونالد - Dr Ian Donald) باختراع جهاز التصوير بالموجات فوق الصوتية أطلق عليه اسم (السونار-sonar). وقد تطور هذا الجهاز فيما بعدئذ ليرافقه جهازين هما الأشعة بالرنين والأشعة فوق البنفسجية.

وفكرة جهاز السونار هي: المسح بالموجات فوق الصوتية ترتد على الأجسام مكونة صدى يتحول إلى صورة للجسم الداخلي من الجسم بواسطة جهاز يسمى (مساح الموجات فوق الصوتية عالية التردد).

 

(السونار-sonar) المصري الفرعوني القديم:

المفاجئة الأعجب أن إله القرآن لا يعلم الفلاحة المصرية الفرعونية عندها (السونار-sonar) فى بيتها ليكتشف الحمل ويحدد نوع الجنين فى الأسابيع الأولى للحمل، أى أن قدماء المصرين كانوا أول من شخصوا نوع الجنين عند المرأة الحامل عن طريق فحص البول، فقد عثر على بردية فى متحف برلين تدعى بردية كاهون (Hymns to king Senusret III from University College, London) وبرديه كارلسبرج، وسجل عليها أن المرأة عند الفراعنة كانت تبلل بعضا من حبات نبات الشعير وحبات نبات القمح بقليل من ماء البول الخاص بها فإذا نما الشعير وحده خلال عدة أيام كان الجنين ذكراً، وإذا نما القمح وحده كان الجنين أنثى، وإذا لم ينموا الشعير أو القمح فهذا دليل على أن الحمل كاذب، وكانت تجرى هذه الطريقة فى الأسابيع الأولى من الحمل، لذلك فإنهم كانوا يحددون نوع الجنين فى المرحلة المبكرة للحمل وهذا ما لم يستطع علماء وأطباء العصر الحديث القيام به إلا فى الشهور الأخيرة.. والعجيب أن بعض العلماء الفاحصين للبرديات قد قاموا بتجريب النظرية الفرعونية، وثبت صحتها بنسبة 100% ...وبذلك يعد المصريين الفراعنة القدماء اول من نجح في الكشف عن نوع الجنين في التاريخ، وقبل إله الإسلام بألاف السنين وثبت ذلك بالبرديات والعلم الحديث.

 

بل والأغرب من هذه وجود وصفة طبية وطريقة أخرى مكتوبة على نفس البردية وصفت طريقة للتأكيد ما إذا كانت المرأة ستحمل أم لا وبذلك بوضع عصير البطيخ فى لبن امرأة حملت ولداً ثم تتناوله امرأة أخرى تريد أن تعرف ستلد أم لا فإذا قامت باسترجاع هذا اللبن (بالقىء) فإنها ستلد وإذا انتفخ بطنها فأنها لا تلد.

 

ومن أبرز ما ذكر فى البرديات الطبية هو تحديد وسائل لمنع الحمل عن طريق استخدام نبات السنط بوصفه طبية معينة وكانت لهذه الطريقة لها الدور البارز والفعال فى القدرة على منع الحمل خلال سنه أو سنتين، ولم يكن ذلك فى البراعة فى علم الطب فحسب ولكنهم أيضا برعوا فى اختراع أجهزة طبية تساعدهم فى انجاز مهمتهم. مثل جهاز الولادة الذى اخترعه الفراعنة منذ 3500 سنة.

 

أن الغرب اخترع جهازا حديثا طبيا يشبه الكرسى وتجلس عليه السيدة أثناء عملية الولادة وقد أثار هذا الاختراع حديثا عالمياً وأشادوا به وادعوا أنه فريد من نوعه، لكن أجدادنا أبطلوا هذا الادعاء منذ عام 1550 ق.م، وصمموا هذا الكرسى واستخدموه فى عملية الولادة وقد نقش الكرسى الفرعونى بمناظر عديدة على جدران المعابد ومن النقوش هذه كلمة (مس) وتعنى تلد، ورسمت على شكل امرأة تجلس على كرسى الولادة فى حالة استعداد للولادة وقد تدلى منها الطفل، وهناك نقش آخر بالمتحف المصرى، حيث نجد الوالدة تجلس على هذا الكرسى واضعة يديها على فخذيها وتساعدها فى عملية الولادة الإله حتحور.. كما هو واضح فى الصورة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

وهذا النحت الجدارى لـ 'كرسي الولادة، و كان يستعمل بكثره فى أوروبا فى القرن السادس عشر، و استعمل من قبل القابلات فى امريكا حتى سنوات قليلة ماضية.

وأخيراً أقول لأصحاب نظريات الإعــــــــــــــــــــ جاز البدوي للقرآن كفاكم ضلال لأن إللى أختشوا ماتوا !!!!!!!!

 

للمزيد:

 

 {youtube}v=W_M1PSqLpjc{/youtube}

https://www.youtube.com/watch?time_continue=2&v=W_M1PSqLpjc

 

لمشاهدة صور البرديات:

https://www.google.ca/search?q=Hymns+to+king+Senusret+III+from+University+College,+London&source=lnms&tbm=isch&sa=X&ved=0ahUKEwi-6MSxn-_gAhVs1oMKHQXuAZIQ_AUIDigB&biw=1366&bih=657

 

الصفحة 1 من 15